ما هي التطوّرات الثّلاثة التي تَرسُم خُطوط السّيناريو المُرجّح في المنطقة بعد مُفاجأة إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمِئة؟ ولماذا يبدأ “حزب الله” فجأةً في تخزين الوقود والدّواء والغِذاء؟

عبد الباري عطوان

من المُؤكّد أنّ إيران قبل الإعلان عن بَدء تخصيبها اليورانيوم في مُنشأة نطنز التي ادّعت إسرائيل أنّها دمّرت أجهزة الطّرد المركزي الحديثة فيها، هي غير إيران بعده، وإذا انهارت مُفاوضات فيينا الجارية حاليًّا ببُطِئ السّلحفاة، بينها وبين الدّول السّت الكُبرى، وفَشِلَت بالتّالي في التوصّل إلى تسويةٍ مُرضيةٍ تُعيد الحياة إلى الاتّفاق النووي، فإنّ منطقة “الشّرق الأوسط” ستَقِف أمام خِيارين: إمّا الحرب الإقليميّة العُظمى، أو انضِمام إيران إلى النّادي النّووي العالمي.

***

هُناك ثلاثة تطوّرات رئيسيّة يجب أخذها في الحُسبان إذا أردنا استِقرار المشهد الإقليمي الشّرق أوسطي وأحداثه المُحتَملة في الأشهر القليلة المُقبلة:

  • الأوّل: تصريحات أدلى بها الجِنرال غابي أشكنازي على هامِش اجتِماع لوزراء خارجيّة اليونان وقبرص وإسرائيل، وممثّل عن وزارة الخارجيّة الإماراتيّة، قال فيها “إنّ إسرائيل ستفعل كُل ما يلزم لضَمان عدم امتِلاك إيران أسلحةً نوويّة، وأخذنا وقتًا لمُناقشة التحدّيات التي تُشكّلها إيران و”حزب الله” والمُتطرّفون الآخرون على استِقرار الشّرق الأوسط والسّلام الإقليمي”.

  • الثّاني: الرّسالة التي بعث بها السيّد علي خامئني المُرشد الإيراني الأعلى إلى قائد الجيش اللواء عبد الرحيم موسوي ويقول فيها “إنّ الجيش يجب أن يكون حاضرًا في السّاحة وعلى أُهبَة الاستِعداد لتنفيذ المهام التي يُكلّف بها”، وتزامن ذلك مع كشف الجِنرال يوسف قرباني قائد سلاح الجو امتِلاك إيران أكبر أُسطول للمروحيّات في الشّرق الأوسط.

  • الثّالث: اتّخاذ “حزب الله” إجراءات طوارئ استِعدادًا للأسوأ، بما في ذلك انهِيار الدولة اللبنانيّة، واحتِمال انفِجار الحرب، تشمل توزيع بطاقات تموين، ومُستودعات أدوية، ومواد غذائيّة، وتجهيز صهاريج لتخزين الوقود القادم من إيران، وعدم العمل بالاعتِبار الطّائفي في توزيع حصص الدّواء والغذاء والوقود في مناطقه.

من الواضح أنّ “حرب السّفن” التي أشعلت حُكومة نِتنياهو فتيلها، وعمليّات جهاز “الموساد” في اختِراقه العُمق الإيراني، وتنفيذ هجمات استفزازيّة استعراضيّة كان آخِرها زرع قنبلة في غرفة التحكّم بالطّاقة الكهربائيّة في مُنشآة “نطنز” قد أعطت نتائج عكسيّة تمامًا، فالرّد الإيراني لم يَقتصِر على قصف سُفن إسرائيليّة في باب المندب وبحر عُمان، ووصل إلى الرّد “السّوبر” الذي لم يتوقّعه أحد، أيّ رفع نسبة تخصيب اليورانيوم بمِقدار الضّعفين، أيّ 60 بالمِئة.

هُناك نظريّتان تُسَلِّطان الأضواء على أهداف هذه الخطوة الإيرانيّة التي لم يتوقّعها أحد، وصدَمت الأمريكيين والأوروبيين وحُلفاءهم الإسرائيليين والعرب في منطقة الخليج:

  • الأولى تقول إنّ إيران لم تُقدِم على قرار رفع نسبة التّخصيب إلا كورقة ضغط لتحسين موقفها في مُفاوضات فيينا من حيث “ترهيب” الولايات المتحدة وحُلفائها الأوروبيين، ودفعهم للتّجاوب مع جميع شُروطها ورفع 1650 قرارًا بفرض العُقوبات بِما في ذلك المُتعلّقة بالأنشطة النوويّة.

  • الثّانية تُؤكّد أنّ قرارًا بالتّخصيب على هذا المُستوى المُرتفع، لا يُمكِن أن يكون مُناورةً وإنّما في إطار استراتيجيّة مُحكَمة الإعداد، للانتِقال إلى المرحلة الأخيرة، أيّ إنتاج يورانيوم مُخصّب بنسبة 90 بالمِئة، وبِما يُؤهّلها من امتِلاك القُدرة لإنتاح أسلحة نوويّة، وبشَكلٍ سريع إذا صدرت التّعليمات من المُرشد الأعلى في هذا الصّدد.

يَصعُب علينا أن نستبق الأحداث، ونُرجّح أيّ من النّظريّتين، ولكن اتّخاذ قرار التّخصيب فجأةً وبنسبة 60 بالمِئة يكشف عن ثقة بالنّفس وقرار مدروس ومن موقع القويّ القادر على تحمُل جميع التّبعات التي يُمكِن أن تترتّب عليه سِلمًا أو حَربًا.

لا نعتقد أنّ قِيادة “حزب الله” التي تُنَسِّق بشَكلٍ دائم ومُستمر مع القِيادة الإيرانيّة، وتملك معلومات مُوثّقة عن ما يدور في عقل هذه القِيادة، وتعلم علمًا يقينًا بكُل مُخطّطاتها في المرحلة الحاليّة، تُقدِم على تخزين الغذاء والدّواء والطّاقة، وتُوزِّع البِطاقات التموينيّة على سُكّان الضّاحية الجنوبيّة والجنوب حاضِنتها الأهم، تَحَسُّبًا لانهِيار الدولة اللبنانيّة فقط، وإنّما تَحَسُّبًا لوقوع حرب، سواءً كانت أهليّة أو إقليميّة، ومن يقول بغير ذلك لا يَعرِف السيّد حسن نصر الله، ولا يَعرِف حالتيّ اليأس والقلق التي تعيشها “إسرائيل” والولايات المتحدة وقد تدفعهما للإقدام على هُجوم ما ضدّ إيران والحزب بسبب فشل كُل خطط التّجويع وتدمير الدولة اللبنانيّة وتقويضها من الدّاخل في نزع سِلاح الحزب، خاصّةً بعد تضخّم ترسانة صواريخه الدّقيقة القادرة على ضرب كُل مراكز البُنى التحتيّة في العُمق الفِلسطيني المُحتل، علاوةً على مشاريع ومنصّات إنتاج الغاز شرق البحر المتوسّط.

***

مُعظم الأطراف في منطقة الشّرق الأوسط، إن لم يكن كلّها، تعيش حالةً من القلق والارتِباك، باستثناء دُول وأذرع محور المُقاومة، ونُضيف إليها الولايات المتحدة التي تتلقّى الصّفعات في أوكرانيا والبحر الأسود، وجنوب بحر الصين، وتستجدي إيران للعودة إلى الاتّفاق النووي، وتُقَدِّم لها التّنازل تِلو الآخَر، وسُبحان مُغيّر الأحوال.

قواعد الاشتِباك تتغيّر، ليس في صالح إسرائيل وأمريكا وحُلفائهما في المنطقة، وإنّما في صالح الشّعوب المقهورة التي عانت، وتُعاني من حُروب هذا المحور وحِصاراته ومُؤامراته طِوال المئة عام الماضية، والأيّام المُقبلة حافِلةٌ بالمُفاجآت، وقد يكون أوّلها رفع نسبة تخصيب اليورانيوم الإيراني إلى 90 بالمِئة، ألم يَقُل أنتوني بلينكن وزير الخارجيّة الأمريكي إنّ إيران على بُعد أسابيع من إنتاج أسلحة نوويّة قبل أربعة أشهُر؟ نَتْرُك الباقي لفهمكم.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

79 تعليقات

  1. الاخ ابو هاني دواق الجزائر .. لن يتم الاستغناء عن النفط حتى ينضب هذه حقيقه . ولو راجعت تعليقي فأنا قلت يقال . واقصد ما كتب هنا مرات ومرات عن قرب الاستغناء عن النفط ولا اعتقد انك لم تقرأ ما كتب ..
    تحياتي

  2. السلام عليكم الشعوب العربية تعاني الفقر والجوع والامراض مع القمع والسجن والتهجير وعدم الحرية “وحكامهم”يسرقون خيرات البلاد نهارا جهارا منهم من يشتري لوحة فنية بالملايير ومنهم من يشتري يختا والاخر فندقا وقصرا في عز الوباء القاتل متى ستستيقظ هذه الشعوب المخدرة بالاحاديث المزورة بطاعة ولي الامر ولو كان ظالما ومفسدا وقاتلا الى متى ؟؟

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    السلام عليكم جميعا وتقبل الله طاعاتكم
    الاخ أمين احسنت كلامك صحيح جدا فيما يخص النفط والغاز ،،،
    لازال زمن الاستغناء عنهما بعيد جدا ،،
    وأوربا ليست كل العالم ؛؛؛
    ولا استهلاك الغاز والنفط وحاجة الشعوب له تنحصر في السيارات ،،
    فمثلا استطاع الغرب ان يصنع غواصات نووية ، لكنه لحد الان لم يصنع ناقلات ضخمة تعمل بالطاقة الكهربائية او النووية ولازلت كثيرا من سفنه الحربية تعتمد على النفط، والفاصلة الزمنية بعيدة لتحقيق ذلك،
    ولازال الغرب والدول المتقدمه تعتمد في انتاجها للكهرباء من من النفط ومشتقاته وإن كانت لديهم محطات نووية وبدائل اخرى لتوليد الكهرباء لكن بنسب متفاوته ولم تصل الى النسبة المطلقة ،
    ولازال كثيرا من معامل الصلب ومقالع المعادن وغيرها يعتمد على النفط والغاز في الدول المتطوره وغيرها ،،، وعلى العموم اغلب صناعة الدول في العالم تعتمد على النفط والغاز.
    اذن لازال زمن الاستغناء عن النفط والغاز بعيدا ولايمكن تصوره بنطاق العشرة سنين القادمه ،،
    نعم ستخف الحاجة تدريجا عند الدول التي تعتمد على الطاقة النووية والبدائل الاخرى ،، مما ينبغي للدول المنتجة للغاز والنفط ان تضع ستراتيجية على المستوى البعيد لمواجهة هذا الاشكال
    تحياتي

  4. الى السيد الخامانئي و بكل محبه وتقدير

    لا يمكن أن تكون هناك سيادة سياسية بدون سيادة اقتصادية. السيادة الاقتصادية التي تتطلب استقلالية استراتيجية ، وبالتالي ، إتقان كامل لتقنيات معينة. عندما يقال الكامل ، فإنه يعني من البحوث الأولي إلى الإنتاج من خلال التطوير و مرورا بالتطوير.

    يقول علماء الاجتماع و السياسه إن السيادة هي مصدر قلق دائم للغاية . السيادة تأتي سواء من خلال شراكات بحثية مع المعاهد الأكاديمية ومراكز البحوث وما إلى ذلك ،حتى المراحل النهائية مع نظام كامل من الممونون الصناعيون من البلاد و لا من الخارخ.

    عندما نتحدث عن السيادة ، نفكر على الفور ب”الدفاع”
    نعم ، لأنها تمثل أبسط تعبير عن السيادة الوطنية وأكثرها طبيعية ووضوحًا والمكون الاساسي لااستقلالية الإستراتيجية.

    هذا ما استنتجته الصين و هذا ما طبقته.
    و الله المعين.

  5. سؤال و مئة بركات ..
    أين و صلت ’’ صفقة ’’ بيع القبب الحديدية ؟؟
    هل بها عيوب و ثقوب ؟؟
    خيرها في غيرها ؟ …
    أم المطرية بتكفي و توفي ؟؟


  6. الأخ العزيز /قارئ الكف / المحترم
    والله يا أخي اني اعلم علم اليقين ان كلامي لن يغير شيء عند هؤلاء مقدار شعرة. لكني اخذت عهداً علی نفسي طالما استطعت، ان لا اقف مكتوف الأيدي امام التزوير وقلب الحقائق والترويج للتطبيع والاستسلام والمذلة واشاعة الفكر الداعشي التكفيري بواسطة اقلام مأجورة “أصيلة” متأصلة بالحقد المذهبي والكراهية الطائفية التي اعمت ابصارهم وقلوبهم لدرجة حملهم علی مهادنة العدو الصهيوني ومغازلته والترويج للتطبيع معه؟

    اخي الحبيب سعيد من ايران الاسلامية،
    تحية حب لك مع خالص دعائي ان يحفظك الله ويمن عليك بالصحة والعافية ويتقبل منك صيامك وقيامك وكل عام وانت بخير.
    الأخ غازي الردادي،
    اذا توقفت اوروبا عن انتاج السيارات المستهلكة للنفط مع قدوم عام ٢٠٣٠ ، فأوروبا ليست العالم. وإيران باعت نفطها وغازها للصين الی ال ٢٥ سنة القادمة. اضف الی ذلك فإن السيارات هي ليست المستهلك الوحيد للنفط والغاز، وإلا ما هي غاية المانيا من مد خط السيل الشمالي/ 2 Nord Stream من روسيا. الطاقة تستخدم ايضاً للتدفئة ولكثير من الصناعات، سواء في اوروبا او بقية العالم.
    وانت قلق علی ايران لان النفط سيتوقف استهلاكه عام ٢٠٣٠. والنفط لم يدخل في ميزانية ايران الأخيرة.. فماذا عن السعودية التي يشكل النفط ٩٠% من ميزانيتها؟؟
    اللهم رأفتك بشعب بلاد الحرمين.

    تحياتي.

  7. All greetings from free World peoples to Mr Putin for defending their rights against aggressor . Greek must not fall in the israeli destruction trick and should go far away . it is losing horse

  8. فليضرب نيتيياهو راسه بالحيط فهو فاشل دائما و مهزوم هو واذنابه امام حلف سورية الدولي الضارب . على اليونان ان لا تغرق بالتعاون مع العدو الاسرائيلي الذي سيلقيها الى التهلكة و الدمار وعلى اليونان الابتعاد فورا .

  9. يستحيل يا جهابذة السعودية ان يُستغنى عن النفط خلال تسع سنوات القادمة ومن يعتقد ذلك فعليه ان يراجع عيادة متخصصة في الامراض العقلية .. الحصار الصهيو – امريكي – عرباني على إيران ستكون له نتائج إيجابية مستقبلا على مخزون هذا البلد من النفط والذي قد تلجأ محميات امريكا إلى شرائه واستراده من إيران كما تشتري مصر غاز فلسطين الذي يسرقه لصوص تل أبيب ويبيعونه لها .. العالم الغربي رغم تطوره المبهر لا يملك خاتم ” سليمان عليه السلام ” كي يستغي عن النفط في تسع سنوات قادمة بل ولا في أي اجل منظور ، ويستخدم طاقة بديلة . إنه ضرب من المستحيلات ولا يقول به أي خبير متخصص في مجال الطاقة ، عدا من يريدون التهكم والإستهزاء بغيرهم خاصة عندما يتعلق الامر بإيران التي اصبح اسمها يسبب صداعا مزمنا لكل من رُصّت افصاص ادمغتهم بفيروسات الطائفية وحـب التصهين ..

  10. الی سوس
    اسم المدینه هی شوش کمدینه نیشابور اللی معربها نیسابور
    آو فی المثل ورده البنفشه اللی معربها تصبح بنفسج

  11. الأخ الفاضل أمين الدهيني … لا تتعب نفسك مع هؤلاء , ثق بأنك ستقرأ مستقبلا لنفس الاسماء تعليقات مختلفة ب ( 180 درجة ) عندما تعيد السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع ايران , لاسيما ان الاجتماع الذي عقد في بغداد بين مسؤولين ايرانيين كبار ورئيس جهاز الاستخبارات السعودي ( خالد بن علي الحميدان ) كان اجتماعا بناءا , وسيعقد اجتماع آخر بينهما قريبا وفي العراق أيضا … سيتغير كل شيء وسترى وتسمع الاعلام السعودي وهو يذيع نشراته التلفزيونية قائلا : استقبل المرشد الاعلى لجمهورية ايران الأسلامية سماحة آية الله السيد علي خامنائي ….. , قرائتي للكف لا تخطأ … مع خالص التحية …

  12. ما دام حزب الله لجأ إلى تحويشة ’’ القرش الأبيض لليوم الإسود ’’ هذا يعني أن اليوم الأسود قادم لا ريب .

  13. السيد غازي الردادي

    انت دائما تذكرنا بكلام روحاني عن خسارة ١٠٠ مليار دولار نتيجة عدم تصدير النفط.
    هذا المبلغ لا يبلغ ربع قيمة ما دفعتموه لترامب وكوشنير وايفانكا عندما اتوا الی بلاد الحرمين ورقصوا مع ملككم بالسيوف. / من تعلیق اخی الحبیب امین الدهینی حفظه الله من کل شر تعلیق اکثر من رائع نفتخر بامثالک مع تحیاتی الفائقه مبروک لک رمضان الکریم وتقبل الله اعمالک والجمیع انشا الله

  14. الواقع والعقل والحكمة تتكلم وليس العاطفة والوهم واطاعه القواعد الاستعمارية الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي الإجرامية الهمجية الوحشية الموجوده علي ترابالوطن…
    نعم الاعتراف بالحق واجب مقدس مقدس مقدس
    والجمهورية الإسلامية الايرانيه نبراس التقدم والاستقلال الفعلي لكل مواطن ووطن تحترم صوت الشعب أولا…
    العرب يمتازون بالمبدا الرباعي اللا وهو الكاس والكيس والفرج بالاضافه اخرها الكرسي…المطيع للاستعمار للأسف
    واقعنا المأساوي يتكلم

  15. الاخ مسلم عراقي .. اترك حكام السعوديه وخليك في حكامك اولى عندما يردون ليس على مجرد تصريحات بل على افعال امريكا يوجد عدة قواعد امريكيه في العراق بالغصب وتفعل امريكا ما تريد دون اي رد يذكر حتى ترامب زار قاعدته بالعراق وكأنه تنقل من ولايه الى ولايه في بلده دون احم ولا دستور ..
    تحياتي لك ..

    الاخ أمين الدهيني .. يقال ان النفط يستغنى عنه بداية من عام 2030 وان هذا التاريخ اخر انتاج سياره تعمل بالوقود . فما فائدة تركه تحت الارض اذا طارت الطيور بأرزاقها يفترض ان الدول النفطيه تستغل الوقت وتنتج باقصى طاقتها قبل فوات الاوان ..
    تحياتي لك ..

  16. اسمعوا ايها الأعراب ايها المنافقون في زمن لا يقبل المنافقين… إيران ستصبح قوه نووية شئتم ام ابيتم لان الغرب يريدون لها ذلك نكايه بكم وحتى تظلون تحت حمايتهم يستنزفون أموالكم بحجه الحمايه إذ الغرب والشرق متفقون على هذه الأمة لهذه الغاية وايران واسرائيل وسيلتهم لا بتززاكم وارهابكم… فقدر هذه الأمة ان تبعثر مقدراتها فيما لا طائل من ورائه…

  17. الى مصطفي صالح
    انخدعت بعض الشعوب العربية بشعاراتكم و اكاذيبكم ودمرت بلادها ، لكن حقيقة التاريخ ليس بمقدرتكم تغييره .
    سوس دانيال هو الاسم الحقيقي للمدينة التي يقع فيها ضريح النبي دانيال

  18. لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنو اليهود واللذين اشركوا قاعده قرانية ثابته على مر الزمان والدهور بمعنى اخر ان الحقد اليهودي هو البوصلة التي تدل الإنسان وتدل الحائرين في متاهات الحياة على المؤمنين واتباعهم ويقول الإمام علي أتبع سهام الباطل تدلك على أهل الحق وهذا مؤشر وميزان آخر يدلك على الطريق الصحيح وأين سيكون موقعك فهل يا ترى هناك باطل اكبر من الباطل والظلم الذي تمارسه العصابات اليهوديةاالصهيونية التي تعيث بالأرض فسادا
    عجيب ثم عجيب من يقف مع اليهود الصهاينة بقلمه ويكافح ويجاهد من أجل إيجاد التبريرات)لأعمال اليهود الصهاينه بل يتباهى بأعمالهم ويفرح. جدا لضرباتهم لأهله وأبناء دينه

  19. يجب على العرب سنه و شيعة و مسيحيين و بالذات الفلسطينين ان يستعدوا لمرحلة ما بعد اسرائيل و الموضوع اقرب مما بتخيل اَي احد
    اتمني ان لا يتقاتل العرب على من يرث فلسطين وهذا متوقع في ظل المحاور و الولاءات الموجودة سواء في فلسطين و أحزابها او العرب و احلافهم

  20. منطق اعرج واعوج دلك الدي ينقص من استطاعة ايران ومحور المقاومة تغيير المعادلة وارغام الولايات المتحدة على الجلوس الى مائدة المفاوضات حول البرنامج النووي الايراني بشكل جدي ودون ترهيب او تهديد فايران مند اليوم الاول لثورتها ضد الحكم الامبراطوري التابع للولايات المتحدة والتي ادت الى هروب الامبراطور رضا بهلوي عام 1979 تعرضت للمؤامرات مما ادى الى حرب الثماني سنوات مع العراق من عام 1980حتى 1988 بتحريض من واشنطن والغرب وتمويل من النفط الاعرابي المنهوب كما تعرضت لاقصى العقوبات بشتى انواعها والتي اشتدت وتيرتها في عهد العنصري الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب ومع دلك لم تستسلم لارادة الدوائر الصهيوامريكية والغربية التي كان ولا زال هدفها اضعاف ايران وزعزعة استقرارها وتغيير نظامها الى نظام خادم وتابع وعميل وبالتالي ايجاد ايران ضعيفة هجينة فاشلة كما اوضاع البلدان العربية الخانعة والمستسلمة لارادة امريكا والصهيونية المقيتة والغرب الاستعماري ولكن كما يقال تسير الرياح بما لا تشتهي السفن فالتصلب الايراني الايجابي في التعامل مع امريكا خاصة قد ارغم الادارة الامريكية الجديدة للعودة الى طريق المفاوضات والتخلي عن سياسة المواجهة التي لن تفيد في شيء بل انها ستفتح المجال واسعا امام ايران بالتسريع في تخصيب اليورانيوم بشكل اقوى لانتاج الاسلحة النووية التي ترعب الكيان الصهيوني المجرم وداعميه في الغرب فهل كانت امريكا ستتعامل مع ايران بالطرق الديبلوماسية لو كان ضعيفة؟ هل كانت ستبقى كل هدا الوقت دون تدمير منشاتها النووية كما فعلت مع المركزين النووين العراقي والسوري بتعاون صهيوني وغربي؟ لا ننفي ان ايران قد دفعت اثمانا باهظة جراء سياساتها المستقلة والداعمة اساسا لمحور المقاومة ولكنها بالمقابل قد برهنت على قوتها وصلابتها ودكائها ودهائها وصبرها واصرارها على عدم التخلي قيد انملة على كبريائها واستقلاليتها فالضعف ليس قدر محتوم على الشعوب والامم فالخنوع والخضوع والاستسلام والتبعية العمياء وغيرها من السلبيات امور قد تساهم انتاج بلدان فاشلة تسودها الحروب والنزاعات والفوضى كما نتابع في جغرافيتنا العربية المكلومة والمنهوبة والمستباحة والمدبوحة من الوريد الى الوريد كما ان القوة امر ممكن ادا توفرت الشروط والعوامل التي تؤدي الى دلك فالحكومات الوطنية بتعاون مع شعوبها الحية الخروج من عنق الزجاجة وظلام التخلف والجهل فنعم العقوبات ان كانت بفعل العزة والكبرياء وبئس العيش الرغيد ان كان يصاحبه الدل والهوان والخنوع والركوع للصهاينة والبيت – الابيض – والغرب الاستعماري فالى متى سيبقى العرب يخضعون لامريكا والعصابات الصهيونية والغرب ويخدمون مصالحهم ويمولون حروبهم؟ متى سيشفى العرب من وباء السداجة والبلادة والقابلية للاستعمار؟ متى يعي العرب ان امريكا تتحاور مع الاقوياء؟ هل يجهل العرب ان امريكا لا تقيم وزنا للضعفاء والفاشلين؟ متى نقرا جيدا دروس الوطنية والاستقامة والنزاهة والاستقلالية والوحدة والتعاون البناء والتضحية ونستفيد من معانيها ونطبقها في واقعنا المزري والمر والمرير؟ لمادا نحن بهدا الشكل المخزي؟ هل لان عقولنا بها ترسبات جعلتها تتحجر وتتوقف عن العمل؟ اليست ازمتنا في عقلنا العربي؟ الم يتحدث الراحل عابد الجابري عن ازمة العقل العربي؟ شخصيا اؤمن ان النصر سيكون حليف كل القيادات التي تخدم اوطانها وشعوبها كما اؤمن ان الفشل والدريع والتقهقر الى الوراء والانحدار السريع والسقوط المدري سيكون من نصيب كل من يضع بيضه جميعه في السلة الامريكية المثقوبة فقد علمتنا التجارب والوقائع ان امريكا ليس لها اصدقاء بقدر ما تريد اتباع كما في الحالة العربية وانها مستعدة للتخلي عن اقرب خدامها عند حلول ساعة الصفر او ادا اقتضت مصالحها دلك فهل من متعظ؟

  21. عندما ارى بان حكام السعودية يردون بحزم على تعليقات القادة الامريكان لهم بانهم بقر حلوب وبدون الحماية الامريمية لا يبقوا على عروشهم، فلو سمعت ذلك عندها سأقول ان ايران وحلف المقاومة جبناء وضعفاء لانهم لم يردوا على اعتداءات الصهاينة والامريكان عليهم.
    وعندما ارى ان ايران تخصب بنسبة 60 % وامريكا عاجزة، وبل تلهف للتفاهم والتنازل لأيران، فاقول ان ايران ومحور المقاومة شجعان وابطال ويردون بحزم على اعتداءات الصهاينة والامريكان.

  22. كثير من دول يسيطرون تحت اجنحتهم عن السلاح النووي الغربية الصليبية و الحاقدين عن ديننا الإسلام و شعوب الدول العالم الإسلامي غالبيتهم إن لم تكن كليا و حسب إعتقادي كذالك أيضا باكستان على هذا السلاح وهم من دمروا العالم بهذا السلاح الإرهابيين العالميين و ليس نحن ويريدون و بسلاح كثيرة و متطورة و ذو قيمة عليا السيطرة و الإستيلاء عن كل مقدرات و ثروات الامم عالميا ام المستضعفين و المظلومين و المستعمرين من طرف هؤولاء عليهم الصمت و الولاء و العبودية لهم و إن كنا نتبع مذاهب الغير متبع لدى إيران و مناطق مختلفة قريبون منها العراق و سوريا و لبنان إلخ… فإن لإيران الحق ان تسترجع حقها و لو بوسائل و إن كانت او الان أصبحت ممنوعة و محرمة و غير قانونية بإمتلاك السلاح النووي و كسب قوة اكثر فاعلية و مكانة و شدة بالمنطقة لأن ما ياخذ و ينهب و يسيطر عليه بالقوة لا يمكن إسترجاعه إلا بنفس الطريقة و الأسلوب و لو بديبلوماسية و تفاوض بمنطق القوة و الصلابة في المواجهة اما العرب من أخذلونا و ذلونا عليهم الحياد و الحذر وان لا يرمون بأنفسهم إلى مزبلة التاريخ فمواضيعنا و ازماتنا نحن يجب علاجهم داخليا بدون اطراف يريدون تفكيكنا و تشتيتنا و تخريبنا و الرمي بنا إلي المجهول لا اكثر و علي الانظمة الفاسدة و المستبدة الرجوع إلى شعوبهم و التسامح منهم و الإعتذار و التصالح و التصحيح و الإصلاح و إعادة بناء الداخل سريعا بطرق أخلاقية و جدية و واقعية و تقديم تنازلات كبيرة لتحقيق هذه الامور و لكل بداية نهاية و نترك كل شيء وراءنا و نذهب لمحاكمة و محاسبة إلهية لا ينفع عنده مال و لا بنون و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا و النصر لإخواننا بإيران.

  23. أمريكا نمر من ورق سلاحها عبارة عن خردة عديمة الفعالية أكلها الصديد لا تجد لها من زبون إلا مماليك الرمال.
    أما الدويلات المفتعلة التي خلقها الإحتلال البريطاني والتي لا أصل لها و لا تاريخ في المنطقة فأيامها معدودة وهي إلى زوال.

  24. الاخ الفاضل ابو أنس العربي الاصيل،، شكرا جزيلا أخي كل الاحترام والتقدير لشخصكم الكريم ..
    تحياتي لك ..

  25. أخي العزیز علی، خواجه فلسطین..
    بشّرک الله بکلّ خیر.. صدقت والله و إن هي الا خطوات
    حتی تعبیرها و لو استطاع فرعون و هامان و جنودهما تغییر قضاء الله بقتلهم الأبناء و إستحیائهم النساء یقدر فراعنة الیوم و النمارده علی ذالک… وقد کتب الله في الزبور من بعد الذکر أن الأرض یرثها عباده الصالحون.
    تحیاتي و تقدیري لک و فلسطین الحرّه و أبنائها الأبرار

  26. ’’ التقارب ’’ خيار ثالث أمام ’’ المنطقة ’’ كتب فيه عبد الباري عطوان في مقال سابق ..
    الثالث سهل عبارة عن تخصيب السمن و العسل الحلال لفائدة كل الشرق الأوسط و جوارها ..

  27. السيد غازي الردادي

    انت دائما تذكرنا بكلام روحاني عن خسارة ١٠٠ مليار دولار نتيجة عدم تصدير النفط.
    هذا المبلغ لا يبلغ ربع قيمة ما دفعتموه لترامب وكوشنير وايفانكا عندما اتوا الی بلاد الحرمين ورقصوا مع ملككم بالسيوف.

    ايران تخسر سنوياً ١٠٠ مليار دولار نتيجة عدم تصدير النفط والغاز، لكن النفط والغاز مخزن داخل ارضها وستبيعه عاجلاً ام آجلاً. لكن يا حسرة عليكم وعلی شعب المملكة، من سيعيد له ال ٤٠٠ مليار دولار من جيب ترمب؟؟
    وماذا عن مئات المليارات التي تدفعونها سنوياً لأمريكا خوة وبدل حماية وثمن بطاريات البتريوت العاجزة عن ردع مسيرات “الخردة” الحوثية ؟؟؟
    يا سيد ردادي.. ايران تخسر مليارات الدولارات سنويا ثمن للعزة والكرامة والاباء وثمن مواقفها المشرفة من قضايا الأمة وثمن رفضها بيع فلسطين بصفقة مشابهة لصفقة بن سلمان المسماة صفقة القرن وثمن رفضها التطبيع والعمالة والاستسلام وثمن اصرارها علی دعم حركات المقاومة في لبنان وفلسطين وثمن وقوفها في وجه المخططات الصهيو امريكية التخريبية في بلادنا العربية..

    بينما للأسف النظام السعودي يمارس الاستسلام والعمالة ويدفع الدول العربية والاسلامية للتطبيع ويروج له ويحارب حركات المقاومة ويضع قادتها بالسجون ويضعها علی لائحات الارهاب ويتآمر علی الدول العربية ويعمل علی تدميرها.. وفوق كل ذلك بتمويل منه وبدفع مئات المليارات سنويا لأمريكا.. ويا ليتهم يكفون عن اهانة هذا النظام وملكه !!!!

    هذا هو الخسران المبين يا سيد ردادي.

    تحياتي.

  28. المستقبل حتما لمحور المقاومه وبواقعيه وبلا تعصب المحور الصهيوعربي. المتردي والنطيحه والمهزوم من الداخل يسير الى الفشل والهزيمه خصوصا ان شعوبه فقدت الثقه بزعمائها الصبيان الى حد الزعران وهذا لا يحقق الا حالة التدمير الداخلي وسهولة الا نهيار امام محور قياداته وازنه ورصينه ومخلصه لا مرتهنه الى مصالحها الشخصيه واسيادها الصهاينه وكفى عبثهم وخيانتهم

  29. إيران تستغل ضعف بايدن الذي يسير على خطى اوباما، و تفعل ما لم تتجرء على فعله عندما كان ترمب رءيسا..لكنها تبقى غير قادرة على الرد على ضربات اسراءيل، الجوية و البحرية و الاستخباراتية..
    اما حزب الله فيخزن و يستعد للهروب من السفينة قبل غرقها. لأنه يعلم جيدا بان حاضنته اللبنانية انهارت و لم يبقى له الا الحاضنة الطائفية التي يحاول الحفاظ عليها بالمواد الغذائية و المحروقات

  30. الصهاينة لن يسكتوا على تعاظم قوة المقاومة ولو احترق الكون كله ….لن يسكتوا ولو وقع الف اتفاق نووي ..هؤلاء يسابقون الزمن للتخل عسكريا والقضاء على المقاومة قبل ان تمتلك ايران السلاح النووي ..هؤلاء يدركون تماما ويعرفون تماما سياسة ايران وحنكة ايران وسرية قرار ايران ..هؤلا لن ينتظروا قرار من امريكا او اي قوة تساندهم لمنعهم من دخول الحرب لانهم يدركون ان دنيا الظلم وقوى الاستكبار سوف يضطرون للوقوف معهم والحرب الى جانبهم ..على ايران وشباب المقاومة ان يستعدوا ..على ايران وشباب المقاومة ان يظلوا دائما خلف صواريخهم ..هؤلاء الجبناء يدركون ان ايامهم باتت معدودة ..وسيحرقون العالم قبل اني يحرقوا وتفنى ديارهم ..

  31. الحرب أمر مستبعد، لا أحد یرغب فیه، و بعض الدلائل:
    *تكاليف الحرب قد تکون باهظة بالنسبة لإمریکا، و الاقتصاد الأمريكي لا يستطيع تحمل العبء الثقيل لهذا الحرب، حتى مع كامل رؤوس أموال الخليجیة.
    *لن تکون حرب محسومة و مضمونة النتایج لأمریکا
    *ستکون حرب استنزاف طویله و خسائر بالأرواح کثیرة مما لا یتحمله الشارع الأمریکی
    * اسرائیل حببیت أمریکا محاصرة و معرضه للدمار عند الحرب و لن یبقل اللوبی الصهیونی بهذا الأمر
    *امدادات النفط و الغاز ستنقطع بالکامل من الخلیج، مما یشکل تحدیا” خطیرا” للإقتصاد العالمی و أروبا حلیفة أمریکا علی وجه الخصوص
    * ستتعثر التجارة العالمیة بسبب انعدام الأمن فی الخلیج، بحر الأحمر، بحر عمان، بحرالأبیض المتوسط و المحیط الهادئ قبالة سواحل إیران (إیران قد تکون فی مأمن من تدهور التجارة العالمیة لأنها تعایشت مع هذا الوضع من زمان الحصار)
    *الخوف مما تخفیه إیران من وسائل ردع و أسلحة مدمرة
    * الخوف من انتهاز الفرصة من قبل الصین المترصد للقفز علی قمة إقتصاد العالم و ازاحة أمریکا منه و إندحار الدولار
    * حصول انفلات أمنی واسع فی الشرق الأوسط و تعرض حلفاء أمریکا و حکوماتهم ألی الإنهیار والزوال
    * الخوف من دور روسیة التخریبی علی أمریکا و إنها ستستغل الفرصة لا شک لأنها مترصدة
    ……
    أما ما یخص إیران:
    *ستتعرض البنیة التحیة الأیرانیه ألی دمار شامل کما شاهدنا فی العراق
    * توقف التجارة الأیرانیة بالکامل ( و هی نصیبها قلیل أصلا”)
    *إحتلال بعض الجزر الإیرانیة من الممکن
    * حرب استنزاف طویلة فیها خسار کبیرة من الأموال و الأرواح
    *تعرض الشعب الأیرانی إلی حصار تجویع شامل و تصعیب الآمور علیه
    …..
    الفرق:
    هو أن أیران جذورها راسخة فی هذه المنطقة و إذا أحترقت أقصانها ستنمو جذورها أقصانا” من جدید، أما إذا احترقت قصونها إسرائیل، لیس لها جذور حتی تنمو و قد تکون نهایتها و کل المرتجعین معها إلی زوال أبدی و محتوم و أمریکا ألی جحرها سترجع
    التقدیر هو أن إیران ستخرج من هذا الحرب منهکة و لکنها منتصرة و ستبنی حضارة جدید
    و السلام علیکم و شکرا”

  32. الى اخي الحبيب مصطفى صالح
    رمضان مبارك لك و الى اخواننا الشعب الإيراني الإنساني المسلم

    جائني حلم في اليل و انا عمري ٩ سنوات و قال لي إيران سوف تكون دولة مسلمة عظيمه
    من عند لله سبحانه وتعالى و هذه الحلم و انا طفل و عندما كبرت لا احلم أبدا و أتعامل مع الوقع و الوقع يقول إيران ستكون دولة انسانيه عظيمة من عند لله سبحانه و تعالى
    و فلسطين سوف تتحرر و ايران ستكون سبب في تحرير فلسطين و كل العرب كمان .
    مع كل الاحترام لك يا اخي الحبيب

  33. الى من يشكك بمستوى التخصيب الإيراني ؛ آخر تقرير لوكالة الطاقة الذرية بتأريخ 14 إبريل 2021 ؛
    فيينا (رويترز) – ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوم الأربعاء أن إيران استعدت تقريبا لتخصيب اليورانيوم إلى 60 بالمئة في منشأة فوق الأرض في نطنز، وأنها تعتزم إضافة 1024 من أجهزة الجيل الأول (آي.آر-1) تحت الأرض هناك تقول طهران إنها تعرضت للتخريب.

    وقالت إيران إنها ستخصب اليورانيوم لدرجة نقاء 60 بالمئة، وهي نسبة تقترب من مستوى 90 بالمئة اللازم لصنع قنبلة نووية وتزيد كثيرا عن أقصى مستوى وصلت إليه حاليا وهو 20 في المئة. وقالت إيران إنها ترد بهذه الخطوة على عمل التخريب الذي نفذته إسرائيل ضد المنشأة الواقعة تحت الأرض.

    وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة “تحققت الوكالة اليوم من أن إيران أتمت تقريبا الاستعدادات لبدء إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم المخصب إلى 60 بالمئة من اليورانيوم 235 في محطة نطنز التجريبية.

  34. بلال
    اي انتصار يا زلمة؟ واللهي مجاعة و بهذله اقتصادية عارمة الوباء منتشر يقتل الآلاف من الايرانيين يوميا المخدرات منتشر الحصار ظالم على الشعوبو لا على النظام الحاكم.

  35. ايران الإسلام منتصرة بعون الله تعالى وهذا ليس كلاما للتغني إنما إثبتته الأيام الماضية والحالية. للحاقدين انتم كالصهاينة لم تفهموا بعد سر انتصارات ايران. قوتها في من يرعاها ويحرسها…..

  36. ارجعوا لما قال في المقابله محمد حسنين هيكل في الجزيره عن اليمن والسعوديه وإيران ،رحمه الله

  37. الخطأ القاتل الذي ترتكبه دول الخليج هو معاداة إيران، انا عراقي واتسائل لو أن صدام لم يحارب إيران، ثمان سنوات، بل كان صديقا لها، هل كان باستطاعة أميركا ودول الخليج إسقاطه، ام كان الحرس الثوري هو من يحميه، مالكم كيف تحكمون!!! كن صديقا لجارك فغدا تحتاجه..

  38. غازي الردادي الذي يستغل منبر الأفكار الحرة فهل يجرأ ان يكتب نقدا لال سعود في صحافتهم أم انه لايملك من امره غير المدح والتطبيل لمملكة قطع الاعناق …اكثر ضباط امن صدام الذين كانوا يمارسون التعذيب على اجسادالعراقيين قد هربوا الى البحرين وقد منحوا الجنسبة البحرينية لدعم سلطة ال خليفة في قهرهم للشعب البحريني المعارض لسياستهم الطائفية بحق الشعب البحريني صاحب الأرض والتأريخ ومن يدعي عكس ذلك فهو من أعداء الشعوب ومن ابواق ااسلطة الفاسدة والظالمة والقامعة لحريات الناس

  39. يبدو ان “الاصل التجاري” للبعض يقوم على اساس : “إحك ل”المصدمين” من “مناضلي” المقاهي و”مقاومي” القنوات الفضائية ما يحبون أن يسمعوه من كلام معسول !”
    إنه “الموسم الجديد” من السلسلة الشيقة “الرد المزلزل” !
    إن غدا لناظره قريب !

  40. ليس مهما ان تمتلك ايران السلاح النووي ام لا لكن ما اراه من الهجوم على ايران من العرب يتصاعد بتصاعد الهجمة الصهيونية على ايران . و بالعودة الى التاريخ قليلا ايام شاه ايران التي كانت مواقفه معادية للعرب وحليف امريكا و اسرائيل بالمطلق في ذلك الزمن كانت ايران شيعية و لا زالت لكن لم يكن احد من العرب يجرؤ ان يتحدث عن الشيعة بسؤ و كان حكام الخليج يحجون الى ايران لتقديم الولاء و الطاعة لشاه ايران و ما اراه ايضا انني لم اسمع و لم اقرأ و لم اشاهد هجمة على المشروع النووي الصهيوني لا سابقا ولا حديثا و ارتماء البعض في حضن نتنياهو الان يفسر السبب و يرعبهم ظهور قوى تهدد الكيان الصهيوني . اما ايران فلم تهدد العرب فهم من شنوا عليها الحرب و بعم دول الخليج الفارسي كما كان يسمى ايام شاه ايران و لم يمن يعترض علية احد من العربان

  41. لو كانت امريكا دولة قوية لما احتاجت لحشد خمسة وثلاثون دولة بجوارها لإخراج الجيش العراقي من الكويت، ولما احتاجت لحشد تحالف دولي لاسقاط صدام حسين
    ايران ليست مجرد دولة و لكن شعب قوي يرفض الغطرسة الأمريكية
    لقد انهزمت امريكا في اليمن، وسوف تنهزم في أي معركة تخوضها في مواجهة الشعوب الحرة

  42. إيران بصبرها وحنكتها استطاعت ان تقفز على العقوبات الترامبية وستنتج سلاحا ذريا بمجرد أن تطلب القيادة العليا ذلك ويسصدر الامام ” الخامينائي ” فتوى تجيز ذلك .. اما الطائيفيون فإني اراهم في جهلهم وغيّهم يعمهون ، وبنيران التطبيع سيكتوون . عاجلا ام أجلا سيضطر الغربيون وعلى راسهم أمريكا بتجرع علقم قبول إيران ضمن النادي النووي العالمي ، ولنيجني الاعراب سوى خيبات جديدة إلى خيباتهم ..الشعب الإيراني لم ولن يجوع ” يا رداري ” الخوف كل الخوف على محميات امريكا الخليجية التي بدأ العجز ينخر ميزانياتها ، واخذت احتياطاتها تتآكل ، وستلتهمها المجمعات الصناعية العسكرية الغربية والشرقية بعد أن تآكلت الباتريوت الامربكية والقبة الحديدية الصهيونية ورفعت رياتها البيضاء مستسلمة أمام االصواريخ البالستية والطيران اليمني المسير ( المقذوفات والمسيرات اليمنية الباستيكية ) التي يسقطها الجنود السعوديون بالنفث عليها قبل ان تصل إلى أهدافها كما يزعم اعلام ” ابن سلمان ” يبد أن إيران بدأت تتحلل من كل التزامتها السابقة النووية وغيرها وتضرب بتهديد ووعيد امريكا واذيالها كفرنسا والمانيا وبريطانيا عرض الحائط . كلما ارتفع صوت الحكومة الايرانية خفت صوت عبيد الصهيونية واصتكت أسنانهم ، واعتراهم خوف وهلع ورعب لم يعهدوه في سابق عهودهم .. ايران ستحقق ما تصبو اليه شاء أعداؤها أم لم يشاءوا ذلك ، وسيخضعون في نهاية المطاف لأنهم لا يملكون بديلا عن الخضوع بعد أن فشلت جميع محاولاتهم لتركيع الشعب الإيراني وتجويعه ..

  43. یوم قلنا قادرین علی تخصیب الیورانیوم ضحکوا علينا و أعلن النجاد حينها عن التخصیب بدرجة 20 بالمئه فبهت الذي کفر.. والیوم تم التخصیب و یستمر بدرجه ستین بالمِئة ومن یزعم أن تفجیرا هنا أو هناک یمنع إیران من مواصلة مسیرتها لا یعرف عن قواعد الحرب والمعارک شیئا.. إیران تلقت لکنها بدورها ضربت السفینة الإسرائيليّه و وکر التجسس الإسرائيليّ بالکردستان ما جعلت المؤسسه الصهیونیة تعید النظر في منهج العدوان… لم یبق للنتن ما یخسره و ما یفعله آخر خیاراته لکنّ إیران تستعدّ و ردودها کانت أخف الخیارات و البلید حتی بالتوضیح لا یفهم!

  44. هذه هديه الى غازي الردادي

    وقبل ذلك أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الخميس، أن بلاده ستوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% و60% في حال رفع العقوبات عن إيران، مضيفا أنه في حال عودة واشنطن إلى الاتفاق النووي لن تكون نسبة التخصيب في إيران أعلى من 3.67%.

    يعني 3.67% انقعم و اشرب ميتهم يا استاذ غازي

  45. الأعراب أشد كفراً ونفاق

    وقبل ان يستشيط البعض غضباً من ذكر الأعراب عليه ان يذهب الى القاموس او إلى كتب التفسير ليتعرف على من هم الأعراب إصطلاحاً ولغةً وعرفاً

    ثم ليدقق أين موقع الأعراب اليوم من الخارطة وعلى اي مواقع يسيطرون
    ثم لينظر حكام أي دول الذين يتباهون ويتفاخرون بالسمات التي تدخل في مفهوم ومعنى الأعراب الذين وصفهم رب العالمين بالأشد كفر والأشد نفاق بصورة مطلقة أي على مستوى العالم بأسره

    فإذا كان هؤلاء أشد كفراً ونفاق وإذا كانت هناك شعوب ذو عقول معاقة متخلفة فكرياً ودينياً كلهم على دين ملوكهم فماذا نستنتج ؟

    أفهل نستغرب بعد هذا شتم الجمهورية الإسلامية وإهانتها ونعتها بابشع النعوت والأوصاف من قبل هؤلاء الأوباش نفايات البشرية ؟!

    في الوقت ذاته هل من غرابة حينما نجد هؤلاء أنفسهم رقيقون جداً ووديعون جداً ومرنون جداً في التعامل مع من يحتل أرضهم ويدنّس مقدّساتهم ويشرد إخوتهم الفلسطينين !

    لا غرابة ابداً أن يكون هؤلاء العفن يقفون في الإتجاه المعاكس لمحور المقاومة ورجاله وأنصاره فليس هؤلاء حدث طارئ على البشرية، ففي كل محطة من محطات التأريخ لو فتشتم ستجدونهم يعملون بقوة في الإتجاه المعاكس يتحالفون ويتعاونون ويتآمرون ويتضامنون مع الأعداء

    حفظ الله الجمهورية الإسلامية من كل شر وسوء ومن كيد الأعداء والمنافقين الجبناء عباد الحكام والسلاطين الذين هم (أي الحكّام) دمى في يد امريكا وبني صهيون وبالتالي فإن هؤلاء الحمقى جنود وعمّال وحمير شغل وادوات مطيعة لامريكا وإسرائيل بعلم او دون علم وكلٌ منهما اسوا من الآخر

    وشكراً جزيلاً للأستاذ القدير عبدالباري عطوان وساعده الله على تحمّل تعليقات هؤلاء الحمقى المتأسلمون ادوات أمريكا وبني صهيون

  46. منذ قليل نقلت وكالة رويترز اليوم السبت خبر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، قالت فيه، إن إيران بدأت فعلاً عملية تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60% في محطتها بنطنز، مؤكدة بذلك تصريحات المسؤولين الإيرانيين.
    بينما جوقة المطبعين لا زالون يكذبون هذه الأخبار ويطبلون للعملية التخريبية في المجمع النووي ويفرحون بالأخبار الصهيونية التي يبثها النتن ياهو لمآربه الانتخابية عن تدمير كافة المجمع واجهزة الطرد فيه.
    هذا لأن دورهم هو فقط التطبيل والزمير والدعاية للعدو الغاصب.
    رحمة الله عليك ايها الامام الخميني العظيم عندما قلت: ‏إذا رضيت عنكم أمريكا فاعلموا أنكم على خطأ وإذا مدحتكم أمريكا فاعلموا أنكم خونة.

    فماذا كنت لتقول عنهم لو رأيت العدو المغتصب للقدس ولفلسطين يرضی عنهم ويرضون عنه ويمدحهم ويمدحونه ويطبلون له ويزمرون؟؟؟؟

  47. تحياتي لك يا أستاذنا الفاضل، من حق الجمهورية الإسلامية في إيران إمتلاك قنبلة، وأختلف مع إيران في بعض القضايا،ولكن لماذا لا تتفاهم الدول العربية التطبيعية مع الكيان الإرهابي، لأن إيران ستبقى في المنطقة ،شاء من شاء أبى من أبى

  48. اخر ضربة لايران دفعت الايرانيين الى زيادة نسبة التخصيب الى 60%، هل ستدفع الضربة المقبلة الايرانيين الى اختبار تفجير نووي؟

  49. ان من يعوم عكس اتجاه التيار لا يصل الي بر الامان ، اني اعلم من انا ، وكل ما اقوله يكون ، وهناك من شياطين الارض والسماء اسمعهم يكذبون ، وما هؤلاء الا من يسبح عكس الاتجاه ويعتقدون بذلك انهم سيهربون من الحساب ، وما يكذبون الا وهم يكذبون انفسهم وما كذبهم الا دليل علي حالة الرعب التي يحيوها ، يوما سيموتون وهم يعلمون ان هذا المصير حتمي ، والشيء الاكثر حتما هو حياتهم الابدية في نار جهنم ، لا احد يتعدي حدودي ويغفر له ذلك ، وحتي هذا يكذبون به . النصر داءما حليف الحق .

  50. ان نصل لمرحلة متقدمة من اليأس . . بحيث اننا نصبح نرى في الحرب الحل الامثل لخروحنا من المأساة التي نعيشها . . هذه هي قمة المأساة

  51. الى السيد الردادي ، ايران دولة قوية و خلاصاتك كلها في المشمش ، انهم اذكياء و وطنيون و لن تستطيع اَي قوة في العالم ان تمنعهم من بلوغ ما يريدون .

  52. دكتور هناك مهم جدا هو خبر الهجوم علي موقع الموساد الصهوني في اربيل… الخبر جاء من موقع غير رسمي ولك هذا الموقع ليس عبثي يصدر خبر من اجل الشهره او زيادة متابعين.. الجميع يعلم انه الامر حقيقي وحدث ولكن العد الصهيوني تكتم علي الامر.. هذا الهجوم كان ما هو الا مقدمه الاعلان عن نسبة 60 بالميه.. الصين اعطاة ايران ايران القنبلة كما اعطتها الي باكستان من قبل من اجل حماية خطوط الشحن

  53. الصهاينة قد سرقوا كل شيء يملكون من علم ، ولكنهم لن يستطيعوا سرقة النصر من ايران والشعوب الاسلامية التي تقف معها وتساندها والاهم من ذلك هو ان الله يقف ويحارب في المعركه معهم ، وهو من يكتب النصر لمن يشاء والخونة مصاصي دماء شعوبهم حتي يحموكم فلن يستطيعوا ذلك الي الابد ، انكم وهذا للغرب من نكسة اقتصادية ستفلسكم ولن تجدوا شيء ليعوضكم تلك الخسارة ، ولن تستطيعوا بناء جيوشكم بعد الهزيمة وسترتعبوا من فكرة غزو الشرق لبلدانكم وكما اشتركتم في تدمير البلدان الغربية فستدمر بلدانكم وذلك بالكوارث الطبيعية التي ومنها الزلازل ، ان المستقبل لكم قاتم لن تستطيعوا الرؤية خلف جداره ،
    فليستعد الصهاينة بشراء ملابس السباحة للعوم في المتوسط
    ان وجدوا النقود للشراء ،
    من سرق مني شيء ستبتر ذراعيه في النار ، حتي يعلم الاخرين ما فعل ، وليس هم وفقط بل شعوبهم معهم ،
    لم اكتب شيء لم يحدث ، انا من سيحاسبكم واقداركم بيدي
    وبكلمتي وما اكتبه سيحدث وان كنتم تختارون اقداركم انا من يتحكم بالقرار والله علي كل شيء قدير ان لا مكان للحثالة في الجنة ولا حق لهم في الحياة .ومصيرهم هو لهيب النار .

  54. الاستاذ الفاضل العزيز عبد الباري عطوان شكرا جزيلا لكم .. ورمضان كريم لكم وللعائلة الكريمة … ومع خالص التحية ..

  55. لا دخان بلا نار .. قراءة ما يدور في منطقة الشرق الأوسط بعد مفاجأة إيران بوصولها إلى 60 بالمائة من التخصيب لا تخلو من ’’ صمت يسبق العاصفة ’’ إنتظروا مجلس الأمن و حلقات جلساته !!!

  56. السلام عليكم … إحلم يا ردادي.. إحلم ونام بالعسل ، العالم يتطور وأنت ما بتفكر غير بالإبل . وتفكر تكفل كم عامل اسيوي . إيران الله حاميها لأن إيران دولة مسلمة والمسلم والمؤمن بالله الله حاميه ، وانت حضرة جنابك مش قادر تفهم بأنه الشرق والغرب يتآمر على ايران هل تريد من ايران ان تخنع مثلكم للشرق والغرب . اذا كان هناك كم جاسوس كما تقول حضرتك فهاذا حسابة عند الله في الدنيا قبل الآخرة . ف آل سعود اكثر من تآمروا وتجسسوا على الدول العربية لصالح امريكا والصهاينة ، انت نايم وانت مستيقظ ما بتحلم غير بإيران ، صحيفة رأي اليوم ممتلئة بالمقالات الاقتصادية والثقافية والسياسية الأخرى وأنت ما عندك تعليقات غير على مقالات رئيس التحرير وكأنك تنتفي او مهنتك مبرمجة فقط عن رئيس التحرير لترد بطريقة غير مباشرة على مواضيعة القيمة..اصبحت اوراقك مكشوفة للجميع هل انت تعمل ضابط ذباب إلكتروني مثلاً ، هل انت نذير شؤم مثلاً. الله يهديك الى رشدك يا ردادي KSA

  57. لا اعتقد ان العدو سيبقى صامتا على وصول التخصيب الى هذا المستوى … ربما سيضرب ايران و لو منفردا و يضع امريكا امام الامر الواقع.

  58. من الجائز ان يسمح لايران بالوصول لمرحله متقدمه من التخصيب وحتى للوصول الي النادي النووي ( ايران ليست عدوا لهم ) وهذا رايي لن احيد عنه ! كل المناوشات الجاريه ديكور من اجل ان يظهروا انهم( امريكا و اسرائيل ) لن يهدا لهم بال حتى يقوموا بالقضاء على ايران ! من اجل خاطر حلفائمهم (العرب)
    شئ مضحك ولكن للاسف ضحك كالبكاء

  59. الاخ عبدالباري .. شكرا لمقالاتك الشيقه السابقه للاحداث … نحن في الخليج نعرف يقينا بان ايران لا تقدر على اسرائيل لان ذالك يعني نهايتها على يد امريكا وهي تعرف ذالك تماما … ايران ترى في السعوديه كعدو رئيسي ونحن لا نعرف ان ذالك كان بسبب طائفي ام لا .. ولكن ما نعرفه ان ايران تقوم منذ قيام ثوره الخميني بمحاوله زعزعه امن الخليج .. بدايه بالقيام باعمال شغب وقتل في مكه خلال موسم الحج عن طريق حجاجها .. ومحاوله اغتيال امير الكويت عن طريق حزب الله .. ودعم الشيعه في البحرين ضد الحكومه والقيام باعمال تخريبيه .. تفجيرات الخبر في السعوديه … خليه العبدلي في الكويت .. ومنذ ٦ سنوات وهي تقصف السعوديه عن طريق جماعه الحوثي … والقائمه طويله … نتمنى من القياده الايرانيه ان تترك المنطقه تهدأ قليلا وكف يدها عن الدول العربيه ويكفي ميليشيات خارجه عن القانون ومحاولات الزعزعه والتخريب وتهتم بشعبها الفقير الطيب .

  60. اسراءيل تتحسب لالقاءها على قارعة الطريق من طرف امريكا بعد هزاءمها منذ2006. لذلك اسراءيل تتحالف مع قبرص واليونان والامارات . لو لم تشعر اسراءيل بخطر التخلص منها أمريكيا فما حاجتها لبلدان مجهرية . ثم ما حاجة بايدن لتكرار أنها تضمن امن اسراءيل وحلفاءها . التكرار يدل على أن شيءا ما ليس على ما يرام .

  61. يستغرق إصلاح كهرباء المنزل ثلاثة أسابيع ، فكيف تم
    إصلاح الكهرباء النووية في غضون ساعات؟

  62. على جميع الدول العربية والمسلمة عمل المستحيل للحصول على السباح النووي غير معقول امتلاكه من قبل الصهاينة الإرهابيون ومنعه عنا ونحن الدول الأصيلة في المنطقة.نبقى تحت رحمتهم؟؟؟

  63. بإذن الله لبنان سوف يكون دولة متطورة ومعتمدة على نفسها في كل شيء وحزب الله يستعد لتولي زمام القيادة في لبنان بعد انهيار الوضع للأسوأ وبإذن ربي سوف ينجح في ذلك أما تشظية وتقسيم لبنان إلى أحزاب وطوائف خلق مناخ غير مستقر لذا لبنان بحاجة إلى قيادة واحده فقط بعيدا عن اتفاق الطائف وغيرها من الاتفاقيات التي انهكت واضعفت لبنان وجعلته أسير مرتهن للكثير من الدول الإقليمية

  64. هناك حرب خفية قاءمة داخل الولايات المتحدة بسبب اعادة تقييم الدور الاسرائيلي في الشرق الاوسط بعد أن لم تعد اسراءيل قوية بما يكفي لضمان مصالح امريكا في المنطقه منذ 2006. بالمقابل اسراءيل لا زالت قوية في الداخل الامريكي لكن بشكل مختلف بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي . فبينما تقييم اغلب الديموقراطيين للعلاق او مع اسراءيل تعتمد فقط على مدى قوة اسراءيل في خدمة المصالح الأمريكية لكن بالنسبه للجمهوريين هناك ارتباط عقاءدي ابعد من مجرد مصالح سياسية او امنية . الحرب القاءمة في امريكا هي بين هذين الجناحين وهي تلقي بظلالها على الملف النووي مدا او جزرا . هناك احتمال أن تشعل اسراءيل فتيل حرب داخلية حقيقية في امريكا نفسها لكنها ستخاطر بان تتلقى محرقة جديدة ابشع من محرقة هتلر. احداث الرءاسيات الاخيرة في امريكا ترجح هذه السيناريوهات اللتي تم تأجيل تطوراتها الى حين ويبدو أن الملف النووي هو الساحة الاخرى لهذه الحرب وستتحدد الامور مستقبلا وفقا لمخرجات هذا الملف على مستوى العالم برمته.

  65. الأستاذ الفاضل عبد الباري عطوان .. اقتباس ( إمّا الحرب الإقليميّة العُظمى، أو انضِمام إيران إلى النّادي النّووي العالمي.) .. كتبت تعليقا ليلة أمس في موضوعك على ( اليو تيوب ) وقلت فيه هناك حلين لا ثالث لهما وهما : اما الاعتراف بايران دولة نووية , او ان ايران ستقوم بأجراء تفجيرها النووي وسيندم الجميع بعدها .. الغريب والمفاجئ لماذا حجب التعليق عن النشر !!! , هو مجرد تحليل سياسي وقراءة للمنطقة لاني أعرف ما تفكر به ايران وهذه المعرفة ليست وليدة اليوم او عشر سنوات انما منذ ( 40 سنة ) اي منذ نشوء الجمهورية الاسلامية في ايران , اختلف معاك في الاشارة الى موضوع حرب كبرى في الشرق الأوسط , هذه الحرب لم ولن تحصل اطلاقا لأن تكلفتها العالمية باهضة الثمن وخاصة في موضوع الأمدادات النفطية . أمريكا والغرب ودول الخليج المطبعة على وجه الخصوص يعلمون بأن ايران ستوقف تصدير النفط وسيصبح سعر البرميل الواحد أكثر من (200 دولار ) , وان ايران سوف لن تسمح بتصدير برميل نفط واحد عن طريق مضيق هرمز , بل أزيكم علما بان ايران ستغلق خليج عمان وبحر العرب بواسطة سفنها البحرية والتي هي على أهبة الأستعداد لضرب اي سفينة نفطية وغير نفطية تجوب هذه المياه , هناك نقطة مهمة أيضا بان ايران أشترطت عليهم رفع جميع العقوبات المفروضة عليها وفي جميع القطاعات الايرانية من النفط الى البنوك الى الصواريخ الباليستية الى الوجود الايراني في منطقة الشرق الاوسط الى الافراد والأشخاص المفروضة عليهم العقوبات وعدد هذه العقوبات ارتفع ليصل الى ( 1700 ) يجب على أمريكا رفعها دفعة واحدة , ويبدو ان امريكا وافقت على رفع جميع العقوبات لان مفاوضات اليوم في ( جنيف ) كانت بناءة , واذا لم ترفع امريكا جميع العقوبات فان ايران في طريقها الى اجراء تفجير نووي وعندها يسلم العالم بأسره ويعترف بها دولة نووية , موضوع الحرب ضد ايران أصبح من الماضي … ملاحظة مهمة أتمنى من صحيفة ( رأي اليوم ) ان تقلل من حجبها التعليقات السياسية لاسيما التي تتطرق الى الموضوع المطروح للنقاش … مع التحية …

  66. بصراحة،،،،
    وضع العالم كله صار سئ جدا، وهناك عدة جبهات ساخنة في عدة دول، وكل واحدة منها كفيلة بأن تشعل حروب كارثية أو عالمية.
    البعض توقع ان يحل السلام في العالم بعد ذهاب ترامب ولكن نلاحظ ان العكس هو الذي حصل.
    ندعوا الله أن تمر هذه الأزمات على خير.

  67. ايران بعيده ان تصبح دوله نوويه بعد الشمس عن الارض . يقول علي زاكاني رئيس مركز البحوث والنائب في مجلس الشورى الايراني ان الحادث الاخير في منشأة نطنز تسبب في تدمير معظم منشاءات التخصيب واتلاف الاف اجهزة الطرد المركزي واضاف ان القول بنصب اجهزة طرد مركزي حديثه كلها أكاذيب وان ايران اصبحت جنة جواسيس ..
    تحياتي ..

  68. لنفترض ان ايران صنعت سلاحها النووي وبالطبع سيستمر عليها العقوبات والحصار ويتضاعف . ماذا عن معاناة الشعب الايراني . روحاني يقول ان خسائر ايران العام الماضي فقط تجاوزت المئة مليار دولار بسبب العقوبات . الاتحاد السوفييتي كان من كبار الدول النوويه ولكنه انهار من الداخل وتفكك وهذا سيكون مصير ايران .
    تحياتي ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here