ما هي الأسباب التي جعلت السعودية تجنح للسلم وترسل الوسطاء الى طهران؟ لماذا أصبحت حروب الشرق الأوسط مكلفة لأمريكا بسبب صواريخ الكروز المجنحة؟ وكيف نفسر هروب حاملات الطائرات الامريكية من الخليج؟ وما دلالات فشل الموساد في اغتيال سليماني. وما هو السر خلف الهدنة الحوثية مع الامارات؟

Print Friendly, PDF & Email

33 تعليقات

  1. رسالة من ليبيا
    الفرس يريدون اقامة الامبراطورية الفارسية على حساب العرب. هم الذين دعموا دخول الامريكان الى العراق وهم من يدعم القاعدة والاخوان المسلمين. لكن معركة القادسية مرة ثانية بإذن الله الواحد الاحد. تعيش المملكة العربية السعودية وتعيش مصر والامة الاسلامية.

  2. الى الأخ غازي الردادي / السغودي
    اما قولك ان الحوثي قد صمت شهرا قبل ان يعلن سيطرته على350 كيلومترا مربعا في منطقة نجران وجيزان جنوب لسعودية واسر وقتل المئات من الجنود السعوديين والجنود المرتزقة من التحالف العري الذي تقوده السعودية الى جانب تذمير مئات الاليات والمزرعات السعودية وتشككفي هذا الانتصار الحووثي وصمته شهرا قبل الاعلان عن هذا الانتصار فلعلّ الحوثيين ارادوا انيختبروا ما أذاكانت السعودية وأدوائر إعلامها العديدة تعترف وتتناقل هذا لانتصار الحوثي العظيم سيما وأن المتحدث باسم النطق العسكري للتحاف السعودي السابق العقيد احمد العسيري كان يبالغ في تحوير وتزويق البينات التي يصدره يوميا ويتوجها بانتصارات خيالسجية او وهمية ففي الاسبوع الاول من بداية عاصفة الحزم في اذا 2015 اعدن في بيان العسكري ان الايرات السعوده وطائرات التخلف دمرت اكثر من 80% من اهدافه في المن مما اضعف دفاعات احوثيين الحويةالى ما يقارب 50% !
    وهاهو العقيد تركي المالكي الذي خلف العقيد العسيري يحذو حذوه ايضا في بينات عسكرية يبالغ فيها باحراز تفوق على الحوثيين لكن الوقايع غلى ارض المواجهات ينقض تلك البيانات السعودي العلامية والعسكرية وخضوع السعودي لطلب الحوثيين كان سريعا لانه الفرصة التي تنظرها السعودية لوقف الحرب قبل ان تسقط في اعماق المستنقع اليمني هي وتحالفها فتكون الكارث مأساوية للسعودية ودول تحالفها ؟
    يا ان الرداد ي
    كان عليك ان توجه تساولك الى اولياء امرك واعلامه عن سبب صمتهم طويلا قبل اعدادهم بيان انكار واستنكار بغد الاعلان الحوثي المصداقي ؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  3. الاجابة الشافية والوافية والكافية عن اسباب رضوخ ال سعود وجنوحهم للسلم هو كما يقول المثل ”
    1- ما اجبرها على المر إلّا الامر منه “؟فشلها في تحقيق اهدافها لاعادة ماتسميه اعادة الشرعية في اليمن ،الى جانب السبب الاساسي وهو ان حركة انضار الله الحوثية برهنت انها قوة لاثقهر وعصية على الاستسلام او الأنهزام وذراعها اطول من ذراع السعودية وحلفهها العربي والاعرابي المرتزق ؟
    2= اما هروب الاساطيل الاميركية من ميدا الخليج وابعادها مئات الاميال فقد جاء بعد ان نزل الرعب في نفوس الاميركيين
    من صواريخ كروز المجنّة والمدمرة كما حصل في موقع بقيق السعودي والرئيسي في لانتاج النفط وخشية واشنطن ان تتعرض اساطيلهم في الخليج لهذه الصواريخ كروز التي قالت بانها من صنعا وانتاجا واطلاقها ايران ؟
    3-اما ايران فهي المنتصرة في هذه الإستراتيجية الفعّاة ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  4. یا غازي حکام العراق أمام حکامک! ملاک السماء ..لو جائوا هؤلاء علی ظهرالدبابة- و هذه کذبة و فریة بل هم منتخبون و جائوا عبر الصنادیق– فحکامکم جائون من بطن السفینة البریطانیة!! حکامک یقطعون الرؤوس لکلمة الحق مهما صغرت و في العراق أحزاب و جمعیات و حریّة.. و لو کان قیادات العراق مثل قیاداتک لماتظاهر أحد بل صفي الجمیع بالمناشیر الکاتمة للصوت!! أو السیوف أو علقوا من الأرجل او صارت مدنهم مدن الاشباح کما فعلتم بالقطیف و العوامیّة..
    و آقول لکل مراهن علی العداء بین الشعب العراقی و الایراني و الحکومتین کیف یعادی العراقِ أخاه الایراني و هذه السنة یشارک 5000000 ایراني في الاربعینیة الحسینیة ! في أمن و أمان و استضافة کریمة منقطعة النظیر..العبواغیرها یا آل فلول و سعود و العراق لن یعود للوراء مهما تصرخ الجزیرة و العربیة و تشهق إیران- اینترنشنال!!

  5. نعم استشهد بمقولة السيد عبد الملك الحوثي مخاطب ابن سلمان((اعلم ان لو امريكا وترسانتها الحربية معك وبريطانيا معك وفرنسا واسرائيل معك وجميع الاعلام الغربي والعربي والاموال الطائلة معك وانك لم تنتصر فاعلم ان الله ليس معك))

  6. السعودية.. تبكي على متظاهري العراق وتذبح متظاهريها
    في الوقت الذي تذرف فيه السعودية دموع التماسيح على المتظاهرين العراقيين، وجندت ذبابها الالكتروني لمساندتهم، وشنت حملات عنيفة على الحكومة العراقية بزعم منعها المواطنين من ممارسة حقهم بالتظاهر، فاذا بالانباء تأتي من مملكة آل سعود، لتكشف عن استعدادات تجري على قدم وساق لاعدام ثلاثة يافعين من اتباع اهل البيت عليهم السلام، بحد السيف، لمشاركتهم بتظاهرة سلمية.

    السعودية و اسيادها بريطانيا و امريكا , هم من يقفون وراء الفوضى الاخيرة في العراق

  7. الأستاذ أبوخالد عطوان تحيه وبعد
    المقاومه فقط هي الحل ومايجري حاليا في إقليم الشرق الأوسط شبيه بما جرى في إقليم الشرق الأقصى في قارتنا أسيا حيث أن في فترة الأربعينات والخمسينات والستينات ومنتصف السبعينات كانت ملتهبه ودمويه للغايه سواء حرب المحيط الهادئ بين اليابان وأمريكا وبعدها حرب الهند الصينيه بالوكاله بين الصين من جهه وأمريكا وفرنسا وبريطانيا من جهه أخرى وحرب وشبه الجزيره الكوريه إيران إستسسخت نفس التجربه تقريبا مع الفرق في العقيده السياسيه المختلفه والإمكانات طبعا بإختصار شديد كفلسطيني أقول للعرب “إلا من رحم ربي جل جلاله” للأمانه ترمب في سنواته الثلاث كشف مدى حقدكم على الشعب الفلسطيني وشتم الفلسطينيين والسخريه منه ومعايرته بما قدمتموه له والدعاء لنصرة اليهود ضد المقاومه في غزه والمسجد الأقصى كنيس يهودي وللأمانه اليوم الكلمه العليا في الشارع الفلسطيني لإيران وتركيا إيران بسبب دعمها للمقاومه الغزاويه وتركيا لأنها تحتضن الفلسطينيين وتحرتمهم وأردوغان تقريبا الوحيد الذي هاجم الكيان اليهودي على منبر الأمم المتحده أنا أقول الصحيح فصائل المقاومه الغزاويه أصبحت خطر يهدد الكيان اليهودي وأصبح الجيش اليهودي يحسب ألف حساب قبل التفكير بمهاجمة غزه حقيقه إيران طورت نفسها رغم الحصار والمؤامرات وتركيا وباكستان وماليزيا يستقلوا من تبعية أمريكا وفي وقت ألمانيا واليابان عادتا كقوه عسكريه ضمن أقوى عشرة جيوش بالعالم وغير ذالك الصناعه العسكريه الألمانيه واليابانيه عادت وبقوه وسلاح هاتين الدولتين يغزو أسواق السلاح العالمي وفي وقت جنوب أفريقيه تطور وتطمح لتكون قطب أفريقي مهم وفي وقت الصين والهند والبرازيل وروسيا يبرزون على الساحه في نفس الوقت مازال عباس وطغمة أوسلو في راملله يراهنون على التنسيق الأمني لبقائهم على عروشهم الوهميه وإسمرارهم بالفساد والسمسره وأيضا الأنظمه العربيه تهرول نحو تل أبيب ولاكنها قبل ذالك تقوم بحملات شيطنه ضد الفلسطينييين بواسطة الذباب الإلكتروني لكل دوله “باعوا أرضهم شعار الحمله الموحد” قالها أحد المؤرخين اليهود في الثمانيات “الخطر على الكيان اليهودي ليس من العرب الخطر من طرفين الفلسطينيين أولا لأنهم لايكلوا ولاييأسوا ولايستسلموا والخطر الثاني من العالم الإسلامي الأعجمي وقتها تم ذكر أفغانستان وباكستان وإيران ونهضه إسلاميه سياسيه في ماليزيا وأندونيسيا وتركيا ستعقد الأمور علينا كثيرا” أفي الختام أمريكا لم تهرب ببساطه لاتريد حرب جديده في الوقت الحالي يجب أن تستعد لروسيا والصين بشكل أكبر لاكنها ستحاول دعم أتباعها في الشرق الأوسط تحياتي والرجاء النشر

  8. الأستاذ أبوخالد عطوان تحيه وبعد
    المقاومه فقط هي الحل ومايجري حاليا في إقليم الشرق الأوسط شبيه بما جرى في إقليم الشرق الأقصى في قارتنا أسيا حيث أن في فترة الأربعينات والخمسينات والستينات ومنتصف السبعينات كانت ملتهبه ودمويه للغايه سواء حرب المحيط الهادئ بين اليابان وأمريكا وبعدها حرب الهند الصينيه بالوكاله بين الصين من جهه وأمريكا وفرنسا وبريطانيا من جهه أخرى وحرب وشبه الجزيره الكوريه إيران إستسسخت نفس التجربه تقريبا مع الفرق في العقيده السياسيه المختلفه والإمكانات طبعا بإختصار شديد كفلسطيني أقول للعرب “إلا من رحم ربي جل جلاله” للأمانه ترمب في سنواته الثلاث كشف مدى حقدكم على الشعب الفلسطيني وشتم الفلسطينيين والسخريه منه ومعايرته بما قدمتموه له والدعاء لنصرة اليهود ضد المقاومه في غزه والمسجد الأقصى كنيس يهودي وللأمانه اليوم الكلمه العليا في الشارع الفلسطيني لإيران وتركيا إيران بسبب دعمها للمقاومه الغزاويه وتركيا لأنها تحتضن الفلسطينيين وتحرتمهم وأردوغان تقريبا الوحيد الذي هاجم الكيان اليهودي على منبر الأمم المتحده أنا أقول الصحيح فصائل المقاومه الغزاويه أصبحت خطر يهدد الكيان اليهودي وأصبح الجيش اليهودي يحسب ألف حساب قبل التفكير بمهاجمة غزه حقيقه إيران طورت نفسها رغم الحصار والمؤامرات وتركيا وباكستان وماليزيا يستقلوا من تبعية أمريكا وفي وقت ألمانيا واليابان عادتا كقوه عسكريه ضمن أقوى عشرة جيوش بالعالم وغير ذالك الصناعه العسكريه الألمانيه واليابانيه عادت وبقوه وسلاح هاتين الدولتين يغزو أسواق السلاح العالمي وفي وقت جنوب أفريقيه تطور وتطمح لتكون قطب أفريقي مهم وفي وقت الصين والهند والبرازيل وروسيا يبرزون على الساحه في نفس الوقت مازال عباس وطغمة أوسلو في راملله يراهنون على التنسيق الأمني لبقائهم على عروشهم الوهميه وإسمرارهم بالفساد والسمسره وأيضا الأنظمه العربيه تهرول نحو تل أبيب ولاكنها قبل ذالك تقوم بحملات شيطنه ضد الفلسطينييين بواسطة الذباب الإلكتروني لكل دوله “باعوا أرضهم شعار الحمله الموحد” قالها أحد المؤرخين اليهود في الثمانيات “الخطر على الكيان اليهودي ليس من العرب الخطر من طرفين الفلسطينيين أولا لأنهم لايكلوا ولاييأسوا ولايستسلموا والخطر الثاني من العالم الإسلامي الأعجمي وقتها تم ذكر أفغانستان وباكستان وإيران ونهضه إسلاميه سياسيه في ماليزيا وأندونيسيا وتركيا ستعقد الأمور علينا كثيرا” تحياتي والرجاء النشر

  9. ما معنى وصلوا الى الحكم على ظهور الدبابات
    صدام سلم البلد الى امريكا وهرب
    العراقيون استلموا الحكم ولقلت خبرتهم في الحكم بسبب الدكتاتورية ولوجود المحتل جعلهم يتخبطون
    وحدثت كثير من المشاكل واستغل الوضع اصحاب النفوس الضعيفة لأكن البلد يسير في الاتجاه الصحيح رغم وجود الأعداء من الأمريكان وأذيالهم في البلد الذين يسعون الى تدمير البلد وحتى يكون خاضع الى امريكا مصاصة الدماء
    يوجد نقص في الخدمات وبعض من المشاكل حالها حال كثير من الدول

  10. باسم الله مجرها ومرسها اخي عطوان اخواني عشاق راي اليوم المحترمين ايها الاخوة الكرام الرسائل المتبادلة حاليا في الشرق الاوسط بين قطبي الصراع ايران ومن معها في محور المقاومة وامريكا ومن يدور في فلكها وينفد استراتيجياتها ينبتق من بين تنياها ان الادوات الامريكية بالمنطقة قد اكنمل عمرها الافتراضي وبدا التنازل عنها امريكيا فعدم الرد الامريكي على اسقاط جوهرتها العسكرية واكتفائها بالتنديد على قصف درعها الحلوب دليل على ان امريكا بدات تعيد ترتيب اوراقها بالمنطقة ومن بين كبار ضحايا هدا التطور ال سعود فحتى من الداخل الامريكي مشانق هؤولاء بدات تعلق بعناوين بارزة لاتنطوي الا على اغبياء فقانون جاستا والمحكمات التي تجرى على قدم وساق بما لها وما عليها من تعويضات دات الارقام الفلكية وكدا الشهادة الافتراضية لخالد ابن الشيخ كشاهد اثبات لدى تلك المحاكم مقابل الاعفاء من الاعدام بالاضافة الى قضية خاشقجي تلك العجينة التي تنتظر طباخي البيت الابيض لتقديمها للناربدون نسيان الصراع الداخلي الدي يطفوا على سطح السياسة السعودية المهم ايها الاخوان قرار دبح البقرة قد اتخد امريكيا نتيجة تراكم الاخفاق الامريكي بالمنطقة الدي ستدفع السعودية ثمنه وبامتياز اما تنامي قدرات جبهة المقاومة فتقابلها امريكا بفوفضها الخلاقة او ما يسمى بالثورات الملونة وقد بدات اعلامها ترفع بالقاهرة وبغداد ولا نستتني منها مخاض الاردن الممتد مند سنوات كل هده الاحداث قاسمها المشترك هو فقر الشعوب وغلاء المعيشة الدي يمس معظم الوطن العربي وهو الوتر الدي بدات القيادة الامريكية اللعب عليه وهي السبب المباشر لما وقع فهي من شجعت عملائها الدين ولتهم على الوطن العربي على النهب وسلب الثروات فصناديقها المالية هي الوجهة المحببة للمال العربي المسروق اما سياسات صندوق النقد الدولي الدي ينفد استراتيجية الغرب المتوحش من تقشف وخنق لاقتصادات شعوب احبت سياط الرعاة فهده الحرباء اي امريكا تتخد كل الالوان وعملائها مندسون بيننا في كل الاركان يتصيدون هفوات الشعوب ويحترفون تحريف المسارات ايتها الشعوب راس الافعى هو امريكا فاطردوها بينكم ولا تاخدكم منه ومن عملائه اية رحمة فهم السرطان الدي اضعف امتنا فكونوا متيقطين لافخاخه ……والله المستعان

  11. تحولت ايران الى عدو , واسرائيال الى صديق؟ بئس المصير, مصير الانظمة العربية المتخلفة

  12. بالتاكيد نحن نصدق ماتقوله جماعة الحوثيين فيكفي فقط ان السعوديه لم تقدم الادله على كذبهم بالاضافه الى ان ادلة الجماعه موثقه بالصوت والصورة وهو نصر عظيم الى الحد الذي جعل اعدائهم يقولون عنه انه مجرد فبركات !!! ومن الادله القويه على صدق الجماعه ان السعوديه رضخت وقبلت بالمبادره الحوثيه بعد ان كانت تقول لاحوار مع جماعه ارهابيه والان نزلت مرغمة عن الشجره وانكسرت هيبتها على المستوى العالمي بسبب من قالت عنهم حفاة !
    اما موضوع لماذا تم تأخير الاعلان عن هذا النصر فهو كما تقول الجماعه لانجاح المبادره التي تقدموا بها فهم بالفعل اثبتوا انهم رجال سلام كما هم ايضا رجال حرب.

  13. الى اللراداري
    راجع كل تعليقاتك على افتتاحيات واحاديث السيد عبدالباري عطوان طيلة هذه السنة
    وقارن ببنها وبين ما افرزته تلك المواقف التي وقفت منها بالضد
    ايران نتصر سياسيا
    حماس لم تهزم وقوتها تتزايد
    الحشد الشعبي ينتصر
    حزب الله ينتصر
    الحوثيين ينتصرون
    بشار الاسد ينتصر
    بينما كل من وقفت معهم انهزموا
    والنتيجه اسرائيل ومحورها في تراجع
    وايران ومحورها في تقدم

  14. إذا كان التصريح جدي والنية حقيقية في وقف الحرب – وهذا مستبعد – فلربما من أجل سحب البساط من تحت إيران تجاه أي هجمات مستقبلية من قبلها على منشآت النفط في أرامكو؛ لأنه في حال وقف الحرب مع الحوثيين ستزول ذريعة تبني الحوثيين لقصف المنشآت النفطية في السعودية في ظل التوصل إلى سلام معها.
    وفي نفس الوقت فالخطوة السعودية تأتي في إطار الوقيعة و دق إسفين بين إيران و الحوثيين، لأن الأولى لا ترغب في إيقاف الحرب في ظل استمرار العقوبات عليها، بينما يريد الحوثيون إنهائها لترتيب صفوفهم و تعزيز موقعهم ونفوذهم، و بناء المزيد من قدراتهم العسكرية.
    فضلاً عن الحديث عن رغبة إدارة الرئيس ترامب بالتهدئة للتخفيف من وطأة مشاكلها الداخلية سيما في ظل قصف آبار النفط في السعودية وانعكاس ذلك سلباً على إمدادات الطاقة العالمية.

  15. السؤال الذى يطرح نفسه . هل تستطيع إيران كسب الحرب ضد السعودية؟
    في صراع افتراضي ، وبغض النظر عن التحالفات الدولية والمسافة الجغرافية ، فإن الجيش السعودي أصغر بكثير من الجيش الإيراني ، ويقود بشكل غير كفء ، ولديه خبرة عسكرية عملية قليلة. برأ الحرس الثوري الإيراني نفسه بشكل جيد في الحرب الإيرانية العراقية ، والصراع ضد داعش ، والتدخلات في سوريا وإيران. كما قاموا بنشر خبراء تقنيين في اليمن ولبنان ، ويتم تقييمهم جيدًا للقدرات العسكرية لدول مجلس التعاون الخليجي. المخابرات السعودية مشبوهة ، وهي تعتمد بشدة على الأميركيين والإسرائيليين. لا يمكن لأي محلل عسكري عاقل أن يرى السعوديين يربحون هذا بأنفسهم

  16. الى غازي الردادي – و هل نسيت كذبة نيسان العسيري ؟؟؟
    في تاريخ 19 أبريل 2015 – 23:03 بتوقيت أبوظبي : عسيري: دمرنا 80% من مخازن أسلحة الحوثيين :-: و خمسة سنوات حرب و مستمرة و ارامكو تم قصفها في عام 2019 !
    قال المتحدث باسم تحالف عاصفة الحزم ، أحمد عسيري، إن التحالف نجح في تدمير 80% من مستودعات الأسلحة الخاصة بالحوثيين، و”تحييد” 95% من أسلحتهم المستخدمة في الدفاعات الجوية، خلال 2500 غارة نفذها التحالف على مدى الـ 25 يوما الماضية
    وأوضح عسيري، خلال المؤتمر الصحفي اليومي من العاصمة السعودية الرياض، أن الحوثيين استخدموا الفنادق والمدارس والمستشفيات كمستودعات للأسلحة، كما خزنت في عدن كميات كبيرة من السلاح، مما دفع قوات التحالف لاستهدافها وتدمير 80 بالمائة من تلك المخازن ,
    وأشار إلى أن القوات الجوية للتحالف حصلت على سيادة جوية كاملة ومنعت الميليشيات الحوثية من استخدام القوات الجوية اليمنية ,
    —————————————————————————————————————————————
    هذه الاخبار كلها من بركات اكل الضباع و الكبسة هههههههههههههههههههه
    في السعودية يجوز اكل الضباع عند الفرقتان ( الوهابية و السلفية ) ! و في الشريعة الاسلامية الاسلام الاصيل المحمدي (ص) ( سنة و شيعة ) مطلقا حرام !

  17. ما يفسر بما يجري الان هو قول الله في كتابه الحكيم ” ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين” وهذا إلى الرداوي وشاكلته.
    ومن الضاهر ان الله إلى جانب ءاران المسلمة وحلفاؤها وليس الإعراب وحلفاوءهم كما أني اعتقد ان تحليل الشيخ بسام جرار سيكون واقعيا في عام ٢٠٢٢ لكن للأسف الشديد لشيخنا بسام جرار سيكون الفتح على أيدي ءاران المسلمه وحلفاءها ( حزب الله ، حماس، الجهاد ، أنصار الله ، الحشد الشعبي في العراق، و سوريا)

  18. ان ايقاف النار على الجبهة اليمنية هو ذر الرماد في العيون و كلام فارغ يهدف الى المماطلة و كسب الوقت في هدنة و مفاوضات عقيمة طويلة لتمرير الوقت و اضاعته يفوم العدو باعادة العدوان في مرحلة تالية . لذا يجب الحذر التام وعدم القبول باي مناورات و الحكم على الافعال على الارض . لا يمكن الثقة في نظام نجد بعد تجارب 5 سنوات .

  19. الحوثي اذا اطلق صاروخا تجاه السعوديه وسواء اصاب هدفه او لم يصيبه ، يقوم بالاعلان
    مباشرة عن إصابة الهدف ويذكر عدد القتلى والجرحى وهات يا عنتريات طوال ايام ،،
    بالله عليكم هل يحقق الحوثي هذا الإنجاز ويحرر 350 كيلو متر ويقتل المئات ويأسر الالاف
    ويدمر مئات المدرعات ،، وبعد هذا الانتصار العظيم ، يصمت لمدة شهر كامل ثم يعلنه ،
    ما هذا التواضع الفجائي ، وما هذه القدره الخارقه على اخفاء الانتصار العظيم ، وحتى فرد
    منهم ولو من باب الفضول لم يصوربجواله بعض هذا الانتصار ونشره ، نحن نعرف ان السر
    اذا تجاوز الاثنين شاع ، اما سر هذا الانتصار الخارق ، تجاوز عشرات الالاف من قواتهم
    ومن حلفائهم ، وحتى الجيش السعودي ولم يستطيع احد كشفه ،
    ثم فجاه العالم كله يتفأجا بإنتصار الحوثي بعد شهر ، وعاد الحوثي بعد إعلانه للولوله كعادته
    اوقفوا القتال اوقفوا الحصار ، ثم يعرض الحوثي إطلاق سراح ثلاثة جنود سعوديين ،
    ثلاثه من الاف الأسرى ،،
    طبيعي ان ينشر خبر انتصار الحوثي العظيم ، ولكن بعدم الجزم ، كما فعلت القنوات المحايده
    والقنوات العالميه عندما نشرت ما أعلنه الحوثيين اشارت بالقول حسب زعمهم ،
    وقناة السي ان ان أوضحت كذب الحوثيين ،، طبعا انا لا الوم الحوثي ،، فقد تطبع بقوم
    واصبح مثلهم ، ولكني الوم من يصدق اكاذيب الحوثي وكذبه واضح وتجاوز الكذب الطبيعي ،
    تحياتي ،،

  20. أصبحت مكلفة لان أيران طورت صناعتها الصاروخية بعيدا عن عيون الشياطين والأبالسة.وستزداد كلفة وأخشى ما أخشاه أن تكون سبب الإفلاس وتصبح القواعد عبارة عن متاحف محروقة

  21. الذي جعلها أن تجنح للسلم هي الصواريخ المجنحة وال إف ١٦ المسيرة

  22. الردادي يحاول دوما تحجيم ايران وتشويه صورتها ولكن مجريات الواقع اقوى من كلام انشائي لشخص هنا او هناك سيما اذا كان من دوله خليجيه وبالذات السعوديه التي تلقت الاهانات تلو الاهانات من ترامب وهزمت امام مجموعة من الحفاة وهم الحوثيين وقصفت في عقر دارها وفي عصب اقتصادها ولم ترد بل فضلت الحوار مع ايران والحوثيين بعد ان كانت تهدد وتتبجح ، اما حكاية ان الحوثيين لم يقصفوا الامارات بسبب مصالح ايران هناك فهذه مغالطه واضحه لان بإمكان الحوثيين قصف اهداف امارتيه لادخل لها بمصالح ايران مثلما قصفوا مفاعل براكه سابقا ، بل هو من الذكاء ان الحوثيين لم يقصفوا الامارات وركزوا ضرباتهم على السعوديه بدلا من تشتيت هذه الضربات على دولتين ولان السعوديه هي رأس الحربه والاقرب وبينها واليمن حدود يسهل اختراقها وضربها بعكس الامارات كما ان عدم ضرب الامارات فيه تشجيع لها على ان تخرج من هذا الحالف وان تعتبر بما يحصل للسعوديه وبهذا تبقى السعوديه وحيدة في الميدان.

  23. السلام عليكم… حسابات السعوريه لوقف الحرب … لأنه على ما يبدو الضرع أصبح في خطر :- 1- الصواريخ 2- الطائرات المسيرة 3- الضرع أصبح مثقوباً ( آرامكو ) 4- يجب تدارك الأمر و إيقاف الحرب للوصل للحكم قبل عزل ترامب المعتوه لأن ذهاب ترامب هذا يعني فتح ملف جاستا والقائمة تطول ،،،

    الله لا يحب المتكبرين وابن سلمان تكبر وطغى !! ودماء اطفال اهل اليمن من اطفال وشيوخ ونساء في رقبة ال سعود المجرمين كذالك دماء اهل سوريا والعراق لدعمهم الارهاب في هذه الدول،،
    عن دبلوماسي أوروبي مطلع أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، “يريد الخروج من اليمن”، مضيفا: “لذا علينا أن نجد سبيلا له للخروج مع حفظ ماء الوجه”. عباره ما أظرفها. حفظ ما الوجه أم حفظ السعوديه من الإنهياربعد هزيمة جيشها في نجران وصفعة أرامكو وفضيحة مقتل حارس الملوك..

  24. اولا لم نعرف ما هي دلالات فشل الموساد في اغتيال سليماني ،،
    ولو ان مجرد المحاوله من الموساد في اغتيال سليماني في ايران
    وزرع المتفجرات ، فهو اختراق كبير ، وقد تنجح المحاوله في المره القادمه ،
    امريكا بقوتها وترسانتها من الاسلحه النوويه والصاروخية تخاف من صاروخ
    مجنح ايران اظنها كبيره شوي ،،
    حكام العراق ما بعد عام 2003 جاؤوا على الدبابه الامريكيه ، ولو فرضنا انهم
    غير فاسدين وليسوا سراق ، فكيف لمن جاء على الدبابه الامريكيه نعتبره مقاوما ،،
    اما حكاية ان عادل المهدي فتح المعبر غصبا عن امريكا فلا يمكن تصديقه لسبب
    بسيط وهي الدبابه الامريكيه نفسها ،
    الامارات تقصف اليمن وقواتها موجوده في جنوب اليمن ، والحوثي لا يرد على
    الامارات من اجل مصالح ايران التجارية في دبي ، يعني مصالح ايران اهم
    من الدفاع عن اليمن ، يعني الحوثي تهمه مصالح ايران اكثر من اليمن ،،
    اليست هذه هي العماله ، يا اخ امير الصنعاني ،،
    تحياتي ،،

  25. و لا وصفات منال العالم…….استمر يا استاذ عطوان مع اطيب تمنياتنا بالتوفيق…

  26. أو بمعني أصح قدرة ايران علي أن تشل الإقتصاد العالمي والملاحة العالمية بإملاء مياه الخليج ومنفذ البحر الأحمر
    بالاءلغام الماءية التي يصعب اكتشافها ، . الست بأفضل
    المخططين حربيا ،؟، وعند إذ سيستجدون روسيا وفنزويلا حتي يصدر لهم البترول ، وفي النهاية إما السلام
    وهو ارخص الحلول وأفضلها او الحرب التي ستبيد الحياة علي وجه الأرض ، وفي اعتقادي من السهل الاختيار ، السلام والعدل او الدمار والفقر .

  27. والسبب هو قدرة إيران على إملاء مياه الخليج بنوع جديد من الالغام الماءية الفتاكة .

  28. الولايات المتحدة الامريكية ثعلب ذكي وماكر عندما بدأت الاسود بالزئير اخذت
    حاملات طيرانها وقواعدها وبدأت الرحيل بلا عودة من المنطقة .

    اليوم المنطقة كلها بيد المقاومة وتحت سيطرتها والسعودي لم يدرك هذه الحقيقة
    الا بعد فوات الوقت. ولا اظن ان لديه مخرج
    اخر غير الاستسلام مرغما.

    امريكا اليوم تمر بمرحلة شبيهة بالبروسترويكا السوفيتية وعرابها هو ترامب

    الخاسر الوحيد في المنطقة هي اسرائيل والسعودية. اسرائيل فرطت في تنفيذ القرارات الدولية باقامة دولتين .وخربت
    في المنطقة. والسعودية هي القفاز الامريكي
    الذي القاه الامريكي في الزباله بعد استنفاذ
    الغرض منه.

    الامارات ودول الخليج سوف تتحرر نهائيا من الهيمنة السعودية.

  29. التهرب من الحديث مباشرة مع نظام صنعاء و مخاطبة النظام في المملكه السعودية لإيران بضرورة حل سياسي في اليمن يشير إلى إنه ما زال يستغبي نفسه ويغالطها ويحاول أن يقنع نفسه بما ينافي الواقع ليخفي الحقيقة التي ما زال يتهرب منها وهي أنه اليوم بات الأضعف والأكثر عجزا في مواجهة الجيش اليمني.
    يجب أن يعرف أن اليمن ليست عميلة لأحد كي يخاطب الآخرين بشأنها.

    لقد وفرت له قيادتنا السياسية اثمن الفرص وفتحت له اكبر الأبوب وأقربها موفرة له الجهد والوقت والمسافة من خلال اعلان مبادرة الرئيس المشاط التي أعلنت من أجله وحفظا لماء وجهه ولكنه يأبى إلا الفضيحة الكبرى وإذهاب كل ماء وجهه وربما أنه مصر على قبول المبادرة مرغما لا مخيرا .

  30. هي مبادرة من عدة بنود تدخل ضمنها ما يشبه الهدنه لذلك يجب تسمية الأشياء بمسمياتها للمصداقية … نسأل الله الفرج

  31. ليس السعودية خ الإمارات سوى طلب السلم و التهدئة ، بعد ان اكتشفوا ان مقولة الدكتاتور مبارك صحيحة: المتغطي بالامربكان عريان.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here