ما مدى صحّة الخِلاف الذي تحدّثت عنه صُحف أمريكيّة بين العاهل السعودي ووليّ عهده حول التّطبيع مع إسرائيل؟ وما هي المُؤشّرات الأربعة التي تُرجّحه؟ وكيف ستكون انعِكاساته في الدّاخل السعوديّ والمِنطقة العربيّة؟

عندما تتحدّث صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكيّة المُقرّبة مِن الرئيس دونالد ترامب عن وجود خلاف بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ونجله الأمير محمد، وليّ العهد، حول قضيّة إبرام سلام مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي على غِرار ما فعلته كُل من الإمارات والبحرين أخيرًا، فإنّ هذا الحديث، وبحُكم العديد من القرائن، ينطوي على بعض، إن لم يَكُن الكثير مِن الصدقيّة، ويجب أخذه في عين الاعتِبار بالنّظر إلى الظّروف الحاليّة التي تَمُر بها المملكة.

الصّحيفة التي تُعتبر من الصّحف المُفضّلة أيضًا للأمير محمد بن سلمان، وأعطاها رعايةً خاصّةً، وخصّها بإجراء مُقابلات معه، ومسؤولين سعوديين آخرين، وتغطية الكثير من الفَعاليات في بلاده، وخاصّةً بعض جوانب الحرب في اليمن، أكّدت أنّ الملك سلمان يَرفُض توقيع أيّ اتّفاق تطبيع مع دولة الاحتِلال، ويُعارض نجله الذي قالت إنّه لم يُخبره بالاتّفاقين الإماراتي والبحريني مُسبقًا، وأنّه مُتمسّكٌ بمُبادرة السّلام العربيّة، وقِيام دولة فِلسطينيّة مُستقلّة على عكس وليّ عهده.

هُناك أربعة مؤشّرات رئيسيّة علنيّة تُرجّح بعض ما قالته الصّحيفة الأمريكيّة يُمكن رصدها كالتّالي:

  • الأوّل: الاتّصال الذي أجراه الرئيس الأمريكي ترامب مع العاهل السعودي الملك سلمان، وحاول فيه إقناعه بضرورة توقيع المملكة “اتّفاق سلام” مُماثل، ولكن هذا الاتّصال لم يُثمِر عن أيّ نتيجةٍ حتّى الآن، واكتَفى الرئيس الأمريكي بالقول “أنّ المملكة ستُقدِم على خطوة التّطبيع ولكن في الوقتِ المُناسب”.

  • الثّاني: لم يُرحّب البيان الذي صدر عن اجتماع مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها الملك سلمان يوم الثلاثاء الماضي بالاتّفاقين الإماراتي والبحريني، بل ولم يأتِ على ذكرهما كُلِّيًّا، وقال البيان “أكّد العاهل السعودي على وحدة وسلامة الأراضي العربيّة، ووقوف المملكة إلى جانب الشّعب الفِلسطيني، ودعم الجُهود الرّامية إلى حلٍّ عادلٍ وشامِلٍ للقضيّة الفِلسطينيّة”.

  • الثالث: ليس من عادة المملكة أن تكون تابعًا لأيّ دولة عربيّة، وحتى لو كانت تُريد توقيع اتّفاق سلام مع دولة الاحتلال الإسرائيلي فإنّها تُفضِّل دائمًا أن تكون لوحدها، وليس في معيّةِ دولٍ أُخرى أقل منها حُكمًا ومكانةً، فقد جرت العادة أن أيّ مسؤول أمريكي أو عربي يُريد أن يقوم في جولةٍ في المِنطقة فإنّ عليه أن يبدأها بالرياض، أو أن يعود إلى بلاده ثم يأتي لزيارتها، فإذا كان هذا الشّرط البُروتوكولي ينطبق على الزّيارات الرسميّة، فالأَحرى أن يُطبّق أيضًا على خطوات واتّفاقات محوريّة مِثل مُعاهدات السّلام.

  • الرابع: سفيرة المملكة الأميرة ريم بنت بندر لم تحضر مراسم توقيع الاتّفاقيّات في البيت الأبيض يوم الثلاثاء الماضي، ولم تُرسِل من ينوب عنها أو سفارة بلادها.

من غير المُستَبعد أن يكون الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، قد أعطى وَعدًا لـ”صديقه” جاريد كوشنر عرّاب هذه الاتّفاقات وصِهر الرئيس، بأنّ المملكة ستسير على النّهج الإماراتي والبحريني نفسه وتُوقّع اتّفاق سلام ثانٍ أو ثالث، ولكنّه فَشِلَ في إقناع والده بمِثل هذه الخطوة، وأخفى عنه السّماح للطّائرات الإسرائيليّة بالمُرور بأجواء المِنطقة، وأعطى الضّوء الأخضر للبحرين بالسّير على نهج الإمارات، ولكنّ جميع هذه التكهّنات المُتداولة تظَل بُدون أدلّة مُقنِعَة في هذا الصّدد.

هُناك نظريّة رائجة، داخل المملكة وخارجها، تقول إنّ “تبادل أدوار” يجري حاليًّا بين العاهل السعودي ووليّ عهده، أيّ يُعارِض الأوّل، أيّ الملك، ويقبل الثّاني، أيّ وليّ العهد، لأنّ المملكة أقدمت على خطوات تطبيعيّة “سريّة” مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، وأرسلت مسؤولين فيها، بعضهم أُمراء في الأسرة الحاكمة مِثل الأمير تركي الفيصل، رئيس الاستِخبارات السّعودي الأسبق، وشجّعت جُيوشها الإلكترونيّة على تهيئة الأجواء، لهذا التّطبيع، وتشجيع التّقارب والسّفر إلى الأراضي الفِلسطينيّة المُحتلّة.

من الصّعب على أيّ مُراقب أن يجزم بصحّة هذه النظريّة أو عدمها، نظرًا لحال التكتّم الشّديد في المملكة حول العديد من السّياسات والمواقف المُتعلّقة بهذا المِلف هذه الأيّام، مُضافًا إلى ذلك أنّ العاهل السعودي مُقِل جدًّا في الحديث واللّقاءات المُباشرة، بينما يختفي وليّ عهده عَن الأنظار مُنذ فترةٍ طويلة، ربّما لأسبابٍ أمنيّة، ويُمسِك بقبضةٍ حديديّةٍ على وسائل الإعلام، ويعتقل كُل من يتجرّأ، سواءً داخل الأسرة الحاكمة، أو في المُؤسّستين الدينيّة والإعلاميّة على التّغريد خارِج السّرب الرسميّ في وسائل التواصل الاجتماعي، وهُناك العديد من كِبار الأُمراء ورجال الدين يقبعون حاليًّا خلف القُضبان لمُجرّد الشّبهة، أو حتّى الانتِقاد في المجالس الخاصّة.

مكانة المملكة العربيّة السعوديّة القياديّة، إسلاميًّا وعربيًّا، تراجعت كثيرًا في الفترةِ الأخيرة بسبب شُبهات التّطبيع مع دولة الاحتِلال، وبسبب حرب اليمن، وتخشَى قِيادتها من أن يُؤدّي إقدامها على أيّ خطوة تطبيعيّة رُضوخًا لضُغوطٍ أمريكيّةٍ، إلى أزماتٍ داخليّةٍ، وفُقدان “هيبتها” ورعايتها المُطلقة للأماكن المُقدّسة في مكّة والمدينة، في ظِل وجود مُنافسة شَرِسَة، وتوجّهات قويّة، من قِبَل دول إسلاميّة باتت تتطلّع إلى انتِزاع هذه الرّعاية مِنها، وتبحث عن ذرائع في هذا المِضمار.

إذا صحّ هذا الخِلاف بين العاهل السعودي ووليّ عهده، حسب رواية الصّحيفة الأمريكيّة المذكورة، فإنّ تَبِعاته خَطيرةٌ جدًّا في المُستقبل المنظور، وربّما تَنعَكِس أهمّها في تغييراتٍ غير مُتوقّعة في هيكليّة الحُكم في الأسابيع أو الأشهر القليلة المُقبلة.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

57 تعليقات

  1. الى خالد السعودي
    تقول ان الخروج على الحاكم وهوماجعل الخراب والدمار والقتل في ليبيا والعراق وسوريا واليمن ؟
    لكنك نسيت ام تناسيت ان حكام الاعراب الحليمجبين هم الذين خربوا ودمروا وقتلوا شعوب هذه الدول باموال نفطهم الاسود وبالتعاون مع اعداء الامة وليس لخروجهم على حكامهم .والتاريخ والعالم اجمع يعرفون تأمر حكام الاعراب على العراق وليبيا وسوري واليمني!
    المهم ان هذه الدول تستعيد او استعادت بناء نفسها وقدراتها واقوى مكانتها عليه من قبل ولم تركع او تستسلم او ًتفنى بل نهضت من بين الركام !
    بينم ا ذا وقعت دويلتك السعودية مرة واحدة فلن تنهض ثانية ؟
    وهذا ليس ببعيد او مستبعد فعلى الباغي تدور الدوائر !وكما تدين تدان ولو بعد حين ؟وغدا لناظره قريب ؟
    ام سمعت حامي البيت السعودي وهو ارعن البيت الابيض يصرح علنا قائلا بانه لولا الحماية الاميركية لما صمدت السعودية ودويلات تبّع الخليجية امام ايران والخوثيين وحزبالله الله اسبوعين فقط؟؟؟؟
    والايام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    ارجو النشر لحقي في الرد وشكرا

  2. المدعو احمد
    تستنقص بردك من الاعراب القبليين
    رغم ان الاسلام قام ونهض وانتشر وحطم امبراطوريات عظيمه
    بفضل الله سبحانه ثم ابناء القبائل العربيه بالجزيره العربيه
    ويكفي هؤلاء الاعراب القبليين فخرا
    ان لم يتعمر بلادهم احدا على مر التاريخ
    هم اشراف ابناء اشراف ومن قبائل عريقه هي اصل العرب
    لا يرضخون لمستعمر ولا يخونون او يغدرون
    وتاكد ان الشعب السعودي ملتف حول قيادته قلبا وقالبا
    لانه باختصار شاهد ما حدث في سوريا وليبيا والعراق ومصر وتونس
    وعرف نتيجة الخروج على الحكام من دمار وتشريد

  3. الى المدعو. البحر
    ابادلك التحية والمحة !
    رداًعلى مداخلتك الطيبة لي.لقد اخطات في اتهامك لى بكراهية شعوب الخليج وهذا عكس ماتقول لاننى اكره واحارب المطبعين والمهرولين من بعض حكام الخلييح الذين يسجنون اخوتي الفلسطينيين من حماس في سجونهم كما يفعل الصهاينة فما الفرق بينهم ؟
    شعوب الخليج لهم مكانتهم في قلوب الشعب الفلسطيني لانهم مغلوبين على امرهم مثلما نحن الفلسطينيين الا من سلك طريق شالوم كوهين احنا اولاد عم مانحب الحرايب ؟
    هذول حماس
    وفتح يحبون الخرايب ؟
    واليوم نحنا. واياكم معا كي يدفعون الضرايب ؟؟؟؟

    وما الفرق بينهم وصهيون اليهود احفاد خيبر ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  4. يا ابا انس اذكر قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم
    وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا

    أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ

    الْمُسْلِمِينَ

  5. كل المحبة لك.ولكن هل من الحكمة أن يدخل الفلسطيني-صاحب أقدس قضية بالوجود-نفسه بمصطلحات تخلق العداء لشعبه من دولة كبيرة بحجم المملكة العربية السعودية؟؟لا تستخدم كلمات تسعد الصهاينة لأن الصهاينة لا يسعدهم شيء أكثر من تخلي العرب عنك.للسعودية مواقف من الخطأ نسيانها.الشعب السعودي طيب ويحب قضيتك.على الفلسطيني رمي الكل-باستثناء الصهاينة-بالورد حتى لو شتموه.عليك أن تحب ايران والسعودية ومصر وقطر والإمارات وغيرهما وتعمل المستحيل على أن لا تقع بشرك غرائز حب الانتقام والمكايدة. فلسطين الحبيبة تحتاج سندها العربي والإسلامي والضمير الإنساني حيثما كان أصله أو موطنه.الصهاينة يعملوا المستحيل لحرمانك من أي حاضنة اجتماعية تساند قضيتك العادلة.أوروبيون تدينوا باليهودية ويسرقون أرضك.دع هذه الحقيقة الوحيدة قضيتك في شرحها ليل نهار وكل صاحب ضمير سيكون معك.لا تخسر أحد لا تخسر أحد لا تخسر أحد حتى لو شتمك. أدر له خدك الأيمن اذا صفعك وسيبكي يوما لوحده.وصية رسولنا الحبيب لا تغضب لا تغضب لا تغضب.تحلى بالحكمة الاستراتيجية يا أخي.

  6. إذا استطاع هذا النجل أن يعلن حرب على اليمن الشقيق ويضحي بكل السلاح والعتاد والجيش لتفتيت اليمن وتمزيقه فلن يصعب عليه إقامة علاقات مع دولة الإغتصاب الصهيونية والركوع للصهاينة مجرد مسألة وقت لا أكثر ولا تعجبنا هذه الضبابية والتعتيم في النشر أصلا العلاقات سرية وفي الخفاء وعملاء الإستعمار يحاولون إبقاء العلاقات سرا قدر المستطاع ولكن الفضيحة الفاضحة قادمة لا محالة وهو الركوع كما فعلت البحرين والإمارات وأساسا من لا يريد وكلنا يريد أن يفتضح العربان بالتطبيع فذلك يكشف للجميع وجه عملة الخيانة التي يرتدونها والخافي أعظم ولكل حادث حديث والزمن كفيل بأن يكشف الحقائق ويعري الأكاذيب.

  7. يا ابا انس هل توجد اية او حديث نبوي يقول بان من يتخلف عن اداء الخدمة العسكرية تقطع اذنه ام ان لشهيدك دين آخر ؟
    يا ابا انس هل دخلت لسجن” الشعبة الخامسة” او سجن ” ابو غريب ” ؟ لا اظنك دخلت وإلا لما كان هذا رأيك في “الشهيد”!!

  8. سعيد من ايران

    الشهيد باذن الله صدام حسين نطق الشهادة رغما عن اعدائه ، ومن نطقها عند الموت دخل الجنة بإذن الله ، وقتل على يد محتلين مجرمين لارضه اليس شهيد ، بصراحة ان الشهيد صدام حسين بنطقه للشهادة حشر اعدائه في زاوية لا يحسدون عليها ،،
    لانهم أرادوا إخراجه امام العالم انه كان ذليلا مكسور ا ، ولكن الفيديو ارتد عليهم فظهر شامخا عالي الرأس ومكشوف ، وأعدائه كانوا مختبئين كالفئران ،، وهذا هو الفرق بين الرجال واشباه الرجال!!!
    رحم الله شهيد امتنا المجيدة والخزي للخونة والعملاء ،،

  9. Aj
    الشهيد محمد مرسي شهيد قضية انت لا تفهمها يا عزيزي !!!
    لان قضيته بحاجة لرجال أوفياء مؤمنين ومخلصين لله ورسوله، مخلصين للاوطانهم ، غيورين على دينهم ، ومن اجل قضيته لم يسمحوا له بإكمال عام من حكمه ،، انه خوفهم من القادم لو استمر في الحكم !!! اتعرف ماذا يعني ان تنهض مصر ، اتعرف ماذا يعني ان تصبح مصر مصنعة لسلاحها ، اتعرف ماذا يعني ان تصنع دوائها ؟ والامثلة كثيرة، ،طبعا انت لا تعرف ،
    رحمك الله يا دكتور مرسي ،،،

  10. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    ======================
    وهل هذا الخلاف الصوري بين سلمان واين سلمان ينطلي الا على السذج من الناس او المغفلين عُمي القلوب مُفتّحي العيون ؟
    ان سلمان اقصى اخيه وابن اخيه عن حقهما في تولي وراثة العرش من اجل تعيين ابنه هذا
    ان ماجرى في عهد سلمان واين سلمان من تدمير وتخريب وقتل بالالوف من الشعوب العربية في ليبيا وفي سوريا وفي العراق وفي اليمن اعظم جرائم واشنع وابشع من التطبيع الذي يتظاهران بالخلاف
    بشانه بالغم من ان ال سعود هم انفسهم الذين فتحوا الباب على مصراعيه سرا وعلانية وخلف الكواليس ووراء ابواب مغلقة في اتصالاتهم وتحالفهم مع العدو الصهيوني واود من اطلقوا تحية
    ( شالوم كوهين امن اولاد عم مانحب الحرايب ًمثل حماس والفتح يحبون الخرايب)
    لاتنخدعوا بالاعراب الاشدّ كفراً ونفاقاً
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  11. التبريراتُ المترافقةُ مع الخيانة تأتي في الحقيقة كمكافأة خليجية مجانية لأمريكا وهدية مجانية للكيان الغاصب الذي واصل ضم الأراضي الفلسطينية وهذا يوضح للجميع أن الاتّفاق التطبيعي لم يكن أكثر من دعاية انتخابية لترامب ونتنياهو المأزومين داخلياً، وما يؤسَفُ حقاً أن ينتهيَ التبرير بتصريح صهيوني ينفي الالتزام بوقف الضم قبيل أن يتم الحديثُ إعلامياً لحفظ ماء بن زايد بفقاعات “تعليق” الضم

  12. التبريراتُ المترافقةُ مع الخيانة تأتي في الحقيقة كمكافأة خليجية مجانية لأمريكا وهدية مجانية للكيان الغاصب الذي واصل ضم الأراضي الفلسطينية وهذا يوضح للجميع أن الاتّفاق التطبيعي لم يكن أكثر من دعاية انتخابية لترامب ونتنياهو المأزومين داخلياً، وما يؤسَفُ حقاً أن ينتهيَ التبرير بتصريح صهيوني ينفي الالتزام بوقف الضم قبيل أن يتم الحديثُ إعلامياً لحفظ ماء بن زايد بفقاعات “تعليق” الضم

  13. أبو انس. محمد المرسي زعيمك العظيم من ملعب القاهرة دعا للجهاد في سوريا والعلم الاسراءيلي يرفرف في القاهرة فهو شهيد عن إي قضية ؟

  14. الى ابي انس اعتقد انك انت من يجب عليه أن يقرا من مصادر متعددة لتعلم الحقيقة إذ يبدو من كلماتك (الملالي ،العرب الاقحاح) انك متاثر جدا بالمنظومة الاعلامية للنظام السابق ، اذكرك بانه في الوقت الذي كان فيه الشعب العراقي ياكل النخالة ايام الحصار فان فيديوهات ابناء الذي تسميه شهيدا تشهد بما كانوا يعيشونه من اجواء “ايمانية” !!

  15. اذا كان يعلم فتلك مصيبه واذا كان لايعلم فالمصيبه اكبر
    انه ملك الرمال والصحارى
    حاضر غاءب او غاءب حاضر فالامر سيان
    انه الابن المدلل يحق له ان يعمل ما يشاء بعلم الوالد او بدون علمه
    هكذا هي عاءله ال سعود

  16. كل الاحترام. ركزت على صدام لأنني استغرب من عربي أصيل يدافع عن غزو عربي لوطن عربي اسمه الكويت.مصيبة العرب جاءت بعد غزو الكويت.نصف مليون فلسطيني تشرد مرة ثانية وعادو الى الأردن الذي تحمل نتائج هذا الاحتلال الغبي.اما القول أنه مستهدف فهل يعني هذا أن اعطيهم الفرصة؟؟؟ايران مستهدفة.هل تعطيهم الفرصة؟؟دمر أسلحته بيده على أمل أن يبقى على الكرسي.ثم دخلوا عليه دون أي مقاومة تذكر.لا أكرهه لكنني أكره أفعاله السطحية وعدم حكمته.غزو الكويت الحبيب لا يبرره عاقل.الشعب الأردني والفلسطيني يحبان الكويت،لكنهما كانا ضد أميركا فاختلط الحابل بالنابل وظهرا على انهما سعداء بما حل بالكويت،مع انها ليست الحقيقة.فخلق صدام شرخ أخر بين العرب.الف باء الزعامة الحكمة قبل القوة.عاشت الكويت وعاش أميرها وعاش مرزوق الغانم.

  17. لا يوجد اي خلاف بل ينتظرون الاوامر من ساداتهم في البيت الابيض و هذه ما هي الا قصص مخترعة للراي العام
    فقط للمعلومة ، التطبيع او بالاحرى الاتفاق العسكري الأمني موجود منذ عقود بين ال سعود و الصهاينة

  18. ابو أنس العربي الأصيل، ،،

    الى الاخ المعلق الذي ترك كل تعليقي وانتقد الشهيد صدام حسين رحمه الله ،، یاابو انس لاتدخل اسم هذا القاتل فی ذمره الشهد ا الکرام هو اشعل الحرب علی ایران ودمر الایران والعرق معاوفی النهایه هلک ودخل فی الجهیم وانت تدعوا اللاه ان یرحمه و ان اللاه لظالمین لب المرصاد

  19. الأخ عربي أصيل “لا نخالفك بأن المرحوم صدام حسين كان وطنيا. ولكنه كان أحمقاً لايعرف حرفاًواحدا من علوم السياسة دعك عن فن الإستراتيجة والتكتيك.

  20. الى الاخ المعلق الذي ترك كل تعليقي وانتقد الشهيد صدام حسين رحمه الله ،،
    ان كان صدام حسين لم يكن وطنيا فمن هو الوطني ممن يجلسون على كراسي الحكم اليوم ؟
    لن اخوض معك فيما ذكرت عنه رحمه الله ، يبدو انك لم تقابل شيعة العراق العرب الاقحاح لتسمع رأيهم في صدام حسين ، اما موضوع دخوله الكويت فهذه اسطوانه اعلامية مشروخه لادانته رحمه الله ، دخل الكويت ام لم يدخل فقرار تدمير العراق اتخذ قبل سنوات طويله من دخول الكويت، الحرب العالمية الإيرانية على العراق، فكان المعتدي فيها هم الملالي وصدام حسين ناشد العالم والجامعة العربية لكف ايران عن محاولات استفزازه ، فهل كنت تتوقع ان ينتظر شهيدنا البطل دخول القوات الإيرانية بغداد وهو ينظر اليهم، حتى حلبجة كانت غازات سامة تملكها ايران في ذلك الوقت وباعتراف مجلس الامن حينها وتبرئة العراق، من ثم ادانته بعد ذلك ،
    اخي الكريم ،، ٥٥% من قيادة مجلس الثورة كان من الشيعة ، الحديث طويل والاعلام الفاسد نخر عقول امتنا العربية وقلبوا الحقائق ، فانصحك ان تسأل وتقرأ من مصادر متنوعة حتى تتوصل لحقائق الامور ،

    رحم الله شهيد امتنا العربية وفارسها الشهيد المهيب الركن القائد صدام حسين المجيد ،

  21. الى صاحب التعليق المعنون انشر اذكرك حينما تسربت للاعلام عبارة ” صفقةالقرن ” انكرها من انكرها ثم هاهي تتجسد امام اعيننا على أرض الواقع واذكرك ايضا بطول الكلام عن حرمة الغناء ولعب الورق والتبرج والسفور وها نحن نرى مدى التحول في المواقف خاصة بعد انشاء ما يسمى “بهيئة الترفيه” فان تبديل المواقف لا يحتاج الا الى امر من “طويل العمر” فيصبح الحق باطلا والباطل حقا و يهرع فضيلة الشيخ الى اللعب بالورق امام الكاميرات ويتهم الرسول “ص” بانه كان يسمع الغناء .!!

  22. يا ابا انس الشهادة منزلة عظيمة يمن الله تعالى بها على من يشاء من عباده لست انت من يمنحها ، هذا الذي تسميه شهيدا اهلك العباد ونشر الفساد وهتك الحرمات وقتل المسلمين وتاريخه الاسود اكبر من ان يذكر في هذا المقام ، مشكلة الكثير من العرب والمسلمين عدم التناصف فما دام الظلم لم يقع على شخصه فلا يبالي بجرائم الحكام التي اوقعوها على الغير من المسلمين والعرب يروى عنه “ص” (من اصبح لا يهتم بامور المسلمين فليس بمسلم ).

  23. ولما سأل إبراهيم عليه السلام ربه الخير لأهل مكة استثنى الله منهم من كفر:قال تعالى: {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آَمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آَمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} [البقرة:126].
    هذا هو وصف هؤلاء

  24. لمن يردد خرافة فصل الدين عن الدولة
    الإسلام منهج حياة ونظام سياسي قائم الذات وليس مجرد طرح سياسي لمعضلة سياسية أو قانونية

  25. ال سعود غاضبون لان شعلة اولمبياد الخيانة منحت لغيرهم و أقلهم مرتبة حسب بروتوكول التبعية لأمريكا ….
    مادا تنتظرون ممن ينشر جسد من شك في معارضته له ، اربا اربا ، و من هو رسغ يد ترامب و صهره ليرضوا عليه و يمنحوه عرش المملكة..

    و لاتنسوا أن رب العزة قال فيهم أنهم الأشد كفرا و نفاقا…

  26. وهل هذا الخلاف الصوري بين سلمان واين سلمان ينطلي الا على السذج من الناس او المغفلين عُمي القلوب مُفتّحي العيون ؟
    ان سلمان اقصى اخيه وابن اخيه عن حقهما في تولي وراثة العرش من اجل تعيين ابنه هذا
    ان ماجرى في عهد سلمان واين سلمان من تدمير وتخريب وقتل بالالوف من الشعوب العربية في ليبيا وفي سوريا وفي العراق وفي اليمن اعظم جرائم واشنع وابشع من التطبيع الذي يتظاهران بالخلاف
    بشانه بالغم من ان ال سعود هم انفسهم الذين فتحوا الباب على مصراعيه سرا وعلانية وخلف الكواليس ووراء ابواب مغلقة في اتصالاتهم وتحالفهم مع العدو الصهيوني واود من اطلقوا تحية
    ( شالوم كوهين امن اولاد عم مانحب الحرايب ًمثل حماس والفتح يحبون الخرايب)
    لاتنخدعوا بالاعراب الاشدّ كفراً ونفاقاً
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  27. ملك ال سعود مرتبط بحلفهم مع الصهيونية والذي مقتضاه التنازل عن قلسطين مقابل حكم أرض الحرمين

  28. الاعراب القبليين وبالوراثة هم ملة واحدة اخرهم يكمل اولهم ؟
    ومالم نر السيف قائم فيهم لا آمان ولا إئتمان لهم لانهم يبطنون جوفهم مالا ينطقون بلسانهم ؟
    لنتركهم مصيرهم بانفسهم مافي قرارة جوفهم ؟
    وإلا فخار يكسر بعضه بعضا ؟
    فلننتظر ما سوف تكشفه الايام القلائل القادمة ؟
    وعندها يذوب الثلج ويبين ماتحته؟؟؟
    وبعدها لكل حادث حديث ؟
    انني على قناعة تامهة ان خطبا ثقيلا مافي اجواء الجزيرة العربية يرخي سدوله والعلم عند الله ؟
    كما قال شاعر بني امية قبيل سقوط دولتهم :
    ارى خلل الرماد وميض نارويوشك ان يكون لهاضرامُ
    فإن لم يطفها عقلاء قوم / يكون وقودها جثث وهامُ
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  29. صدام حسين،رحمه الله،فهو مسلم،لا يصلح أن يكون قائدا.طبعا أحسن من أي خائن.لكنه ديكتاتور لا يأخذ رأي والحروب التي تحتاج سنين لاتخاذ قرار فيها كان يقررها بيوم وليلة.دخوله للكويت عار وعيب وغباء سياسي وعسكري ما بعده غباء. حربه مع إيران جريمة بكل المعايير.ظلمه للأكراد دفعهم ليكونوا في حضن الصهيونية لولا تاريخهم الشريف.تعامله الفوقي مع الشيعة دفع بعضهم ليقتنع أن إيران أقرب لهم من الوطن العربي. لذلك بسبب هذه الدكتاتورية وجد الغرب تقسيم العراق على أسس طائفية أمنية للغير.القائد ضروري أن يكون وطنيا-وحتى يكون كذلك يجب أن يعشق كل أبناء وطنه عشقه لنفسه،عندها لن ينقلبوا عليه،ويجب أن يؤمن بتداول السلطة ليقوى الوطن وليس النظام.مع محبتي أخي أبا أنس.

  30. دعونا ندعو للملك سلمان بالصحه والعافيه وطولة العمر حتي تظل المملكه العربيه السعوديه بلاد الحرمين طاهره ولا يدنسها الصهاينه أدعو أخي العزيز خواجه فلسطين أن يدعو بالصحه والعافيه للملك سلمان لأنه من الصعب علي جيل الملك التطبيع مع إسرائيل حتي لو كان هناك تطبيع سري لكن حين تصل الامور إلي ماوصلت إليه مع الإمارات والبحرين فهذه كارثه

  31. الآحت الفاضلة ماجدة ابو شرار
    تجية مقدسية عطرة من روابيي فلسطينناالنضرة
    سلم فوك !مداخلتك لاتجافي الحقيقة والواقع ؟
    تاريخ ال سعود ومجريات الاحداث توحي بان الزسعوز ماضون في تقويض الامن العربي القومي خدمة لاسيادهم ولاحفد خيبر ابناء عمومتهم لكنهم لايدرون ان دورهم قادم وعلى الباغي تدور الدوائر فقد اصبحوا قاب قوسين او ادنى ليبكون على الاطلال فقد شاخت رولتهم ومالت شنسهم للغروب ؟
    وكما تدين تدان ولو بعد حين او اوان ؟
    والايام بيننا
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيلز

  32. في خضم هذا الخلاف بين الملك سلمان قديم العهد والمخضرم وابته ولي العهد حديث العهد المتأقلم يحصرني قول شاعر قبلي قديم في قول مأثور :
    لايصلح الناس فوضى لاسُراة لهم / ولاسراة لهم اذا جهالهم ساذوا
    تبقي الامور فيما صلحت / فإن تولَت فبالآشرار تنقادوا
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  33. الاعراب القبليين وبالوراثة هم ملة واحدة اخرهم يكمل اولهم ؟
    ومالم نر السيف قائم فيهم لا آمان ولا إئتمان لهم لانهم يبطنون جوفهم مالا ينطقون بلسانهم ؟
    لنتركهم يقررونصث بانفسهم مافي قرارة جوفهم ؟
    وإلا فخار يكسر بعضه بعضا ؟
    فلننتظر ما سوف تكشفه الايام القلائل القادمة ؟
    وعندها سيطوب الثلج ويبن ماتحته؟؟؟
    وبعذها لكل حادث حديث ؟
    انني على قناعة تامهة ان خطبا ثقيلا مافي اجواء اجزيزة العربية يرخي سدوله والعلم عند الله ؟
    كما قال شاعر بني امية قبيل سقوط دولتهم :
    ارى خلل الرماد وميض نارويوشك ان يكون لهاضرامُ
    فإن لم يطفها عقلاء قوم / يكون وقودها جثث وهامُ
    احمد الياسيني المقزسي الاصيل

  34. عقاب الله و السنة لمن يفتي حراما

    قوله تعالى: {وَلَاتَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ}

    قول الله تعالى : ( وَلاَ تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ * مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )
    مدرسة الفتوى حسب الطلب كذلك شرعنوا مهاجمة الأبرياء في اليمن وسوريا وليبيا

    إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا .
    (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُّتَعَمِّدًا فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) فقال تعالى.
    واعلموا أنّ المرء يُحشر مع من أحب فاختاروا مع من تحبوا أن تحشرون يا فقهاء وأئمة ونخب السوء والسلاطين مع القتلة أم مع الضحايا المظلومين.. خاصةً وأن معظمكم جرت به السنين وصرتم قاب قوسين أو أدنى من القبر شيوخ وفقهاء ونخب السوء والسلاطين
    المفسرين لم يفسروا الآية بأن (أولي الأمر) الحكام، أو السلاطين، بل فسرها معظم المفسرين: بالعلماء. والآية تتحدث عن (أولي الأمر) بصيغة الجمع لا المفرد، وذلك للدلالة على أن الحكم في الإسلام حكم مؤسسي، وليس حكما فرديا، يقوم على الشورى، وجعل العلماء من عوامل وأسباب عزل الحاكم في الإسلام: ترك الشورى، أو تجاوز الشورى. وأن الطاعة في الإسلام لأي شخص كائنا من كان، أوضحها النبي صلى الله عليه وسلم فقال: “إنما الطاعة في المعروف”، وقوله: “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

  35. الشعوب اسقطت من اعينها مشايخ السلاطين امثال السديس و وسيم بوسف غير المعروف و الحبيب الجفري الذين افتوا بالسلام مع العدو الاسرائيلي المجرم مرتكب المجازر خلال 73 سنة وسرفوا ارض فلسطين و خربوا الوطن العربي بدسائساءسهم و مؤامراتهم في سوريا و العراق و لبنان و اليمن و السودان و ليبيا و باقي الدول اما اجدادهم اليهود فقد قتلوا الانبياء وحاولوا قتل الرسول الكريم محمد بحجر و تسميمه ونقضوا العهود معه و لا ثقة بهم اطلاقا فهم اهل الغدر .عذاب الله للمنافقين مهول لمن يجتزء اياته و احكامه ليبرر الباطل من اجل شقة او سيارة من تفاهات الدنيا كمن يقول و لا تقربوا الصلاة و يصمت و يوم القيامة الحتمي سيربط الله السنتهم و لا يستطيعون الكذب فالخوف الخوف الذي يحرم النائم من النوم في الدنيا من شدة الرعب .

  36. نموذج فصل الدين عن الدولة في إسرائيل هو الاقرب للتطبيق في السعودية. تجارب الاسرائيليين قد تفيد بن سلمان.

  37. عاجلا أم آجلا ، جميع العرب سيطبعون بشكل رسمي ويوقعون معاهدات ( دفاع مشترك ) مع دولة الاحتلال الصهيوني لمواجهة تركيا ،،
    كياناتهم مرتبطة ببعضهم البعض مع الكيان الصهيوني، فوجود دولة الاحتلال من وجودهم، ووجودهم من وجود دولة الاحتلال ،
    العائق كان الشهيد صدام حسين فقتلوه ودمروا بلاده ، ومن ثم جاء الشهيد محمد مرسي فانقلبوا عليه وسجنوه ثم قتلوه ، فلم يتبقى في الساحة من يقف عائقا أمامهم الا ( تركيا ) واعينهم تراقب قيس سعيد !!!
    ثورات الشعوب التي بدأت عفوية ثم تم تسييسها ومن ثم عسكرتها ، عجلت في اتمام مخططاتهم ،
    تجويع الشعوب وأكل حقوقهم واعتقالهم واهانتهم وقتلهم واغتصابهم وتدمير ضوابطهم الاخلاقية ومحاولات طمس هويتهم الاسلامية باغلاق المساجد وتدمير المؤسسة التعليمية وتغيير المناهج التعليمية بحذف آيات قرآنية وأحاديث نبوية وتحريفها، والتدريس عن بعد بحجة كورونا، وخلق ما يسمى بفيروس كورونا كل ذلك من اجل خلق اجيال بعقليات متخلفة وجاهلة بعد اذابة عقيدتهم الاسلامية،

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: “بَدَأَ الإِسْلاَمُ غَرِيباً، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيباً، فَطُوبى لِلْغُرَبَاءِ” رواه مسلم.
    أسأل الله العلي العظيم ان يجعل كيدهم في نحورهم ، وان لا يحقق لهم غاية ،

  38. عاجلا أم آجلا ، جميع العرب سيطبعون بشكل رسمي ويوقعون معاهدات ( دفاع مشترك ) مع دولة الاحتلال الصهيوني،
    كياناتهم مرتبطة ببعضهم البعض مع الكيان الصهيوني، فوجود دولة الاحتلال من وجودهم، ووجودهم من وجود دولة الاحتلال ،
    العائق كان الشهيد صدام حسين فقتلوه ودمروا بلاده ، ومن ثم جاء الشهيد محمد مرسي فانقلبوا عليه وسجنوه ثم قتلوه ، فلم يتبقى في الساحة من يقف عائقا أمامهم جميعا ، واعينهم تراقب قيس سعيد !!!
    ثورات الشعوب التي بدأت عفوية ثم تم تسييسها ومن ثم عسكرتها ، عجلت في اتمام مخططاتهم ،
    تجويع الشعوب وأكل حقوقهم واعتقالهم واهانتهم وقتلهم واغتصابهم وتدمير ضوابطهم الاخلاقية ومحاولات طمس هويتهم الاسلامية باغلاق المساجد وتدمير المؤسسة التعليمية وتغيير المناهج التعليمية بحذف آيات قرآنية وأحاديث نبوية وتحريفها، والتدريس عن بعد بحجة كورونا، وخلق ما يسمى بفيروس كورونا كل ذلك من اجل خلق اجيال بعقليات متخلفة وجاهلة بعد اذابة عقيدتهم الاسلامية،،

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: “بَدَأَ الإِسْلاَمُ غَرِيباً، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيباً، فَطُوبى لِلْغُرَبَاءِ” رواه مسلم.
    أسأل الله العلي العظيم ان يجعل كيدهم في نحورهم ، وان لا يحقق لهم غاية ،

  39. الم يقل ترامب بأنه لولا السعوديه لما بقيت اسرائيل !!
    الملك الراحل ابو متعب قال في تصريح علني وهو في زيارة الى احدى الدول الاوروبية اعتقد النمسا (نحن نقف ضد من يدعو لتدمير اسرائيل) طبعا هو كان يقصد طهران . قمة الرياض الاخيره التي اضاعت القدس الم تكون بموافقة الملك سلمان ؟! ال سعود ومشايخهم يعتبرون المسجد الاقصى كأي مسجد عادي وبالتالي الامر عندهم عادي ،كما ان سياستهم تقوم على احترام الشرعية الدوليه وقرارات مجلس الامن والتي لم تخدم يوما القضايا العربيه ، اما مسالة التطبيع فهي مسألة وقت كما ذكر ترامب عراب التطبيع وافضل وصف لما يقوم به هو انه مساعد ل نتن باهو للشؤون العربيه ،!! اما مسألة ان ولي العهد يخفي عن والده امور حساسة وخطيره والملك اخر من يعلم ،!! فهذا ينم عن تصرفات صبيانيه ولا مسؤوله يمارسها ولي العهد وعاى الملك محاسبته عليها .

  40. الى مهدي العربي السني, الرجاء الكتابه بانجليزيه بدون اخطاء 🤔😊
    ‘Beam me up, Scotty”

  41. ولي العهد مازال غضا بدون خبرة وهو غير متعلم لا يحمل فكرا استراتيجيا كحال زعماء دول الرجعية العربية الأخرىومتسرع وأحيانا لحد التهور. ويشير لذلك بعض تصرفاته من مثل معاندته روسيا بوتين قبل بضعة أشهر حول حصص النفط ثم إغراق السوق النفطية بالإنتاج وماتسبب ذلك بتدهور الأسعار الشديد الذي آذى المملكة نفسها كثيرا..

  42. حتى وان سلمنا وانه كان هناك خلاف بين الملك وولده فان ايام الملك معدوده وهو هيا البلد لولده وخلصه من معارضيه بحجه النزاهه والكسب المشروع وه اي الابن الذي سيوقع لاحقا على ما يبدو لانه لا يجرؤ على التمرد على حاميه ترامب وبالذات في موضوع الخاشقجي والملك له مستشارين وعيون يطلعونه على ما يقوم به ولده. . ثم ان الامارات ومحاميه البحرين لم يكونا ليجروءا على التوقيع بدون ضوء اخضر من الرياض.

  43. الجميع بصم، أبا عن جد. والتاريخ يشهد بالوثائق والتاريخ لا يرحم. كما أن الشعوب لا تهزم.

  44. حتى وان سلمنا وانه كان هناك خلاف بين الملك وولده فان ايام الملك معدوده وهو هيا البلد لولده الذي سيوقع لاحقا على ما يبدو والملك له مستشارين وعيون يطلعونه على ما يقوم به ولده. . ثم ان الامارات ومحاميه البحرين لم يكونا ليجروءا على التوقيع بدون ضوء اخضر من الرياض.

  45. المملكة تجاوزت مرحلة الضغط الترامبي-الكوشنيري عليها للتطبيع و كل ما حصل عليه كوشنير هو الامارات و البحرين و ربما لحقتهم عمان. لم يعد هناك متسع من الوقت فالانتخابات بدأت فعليا. أما التصريحات عن دول عربية عديدة تنتظر في الطابور فهو مجرد تهويل نفسي. الآن يجب العمل على عزل الإمارات و البحرين و تركهما تتذوقان ثمار التطبيع المُرَّة لوحدهما.

  46. السعودية العظيمة لن تطبع ولن تتنازل عن مبادرتها العربية.كل العرب العقلاء يجب الوقوف مع السعودية وحمايتها من أي ابتزاز باقلامنا الشريفة.السعودية دولة تحترم تاريخها والملك سعود،يرحمه الله من خيرة من دافع عن قضية فلسطين عندما شعر بما يحاك ضدها.المبادرة العربية رفضها الصهاينة-السارق وقح بطبيعته-فلن يقبل كبرياء السعودية أن يمشي كيان مسخ دون الغرب لا يستطيع الوقوف على رجليه يوم-كلمته عليها.السعودية دولة بكل المعايير بتاريخ واقتصاد ورجال.علينا أن نجعل أقلامنا الشريفة أكثر حكمة ونكتب ما يغيض العدو وليس على كتابة ما يزيد الوجع بيننا ويسعده.

  47. اخ عبد الباري مع احترامي لكل ما تفضلت به لكن حين قرأت مقالتك اعتقدت انك تكتب عن دولة من الدول صاحبة القرار في الوطن العربي وتستطيع ان تقبل وترفض وللاسف هده الدولة التي تتحدث عنها دفعت في ليلة واحده 450مليار دولار لترامب
    هذه الدولة وضعت خدمة لمشروع انهاء القضية الفلسطينيه من قبل وعد بلفور.
    لهذا ما تقرره امريكا سيفرض قبل سلمان او لا هو من ضمن هذه المنظومة التي تتعاون وتعمل على انهاء قضية فلسطين

  48. لا يوجد خلافات بل اختلاف ما هو إعلانه اولان التطبيع أو الملك الجديد و الملك الجديد خائف

  49. اذا كان التطبيع سيؤثر فعلا على هيبة السعودية ويزعزع مكانتها القيادية عربيا واسلاميا فاعتقد ان الادارة الامريكية بنفسها سترفض هذا التطبيع لانها تريد ان يبقى حليفها السعودي قويا ومؤثرا على العالم العربي والاسلامي وهي تدرك انها لو فقدت هذا الحليف فلن تستطيع تعويضه بحليف آخر بنفس القوة والاخلاص والقدرة على رعاية المصالح الامريكية ليس في العالم العربي والاسلامي فحسب وانما في العالم ، فضلا عن ان ذلك سيصب في مصلحة ايران وسيوسع المجال امامها لزعامة العالم الاسلامي وهو امر لا ترغب به امريكا .

    اما اذا كانت امريكا تريد التطبيع فعلا مع وجود خلاف فعلي بين الملك وولي عهدة بهذا الشأن فان ذلك يعني غالبا انه سيتم قريبا جدا تنصيب محمد بن سلمان ملكا على السعودية وباي طريقة كانت .

  50. لكن الفلسطينين الأحرار يرفضون إقامة دولة فلسطينية هزيلة على ١٠٪؜ من ارض فلسطين
    الفلسطينين الان هم المفروض يرفضون رفضا قاطعا حل الدولتين ويرفضون العودة للمفاوضات العبثية لانه الكيان الصهيوني اخل بكل الاتفاقيات والمعاهدات ومازال يصادر الاراضي الفلسطينية ويقيم عليها مستوطنات يقيم بها اكثر الناس عنصرية وكرها للعرب
    على كل فلسطيني شريف ان يرفض العودة للمفاوضات العبثية وان يطالب بدولة مدنية واحدة تضم كل سكان فلسطين المسلمين والمسيحين واليهود والدروز وكل المذاهب والأطياف
    على الفلسطينين ان يرفضوا رفضا قاطعا إقامة دولة يهودية على ارض فلسطين بل يجب عليهم المطالبة بدولة مدنية واحدة تضم جميع الأديان وكفاهم جماعة اوسلو فشلا وكفاهم متاجرة بآلام الشعب الفلسطيني المحاصر والمظلوم

  51. سبق وان ذكرت ان السعودية لن تطبع مع دولة الاحتلال الاسرائيلي ولكن فية نقطة اود ان اذكرها تاريخيا القبائل السعودية عموما يحترم صغيرها كبيرها ولايعصي له امرا فما بالك بولي العهد محمد بن سلمان الذي لن يرى الا مايراه والده الملك سلمان حفظة الله والصحيفة وول ستريت وغيرها تؤلف الكثير من اخبارها ودائما ترامب يهاجم تلك الصحف فاذا كان رئيس اميركا يهاجم اعلامة ويقول انت تكذب في كثير من اللقاءات فاكيد ستؤلف تلك الصحيفة بعض الاكاذيب

  52. السعودية اخر المطبعين لأن هذا دورها المرسوم امريكيا. السعودية دمرت الوحدة العربية والقومية منذ الخمسينيات وهيأت ظروف تدمير الساحة العربية وزرعت افكار السلام منذ مبادرة فهد . لا يزال هذا الدور مطلوب من السعودية بمكانتها المالية ووجود الحرمين.

    الولايات المتحدة ستبقى السعودية بعيدة عن التطبيع المباشر حتى تستطيع السعودية تدمير باقي الدول العربية والإسلامية القادرة على قول لا .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here