ما هي الخطوة الأمريكيّة التّالية بعد “تجريم” الأمير بن سلمان رَسميًّا وتحميله مسؤوليّة اغتيال خاشقجي؟ وهل سيُفرَض عليه العُقوبات يوم الاثنين؟ وكيف نُفَسِّر صمت العاهل السعودي؟ وما مدى صحّة و”جديّة” التّهديدات بالتّحالف مع المحور الصيني الروسي وإدارة الظّهر للحليف الأمريكي؟ وكيف ستَكون النّتائج؟

عبد الباري عطوان

كان غِياب فرض أيّ عُقوبات من قِبَل إدارة الرئيس جو بادين على الأمير محمد بن سلمان، وليّ عهد المملكة العربيّة السعوديّة، بعد نشر تقرير وكالة الاستِخبارات الأمريكيّة الذي يُجرّمه ويُحمّله المسؤوليّة كاملةً عن إصدار الأوامر باغتِيال الصّحافي جمال خاشقجي في قنصليّة بلاده في إسطنبول عام 2018 النّقطة الأهم التي توقّف عندها جميع المُراقبين والمُحلّلين داخِل الولايات المتحدة وخارجها.

فمِنَ المُفتَرض أن يأتي هذا التّقرير في إطار خريطة طريق مُحكَمة الإعداد تَعكِس سياسة هذه الإدارة فيما يتعلّق بمبادئ حُقوق الإنسان ومُنتهكيها، وعناصر “ضبط” العُلاقة مع قيادة المملكة العربيّة السعوديّة في المرحلة الجديدة، فالتّقرير كان مُفَصَّلًا ويرتكز على تفاصيل ومواقف ونتائج تستند على كميّةٍ هائلةٍ من الأشرطة السمعيّة والمُصوّرة، وآلاف الوثائق الأُخرى حول تحرّكات فريق الاغتيال ووقائع وتنفيذ الجريمة، وقال الكلمة السحريّة التي انتظرها الجميع وهي أنّ الأمير بن سلمان هو الذي أعطى الأوامر باختِطاف أو قتل الخاشقجي وبات يُشَكِّل تهديدًا للحُكم، ووضع طائرتين خاصّتين تحت تصرّف فريق القتلة من أتباعه في رحلتيّ الذّهاب والعودة من إسطنبول بعد إنجاز المَهمّة، ولكنّ قائمة العُقوبات التي جرى فرضها على 76 من المُتورّطين بتجميد الأموال وحظر السّفر ودُخول الولايات المتحدة خلَت من اسم وليّ العهد، الأمر الذي أثار العديد من الانتِقادات في الكونغرس والصّحافة للرئيس بايدن، وطرح العديد من علامات الاستِفهام حول جديّته في تنفيذ وعوده الانتخابيّة في هذا المِضمار.

***

من الطّبيعي أن تَرفُض الحُكومة السعوديّة هذا التّقرير وتُصدِر بيانًا شديد اللّهجة يَحمِل اسم وزارة خارجيّتها، يُشَكِّك بالمعلومات الواردة فيه، وتقول إنّه لم يتَضمّن أيّ أدلّة أو وثائق، وهذا صحيح، ولكن من صاغ هذا البيان غابت عنه مسألة قانونيّة، وإجرائيّة بديهيّة و”مُهمّة جدًّا”، وهي أنّ هذا التّقرير الذي جرى إعداده من قبل المُخابرات الإمريكيّة ورَفض الرئيس دونالد ترامب الإفراج عنه، كان حصيلة عمليّة تقييم استندت إلى معلومات وأشرطة تسجيل مُوثّقة، مُضافًا إلى ذلك أنّ هذه الأدلّة والوثائق والتّسجيلات يجري تقديمها في العادة إلى المُحقّقين، ومن ثمّ القُضاة في المحاكم لاحقًا وليس في تقريرٍ من أربعِ صفحاتٍ فقط.

الكثيرون في منظّمات حُقوق الإنسان داخِل الولايات المتحدة وخارجها، من بينهم السيّدة أغنيس كاليمار مُمثّلة حُقوق الإنسان في الأمم المتحدة، طالبوا بتفعيل قانون ” ماغنيتسكي” الأمريكي الذي يُعاقب مُنتهكي حُقوق الإنسان في العالم، واتّخاذ الإجراءات اللّازمة لمُحاكمة الأمير بن سلمان على أساسه أمام المحاكم الأمريكيّة، والمُطالبة بتسليمه للمُثولِ أمام قضائها.

الرئيس بايدن فاز في الانتِخابات الرئاسيّة الأخيرة بدَعمٍ من اليسار الأمريكي اللّيبرالي وجماعات ضغطه، وتَعهّد في حملته الانتخابيّة بأنّ كُل من تورّط في عمليّة اغتِيال الصّحافي خاشقجي سيدفع ثمنًا غاليًا، ولهذا فإنّه سيكون من الصّعب عليه التّخلُّص من هذا الالتِزام، وإدارة الظّهر لهذا اليسار وخاصّةً أنّه يَضُم نُوّابًا في مجلسيّ الشيوخ والنوّاب من أمثال ساويندرز ونانسي بيلوسي والقائمة تطول.

نحن لسنا على دَرجةٍ من الغباء حتى تنطلي علينا أُكذوبة حُقوق الإنسان الأمريكيّة العوراء، ولا يُمكن أن ننسى، أو نتجاهل الازدواجيّة الأمريكيّة في هذا الميدان، خاصّةً في فِلسطين والعِراق وسورية وليبيا، ولكن من نسي هذه الازدواجيّة، ودافع عنها هُم حُلفاء واشنطن في المِنطقة، وعلى رأسِها الحُكومة السعوديّة.

الأمر المُؤكّد أنّ الأمير بن سلمان بات يُشَكِّل عِبئًا ثقيلًا على الإدارة الديمقراطيّة الأمريكيّة الحاكمة، وهي تَقِف الآن أمام خِيارين، الأوّل أن تتخلّص منه بالضّغط على العاهل السعودي باستِبداله، والثّانية احتِوائه والحُصول على مِئات المِليارات في المُقابل مثلما فعل ترامب، وهُنا تنقسم الآراء بين من يُؤيّد الخِيار الأوّل باعتِباره الأكثر حسمًا، والأقل كُلفَةً، والأفضل لإنقاذ ماء الوجه، وبين من يعتقد بنجاعة الخِيار الثّاني من مُنطلقاتٍ براغماتيّة تضع المصالح الماليّة والأمنيّة الأمريكيّة على قمّة الأولويّات تَحكُم الثّقل الاقتِصادي والسّياسي السّعودي، والحِفاظ على عُلاقةٍ استراتيجيّةٍ تمتدّ لأكثر من 70 عامًا، في ظِل أزمة مع إيران مفتوحة على جميع الاحتِمالات.

يَصعُب علينا التّنبّؤ بالخِيار الذي يُمكِن أن تتبنّاه إدارة الرئيس بايدن لصُعوبة المُفاضلة، والشُّح في المعلومات، فكُل خِيار له ميّزاته وتَبِعاته في الوقتِ نفسه، وربّما من الحكمة الانتِظار حتّى يوم الاثنين (غدًا) الذي ربّما يشمل حُزمةً من العُقوبات الجديدة الإضافيّة، مثلما وعدنا الرئيس بايدن يوم الجُمعة الماضي.

عندما يكون “العاهل القاتل” هو العُنوان الرئيسي للصّفحة الأولى لصحيفة “نيويورك تايمز”  النّاطقة باسم اللّيبراليين اليساريين الأمريكيين، فإنّ هذا يَعكِس حجم الضّغوط التي تُمارَس على الرئيس بايدن، حتى قبل أن تبدأ مُناقشات الكونغرس لهذا المِلف، ومن المُتوقّع أن يكون تقرير المُخابرات الذّخيرة الأقوى في جُعبته ورئيسته السيّدة بيلوسي.

صمت العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وغيابه كُلِّيًّا حتّى الآن عن هذا المِلف الحسّاس، والخطير يُثير العديد من علامات الاستِفهام، فهل هذا الصّمت يعود إلى عدم اطّلاعه عليه، وتغييبه المُتَعمّد عنه، أمْ لأنّه يَضمُر شيئًا آخَر ربّما نرى تفاصيله في الأيّام أو الأسابيع المُقبلة، تجاوبًا مع رغبة الحليف الأمريكي في “تغيير” أو “ضبط” العُلاقة بين البلدين على أُسسٍ جديدةٍ أبرزها حُقوق الإنسان والشّفافيّة؟

نسمع كثيرًا أصواتًا من المملكة هذه الأيّام على ألسنة صحافيين ومُتحدّثين غير رسميين للسّلطة، تقول بأنّ وليّ العهد السعودي يُمكن أن يذهب إلى موسكو أو بكّين، أو الاثنين معًا، ويُدير ظهره إلى واشنطن إذا قرّرت فرض عُقوبات عليه، وشاهدنا على وسائل التّواصل الاجتماعي السّفير الصيني في الرياض يقوم بزيارةٍ إلى مدينة “نيوم” ويُشيد بها والأمير بن سلمان صاحِبها، في إشارةٍ واضحةِ الهدف، هل يَعِي هؤلاء التّبِعات التي يُمكن أن تتَرتّب على مِثل هذا التّوجّه، وهل النّظام السّعودي مُؤهّلًا لها، ويستطيع الحاكم السعودي تحمّلها بالتّالي هذه الأيّام؟

ربّما يُفيد التّذكير بمِثالين في هذه العُجالة: الأوّل، ما حصل مع نورييغا رئيس بنما الذي جرى إحضاره إلى واشنطن في قفصٍ وهو الحليف الأصيل لأمريكا لخُروجه عن طاعتها، والثّاني، ما حصل لأوكرانيا عندما أرادت التّمرّد على موسكو والوقوف في الخندق الغربي المُعادي لها، ودفعت ثمنًا باهِظًا لمِثل هذه الانعِطافة غير المدروسة بعنايةٍ أبرز عناوينه خسارة شِبه جزيرة “القرم”، وفُقدان السّيطرة تقريبًا على الجُزء الشّرقي من البِلاد، لظُهور حركة انفصاليّة مدعومة روسيًّا فيه.

***

المملكة العربيّة السعوديّة، وبعد تورّطها في حرب اليمن، وإقدام وليّ عهدها على اغتِيال الخاشقجي بهذه الطّريقة البَشِعَة، خَسِرَت الكثير من هيبتها وسُمعتها ومكانتها في العالمين العربيّ والإسلاميّ، علاوةً على خسارتها لمِئات المِليارات من جرّاء ابتِزاز ترامب وإدارته، فالمال الذي اعتقدت قِيادتها إنّه يستطيع شِراء كُل شَيء بدأ يتناقض لأسبابٍ عديدة، والدّيون الداخليّة والخارجيّة تتصاعد، والاحتِياط المالي الاستراتيجي يتآكل بسُرعةٍ، وما نُريد قوله، وباختِصارٍ شديد، إنّ السعوديّة اليوم هي غير السعوديّة قبل سبعين عامًا، وبالتّحديد مُنذ أنْ وقّع مُؤسّسها الملك عبد العزيز آل سعود الاتّفاق التّاريخي على ظهر المُدمّرة الأمريكيّة عام 1945.

خِتامًا نقول إنّنا لم نَثِق، ولن نَثِق بأمريكا أيًّا كانت إدارتها، جُمهوريّة إو ديمقراطيّة، ونعتبرها مسؤولةً عن كُل الكوارث التي حلّت بالعرب والمُسلمين ولا يُمكِن أن ننسى حُروبها الدمويّة التدميريّة في سورية والعِراق وليبيا، ودعمها المُطلَق للاغتِصاب الإسرائيلي لحُقوقنا واحتِلال مُقدّساتنا في فِلسطين، ها هي تتخلّى عن حُلفائها، الواحِد تِلو الآخَر بعد أن نهبت ثرواتهم، ودمّرت ما تبقّى لَهُم من هَيبةٍ، ومن المُؤلِم أنّ هؤلاء لم يَستَمِعوا لغير أصواتهم، وربَطوا أنفسهم ودُولهم بالمشاريع التّدميريّة الأمريكيّة، ولمْ ولنْ يتَعلّموا من أخطائهم للأسف.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

113 تعليقات

  1. ولكن ماذا عن جريمة تقطيع اوصال العراق وسوريا واليمن …بالمنشار الكهربائي الايراني …
    امريكا والغرب اقسموا انهم لن يجدو افضل من المنشار الكهربائي الايراني …بعدما ثبت فشل المنشار اليدوي الاسرائيلي ..وأكله الصدأ .!

  2. اخي الفاضل مصطفی صالح .. أشكرك على التعزيه والمواساه الله يجزاك خير ويحفظك ويحفظ ابناءك من كل سوء ..
    تحياتي لك ..

  3. اخي الفاضل باختصار .. كلامك صحيح ولكنه يشمل الوافدين الذين يبلغ عددهم حوالي 13 مليون والمواطنين 22 مليون .
    تحياتي وتقديري لك ..

  4. الى الاخ غازي الردادي المحترم

    عدد سكان السعودية لعام 2021
    هو 34,813,871 نسمة
    بزيادة سنوية 545,343 نسمة
    اما ما ذكرته في تعليقك فهو تعداد عام 2002

  5. شكراللاستاذالفاضل/عبدالباري عطوان من القلب قلل اللسان على مقالاتك الراىعة

  6. ______________ عطوان يسأل :- “‘ ما هي الخطوة الأمريكيّة التّالية بعد “تجريم” الأمير بن سلمان رَسميًّا وتحميله مسؤوليّة اغتيال خاشقجي؟ .”‘ ، ياخطوة ماغدت تقوى على الخطوة على هم السنين ، مزيد من الابتزاز يا أبا خالد .
    ______________ الردادي يقول :- “‘ المهم ماذا تقدم الدول لمواطنيها فاذا حافظت على رغد عيشهم وضمان حياة كريمة لهم واستباب امنهم فتكون البلد تستحق الاحترام .. “‘ ، أخي غازي الردادي ، هل تقطيع أوصال مواطن بالمنشار في سفارته بسبب راي معارض ،يصنف من العيش الكريم ؟! ، علماً بأن جمال خاشقجي كان وما زال جزء من النظام السعودي ، أنت تسنكر التنكيل الذي يقوم به نظام بشار و الملالي بحق الشعب السوري و الإيراني و تصمت عن تنكيل آل سعود بأهل نجد و الحجاز لابل إنهم نكلوا بأنفسهم (آل سعود) ، ذات مرة عَيرتنا أننا لسنا دول بل شبه دول ، أخي أنا أقول لك :- نحن لسنا دول ولم نصل بعد إلى مستوى كيانات (لبنان،الأردن، فلسطين )، ولا نخجل من قول ذلك ، لماذا نخجل ونحن نرفض سايكس بيكو ليلاً نهاراً ، و نقاوم المشروع الغربي العنصري (الكيان التلمودي ) الذي هو تهديد لكل العرب ، سيأتي يوم تتوحد فيه بلاد الشام بإذن الله ، ستكون دولة شامية بسواحل ممتدة وانهار عظيمة و شعب متحضر معتدل وسطي ، ينبذ العنف ويسعى إلى الرقي كما كان ، وسيكون مرحباً بك أنت وجميع الأخوة من نجد و الحجاز ، بدون فيزا أو كفالة ، هل دولة آل سعود دولة ؟! ، لا تحدثني عن الإمكانات المتاحة أنا أعرفها ، هل هذا الإمكانات تُرجمت إلى ثقل سياسي على المستوى الدولي ؟!، غزوة الريتس كارلتون ألتي قام بها محمد بن سلمان بمساعدة نتن ياهو و بتوصية من كوشنر لتصفية حساباته مع ابناء عمومته و سرقت أموالهم و الانقلاب على نظام البيعة الذي أقره آل سعود، إجابة كافية على أسئلتي ، ربما تقول لي أن محمد بن سلمان لم يسرق أموالهم بل استردها منهم و اعادها إلى خزينة الدولة ، اذاً آل سعود يسرقون ؟ ، أخي غازي لماذا لم تستنكر سرقتهم قبل ان ينقلب سلمان وابنه عليهم ؟!!!!. ، أتمنى عليك وانت ساجد بالقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد النبوي الشريف ، أنت تسأل نفسك هذة الأسئلة قبل أن ترد .

    * تصفية جمال خاشقجي لابد لها من موافقة من أعلى سلطة في الدولة، السعودية ليست دولة مؤسسات بل حكم الفرد المطلق ، هذا الفرد المتفرد بالسلطة هو من أمر بتصفية جمال خاشقجي قولاً واحداً.

  7. الاخ خواجه طبيب نفس من غير شهاده .. تقول (الاحترام عندك يأتي ترامب يقول بقر حلوب
    و الان جو بايدن يقول سفاحين و انت تتحدث
    من للغة اللهم بطني و هذه هيا الحياه الكريمه عندك .)

    الحلب والضرب .. محلوب ومضروب .. يا اخ خواجه لماذا هاجرت الى امريكا اليس للبحث عن الامان والحياه الكريمه ولقمة العيش ( اللهم بطني حسب كلامك ) .. ام انك ذهبت لتدعوهم الى الدخول في الاسلام او لخوض الانتخابات الامريكيه .. اخ خواجه أركد ما ذهبت انت من أجله موجود في بلادي والحمد لله على نعمه ..
    تحياتي ..

  8. الاخ إبن الحجاز وبلاد الحرمين .. حسب المصادر نفسها التي ذكرت نسبة الفقر في السعوديه 12% من عدد السعوديين البالغ 22 مليون اي 2.6 مليون وليس 4 مليون فقير وحسب المصادر نفسها والتي تجاهلتها ان السعوديه هي الاقل عربيا في نسبة الفقر .. مع ملاحظة ان الفقر يختلف نسبيا فربما الفقير في دولة الامارات مثلا . يعتبر غنيا في دول اخرى .. اللهم لا تحوجنا الا لوجهك الكريم ..
    تحياتي ..

  9. الأخ غازِي!
    أسوء ما في حکومات شمولیة مستبدة تحکم بالحدید و المنشار هو قمع العقول الذکیة فکیف بغیرها أن تؤدي مهمّتها و حجب حریّتها و تحویلها إلی أداة التأویل و التبریر و التبییض.. و واضح من خلال تعلیقاتک إستسلمت للواقع الذی لا یخفی علی مثلک – أو هکذا أعتقد- خطورتها و أضرارها لبلادک و شعبک تهورات المتفرد بالحکم و تهمیش العقلاء و تحمیل البلاد ما لا تتحمل من الحروب و تحالفات مصالحها أحادیة و لا تضجر سرد تناقضات أنت أعلم بوهنها و کان الله في عون الجمیع!

    کماأتقدم إلیک بأسمی آیات التعازِي و المواساة سائلا المولی أن یتغمد فقیدک برحمته و یجزل لک الأجر و لأهلک الکریم و بشّر الصابرین..

  10. الى طبيت نفس من شهادة زبالة والى خواجة فلسطين
    البقر الحلوب يدر حليبا ، ويبقى ينتج ، ولا ينضب ، لانه يتكاثر ، المهم الأرض ، طالما ان الأرض موجودة فلن تنفذ المصادر ، لكن عندما تخسرون الأرض وترحلون الى بلاد المايا وتفتخرون في الزواج هناك وأولادكم يعملون في امريكا فانتم تفقدون كل شيء ولا داعي لكي يقوم ترامب بحلبكم لان ضرعكم جفّ تماما ، او بالأحرى اختفى كليا عن الخارطة ، وإذا كنتم تذكرون الأرض بالاسم فاجيالكم نسوا البلاد و تعلموا عادات المايا وصفاتهم وتلاشت اهم قواعد التربية وأساسها وهي أنا فلسطيني مهما ابتعدت عن الوطن !!!!
    عكسكم هو الشعب الفلسطيني الاصيل سواء على الأرض الفلسطينية او في الغربة والشتات ، هؤلاء اجدادهم حملوا الراية وأبناءهم يحملون الراية وأولادهم وأحفادهم سيحملون الراية من بعدهم لحين تحرير الأرض جميع الأرض الفلسطينية وعودة جميع الشعب الفلسطيني من الغربة والشتات الى وطنه . نرجو ان تكون الرسالة قد وصلت . تحياتي

  11. ________
    و بعد مخض الكوكاكولا .. فاضت لبن و زبدة و سمن و عسل .. و فوز بالإبل !!!

  12. فلا تنسوا كذلك كشنر حبيب بن سلمان فهذا من ادى لاعتقال الامراء باخذه اسماء الامراء الذين يرفضون المدلل بن سلمان واطعامهم فلقات ملكيه وهو من اقترح ان لا يقتل خاشقجي على الارض الامريكيه بل خارجها كما يدور الان في الاروقه الامريكيه.
    اما الاخ خواجه نسيب المايا فهو فكاهي فلسطيني له تعليقات بتقحمش من الضحك, وكما قال الاخ الردادي تحياتي للجميع وحتى للمايا باليوتكان وغيرها وحتى للازتك.

  13. امريكا بادارتها الجديدة لا تفرق معاها كثيرا ولا يهمها من يحكم مشيخة ال سعود طالما ” ماشيين علي العجين ما يلخبطهوش ” ويؤدون دورهم المنوط بهم
    ومن قال بان من كانوا قبل محمد بن سلمان بافضل منه ومنذ ايام الشهيد ناصر السعيد رحمه الله الذي تم خطفه ولحد الان لم يعرف مصيره واين هو او جثته الي محمد بن نايف واجرامه بخصوص المعارضة والمفروض الان عليه الاقامة الجبرية ليس لاجرامه وتنكيله بخلق الله ولكن بسبب الصراع علي العرش..
    وربما يرجع قريبا وليا للعهد ان لم يصفيه بو منشار قبلها ..
    علي ذمة مصدر طلب عدم الادلاء باسمه
    محمد بن سلمان وسّط العديد من الدول من بينها الاردن وقطر بينه وبين الادارة الامريكية بقيادة جو
    بالاضافة لاخيه السفير في واشنطن لمحاولة التوصل لصفقة ترضي الطرفين في مقابل بقاءه علي كرسيه وقريبا قبوله ك”ملك”
    من ضمنها
    – دفع اكثر ما دفع لترامب وكاش
    – اضافة لعقود تسلح واستثمارات طويلة الامد برهن وضمان الصندوق الاستثمارات العامة السعودي “السيادي” واسهم شركة ارامكو وما سيتم طرحه في المستقبل
    – الاعتراف والتطبيع مع الكيان الصهيوني
    – وأمر اليمن مفروغ منه مع التكفل باعادة اعمارها وتمويل ما يطلب منهم
    – وامور اخري تتعلق بتحسين “حقوق الانسان” واطلاق سراح المعارضين وخاصة اللبيراليين منهم وعدم ملاحقة المعارضين وخاصة في امريكا وكندا وبريطانيا
    وشوية فكة علي البيعة..
    الامريكان وعدوا بدراسة الامر والرد..
    مع مواصلة الاجراءات في قضية خاشوقجي وكخطوة اولي كان الكشف عن ملخص لتقرير السي اي ايه المعروف لبن سلمان ( سلمه اياه صاحبه الصبي كوشنر انذاك ) وستلحقها الاثنين والجمعة في هذا الاسبوع خطوات اخري وربما الاسابيع القادمة لزيادة الضغط والابتزاز والمساوة وحلب ما يمكن حلبه..
    السؤال هل ستتم الصفقة “الاتفاق” ام للامريكان تخطيط آخر وخاصة ان كارهي محمد بن سلمان من ال سعود قدموا نفس العرض يضاف اليه حفظ وجه بايدن وتلميعه.. الامر يحتاج للتمحيص
    لذلك كان التسريع في فتح موضوع خاشقجي..

  14. شئ محزن مزال العرب يحلمون بشئ غير موجود …. امريكا كا حكومة لا يهمها خاشقجي او مائة خاشقجي … هل الحكومة الامريكية تعلم بقتل ملايين من الفلسطنيين في داخل فلسطين وخارجها من أطفال ونساء و رجال ماذا فعلت امريكا وكذلك دول عربية قتلت اكثر من مائة خاشقجي …. يا جماعة استعمال مقتل خاشقجي للابتزاز لا غير لا غير لا غير
    الضغط للحصول علي أشياء شئ والعلاقات شئ اخر
    انتم العرب علاقاتكم اما ابيض واما اسود وهذا اكبر خطاء يقوم به العرب …. علاقة امريكا بالسعودية لمصلحة الاثنين لا تستطيع امريكا ولا السعودية الاستغناء عنها ادعوا للخاشقجي بالرحمة

  15. الأخ غازي الردادي
    دائماً أراك تكتب عن الرفاهية التي تقدمها دولتنا لمواطنيها.
    ماذا عن ما يقارب ٤ ملايين مواطن من بلادنا تحت خط الفقر ( 12% من سكان البلاد حسب الامم المتحدة والمنظمات الدولية) ؟؟

    هؤلاء لا يستحقون الرفاهية ورغد الحياة؟؟ او انها فقط لاصحاب الجلالة وطويلي العمر ومن يدور في فلكهم ويعمل لخدمتهم بالسيف والقرطاس والقلم؟؟؟؟

  16. الأخ غازي ردادي

    نعم، يعود اسم أمريكا نسبة إلى البحار الإيطالي أمريجو الذي اكتشف امريكا .. ولا يُنسب الی قبيلة اسست دولتها علی انقاذ القبائل الأخری بعد ان ذبحت رجالهم وسبت نسائهم واستباحت ودمرت قراهم.. ولا زالت الی اليوم في قرننا الواحد والعشرون تحكم بالمنشار وحد السيف ..

  17. الكشف عن التقرير حول مسؤولية بن سلمان مباشرة عن مقتل الخاشقجي هي رسالة للداخل الامريكي بالدرجة الاولى يريد بايدن ان يقول للشعب الامريكي ان سلفه ترامب كان يعلم عن مسؤولية بن سلمان عن مقتل خاسقجي وهو من امر بقتله وتقطيعه بالمنشار وجلب رأس الكلب الى الرياض وتستر عليه وبتحريض من كوشنر الصهيوني القذر
    بن سلمان احترقت اوراقه وعليه عدم التثبث بالملك والاستقالة عن ولاية العهد والتفرغ لممارسة هواياته
    لن تستطيع ولن تستطيع السعودية الانزياح درجة واحدة عن الخط المرسوم لها من قِبل الامريكان والصهاينة ولن تستطيع الافلات من قبضتهم والملك سلمان وابنه والعائلة بأكملها يعلمون ما هو الثمن الذي سيدفعونه إن تململوا وتأففوا من الامريكان والصهاينة فالبدلاء موجودون وما اكثرهم وشعارات الديمقراطية وحقوق الانسان جاهزة وقانون جاستا وتقرير هجمات 9/11 والدعاوى ضد بن سلمان في امريكا وكندا وغيرها التي سترفع في كافة الدول، امر العائلة المالكة ليس بيدهم ولا يستطيعوا التصرف او التفكير بمفردهم، رقبتهم بيد الامريكي والصهيوني
    للعلم فقد: قالت أنييس كالامار المحققة في الأمم المتحدة في قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، يوم الاثنين، تعليقا على تقرير مقتله، إن ما تم الكشف عنه قليل جدا فيما يبدو وهذا مخيب للأم
    لا زال اردوغان صامت وينتظر بثمن صمته
    لله درك يا بن سلمان على هالمستشارين والمعاونين الذين حولك فبدل ان يرفعوا من مقامك ويجعلونك محبوباً للشعب السعودي ويجمّلوا صورتك امام العالم بدفاعك وضعوا حبل المشنقة حول رقبتك وورطوك في امور انت والسعودية بغنى عنها
    عليك الرحيل بهدوء لكي يستمر النظام

  18. لن يفوز الديمقراطيون فى الانتخابات القادمه .

  19. غازي الردادي
    ورد في تعليقك :(المهم ماذا تقدم الدول لمواطنيها فاذا حافظت على رغد عيشهم وضمان حياة كريمة لهم واستباب امنهم فتكون البلد تستحق الاحترام)٠
    هل التعاون مع الصهاينة يوفر حياة كريمة للشعب السعودي ؟ ٠
    ارجو الاجابة عن سبب تواجد سفينة اسرائيلية في ميناء الدمام ؟٠

  20. الاخ الفاضل سبنتى .. بارك الله بك على التوضيح وجزاك الله خيرا وأبعد عنك مدلهمات الدهر وعيون الظالمين , واكرر لك القول انا كنت اقصد انظمة دول التطبيع فهم يطيرون له كطير الفراش بضوء الشّعل …

  21. كل الشكر و الاحترام الى رأي اليوم للنشر

    تعريف اسم مايا

    بانياس: هي تصحيف للاسم السرياني balanas, أي الحمامات. بارمايا: (بانياس) الجزء الأول من الكنعانية bar أي نقي, صاف. الجزء الثاني من السريانية maya مياه. يقابلها في الكنعانية may, وفي الآرامية mayya, وفي الآشورية mu أو me. بيت عاناجبلة) beit بيت, مكان, موضع.

  22. قال حروب غوغائية قال ،،
    قال اشباه رجال قال ،،
    التاريخ الإسلامي يمتد منذ بداية الدعوة الإسلامية بعد نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم تأسيس الدولة الإسلامية بالمدينة المنورة وحكم الخلفاء الراشدين، مرورًا بالدولة الأموية فالدولة العباسية بما تضمنته من إمارات ودول مثل السلاجقة والغزنوية في وسط آسيا والعراق وفي المغرب الأدارسة والمرابطين ثم الموحدين وأخيرًا في مصر الفاطميين والأيوبيين والمماليك ثم سيطرة الدولة العثمانية التي تعتبر آخر خلافة إسلامية على امتداد رقعة جغرافية واسعة من الارض ،
    قال حروب غوغائية قال ،،
    قال اشباه رجال قال ،،
    هؤلاء من تسميهم اشباه الرجال جابو الارض طولا وعرضا ونشروا الاسلام والعدل ،،
    هؤلاء من تسميهم يا هذا باشباه الرجال نشروا العدل واقاموا الحد على الظلم والظالمين والفاسدين والخونة والعملاء ،،
    هؤلاء من تسميهم يا هذا باشباه الرجال اخضعوا اعظم الامبراطوريات في عصرهم وداسوها باقدامهم ،،
    لا يمكن ان تخلوا اعظم الامبراطوريا ت من الوقوع بالاخطاء ولكن كل من يأتي على مراحل التاريخ الاسلامي بسوء فهو لا ينتمي للاسلام بصلة حتى لو كان مسلما عليه مراجعة اسلامه !! بل اني اراه الحقد بعينه على الاسلام وعلى اعظم القادة في التاريخ الاسلامي، وكان آخر معقل للاسلام الدولة العثمانية وبعدها فقدنا عزتنا وكرامتنا وأذلنا اعدائنا وقطعونا قطعا واصبحنا كقطيع الاغنام بدون راع وخرجت انياب الذئاب والكلاب من جديد لتنهشنا ، بعد ان كنا اعزة اصبحنا اذلة ،
    ورحم الله الفارق عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما قال: (نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله)
    قال اشباه رجال وحروب غوغائية قال !! وسيستمر مسلسل الحقد والتآمر على الاسلام الى ان يرث الله الارض ومن عليها ، وهنيئا للمؤمنين المتقين ، والخزي والعار لمن يتلحفون بعبائة الاسلام كذبا وزورا وتدليسا ،،

  23. الى
    غازي الردادي
    Yesterday at 9:51 pm
    الاخت مايا .. لا تهم التسميه للبلد فامريكا نسبة الى امريكو فيسبوتشي والمملكه الاردنيه الهاشميه نسبة الى هاشم وكثير من الدول تسمى نسبة الى اشخاص او أسر . لكن المهم ماذا تقدم الدول لمواطنيها فاذا حافظت على رغد عيشهم وضمان حياة كريمة لهم واستباب امنهم فتكون البلد تستحق الاحترام ..
    تحياتي ..

    الاحترام عندك يأتي ترامب يقول بقر حلوب
    و الان جو بايدن يقول سفاحين و انت تتحدث
    من للغة اللهم بطني و هذه هيا الحياه الكريمه عندك .
    لا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  24. الاخ الفاضل عابر سبيل.. ورب الكعبه ان احب الناس عندي الفلسطيني وهذا ينطبق على اغلب الشعب السعودي وانا متأكد ان اغلب الشعب الفلسطيني الشقيق لديه نفس الشعور . نعم هناك مئات الاشخاص او حتى الاف الاشخاص من الجانبين يسئوون ويتبادلون الشتائم . ولكنهم يظلون قلة قليله منبوذين من الشعبين السعودي والفلسطيني . تحياتي وتقديري لك ..

  25. السيد عبدالله الناصر
    تنتقد الأخت مايا لأنها تسأل كيف لإنسان ان ينتمي لعائلة وليس لوطن .. إنك تدافع عن دولة آل سعود وتستشهد بالدولة العثمانية والعباسية والأموية..
    الدولتين الأموية والعباسية كانوا اكثر فتكاً وقتلا وتسميماً وتعذيباً بآل بيت رسول الله وسليلته الطاهرة، من قريش والجاهلية. وكانت كل دولة اتت تلعن التي سبقتها وتعيث في الأرض فساداً وظلماً وقتلاً .. بنو العباس مجرد سيطرتهم علی الحكم قاموا بملاحقة وقتل جميع الأمراء الأمويين، حتى الخليفة العباسى الأول جمع من تبقى من الأمراء الأمويين وأمر بذبحهم أمام عينيه ثم غطى جثثهم ببساط ودعا بطعام وأخذ يأكل وهم لا يزالون يلفظون انفاسهم..

    قيام دولة آل سعود كان اكثر دموية..

    الدولة العثمانية كانت دولة جمع ضرائب من الاقطار العربية وسطو علی قمح الفقراء وطعام المساكين وجلد النساء وسوق الرجال الی حروبهم الغوغائية.

    لا شيء للمفخرة والتفاخر، انه تاريخ اسود ابی الی ان يُعيد المسلمين الی ظلام الجاهلية والتخلف والرجعية ويسمي الدول باسماء الاقزام واشباه الرجال بعدما ارادها رسول البشرية دولة الحق والعدل الالهي..!!!

  26. الاخت مايا .. لا تهم التسميه للبلد فامريكا نسبة الى امريكو فيسبوتشي والمملكه الاردنيه الهاشميه نسبة الى هاشم وكثير من الدول تسمى نسبة الى اشخاص او أسر . لكن المهم ماذا تقدم الدول لمواطنيها فاذا حافظت على رغد عيشهم وضمان حياة كريمة لهم واستباب امنهم فتكون البلد تستحق الاحترام ..
    تحياتي ..

  27. الى ممدوح ابو الوليد..الذباب الإلكتروني .. كان متواجدا في كل مكان.. والذين يصطادون بالمياه العكره…كثيرون جدا …والساعون في إفساد العلاقات الكبرى ما بين الشعب الفلسطيني وشعوب الجزيرة العربيه واليمن ومصر والجزائر..وكل ربوع امتنا العربيه…وهنالك من هم مختصين بهذا… وبالألوف… وهم جيش من جيوش العدو الصهيوني..
    ولكن العلاقات الوطيده… كانت أقوى من ان تقطعها تلك الألسنه… وبقيت المحبه… اللا شعوريه… وشعورك ان من هنالك إخوة لك.. والشعب الفلسطيني يخاف على اشقائه.. ولا يريد لهم الا خيرا…
    نتكلم على صعيد الشارع العربي …وليس انظمة …
    ولو كان بالإمكان اريك الحقيقه… وأخذك بجولة في فلسطين… وترى بأم عينك..
    وهنالك فيديوهات تثبت هذا… لشباب مثل الورد..يوتيبريه… نزلو الى الشارع الفلسطيني …واجرو مئات المقابلات…
    لذالك انا فلسطيني …ولا اتمنى لأشقائنا هنالك.. الا الخير والسلامه… وان يصرف الله عز وجل عنهم…اذى عالم اصبح .. يأخذ طابعا وحشيا..
    خليك محضر خير …يا اخ ممدوح ابو الوليد…
    لانه هنالك في عالم الذباب الالوف منه… وهنالك الذباب الأزرق والاحمر ..والاخضر… والاسود…
    وكلهم تقريبا…اصحاب نفس الوظائف..
    يريدونك ان تترك الجمل بما حمل… والمكان.. وحتى جسدك

  28. ال. عبد الله الناصر
    Today at 2:12 pm (6 hours ago)

    اخ عبدالناصر
    هل تعلم الى اين تذهب في أي بقعة في الأرض سوف تجد فلسطيني و انا رأيت هذه
    و الامريكان لم يذهبون إلى القمر و السبب لم يجدوا فلسطيني لو ذهبوا لكن وجدو في فلسطيني في القمر و بدخن سيجارة كمان .

    مع تحياتي لك

  29. صديقي القمر المربع…
    [وطني ! يعلمني حديدُ سلاسلي عنف النسور ورقة المتفائلِ ما كنت أعرف أن تحت جلودنا ميلادَ عاصفةٍ … وعرس جداولِ سَدُّوا عليَّ النور في زنزانةٍ فتوهَّجتْ في القلب … شمسُ مشاعلِ كتبوا على الجدار.. مرج سنابلِ رسموا على الجدار صورَ قاتلي فمحتْ ملامحَها ظلالُ جدائلِ وحفرتُ بالأسنان رسمك دامياً وكتبتُ أُغنية العذاب الراحلِ أغمدت في لحم الظلام هزيمتي وغرزت في شعر الشموس أناملي والفاتحون على سطوح منازلي لم يفتحوا إلاّ وعود زلازلي ! لن يبصروا إلاّ توهُّج جبهتي لن يسمعوا إلاّ صرير سلاسلي فإذا احترقت على صليب عبادتي أصبحت قديساً.. بِزَيّ مُقاتلِ]..
    محمود درويش..

  30. اللهم شماته في الذباب الإلكتروني السعودي الذي شتم الشعب الفلسطيني بأبشع الكلمات العقوبات قادمه والعصا البايدنيه ستثخنكم وتثخن أسيادكم ضربا والإنقلابات والمؤامرات التصادمات قادمه والفلسطيني الذي شتمتوه يتفرج عليكم الرجاء النشر.

  31. الى
    عبد الله الناصر
    Today at 2:12 pm (5 hours ago)
    الاخت مايا .. تقولين :
    دائما افكر كيف يستطيع الانسان أن ينتمي إلى اسم ” أسرة ” ؟
    كل الشعوب تنتمي إلى أوطان و الأوطان تاريخ، حضارة ، و تراث و سهول و وديان و جبال .
    طيب ..
    بماذاتفسرين اسم الدولة العثمانية نسبة الى عثمان ؟ او العباسية تسبة الى العباس ؟ او الاموية نسبة الى امية ؟
    بل ان اسمك مايا كما يقول غوغل :

    ، وهو إسم إلهة الربيع عند الرومان، ويأتي عندهم بمعنى الربيع، وفي اللغة الفارسية يعني القهوة والشهامة، وفي اليونانية يعني الأم، أما في الهند فيشير إلى الغموض. كما أن هناك قبيلة يسمى “المايا” في أمريكا الوسطى.
    فماذا تختارين ؟

    استاذ عبدالناصر المحترم
    انني عشت و اعيش مع شعب المايا و كلت لحم الغزال مع الشكولاته و الفلفل الحار
    طعام جميل و زوجتي من أصول شعب المايا
    و شعب المايا يتكلمون اللغة المايا و فيها لا يقل عن ٥٠٠ كلمه أصولها كنعانيه و يستعملون الالوان الفلسطينية و كلمة المايا تعني water 💦 🌊 يعني ميه أو ماء او مياه
    و اخيرا الاستاذه مايا تحمل اسم عربي كنعاني

    ارجو النشر و كل الشكر لرأي اليوم

  32. الخطوة التالية مزيد من الحلب المالي و السياسي و دفع السعودية اكثر في احظان نتنياهو … لا اكثر.

  33. ________
    سياسة الخطوة _ خطوة إذا سارت في اتجاه التطبيع على مضض مع الكيان الصهيوني .. فهذا ’’ إعتراف ’’ ليس بإسرائيل و إنما ’’ التقرير ثقيل ’’ .

  34. اني لاعجب كل العجب ان يصدق الاستاذ الخبير عبد الباري عطوان من مقولة (حقوق الانسان) وان امريكا ستفرّط بالسعودية من اجل مقتل خاشقجي .
    كيف يذهب عنك استاذنا العزيز ان امريكا تبذل في سبيل مصالحها ونفوذها الالاف من ارواح شبابها ؟.
    اما ما نراه ما هو الا مسرحية سياسية لتحسين صورة امريكا في مجال حقوق الانسان ، دون التخلّي عن البقرة الحلوب .
    كان ينبغي ان تكون كتابة المقال وفق هذا المعنی الذي ذكرته ، مع كامل التقدير لجنابكم استاذ عطوان

  35. الى الأخ محمود الطحان…نود الاطمئنان عليك ..لقد اطلت الغياب ..

  36. الى الاخ ابو الطيب المتنبي شكرا لك على التوضيح
    يا اخي اعوذ بالله ان اصف احدا بالسفالة حتى لو لم اتفق معه على رأي ابدا
    كلمة ( سافله ) تشير الى جمله ( ام انك تنتظر النتن ياهو الصهيوني ليحميك بدلا من امريكا )
    فهذه الجملة كان وقعها ثقيل جدا على مسمعي وانا الذي لم ينطق ابدا اسم ( اس ر ا ئ ي ل ) على فلسطين او احدا من اسرتي ابدا ابدا وها انا اكتبا مقطعة وفي حلقى غصه
    فكيف اريد ان يحميني هذا الزنديق الخزري ومن من
    فلكلمة لا تمت بأي صلة قريبة او بعيده لشخصك الكريم على الاطلاق
    فطلب الحماية من الصهيوني طلب سافل والطالب اسفل من الطلب نفسه
    فالسفالة في مظمون الجملة وما تحمله من معنى ( فليس اعتقادا ولا رأيا وانما ايمان أأمن به انه من يسعى الى حماية من الصهيوني فهى السفالة والحقارة والنذالة بعينها )
    ولا تقترب الكلمة من شخصك الكريم او صفاتك مثقال ذرة او ادنى من ذالك
    واعوذ بالله ان اكون من الظالمين
    مع خالص تحياتي واحترامي لك

    تحياتي لك

  37. ___________ روح القانون (الليبرالية المثالية) ، صرم القانون (الواقعية السياسية ) ، الإعلان الأمريكي سيكون :- التأكيد على إحترام حقوق الإنسان و حرية الرأي والتعبير و الإعتقاد و فرض حظر على عدد معين من الذي شاركوا بقتل جمال خاشقجي ، بناءً عليه، سيتم إعتماد صرم القانون ، في إصدار ألإعلان ، أهم شيء المصالح ، المبادئ تروح و تيجي… .

  38. امريكا بايدن لن تختلف عن امريكا ترامب بدعمها للكيان الهدف هو جر السعوديه للتطبيع مع الكيان الصهيوني اختلفت الاساليب والوجهه واحدة مشكلة العربان انهم يخطئوا ولا يتعلموا من اخطاءهم

  39. الاخت مايا .. تقولين :
    دائما افكر كيف يستطيع الانسان أن ينتمي إلى اسم ” أسرة ” ؟
    كل الشعوب تنتمي إلى أوطان و الأوطان تاريخ، حضارة ، و تراث و سهول و وديان و جبال .
    طيب ..
    بماذاتفسرين اسم الدولة العثمانية نسبة الى عثمان ؟ او العباسية تسبة الى العباس ؟ او الاموية نسبة الى امية ؟
    بل ان اسمك مايا كما يقول غوغل :

    ، وهو إسم إلهة الربيع عند الرومان، ويأتي عندهم بمعنى الربيع، وفي اللغة الفارسية يعني القهوة والشهامة، وفي اليونانية يعني الأم، أما في الهند فيشير إلى الغموض. كما أن هناك قبيلة يسمى “المايا” في أمريكا الوسطى.
    فماذا تختارين ؟

  40. .
    الفاضل خواجه فلسطين ،
    ،
    — سيدي، انه لشرف لي ان يتابع تعليقاتي انسان حر جريء عفوي في مشاعره وسفير لروح فلسطين الغاليه على قلب وعقل وضمير كل منا .
    .
    لكم دوما الاحترام والموده والتقدير .
    .
    .

  41. التوجه شرقاً والانفتاح علی الصين وروسيا والتصالح والتآخي مع محيطها التركي والايراني والعراقي واليمني والسوري، فيه مصلحة السعودية كدولة وشعب وكيان حر ومستقل وسيد نفسه.. لكن قد يكون ثمنه سقوط النظام.. والنظام بالنسبة لشيوخه وشيخوخاته وصبيته اهم من الدولة والشعب والحرية والسيادة. لذلك ما سنراه هو تمييع للجريمة التي حُبِكت من اجل التطبيع والحلب.. لا أكثر ولا أقل.

  42. أرض السعودية على الرأس والعين ومن واجبنا حماية الأراض المقدسة لكن على السعوديين أن يلتزموا و أن يبادروا بالحفاظ على هذه الأرض المقدسة لقظ أوصانا الله بالحفاظ عليها لكن الشيء الظاهر اليوم عكس ذلك أنا بعيد عن السعودية لكن أقول لماذا سمحت السعودبة للطيران الإسرائيلي بالعبور عبر أجوائها لماذا أبن سلمان يجتمع مع نتنياهو على الأراض المقدسة لماذا ولماذا ووووو هذه الأشياء وغيرهاالتي تركت. الإتقادات تكثر

  43. الى الاخ
    زيد الزيودي
    Today at 9:23 am (2 hours ago)
    _____________ نص القانون ، روح القانون ، صرم القانون ، أيهما سيعتمد لإصدار الحكم ؟!.

    شايف يا اخي زيد القانون مزعج جدا جدا
    و الهدف هو الاعتماد على الازعاج و الازعاج يؤدي الى Anxiety, Panic Attacks, Stress & Worry. و يؤدي إلى طلب المزيد من الحماية و الحمايه مكلفة جداً جداً و المسائلة
    أصبحت مزعجة و بحاجة إلى حكمه و الحكمه
    ضاعت و أصبحت عصفور طائر
    على كل حال كل الخير الى شعب نجد و الحجاز و كان الله في عونهم

  44. الى اخي العزيز
    مشاكس
    Yesterday at 11:16 pm
    الى الأخ سعودي …. كلامك صح 100% ، هو مجرد تقرير لم يصدر عن محكمة ؛ باستطاعة بن سلمان مقاضاة الجهة المعنية وبالمحاكم الأمريكية بتهمة القذف ، لا تنسى أن هناك تهما مرفوعة بالمحاكم الأمريكية ضد بن سلمان كسعد الجابري وغيره ، وأهي فرصة لكي يكيل لهم الصاع صاعين ؛؛؛؛ لا تخشى عل ولي العهد انها مجرد قرصة أذن ، وكما تذيلون تعليقكم دائما … تحياتي

    نعم كلامك صحيح لكن هيا تهمه و دعوة إلى المحاكم الجنائية و في كمان قانون يحمي سرية الدليل و الإثباتات و على القاضي تكريم و قبول قانون حماية السريه بدون بشوفها
    و يقبل فيها . و هذه مشكلة محلوله و كمان من زمان .
    مع تحياتي لك .

  45. سيد عطوان السلام عليكم
    سيدى العزيز : لا تجريم الأمير بن سلمان رَسميًّا ولا غير رسميا و الايام القادم ستثبت لكم و للجميع ان كل هذا الضجيج هو التطبيع ! نعم تطبيع السعودية بقيادة الامير محمد بن سلمان
    مع الكيان الللقيط الصهيوني ولا اكثر
    مرة اخرا الايام القادمة ستثبت كلامي انتظروا
    و شكرا

  46. ________ إلى غاية اللحظة / الأمتين في حالة ’’ قلم مرفوع ’’ إعزف نشيد السلام .

  47. السيد مشاكس
    وتحياتي لك أيضا
    الأخ أبو أحمد المحترم أشكرك على التوضيح . لقد اطلعت على جميع التقارير وقرأت مقال استاذنا الكبير عبد الباري عطوان بالتفصيل , وملاحظتي على الفقرة المهمة وهي أن الجهة المخولة باصدار الأحكام هي المحكمة وليس السي اي ايه أو غيره , تقرير السي اي ايه يقوم نقيّم وليس نجزم . تحياتي لك أخي الكريم .

  48. الى مايا
    بلدي السعودية عندما أكتب أنا سعودي فهذا يكون شاملا لكي شيء . الانتماء وجواز السفر والمعاملات الرسمية وغير الرسمية . فأنا لست دنماركي من أصل تشيكوسلوفاكيا . أو غيره . السؤال هو من أنت ؟ القشور ليست لها أهمية لأنها ترمى في الحاوية !! من السهل كتابة اختر لك اسما آخر . السعودي يا ست هو اسم وجنسية وبلد وانتماء . تحياتي

  49. الى الاخ سبنتي .. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. قبل كل شيء شكرا لتعليقك واود ان اوضح لك تفسيرا لما كتبته شخصيا حيث يبدو لي بانه خانتك الذاكرة او انك لست مطلعا على مفردات اللغة العربية ومعانيها . عندما قلت لك ويحك ,مفردة ( ويحك ) تعني رحمك الله (قال المفسرون: الوَيْح: الرحمة. وقالوا: حسن أن يقول الرجل لمن يخاطبه: ويحك ) فهي ليست بمقام شتيمة .. ثانيا عندما قلت لك (ام انك تنتظر النتن ياهو الصهيوني ليحميك بدلا من امريكا ؟) ففي لغة العرب هي اشارة ليس لك انت ( اياك اعني واسمعي ياجارة ) والمشار بقولي ( انك تنتظر ) فهذا الوصف ليس لك شخصيا انما للنظام السعودي الحاكم لانه انا على علم يقين بان النتن ياهو لن يحميك شخصيا كما انك لست من المنتظرين لحمايته !!, والموضوع الاخر هو ليس من الضرورة ان تكون سعوديا ففي الموقع المحترم هناك الكثير من الاشخاص ممن يدافعون عن نظام الحكم السعودي وهم ليسوا سعوديين .. لكن بقي امرا اخر و ( سامحك الله على كتبته ) وهو قولك ( كل ما ورد في تعليقك ما عدى تلك الجمله السافله محل نقاش ) وهنا اقصد مفردة ( السافله ) !! فماذا تقصد بها ؟ هل تقصد الجملة الاخيرة من تعليقي ؟ ام تقصد ان الجملة كلها سافلة !!!.. فاذا كنت تقصد ( السفالة ) بما تعنيه من معنى فهي بلغة العرب تعني ( الخساسة والنذالة والحقارة والسفاهة ) , وأيم الله هذه ليست صفاتي شخصيا ..

  50. تحية وبعد …
    أتمنى من كل من له حساب في كل مواقع التواصل الاجتماعي من أمتينا أن يرفع اليوم … وحتى إشعار آخر … علم السعودية.

  51. _____________ نص القانون ، روح القانون ، صرم القانون ، أيهما سيعتمد لإصدار الحكم ؟!.

  52. يمكن القول ان المملكه باتت بين فكي كماشه؟
    من ناحيه اذا حاولت التوجه إلى الصين وروسيا فأن ذلك لن يقبل ولن ترضى عنه امريكا سواء جمهوري يئن او ديمقراطين وعلى اقل تقدير قد تثير الأقليات الشيعية في شرق المملكه ؟
    وإذا ارادت المملكه البقاء تحت العباءه الامريكيه فعليها ان تدفع وسيعود الحلب الأمريكي !.

  53. ________
    متأكد بأن _ حفظ المصالح _ ستكون هي الجامع . و سيكون ’’ الإتفاق ’’ أعلى من القانون و من التقرير و اللوائح و محكمة العدل و الجنايات الدولية .

  54. ________
    بيت أبيض؟؟؟ .. غرفة بيضاء ؟؟؟ .. و المنطوق إيش لونه ؟؟؟!!!

  55. الصین و روسیا تستقبلان توجه السعودیة نحوهما أو حتی إیران و زیارة الرفسنجاني و النجاد للسعودیة و زیاره ملک عبدلله لإیران کان من ضمن هذا التوجه و من جملة ما سمعته من بعض الدبلوماسیین العالمین بالدهالیز هو أن وزیر خارجیة السعودیة سعود الفیصل قد أقدم علی ذالک في رسالة موجهه الی السید الخامنئي لکن!وافاته المنیة وکان سعیدا جدا حیث دفن معه رأسه !!
    و ثمة ثمن باهض لا بد من دفعه نتیجة هذاالتوجه المحتمل و لا أری السعودیَة في عهدها الجدید و الصبیاني قادرة علی إتخاذه و هذه لعبة یتقنها الأمریکیون و بنو صهیون ما دام لا تقاوم و تصمد لا یشبعون و یقولون في دلال و صلف هل من مزید؟! و حین تقاوم لا یضرّونکم إلا أذی..
    إذن لصالح السعودیة و شعوب المنطقه التخلي عن أمریکان و التوجه نحوإصلاح البین و تحالفات جدیدة مع من یکاد تطلع نجومهم و تکالیف هذ التغییرالإستراتیجي أقل بکثیر من تکالیف الحلب حتی الجفافو العوائد لا تحصی فهل من مدّکرأم علی قلوب و آذان أقفالها ..

  56. ارتكبت وكالة الاستخبارات الأميركية، أخطاء عدة خلال 73 سنة من تأسيسها، بعضها خطير وعليه أكثر من دليل، وأهمه في المنطقة العربية تقارير متلاحقة أعدتها في 2002 بشكل خاص، تؤكد امتلاك نظام الرئيس العراقي الراحل صدام حسين لأسلحة دمار شامل، واستخدمتها الولايات المتحدة كذريعة في 2003 لغزو العراق واحتلاله، ثم اتضح أن معظم محتويات تلك التقارير المستندة فيها لما التقطته أقمار تجسس وأجهزة استراق للسمع والبصر، كانت مليئة بأخطاء فادحة، وكلفت من الدمويات والماديات قتلى بمئات الآلاف وخسائر تريليونية من الدولارات .الا ن علينا نصدق مايحاك ضد السعودي من المؤامرات

  57. صرح البيت الأبيض أمس أنه لن يتم فرض عقوبات على ولي العهد السعودي ، لأن البيت الأبيض لا يفوض عقوبات على قادة الدول ، .
    هذه هي الخطوة التالية بشكل مختصر .
    أهم أسباب هذا القرار من بايدن الرئيس الأمريكي والبيت الأبيض أن ولي العهد السعودي بريء من جميع الشكوك الآي تحوم حوله عن علاقته سواء بشكل مباشر او غير مباشر بما حصل في القنصلية السعودية في إسطنبول .
    المشتركون جميعا باسمائهم والتي وردت في تقرير البيت الأبيض تم اعتقالهم من قبل السلطات السعودية وتم الحكم عليهم وينالون جزاءهم حسب القوانين السعودية ، وليس حسب قوانين أية دولة اخرى .
    تحياتي

  58. ع اساس ان امريكا (بطلت ) نذاله
    وع اساس ان مريكا صارت ام العدالة
    وع اساس ان امريكا (جابت) رجل
    يقول للعدل( قوم واقعد مكانك) .
    ما اتعس امريكا .
    وعلى اساس ان جمال خاشقحي هو الصحفي الوحيد الذي اغتيل على وجه الارض منذ هابيل
    ..
    من اغرب ماقرأت … كتب احدهم يقول : الان ستفتح امريكا ورشة ملفات حقوق الانسان في الشرق الاوسط وفي العالم العربي !
    وشرق وغرب صاحبنا ثم عاد بالقرب عطشى
    فماء امريكا لا تحمله الابل .!
    ولذلك فانا لا استغرب ان تفتح امريكا ملف البوعزيزي…وتحاكمه بتهمة ازعاج الرخام العربي
    فقد تشقق الرخام بعد صرخة البوعزيزي في كل هذا الوطن العربي …من تونس وحتى سوريا …
    لا استغرب ان تحاكم امريكا الطفل الفلسطيني بجريمة ابادة أحلام نتنياهو .. لا استغرب !
    لا استغرب ان تحاكم امريكا الطفل العربي…بتهمة الحنين … فانا أحن …

    ((أحنُّ إلى خبز أمي
    وقهوة أُمي
    ولمسة أُمي..
    وتكبر فيَّ الطفولةُ
    يوماً على صدر يومِ
    وأعشَقُ عمرِي لأني
    إذا مُتُّ ,
    أخجل من دمع أُمي !
    خذيني ، إذا عدتُ يوماً
    وشاحاً لهُدْبِكْ
    وغطّي عظامي بعشب
    تعمَّد من طهر كعبك
    وشُدّي وثاقي..
    بخصلة شعر..
    بخيطٍ يلوَّح في ذيل ثوبك..
    عساني أصيرُ إلهاً
    إلهاً أصيرْ.
    إذا ما لمستُ قرارة قلبك !

    ضعيني , إذا ما رجعتُ
    وقوداً بتنور ناركْ…
    وحبل غسيل على سطح دارك
    لأني فقدتُ الوقوف
    بدون صلاة نهارك
    هَرِمْتُ , فردّي نجوم الطفولة
    حتى أُشارك
    صغار العصافير
    درب الرجوع …
    لعُشِّ انتظارِك.))

    سيختفي كل هذا الرخام المسنود الى عصاه ..
    .فألة الصقل الصغيرة تشحذ أسنانها …
    سيأتي نهار وتفصح عن كل ذاك البهاء ..
    وتمضي تلملم جرح التراب
    وتصغى لكل هذا العذاب
    وتفتح للشمس احضانها
    وتعلن ميلاد يوم جديد ..وعمر مديد
    وترسم على الرمل ضحكات القمر
    وتعلن ..ان لافرق بين البشر ..
    بغير هذا الحنين …

    هناك من يشده الحنين الى حضن امه
    وهناك من يشده الحنين الى حضن قريته الصغيرة
    وهناك من يشده الحنين …الى اصدقائه القدامى
    وهناك من يشده الحنين ..الى البحار
    وهناك من يشده الحنين ..الى ضوء القمر
    وهناك من يشده الحنين الى المساجد
    وهناك ..من يشده الحنين ..الى امريكا
    وهناك من يشده الحنين . الى الصين
    وهناك من يشده الحنين الى الجنة.
    ..
    مع اعتذارنا لروح رجل الحنين الى الارض …محمود درويش.
    يكفي انه لا يزال يشدنا الحنين الى اصدقائنا
    على سطح راي اليوم .

  59. لن يحصل شئ جديد ..
    انطلاق فعاليات التمرين المشترك “التنين” بين القوات الجوية الملكية السعودية ونظيرتها الأمريكية امس الاحد
    ومحمد بن سلمان باق برغبة سعودية وولاء من شعبه وبايدن باق على انقضاء حكمه اقل من 46 شهرا

  60. امريكا مستعدة لتدمير وحرق اوراق اي زعيم في الدنيا يقف في وجهها ومستعدة لخلق وايجاد كل الاسباب والذرائع للانتقام منه ومن شعبه ..تما كما حصل مع صدام وبشار والقذافي ..لكن محمد بن سلمان لا يمكن لامريكا ان تعاديه اولا لان اللوبي الصهيوني يقف مع محمد بن سلمان وثانيا لان التحاف الامريكي السعودي وما يتبعه من من نهب مليارات من السعودية وما يتبعه من تطبيع مع نتنياهو والوقوف في جانب امريكا لتحطيم اي عربي يغار على عروبته واسلامه..لا يمكن لاصحاب القرار في البيت الابيض ان يعادوا مسؤول سعودي ولو هذا السعودي قطعهم بكل المناشير …
    .

  61. رحم الله ملک عبدالله کان انسان فاهم و عاقل کل ما اراده منه ان یحارب ایران و الیمن ما عمل و هاذه لاکن ملک سلمان قلیل الخبره خالف القوانین الداخیله فی بیت آل اسعود و نصب ابنه ولی للعهد و دخل الحرب المباشر فی مستنقع یمن و ابنه الشاب عمل به ما یشاء و قتل الرجل و قطعهو بل منشار و هاذه کمین اللی امریکی نصبهو الا محمد بن سلمان کما نصبو کمین الا صدام حسین فی دخولهو الا الکویت

  62. حين تصل بنا الامور إلي الشماته في دوله عربيه تحاول أمريكا ابتزازها فاعلم جيدا إنك عربي فقد ذاكرته امريكا لن تتخذ أي إجراء ضد السعوديه لأن أمريكا هي بحاجة السعوديه أن كانت هناك أراده سياسية لدي القياده السعوديه السعوديه عمقها العربي والإسلامي أقوي من ارتباطها بالعالم الخارجي لأنها ليست كأي بلد آخر كونها بلاد الحرمين الشريفين وبلاد تنتج ١٢ مليون برميل من النفط يوميا يعني لو طلبت عمله غير الدولار الأمريكي تسعيرا لنفطها فإن اقتصاد امريكا الورقي سينهار لأن امريكا أكبر بلد في العالم عليها ديون تفوق خمسه وعشرون تريليون دولار هل تعرفوا هذا الرقم الفلكي السعوديه بلد عربي أصيل وشعبها شعب عربي أصيل وكما قال حسني مبارك المتغطي بأمريكا عريان إذن علي السعوديه ألا تنسي أنها تنتمي لامتها العربيه والاسلاميه ولا تنتمي للغرب وأنها أقوي من امريكا بتمسكها بامتها العربيه والاسلاميه

  63. تقرير ال CIA يقول We assess اي نقيم ( وليس نجزم ) ان بن سلمان اعطى الامر بالقتل ولكن هذا ليس وقت مناكفة حليف قوي لاميركا كالسعوديه وبقية دول الخليج التي اصطفت معها ولماذا لا يحاسب بايدن زعماء العالم الآخرين الذين لاحقوا معارضيهم وسجنوهم او صفوهم جسديا ولماذا يسكت على اسرائيل التي ترتكب الجرائم يوميا بحق الفلسطينيين فهل هو بصدد عملية ابتزاز جديده للسعوديه !!!

  64. يهاجر اليهودي لدول الغرب فيدافع عن إسرائيل ويدفع وطنه الجديد لمساعدة إسرائيل سياسياً واقتصادياً وعسكرياً وإعلامياً وتزويدها بأحدث أنواع أسلحة وتكنولوجيا مجاناً، بينما يهاجر بعض العرب لدول الغرب أو لدول أعداء العرب فيجتهدون بمهاجمة دولهم العربية ويطالبون بقطع مساعدات اقتصادية إن كانت فقيرة ووقف توريد أسلحة إن كانت نفطية، ويطالبون دول الغرب بقلب أنظمة حكم وإشاعة فتن وفوضى وقتل ودمار فيها، ثم يطالبون دول الغرب بتنصيبهم وكلاء لها لنهب ثرواتها تحت حمايتها، لكن دول الغرب تعلمت الدرس ولم تعد تفعل ذلك.

  65. الى الاستاذ المعلم
    Al-mugtareb
    February 27, 2021 (2 days ago) at 12:36 pm
    .
    — التقرير الامريكي ماكر ويشبه التقارير التركيه بخصوص الخاشقجي التي كانت تفرج كل مده عن خبر اضافي ،، لا تركيا حينها ارادت ولا امريكا الان تريد ان يعزل الملك سلمان ابنه بل تريدان ابتزاز الملك سلمان بملفات ابنه .
    .
    — الفرق بين تركيا وامريكا هو حجم القبضه وبادن يهمه لجم الامير عن مساعده ترامب وعائلته ماديا في هذه المرحله لذلك استعجل التقرير ليرعب الامير،
    .
    — اما استبدال الامير محمد او بقاؤه او حتى السعي لاسقاط الحكم السعودي فسياتي دوره لاحقا.
    .
    — وقد يهم الاداره الامريكيه ان يبقى بن سلمان ويصبح ملكا ليعصف بالسعوديه ويقلب موازينها وتجد الاعذار لحصارها ومقاطعتها ومصادره ارصدتها ،،، الم تدعم امريكا وصول الحكم الى الرئيس عبد الناصر والرئيس صدام والرئيس شافيز والرئيس القذافي و غيرهم واستغلت وجودهم على راس السلطه لحصار وابتزاز وتدمير البلاد التي ساعدوهم بالوصول الى قيادتها .
    .
    .

    تعليقاتك مهمه جدا و انا ابحث عنه هنا و هناك لذى رائيت مكانه هنا
    مع كل الاحترام و المحبه لك و اتكلم من قلبي

  66. erdogan must change his attitude in interfering in small areas in north Syria & Iraq even by hidden coordination with israel to get some empty wins . USA regim / West is insisting on hitting Turkey & change regime although erdogan is not trustworthy & still trying to stick to west in vain so erdogan must be friendly with Iran , Syria , Iraq & stop changing of Arab culture in effrin .. etc because it will not succeed . Arab resistance is very strong & will change any turkish military balance . Iran Ally is much trusted than turkey .

  67. خواجة
    ثق اذاء كان نظام في الكون موذي و دموي فی الكونغرس هو نظام الخمينيّته الدموية المهلكة ۔

  68. الأخ المعلق سعودي ؛ الظاهر انك لم تتعمق فيما كتب في المقال !
    الآتي مذكور في المقال فأرجع اليه ؛
    ((وهي أنّ هذا التّقرير الذي جرى إعداده من قبل المُخابرات الإمريكيّة ورَفض الرئيس دونالد ترامب الإفراج عنه، كان حصيلة عمليّة تقييم استندت إلى معلومات وأشرطة تسجيل مُوثّقة، مُضافًا إلى ذلك أنّ هذه الأدلّة والوثائق والتّسجيلات يجري تقديمها في العادة إلى المُحقّقين، ومن ثمّ القُضاة في المحاكم لاحقًا وليس في تقريرٍ من أربعِ صفحاتٍ فقط.))!
    اعلاه يعني ان معلومات (السي اي ايه) ، التي انت مستهين بها ، سوف يتم دراستها وتقيمها من قبل هيئات قضائية أمريكية لا يمكن التشكيك بمصداقيتها لانها تمثل القضاء الأمريكي ولا تخضع لحزب بايدن او حزب ترامب ….
    تحياتي

  69. بدأت الكراسي تتساقط ونظام عالمي جديد ينتضر الولادة من يكون يا ترى؟؟؟؟

  70. لن يتم تغيير ولي العهد السعودي ولن تتجة السعودية الى الصين ورورسيا وإنما سيكون هنالك مزيد من الحلب المالي السعودي للأمريكان وهذا ما سترونه يوم غداً الاثنين

  71. إلى ” سعودي” .
    دائما افكر كيف يستطيع الانسان أن ينتمي إلى اسم ” أسرة ” ؟
    كل الشعوب تنتمي إلى أوطان و الأوطان تاريخ، حضارة ، و تراث و سهول و وديان و جبال .
    على الاقل ادخل بإسمك أو اختار لك أي اسم آخر.. ارحم نفسك يرحمك الله

  72. الى الاخ ابو الطيب المتنبي اليلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كل ما كتبته قرأته باحترام ونظرت اليه كوجهة نظر لا شك ان الكثير يشاطرك اياها الا جملة واحده قهرتني ولم اضعها ولن اضعها ابدا في خانة وجهة نظر ( ام انك تنتظر النتن ياهو الصهيوني ليحميك بدلا من امريكا ؟ ويحك)
    يا اخي ويحك انت الذي ما يعرف الصقر يأكله
    أي نتن ياهو هذا الذي اريد ان يحميني او الامريكي
    يحميني من من
    اولا انا لست سعوديا
    ثانيا انها وجهة نظر لا اكثر ولا اقل
    كل ما ورد في تعليقك ما عدى تلك الجمله السافله محل نقاش
    وعندي ما ينقض كل ما جئت به من زاوية تختلف عن زاويتك
    اعلم اننا نجتهد بالتحليل الذي يرده لنا الاخر ان نخوض في الموضوع الذي يريده هو
    اما ما خفي والمبوب تحت باب سري للغاية لن تعلمه ولن اعلمه ولن يعلمه اخر ما دام واضعه لا يريد ذالك.
    اتمنى لك الصحه والعافيه اتدري لماذا لانني اعلم من خلال مشاركاتك انك تشاطرني حب الخير لهذه الامه والعزة

  73. الى الأخ سعودي …. كلامك صح 100% ، هو مجرد تقرير لم يصدر عن محكمة ؛ باستطاعة بن سلمان مقاضاة الجهة المعنية وبالمحاكم الأمريكية بتهمة القذف ، لا تنسى أن هناك تهما مرفوعة بالمحاكم الأمريكية ضد بن سلمان كسعد الجابري وغيره ، وأهي فرصة لكي يكيل لهم الصاع صاعين ؛؛؛؛ لا تخشى عل ولي العهد انها مجرد قرصة أذن ، وكما تذيلون تعليقكم دائما … تحياتي

  74. ما هي الخطوة الأمريكيّة التّالية بعد “تجريم” الأمير بن سلم!!!!!!!!!!!!
    متاسف و لكن لا شي

  75. الى انيس
    انتظر وسوف ترى ان ذالك هو الحاصل
    اما بالتنازل عن العرش او بالتوريث
    لا يوجد مخرج اخر وليس هناك احدا مؤهل لاستلام العرش غير هذا الرجل بغض النظر عن جريمته
    الرجل ما زال شابا وطموحه كبير ويعلم جيدا قوة اوراق جزيرة العرب التي لم يراها احدا من من سبقوه من اعمامه لاسباب كثيره تحتاج موضوع اخر لتسليط الضوء على بعض البنود العريضه منها وهذا ما تخشاه امريكا في هذا الرجل
    امريكا تريدها عجائز لا بعد نظر ولا هدف ولا طموح ولا قرأة ولا كتابه ولا شيى
    هذه الجريمه ربما يراها البعض سلبيه من جميع جوانبها
    ولكن هناك مثل يقول : مصائب قوم عند قوم فوائد
    لا تعلم الى أي منحى سوف تنحني الامور من جراء هذه الجريمه
    بن سلمان سوف يكون الملك ان رغبنا او ابينا ولكن ما بعد ذالك هو المهم لنرى وجهة المصائب والفوائد الى اين متجه

  76. السلام عليكم.
    فما تم اقراره قبل 76 عاما لن يتغير .!
    الحلب و المزيد من الحلب مقابل الحماية الزائفة !
    كل هذه المسرحية ” فركة أذن ” لا أكثر !

  77. الى الرفيق أبو صابر ، دخيلك ارجع نام مرة ثانية وشوفلي الجمل لونة أبيض أم كان جملا أجربا ؟؟؟؟

  78. أنتظروا حتى يأتي دور شقيق بن سلمان الذي دفع الخاشقجي لتركيا. وبعدها هرب للسعوديه

  79. غدا الأثنين ؛؛؛ وقد قال من قال ان غدا لناظره قريب ، لكن الأمر يتطلب التنسيق مع أردوغان ، لتقاسم الفدية مهما كانت ، سياياسية أو مالية

  80. على هذا ( الامير )المتهور ان يدفع لبايدن ثمن سكوته عن الجريمه البشعه
    الكرسي ثمنه غالي ولديه الكثير ليدفعه
    هذه الاموال ( مش تعبان فيها )
    الذي يشتري يخت بنصف مليارد دولار ولوحه ايضا بنصف مليارد يستطيع ان يشتري العرش بالاف المليارات
    حلمت ليله الامس ان النفط فيها نضب وان الامير يعتلي جملا ابيض
    انها لعنه النفط رالغاز
    بترول العرب.للعرب وليس للغرب

  81. أنظر إلى هذه المسرحية من جهة أخرى أن أمريكا تريد تقسيم السعودية إلى دويلات صغيرة لتتمكن إسرائيل من الدخول إليها كما ظخلت إلى الإمارات والبحرين والله أعلم بما يخططون للميتقبل

  82. سياسة أمريكا الخارجية لا تتغير نحو العرب والمسلمبن مهما تغير الرؤساء أما في هذه القضية فبايدن سوف يشد العصى من الوسط حتى يربح الكل أولا إزاحة بن سلمان من الحكم وتبديله بإبن عمه ثانيا العفو عن بن سلمان من العدالة لسحب الدولارات من جيوب السعودية ثالثا السعودية لا تستطيع التخلي عن أمريكا وتذهب إلى روسيا أو الصين لأن كل مداخيل البترول السعودي مخزن في البنوك الأمريكية والله يعلم

  83. الحزبان الامريكيان الجمهوري والديمقراطي هما وجهان لعملة واحدة . والرؤساء الامريكان يسيرون على هذا النهج ما عدى فارق ضئيل جدا وهو ان الرؤساء الديمقراطيون اقل دموية ووحشية من الجمهوريين . ان ما يطلقونه من شماعة ( حقوق الانسان ) هو مجرد فقاعة هوائية يطلقونها في هذا الفضاء العالمي الملغم بعقول الجهل والتخلف تارة والتصديق بها تارة أخرى حيث تتلقفها الشعوب المغلوب على أمرئها وتضعها في حسابات الجد والتصديق اما الأنظمة الدكتاتورية التي تحكم شعوبها , وهنا أقصد الأنظمة العربية الحاكمة , سواء اكانت جمهورية او ملكية او أميرية فانها ترقص طربا على وقع ( الدنابك الاعلامية ) الامريكية , والا اين هي امريكا التي تدعي حماية حقوق الانسان من جرائم الكيان الصهيوني الوحشية بحق الشعب الفلسطيني منذ سنة 1948 الى يومنا هذا ؟ هؤلاء الرؤساء الامريكان لاتعنيهم حقوق الانسان ولا هم يحزنون ! الذي يعنيهم فقط هو جمع المال وحماية ابنائهم المدللين من امثال نتن ياهو واشباهه . لا اعتقد بان جو بايدن سسيقوم باصدار عقوبات ضد ولي العهد السعودي ولا اعتقد كذلك انه سيشير اليه بالاسم في اعلانه المرتقب يوم غد الاثنين , كل ما يقوم به هو وضع آلية للعقوبات التي ستفرضها امريكا على تلك الاسماء او المؤسسات السعودية ومن ضمنها ( قوة التدخل السريع ) والتي اشار اليها بيان وزارة الخارجية الامريكية بعد كشف السرية عن تقرير وكالة المخابرات الامريكية المتعلق بقتل الصحفي السعودي ( جمال خاشقجي ) وقد تطال العقوبات بعض الاسماء الجديدة التي تدور في فلك ولي العهد السعودي و هذا ان حصل فانه يعتبر تهميشا لولي العهد وعدم التعامل معه مستقبلا وحتى عدم استقباله في امريكا . اما لماذا هذا الصمت المطبق من جانب الملك السعودي فاعتقد ان المكالمة الهاتفية التي جمعته مع الرئيس الامريكي جو بايدن كان لها الأثر الشديد ولا يستبعد ايضا من ان بايدن طرح على الملك السعودي تنحية ابنه عن ولاية العهد !! وان حصل هذا فسيكون امام الملك السعوديخياران لا ثالث لهما , فاما تنحية ولي العهد والبقاء على العلاقة الستراتيجية بين السعودية وامريكا واما ان يسلك طريقا آخرا وهو البقاء على ابنه ليكون الملك القادم وهذا سيكلف العائلة الحاكمة تبعات جسيمة قد تطيح بها وتفكك مملكتها المسماة باسم العائلة ( المملكة العربية السعودية ) مملكة آل سعود !!.. واخيرا ننظر وتنتظرون ونترقب وتترقبون لبيان جو بايدن ( وان غدا لناظره قريب )..

  84. مهما ادعى النظام السعودي وحواريوه من المتزلفين والمتملقين والمتنفدين والمستفيدين من الريع الاقتصادي بان ولي عرشهم بريء وان التقرير الامريكي لا يحمل من الصحة والحقيقة شيئا فانهم لن يتمكنوا من خداع الناس ومن تمرير اضاليلهم واكاديبهم ومحاولاتهم اليائسة بجعل محمد بن سلمان انسانا فاضلا وورعا لا يمكن ان يقوم بهدا الاجرام بحق الراحل جمال خاشقجي فكل الدلائل والقرائن والحجج تشير اليه فهو راس الحربة في عملية الاغتيال الجبانة التي تعرض لها خاشقجي وهو من يتحمل المسؤولية كاملة عن اختفائه بهده الطريقة الهمجية والبربرية والتي لا نشاهدها الا في افلام الرعب الامريكية فلا يمكن باي حال من الاحوال ان يقوم فريق الاغتيال الدي وصل الى اسطمبول التركية بطائرتين خاصتين يملكهما محمد بن سلمان بالعملية بصفة احادية بل باوامر وتنسيق من جهة عليا وبالتحديد من محمد بن سلمان فلمادا كل هده المحاولات من المسؤولين السعوديين والدباب الالكتروني لتبرئته وابعاد الشبهات عنه؟ ولمادا كل هدا الرفض من بلدان عربية واسلامية لاتهام بن سلمان؟ من هو حتى لا يكون تحت طائلة القانون؟ هل القوانين شرعت فقط للضعفاء دون الكبار؟ لمادا نجد الشرطة تتاهب عندما تقع جريمة قتل من طرف العامة ويساق المتهم الى التحقيق ثم يحكم عليه بالسجن المؤبد او الاعدام؟ هل ما نسمعه من بايدن هو نية صادقة لمحاسبة بن سلمان ام مجرد محاولة لابتزاز السعودية كما جرت العادة؟ لا شك ان المصالح هي الركيزة الاساسية في السياسات الامريكية حيث لا ينتظر المرء اي اجراءات حقيقية في حق فريق الاغتيال السعودي ورئيسه فالسعودية خادم مطيع لامريكا وتنفد مخططاتها ومشاريعها في المنطقة وتمول حروبها ولهده الاسباب وغيرها فلا اظن ان العلاقات الحميمية بين الرياض وواشنطن سوف تتاثر وما هي الا سحابة عابرة سرعان ما تعود الامور الى حالاتها الطبيعية اما القول بدهاب السعودية الشرق اي نحو الصين وروسيا فهو مجرد كلام لا يترجم الى الواقع فلا يمكن مهما كانت الظروف ان تبتعد السعودية عن واشنطن فهو من سابع المستحيلات.

  85. لو أن مثل هذه التصريحات صدرت عن الرئيس السابق ترامب لكانت العناوين وردود الفعل اختلفت.
    الذين يرحبون عن ما سيصرح به الرئيس بايدن الاثنين!! كأنه سيأمر باعادة السفارة الأمريكية الى تل أبيب وأنه سيتطرق الى معاملة اسرائيل اللاإنسانية بحق الفلسطينيين.
    ويبدو أن هناك من يستسيغ ويتحمس عندما يتعلق الأمر تدخل الإدارة الحالية في شؤون بعض الدول العربية “مُباح”، أما إذا كان التدخل في العراق مثلا ( أنه تدخل سافر) في شأن دولة عربية ذات سيادة.
    هل هناك دول عربية ذات سيادة وأخرى ناقصة السادة

  86. اولا ما هي الخطوة الأولى التي تم اتخاذها بحق السعودية من بايدن ؟ الجواب اتصال بايدن مع الملك سلمان .
    ثانيا الخطوة التالية يجب ان تعتمد على إثباتات دامغة ، والتقرير مليء بالشكوك ولا يجزم كما ورد في المقال تجريم الأمير بن سلمان رسميا ، حتى لو وضعت تجريم بين قوسين ! التقرير لا يمكن اعتماده كحكم ، الحكم يصدر عن قضاة وعن محكمة مثل محكمة العدل الدولية وليس عن السي اي ايه ، دعونا من الأوهام والتوقعات واحكموا على الاحداث الواقعية . تحياتي

  87. من الواضح أن سياسة الحلب صناعة أمريكية بإمتياز يتقنها رعاة البقر أبا عن جد وسواء كان الراعي إسمه ترامب أو بايدن فهو لا يتوانى عن حمل إبريقه والتوجه إلى البقرة الحلوب الأوفر عطاءا كما أنه من الواضح أن البقرة الآل-سعودية قد اكتمل تدجينها وأظهرت قابلية عجيبة للإنصياع والحلب. أما ولي العهد طويل العمر فقد أصبح مكبل اليدين مقيد الرجلين لا يستطيع الخروج عن محيط الدائرة التي رسمت له آنفا فلا هو يستطيع التوجه ليحتمي داخل الإسطبل الصيني ولا هو قادر على الإعتشاب في براري روسيا البوتينية. الوثائق والتسجيلات الصوتية والمصورة تكاد تصرخ من شدة وضوحها وتنادي على الفاعل والمجرم الحقيقي بالأحرف الأولى من إسمه بل قل بالإسم الثلاثي الكامل لحضرة سموه.
    المؤسف والمؤلم في هذه الحكاية الجديرة بألف ليلة وليلة أن شعبا عربيا أبيا أصيلا سيدفع الفاتورة غاليا من كرامته و قوت يومه ومستقبل أبنائه. لك الله أيتها الشعوب العربية.

  88. هنا مثل في المانيا يقول؛ يمسكون بالصغار ويطلقون سراح الكبار… وهذا ما فعله جو بايدن، اصدر قرارات ضد المسؤولين الصغار من المتورطين بقتل خاشقجي، وترك المسؤلين الكبار.
    ورغم ان القرارات كانت شكلية وليست ذات معنى، سوف لن تكون قرارات يوم الاثنين اكبر من ذلك.
    المصالح المادية عند الشياطين اكبر من القيم الاخلاقية، ولن يخرج جو بايدن عن ذلك…

  89. مجرد جعجعه اعلاميه ورسالة الى ناخبيه بانه اوفى بوعده في معاقبة ابن سلمان وابتزاز كبير لحلب مئات المليارات من المملكه ،،، ننتظر في الأشهر القادمة ويرجع كل شيء على ماهو عليه وكأن شيأا لم يكن

  90. التقرير الذي رفعت عنه السرية !!!
    عن اي سرية يتحدثون هؤلاء فالمواطن العربي البسيط يعرف القصة والقاتل منذ ان كشفت الدولة التركية عن الجريمة ،،،
    السؤال : بعد رفع السرية هل سيكون هناك عقاب ؟ يعني على اعتبار ان دولة الاجرام العالمي ( امريكا ) وراعية الارهاب العالمي هي من ستنتصر لجمال خاشقجي رحمه الله ، وما ملف جمال خاشقجي الا واحد من مئات ملفات الابتزاز التي تمارسه امريكا ترامب بايدن اوباما بوش،، والله انه ذل ما بعده ذل ولا حول ولا قوة الا بالله، فلو حكامنا اتقوا الله في شعوبهم واوطانهم واستغلوا ثرواتهم لنهضة امتنا العربية والاسلامية لما تجرأ احد من اعداء الاسلام ان يقترب من ارضنا وسيادتنا وقرارنا، ورحم الله خلفاء وسلاطين و امراء المسلمين وقاداتهم الذين نشروا العدل والاسلام اينما حلوا والذين اخضعوا اجداد بايدن وترامب وماكرون وغيرهم من اعداء الاسلام تحت اقدامهم !!!

  91. خِتامًا نقول إنّنا لم نَثِق، ولن نَثِق بأمريكا أيًّا كانت إدارتها، جُمهوريّة إو ديمقراطيّة، ونعتبرها مسؤولةً عن كُل الكوارث التي حلّت بالعرب والمُسلمين ولا يُمكِن أن ننسى حُروبها الدمويّة التدميريّة في سورية والعِراق وليبيا، ودعمها المُطلَق للاغتِصاب الإسرائيلي لحُقوقنا واحتِلال مُقدّساتنا في فِلسطين، ها هي تتخلّى عن حُلفائها، الواحِد تِلو الآخَر بعد أن نهبت ثرواتهم، ودمّرت ما تبقّى لَهُم من هَيبةٍ، ومن المُؤلِم أنّ هؤلاء لم يَستَمِعوا لغير أصواتهم، وربَطوا أنفسهم ودُولهم بالمشاريع التّدميريّة الأمريكيّة، ولمْ ولنْ يتَعلّموا من أخطائهم للأسف.

    نعم يا ابو خالد المحترم
    و التكرار يعلم الحمار و هذول لا يتعلمون
    يعني الحمار طلع افضل منهم و يتعلم
    If it doesn’t work don’t fix it
    let it break and buy a new one
    و الانظمه لا تعمل لصالح شعوبها .

  92. If it doesn’t work don’t fix break it and buy a new one
    و الانظمه لا تعمل لصالح شعوبها .

  93. باب التوبة مفتوح… الى ان تشرق الشمس من الغرب..
    لطالما تبدلت الاحوال بلحظة واحده…
    نعرف ان حكام الخليج العربي …ضمن انظمة الحكم الجبري … وانهم في نهاية المطاف …ليس هم ولكن كل المنظومه السياسيه العالميه …مجرد ادوات .. وخيالات سياسيه ترجمت على ارض الواقع..
    نعرف انهم ميتون سريريا… وصمتو دهرا…وتراكمت خطيئاتهم…
    لكن هذا لا يعني ان اوطاننا …تخلو من الشرفاء…
    الذين يستطيعون تحمل المسؤوليه…وحماية اوطانهم…
    والتلويح بأوراق قوة اوطانهم… والاستفادة من روح امتهم العربيه… ووضع اياديهم بأيدي اخوتهم..
    وفرض العدل .. وانهاء الحروب العبثيه…
    وإحتظان اليمن … وتتطيب خاطره..
    وليس الإنجرار وراء حروب … كانت بمثابة خطأ كارثي…
    من قبل انظمة لا تملك من امرها شيئا… هكذا وجدت ابائها يفعلون… واورثونا اوطان مقيده… عاجزة عن الدفاع عن انفسها…

  94. كنت أقف مدهوشا في أمريكا وانا انظر الى السيارات والطائرات والاسانسيرات والادراج الكهربائية وكل شيء يتحرك وأقول لنفسي هذا هو النفط العربي ! ثم أعود وأقول ان هذا قد تم دفع ثمنه ، وارجع وأحسب أن ثمنه هو قيود في دفاتر تجارية لا اقل ولا اكثر ! وأن العرب غير قادرين حتى سحب جزء منه لو شاؤا لأنهم سيواجهون بكل الاتهامات ومنها زعزعة اقتصاد أمريكا والغرب وعدم الأهلية! . ترامب كان وقحا عندما تمادى في استعراض اعتماد السعودية على أمريكا لحمايتها وطلب دفع الثمن ! ذهب ترامب وجاءوا ببايدن ولا أظنه سيكون اقل عنجهية من سلفه في التعامل مع السعودية وعرب النفط ! إقرا معي يا عربي يا مؤمن قوله تعالى ( ان تنصروا الله ينصركم ) .. وادع معي ربنا نجنا من القوم الظالمين ، ربنا لا تسلط علينا من لا يرحمنا ، ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت اقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين ، ربنا انصرنا على من ظلمنا وخذ منه ثارنا . ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا . نحن بانتظار يوم الاثنين !؟

  95. كلنا بن سلمان ضد الهجمة الغربية على مقتل واحد من عملائهم المدعو خاشقجي. يبكون عندما يموت عملاء مشريعهم. الحجر يبكي مع اليمنين الشرفاء. ولم تبكي إنسانية الغرب عليهم. الغرب اخترع لعبة وزعماء العرب ينفذون . اولهم من نفد هذي العبة هوا صدام ضد إيران والكويت فدخل لغرب ونحرو يوم العيد ثم فعلها بن سلمان ضد اليمنين وأردوغان ضد سورية . هل سمعتم يومآ انجعزت إسرائيل من تدخلات التركية في سورية هل قصفت إسرائيل المجاهدين سنة و ثوار الناتو في إدلب. اتمنى من بن سلمان ان يبوح بلمخزون الهائل الذي بحوزته من السرار لي إيران و محور المقاومة. من ماينتضرهم من عقبات . سمعت ان الغرب جمد صفقات السلاح مع بعض دوال الخليج بسبب مقتل خاشقجي. لا ياصدقائي فهم لا يهمهم العملاء. لكن بسبب عجز سلاحهم تصدى لمسيرات ولمجنحات اليمنين الشرفاء.

  96. العقوبات نزلت على 77 شخص باستثناء ابن سلمان واضح ان بايدن نفس نهج ترامب المال ثم المال ثم المال وفي عصرنا الحالي من معه المال قادر على شراء اكبر الذمم والغريب انه مازال الناس في دولنا العربية عاطفيون ويتوقعون ان امريكا ستقف مع الظالم ضد المظلوم

  97. عقاب الله القهار جل جلاله ملك الملوك هو مهول جدا على فتل اي نفس فما بال ايضا قتل عشرات الالاف في اليمن و غيرها . ثانيا في حال الاتجاه شرقا لنظام نجد فسيتم خلعه فورا اما روسيا والصين فلن تثق بشخص مثقل بالذنوب و يلعب على الحبال في كل فترة و يسرب الاسرار .

  98. ماذا يريد بايدن وال بيت بايدن… والاصدقاء .. والصهاينه بكل اطيافهم… من وراء هذا الظغط العظيم…
    الاموال …لا اظن …فالاموال عند البعض لا تعني شيئا … ويطبعونها طباعه..
    ماذا يريدون السلام …والظغط من اجل ماذا..
    وما الذي يرفضه الربع في جزيرة العرب …وتحديدا السعوديه..
    لماذا هذا ..وما المغزى….
    الى اللحظة… السعوديه لم تتطبع… ويبدو ان هذا مستحيلا… او انتحارا… فالعرب هنالك مثل البقية لا يرضون بهذا…
    وهذا اصلا اثبت انه مستحيلا… وان الشعوب العربيه ..لا يمكن ان تتقبل…
    انا فقط اسأل … ماذا يريدون …لا تقولو لنا العدل… ولا الاموال..
    هم يسعون في خرابها..
    ماذا يريد منهم بايدن ليدخلهم جنته.. ويترضى عنهم اوباما

  99. السؤال الأبرز هل تكون نهاية خدمة أمريكا هي حبل المشنقة لربما لان كل خلفاء أمريكا تلطخت بأيديهم بالدماء اطفال اليمن أرواحهم حول عرش رب العالمين وكدلك سوريا والعراق هل يلتف خبل المشنقة حول رقبة نظام ال سعود ان وعد ربك ات وبشر القاتل بالقتل

  100. معقول كل هذا الاهتمام الذي يوليه الرئيس بايدن عن قضية مقتل خاشقجي ويغض النظر عن قتل وتشريد آلاف الابرياء على أيدي أنظمة قمعية.
    المؤسف عندما يفرح بعض العرب على تدخل دولة في شؤون دول العربية.
    مهما كانت المبررات.

  101. كنت انوي كتابة تعليق حول الموضوع المرموق اعلاه ولكن فوجئت بتعليق السيد (سبنتى ) فاقول له اين هي صحيفة واشنطن بوست و نيورك تايمز ا, اين وكالة رويترز للانباء اين بقية الصحف العالمية والمحلية وكيف انهم لم يقرؤوا هذا التعليق العابر للقارات .. هل انت تتحدث بصدق ؟ ام انك كتبت هذه الكتابة لمجرد ترف ليس الا ؟ عن اي قلب للموازين تتحدث ؟ وعن اي تنازل لبايدن عن هرطقاته كما اسميتها ؟ هل تعلم بانه بسطر واحد يكتبه بايدن سينهي السعودية بملوكها وولاة عهدها وامرائها ؟ هل تعلم انه باستطاعة بايدن ان يبلغ وزير خزانته ويقوم بتجميد ترليونات الدولارات السعودية العائدة لملوكها وولاة عهدها والموجودة في البنوك الامريكية !! هل تعلم أن باستطاعة بايدن ان يعمل مقاطعة اقتصادية ويمنع تصدير النفط السعودي ويمنع كل دول العالم من استيراد نفطها او اقامة علاقات اقتصادية معها ؟؟ هل تعلم ان باستطاعة بايدن ان يسحب جميع القوات الامريكية وصواريخ الباتريوت وطائرات ( الأواكس الامريكية ) التي تحلق 24 ساعة في سماء المملكة ؟ وعند ذلك سيصل الحوثيون بامكانياتهم المتواضعة الى قلب الرياض عاصمة عرش ( آل سعود في جزيرة العرب على حد وصفك لهم ) .. ام انك تنتظر النتن ياهو الصهيوني ليحميك بدلا من امريكا ؟ ويحك , ألم تسمع خطابات ترامب في حشوده الانتخابية في ذروة الانتخابات الامريكية السابقة وهو يقول وامام الآلاف من انصاره وعبر البث التلفزيوني الحي ( قلت لملك السعودية لولا وجودنا لحمايتكم فانك يا جلالة الملك لن تستطيع البقاء في قصرك ) ؟ ( نحن نريد المال يا جلالة الملك , فاجابه الملك لم يطلب مني رئيس امريكي سابق هذا الطلب ؟ ) ثم يقول ترامب مخاطبا ملك السعودية ( انا اطلب منك الان ) !! فماذا كانت الاجابة من جلالة الملك ؟ ( نحن مستعدون يا طويل العمر سيادة ترامب المبجل ) …

  102. بإعتقادي المتواضع.. ان هذا الظغط المهول..
    والتهديدات .. والإبتزاز… والنفاق… ومحيطات الدموع على الخاشجقجي.. التي يبدو أنها ستتحول الى دموع من الأسيد..
    فكل وحوش العالم تبكيه دفعة واحده…
    وكل جلادي العالم …اصبحو الآن فراشات …
    اصحاب قلوب مرهفه.. واصبحو ملائكه ..
    وكل هذه الرغبات …بتنفيذ العداله .. من عالم كان يشوى به اطفال … وتحرق الناس حيه…وملايين من الجرائم …والضحايا … ولم يحرك احد ساكنا..
    اذا الظغط الخاشجقجي الكبير …ورائه
    مؤامرات كبرى….ونوايا خبيثه…
    ولا شيئ يمنع …من نوايا إحتلال ..متعدد ..
    فمن إحتل العراق … وسوريا … وفلسطين…ما الذي سيمنعه ..
    وهذه البلاد واحده من اكثر ما يحتاجون إحتلاله…
    ضمن حرب على الإسلام…او على كل الإيمانات في العالم…والديانات…
    ستكون بمثابة ضربة كبيره جدا .. وزلزال مدمر ..
    بلاد الجزيرة العربيه ليست لوحدها…
    لابد على رجالات امتنا العربيه … ان يستيقظو
    هنالك فرصة مواتيه… ليخرج المارد العربي …
    من تحت الأنقاض… ويتخلص من هذه السطوة..
    نحن نقف على ارضيه صلبه… ونحن على ارضنا..
    واصحاب الحق… ونحن قلب العالم..
    وبإمكاننا ان نشل الإقتصاد العالمي …
    وبيننا وبين رأس الأفعى… جرة قلم

  103. Mr. Atwan , you are dreaming! Biden is no less than Trump when it comes to Saudi Arabia! All US presidents were liars and Biden is no better.

  104. نعم .. نحن نرى نهاية طريق بن سلمان. إنها مشابهة جداً لنهاية طريق صدام الذي خدم أمريكا وبريطانيا وفرنسا وإسرائيل عبر حروبه الغبية الخاسرة، وهي مشابهة جداً لنهاية طريق ياسر عرفات الذي خدم أمريكا وإسرائيل بحماقاته الاستعراضية في أوسلو وقبل أوسلو، وكذلك مشابهة جداً لنهاية طريق معمر القذافي الذي خدم أمريكا وبريطانيا وفرنسا عبر محاولة إرضائهم بتدمير سلاحه للدمار الشامل ، و كذلك مشابهة جداً لنهاية طريق كنز إسرائيل وأمريكا الاستراتيجي في مصر المسمى حسني مبارك الذي خدمهما عبر طمس وجود أي دور لمصر إقليميا ودوليا لمصلحة الأعداء الطبيعيين للعرب والمسلمين متمثلين بالصهاينة وبريطانيا وفرنسا وأمريكا.

  105. يا الله
    إما الاعتراف باسرائيل …
    أوإانتظروا ربيعا عربيا آخر . وسقول دول آخرى .

  106. مهما طال الزمن لك يوم يا ظالم سياسة اللف والدوران والتحايل تنتهي ولا يمكن الاستمرار السعوديه او الاسم الاصح بلاد نجد والحجاز قامت على المظالم وتأسست نظام أوليكارشي يحتكر النسل والحرث لعب سابقا ٧٠ عاما على شماعة الخطر الشيوعي وخطر الناصريه واليوم خطر الفرس ووو هو اأخطر من جميع هؤولاء على الجميع يبيع كل شئ مجانا من أجل البقاء في السلطه لايمكن الاستمرار في هذه اللعبه تغير الزمن والناس اصبحوا على بينه في كل شئ الشاطر الذي يفهم ويعيد تصحيح الاشياء والاصرار على الخطأ لا يضر إلا صاحبه قال تعالى ٱسْتِكْبَارًا فِى ٱلْأَرْضِ وَمَكْرَ ٱلسَّيِّئِ ۚ وَلَا يَحِيقُ ٱلْمَكْرُ ٱلسَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِۦ ۚ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ ٱلْأَوَّلِينَ ۚ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَبْدِيلًا ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَحْوِيلًا..

  107. رد على سبنتي
    أجل حان الوقت لدخول ولي العهد السجن و قصاص. اذكر بملك بنما جلب إلى واشنطن في قفص لأنه خرج عن بيت طاعة الأمريكية. السعودية ضعيفة جدا ليست سعودية قبل 70سنة اجاك الموت يا تارك الصلاة. الفائز الأكبر إيران طورت نفسها في جميع المجلات

  108. السلام عليكم، كل الاحترام لكم عبد الباري عطوان ومن خلالكم لاهلنا في فلسطين و الشتات، ولكن عندي عليك عتاب أخ لانك تتطرق دائما للقضايا العادلة و خروقات حقوق الانسان في العالم العربي و تنسى الشعب الصحراوي من ذكره في مقالاتك في هذا المقام ، واقتبس من كلامك هنا (نحن لسنا على درجة من الغباء حتى تنطلي علينا اكذوبة حقوق الانسان الامريكية العوراء، ولا يمكن ان ننسى، او نتجاهل الازدواجية الامريكية في هذا الميدان، خاصة في فلسطين والعراق وسورية وليبيا) وكان الصحراويين لا يعانون من الاحتلال الاضطهاد من النظام المغربي.

  109. الاخ الأستاذ “عبد الباري عطوان “رأيك في محله .لايمكننا الثقة بإمريكا مطلقا …لكن السعودية كانت هي أبرز أدوات إمريكا في تنفيذ مخططاتها في الوطن العربي والعالم فهي من تمول التنفيذ ولهاذا لم تدرج المسؤل الرئيسي في حصول تلك الجريمة البشعة ضد مواطن سعودي إمريكي مزدوج الجنسية. ولكنها ستتخلص منه بالطريقة نفسها التي تخلصت بها من الملك فيصل رحمه الله ..حين فكر بالخروج عن الطاعة ولو نسبيا …
    ومن هاذا القياس نجزم أن” مبس ” لن يكون ملكا
    أبدا وأيامه باتت معدودة. ولن تنقذه روسيا والصين كما يقول السذج. لأنهم لم يستطيعوا إنقاذ أي من حلفائهم من اليد الخفية ل السي سي أية ..
    وهاذا مصير كل الخونة والعملاء في كل زمان ومكان. حين يتدللون على سيدهم. ويرتكبون أخطاء مخزية ….وداع” مبس “.. وآمل أن يلحقه
    ” مبز ” مباشرة. وتلك مشيئة الله.
    ولا راد لمشيئته. وسبحان الله العضيم.
    رجاء النشر

  110. لن يحدث شيء نهائيا لا عقوبات على بن سلمان ولا تحالفات مع الصين وروسيا مجرد جو بايدن الثعلب العجوز يريد إظهار ان ترامب وغد من الطراز الأول وكان يخفى معلومة مهمة عن العالم الخارجي.
    مجرد ان الثعلب العجوز يربد إظهار ان ترامب وغد ومحمد بن سلمان الفتى الشرير لكن محمد بن سلمان الآن افضل لامريكا وأوروبا في سياسات السعودية.

  111. بخطوة بسيطه يستطيع الملك سلمان قلب الموازين ويجعل بايدن يتنازل عن كل هرطقاته فيما يتعلق بحقوق الانسان الكاذبه التي يتبجحوا انهم رافعين لوائها
    هذه الخطوة تتمثل بتنازل الملك عن العرش لولي عهده ، هنا يصبح الامريكي بين فكي كماشه اما ان يتعامل مع الملك الجديد مرغما او يترك الساحه لمن يتعامل معه وهم كثر
    وهذه الخطوة اذا تمت سوف تفرض على الادارة الامريكيه فرضا التعامل مع الملك الجديد باحترام او هزيمتها في الانتخابات القادمه بسبب اضمحلال مكانتها في مملكه تعتبر اهم اعمدة مصالح امريكا الاستراتيجيه في المنطقه وتسلل قوة اخرى تحل محلها

    لقد حان الوقت والزمن المناسب لتسلم ولي العهد عرش ال سعود في جزيرة العرب

  112. يا سيد عطوان، اغتيال الخاشوقجي، على بشاعته، لا يُقارن بما اقترفته السعودية في حق العرب والعروبة، من محاولة اغتيال عبدالنا\صر وهو يتوجه بطائرته الى دمشق، الى تامرها بملايين الدولارات على الوحدة السورية-المصرية، الى بيعها النفط الى الجيش الأميركي الذي كان يشحنه فورا الى اسرائيل خلال حرب 1967، الى تمثيلية قطع النفط عن الغرب التي كرست الدولار كعملة عالمية لا منافس لها عندما اصرت السعودية بعد رفع المقاطعة، على بيع النفط بالدولار الأميركي دون غيره من العملات، الى جرّ السادات صاغرا الى تل ابيب وكامب دافيد على يد كمال ادهم رئيس المخابرات السعودية وشقيق زوجة الملك فيصل، الى دور السعودية في تمويل جميع اطراف الحرب الأهلية في لبنان، من اقصى يمين اليمين الى المنظمات الشيوعية، الى دورها بافساد المقاومة الفلسطينية بعد اغراقها بالدولار ايام بيروت، الى الارهاب المتأسلم المتنقل من افغانستان الى العراق وسوريا.

    مملكة كالسعودية لا تستاهل الا حليفا كالأميركان.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here