ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِمت محطّتي “الجزيرة” و”العربية” في الحرب الإعلاميّة بين البَلدين؟ ولماذا نعتقِد أنّها ليست سحابة صيف عابِرة لعُمق الجُرح الرسميّ والشعبيّ المغربيّ؟ إليكُم قراءةً لِما بين السّطور

العُلاقة بين أقدم مملكتين في العالم العربيّ، المملكة العربيّة السعوديّة ونَظيرتها المغربيّة، ليسَت على ما يُرام بشَكلٍ مُتسارعٍ نحو الانهِيار بسبب مجموعة من الأزَمات انعَكست بشكلٍ سلبيٍّ على هذه العُلاقة، وعدم وجود أيّ مؤشّر على وجود أيّ رغبة لدى أيّ من المسؤولين في البَلدين حتّى الآن لتطويقها.

عُنصر “التّفجير” لهذا الاحتِقان جاء يوم أمس عندما اكتَشفنا ومعنا الشعب المغربيّ، أن السيد مصطفى المنصوري، سفير المغرب قي الرياض، مُتواجدٌ في الرباط، وليس في سفارته في العاصمة السعوديّة على رأس عمله، بعد استِدعائه من قبل حُكومته، وربّما للمرّة الأُولى في تاريخ المملكتين، لـ”التّشاور” احتجاجًا على بث قناة “العربية” السعوديّة تقريرًا عن المغرب، ودون أيّ مُناسبة، وصفته السلطات المغربيّة بأنّه يُشكّل تهديدًا للوِحدة الترابيّة للمملكة، لأنّه تضمّن فقَرات وصَفت التّواجد المغربي في الصحراء بأنّه “احتِلال”، ونشر خريطة للمغرب حذفت هذه الصّحراء منها، تتناقض كُلِّيًّا مع الخريطة الرسميّة المُعتمدة، كما كشفت مصادر مغربيّة أنّ الرباط استدعت أيضًا سفيرها بدولة الإمارات العربيّة المتحدة السبت نتيجةً لهذا التّقرير.

هُناك مسألتان تُعتَبران على درجةٍ عاليةٍ من الحساسيّة بالنّسبة إلى البلدين، قضيّة الصّحراء للجانِب المغربي، والعُلاقات مع دولة قطر بالنّسبة للجانب السعوديّ، والأمير محمد بن سلمان وليّ العهد والحاكم الفِعلي على وجه الخُصوص، ويبدو أن الطّرفين خرقا كُل الخُطوط الحمراء فيما يتعلّق بهما في إطار سياسة تبادُل الكلمات الدبلوماسيّة والإعلاميّة “السّاخنة” حاليًّا.

نشرح أكثر ونقول أنّ هُناك سلسلة مِن التّراكمات والشّواهد والمُمارسات “لبّدت” أجواء المملكتين بالغُيوم الداكنة السّوداء انعكست أكبرها في اتّخاذ السلطات المغربيّة موقفًا “حياديًّا” في الأزمة الخليجيّة، أو الخِلاف القطريّ السعوديّ وإرسالها طائرة شحن مغربيّة مُحمّلة بالمُساعدات الغذائيّة للشعب القطريّ بعد إغلاق السعوديّة وثلاث دول أُخرى (الإمارات البحرين مصر) الحدود البريّة والبحريّة والجويّة بداية الأزَمة، الأمر الذي أثار حفيظة وليّ العهد السعوديّ الذي يحمل ملف الأزَمة القطريّة، ويعتبر هذه المُساعدات انحيازًا لقطر وخطوة مُعادية للسعوديّة وحُلفائها، مِن الصّعب التّسامح معها، وجاء الرّد السعوديّ سريعًا بإعلان السيد تركي آل الشيخ وزير الرياضة في حينها دعم السعوديّة للملف الأمريكيّ ضِد نظيره المغربيّ المُنافس المُتعلّق بتنظيم نهائيّات كأس العالم عام 2026، وبعد ذلك عدم قضاء العاهل السعوديّ الملك سلمان إجازته السنويّة في طنجة حيث جرت العادة كُل صيف.

السلطات المغربيّة لم تسكت وبادَرت بالرّد بالاعتذار عن استقبال الأمير محمد بن سلمان الذي أراد زيارة الرباط في إطار جولته الخارجيّة على هامِش مُشاركته في قمّة الدول العشرين في الأرجنتين، وذهب وزير خارجيّتها السيد ناصر بوريطة إلى ما هو أبعد من ذلك عندما ظهر على قناة “الجزيرة” القطرية أوّلًا، وأكّد أنّ بلاده انسحبت من التّحالف العربيّ الذي تقوده السعوديّة في حرب اليمن، وكشف عن عدم مُشاركتها في مُناوراتٍ عسكريّةٍ، أو الاجتماعات الدوريّة للتّحالف التي هي عُضوٌ فيه.

ظهور وزير الخارجيّة المغربي على قناة “الجزيرة” وحده يعتبر خطيئةً لا تُغتَفر بالنّسبة إلى القِيادة السعوديّة، ناهيك عن اختِيارها لإعلان الانسحاب من التحالف العربيّ المذكور آنِفًا، ولهذا جاء الرّد عبر قناة “العربية” المُنافسة، وبث التّقرير الذي فجّر الأزمة لمسّه عصبًا مغربيًّا شديد الحساسيّة وهو وصف المغرب بالمُحتَل للصّحراء بعد انسحاب إسبانيا منها عام 1975.

من يَعرِف دهاليز سياسة “المُناكفات” الإعلاميّة العربيّة، يُدرِك جيّدًا أن بث قناة “العربية” لهذا التقرير لم يَكُن بريئًا، ويُمكن قول الشيء نفسه عن ظُهور وزير الخارجيّة المغربي على قناة “الجزيرة”، رغم أنّه، أيّ الوزير المغربيّ، لم يكشف أيّ جديد بإعلانِه وقف مُشاركة بلاده في حرب اليمن، وينطبِق عليه القَول بتأكيد المُؤكَّد.

السّؤال الذي يطرح نفسه هو عن كيفيّة تطوّر هذه الأزمة بين المملكتين “الأعرق” في المِنطقة، وهل هي “سحابة صيف” عابرة مِثلما قال السفير المغربي ستزول بسرعة، أم أنّها سلسلة من الغُيوم الدّاكنةِ السّواد التي قد تُمطِر تصعيدًا دِبلوماسيًّا، وتُفرِّخ أزَمات، وربّما مُواجهات سياسيّة؟

لا نَملُك إجابةً قاطِعةً، ولكن ما يُمكِن أن نتكهّن به هو المَزيد من التّصعيد لعِدّة أسباب، أوّلها أنّ العاهل المغربيّ محمد السادس ليس “مُجامِلًا” للمشرق، ودول الخليج بالذّات، بالدّرجة نفسها التي كان يفعلها والده الحسن الثاني، وبات يُركّز جُل اهتمامه على أوضاع مملكته الداخليّة وكيفيّة حل مشاكلها الاقتصاديّة والاجتماعيّة، وثانيها، تراجُع الدّور السعوديّ عربيًّا ومغاربيًّا، بفِعل حرب اليمن وقضيّة اغتيال جمال خاشقجي، واهتِزاز صورة المملكة عالميًّا بسببهما إلى جانِب أسبابٍ أُخرى، يطول شرحها، وأبرزها الهجمات الإعلاميّة خاصَّةً على وسائل التّواصل الاجتماعي التي خلقَت العديد من الأعداء وطفّشت الأصدقاء، أمّا ثالثها فعدم وجود أيّ تحرّك أو وِساطات لتطويق هذه الأزَمة، سواء لعدم الاهتمام، أو الانشغال بقضايا أهم، أو وجود من يُريد صب الزّيت على نارِها داخل البلدين وخارِجهما.

الحملات الإعلامية المُتبادلة بدأت.. وستُؤدّي حتمًا إلى خلق جُروح ونُدوب قد تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ لكيّ تلتأم، مما يعني في رأينا، أن العُلاقات “التاريخيّة” بين المملكتين تعاني حاليًّا من شرخٍ كبيرٍ في طريقه للتّوسُّع وليس الجبر، فالجُرح المغربيّ الشعبيّ والرسميّ من جرّاء تقرير “العربية” كبيرٌ وغائرٌ ومُلتَهِبٌ.

المملكة المغربيّة التي كانت مُرشّحةً للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجيّ حتّى قبل خمس سنوات، بدعوةٍ من السعوديّة، باتت مُصنّفةً في خانة “غير الأصدقاء”، ولا نُريد أن نقول “الأعداء”، وتبتعد أكثر وأكثر عن حليفتها الرياض، حتى أنّها لم تُدعَ للمُشاركة في حلف “النّاتو العربيّ السنيّ”، وهذا تطوّرٌ يعكِس مدى عُمق الأزَمَة في رأينا.. فتّش عن “الجزيرة” و”العربية”.. ودورِهِما المرسوم في تأجيج الأزَمة، بقَصدٍ أو بُدونِه.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

72 تعليقات

  1. رفض محمد السادس التاشير على مخرجات صفقة القرن ضد فلسطين, خيانة بن سلمان ومعه العرب للقضية , و تبقى ايضا قصة الصحراء المغربية الغربية قصة خيانة عربية لتقسيم المغرب وفصل صحراء ونشر الاكاذيب و تزوير التاريخ ,, سوء الفهم بدء مع رفض المغرب احتضان القمة العربية حرصا على عدم تمرير قرارات تحسب على المغرب , وبعدها عدم حضور المغرب للقمة العربية الامريكية المعرفة بودود تلك الكرة السحرية و كان ذلك قبل حصار قطر , ثم جاء حصار قطر و حياد المغرب ثم خلال ما يسمى بحملة الفساد رغض المغرب تسليم امراء الملك الراحل عبد الله للابن سلمان , ثم جاءت جريمة خاشقجي و تجاهل المغرب للامر و اطلقت امريكا تهديدات للسعودية وصكت المغرب , رفض غسل الدماء و تبييض الايادي و اثار الصمت ,وجاءت زيارة وزير داخلية السعودي للمغرب و لم تكن لها النتائج المرجوة وبعدها رفض المغرب استقبال الامير السعودي , و تحدثث صحف اوروبية ان محمد الساسدس رفض التوسط لدى قرنسا في امر ما لصالح ابن سلمان , و بعدها رفض المغرب التاشير على صفقة القرن , ,,,,,, ورفع تاشيرات الحجاج المغاربة ,,, كاذا تنتظر بعد ,,,, وتوالت التعقيدات , تلخلاصة ان فترة الامري السعودي عدائية تجاه اي دولة ترفض الانصياع وراء رغباته العدوانية و المتسلطة و الغير الموزونة , و هنا نقول لا ثقة فيه لانه غدار البارح قطر و اليمن , اليوم المغرب وغدذا دولة اخرى وحين يساومك على وحدتك الترابية اليوم فغداسيساومك على رقبتك , فحتى الكوت لم تسلم لولا تدخل الامراء السعوديين , لا امان لمن لا وعد له , و لمن لا يزن العلاقات العربية الاسىلامية , و لا امان لمن يمشي وراء اهواءه و يتجبر بماله
    لا تعليق لي على ماسبق من النقاشات , كل يبدي رءيه وتبقى النزعة التفرقية سائدة سزاء بالنسبة للمغرب او غيره , وهنا ا\كر احد الصحفيين حين ذكر السعودية بدون جزان فهو يحي مايقول ؟؟؟

  2. انا لا اتفق مع ما جاء في المقال لان مشكلة الصحراء الغربية مدرجة في الامم المتحدة كاقليم ينتظر تصفية الاستعمار و المغرب يتفواض مع البوليزاريو في جنيف و يجلس مع الجمهورية الصحراوية في القمة الافريقية باديس ابابا و اغلب الدول الافريقية تعترف بالجمهورية الصحراوية و لها سفارة في عواصمها و من ابرزها الجزائر التي تدعم البوليزاريو سياسيا و و عسكريا و دبلوماسيا و اعلاميا و لم تقطع العلاقات معها .اما السبب الرئيسي لهذا التوتر في علاقات بين السعودية فهو انقطاع المساعدات السعودية للمغرب التي كانت تعتمد عليها الرباط في موازنتها كما ان الاستثمارات السعودية تناقصت بصورة ملحوظة في المغرب و السبب ان فرنسا استحوذت على الفضاء المغربي طولا و عرضا بالابتزاز على مشكلة الصحراء الغربية لان فرنسا تدافع عن المغرب في مجلس الامن و تمنع اي قرار يدين احتلاله للصحراء الغربية .فرنسا هي سبب فقر المغرب و تخلفه و الوزير الاول الايطالي كان صادقا عندما اكد ان فرنسا افقرت عدة دول افريقية باستحواذها على على خيرات مستعمراتها السابقة بالمجان و من ضمنها المغرب الذي بقي تحت الحماية و الهيمنة الفرنسية .

  3. السعودية بعد أن أصبح قرارها في يد هذا الأمير الغر، صار لا يقبل حلفاء ولا اصدقاء بل أتباع، وقد بدأ في تطبيقها مع قطر .. بالله عليكم ماذاا فعلت قطر في حق السعودية ؟ سوى أنها اختطت لنفسها سياسة مستقلة ، سواء كانت صائبة أو خاطئة ، فهي تتحمل أوزارها، وما عليك سوى النصح، أخذت بالنصيحة حسنا اذا لم تأخذ بها فدعها وشأنها، طالما لم تسيء إليك، ويعلم الله ان وسائل إعلام قطر ظلت تتجنب مهاجمة السعودية بعد إعلان المقاطعة لفترة طويلة ربما ظنا منها ان السعودية ربما تتراجع ،وهذا ما لم يحدث ، وتبين فيما بعد ان المقاطعة هي وسيلة الامير لكل من يخرج عن دائرته او يتبنى سياسة مستقلة ، ولذا ما نراه اليوم في موقفه تجاه المغرب الا سيرا في الاتجاه الذي اختطه، الذي لا يقبل إلا بالتابع الذليل ، وهكذا اصطدم مع سلطة ملكية ضاربة في التاريخ .. وانا اعتقد ان نفسه قصير فلن يلبث الا أن يتراجع لأنه سيعلم انه ينطح جبلا لا أعواد ديس .

  4. السبب هو حكومة بنكيران الاخوانية التي ضغطت من اجل الميل جهة انقرة والدوحة
    مصالح المغرب مع السعودية اكبر…غير ان السعودية اساءت الى المغرب في التصويت لصالح امريكا والعجرفة
    السعودية بدون المغرب ستصبح بلا جناح…لان مصر لوحدها لن تشكل ثقلا
    على السعودية ان تحسب 1000 حساب قبل ان تنحاز الى البوليزاريو لان ردة الفعل ستكون من الشعب ومن الامازيغ وستكون نهاية السعودية في المغرب حتى ولو تراجعت
    الامارات العربية دولة صديقة الكل يحبها ..غير اننا لانتفق مهخا في حربها على اليمن…الحرب بين المسلمين حرام
    السعودية تغيرت سياستها واصبحت ارتجالية…ينبغي للسعودية ان تكون مثل سويسرا محايدة تماما

  5. ” ظهور وزير الخارجيّة المغربي على قناة “الجزيرة” وحده يعتبر خطيئةً لا تُغتَفر بالنّسبة إلى القِيادة السعوديّة، ناهيك عن اختِيارها لإعلان الانسحاب من التحالف العربيّ المذكور آنِفًا ” إهـ .
    الكاتب استعمل كلمة ناهيك بمعنى بالإضافة إلى , وهذا خطأ شائع عند بعض الكتاب , إذ إن كلمة ناهيك لها معنى مغايراً لهذا , فهي تستعمل للتعجب و الإستعظام من ما نتحدث عنه , كقول الشاعر:
    إن القناعة لم تخلع ملابسها … إلا على رجل ناهيك من رجل .
    و نقول هو رجل نهاك من رجل , أي ينهاك بجده و غنائه عن تطلب غيره .
    فناهيك تعني حسبك عند استعظام أمر و عند التعجب .
    على الكاتب أن يراجع لسان العرب باب ناهي ليكف عن استعمال ناهيك في الموضع الخطأ .

  6. من المفروض علينا كعرب ان نستاء من اي عداوات او تفرق بين الدول العربية وان نحب اتفاقهم وتوحدهم ولكن المشكلة ان هؤلاء عندما يتفقون فانهم يتفقون فقط على التبعية لامريكا والتطبيع مع اسرائيل ولا يتفقون على مصالح شعوبهم والوقوف في وجه اعدائهم .. ولذلك اصبحنا نقول “اللهم فرقهم ولا تجمع رأيهم علينا”

  7. السلام علبيكم و رحمة الله و بركاته
    الغريب في الأمر أن المغرب قال أن سيادته على الصحراء الغربية خط أحمر ….حد فيكم شاف إجتماع الإتحاد الإفريقي أمس ؟ الرئيس الصحراوي و و زير خارجية المغرب على نفس الطاولة بينهم عضو واحد فقط
    ثم ما هذا الإنزعاج المفاجئ من تقرير في العربية و سحب للسفير و كل الدول الإفريقية تعترف بالصحراء الغربية و لديها سفارات فيها…. لماذا لا تقطع المغرب العلاقات معها أو تسحب السفراء منها ؟
    المغرب شارك في الحرب على الشعب اليمني مثلما شارك في الحرب على الشعب العراقي .
    ياجماعة لو تم تسريب ما قبضه المغرب من دول الخليج لكانت الفضيحة الكبرى مقابل مشاركته في كل الحروب …و إتجاهه لقطر لأنها دفعت أكثر
    المغرب دولة محتلة مثلما إسرائيل دولة محتلة و الصحراويين معهم الحق مثلما الفلسطينيين معم الحق فما ضاع حق واءه مطالب

  8. اذا اردات السعودية كسب الحرب الاعلامية فما عليها الا الاستعانة بخدمات الاعلام المصري . لا احد يضاهي الاعلام المصري فى الردح هههههههههههه الاعلام المصري كسب كل حروبه الاعلامية مع كل الدول او المنظمات سواء الاخوان او حماس او قطر او تركيا او الجزائر او حتى ضد السعودية نفسها حين سخر ايدا مدنى من ثلاجة السيسي و تلقت السعودية ضربات تحت الحزام اضطرت بعدها بيومين الى اجبار مدني على تقديم استقالته ههههههههه
    و الكويت حيت تجرأت نائبة صفاء الهاشمي على وزيرة الهجرة المصرية نالت مالذ و طاب من الهجوم حتى اضطرت الخارجية الكويتية نفسها للاعتذار حتى المغرب تقرير واحد من امانى الخياط اشعل المغرب كلها و خرجوا فى مظاهرات امام السفارة المصرية لعدة ايام و حرقوا صور الخياط وقتها .و القائمة تطول ههههههههههه

  9. إلى المدعو إبن السعوديه العظمى
    حماس مقاومه رغم عن أنف الجميع حماس إنتاج شعب فلسطين حماس حررت قطاع غزه عام 2005 من الجيش السرائيلي و قطعان المستوطنين و2007 من مليشيات دحلان وحرس رئاسة عباس المدعمومين منكم
    هل تسطيتع تحرير بلدك من هيمنة أمريكا وبريطانيا وهيمنة بنسلمان الذي يقودكم إلى الهاويه والتفكك حركة حماس مقاومه وجهاد طاهر إسلامي نقي أما والإرهاب نابع من سعوديتك العظمى وماقتل الشهيد خشقجي على طريقة عصابات كولومبيا ببعيد الذي شوه صورتكم حركة حماس صمدت أمام الصهاينه 51 يوم من القصف الجوي والبري والبحري في حرب 2014 ورغم حصار وتحريض إعلام السيسي بحجة أنها من الإخوان وإعلام إيران بحجة أن توقيت المعركة غير مناسب أنتم لغاية هذه اللحظة لم تتمكنوا من هزيمة القبيله المسلحه الحوثيه في شمال اليمن وتستعينون بالمرتزقه من السنغال وأوغنده والسودان للقتال هناك وحتى فرقة الحراسه الشخصيه لبنسلمان هي فرقة أمنيه كولومبيه أما أبناء كتائب القسام فجميعهم فلسطينيين والحمدلله أمهتنا وأخوتنا لاتلد إلا السباع والأحرار الرجاء النشر وشكرا

  10. الخلاف بين السعودية و المغرب بسبب الاموال و لاشئ غير الاموال ………. المغرب اصلا لم و لن يكن مستقلا فى قراراته فى يوم من الايام … كان دائما و ابدا تابعا لدول الخليج … المشكل الحقيقي حين وقفت المغرب بجانب السعودية فى حربها و عدوانها على اليمن الشقيق …….. و بعد الخسائر فى الارواح و المعدات وجد المغرب ان السعودية لم تفي بالتزامتها المالية تجاهه .. على عكس السيسي الذى ” ابتلع ” 50 مليار دولار من الخليج و لم يرسل جندي واحد لليمن و لم يقطع علاقاته مع بشار الاسد ولم يدخل فى حرب ضد حزب الله ايام احتجاز الحرحيري ……. فشعر المغرب بالغيظ و نحاز لقطر فى الازمة الخليجة على امل ان يحصل على مليارات قطر المحاصرة ……. لكن قطر القت بيضها كله فى سلة اردوغان …… فخرج المغرب بخسارة فادحة

  11. حضر أحدهم الموت فاقترب منه أحد أبنائه و قال له : يا أبتي أَوْصِي علينا عَمَّنَا ليعتني بنا و يتكفَّل بنا من بعدك ؛ فرَدَّ عليه أبوه ساخراً و قال له : إحذر ، و تذكر كلامي هذا دائما ، و تيقن أنه إذا لم يعتد عليك عَمُّكَ هذا فليس هناك في الأرض من يعتدي عليك أبدا ؟!…
    تذكرت هذا القول المأثور و تصورته من باب الإفتراض و التقدير فقط ، و كأنه جرى ما بين جلالة الملك محمد السادس نصره الله حين كان وليا للعهد ، و بين والده جلالة الملك العظيم الحسن الثاني حين كان على فراش الموت رحمه الله و طيب ثراه !!…
    الحسن الثاني العظيم كانت لديه علاقات قوية و أخوية فريدة من نوعها مع ملوك السعودية ، و لاكن الشاعر لم يخطئ حين قال : و ظلم ذوي القربى أشد مضاضة—-على النفس من الحسام المهند !!…
    من جهة أخرى لاحظ رعاة الغنم و مربوا المواشي أن الذئب “الْgaرْطِيطْ” الذي ذنبه مقطوعة ، يفضل دائما الإختلاط بالذئاب “لَagرَاطِيطْ” المقطوعة التَّوَابِع حتى يندسَّ في وسطهم ، و حتى لا يتعرف عليه مرة أخرى الراعي الذي غدر له بشاته!!… “و هكذا و لَحْدِيثْ معنى و اقْيَاسْ”!!…
    من جهة أخرى يقول المثل : قل لي من ترافق أقل لك من أنت !!… و هنا علينا أن نقول : قل لي مع من تتحالف أقل لك من أنت !!…
    فإذا قلت لي أنك تتحالف مع أصحاب الحق ، فسأقول عليك بأنك من خيار الناس و أنجبهم… وأما إذا قلت لي بأنك تُرافق و تتحالف مع مرتزقة مجهولين فلابد أن أقول لك بأنك مجرد صعلوك مولع بتأييد و مرافقة الصعاليك !!…

  12. لا يمكنني إلّا أن أقف مع المغرب والشعب المغربي في مناصرة قضاياه الدولية وقضية الصحراء المغربية . بنفس الوقت فأنا أقف مع الشعب السعودي الحر الشريف ضد أي دولة أجنبية تحاول النيل منه. ولكن المشكلة في الحكام العرب فالحاكم الفعلي للسعودية يتخبط في قراراته على حسب مزاجه أو ما يملى عليه من ترامب وغيره!! شن الحرب على اليمن وآلاف القتلى والجرحى واللاجئين وتدمير بلد عربي وخنق شعب كامل مهما كانت الأسباب هو جريمة بحق هذا الشعب لا تغتفر. حصار دولة عربية و مساعدة الارهابيين في سوريا وليبيا وبيع القضية الفلسطينية من قبل أي حاكم عربي جرائم لا يغفرها الشعب العربي الحر. تبذيل أموال الشعب وشراء اليخوت واللوحات الفنية والقصور بملايين الدولارات ودفع البلايين لأمريكا وتبذير موارد الدول العربية من قبل الحكام العرب شيء لا يمكن السكوت عليه إلى الأبد . باختصار مشاكل الوطن العربي الكبير ليست نابعة من الشعوب العربية ولكن من قبل الحكام العرب الذين يتناحرون فيما بينهم لإرضاء الأجنبي بينما الشعب يعاني الأمرين من الظلم والعقاب والسجن والتعذيب وال…………….. . سينتفض الشعب العربي في يوم من الأيام ضد هؤلاء الحكام الخونة ولن يرحمهم والمنبطحين معهم وتحية الى جميع الناس الشرفاء .

  13. الغريب ان المغرب لديه حساسية كبيرة من موضوع الصحراء الغربية ( وهذا من حقه ) ولا يلام على هذه الحساسية
    لكن الأغرب ان المغرب تدخل في الشأن الفنزويلي واعترف بزعيم الانقلابيين ضد رئيس شرعي منتخب … كيف نفسر هذا التناقض في المواقف ؟؟!!!

  14. إتفقوا العرب ألا يتفقوا
    راهنوا على الاجنبي
    ليستقوي بعضهم على بعض
    ” إلا من رحم ربي و هم اقلاء ”
    وصف البعض ب العظمى
    في الحقيقة هو تمثيل اقرب للاضعف
    ضعيف يستقوي على الاضعف
    مثله …حالة الحرب على اليمن

  15. بالنسبة للمغرب قضية الصحراء ووحدة اراضيه قصية مقدسة,مثلها مثل القضية الفلسطينية.ويجب ان تكون قضية كل العرب.كفى وكفى وكفى تقسيما للدول العربية.لا مكان لدويلة قزمية اخرى في المنطقة العربية.يجب على الجزاءر وكل الدول العربية ان تتوقف عن ابتزاز المغرب بشردمة البوليزاريو.
    على الجزاءر ان تعلم انها ايضا مستهدفة ولن يتوقف اعداء الامة عند الثور الابيض.
    محمد بن سلمان باستخدامه ورقة الصحراء للاضرار بالمغرب تجاوزةالخط الاحمر, واظهر انه مراهق سياسي اذا استمر في الحكم فستكون نهاية المملكة على يده.

  16. ان حكام السعوديه ال سعود ومن لف لفهم بتصرفون كمن يتخبطه الشيطان من المس…..علاقتهم سيئه مع الجميع ..بسبب افعالهم الشائنه وانكشافهم على حقيقتهم

  17. سؤالان و ملاحظة:

    “حلف الناتو السني” كما تحبون ان تسموه بالرغم من اسمه الرسمي المعلن “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي”.
    1- تقولون ان اسرائيل جزء اصيل فيه … فكيف يكون سني؟ هل هو حلف طائفي ام صهيوني؟
    2- تقولون اميركا من رتب وخطط لتأسيسه … فكيف تكون السعودية هي من استبعدت المغرب؟ هل السعودية من يقوده ام اميركا؟ علما بأن اميركا دعت قطر ، فلو كانت السعودية استبعدت المغرب كان من باب اولى استبعاد قطر.
    ===========================
    تحالف الشرق الاوسط الاستراتيجي ليس تحالف ديني حتى يصبح سنيا او شيعيا، والمغرب ليست عضوا لبعدها الجغرافي عن مركزه في الشرق الاوسط.
    تحالف الشرق الاوسط الاستراتيجي هو حلف شرق اوسطي اميركي يضم اسرائيل كدولة شرق اوسطية ولا يضم المغرب لأنها تتبع شمال افريقيا وليس لموقف سياسي معين.
    تحالف تحالف الشرق الاوسط الاستراتيجي، لا يمكن وصمه بالطائفية مع احترامنا اسبابكم المشروعة لمحاربته
    ولكن لماذا تبددون طاقتكم بوصمه بالطائفية وهي تهمة يستطيع التملص منها بسهولة لأنها غير صحيحة …. اليس من الافضل محاربته بحقيقته … حلف ضد توسع ايران، ام ان اللجوء لتهمة معاداة الشيعة اسهل؟؟ … كيف ستتهمون عُمان بالطائفية وهي مرشحة لتستضيف اكبر قاعدة انذار مبكر تابعة للتحالف بالاضافة لقوات تدخل سريع للسيطرة على مضيق هرمز!!!!

  18. يتوجب على المملكة المغربية اتخاد مايلزم من اجراءات لحماية امنها القومي ومصالحها العليا.فنحن المغاربة وقفنا
    دوما الى الخليجيين في احلك واصعب الظروف بدءا بادانة الاحتلال الاراني للجزر الامراتية،ثم اعتبار امن الخليج خط احمر لايمكن تجاوزه وكدلك التضامن المطلق مع البحرين بسبب التدخل الايراني،ودهب المغرب الى ابعد من دلك بقطعه للعلاقات الدبلوماسية مع ايران عام 2009 .ثم اخيرا وليس اخيرا مشاركته اي المغرب في عاصفة الحزم التي قادتها السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن رغم الرفض الشعبي الواسع لتلك الحرب.بالمقابل لم يجني المغرب سوى المصاىب والويلات.فالسعودية والامارات لم تفيا بتعهداتما بدفع ثلاث مليارات دولار للفترة الممتدة من 2011 الى2016 لدعم المشاريع التنموية بالمغرب في.نهيك عن وقوف السعودية ضد الملف المغربي لنيل شرف تنظيم مونديال 2026 وتصويتها للملف الثلاثي الامريكي الشمالي،وبدون استيحياء ولا خجل قاد السعوديون حملة شرسة ضد المغرب عن طريق تحريض العديد من الدول للتصويت ضد الملف المغربي،لكن افاضت الكاس هي التقرير الدي بثته قناة العربية المقربة من النظام السعودي حول الصحراء المغربية،حيث اعتبر التقرير الوجود المغربي في اقاليمه الجنوبية بالاحتلال.وانى بصفتي مواطن مغربي غيور على وطنه ادعو ملكنا المفدى والحكومة الى التعامل بكل حزم مع الدول الخليجية الثلاث (السعودية،الامارات والبحرين) حتى لو اقتضى الامر قطع العلاقات وسحب السفراء.لان قضية الوحدة الوطنيىةوالترابية للمملكة غير قابلة للمساومة على الاطلاق.

  19. ياسيدي العزيز ابن المملكة العربية الظمى نحن في المغرب نتمنى أن تكون كل الدول الاسلامية والعربية عظمى عظمى في ا لتقدم العلمي والتكنولوجي عظمى في الأخلاق والمساواة بين البشر عظمى في احترام حقوق الانسان التي كرسها الاسلام عظمى في احترام حق ا الجيران في مذاهبهم واعتقاداتهم عظمى في كف يدها عن دمهم وعرضهم ومالهم لا ان تكون عظمى كالامبراطورية الانجليزية التي أذاقت العالم منذسبعة قرون الأمرين والمشاكل التي يعاني منها العالم اليوم ما هي الا نتيجة للسياساسة الظالمة الرعناء وخير دليل على ذالك حروبها الهيمنية في العالم كله لبسط نفوذها واستعمالها لأخس الوسائل للتمكن من ذلك وتسليمها لأرض فلسطين التي كانت مؤتمنة عليها لمن لا يستحقها لا أريد ان نحول هذا المنبر العزيز الى مسرح لتفرقة أكثر للعالم العربي الذي أصبح مضحكة للعالم وأقول لك عزيزي أن تجربتكم للتقسيم في العراق وسوريا وليبيا والسودان واليمن لن تتكرر في المغرب ويظهر أنك لا تعرف عمق وطنية المغربي وخاصة عندما يمس في هويته ومتمنياتي للمملكة السعودية الكثير من الحكمة والرزانة والتقدم والعظمة ويشرفنا نحن في المغرب أن تكون دولة المملكة العربية السعودية عظمى بعظمة الاسلام ولا حول ولا قوة الا بالله

  20. بعض الاخوان يحمّلون المغرب ما لا يحتمل من أزمات صنعتها دولتان مارقتان نفطيتان الجميع في الوطن العربي يعرف من هي الدولتان المارقتان اللتان تقفان جنبا الى جنب ضد أيّ تحرّك للمجتمعات العربية والإسلامية نحو التحرر والانعتاق والحصول على مبادئ حقوق الانسان التي تليق بهم الكل يعرف من يقف خلف الثورات المضادة في المنطقة

  21. رأي المتواضع …ان الخلافات داخلية في العائلة السعودية ..وابناء عمومة ولي العهد بن سلمان هم وراى هذه الأحداث …وتأجيج الخلافات بين المملكتين ..لعلاقة محمد بن نايف و متعب بن ملك عبد الله بالملك المغربي محمد السادس …لكن يعملون بالخفاء !!

  22. سلام الله عليكم ،
    رسالتي الى صاحب المقال وأعتقد ان صاحبه هو الاستاذ عبد الباري . انطلاقا من عدة مقالات سابقة لاحظت اسرارك اقحام المغرب في مايسمى ( حلف ناتو العربي السني)، و بعد ان تأكدتم عدم مشاركة المغرب في هذا الحلف ، و الآن تقول ان المغرب لم يتم استدعائه .
    مقالات تغلب عليها العاطفة.
    تحياتي

  23. اريد اضافة بسيطة
    المغرب يوفر الملاذ و الحماية لاحد ابناء الملك عبد الله
    رفض تسليمه رغم الحاح السعودية خلال حملة الريتز كارلطون

  24. الي المدعو السعودية العظمة
    وهل الدولة العظمة تدفع الجزية لامريكا بشكل مهين وهل الدولة التي تحترم نفسها تقتل مواطنيها بشكل وحشي بسفارتها بالخارج وهل الدولة التي تحترم تقتل اطفال اليمن وتحاصر اشقاءها نحن نعلم ان الشعب السعودي لا حول له ولا قوة وان محمد بن سلمان يمثل الوجه الحقيقي لال سعود فلقد دمرو العراق وسورية وتركوها لايران بجهلهم وتبعيتهم لليهود

  25. To the American Egyptian professor. First improve your English,then prove to us that your Egyptian dictator is not corrupt( and not corrupted) . Saying this, I am telling you that all the so called Arab leaders are worse than each others

  26. ابن السعديه العظمى:
    لقد قدمت خلطه دسمه مركزه ومحضره بعنايه بحيث تحوي على كم هاءل من الحقد والكراهيه على كل ما هو عربي تريد بها فقط زرع التفرقه والفتنه والبغضاء بين العرب. اردت بها اشعال الف فتيل لالف جدال عقيم هدفه السوء فقط لا غير. الم تلاحظ ان قراء هذه الجريده اوعى مما تتصور والدليل ان احدا” منهم لم يتجاوب ابدا” مع الفتنه التي اردت.

  27. الأزمة هذه ما هي إلا نتاج لعلاقة الدول العربية ببعضها البعض وكل ما بني على باطل فهو باطل
    في الدول الديمقراطية تبنى العلاقات على المصالح المشتركة للشعوب والأوطان وهي مصالح دائمة
    أما في العالم العربي فتبنى العلافات البينية على مصالح السادة الرؤساء والملوك والأمراء وهي مصالح متغيّرة بتغير مزاج أصحاب السيادة والسمو
    هرمنا ولا بصيص أمل يلوح في مستقبل أوطاننا وشعوبنا

  28. الى “” ابن السعودية العظمى””…
    أسألك بأي شيئ كَسَبَت سعودِيَّتُك هذه العظمة التي أنت تتحدث عليها ؟!…
    هل هي عظيمة بالحياد و بالأخلاق الحسنة و العمل الإنساني و نشر الأخوة بين الناس؟!…
    هل هي عظيمة كونها توزع عوائد بطرول أمة محمد صلى الله عليه و سلم على جميع المسلمين في كل أصقاع الأرض ؟!…
    هل حاربت هذه السعودية الجوع و العراء و المرض و الأمية التي تعاني منهم أمة محمد ؟!…
    هل هي عظيمة كونها تقتني كل أنواع السلاح الفتاك لتُقَتِّلَ به المسلمين و المسلمين فقط في سوريا و ليبيا و في العراق و اليمن ؟!…
    هل هي عظيمة لأنها ابتكرت لنا دين و مذهب الوهابية الجديد الذي أفرز لنا كل أنواع الإرهاب و الدواعش؟!…
    هل هي عظيمة لأنها تطبق شرع الله فتذبح في الشوارع بمعايير سياسية متناقضة من تشاء و تصفح عن من تشاء؟!…
    هل هي عظيمة لأنها دولة مؤسسات دستورية و تشريعية يتم انتخابها من طرف الشعب ؟!….
    هل هي عظيمة كون أن نحو 50% من الشعب السعودي لا يتوفر على سكن لائق ، و نحو 30% منهم تحت خط الفقر ؟!…
    هل هي عظيمة لأنها تقتل و تمثل بجثة القتيل و تقطعها بالمنشار على أنغام الموسيقى ثم لا تكشف على بقايا الجثة حتى ليرتاح أهل القتيل ؟!… و و و الخ..
    و رِّيني إذاً بأي شيئ أنت عظيم !!…
    لاكن إذا لم تستحي فقل ما شئت !!…

  29. منذ وصول بن سلمان إلى ولاية العهد وأصبح الحاكم الفعلي لمملكة ال سعود أصبحت له رؤية 2030 وهذا بعض ما أنجز منها:
    الحرب على اليمن وتخريب اقدم واعرق حضارة انسانية
    ارسال التكفيريين الى سوريا للغرض ذاته
    حصار قطر ومنع حجاجه من الحج
    تمرير صفقة القرن وبيع القدس لليهود
    السماح لليهود بتدنيس المسجد النبوي الشريف
    السماح لليهود باستعما الاجواء السعودية
    التصويت لصالح امريكا في مونديال 2026 ضد المغرب
    قتل الصحقيين في قنصليات بلاده
    سجن علماء دين ومشايخ وحقوقيين وناشطين
    اعتبار حماس التي تقام الاحتلال الاسرائيلي حركة ارهابية
    هذه جزء من منجزات بن سلمان في ظرف 3 سنوات فتصوروا ماذا سيقوم به لو حكم 50 سنة كما قال

  30. لا علاقة للشعب المغربي.. باي جرح او اي تجريح او اية اساءة.. وتصريح اى دولة عربية او اسلامية او غربية بان المغرب يحتل الصحراء او انها صحراء غربية.. فهذا الفناه من الاصدقاء والاعداء.. وان كان تمة ما ينبغي القلق بشأنه فهو تشضي الامة الاسلامية.. اما سجالات وخلافات الحكومات والمماليك فلا شان للشعوب بها وان كان فينا من المغرضين.. فهي خلافات وتطاحنات لا مصداقية لها، لانه بين الحكومات ما تفرقة كلمة كاذبة تجمعه كلمة اكثر كذبا منها..
    وليس بعيدا ان يكون تحيز المغرب لقطر مقصودا وان يكون التقرير عن الصحراء ذريعة لخلاف مزعوم للتمهيد للانسحاب من اليمن بشكل تدريجي.. فلا ثقة في عاثقة

  31. لا تصح مقارنة المملكتين على المستوى التاريخى.فالمملكة المغربية اصيلة جدورها في اعماق التاريخ في حين المملكة السعودية هي نتاج سايكس بيكو.عمرها لا يزيد عن قرن من الزمان.تصرفات السعودية على المستوى الداخلي او الخارجي يشبه كثيرا تصرفات قطاع الطرق والمافيات.(الاعراب اشد كفرا ونفاقا).يكفي الاستدلال بقضية خاشقجي واعتقال العلماء ورجال الاعمال .والمشكل مع كندا.خير للمغرب قطع كل علاقاته مع السعودية والامارات اعراب الشؤم والسوء.

  32. لا تيأسوا بل و افرحوا لميلاد هذا النمط الجديد من الصعاليك الذي ظهر بقدرة قادر في بلاد الوحي و الأنبياء ؛ و ثقوا بأن قدوم هذا النوع من المراهقين المتهورين لقيادة العرش ، لم يكن أبداً عبثا أو بالصدفة و الإختيار ، و إنما هو أمر هيأ له الله سبحانه و تعالى جميع الضروف و الأسباب ، بعناية ربانية ، و قدَّر له أن يصل ليقود هذا البلد بهذا الأسلوب و بهذه العنجهية ، لغرض أن تسقط هذه دولة الممالك و تنهار ؛ و ذالك لسبب واحد و فريد ، و هو أن الله سبحانه و تعالى ، و بعد أن طفح الكيل و بلغ السيل الزبى ، أراد لهذه الدولة أن تسقط و تنهار !!…
    المزارعون أهل الخبرة و المعرفة ، يقولون بأن مستعمرات الفأر ، ( يعني القوارض التي تخرب المنتوجات الفلاحية ) ، لا ينفع معها لا دواء و لا و قاية ، و تبقى تتكاثر فتتكاثر ، و تعثى في الأرض الفساد ، حتى يأذن الله سبحانه و تعالى و يُقَدِّرَ لهذه الفئران أن تلد من صلبها في يوم من الأيام نوعا من فأر من عائلته و سلالته ، مُعَدَّل جينيا ربما كما يقول العلم الحديث ، يطلق عليه المزارعون إسم ” اتْغَاغَة “، فتبقى هذه اتغاغة تأكل جميع أشقائها الفئران ، حتى تقطع لهم النحب ، فيستريح حينذاك المزارعون و الناس من الوباء و الكارثة !!…
    أريد أن أقول أنه ربما ضارة نافعة !!…
    و أما عن اليد التي تمتد عبر آلاف الكلمترات لتمس مقدساتنا القومية فسوف تنكسر مثلما انكسرت في سوريا و العراق و ليبيا و لبنان و اليمن و قِس على ذالك !!…
    و أما عن الذين يفرحون بالحليف الجديد الذي يغير جلده عدة مرَّاةٍ في اليوم بحسب الحاجة و الإنتقام ؛ فأقول لهم أبشروا و يكفيكم أنه جاءكم حليف من نوع خاص ، حليف هارب و منبوذ من شعبه و محيطه يعاني أشد مساوئ الخزي و العار ، و مهزوم و معزول على الصعيد الإقليمي و الدولي ، و ما له في الأرض من قرار ، و ما فتئ يبحث يائسا عن حلفاء يتماشون مع ميوله و نزواته ؛ فافرحوا إذا بقدومه إليكم ، فالنجاح الذي حققه و وصل إليه في الشرق الأوسط و في السياسة الدولية ، اطمئنوا أنه سيقاسمه معكم لا محالة !!…

  33. I’m really sorry for you Mr. Abdelbary Atwan because you always lose objectivity wben its come to Saudia Arabia. Westeren Sahara hase never been a part of Morocco and its not up to ocupation authoroty to deside, but if you say that just remember your CAUSE «PALASTIAN».v

  34. الصحراء أرض امازيغية مغربية و لن يسمح الأمازيغ في أرض اجدادهم . لا يهمنا موقف الأعراب الخونة لبلدانهم و شعوبهم. يحي الشعب اليمني المقاوم الشهم الكريم الحر . اللهم انصرهم على أعداء الأمة الإسلامية . اللهم انصرهم على أغبى امير في التاريخ وهب ثروات شعبه لفرعون العصر.

  35. الإختلاف يكون بين الاشقاء اما الأعداء فلا مكانة لهم في العلاقات
    العلاقات الدبلوماسية بين المغرب و دول الخليج عموما هي استراتيجية و مبنية على اكتر من جانب و ما يجمعهما اكتر و أعمق مما يكدر صفوها اما العربية السعودية فالعلاقات معها تصل حد التماهي .
    لا يمكن للمعرب بين عشية وضحاها أن يقطع علاقاته مع العربية السعودية و لا المملكة العربية السعودية يمكن أن تستغني عن المغرب ، نعم قد يختلفان في بعض الجزئيات لكن تبقى الكليات تابتة.
    العلاقة داخل دول الاتحاد الاوروبي تعرف بعض الهزات الناتجة عن اختلاف في رؤاها حول امر معين لكنها في النهاية هي دول موحدة في إطار واحد.
    وانا لا يمكن أن أزيد عما قاله وزير الخارجية المغربي السيد ناصر بوريطة حول الموضوع .
    المغرب لم يقطع علاقاته حتى مع الجزاءر التي تأوي عصابات البوليساريو و تسلحها فكيف أن يقطعها مع المملكة العربية السعودية، هدا غير ممكن و غير وارد إطلاقا.

  36. لا أزمة ولا فراق بين حااكمي المغرب والسعودية، كلاهما له علاقات مع إسرائيل في العلن والسر، بالخصوص مملكة المغرب، وخادم للغرب ضد مصالح العرب والمسلمين، السعودية لأمريكا، والمغرب لفرنسا ضد الجزائر وهذا منذ 1963.

  37. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. من أكبر دولة تمتد من جنوب فرنسا إلى أواسط الصين .أصبحنا نتقاتل على حظائر تسمى دول و بلغة الجاهلية الأولى. حسبنا الله ونعم الوكيل. ليس لنا دواء إلا الرجوع إلى التوحيد و درء الفتن ما ظهر منها وما بطن. و التوجه إلى الله تعالى عسى أن يخرجنا من دار الفتن بسلام.

  38. كل من يدافع عن سياسة الحرب السعودية على اليمن فهو ظالم و لا يسمع رأيه كإنسان أولا و عربي مسلم ثانيا، مشكل المغرب و السعودية معروف من عليه اللوم ، السعودية أرادت جر المملكة المغربية في خصامات مع أطراف شقيقة و نسيت أن المغرب لا يقبل المساس بسياساته الخارجية مع اَي طرف عربي ،وأيضا المغرب يتخد قراراته بطريقة جد واعية و بعيدة عن الحساسية أما إذا أحست المملكة المغربية أن هناك من يملي عليها ماتفعل فهي كذلك تدرك الكيفية المناسبة للرد على هكذا تصرف ، المغرب مسؤول أمام اتفاقياته الموقعة طبق اجندته الخارجية مع دول مجلس التعاون، لهذا قام بمساندة المملكة العربية السعودية في حربها على اليمن في البداية لكن عندما تبين انها حرب لا جدوى منها طبقا تقارير دولية كان من الحكيم وضع حد لهذه الخطوة بسحب كافة أشكال التعاون مع التحالف ، لكي تدرك أيضا اي السعودية ان لا جدوى منها حرب، و الحصار على دولة قطر كان للمملكة المغربية خير دليل على كيفية إدارتها للأزمات أي انها لم تصطف مع السعودية لماذا ؟ لأن المغرب لا احد يملي عليه مايجب فعله وقت الأزمات العربية فهو السَّباق الى مد العون خصوصا إذا كان العمل إنساني ، هذه خلافات أراها ستزول بين الأشقاء مادام هناك صوت للعقل في مراكز القرار العربي .

  39. اين المشكلة فيما تطرقت له قناة العربية جميع المواقع التي تحترم نفسها تعتمد الخرائط المعترف بها لدئ الامم المتحدة ثم المغرب ان لم يكن محتل للصحراء الغربية هل فاتح لها كل مافي الامر المغرب حسب روئته يرئ انكماش للدور السعودي وقد فعلها مع اارئس العراقي صدام حسين الذي كان يدعمه دعما سخيا

  40. لقد اخطئت بقولك اقدم مملكتين.فالمغرب تاني اقدم مملكة في العالم بعد انجلترا.ا ما السعودية فتاني اجدد مملكة بعد البحرين

  41. مشكل السعودية والامارات أنهما يقلدان سياسة ترامب الخارجية … ترامب رئيس أوقى دولة في العالم .. السعودية والامارات محميتان امريكيتان تعيثان فسادا في المنطقة ولا تستطيعان بشهادة ترامب نفسه حماية نفسيهما من اي تدخل خارجي .. اذ يمكن لدولة اقليمية كايران مثلا احتلالهما في ظرف خمس سعات بشهادة ترامب نفسه رغم الترسانة العسكرية الكبيرة التي راكماها خلال السنوات الاخيرة … وتمة مؤشر على ذلك هو سيطرة الحوتيين على ذخيرة من السلاح الحساس ارسلتها امريكا الى السعودية دولدتان رغم كشف حرب اليمن عن ضعفهما العسكري الفظيع تتدخلان في كل شاذة وفادة في العالم العربي والاسلامي خاصة في السياسة الخارجية .. ولو كانت الدول الاسلامية تحترم الاسلام لاتحدت على الاقل على موقف واحد وهو نزع ادارة الحج من السعودية وتاسيس امارة مستقلة تتكفل بذلك بعيدة عن شؤون السياسة .. على كل وليان للعهد بالمنطة طائشان تلعب بهما مخابرات الموساد و CIA وتديرهما مثل خاتمين في اصبعيهما وتخرب بواسطتهما ما تبقى في المنطقة .. الله يستر ويحفظ ….

  42. العلاقات بين البلدين عميقة ومتجذرة وألأواصر ألأخوية بين العائلتين الملكيتين متينة وراسخة، وانا كمغربي لا انسى ألدعم المطلق الذي قدمته وتقدمه ألمملكة ألعربية السعودية وباقي الأشقاء في الخليج لنا على مدى اربعة عقود في قضيتنا الوطنية الأولى، قضية الصحراء المغربية الجامعة لكل المغاربة، لاكن السياسة ألخارجية ألسعودية أعتراها مؤخرا بعض ألنزق والإرتجالية لذالك بدأ ألمغرب يأخذ منها مسافة وهو محق،
    وأعتقد ان ألعلاقات ستعود إلى طبيعتها حتما عندما يعود التوازن وألإعتدال ويزول النزق وألتهور ألسائد حاليا في الرياض، أما ألقضية الوطنية فلا نعول بعد الله إلا على انفسنا في إجهاض ألمؤامرات والدسائس التي تحاك هنا وهناك، لأننا ملكا وشعبا مؤمنون بعدالة قضيتنا إيمانا راسخا يصل حد التقديس.

  43. الشعب المغربي لايشرفه التعامل مع من ارتمى في احضان حلف عدو للشعوب العربية،وبالتالي فالسعودية تتصرف كزعيمة عربية،وهي فاقدة لهذه الكارزمة،والمغرب في صحراءه سواء اعترفت او لم تعترف.

  44. لا قدر الله أن يكون هناك أي تصعيد بين المملكتين..
    لا نريد مزيدا من التشرذم…
    أريد أن أستغل هذه المناسبة السيئة لألفت الإنتباه إلى مرض خطير ابتلينا به ( نحن بني يعرب ) :
    الإفتقار إلى المؤسساتية….
    حاكم يرى شيئا لا يراه أحد غيره… وفجأة يراه الجميع!!!
    العلاقات بشكل عام بين كل دول العالم يجب أن تكون خاضعة للمؤسساتية.. لا إلى أهواء أشخاص..
    فمابالكم بين الدول العربية؟؟؟ ؟؟؟
    مازلت أطالب بالوحدة العربية!!!!!!!! اضحكوا علي!!!
    يا قادتنا.. يا بني جلدتي .. الرأفة بنا…
    ألا هل بلغت؟؟؟ اللهم فاشهد..
    تحية للأبطال في غزة والجنوب اللبناني..
    ولكل من قاوم لا قاول..

  45. لا قدر الله أن يكون هناك أي تصعيد بين المملكتين..
    لا نريد مزيدا من التشرذم…
    أريد أن أستغل هذه المناسبة السيئة لألفت الإنتباه إلى مرض خطير ابتلينا به ( نحن بني يعرب ) :
    الإفتقار إلى المؤسساتية….
    حاكم يرى شيئا لا يراه أحد غيره… وفجأة يراه الجميع!!!
    العلاقات بشكل عام بين كل دول العالم يجب أن تكون خاضعة للمؤسساتية.. لا إلى أهواء أشخاص..
    فمابالكم بين الدول العربية؟؟؟ ؟؟؟
    مازلت أطالب بالوحدة العربية!!!!!!!! اضحكوا علي!!!
    يا قادتنا.. يا بني جلدتي ..
    ألا هل بلغت؟؟؟ اللهم فاشهد..
    تحية للأبطال في غزة والجنوب اللبناني..
    ولكل من قاوم لا قاول..

  46. لم تقولوا لنا ” هذه الأسباب الحقيقية”. هل العربية والجزيرة يصنعان القرارات ،ام فقط يعبران عن تداعياتها؟
    الله اعلم بما وراء الاكمة.وان كنت اعتقد ان للامر بعض العلاقة بتداعيات الربيع ،واشياء اخرى.

  47. خلافهم هذا من منظور عربي (عروبي) تافه لا قيمة له، فكلاهما يدعمان تخريب الوطن العربي واقطاره، ومتصالحان مع اعداء الامة من التخلف والفساد وسوء الادارة مروراً بالاستعمار الغربي الى اذنابه في المنطفة مثل اسرائيل اعوانها. لا أسف عليهم، هل بدأت الـ”ثورة المضادة” تأكل ابناءها؟

  48. الملك المغربي باع بلده ثم زاد دبلوماسيته فهو الآن إسطف تماما خلف القطريين لاكن ياليت كان على خلفية أخوية المصيبة تزداد عندما تعلم أن قطر إشترت فرنسا بمالها وفرنسا عملت على تغير حليف المغرب ببلاش
    والمصيبة الأكبر هو أن الدول تأكدة تماما أن المغرب لن يكةن حليف موثوق به فكل من تحالف معه سيغدر به

  49. كارهي ال سعود وانا منهم يفركون اياديهم فرحا،فما يفعله ابن سلمان الذي سوف يكون بداية النهاية لهذه المملكة لم نكن نتوقعه بهذه السرعة،ابن سلمان قضى على عشرات السنين من الجهد والمال السعودي لشراء الذمم والضمائر في اقل من ثلاث سنين،كل يوم نرى المزيد من الاعداء لهذه المملكة وكل يوم تزيد الكراهيات لها سواء من الشعوب العربية او الاسلامية او الاجنبية،في التاريخ لم نرى حاكم مثله استطاع ان يكون كل هذه العداوات والكراهيات في مثل هذا الوقت القصير ولكن يجب ان نقول كلمة حق بان هناك منفس شرس جدا يسابق ابن سلمان في هذا الامر الا وهو السيد ترامب،من سوف يقضي على دولته وجبروتها وهيمنتها سوف يكون الفائز ويجب ان ننصب له تمثال عظيم تقديرا لجهوده في رقع الغطاء عن الزيف وكشف الوجه الحقيقي لكلاهما،

  50. فعلا بوادر الخلافات بدأت في الظهور مع الازمة الخليجية مع قطر لكن يجب أن نشير بانه كان هناك احتقان خفي بين البلدين قبل ذلك ولابد أن نعود الى السبب الحقيقي الذي دفع المغرب الى المشاركة في حرب اليمن بحيث لا أحد يمكنه تصديق الدفاع عن الشرعية لان المشكل يمني يمني والمغرب الذي يبعد بألاف الكليومترات ليس له أي مبرر ليزيد في معاناة اليمنيين ولكن الاغراءات السعودية الخليجية حفزت المغرب كما حفزت السودان ومصر وفقدان المغرب لطائرتهf16وما صاحبها من خلاف مع السعودية حول المفاوضات لا سترجاع جثمان الطيار كان نقطة بداية الخلاف ليتجسد في تقليص المساعدات المالية والهبات الخليجية للمغرب مما اعتبره محمد السادس عدم إلتزام السعودية بم وعدت به واجرى مقارنة مع ما استفادت منه مصر وهو ما دفعه الى ارسال عدة وزراء ومبعوثيين للملكة يستعجلها في صب مبلغ هام في الخزينة لسد الثغرات الموجودة في الميزانية ورغم ءن السعودية دفعت مقتنيات المغرب من الدبابات الامريكية المستعملة في الخليج والتي فاقت قيمتها ٢٠٠ مليون دولار الا أن المغرب راى أن هناك اجحافا في حقهفهدد بسحب قواته من اليمن ومن هنا بدأ. الخلاف ككرة للثلج تكبر مع تدحرجها في المنحدر الى أن ظهرت على ماهي عليه اليوم

  51. اظن ان المشكلة بدأت عندما زار الملك محمد السادس دولة قطر الشقيقة. فالمقارنة هنا بين قطر والبوليزاريو غريب جدا فقطر دولة معترف بها عالميا ودولة لها تاريخ ومؤسسات وغير ذلك، أما والبوليزاريو هي مجموعة من المواطنين يطالبون باسترجاع صحراءهم حسب اعتقادهم وكيف ما كان الحال المغرب لم يحاصر البوليزاريو كما فعلت السعودية مع شقيقتها قطر بل المغرب ضحى بعلاقاته مع إيران وقطع العلاقات من أجل السعودية والبحرين. فلماذا تغضب السعودية عندما يزور الملك محمد السادس قطر؟ وهل ستسحب سفيرها من الرباط اذا زار كندا مثلا؟

  52. لاأحد يجب ان يلوم السعودية على اي عمل او موقف عدواني تقوم به تجاه اي دولة او فرد في العالم ما دام ملايين المسلمين يصطفون امام سفارات بني السعود ويدفعون مدخرات حياتهم لحج بيت الله الحرام.
    المسلمون هم من اعطى الشرعية لبني السعود وهم يرفضون ان يروا او يعوا ما قام به ال السعود من موبقات عبر السنين وفي شتى انحاء العالم.
    أساس حج بيت الله الحرام هو انفاق المال لان العرب الاوليين في الصحراء لم يكن لهم اي مقومات عيش ورافة بهم اتت فريضة الحج
    اليوم ينعم ال السعود بثروة استعملت لذل كل مسلم واغناء كل من اساء ويسيء لللدين الذي خرج من تلك الارض التي يسيطرون عليها اليوم وما زال المسلمون يحجون الى السعودية وينفقون اموالهم في مطاعم الماكدونلد وشراء مسابح صنعت في الصين. اي ان هناك منفعة زهيدة تعود علىى الفقراء السعوديين وهم كثر
    على المغرب ان يعلن مقاطعة الحج كرد على تجاوز ال السعود لخطوطه الحمراء
    او فان ما يقوم به ال السعود هو مبرر وهو خارج المحاسبة البشرية
    كيف لا وقد خصهم الله عن باقي المسلمين بشرف خدمة الحرمين الشريفين
    نامل من ملك المغرب كسر هذه الهالة الالهية التي يختبئ وراءها ال السعود ونشروها ورسخوها في عقول ملايين
    لا نتوقع هذا من ملك المغرب فهو يستعمل نفس مبدا ال السعود للبقاء بالكرسي هو واوبنه وابن ابنه من بعده
    اليس ملك المغرب هو امير المؤمنين
    اليس هناك الوف المغاربة الفقراء الطيبين والمؤمنين يليق بهم هذا اللقب اكثر من ملك المغرب مع تاكيد احترمنا له فهو افضل من كثير من حكام التي تطلق على نفسها عربية
    مواطن عربي “ويخجل”

  53. أهم هذه الأسباب هو تصويت السعودية لصالح الولايات المتحدة الأمريكية بدل المغرب في مسإلة تنظيم كأس العالم لكرة القدم و هو ما اصاب المغرب بصدمة و استياء عميقين.. المغرب الذي دفع بجنوده ضمن جيش التحالف في اليمن إلى جانب السعودية ..

  54. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    هنالك دول يعترفوا بي الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و المغرب لديه صفارات في هذه الدول مثل الجزائر، كوبا، جنوب افريقيا، نيجيريا ووووو.
    المشكل ليست قضية الصحراء الغربية بل هنالك حسبات من المغرب و يظن أن محمد ابن سلمان أيامه معدودة و بدأ يتصرف هكذا.
    و قنات العربية لم تنحاز إلى أي طرف و انما قالت ما يجري بي الحرف الواحد، لاكن المغرب يريد أن يبقى العرب جاهلين احتلاله و ظلمه في الصحراء الغربية.
    و شكرا على النشر.

  55. لا مجال للمقارنو بين مملكة عريقة تعود إلى قرون و قرون، و مملكة قامت على السيف و النار لم يمر عليها سوى عشرات السنين. المملكة المغربية من طنجة إلى ما وراء الصحراء المعربية لها جدور تاريخية , و من يكذب ما نقول فليعد إلى التاريخ. المملكة المغربية لا تتلقى أوامر من آل سعود خاصة المراهق السياسي الذي خشقج و يسخشقج كل العلاقات السعودية مع الخارج. أكيد أن هذا المراهق سيضي على كل علاقات السعودية مع الخارج و ربما سيؤدي إلى تشتيت مملكة جده إذا لم يتم التخلص منه سريعا .
    بصراحة لا نريد علاقات مع هؤلاء المتخلفين في كل شيء ، نحن كمغاربة نتلع إلى علاقات جيدة مع الدول المتقدمة لللأستفادة من تطورها في كل المجالات، و ليس مع من يتاجر في بول البعير.

  56. لاتفتش عن العربية و لا اجنبية !!!
    الامر بسيط هؤلاء اجتمعوا على ضلالة … منها تدمير شعب اليمن الاصيل و مؤامرات خفية !! طبعا من كان الشيطان وليهم كانت عاقبتهم الشقاق و التدابر… فالمغرب تلقى الدعم الكامل اقتصاديا و سياسيا و هبات بالمليارات لكن في لحظة قدر ظهرت عنده اعراض الشهامة المزيفة و انحاز لقطر و راح يمثل بارسال مساعدات التي نفى وزير خارجية قطر ان تكون مجانية و راينا امير المؤمنين يحمل لافتة فيها (كلنا تميم)!!!!
    مادا تتوقعون ان يكون رد السعودية ؟؟ يا سادة يا كرام تجاه التابع المتمرد فجاة !!! و راينا اتهامات المغرب لحزب الله و ايران و بوليساريو مع الجزائر ظلما لترضى عنه السعودية لكنها رفضته و احرجته !!
    لعب عيال يا محترمين

  57. كرامة المغاربة فوق كل اعتبار ولن نقبل أي استصغار من أهل البترودولار..نصر الله ملكنا محمدا السادس و حفظ بلدنا من كيد الكائدين.

  58. لم تتطرق مقالك والتحليل لبعد علاقه كلا المملكتين مع الاميركان والكيان الصهيوني والتطبيع القاءم علني وخفي. من تعاون امني وما يتعلق بصفقه القرن والعلاقة مع ايران. من قبل ابن سلمان والتطبيع المغربي الثقافي والأمني وحتى الاقتصادي وتمييع دور لجنه القدس حيث نراها تهود يوما بعد يوم والعاهل يرأس اللجنه عديمه الفاعليه.

  59. انسحاب المغرب من التحالف العربي خطوة ذكية نظرا لمجموعة من العوامل أولها أنه انسحب من حرب غير عادلة وبدلك يكون قد انسحب مما يعرف بالتحالف العربي و الذي تحول إلى مايسمى بالنيتو الصهيوعربي وكنتيجة مباشرة يكون قد أعفا نفسه من التطبيع المباشر مع مايعرف بإسرائيل وبه يكون قد وقف موقف المحايد ولو نسبيا في الحرب على إيران التي يعد لها دونالد ترامن و النتنياهو العدة وتقرع طبولها السعودية وإعلامها الرسمي

  60. السلام عليكم و رحمة الله
    بالله عليكم انقوا الله في نقل المعلومة و متى كانت خريطة المغرب تتضمن الصحراء الغربية ، قد يكون ذلك في حالة إذا سلمنا و قبلنا باتفاقية مدريد المشؤومة و لكن الخريطة لن تكون كما زعمتم سيكون وادي الذهب من خارطة موريتانيا التي انسحبت بعد ذلك و اعترفت بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، أما و أن تصموا الصحراء الغربية آلة هكذا بجرة قلم فذاك لن يكون إلا إذا قرر الشعب الصحراوي مصيره في استفتاء حر، عادل و نزيه ، اكثر من ذلك فتشو عن خارطة المغرب الشقيق في المنتديات العالمية و المنظمات الدولية الوازنة هناك سترون أن خارطة المغرب لا تتضمن الصحراء الغربية ثم ارجعوا الى قرار محكمة العدل الدولية ة قرار محكمة الاتحاد الاوربي الاخير سترون الحقيقة .

  61. المغرب ليست له مشاكل مع السعودية بل مشكلته مع شخص واحد فقط وهو ولي العهد ابن سلمان ، وانا اعتقد ان هذا الجفاء سوف يستمر الى ان يرحل ولي العهد فالمغرب يدرك ومن خلال مجموعة من الأمراء النافذين سواء المتواجدين في الرياض او الهاربين الى الرباط قلت المغرب يدرك تماما ان أيام ابن سلمان فى منصبه الحالى أصبحت معدودة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here