ما هِي الأهداف الحَقيقيّة لحُزْمَة التَّغييرات التي أعْلَنَ العاهِل السعوديّ إجراءَها وشَمِلَت الجَانِبَين السِّياسيّ والأمنيّ؟ وهَل ستَكون مُقَدِّمة للإطاحةِ بِوَليّ العَهد بن سلمان.. أمْ تَمهيدًا لتَولِّيه العَرش قَريبًا جِدًّا؟ ولِماذا الأمنيّة مِنها الأكثَر أهميّةً في رأيِنَا؟.. إليكُم قراءةً أوَّليّةً مُخْتَلِفَةً

أجْرَى العاهِل السعوديّ الملك سلمان بن عبد العزيز تغييراتً أمنيّةً ووزاريّةً كانَت لافتَةً نَوعيًّا وزَمنيًّا، أثارَت العَديد مِن علامات الاستِفهام حول الهَدف الحَقيقيّ مِنها، والخُطوات المُقبِلة التي يُمكِن أنْ تتلوها، على العَرش ووِلايَة العَهد.

ظاهِريًّا كانَ التَّغيير الأبْرَز هو إقالَة السيد عادل الجبير مِن وِزارَة الخارجيّة، وتعيين إبراهيم العساف، وزير الماليّة السابق، والمُعتَقل السابق بتُهمَة الفساد في فندق “الريتز كارلتون” مَكانه، وكذلك إعفاء تركي آل الشيخ الشخصيّة المُثيرة للجَدل مِن مَنصِبه كرئيسِ الهيئة العامّة للرياضة ونَقْلِه إلى الهيئةِ العامّةِ للتَّرفيه، ولكنّ التَّغييرات الأهَم في رأيِنا كانَت في المَناصِب الأمنيّة، ونُشير بشَكْلٍ خاصٍّ إلى تَعيينِ الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز وَزيرًا للحَرس الوطنيّ، الجيش السعودي المُوازي، والسيد مساعد بن محمد العبيان مُستَشارًا للأمْن الوطنيّ، وخالد بن قرار الحربي مُديرًا للأمنِ الوطنيّ، وإعفاء الامير محمد بن نواف بن عبد العزيز مِن مَنصِبِه كسَفيرٍ للمملكة في لندن وتَعيينِه مُستشارًا في الديوان الملكيّ، وربّما جاءَ إبعادُ الأمير محمد بن نواف من سفارة لندن يعود إلى قُربِه من الأمير أحمد بن عبد العزيز الذي رفض مُبايعَة الأمير محمد بن سلمان وَليًّا للعَهد، وبات مُرشَّح بعض الأعْضَاء في الأُسرةِ الحاكِمَة كبَديلٍ لوليّ العهد باعتبارِه ثانِي أصغَر أبناء المَلك المُؤسِّس، ويَمْلُك خِبرةً طَويلةً في الحُكم، ومِن الجَناح السديري القَويّ، وكانَ السفير بصُحبَة الأمير أحمد عندما طالب مُتظاهِرين يمنيين بعَدم تحميل الأُسرة الحاكِمَة مَسؤوليّة الحَرب، وإنّما المَلك ووليّ عَهدِه.

كانَ لافِتًا أنّ الأمير بن سلمان احتَفَظ بجَميع مَناصِبه في الدولة، كوَليٍّ للعَهد، وزير الدفاع، نائب رئيس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الأمنيّة والسياسيّة، رئيس مجلس الشؤون الاقتصاديّة، أي جميع المَناصِب في الدولة، سواء كانَت هامَّةً أو ثانويّةً، سياسيّةً أو اقتصاديّةً، عَسكريّةً أو أمنيّةً، دِينيّةً أو عَلمانيّةً.

هُناك عِدَّة أهداف يَرغَبُ العاهِل السعوديّ مِن تَحقيقِها مِن هَذهِ التَّغييرات التي جاءَت بعد إعادَة هيكليّة جهاز الاستخبارات، وإعلان ميزانيّة سنويّة هِي الأضْخَم في تاريخ المملكة (تريليون ريال) تتَضَمَّن عَجْزًا مِقدارُه 35 مِليار دولار:

  • الأوّل: مُحاوَلة تغيير، أو تصحيح، صورة المملكة وهيبة الحُكم فيها، وهي الصُّورة التي تَضَرَّرت من عمليّة اغتيال الصحافي جمال خاشقجي، وتقطيع جثمانه، وكشفت عن سَذاجة وانعِدام خبرة في التَّطبيق، وغِياب كامل للمِهنيّة في إدارَة الأزَمَة سِياسيًّا وإعلاميًّا.

  • الثّاني: الإيحاء بإبعاد عناصِر مُهِمَّة في الدائرة المُقرَّبة مِن الأمير بن سلمان مِن مناصِبهم، مِثل عادل الجبير الذي اختارَه الأمير بن سلمان كوزيرٍ للخارجيّة (عام 2015)، أو تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامّة للرياضة الذي تسبَّبت سِياساته ومَواقِفه، خاصَّةً تُجاه بعض الأندِيَة المِصريّة (الأهلي) أو مُجاهَرته بعَدم التَّصويت للمغرب في مِلَف تنظيم كأس العالم 2026 بتَفجير أزمات مع الدَّولتين على الصَّعيدين الرسميّ والشعبيّ، ونقول الإيحاء لأنّ ما حَدَث هو “تَدويرٌ” لمَناصِب هؤلاء، أي بقاءَهم في الواجِهة مِن خِلال تَولِّي مناصِبَ أُخرَى.

  • الثَّالث: تَبَنِّي سياسة خارجيّة جديدة تقوم على تَهدِئَة الأزَمات، والتَّقارُب مع سورية ومِحوَرِها، والتَّعاطِي بشَكلٍ مُتوازنٍ مع أطراف الطَّيف السياسيّ والطائفيّ اللبنانيّ، وتحسين العُلاقات مع الأُردن والعِراق، والتَّمهيد للانسِحاب التدريجيّ مِن الأزَمةِ اليمنيّة، ورُبّما تَشكيلُ مَحاور جَديدة ضِد قطر وتركيا، وفتح قنوات حِوار مع العِراق وإيران، واختيار السيد العساف الرجل المُخَضْرم الذي يَتَّسِم بالرَّصانةِ والخِبرة، وعَمِل مع ثلاثة مُلوك وزيرًا للخارجيّة مُكَلَّفًا بهَذهِ المُهِمَّة:

هُناك قِراءتان، أو بالأحرى تَكَهُّنان، للخُطوة التي يُمْكِن أن تتلو هَذهِ التَّغييرات في الأَشهُر الأُولى مِن العامِ الجَديد:

  • الأُولى: تقول بأنّها ربّما جاءَت تَمْهيدًا لتَغييرِ وليّ العهد السعوديّ الأمير محمد بن سلمان، واختِيار وليّ عَهدٍ جَديدٍ، لتَخفيفِ الصِّدام مَع المُؤسَّسة الأمريكيّة الحاكِمَة، وخاصَّةً مجلس الشيوخ الأمريكيّ، بعد قرارِه الأخير الذي صَدَر بإدانته وتَحميلِه مَسؤوليّة اغتيال الخاشقجي بالإجْماع، ووَقفِ كُل الدَّعم للسعوديّة في حَربِ اليمن.

  • الثَّاني: أن يكون الأمير محمد بن سلمان الذي مِن المُؤكَّد وقوفه خَلف مُعظَم هَذهِ التَّغييرات، إن لم يَكُن كلها، باعتِباره الحاكِم الفِعليّ، يُمَهِّد لإعفاء والِدِه مِن الحُكم بحُجَّة المَرض، وجُلوسِه على العَرش، ووضع الأُسرةِ الحاكِمَة، وبعض مُنْتَقِديه في الدَّاخِل والخارِج أمام الأمْر الواقِع.

يَصْعُب علينا تَرجيح أيٍّ مِن هَذين الخَيارين، وإنْ كُنّا لا نَستبعِد الخِيار الثاني، أي تَولِّي الأمير بن سلمان العرش، لأنّ التقارير الطبيّة التي يَجرِي تسريبها عَن صِحَّة الملك سلمان تُؤكِّد أنّ حالته المرضيّة تَزداد سُوءًا، مُضافًا إلى ذلِك أنّ وليّ عهده مُتَمسِّك بمَنصِبه ويُهَدِّد بالمُقاوَمة حتّى المَوت لأيِّ مُحاوَلةٍ لإقصائِه مِنه، أو تقليص أيٍّ مِن صلاحيّاتِه، وغِياب أيّ تَهديد داخِليّ حَقيقيّ له حتّى الآن على الأقَل.

التَّغييرات السياسيّة شَكليّة وليسَت على دَرجةٍ كَبيرةٍ مِن الأهميّة، لكن الأمنيّة مِنها، خاصَّةً تغيير رئيس الحرس الوطنيّ، الجيش المُوازي، الذي قَد يُشَكِّل التَّهديد الأخْطَر عليه لأنّه رُبَّما يُمَثِّل نَظَرِيًّا الذِّراع الضَّارِب للمُعارَضة، ولجِناح العاهِل السعوديّ الراحل الملك عبد الله وأبنائِه وحُلفائهم، والشَّيء نفسه يُقال أيضًا عن تَعيين مُستشارٍ جَديدٍ للأمن الوطنيّ، وإعادة هيكليّة جِهاز الاستِخبارات العامّة مِن قبل لجنة بقِيادَة وليّ العهد، هِي التَّغييرات الأهَم التي تَعكِس إحكام قبْضَة الأمير بن سلمان علَيها، وسَد كُل الثَّغَرات التي يُمكِن أن تُشَكِّل مَصْدَرَ الخَطر على حُكمِه، أو طُموحاتِه بالحُكم على الأصَح.

نَتَوقَّع مُفاجَآت قادِمَة مِن السعوديّة التي لم تَعُد “مملكة الصَّمت” مِثْلَما كانَ يُطْلَق عليها في الماضِي، فوَليّ العهد شخص “مُغامِر” ولا يتَردَّد في اتِّخاذ القَرارات التي تتَّسِم بالخُطورة والتَّهَوُّر حسبَ آراءِ الكَثير مِن مُنْتَقِديه.. واللُه أعْلَم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

35 تعليقات

  1. الاخ الفاضل / محمود الطحان ،، الله يحفظك ويعزك ، على كلامك الطيب عن
    اهل المدينه ، فليس غريب عليك ، فدائما كلامك طيب ، وهذا جعلك محبوب
    الجميع ، والله اني اتشرف بلقاءك وسبق ان كتبت عن أمنيتي بلقاءك ، في
    حال زيارتك للمدينه وان تكون ضيفا عزيزا علي ،،
    وانا اتشرف بالأخ الفاضل خواجه فلسطين ، اتشرف بلقاءه واستقباله اخا كريما
    وضيفا عزيزا ، وايضا لي الشرف ان استقبل اخونا الكبير احمد الياسيني
    فهو بمثابة الاب لنا جميعا ، لي الشرف الكبير ان يكون الاخ الياسيني ضيفي
    يوما ما ، يعلم الله اني لا اقول ذلك مجامله ، بل فعلا اتمنى اللقاء بكم وبيتي مفتوح
    واتشرف انا واولادي بخدمتكم وانتم ضيوفنا الكرام ،
    وانا اتشرف بجميع الاخوه المعلقين الكرام ،، والله على ما اقول شهيد ،،
    تحياتي وتقديري ،،

  2. الى عادل الجبير
    انتباه
    انت كنت وزير الخارجية سابقا
    ال سعود عملو لك فخ غداً تحت التهديد يقولون لك اكتب رساله في خط يدك و تعترف انت المسؤول عن قتل المرحوم الخاشوقجي و يقتلوق و يقولون انك انتحرت

  3. الأخ العزيز خواجه فلسطين المحترم. ..تحياتي ومحبتي وتقديري لشخصك الكريم وبعد
    كتبت تعليق وفجأة حصل خلل بالإنترنت وها أنا أعيد ماكتبتة مره اخرى
    ياريت يااخي الحبيب يكون العام الجديد عام الوفاق والتاخي والتسامح بين جميع الدول العربية والإسلامية ونقوم سويا وبمعية شيخنا الجليل الفاضل أحمد الياسيني بزيارة الأراضي المقدسة مكه ومن ثم الي المدينة المنورة حيث مسجد رسولنا الكريم واخينا الفاضل غازي الردادي وسوف نكون ضيوفا عليه وانا كلي ثقه بأنه سيكون سعيدا باستضافتنا لأن المعروف عن أهل المدينه طيبتهم وكرمهم وحسن استقبالهم لضيوفهم وهم الذين دعا لهم رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لحسن استقبالهم للمهاجرين ومساعدتهم لهم واقتسامهم ارزاقهم مناصفة مع المهاجرين. ..أتمنى من الله تعالى أن نشهد مصالحه تاريخيه بين جميع الدول العربية والإسلامية لما فيه مصلحة الجميع..

  4. مهما كانت التغييرات فان كل المناصب تبقى بايدي ال سعود وكان البلد مزرعة ابوهم واما الشعب السعودي فهو مجرد اغنام يعيشون على الفتات في حين ان كل المليارات من البترول والحج ذهبت لاياديهم واضاعوا الكثير منها على حرب عدوانيه على اليمن وعلى تمويل الارهاب في سوريا بدلا من صرفها على مصلحة الشعب ولن بكون هناك خير في السعوديه طالما هوءلاء على راس السلطه .

  5. الجبير هو المسؤول عن السفارات في خارج السعوديه يعني هو مسؤول عن السفارة في استنبول و يتحمل المسؤوليه عن مقتل المرحوم الخاشوقجي و هيك مشاكل ابن سلمان تنحل و يصبح ضحية ثانيه افكار شيطانية ابن سلمان

  6. الى الاخ محمود الطحان
    اسعد الله اوقاتكم بالخير
    اخي الحبيب انت قلت الآتي

    كم اتمنى أن تشمل عودة العلاقات العربيه مع سوريا عودة علاقاتالعرب مع إيران لكي تنعم المنطقه بأسرها بالأمن والاستقرار.

    و أزيد كمان و نذهب الى الحج والعمره
    و نقوم في زياره السيد غازي الردادي
    و يصبح اخ حقيقي و هذه هيا الجنه في الارض

  7. الأخ العزيز الكوفي المحترم… تحياتي وتقديري لك
    اوافقك الرأي في تعليقك القيم…مانريده هو عودة العلاقات العربيه الاخويه بين الجميع وخاصة بين السعوديه وسوريا…لكي نقطع تماماً المتربصين بالدول لمصالحهم وابتزازهم….صدقني لا يوجد أي دوله علي كوكب الأرض يريد التعرض للمملكه لمعرفتهم أنها خط أحمر فاقع اللون كونها بلاد الحرمين الشريفين وليس بمسلم من يسكت عن التعرض للمملكه لمكانتها….
    كم اتمنى أن تشمل عودة العلاقات العربيه مع سوريا عودة علاقاتالعرب مع إيران لكي تنعم المنطقه بأسرها بالأمن والاستقرار

  8. الى الاخ بحريني كووووول
    يا اخي يمنيين او البحرين لا فرق نحن اسره واحده

  9. انها اقالة لوزراء مرحلة الخراب وافساد العلاقات مع الله وعباده مع البشر والحجر لقد دربوا على ذلك وما قصر الشباب سيبقى ذكرهم في التاريخ كذكره لكولن بول وكوندولسا رايس ووزراء بوش الذين كذبوا على العالم بأمر رئيسهم بوش عند غزو العراق واذا كنا نقلد الامبراطورية الأمريكية فلماذا لا نقلد وزراءها الذين يستقيلون عند مخالفتهم لرئيسهم وعدم الاتفاق معه في بعض القرارات ولا حول ولا قوة الا بالله ولا ندري القادمين من الوزراء أهم أشرس أم أسلم من سابقيهم والله أعلم على كل لقد ساهم المرحوم خاشقجي في التطورات الحاصلة اليوم ولم يذهب دمه هدرا من فتح للسفارات وتبادل الزيارات والمغازلات والاعداد لمرحلة تختلف عن المرحلة الدموية السابقة ولسؤال الذي أتمنى أن يجيبنا عنه بصفة رسمية وبشجاعة النشامى وحملة السيوف لماذا وقعت الحرب على سوريا ولماذا مولها الممولون وهل حققوا الاهداف الخبيثة التي رسمت لها قبل بدئها

  10. الجميع من العائلة الواحدة اللتي تحكم من الخارج
    الله رزق هذه الدولة الإمكانيات الكبيرة لمصلحة المسلمين
    أعداء الاسلام هم من يستفاد من هذه الثروة
    انا لله وانا اليه راجعون
    وسيعلموا اللذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين

  11. الردادي وضع راسه في الاوخال لانسمع له صوتا هو يتدخل بتعليقاته بشؤن الدول الاخرى ويوصف وعندما تدكر مملكته يتغيب خوفا من ان يكتب كلمه يكون ثمنها حياته

  12. Trump will expect troubles next year and so Ben Salaman. Other side of corrupted Saudi royal family who are lobbying against Ben Salman has their friends in Senate will get against Ben Salman

  13. الأخ الشيخ أحمد الياسيني
    السلام عليكم وطابت جمعتكم
    هناك مؤشرات في هذه التغييرات تدل على حرف البوصلة السعودية بالاتجاه الصحيح ، وهذا ما نتمناه جميعا .
    ولعل (فتح قنوات الحِوار مع العِراق وإيران وسوريا) الخطوة الأولى بهذا الاتجاه .
    وهذا يستلزم منا التفاؤل والتشجيع مع كل ما سبق من محن (فرب ضارة نافعة) .
    وأنا قلت سابقا : إن محور المقاومة سيرحب بهذه الخطوة (لو كانت صادقة) . بل سيدافع عن السعودية أمام كل الأخطار .
    وفي هذا الصدد صرح الشيخ الروحاني بأن ((ايران مستعدة للدفاع عن السعودية بالمجان)) .
    وكذلك ستفعل ما يسمونه (المليشيات الشيعية) بواجب الدفاع عن أرض الحرمين ، وأنا مطمئن لهذا .
    فعلينا الانتظار لعل الله تعالى يحدث بعد ذلك أمرا .
    والسلام عليكم .

  14. كل هذه التغييرات في المناصب تهدف الى اعطاء السلطة كاملة الى ابن سلمان الابن حتى يتربع على السلطة بموافقة سلمان الاب الذي يحس ان ايامه معدودات ، طبعا بموافقة ترامب ….هذا ما يجري في السعودية .

  15. هذه آخر تعليمات كوشنير الصهيوني لأبو منشار الذي يُطبقها حرفيا –
    لا زال كوشنير يدير ملف آل سعود

  16. يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء .نسأل الله ان ينزع ملكهم ويحرر الحرمين من قبضتهم

  17. یجب یعفی بن سلمان اما الباقون فدراویش… حتی الجبیر صاحب المقولة السمجة: يجب يرحل الاسد!! شاء الله ان ترحلوا جميعا و اشتاتا لا مأسوف عليكم..

  18. لن يذهب بن سلمان! بن سلمان هو صدام امريكا الجديد في المنطقة وعلى يده بدأ وسيستمر الخراب في المنطقة والمستفيد الوحيد هم بياعي الدمار والسلاح، تماما كما عمل صدام في حروبه. الجبير أصبح الصحاف (وزير اعلام صدام) الجديد و اصبح اضحوكة للعالم لكثرة كذبه ومراوغته ولا بد من تغييره.

  19. إلى شاكر هاشم
    اقرأ هذه الجملة بتمعن وستفهم ان لا احد قال ان العساف كان وزيراً للخارجية
    واختيار السيد العساف الرجل المُخَضْرم الذي يَتَّسِم بالرَّصانةِ والخِبرة، وعَمِل مع ثلاثة مُلوك وزيرًا للخارجيّة مُكَلَّفًا بهَذهِ المُهِمَّة:

  20. التغير واحد بدون شنب الى واحد في شنب و الشنب عيره صناعه الصين

  21. الأخوة الاعزاء في رأي اليوم الغراء
    سلامتكم من السو اوانسيان
    وراء هذه التغييرات هو ابن سلمان وليس سلمان وان ظهرت شكليا او دستورياباسم المللك سلمان ؟
    فالحاكم الفعلي هو ” ابو منشار ” لن يتورع ان يستخدمه {مرار وتكرار } ولو كان صد ابيه
    ودون الحسبان لاي عار ؟
    فهل ازاحة الحكام الأباء او الانقلاب عليهم ونفيهم في دويلات تُبّعْ ” حدث جديد ام هو
    عادة تقليدية عند اهل القبلية والاعراب ذون الاهتمام لا عاق اوعار اوشنار ؟
    فاذا نبش الباحثون تاريخ سلطنة عمان والامارات والبحرين وقطر والسعودية نفسها فسو ف
    يجدون في تارخ الاعراب كمايقول المشير -المصري عن نفسه “العجب العُجاب ” ؟
    الاخوة الاعزاء
    ماكان الملك سلمان ليعلن هذه التغييرات الشكلية والتكتيكية والامنية بالذات دون موافقة او دون
    علم ابن سلمان ولي العهد ووريث العرش والسلطان ؟
    فمن اعتاد على المنشار هان عليه الفعل مثله مرارا وتكرار ، ولو كان فيه العار ؟
    فالفعل ليس تجربة فحسب وإنما برهان وخيار! ،ولاحق العيّار لباب القصر او الدار ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل
    { رجاء النشر فانا أسرد حقايق ووقائع تاريخية لاتهجما ولاتحاملا ؟ ولااحد يستطيع الانكار ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  22. “الملك سلمان” في السعودية (كبوتفليقة في الجزائر) هو ـ كما هو معوف ـ مريض ومعاق ومصاب منذ مدة طويلة بمرض الزايمر الخطير. أي أن “الملك” سلمان لم يعد سوى واجهة ودمية يختفي وراءها صاحب السلطة لفعلية الحقيقية في السعودية. وفي الواقع ـ كما هو معروف أيضاً ـ فإبنه محمد بن سلمان هو الذي أستولى، بإنقلاب داخلي، على كل السلطة الفعلية في “المملكة العربية اللسعودية” و وعزل وحول والده الملك سلمان إلى سجين حقيقي يفعل به ما يشاء حيث لم يعد دوره سوى القيام بفعل ما يمليه عليه إبنه الارعن والمتهور الذي لا يستطيع عزله، ولا يستطيع استبداله، لأن بن سلمان لا يسمح لأحد من اخوته او من ابناء عمومته بالانفراد بالملك سلمان الذي وضعه وعزله تحت ما يشبه بالإقامة الجبرية حيث لا يسمح له بالظهور امام الكاميرات إلا في المناسبات الرسمية لقراءة ما يعده له مسبقا إبنه والشلة التي تنفرد معه بالحكم في بلاد “الحرمين”، أي في بلاد يحكمه الحرامية.ـ

  23. هذه من شدة الخوف من السنه القادمه و هيا كما انا قلت سابقا ان سنة الخوازيق
    الى ال سعود

  24. الهذف – في نظري – من التعديلات هو تحويل اتجاه البوصلة من “تبرير تقطيع الأوصال” إلى “تبرير تقطيع الأموال”
    فهو “لا يقدح من رأسه” وإنما مجرد “منفذ لآوامر سيده طرمب” وسيده “ولي العهد كوشنير” !!!

  25. هذه تغيرات تسويقيه لا قيمه لها ولا وزن وخصوصا في مملكات الانظمه العربيه
    اذا نظرنا الى مملكات الانظمه العربيه نجد فيها اكثر من ما تم تغيره في مملكة ال سعود وما سوف يتم تغيره ولكنها تبقى مملكات دكتاتوريه مستبده ينغل فيها الفساد والاجرام بمنشار وبدون منشار حتى الرقبه ان لم يكن هناك تغير يجعل هذه المملكات دستوريه
    كمملكات اوروبا
    اما غير هذا فكلها هرطقات خاويه

  26. القراءة الثانية في تصوري هي الأرجح
    خصوصا إذا تذكرنا رده على سؤال عن ما الذي يحيل بينه وبين العرش والذي أجاب عليه قائلا: “الموت”.
    يعني إما أن يكون ملكا مدى الحياة أو أن يموت، بطريقة أو أخرى، في سبيل الوصول للعرش.
    بالعامية: الأمير بايعها، إما الملك له وإما الهلاك لغيره أو له.
    الملك عقيم….

  27. تصحيح: المتظاهرين الذين واجهو الامير احمد بن عبدالعزيز في لندن ليسو يمنيين بل هم معارضين بحرينيين ومن ضمنهم الذي خاطب الامير احمد بن عبدالعزيز وأسمه سيد أحمد الوداعي

  28. ياريت عضلاتك ياولي العهد بدل ان تبرزها لشعبك المسكين ان تبرزها دفاعا عن الاسلام والمسلمين وعن مقدسات المسلمين في فلسطين المحتلة وان تعترض ولو مرة واحدة على اعتداءات قطعان المستوطنيين على المصلين العرب في المسجد الاقصى ياريت تكون جدير بحكم بلاد الحرمين وان لا تتعامل مع العدو الصهيوني كصديق في حين تتعامل مع معظم الشعوب العربية بمافيهم شعبك المسكين كانهم أعداءك لماذا انقلاب الموازيين والمعايير الواضح والكبير جدا في السعودية التي تدعي انها تدافع عن الاسلام ؟؟ طيب اهل فلسطين الذين تسئ لهم بدون سبب هم عرب وأغلبهم مسلمين كيف تحاربهم وتدعم عدوهم المحتل الصهيوني ياابن خادم الحرمين ؟؟؟؟

  29. شخص قام بقتل وتقطيع احد مواطنيه بالمنشار كيف سيُصبِح ملكا عليهم وهو الذي ارتكب جريمة لم يعرف لها التاريخ مثيل ؟؟؟؟؟؟؟ ماهذه المسخرة يا نظام ال سعود المصيبة ان هذه الجريمة جريمة دولة لانه اشترك فيها القنصل وكل القتلة موظفين في الحكومة السعودية والمصيبة الأكبر ان هذه الدولة المارقة هى حامية مقدسات المسلمين وهى المتحدث الرسمي بإسم المسلمين رغما عن أنف المسلمين كيف اذا سيتم ائتمان هذا الشخص الذي قام بقتل وتقطيع احد مواطنيه كيف سيؤتمن على ملايين حجاج بيت الله الحرام اذا هو يحمل كل هذا الحقد على شعبه فكيف اذا بباقي الشعوب ؟!!!!!!!

  30. لا احد يتمكن من الجزم بأن الأمور تسير على ما يرام الا بعد جلسة لمجلس الشيوخ الأمريكي الذي سيقرر على السعودية ماذا ستفعل أما عن ابن سلمان فحسابه معهم ومع الواشنطن بوست وكارين عطية .

  31. السعودية دولة تتجدد كل يوم ، تعدت مرحلة التأسيس ودخلت في مراحل التطوير والتحديث في كل المجالات ، الصناعية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية ، وكل ما يحدث فيا ولها مستقبلا من التطور سينعكس بالتأكيد على من حولها…فهي كحامل المسك….
    الجيل العربي القادم هو من سيدرك هذه الحقيقة عندما يجد نفسه طرفا مستفيدا من تطور السعودية …. وعليه ان يكون مستعدا من الآن…

    أما الأجيال الساخطة على مجتمعاتها ، والمستوطنة في دول اخرى ولا هم ولا شغل لها سوى توزيع الشتائم والاتهامات والوطنيات فهولاء لن يكون لهم اي دور في بناء انفسهم فضلا ان يبنوا او يساهموا في بناء مجتمعات غيرهم.. فهم مجرد وقود للفتن …

    اي : كالمنبت ، لاواديا قطع ، وظهرا أبقى..

  32. هذه التغييرات إن دلت على شيء فإنما تدل على إستمرارالتخبط الذي تتسم به جميع التحركات السعودية داخلياً و خارجياً منذ تولي بن سلمان مهامه. فالعساف كان مسجوناً في الريتز بتهمة الفساد و بقدرة قادر اصبح وزيراً للخارجية! إنتظروا الآن فاصل تطبيل من غازي الردادي عن حكمة و حنكة ولي الأمر في سجن العساف و حنكته و حكمته أيضاً في تعيينه وزيراً للخارجية!!!!

  33. بعد جريمة قتل وتقطيع خاشقجي بأمر من ولي العهد الذي كان يوهم الغرب بأنه رجل اصلاحي منفتح متطور وسيخلص المملكة من الوهابية المتطرفة التي تنبذ الاخر وتحرض على كل من يختلف عنها في الفكر والعقيدة وبعد ان بدأ العالم يصدق مزاعمه فاجأ العالم بجريمة لم يسمع بها العالم من قبل حتى في قاموس الدواعش قتل مواطن سعودي وتقطيع جثته على أنغام الموسيقى في ١٥ دقيقة فقط !!!! حاول ولي العهد التملص والكذب هو وأخيه خالد سفيرهم في واشنطن لكن كانت المخابرات الامريكية ترصد كل مكالماتهم وتعلم بالجريمة مسبقا فجاءت الضربة القاضية ليس من تركيا التي استخف بن سلمان بمخابراتها ولكن جاءته الضربة القاضية من المخابرات الامريكية ومن مجلس الشيوخ الامريكي الذي اصر ان لا يبدو غبيا أمام العالم عندما يصدق ان جريمة كبيرة بهذا الشكل يمكن ان تحدث بدون إذن من ولي العهد السعودي خاصة ان له سوابق في جريمة احتجاز رئيس وزراء دولة وإجباره على تقديم استقالته وايضا جريمة السطو على اموال وممتلكات بعض من ابناء عمومته وبعض رجال الاعمال السعوديين حيث انتزع اموالهم بدون محاكمة كما انه هددهم وابتزهم وبعضهم تعرض للضرب وايضا حربه الاعلامية على كندا بسبب تغريده تطالبه كندا فيها الرأفة بالمعتقلات السعوديات لذلك منذ البداية العالم كله كان متأكدا ان من ارسل فرقة الاغتيال مع خبير تشريح ومنشار الى تركيا هو محمد بن سلمان لانه اعتقد ولي العهد ان دعم ترامب اللامحدود له يمكن ان يجعله فوق القانون وان يقتل ويقطع البشر في اي مكان يصل له دواعشه في القنصليات التي حولها الى مسالخ لقتل وتقطيع المواطنيين هو أراد ان يورط تركيا بالجريمة لكن الاتراك كانو اكثر ذكاءا منه بمراحل والدليل انهم جعلوا جريمة قتل خاشقجي قضية رأي عام وكلنا نريد محاسبة القاتل الحقيقي ومعرفة (( اين الجثة )) ؟؟؟

  34. متى كان العساف وزيرا للخارجية كما ذكرتم؟ ام انه كان وزيرا للمالية؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here