ما هو دور الأمير خالد بن سلمان؟.. ترامب يقترب من “محظور بريطاني” بعنوان” تصنيف الاخوان المسلمين بالارهاب”.. معركة “قانونية وسياسية” شرسة خلف الستارة والمطلوب “عربيا” صدور “أمر تنفيذي” من البيت الابيض يلاحق “تحويل” وأرصدة منظمات وجمعيات واشخاص

واشنطن ـ خاص بـ”راي اليوم”:

تربط اوساط التنظيم الدولي للإخوان المسلمين بين نمو اصرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب على تصنيف جماعة الاخوان المسلمين في منطقة الشرق الاوسط باعتبارها منظمة ارهابية وبين لوبي سعودي ناشط خلف الستارة والكواليس بقيادة الامير خالد بن سلمان الذي يشار له باعتباره مصدرا للضغط والتحريض باتجاه حظر الاخوان المسلمين بقرار امريكي .

 ويبدو ان الامير السعودي الشاب المذكور استثمر الكثير من الوقت والمال باقناع اطراف في ادارة الرئيس ترامب خلال عمله سفيرا لبلاده في واشنطن  باتجاه الانتقال من مستوى النقد السياسي لجماعة الاخوان الى مستوى اعلان سياسي بحظر الجماعة وتصنيفها بالإرهاب ضمن صيغة تشريع جديد يقدم للكونجرس .

 تدعم هذه المحاولة بقوة بعض الدول العربية وعلى راسها مصر ودولة الامارات وبصورة اخف البحرين فيما يتجاهل الاردن حتى الان هذا السياق  املا في تجنب اي تطورات على مثل هذا الملف الشائك .

ما تريده دول المحور المناهض للإخوان المسلمين في النظام الرسمي العربي اكثر من تصنيف باسم البيت الابيض او مشروع قانون .

 بل المطلوب هو بعد الاعلان السياسي صدور ما يسمى باللوائح الامريكية  بأمر رئاسي  تنفيذي .

وهو خيار يعني ببساطة تطبيق معايير  اللوائح القانونية الخاصة بحزب الله اللبناني على شبكة تنظيم الاخوان المسلمين في المنطقة ولاحقا في العالم .

الانطباع قوي حسب معلومات دبلوماسية خاصة جدا حصلت عليها “راي اليوم”  بان ما تحاول التقدم باتجاهه مجموعة الضغط السعودية المصرية هو امر تنفيذي رئاسي امريكي مفصل  يحدد اسماء مؤسسات وجمعيات وقائمة عريضة بأسماء اشخاص وفقا لقوانين البنك المركزي الامريكي الفدرالي التي تراقب ما يسمى بعمليات تمويل الارهاب والمال الاسود بالتصنيف الائتماني الامريكي .

معركة قانونية شرسة تدور في هذا السياق خلف الكواليس في واشنطن  وان كانت الخلفية اعلان سياسي يصدر عن الرئيس الامريكي مع مشروع رغبة بصياغة تعديل قانوني .

يتم التحضير الان لعقد مؤتمر في المانيا تحت عنوان المؤسسات والشركات والمنظمات التي تساهم في تمويل الارهاب وتحاول بعض الاطراف الاستثمار في هذا العنوان العريض لتوجيه ضربة التصنيف المشار اليها ضد الاخوان المسلمين .

الثابت واللافت للنظر حتى الان هو ادراك الميزان الامريكي السياسي بان العبور نحو هذا الهدف  الذي تريده السعودية ومصر غير ممكن  بدون شراكة اوروبية وتحديدا بريطانية حيث خبرات خاصة يستعين بها الامريكيون بالمنطقة وقضاياها وملفاتها .

وفقا لمصادر راي اليوم ما يحول دون تقدم جوهري في هذا السياق حتى اللحظة هو مقاومة عكسية من بريطانيا حصريا والتي ترى دوائرها بان تصنيف الاخوان المسلمين بالإرهاب مجازفة ومغامرة سياسية وامنية كبرى ستدفع جماعات الاسلام السياسي المعتدلة  الى النزول تحت الارض .

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. هل تعلمون من هم الإخوان المسلمين في اليمن ؟
    لمن لا يعلم هم حزب الإصلاح ،،
    هل تعلمون أين جميع قيادات حركة الإخوان اليمنية ؟
    في الرياض ،
    هل تعلمون أين يجتمع جميع كوادر الإخوان اليمنيين ومن يدعمهم ؟
    يتجمعون في محافظة مأرب اليمنية الحدودية مع السعودية بدعم سعودي ، حيث يشكلون جيشا كبيرا يحصل على جميع إمداداته من السعودية ، بما فيها السلاح …
    فكيف يكون هذا التناقض من مملكة #داعش الكبرى السعودية؟؟؟

  2. إلى المحامي. سليمان الشرعه. الأردن. أقرأ ما تكتب وأستغرب كيف تفكر وتقول أنك محام أي إنسان حقوقي. فلو درست قليلا من التاريخ بالإضافة للحقوق لعلمت علم اليقين أن دولة آل سعود ضربت بسيف التكفير الوهابي لأل الشيخ، فذبحوا أهل الجزيرة العربية والكويت ونكلوا وذبحوا الهاشميين، وباسم محاربة الشرك والبدع يذبحون اليوم المسلمين في بلادنا وكفى الأردن شرهم. أسأل الله تعالى في هذا الشهر أن لا تصبح قاضيا، لأنك ستجحف بحكمك. ولو كنت مكانك لا سمح الله تعالى لما كتبت كلمة محام بجانب اسمي كي لا أمتهن المهنة.

  3. مقاومة الدولة العميقة في بريطانيا لتصنيف حماعة اخوان البنا كجماعة ارهابية بالرغم من تأكدهم من هذا هو أوضح دليل علي الرباط السري الذي يربط هذه الجماعة منذ نشأتها بالمخابرات البريطاني و الدعم المادي و المعنوي الذي تقدمه الحكومة البريطانية ممثلا في مخابراتها لاستغلال هذه الجماعة في اعمال ضد المسلمين بصفة عامة و ضد العرب بصفة خاصة . و هذا الامر تناولته الكثير من الدراسات و الأبحاث و تأكد هذا الدعم و الاستخدام منذ اول تمويل قدمته المخابرات البريطانية عن طريق شركة قناة السويس للبنا لإنشاء و تمويل جماعته هذا الدعم المستمر حتي الان في صور كثيرة ليس أقلها استضافة الكثير من قيادات هذه الجماعة في إنجلترا و السماح لهم بإستثمار الأموال لتحويل فوائضها الي الجماعات الإرهابية لمحاولة تقويض الكثير من الأنظمة العربية . و كان الدليل الأكبر لمدي ارهاب و اجرام هذه الجماعة ان التقرير الذي اعدته لجنة للبرلمان البريطاني لم تستطع إنكار هذا الارهاب لكنها جملته بإعتبار ان الانتماء لهذه الجماعة هو الطريق الممهد لتشكيل كل الجماعات الإرهابية و التي يعلم الجميع انها خارجة من رحم ارهاب جماعة اخوان البنا

  4. إلى المحامي سليمان الشرعة. الأردن.
    كل تاريخ الحركة الوهابية أو المذهب الوهابي إرهاب في إرهاب منذ نشأتها على يد إبن عبدالوهاب إلى هذه الساعة، ولم تكن في يوم من الأيام حرمة سلمية او مسالمة.
    وما موضوع إقتحام المدعو جهيمان العتيبي -احد أفراد الحركة- لبيت الله الحرام إلا فيض من غيض إرهاب هذه الحركة الإرهابية ومافعله ويفعله منتسبي ومعتنقي الفكر الوهابي في سوريا وليبيا واليمن إلا مثال آخر على إجرام هذه الحركة.
    السلفيون او الوهابيون والاخوان المسلمين وجهان لعملة قذرة اسمها الارهاب.

  5. ______________ غزوات الوهابية للأردن :

    الغزوة الأولى: في ليلة الثلاثاء، 22 آب/أغسطس 1922 تقدمتْ صوب شرق الأردن قوة قوامها حوالي ألف وخمسمائة رجل من الوهابيين، الذين أطلق عليهم أهالي شرق الأردن ثلاثة أسماء: «الوهابيون»، و«الإخوان» أو «الخوين» أو«المِدَّيْنة». ووصل المهاجمون إلى مضارب بني صخر في الطنيب والمشتى والقسطل، حيث باغتوهم صباحاً في مضاربهم، وأخذوا يقتلون كل من يصادفونه في طريقهم، لا يفرِّقون بين محاربين ومسالمين. إلا أن «الغبين» جمعت جموعها وتوجَّه المتطوعون من عشائر البدو الأخرى إلى ساحة المعركة، واستمر القتال طيلة يوم الثلاثاء حتى ضُحى الأربعاء، عندما تمكنوا من رد الغزاة على أعقابهم بعد أن كبَّدوهم خسائر فادحة.» ومن الجدير بالتنويه أن القوات البريطانية المرابطة في شرق الأردن لم تتدخل في المعركة، بينما غادر أمير البلاد المقر إلى صويلح بسبب وعكة ألمّـت به، ولم يعد إلا بعد اندحار الغزة. (خيرالدين الزركلي، عامان في عمان).

    الغزوة الثانية: وقعت في صبيحة يوم الخميس، 14 آب 1924 في ثاني أيام عيد الأضحى، وضمَّت القوة الغازية 4000-5000 مقاتل. وقد باغت الغزاة أهالي قرى اللُبَّن والطنيب والقسطل وأم العمد، وسرعان ما انتشر نبأ الغزو بين أهالي شرقي الأردن، فهبَّ رجال عشائر البلقاء وبعض أهالي عمان وناعور ووادي السير وصويلح، لمؤازرة قبيلة بني صخر. واحتل الغزاة القرى التي هاجموها، ونهبوا قرية اليادودة. ولكن عشائر بني صخر والبلقاء والعدوان والعجارمة وبني حميدة، وحَّدت صفوفها وصدَّت المعتدين، وأرغمتهم على الانسحاب ملحقةً بهم خسائر فادحة قُدِّرت بنحو 500 قتيل و300 أسير.

    أما الغزوة الثالثة، مجزرة غرايس، فقد وقعت في شباط/فبراير 1928، عندما شنَّت قوة من «الإخوان» تُقدَّر بنحو ألفي فارس هجوماً دموياً على عرب بني صخر النازلين بمنطقة غرايس شمال شرق الجوف أثناء رحلة «التشريق» المعتادة، وارتكبت مقتلة مهولة في صفوفهم، لم ينج منها إلا النساء وبعض العبيد والأطفال. وكان من بين قتلى تلك المجزرة شيخ الزبن حتمل بن مناور ونجلُه وحوالي 88 آخرون.

    وقد وصف أحد شعراء بني صخر تلك الواقعة بقصيدة، منها:

    «…صارت علينا ثلاث اكوان واللي جرى يشيِّب العيني

    … وذبحوا حتمل هو ونومان هيل البيوت العزيزيني»

    وقال شاعر آخر عن غرايس عندما اقترح أحدهم على قبيلته التشريق إليها مرة أخرى لوفرة الماء والكلأ فيها:

    «…غرايس لو عشبها كيهوم ماهي مريّة على الذودي

    وعسى غرايس مطرها حسوم وعساها ما تنبت العودي»

    ومن المعروف أنه تم ضم منطقة الجوف لاحقاً إلى الحكم السعودي- الوهابي بشكل نهائي، وهي التي طالما تغنَّى بها أهلها الأردنيون:

    «طوّقناها من معان للجوف ومن الكرك لحدود الطفيلة»

  6. ____________ الفاضل أيسر الحلو ؛ لستوا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين و لا من المعجبين ببرامجها السياسية ؛ لكن أيها الفاضل في تعليقك شيء من التجني ؛ لننظر إلى الدول العربية الرئيسية (العراق،سوريا، مصر،الجزائر) ؛ منذ الاستقلال عن الإستعمار من الذي حكم هذه الدول ؟!! ؛ مصر كانت تتفوق على كوريا الجنوبية في التعليم قبل ١٩٥٢ علما بأن كوريا تعرضت للحرب والدمار وأين أصبحت كوريا الجنوبية الآن ؟؛ ومصر تراجعت ؛ إنه الاستبداد والاستعباد للبلاد والعباد من الطغاة ؛ ” السلطه المطلقة مفسده ” ؛ سمحت لنفسي أن أرد على تعليقك لاني أعتقد أنك إنسان واقعي وموضوعي من خلال قرائتي للتعليقاتك.

    ________________ إذا كانت المفاضلة بين الوهابية والإخوان المسلمين ؛ حتما من يقبل الاحتكام للصندوق الإنتخابات ويعترف بالتعددية السياسية أفضل من الذي يكفر الخروج على ولي الأمر حتى لو ظلم وتجبر كما أنه لا يقبل بالآخر ولا يقبل بالصندوق حكما.

    _ تحياتي واحترامي لك ؛
    ..
    .

  7. الاخ سوري من المانيا .الحركة الوهابية لم تتبع يوما العنف الا مضطرة لمحاربة البدع والشرك وكان الوهابيون دعاة سلام وحق وجددو الدعوة الا الله بعد أن ظل المسلمون في الجزيرة العربية وبلاد الشام ومصر عن طريق الاسلام الصحيح…والحمد لله عم التوحيد على سنة الله في الجزيرة والشام وانارت الدعوة الظلام الذي ساد اواخر الحكم العثماني.. وما الجماعات المتطرفة إلى جماعات سلكت طريق لا تعرفه الوهابية وتنبذه..والكلام يطول..مع الاحترام

  8. أمريكا تتخبط وتغير نمط الادارة الأمريكية ، الاخوان وجودهم على السطح هم ورقة مهمة إن تم حرقها فما هو البديل لصد إيران التي تتمنى هذا القرار لتستحوذ نفوذ جديد كل الحركات الإسلامية ولكل المذاهب من أندونسيا الى ماليزيا الى لندن ومن الشرق مم مضيق هرمز الى جبل طارق والمغرب ومن تركيا الى البوسنة والشيشان لا أظن ان المملكة السعودية بهذا الغباء خصوصا بعد هجمات الحوثي ودعوة القمم العربية والاسلامية وسقوط الحركات الإسلامية المعتدلة تحت الارض هو نهايتها وظهور أخرى متطرفة لا تقبل أنصاف الحلول الا بزوال الانظمة مما يمكن إيران من تجنيدها بكل سهولة .

  9. الشغل الصح أن تصنف الحركة السلفية الوهابية على أنها حركة إرهابية مجرمة و عدوة للإنسانية و تلاحق كما يلاحق النازيون. هذا طبعا لن يحصل لأن البلاء أصبح عظيما جدا و سيصيب كثيرا من عامة المسلمين و الغرب الصهيوماسوني هو من أوجد هذا الفكر ليدمر به المسلمين.
    ما سيحصل أن هؤلاء سيكونون وقود كل فتنة و مذبحة و هرج حتى يهلكهم الله بأمره و يبعث المهدي ليوحد صفوف المسلمين.

  10. لعلّه يفعلها ترامب لتكون الحسنة الوحيدة في ميزان حسناته الخالي تماماً , وإن فعلها – ولن يفعلها – لن تغير من كونه من الذين خفّت موازينهم والله أعلم .

  11. سيتحقق حلمهم هدا ان شاء الله بعد دخول S400 الاراضي التركية وبعد ان تتاكد واشنطن ان انقرة اصبحت في حضن الروس انداك يمكن الترحم على حركة الاخوان امريكيا وستهب نسم السلام على ايران اد ستصبح تركيا اختها في العداء الامريكي وحين دلك يصبح نصف الشرق الاوسط خارج النادي الامريكي وليختر ال سعود وال نهيان من سيحاربون المد التركي او الايرانى وان اتحدا فلا امل لهم وما عليهم الا اعلان سلطنة عمان عدوا جديدا وكل فتنة وانتم بخير ايها العملاء

  12. اقوى موقف في العالم ويرفع الراس بخصوص صفقة القرن واعلنها بوضووووووح
    الملك عبدالله ابن الحسين ملك الاردن
    رفضها بشكل صريح رغم جميع المليارات اللتي عرضت عليه

  13. وهل هناك ارهاب اكثر من استدراج مواطن الى منشأة دبلوماسية وخنقه ثم تقطيع جثته بالمنشار ؟ بعد ان أعطيتم خاشقجي الأمان قتلتموه غدرا مع سبق الإصرار والترص هل هناك ارهاب اكثر من ذلك ياسعادة السفير السابق ؟

  14. نحن سكان الشرق الأوسط لسنا في حاجة لا لأميركا ولا لبريطانيا ولا لروسيا ولا لسكان المريخ كي يصنفوا حركة الاخوان المتأسلمين كمنظمة ارهابية.
    تاريخ الحركة منذ اغتيال النقراشبي الى محاولة اغتيال ناصر تنفيذا لأوامر سعودية (لمن نسي او تناسى) حتى يومنا هذا، يشهد على ارهابها.

  15. على كيفها السعودية متى تريد ان تصنف الاخوان ارهابيين كما في مصر ومتى تريد ان تستخدمهم لتنفيذ مشروعها الصهيوني كما في سورية وفِي اليمن كله حسب مصلحة ال سعود ومصلحة المشروع الصهيوني في المنطقة العربية أليس الجماعات الاسلامية المتشددة التي تدعمها السعودية في سورية لتدمير الدولة السورية واضعاف جيشها لصالح الاحتلال الصهيوني أليس هذه الجماعات الاسلامية المتطرفة هم من السلفيين ومن الاخوان الذين أصلا يحملون الفكر الوهابي ؟؟!!!! ماهذا النفاق والدجل الذي يمارسه نظام بن سلمان الذي اصبح يد امريكا التي تعبث بالامن القومي لدولنا العربية ؟؟

  16. هل هناك أوضح من هذا مثالا للصراع بين امريكا وبقايا نفوذ إنجلترا في المنطقة!!! متى كانت الأدوات تخطط لأسيادها!! لقد اتخذت الولايات المتحدة قرارها الحاسم بسحق الاخوان منذ وصول مرسي الى الحكم في مصر ولَم ولن يشفع للإخوان مهادنتهم للأنظمة وممارستهم للإنتهازية السياسية !! لعل فيما يحصل درس لقواعد الإخوان يتعلمون منه ان بناء الجسور مع الطواغيت لن يحميهم من البطش و ان النصر لا يكون الا من عند الله

  17. إني أرى مالاترون……فرعون
    تمادوا في اهلاك المسلمين ألسنة فقط ولا بدي أبناء جلدتهم

  18. على راحة الغرب وأمريكا
    يخرجون حركات للسطح
    أو ينزلون تحت الأرض
    حسب المصلحة
    ونحن ندفع الثمن

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here