ما مدى صحّة التوقّعات التي تتحدّث عن حربٍ كُبرى على قِطاع غزّة تُعيد احتلاله هذا الصّيف؟ وكيف سيكون الرّد عليها؟ وما علاقة التّوقيت بصفقة القرن؟ ولماذا لا نستبعِد نِهايةً لنِتنياهو في غزّة مُماثلةً لسلفِه أولمرت في لبنان؟

 

 

عبد الباري عطوان

من يُتابع تحليلات الجِنرالات الإسرائيليين وبعض المتحدثين باسم فصائل المقاومة الفلسطينيّة في قطاع غزّة، يجد أن القاسم المُشترك بينها هو الحديث عن عمليّةٍ عسكريّةٍ إسرائيليّةٍ “مُؤكّدة” تستهدف قطاع غزّة في أشهر الصّيف المُقبلة.

السيد زياد النخالة، أمين عام حركة “الجهاد الإسلامي” ربّما كان الأكثر وضوحًا عندما قال في مُقابلةٍ مع “الميادين” بعد عودته من زيارةٍ للقاهرة “ما حدث من مُواجهات في قطاع غزّة قبل أيّام هو مُناورة بالذّخيرة الحيّة، استعدادًا للمعركةِ الكُبرى التي نراها آتيةً لا محالة هذا الصّيف”.

بنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، المُقِل في الكلام هذه الأيّام بسبب انتكاسته الأخيرة في غزّة، قال في اجتماعٍ مع قادة المنطقة الجنوبيّة في الجيش الإسرائيلي “المُواجهة لم تنتهِ بعد.. إسرائيل تُواصِل استعدادها لموجةِ مُواجهةٍ جديدةٍ في القِطاع”.

هُناك شُكوك لدى مُعظم المسؤولين في حركة “حماس” بالتِزام نِتنياهو بشُروط اتّفاق وقف إطلاق النّار الأخير، وأبرزها تخفيف الحِصار، وتوسيع مناطق الصيد البحريّ إلى عُمق 15 ميلًا، وفتح المعابر، والسّماح للأموال القطريّة بالدّخول دون عوائِق، وهُناك اعتقاد بأنّ نِتنياهو وافق عليها على مضض لأنّه يُريد فُسحةً من الوقت لتشكيل حُكومته الجديدة أوّلًا، وإقامة مهرجان “اليوروفيجن” للأغنية في موعده دون مُنغّصات لأنّ الهدف منه حملة علاقات عامّة إسرائيليّة إلى العالم تُؤكّد أنّ إسرائيل دولة طبيعيّة يسودها الأمن والاستقرار وتُشكّل معلمًا سياحيًّا عالميًّا جاذبًا وجذّابًا.

***

تشكيلة حُكومة نِتنياهو الجديدة، والمُتوقّع إعلانها خلال الأيّام القليلة المُقبلة ربّما تعكس ملامح خُططه في ميدانين مُهمّين: الأوّل صفقة القرن التي من المُفترض أن يُعلنها الرئيس دونالد ترامب وصِهره مع انتهاء شهر رمضان الحالي، والثّاني كيفيّة تعاطيه مع الخطر القادم من قِطاع غزّة.

وجود إفيغدور ليبرمان في هذه الحُكومة يعني أنّ نِتنياهو رضخ لشُروطه التي رفضها قبل الانتخابات، وأدّت إلى استقالته من وزارة الحرب، أيّ شن هُجوم برّي مُوسّع على قِطاع غزّة، واجتثاث فصائل المُقاومة، ونزع أسلحتها، ولكن هذا لا يعني أن الحرب القادمة، أو المُحتملة على القِطاع، لا يمكن أن تتم في حال غياب ليبرمان عن التّشكيلة الحُكوميّة.

بعض التّسريبات الإسرائيليّة تقول إن مشروع انسحاب شارون من قطاع غزّة من جانبٍ واحد عام 2005، لم يُحوّل القِطاع إلى سنغافورة جديدة، بل إلى هانوي جديدة وأعطى نتائج عكسيّة تمامًا، وتحوّل إلى قاعدة صلبة للمُقاومة فشلت كُل الحِصارات الخانقة في تركيع مِليونيّ فِلسطيني فيه، وتُشير هذه التّسريبات إلى وجود خطّة إسرائيليّة بشن عمليّة بريّة طويلة الأمد في عُمق القِطاع، وتقسيمه إلى ثلاث مناطق، وإقامة قواعد عسكريّة إسرائيليّة في كُل منها بعد القضاء على جميع فصائل المُقاومة، ونزع سلاحِها، وضخ مِليارات الدولارات لتحسين أوضاع السكّان سواءً في إطار صفقة القرن أو بُدونها.

ربّما تأتي هذه التّسريبات، أو بعض مضامينها، في إطار الحرب النفسيّة، ولكن وجود الدبّابات الإسرائيليّة في حالة تأهّب قُرب حُدود القِطاع يُوحي بأنّ هُناك بعض المِصداقيّة لها، خاصّةً أنّ حُكومة نِتنياهو لم تُطبّق حتى الآن أيّ من شُروط وقف إطلاق النّار.

تجربة الإسرائيليين مع قِطاع غزّة سواء أثناء الاحتلال أو بعده لم تكُن ورديّةً على الإطلاق، بل مُقلقةً ومُكلفةً في الوقت نفسه، وأيّ عُدوان جديد سيكون أكثر كُلفةً ماديًّا وبشريًّا بالنّسبة إلى أيّ حُكومة تُقدِم عليه، وربّما تكون هذه الكُلفة أكثر بكثير من تلك التي تكبّدتها حُكومة أولمرت أثناء عُدوانها على لبنان عام 2006، وفشِلت في تحقيق نتائجها في إنهاء المُقاومة الإسلاميّة اللبنانيّة بزعامة “حزب الله”، لأنّ صواريخ المُقاومة أكثر دقّةً وتدميرًا.

نشرح أكثر ونقول أن فصائل المُقاومة ستُدرك جيّدًا أنّ أيّ عدوان إسرائيليّ جديد يتجرّأ قادته على اجتياح القطاع سيكون بهدف القضاء عليها، ولهذا ستُقاتل بشراسةٍ، وتستخدم كُل ما لديها من أسلحةٍ دون تردّد، وخاصّةً الصّواريخ بأبعادِها وأحجامها كافّةً.

السيد خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة “حماس” قال في لقاء مع الصحافيين أمس أنّه بعد أن وصلت الصّواريخ إلى أسدود وعسقلان، أيّ 40 كيلومترًا في عُمق فِلسطين المحتلة، هروَل نِتنياهو طلَبًا للوسطاء والوساطات، أمّا السيد أبو حمزة، المتحدث باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” فكشف أنّ استخدام حركته صواريخ “بدر 3” في الحرب الأخيرة البالغة الدقّة، وذات القُدرة التدميريّة العالية، وربّما هذا يُفسّر ما قاله السيد النخالة (أبو طارق) بأنّه لو استمرّ إطلاق النّار يومًا واحِدًا، لوصَلت الصّواريخ إلى تل أبيب ومُختلف المُدن الأُخرى.

***

المُقاومة أطلقت 690 صاروخًا في حرب اليومين الأخيرة، اعترف الجيش الإسرائيلي باعتراض 240 منها، ممّا يعني أن القُبب الحديديّة فشِلت في اعتراض 450 صاروخًا وصلت إلى أهدافها، وثَبّت الرّعب في نُفوس الإسرائيليين، ودفعت مِئات الآلاف منهم إلى الملاجئ أو الهرب شمالًا طلبًا للأمان.

صفقة القرن لن تمُر، ليس لأنّها سيّئة وبُنودها مُهينة، وإنّما لأنّ هُناك شعبًا سيُقاومها في الضفّة والقِطاع معًا، وكُل التّسريبات الأخيرة حولها مُجرّد بالونات اختبار إسرائيليّة لقِياس ردود الفِعل الفِلسطينيّة والعربيّة.

إسرائيل احتلّت قطاع غزّة والضفّة الغربيّة، وهُزِمَت وأُهينِت في الأوّل، وفي طريقها لإهانة وهزيمة أكبر في المِنطقتين، لأنّ صفقة القرن ستَعني نهاية السّلطة وعودة الضفّة لأصحابها ووضعها الطبيعيّ كأرضٍ تحت الاحتلال تستدعي المُقاومة بأشكالها كافّة.

الثّورة الفِلسطينيّة عائدةٌ بصورةٌ أقوى من أيّ وقتٍ مضى، ونهاية نِتنياهو قد تكون في قطاع غزّة، مثلما كانت نهاية سلفه إيهود أولمرت في جنوب لبنان، ففي قِطاع غزّة رجال ومُقاومة مُؤمنة، تحظى بدعمِ محور لا يبخل عليها بالمال والسّلاح، ومُتحرّرة بالكامل مِن نُفوذ المُطبّعين وأموالهم.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

51 تعليقات

  1. إلى خواجة،
    لماذا لاتنصح الإسرائيليين بتعلم السباحة اذا هاجموا غزة.
    عند الجد لا تنفع العنتريات و كلام الانشا ولا حتى لوم السعودية والإمارات وجزر الواق واق.فكلمة مقاومة وسيد المقاومة لا تطلق عبثا، وصاحبها لايفرق بين لبنان وفلسطين.
    الخواجة يبقى خواجة،يعني غريبا ،وعندما يحس بالخطر،يكون أول من يهرب من السفينة.

  2. ماذا يفعل الأسد على مشارف “إدلب”؟!!!..

    -ختم الرئيس الأسد معادلته الذهبية الكاملة، وأغلقها تماماً، على أنّ مقايضة لن تكون مع “أردوغان” على “إدلب”، ليس لكون “أردوغان” كان يمتلك “إدلب” وتنازل عنها نتيجة ضغط أو اتفاق أو أيّ شيء آخر، مع “الروسي” أو مع “الإيرانيّ”، كما يدّعي البعض في هذه اللحظات، وإنّما نتيجة ما كان ينسجه الأسد على مهلٍ طيلة السنوات الماضية من عمر المواجهة!!!..

    -نعم يتحدث الكثيرون عن برودة أعصاب الإيراني في حياكة السجاد الفارسيّ، وربّما يتغنى كثيرون ببرودة العقل الروسيّ وصلابته نتيجة طبيعية لبيئة أنتجته أو أسهمت في تشكيله، وتاريخ لا يمكن أن يُقفز فوقه البتّتة، لكنّ أحداً لم ينتبه إلى أن العقل السوريّ أنتجته مراحل سحيقة من التاريخ، وأنّ استخباراتٍ لم تكن طارئة على الجغرافيا أبداً، أو على ملفات جديدة عليها، باعتبار أنّ هذه المؤسسة العريقة السوريّة كانت مساهمة في ملفات هامة على مستوى المنطقة، ومنذ عشرات السنوات، وكانت صانعة لكثير منها، مثلما حسمت أغلبها لصالح أولويات سوريّة وطنية، في أكثر من مواجهة أمنية على مستوى المنطقة!!!..

    -ما فعله الأسد بالضبط أنّه خطف “إدلب” من بين يديّ “أردوغان”، دون أن يشعر الأخير بذلك، لقد انهارت تماماً خطوط دفاعه، والتي كانت الاستخبارات التركية تعوّل عليها، في أن تكون جدار صدّ أمام أيّ احتمال لتقدم الجيش السوريّ!!!..

    -لكن السؤال كيف خطف الأسد “إدلب”، نعم لقد خطفها حين فكّكها تماماً من الداخل، وحين اخترقت استخباراته كامل جسد الفوضى، وحين قامت بخلط أوراق الأطراف المتناقضة والمتخاصمة، حين جمّعتها في جغرافيا ضيقة قياساً لحجوم حضورها ووجودها، كما أنّها سيطرت على بوابات رئيسيّة في معابر وطرقات التواصل بين هذه المجموعات، ومراكز استخبارات عديدة كانت تعمل على تحريكها وتوجيهها والاستثمار فيها!!!..

    -استفاق “أردوغان” على زحف سوريّ خاطف، لكنّ أدواته في الميدان لم تعد قادرة على الاستجابة، لقد وقعت الواقعة الكبرى، عملاء الاستخبارات التركية لا يستجيبون، والأوامر لا تأخذ طريقها إلى التنفيذ، ما الذي يحصل بالضبط؟، الذي يحصل أنّ السيطرة الأمنية للاستخبارات السورية ودخولها إلى مفاتيح هامة في بنى المجموعات المسلحة منحها إمكانية السيطرة الكاملة على تحركات هذه المجموعات، وقطع الطريق كاملاً أمام إمكانية الاستجابة لأيّ تعليمات أو أوامر استخباراتية أخرى تحاول تعطيل تقدم الجيش العربيّ السوريّ!!!..

    -ما الذي يحصل بالضبط، الذي يحصل أنّ كتلة النار التي صوّبها الجيش العربي السوريّ إلى مفاصل هامة في جسد الفوضى كانت مؤلمة ومذهلة تماماً، أدخلت مراكز هامة في جسد الفوضى في حالة دوار كامل، فكفاءة الأداء للجندي السوريّ وانقضاضه باتجاه أهداف بعينها، والسيطرة عليها بوقت قياسيّ، كانت فاتحة دخول بعض هذه المجموعات المسلحة في حالة انهيار كامل!!!..

    -الرئيس الأسد على مشارف “إدلب” وأطراف الريف “الحمويّ” يعيد إنتاج سيناريو الجنوب تماماً، لا مساومة البتّة على حقّنا الطبيعيّ في أرضنا، وليس مسموحاً لأحد على الإطلاق، على الإطلاق، أن يساومنا على هذا الحقّ في ترابنا الوطنيّ، كلّ من يريد أن يسرح أو يمرح في هذه الجغرافيا، وصولاً إلى موقع جديد له في السياسة، غير مقبول، مرفوض أن يأخذ أحدٌ من الخصوم والأعداء إنجازا واحداً في السياسة، على حساب حقنا في هذا التراب!!!..

    -الرئيس الأسد على مشارف “إدلب” يوصل رسالته الأخيرة، هكذا يدخل على الأصدقاء والحلفاء، ويدخل على مراكز الأعداء وأدواتهم، كي يقول لهم ما قاله تماماً في الشرق “الحلبيّ” يوماً، وما قاله في “الغوطة” في مرحلة لاحقة، وما فرضه فرضاً على الجنوب السوريّ!!!..

    -الرئيس الأسد على مشارف “إدلب” يحرق لهم جميع أوراقهم، ويشطب لهم كلّ أوهامهم وأحلامهم، ويخلّصهم من كلّ ما كانوا يعوّلون عليه، من كان يستقوي بالميدان كي يفرض شروطه في “اللجنة الدستوريّة” وصولاً إلى “دستور” لا يليق بدماء وتضحيات السوريين، لن يكون، أو كي يفرض “الحلّ السياسيّ” الذي يفخّخ فيه منظومة الدولة الوطنية السورية، أيضاً لن يكون!!!..

    -الرئيس الأسد على مشارف “إدلب” يفرض ما يريده بالضبط، ويضع العنوان الرئيسيّ الحقيقيّ لما يراه طبيعيّا وموضوعيّاً في هذه الجغرافيا، إنّه يدخل على حلقات ليلهم، ويضرب على طاولة مفاوضاتهم بحذاء شهيد سوريّ لم يزل دمه ساخناً، كي يقول لهم وبصوت آلاف الشهداء: انتهت اللعبة أيها الأوغاد، انتهت اللعبة أيها الأوغاد!!!..

    ود..

  3. الى الاخ قاسم
    كلما اوقدوا نارا للحرب اطفاها الله .
    و تحية للاخ غازي الرداد لاني ارى في معظم ردوده الواقعية و الاقرب الى الصواب و البعيد عن المجاملات و كتاباته كلها واضحة يكره ايران و كل من يدور في فلكها و له غيرة على الاسلام و المسلمين ولا يدافع عن القومية العربية و هذا هو الفرق الوحيد بينه و بين الطرف الاخر .
    هناك العديد من العرب يدعون الله ان يوحد العرب و ان يؤيدهم على اساس قومي و استبعد ان يستجاب لانه ليس منطقيا و لا عقلانيا لان العرب فيهم المسلم و المسيحي و الملحد .
    الله سبحانه يقول : انما المؤمنون اخوة
    و اللاءق هو الدعوة للمؤمنين و على الاقل المسلمين.
    لهذا اقول من يدعو الله على اساس عرقي لن يستجاب له لان الدعاء لاهل الايمان
    و اتمنى ان يتسع صدر المدير عبد الباري عطوان لهذا و يتم نشر تعليقي لانني اكره القومية خاصة العربية لانها تضاهي الاسلام الذي هو اعظم و اكبر .
    القومية التركية او الباكستانية او الهندية لا تهمني و لا قيمة لها لان اجدادهم ليسوا صحابة ولا حاملوا لواء التوحيد.

  4. الاستاذ عبد الباري عطو ان حفظه الله …..تفاؤلكم يقود الى التفاؤل بالقول بان غزة الصود ستكون القلعة التي ستتحطم عليها عنجهية الكيان الصهيوني وستكون غزة من جانب اخر اول الخطوات في بناء تحرير الارض الفلسطينية بكل اجزائها ، وليس هذا تفاؤلا فحسب وانما هو مبني للاعتبارات التالية :ـ
    اولا :ـ غزة الان ليست كما كانت قبل الانسحاب الشاروني من القطاع .
    ثانيا :ـ ان فصائل المقاومة رغم الحصار الخانق استطاعت ان تبني قوة رادعة وهجومية
    ثالثا :ـ ان التخطيط الاستراتيجي للمقاومة كما ظهر في المواجهات الاخيرة هو احداث الرعب بكل معانية في عمق الاراضي المحتلة
    رابعا :ـ ان الفلسطينيين في غزة يعرفون انهم بين خيارين لا ثالث لهما اما ان يلتفوا حول المقاومة وبالتالي تعزيز عوامل النصر او العودة الى زمن الفوضى وهذا خيار مرفوض كليا .
    خامسا : ان التصنيع المحلى للاسلحة والصواريخ بات يشكل مخزونا استراتيجيا دائما في اية مواجهة وهذا الامر يرعب الكيان الصهيوني ولاسيما العسكريين فيه الذين باتوا يدركون ان هذا المخزون يشكل ترسانة حديثة يجب ان يحسب لها حساب لاسيما بان المقاومة باتت تمتلك صواريخ موجهة بالليزر .
    والاهم من كل ما تقدم ان استراتيجية الهجوم من قبل فصائل المقاومة مجتمعة ادت الى فشل ذريع لانظمة الحماية في الكيان لاسيما ما يسمى القبة الحديدية او الرادارات وغيرها
    لهذا كله اعتقد ان تمرير صفقة القرن لن يتم ، ولن يتم اجتياح القطاع ايضا وان شروط المقاومة هي التي ستنفذ اجلا ام عاجلا وسيعيش القطاع ظروفا افضل لان الجانب الاخر لن يفهم الا سياسة القوة واخذ الحقوق غصبا واقتدارا … نسال الله ان يمكن للغزيين من عوامل النصر وان يدب الرعب كل المتآمرين من الصهاينة والاعراب فقد آن زمن التغيير للبوصلة العربية لتتجه نحو تحرير الارض والمقدسات وما ذلك على الله ببعيد … الف تحية وتقدير استاذ عبد الباري .

  5. یا تاوناتی ،دعک من ایران ،تکلم عن اهانات تراب لولی امرک فی الطالعه والنازله ،علی اقل شئ ایران علی روؤس الاشهاد تقول انها تساعد المقاومه وحماس والجهاد الاسلامی هم اقروا بذلک ،واخر حدیت عن صاروخ بدر 3،اسألک هل یقدر احد من کل رؤساء ومشایخ الخلیج ان ینتقد الصهاینه بکلمه واحده ،اقزام بکل شئ ارجو النشر

  6. الى تاوناتي فرنسا
    انت تذكرني في المثل الياباني الضفدع الذي في البئر لا يعرف المحيط و حتى القرد يسقط من الشجرة

  7. باذن الله اول مرة اذا قام الصهاينه بعمل احمق فانه ستحتل المستوطنات القريبة من قطاع غزة من جنود المقاومة وبالاحرى ستحرر هذه المستعمرات وما على الله بعزيز فانكم ترونه بعيدا ونحن نراه قريبا.

  8. الى تاوناتي فرنسا
    حسب قولك هم شيعه اين انت يا سعودي تكلام عن نفسك وبلدك السعوديه مثل الرجال و ليس أشبه الرجال ارجو النشر و شكرا الى رأي اليوم

  9. اكيد هو مطلب من مطالب النظام المصري و النظام السعودي الخليجي الى تدمير غزه لكي يجلسون في الحكم و يرتاحون من فلسطين و هم يعشقون لقمه الخبز المدمسه في الدم الفلسطيني
    ارجو النشر

  10. على الرغم من قعقعة السلاح واحتمالات الحرب الا ان الهدف لن يكون احتلال القطاع وعودة جيش الاحتلال الى عمق القطاع والغوص في وحل غزة وظهور الاستشهاديبن من تحت الارض ليحرقوا الغزاه .بل ستكون حرب كسابقاتها 54 يوم من التدمير واستهداف الابراح السكنيه في نهاية الحرب والنتيجة قتل وتدمير المدنيين واخر صاروخ كان للمقاومه .ليس من مصلحة حكومة الكيان انهاء الانقسام الفلسطيني والذي هو كنز استراتيجي كذلك لن يجدوا مقاومه راشده اكثر من حركة حماس الاخوانية تدير القطاع وهي تطالب فقط بمطالب انسانيه لاهل القطاع وتقبل بدوله يجري الحديث عنها نزولا عند رغبة الشعب الفلسطيني وكذلك تقف سدا منيعا ضد الحركات الاسلاميه مثل القاعدة وداعش وسيناء عموما.اذن قد نرى موجة تدمير انتقاميه وبتحريض من بعض الاقليمين المطبعين ولكنها لن تكون حاسمة كما يحلم الارهابي حارس البارات افيغدور ليبرمان .

  11. مواجهة أربكت “كيان متجانس” ولو في آخر أيامه ؛ من شأنها أن تطير برأس جماعة في طور التشكيل مهما سارعت في بناء تجانسها ؛ إلا أن الجبن يطبعها وجينات الهزيمة تنخر كينونتها بمتواية هندية تعجل بفنائها !!!

  12. إن خسرنا اخوتنا في القومية لخوفهم من الموت ، فنحن لا نرهبه ، وإن كان الموت ملاكا فنحن من يوجهه ،
    الفلسطينيين هم أصحاب الأرض والسماء ، ومن السهل جدا ، إدارة معركة علي الأرض وتدمير مدنهم بالصواريخ سابحة السماء ، ستكون حرب لن ينتصر فيها إلا اصحاب الحق وهم الشعب الفلسطيني ، فليحسبوا حساباتهم لن تكون جبهة واحدة داءرة بل جبهات في كل فلسطين المحتلة ولن تنفعهم قبة او صخرة ، ستمطر السماء نيران حهنم عليهم وعلي الأرض سيكون البحر ملون بالدماء ،
    هم يرهبون الموت ونحن الموت لهم آتي من كل الجبهات .
    ودائما مستعدين إن نادانا قاءدنا من السماء .

  13. اذا هاجمت اسراءيل غزة،هل سيطلق حزب الله صواريخه دعما للمقاومة،وهل ستهاجم إيران وادرعها في سوريا القوات الإسرائيلية في الجولان.
    أم سيستمر محور المقاومة وسيد المقاومة في ترديد نفس الموال ، ويتركون الفلسطينيين يواجهون اسراءيل وحدهم.
    لماذا لا يهبون كما هبوا لدعم نظام بشار ؟

  14. The Israeli can.t stand city warfare, they will have heavy human loss which is so important for the. No war inside Gaza.

  15. النتن اجبن من ان يشن حرب شاملة على غزة. واذا ما واجة ضغوط بالقيام بذلك، فانة سيجعل صقور الحرب هم من يتحمل نتائجها. واذا ما قام الكيان الصهيوني المهترئ بتلك الحماقة، فستسوي المقاومة الباسلة تل ابيب بالارض، وهذا بحد ذاتة عبارة عن مصغر لما سيفعلة حزب اللّة بالكيان.
    كلمة اخيرة
    الكيان المتداعي لم يعد يجرؤ على شن حرب ضد مجموعة زعران، ناهيك عن المقاومة الفلسطينية البطلة، والمستعدة.

  16. الاخ / مصطفى العمري ،، وعليكم السلام ،،
    (إنما أمره إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون) صدق الله العظيم ،
    وبما انك حددت سنتين او ثلاثه لنهاية اسرائيل فأنت تتكلم عن أسباب
    اخي العمري نحن نتمنى ان تكون نهاية إسرائيل كما ذكرت
    خلال سنتين او ثلاثه بل خلال يومين او ثلاثه ،، ولكن اعتقد
    وبدون دراسه لو ان الاسرائيليين هم انفسهم أرادوا التخلص
    من الحياه والانتحار وعلى عجل لأستغرق هذا اكثر من المده
    التي ذكرتها ، لذلك التنجيم والتبوءات لا فائده منها ، مصير
    اسرائيل الزوال لانها معتدية وظالمه والظلم لا يدوم والاحتلال
    لا يدوم هذه سنة الله في الكون بدون تنجيم ،،
    تحياتي لك ،،

  17. يغزو غزّة ?? ما فشرو
    هي كلها دعاية عشان يلملمو وشهم اللي وقع من كمن صاروخ نفضهم من غزة العز. اليهود مش حمل معارك لا اليوم و لا قبل 2000 سنة . يا زلمة بتاريخهم ماكانو يخشوا معركة الا و تابوت السكينة معاهم ، ليييش ?? لأنو من غير ما يكون معاهم سلطة الاهيه مابيقدروش يعملو حاجة. و حتى لما كان معاهم أنبياء و رسل كان لازم تابوت السكينة عشان يهدي أعصابهم الفلتانه. اما اليوم فلا معاهم لا سلطان الاهي و لا معاهم تابوت السكينة و لا معاهم الا يخلعوا على اقرب ملجأ بس تضرب الصفارات. لاحظ انو عندهم اكثر من 300 اصابة بسبب الخوف و الصدمة النفسية حالة 18 منهم حرجة . هذول اجبن من الأرانب ،، شو بتحكي يا زلمة قال يغزو غزة .

  18. الأستاذ عطوان تحيه وبعد
    الصهاينه حاولوا في حرب 2008 التي إستمرت 3أسابيع حاولوا تنفيذ إجتياح بري وفشلوا فشل ذريع رغم إستخدامهم لقنابل الفسقور والقصف الجوي والمدفع وتحريض سلطة راملله وقول بعض مسؤليها أنهم يريدوا العوده للقطاع على ظهر دبابة إسرائيليه إلا أنهم فشلوا بشكل ذريع رغم أن إمكانات فصائل المقاومه المقاومه الغزاويه كانت متواضعه للغاية وفي حرب 2014 التي إستمرت 51يوم ونفذوا فيها المجازر إلا أنهم فشل في إجتياح القطاع بريا رغم أن عدة أنظمة عربيه كانت تساند حملة الصهاينه لذالك فصائل غرفة العمليات المشتركه الغزاويه تعلم أن إذا لاسمح الله سقط قطاع غزه بيد الصهاينه فأن القضيه الفلسطينيه ستنتهي رسميا لأن المبقيها حيه لغاية هذه اللحظه هو صمود أهل غزه وفصائل المقاومه الغزاويه التي تدافع عن شرف فلسطين وعزة القدس الشريف لذا المقاومه وتحديدا حماس التي تحكم غزه وتسمح للمقاومه باتسليح وإنشاء مراكز تدريب حماس طورت عمل المقاومه وفكرة غرفة عمليات فصائل غزه المشتركه كانت فكره جامعه وموحده لكافة أجنحة الفصائل العسكريه جيش إسرائيل سيفشل كما فشل في المرات السابقه لأن غزه وأهلها وفصائلها لن يسمحوا بسقوط أخر قلعه للمقاومه الفلسطينيه أما بخصوص الضفه المحتله بالواقع أنا يائس جدا من واقع الضفه على الصعيد الوطني وعلى صعيد المقاومه لاكن فقط المقاومه بالضفه ممكن أن تنهض في حال غياب عباس عن المشهد السياسي بالضفه لأن هذا الرجل يعمل بكل ما أوتي من قوة لمنع أي حراك أو أي نشاط ضد الإحتلال وأنا شبهته سابقا ب إسكندر بك حاكم ألبانيا الذي تمرد ونقض العهد مع الدوله العثمانيه وحاربها بدعم من أوربا لعشرين عام ولم ينتصر العثمانيون على الهنغار والكروات ولم يتمكن العثمانيون من محاولة السيطرة على أجزاء من جنوب إيطاليا إلا بعد وفاته وراجعو التاريخ في حال غياب عباس بالتأكيد سيحدث تحرك للركود الحالي بالضفه وستحدث هزة سياسيه هناك ومن المحتمل أن تشهد المقاومه بالضفه لها قائمه وفي الختام فلسطين حيه في قلوب كل الفلسطينيين سواء كانوا داخل فلسطين أو خارجها ولن تباع فلسطين لأجل عرش لمراهق سياسي القدس الشريف حتما ستعود منصورة وميمونه ومهمها طال الزمن حتما ولابد سننتصر تحياتي والرجاء النشر

  19. يعني هؤلاء الذين يجعلون من الانسحاب من غزه وجر ذيول الخيبه والهزيمه كان بيد شارون..وانه كان يمتلك القرار… هو فر هاربة ومذعورا من المقاومه الشعبيه الفلسطينيه… يوم كانت مقاومتنا نقيه وعفويه وطاهره ولم تمتد لها أيادي الدعم المسموم.. الذي شق صفوف شعبنا… وحولنا إلى احزاب.. أيامها كان الحجر الذي نلقيه مباركا ويصيب الكيان في مقتل… ويجعله يقدم تنازلات

  20. الاخ إبن السبيل الكيان الصهيوني… يمتلك قدرات عسكريه ضخمه… ورأينا هذا في احد الحروب…
    قدرات تتدميريه هائله.. نعم صدقت ما الذي يمنهعم من استخدام سياسه رديفه في سوريا… هل شاهدت القصف هنالك…. مئه قنبله في دقيقه واحده… يدمر حي سكني بأكمله بقذيفه واحده. لديهم قدرات تتدميريه هائله وقنابل فراغيه.. يعني بصراحه لا نريد لشعبنا الغزاوي الاستهانه والاستهتار بقدرات العدو.. وهذا اول بند
    كل ما نملكه في هذه المعركه… ابقاء ذوي العدو بالملاجئ لأقصى مده.. العدو يحسب حساباته… هؤلاء يحبون الحياه حبا جما.. لديهم ملاجئ خمس نجوم… صدقني منهم من ينتظر على أحر من الجمر للاختباء في هذه الملاجيئ والاستمتاع.. ورغم قوه هذا العدو وإمكانياته وقدراته التدميريه…. لا يستطيع تدمير اراده الانتصار لدى شعبنا… على شعبنا عدم الاستكانه وتصديق دموع التماسيح التي يذرفها العدو.. والاستعداد ووضع أسوأ التوقعات للحصول على أفضل النتائج..

  21. إلا أهلنا في القطاع المحاصر.. هي حياه واحده ومره نعيش بها على هذه الأرض.. ونعبر الزمن في رحلتنا الطويله نحو الحياه الأخرى.. ويا اهلنا في قطاع غزه المحاصر.. هنيئا لكم هذا الصمود الاسطوري واستبسالكم وانتصاراتكم المتلاحقه وكل التحيه لكم على هذه الشجاعه التي تتحلون بها وهنيئا لكم على كل هذه الاراده والعزيمه والإصرار والصبر وكل هذا اليقين لديكم.انتم حقا (بترفعو الراس). . ليس فقط المناضلين الشرفاء الذين يقفون في الصفوف الاولى.. ولكن الا كل روح من أرواح الله التي تعيش في غزه.. ابائا وامهات واجداد وشباب بتهد الجبال… وشباب مثل الورد وكلن بما يمتلك.. واما بالنسبه إلى المواجهه القادمه مع هذا الكيان وارده وبعنف
    ربما لم ينتهو بعد من الاستعدادات ولم تكتمل بعد لديهم الرؤيه..وهنالك ما يحاك في المنطقه… وربما تأتي هذه المعركه في لحظات تتزامن مع معارك أخرى اي ضمن حرب إقليميه محبوكه بعنايه ومتناسقه محسوب بها اعداد الذخيره.. ودراسات جدوى.. أو كما يقال من أجل تمرير المناسبات والمهرجان الغنائي الكبير الذي تعمل اسرائيل بكامل طاقتها لتحسين الصوره واستعراض نفسها أمام العالم وإثبات ان الحمص والفلافل من اختراعها
    المواجهه حتميه.. وهذا مصير لابد منه يوما ما..لذالك
    الحروب التي مرت ستكون بسيطه جدا بالنسبه للحرب القادمه.. لذالك يجب الاستعداد ولا يمكن تقديم نصيحه… غير أن تتحررو من قيود الخارج والداعمين وان تمتلكو القرار.. ويصبح خيار وقف الحرب ملك أيمانكم… لا نريد في الحرب الفاصله مندوبين يذهبون إلى غرف المخابرات في الدول المجاوره ولا نريد أن تصبح تضحيات شعبنا بضائع في أسواق المزايده والبازارات السياسيه.. لن نتتحرر ولن ننتصر انتصارا متكاملا منجزا يفك الحصار عن شعبنا المتعب عندها سكون انتصارا مدويا .. يعني أبطالنا على أرض الواقع كونو على ثقه ان لا أحد سيتدخل.. وانكم ستتركون وحدكم في المعركه كما جرت العاده..
    يعني يا شعبنا الفلسطيني في القطاع المحاصر… مهما كانت المعركه القادمه ضخمه وسيلقي الكيان بكل ثقله بهذه المعركه.. لاكن الغريق لا يخشى البلل اياكم وان تتوقف المعركه قبل فك الحصار ومهما كانت التضحيات… فعلا ستكون معركه اكون او لا اكون… الهدنه قد تبدو في ظاهر الأمر انتصار… لكن ما نراه ان هنالك من يحسن الاستثمار بها..وشعبنا لا يقطف ثمار… سوى المجد والبطوله ومذاق الانتصار… هذا يكفي ولكن……………………….

  22. الزحف نحو الحدود
    هذا ما يراد به للضرب بقوه حتي يتم الزحف نحو الحدود ثم فتح الحدود ثم عمل المخيمات ثم الاستوطان ثم تمرر صفقه القرن بهذه الطريقة

  23. كلامي إلى القادة العرب :
    غزة عربية..
    الشعب الغزاوي شعب فلسطيني عربي..
    إسرائيل وأمريكا والغرب عموماً (أقصد الحكومات الغربية) أعداؤكم وأعداء شعوبكم..
    أناشد ما تبقى من إسلامكم وعروبتكم أن تستيقظوا من سباتكم العميق والطويل والمقرف..
    يحضرني قول الشاعر :
    مالي أراكم نياما في بلهنية..
    وقد ترون شهاب الحرب قد سطعا
    قوموا قياما على أمشاط أرجلكم..
    وافزعوا قد ينال الحرب من فزعا
    ألا هل بلغت ؟؟؟ اللهم فاشهد..
    تحية للأبطال في غزة والضفة والجنوب اللبناني ولكل من قاوم لا قاول..

  24. انا دائما انسى ما تقوم به قنوات الصهاينة الفضائية الناطقة بالعربية من مساهمات قيمة في اجهاض الأمة وأقعادها خلف الشاشات للمراقبة في صمت مطبق، حيت يترافق اعلان صفقة قرن الشيطان مع قصف للمواطن العربي بوابل من المسلسلات التافهة المسماة رمضانية.

    قاطعوا هذه القنوات التي في مرحلة ما كانت عيونا للعدو على المقاومين في غزة وفي أحيان أخرى جعلت الشعب الفلسطيني اكبر مصدر للمغنين والرقاصات وها هي الآن أبواق تطبيع تنضح عداء لكل شيء يمت للأمة بصلة.

    قاطعوا قذه القنوات.

  25. السلام عليكم..

    بإذن الله و بعد دراسة طويلة وعميقة والله أعلم بالقدر
    نهاية إسرائيل ستكون ما بين عامي 2021 و 2022.

    حتى هذا الوقت ستكون الحروب طاحنة ومدمرة ليس فقط في فلسطين الحبيبة بل العالم العربي.

    وستكون بدايتها خلال أشهر قصيرة!

  26. عشنا الحروب وعانينا منها وفي احداها قصف بيتي ولكن الله كان هو الحامي ، لا أحد يتمنى الموت والدمار للآخرين سوى بني صهيون ، وهم من قال الله فيهم ( كلما أشعلوا نارا للحرب أطفأها الله ) ، فقط في العقدين الأخيرين لم نذق مرارة الهزيمة ولكن ان وقعت الحرب ( حسب ما يخطط له بني صهيون ) فأهلا بحلاوة النصر ان شاء الله ( ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ) صدقا لا أطلب طول العمر الا لكى أعيش ذالك اليوم وتلك اللحظة ، وما ذالك على الله ببعيد .

  27. طيب غير واضح الدور الوسيط المصري اذا الكيان الاسرائيلي لم يستجيب الى الاتفاقيات ما أو هو ظمانات الوسيط المصري الى غزه أو هو دور محامي للكيان الاسرائيلي . ارجو التوضيح ؟
    و يا راي اليوم الاعزاء ارجو منكم ان تقولون الأشياء في أسمائها هل الدور المصري وسيط او محامي او طرطور ألكيان الاسرائيلي مع احترامي الى الشعب المصري و هم اهلانا

  28. نعم يبدو ان الافاق تستحضر وجود حرب قريبة خاطفة قادمة على غزة، وكل الضغوط التي تواجهها ايران حالياً وارسال البارجات الحربية،
    ليست الا تمثيلية ومناورات للانقضاض على غزة، لتخويف ايران وحلفائها من اي تدخل قادم، لنصرة غزة لانه ستكون هناك مجزرة (لا سمح الله)،
    سيكون العالم صامتاً أمامها، والتحذير الذي صرح به وزير الخارجية الامريكي بان بلاده سترد على ايران بحزم وقوة على اي هجوم يقوم به حلفاء ايران ضد قواتها أو ضد حلفائها!!؟؟
    وهذا رسالة تهديد مسبقة، لكي تخلى الساحة لاسرائيل في تنفيذ جريمتها، وستكون الدول العربية مشاركة بالدعم والتغطية الإعلامية، لصالح هذه الحرب،
    بل سيندد الكثيرون منهم كما هم الأوروبيون، بالتنديد ضد الصواريخ التي تطلقها حماس والمقاومة.
    لبنان يتم تهديده وتخويفه بالحرب المتوقعه عليه، للضغط على حزب الله من خلال حلفاء الولايات المتحدة داخل الحكومة اللبنانية، بعدم التجرئ بفتح جبه في الجنوب،
    بحجة ان الحزب لا يملك ولا يمكنه فرض الحرب، على الدولة اللبنانية، والذي يملك هذا هي الدولة اللبنانية نفسها!!؟؟
    صفقة القرن، ليست الا اجرائات عملية، تعتمد على فرضها بالقوة، ولو بالحرب والدم بعد تدمير قوى المقاومة، التي ستدخل في المواجهة مع اسرائيل،،،
    من يتوقع بان صفقة القرن قادمة لحل القضية الفلسطينية، بالأوامر الامريكية فقط فهو مخطئ ،،
    انها قادمة بعد حرب خاطفة هدفها غزة، بعد تحييد ايران وسوريا وكافة محاور المقاومة، (في سوريا وفي لبنان وفي العراق) التي ممكن ان تتدخل لدعم غزة او لتخفيف مجريات الحرب الدموية القادمة.
    لكن يجب ان يكون هنالك بالمقابل تهديد حازم ومباشر من قبل محور المقاومة ومسبق (ليخربوا أوراق لعبتهم)، ويا ريت هذا التهديد المسبق يأتي من نصر الله مباشرة
    بان أي حالة اختلاء بالمقاومة الفلسطينية في غزة لسحقها وإنهائها لن يبقي باقي محور المقاومة صامتاً، ضد اي عمل دموي،، وهذا ما سيقلب مخططاتهم،
    لانهم سيعلمون بهذا بأن احتمالات الحرب الموسعة قادمة، ولن يستطيعوا السيطرة عليها في هذا الحال،،،
    اذاً كما يتوقع الاخرين، الحرب القادمة هي على غزة، وعلى محور المقاومة التأهب لها والاستعداد بما استطاعوا من قوة، عسى ان تكون هذه هي الحرب
    التي تحلم بها كل الشعوب العربية، لإنهاء الظلم، والاستبداد،،، والله على كل شيء قدير.

  29. اعتقد بأن التهدئة هي فرصة عمل الطابو الخامس وهذا اخطر شيء على المقاومة ومعرفة الاماكن العسكرية وضربها من الجو ومن مسافات بعيدة أما فكرة دخول حرب برية في غزة هذا مستبعد لان نقاط ضعف الدبابات والدروع معروف سابقا لدى المقاومة.

  30. دولة الاحتلال دولة مارقة وعنصرية ولا تريد صلحا ولا تقديم تنازلات لا للفلسطينيين ولا للعرب.
    قطاع غزة بلا عمق جغرافي ومحاصر من مصر اكثر من المحتلين.
    والاحتلال يخطط ليبلع كل فلسطين وهي رغبة كثيرا من الزعماء العرب للأسف الشديد.
    وكذلك يخطط لطرد العرب وتهجيرهم من فلسطين لتكون دولتهم يهودية خالصة.
    دولة الاحتلال مدعومة من دول الغرب عموما سياسيا واقتصاديا وعسكريا وتسليحا.
    الدول الرئيسية الغربية الداعمة للاحتلال الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا.
    هناك ثلاثة ملايين روسي يعيشون في فلسطين.
    دولة الاحتلال تملك أسلحة دمار شامل وكيماوية وبيولوجية بلإضافة لا تخضع للقوانين والشرائع الدولية.
    والمعلوم تماما ويقينا ان دولة الاحتلال لن ولن تقبل المقاومة في قطاع غزة او في اَي بقعة عربية حولها او في غير ذلك.
    وإنني اخشى ان يستعمل العدو المحتل سياسة الارض المحروقة للبشر والحجر والشجر في قطاع غزة.
    لماذا مصر العربية(كانت غزة تحت الإدارة المصرية حتى حرب ١٩٦٧) والدول التي
    تحترم حقوق الإنسان لا تضغط على الدول الغربية لإيجاد صيغة سلام ما لتجنيب غزة هاشم واهلها الحرق والقتل والدمار؟
    لماذا لا يكون ذلك ممكننا إذا صلحت النوايا وصدق الغاية!
    ادعوا الله ان يعم السلام في ربوع غزة هاشم وفلسطين وفي كل المعمورة.
    إذا كانت الحقوق التاريخية سليبة! هل ماتت الإنسانية؟ العرب والمسلمين أمم تريد ان تعيش بحرية وكرامة ولم تعتد على احدا ابدا.
    ارحموا من في الارض، يرحمكم من في السماء.

  31. سيظل الشعب السوداني يرفع صوته يوميا بكل قوة حتى يتم طرد الخونة المنافقين في الخفاء ولن تفيدهم الملايين السخيفة مقابل غضب الله القهار وحتى لو تواصلوا يوميا مع المستعمرين الاجانب المندسين في الخفاء .هدف الاستعمار الامريكي ان يحرك اذنابه الاقليميين في المنطقة لركوب موجة الحراكات العربية بحجة الديموقراطية و الاستقرار ولكن الهدف الحقيقي هو تحويل انظمة شعوب هذه الدول الى انظمة عميلة للاستعمار وفاشلة لشن الحروب الظالمة على اليمن و ليبيا و غيرها و لتصبح مطبعة مع العدو الاسرائيلي وهذا من عاشر المستحيلات و لن يتحقق بكل قوة و حزم . لذا على الحراك السوداني و المعارضة ان تستمر في وعيها بحيث يكون هناك حكومة مدنية بالكامل و مجلس انتقالي مدني يالكامل و ليس بالتشارك مع العسكريين لان ممارسات المجلس العسكري هي مريبة بالخنوع لاطراف خارجية بتأثير المال و اتصالاته الخارجية اثبتت ذلك . المجلس الانتقالي مدني وليس مناصفة مع العسكريين لان هذا فخ للشعب السوداني لفرض الامر الواقع فيما بعد و الهيمنة على الاعضاء المدنيين فحذار وقد يكون من الافضل تنحية المجلس العسكري الحالي وانتخاب مجلس عسكري وطني يبعث على الثقة

  32. ليت كل من ابومازن وعزام اﻻحمد قد اصابهم الوعى والبصيرة

  33. واجب الجيش هو حماية الحدود من الخارج وليس التدخل في السياسة و الامن هو لجهاز الشرطةو الحكومة المدنية فقط . ما هذا التهور وهرولة المجلس العسكري السوداني الذي جلبه الشعب لحماية الثورة وليس التآمر عليها و المجلس مؤقت لاسابيع فقط و ستتم اقالته من الشعب اذا لم يسحب القوات السودانية من الهزيمة في اليمن واذا لا ينقل السلطة لمجلس مدني عاجلا بلا مرواغة و كسب وقت و حوار عبثي . الهرولة الى امريكا و السعودية و الامارات شيئ مريب !!!!! هذا يؤكد الشك وبان المجلس خطط لانقلاب قبل الحراك ولكنه سيقال سريعا من الشعب اهم امر الان هو سحب القوات السودانية من اليمن فورا بدل قتل الالاف منهم في هذا المستنقع و التعهد بعدم الانضمام الى الناتو الاستعماري بما فيه العدو الاسرائيلي و الانضمام الى محور الشر للمعتدين الظالمين مقابل المال الشيطاني و التأمر على العرب و الوطن وهذا يغضب الله القهار وهذا خط احمر شعبي وهذا هو المؤشر الفعلي على صدق المجلس العسكري السوداني والا قلا . ولذا يجب الحذر التام بعدم تعيين البرهان او اي عسكري رئيسا للمجلس الانتقالي لانه بحجة هذا سينفذ القرارات الغير وطنية بعدم سحب القوات السودانية بحجة انه رئيس المجلس السيادي وله الصوت الاكبر فحذار من المناورات و كسب الوقت لحين التمكن

  34. نهاية اسراءيل وشيكة، ربما اسرع مما يتوقع المرء، نهاية سلطة الخيانة وعودة الضفة للمقاومة و دمجهافي محور مقاوم يضمها وغزة وحزب الله (اعزهم الله ونصرهم جميعاً) سيقتلع الكيان السرطاني من المنطقة بصفة نهاءية!

  35. امريكا واسرائيل لا يتخوفون من رد فعل العرب لأنهم يعلموا أن العرب غير فاعلين ودائما مفعول بهم ويصمتون دائما فمن يقبل ويتعاون معهم من أجل قضية العرب الاولى والالتفاف عليها ما هي إلا دولة تحمل في طياتها بذور الخيانة والفسق والانحلال .

  36. إذا تحققت نبوءة الأستاذ عطوان (التدخل العسكري في غزة) ونجحت اسرائيل في تدمير سلاح المقاومة في غزة فإن ذلك سيكون كارثة ليس على حماس والجهاد وغزة بل على كل محور “المقاومة” لأن ترك الفرصة لرئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو للقضاء على حماس والجهاد في غزة فذلك يعني تعبيد الطريق له نحو حزب الله في لبنان ثم سوريا وإيران وفي الأخير ستحقق اسرائيل أمنيتها ” اسرائيل الكبرى ” بطريقة مباشرة أوغير مباشرة. لتفادي هذه الكارثة على حزب الله وإيران التدخل مباشرة ومع الضربة الأولى الإسرائيلية في القطاع وإلا فإن الثمن سيكون باهظا لكل من حزب الله وحماس والجهاد وسوريا وإيران ثم العرب. الخطة في طريق التنفيذ يوم شنق صدام ثم القذافي وكل من قال لا للإحتلال وكل من ينتظر ولايقاوم بسلاحه مادام له الفرصة للقيام بذلك فإنه كمثل السجين المحكوم عليه بالإعدام ولايعرف متى ينفذ فيه الحكم بالإعدام.

  37. سهل الإنتقاد والتهجم وننسى العيوب بأنفسنا ونريد أن نحكم بعدالة و مساواة. وغربتاه ومحمداه أين السبيل والنجاة لأمة تدعي تدينها بدين الإسلام.

  38. اصبح الوضع معقد جدا في الشرق الاوسط كمن يمشي علي خط رفيع، اعتقد ان الوضع الان كله مرهون علي ما سيحدث من تطورات بين الولايات المتحده الامريكيه ودوله ايران. اتمني ان تنتهي الأمور علي خير لان الحروب لانجلب الا الدمار وزهق الأرواح والوضع الاقتصادي في العالم العربي من السئ الي الاسؤأ، وتوقفت جميع المساعدات والإمدادات من الداخل والخارج ويدفعون بنا نحو الهاويه، لدرجه أصبحت التحليلات والتخمينات معقده.

  39. الجنود الاسرائيليون ليس لديهم الشجاعة لاحتلال غزة انهم يقاتلون من وراء جدر. والمقاومة اعدت لهم ما استطاعت والباقي على رب العالمين. وما النصر الا من عند الله

  40. طيب اذا كان هذه صحيح و ما هو بعد غزه و جنوب لبنان و بعد جنوب لبنان الضفه الغربيه و اخراج اهل الغربيه الى الشرقيه و هيك صفقة القرن انتهت و الحكام العرب الصهاينة جالسين على كراسيهم

  41. لم يفت الوقت بعد على سلطه رام الله للالتحاق بالركب المقاوم للدفاع عن القضيه والمقدسات والتنصل من اتفاق الذل والخيانه في اوسلو. المعارضه اللفظيه للصفقه لا تكفي بل يجب ان يلحقها الفعل والتوقف عن التنسيق الامني وتسليم المقاومين وملاحقتهم واعتقالهم. خرج فلسطينيو حيفا الى دوار الساعه وتظاهروا استنكارا لاعتداء الصهاينه على غزه بينما لم تسمح سلطه عباس ولو حتى “لمسيره شموع”.
    هذا عار على السلطه التي تدعي انها فلسطينيه وصلو اهل الضفه له حدود.

  42. ما حدث من مُواجهات في قطاع غزّة قبل أيّام هو مُناورة بالذّخيرة الحيّة، استعدادًا للمعركةِ الكُبرى التي نراها آتيةً لا محالة هذا الصّيف”.
    “المُواجهة لم تنتهِ بعد.. إسرائيل تُواصِل استعدادها لموجةِ مُواجهةٍ جديدةٍ في القِطاع”.
    يا رب تتحقق تنبؤاتك هذه … و نحن بانتظار هذه الحرب المفصلية المد مرة عسى ان تشرق وراء غمامها شمس السلام و العدالة و الحرية فى الشرق الاوسط … فيخلص الجميع من اكثر من الف سنة ارهاب و احتلال و نهب و سلب و غنائم و سبايا و همجية و لا انسانية تمطر علينا من عصور الظلام
    ولهذا ستُقاتل بشراسةٍ، وتستخدم كُل ما لديها من أسلحةٍ دون تردّد، وخاصّةً الصّواريخ بأبعادِها وأحجامها كافّةً.
    فكشف أنّ استخدام حركته صواريخ “بدر 3” في الحرب الأخيرة البالغة الدقّة، وذات القُدرة التدميريّة العالية، وربّما هذا يُفسّر ما قاله السيد النخالة (أبو طارق) بأنّه لو استمرّ إطلاق النّار يومًا واحِدًا، لوصَلت الصّواريخ إلى تل أبيب ومُختلف المُدن الأُخرى.
    و لماذا اذن تخاف و تخشى و ترتعب كما يظهر من كلماتك ؟؟؟!!!!…… يا اخى دع المقاومة يقطعوهم شذر مذر ….. من له تلك المقاومة التى تصفها لا يخاف من اى شى و يستمر يحارب الى يوم القيامة
    ……… الا اللهم المعنى الحقيقى فى بطن الشاعر ….. دع المقاومة تقاوم و تطلق 690 صاروخا بعد مئة الف ربما ….. سؤال واحد فقط يحيرنى : ما هى خسائر اسرائيل من ذلك العدد من الصواريخ ؟؟؟!!! …. اين صور التدمير ؟؟؟….. اين القتلى ؟؟؟؟؟ …. هربوا الى الشمال او الملاجى !!!!!!….. يا اخى على الاقل لديهم ملاجى يحتمون بها …. ولا ينذبحون كالخراف فى الشوارع ……

  43. بعد وقف إطلاق النار الأخير منذ أقل من أسبوع قلت علي هذا المنبر أن وقف إطلاق النار هذا ماهو إلا هدنه لن تطول لأن اسرائيل كانت مرغمه علي ذلك يسبب مهرجان اليوروفيجن وقلت أيضا الاحتفال بيوم نكبتنا بالنسبة لهم أصبح عيد الاستقلال….

    نتنياهو سيضم في وزارته الجديدة غلاة المتطرفين الصهاينة وسوف يبدأ عمل الوزارة الجديده بمجزرة كبري ضد أبناء شعبنا الفلسطيني في غزه المحاصرين من إسرائيل ومصر والمعاقبين من سلطة عباس التي تعمل ليل نهار علي التخلص من هموم وصداع غزه… تماماً مثلما كان يتمني رابين أن يصحو يوماً ويجد أن البحر قد ابتلع غزه من المقاومه الشرسه بالحجاره والتي أظهرت للعالم طبيعة عنصرية وهمجية الكيان الغاصب لأرضنا…

    المعركه القادمة ستكون الدماء فيها تجري بشوارع وأزقة كل بقعه من القطاع..ولن تجد غزه من يقف إلي جانبها حتي مصر التي كانت المسئولية تقع على عاتق حكومتها بإدارة القطاع سوف تغمض أعينها وتصم اذانها عما سيجري واقصي ماتقدمه هو قرار وقف إطلاق النار إن كان في مصلحة إسرائيل.. أما إن كانت الكفه تميل لصالح إسرائيل فإنها ستقف متفرجه حتي إنتهاء المهمه التي سيكون ثمنها المزيد من الشهداء والجرحى الأبرياء

    لك الله يا غزه فلا تنتظري أي مساعده من أحد يتكلم اللغه العربيه نهائيا

  44. هذه المرة، سيتقبل الكيان اللقيط فداحة الخسائر التي ستصيبه نتيجة اجتياح غزة بالكامل، لان النتيجة هي الاستسلام العلني لنواطير مزارع سايكس بيكو (جميعهم).

    لاحظ عزيزي القارئ أن جميع ردود الأنظمة التي تتحكم بالشعب العربي سواء كانت خالصة من الجواسيس أو غير ذلك، لم تتعدى الظواهر الصوتية في أفضل الاحوال، والتآمر في أحوال أخرى . ولا استبعد مشاركة مباشرة في الحرب القادمة على غزة من قبل مرتزقة ال سعود ونهيان.

    كما أن وجود قطع بحرية أمريكية في الخليج لا يهدف إلى الهجوم على إيران وانما إسقاط أية صواريخ قد تنطلق من إيران باتجاه فلسطين، هذا ان صدقت إيران في دعمها للمقاومة.

    الأنظمة التي تتحكم بالشعب العربي مشاركة في العدوان على غزة سواء بالصمت أو بالمال أو بالسلاح أو حتى بالمرتزقة. لذلك، يمكن للمقامة في غزة أن تلقي بصواريخها في اي اتجاه وهي على أتم الثقة بأنها ستسقط على رؤوس أعداء الأمة.

  45. نهايه دوله المسخ قريبه جدا أكثر مما نتصور هي وبعض الانظمه المتهينه

  46. غزة تسبب احراج للنظام المصري المتعاون مع اسرائيل..مصر اضطرت ان توقع معاهدة سلام و تعترف بشرعية احتلال اسرائيل لفلسطين مقابل انسحاب اسرائيل من صحراء سيناء ..بينما غزة المدينة الصغيرة اللتي لاتملك جيش تمكنت من اجبار اسرائيل من الانسحاب من ارض فلسطينية اهم لاسرائيل بمليون مرة من صحراء سيناء..والانسحاب كان بدون اي شرط او حتى اعتراف باسرائيل!!..وتحولت مصر الى دولة تحاصر غزة بالنيابة عن اسرائيل..بالاضافة لحماية اسرائيل عن طريق انقاذها في كل مرة تحدث معركة بالصواريخ…

  47. بكل صراحة، نتمنى أن تقع هذه الحرب المزعومة لأننا نؤمن بوعد الله بتحرير الأرض المقدسة مثلما جاء في كتاب الله و ما بشرت به السنة النبوية المشرفة. ما نراه الآن من تآكل قوة الردع الصهيونية و جرأة المقاومة و بسالتها في رد الهجوم عن غزة في المعركة الحالية و المعارك السابقة يؤكد لنا أن نهاية الكيان الصهيوني أقرب مما نتصور. لقد وصلنا إلى مرحلة بات الكيان الصهيوني هو من يبحث عن التهدئة و يوسط مصر لمناقشة شروط المقاومة لوقف إطلاق النار و هو ما لم نكن نظنه ممكناً حتى أمد قريب، بل لقد اقر اعيننا بأن نرى الصهاينة و هم يفرون فزعاً إلى الملاجيء بعدما كان هذا حال اخواننا الفلسطينيين حتى أمد قريب. لقد انقلبت كل المعادلات في الأرض المحتلة و ما هذا إلا إرهاصات النهاية للاحتلال الصهيوني، والأيام بيننا

  48. الحرب الحقيقية اللتي وضعت اوزارها بانتصار الفكر الصهيوني على الفكر العربي هي الحرب الفكرية. الدليل واضح وهو هرولة الكثير من العرب توددا للصهاينة. الحروب الاخرى كلها جانبية والهزيمة او الانتصار فيها لا يعني شيءا. لقد استمر الزخم الاسلامي رغم هزيمة المسلمين في غزوة أحد لأنهم لم ينهزموا فكريا . لكن اليوم هم منهزمون فكريا. عندما يرقص ترامب في السعودية مع الملك فالسعودية واتباعها منهزمة فكريا.

  49. إسرائيل لا يمكنها ان تسعى لاحتلال غزة لأن غزة مجرد شريذ صغير ومكتظ بالبشر، لماذا ستحتله. لكن إسرائيل وفي ظل احتمال حرب مع حزب الله تتوخى أن تكون جبهة غزى ساكتة. لكن إسرائيل ستواجه هذه المرة حربا أوسع مما تريد. لن تكون هناك حرب بالتقسيط، لأن معناها هزيمة الكل وانتصار أمريكا وإسرائيل في المنطقة وفرض الخرائط التي تريد أمريكا والتي ستشمل في هذه الحالة أيضا بلاد الخليج لا محالة لأن المنتصر المتغطرس لا يجب أن يقف عند حدود قاصرة لجني ثمار النصر. شروط المنتصر معروفة. لكن الحرب ستكون هذه المرة فعلا شاملة، وحظوظ هزيمة أمريكا وأداتها الصهيونية وافرة للغاية،فأمريكا طوقت نفسها وعزلت نفسها ووضعت عملاءها في موقع حرج عرضة للتدمير، فأمريكا التي تريد إسكات غزة هي تشعل حروبها التجارية وتحرششاتها العسكرية بالصين و روسيا وعلاقتها بتركيا ليست ودية وأسلحة خصومها ليست كلاسيكية. لذا فالحرب الحقيقية من المحتمل أن تقع خارج غزة، لكن إسرائيل تريد إسكات صواريخ غزة في كل الأحوال. إن المعادلة أكبر من تختصر في تقابل غزة مع إسرائيل. أبدا.

  50. وماذا تنتظر سلطة رام الله بعد ان أكد كلا من ترامب وكوشنر أكدا ماقاله ليبرمان منذ اكثر من عشر سنوات قال انه ولا بأحلام الفلسطينيين ان يكون لهم دولة مستقلة واستمر الاحتلال يصادر أراضي الضفة الغربية واستمرت سلطة رام الله في حراسة المستوطنات وقطعان المستوطنيين المجرمين وكلهم مسلحين ولا نسمع أصوات جماعة سلطة رام الله سلطة الامر الواقع لا نسمع اصواتهم الا المطالبة باموال الضرائب التي يحتجزها الاحتلال ماهذه المسخرة ياجماعة فتح لماذا تصمتون عن تواطئ جماعة التنسيق الأمني المقدس الذين عملوا على تثبيت وتمدد الاحتلال الصهيوني ؟!!! أليس هؤلاء محسوبين على فتح لماذا لا تبدأون يااهل الضفة الغربية عصيان مدني شامل لخلع هذه السلطة المتواطئة مع الاحتلال والتي لا تخجل ولا تشعر بالعار الذي يحيط بها ؟؟

  51. ً بأن نتنياهو وافق عليها على مضض لأنه يريد فسحة من الوقت لتشكيل حكومته الجديدة أولا، وإقامة مهرجان “اليوروفيجن” للأغنية في موعده دون منغصات لان الهدف منه حملة علاقات عامة إسرائيلية الى العالم تؤكد ان إسرائيل دولة طبيعية يسودها الامن والاستقرار وتشكل معلما سياحيا عالميا جاذبا وجذابا.ً
    اذا كان هدف النتن من التهدئه هو تسويق اسرائيل
    فلماذا لا تحرمه المقاومه من هذا الهدف وتعري دولته
    وتظهرها على حقيقتها انها دوله احتلال
    ودوله بوليسيه ودوله ابارتيديه عنصريه والأهم من ذلك كله
    انها دوله غير آمنه لا للعيش ولا للأستثمار؟

    BEEM ME UP SCOTTY!!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here