ما هي أسباب إعفاء وسيم يوسف من إمامة جامع الشيخ زايد بالإمارات؟.. ظهر في مقطع فيديو يشتكي “تنمّر” الإماراتيين واشتكى زميله الإمام سيف الحارثي للأوقاف على خلفيّة “اختلاف الرؤى”.. بات إماماً لمسجد سلطان بن زايد وحده وليس “إضافةً لمهامه”.. هل انتهى دور يوسف بعد تشريعه بناء “الحرم الإبراهيمي” في أبو ظبي؟

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

أثار الداعية الأردني المُجنّس إماراتيّاً، جدلاً واسعاً على المنصّات الافتراضيّة، وذلك بعد إعفائه من إمامة وخطابة مسجد الشيخ زايد، حيث جرى إعادة تكليفه بإمامة جامع الشيخ سلطان بن زايد الأوّل، وهو ما أكّده حساب مسجد الشيخ زايد عبر حسابه في “إنستغرام”، بأنّ يوسف لم يعد إماماً لمركز جامع الشيخ زايد الكبير.

يوسف كان قد غرّد حول إعادة تكليفه بإمامة جامع الشيخ سلطان، إلى جانب أو كما كتب في تغريدته إضافةً لمهامه، في حين قد وجّه شكره للقيادة الإماراتيّة “على هذه الثقة الغالية”، وإعلان يوسف هذا، جاء مُخالفاً لإعلان مسجد الشيخ زايد، والذي قال إنّ يوسف لم يَعُد إماماً وخطيباً للمسجد المذكور.

وجاء تعيين يوسف بإمامة مسجد سلطان بن زايد، بعد هجوم عنيف شنّه وسيم يوسف، على إمام المسجد المذكور سيف الحارثي، حيث تناقش الرجلان حول اختلاف الرؤى في بعض مفاهيم الدين الإسلامي، مما دفع يوسف إلى اشتكائه إلى وزارة الأوقاف، واتّهامه بحمل خطاب عدواني ضدّه، وبعد الشكوى، كان لافتاً تعيين يوسف مكان الحارثي، لكن الأخير اعتبر إعفاء يوسف من إمامة مسجد الشيخ زايد، بمثابة الضربة له.

ومُقارنةً بين أهميّة المسجدين، وإعفاء يوسف من خطابة مسجد الشيخ زايد، فقد اعتبر نشطاء أنّ تكليفه بإمامة مسجد سلطان بن زايد، يأتي تقليلاً من قدره، وانتهاء دوره، فهو سيقوم بالخطابة إلى جانب خمسة آخرين، وبخطبة مكتوبة جاهزة تأتي من وزارة الأوقاف.

وما قبل إعفائه بأيّام، كان يوسف قد ظهر في مقطع فيديو مُصوّر، تحدّث فيه عن الأسباب التي دفعته لرفع نحو 19 قضيّة بمحاكم أبو ظبي تتعلّق بالشتم، والقذف، والسب، وأكّد أنه مُنذ العام 2014 وهو يتعرّض للسب والشتم، وهو ما أجبره للجوء إلى القضاء، بدل أن يُعامل الإماراتيين المُسيئين بالسّب والشّتم، والجدير بالذكر أنّ يوسف قد حصل على الجنسيّة الإماراتيّة العام 2014، وعادةً ما يتعرّض لحملات هُجوميّة، على خلفيّة آرائه الجدليّة الدينيّة، وتتعالى أصوات لطرده من الإمارات، وإعادته للأردن.

ويوسف واحد من الدعاة الشباب، الذين ظهروا بشكلٍ مُفاجئ على الساحة الإماراتيّة، ويعد واحد من المُقرّبين من نظام الحُكم في الإمارات، ويُقدّم نفسه على أنه وسطي، ويُحارب الإسلام المُتطرّف، ويقول مُنتقدوه إنه يخلط الحابل بالنابل دينيّاً إرضاءً للحُكّام، وجرى استخدامه كورقة ضد الإخوان المسلمين، وكانت آخر فتاويه المُثيرة للجدل، تشريعه بناء “الحرم الإبراهيمي” في أبو ظبي، وهو مجمع يجمع الديانات السماويّة الثلاث، الإسلام، المسيحيّة، اليهوديّة في مكانٍ واحد، وكان لافتاً أن البناء الديني هذا المُنتظر الانتهاء منه العام 2022، قد حظي بترحيبٍ واحتفاء إسرائيلي واسع، وهو ما يُعيد التّساؤلات حول انتهاء دوره، أو ارتكابه المحظور الإماراتي.

ومن غير المفهوم، ما هي الأسباب الحقيقيّة، التي قد تكون دفعت الإمارات لإعفاء وسيم يوسف، فمن جهة ظهر وكأنه تفوّق على زميله الحارثي حين أخذ موقعه بعد خلاف ديني معه فوراً واشتكائه له للأوقاف، ومن جهةٍ أخرى فقد موقعه كإمام لأهم جامع وهو الشيخ زايد الكبير بالإمارات، لأسباب قد تتعلّق بظُهوره في مقطع فيديو، واشتكائه “تنمّر” الإماراتيين عليه، وسبّه، وشتمه، وحتى شكواه بتعرّض ابنه للضرب، كونه فقط ابن وسيم يوسف غير الإماراتي الأصل، لكن في كُل الأحوال، بدت المنصّات الإماراتيّة في جلّها سعيدةً بنبأ إعفائه، فيما بدا تقليصاً لحجمه، وصلاحيّاته في البلاد.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. حوبة الشيخ البخاري والشيخ الفوزان ووووووووكل من تطاولت عليهم وسخرت منهم،،،بدل ان تطلب من الآخرين لاتسبوا لاتشتموا قل هذا الكلام لنفسك وانت اطلب من نفسك ان تستغفر وتطلب السموحة ممن تأذوا منك ،،،نسأل الله ان يعدي الجميع

  2. الله يسعدك د.وسيم يوسف ويعطيك الصحة انا من اشد المعجبين بافكارك الله يبعد عنك شر العباد وينصرك على اعداءك يارب

  3. * يتم إستخدام ” العنصرية ” بشكل خاطيء *

    العنصري هو كل من يفكر أو يعتقد أو يتعامل
    على أساس كونه أرقى وأفضل من الآخر وبذلك
    يعطي الحق لنفسه أن يتصرف بزهو زائف لعنصره
    وكمثال على ذلك ” فكرة الشعب المختار ” أو
    كون أصوله سامية أو إختلاف العرق والجنس
    أو إختلاف لون البشرة أو المعتقد أو الثقافة

    فالنظام العنصري البائد في جنوب أفريقيا
    والنظام العنصري المحتل في فلسطين !!
    ونظام الرق “العبيد” الذي إتبع في أمريكا
    هي بعض أشكال العنصرية المقيتة الطاغية
    .
    فالمهم هو أن يكون له هالة من الفخر الزائف
    ويستخدم ذلك لكي يفضل نفسه عن الآخر !
    ..
    أما أن يأتي شخص ما.. من ذات العنصر واللغة
    والثقافة والمعتقد والتأريخ والحالة الإجتماعية
    وينظر إليك بنظرة فوقية ويمسح بك الأرض
    فإن هذا يحصل فقط في ثلاثة حالات وهي:
    – إما أن يكون جاهلاً
    – وإما أن يكون فاقداً للأخلاق
    – وإما الإثنان معاً
    وهنا تقع الطامة الكبرى
    .
    ! ردي هذا لم أكتبه لمثل هؤلاء !
    مع الشكر والتقدير
    .

    .

  4. والله ال بيحضروا المسجدين عباد لله ويحتاجوا للعلم والخطبه الصالحه من اهل العلم والذي يبتغي وجه الله بعلمه لايضره أن كان ينفع الناس بالجامع الكبير او الصغير او حتي جامع زاويه ! نفع الله الاسلام بمن هو اهل للاسلام

  5. ستنتهي خدمته ويرمى في المزبلة كغيره وهو نفسه يعرف ذلك لان ما جرى على غيره يجري عليه
    وسيعود الى الاردن ذليلا

  6. بغض علماء السلاطين كالحرباء يغيرون جلدهم حسب المكان والظروف المحيطة والمدعو عنوان هذا المقال هو من هولاء العلماء. كثير من العلماء لديهم علم غزير ولكن المهم هو في أي اتجاه ولمصلحة من يجندون علمهم. العالم الذي يدعم الثوار في سوريا في بدايات الحرب ويعتبرهم ثوار ومجاهدين وينبغي دعمهم ومساندتهم ثم في ليلة ظلماء يغير موقفة ويجعل من هؤلاء المجاهدين والثوار عبارة عن ارهابين يتوجب القضاء عليهم. وما ترتب على ذلك من قتل الكثير من الناس, ما هؤلاء العلماء إلا علماء منافقون يتاجرون بالدين ويضللوا الناس قبحهم الله.

  7. سوف يقول يوم إن لم يكن قد قالها ياليتني بقيت في الاردن وفقط لكن هيهات من تقلب الزمان الامور في تلك البقعة من الأرض تتغير بسرعة كبير ودوام الحال من المحال

  8. الشيخ وسيم شخصية إسلامية مستنيرة واي متابع لبرنامج الديني لايملك من الإستماع والمتابعة لديه علم وثقافة دينية مشبعة بالوسطية المفيدة والمستحسنة لدى الشعب العربي وكل من يعرف العربية من المسلمين غير العرب ، إن اي اسائة له أو جعله دون لأن أصوله أردنية فتلك عنصرية مقيته مسيئة للشعب الإماراتي وقياداته أن يحمل مشعل التنوير وكشف ما يحمله اي فكر ديني غير سوي تحت اي مسمى على سلطات الإمارات أن لا تفرد هذه الشخصية التنويرية إرضاء لفرد أو جمهور غايته النيل من الأمارات لامن الشيخ وسيم.

  9. .
    — بعدما توسع دور الإعلام وتأثيره الكبير على الجمهور اصبح هنالك الان مصلحه جديده اسمها صناعه النجوم الإعلاميين في كل مجال يهتم به الجمهور .
    .
    — وتتساوى الدعوه مع الغناء عند المسوولين الراغبين بالتأثير على الجمهور فهي عندهم مطلب جماهيري يجب التأثير عليه .
    .
    — لذلك تم صناعه نجوم في المجالين ( الدعوه والفن ) عبر الفضائيات ، وقام بعض المسوولين بولوج المجالين بوقت واحد مثل الامير الوليد بن طلال الذي أنشأ قناه” أقرا “لأمور الدين وقناه” روتانا “لأمور الفن ، و كان عاديا ان يلتقي في المصعد النجم العريفي الداعيه الوهابي والنجمه هيفاء وهبي الشيعيه ، كلا منهما متجه لاستوديو مختلف برساله مختلفه لكن هدف صاحب القناه من الرسالتين واحد .
    .
    — ومن يصنع النجم يملك إنهاءه اذا تعدى المهمه الموكله اليه وظن النجم ان الجمهور اصبح جمهوره هو وأصابه الغرور ، ولعل ما جرى مع المغنيه النجمه أحلام والداعيه النجم وسيم يوسف خير مثال.
    .
    — ضرب الغرور النجمه المغنيه أحلام فلقبت نفسها بالملكه فاستفز ذلك شيخات الإمارات فتم توجيه صدمه لها أفقدتها توازنها وإصابتها بالرعب وعادت تتلمس العفو .
    .
    — الأمر ذاته جرى من النجم في مجال الدعوه وسيم يوسف الذي اصابه الغرور وظن ان له حقوقا اكثر من الهندي المجنس ويستطيع ان يجر للمحكمه سيده اماراتيه لانها تشتمه . لذلك قرر ولاه أمره توجيه صدمه له تثير ذعره وكان لهم ما ارادوا.
    .
    .
    .

  10. وسيم يوسف و ان اختلف البعض مع توجهاته السياسيه لكن افكاره مستنيره جدا و واضح انه تعب جدا في تحصيل العلم فمع صغر سنه الا انه صاحب علم غزير و يملك ملكه التفكير و الاحتهاد

  11. من ابتغى العزة بغير الله اذله الله اعتبروا يا مسلمين هؤلاء علماء السلاطين هذه النهاية. والله غالب على أمره.

  12. بعض تصرفات دول الخليج والسعودية ستجعل ترمب أكثر شراهة في طلب (الجزية و الخراج ) خاصة أنة إمامة فرصة للحكم أربع سنوات أخرى.

  13. اين المشكل؟ انتقال و ظيفي من مسجد الشيخ زايد الى جامع الشيخ سلطان بن زايد الأوّل. لو تحدف كلمة سلطان بن …و كأنه لم ينقلال المهم هو الراتب صار فيه ايه؟
    هل الجامع الصغير المبني بالقش و الطين في قرى بوركينافاسو اقل روحانية ام اكثر من مسجد آل…وجلالة…و السيد…المزخرف؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here