ما هي الأسباب الخمسة التي قد تُؤشِّر إلى غِياب أمير قطر عن القمّة الخليجيّة في الرياض؟ ولماذا غابَ وزير الخارجيّة القطري عن الاجتِماع التّحضيري فجأةً؟ وما هي مُفاجأة اللّحظة الأخيرة التي ربّما نسَفَت المُصالحة؟

من يُتابِع وسائل الإعلام القطريّ “غير الرسميّ” و”تسريباته” حول القمّة الخليجيّة التي ستَبدأ أعمالها غدًا الثلاثاء يَخرُج بانطباعٍ شِبه مُؤكِّد بأنّ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، لن يُشارِك فيها على عَكس كُل التوقّعات.

هُناك عدد من النّقاط الأساسيّة التي تُؤكِّد استِنتاجنا المَذكور آنِفًا:

  • الأولى: أنّ الأمير تميم غادَر اليوم الاثنين عَشيّة القمّة الخليجيّة إلى رواندا، في قلب القارّة الإفريقيّة، لحُضور حفل جائزة تحمِل اسمه للتميّز في مُحاربة الفَساد في حُضور الرئيس الرواندي ونائِبه الأمين العام للأُمم المتحدة، وكان لافِتًا تَصدُّر خبَر المُغادرة في الصّحف والمواقع القطريّة في أعدادها الصّادرة اليوم.

  • الثانية: وصول السيّد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة القَطري للشؤون الخارجيّة، إلى الرياض لتَمثيل بلاده في الاجتماع التحضيريّ للقمّة الخليجيّة، والسيّد المريخي هو الذي مثّل بلاده في القمّة السّابقة في نفس التّوقيت العام الماضي، الأمر الذي أثار العديد من التّساؤلات حول غِياب الشيخ عبد الرحمن بن محمد آل ثاني، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجيّة، الذي قام بزيارةٍ سِريّةٍ إلى الرياض، وأثارت العديد من الآمال حول احتِمال حُدوث المُصالحة وإنهاء المُقاطَعة.

  • الثّالثة: تشكيك أكثر من صحيفة وموقع إخباري مُمَوّل من دولة قطر في احتِمال مُشاركة الأمير تميم في القمّة، وعزَت أسباب ذلك إلى استمرار الحِصار وعدم اتّخاذ إجراءات رسميّة لرفعه، ممّا يعني أنّ الشّروط الـ13 ما زالت قائِمةً، وأنّ ذهاب الأمير تميم إلى الرياض دون رَفْعِها يعني القُبول بها، وكأنّه تنازل عن مواقف قطر الرّافضة لها.

  • الرابعة: ظُهور مقالات في صُحف سُعوديّة وإماراتية تنتقد تعاطي الإعلام القطري مع مُشاركة أمير بلاده في القمّة، وتصويرها لهذه المُشاركة وكأنّها جاءت تَنازُلًا من الدّول الأربع المُقاطِعة وليس العكس، أو حتّى من الجانبين، ممّا يُوحِي بأنّ قطر هي التي خرَجت مُنتصِرةً.

  • الخامسة: صُدور تلميحات وتسريبات قطريّة تقول إنّ قطر كانت تُريد أن تعقِد القمّة في عاصمة خليجيّة مُحايدة مِثل الكويت وسلطنة عُمان، ولكن تنازل الإمارات عن عقدِها في أبو ظبي، ونقلها إلى الرياض في اللّحظات الاخيرة، أوحَى وكأنّ قطر ذهبت إلى بيت الطّاعة السعوديّ، ومُوافِقة على كُل الشّروط المَطلوبة.

بالنّظر إلى كُل ما تقدّم، يُمكن الاستنتاج بأنّ احتِمال مُشاركة الأمير القطري في القمّة الخليجيّة يبدو ضَعيفًا، إن لم يَكُن مَعدومًا، وأنّ كُل المُؤشّرات الإيجابيّة التي عزّزت إمكانيّة حُدوث مُصالحة في الرياض، مِثل إنهاء مُقاطَعة المُثلّث السعودي الإماراتي البحريني لدورة الخليج القطريّة، والتزام الأطراف بهُدنةٍ إعلاميّةٍ تتَضمّن وقف الحمَلات، تبخّرت وقد يكون الخِلاف عاد إلى المُربّع الأوّل.

لا نعرف ما حدَث، ويَحدُث، في الغُرف المُغلَقة، ولكنّنا لا نستبعد أن “الغضب” المِصري المكتوم من جرّاء تهميش القاهرة من قِبَل السعوديّة التي قادت حُكومتها مساعي المُصالحة، و”عتَب” الإمارات إزاء استمرار التّصعيد الإعلامي القطري ضدّها، والتّهدئة مع شريكتها السعوديّة الكُبرى في الخِلاف قد تكون كلها مُجتمعةً أو مُنفردةً، وراء الانتِقال من مرحلة التّفاؤل إلى مرحلة التّشاؤم في غُضون ساعاتٍ مَعدودةٍ حول هذه المُصالحة.

ما يَفصِلنا عن القمّة أقل من 24 ساعة، وعُيوننا ومُراقبون غيرنا ستتّجه إلى مطار الرّياض للتعرّف على خريطة المُشاركة والاستِقبال وحجمهما، والوفد القطريّ ورئيسه بالذّات، ولعلّ من الحِكمة الانتِظار حتى ينقَشِع الغُبار، وتظهر الحقائق عاريةً في هذا المِضمار، ولكن توقعاتنا أن الأزَمَة ستستمر، ووصول الأمير القطريّ إلى الرياض مُستَبعد، والسيّد المريخي، وزير الدولة القطري، قد يَجلِس في مِقعد دولته للمرّة الثّانية، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أعلَم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. كل حكام الخليج ومعظم الحكام العرب لايملكون قراراتهم بأنفسهم ، بل أميركا هي التي تحدد العناوين الكبيرة لهم. والصغار ينفذون سمعا وطاعة. وإذا أرادت أميركا أن تزيح أحد من الملوك والحكام العرب التابعين لها وسياستها فإن ذلك يتم فوراً ودون تردد كما حصل مع تميم وأبيه وجده. فما هم إلا ادوات صغيرة يحركها سيدهم كيفما يشاء. والسنوات السابقة تثبت ذلك.
    مع تحيات اخوكم “صحفي سعودي هربان من المنشار”

  2. انظروا الى الاعلام الخليجي قبل القمة ونفس الإعلام بعدها!! دليل على قمة التنافر والتخبط والتعالي وعدم فهم الأمور السياسية بين دول الخليج العربية مش العربي حسبما فرضت ايران التسمية!!

  3. Why each country takes care of itself and leave other countries alone. Arabs need to do more for human development and modern education and scientific research to compete with the technological advances in all fields???/

  4. رواندا قفزت اقتصاديا بسب مكافحه الفساد وانتشر فيها التعليم انتشار قوي بعد حرب ومجازر اهليه راح ضحيتها قرابة المليون وبنيت المستشفيات والطرق ثوره اقتصاديه بسب الصالحه الشعبيه ونبذ الماضي الدموي والتطوع للبناء بلد تطوع أبنائها لبنائها تستحق الاحترام والتقدير

  5. هناك سبب واحد لعدم حضور أمير قطر وهو الحصار والشروط ال ١٣وغيرها هوامش

  6. هناك سبب واحد لعدم حضور أمير قطر وهو الحصار والشروط ال ١٣وغيرها هوامش

  7. اتنمي من الله انجاح المصالحه مع الاعتبار ان تحترم كل دوله سياده الدول وانهاء الخلافات في اسرع وقت ولا تجعلو الخلافات والخزعبلات تفرقنا

  8. ما شد أنتباهى فى الحقيقة هو حضور الشيخ تميم حفل جائزة تحمِل اسمه للتميّز في مُحاربة الفَساد في حُضور الرئيس الرواندي !!! هل تغيرت دولة قطر فعلا من حماية الفساد والافساد الى محاربة الفساد ؟؟ أشك فى ذلك تلك الحفلات هى لعموم الدول الفقيرة وشعوب الارض الغير متعلمة مجرد بروبوجندا قطرية فقط لاغير حسث الفساد منتشر فى قطر وفى حماية الامير نفسه مع الاسف أين عبد الله العطية الان وأين هيئة الرقابة الإدارية والشفافية فى قطرالان وماهى أنجازات الهيئة من سنوات ولماذا تم الاطاحة بالرئيس الاول لها عبد الله العطية ؟ وأين جهازديوان المحاسبــة بدولة قطــر وأنجازات الجهاز ديوان المحاسبــة بدولة قطــر من عقود لا يوجد مع الاسف الفساد منتشر ياسادة ياكرام فى قطر من عقود طويلة وحتى الان.

  9. يؤلمنا مايحدث لدول الخليج العربي مما يثبت المقولة (بان العرب اذا اختلفت تقاتلت) فهل ينتهي النزاع العربي العربي يوما ؟

  10. حبذا لو يحضر الامير القطري القمة
    لاننا سنشهد حفلة مصالحة عربية
    نحن محتاجون لها كعرب

  11. سياتي غصبا عنه وسيوقع على كل الشروط ١٣ مرغما او يبقى الوضع والمقاطعه كماهي وللمعلومية قطر تتكبد خساير كبيرة والي ايده بالماء الحار ليس مثل من يده بالماء البارد السعودية ومعها دول المقاطعه الاربع يعرفون بان قطر لاتستطيع ان تخرج عن اجماع تلك الدول سيحاول تميم بالتظاهر بالصمود ولكن في النهاية سياتي وعلى فكره السعودية قاره كبيرة ترتبط بعدد كبير من الدول يحدها الكويت وعمان واليمن والاردن والبحرين والعراق واخيرا قطر التي لايوجد لديها منفذ الا السعودية والباقي يابحر ياجو لذا هيا تطبخ على نار هادية وستستوي الطبخه مهما انتظرنا

  12. ” حُضور حفل جائزة تحمِل اسمه ” أمير قطر ” للتميّز في ” مُحاربة الفَساد ”
    =========================================
    يعني أنه فر بجلده من دنس الفساد ؛ ليحارب الفساد بعيدا عن وكر الفساد !

  13. الم يحن بعد وقت افتكاك الاعلام العربي من هده المسلسلات السمجة دراما سياسية بلا معنى ولا فائدة قمم بشتى الالوان والاشكال والوطن العربي كل يوم يغرق في حضن الصهيوامريكي لمادا لانصارح انفسنا ونعترف ان العصمة هناك بواشنطن وبالضبط ببيتها الابيض وبين ايدي ساكنيه ديموقراطيين ام جمهوريين مصالحتنا هناك وحروبنا هناك مصنعها لمادا لايلتفت الحاكم العربي الى شعبه ليستمد منه قوته وارادته وهو يعلم تمام المعرفة ان المتغطي بالامريكي عريان كما قال احد لا عبيهم الكبار يوم ان احس بغدر البيت الابيض امريكا هدفها واحد ووحيد بالشرق العربي الاسلامي امن اسرائيل واستمرارية تفوقها على العرب كيفما كان ولائهم اما الحكام العرب سامحهم الله فلا يهتمون حاليا الا بامن الكراسي فلما لايبحثون عنه عند الشعوب صاحبة الحقوق في الاوطان اما امريكا فسترحل عاجلا ام اجلا نظرا لكثرة اخطائها وانحيازها الشديد الى اسرائيل اصل مشاكل الوطن العربي .قد تجوع الشعوب وتظلم قد يقتل ويسجن منها ما شاء الله لكنها لن تموت ستستعيد عافيتها ولو بعد حين وحين دلك سيتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود للعملاء سماسرة الاوطان وسيخسر البعض دنياه واخرته اخي عطوان رئيس تحرير هدا الركن الاعلامي الحر لاتحمل اجتماعاتهم ما لاتتحمل مجاملات وبروتوكولات واضواء و تصوير للضحك على دقون الشعوب البركان الدي سيقدف بهم الى جهنم في الدنيا قبل الاخرة لو ارادت الشعوب مرضات الله ورسوله وان كانت غبية اليوم فغدا ستستفيق…والله المستعان

  14. لانه حصار قطر والتهديد بغزوها والسيطرة على ثرواتها من الغاز وتغيير النظام الحاكم في قطر هذه النغمة استمرت الجيوش الالكترونية السعودية تتغنى بها سنتين هذا بالاضافة لتأكيد أمير الكويت هذا الكلام عندما قال انه تدخل لمنع عدوان سعودي إمارتي على قطر لذلك معهم حق القطريين ان لا يأمنوا جانب دول الحصار بهذه السهولة لانه الغدر شيمتهم واكبر دليل غدرهم بمواطنهم خاشقجي الذي كان اكبر المدافعين عن ال سعود فمابالكم والجزيرة استمرت تتحدث في الممنوع واستضافت المعارضين السعوديين على شاشتها عشرات المرات ؟؟؟

  15. نصيحة مؤسفة
    وهي عدم ذهاب تميم إلى الرياض
    وذلك لأن (الأشقاء) قد يغدرون به ..
    فالحذر الحذر يا أمير قطر

  16. قطر لن ترضخ للمطالب السعودية ولن تقبل شروطها، لذلك لا مصالحة في ظل هذه المطالب، كما ان قطر هي المنتصر في كلتا الحالتين، وأثبتت انها دولة ذات سيادة ولا يمكن تخنيعها.

  17. هناك اغنية لأم كلثوم جميلة جدا: فات المعاد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here