ما هِي الرسائل التي حاول الأمير بن سلمان توجيهها إلى إيران وحُلفائها من خلال مُقابلته الأخيرة مع محطّة “سي بي إس” الأمريكيّة؟ وهل جاء ميله للتّهدئة نتيجةً للخُذلان الأمريكيّ و”إنجازات” الحوثيين العسكريّة في بقيق ومحور نجران والخسائر الضّخمة في المعركتين؟ ولماذا لا نَستبعِد حِوارًا وشيكًا في جنيف أو الكويت؟

من تابَع تفاصيل المُقابلة التي بثّتها قناة “سي بي إس” الأمريكيّة فجر اليوم الاثنين مع الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد السعوديّ، وتعبيرات وجهه، وطريقة إجابته على الأسئلة، يخرُج بالعديد من الانطباعات حول تطوّرات الأوضاع السعوديّة والإقليميّة.

  • الأوّل: أنّ الأمير بن سلمان كان يتحدّث كالرّجل صاحب القرار الأوّل والأخير في بلاده وليسَ كوليّ عهد، ونادرًا ما ذكَر والده الملك سلمان، وأكّد أنّه يتحمّل المسؤوليّة الكاملة عن جريمة مقتل الصحافي جمال خاشقجي لأنّها وقعت “في عهده”، وباعتِباره المسؤول الفِعليّ عن إدارة شُؤون البلاد ولديه ثلاثة ملايين مُوظّف.

  • الثاني: أنّه كان يميل إلى التّهدئة ويجنَح للسّلم تُجاه الخصم القويّ للمملكة، أيّ إيران، وهذا الطّرح يختلِف كُلِّيًّا عن لهجتهِ التصعيديّة في مُعظم، إن لم يكُن، كُل مُقابلاته السابقة، وخاصّةً تُجاه إيران وحُلفائهم في اليمن.

  • الثالث: أنّ الأمير بن سلمان الذي اتّخذ قرار بلاده بالهُجوم على اليمن تحت عُنوان إعادة الشرعيّة، حرَص على التّأكيد بأنّه مُنفتحٌ على جميع المُبادرات الهادِفة للتوصّل إلى حلٍّ سلميٍّ للحرب اليمنيّة، ويُفضّل الحل السياسيّ على الحل العسكريّ.

التّفسير الأبرز لهذا التحوّل في السياسة السعوديّة والجُنوح للسّلم يعود بالدّرجة الأولى إلى “حالة الخذلان” والشّعور بالخديعة التي تعيشها المملكة وقيادتها من قبل حُلفائها الغربيين، والأمريكان بالذّات، الذين تخلّوا عنها، وتركوها لوحدها تُواجه هجمات إيرانيّة، أو من قبل أذرعة عسكريّة مدعومة منها، ولم يُقدِموا على أيِّ ردٍّ انتقاميٍّ على استهداف المُنشآت النفطيّة في عُمقها ثلاث مرّات مُتتالية أدّت إلى خفض إنتاجها إلى النّصف، خاصّةً بعد عمليّة بقيق وخريص، مركز أعصاب الصّناعة النفطيّة السعوديّة.

صحيح أنّ هذه المُقابلة مع وليّ العهد السعوديّ أُجريت قبل ثلاثة أيّام من إعلان حركة “أنصار الله” الحوثيّة عن انتصارٍ عسكريٍّ كبيرٍ حقّقته قوّاتها في محور نجران تمثّل في أسر 2000 جندي، نِسبةٌ كَبيرةٌ منهم من السعوديين، والاستيلاء على مِئات العربات المُدرّعة، وتحرير حواليّ 350 كيلومترًا مُربّعًا من الأراضي، وقتل وإصابة 500 جندي، ولكن الأمر المُؤكّد أنّ الأمير بن سلمان كانَ يعلم بتفاصيلها بحُكم منصبه كوزيرٍ للدّفاع إلى جانب ولايته للعهد، ولهذا انعَكس هذا “الإنجاز الحوثي” بشكلٍ لافتٍ على لهجة المُقابلة وترجيح كفّة الحل السلميّ ليس مع حركة “أنصار الله”، وإنّما مع إيران أيضًا.

من الواضح أنّ الأمير بن سلمان فتح المجال أمام الوسطاء والوساطات مع إيران، بل ربّما كان “مُحرّضًا” في هذا المضمار، فليس من قبيل الصّدفة أن يُعلن كُل من السيّد عمران خان، رئيس الوزراء الباكستاني في الأمم المتحدة عن طلبٍ سعوديٍّ لوساطة بلاده في الخلاف مع إيران، في الوقت نفسه كشَف فيه السيّد عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء العراقي، الذي زار الرياض الأسبوع الماضي عن طلبٍ مُماثلٍ للوساطة مع إيران تُنهي العديد من القضايا الخِلافيّة معها، وعلى رأسِها حرب اليمن.

الحُكومة الإيرانيّة وعلى لسان السيّد علي ربيعي المتحدّث باسمها كشفت عن رسائلٍ سريّةٍ بعثت بها نظيرتها السعوديّة إلى الرئيس حسن روحاني على وجه الخُصوص، طلبًا للحِوار حمَلها رؤساء دول، ولكنّها اشترطت، أيّ إيران، التخلّي عن السريّة للتّجاوب مع هذهِ الرسائل.

الأمير بن سلمان، وبعد ما يقرُب من الخمس سنوات من الحرب في اليمن، بات يُدرك أنّه لن يَخرُج مُنتصرًا فيها، والأهم من ذلك أنّ الخصم الحوثي المدعوم من إيران ومحور المُقاومة استطاع أن يُغيّر قواعد الاشتباك، وينتقل من الدفاع إلى الهُجوم وبشكلٍ فاعلٍ ومُؤثّرٍ، بالصّواريخ الباليستيّة والكروز المُجنّحة والطّائرات المُسيّرة، ويُعطّل ويَعطُب مُنشآت “أرامكو” النفطيّة، وإنتاجها، وجميع مطارات الجنوب، في ظِل حالة شِبه انهيار للدّفاعات السعوديّة الأرضيّة والجويّة رغم عشَرات المِليارات التي جرى إنفاقها لشِراء منظوماتها الأمريكيّة الصُّنع.

جميع رِهانات وليّ العهد السعودي على ضرباتٍ أمريكيّةٍ أو إسرائيليّة لإيران ثَبُت فشَلها، مثلما ثَبُت أيضًا أنّ إدارة الرئيس ترامب استخدمت “الفزّاعة” الإيرانيّة لابتزاز المملكة ماليًّا بشَكلٍ مُباشرٍ أو عبر صفَقات أسلحة ثَبُت فشلها في التصدّي للصّواريخ والطّائرات المُسيّرة اليمنيّة الحوثيّة، التي لم تُكلِّف إلا بعضة آلاف لإنتاجها محَلِّيًّا عبر استيراد التّكنولوجيا الإيرانيّة.

أخطر نتائج الحرب اليمنيّة أنها هزّت هيبة الدولة السعوديّة، وصُورتها في أذهان مُواطنيها أوّلًا، والرأي العام بشقّيه الإسلاميّ والعربيّ، وباتت هذه الدولة تُواجه اتّهامات بارتكاب جرائم حرب، وهي التي كانت حتى سنوات قليلة تُعتبر حمامة سلام، ووسيطًا مِثاليًّا مَقبولًا لإنهاء الحُروب، وحَل الخِلافات في العالمين العربيّ والإسلاميّ.

إذا صحّ أنّ هذا المَيل للتّهدئة والحِوار الذي عبّر عنه الأمير بن سلمان هو خِياره الاستراتيجيّ الجديد، جاء عبر مُراجعات جديّة، فإنّه يَجِب أن يلقى التّجاوب الإيجابيّ من قِبَل إيران وتحالف حركة “أنصار الله” الحوثيّة حقنًا للدّماء وتَقليصًا للخسائر البشريّة والماديّة، وإنقاذًا للسعوديّة من مِصيَدةٍ أوقَعتها فيها السّياسات الابتزازيّة الأمريكيّة والإسرائيليّة.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

36 تعليقات

  1. الأخ الحبيب محمود الطحان
    تحية مقدسيةعاطرة من روضة باب الساهرة
    سلم فوك ،فلارهان ولامراهنة على هذا الرئيس الاحمق للبيت الابيضد لانه اقوال دون افعال مخادع ابتزازي مختلس هدفه جمع المال من اي مصدر كان دون مقابل سوى كلام منمق ومزووق ،وأنني لن انسى تصريحاته العلنية أبان حملته الأنتخابية التي فاز بها بالتزوير بقوله انذاك انه ينطرالى السعودية ودول الخليج الأخرى انها حقائب مالية من الدولارات الاميركيةوالتي يجب أعادتها الى الخزانة الأميركية ،وانه بالفعل يعمل جاهدا لتحقيق هذا الهدف بأية وسيلةممكنة :
    تارةبوعود خلابة يطلقها لساناً وشفتين ظاهرها الخداع وباطنها الأبتزا ز والأختلاس وضحاياه حكام خليحيون وخدوعون ومغفلون والقانون لايحي المغفلين ،؟
    وتارة التهديد المباشر لهؤلاء لهؤللاء الجكام الخليجيين بانهإذا تخلّت اميركا عن حمايتهم لن يصمدوا ساعات قلايل امامماوصفه العدو الأيراني ؟
    وتارة بان يجعل ايران فزاعة تزيد ان تلتهمحكام الخليج ودولهم الهزيلة ؟
    واما هدف ترامب الأحمق فهو الإبتزاز والإختلاس وتشطيب الخزانات الخليجية ثم يتكها لافتراسها منسبع الفلا ؟
    اخي محمود الطحان
    العيب كل العيب على الحكام المغفلين الذين يعتمدون على الحماية الاميركية وليهم من الاموال الت افاضها الله عليهمانيعتمدوا على سواعدهم وحماية انفسهم ،لكن ياويلهم اضاعوا اموالهم سدى في سبيل الشيطان وبئس مايفعلون ؟
    فلا رثاء ولاحزن ولا$كاء على هولاء المغفلين الذين اهانوا انفسهم لمن هو ادني منهم
    صدق المتنبي ;
    من يهن يسهل الهوان عليه / مالجسم بميت إيلام ؟
    وبالفعل صدق ايضا الشاعر العربي قذيمايقول :
    ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه \ يهدم ومن لايظلم الناس يُظلمِ
    حياك الله يااخ محمود واسأل الله تعالى ان نلتقي سويا في باب العمد في قدسنا المعمورة دوما ذن الله؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. To stop China coming to middle east, Americans realized that their policy against Iran will bring the Chinese by Iranians to middle east. They have to change the policy since they are moving East against China.

  3. شعوب المنطقة هم الخاسر الوحيد من الصراع الإيراني-السعودي

  4. وين الشيلات وفيلم كرتون غزو إيران وإستسلام قاسم سليمني وعرب الشمال وجماعة الكظيه وشتات الرومان الذين شتمتوا الفلسطينيين بها وها نحن نرى 500 جندي من التحالف يستسلمون للجيش الحوثي مع أن التحالف مجهز بأحدث الأسلحه الأمريكيه والبريطانيه والألمانيه والفرنسيه والإيطاليه واليابانيه والجيش الحوثي مجهز بكلاشن أو بندقية صيد وحافي القدمين إلا أنه تمكن من إحداث المفاجأه في قاطع نجران والمشاهد المذله لأي جيش يستسلم لاتمحى من الذاكرة وخير دليل على كلامي إستسلام الجيش الملكي وفيلق الهند البريطانيه بقيادة الجنرال الإنكليزي تشارلز تونشيند أمام الجيش العثماني بقيادة الجنرال العثماني خليل باشا والفرقه القيصريه الألمانيه بقيادة الجنرال الألماني كولمار در كولتس في حصار الكوت في الحرب العالميه الأولى وحيث قال جيمس موريس المؤرخ العسكري البريطاني “أنه الإستسلام المذل الأكبر بتاريخ العسكري البريطاني” لذا الإستسلام له دلاله ضخمه ويؤثر مهما حاول الإعلام تسفيه الحدث بإختصار بنسلمان يدرك أن الأن تحدياته هي تولي كرسي الملكيه وإحتمالية نزاع مع أمراء بني سعود وأيضا حرب اليمن وتطوراتها وإرتدادها داخل السعوديا وفي الختام أختم بمقولة تنطبق على الحدث الحالي قال خليل باشا قائد الجيش العثماني في حصار الكوت بعد إستسلام البريطان كتب خليل باشا قائلا عن هذا الإنتصار “إن التاريخ سيواجه صعوبه في إيجاد كلمات لتسجيل هذا الحادث” وفعلا ماحدث بمعركة قاطع نجران هو حدث تاريخي ومهم للغايه يجب على كافة التحالف إيقاف حربه على اليمن لأنها بدأت تدخل أراضي دول التحالف تحياتي والرجاء النشر

  5. well Money in the hand of a moron is a curse, do we need to be grateful this killer (Khoshigi) is going to change anytime soon. I guess not. it is in his blood I have money I own the land and the people on top and under it, we are so backward as nations that we accept these regimes, and live under their hell, because they let us live, the lucky who can escape and unlucky is either under the boot or dead.
    a complete revolt is needed to throw all these regimes and establish a people’s (educated) peoples will. they will make mistakes people will suffer and die, but @ least will be a future

  6. ملکیة فاقت جمهوریات الغدر و التصفیة و الفتک و القمع..سوء و شدة عذاب!! لا یهم إیران ماذا یقول هذا المتوهم الذی نزل علی آل سعود کصاعقة عاد و ثمود!

  7. لن تكون هناك حرب ضد إيران، ولن يكون هناك محاكمة للسعودية عبر قانون جاستا، الإبتزاز الأمريكي ولى الى غير رجعة وسيف جاستا تحطم، وإيران ايضاً لن تستطيع زحزحة مكانة المملكة العربية السعودية ، السعودية في ضة الخليج الغربية و ايران في ضفتها الشرقية، وقطر دولة ذات مكانة رفيعة والعراق من نصيب ايران والشام مقسم……. يرجى النشر

  8. بومدين والملك فيصل و جمال عبدالناصر رحمة الله عليهم جميعا رجال زمان كانوا رجال عظماء دافعوا عن القضايا العربية وخاصة القضبة الفلسطينية لأنهم كانوا مقتنعون بأن قوتهم تكمن في وحدتهم وضعفهم في انقسامهم والتآمر على بعضهم البعض وهذا ماحصل بالظبط بعد وفاتهم والبداية كانت من العراق حيث تآمروا علية وحطموه وقتلوا الشعب العراقي وهجروه وخلقوا الفتن داخله ثم شرعوا في تنفيذ المآمرة الكبرى لكل الدول العربية بدءا بالسودان انفصال الجنوب ثم انتقلو إلى مرحلة بما يسمى الربيع العربي الخطر الأكبر على الأمة العربية حيث استهدفت جل الدول العربية (لبيا،سوريا،اليمن……)والقائمة قد تطول لو لم يتخذ القرار بلم الشمل والبداية بمناصرة القضيةالفلصطينيىة والجهربها لأن جوهر مشاكل الشرق الأوسط وكل العرب هي القضية الأم قضية فلسطين .

  9. إلى تاوناتي فرنسا ،،
    وماذا عن الآليات الممدمرة والمحروقة والسليمة التي وقعت في قبضة الحوثيين ،، هل كلها أفلام هولويودية ،،
    وإذا كان ما عرض عن الاسرى افلاما هوليودية فهذا يعني أن الحوثيين لديهم إمكانات فنية عظيمة بحيث شارك في هذه الأفلام هذا الكم من الممثلين وهو يرزح تحت حصار خانق جوا وبرا وبحرا،، وهذا يستتبع بالضرورة أن من لديه هذه الإمكانات الفنية في الإخراج على درجة من التقدم والتطور بحيث لا نستبعد معها أنه قد طور المسيرات أو وضع الخطط العسكرية التي فتكت بكم والتي تستكثروها عليه ،،

  10. استنادا الى هذاالتخبط السياسي وهذا الإرتباك في الافعال والتناقضات في االاقوال والتلعثم في التفكير والخذلان الذي يكتنف المملكة السعودية في هذه الاونة والفشل وخيبة الامل والهزائم التي اصبحت هي المظاهر الرئيسية للمسئولين السعوديين على اعلى المستويات فأنني اعتقد بل على قناعة تامة بعد تحليلي للانباء مالتوجهات السعودية المالية والإقتصادية والسياسية والعسكرية والامنية وتراجع خطير في روابطها المحلية والآقليمية والدولية والعربية وحتى شئونها الداخلية فأن ذلك كله نذير شؤم يوحي بان المملكة وصلت الى سنّ الهرم وتواجه حالة من المخاض وانها الان تنحدر نحو الهاوية ؟وهذا هو مصيرها ولن يستطيع العطار ان يصلح ما افسده الدهر ،
    فأن العدل اساس الحكم ،والظلم والاستبداد زوال الحكم !
    فلا يلوم الظالمون وامستبدون إلاّ انفسهم في زوال حكمهم ؟
    وصدق شاعر الأندلس يقول
    لكل شيئ إذا ماتمّٓ نقصان / فلا يُغرُّ بطيبب العيش إنسان
    هي الأيام إذا شاهدتها دول / من سرّه زمن ساءته أزمان ؟
    احمد الياسيني المفدسي الأصيل

  11. قتل االحارس الفغم هو جريمة متعمدة بتحريض العدو الاسرائيلي لرفع الحماية عن الملك سلمان بتعيين عميل تمهيدا لتغيير الحكم . ولكن الشعب واعي .

  12. قتل االحارس لفغم هو جريمة متعمدة بتحريض العدو الاسرائيلي لرفع الحماية عن الملك سلمان بتعيين عميل تمهيدا لتغيير الحكم . ولكن الشعب واعي .

  13. علي جميع المراهنين علي الرئيس الأمريكي وامريكا ان يفهموا ان ترامب لن يخوض أي حرب عسكريه للدفاع عن أي حليف حتي لو كان عضوا بحلف الناتو !!! الرئيس الأمريكي يخوض حروب تجاريه متواصله من اجل ضخ المزيد من الأموال في الاقتصاد الأمريكي “”فرض ولا زال يفرض المزيد من الضرائب علي المنتجات الصينيه “” الغي الاتفاقيه بين أمريكا واقرب جيرانه كندا والمكسيك وتم تعديلها لصالح أمريكا
    فرض وبالقوه والتهديد علي دول حلف الناتو دفع المزيد في ميزانية الحلف للتخفيف من أعباء أمريكا في تلك الميزانيه !!!هدد أوروبا بفرض المزيد من الضرائب علي منتجاتهم سيارات وغيرها من الصناعه الاوروبيه !!!لم يسلم احد من حروب ترامب التجاريه سواء قوه عظمي او صغري بدءا بروسيا والصين حتي كندا والمكسيك
    ما اود قوله هو ان السعوديه تستطيع وباقل التكاليف وقف ابتزاز ترامب لهم في كل المناسبات السعوديه عليها العوده الي محيطها العربي والإقليمي وعدم إضاعة العرض الإيراني الذي طرحته ايران لتوقيع اتفاق عدم اعتداء بينها وبين دول الخليج العربيه وبضمانة الأمم المتحده !!!ايهم افضل العرض الإيراني ام الابتزاز الأمريكي اضافه للاهانات التي يرددها ترامب في كل مناسبه ؟؟؟؟
    لماذا لا تتخذ دول الخليج العربيه من سلطنة عمان مثلا للتعايش مع جميع الأطراف وان يكونوا علي مسافه واحده كما هي السياسه العمانيه التي اثبتت حكمتها ونجاحها بكافة الميادين وأصبحت عنوان لمنطق الحوار والبعد عن النزاعات !!!عمان دوله خليجيه وبحكم علاقاتها الطيبه مع الجميع تستطيع ان تكون وسيطا نزيها بين ايرام وباقي دول الخليج “”حتي الازمه اليمنيه لا يوجد من هو اكفأ من عمان بحكم علاقاتها مع كافة اطراف النزاع في اليمن ان تكون العنوان الصحيح لنزول البعض عن الشجره التي تسلقوها ولا يريدون النزول عنها رغم الخسائر الفادحه
    اتمني ان تعود الحكمه والعقل الي حكام المنطقه وان يعرفوا ان ايران بحكم الجغرافيا باقيه الي الابد وان أمريكا تبعد عشرة الاف ميل عن هذه المنطقه العقل يقول ان تكون علاقات دول الإقليم اقوي من علاقاتها بامريكا وغيرها من دول خارج الإقليم

  14. حالف العرب وأهل السنة والجماعة العالم الحر منذ نشأته بعد انتشار الشيوعية ببدء القرن العشرين وتوازى ذلك مع دحر العرب لإحتلال تركي همجي، وعزز ذلك حاجة نهضة العرب للتقدم العلمي وأسلحة دفاعية مقابل حاجة العالم الحر لموقع العرب الاستراتيجي وحيازة العرب معظم مخزون البترول (أهم سلعة بالعالم منذ بدء القرن العشرين) فبات العرب جزء لا يتجزأ من منظومة الدفاع الشامل عن العالم الحر لكل الأسباب، وكلما تجاهل أعداء العرب هذه الحقيقة واعتدوا على العرب سقطوا بالفخ وتفاجئوا بأنهم يواجهون كل العالم الحر وبشكل مباشر.

  15. أحدهم يعلق باسمي و ربما خطأ. لا اختلف معه بشيء قاله.

  16. اولا، لا أحد صدق الحوثي عندما تبنى عملية ارامكو، ولا احد يصدق الان – اذا استثنينا طبعا اعلام ايران- هذا الفيلم البوليودي الرديء الأداء والإخراج.
    ثانيا، الرساءل جاءت من ايران ومند مدة طويلة ، تبعتها اعلانات الحوثي وقف إطلاق الطائرات المسيرة والإفراج عن ثلاثة سعوديين، أوضح، ثلاثة اشخاص، وليس ثلاثة ألوية.

  17. الحل السلمي أو الحوار لايعني ترك الحوثي يحكم اليمن لان السعودية لن ترضى بان يكون على حدودها الجنوبية جماعة شبيهة أو نسخة من الكربون من حزب الله الحوار على ان يعود هادي لحكم اليمن وان يكون الحوثي موجود في الحكومة مع مقاعد تمثله وبالنسبة لقتل خاشقجي الامير واضح في كلامة ان الجريمة وقعت في عهده وليس معناه ان له يدا في ذلك ودليل عندما قال بان من يعمل تحت إدارته ثلاثة مليون وانا اعتقد بأنهم اكثر من ثلاثة مليون وكما قلنا سابقا بان مدير الشركة الكبيرة لايعلم عن جميع موظفيه فما بالك بولي عهد السعودية نعم فية رؤوسا نقلو له صورة غير الحقيقة

  18. من وجهة نظر سعودية الحرب في اليمن وجدت لتستمر حتى “القضاء على الحوثيين” نقطة على السطر.
    والرؤية الحوثية تتمثل بأن لا مفر من إنهاء الحرب إلا بتصنيع صواريح قادرة على الوصول إلى آبار النفط في السعودية، أو امتلاك منظومة دفاع جوي. وكلا الوسيلتين لما تتحقق بعد.
    فلا يظنن أحد أن تدمير منشآت النفط التابعة لأرامكو في بقيق وخريص كان عملاً حوثياً وإنما إيرانياً بحتاً بامتياز و بلا ريب، فلو كان الأمر غير ذلك – أي بفعل الحوثيين – لتوقفت الحرب في اليوم التالي على الفور. وهذا لم يحصل ليقين السعودية بكون الفاعل إيران، وصدقت في هذا على غير عادتها!

  19. لكل من ينادون بوقف الحرب باليمن ،، وقف الحرب يعني تسليم اليمن لإيران و سيطرة إيران على كل شيء باليمن تماما كما هو الحال في سيطرة إيران على العراق و سوريا و لبنان ،، وإيران ستتمدد إلى البحرين و القطيف و الكويت وووو ،، استمرار الحرب يعني أضعاف و استنزاف و انهيار و انهزام السعودية

  20. يا ابو صهيب تأدب في حضرة الشعب اليمني …واسحب قولك ( فتح قنوات حوار مع ايران لوقف الحرب في اليمن )فمن اجل وقف الحرب عليهم فتح حوار مع الجمهوربة اليمنية فقط متمثلة بقيادة انصار الله وقائدها “عبد الملك بدر الدين الحوثي . ….. وقيادة الجيش اليمني واللجان الشعبية . ويحنوا رؤسهم امامهم ومن لايعرف ان اليمن دولة حرة مستقلة فليخرس الى الأبد

  21. يجب عليه الاعتراف بلمسىوليه الكامله عن تدمير اليمن
    واستعداد التحالف بقيادت السعودية عن دفع كامل التعويضات لما خربوه بليمن
    مثلما حملو العراق تعويضات حرب الكويت
    بلميارات الدولارات
    وكما اعترف بمسىوليته عن قتل خاشفجي

  22. الأخوة الاعزاء اسرة تحرير رأي اليوم الغراء
    تحية تقدير واحترام
    كل هد المعطيات التي وردب في تقريركم الافتتاحي القويم عن هذه المقابلة لولي العهد السعودي لن تؤخذ على محمل المصداقية او الجدية لولي العهد السعودي مالم يتبعهاتجرك فعلي يبرهن على صدق نواياه تجاه ايران والحوثيين وجزب الله المقاومة الأسلامية مبدئياً ،وان جميع ما افضى به او بعث به كرسائل اوعبر وسطاء بهدف التقارب مع ايران ستبقى مثار شكوك وفاقدة المصداقية لان ابن سلمان مخادع ماهر لايوثق به ولايعتمد عليه ،وانما القصد من اقواله هذه هو فقط من اجل إعادة اسقطاب سيده الأحمق ترامب في البيت الابيض وجعله يعمل على تغيير مواقفه المتخاذلة تجاه السعودية ؟
    واذا اراد ابن سلمان ان يبرهن بالفعل عن مصداقية نواياه فلييتخذ بعض القرارات السعبة وفي مقدمها وقف السماح للطائرات المتجهه من والى اسرائيل عبر أجواء مملكته حتي يبرهن ان كل ماكان صنوه الثعلب الصهيوني نتن ياهو وقدة اسرائيل يصرحون به ويكررنه على مدى السنوات العديدة الاخيرة من ان السعودية حليفة وصديقة لاسرائيل الصهيونية العنكبوتية وفوق ذلك ان يسحب اعترافه العلني بحق ايهود اقامة كينهم في فلسطين مهد اجدادهم زوراًوباطلاً
    وبدون ذلك يكون محمدبن سلمان ذونوايا سيية وغير مصداقي في اقوال يتفوه بها لسانا دون افعال ؟
    والى ان يتم ذلك بالفعل فعندها فلكل حادث حديث
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  23. رؤية
    لقد أدركت السعودية أهمية المقاومة في مواجهة الكيان الصهيوني منذ عام 2006 ، واتخذت موقف الحياد ودعمت توجهات الوحدة الإسلامية بالسياسة والإعلام والمال ، وسعت إلى توحيد الداخل اللبناني لدعم حزب الله سياسيا وعسكريا ، وقامت بالتنسيق مع سورية والجانب الإيراني لدعم حماس والجهاد عن طريق إيران للضغط على الكيان الصهيوني ، وعملت على التنسيق مع الدولة السورية لتمكينها بالسلاح تحسباً لأية مواجهة محتملة مع الكيان الصهيوني وقامت بتحمل نفقات عقود كبيرة لشراء السلاح لصالح سورية والفصائل المقاومة .. واجتهدت لتفعيل المثلث السوري المصري السعودي بشكل دائم لتطويق الكيان الصهيوني وتبنت رعاية هذا المثلث وتمويله بالمال لإنشاء كيان عربي يتمتع بالنفوذ والسياسة والقوة والمقدرات والإمكانات البشرية والفكرية والثقافية والوطنية .. لريادة المجتمعات العربية برؤية ممنهجة واستراتيجية بعيدة المدى ..
    وعندما قامت ثورات الربيع العربي سارعت السعودية لاحتوائها إيجابياً بما يخدم مصالح الدول والمجتمعات على حد سوا واستغلت هذه الفرصة للتنسيق مع حكام الدول لإعادة بناء سياسياتها الداخلية على اسس وطنية وديمقراطية تعزز بناء هذه الدول وتزيد من قوتها الداخلية .. وتبنت دعمها بالأموال اللازمة إسهاما منها بمنح الحكام مزيدا من الفرص لإصلاح شؤونها الداخلية .. ودعما للشعوب التي تعاني من شح في الموارد الداخلية أو ضعفا في الصناعة والزراعة. ووو
    عذرا منكم ايها الأخوة لقد كان حلما جميلا .. وصحوت على منهج القتل والفتن والاعتداءات والغدر والخيانة لنهج آل سعود بحق اشقائها وجيرانها وأهلها وصولا لأبناء بلدها وحراس ملوكها

  24. خذلان ما بعده خذلان و ذل ما بعده ذل .

    من كان يتابع تصريحات بن سلمان في السابق كان يلاحظ انها كانت اكثر عدائية ضد الجمهورية الإسلامية كقوله ان السعودية تستطيع تحريض فئات من المجتمع الايراني ضد الحكومة او فيما بعد قوله انه سينقل “المعركة” من خارج ايران الى داخلها وغيرها من التصريحات والمواقفة ضد الجمهورية الإسلامية.

    اذا كانت دولة فقيرة ومحاصرة مثل اليمن وبإمكانات بسيطة استطاعت ان تهز السعودية وتهدد الاقتصاد العالمي بهذا الشكل فكيف ان تهورت السعودية وواجهت دولة كبيرة ومتقدمة ومتماسكة مثل ايران وما هي الكلف والاثمان التي قد تدفعها السعودية لمواجهة كهذه؟
    وكيف ستكون النتيجة لحرب معها؟

    عملية “نصر من الله ” التي في جيزان تتصدر عناوين الصحافة العالمية وانتم لا تعترفون بفشلكم كالعادة وهذا بسبب غروركم و تعجرفكم و هو ما يؤدي الى تراجعكم إلى الوراء.

    مثل ما ذهبتم إلى إيران صاغرون ستاتون الى اليمن أيضأ صاغرون والله معنا و انتم معكم ترامب و من على شاكلته.

  25. الى السيد معروف …..أنا مع ما ذكرت قلبا وقالبا ، والى سارة ….حتى ولو لم يعرف عن تاريخ الشعوب فهو يقول ويفعل ما تريده منه اسرائيل ، كذالك هو واهم اذا ما ظن أن اسرائيل ستحارب من أجله ، ألا يرى أن اسرائيل تحاول طوال الوقت دفع الغرب وأمريكا محاربة ايران ( وقبلها العراق ) عوضا عنها ….

  26. لم نكن نتصور أن يكون بن سلمان “بمثل هذا الدهاء والعبقرية” الذي تطلب تجريد الشعب السعودي قبل العربي والإسلامي من مئات مليارات الدولارات ؛ وتجاهل اليد الإيرانية الإسلامية الممدودة والانسلاخ تماما عن الأمة العربية والإسلامية والارتماء كلية في أحضان الصهيونية ؛ لكي يصل إلى خلاصة أن حل مشكلات وعقد المنطقة بيد أهلها وليس بيد أعدائها ! فمن “الدهاء والعبرية ما “أجن” ؟!

  27. هذه عنده مستشار صهيوني أبيض البشرة و قالى له ان تقول اني اتحمل المسؤلية

  28. اذا كانت النية الحقيقية لبن سلمان فتح قنوات حوار مع ايران للخروج من المستنقع اليمني والتغلب على الخلافات بينهما فسيجدون ترحيبا من الفرقاء طال انتظاره.وهو الحل الانسب لحل جميع مشاكل المنطقة وتجنيبهاحربا باتت وشيكة .غير ان امريكا واسراءيل لن تسمح بهذا التقارب السعودي الايراني .لان مصالحهم تكمن في اذكاء النزاعات وتهويل الخطر الايراني حتى تستمر امريكا في بيع اسلحتها وتستمر اسراءيل في اقامة علاقات مع اسراءيل.بن سلمان هو من يقرر.وعليه استشارة الصينيين والروس واستبعاد الامريكيين.

  29. يجب أن تفتح كل الملفات من دعم الإرهاب من خلق داعش والنصره وأخواتها.
    التي دمرت الدول العربية سوريا وليبيا واليمن والعراق لحساب المشروع التدميري التقسيمي الأمريكي.
    يجب الانطلاق نحو التعمير والكف عن شراء الأسلحة الأمريكيه والذي ثبت عجزها أمام اسلحه روسيا وإيران المتطورة. كفانا قتل وتدمير والخروج من مستنقع اليمن بأقصى سرعة واليوم قبل الغد.

  30. إذا صحّ أنّ هذا المَيل للتّهدئة والحِوار الذي عبّر عنه الأمير بن سلمان هو خِياره الاستراتيجيّ الجديد، جاء عبر مُراجعات جديّة، فإنّه يَجِب أن يلقى التّجاوب الإيجابيّ من قِبَل إيران وتحالف حركة “أنصار الله” الحوثيّة حقنًا للدّماء وتَقليصًا للخسائر البشريّة والماديّة، وإنقاذًا للسعوديّة من مِصيَدةٍ أوقَعتها فيها السّياسات الابتزازيّة الأمريكيّة والإسرائيليّة.
    “رأي اليوم”
    مع احترامي الى رأي اليوم
    اختلف مع رأي اليوم لا ميل و لا تهدئة و لا فهم في الاستراتيجية و لا إدراك و الداشر بيضل داشر و لا احد اوقعهم في المصيده . و من ياكل لحوم البشر و القرود يحصل على داء ابولا . مع تحياتي

  31. لدي سؤال قد يبدو غير مهم و لكنه قد يقربنا قليلاً من طريقة تفكير ولي العهد السعودي، و هو لماذا كانت المقابلة مع وسيلة إعلامية أمريكية و ليس مع وسيلة إعلام عربية سعودية و و ما أكثرها؟ أعتقد أن الإجابة توضح لكم بأن محمد بن سلمان لا يهتم بنظرة العالم العربي و الإسلامي له فهو قد وضع كل بيضه في سلة أمريكا و في سلة ترامب بالذات و بسقوط ترامب لن يجد الدعم اللامحدود من أمريكا التي جعلته ينفذ من كل المشاكل التي خلقها منذ توليه ولاية العهد بالسعودية. الواضح ان محمد بن سلمان يخاطب الغرب و يطلب منهم القبول به كملك قادم للسعودية أما مواطنيه فلا حاجة لمخاطبتهم فلا رأي لهم في من يحكمهم بل عليهم الخضوع و إلا فالخطف و التقطيع مصيرهم!

  32. لا يا سيدي عطوان، اليوم، و بعد خمس سنين من الصمود الخيالي، انقلبت الموازين و اصبح اليمنيون هم اصحاب المبادرة بعد أسر عدد كبير من الجنود و استيلاءهم على معدات عسكرية و تحرير مءات الكيلومترات، إيقاف الحرب يجب ان يكون مرافقاً بمحاكمة مجرمي الحرب و ضد الانسانية وعلى رأسهم بن سلمان و بن زايد و التعويض الصحيح للضحايا في يمننا الحبيب؛
    و الا الاستمرار حتى تحرير كافة ارض و شعب الجزيرة العربية من حكامها الغاشمين أعداء العروبة و الاسلام، و القبض عليهم و محاكمتهم و لو سحلاً في الشوارع: فمن منشر الأبرياء و الله يستحق اكثر من ذلك و ليقل من يشاء نحن متوحشون او همج او ماشاءو!

  33. هناك امير سعودي اسمه سلمان بن عبد العزيز درس في جامعة السوربون وهو شخص خلوق وسيم ومثقف جدا وله نشاطات إنسانية واجتماعية كثيرة في اوروبا وخاصة في فرنسا ويلقبونه بالأمير المثقف
    السؤال لماذا يعتقل محمد بن سلمان هذا الامير ويمنعه من السفر ؟
    وهل تعتقد انه بالبلطجة سواء اعتقال او قتل وتقطيع انه يمكنكم التخلص من كل عقد النقص الموجودة لديكم طال عمرك ؟

  34. اذا كانت عائلة ال سعود مفروضة بالاستقواء بالامريكان لحكم الجزيرة العربية على الأقل يختار ال سعود من هو اكثر كفاءة وخبرة وعروبة من بن سلمان هذا لانه هذا الارعن ليس فقط يعرض الأمن القومي لبلاده للخطر لكنه يعرض كل الدول العربية للخطر بتخابره مع الصهيوني الخبيث كوشنر !
    بن سلمان يتدخل في سورية وفِي لبنان بشكل سافر وكلا هذين البلدين يعتبران الكيان الصهيوني عدوا لهم عكس السعودية التي تفخر بعلاقتها بالعدو الصهيوني !!
    باي حق يتدخل بن سلمان في قضية الفلسطينيين وهو لايعرف عن تاريخ فلسطين ولا تاريخ اَي من بلاد الشام او اليمن او العراق شئ ؟
    سؤال يطرح نفسه لفهم هيمنة الامريكان والصهاينة على السعودية بشكل كامل وهو :
    ماالذي يجعل بلد بحجم مصر تتنازل عن تيران وصنافير للسعودية في هذا الوقت والان الجزر تحت تصرف العدو الصهيوني ولماذا لم تطالب السعودية بالجزر ايّام حسني مبارك وكانت علاقته مع ال سعود ممتازة ؟
    لماذا يتدخل شخص لَيْس لديه عقيدة إسلامية وليس لديه اَي انتماء عربي لماذا يتدخل في قضية فلسطين وهى قضية عربية إسلامية إنسانية بكل المقاييس ؟

  35. النظام السعودي لن يتجاوب مع دعوات العقل او الانسانية او الضمير والاخلاق فهو على مدى خمس سنوات يرفض كل هذه الدعوات ، وانما القوة فقط هي التي ستؤثر فيه وتجبره على وقف طغيانه وظلمه.
    لا تطلبوا منه التوقف عن عدوانه وانما اجبروه على ذلك.

  36. تحيـه وسـلام
    المعطيـات على ارض الواقـع هـي التي ترسم صورة الحدث الآنية والمستقبليـه ونتفق مـع كاتب السطور إن بن سلمـان قـد يكـون قـد لامس هذة المعطيات وأقر في قررارة نفسه إن لغـة التهديد وعنتريات نقل المعركـة الى الداخـل الايراني التي كـان يرددهـا سابقـا ماعادت موجـوده إلا في خيالـه وفي اجتراريات الاعلام السعودي الذي لايمتلك قراره ويبغغ ما يدخله في مسامعه اصحاب القرار ولكـن هذا كلـة لا يلغـي حقيقـة أصبح يدركهـا الداني والقاصي بل الموالي الى الرياض أو المعـارض إن مملكـة ال سعـود ليس كما كان يصورهـا الاعلام القابض بـل إنهـا مجرد مملكـة ورقيـة باقتصادهـا الذي حرقتـه بضعـه طائرات مصنعه محليا وإن ما يسمى بالجيش السعودي الذي تعتبر ميزانية تسليحـه في مقدمـة ميزانيات جيوش العالم لم يستطـع أن يحقق اي اختراق في الجبهه اليمنية طوال السنوات الخمس بالرغم من الدعم الاستخباراتي الامريكي ووعشرات الالاف من المرتزقـة المحليين والدوليين هذا من جانب بـل من جانب آخـر إنه يتلقى الهزائم الفاضحـة كما حدث في قاطـع نجـران .
    مملكـة ال سعـود قد انتزعت الأيام والاحداث البرقـع عن وجهها وبان المخفـي الذي لاينفـع معه مساحيق ولا عمليات تجميل .

    د احمد الاسدي
    ايلول 30

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here