ما هِي الأسلحة “السريّة” التي هدّد قائد في الجيش الإيراني باستِخدامها لإغراق السّفن الأمريكيّة؟ وهل ستَلجأ أمريكا إلى الضّربات “الجِراحيّة” للرّد على الهَجمات الثّلاث التي استهدفت مصالحها وحُلفاءها؟ وماذا سيفعل 1500 جندي لحِماية 80 ألفًا في مِنطقة الشرق الأوسط؟

عبد الباري عطوان

لا نُجادل مُطلقًا في صُدقيّة النظريّة التي تقول إنّ الحرب خدعة، ولكن عندما نُحاول تطبيقها على ما يجري حاليًّا من تحشيدٍ في مِنطقة الخليج العربي للقوّات والسّفن وحاملات الطائرات نتوصّل إلى نتائجٍ عكسيّةٍ تمامًا تعكِس ارتباك الإدارة الأمريكيّة، وغِياب أيّ وضوح في استراتيجيّتها التي فشِلت حتّى الآن في إرهاب الخصم وإجباره على الاستِسلام.

لنأخُذ قرار الرئيس دونالد ترامب الذي أعلن فيه عن إرسال 1500 جندي إلى القواعد الأمريكيّة في المِنطقة تحت عُنوان حماية القوّات الموجودة فيها في ظِل تصاعد تهديدات الحرس الثوري الإيراني، كمثالٍ واضحٍ على هذا الارتِباك، أو بالأحرى “الغُموض”، فماذا يُمكن أن يفعل هذا العدد الصغير من القوّات في حماية قوّات أمريكيّة في مِنطقة الشرق الأوسط يصِل تِعدادها إلى 80 ألف جندي من ضَمنها 14 ألف جندي في أفغانستان، وحواليّ ثمانية آلاف أخرى في سورية والعِراق؟ فعلى من يضحك الرئيس ترامب؟ على نفسه أم شعبه، أم دول المِنطقة التي وعدها بحمايته؟

الرئيس ترامب نفسه نفى تقارير إخباريّة نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز” قبل أسبوع تحدّثت عن دراسة وزارة الدفاع (البنتاغون) خطّة لإرسال 120 ألف جندي، وها هو يُعلن عن إرسال هذه الدّفعة الصّغيرة من القوّات، فهل هي مُقدّمة لإرسال الكميّة المذكورة على دُفعات؟ أم أنّها لذر الرّماد في العُيون؟

إذا كانت التّهديدات الإيرانيّة للقوّات الأمريكيّة في المنطقة على درجةٍ عاليةٍ من الخُطورة والجديّة مثلما قال الجنرال باتريك شاناهان، وزير الدفاع بالإنابة، فهل تُواجه هذه التّهديدات بهذا العدد القليل من الجنود؟ أم أنّ المخفي أعظم؟

***

نعترف بأنّنا لسنا خُبراء في الشؤون العسكريّة، ولكن الرئيس ترامب وصقوره مثل بولتون وبوميبو، مثلنا تمامًا، ولكن التحرّكات العسكريّة للجُنود والقوّات مثلما هو معروف تأتي تطبيقًا لقرار سياسيّ استراتيجيّ جرى اتّخاذه مُسبقًا على أعلى المُستويات، ولذلك فإنّ السّؤال هو، ما هي طبيعة هذا القرار وكيف سيتم تطبيقه؟

الاتّهام المُباشر، والمُتصاعد، للحرس الثوري بالوقوف خلف الهُجوم الذي استهدف 4 ناقلات نفط عملاقة قبالة سواحل الفجيرة الإماراتيّة، وكذلك إطلاق صاروخ على المنطقة الخضراء العِراقيّة قُرب السفارة الأمريكيّة، يُوحي بأنّ احتمال شن هجوم انتقامي أمريكي على مصالح إيرانيّة ما زال واردًا، وما يجعلنا نصِل إلى هذه النّتيجة ما قاله الرئيس ترامب بأنّ بلاده سترُد على أيّ هُجوم يستهدف قوّات بلاده ومصالحها، أو مصالح حُلفائها في المنطقة.

إذا كان هُناك رد أمريكيّ مُتوقّع فإنّ السّؤال هل من خلال هُجوم كاسح وحرب مُوسّعة ضد إيران، أم عبر توجيهه ضربات “جراحيّة” على مواقع عسكريّة رئيسيّة في العُمق الإيراني، ثم كيف سيكون الرّد الإيراني في الحالين؟

لا نملك، ولا غيرنا من المُراقبين، إجابةً واضحةً في هذا المضمار، لكن لا بُد من الإشارة إلى مسألةٍ مُهمّةٍ، وهي أنّ الولايات المتحدة عندما شنّت هُجومًا على العِراق عام 2003 بهدف احتلاله وتغيير نظامه، كانت تستهدف بلدًا واحِدًا معزولًا، وبِلا أصدقاء، وخارج للتّو من حرب استنزاف ورّطته فيها، استغرقت ثماني سنوات، وخضع لحصار تجويعي غير مسبوق في التّاريخ بعدها، ومدعومة، أي الولايات المتحدة، بتحالف يزيد عن 33 دولة، بعضها دول أوروبيّة شِبه عُظمى، ولكنّ الحال مُختلف جذريًّا في أيّ حربٍ قادمةٍ ضِد إيران.

ما نُريد أن نقوله أن أمريكا تُواجه عدوًّا عقائديًّا مُتعدّد الأذرع، وفي أكثر من دولة، وهذه الأذرع، قادرة، إذا ما جاءت التّعليمات، لفتح أبواب الجحيم على حُلفاء الولايات المتحدة الإقليميين، وعلى رأسهم دولة الاحتلال الإسرائيلي وعلى أكثر من جبهة.

الإدارة الأمريكيّة إذا قرّرت خوض الحرب ضد إيران ستكون وحيدة، وبدون دعم شعبي ولن يكون بجانبها إلا دولة الاحتلال، وبعض الدول الخليجيّة ذات الوزن الخفيف، لا تملك إرثًا عسكريًّا لافتًا، لحسم الحرب في اليمن ضد حركة “أنصار الله” الحوثيّة رغم استخدام كُل ما في جُعبتها من أسلحةٍ وطائراتٍ ومَعدّات أمريكيّة مُتطوّرة على مدى خمس سنوات تقريبًا.

الرئيس حسن روحاني قال بالأمس إنّ بلاده سترد بقوّةٍ حتى لو تعرّضت إلى ضربات صاروخيّة أمريكيّة، ولن ترفع راية الاستسلام، أمّا الجنرال حسن سيفي، مساعد قائد الجيش الإيراني، فأكّد أنّ القوّات المسلّحة الإيرانيّة موجودة في لبنان، واليمن، وأفغانستان، وفِلسطين، وغزّة، وفي وسع بلاده إغراق السّفن الأمريكيّة باستخدام صواريخ وأسلحة سريّة، ومن المُؤكّد أنُه يقصد الضفّة الغربيّة عندما تحدّث عن فِلسطين.

ربّما تأتي هذه التّهديدات الإيرانيّة في إطار الحرب النفسيّة، ولكنّها تظل رسائل على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، ومن الواضح أنّ القيادة الأمريكيّة تأخذها على محمل الجد بدليل أن وزير الخارجيّة الأمريكيّ طار إلى بغداد من أجل توفير الحماية لقوّاته في العِراق بعد وصول معلومات مُؤكّدة بأنّها باتت تحت رحمة صواريخ الحشد الشعبي العِراقي المنصوبة باتّجاه القواعِد التي تتواجد فيها.

***

لا نعتقد أن احتمالات الحرب تراجعت كُلِّيًّا، ولكنّنا لا نتردّد في القول إن الإدارة الإمريكيّة خسرت الكثير من ماء وجهها عندما حاولت حتّى الآن امتصاص ضربة النّاقلات أوّلًا، والصّاروخ التّحذيري على المِنطقة الخضراء ثانيًا، وغارة طائرات الحوثيين المُسيّرة على أهداف نفطيّة سعوديّة ثالثًا، حتّى لو كانت الأخيرة كرد دفاعي على غارات سعوديّة على اليمن، مِثلما تُؤكّد القيادة الحوثيّة، في إطار سياسة النّأي بالنّفس، وتأكيد الاستقلاليّة.

قُنبلة الحرب الموقوتة تتضخّم يومًا بعد يوم وهي في انتظار المُفجّر، إنّه فِعلًا صِراع إرادات، ولا نعرِف من يصرُخ أوّلًا، سواء في ميدان الحُروب، أو على مائدة المُفاوضات، سريّةً كانت أم علنيّةً.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

82 تعليقات

  1. اتركو صدام حسين ، اللعنة على الشيطان و اعوانه، كل من خذل الشعب العربي البسيط من حكام الخليج و غيرهم ،

  2. الى الاخ خوجه
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    احسنت و انت قلت الحقيقه و هيه سم الى أعداء ايران و العراق مع تحياتي

  3. الى سفيان
    انت تقول انك كنت ضابط و في اي جيش جيش العراق ام جيش صدام اذا كنت ضابط عند صدام و ليس العراق فانت لا تعرف سوى صدام مثل دفضع البئر الذي لا يعرف المحيط

  4. سفیان! خوزستان لیس حتی عشر إیران فکیف ب آبادان! و رفیقک الذی تدعي کنت ضابطه! فقط أسر من جیشه في آبادان 30000 جندیا کانوا یهتفون دخیلک خمیني! ثم کانت إیران بعید الثورة لا الجیش و الحرس و ..و العراق مدجّج حتی الرأس! ماذا فعلتم لولا القمع الکیماوي و قتل لمدنیین ! عدا العودة إلی الاتفاقیة و إلی داخل حدودکم بعد أن دخل الباسیج الفاو؟! تفتخر یا أضل من بعض أهلک بالتدمیر؟! و هل هذه نعمة تمنها علی غیرک تدمیر ایران و الکویت والعراق أهذه مراجل؟!! تفویت الفرص و شق العصا و قمع الشعب و العدّو الاسرائیلي یتفرج؟ کل هذا و وقفت مع العراق حینها أمریکا ریغان و فرنسا میتران و بریطلنیا تاتشر و.. الخلیج کلهم علی رأسهم السعودیة !!
    راجع الطبیب یا سفیان..

  5. الى كل من كان و مازال يراهن على ترامب ,
    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن “الولايات المتحدة لا تسعى إلى تغيير النظام في إيران
    مرحبا بسعي اليابان إلى “استخدام علاقاتها مع إيران للاضطلاع بدور الوسيط بين واشنطن وطهران”، على حد قوله

    وقال ترامب، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو: “لا أتطلع إلى الإضرار بإيران إطلاقا، بل إلى دفعها للقول: لا للأسلحة النووية”، على حد زعمه ,,

  6. إلى الأخ سفيان . إذا كان صدام سحق نصف ايران . فلماذا اليوم ايران موجودة في عدة دول عربية وغير عربية . وماذا لم يستطيع صدام و اعوانه فعل ذلك مع انهم انتصروا … بزعمك

  7. اﻻ يكفي منطقة الشرق اﻻوسط حروا, اﻻيكفي ايران والعراق واليمن وسوريا زليبيا وغزة حضارا؟؟ثم الى متآ ؟
    ونحن نتسال؟؟لمصلحة من الهرولة واﻻصطفاف الى جانب اعداء العرب واﻻسﻻم والفلسطينيين؟؟الى جانب الذين يقتلون المدافعين عن اوطانهم وشعوبهم واعراضهم واقتصادهم وثرواتهم؟؟اما الارض التي باركها الله ومن حولها بﻻدنا فلسطين فان القرار اﻻلهي جاء ,, كتب عليكم الرباط الى يوم الدين ”فيا مرجبا بالرباط والمرابطين والله المستعان .أليس الحياة وقفة عز فقط؟؟ام يقل ابن بسيسو مهين المناضل وشيخ مناضلي بﻻد الرباط”قلها ومت..من اﻻخر اما ان نكون شرفاء او غير ذلك وطنيون او عكس ذلك وكل له طريقه ….اما انا فيشهد الله واشهده انني ما زلت على عهد الشهداء من قبل الكرامة رفاق ابي رفيق عبد القادر الجسيني وابراهيم ابو دية مساعده ‘وكل الوطنيين من عام 1897

  8. استاذ عبد الباري المحترم
    السلاح السري هو ان ايران تمتلك قنابل نووية

  9. خوجة عندما تتكلم عن الشهيد صدام حسين يجب ان تعرف ان صدام سحق نصف ايران اذهب وأسأل اسيادك في قم عن المحمرة وديسفول وجزيرة خرج سحقنا معسكراتهم في عمق طهران انا كنت ضابط وشاركت في الحرب العراقيه الايرانيه اذهب اسألهم عن معارك شرق البصرة لو كان صدام حي لسحق ايران مره اخرى

  10. هذه الحرب إن وقعت ستكون جحيم آخر ، بعد غزو العراق
    و لكن ، السيد عبدالباري ، أنت تتكلم عن ” ارتباك الإدارة الأمريكيّة، وغِياب أيّ وضوح في استراتيجيّتها التي فشِلت حتّى الآن في إرهاب الخصم وإجباره على الاستِسلام.”
    لماذا تستعجل في إعطاء الأحكام …كم مضى منذ نشوب الأزمة ..سنين ؟
    و قلت الحرب خدعة
    أليس كل هذا التشويش جزء من الخدعة ؟

    و إذا إستطاعت هذه الدول الكبرى تحقيق أهدافها دون اللجوء إلى القوة ( التي لا تتردد في إشهارها) ، أليس ذلك أفضل ؟
    بالتأكيد هذا ما يعتقدوا به و يعملوا عليه

  11. منذ أن قامت الثورة الإيرانية نسمع شعار الموت لأمريكا. وبعد أن اقتربت السفن الحربية الأمريكية وبوارجها وطائراتها من حدود إيران لم نعد نسمع تلك الشعارات الاستهلاكية. بالعكس إيران كلها من المرشد إلى أصغر موظف يؤكدون ليا نهار انهم لايريدون الحرب… حتى وزير الخارجية الإيراني ظريف قبل يومين يقول لا اريد ان التقي بوزير خارجية أمريكا لأنه يهينني.. سبحان مغير الاحوال

  12. امكانية اشتعال حرب بين حلف المقاومة والولايات المتحدة الامريكية واسرائيل شبه اكيدة

    لسببين:
    الاول: العدوان الامريكي الاقتصادي المحكم
    الثاني: الحشد العسكري الضخم دعما لتطبيق العدوان الاقتصادي الشامل واستعداد ا لاستغلال اي
    قلاقل اجتماعية او سياسية قد تقع في ايران نتيجة الضغوط الاقتصادية والعسكرية

    لماذا تبادر الولايات المتحدة بهذا العدوان السافر اقتصاديا وعسكريا على ايران؟
    ١- لانتصار حلف المقاومة في سوريا
    ٢-لفشل حلف السعودية بحسم عدوانها عسكريا على اليمن لصالحها رغم مرور اكثر من اربع سنوات
    ٣-تنامي قوة حزب الله في جنوب لبنان وقوة حماس والجهاد الاسلامي وبقية فصائل المقاومة الفلسطينية بغزة العزة؛ حيث اجبرت عصابات الصهاينة على التنازل لتحالف حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية بسبب المكاسب التي حققتها مسيرات حق العودة في غلاف غزة سياسيا ونفسيا وعسكريا بعد مرور عامها الاول

    كانت الخطة الاولى لاخضاع قاعدة حلف المقاومة ايران هي استغلال احداث درعا٢٠١١ لتدمير سوريا واخضاعها ومن ثم قطع شريان الحياة عن حزب الله وحماس وفصائل المقاومة بغزة العزة وتفكيك هذه القوى ان سياسيا او عسكريا

    هذه الخطة الاولى فشلت؛؛ وصفقة القرن بطريقها للفشل واسرائيل مرعوبة حكومة وجيشا وقطعان مستوطنين
    لأن كل شبر بارض فلسطين المغتصبة اصبحت ميدان تجارب لصواريخ حلف المقاومة وخاصة صواريخ قوات حزب الله في شمال فلسطين وقوات حماس والفصائل الفلسطينية بالجنوب
    وكلا القوتين تمرستا باساليب قتالية منذ حرب٢٠٠٦ تموز بجنوب لبنان ومرورا بحرب العدوان على سوريا منذ٢٠١١ وغزة ٢٠٠٩ ؛٢٠١٢،٢٠١٤؛٢٠١٩

    عليه
    امريكا قررت مع اسرائيل العدوان على ايران نبع قوة حلف المقاومة للحفاظ على بقاء اسرائيل اولا ونهب ثروات الخليج مع ثروات ايران ثانيا
    والانتظار ليس لصالح اسرائيل ولا امريكا؛؛؛ حيث ان ايران وحلفها خرجوا اقوى بعد المحنة السورية

    الخطر الاكبر بالعدوان الامريكي على ايران ليس العسكري بل الاقتصادي

    لانه سيؤدي الى اغلاق مضيق هرمز وباب المندب؛ وربما الى حرب ناقلات وحرب موانيء تحميل وهذا سيؤدي لارتفاع اسعار النفط ارتفاعا جنونيا وربما دخول دول الخليج ( السعودية والامارات والاردن) الى جانب امريكا واسرائيل

    اذا استطاع حلف المقاومة القتال لمدة سنة؛ فان حلف امريكا سيجبر بضغط عالمي على وقف الحرب ووقف الحصار الاقتصادي على ايران وتمكين الفلسطينيين من اقامة دولة لهم كاملة السيادة وفك الحصار عن غزة العزة ووقف العدوان على اليمن

    نعم هذا هو السيناريو الذي سيحصل بسبب عدوان الولايات المتحدة واعصابات الصهاينة على ايران مركز ثقل حلف المقاومة

  13. All oil refinery and gas production in Mediterranean sea are under Hezb Allah missiles add all Israel land too. Any war will cost Israel economy huge lose. The Arabs will feel nothing since they already lost

  14. العرب ذاكرتهم بسيطة و ضعيفة مالكم مرهوبين من امريكا و الصهاينة الا ترون ماذا فعل رجال المقاومة في العراق و المجاهدين في افغانستان و حزب الله في فلسطين المحتلة و حماس و فيتنام كلهم اعطوا درس قاسي لامريكا و جباروتها و الحلف الاطلسي معها الان جاء دورها لتأخذ درس قاسي انشاء الله من ايران و باقي المقاومة الشعب الامريكي مرعوب و المسؤولين في امربكا ينادون ان هذه الحرب خراب مالطا و مرتعبون من نتائجها و انتم يا اعراب هذا الزمان تبكون على ما سيقع من دمار لان الروح الانهزامية سكنت في قلوبكم و وجدانكم لهاذا قدف الله تعالى الرعب في قلوبكم لانكم لستم لها انتم تع كلام و فقط اتركوا الاحرار و شرفاء الامة تدافع عنكم و عن مصيركم و اخرسوا لان كلامكم مملوء بالسم

  15. الی مدیر تحریر جریده رای الیوم
    اخی العزیز لماذا اندمج تعلیق اخ محمد رضا الاهوازی مع تعلیق الاخ تاوناتی بهذا الحال یکون محمد رضا الاهوازی متناقض فی تعلیقه للقاری التعلیق و شکرا

  16. أقول وأنا من سلطنة عمان يسلم لسانك يا عبدالباري عطوان أنت الاعلامي والكاتب الوحيد الذي اتابعه بشغف كونك لاتعرف الكذب و مقالاتك تلامس الواقع والحقيقه في كل حرف تنطقه.

    حماك الله ويحمي الشعب الابي الايراني.

  17. الخيانة اصبحت موضة للقلة من كم واحد من اذناب العدو الاسرائيلي المستعربين

    الخيانة اصبحت موضة للقلة من كم واحد من اذناب العدو الاسرائيلي المستعربين الذي يصطادهم باسلوب خسيس و يتوسل اليهم ان يظهروا على الاعلام مقابل حفنة دولارات سوداء يا للعار . يجب معرفة اسماء كل المتعاونين مع العدو الاسرائيلي ووضعها في قائمة العار الى الابد للتاريخ وهذه مسؤولية مؤسسات المقاطعة العربية للتطبيع و نشر القائمة على التواصل الاجتماعي . كذلك اسقاط الجنسية العربية عن العملاء المستعربين .هناك اجراءات عملية منها اعداد قائمة الخيانة السوداء بالاسماء الشخصية لكل شخص مطبع سواء كبير او صغير . ثانيا هناك حراك عارم في كل الوطن العربي و مؤسساته الحقوقية و النقابية و الانسانية لايصال الصوت القوي بوقف هذه المهازل التطبيعية مع الاعداء المجرمين . لا يهم كم واحد من القلة المطبعين المهم هي الشعوب . ثانيا ستتم مقاطعة كل نظام مطبع من الخليج اقتصاديا و عزله شعبيا .. التطبيع مع العدو خيانة !!!!!

  18. القادم اعظم وعلى الاعداء الاختباء فورا .

  19. الى محمود الطحان
    عزيزي و اخي محمود بعد التحيه والمحبة
    انني لا اعرف كيف نتجنب الحرب القتالية و نحن في
    في حرب إذلال و حاله اوسخ من الحرب القتالية و حكام في عقيله مثل الزفت و الحرب القتالية اهون من الوضع الحالي و التغير له نفعه الى الصحة العقلية و النفسية يجب أن يكون في تكنيس للزباله و الزباله بحاجة إلى تكنيس . و اكبر حكمه عندي اكون مجنون بلا حدود مع العدو المجنون لكي يستيقظ . مع احترامي لك

  20. نحن لانتمنى الحرب ولكن اذا ما شاءت الارادة الالهية ذلك فانها ستكون السبب الظاهري والحدث الرئيسي لنهاية الوجود والمصالح الامريكية الغربية الانجلوسكسونية وارثها الاستعماري المتمثل بالكيان العبري اللقيط ومحمياتهم المتمثلة بمشيخات النفط الرملية ولن تسمح ايران لاي تواجد عسكري غربي بري او بحري او جوي مستقبلا ونهاية عصر البترودولار للابد بل وستضع يدها على جميع الحقول البحرية للمستعمرات الخليجية كتعويض طبيعي للخسائر التي ستلحق بها وستفرض رسوم بحرية على جميع السفن والناقلات التي تعبر مضيق هرمز باعتباره مضيقا ايرانيا وستشكل نهاية الحضارة الغربية التي سادت قبل اكثر من خمس قرون وبزوغ شمس الحضارة الاسلامية وان غدا لناظره قريب والايام بيننا.

  21. شرحبيل عندما قرأت تعليقك ضحكت من قلبي على الكذب الرخيص والكلام التافه لان بومبيو بنفسه لو كلفت نفسك مجرد الاطلاع على الاخبار قال قبل يومين لوسائل الاعلام ان ايران لم تنفذ ولاتقبل حتى التفاوض على اي شرط من الشروط ال12 التي طرحتها على ايران..وانت تقول ان ايران قبلت 6 منها!! من اعطاك صلاحية التحدث نيابة عن حكومة الجمهورية الإسلامية وشعبها؟!!

  22. الى تاوناتي وغيره ممن لا ذاكرة لديه
    لنتذكر كيف كانت بلاد العرب قبل نشأة دولة آل سعود في الجزيرة العربية
    كان هنالك بلد اسمه فلسطين ومدينة القدس ,
    لم يكن هنالك نفط!!
    اكتشف الانجليز النفط في الجزيرة العربية
    تم تنصيب ملك أسمه سعود أو ما شاكل ليكون ناطورا على هذا النفط الانجليزي
    وتم إنشاء دولة اسمها اسرائيل لليهود لشطب ديون اليهود على انجلترا
    ومنذ تأسيس ما يسمى “السعودية” والعرب من مصيبة الى مصيبة
    فلسطين احتلال !!! القدس سبي !!! سوريا تدمير!!! اليمن تدمير!!! العراق تدمير!!!! لبنان تدمير!!!!
    كل خيرات العرب إما بيد امريكا واسرائيل بالإحتلال أو بالإذلال وإما هي مُدمرة وفاسدة مثل الدجاجة المنتوفة
    فيا تاوناتي قبل ان “تتسلى” بكلامك عن ايران حدثنا عن حال العرب منذ قيام السعودية التي البارحة أعطت ترامب 500 مليار
    حدثنا عن العرب مثل مصر والسعودية الذين يحاصرون غزة كي تستسلم لاسرائيل خدمة لها
    انتم لا تعرفون إلا أن تكونوا مخبرين ومطبلين وعملاء لامريكا وامثالها
    لهذا لا امل فيكم ومنكم

    الآن امريكا تريد خيرات إيران أيضا فهي لا تكتفي من بقرة حلوب واحدة
    والمشكلة ليست في امريكا التي تريد فقط مصالحها.
    بل المشكلة في العرب الذين يساعدون امريكا
    القدس بعتوها وفلسطين نسيتوها والشعب الفلسطيني تحرقونه بنفطكم لإجباره على بيع كرامته

    الشعب اليمني تقتلونه كل يوم , الشعب السوري قتلتموه

    نتذكر قليلا تصريحات محور ايران قبل بدء المرحلة الثانية من الحصار النفطي.كانت تصريحات نارية وتهديدات بإغلاق مضيق هرمز وهجوم ادرع إيران في سوريا والعراق ولبنان على القوات الامريكية وابادتها.
    جاء الحصار،وبعد يومين أو ثلاثة،اختفت التهديدات، وانطلقت تصريحات النصر لفشل الحصار في ايقاف ناقلات النفط التي تعبر مضيق هرمز “بدلال”.
    ماذا حصل بعدها ؟؟
    بدء الخناق يشتد على نظام الملالي،تركيا والهند امتثلتا للحصار،وصل التضخم الى نسبة 60 في الماءة.مما دفع طهران إلى محاولة تحريك مليشياتها لضرب القوات الامريكية لالهاء الشعب الايراني بصراع مع أمريكا فوق ارض العرب و ضحاياه من العرب.
    حركت أمريكا حاملة الطائرات وبضعة B52، و ارسلت بومبيو للعراق ليحذره من أي تهور لمليشيا الحشد.فهمت إيران انها ستكون وحدها، وستضطر إلى المحاربة بأبنائها وفوق اراضيها.فانكمشت وتبخرت كل التهديدات بضرب القوات الامريكية في العراق وسوريا وبإغلاق مضيق هرمز….ويستمر الحصار…
    خلاصة الاحذاث الاخيرة: اكتشفت ايران بانها وحدها،لا حلف ولا هم يحزنون ، وبان ادرعها مكبلة اليدين. فالشعب العراقي يرفض ان يضحي به الحشد من أجل ملالي طهران، والشعب اللبناني لن يقبل بتدمير بلده من أجل إيران…

  23. في الخليج هناك، هم يعلموا انهم خانوا الامة، وليس من قريب بل يعلمون هذا منذ عقود خلت. وقبل الكثيرون الرشوة، منهم رجال دين وما هم برجال ومنهم موظفين بالمؤسسة. يتبدلون عن مواقفهم تماما مثل الإعلام المصري في هذه الأيام. اما اليوم فعليهم الدفاع عن اسرائيل من اجل بقائهم أنفسهم، فزوال اسرائيل يعني زوالهم، هذه هي الحقيقة التي استماتوا على تأكيدها دائما. او سألت اي طفل يمني فيما قتلت، سيجيبك، خدمة لإسرائيل. ايران وبشار هم ليسوا ملائكة ولا يخلو الامر من مصالح ضيقة، ولكنهم مليون مرة أفضل الطرف المقابل لهم لانهم باختصار، خونة. اذا كان قرن الشيطان مئة سنة فاوشكت وإذا كان القرن جيلا فاخره سلمان. اما محمد بن سلمان فوالله لن تعتليه، فأنت ذاهب الى الحضيض في صراع الصبية على العروش ولن ينفعك ترامب ولا الذباب الالكتروني لانه الشيء الوحيد الذي تمتلكه ذاتيا لانه يقوم على النفاق الذي انت أهله

  24. الاستاذ المحترم عبد الباري عطوان حفظه الله… الف تحية..
    كانت الأسلحة ايام الانتداب البريطاني على الاردن وفلسطين محظورة حظرا يؤدي بمن يمتلك قطعة سلاح إلى الإعدام… فكان الناس وفي ذالك الوقت و لإظهار قوتهم يتباهون بمشاعل يوقدونها على رأس العصي لتظهر عددهم وترعب خصومهم… ثم تطور الزمن وأصبح الاستعراض بأنواع الأسلحة المختلفة لإظهار القوة والمنعة… وما يجري الان بين إيران وامريكا إنما هو من هذا القبيل او ما نطلق عليه اليوم تكافؤ الرعب..
    ولذلك لن تجروء أمريكا او إيران بالاعتداء على الطرف الآخر إنما ما يجري الآن هو الحرب النفسية التي يظهرها استعراض القوة من الطرفين…
    اذا ما هو الهدف البعيد لما يجري بين الجانبين…. في اعتقادي ان الهدف هو الضغط على إيران لعقد اتفاق جديد بشأن الأسلحة النووية يؤدي في النهاية إلى أن ينحصر هذا. الأمر في انتاج الطاقة الكهربائية..
    اما من جانب اخر فهو بث الرعب في دول الخليج لتشتري المزيد من الأسلحة وتدفع المزيد من الاتاوات المعلنة وغير المعلنة لا أكثر ولا أقل.. فلن تنشأ حرب بين الجانبين فهم لا يخافون من إيران مباشرة فهم قادرون على تعطيل او التشويش على كل اسلحتها كما فعلوا باسلحة صدام حسين… فتدمير أنظمة الاتصالات والسيطرة كفيلة بإنهاء المعركة قبل بدئها ولذلك ستظل الحرب حرب مشاعل نارية لا أقل ولا أكثر…
    اجدد التحية والتقدير لشخصكم استاذ عبد الباري…

  25. الولايات المتحدة تستعرض قواتها عسكريا وتحرك حاملات طائراتها بأموال اماراتية وسعودية والهدف هو اخضاع ايران لكن كل المؤشرات تدل على ان ايران ليس البلد الذي يمكن ان تتورط الولايات المتحدة الاميركية في حرب معه دون ان يتدخل المجتمع الدولي اجمع لايقاف الحرب وحفظ ماء وجه الولايات المتحدة الاميريكية والاسباب التي تدل على أن المواجهة العسكرية أو الحرب بالمعنى العام ليس من المقرر ان تقع يمكن قرائتها بالزيارات الاوروبية وغيرها من والى طهران ومحاولات الدخول في عمليات تهدئة تخفي خلفها خوف دول المنطقة من تبعات اشتعال النيران فيها ، ايران لن تعتمد على اذرعها في المنطقة الا بخطوات مدروسة ولن تزج بقوتها منذ البداية ،، الدول الاوروبية مأزومة ولن تستطيع تحمل ملايين اللاجئين الجدد اضافة الى ان اغلاق مضيق هرمز امر يمكن لايران القيام به ولفترات طويلة وانتشار المراكز الصاروخية في جبال بندر عباس كفيل بالامر ما سيحدث ازمة نفط دولية سيزداد الاقتصاد العالمي بعدها سوءا ، أما بالنسبة للدول العربية فالمتضرر الاكبر ستكون السعودية والامارات فهما ضمن لم تحققان أي نتائج ملموسة ضمن مايسمى بعاصفة الحزم ضد الحوثيين ومن غير الممكن لهم الدخول في حرب مع دولة تفوق قدراتها الحوثيين بأضعاف مضاعفة ………..

  26. أنا من الذين يؤمنون ان انظمة حكم كايران والسعودية هي سبب تخلف وتعثر شعوبها وحتى انها تهدد السلام العالمي كنشر السعودية الفكر الوهابي
    ولكن اتمنى من المعلقين الذيين هم ضد هكذا انظمة ان يفرقوا بين النظام وشعوبها
    فهناك تشفي بما سيجري او سيحدث لايران وهذا غير انساني لان الذي سيدفع الثمن هو في النهاية شعب بسيط يشارك كل الشعوب الاخرى حقيقة ثايتة ان انظمته تحرقه بشعاراتها وعنتريتها التي عاصرنها حتى القرف
    تحياتي

  27. لنتذكر قليلا تصريحات محور ايران قبل بدء المرحلة الثانية من الحصار النفطي.كانت تصريحات نارية وتهديدات بإغلاق مضيق هرمز وهجوم ادرع إيران في سوريا والعراق ولبنان على القوات الامريكية وابادتها.
    جاء الحصار،وبعد يومين أو ثلاثة،اختفت التهديدات، وانطلقت تصريحات النصر لفشل الحصار في ايقاف ناقلات النفط التي تعبر مضيق هرمز “بدلال”.
    ماذا حصل بعدها ؟؟
    بدء الخناق يشتد على نظام الملالي،تركيا والهند امتثلتا للحصار،وصل التضخم الى نسبة 60 في الماءة.مما دفع طهران إلى محاولة تحريك مليشياتها لضرب القوات الامريكية لالهاء الشعب الايراني بصراع مع أمريكا فوق ارض العرب و ضحاياه من العرب.
    حركت أمريكا حاملة الطائرات وبضعة B52، و ارسلت بومبيو للعراق ليحذره من أي تهور لمليشيا الحشد.فهمت إيران انها ستكون وحدها، وستضطر إلى المحاربة بأبنائها وفوق اراضيها.فانكمشت وتبخرت كل التهديدات بضرب القوات الامريكية في العراق وسوريا وبإغلاق مضيق هرمز….ويستمر الحصار…
    خلاصة الاحذاث الاخيرة: اكتشفت ايران بانها وحدها،لا حلف ولا هم يحزنون ، وبان ادرعها مكبلة اليدين. فالشعب العراقي يرفض ان يضحي به الحشد من أجل ملالي طهران، والشعب اللبناني لن يقبل بتدمير بلده من أجل إيران…

  28. لن تكون حرب شاملة لان ذلك يعني حرب عالمية نووية لا تبثي و لا تذر فايران ليست وحدها في الميدان… روسيا و الصين تريان هزيمة ايران و تفككها كارثة عظمى لهم و عدم استقرار هائل على حدودهم و معظم الشعوب الاسلامية سنة و شيعة يرون هزيمة ايران هزيمة لمشروع المقاومة و الصمود …
    ربما تكون مناوشات محدودة ستكلف الامريكان و من معهم من الاعراب ثمنا باهضا يجعلم يستجدون وقف سريع لاطلاق النار لانهم لا يتحملون الخسائر الكبيرة (كما حدث مع لقيطهم الاسرائيلي في 2006)…
    و الله اعلم.
    لا نتمنى الحرب و لكن كما قال شاعر العرب قديما:-
    عَفَونَا عَن بَنِي ذُهْـلٍ….. وَقُلْنَا القَـومُ إخْوَانُ

    عَسَـى الأَيَّـامُ أن يَّـرْجِعْنَ قَـومًا كَالَّذِي كَانُوا

    فلـمَّـا صَـرَّحَ الشَّـرُّ….. فَأَمْسَى وهـوَ عُرْيَانُ

    ولـَمْ يَبْـقَ سِـوَى العُــدْوَانِ دِنَّـاهُـمْ كَمَا دَانُوا

    مَشَيْنَا مِشْـيَةَ اللَّيـثِ….. غَدَا واللَّيثُ غَضْبَانُ

    بِضَـرْبٍ فِيهِ تَفْجِيـعٌ….. وَتَـخْضِيعٌ وإقْـرَانُ

    وَطَعْـنٍ كَفَـمِ الـزِّقِّ ….. غَـذَا والـزِّقُّ مَـلْآنُ

    وَبَعْضُ الحِلْمِ عِنْدَ الجَـهْــلِ لِلــذِّلَّــةِ إذْعَـانُ

    وفـي الشَّــرِّ نَجَاةٌ حِيْـــنَ لا يُنْجِيكَ إحْسَانُ

  29. ايران في مرحله التحول من الدفاع الى الهجوم واعتقد ان هذه المرحله باتت وشيكه اامريكا تعودت على حروب قصيره تصنع منها نصر بعد ان تمهد لها بكم هائل من العملاء وجيوش مهزومه اصلا بعد ان تستميل الراي العام العالمي والشرعيه الدوليه بالكذب والخداع وكلا السببين يكادان يكونان مفقودان في هذه الحمله الروس والصينيون يريدان توريط الولايات المتحده ايضا في هذه الحرب ولتكون الحد الفاصل والابدي لسيطره القطب الواحد امريكا لا تجرئ ان تتنفس ببنت شفه بالخليج والمرحله القادمه هي الهجوم واصبحت وشيكه والعربان اكبر المتضررين

  30. اتمني من جميع الاخوه قراء راي اليوم ان يدعون ليل نهار بان يجنبنا الله الحروب لانها ستكون دمارا بكل معني الكلمه ولن يكون هناك فائز في هذه الحرب الا إسرائيل وحدها ستفوز بدون ان تخسر قطرة دم واحده

  31. عندما مساعد قائد الجيش الايراني بأن ايران لديها قوات في لبنان و اليمن و افغنستان و فلسطين و العراق فأن السعودية ايضا لديها عدة اذرع و خلاية نائمة شبه داعشية وتقاتل باطريقة عقائدية سلفية ضد اي طائفة موالية لإيران(شيعية ) وماهي الانفجارات التي تقع هذهةالايام و سط التجمعات و المساجد و الحسينيات الشيعية في باكستان وافغنستان و الهند خير دليل

  32. الظاهر ان شرحبيل خبير وعسكري وسياسي عالمي . هذا الشرحبيل بمستواه العلمي الثقافي الاجتماعي حسنا وخير لتبريد الرؤوس الساخنة .بارد كالقطب الشمالي والجنوبي مجتمعة .

  33. الاهوازی
    =======
    اولا انت مو احوازي – اهوازي يعني( مزدور) ثانيا ليش تتشبث في امور ما تخصك؟

  34. شرحبيل
    اللة يبشرك بالخير يعني ننتهي من مشاكل ولاية المنيف حتى نرتاح
    اهخ يا ريت ولاكن لزك ما يفك ياقه

  35. لن تكون هناك حرب بين الامريكان والايرانيين، ما يحدث هو حرب اعلامية من اجل ارغام الدول العربية الغنية بالمخزون النفطي وترهيبها لطلب الحماية من امهم امريكا وبالتالي طلب الاخيرة منهم الدفع مقابل الحماية
    اضافة الى هذا اشغال الراي العام بالدجل والخداع من اجل تمرير مشروع صفقة القرن
    تبادل التهم والتهديدات بين الطرفين مجرد مسرحية في نظري والله اعلم

  36. دائما يذكرون صدام بانه البطل الهمام الذي هزم إيران، ولكن بعد غزوه لدولة الكويت سلم مرة ثانيه شط العرب وهو خاسئا ذليلا، بعدما مزق إتفاقية الجزائر، واثناء تحرير الكويت هربت طائراته الحربيه لإيران، ولم يسلم له ولا طائره، وبعد عملية اغتيال صياد شيرازي قايد الجيش الإيراني على يد مجاهدي خلقزالإرهابيه تم قصف معسكر أشرف في بغداد، ماذا فعل صدام لاشي ، كان قويا بنساندة الغرب والشرق، وبعد هزيمته بالكويت اصبح نكره، وتم إعدامه، من سيأخذ بثأره من الأعراب والذين يتباكون على هذازالطاغيه؟ اتمنى النشر

  37. اتمنى من الجميع توجيه انتظارهم الي مابعد الحرب أو أي صراع قريب نهاية الطغاه كتب والتاريخ شاهد على انتهاء أقوى الدول واقرب مثال الاتحاد السوفيتي فما رايكم بمجموعة أعرب لاحول ولا قوه لهم غير دفع الجزيه والحياه الفاخره إيران سبب ليست قوة مسيطره هيه بس سبب رح ينتهي بانتهاء دورها لاتشكل غير كومبرز لانهاء حكم النراطير

  38. التاريخ والدراسات العمق الاستراتيجي والشرع يدل على انتهاء هذا الزمن من المسميات والحكومات وانهاء جميع الطغاه اختلفت الأسباب لكن الهدف الإلهي واضح والتاريخ يعيد نفسه عندما كان الاسلام وليد وفي بدايتك تحدث القرآن عن غلبة الروم والفرس وانتهاء الصراع الدولي فذلك الزمان لتهيئة الوضع للدولة الاسلاميه التي صطع نورها دون صراعات دوليه والعزه والحكمه من أسماء الله انتظرو القادم انتهاء جميع شرائع الأرض قريبا

  39. لا ارتباك ولا شيء
    غرض امريكا حصار ايران اقتصاديا
    وتكثيف القوه يقلل من امكانية ايران على التهريب

    والهدف الاهم هو ان دول الخليج تدفع الجزية وتشتري السلاح وتدفع حق القوات المدافعة عنها وهم صاغرون اذلاء.

    ترامب يلعبها صح وهو والامه الامريكيه احق بثروات العرب من اللصوص المستحوذين على الثروه والسلطة
    والشعوب الخانعة الذليلة

  40. الأسلحة “ السريّة ” التي هدّد بها قائد في الجيش الإيراني باستِخدامها لإغراق السّفن الأمريكيّة , هي عبارة عن غواصات مفخخة مسيرة مثل الدروزنز = الطائرات بدون طيار
    و هذه الغواصات المفخخة المسيرة لا يكشفها الرادارات و صوتها مخف جدا و واحدة من هذه الغواصات المفخخة المسيرة تكفي اغراق حاملات الطائرات الامريكية الباهضة الثمن و اقل واحدة منه
    30 مليارد دولار امريكي و يستغرق صنعها اكثر من 10 اعوم !!!
    علاوة على هذه الغواصات المفخخة المسيرة , حاملات الطائرات الامريكية ستكون في مرما للصواريخ الايرانية الحديثة الدقيقة بالاصابة و اخطاء هذه الصواريخ لا تخطاء اكثر من متر واحد فقط !!! يعني اذا الصواريخ الايراني الحديثة لم تصب في قلب الحملائت الطائرات الامريكية فانها ستصيب في كبدها ههههههه على صعيد المثال ,
    و اذا تم اغراق الحاملات الطائرات الامريكية فستخسر امريكا مكانتها كقوة عظمى في العالم ! و روسيا و الصين جاهزين للاستيلاء منصب كقوة عظمى في العالم و سينهار الدولار الامريكي و اقتصادها الهش
    بسبب ديونها الخارجية التي تقدر اكثر من 23 ترليون دولار امريكي !
    و تتقسم امريكا الى اكثر من 10 او 15 دويلات متناحرة و تندلع الحروب الاهلية بين الولايات المستقلة على الثروات و مصانع الاسلحة وووووووالخ و طبعا على رائس الجدول سينهدم شيء اسمه
    الكيان اللقيط الصهيوني في المنطقة و الى مزبلة التاريخ و يصبح شيء من الماضي السئ ,

    السيد عبد البارى عطوان , بالامس القريب سال عن سر سكوت النتن ياهو على تهديدات امريكا الاخيرة لايران الاسلامية ,
    يا سيد عطوان ثق ان اسرائيل مرعوبة من اندلاع حرب بين امريكا و ايران في الخليج الفارسى و المنطقة تنفجر مثل البراكين بوجه امريكا و الكيان اللقيط الصهيوني
    يا بني صهيون ( اذا السيد حسن نصر الله ) نصحكم بالتعلم للسباحة لانقاذ ارواحكم
    فانا انصحكم ان تتعموا المشيء على الماء فهو اسرع من السباحة عند الفرار حين تولون الفرار من جنود الله في ارضه ههههههههههه

  41. الی عربی حیران
    یا اخی انت لم تقرا التاریخ فی اواخر حرب العراقیه الایرانیه اشتبکت مراتا عده بحریه الایرانیه مع اسطول الامریکی وکان نتیجه الاشتباکات غرق بارجه ایرانیه وکم من مینائ النفطی الایرانی ومن جهه الامریکی اغراق مدمره ومروحیه تم اسقاطها بواسطه صاروخ محمول وناقله نفط بریدیجستون

  42. لا ارا لا حرب و لا ضرب، انها مناورة التاجر ترمب لحلب هؤلاء العربان (ملوك و أمراء) الجاهلين و نصف الرجال لبيعهم الاسلحة بالمليارات و التي في آخر المطاف لا يعرفون استعمالها. ساعدنا يا الله للخلوص من هيك افراد.

  43. تبريد الرؤوس الساخنة .
    إنهم لايريدون الحرب في ايران .. ملالي الفرس دعاة سلام ، لذلك احتلوا أربعة عواصم عربية كحمائم سلام . قتلوا وشردوا شعبين عربيين أصيلين في سورية والعراق كي يحل السلام ….لايريدون الحرب في بلادهم ولابأس أن تندلع النار في بلاد العرب ؟؟ وأتباعهم عميان القلوب ينتظرون أن تزيل ايران اسرائيل من الوجود في سبع دقائق ونصف …..وأركان الكيان الايراني بما فيهم المرشد يصرحون علناً أنهم لايردون الحرب مع أمريكا …حتى رؤوسهم الحامية في الحرس الثوري قد بردت بعد وصول الحاملة ابراهام لنكولن …وأنا من على هذه الصفحة أبشركم أنه لن تنشب الحرب ..هل تعرفون لماذا ..؟ لأن ايران سوف تركع في النهاية على ركبيتها كما ركع صدام وهي الآن توسط عمان وتعرض على ترامب القبول بستة شروط من 12 شرط التي فرضها عليها ، لكن ترامب الخبيث يرفض ويصر على تنفيذ ال12 شرط ..ولكن الصمود الايراني ….!! سوف يقبل بإضافة شرط كل شهر حتى القبول بكل الشروط ..
    لا أعرف ستترك مليشياتهم الطائفية العواصم العربية وتعود إليهم مكللة بالعار…؟

  44. إيران ليست العراق او ليبيا انها فريدة فى عقيدتها وظهر ذلك منذ عقدين حينما دعمت حزب الله فى لبنان وجعلته يلحق أول هزيمة للصهاينة حتى تاريخه ونعتقد اننا سمعنا ذات مرة بوتين يبدى ندمه على ترك العراق وليبيا مصيرهم أمام أعظم قوة عسكرية هل سيبدى ندمه على إيران أم ستوفر هى عليه الحرج

  45. اسرائيل تقصف الايرانيين كل شهو مرة في سوريا ولم تستطيع ايران الرد او حتى الانتقام واليوم يهددون امريكا بالرد هزلت

  46. الى SAM- U.S.A
    لا يو اس ايه و لا سام يا ذباب ال سعود

  47. قال لي صديق منذ فتره وقبل أن تتدهور أحوال الأمه العربيه الى هذا الحد :

    أن الدوله الوحيده في المنطقه والتي يخرج قرارها من داخلها هي أيران والبقيه بلا استثناء ينتظرون التعليمات ..

  48. لم يحدثنا التاريخ أبدا أن أمة تملك إرادة صلبة قهرتها قوة مرتبكة و مشتة اذن لا خوف على إيران ستخرج منتصرة و لا عزاء للأعراب العبيد الأنجاس.

  49. عندنا مثل نقوله في الجزائر جاء احد الاشخاص لبائع الحوت فوجد عنده سمك قليل فقال الرجل الشاري للبائع هذا ما تبقى من السمك فقال له البائع نعم فقال الشاري كم تبيعه فقال البائع سأساعدك سأترك لك هذا السمك بدانانير فقال الشاري اعطيني ما تبقى كله فاشترى الشاري و مشى قليلا و بعدها وقف و اللتفت للبائع و قال له يا اخي هذا السمك طازج يعني مليح فرد عليه البائع عندما تقلي تدري يعني عندما تشويه تعرف هل هو جميل او لا؟
    هكذا ينطبق على امريكا المجرمة الحاقدة على امة محمد و نرد على امريكا و اعوانها من الحركة و الخونة الاعراب عندما قال ماهي الاسلحة السرية الذي هدد بها قائد القوات المسلحة الايراني نقول له عندما تقلي تدري يعني عندما تندلع الحرب تعرف الحقيقة….. رغم اني لا اتمنى وقوع اي حرب و تخرج ايران معززة مكرمة و لاكن اذا فرضت هنا سيكون كلام اخر و ستتفاجئ امريكا و الصهاينة لان هذه الحرب بالنسبة لايران و المقاومة يا نكون او لا نكون و لا استبعد ان يكون النفير لكل شريف و مقاوم في هذه الارض

  50. الحرب غير محتمله علي الاقل في العامين القادمين للاسباب الاتيه: من الجانب الأمريكي –1 هدف تحجيم واضعاف ايران يتحقق مع تشديد الحصار 2 ليس هناك حاجه ضروريه لضرب ايران الان لانها لا تشكل خطر محدق 3 ترامب يفتخر انه يفي بوعوده الانتخابيه وكان منها التخلص من حروب الشرق الاوسط و ليس التورط في حرب جديده الذب لن تفهمه قاعدته الشعبويه 4 ترامب تحت ضغط سياسي شديد من الديموقراطيين وهي همه الشاغل وموضوع 90% من تغريداته وغير ذلك الهجره والحرب التجاريه مع الصين فلا اعتقد أنه في حال يسمح له بشن حرب 5 الاحظ ان موضوع ايران هامشي في خط الاخبار الامريكيه علي عكس البناء للحرب علي العراق من حدوث تعبئه شامله للراي العام. من جهه ايران فان 1 ايران اعقل من ان تبدأ حرب مع أمريكا لانها تعرف انها ستكون خراب شامل عليها مهما احدثت من خسائر بخصومها 2 ايران يمكنها الانتظار عامين بامل ان يخسرترامب الانتخابات ويأتي ديموقراطي علي شاكله اوباما فتعود الامور الي مجاريها 3 أيران ممكن تأمل بالالتفاف علي حصار البترول وبالتالي تفشل سياسه ترامب. باختصار كلا الطرفين يرا ان عامل الوقت في صالحه و الحرب الان ليست من مصلحته. اذن يبقي الوضع ويكون اللعب علي نار هادئه. وشكرا للنشر.

  51. هناك زواج متعة تم عقده في قندهار
    عندما كانت طائرات امريكا تدك المعاقل ليدخلها تحالف الشمال.
    العرس كان بالتعاون لإنهاء النظام العراقي
    صباحية مباركة… تموز 2006
    أول المواليد الحرام… داعش (نغل تشويه الإسلام بعبوع الكون)
    وهنا وهناك
    منذ 79 لا امريكا اطلقت رصاصة على ايران ولا اي ان اطلقت رصاصة على الامريكان
    إعقلوا يا عربان

  52. الفرق بين ما يعلق به الردادي والآخرين ان الردادي يعمل للدوله وينشر مواقفها ودافع عنها وهو مدفوع الأجر بينما الآخرين يعلقون عفويا في الغالب ليعبروا عن موقفهم والذي في الغالب ينبع من شعورهم الوطني والقومي.
    على عكس ذلك كان الردادي دوما يدافع عن أولياء نعمته وغالبا لم ينطق بكلمه حق في قتل وتقطيع الخاشقجي، احتجاز أغنياء المملكة وابتزازهم على انهم فاسدين (فان اجتثاث الفساد لا يتوقف على هؤلاء لان النظام هناك باكمله فاسد)، وشراء معلمه للقارب الثمين واللوحة الثمينة وأشقها الثمينة لبوس أنجلس، ودفعهم الجزيه لترامب لقاء الحمايه، ناهيك عن تأمرهم على سوريا وليبيا والقدس وقصفهم ليل نهار لابناء اليمن.
    لم نسمع منه كلمه حق في ولي نعمته ومالك أمره الذي يرقص حاملا السيف مع ترامب وعندما تحين الصلاة يوءديها جالسا.
    هذا بعض ما ينفي عن المذكور اَي موضوعيه او حس عربي او إسلامي.، ولذا اقتضى التنويه.

  53. السلام عليكم … تعليقي على التاوناتي الفرنسي (كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ)

    في بدر ثلاثمئة مقاتل من المسلمين يخوضون معركة ضد ألف مقاتل من المشركين يريدون استئصال شوكة الإسلام من جزيرة العرب ..وينتصر المسلمون 
    وفي الخندق بلغ تعداد مقاتلي جيش المسلمين ثلاثة آلاف تصدوا لتحالف الأحزاب الكافرة البالغ عددهم عشر آلاف وانتصر المسلمون ، وفي مؤتة يحصل الإعجاز العسكري ويصمد ثلاثة آلاف مجاهد مسلم في وجه مئتي ألف من الروم والمتحالفين معهم وتميل الكفة لصالح المسلمين ،وتلك المعركة المفصلية الشهيرة على أعتاب بيت المقدس قاد فيها صلاح الدين الأيوبي خمسة وعشرين ألف مسلم في مواجهة ثلاثة وستين ألفا من الفرنجة وحررت القدس من رجس الفرنجة ، وأما ملاذ كرد كان المسلمون بقيادة السلاجقة أربعين ألف مجاهد في مواجهة مئتي ألف رومي وانتصر المسلمون .
    لم ينتصروا بوفرة عدة أو عتاد وإنما كان إيمانهم واستقامتهم على أمر الله هو العدة وهو العتاد ، ولم يوهنهم قلة في العدد وضعف في الإمكانيات فقد كانت هذه الآية القرآنية موضع تسليم ويقين واستبشار بمدد الله وعونه (كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ) ،،، يا تاوناتي لا تغرك قوة أمريكا ولا حتى فرنسا أنصحك قبل اي تعليق بأن تقرأ القرأن وسُنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فالذي خلق هذا الكون قادر بأن يمحي أمريكا وغير امريكا عن وجه الأرض.. هل فهمت يا تاوناتي الفرنسي

  54. العرب باعوا فلسطين للصهاينة وكل الحق على ايران
    العرب باعوا القدس وكل الحق على ايران
    العرب قدموا نفطهم مجانا لترامب ومعظمهم يعانون من الجوع وكل الحق على ايران
    ملوك العرب ورؤساءهم ذليلة صبحا ومساء عند ترامب والحق على ايران
    الشماخ السعودي صناعة صينية والحق على ايران
    العرب لا يعرفون سوى التذلل وكل الحق على ايران
    يحرقون الفلسطينيين بنفطهم واموالهم ويجبرونهم على الاستسلام والحق على ايران
    الشرفاء من العرب مثل حماس والجهاد وحزب الله يخونون والإذلاء من العرب يرفعون
    امريكا لديها سلاح نووي — يتبجح تاوناتي – تستطيع هزيمة ايران بدقيقة
    لكن اسرائيل لديها سلاح نووي وهزمتها الجهاد وحماس وحزب الله شر هزيمة ولم نرى النووي؟
    اسرائيل لديها نووي وامريكا لديها نووي فماذا لدى العرب؟؟؟؟؟
    يقول حاخام يهودي ان العرب يُحبون ان يُستعبدوا, ان يكونوا عبيدا
    من يقرأ لردادي وتاوناتي وغيرهم يُصدق قول الحاخام فهم وامثالهم يحبون العبودية
    اما ايران الدولة فستبقى شوكة في قلوب الظالمين, ولو كانت ضعيفة لأكلوها ولهضموها
    فصواريخها من صنع يديها وإرادتها ليس بعدها ارادة والاهم من هذا كله ان ايران لديها كرامة
    فلا تخاف من القتال والمواجهة والتضحية والمقاومة, ولو اجتمع عبيها العربان والصهاينة والامركان

  55. قُنبلة الحرب الموقوتة تتضخّم يومًا بعد يوم وهي في انتظار المُفجّر
    يا رب !!!!……… اجعل كيدهم بينهم ……….. كم اذلوا الشعوب المستضعفة و احتلوا اوطانهم و ساموهم سوء العذاب !!!!!!!!………… جاء الوقت ان يدفعوا ثمن جرائمهم وان يبادوا عن وجه البسيطة كما كانوا يفعلون بالشعوب الاخرى …………….. جاء الوقت الذى فيه سيعرفون حجمهم الحقيقى و نذالتهم على طول التاريخ ……..جاء الوقت الذى فيه سيرد كيدهم و سيفهم الى نحورهم …. اللهم ارنا فيهم يوما عبوسا قمطريرا ……… و اجعلهم اسفل السافلين ….. و فى جهنم و بئس المصير …………….

  56. لا نتمنى الحرب لانها ضد السلم والامن اللدان يسعى اليهما كل انسان عاقل ولكن ان اندلعت ادا قدر الله فلن تكون ايران لقمة سائغة لواشنطن وحلفها العدواني فايران التي نفتخر بها وندعو لها بالتوفيق والنجاح ونقف بجانبها ضد اي عدوان قد تمكنت من بناء نفسها على مدى اربعين سنة من عمر الثورة رغم محاولات واشنطن وكيان الارهاب الصهيوني واديالهما من الاعراب التامر عليها وايجاد الدرائع والتبريرات لشيطنتها والمبالغة باتهامها بكل صغيرة وكبيرة فليكن في علم حكام السعودية والامارات على وجه الخصوص ان امريكا لن تحارب من اجل سواد عيرنهم او حمايتهم او الدفاع عنهم وان كل ما يحركها هو مصلحتها ومصلحة كيانها الاجرامي وان اي حرب تقع لا قدر الله ستخلف دمارا وخرابا هائلا لن يكون الخليج بمناى عنهما ناهيك عن القتلى والمعطوبين والجرحى فاتمنى واطلب من الله الا يقع هدا الجنون لان الخاسر الوحيد كما هو دائما العرب والمسلمون.

  57. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين السلام عليكم ورحمة من الله يطفىء بها نار الحقد والبغض الدي هد الركن العربي وحوله من مجتمع اسلامي متسامح الكل فيه اخوان تحت راية لا الاه الا الله محمد رسول الله (ص) الى كيانات قبلية متعصبة او بمعنى اخر الى جاهلية القرن الواحد والعشرين اخواتي الكرام دائما ما يقع الاعلاميون والمتقفون العرب في المحضور بتشويه حقائق خدمة لاجندات الغرب المتصهين لمادا لانسمي الامور بمسمياتها يا ابا خالد اد من الملاحظ في كتاباتكم الاخيرة التركيز على ما تسمونه اضلع ايران وانتم ومعكم كل الشعب الفلسطيني وكل احرار العرب قد اكتوتم بنار مثل هده التوجهات واحداث ابريل الاسود بالاردن الشقيق ما زالت عالقة في الادهان انكم بمثل هده المصطلاحات لاتخدمون الا دعاة الفتنة الدين صدعوا رؤوسنا مند عشرات السنين بالهلال الشيعي والمد العثماني وما جاورهما من افكار بثت السموم في الوطن العربي والواقع الليبي والسوري وغيرهم من اشباه الدول حيث غابة الوطنية وحل محلها فكر المؤامرة والتكفير و الخوف ففسحنا المجال لكلاب الارض لتنهش الجسد العربي المريض اخي عطوان هل حزب الله يدافع عن قم او اصفهان او طهران او يدافع عن مصالح ايران كفانا كدبا انه حزب لبناني جاء من رماد نار اشعلها شارون بلبنان فهبت طائفة من رجال الله بامكانياتهم الضعيفة وبعقيدة ثابتة فمرغوا انفه في التراب ولم يتدخلوا في سوريا العروبة الا بعد ان احسوا بالخطر يداهمهم في عرسال والضاحية اي بعد ان تبين لهم انهم هم المستهدفين بعد ان افشلوا للصهاينة مخططاتهم اما المال والدعم الايراني فهو ليس المبرر لالحاقهم بايران والا فسنقول بان الصين عميلة لامريكا ما دامت تتعامل بالدولار الامريكي كعملة مرجعية هولاء الدين تقولون عنهم ادرع ايران فهي حركات وطنية تحررية خلعت عن نفسها ثوب النفاق الدي شوه كل شيء في عالمنا العربي كيف لكم ان تصنفوا حركة انصار الله في خانة العمالة لايران وانتم تشهدون على اعمالهم فهم يدافعون عن حقوق الشعب اليمني المهضومة فقتلوا وشردوا في وطنهم الدي يؤدي ثمن موقعه الجغرافي فتكالب عليه العرب قبل العجم انهم يقصفون بعد ان قصفوا وسالت دمائهم لمادا هدا البهتان وانتم تدعون مناصرة حلف المقاومة وهل الحشد الشعبي العراقي حارب في ثخوم ايران ليستحق ما تلقبونه به ربما ان قلتم سوريا فصحيح فقد كان ومازال هناك لدرىء الخطر الداعشي واما اعتماده على المساعدة الايرانية فهو ليس كفرا بعروبته وانما لحماية وطن اسمه العراق الدي باعه اخوان له في العروبة ووزر القتلى والمعدبين العراقيين في ميزان سيئاتهم وغدا امام الله سيحاسبون اخي عطوان اخواني القراء الشرف كله لايران التي لاتنفق ثروات شعبها رياءا او في نوادي القمار بمونريال او فيكاس ولا تشتري اليخوة الفخمة والقصور يكفيها شرفا انها تساند المستضعفين في اقاصي الارض فينزويلا عل سبيل المثال لاالحصر فمبروك لكم ايها الايرانيون نظامكم هدا الدي يناصر الحق ويغيث المظلوم وما حال غزة عنا ببعيد وكن على يقين اخي عطوان بان سياتي يوم ستجد فيه امريكا وعملائها نفسها وسط بحر من الحشود الشعبية لتقتلع شجرة الشر التي سلطها الله علينا لامر في انفسنا والله المستعان

  58. إذا كان هُناك رد أمريكيّ مُتوقّع فإنّ السّؤال هل من خلال هُجوم كاسح وحرب مُوسّعة ضد إيران، أم عبر توجيهه ضربات “جراحيّة” على مواقع عسكريّة رئيسيّة في العُمق الإيراني، ثم كيف سيكون الرّد الإيراني في الحالين؟
    ان غدا لناظره لقريب …….. اليس الصبح بقريب ؟؟؟!!!!……………. سترى الرد على اسئلتك قريبا جدا فلم القلق و الهلع ؟؟؟؟!!!!!

  59. ادعوا الله ان تشب الحرب في الخليج
    احتاج الخليج الى ٣٥ دوله حتى ينسحب العراق من الكويت قبل ٣٠ سنه
    مذا سيفعل خليط لحم الخنازير نقص اوزاد جنود امريكا وجيوش دول كرتونيه لاتحمل قضيه لم نرا منهم في العدوان على اليمن المحاصر سوى الغبار وهم يولون الدبر هاربين
    ايران مظلومه ومعتدى عليها ومحاصره اربعين سنه باموال وتئامر ال سعود وهي تعرف ان الحرب هي اكون او لا اكون
    ادعو الله في العشر الاواخر ان تشتعل الحرب
    هاذا مااتمناه اما وجهة نظري لن يجرء عبيد الاصنام في نجد وساحل عمان على ان يرموا حجر في خليج العرب

  60. إلى الى غازي الردادي و كل من يمثلون السعودية
    عراق صدام حسين أجبر إيران الخميني على تجرع كأس السم مع أن إيران كانت تمتلك أسلحة أمريكية من زمن الشاه [ بمعنى العراق انتصر في الحرب ضد إيران ]

  61. قال علي رضي الله عنه ؛ تفكيرك في الشيء يحدوك للوقوع فية، ونظرا لكثرة تفكير ترامب الأحمق في الحرب فهي واقعة لا محالة الا ما شاء الله تعالى

  62. ما زلت على قناعاتي السابقة التي تمتد الى عهد بوش الابن ، أن امريكا لا تخاطر بفتح جبهة مواجهة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية ، لان الشعب الايراني معروف بطول نفسه وتحمله المشاق والصعاب ، ولا يقبل التنازل عن كرامته وعزته كما هو حال اعدائه في معسكر الاعراب والصهاينة .. مع بدايات انتصار الثورة الاسلامية في ايران عام 1979 م على واحد من اكبر عملاء امريكا المتصهينة ” الشاه محمد رضى بهلوي ” أُدْخِل الشعب الايراني في حرب طاحنة لرد عدوان ” صدام حسين ” ومن معه من العرب والعجم ، واستمرت الحرب لسنوات ثمانٍ عجاف ، خرجت ايران منها بكدمات كانت حافزا لبلوغ ما هي عليه اليوم، كما مهدت لها الطريق لاكتساب الكثير من عوامل القوة والصلابة بينما قُدِم الرئيس العراقي الراحل وجيشه وشعب العراق قرابين مجانية للمتآمرين عليهم ودُمِّر العراق وكادت هذه الدولة أن تتحول الى بؤر طائفية واثنية متناحرة لأحقاب من الزمن لا يعلم مداه الا رب البرية سبحانه وتعالى ..ما لم يفعله “بوش الابن ” وفريقه المشكل من اعتى المتصهيينين المتطرفين قبل ما بزيد عن العقد من الزمن ، وهو شن حرب على ايران . لا اعتقد أن يقوم به ” ترامب ” الذي لم يبق له الكثير من الوقت في البيت الابيض -الذي سوَّد حياة الغرب والمسلمين – كل الحشود في منطقة الخليج هدفها المزيد من حلب الاعراب ، وحقن بنوك ومعامل السلاح الامريكية بالمزيد من المليارات التي تنبجس من الابار النفطية التي يمتلكها آل سعود وآل نهيان .. ربما لم تتردد الادارة الامريكية في الاقدام على عدوان سافر منذ نشأتها كما هي مترددة ومتوجسة مع الجمهورية الاسلامية الايرانية .. اي خطأ امريكي سيكلف الاخيرة اثمانا باهضة لا تقوى ابدا على تحملها .. لا شك أن استمرار ” ترامب ” على عرش واشنطن بنبرته العدائية لجميع دول العالم قد يعجل بالحاق مصير هذه الدولة المتجبرة الظالمة الطاغية بمصير الاتحاد السوفياتي .. ” دونالد ترامب ” تفوح منه رائحة طينة ” ميخائيل غورباتشوف ” الذي قوض بنيان الاتحاد السوفياتي ، ونرجو الله تعالى ان يكون بهلواني امريكا على درب الاخير .. كل ما يقوم به المتصهيينون الامريكيون في المنطقة هو استعراض لعضلاتهم والتكشير على انيابهم ، وسيتوارون بنفس السرعة التي حشدوا بها حشودهم ، ولن تكون لديهم الشجاعة الكافية لشن اي عدوان مهما كان نوعه لانهم على يقين آن تبعاته ستكون خارجة عن ارتدتهم ، ولن تكون بأيديهم ، ولا بأيدي جماعة المنشار الذين يعتقدون انه يمكنهم شراء كل شيئ بالمال وبشتى انواع الرشوة التي الفوها لتحقيق بعض مآربهم الخبيثة الدنيئة ..

  63. اذا وقعت الحرب، لا سمح الله، فلن يكون هناك فائز بالضربة القاضية كما يتوهم البعض (أو يروج)، وإنما الفوز سيكون بالنقاط.
    بمعنى أن الفائز هو الذي ستكون خسارته أقل من خسائر الآخر،
    والواضاح من الوضع العام في المنطقة أن دول الخليج هي الخاسر الأكبر، يليه الكيان الصهيوني، ثم أميركا، ومن بعدهم إيران.
    أي المحصلة هي أن النقاط الحسابية ستكون لصالح إيران مقارنة بوضعها الإقتصادي الحالي.

  64. ان شاء الله سحابة صيف و بتعدي وما تقع الحرب لان الكل فيها خسران ، وان شاء الله ترامب يعود لرشده ويكف شرّه عن خلق الله . وتبقى السعودية بخير وايران بخير والكل بخير . ليس كل ما يكتبه السيد الردادي سيء ، من منظور سعودي (يا روح ما بعدك روح) عنده حق في كثير مما يكتب ويكتب بأدب بدون تجريح حتى لو اختلفنا معه ، والان لم يكتب و علق أحد الإخوة على ما لم يكتبه الردادي بعد . لا تظلموا الراجل . الظلم ظلمات فلا نتطرف في الخصومة .

  65. العدالة فوق القوة والعدل فوق القانون
    في اطار مشروع الشرق الأوسط الجديد .تأتي النتائج معكوسة غير متوقع للكثيرين قد يترك آثارا سالبة ولكن ولكن قد يكون من مصلحة إيران

  66. قاده ايران اكدوا انهم لن يبادروا بالحرب لكنهم بالتاكيد من سيحدد نهايتها فلهم حلفاء وتواجد على مساحات واسعه وحساسه ولديهم ما يلزمهم من معدات صحيح انها ليست بنفس التقنيه الاميركيه لكنها تفي بالغرض وفي المقابل حلفاء اميركا يسكنون بيوتا زجاجيه وهذا اقل ما يقال.
    ترامب ليس بعسكري بل هو رجل اعمال اعتمد “نجاحه ” في تكديس الاموال على الخداع والتزوير وذلك من خلال ٣ افلاسات معلنه وكذب في بيانات الدخل هذا ناهيك عن اسلوب المافيا فهو ما زال يدير اعماله رغم انه الرءيس؛ اي يستخدم منصبه لمصالح خاصه. وستظر لنا الايام القادمه ما خفي بعدما فسل في وقف قرار من الكونجرس يلزمه تسليم بياناته؛ والجدير ذكره ان هناك ما لا يقل عن ٢٢ تحقيقا جناءيا في ممارسات ترامب ودعمه لنتياهو لن يفيده عندما تتكشف الحقاءق.
    ثم شهدنا فشله مع كوريا الشماليه والتي تمنى عليها توقيع اي اتفاق ولو لوقف التجارب على الصواريخ البعيده! في فينزويلا فشل فشلا ذريعا في استبدال رءيس منتخب بعميل له رغم تورط عملاءه بتخريب محطات الكهرباء والسدود والحصار والتجويع.
    ايران لن تكون الحلقه الضعيفه في بنك اهدافه فاقل ما يقال انها دوله عقاءديه تكن العداء العميق للشيطان الاكبر عدو المسلمين اللدود والمتامر على قضاياهم والمخرب لبلادهم والراعي الاول للكيان الصهيوني

  67. الحرب لن تتم لانها حلم ايران للخروج من الجوع الفيضانات خسائرها بمليارات الدولارات اضافة لخسائر الحصار و تكلفة مليشياتها بالخارج, مع الاخد بعين الاعتبار الى 27 مليون ايراني تحت عتبة الفقر. السوال لمادا الحرب ان كان الحصار كافيا

  68. قُنبلة الحرب الموقوتة تتضخّم يومًا بعد يوم وهي في انتظار المُفجّر، إنّه فِعلًا صِراع إرادات، ولا نعرِف من يصرُخ أوّلًا، سواء في ميدان الحُروب، أو على مائدة المُفاوضات، سريّةً كانت أم علنيّةً.. واللُه أعلم.
    سماحك الله يا استاذ عبدالباري و هل في شك ايران لن تصرخ و الوقت لصالح إيران

  69. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    كل الموجود حمايه الى دول الخليج و حمايه الى الحمايه و حمايه الى الحمايه و حمايه الى الحمايه
    و من يدفع فواتير الحمايه و بدون نهايه و هيك الشغل و لا بلاش و هو ادمان الحمايه و البترول بيدفع و إليكم تحديث المثل يا ماخذ القرد على بتروله غدا يذهب البترول و يبقى القرد على حاله .

  70. عندما تتحدثون عن امتلاك إيران لأ سلحة سرية،لا تنسوا أن أمريكا هي اقوى دولة في العالم،وماتملكه من أسلحة متطورة قادر على محو إيران من الخريطة في أقل من دقيقة،ودون الحاجة إلى إرسال جندي واحد. فإذا كانت إيران غير قادرة على الرد على الغارات الاسراءيلية،فهل تظنونها سترد على أمريكا.
    لو كانت إيران بهذه القوة والشجاعة لكانت انسحبت من الإتفاق النووي وصنعت قنبلتها.لكنها تخاف من ردة فعل اسراءيل.فكيف تصدقون انها ستحارب أمريكا.
    بعد التصعيد الأخير وزيارة بومبيو للعراق،اكتشفت إيران بأنها لن تستطيع تحريك مليشياتها لضرب القوات الامريكية،وبالتالي لن تكون الحرب هذه المرة فوق ارض العرب وقتلاها من العرب،بل ستكون فوق اراضيها وستهدد عرش الملال.ولهذا تعددت التهديدات لطمءنة انصار حكام طهران ،لكن التهديد بغلق مضيق هرمز اختفى.
    واخيرا،بخصوص حاملة الطاءرات لنكولن،كيف تخاف من الرسو في البحرين وهي كما ذكرتم هربت على بعد 700 كلم من المنطقة،فهل البحرين ايضا هرب 700 كلم من المنطقة.

  71. أولا، لم يقل مساعد قائد الجيش الإيراني حسن سيفي أنّ القوّات المسلّحة الإيرانيّة موجودة في لبنان، واليمن، وأفغانستان، وفِلسطين، وغزّة بل قال ان ثقافة القوات المسلحة الإيرانية موجودة في اليمن ولبنان وفلسطين.
    ثانيا، الكل يعلم ان ايران تدعم طائفة رئيسية فيي لبنان وهي الطائفة الشيعية الكريمة. هل هكذا تصريح من مسؤول ايراني يخدم حليفه حزب الله في السياسة البنانية المعقدة؟ اليس هذا تصريح واضح من مسؤول ايراني على اختزال الطوائف الاخرى وتجوازها؟
    ايران بما لا شك به انها ساهمت بدعم لبنان بتحرير الجنوب من الاحتلال الاسرائيلي واجزم ان كل لبناني شريف الا وشكر ايران وقدر تضحيات حزب الله؟
    السؤال الذس يطرح نفسه: لماذا يجب ان يعم التخلف في لبنان على جميع الاصعدة السياسية والاقتصادية والحضارية وتجميد كل تقدم لمدة 15 عاما؟ الم يعمر اللبنانيون بلادهم من خراب الحرب الاهلية بينما كان الحزب يحرر الجنوب؟ لماذا بعد التحرير يجب ان يتوقف كل شيء وان يمضي اللبنانيون وراء اهداف ايران في السيطرة التي هي اشبه بانتحار؟ هل كل الطوائف اللبنانسة موافقة على ادوار حزب الله خارج الحدود؟ وهل يحق للطوائف الاخرى رفض هذه الادو؟
    الرجاء النشر

  72. مجرد توضيح للسيد رئيس التحرير وليس دفاعاً عن موقف أحد !
    هؤلاء ال 1500 جندي أمريكي هم تعزيز لمشغلي منظومة الپاتريوت إضافة الى وحدات من مشغلي أنظمة الطيران المسير . هكذا قالوها صراحةً وتبدو مقبولة جداً لوجهة النظر العسكرية التي يمكن أن يبت بها عسكري بسيط.

  73. تحليل مقبول وواقعي الئ حد ما لكن قولك ان السعوديه دوله خفيفه وضعيفه عسكريا هذا بعيد وغريب فعلا واجمل مافي المقال قولك الخليج العربي والا خشينا الا تنطقها في الفتره الاخيره

  74. Trump is full of shit he can’t fight Iran 🇮🇷 he is bluffing all what he wants is to milk the oil country is money 💴 80%of the Americans against him they don’t believe him and they know he is a manager of a company not president now he is playing poker and he is going all in but he doesn’t have a winning hand 🖐

  75. السلام عليكم
    انا من مؤيدي إيران
    ولكن كل هذا التضخيم لتمرير صفقة القرن
    وتوقعو بعض المناوشات هنا وهناك
    وانا أعتقد هناك عملية محدودة وضرب ناقلات نفط وارتفاع أسعار البترول
    وانهيار بورصات
    وتمر صفقة القرن من بين السطور
    وبعدها
    المفاوضات لعدم الانجرار لحرب كبيرة

  76. ما لا تعرفه أمريكا وربما حتى الكثير من المسلمين ان المسلم الحقيقي لا يقيس الهزيمة والنصر بالمقياس الغربي المادي او العسكري وانما بمقياس الثبات على الحق حتى بعد الهزيمة العسكرية مثلما حدث في غزوة احد والرسول ص في قلب المعركة. الصراع عند المسلم الحقيقي هو صراع فكري من قبيل والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على ان اترك هذا الامر ما تركته او ان اموت دونه. حتى الان رغم الهزاءم الفكرية للكثير من المسلمين امام أمريكا مثل الخليج فإن ايران ما زالت منتصرة فقط لانها ثابتة فكريا وحضاريا. ويبدو ان الموقف الفلسطيني الموحد ازاء اجتماع الدوحة يعد انتصارا فكريا وهزيمة للمخادعين الامريكيين والعرب المنهزمين فكريا مثل الوهابيين.

  77. الى غازي الردادي و كل من يمثلون السعودية اذا حدثت الحرب مع ايران لاسمح الله ..ستكون نهاية الايام السهلة والجميلة في الخليج…لن تتمكن السعودية من تصدير برميل نفط واحد…وايران هي ليست عراق صدام حسين…لن يسقط النظام الايراني في خلال 3 اسابيع…وصراحة لاارى من سيستفيد من هذه الحرب الا المجانيين فقط..وبالنهاية ايران ستبقى ..وستستمر في برنامجها النووي حتى تحصل في النهاية على سلاح نووي مثل كوريا الشمالية اللتي دمرها الامريكيون في الخمسينات و لكن انظروا كيف اصبحت الان …

  78. اعتقد ان الحرب مهما كانت سيئة تبقى بصالح ايران لانه ليس هناك ما تخسره بالعكس تماما لم يترك لها الحاكمين في واشنطن الا هذا الطريق لفك حصارها ولو قليلا في حين ان واشنطن وحلفاءها اذا ماوقعت الحرب فهناك الكثير جدا ليخسروه خاصة في ظل الاقتصاد المتأزم اساسا والحروب التجارية التي فتحتها اميريكا مع الصين وغيرها بالتالي لا اعتقد ان اميريكا يمكن ان تغفل الظروف العالمية والاقليمية الحالية وتقوم بفتح حرب يمكن ان تضعفها امام كل من الصين وروسيا التين اعلنت عداؤهما علانية في استراتيجيتها الدفاعية
    وفي نفس الوقت لا اعتقد ابدا ان اميريكا يمكن ان تعتمد في حربها على ايران على دول الخليج لتجنب تبعاتها المباشرة لانه تعلم جيدا انهم ليسوا ندا لها وهي اساسا تتشدق بحمايتها لهم وتأخذ اموالهم على هذا الاساس اما اسرائيل فصمت نتنياهو يكفي لنعلم انها لن تضع نفسها ابدا بوجه المدفع خوفا من تلقي الضربات بالتالي لا ارى احتمالية فعلية لنشوب حرب الا اذا ما قام طرف ما كاسرائيل بطريقة ما باشعالها و زج الولايات المتحدة بها لمصالح خاصة بدولة الاحتلال

  79. في حال اندلعت الحرب ” وهناك إحتمال كبير لاندلاعها خلال الايام القادمة ” فإن المنتصر هو الذي سيحدد ساعة الصفر ويملك أقوى المعدات الحربية ومليارات من الدولارات ، والرهان على حلفاء إيران من الشيعة رهان خاسر ، لأن حكومات بلادهم لن تنجرأ على إعلان الحرب وستكتفي بموقف المتفرج .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here