ما هِي الرِّسالة “الجَديدة” التي أرادَ الحوثيون تَوجيهَها للسعوديّة من خِلال قَصْف الرِّياض بِثَلاثة صواريخ دُفعَةً واحِدة؟ وكَيف صَبّت الأزمةُ الخليجيّة وانْكماش التَّحالف العَربي في مَصلحتِهم؟ وهَل باتَ الحَل السياسيّ أقرب مِن أيِّ وَقتٍ مَضى أم ما زالت فُرَصُهُ مَحدودةً رُغم المَبعوث البِريطاني الجَديد؟

عبد الباري عطوان

ربّما تكون المُقارنة بين مِنطقتيّ صعدة شمال اليمن، والغُوطة الشرقيّة صادِمة، وفي غَير محلّها، ليس بسبب التَّباعُد الجُغرافي فقط، وإنّما لاختلافِ الظُّروف السياسيّة أيضًا، ولكن تظل هُناك قواسِم مُشتَركة عديدة، أبرزها تهديد الصواريخ والقذائِف التي تنطلق منهما لزَعزعة استقرار العاصِمَتين: الرِّياض السعوديّة، ودِمشق السوريّة.

القِيادة السوريّة، وبِدَعمٍ من حليفها الروسي اتّخذت قرارًا حاسِمًا بالقضاء على الجماعات المُسلّحة في الغُوطة بعد قَصفٍ جويٍّ وأرضيٍّ استمرّ ما يَقرُب الشَّهرين، وحقّقت إنجازًا كبيرًا في هذا المِضمار، وهو تَأمين العاصِمة دِمشق وتَحييد منصّات القذائِف ضدها، لكن وضع نَظيرَتها السعوديّة ربّما يكون أصعب من ذلك بِكَثير.

فجر اليوم الإثنين، أطلقت حركة “أنصار الله” الحوثيّة سَبعة صواريخ باليستيّة ثلاثةٌ مِنها باتّجاه الرياض، وآخر باتّجاه مدينة خميس مشيط التي تَضُم قاعِدة عسكريّة ضَخمة، وثالثًا نحو مدينة نجران الجنوبيّة، واثنين استهدفا مدينة جيزان المُحاذِية للحُدود اليمنيّة.

إطلاق هذهِ الصواريخ السَّبعة جاء في تزامنٍ مَحسوب بعِناية بعد خِطابٍ ألقاهُ السيد عبد الملك الحوثي، زَعيم الحَركة بمُناسَبة “ثلاثة أعوام من الصُّمود في مُواجهةِ عُدوان التَّحالف السُّعودي الإماراتي ودُخولِه عامَه الرَّابِع″، مُتعهِّدًا بمُفاجآتٍ عسكريّة جديدة في المُستقبل القريب، وعزّز هذهِ الخُطوة بالدَّعوة إلى مهرجانٍ سياسيٍّ ضَخم أُقيم في ميدان السبعين وسط العاصِمة صنعاء شارك فيه مِئات الآلاف من أنصار الحركة رفعوا صُوره وشِعارات تتحدّث عن التضحيات في مُواجهة العُدوان.

***

الحوثيون وبعد تخلُّصِهم من شَريكهِم ومُنافِسهم الشَّرِس الرئيس علي عبد الله صالح باغتيالِه قبل أن يَفُك التَّحالف معهم، باتوا القُوّة السياسيّة والعسكريّة الأضخم على السَّاحةِ اليمنيّة، وأكّدوا على هذهِ الحَقيقة من خِلال الحُشود الضَّخمة التي حَشدوها في مَيدان السبعين في استعراضٍ للقُوّة لم يُقدِم على مِثله إلا الرئيس صالح في أشهُرِه الأخيرة.

استهداف العاصِمة السعوديّة الرياض بِثلاثة صواريخ يَعكِس خُطّةً استراتيجيّةً مُحكَمة الإعداد لزَعزعة أمن واستقرار الحُكم السعودي، وبَثْ حالة من الرُّعب والهَلع في أوساط مُواطِنيه الذين عاشوا لأكثر من ثمانين عامًا بعيدين عن الحُروب كُلِّيًّا، فجميع الحُروب التي خاضتها القِيادة السعوديّة منذ تولّيها الحُكم في المملكة كانت حُروبًا بالإنابة وخارِج حُدودها، وحرب اليمن الحاليّة هي الاستثناء الوحيد، والفَضل في ذلك يعود إلى الصواريخ الباليستيّة البَعيدة المَدى، والتي تتمتّع بدِقّة تَصويب عالِية.

العواصِم غير الأطراف، لأنّها تَعكِس دائِمًا هَيبة الدَّولة، واستقرارها من استقرار الحُكم، وهذا ما يُدرِكُه الحوثيون والقِوى الدَّاعِمة لهم داخِل اليمن وخارِجه، وهذا ما يُفَسِّر تِكرار استهدافها، أي العاصِمة،  بالصَّواريخ بين الحِين والآخر، لأنّها تُشكِّل نُقطَة ضَعف الحُكم.

صحيح أن صواريخ “الباتريوت” نجحت، وحسب البيانات الرسميّة السعوديّة في إسقاطِها جَميعًا، ولكن يَظَل تأثيرها الحَقيقيّ في حالةِ الرُّعب والفَزع التي أحدَثَتها في أوساطِ سُكّان العاصِمة، الذين صَوّروا المَعركة بعَدسات جَوّالاتِهم وتبادلوها فيما بينهم، أو أعادوا نَشرها على وسائط التواصل الاجتماعي، وتَسبّبت للمَرّةِ الأُولى في وُقوعِ خسائِر بَشريّة (قتيل وثلاثة جَرحى).

حجم الإدانات التي صَدرت عن حُكومات عربيّة وأجنبيّة عديدة لهذا القَصف الصَّاروخي يُؤشِّر على خُطورة هذه الخَطوة، وحَجم القَلق الذي تسبّبت فيه، سواء داخل المملكة أو جِوارِها، في ظِل الصِّراع الإقليمي المُتأجِّج بينها، أي المملكة، وإيران المُتّهمة بِتَزويد حركة “أنصار الله” الحوثيّة بهذهِ الصَّواريخ وتُكنولوجيا صِناعَتها وتَطويرها، أو الإثنين مَعًا.

إذا كانت الحركة الحوثيّة لم تَخرُج مُنتصِرةً من هذهِ الحَرب، فإنّها لم تَخرُج مَهزومةً أيضًا، ولم تَرفع الرَّايات البيضاء استسلامًا مِثلما أرادت “عاصفة الحزم”، فما زالت تُسيطِر على العاصِمة صنعاء، وتَخوض حرب استنزاف ضِد خَصمِها السعوديّ في المَناطِق الحُدوديّة بين البَلدين، تستنزفه مادِيًّا وبَشريًّا، ويتصاعد دورها كقُوّة سياسيّة يمنيّة كُبرى، وأخذ هذهِ النُّقاط بِعَين الاعتبار هو أقصر الطُّرق لخُروج التَّحالف العَربي بِزَعامَة السعوديّة من هذهِ المِصيدة المُحكَمة الإغلاق التي وَقع فيها، ويُمكِن القَول أيضًا أن السعوديّة ما زالت قُوّةً إقليميّةً كُبرى، تَمْلُك ترسانةً هائِلةً من الأسلحة، وخَزينة حافِلة بمِئات المِليارات من الدولارات، وقادِرة على الاستمرار في الحَرب أيضًا.

صحيفة “الفايننشال تايمز” البريطانيّة الرَّصينة نَقلت عن مَسؤولٍ سُعوديٍّ كبير قوله أن تكاليف السَّنوات الثَّلاث الماضِية من عُمر الحَرب في اليمن وصلت إلى 120 مِليار دولار، ولكن التّكاليف السياسيّة بالنِّسبةِ إلى المملكة وقِيادتها أضعاف هذا الرَّقم الذي يَعتقد الكثير من الخُبراء بأنّه أقل بكَثير من الرَّقم الحقيقيّ.

الحوثيون أطلقوا حتى الآن أكثر من 100 صاروخ باليستيّ على مُدنٍ سُعوديّة كُبرى، احتاجت عمليّة إسقاط كُل صاروخ إطلاق من خَمسة إلى سَبعة صواريخ من نَوع “باتريوت” قيمة كُل واحد مِنها تتراوح بين خمسة وسبعة ملايين دولار، وبحِسبَةٍ بسيطة يُمكِن القَول أن مُجمَل تكاليف هذهِ العَمليّة وحدها تَقترِب من 700 مليون دولار.

نحن هُنا لا نتحدّث عن الطّلعات الجويّة لطيران عاصفة الحزم على مَدى ثلاث سنوات، وأعداد الصَّواريخ والذَّخائِر التي استخدمتها، وجميعها تم شَراؤها من دول غربيّة، وبأثمان باهِظة، علاوةً على حجم المُساعدات الماليّة التي قدّمتها المملكة لحُكومة الرئيس هادي “الشرعيّة”، ودَعم عملتها المحليّة، وحَجم التَّعويضات وتكاليف عمليّة إعادة الإعمار لاحِقًا.

لا أحد داخِل المملكة يَتحدّث عن الخِيار العَسكري كحَل للأزمة في اليمن، مِثلما كان عليه الحال في بِداية “العاصِفة”، ولكن لا أحد يَمْلُك خَريطة طريق في الوقت نفسه للوصول إلى التَّسوِية السياسيّة التي يُمكِن أن تُوقِف هذهِ الحَرب، ولا نَستبعِد أن إطلاق هذا العدد من الصواريخ الباليستيّة على أربعِ مُدنٍ سُعوديّةٍ كُبرى هو تَمهيدٌ للتَّفاوض، إن لم يكن ورقة ضغط للوُصول إليه.

***

القِيادة السعوديّة كانت وعلى مَدى السَّنوات الثلاث الماضِية تَقول أن الرِّياض هي بوّابة الحَل، بينما يعتقد الحوثيون أنّها صنعاء، ولهذا لا بُد من إقناع الطَّرفين بالبَحث عن مِنطقة وسط بين الإثنين، مِثل الكويت أو مَسقط، وربّما تكون هذهِ هِي المُهمّة الأبرز لمارتن غريفيث، مَندوب الأُمم المتحدة البريطاني الجديد الذي حَل محل السيد إسماعيل ولد الشيخ، ولعلَّ كَونُه بِريطانيًّا أبيض اللَّون أزرق العَينين، يَجعل من فُرَص نَجاحِه أفْضَل بسبب “عُقدَة الخَواجة” المُتأصِّلة لدى مُعظَم العَرب.

العام الرابع للأزمة اليمنيّة سيكون مُختلِفًا عن كُل الأعوام السَّابِقة، ولهذا قد يكون حافِلاً بالمُفاجآت، وأبرز عناصِر الاختلاف أن “التَّحالف العَربي” الذي يُحارِب الحوثيين في اليمن يَنكمِش، وبات يقتصر على دَولتين فقط هُما السعوديّة والإمارات، وهُناك من يتحدّث عن خِلافات بينهما، وثانيهما أن الأزمة الخليجيّة صبّت في خِدمة الحوثيين، وكَسَرَت الحِصار الإعلامي الخانِق عليهم، بِخُروج قطر من هذا التَّحالف، وتَوظيف إمبراطوريّتها الإعلاميّة وأذرعها الضَّارِبة في خِدمَتهم، ومن شاهَد تعاطي قناة “الجزيرة” مع الهَجمات الصاروخيّة على الرِّياض، وفَتح شاشَتها للسيدين عبد الملك الحوثي، زعيم الحركة، والسيد محمد البخيتي، عُضو مَكتبها السِّياسي، يُدرِك مَعنى ما نَقول.

الحوثيون يقولون: وقف الغارات الجَويّة مُقابِل وَقف إطلاق الصَّواريخ على الرِّياض.. وهذهِ مُقايَضة ربّما تتصدَّر مائِدة المُفاوضات التي باتَت وَشيكةً أو حَتميّة لإنهاء هذهِ الحَرب.. والله أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

57 تعليقات

  1. من علي الخواجه اسم الخواجه هو ليست غريب او اجنبي غربية او رجل أبيض عيون زرقاء بل هيه فارسية تعني المعلم رباني لقب

  2. الى السيد غازي الردادي / السعودي
    كانك صدّقْت نفسك بأنّك اجبت صحيحا !
    فال سعود ليسوا من احفاد ابي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وارضاهم !
    الم تقرا عن الدعي مسيلمة في اليمامة اطراف جزيرة العرب عهد الخليفة ابوبكر و حيث ال سعود وال نهيان وال خليفة وال ثاني متواجدين على اطرافها ايضا ؟
    ثم انا قلت ان سلمان الفارسي عليه رضوان الله كان من الصحابة المقربين وليس من الخلفاء الراشدين !
    ياسيد غازي اردادي ياطولل العمر
    الرجل الدي تجادله يحمل ماجستير في التاريخ العربي – الاسلامي ولا فخر !
    احمد الياسيني

  3. الأخ امكرم عبد الباري عطوان
    استميحك عذرا عدم التشبيه بين عاصمة قلب العروبة النابض دمشق عاصمة االعرب الفيحاء ، والرياض ارض البيداء ، فما يجري على ساحة دمشق فهو تغلب على العدوان الارهابي التكفيري المرتزق ،وقطع دابره من جذوره ،بينما الرياض تتلقى مانعجز عن رده وهي المعتدية كما هو الحال في الحرب السورية !
    فسوريا فضلا عن صدها الجماعت المسلحة التكفيري وعصابات الارهاب تمثل 80 فصيلا مرتزقا ىمن قطاع الطرق والمجرمين الذي جندتهم السعودي وقطر وتركيا فقد قطعت دابر الهجمات الصاروخية الاسرائيلية في 10 فبراير /شباط الماضي 2018 حين اسقط صاروخ سوري من طراز S-5 طايرة اسرايلية من طراز F-16 الاميركية اذ ان الصاروخ السوريي بقي يلاحق طايرة الردع الاسرايلية حتى اسقطهاشظايا فرق الجلي شمالي دولة الاحتلال العنكبوتية وكان هذ الحادث بمثابة رد ع للاعتداءات الاسرائيلية الجباة الرخيصة ،فلم تعد اسرائيل تتبختر بسلاح ردعها الجوي منذ ذلك الحين ،
    وبالطبه هذا ماتفتقر اليه الرياض ازاء الصواريخ الحوثية الت تسرح وتمرخ وتزأر وترعد في ساء السعودية دون قدرة على تالفيها اوالتصديي لها ،وهذا هوالفرق الشاسع الذي يصعب مقارنة عجز الرياض البيداء بقدرة دمشق الفيحاء
    واما بالنسبة لما كشف عنه سيد المقاوم الشيخ حسن نصرا الله بان السعودية عرضت صفقة من مئات المليارات على الرئيس الاسد لاغرايه في التخلي عن تحالفه مع جمهورية ايران الاسلامية فهذ وذيح وشرف للرئييس بشار الاسدالابن الذي حفظ عهد ووصية الاب حافظ الاسد فاتبت انا الشبل منذاك الاسد ؟
    وبكا أباء وانفة وحمية وطنية واخلاصل للعهد والوافء رفض بشار الاسد هذه الاغراءات المالية التي تقدر بمئات المليارات من الدولارات ، ولال اشيخحسن ارد بهذا العلان في هذا الوقت بالذات ليبرهن للشعب اللبناني ان الوظنية تعني الاخلاص للوطن اللبناني الاشم وليس لمن يحاولون شراء الذمم بالمال على ضوء الحملة الانتخابية اللبنانية الراهنة ، وخاصة ان السعودية هبطت شعبيته الى ادنى مستوى لها منذ ارتبطت بعلاقان مميزة تازيخيا مع لبنان واللبنانيين حتىمع من كانو ا يوصفون بأقو ى الموالين لها في لبنان ؟
    اما عن الاغرااءات المالية لبشار الاسد بقطع صلته بايران وهو ما ثبت قطعا من سابع المستحيلات ففي يقيني ان الشيخ حسن نصرالله لم يكشف ألا تلميحا وليس تصريحا حول ماعرضته السعودي ومن قبله قطر من اغراءات مالية ،
    ففي فبراير منعام 2009 قام اميز قطر بزيارة مفاجئة لدمشق حيت تباحث مع الاسد حول تمرير خط انابيب للغاز القطري عبر ميناء بانياس السوري شريطة إنهاء العلاقت مع طهران مقابل نسبة مئوية تر مئات الملياررات في الخزين السورية ،لكن الاسد وجه صفعة قوية للاعي حمذ بنجاشم الثني فقبع عائداا للدوحةيحمل خفي حنين قي اليوم ذاته !
    وفي اكتوبر من نفس العام2009 وكنت انذاك موجودا في دمشق حين وصلها زائراً العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز وأجرى محادثات ثنائية في قصر الشعب مم الرييس السوري بشار الاسد تبادلا فيها تفديم الاوسمة وعرض الملك السعودي على الرئيس الاسد تمرير خطوط الفط السعودي عير ميناء طرطوس مقابب نسبة من العلئدات شريطة الخلي عن تحالف سوري مايران لكن وصية العد الاسدي الأب لم يتخل ّ عنها الإبن !
    اتدرون ما الوصية لاتثق يابشار بالاعراب وإلا سوف يفعلون بك مافعلوه بصدام ؟ والقصة طويلة ،!
    ومن الانصاف ان اقول ان تدخل الروسعسكريا لدعم الرئيس الاسد في رفضه الاغراءات السعودية – القطرية كاننت اقوة الدافعة لانتصار الاسد الدي يقطف تماره الان ؟
    وللتعليق بقية
    احمد الياسيني

  4. غازي الردادي
    بعد التحيه
    الشعب الفلسطيني او فلسطين لم يدخل الاسلام في أيام الخلافة بل أربعة مائة عام بعد الرسول صلى الله عليه و على اله في أيام الدولة الفاطمية اقراء التاريخ الصحيح ليست المزور

  5. الى الاخ العزيز سوري في بريطانيا
    أنني كنت ادخل سوريا الحبيبه في الهوية العربية و ليست بجواز سفر و سوريا ترحب في الهوية العربية

  6. الاخ الياسيني ،، أرد على أخر جملتين في تعليقك ،، نعم سأتيك بمثلهم وأفضل وهم احفاد ابي بكر وعمر وعثمان وعلي ، رضوان الله عليهم ، سأتيك بالشعب الفلسطيني الشقيق وبالشعب العربي ، تمام يا اخ ياسيني ،،

  7. الى الاخ الكريم الكوفي
    بعد المحبه
    الامام علي عليه السلام
    قال رسول الله صلى الله عليه و على اله
    أن علي مع الحق و الحق مع علي و نحن مع علي عليه السلام

  8. على سيرة عقدة الخواجا لنا في بريطانيا عائلة صديقة مصرية مقيمة هنا لفترة طويلة حاولوا الدخول لسوريا قبل الأحداث بالجواز البريطاني فتعسر أمرهم كثيرا و لما أشهروا الجواز المصري تيسر أمرهم و دخلوا بكل سهولة.

  9. الى غازي الردادي / السعودي
    اضحكني ردك عل الكوفي العراقي العريق بقولك انك ” بحثت في القاموس الجغرافي فلم تجد بين 50 دولة عربية الاسم سوى دولتين شيعيتين فقط ً !
    اولا – اتبرو المظهر الحارجي المنمق والمزوق بالعباءة والكوفية والعقال !لكنك نسيت اوتناسيت بين ذوي العبااءات يكمن ذوي العمائم السوداء الذين تزخربهم اوطان العرب ويحظون بدعم غالبية الشعوب العربية ؟
    هل اذكر ك بقول شاعر عربي قديم :
    تعيّرنا انا قليل عديدنا /فقلت لها ان الكرام قليل ؟
    الم تسمع بالاهزوجة الوطنية الشعبية :
    برجاس ياقاضي التوى برجاس / إحنا قلال ورافعين الراسي ؟
    اتدري ياغازي الردادي من هم الرافعين الرااسي ؟
    هم احفاذ سلمان وهم : الفريس المجوس الصفويين الرافضيين الخوارج عبدة النار الشيعيين المسلمين !
    وهل تعرف ياغازي الردادي من هو سلمان ؟
    هو من اقرب صحابة رسولنا الكريم الذي رفع منزلته الفارسية الى مرتبة اهل البيت الذي لايضارعها مكانة للاعراب ؟
    وطوبى لبيت واهل البيت واحفاد اهل البيت !
    هؤلاء الا حفاد في طهران فجئني بمثلهم / اذا كان لديك ياغازي الردادي شبيه اومثيل ؟
    احمد الياسيني الفلسطيني المسلم السّني الشافعي !

  10. الرسالة واضحة رغم الغباروالدخان وتقول:إما ان ترفعوا أيديكم عن اليمن بالمرة ولاتتدخلوا في شؤونه الداخلية والخارجية بهذه الطريقة البشعة المشمئزة ففرقتم شعب اليمن إلى طوآئف وأحزاب بأموال الامة ونجحتم في المكيدة إلى أن أعلنتوها حربا على اليمن بمباركة أحرار العالم العبيد للمال .وإما فسينالكم نصيب من العداب ولن يغمض لكم جفن بعد الضهيرة آل سلمان عليهم أن يسلموا تسليما ويرفعوا ظلمهم عن اليمنيين وإلا فسيكون الشوكة التي ستدمي قدمه وقد تمتد إلى قلبه .الملك هو من بدأ الحرب وهو من سيوقفها وإلا ارتدت عليه كما ارتدت على صدام فأصبح أثرا بعد عين ولكم في الشاه عبرة يا أولي الألباب

  11. على الدعاة المسلمين و الاياء ان يتوجهوا لعقول الشباب الصغار و الكبار بحيث يخاطبوهم بالاسلوب العلمي وليس العاطفي فقط علما ان اركان الاسلام و فرائض الحج و الصيام ..الخ اصبحت معروفة للناس من خلال مئات مواقع الانترنت . الخطب المؤثرة ليست بالصياح و الصوت العالي بل باختيار المواضيع الملحة لما يحصل في عالمنا العربي من انحرافات البعض من المستعربين و مهادنة العدو الاسرائيلي و الاستعمار الغربي و الخيانة واستخدام المتأسلمين الضالين كادوات لقتل المدنيين و تشويه الاسلام مقابل المال الاسود . يجب عل الجميع توعية النشأ الجديد باساليب الاعداء الخبيثة تحت ستار الحرية الزائفة و لسلخ الهوية العربية الاصيلة . من المواضيع ايضا ضرر الخلوة مع الاجنبيات و العاريات في المسابح تحت ستار التقدم والصداقة الاجتماعية وما تنتج عنها من المحرمات و الخمور و الزنا …الخ و ضرر الاصدقاء المنحرفين من اهل السوء و النتيجة تدمير الشاب و الشابة بينما الشياطين يضحكون فرحين بالافساد . كذلك على الدعاة توعية الجماعات المتأسلمة و الضالة بالاسلام المحمدي الاصيل الذي يحرم قتل الابرياء و المدنيين من اجل مال المستعمرين و الحذر من اساءة تفسير فتاوى ابن تيمية وهو عبد لله قد يخطأ او يصيب . كذلك يجب احتضان الشباب في نوادي رياضية و ثقافية لاستغلال اوقاتهم فيما يفيد و بطاعة الله .

  12. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    الم يقل عمر بن الخطاب تستعبدون الناس و امههم ولدتهم احرار الاخ الكوفي حر بما يريد و في الدين الاسلامي لا يوجد خلافه بل يوجد والي عباد صالحين و الخلافة الإسلامية سياسه فقط لماذا لا تحب أقوال الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام و لماذا يزعجك اقرأ له كتاب نهج البلاغه الحمدلله أنني استفذ منه الكثير بعد كتاب الله تعالى وبركاته وخيركم عند الله أتقاكم .ارجو النشر

  13. الى غازي الردادي
    56 دوله مسلمه و دولتنا 2 شيعه هذا دليل ان في القليل خيرا و القليل يدخلون الجنه و يا غازي الثورة الإسلامية في إيران هيه ثورة حقيقية

  14. الاخ علي خواجه ابن فلسطين ،، ليس الاخ الكوفي بخير مني ، ولن أقول بأنني خير منه ، له ولك كل الاحترام والتقدير ، اخي لا اريد ان ادخل في سني وشيعي ، فكلنا اخوه ، وان كنت انا اذكر سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فالأخ الكوفي دائما يذكر سيدنا علي رضي الله عنه ، ولا اريد ان أقول هل يستطيع الاخ الكوفي ان يذكر سيدنا عمر ام لا لان هذا شأنه وهو حر ، ولكني أستطيع ان اذكر واستشهد بأقول سيدنا على وسيدنا الحسين وكل الصحابه رضوان الله عليهم ،، اخ على خواجه ، انت تقول ان سيدنا عمر شخصيه مثله مثل اي شخصيه في تاريخ المسلمين مثله مثل غيره ، لا غلطان يا اخ على خواجه ، سيدنا عمر رضي الله عنه ثاني افضل صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وثاني الخلفاء الراشدين ومن العشره المبشرين بالجنه ، فهل بعد هذا يكون مثله مثل غيره من المسلمين ، وكذلك سيدنا علي رضي الله عنه رابع افضل الصحابه رضوان الله عليهم ورابع الخلفاء الراشدين ومن العشره المبشرين بالجنه ، فهل سيدنا على مثله مثل غيره من المسلمين ، بالتأكيد لا ،، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعيييين ،، تحياتي لك

  15. الى السيد غازي الردادي
    يا غازي انا مولود سني كونت لا اعرف ماذا شيعي او سني و كل مره ترد على الاخ الشريف الكوفي
    تذكر له عمر ابن الخطاب يا غازي هل عمر ابن الخطاب هل هو رسول أو نبي او دين الخ يا غازي الردادي لا تفتن عمر ابن الخطاب شخصية في تاريخ المسلمين مثله مثل غيره و اخواني الشيعة يشهدون أن لا إله إلا الله وحده وان محمد رسول الله يحبون سيدنا علي بن ابي طالب عليه السلام
    و يحبون أقواله و حب ال البيت فرض من عند الله و الاخ الكوفي اعرف جيدا كيف سيكون رده عليك لكن هو صاحب اخلاق و كريم و خير مني و منك ارجو من اخوي الكبير عبدالباري عطوان النشر ارجوكم

  16. ابو محمد سبب عدم د اليمنية تجدونها في كلمة الحوثي حيث قال قادمون بصواريخ لا تستطيع وساىءل الحماية الأمريكية من ايقافها وهذا ما حصل .

    ابو محمد سبب عدم د اليمنية تجدونها في كلمة الحوثي حيث قال قادمون بصواريخ لا تستطيع وساىءل الحماية الأمريكية من ايقافها وهذا ما حصل .

  17. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان الحل السياسي لن يكون قريبا. لان الحرب ليست حرب سعوديه يمنيه كم ايفتكر الكثيرين من الناس. بل انها حرب امريكيه صهيونيه ضد اليمنيين.وان القرار للحرب والمطالب هي مطالب صهيونيه وامريكيه وليست مطالب اسلاميه او عربيه لكي يتفق عليها المسلمون ويتحدون. ان المطالب للمتحالفين مع امريكا والصهيونيه من العرب هي ان يتخلى اليمنيين عن سلاحهم. وان يكون باب المندب تحت الحكم الصهيو امريكي بتعيين اناس موالين لهم. وهذه ي الحرب. ولذلك لن يكون هناك سلام حتى ينتصر فريق على الاخر. ومثالها مثال فلسطين عل حماس. فالخلاف بين عباس وحماس ليس خلافا اسلاميا او عقائديا بل ان هناك من يعمل لتحقيق المطالب الصهيو امريكيه بالمنطقه ومنهم ممن لا يريد ان يرضخ لها.

  18. يا إخوان الهدوء من فضلكم . انت يا سعودي شوف وانظر و تبصر بحكمة..حكامك على صح ولآ على باطل ؟ وانت يا حوتي…ما تفرق يا عبده حبة الفوق و حبة تحت.

  19. التعليق:اغبى المعلقين من يقول لوكانت السعوديه مثل بشار لكانت صنعاء مثل الغوطه اليس ما الحروب كلها في الدول العربيه سببها السعوديه وهل السعوديه تنثر الأرز على رؤوس اليمنيين

  20. السيد محمود الطحان
    دعنا من هذه اللغة الرمادية ، ولغة الأستيكا ، الأعور يجب أن يقال له أعور في عيننه ، اليمن يتعرض إلى عدوان همجي لا مبرر له ، والرياض جنت على نفسها ، فلا عاقل يطلب من الضحية أن يمد رقبته ليذبح مرة بعد المرة ، فمن حق اليمنيين أن يردوا على الظالم وبنفس أسلوبه إن لم يكن أكبر ، وإذا دمر السعوديون صنعاء فينبغي أن يدمر اليمنيون الرياض ، ويجب أن نعترف بأن الموقف الإيراني تجاه القضية الفلسطينية متقدم عشرات المرات على كثير من الدول العربية ، هذا ما يحس به المواطن العربي ، وغير ذلك هذر وهدر ، والدعوة إلى حكماء العرب لحل قضايانا ضحك واستخفاف ، فحكماؤنا ووجهاؤنا هم الحمقى عندنا ، وهم أصحاب المصائب والكوارث في أمتنا .

  21. فرضت المملكة العربية السعودية حصارًا لمدة 4 سنوات ضد اليمن بدون إذن السعودية ، لا يمكن حتى للمياه المعدنية أن تدخل اليمن كيف يزعم السعوديون أن إيران قامت بشحن صاروخ إلى اليمن؟
    المملكة العربية السعودية هاجمت اليمن بعد وصول سلمان إلى السلطة محمد بن سلمان يريد تقسيم اليمن ، حيث يستولي على ثروة الأمراء السعوديين ، والاستيلاء على نفط اليمن والجزر المصرية (تيران وصنافير)

  22. الغريب و من الوقاحة ان ال سعود و مرتزقتهم يلومون المقاومة اليمنية الشريفة ان تدافع على نفسها و ارضها و عرضها بالصواريخ الباليستية السعودية كل العتاد و السلاح و الطائرات المتطورة و الفتاكة مستوردة من امريكا و بريطانيا و غيرهم من الدول العربية و هذا معروف عند القاسي و الداني اما الحوثيين لو افترضنا ان الصواريخ الباليستية مستوردة من ايران هو حرام عليهم اَي منطق و اَي عقل و اَي عاقل يقبل هذا المنطق الرخيص و الجبان ايعقل حلال عليكم ان استوردوا كل السلاح من طائرات و دبابات و صواريخ و أسلحة فتاكة من امريكا و الغرب و حرام على الحوثيين ان يستوردوا صواريخ بسيطة باليستية من ايران
    جرمكم أعماكم و أصبحت أيامكم معدودة في اليمن السعودية هي بلاء الأمة الاسلامية الظالمة على الدول الفقيرة التي عملت كل الوسائل بالفتن و الضغائن و الطعن في الظهر لا يبقى لها اَي شيئ و عملت كل شيئ و استنفدت كل شيئ و مع هذا دائما تخسر لانها ليس لها استراتجية و مفكرين هي محمية أمريكية كي يجلبوا منها ثروات الشعب السعودي و انشاء الله هذه نهايتهم
    اما القول ان قناة الجزيرة فتحت امراطوريتها الإعلامية امام الحوثيين هذا ليس من شرف القناة و لا شرف الدولة القطرية و ليس لنصرت المظلومين بل نفاق و خداع لان قطر و اعلامها هم من وقفوا ضد اليمنيين الشرفاء هم من هللوا و كبروا لضرب اليمن و شاركوا في قتل الأبرياء في اليمن و صمتت قناتهم الجزيرة في نصرت المظلوم و الان عندما حاصرتهم السعودية و الايمارات أصبحوا يتكلمون على الظلم الذي يقع على الشعب اليمني صح النوم يا قناة الجزيرة و يا الدولة القطرية كلهم شركاء في قتل الأبرياء اليمنيين ظلما و بهتانا و التاريخ شاهد على ما فعلوه في سوريا و ليبيا اما الان فاتكم القطار يا اصحاب العمائم أنتم و مرتزقتهم من الاعلاميين الغير الشرفاء

  23. الاخ الكوفي ،، بحثت في الدول الاسلاميه ، ولم اجد في 56 دوله اسلاميه الا دوله او دولتين شيعيه ،، نفس النسبه في تعليقك بالتمام ،، ولكن لن أقول مثلك النادر معدوم ،، تظل جميع الدول الاسلاميه بما فيها الشيعيه لها كل الاحترام والتقدير ،، يقول الخليفه العادل سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، لا يعجبكم من الرجل طنطنته، ولكن من أدى الأمانة وكف عن أعراض الناس فهو الرجل ،، تحياتي

  24. يلكوفي

    هذى دليل على ان الشعوب العربيه لاتتابع
    الصحف الصفراء

  25. بعض المعلقين كالمسمى ” تاوناتي ” لم يوفقوا حتى للكذب ، وتحريف الوقائع .. الروس وايران وسوريا يقاتلون في الغوطة وغيرها من الاراضي السورية ادوات ال السعود التكفيرية التي تسخرها امريكا المتصهينة وحلفها العفن المتعفن لتدمير عالمنا العربي والاسلامي . بينما اليمنيون يدافعون عن ارواحهم واعراضهم وارضهم .. لكل ضال ومضلل اقول ان ال سعود ولقطائهم قتلوا ما يزيد عن الثلاثة الاف طفل وما يزيد عن ذلك من النساء ، ودمروا كل متحرك وثابت في اليمن .. لا ينكر جرائم امريكا وبريطانيا وبيادقهم في محميات الخليج ضد السعب اليمني الا كل افاك اثيم ..

  26. اللافت للانتباه ان كل ما تعرض له الشعب اليمني طيلة الثلاث السنوات الماضية على ايدي ال سعود واعوانهم من قتل وتدمير ، واستخدام لافتك انواع الاسلحة المحرمة دوليا لم يحرك ساكنا في الكثير من دول العالم . بل وقف بعضها مع العدوان السعودي الاماراتي الصهيو- امريكي – بريطاني .. جرائم فضيعة طالت كل متحرك وساكن في اليمن ، رافقها صمت عالمي مريب !!. لكن مجموعة من الصواريخ الباليستية تدك الرياض وغيرها من المدن السعودية تحرك كافة المنافقين في العالم ، وتخرجهم من صمتهم ، وتفتح عيونهم المغلقة عن قتل الاف من الاطفال اليمنيين الذين فحمت صواريخ امريكا وبربطانيا وفرنسا اجسادهم وقطعتها اربا اربا .. من حق الشعب اليمني المظلوم شرعا وقانونا ان يدافع عن نفسه بكل وسيلة متاحة ، وعليه ان لا يلتفت الى المنددين والناعقين الذين يباركون العدوان ، ويشاركون بسكوتهم الظلمة في ظلمهم ..لا سبيل امام ابناء بلاد العلم والحكمة لرفع الظلم المسلط عليهم من قبل عبيد امريكا المتصهينة ، سوى مواجهة اعدائهم بالحديد والنار .. عبيد امريكا وسدنتها لا يردعهم الا القوة .. على اليمنيين ان لا يرضخوا لاملاءات من الف الانبطاح والعبودية وترويج الاباطيل وتصدير التكفيريين ، وطعن الامة الاسلامية والعربية في الظهر .. هؤلاء المطبعون مع الصهيونية العالمية لم يبق امامهم سوى حرف الانظار عن اهم قضايا الامة وفي صدارتها قضية فلسطين ، واشغال شعوبنا بالصراعات الداخلية وبث الفتن المذهبية والطائفية والاثنية ..

  27. قرأت جميع التعليقات وهي ٢٦ تعليقا فلم أجد مناصرا لآل سعود إلا واحدا اسمه تاوناتي وكما قيل : ((النادر كالمعدوم)) .
    وهذا دليل على أن الشعب العربي لم يزل يحمل الضمير الحي ولم يرض بظلم أشقائه اليمنيين .
    قال الامام علي (عليه السلام) – في وصيته لابنيه الحسنين (عليهما السلام) -:
    « كونا للظالم خصماً وللمظلوم عوناً » .

  28. اجتماع بن سلمان وممثل عن الأمارات لمدة اربع أيام في غرف واشنطن المظلمة يثير الشكوك والريبة حول ما يجرب التحضير له لمنطقتنا لاحقا ….. ابرزها وصول بن سلمان الى الحكم عن طرق ازاحة والده وكذلك الازمة القطرية وما يخطط له من انقلاب وشيك في الدوحة وكذلك الازمة اليمنية التي ارقت مضاجع حكام ال سعود وترامب وبريطانيا … صمود الشعب اليمني العظيم طيلة هذه السنوات الماضية يذكر واشنطن بمستنقع فيتنام …

  29. نحن في اليمن لانرى اي فرق بين مارتن وولد الشيخ أو اي مبعوث أخر لانهم جميعا يخدمون مصالح دول الإستكبار العالمي مثل امريكا وبريطانيا ولاينظرون أبدا المستضعفين والمضطهدين في العالم. لنا في فلسطين خير مثال

  30. السعودية خاسره في اليمن ولو كسبت الحرب .. خاسره لانها قتلت وهجرت الشعب اليمني العظيم وقضت على كل مقوماته وبناه التحتية وقضت على الأخضر واليابس.. قلتها قبل بداية الحرب ان السعودية اذا لم تحارب اليمن اكلت خازوق وان حاربتها اكلت خازوق مربع وفي هذه الحالة تكون هيبة السعودية وصلت الى الحضيض .. الشعب اليمن وانصار الله صامدون ويدافعون عن انفسهم وهم في بلد ولم يذهبوا يقاتلوا الى السعودية ولهم الحق في الدفاع عن انفسهم بكافة الوسائل ولا يحتاجون الى ذرائع اكثر من هذا العدوان الهمجي والعار في نفس الوقت .. الحوثيون الذين وصفتهم بعض الأنظمة ومنهم علي صالح بالصعاليك كبروا واصبحوا يسيطروا على بلاد واسعة من اليمن خارج صعده معقلهم وباتوا القوة الأولى والرئيسية التي يتعاطف معهم الجميع والأيام القادمة سنجد بدون شك ان السعودية ستحاورهم مكرهه ولكن هذه المره بشروط انصار الله والحوثيين .. السعودية لا يمكنها ان تفلت من العقاب ناهيك عن الكلفة والتعويضات الباهظة التي ستدفعها للشعب اليمني على حماقتها ولكن الجرح النفسي والمعنوي سيبقى نازفا ولن يتسامح اليمنيون مع النظام وحكام السعودية وهذا طبع اليمنيين لمن يعرفهم.

  31. تكملة لتعليقي بالنسبه للحرب التي تدور في اليمن والتي طالت الانسان والحجر هناك عاصمه واحده لديها المقدره علي حلها نظرا لعلاقتها الطيبه بكافة اطراف الصراع ومشهود لها بالنزاهه والحكمه وكانت منذ بداية الازمه تحاول انهاء الخلافات قبل ان تتطور وتصبح علي مانراه الان لا زالت تلك العاصمه المؤهله والقادره علي انهاء هذا الصراع الدموي بين الاشقاء بحكمه دبلوماسيه كما يقولون مسقط وان طال السفر او الزمن

  32. الصواريخ التي اطلقها ارهابيون ومرتزقه احتلوا الغوطه نحو دمشق هى عدوان سافر وخرق لسيادة الدوله ويحق للجيش السوري الدفاع عن عاصمته وبلده بكل الطرق اما الصواريخ التي اطلقها الحوثيون نحو السعوديه فهي دفاع شرعي عن النفس مقابل الغارات اليوميه المتواصله من قبل قادفات التحالف التي تصب حممها فوق روءوس الشعب اليمني منذ ثلاث سنوات والعين بالعين والسن بالسن والباديء اظلم

  33. “”ما هِي الرِّسالة “الجَديدة” التي أرادَ الحوثيون تَوجيهَها للسعوديّة””
    صواريخنا لا تعمل، وقصفكم يؤلم، ونريد التفاوض

  34. للأسف الشديد أصبحت اولوياتنا تماما عكس مصلحتنا كامه عربيه واحده كما يقولون اصبحنا نشاهد عواصم عربيه كثيره تتعرض اما للإرهابيين واما لدول شقيقه تضرب الواحده عاصمة الدوله الأخرى بالصواريخ او بالقصف الجوي عام 1982 كانت بيروت اول عاصمه عربيه تتعرض للعدوان الإسرائيلي ولم تهب أي دوله عربيه لنجدتها من احتلال إسرائيل لبيروت ثمانون يوما !!!! واليوم نشاهد يوميا قصف الإرهابيين لدمشق ولبغداد هدات الان قليلا وصنعاء وطرابلس الغرب ومقديشو وتونس وبالامس طالعتنا الفضائيات باستهداف الرياض بالصواريخ !!!!! ماذا تبقي لنا كامه عربيه يفرح البعض لقصف عاصمة عربيه مهما كانت لا اريد التركيز علي الرياض حتي لا يساء فهمي لكن هل من المنطق ان تسكت الجامعه العربيه علي استهداف مقديشيو عاصمة الصومال من الإرهابيين !!!!فما بالكم بعواصم عربيه اخري هل عدنا الي عصر الجاهليه الاولي وصراعاتها وحروبها لاتفه الأسباب كما حدث مع داحس والغبراء !!!! ام عدنا الي أيام القرامطه حين هاجموا اقدس بقاع الأرض واطهرها وقتلوا الالاف من حجاج بيت الله الحرام !!!!
    الازمه اليمنيه لا بد من حلها بواسطة حكماء امتنا العربيه وليس عن طريق الغرباء مهما كانت جنسيتهم او ديانتهم امتنا لديها من الحكمه والعقلاء يستطيعون وقف جميع النزاعات بدون أي تدخل اجنبي لان الدماء التي تسيل عربيه والدمار الذي يحدث دمار للمدن العربيه والانسان العربي لا يمكن ابدا ان نصل الي مرحلة الغباء لكي نؤمن ونصدق انفسنا بان أمريكا او روسيا او ايران او تركيا احرص علي امننا من حرص اشقائنا العرب مهما اختلفنا المبدا هو اننا اخوه ومصيرنا واحد ولن يكون الأجنبي حريص علي تطورنا والمحافظه علي استقرارنا اكثر من بعضنا البعض
    لقد افزعني بيان المقاومه الفلسطينيه بانهم سيقومون بالدفاع عن أي بلد عربي او إسلامي يتعرض للعدوان من إسرائيل !!! مع كل الاحترام للمقاومه في فاسطين ولن ننسي انهم فخر لنا جميعا لكن عليهم أيضا ان ينظروا الي أوضاع غزه المزريه والتي لم تعد تصلح للحياه البشريه حسب تقارير امميه عليهم ان ياخذوا باوضاع غزه التي لا زالت تعاني من حرب 2014 ولم يتم إعادة اعمار مادمرته تلك الحرب وهناك الكثير من أهلنا في غزه يعيشون اما بالخيام او بالكرافانات الحديديه التي لا تصلح للحياه لا صيفا ولا شتاء فهل تظن المقاومه مع كل التقدير لتضحياتهم العظيمه ان الدخول في حرب جديده مع العدو الإسرائيلي الذي لا يقيم أي وزن لاية قوانين دوليه خاصه في وجود اداره امريكيه متطرفه اكثر من الليكوديين انفسهم!!!1 وهل اجراء المناورات التي قامت بها حماس هو اظهار مدي قوتها لكي يكون هناك مبرر لإسرائيل !!! يذكرني هذا المشهد اثناء حرب الخليج الاولي حين تم تضخيم قوة الجيش العراقي بشكل جعل العالم يحشد لهم بكافة الاسلحه المحرمه وكانت الحربالتي دمرت قدرات العراق القوي العظيم كقوه عربيه يخشاها أعداء العرب الطامعين اكرر ماقلته سابقا ان غزو الكويت كانت الخطيئه الكبرى للعراق جميع الكوارث التي يمر بها العرب الان هي نتيجة هذه الخطيئه لم نكن نشاهد اية قواعد عسكريه لاية دوله سواء عظمي او صغري بمنطقتنا العربيه قبل غزو الكويت الشقيق !! فهل تريد حماس ان تقوم بدور القوه العظمي بتهديدها إسرائيل واعطاءها المبرر لشن الحرب علي الشعب المحاصر والمجوع والمنكوب من الجميع من سلطه تدعي انها تمثل الشعب الفلسطيني او من مصر التي أغلقت المنفذ الوحيد للحياه ام إسرائيل ارجو ان تتغلب الحكمه والعقل لقادة حماس وليعرفوا جيدا بانهم لن يحصلوا علي مساندة احد اذا ماقامت إسرائيل بشن العدوان وتدمير ماتبقي من حياه علي ارض غزه لن تساعدهم ايران ولا حزب الله ولا سوريا الكل يحرص علي امنه فقط والغبي من يتورط في صراع غير متكافئ اطلاقا
    حفظ الله امتنا وعواصمنا العربيه جميعها بلا استثناء من أي سوء

  35. السعودية خاضت هذه الحرب خوفأ علي سقوط العائلة المالكة من الحكم ولكن بهذا الاعتداء الظالم حفرت قبرها بيدها
    ال سعود الي زوال ان شاءالله انهكوا الامة بي مؤامراتهم وخضوعهم لراعي البقر الامريكي

    صدقت الخواجه عقدة متاصلة في نفوس كثير من العرب

  36. العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم فليذوقوا. من الكأس التي اذاقوها للابرياءفي اليمن طوال ثلاث سنوات

  37. لا يوجد لدينا ما نخسره استاذ عبدالباري او نبكي عليه….
    أطفالنا ونسائنا قتلوا.
    منازلنا دمرت.
    إقتصادنا دمر.
    حصار خانق.
    الجوع والمرض والفقر في كل مكان.
    ولك أن تضيف ما شيئت.
    إما أن نعيش فوق الأرض بكرامتنا أو ندفن تحتها شهداء …. ولا خيار ثالث.
    أن تصرخ في وجه عدوك الأن خير من أن تبكي تحت قدمه غدا

    تحياتي.
    مواطن مسلم عربي يمني

  38. ذكرت إذاعة knbr الامريكية صباح السبت 24/3 ان تكاليف حرب السعودية علي اليمن ٥ مليارات دولار في الشهر تذهب الي أمريكا وبريطانيا فهل تعتقدون انهم سيوقفوها.

  39. ربما الرسالة التي أراد الحوثيون إيصالها للسعودية : “ماذا تنترون من خرذة تدفعون مئات ملايير الدولارات لكنسها وتنظيف مخازن سلاح “ابو صفقات”؟؟؟
    “سخرة” يفترض أن تتقاضوا عنها أجورا سخية ؛ تؤدونها وزيادة عليها تدفعون؟؟؟!!! غير الهزيمة ووجع الدماغ مع هدية “شماتة الصديق والعدو”!!!

  40. منطق غريب ان نسمع كل هدا الصياح وهدا النباح وهدا التنديد من طرف الغرب المنافق ضد الصواريخ اليمنية واتهام طهران بانها هي من يزودهم بها متناسين في الوقت نفسه تصديرهم ملايير الدولارات من الاسلحة للنظام السعودي لقصف الشعب اليمني الشيء الدي نتج عنه ماسي وكوارث ومصائب يندى لها الجبين ويشيب لها الولدان فاي نفاق اكثر مما نرى ونتابع؟ هل حلال على النظام السعودي قتل اليمنيين وتشريدهم وتهجيرهم وتجويعهم مند اكثر من ثلاث سنوات عجاف وتدمير بلدهم الفقير وبناهم التحتية المتواضعة اصلا وممتلكاتهم البسيطة في اكبر جريمة يعرفها عصرنا الحالي لا يتساوى معها الا الجرائم الامريكية والصهيونية وحرام على الحوثيين الدفاع عن انفسهم والمعاملة بالمثل؟ فلمادا لا يعمل النظام السعودي وهدا الغرب المنافق على ايقاف هدا النزيف بدل لغة التصعيد وايجاد المبررات لاتهام الطرف المعتدى عليه بانه هو السبب في ما يحصل؟ اليس الغرب بقيادة الولايات المتحدة وعبيدهم في الاقليم وخاصة في الخليج هم سبب ماسينا وكوارثنا ومصائبنا؟

  41. اولا, لامجال للمقارنة بين همجية بشار وروسيا ومليشيات ايران وبين السعودية.فبشار دك الغوطة وحلب وكل المدن السورية فوق اهلها وقصف شعبه بالسلاح الكيماوي, بينما السعودية تتخد اقصى الاحتياطات والحذر ولو فعلت كما بشار لكانت قضت على اخر حوثي في صعدة وصنعاء.
    ثانيا, السعودية اغنى من ايران ومن مليشيات الحوثي ولن تفلس بسبب بضعة ملايين او حتى ملايير الدولارات. وكم ثمن كل هذه الصواريخ التي اطلقها الحوثي .فاذا كان الشعب اليمني يعيش فقرا ومجاعة فمليشيا الحوثي هي السبب و هذه الصواريخ والاسلحة يدفع ثمنها الانسان اليمني من قوت ابناءه.

  42. شكرًا استاذنا عطوان للتحاليل الموضوعية والروءية الثاقبة لما يقع من احداث في وطننا الكبير، وايضاً لمواقفك والمبادىء القومية الثابتة يا ابن فلسطين الحر، الرسالة جد واضحة يا سيدي: وقف قتل اخواننا في اليمن الحبيب وتدميره على روءوس أهله. “فعنترية” الشاب المتهور لن تجلب الا المزيد من القتل والدمار ليس لليمن فقط، بل لبلده المسمى باسم عائلته، وربما الامة برمتها. والسلام

  43. أستاذ عبد الباري ، والله ليس مجاملةً ، بل إنك الخواجة واصحاب الشعر الصفر والعيون الزرقاء هم زعران .
    يسلم صوتك وقلمك ذخراً لكل عربي ومسلم شريف لا يخاف في الله لومة لائم .

  44. في مقولة مشهوره باليمن ربما ال سعود تجاهلوها او استخفوا بها وهي ” اليوم الذي لا يسمع فيه اطلاق رصاصات في اليمن يعتبر يوم غير عادي “

  45. كل مشاكل العالم العربي والاسلامي من السعوديه والامارات ولكم يوم يا ظالمين قتلتو الشعب اليمني والسوري والليبي والعراقي وتظنون أنتم بعيدين عن الحرب ولكن صواريخ الحوثيين سوف تصلكم ما بالكم في ايران

  46. الأكيد المؤكد أن القيادة السعودية الثرية بمئات الملايير من الدولارات والأسلحة الحديثة ،،لا تملك خبرة كبيرة في الميدان العسكري والاستخباراتي،، لأنها كانت تظن أنها ستنهي أمر الحوثيين في أشهر قليلة ،، والحقيقة أنها تورطت في هذا المستنقع ،،ولم يبق لها من الحلفاء غير الإمارات،، والتي لا يبدو أن سياستها متطابقة مع سياسة الرياض كما جاء في مقال الأستاذ عطوان ،، زد على هذا أن كل حلفاء السعودية يؤيدونها من أجل الإبتزاز،، وليس لأهداف مشتركة معهافي اليمن ،،السيسي حلب الملايير ومازال ينتظر المزيد ،،ترومب لا يشبع أبدا ،،قطر صارت دولة عدوة وإسرائيل صديقة،،أما دو ل التحالف العربي فحدث ولا حرج ،،الخلاصة أن السعودية متورطة الى أذنيها بسبب سياستها المتهورة وغير المحسوبة ،،وهي تخفي أخطاءها الكارثية بصرف المزيد من الملايير واتباع سياسة الهروب إلى الأمام ولا يخرجها من هذا المأزق إلا قبول الحوار للخروج بأقل الخسائر والحفاظ على ماء الوجه.

  47. وكالة الانباء الامريكية ” اسوشيتد” : ”السعودية لم تتمكن من إسقاط أي صاروخ من الصواريخ التي استهدفت أراضيها يوم أمس”، والتي استهدفت عدة مطارات وأهداف عسكرية اخرى في العاصمة الرياض وجيزان وعسير ، وأضافت الوكالة، أن السعودية تبالغ في قدرات منظومتها الصاروخية الدفاعية، مؤكدة أن معظم صواريخ الباترويت التي أطلقها دفاع الجو السعودي غيرت مسارها فجأة وتحطمت بالقرب من حي سكني.

  48. للتصحيح سيدي الكريم..عقدة الخواجة متأصلة عند جميع العرب الخانعين للارادة والمصالح الامريكية، فالامريكي هو السيد لدى هؤولاء ولكن لا اعتقد ان اليمنيين اصحاب الكرامات من ضمن هؤولاء والا لما كان حصلت هذه الحرب بالاساس.
    ليس العرب جميعا كالحكام السعوديين الجدد يقدسون ويركعون لم يملك حق اعطاء كرسي الحكم وميزانية السعوديين او سلبه

  49. الممكلة العربية السعودية في ورطة حقيقية ، إنه المستنقع اليمني الذي سوف يعود عليها بالوبال ، عاصفة الحزم سوف لن تجني ثمارها في ظل صمود الحوثيين المدعوميين من إيران على السعودية التفكير في حل عاجل لجمع كل الفرقاء اليمنيين في طاولة الحوار .

  50. حسابك خطأ يااستاذ عبد الباري لانه 100 صاروخ باليستي يقابله 700 صاروخ باتريوت لاسقاط الصواريخ بمعنى اذا نضرب 700 صاروخ باتريوت ب7 مليون دولار = 4.900 اربعه مليار وتسعمائة مليون دولار

  51. العفو استاذ عبد الباري لكنك لم تذكر عودة صواريخ الباتريوت الى السقوط والانفجار على المدن السعودية والمواطنين بسبب فشلها في التصدي للصواريخ اليمنية والتي وثقتها كاميرات مواطنين سعوديين في عدة مدن سعودية الرياض جيزان نجران ابها

  52. شكرا أستاذ عبد الباري..يعلم الله ان اهل اليمن يحبوك لحبك لوطنك وأمتك وحبك لليمن واهلها ..هذا ما يستنبطه كل من يقرأك.. وهنا اقول لآل سعود ومن يجري في فلكهم أن العام الرابع للعدوان الظالم البذيء على الشعب اليمني سيجلب عليهم من التنكيل والذل ما لو علموه ما توروطوا في إعتدائهم .. ولكن هذا ما جنته على قومها براقش.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here