ما مدى جدية التهديدات الروسية للسعودية وقطر؟ وهل طفح كيل بوتين من سياساتهما في سورية؟ ولماذا الآن؟ وكيف ستكون عملية التنفيذ وطبيعتها؟ قصفا صاروخيا ام ارهابا داخليا؟ اليكم بعض التوقعات

atwan ok

عبد الباري عطوان

ربما كان التهديد العنيف والمباشر التي وجهته القيادة الروسية الى المثلث التركي السعودي القطري عبر تقرير سربته في صحيفة “برافدا” الرسمية الاوسع انتشارا، ولوحت فيه بهجمات صاروخية انتقاما من دوله بسبب رعاية الارهاب، اخطر بكثير من هجمات باريس الاخيرة بمراحل، لان تنفيذ هذا التهديد ربما يشعل فتيل حرب اقليمية، او حتى عالمية.

صحيفة “برافدا” لا يمكن ان تطلق مثل هذه التهديدات دون توجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا، فهي تعتبر الناطقة بإسمه وذراعه الاعلامي الاقوى، منذ ان كان يتزعم جهاز المخابرات الروسي “الرهيب” (كي جي بيه)، ولذلك حرصت اي “برافدا”، على التذكير بأقواله التي اطلقها عام 1999، وتوعد فيها “بقتل الارهابيين حتى ولو في مراحيضهم”.

بوتين، وحسب الصحيفة، نفذ وعيده، وصفى جميع امراء الحرب الشيشانيين، ودمر غروزني، عاصمة الشيشان، من خلال قصف سجادي مكثف، ولاحق الرئيس الشيشاني سليم خان بندراوف الى العاصمة القطرية الدوحة، واغتاله بعد صلاة الجمعة في وسطها، على يد عناصر مخابرات انطلقت من القنصلية الروسية في العاصمة القطرية في شباط (فبراير) عام 2004 واعتقلت السلطات القطرية المنفذين الثلاثة، ثم افرجت عنهم لاحقا خوفا من التهديدات الانتقامية الروسية.

اللافت في تقرير “برافدا” التركيز على كل من قطر والمملكة العربية السعودية، وجزمت بأن الاولى هي واحدة من منظمي العمل الارهابي في صحراء سيناء المصرية، واستغربت بقاء المملكة العربية السعودية دون عقاب، رغم انها مسؤولة عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر على برج التجارة العالمي في نيويورك.

***

العلاقة بين دولة قطر والدولة الروسية لم تكن جيدة على الاطلاق، بل متوترة لاسباب سياسية، واخرى اقتصادية، فقطر، لم تخف على الاطلاق دعمها للحركات الاسلامية وحركة “الاخوان المسلمين” خاصة، الامر الذي يصيب وترا حساسا في موسكو، حيث تواجه نشاطا مكثفا لجماعات الاسلام السياسي في جمهوريات القوقاز الاسلامية، وبما يشكل قلقا امنيا انفصاليا بالنسبة للحكومة الروسية.

وتروج السلطات الروسية نظرية تقول ان الدعم القطري اللامحدود للمعارضة السورية المسلحة، واصرارها على اسقاط النظام السوري، وضخ المليارات من الدولارات في هذا الصدد جاء بسبب رفض الرئيس بشار الاسد لمد انبوب غاز قطري عبر اراضيه الى تركيا لمنافسة الغاز الروسي.

ملاسنات عديدة حدثت بين وزير الخارجية الروسي لافروف، ونظيره القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، لدرجة ان الاول في احداها سخر من حجم دولة قطر، وهدد بمحوها من الخريطة، ولوحظ ان امير قطر الحالي الشيخ تميم بن حمد الغى زيارة، قيل انها كانت مقررة الى موسكو الشهر الماضي، ولم يصدر اي تعليق من القيادة الروسية حول هذا الالغاء الذي جرى تسريبه في صحف قطرية، وقوبل بالتجاهل التام.

المملكة العربية السعودية حاولت استمالة موسكو الى جانبها من خلال اغراء قيادتها بعقود اسلحة، ومفاعلات نووية، واستثمارات اقتصادية بعشرات المليارات من الدولارات، وكان الطلب الوحيد هو التخلي عن الرئيس السوري بشار الاسد، وزار الامير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي موسكو مرتين على الاقل هذا العام، ولكن من الواضح ان كل هذه الاغراءات المالية لم تغير موقف روسيا الداعم للنظام السوري.

الرئيس بوتين لا يمكن ان ينسى للمملكة العربية السعودية، ودول خليجية اخرى دورها في الهزيمة المذلة للاتحاد السوفيتي وقواته في افغانستان، من خلال انفاق اكثر من 20 مليار دولار لدعم المجاهدين الافغان في الثمانينات من القرن الماضي، ومن غير المعتقد انه سيسمح بتكرار الهزيمة نفسها في سورية.

الاتحاد السوفييتي كان في حال هبوط وتفكك اثناء حرب افغانستان، وامريكا كانت في حال صعود، اما الآن فالوضع اختلف، فروسيا الآن تتمتع بقيادة شابة قوية، وباتت في حال صعود بعد استعادة معظم قوتها العسكرية والاقتصادية، بينما تتسم القوة الامريكية بالضعف والتراجع بعد ان استنزفتها حروب الشرق الاوسط.

واذا كات من الصعب على بوتين ان يغفر لقطر وتركيا دورهما في محاولة تدمير سلاح بلاده الاستراتيجي (الغاز) عبر خط الانابيب عبر سورية، فإنه لا يمكن ان يتسامح مع الدور لسعودي في اغراق الاسواق العالمية بالنفط، لالحاق الضرر باقتصاده، وحليفه الايراني بسبب دعمهما للنظام السوري، ووصلت الجرأة (ولا نريد استخدام كلمة اخرى)، بالسيد عادل الجبير وزير خارجيتها الى الحديث بنبره تنطوي على التحدي والغرور في مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي لافروف في موسكو، عندما شدد على رحيل الرئيس الاسد سلما او حربا، الامر الذي دفع لافروف بالتمتمة عبر ميكروفون مفتوح، واصفا ضيفه السعودي بالحماقة، وبدار الى العبث بهاتفه المحمول ومطالعة رسائله امام الكاميرا في تجاهل كامل له.

ماذا يمكن ان تفعل موسكو، وهل ستنفذ تهديداتها وكيف؟ لا نعرف ما يدور في عقل الرئيس بوتين، ولكن هناك عدة احتمالات:

  • الاول: الارهاب.. بوتين الذي ترأس جهاز المخابرات الروسي لسنوات يعرف مدى فاعلية هذا السلاح، ويملك خبرة طويلة به، وكانت “برافدا” جريئة ومتحدية عندما اعترفت بوقوفه شخصيا خلف اغتيال الرئيس الشيشاني في الدوحة.

  • الثاني: القصف بصواريخ بالستية.. وهناك اشارة عن ان قصف مواقع “الدولة الاسلامية” في الرقة من قواعد صواريخ في البحر الاسود رسالة قوية للدولتين، اي قطر والسعودية، في هذا الصدد.

  • الثالث: تحريك جماعات معارضة داخلية، ودعمها بالمال والسلاح، وهناك اقليات شيعية مضطهدة يمكن ان تكون اداة فاعلة في هذا المضمار.

  • الرابع: دعم التحالف “الحوثي الصالحي” في الحرب ضد التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالمال والسلاح.

صحيفة “برافدا” نقلت عن الكاتب الروسي يفغيني ساتانوفسكي المقرب من بوتين تحريضا مباشرا ضد السعودية وقطر، وقال فيه “ان هاتين الدولتين يجب ان تخافا من موسكو كما يخاف المرء من الطاعون”، ملمحا الى ان موسكو استولت على برلين دون التشاور مع احد.

لكن ما هي التغطية القانونية التي يمكن ان تتدثر فيها القيادة الروسية في حال اقدامها على شن حرب صواريخ او هجمات ارهابية ضد الدولتين؟ الجواب جاء في تقرير “برافدا” ويتلخص في اللجوء الى المادة 51 من ميثاق الامم المتحدة التي استخدمتها الولايات المتحدة لتشريع هجومها على افغانستان بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر، وهي المادة التي تقر حق الدفاع عن النفس.

بوتين يعتقد ان اسقاط طائرة روسية بعد اقلاعها من شرم الشيخ، ومقتل ركابها وطاقمها (224 شخصا) هو بمثابة اعلان حرب على دولته تماما على غرار احداث سبتمبر، واتهم قطر صراحة بدور في العمل الارهابي.

***

تحالف جديد بقيادة روسيا يتبلور يضم مصر وايران والاردن، وربما دول اخرى، فالعلاقة بين العاهل الاردني والرئيس بوتين قوية جدا على المستويين السياسي والشخصي، والشيء نفسه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس بوتين يزور، ايران حاليا، وربما لبلورة استراتيجية موحدة في هذا المضمار.

المخرج الوحيد لتجنب هذه المواجهة الخطرة بالنسبة الى قطر والسعودية، وبدرجة اقل تركيا هو مراجعة السياسات “المتصلبة” في الملف السوري، والحرب على الارهاب، فهذه السياسات لم تحقق اي نجاح ملموس طوال السنوات الخمس الماضية، بل بدأت تعطي نتائج عكسية.

يجب ان تدرك الدولتان ان الزمن يتغير وموازين القوى تتغير ايضا، واسعار النفط والغاز في هبوط متسارع ومعها القدرات المالية الضخمة، وامريكا اوباما لن تخوض اي حرب ضد الروس من اجلهما.

الامر يتطلب المرونة والحكمة، واول خطوة في هذا الاطار اسكات السيد الجبير، ووقف تصريحاته الاستفزازية، واعتقد ان صمته الذي اقترب من اسبوعه الاول يوحي بالكثير.. ولعل رسالة بوتين وصلت وبدأت تعطي مفعولها.. والله اعلم.

Print Friendly, PDF & Email

250 تعليقات

  1. الى الأخ نعيم الجزاير ومن على شاكلته
    نعلم انك ومن على شاكلتك تتمنون لنا ماتكتبون كانك تناسيت ان الفتوحات خرجت من ديارنا
    الله يعلم اننا قيادات وشعوب لانكن الا كل خير ومحبه لكل الوطن العربي والإسلامي
    والله يميز بين الخبيث والطيب
    وندرك ان لواجتمع عليك العالم ان ينفعوك بشئ لن ينفعوك بشئ الا قد كتبه الله لك ولو اجتمعوا ان يضروك بشئ لن يضروك بشي الا كتبه الله عليك نحن نؤمن بهذا بالمطلق
    كما اننا رجال لاتخاف الموت فلكل اجل كتاب
    اما روسيا وغيرها للعلم لانخشاها وافغانستان خير دليل على خيبتها وإثراء التاريخ حتى مقابل روسيا
    ان الذبابة تدمي مقلة الأسد اخيراً اخي قليل من الاحترام والمحبه عوضا عن الحقد والكراهيه فنحن اولا وأخيرا عرب ومسلمون شعوبا وقيادات ولدينا مع قياداتنا تلاحم أسطوري نحبهم اكثر بكثير عن أنفسنا والله على ما أقول شهيد وهذا الحب والوفاء لهم ولاوطاننا لم يأتي من الفراغ ولكن أتى نتيجه للسياسات الحكيمه والتقدير للوطن والمواطن اما قضية متخلفين وماشابه فاتمنى ان تزورنا في اي دوله من دول الخليج لتعرف ماوصلنا اليه في وقت قياسي في معيار نشئة الحضارات وان لم تستطع الكثير من أبناء جلدتك يعيشون بيننا اخوه مكرمون معززون الى درجة انهم لايعدون العودة لاوطانهم والسلام على اتبع الهدى

  2. إلى جميع المبتهجين بأخبار الموقع الروسي والمتكالبين على معاقبة السعودية وقطر، أدعوكم أن تتطلعوا على أخبار اليوم . فقد أسقطت تركيا طائرة روسية إقتربت من حدودها. تركيا كانت قد نبهت من قبل بانها لن تتسامح مع أي طائرة تخترق مجالها الجوي وها هي قد نفذت . أما بوتين فسيحتفظ بحقه في الرد في الزمان والمكان المناسبين كما يقول بشار.. ولا أعتقد بأن مصير الطائرات الروسية سيكون مختلفا إذا ما حاولت الإقتراب من حدود دولة قطر الشقيقة أوالمملكة العربية السعودية . فلا تبتهجوا كثيرا وما كان للظلم أن يدوم … بشاركم قمع شعبه قبل أن يكون هناك داعش أوماعش . لم يرض بأن يقول له السورييون إرحل في مسيراتهم السلمية فجابههم بالسلاح فلو تنحى قبل أربع أعوام سلميا لما وصل الأمر إلى ما هو عليه اليوم .

  3. يجب على السيد بوتن معاقبة قطر والسعوديه كونهما هم الداعمين للارهاب في سوريا وان يكون العقباب شديد وكبير
    دمرو العراقوسوريا وليبيا واليمن

  4. الغريب ان الكثير من المطبلين والفرحين لمقال الصحيفه الروسيه . يظهر الحقد الدفين علي دول الخليج والسعوديه خصوصا .
    واقول لهم ان من فجر الطائره الروسيه ليست السعوديه او قطر بل هو تنظيم ارهابي موجود في سوريا والعراق وهذا التنظيم اعترف بجريمه الوقحه . والسؤال قبل تفكر روسيا في تاديب قطر والسعوديه حسب زعم الصحيفه . المفروض ان تادب التنظيم الارهابي اللذي يقف الان علي مرمي نيران الروس في سوريا . ولكن الكلام سهل والفعل صعب

  5. لم ار بعثيا في هذا الموقع الا انت ، الشعوبية تراث البعث وانت تروج لهذا التراث الفاسد الذي لم ينتفع منه العرب ، نعم الشعوب العربية تتمنى سقوط حكومات الخليج التي باعت فلسطين والعراق وليبيا وسوريا

  6. تشهد العلاقات السياسية بين تركيا والمملكة العربية السعودية تنامياً متزايداً منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى سدة الحكم لا سيما في التنسيق حول الملفات الإستراتيجية والهامة في المنطقة، الأمر الذي فتح الباب واسعاً أمام التكهنات حول ما إن كانت هذه العلاقات تعبر عن تلاق مؤقت للمصالح أم هي مقدمات لتحالف استراتيجي كبير بين القوتين الإقليميتين في المنطقة.

  7. ولعل افضل شيئ يمكن عمله هو اسكات هذا الاعلام التحريضي والنابع عن حقد وكره شديد ين!! لن يتجرأ هذا الكافر الملحد الشيوعي الروسي على الهجوم على الاراضي الاسلامية المقدسة .

  8. وقبل كل شي ارجوا من الجميع ان يتمنى للامة الهداية والتوحد والنصر والتوفيق والسداد…..
    فكلنا اخوة من الحد الشرقي للعراق وحتي الغربي للمغرب والدم الذي يجري في عروقنا ذات الدم وذات اللغه وذات الثقافة……. المسلم للمسلم كالجسد الواحد اذا اشتكىرمنه عضو تداعى له ساير الجسد بالسهر والحمى….. وفلسطين للمتكلمين عنها هي والله انها هي الشهادة الحقيقة والجهاد الصادق والثمرة اليانعه نسال الله ان يمكننا من رقاب بني صهيون….
    ومهما قلنا او كتبنا فهو راي ولا يفسد للود قضية….. مع عتبنا علي المؤيدين لضرب بلادنا وما ابدوه من حنق علينا الا اننا ندرك ان الاوطان غالية ولكل شخص فهمه الخاص بمجريات الامور حسب موالاته لهذا الطرف او ذاك ولكننا سنبقي اخوة عرب مسلمون……. دامت امتنا بخير وامن
    ونتمنى ان يترك الجميع هذا الامر لتقدير العزيز العليم

  9. الى الاستاذ زياد الاشقر
    لا تتعب نفسك ، سابقا، اطلقت شعار ( كلهم مجرمون وكلهم شركاء في الاجرام ) لم يستمع الينا احد
    فاما ان تكون معهم واما ان تصمت ، هكذا هم الغالبية من المعلقين الذين يؤيدون النظام السوري الايراني السيساوي .

  10. اقول لجميع المنحازين الى اي من المعسكرين ..قولوا قولا سديدا او لتصمتوا ..الارهاب بدأ من الدول الصناعية وروسيا وامريكا وايران واسرائيل. وانظام السوري والعراقي والجيش الحر وداعش وغيرهمل من الفصائل الشطعية وغير الشيعية كلهم مشتركون في الجرائم كل بقدر معين حسب موقفه..ولعبة السياسة والحرب والاقتصاد قذرة لا تعرف الرحمة ..والانظمة العربية مجرمة …لا احد يكترث البتة بدم طفل او امرأة او بشريد حرب ..المال والسلطة هما يتحكمان في السياسات الدولية ويصنعان الحروب . لقد اخترعوا كذبة 11 ايلول واتبعوها بكذبة النووي والكيماوي عند صدام كي يحتلوا المنطقة ..بوتين واوباما وخامنئي واردوجان والانظمة العربية مجرمة خبيثة والاعلام يتحكم في عقول البشر. دعكم من هذا الهراء..فالكل سواء مجرم كذاب خبيث

  11. طبعا السعودية دولة صغيرة مقارنة بروسيا العظمى لكن لم يسبق ان اعلنت اي دولة الحرب على السعودية الحرب على السعودية يعني انهيار الامن العالمي في الخليج والبحر والاحمر وبلاد الشام والشرق الاوسط كله حتى روسيا لاتستطيع تحمل تبعات هكذا حرب ولاكلفتها

  12. من مصلة امريكا وفرنسا واسرائيل قيام روسيا بضربة ضد قطر وسعودية وتدمير مصانع انتاج النفط والغاز ذلك ان امريكا هي من تقوم في تأهيل المصانع المدمرة كما حدث في الكويت في حرب الخليج حيث قصفت الطائرات الأميركية مصافي النفط ومواقع آبار النفط والكثير المعامل ثم باشرت الشركات الأميركية في اعادة البِناء والأصلاح مقابل مئات الملايين من الدولارات .كما ان روسيا لديها حاملات طائرات وأسلحة فضائية تستطيع إطلاق الصواريخ والهجوم انطلاقأ من نقطة تقع خارج الغلاف الجوي كما ان روسيا تملك صواريخ مجنحة وغواصات تستطيع حمل هذه الصواريخ وكذلك لديها طائرات ستراتيجية ضخمة جدا تستطع حرق كامل قطر ويمكن ان تستخدم روسيا الأراضي العراقية والسورية والأيرانية منطلقا لضرب السعودية وقطر وكل المُعاندين الموالين الى الأرهاب والعدوان .

  13. فلسطين سيحررها ابنائها مهما طال الزمان وبضيعش حق وراه مطالب
    اغلبية الشعب السوري مع بشار الأسد ولو كان الأمر كما تدعي فتأكد كان زمان
    سقط النظام ورغم كل ما تقوله عن الأمه العربيه فتأكد بأنالشعوب العربيه ستبقى
    معاديه للإستعمار وكل من يتحالف معه وهيلم تنسى ابدا جرائم هذا الإستعمار ابدا
    ولا الدور الخائن لعملائه –
    اما القدس تحديدا فسيحررها اخوانك المسلمين ان انشاء الله وهم من يصدعون
    رؤوسنا بهتفاتهم بالملايين على القدس رايحين بس هذا التحريرسيتم إن شاء الله لما
    يحرروا مسلمي مينمار وينشروا الإسلام في الصين وتايلاند واليابان ومن ثم
    يتوجهوا الى امريكا اللاتينيه والجنوبيه وينشرواالإسلام مع انهم بعرفوش ينشروا
    مرينتين من الخشب وان ظل الحال علىهالحال راح تقوم القيامه وجماعتك لغاية آخر
    مسلم يصير ملحد وهم يهتفون بالملايين على القدس رايحين وعلى رأي واحد زهقان
    قال للناس والله ما كفرنا الا منكم ومن سلوككم يا ايتها الجماعه – واكيه في الآخره
    راح اخوانك يتسربوا لجهنم واذا سألتهمراح يقولوا احنا جينا دعاه لنهدي الكفار في
    النار ليصبحوا مسلمين …!!!

  14. يا سيد احمق – بوتن طول عمره رجل مخابرات وصياد دبابير وعارف انه قبل
    ما يصيد دبور بيلبس واقي من لسعتها ثم يقرب مشاعله منها ويحرقها – هيك
    كنا نسوي واحنا صغار ونحرق الدبابير عند مزبلة المخيم – فلا تقلق وحرق
    الدبابير صنعته والمثل بيقول اعطي الحرق لحراقه او اعطي الخبز لخبازه
    ويبدو انك ناسي ان هناك صيادين مخصوص لصيد الأفاعي ايضا رغم خطرها

  15. طوني هو خالد-اليمن و خالد-اليمن هو طوني . عندما أعلق على تعليقك ، هذا لا يعني أنني أجبرك على كتابة ما أفكر فيه . بل لأقول لك ان ما تقوله مجرد هراء . عندما تقول أن السعودية لها أسلحة أمريكية حديثة لصد أي هجوم صاروخي و الجميع يعلم أن السعودية تتفاوض على اقتناء القبة الحديدية الإسرائلية ، ماذا يعني هذا الإدعاء ؟؟؟ ماذا تنتظر مني ؟؟؟ هل أصمت أم أصفق لك ؟؟؟
    من على هذا المنبر المحترم لا نلعب و لا نمزح بل نخوض معركة مصير ، وعدونا هو الكيان الصهيوني و كل من وراءه .

  16. ياسيد manidu- يبدو ان الفرزدق فعلا كان زاعما بس حضرتك غلطان فالفرزق
    اصبح في ذمة الله اما بوتن فهو زعيما وليس زاعما وحول بيت الشعر الى :-
    زعم بوتن ان سيمسح الارض بمربعا ونفذ تهديده وطلع زعيما وراحت على مربع
    وربعه معاه – ومش كل الفرزدق فرزديق ولا كل المرابع مربع – والمثل بيقول – مش
    كل مره بتسلم الجره يا سيد dumani –

  17. لبست حرب افغانستان ببعيدة ياسيد بوتين لك ان تجرب فالسعودية هي بلد وارض العرب لاتنسي يا يوتن انك تلعب بالنار

  18. حان وقت القطاف وستدمر مزارع العدو في جزيرة العرب شر تدمير….إن أقتلاع هؤلاء الخون والأرهابيين من جزيرة العرب هي المقدمة الأولى لتدميرصهيون….سر يا بوتين والكثيريين من الفقراء والمضطهدين العرب, وأولهم شعب بلاد الشام ورائك…لافض فوك سيد عبد الباري

  19. فعلا نتمنى صدقت نشعر باان اسلامنا مختطف ونريد عودته لنا هذا الصحيح ومعظم الشعب العربي مثلي صدقني تعاليتم كثيرا وقتلتم العرب والمسلمين في اليمن وسوريا وليبيا والعراق

  20. تعليق سوري في بريطانيا–خلي الكلام النابع من تراث –ينفع–
    ماهذه الأفكار التي تضحك
    انصحك بقراءة كتاب–قس ونبي
    من حقي الرد

  21. أخ عبدالباري، تحية،
    روسيا لم تقصف الرقة البحر الأسود بل من بحر قزوين. بحر قزوين به كل ما يلزم لضرب كل ما هو شرق البحر الأبيض المتوسط، والهند، وغرب الصين، وجنوب غرب آسيا كله. أما ما في البحر الأسود فهو موجه نحو وسط وجنوب أوروبا.

  22. بكل صراحة ودون نفاق يجب معاقبة هانين المشيختين على دورهما الهدام في دعم الارهاب فقد بلغ السيل الزبى ولم يعد المرء قادرا على رؤية هؤلاء وهم يصبون المزيد من الزيت على النيران المشتعلة في سوريا والعراق فلا بد من ان يتجرعوا من نفس السم الدي سقوه للاخرين ففي اعتقادي المتواضع فان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يجانب الصواب بل اصاب عين الحقيقة لايقاف هدا العبث بالقوة فالحلول الديبلوماسية لم تعد تنفع مع هؤلاء الدين عاثوا في المنطقتين العربية والاسلامية فسادا وافسادا.

  23. صعب جدا أن تتحقق هذه السيناريوهات خاصة الجانب المتعلق بالهجوم الصاروخي، لما له من تبعات خطيرة جدا على السلم الدولي،إتفقنا أو لم نتفق مع سياسات كل من السعودية وقطر ،في حالة هجوم روسيا وخاصة على السعودية ستصبح نكبة للأمة الإسلامية جمعاء،ولكم ان تتخيلوا كم من ابناء هذه الأمة ستقاتل لرد هذا الهجوم تحت اي مسمى كان…
    وبذلك سيكون لسان حال هذا الموقف المثل المصري ( دبور وزن على خراب عشه ).

  24. روسيا و الو م أ و فرنسا و بريطانيا و غيرهم مفترسون و يحافظون على صفاتهم البيولوجية الافتراسية على الدوام و الضحية التي لا تريد أن تتنازل على دورها كضحية و تعيش ندا لند مع غيرها أمة الإسلام بعربها و عجمها ، لكن مهما ضاقت و إستحكمت لابد أن تنفرج فصبرا صبرا للمستضعفين فاقدي الحيلة

  25. استغرب من يعلق على ردود القارئ وينتقده .هل تريده يكتب ما تفكر فيه انت . هو حر في رأيه

  26. استغرب من الذين يعلقون على رأي القارئ . هل تريده يكتب ما تفهمه انت

  27. يا سيد أبو جاسم و هل أمريكا التي تعبدونها خادمة للاسلام و المسلمين؟ من قتل مليون عراقي، من احتل أفغانستان؟ من يدعم آلة القتل الصهيونية في فلسطين المحتلة أليست أمريكا التي تتحالف معها أنظمتكم الفاسدة

  28. ياماكسيم المدعو خالد- اليمن سعودي وليس يمني، لايملك شئ سوى تمجيد السعوديه ووصفها القوة العظنى بعد سيدتها الولايات المتحده الأمريكيه، يعيش في الخيال وفي كوكب آخر.

  29. لا ترهبنَّكم روسيا ولو وصلت إلى عنان السماء؛ فقبلها عربدت أمريكا -ولا تزال- ومعها قوى الشر والظلمات كلها، ولم يُصِبْنا إلا ما كتب اللهُ لنا، ولم نذق إلا ما كان مقَدَّرا علينا، وهي في النهاية حرب بين الخير والشر، ولا يمكن للشر أن ينتصر حتى ولو تبين ذلك للوهلة الأولى؛ فإن دولة الظلم ساعة، ودولة الحق إلى قيام الساعة، فلا يرهبنَّكم العدو مهما بلغ من صلف، وإن روسيا لا تعدو أن تكون فقاعة هواء عابرة، سرعان ما سينجلي عنها الغبار لتستبين على حقيقتها، والدب القطبي رغم ضخامته لابد له من سبات شتوي طال الزمن أو قصر، رُفعت الأقلام وجفت الصحف على أقدار الله في خلقه.
    إن قدر المنطقة أن تعيش الغليان، وسيظل هذا الغليان إلى أن تقوم الساعة، بل إن أرض المحشر هناك والله أعلم، وقبلها ملاحم آخر الزمن التي ستدور رحاها هناك، وعلامات الساعة الكبرى أو أغلبها ستظهر هناك؛ يأجوج ومأجوج، والدجال، والخسف، والنار التي ستخرج من قعر عدن، ونزول المسيح عليه السلام.
    إن مثل هاته المطبات لا يمكن أن ندعها تمر دون أن نسجل عبرا وعظات عساها تنفعنا أو ننفع بها، أولها:
    – أن على المسلم أن يتشبث بدينه ولا يدعه لشأن دنيوي أو سياسي أو حزبي أو مصلحي، وهو كما قال رسول الله (صَ) بمثابة اللحم والدم من ابن آدم: (دينك دينك لحمك ودمك)، وإن ابتغى العزة في غيره فلن تكون له كما قال “عمر بن الخطاب” رضي الله عنه: “نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، وإن ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله”. وأن على المسلم ألا ينسى ذلك في الشاذة والفاذة وإلا سيكون جزاؤه من جنس عمله، يقول الله تعالى في محكم تنزيله: (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) [الحشر: 19].
    – أن ما يقع في المنطقة هو من عمل أيدينا؛ فنحن من تجزأنا، ونحن من رضينا بسايكس بيكو وأبقينا عليه، ونحن من استضفنا الطائرات الأمريكية -ومعها قوى الشر والجبروت في الدنيا بأسرها- فوق أراضينا التي هي أراض للمسلمين، وفتحنا بذلك نار جهنم نصلاها غدوا وعشيا، وتحالفنا مع الشيطان وبنيه وعائلته وأخيه وعشيرته التي تؤويه ومن في أرض الشياطين جميعا حتى يُنجوننا من بأس بعضنا البعض وحتى ننعم لوحدنا بما هو مخزَّن في أرضنا من خيرات ونعم، ولم نصل إلا لما وصلنا له مما نراه ويراه الكل من دمار وخراب والقصة لازالت في بدايتها.

  30. لا تهديد ولا يحزنون ؟ مجرد مقال تصرفتم فيه كما تشائون ليبدو تهديد للسعوديه كما هو الخبر الذي قبل سنتين في 2013 عملتوا به مثل هذا الخبر وطبلتوا له ؟ ولم نقرأه في اي من وسائل الاعلام المعروفه؟ يبدو انكم تتمنون ثم تتصرفون بناء على الاماني

  31. أخي البعير الأهبل ، لا أرغب في إلامه كثيرا . أفضل اسلوب مداعبة القط للفأر .تمديد فترة التعذيب بالمداعبة أحسن من حسمها بضربة مخلب .

  32. أخي البعير الأهبل المحترم :
    إنك من المعلقين الذين أكن لهم الإحترام في هذا الموقع ، وذلك من خلال الأسلوب الذي تعتمده في تعليقاتك و الذي يوصف بالسهل الممتنع . اسلوب أستفيد منه كثيرا لأن تكويني كان باللغة الفرنسية .
    مارست الحلاقة بالناشف في هذا الموقع و تحت اسم مستعار آخر لكن مع الأسف كانت تعليقاتي تتعرض لمقص الرقيب لأن الجلم الذي كنت استعمله يلحق أذى كبيرا لأنه لم يكن حادا .
    أم العين و خالة الأذن تعني الكذَاب الأشر. نكتفب بهذا القدر من اللدغ . هذه الشرذمة التي تغرد خارج السرب سنحاول ان نستعمل معها الكي بقطرات الشمع المذوب . لا تقس عليهم كي لا يفروا و نفقد متعة الرد عليهم .

  33. ا , لا يمكن أن يحدث مثل هذا التدخل المباشر من روسيا كدولة عظيمة ” و ليس دولة عظمى ” فيدها ليست مطلقة في هذا الصدد , لكن يمكن لروسيا أن تواجه الجهات المعنية بالتهديد و أولها السعودية باتباع سياسة الإستراتيجية غير المباشرة و أقرب ميدان لهذا العمل الميدان اليماني حيث أن السعودية غارقة فيه فتعمل روسيا على إغراقها فيه أكثر و أكثر بدعم المعسكر المعادي لها عسكرياً و مالياً و سياسياً و كفى الله الروس القتال .

  34. نسبة كبيرة من المعلقين منبهرة بقوة الآخر الأجنبي، قد تكون روسيا بالنسبة للبعض وقد يكون الغرب بالنسبة للآخرين. والكل متحمس ويعتقد (أو ينتظر) أن الخلاص سيأتي على يد هذا الأجنبي الذي يملك القوة والجبروت والتكنلوجية والذكاء والرجولة…آه وإيخ من هذا التفكير المريض. متى سنعتمد على أنفسنا،او بالأحرى نتعلم الإعتماد على أنفسنا؟ متى سنعطي قيمة لقوتنا الذاتية؟ متى سنفهم بأن هذا الأجنبي مهما بلغ من قوة فلن تفيدنا قوته في شيء.

    الغرب يفعل الأفاعيل، ثم نأتي نحن لنتهم بعضنا البعض، من صنع داعش، أليست هي أمريكا ومعها المستبدين العرب جمهوريات وممالك؟ من جعل القاعدة تنتشر وتتقوى أليس هو الغرب والضلم الواقع على المسلمين؟ من جعل العراق وسوريا دولتان غير مستقرتان، ألييس هو الحقد الطائفي الشيعي الإجرامي والتدخل الإيراني بمليشياته الإرهابية؟ من جعل مصر وليبيا واليمن دولاً تغلي أليس السعودية والإمارات والكويت ومعهم الغرب المنافق الذي لا يحترم الديموقراطية إلا عندما تأتي بمن يريد؟

    دول الخليج، ما عدا قطر، ارتكبوا أخطاءً فادحة حينما حاربوا الإخوان المسلمين في مصر وفلسطين وليبيا واليمن وتونس والعراق، وهاهم اليوم يدفعون الثمن. وقفوا مع المفسدين والضلمة ضد إرادة الشعوب، وانحازوا لأمريكا والغرب ضد مصالح أمتهم، فلا يستغرب أحد إذا نالوا جزائهم بما ارتكبت أيديهم.

    نعود ونقول، لا خير في أي تغيير لا يأتي من الداخل، ولا خير فيمن ينتظر تغييراً على يد أمريكا أو روسيا أو أي جهة أخرى ولا خير فيمن لا زال منبهراً بهذه القوة أو تلك وينسى القوة الذاتية الموجودة فينا. يكفي أن نخلص العمل لمصالح الأمة لنجتمع وتظهر للعالم حينذاك قوتنا الحقيقية.

  35. الى تعليق—-omar4343——-انت مخطيء بالحسابات–راجع قولك
    انت تكلم عن دولة تمتلك الاف الأسلحة النووية—او تريد من بوتين ان يتلقى الضربات وهو صامت؟؟؟-ثم ماهو ردك لو نفذ بوتين تهديده بضرب المتورطين من دول—اذا إسرائيل 6 مليون يهودي-ودولة لاشيء امام روسيا تستطيع هزيمة العرب 360 مليون–عليك الباقي ان تكمله

  36. من خلال المعطيات نرى ان روسيا دخلت مستنقع تحاول الخلاص منه وذلك لأن الولايات المتحدة استدرجت الروس في سوريا وسوف ترجع روسيا كما كانت ضعيفة بسبب غرور بوتن الذي تنقصه الخبرة في مثل هذا التدخل وهذه لعبة امريكا منذ زمن ، لايجروء بوتن بالتهديد للسعودية وقطر لأنه يعرف مفاتيح القوى لديهم ويعرف مدى تاثيرهما على منطقة الشرق الأوسط بأكمله وغدا نرى روسيا تجر نفسها بحرب خاسره حيث ان روسيا ليس لديها تحالفات كما واشنطن ، والدب الروسي سوف يذوب عليه الجليد ويكون هدف واضح لكل الخصوم ، خلاص الروس بأن يقرر الشعب السورية مصيره بعيداً عن التدخل الروسي الذي لم يقيم عواقبه.

  37. هي أمنية لا يتمناها أي عربي يحرص على تقليل الخسائر والمعارك الطاحنة التي تدور في العديد من بلدان وطننا العربي بغض النظر عن الأسباب الآن. ما يجري حقيقة هو أن هناك انتظام لمعسكرين عملاقين في كون التطور واحد مع الإرهاب وهو الذي يموله ويدرب عناصره ويجزي له الدعم. وهذا المعسكر تقوده تركيا والنظام السعودي ودولة قطر.
    أما المعسكر الثاني فقد عانى من الإرهاب الأمرّين سابقا وحاضرا وتقوده موسكو وطهران ودمشق والعراق. وربما ينضم إليه المزيد من الشركاء (الكلمة التي يفضل لافروف وزير خارجية الاتحاد الروسي استخدامها) الذي لفحتهم نيران الإرهاب الأسود وأذاقته المر وعلى رأسها الولايات المتحدة بسبب 11/9 والآن فرنسا بسبب هجمات باريس الأخيرة. وهو أمر قد يكون قريبا من المعجزة إن تحقق لأن هذين المحورين يقفان على طرفي نقيض.
    مكافحة الإرهاب لا يمكن أن تكون بالسلاح فقط لأن الكثيرين من الناس الطيبين وحسني النية والمؤمنين يعتقدون أن داعش والنصرة وغيرهما على حق وخاصة في بلادنا نظرا لما اختبروه من فقر وظلم وتجهيل واحتلال صهيوني وتمريغ لكرامة أهلنا في الرمل.
    المجتمع المدني في البلدان العربية يجب أن ينشط لتشكيل حائط صد قوي وجبهة قوية لمكافحة الإرهاب لأن المنظمات الإرهابية لا تملك مشروعا وليس لها مستقبل وهي تمارس القتل والذبح وتطرح فكريا ظلاميا لا يمكن أن يقودنا إلا إلى الهلاك. المجتمع المدني العلماني الساعي إلى فصل الدين عن الدولة هو الحل. وهو من يملك المستقبل والبرنامج الذي يؤسس لمجتمع تسود في الحرية والديمقراطية والمساواة والعدالة وتكون المواطنة هي أساس الحكم ويكون للمواطن احترامه حيث يستطيع ممارسة حقوقه دون تفريق أو تمييز ديني أو جنسي أو عمري أو عرقي أو من أي نوع آخر.

  38. هذه هي بداية النهاية.
    والله لو وضعنا أيدينا بيد الله لحرك الله لنا الجبال .

  39. قرات اغلبية المعلقين يتكلمون على غزو روسي لقطر و السعودية تعجبت كثيرا على هدا التحليل? لا اعرف كيف وصلوا الى هده النتيجة…..? يا اخواني الكرام و من يتكلم على المليار و نصف من المسلمين و من يهدد و يتوعد و الى غير ذالك من قال ان روسيا ستحتل السعودية و قطر و الله الروس يعرفون جيدا مادا يفعلون و مادا يريدون هم لا يريدون احتلال و لا هم يحزنون القضية و ما فيها هو تخويف و صحيح سيرسلون الصواريخ من البحر و الجو كي يخوفونهم و فقط كي قطر و السعودية يدخلون الى جحورهم لا اقل و لا اكثر اصحاب الضغائن و الحقد و الفتن ممكن يدمرو بعض الابار من البترول و ممكن يضربون بعض المواقع الحساسة لسعودية و قطر ثم يتركوهم لحالهم و هدا من باب التحدير فقط و من اراد من المليار و نصف ان يجاهد فيذهب الى القدس الشريف ما دمتم تتكلمون على المقدسات تفضلوا امامكم القدسي الشريف و من اجل اخوانكم الفلسطينيين اللدين يعانون من الحصار و القتل و البطش و السجون و الظلم و الاستعمار او بنسبة لكم القدس ليس اولوية و ليس مقدس و الشعب الفلسطيني يموت و يتعذب و يسجن و يقتل و طز فيه لا يجوز المليار و نصف من المسلمين اللدين تتكلمون عنهم ان يجاهدوا معه

  40. إن السياسة الممنهجة التي تنتهجها السعودية و تركيا و قطر باستخدام الاٍرهاب لتحقيق أهداف سياسية اصبحت تشكل خطر على السلم و الأمن الدوليين ولم يعد يقتصر خطرها على منطقة الشرق الأوسط فقط ، فتفجير الطائرة الروسية و غزوة باريس و احداث بروكسل وغيرها من المدن الاوربية (والآتي أعظم) خير دليل على مدى خطورة تلك السياسات التي يجب ايقافها فورا بأي وسيلة كانت.
    الجميع في العالم حتى الطفل الصغير في بوركينافاسو يدرك تماماً ان أصل و منبع الإرهاب في العالم هو المملكة الوهابية السعودية منذ ايام تأسيسها لتنظيم القاعدة في أفغانستان في الثمانينيّات عبر “المجاهدين العرب” ، واليوم تستمر السعودية “وحلفائها” في انتهاج نفس النهج باستخدام الإرهاب (داعش و النصرة و أخواتهما من تفريخات تنظيم القاعدة) لتحقيق أهداف سياسية.

  41. تفجير الطائرة الروسيه كان بمثابه تهجم سافر على روسيا كدوله والهدف من العمليه كان ايذاء روسيا وإحراج الرئيس بوتين . بالطبع من نفذ العمليه أراد إيصال رساله لبوتين وروسيا كدوله .
    منذ اللحظه الاولى كان واضح للجميع وخصوصاً للرئيس الروسي ان من نفذ العمليه كان احد اتباع المجموعات الاسلاميه المحاربه في سوريا وهدفت الى جعل بوتين إنهاء العمليات العسكريه الروسيه في سوريا لانه منذ بدايه التدخل الروسي ساء وضع الدوله الاسلاميه جداً وبات محاربيها يشعرون بقرب النهاية ولذلك أتت عمليه تفجير الطائرة والعمليات الاخرى .
    التهديد الروسي هو تهديد حقيقي لان بوتين لن يقبل أبداً ان يقلل من شأنه كرئيس دوله ولا كدوله عظمى . اليوم يحاول بوتين ان يعيد امجاد الاتحاد السوفيتي سابقاً كدوله عظمى وكند للولايات المتحدة دولياً . لذلك بوتين يرى نفسه مضطراً ليجد أحداً ليعاقبه ليعلم الآخرين درساً بألا يحاولون تحدي او مهاجمه أهداف روسيه . لا بد لبوتين ان يجد جهه ما ليتهمها بسقوط الطائرة الروسيه وليعاقبها لتكن عبرةً لمن يعتبر .
    بوتين يعرف ان السعوديه وقطر تدعمان الدوله الاسلاميه في الحرب في سوريا وانه بمجرد إطلاق التهديدات ضد السعوديه وقطر سيكون بمثابه رد ما روسي على إسقاط الطائرة . السؤال هو هل تنفذ روسيا تهديدها وتقوم فعلاً بضرب هذه الدول ؟ اعتقد ذلك وذلك لسببٍ بسيط وهو ان روسيا تريد ان تردع الدول الاخرى وخصوصاً الدول الغربيه وأمريكا . بكلمات بسيطه بوتين يريد ان يخافه الآخرين وان يحسب له الف حساب .
    متى يمكن ان تشن روسيا هذة الهجمه لا احد يعرف الا بوتين وقاده جيشه .

  42. قراءة التعليقات احلى و أمتع من مسرحيات عادل امام . المضحك انه ما زالت بعض الناس تستجدي المليار و نصف مسلم. أين كانت الملايين من فلسطين طوال ستين سنه . أين كانت من احتلال العراق و نحر صدام صباح العيد. أين كانت من ثورة الشعب السوري. لقد سقط القناع ولا اخا لك يا اخي لا أصدقاء يا صديقي … نصيحة لا تجعلو بلادكم مكسر عصا و حقل تجارب للأسلحه الروسية.

  43. لو نفذ بوتن تهديداته ضد السعودية وقطر لتبين لهم أن أمريكا لم تكن يوماً معهم إلا ضد الدول العربية والإسلامي. … أحمق من يظن أن أمريكا ستواجه روسيا دفاعا عن السعودية وقطر

  44. سؤال واحد لاغير-هذا السؤال الى الدواعش والقاعدة والنصرة والفتح واحرار الشام وكل الحركات الاسلامية المسيسة–والى الدول التي تدعمهم بالاموال والاستخبارات واللوجسيتك—
    ماذا استفاد العرب والاسلام–من افعالهم—0%—بل اصبح العرب ارهابين
    والاسلام اكبر وباء في العالم—-هذا يكفي

  45. و من قال انها ستضرب البيت الحرام ، روسيا تبني اكبر المساجد احتراما للاسلام بينما السعودية تهدم اعرق المساجد في سوريا “مسجد الامويين” الفرق شاسع بين و بين ،

  46. على نور الله
    ~~مجمع تجاري؟؟؟؟ يبدوا انك لا تتابع يوتيوب، ابحث عن “شوكلاتة المعمم عبد الحميد المهاجر وخصائص مدهشة”، واخر يبيع ورد يشفي المريض… الخ.
    ~~مكة والمدينه، مدن عريقة وبها اسواق كباقي مدن العالم فالناس تأكل وتشرب وتلبس، وعندما تقوم الصلاة الناس تصلي ثم تعود لاعمالها.

  47. صدقت أخي علي كأن هؤلاء لسه ما بيعرفوا الروس. الروس عنيفين و ضربهم بالمليان. و اللي بدوا يهددهم بده يكون على الحق و معه الله مو عمبينصر الباطل و أهله.

  48. لعيونك أخي محمود. الكأس التي ذاقها أهل الشام “سيف الله في الأرض” ستشرب منها البشرية براميل و حاويات و سوتيرات.

  49. وهم لم يهزموا دولة الخلافة العثمانية بل هزمتها خيانة العرب.

  50. عبدالبارى عطوان
    اطال الله عمرك لتتعلم منك الأجيال
    اشهدانك اول من حذرت من التدخل فى سوريا ومثلهااليمن السعيد
    هدى الله مشايخناوساستناللصواب فنحن امام دب مخابراتى
    يبيدالحرث والنسل الأن بلارحمةفى سوريةونحن لاحس ولاخبر
    اقول مثلك انتبهوايرحمكم الله حفاظاعلى الأمةكلها

  51. والله يا أخي الجزائري هكذا ورد التسلسل في الأحاديث. ففتنة الشام تبدأ بالشام ثم تخبط بالعراق ثم تضرب بأيديها و أرجلها في الجزيرة. يعني مصبحة ممسية و شكلها صواريخ هالمرة.

  52. يا وليد المرزوقي هنيئا للك اسيادك الوهبيين التكفريين قتلة الأطفال في العراق وسوريا واليمن وليبيا الله احشرك معهم .

  53. السعودية وحكومتنا الرشيدة لاتحتاج إلى أن تذيع ماتفعله وتملك من اسلحة ووسائل الدفاع. فالله تعالى يحميها من سابع سماء. لانها بلاد الحرمين الشريفين فكل التهديدات الروسية فقاعات اعلامية.

  54. تفديكم المآقي و المهج يا أهلنا في جزيرة العرب و الخليج. غضبنا و قهرنا من الأنظمة و نحن معكم و منكم و فيكم الدم الدم.

  55. WWE عاصفة الحزم vs عاصفة السوخوي. فلنجلس و نستمتع بمشاهدة الفيلم.

  56. ابو شوكة ابواب جهنم فتحت عام 2011 و القادم أعظم مما يتخيل أحد.

  57. والبرازيل و الهند و جنوب أفريقيا و أحرار العرب و شرفاء المسلمين و كل من تتوق نفسه لفجر الخير و الصلاح و زوال الظلم و الفساد و أهله و قدوم المهدي و عيسى عليهما السلام.

  58. بدها تضل قطر تدعمك لحتى تنزل انت واياها بالجورة و ما حدا يحسن يطالعكم

  59. روسيا اليوم أقوى عسكريا من الإتحاد السوفيتي- سابقا- الذي هدد الغرب سنة 1956 خلال العدوان الثلاثي على مصر خاصة بريطانيا وفرنسا عبر إنذار رئيس الحكومة آنذاك بولغانين والذي نصه تقريبا: ” أن للحرية أصدقاءها وأن مصر لم تكن هذه المرة وحيدة فى المعركة وعلى قوى العدوان أن توقف عملياتها العسكرية خلال 24 ساعة وإلا فما ذا ستفعلا فرنسا وبريطانيا العظمى إذا دمرتا لندن وباريس وإنطلاقا من موسكو فقط” – وهو يعني أن المدينتين ستدمران بالصواريخ الإستراتيجية بعيدة المدى – وخوفا من إندلاع حرب عالمية ثالثة سارعت الولايات المتحدة الى الطلب من الدولتين الى وقف العماليات القتالية ضد مصرفورا فأنسحبتا على عجل تجران أذبال الخيبة والهزيمة .. ومن سمع تصريح بوتين فى العام الماضي وهو يقول ” يخطئ من يعتقد التفوق على روسيا عسكريا ” يدرك أن الرجل يعني مايقول و أن يلاده أصبحت تمتلك قدرات عسكرية رهيبة وهي غير معروفة لدى الغرب .. وأنا كمواطن عربي لاأقبل أن يمس أي وطن عربي بسوء وأتمنى على الله أن لاينفذ بوتين تهدبداته وعلى من يهمهم الأمر فى قطر والسعودية أن يجنبوا بلديهما شر أمر قد إقترب ولا يتركوا أي مبرر قد يستغله بوتين لتنفيذ تهديداته . وماذ ستفعلا السعودية أوقطر إذا دمرت الثكنات والقواعد العسكرية والمطارات أو آبار البترول- لاقدر الله – بواسطة الصواريخ المجنحة العابرة للقارات أو القاذقات الإستراتيجية الروسية
    ولا أعتقد أن ألدولتان قادرتان على الرد ولا حتىحليفتهما أمريكا ستفعل شيئا من أجلهما لأنه ببساطة روسيا ليست العراق وردها ضد روسيا عسكريا يعني نشوب حرب عالمية ثالثة وهو مالم تقدم عليه كما فعلت خلا ل العدوان الثلاثي على مصر سنة 1956 والسعودية وقطر ليستا أهم للأمريكان من فرنسا وبريطانيا .

  60. لسه ما شفت شي يا همام هذه فتنة الشام التي أولها لعب الصبيان و آخرها المهدي. روي عن الصحابة أن الفتن لا شيء حتى تأتي فتنة الشام. شد الأحزمة.

  61. حسن لا تخاف أصدقائنا الروس بيحترموا المسلمين و ما راح يقربوا على البيت الحرام. غضب الله راح ينزل على رؤوس الانظمة التي دعمت الموت و الفساد و الإرهاب بين المسلمين و باعت الأمة لأعدائها و هي أكثر شبها بأبرهة و فيله من طائرات السوخوي التي ربما تكون شكل من أشكال الطيور الأبابيل.

  62. اتقي الله يا تامر حتى ما يعدي طير ابابيل فوق راسك و تندم على ما قلت

  63. لا تسخر من قدره من اهلك ابرهه بالطير وفرعون بالماء وعاد بالريح
    الخزعبلات موجوده بعقول من لايؤمننون بذالك ويؤمن بالسخوي

  64. اخوانى الافاضل
    اسمع العرب يرددون دائما هزيمة افغانستان و الشيشان
    طيب بالنسبة لافغانستان
    الاتحاد السوفييتى انسحب بعد عشرة سنوات و خسارته كانت عشرة الاف على ابعد تقدير
    الاتحاد السوفييتى سنويا يخسر ضعف هذا العدد فى حوادث مرورية و عراكات شوارع
    فهل هذه خسارة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    بالمقابل حاولوا الاعلان عن خسارة الطرف الاخر و شوفوا الفرق
    طبعا الخسارة المادية ليست مقياسا للهزيمة او الانتصار
    و لكن هل حقق الاتحاد السوفييتى اهدافه ؟؟؟؟
    الجواب : نعم و ثبت النظام الذى يرغب به فى افغانستان الى ان تغير النظام فى روسيا و الاتحاد السوفييتى و صار نظاما يميل الى الغرب و ينبذ الشيوعية و لم تعد تمثل له افغانستان اهمية و تركها مقابل صفقات مع الغرب
    بالنسبة للشيشان فان بوتن هو الرجل الذى حل القضية الشيشانية من جذورها ، و صحيح انه دمر غروزنى بسبب تحصن الارهابيين فيها و لكنه اعاد بناءها و صارت اجمل و ارقى بالف مرة مما كانت عليه و صارت خالية من الارهاب و المسوخ البشرية التى كانت تتحكم بالجمهورية ، و عادت الناس تعيش بامان و سلام محافظة فى نفس الوقت على دينها و عاداتها و تقاليدها دون اى مساس بها .
    و اخيرا
    السعودية و قطر مديونتان لدول و شعوب كثيرة ، اذ انهما تسببا بدمار و قتل لا يحصيه الا الله
    و لابد ان تأتى ساعة العقاب الالهى على يد روسيا او ايران او غيرهما فالله اعلم

  65. ان احتمال اتخاذ روسيا لعمل عسكري ضد السعودية وقطر ومن هو على نهجهما في حال اصرار الدولتين على مواقفهم السياسية والاقتصادية والدعم المالي والتسليح للمعارضة السورية وكذلك تأجيج الصراع المذهبي والطائفي عالميا هو احتمال كبير ويتعدى ال٥٠٪ وذلك للاسباب التالية
    ١- ان حرب اسعار النفط التي تزعمتها السعودية هي بمثابة عمل حربي اقتصادي الغاية منه النيل من قوة الاقتصاد الروسي والانضمام لتحالف الحرب الاقتصادية التي اعلنتها امريكا واوروبا كحصار ومقاطعة اقتصادية لروسيا بسبب الازمة الاوكرانية،
    ٢-ان روسيا لم تسمح مرة اخرى باعلان ثورات اسلامية تحررية على اراضي الاتحاد الروسي بتمويل سعودي ودعم غربي مرة اخرى كما حدث مع بدايات تفكك الاتحاد السوفياتي في الشيشان وجواره
    ٣- ان روسيا بوتين ليست روسيا يلتسين ولا غورباتشوف الاتحاد السوفياتي ، وان تقنية الاسلحة ودقة التحكم بها والسيطرة عليها والمدى الذي يمكن لها ان تصله غير ما كانت عليه بالربع الاخير من القرن الماضي
    ٤- ان الغرب منقسم الآن بسبب عمليات الدولة الاسلامية الارهابية التي طالت به اراضي من مولوه وخلقوه وعليه لا احد يتوقع اي رد فعل امريكي او اوروبي اذا استخدمت روسيا العمل العسكري بحجة الدفاع عن النفس كما فعلت امريكا حين غزت افغانستان والعراق
    ٥- تمادي امريكا والغرب بشن الحرب الاقتصادية ضد روسيا حيث امتدت الان للذهب الذي فقد نصف قيمته تقريباووصالى حوالي الف دولار للاونسة بعد ان كان تجاوز الف وثمانمائة وخمسين دولارا ومعلوم ان روسيا وجنوب افريقيا تتصدر العالم بانتاج الذهب
    ٦- وعليه فان دوافع العمل العسكري مكتملة( محاربة الارهاب ومموليه،ومحاربة العدوان الاقتصادي، ومحاربة كل من يدعم تهديد امن الاراضي الروسية)وحلفاء روسيا

    ان السعودية وحلفائها القطريون والاتراك اذا لم تدافع عنهم امريكا وحلف الاطلسي ضد روسيافلن يكون بمقدور السعودية وحلفائها الاعتماد على انفسهم امام تدمير البنى التحتية لديهم عن بعد،،،وعليه فان على السعودية ان تمسك رأسها بين يديهاوخاصة انها متورطة بغزو اليمن

    واذا كانت السعودية وقطر اخذتها العزة بالاثم بسبب مقدرتها المالية والاقتصادية، فعليها ان تتوقع ان يفعل افعالها من له نفس مقدراتهاوزيادة فوقها التفوق العسكري العددي والتسليحي الذاتي لا المشترى او المستاجر من الاخرين

  66. فعلا بعض التعليقات الخليجية تصلح سيناريوهات لأفلام الخيال العلمي، فهاهي دويلات الخليج التي لا تمتلك جيوشا و تلجأ لكراء مرتزقة تهدد روسيا التي تمتلك 8500 رأس نووي بالويل و الثبور و عظائم الأمور، حالة انفصال تام عن الواقع، أنتم تعانون من جهل مركب سيجلب لكم المصائب و المآسي اذا لم ترجعوا لرشدكم، و اذا ظننتم أن مليار و نصف مليار مسلم سيهبون لنجدة أنظمتكم الفاسدة التي جلبت الدمار و الخراب للمسلمين فأنتم واهمون.

  67. قطر دائرة الحروب يزداد … وكله في بلادنا
    الارض مستباحة … والشعب يقتل …. والاصنام في كل مكان تعبد
    بلاد العرب اوطاني …. انفرطت مثل الرماني

  68. ما شاء الله وتبارك الله بتخزي العين يا سيد عثمان عقري – شو هالنباهه وعلى رأي اخواننا في اليمن
    انت فطحل وتستحق جائزة نوبل للذكاء –
    – ما شاء
    في دقيقه تحتل روسيا وبدقيقه ونص تحتلوا الألاسكا وبقية النهار بتوصلو ا لبحر الظلمات – الأطلسي
    سابقا – وربما اذا ساعدتكم الظروف الجويه الملخبطه هاليومين تكملوا الليله بأسر الصينيين وبيعهم في
    بورصة النخاسه – والله هالعنطزيه زي اللي قريت عنها اظن والله وحده سبحانه قد ذكرها في القران
    القران الكريم في وصف قوم صالح علشان هيك اسمك العقري لأنك ممن عقروها اي ناقة صالح
    عليه السلام وانت من احفادهم واثارهم ما زالت قائمه بعد مدينة العلا ب 22 كيلو متر على الطريق
    الدولي بين جنوب المملكه وبلاد الشام في الشمال الغربي للمملكه – وانصحك ان تذهب للسكن فيها
    فهي تتوافق مع عنطزتك واستكبارك لعل معجزة الله سبحانه تتكرر معك وامثالك – ورغم ان قوم
    صالح من العرب البائده من 30 سنه الا انك من الجينات التي تفاعلت مع الزمن وظهرت ومثلك
    متايل هالأيام ربما ان الله يريد لنا ان ندرك كيف ابيد قوم صالح بعلوم الله وروسيا لديها من هذا
    العلم 8500 قنبله والبعض يقول 10000 قنبله – سؤال بسيط يا سيد عثمان عقري – بذمتك
    انت مصدق ما ورد بتعليقك وانت وذمتك عاد …!!!!

  69. البرافدا تعني الحقيقية باللغة الروسية
    لعبة الأرهاب المدعوم من الغاز و النفط الخليجي تقترب من نهايتها ” و رحم الله مرء عرف حده فوقف عنده ” فهل سيرحمون؟

  70. يا اخي رياض
    ومن قال لك انهم سوف يستهدفوا الحرمين
    انهم سوف يستهدفوا حرامية الحرمين الذين سرقوا امال بلاد الحرمين وانفقوها فيما لا يرضي الله ورسوله

  71. اذا صح كلام بوتين عن قطر–هذا امر مزعج–دولة صغيرة-
    حتى الجيش صغير جدا وغير كفاءة–ثم دفع قطر 22 مليار دولار لتركيا
    لتواجد الاف الجنود الاتراك لن يستطيعوا فعل شيء–والقاعدة الامريكية
    من اجل خدمتهم لوجستيكيا–والان هناك كلام بنقلها من قطر لدواعي امنية

  72. لانريد حدوثه–تعليق متابع–لكن لو ضربت المنشأت النفطية
    سعر النفط سيكون 200 دولار للبرميل بل ممكن اكثر–

  73. انا عربي اعيش فى روسيا منذ سنوات طويلة ، و ارجو ان تصل رسالتى لمن يفهمها
    عندما يستيقظ الدب من سباته الشتوى و تجده امامك فجأة يهدد ، فافضل ما يمكن ان تفعله هو ان لا تتحرك و تعمل نفسك ميت ، لانك ان استمريت بالتحدى و خصوصا النظر فى عينيه سيمزقك اربا
    فعلى السعودية و قطر التصرف بحكمة كما فعلت قطر عندما اطلقت سراح الروس الذىن قتلوا رئيس العصابات الشيشانية فى
    بالنسبة للاخ الذى يقول للبيت رب يحميه
    لو سلط الله على حكومة السعودية القوة الروسية فستكون هذه حماية للبيت الذى خربته السعودية و حولت الحرم الى مجمع تجارى

  74. ادعوا الله جل وعلى أن تقوم روسيا بتاديب هؤلاء التكفيريين الحاقدين على كل شيء. لكي يعرفوا ماهو حجمهم الطبيعي وبعودوا الي جحورهم. وادعوا الله أن يسلط عليهم من لا يخاف الله فيهم ولا يرحمهم. كما فعلوا بأطفال العراق واليمن وليبيا وفلسطين. ونهبوا أموال المسلمين وبذروها في مالايرضي الله.
    ادعوا الله أن تقوموا بعمل متهور لكي يكون العقاب أشد وامحق.

  75. خلاصة الكلام———-لا يمكن للجماعات الإسلامية الإرهابية
    الاستمرار دون دعم دول سواء بالتمويل او الاستخبارات—هنا بيت القصيد
    لكن عليهم الانتباه جيدا—ان اللعب مع الكبار هو قمة الحماقة

  76. لو صمم بوتين بضرب الدول المتورطة–لن تستطيع أي دولة وقفه-لان أرواح مواطنيه خط احمر قوي-واذا ثبت 100% ان دولة متورطة -سيفعلها بدون تردد-
    هذا مؤكد–كان الاجدر معرفة ان لعبة الأمم لا تصلح من الجميع–
    ثم ماذا مثال ما باستطاعة دولة صغيرة ا كقطر ن تفعله في حدوث هذا التطور العسكري–
    هل الامريكان سيدخلون لا-وحتى القوات التركية المتواجدة هل بوسعها عمل شيء لا

  77. الى حسن محمد-فعلا المرضى النفسيين من يؤمنون بالخزعبلات التي تقولها
    من فيل ابرهة وانا أقول طير الابابيل أيضا بمواجهة السوخوي

  78. بصراحة–من يوم ما تغللت وتدخلت التيارات الإسلامية باللعبة السياسية
    من نهاية العشرينات من انشاء جماعة الاخوان–لم تستقر ولن تستقر الدول العربية
    والدليل مايحصل الان–خراب وفوضى وانهيار للحريات الفردية والإرهاب بكل مكان–
    اخرب بيت الذي ساعد على هذا ابتدأ من المؤامرة البريطانية-سواء بمصر او قبل بالسعودية أيام بن عبدالوهاب–نحتاج لدول مدنية بها عدل وعلمانية الفكر–لكي ينهض العرب

  79. روسيا أضعف وأجبن من أن تفكر بضرب صاروخ واحد على السعودية أو قطر وإطلاق الصواريخ من بحر قزوين باتجاه الرقة ماهو إلا استعراض فاشل لقوة روسيا المزعومة …. سيمرغ رأسها بالتراب في سوريا وستخرج صاغرة تجر ذيول الهزيمة وراءها كما فعلتها في قبل في أفغانستان وما حرقها لبلاد المسلمين في غروزني وغيرها إلا دليل على مدى قذارتها وحقدها الدفين على الاسلام منذ سقوط القسطنطينية عاصمة اﻷرذوكسية . . وأنا أستغرب لكل من يصفق لروسيا ونسى أنها تنسق جميع عملياتها العسكرية التي تجري في سورية مع الكيان الصهيوني…

  80. الى الذين يربطون الهجوم على السعودية بالهجوم على الاماكن المقدسة(مكة المقدسة والمدينة المنورة) فبوتين ليس بغبي ليضرب هذه الأماكن لأنه يحترم المسلمين ويحترم مقدساتهم ويحب أن نميز بين الإسلام المعتدل والإسلام الوهابي التكفيري الذي ولد من رحم الخوارج وإن مليار ونصف مليار مسلم سوف يرحبون بضرب الأنظمة العميلة في السعودية وقطر مع حبي واحترامي للشعب القطري والسعودي الذين يعنانون من ظلم واضطهاد ملوكهم وامرائهم فلا تتخبأوا خلف ادعاءات إعلام آل سعود وآل ثاني خدام أمريكا وإسرائيل لان كل مايفعلونه هو لصالحهم فضرب سورية والعراق ومصر واليمن وغيرها هذه الدول هي التي تقف شوكة في حلق امريكا وإسرائيل.
    أتمنى من يوتين أن يؤدب هؤلاء العملاء ليكفوا عن التلاعب بدماء الأبرياء

  81. اتهام قطر من بوتين بهذه القوة والصراحة———يعني
    شيء واحد———انكم جزء من المشكلة وعليكم تحمل ما سيأتيكم–
    وثم كلام -الكاتب الروسي يفغيني ساتانوفسكي -المقرب من بوتين خطير-
    والأكثر–في اللجوء الى المادة 51 من ميثاق الامم المتحدة -وهذا يعني ان هناك غطاء قانوني
    لشن موسكو ضربات ضد قطر والسعودية—اعتقد على الدولتيين التحرك بسرعة–
    لان الامر يسيير نحو الذي الذي لا نتمناه

  82. اذا ثبت تورط احد هذه الاقطار المذكوره في الطائره الروسيه فان ما اسقط على طائره لوكربي من ردود افعال ضد ليبيا من ضربات جويه وحصار ودفع تعويضات بمئات المليارات واخيرا تدميرها تماما فانه حق مشروع لروسيا وهذا ما تبحث عنه روسيا الان موضوع قوه روسيا موضوع لا يختلف عليه الا البسطاء والجهلاء روسيا دوله نوويه تقف على ترسانه من عشره الاف راس نووي التفكير بالاشتباك معها يعني نهايه العالم.كل واحد يعرف حجمه ويتكلم على قده

  83. تعليق متابع—نعم فعلا ما تقوله هو امر جدا خطير—هل ينتبه
    المسؤولون بالسعودية وقطر لهذا التطور–لان بالنهاية –لن تتدخل امريكا
    مخافة تطور الازمة الى حرب شاملة–وأقول اكثر ان اغلب مايحدث بتوجيه امريكي-من بعد احداث 11 سبتمبر لان المخربين الحمقى من بن لادن لعبوها غلط–وهذه تداعيات ما يحصل ارادت أمريكا خلق المشاكل عندنا الى الابد بدل الذهاب اليهم-أي نقاتل بعضنا—وأقول اكثر ان على قطر وهي دولة دون قدرات تذكر اللهم الا شوية أموال والجزيرة—وهذه لا تنفع-عند انطلاق اول صاروخ وهذا لا نتمناه–لان ما فعلته من تحريض اعلامي -كان عملا ومازال سبب رئيسي ببعثرة العرب بل تدميرها-لايهم لان الإعلاميين المرتزقة تم شراؤهم على حساب الضمير—الان الحكمة ضرورية

  84. الغرب له سياسات بعيدة المدى ليس مثلنا العرب لا استراتيجية ولا شيء فهو يريد توريط الروس في مستنقع سوريا اكثر لاستنزافهم وضرب الاقتصاد الروسي لأنهم يعرفون الشرق الأوسط حق المعرفة اما التهديدات الروسية أقول للأخ عبد الباري عطوان وهو يدري هذا الامر أحسن مني فهي مجرد شطحة من شطحات بوتين كما فعل في أوكرانيا عندما تم طرده منها في ظرف 24 ساعة وتم إذلال وسحل المخبرين الروس في كييف من طرف المخابرات الغربية دون ان يفعل اي شيء بعدما كان يهدد بقصف كييف وأصبحتا الصواريخ الا مريكية عل الحدود الروسية

  85. الحمد لله على كل حال حربا او سلما غناً وفقرا……
    اما الذين يقولون اننا سنعود الى عصر الجمال وبيوت الشعر فمن قبلنا افضل منا وركبوا الجمال والحمير والبغال وسكنوا الشعر والكهوف ولا ضرهم شيئا….. اما انتم ايها المترفون فرفقا بحضارتكم وثقافتكم الفارسية،::::::::
    اما روسيا فأطمئنكم انها لن تغزونا ولن تهاجمنا الا في حال حرب عالمية ثالثة وهذا الشي قريب جدا واقرب من تصوركم……. وفي ذلكم الوقت ستكونون انتم في موسكو تلهون وتلعبون وتمرحون فهنيئا لكم بدبكم الروسي…..
    الدولة الاسلامية ضربت في العمق الفرنسي وفي عاصمة الذين نكلوا بالشعب الجزايري واحب اذكركم بالمجاهد ابو بغلة وابو زيان ورؤوس المجاهدين المسلمين التي لازالت معلقة في المتحف الفرنسي ولم تدفن حتى اللحظة وهذا الكلام موجهة للذين يتباكون علي قتلي باريس علما بان الدولة لم تكن صاحبة هذه المغامرة ولا مغامرة الطايرة الروسية ولا تفجيرات الضاحية بل هو عمل استخباراتي كما هو الحال في ابراج منهاتن ….
    تستطيع روسيا ان تشن الحرب علي السعودية فقط عن طريق الدعم لليمن غير كذا فنحن في امان

  86. المليار ونصف المليار لن تدافع عن السعوديه ابدا الكل سبكون مرحب بسبب غباء القياده السياسيه والاعمال التي اقترفتها ببعض الدول العربيه وخاصة سوريا معظم الشعب العربي امتلاءت قلوبهم كرها لاانظمة الخليج هذا واقع ملموس وصدقوني لن نجد من يستقبلنا

  87. للاسف الشديد اننا نتمني حدوث كوارث لبعضنا البعض هل وصلت الاحقاد بنا الي درجة التمني من البعض بان تقوم روسيا بضرب دولة عربية !!!هل عدنا لزمن الطوائف اواخر ايام العرب في الاندلس !!!! حين كان الاخوة وابناء العم يتآمرون مع ملك اسبانيا الفونسو لقتل وتدمير امارة عربية اخرى حتي انتهي الوجود العربي هناك بان قضي الفونسو عليهم جميعا
    اين ذهب عقلنا ؟؟ من يرضي بايذاء اية دولة عربية فانة ليس بعربي ولا هو بمسلم سواء كانت سوريا او ليبيا او السعودية ارض الحرمين الشريفين من هو الفاقد عقلة الذى يحرض علي ضرب السعودية !!! الا يكفينا انتهاكات اسرائيل لاولي القبلتين الاقصي المبارك فعلا نحن نعيش عصر الجنون حين نصبح بشر بلا احاسيس ونعيش بقلوب فقط لتضخ الدم في الجسم ولا تملك اى احاسيس ومشاعر اخوية ودينية وفوق كل هذا مشاعر انسانية
    ارجو الهداية للجميع مما اصبحنا علية من التمني لبعضنا البعض بالشر وليس بالخير انة عصر الجنون والحقد الاعمي

  88. العنتريات من بعض المشاركين باان السعوديه ستفكك ايران وروسيا مجرد خرافات اي ضربه روسيه على السعوديه يعني داعش بسرعة البرق ستستغل الظرف للتغلغل في الداخل السعودي ويبدا الذبح كماهو معروف في سوريا والحكام مؤكد ستبدا بالهريبه وهنا المصيبه واصبح الوضع مثل سوريا وربما اشد كفانا كذبا يجب ان نتلافى اغضاب روسيا فورا القصه ليست لعب اولاد سنعود الى بيوت الشعر وركوب الجمال

  89. بالفعل السعوديه ليست أوباما ولا يوجد أي مقارنه بين رييس أمريكا القوة العظمى في العالم والمنتخب، وبين بلد متخلف يعتمد باسايراد كل شي، من الخارج، ولا يملك لا انتخابات ولا ديموقراطيه ولا أبسط حقوق البشر، ومصدر للإرهاب لكل العالم لا يستحق المقارنه لا من القوة ولا من التطور، ويتحكم في ثروته أسره تلعب بالمليارات والشعب يتضور جوعا وفقرا..

  90. وإذا توقفت أمريكا من تصدير السلاح للسعوديه ماذا تصنع هل ستحارب بالسيف¡

  91. بالفعل السعوديه ليست أوباما ولا يوجد أي مقارنه بين رييس أمريكا القوة العظمى في العالم والمنتخب، وبين بلد متخلف يعتمد باسايراد كل شي، من الخارج، ولا يملك لا انتخابات ولا ديموقراطيه ولا أبسط حقوق البشر، ومصدر للإرهاب لكل العالم لا يستحق المقارنه لا من القوة ولا من التطور، ويتحكم في ثروته أسره تلعب بالمليارات والشعب يتضور جوعا وفقرا

  92. 90% من الامه العربيه والاسلاميه يعرفون تماما الدور المسيس الذي تلعبه دول البترودولار في اسقاط الامه العربيه والاسلاميه و10% الباقيه هم مستفيدين او مجهلين العقول .هذه جمعت كل اسباب الفشل وتراكمت وباتالي جمعت كثير من الاعداء حولها جمعتهم من كل حدب وصوب .والاصدقاء الذين جمعوا على اغلبهم بالشرهات والعطايا سوف ينفظوا من حولك بزوال البترودولار تكلفه حرب اليمن لوحدها تكلف يوميا اكثر من مليار دولار لدعم اكثر من 100الف جندي والماسانده والاعتاد والذخائر والدعم اللوجستي ومليار اخر يوميا نتيجه هبوط النفط من100 $ 40$ والهدف كان من تخفيض النفط محاربه روسيا بالدرجه الاولى ثم ايران . هذا الوضع الاقتصادي القادم الى دول البترودولار بدايه السقوط ولا مفر من ذلك لقد سخرت الاماكن المقدسه لخدمه اعداء المسلمين وكانت منبع الفتوي لكل ما اضر بالاسلام ولم يمس اسرائيل فتوى واحده من هذه الفتاوي حتى حرمت مكه في الصلوات من الدعاء على اسرائيل الرجاء النشر

  93. اطلب من الجميع زيارة متحف ونستون تشرشل في لندن
    حيث كتب التالي
    نخن لم نهزم هتلر ولا الجيش الامريكي
    الذي هزم هتلر هو الجيش الأحمر

  94. ادعوك لقراءة مقال في جريدة البيان الإماراتية تحت عنوان حملة بوتبن في سوريا حافلة بمخاطرسياسية للكاتب الروسي بافيل باييف .

  95. الى عبدالباري عطوان :
    ما كل ما يتمنى المرء يدركةُ .. تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ
    .. تحليلك مبني على امنياتك وبعديد جدا عن الواقع .. يبدوا انك كبرت في العمر ولم تعد تتحمل الاوضاع المزعجة لك بسبب ان بلدك قد سلب منك .. عاشت المملكة العربية السعودية برجالها اللذين قادوها الى هذا المنصب .. شكرا مملكتي .. شكرا

  96. أتمنى أن أرى معجزة اذا ما أطلق بوتين صواريخه،على آبار النفط أو محطات تحلية المياه أن تسقط،لأن ال سعود يمثلون أحفاد النبي،حماة الدين.وشيخ تميم من سادة أهل البيت. ولكن إذا قتلوا جميعا عندها سوف يكونوا شهداء مع الحوريات. اللهم آمين. .

  97. روسيا هي فقاعة ودمية في يد امريكا ودورها في سوريا سيسير حسب ما رسمته امريكا وهو ابقاء الاسد في القفص

  98. لابد من ضربه تأديبية لهاذ المثلث الصهيوعربي تركي بأسرع وقت ممكن بل انه ربما تأخر كثيرا كان لازم يحصل من اربع سنوات خلت عموما نحن نصلي وندعي أن ينفذ بوتين وعده وسوف تلاقي مضاهرات مؤيدة في جميع أرجاء العواصم العربية

  99. الأستاذ عبد الباري مقالك اليوم جميل ولكنه مجموعة من الأماني لا غير ولا أعتقد أنه يرقى إلى تحاليلك السابقة فالاعتقاد بأن بوتين يملك قوة قاهرة كالتي تحدثت عنها ضرب من خيالنا العربي الصحراوي الذي يبني كل شيئ على المقدرات الخارقة للرجال ثانيا حتى السعودية وقطر لهما أوراق ضغط أكثر من بوتين ومنها إشعال القوقاز وهي قابلة للاشتعال متى توفر القادح ثالثا أعتقد أن موقفك من السياسات العربية في سوريا سليم تماما ولا بد من مراجعة هذه السياسات الغريبة التي لم تثمر ولن تثمر تحياتي

  100. بوتين يزمجر و يهدد لا اكثر لان بعد اكثر من خمسين يوم ارهاب في سورية لم يحقق دميته و ايران هناك اي اختراق على الارض. بوتين يعلم الجغرافيا، روسيا فيها ملايين المسلمين ومحاطة بمءات الملايين من المسلمين. اذا بوتين ضرب ارض الحرمين فعشرين مليون مسلم مواطن روسي و خلفهم مليار مسلم مجاور لروسيا سيجتاحون موسكو بينما الشعب هناك مدمن و سكران و في بيوت العهر. هو و رجاله من الاقرع للمصدي يريدون ان يستفردوا بالشعب السوري و يستكثرون دعم اخوة الشعب السوري بالقليل من العتاد الذي يساوي صفراً بالمقارنة مع أسلحة روسيا الفتاكة، و لكن العزيمة و الإصرار و الحق و التوكل على الله أقوى من اي شيء. هذه المعادلة لا يفهمها المستبدين و الطغاة. دعم من دعم او خذل من خذل الشعوب العربية ماضية في درب الحرية حتى النصر ان شاء الله.

  101. لو ان العالم العربي متحد وتحت سلطة واحدة وزعيم واحد كما كانت الدولة العثمانية تحكم العالم العربي لما استطاعت لا روسيا ولا أمريكا ولا الغرب ولا إسرائيل تهديد مدينة عربية الاتحاد قوة فنحن الان نركض وراء أمريكا والغرب لكي يحمينا نشجب التهديد الروسي لاشقاءنا في السعودية وقطر ولكن لو حدث ما تعلنة روسيا
    ماذا تنفعنا أمريكا وأوروبا سوف يستنكرون ويشجبون بالنهابة الخسارة على العرب الذين اضعفوا انفسهم بايديهم
    واعتقدوا ان أمريكا تهتم بهم كلهم حاقدون على العرب والإسلام . وما دعم روسيا لطاغية الشام الا نكاية بالعرب
    الذين يتخبطون يمينا وبسارا لو هناك سياسة عربية موحدة لوقفوا جميعا في وجه روسيا وتهديداتها على الأقل بقطع العلاقات معها وخير دليل على ذلك ان زعامات المغرب العربي كأن الامر لا يعنيها باحداث سوريا .

  102. الي الأخ مسلم و أفتخر , ان كان هناك حقا مليار مسلم لن يقبلو بمهاجمة السعودية فأين هم من الاقصى القابع تحت بساطير الجيش الصهيوني , و ان كان هناك من ردة فعل اسلامية او عربيه فهي ستكون مسيسه العرب حشدو مئات الالاف لقتال الاتحاد السوفيتي في افغانستان و لم يرمو وقتها حجرا واحدا على اسرائيل , لو كان المهدد لمكة و المدينة صهوني لفتحت السعودية اوابها على مصراعيها و سلمتهم خيبر و المليار مسلم سيتم اقناعهم حينها بانه حق تاريخي لهم اما بتهديد روسيا لها فالسعودية ستعود دولة مسلمة و تستجدي كل المسلمين في الدفاع عنها , ان لا اتمنى ان يحدث شيء من هذا , هذه كما قال السيد عبد الاري توقعات و لكن اقول افيقو و انكزو دول الخليج لتستفيق و حركو البوصلة المسلحة باتجاهها الصحيح نحو فلسطين و ليس نحو سوريا .

  103. يا اخ رجب صدقت ابتعدنا عن ديننا فاصبحنا عبيد!!!! البعض يظن ان روسيا قادمه من اجل سواد عيونه و قبلها كانت امريكا تأتي ليس من اجل حبها في دول الخليج او غيرهم اذا لا فرق بين عبد لامريكا و عبد لروسيا فكلاهما عبيد هذه الدول تتدخل من اجل مصالحها فقط .

  104. ونا نسمع سکین فی ید مجنون ای اذا حذر من فی بده سلاح وهو لیس موهل لحمل السلاح. …الان فی بلد العرب تغیر المسمیات . ..ابارملیه بلنفط والبنوک ملیه بلمال فی ید مجنون تکون حکایتنا مع قیادات العربیه کل العالم لم بنفق بفلسا الی وعندما یمسحون الفقر والحرمان من بلادهم ولم یه دون شی الی وهم متنعم والمواطن بخیر ولاکن حال قیادات التخاذل والتراجع بنفق الکثیر ویبقون بلقلیل لانفسهم ولا للمواطنین واذا تتجولون فی تلک البلاد لکنتم تراون ماذا اعنی ولکن عندخدمت العدو وتخریب البلاد یدهاما مبسوطه . .فقط فی سوریه انفقوا اکثرمن 200 ملیارد دولارلزحزحه الحکومه السوریه

  105. السيد الحلاق –
    حلوه حكاية الشوكلاته ( الشكولاطه ) – وعن اي كرم تتحدث يا سيد
    والمثل يقول { يا طالب الدبس من مؤخرة النمس }- يا سيد انت الحلاق
    وامثال خالد اليمن لا زم تقوم معهم بالواجب لذا عليك ان تحلق له بالناشف
    وغير هذا لا يجدي معه –

  106. الأخ العزيز يصف كلام الجبير الذي يتفق معه أغلبية الشعب السوري الساحقة بالمفتز و لكنه الكلام الذي يحب ان يسمعه أغلبية الشعب السوري و أغلبية الشعوب العربية و ينصح بالتهدئة لعدم اغضاب بوتين، طيب شكراً على النصيحة، و لكن من سيسكت الشعب السوري و أغلبية الشعوب العربية و المسلمة التي تنادي باسقاط الاسد و الحرية للشعوب العربية؟ ارجوا من جريدتكم الموقرة ان تنحاز لأماني و مطالب الشعوب العربية. فلسطين لن يحررها الاسد او ايران او حزب الله او بوتين او السيسي ولو اجتمعوا. القدس سيحررها الشعوب العربية الحرة فقط.

  107. يا جلال العربي كيف حالك ان شاء الله بخير اليوم………..لا حول ولا قوة الا بلله

  108. يا خالد اليمن
    سوف ترى ونرى ما سيحدث للأسيادك في تراب اليمن الحبيب . كفى بك عارا ان تقف مع الأعداء ضد بلدك اذا كنت صادقا والله اعلم

  109. ان اسلوبكم تفكيركم في كل شئ مبني على شراء الذمم بأموالنا نحن العرب والمسلمين وهذا الأسلوب لا اعتقد انه يفيد مع الروس

  110. إلى قراءة و …. :
    لقد شدني كثيرا تعليقك يأخي وجهة نظر ، ما قلته كتابة شيء كبير و ما حاولت أن تعبر عنه بنقط الحدف شيء أكبر و أعظم . في نقط الحدف الأولى وقفت عند حليف واحد الذي هو إيران ، بنقط حدفك تقول أن هناك حلفاء آخرين ، لا داعي لذكرهم ، إنهم يعرفون أنفسهم ، الأحسن لهم من الآن ان يتخلوا عن روسيا كي لا تخرب مضاربهم . أما إيران سواء تخلى عن حلفائهم الروس أم لا فمصيره معروف و هو الخراب . هل تعلم أن الصين حليف لروسيا ؟؟؟
    أكتفي بهذا المثال و أتساءل من أين للخليج كافة بهذه القوة و الجبروت ليتحدى واحد منهم قوة عظمى كروسيا ؟؟؟
    و الغريب في الأمر أن المتحدي يعبر عن قوة ذاتية لا فضل لأي كان فيها . هل نسي هذا المتحدي لولا حماية أمريكا لكان الخليج أرض مستباحة ؟؟؟ قليلا من التواضع يا هذا .
    الحمد لله أن هذا الموقف لا يعبر عنه كل الخليجيين الذين نحترمهم كشعوب .

  111. الحوثي متوغل في جنوب المملكه وثمانية اشهر تحاربون اليمن فكيف تواجهون روسيا وانتم ﻻ قدرتم لقبيله من اليمن. عجبي على تعاليقكم وعقلياتكم.

  112. يا اخ عبد الباري رفقا . فوالله أن كان كما تقول فستكون النهاية.

  113. ما أجمل التعليقات الخائفه اللتي تقول “يعرف بوتين من هي السعوديه”.

  114. خالد- اليمن :
    منذ فترة لا تتجاوز الشهر قرأنا خبرا نشره هذا المنبر المحترم رأي اليوم مفاده أن السعودية تتفاوض مع إسرائل بوساطة شركة أمريكية حول عقد صفقة لشراء القبة الحديدية الإسرائلية . وعلق الأستاذ عبد الباري عطوان في عموده هذا ناصحا السعوديين أن لا يبذروا أموالهم ، لأن هذه القبة عجزت على اسقاط الصواريخ الي تطلق من غزة . هذا من جانب . من جانب آخر أتوسل ، من على هذا هذا المنبر ، من روسيا أن لا تقصف السعودية بصواريخها المتخلفة فتخطء هدفها و تصيب خالد في اليمن . أنا حريص على سلامتك يا أخ خالد كي لا افقد متعة قراءة تعليقاتك العجيبة الغريبة . اللهم احفظ اليمن الذي أحبه .

  115. خالد-اليمن :
    نعم الروسي يصرخ و يبكي و يولول أيضا ، رأيته بأم عيني يبكي و سمعته بخالة أذني يصرخ ، و الدليل على ذلك فإنه قال لي : قل لخالد- اليمن أن يبعث له من اليمن بمحرم ليكفكف به دموعه و شكلاطة كي يسكت من الصاخ .
    لقد بلغتك الرسالة و اضيف انه طامع في كرمك .

  116. يا مرحبا بروسيا ونحن كخليجيين نتمنى هذه المواجهه مع روسيا وحليفها ايران …. ووعد ان يتفكك ايران الى اقاليم وروسيا نغزوها في عقر دارها اوليس الحبيب صلى الله عليه وسلم قال تغزون عدو من الخلف تسلمون وتغنمون والله ما اراها مطابقه الا عليهم والعلم عند الله ….. وبالنسبه للاقليات الشيعيه لو اطلق احفاد الصحابه عليهم يوم واحد لاذاقتهم مالم يذوقوه ولكن كم انت رحيمه يا بلادي بهم ولا انصحهم بهذي التجربه …. حكاية دعم للحوثي وصالح فصقور الجو بالمرصاد …. اخيرا طبلوا كما اردتم فمصيركم ومصيرهم واحد

  117. Mr qu’est là bas :
    روسيا ليست غبية كي تقصف السعودية مباشرة لتثير عليها عش الزنابر . قد تسلح اليمنيين بأسلحة تلحق أضرار جسيمة بمحطات إنتاج الكهرباء أو محطات تحلية المياه دون المساس بالنفط كي لا تغضب المنتفعين منه الذين لسنا منهم لا أنت و لا أنا . تصور حال السعوديين بدون ماء و لا كهرباء !!!!

  118. ~~ انبوب غاز قطري الى اوروبا عبر سوريا، لماذا؟ اذا كان الحديث عن كنز كنوز الغاز المدفون على سواحل سوريا ولبنان وقبرص وفلسطين ومصر قد ابتدأ قبل الثورة السورية. اسرائيل وقبرص يبعدون بضعة مئات من الكيلومترات عن سواحل اوروبا (السوريين راحوها سباحة).
    ~~ اغتاله موظفين بالسفارة وهو خارج من الصلاة في مدن يختلط فيها العامة بالخاصة، بدهاش كي جي بي ولا غيره اصغر قاتل مأجور اعطيه مسدس وقوله الرجل بصلي الجمعة في المسجد روح طخة. هذا عمل مخابارتي لا يقارن باختراق دولة امنية صرفه كسوريا او ايران انسيتم علماء النووي الذين تم اغتيالهم في شوارع طهران تحت اعين الباسيج، انسيتم مغنية؟ انسيتم فقدان النظام لتوازنه بعد انشقاق نصف الجيش والحكومة، حتى عندما كان ينشق وزير كنتم تمضون ايام متسائلين من ساعده؟ الاردن ام قطر او لعله سيظهر في تركيا.
    ~~هل قتل بوتين احد في المرحاض؟ لا, بوتين قتل شخص خارج من المسجد دون حراسات.
    ~~قرأت تعليقات كثيرة عن بطولات الاتحاد السوفيتي تارة وروسيا تارة، سؤال وما الذي حدث؟ هل انتصرت روسيا؟ ام انهارت امبراطوريتها وتفككت وقضمت منها اروبا واميركا ما قضموا. النصر ازدهار وليس اضمحلال.
    ~~ اميركا فرنسا وبرطانيا فككوا العراق ودعموا استمرار اشتعال النيران في سوريا، وخلقوا القاعدة ومن رحمها خرجت داعش، وشنوا حروب واقاموا الدنيا ولم يقعدوها, وبعد كل هذا يتركون الجمل بما حمل لمجرد ان بوتين يستطيع اطلاق ١٢صاروخ من البلطيق اربعة سقطوا في ايران واثنان ضلا طريقهما؟ هل سيخوض اوباما الحرب لاجل عيون السعودية؟ لا.
    هل ستخوض اميركا واروبا وتركيا والعرب حربا للحفاظ على مصالحهم؟ نعم.
    ~~ نعم كلنا نعرف ان بوتين يحب اللعب مع النمور السيبيريه، وانها يركب حصانه عاري الصدر، ويستطيع ان يجاري جاكي شان، ولكن وكما قال محمود عبدالعزيز الى ابراهيم الابيض:
    “الجرأءه حلوة… الجرأءه حلوة مفيش كلام، لكن قلب اخضر وعود طري”
    ~~~~~~~~~ حلقة الاسبوع القادم — اهم العناوين ~~~~~~~~~
    ~~ بعد استقرار اميركا في خليج العقبة لفصل الاحمر عن المتوسط، اوروبا تحاصر الساحل السوري بحجة 11/9 النسخة الباريسية. (طبعا سوف تحشر كلمة داعش بين كل سطر والاخر)
    ~~الطائرات الفرنسية في تركيا (القرار صدر واعلن)، قوات خاصة امريكية على الارض (القرار صدر واعلن)، تحرك بري تركي بمباركة دولية لحماية المدنين ووقف اللجوء بانشاء مناطق امنه (تسريبات على لسان مسؤول حكومي تركي).
    ~~ بعيدا عن مقال برافادا الذي هو في النهاية كلام تم الايعاز به لصحيفة حكومية، لو كان صدر عن الخارجية او الدفاع الروسي لكان الامر مختلف.
    ~~ قريبا من ارض الميدان تم حصار الروس في البر والبحر وباقي الجو
    ~~ وكما قال الجبير سيرحل بعمل عسكري او بالمفاوضات، لا يوجد داعي لان يعيدها كل اسبوع
    ~~عفوا على الاطاله، ولكن اسيادي ال سعود، لم تعجبهم فكرة تعليق الفقرة الواحدة, وقرروا ان يدفعوا لي بعدد الاحرف. سامحونا اخر الشهر

  119. لن نخاف من الكفار الروس ولتكن الحرب لن نخسر الى ارواحنا وهل يوجد في الحياة افضل من موتة في سبيل الله
    الموت احب الينا من السكون عن ظلم والأعمار بيد الله

  120. طيب اين المليار ونصف مسلم من الدفاع اولى القبلتين?
    ام ان اولى القلبتين ليس فيها بترودولار فأسقطتم القدسيه
    عن القدس وهرولتم لحمايه من يكملك المال قبل حمايه بيوت الله
    ، ولا يزال أولى القبلتين الأسير يئنّ إلى الآن منتظراً صلاح الدين عرااااااقي جديد، يعيد له يوماً من الأمجاد تليد .

  121. البيت الذي له رب يحميه يا أخ رياض معروف . تعلبقك و تعليق حسن محمد أعلاه فيه استغباء للقراء .

  122. أبو شوكت المحترم ، إذا كنت توجد في ألمانيا كما تدعي ، فإنك تعرف حال اروبا التي كان العثمانيون يدكون حصون مدنهم .كانت أروبا مفككة و متخلفة و فقيرة و …. في ذلك الزمن كان العثمانيون قوة عظمى . هذا تاريخ . هذا الزمن ولى . اليوم انقلبت الأمور يا عزيزي أبو شوكت . من كان في الأعلى أصبح في الأسفل و بعض من كان في الأسفل أصبح اليوم في الأعلى .
    لا اتمنى أن تنفذ روسيا وعيدها . و لكن أتمنى ان ترعوي الدول الثلاث . و تخشى وعيد روسيا .
    أمريكا و لا أروبا لن تعرض شعوبها لأضرار الحرب مع الروس و من ورائهم الصين من أجل سواد عيون من يعتقدون أن أمريكا تحميهم .
    في حالة تنفيد وعيدها فإن روسيا ستتضرر لأن الحروب لها فواتر و يجب دفعها ، لكن الدول الثلاث في أحسن الأحوال سيكون مصيرها دول مفلسة . لا تبحث في التاريخ الغابر يا أبا شوكت . المثال ما زال ماثلا بين أعيننا و يدمي قلوبنا، أمريكا / العراق .
    أمريكا دفعت فواتر الحرب ( أكثر من 4000 جندي قتيل و تراجع الإقتصاد ) أما العراق فهو خسارة للعرب جميعا .
    أتمنى من قطر و السعودية بالخصوص أن تأخذا تهديدات روسيا على محمل الجد . فخسارتهما في سوريا أحسن بكثير من الخسارة في عقر دارهما . من فضلكم قد يكن للعنتريات معنى في وقت الهزل ، لكن وقت الجد لا تفيد صاحبها في شيء .

  123. يجب على الدول العربية الداعمة للمسلحين في سوريا والعراق وليبيا أن تكون حذرة مما تفعل وأن لاتتمادى بللعب بالنار فالمسألة ليست سهلة وخاصة نحن العرب لا نجيد الحسابات الدقيقة فأي هفوة قد تكون عواقبها وخيمة وترتد على أصحابها.

  124. ربما روسيا تستطيع مهاجمة قطر صغيرة تطلق صاروخ صاروخين من البحر القزوين للتاديبها أولا توجيه الرسالة التحذير الآخرين قطر الحلقة أضعف في هذا المحور السعودي التركي رغم وجود القاعدة السيلية في قطر لكن لا يجب أن تضمن الأميركيين أو تأمل تدخلهم امريكا متعودة على تخلي على حلفاؤها امريكا اصلا ليس لها حليف أو الصديق أو العدو حليفها هو مصالحها امريكا من أجل مصالحها يمكن أن تتخلى حتى على الاسراءيل بي الاحرى تخلي عن قطر السعودية أكبر الدليل ما حصل في الملف النووي الايراني لكن في حالة السعودية تركيا الصعب أن تفعل روسيا شيئا السعودية دولة كبرى مؤثرة في العالم الإسلامي بي إضافة السعودية تحتضن مقدساتا المسلمين الكعبة بوتين ليس مجنون متل حليفه بشار االأسد أو معتوه لكي يتخذ القرار خطير والانتحاري لروسيا يثير مشاعر الغضب مليار ونصف مسلم عبر العالم حتى لو اختلف المسلمون مع ال سعود لكنهم سوف يدافعون على السعودية لي أرض الكعبة البيت الحرام بلد الرسول الله بي إضافة العامل آخر سوف يمنع روسيا من مهاجمة السعودية هو العامل النفط تهديد السعودية يعني قطع الأمد ت النفط على العالم اذا علمنا أن السعودية تنتج الربع النفط العالم هذا سوف يؤدي الانهيار الاقتصاد العلمي الأسواق العالمية والعالم لن يقبل بقطع النفط من هذه المنطقة الحيوية حتى من حلفاء روسيا الصين مثلا سوف ترفض تعارض روسيا لي الاقتصاد الصيني نموه مرتبط بالنفط الخليج أحد المعلقين قال روسيا تملك الأسلحة النووية هي الاسراءيل تملك مئات رؤوس النووية هل تستطيع الاستخدمها السلاح النووي هو فقط القوة الردعية لي إضافة الدول يستخدم في الحرب النفسية والإعلامية ولكن يمكن أي الدولة الاستخدام لأنه سوف يؤثر حتى على الدول التي تملكها عن طريق الإشعاعات النووية تنتقل عبر الهواء الغبار الاسراءيل هزيمته حماس وحزب الله وفي الحرب أكتوبر لم تستطيع الاستخدم السلاح النووي لي أنها ستكون من متأثرين بيه أما تركيا فهي دولة العظمى الجيش التركي السادس أقوى الجيش في العالم تستطيع الرد والدفاع عن نفسها هل تعلم أن الدولة العثمانية تركيا بعدها خاضت 18 حربا مع روسيا

  125. لا نتمنا لأي شعب عربي هذه السنيورات الحربية …لكن هذا الرجل المخابراتي بوتن الخارج من أزمة حقبة الاذلال السوفيتي الى العزة و الكرامة الروسية يفعل كل شيء …وما انطلاق صواريخه من بحر قزوين ، الا رسالة الى ذوي الاباب من الساسة و السياسين

  126. النظام الامريكي و الإسرائيلي واذنابه اجبن من ان يقتربوا من دول المقاومة الوطنية في حين ان تعليقات القلة يهللون للاستعمار المهزوم برئاسة أوباما و نتنياهو !!!

  127. لا يمكن القضاء على العصابات الارهابية الا في حالة تحجيم مموليها وداعميها

  128. بوتين لايستطيع التفكير بمثل هذا السيناريو حتى وإن كان في قمة الثماله فما بالك وهو صاحى. . . . المملكه العربيه السعوديه ليست بالطوفه الهبيطه حتى كل من هب ودب يتقول عليها أو يهددها أو يخوفها من الصواريخ المجنحه او التى ليس فيها جنحان. رأيت في التعليقات البعض فرحان جدا ويتمنى أن تضرب بلاد الحرمين من الروس والبعض الآخر امعن فى التفكير زياده شويه ونشر الخطه العسكريه التى سيستخدمها اية الله بوتين مثل ضرب أكبر مصفاة بترول سعوديه حتى ترتفع أسعار النفط وتستفيد روسيا والبعض الآخر يقول احزموا حقائبكم واذهبوا للغرب واحد الأساتذة من أيران يقول يمتدح بوتين ويقول انه يستطيع نسف أو تفجير الكره الارضيه ب 3 دقائق. وانا اقول السعوديه تحارب الحوثيين وقوات كبيره موزعه على الحدود وملاحقة داعش وذيول القاعده وكذلك الحرمين الشريفين أثناء الحج أو العمره وهى فى حاله حرب وتقود أكبر تحالف عربى برأ وجوأ وبحرأ ولله الحمد والمنة الأعمال مستمره والموظفين والطلاب كل منهم فى مكانه الطبيعي والحياه مستمره والمطارات والحدود تعمل بشكل طبيعى جدأ ولم يتغير شء ولم ترتفع أسعار السلع الغذائية ولا غيرها فى حين فرنسا انقلبت راسأ على عقب بعد الإرهاب الذى حصل فى باريس توقف القطارات إعلان الطوارئ إغلاق كثير من المحلات وإغلاق الحدود وغيره والجميع يعرف إمكانات فرنسا. ..المهم نحن فى الخليج وبالأخص السعوديه نعرف ونعلم مدى العداوه التى يكنها الروس وفى نفس الوقت نعلم بمدى ما أصابهم من ذهول فى سوريا والذى يحصل لهم حصل لايران وتوابعها يبحثون عن مخرج ولكن دون جدوى وورطة روسيا كبيره كدولة تملك حق الفيتو فى اﻹمم المتحدة. ..بالعربي روسيا ضعيفه إلى درجة الهزال ضحكت عليها أمريكا والغرب وسحبتها للأرض السوريه عندما اوهمتها أمريكا وحلفائها السعوديه وقطر والإمارات وتمثلية قصف داعش لفتره طويله ولم تتغير موازين القوى على الأرض حتى أن داعش أصبحت أقوى من ذى قبل عندها بلع الروس الطعم وارادوا أن يستعرضوا قوتهم الجويه أمام العالم ويري الناس مدى قوة السلاح الروسي وافضليته على السلاح الأمريكى ظنأ من الروس أن هذا كل ما لدى الأمريكان وحلفائها. الآن روسيا فى ورطه فعليه فى سوريا ولن تدخل في حماقه أكبر مع خصم قوى ودفاعاته الجويه على أعلى مستوى صنعتها وصممتها أمريكا لمواجهة التحديات الروسيه. ومن يقول ان روسيا ستدعم الحوثيين بسلاح يتصدى للمقاتلات السعوديه ستفعل السعوديه بالمثل فى سوريا. ..إذن اقول لكل من يتمنى ضرب روسيا للسعوديه. ..هذا من سابع المستحيلات وان حصل ستكون النهايه للنظام الروسي وليس العكس.

  129. والله حسب اعتقادي بان الشعوب العربيه ستخرج رافعه صور بوتين ومرحبه بسقوط عروش الفتنه
    وليكن بعلمكم بأن الله يمهل ولايهمل
    والظالم سيبتلئ يوما ما بظالم اكثر منه قساوه وظلم
    لن تذهب دماء اطفال ونساء ورجال اليمن وكذلك في سوريه وليبيا ومصر والعراق ولبنان ومن ينكر هذه الحقيقه فليراجع عقيدته وانتمائه الاسلامي
    وليتذكر ان الله يستجيب دعاء المظلوم وهو الملك العدل تبارك وتعالئ

  130. لو ان امريكا رات ان روسيا ضعيفة وليس لها قوة لكانت قد سحقتها من زمان فمابلكم اليوم وروسيا اليوم تعود في نفودها وهي في تصاعد مستمر فضمها لجزيرة القرم خير دليل رغم صيحات الغرب وامريكا لم يستطيعو ان يفعلو لها شيئا لانهم يعلمون جيدا قوتها ويتحججون بالتوازنات الدولية وفي الحقيقة هو رعب وخوف يعيشونه منها والدي همنا نحن العرب هو كيفية التخلص من التبعية للاعبن الكبار فنحن لازلنا لسنا قدهم اتمنى ان يتحد العرب ويتعاونو اقتصاديا وثقافيا واجنماعيا بينهم بدل لعب الشطرنج مع الكبار والكبير الله

  131. الى جلال العربي
    انت تتحدى مين يا سيد العربي جلال سبحان الله العظيم الكلام عندك كانك تتكلم على مقابلة رياضية لو قلت بمشيئت الله تعالى او قلت بادن الله كنا نقٍرأ و نقول هده وجهت نظر اما تتحدي بلوعيد و انت لا تملك الى الهواء فهادا غريب
    تعجبت عندما تكلمت على المقدسات و على المليار و نصف من المسلمين يا اخي فلسطين اليس من المقدسات اين تحديك لليهود الجبابرة

  132. بوتين لايستطيع التفكير بمثل هذا السيناريو حتى وإن كان في قمة الثماله فما بالك وهو صاحى. ..المملكه العربيه السعوديه ليست بالطوفه الهبيطه حتى كل من هب ودب يتقول عليها أو يهددها أو يخوفها من الصواريخ المجنحه اوالتى

  133. الاخ عيسى
    التهم للشعوب دائما جاهزة ، الارهاب ، المؤامرات الكونية ،وغيرها من مصطلحات التهم
    ابتعادنا عن ديننا هو سبب مآسينا ، وسبب هلاكنا ،
    يا عزيزي الدنيا اصبحت اكبر همنا ، ونسينا الاخرة التي لا موت فيها ،ولا ذل ولا اغتصاب و مؤامرات ولا ولا
    يا عزيزي انشغلنا بمال الدنيا وابتعدنا عن الله ونسينا ان مال الدنيا للدنيا والعمل للاخرة ،
    يا عزيزي اصبحنا كالدواب نباع ونشترى والعالم الكافر يركب على ظهورنا ، ويؤسفني ان هناك من المعلقين قد وصلت بهم المواصيل ليحضروا السجادة ويضعونها امام بوتين ليصلوا له من دون الله ، وكأن بوتين واوباما وغيرهم هم الهه تعبد من دون الله .
    ولا حول ولا قوة الا بالله ،

  134. وأيضا يأ أخي، العرب مشغولون في التفكير ” هل الملائكة ذكرا أم أنثى ” ومشغولون أيضا في ” هل يجوز للمسلم ذبح أخيه المسلم ” ومشغولون ايضا في وضع الخطط لزيادة تمزيق الأمة العربية والأمة الإسلامية بالطائفية والفتن وعدم توحيدها وعدم امتلاكيها لمصادر القوة ، لا حول ولا قوة الا بالله العظيم .

  135. قوات داعش انطلقت من الافراج على بعض محتجزي القاعدة في ايران واستعمالهم وبعد افراج المالكي عن ضباط الحرس الجمهووري لصدام واستعمال البعض منهم واتفاق الاسد مع داعش لمواجهة امريكا ودولتي الخليج اي ان داعش مخترقة من كل هؤلاء يوجهونها لمصالحهم فلعنة الله على كل من ساهم او شارك او مول الحرب في سوريا بدءا من الروس والامريكان والاتراك وحزب اللات وايران وعربان الخليج . واخذ الله بيد االسوريين المدمرين المشردين الذين فقدوا النفس والمال .
    اما حول التهديد الروسي للسعودية فقد يسلك باب المخابرات فالعرب سهلو الاستعمال لطمعهم البين وسذاجتهم المستحكمة اما الضرب المباشر فسيصيب روسيا في مقتل ولاصبحت هي وغيرها تواجه وحشا اسمه هذه المرة. داهس مجاهدوه بالملايين لن يرهبهم اي سلاح . هنالك الولاية لله الحق . فحذار يابوتين من. داهس .

  136. الى وليد المرزوقي———-من يستطيع بالقوة منع روسيا—
    هل تعتقد ان بوتين سيكون راضي وخانع –لتصرفات أطفال بالسياسة والغرور من بعض الخليج
    ترى هذه ليست سباق الهجن—-انت الظاهر لا تعرف من هي روسيا وحجمها وتاريخها وما تملكه من سلاح يبيد البشرية 6 مرات

  137. التحليل جدير بالاحترام, والنصيحة الكاتب يجب أخذها. الروس أقوياء وأمريكا في النهاية الى جانبهم ضد أي دولة ماعدا اسرائيل. بوتين رجل لا يجب أن يوضع له ألف حساب فقط, أما العرب فعندما “قبائل أكلت قبائل وثعالب قتلت ثعالب…”, هزَّلوا نفطهم وحولوا اموالهم للغرب لجلب السلاح من أجل الاقتتال, واستعانوا على تدمير بعضهم البعض بالآخر , وتخلوا عن قضيتهم الاولى فلسطين… فلا كلام عن حول لديهم لا قوة لا سيما امام قوة مثل الروس او ايران.

  138. ان الانسان المتابع للسياسة ومجرياتها ، يتوقع ردة فعل انتقامية من روسيا ردا على اسقاط طائرة الركاب المنكوبة ، ولو رجعنا بذاكرتنا للوراء في حادثة لوكربي وعرفنا كيف قامت امريكا بقصف منزل القذافي بعد ادانته بالتورط في تلك العملية، فلن نستغرب حدوث ذلك ثانية ولكن على يد روسيا بقصف قصور العائلات الحاكمة في كل من قطر والسعودية اذا ما ادينتا في الضلوع في دعم الجماعات الارهابية التي تورطت في اسقاط الطائرة، وبهذا، فإن هكذا عملية ستكون مقبولة عالمياً خاصة من قبل امريكا التي سبقت ان فعلت الشيء نفسه في مكان اخر وفي ظروف متشابهه…..ان عملية كتلك ستكون بمثابة انذار جدي وتحذير جدي مفاده عدم اللعب بالنار…..طبعاً هناك اوراق اخرى يمتلكها الروس ضد السعودية وهي الساحة اليمنية، اما تركيا فخاصرتها الرخوة تأتي من الانفصاليين الأكراد….لا أتمنى المكروه لأي دولة عربية،
    وفي الوقت نفسه فاني اذكٍر بأن هناك قانون في كتاب السياسات الدوليه اسمه ” تقليم الأظافر” ، واني ارى قرب حدوثه !!

  139. I totally agree. I know that Mr. Atwan is an honorable person, and would never write a piece of propaganda for Assad/hezbollah/Iran in this cheap
    psychological warfare
    I think however that he’s reading to much into Russia actions or at least buying into their psychological warfare and pointing out their wild cards. But again this piece is just about wild speculations that amounts to a piece of cheap psychological warfare propaganda

  140. بوتين يعاني من ضائقة مالية وما تدهور قيمة الروبل الا دليل وترزح حكومته تحت عقوبات اقتصادية فليذهب يطعم شعبه الجائع اولا ثم يحلم بضرب السعودية وقطر. لم يذكر الكاتب دور امريكا في هذا الفيلم الخيالي ام ان امريكا نايمة لا تعلم

  141. اقولها بصدق—أتمنى اني على خطأ——-اذا ثبت ان قطر والسعودية فعلا منخرطة
    بقتل الروس عن طريق أسلحة متقدمة للمعارضة الإسلامية او ان قطر لها علاقة بطريقة او أخرى بالمجموعات الإرهابية بسيناء التي اسقطت الطائرة الروسية فهذا تطور خطير للغاية —أقول الاتي–بوتين لا يمزح او يهادن ويستطيع تحدي العالم بقواتة واسلحتة النووية -نعم ممكن ان تقدم روسيا
    وهي ان تقصف بالصواريخ المجنحة القواعد-العسكرية—وممكن المطارات–
    وممكن حتى المناطق البترولية—-الحرص الحرص—عليكم بعلاج هذه الازمة بسرعة وبحكمة

  142. ابو علم احمر موتني من الضحك الله يجزيك الخير زمان ما ضحكت.

  143. يا صوت الشعوب،
    ان قامت الشعوب على حكامها اتهمتوها بالارهاب واتهمتوها بأنها تنفذ اجندات خارجية
    لا ادري هل انتم غافلون ام مغفلون ؟ روسيا ،امريكا ، اوروبا ـ دولة الاحتلال الصهيوني جميعهم يبحثون عن مصالحهم فقط وعندما تكون مصالحهم محمية بوجود رجالهم الذين قامت عليهم الشعوب فهذا يعني تحركهم لحمايتهم،
    فهذا العالم الساقط لا يحرك اساطيله وبارجاته وطائراته من اجلك ومن اجلي !
    تقول (ولن يسمح ) وكأنك تعلم ما يدور خلف الكاميرات !!

  144. سؤال للعرب المتحالفين مع امريكا واسرائيل اذا كنتم تخافون علي ارض الحرمين لماذا لا تهددون نتنياهو وهو محتل اولي القبلتين منذ ستين عاما ام تعتبرونهم اخوانكم بغوا عليكم

  145. لو انك يا ابن ابيه تعرف الله حقا لما احتجت ان يكون مخلصك بوتين ،،
    وهذا الكلام ينطبق علينا جميعا وليس عليك وحدك ، نسأل الله ان يقؤبنا اليه ويثبتنا على دينه ،

  146. بلادالشام بلاد الملاحم لقدغزاها الصليبيون والتتار وخرجوا خائبين وسيخرج بوتين خائبا منها ايضا لانها ارض مباركة ومنصورة باذن الله فلا يغتر بقوته لان الذين سيهزموه هم اهل سوريا فلا يلقي اللوم على السعودية وقطر وتركيا واذا كان يتباهى بقوته فالله اشد قوة من بوتين وحلفاؤه ايران والغرب والشرق ولكنكم قوم تستعجلون .

  147. باذنه تعالى سيحصل يا استاذ الخليج العربي
    عودة المسلمين اقوياء بدينهم لن يكون باستقرار العالم حسب ما يرونه
    فالاستقرار الحقيقي الحكم بما انزل الله ، وغير ذلك مآسي ومصائب للامة الاسلامية

  148. To Mr.Abu-Shouka – Germany
    I see how Muslims Opened the ” doors of Hell “on
    Israel when Zionist girls dance in Al-Aqsa….My friend , Muslims are in a deeeeeeeeeeeep comma and who knows they will ever recover from it….All what they care about are “Fatawee” Al-Nukah and Zawaj

  149. اصبح الانسان محتار بما يجري من كثرة الاحداث والفتن والمشاكل
    قبل 10 او 20 سنه نادر مانسمع شيئا كهذه–من الذي اوقدها–هناك
    دول فعلتها لأجل اخرين لانعرف لماذا-وأين ستؤدي–لكني على
    يقين ان القادم سيكون خطير–وما قالته صحيفة البرافدا–ماهو
    الا مقدمة الأفعال القادمة––أي قد يصبح حقيقة واسرع مما نتوقع-بل في أي لحظة—الموضوع صعب–
    وخطير للغاية—اللعب مع الكبار–فيه مجازفة–

  150. نسأل الله تعالى الخير والسلام للمملكه وللخليج العربي. .

  151. سياسة (مساخيط الله) في الأرض أصبحت لا تطاق.
    هذه الأنظمة قهرت شعوبها.وسرقت حتى أحلام الجيل القادم.
    فاللهم انصر روسيا عليهم.واجعل نهايتهم مزلزلة .ورحمة على شهداء الارهاب في كل أنحاء العالم.

  152. انا اعتقد ان الولايات المتحدة ومنذ بداية هذا العام بدأت بأبداء عدم رضاها عن سياسات دول الخليج عامة والسعودية وقطر خاصة وكانت الذروة عند وبعد توقيع الاتفاق النووي مع ايران وبالعودة الى روسيا بوتين ومنذ بداية الازمة السورية كان الموقف الروسي واضح وصريح ولا يقبل التأويل ان روسيا لها مصلحة حيوية في سوريا ولن تسمح بسقوط النظام السوري بالرغم من الاغراءات والحوافز والمراهنات على تخلى روسيا عن النظام ووصلت ذروة الدعم الروسي بالتدخل المباشر على خط الازمة كعضو فاعل ومؤثر وتحت غطاء قانوني وهنالك فارق كبير بين الظروف والمعطيات الدولية للحرب الافغانية والحرب الان في سوريا وكل متتبع للمحور السياسي والعسكري لروسيا في الازمة يجد ان هنالك تصاعد في خط الاشتباك السياسي والعسكري وفق اسس مدروسة بعناية ففي الناحية العسكرية انضمت الان فرنسا مع روسيا في عمليات القصف الجوي وفي السياسة اصبح هنالك اجماع دولي ان الخطر الاساسي والاولوية اولا للقضاء على الارهاب والان وصلت روسيا لمرحلة بوش حينما قال من ليس معنا فهو ضدنا من هنا جاءت الرسالة الروسية الاولى بمحاسبة كل من كان وراء اسقاط الطائرة الروسية والرسالة الثانية حينما اعلن شخصيا ان هنالك دول تدعم الارهاب موجودة بيننا والرسالة الثالثة عبر البرافدا الرئيس بوتين لا يوجد امامة الى خيار واحد الانتصار اي خيار اخر يعني سقوط سياسي لبوتن وتهديد لأمن روسيا الحيوي واقتصادها وتراجع دور وهيبة روسيا دوليا .
    الخلاصة :- على الدول العربية عدم المراهنة على الولايات المتحدة في اي اشتباك مع روسيا سواء سياسي او اقتصادي او استخبارتي او عسكري

  153. أتعجب من بعض المعلقين يحملون أسماء عربية يفتخرون باكافر بوتين وتهديداته على الدول المسلمة .ونسو أن بعملهم هذا دخلوا فى ردة بنص القران .يوجد جزئية لم ينتبه اليها الكثير .تنظيم الدولة عدد أفراده لا يكاد يذكر بنبسة للمسلمين ورغم ذلك أعطى نموذج قوى لبأس المسلمين فى الحرب .ويكفى لو يتحصل على سلاح مظاد لطائرات أن يذبح الدب الروسى وكل حلفائه .الكثير من المسلمين لا يؤمنون بتنظيم الدولة ومنهجه لهذا يعتبرونه هو المعتدى وأن القتال فى العراق وسوريا حرب أهلية .غزو الروس لأرض الجزيرة وهى ماهى أرض الحرمين لا أقول سيتحرك اليه ألاف المقانلين بل ألاف الاستشهاديين لأن هنا الأمر واضح والجهاد مشروع باءجماع والحرب لن تتوقف بوقف الاعتداء بل سيكون الهدف موسكو نفسها

  154. اذا صارت هاي التوقعات
    كل المسلمين رح ينضموا للدوله الاسلاميه
    وشو بعدين شو رح يسير

  155. روسيا تستطيع فعل اي شي بدون اذن او خوف من المسؤليه ؟ كلام جميل ولكن لماذا لم تفعل ما تستطيع في اوكرانيا ؟ ولماذا تصرخ روسيا من العقوبات الغربيه .

  156. نعم بوتين رجل لايرحم الظالمين والمجرمين سوف يضرب بقوه خياليه وكثير جدا من الشعب العربي مؤيد لروسيا بسبب الاجرام والقتل الذي مارسه هذين النظامين وكثير من العالم هو مرحب بهذه الخطوه المباركه انشاء الله

  157. لا ادري لماذا يعتقد البعض ان مليار ونصف مسلم مستعدون للتضحيه والجهاد من اجل السعوديه ماذا فعلت السعوديه لميليار ونصف مسلم
    ثم ان الحرب لما تصل بعد الى مرحله الصواريخ ..

  158. روسيا اجبن من ان تهاجم السعودية وقطر ، والغريب في تعليقات جماعة الممانعة انهم يرقصون للدور الروسي الوهمي بقيادة الامام بوتين عليه السلام

  159. و تعقيب اخر لا اعرف لماذاعندما اسمع اسم بوتن اتذكر فرعون و النمرود وغيرهم من الطغاه !!!! افيدونا يا اذناب روسيا.

  160. حرب شاملة قادمة لشرق اﻻوسط ولكن هده المرة ليست العراق اوسوريا او ايران. ….هده المرة السعودية لن تسلم من الصواريخ الروسية المجنحة فقد طفح صبر روسيا بوتين من ال سعودية الدي يريد تدمير إقتصاد روسيا وهدا اﻻخيرة ترى الحرب على السعودية المخرج الوحيد ﻻقتصادها ……. بمعنى ان الحرب على السعودية سوف تؤدي لارتفاع الصاروخي ﻻسعار النفط…ﻻن بوتين عينه على قصف اكبر مصفات للنفط في السعودية مما يؤدي الى ضرب عصفورين بحجرة واحدة…. اﻻنتقام ونقاد قتصاد بﻻده الدي يتهاوى …..فبوتين رجل محنك ودكي …..

  161. فعلا انقلبت الموازيين في هذه الدنيا اصبح من يدعم اخوته المظلومين في سوريا ارهابي !!!!!! و من يقتل شعبه شريف !!!!!!! فعلا هزُلت ؟ من اجل مصالح الروس يجب ان يفنى العرب ؟ فعلا شيئ مخزي لان تكون الاردن و مصر من حلفاء هذا السفاح الروسي و قبله الاسد في الخفاء !!!! بس الحق مش على حكام هذه الدول الحق على شعوبهم المسلمه التي ترضى بهكذا حكام مع تحفظي الشديد على حكام الخليج و غيرهم من الحكام العرب !!! لكن سيهزم الروس و اذنابهم الايرانيين و المرتزقه العرب الموالين للروس ان شاء الله و انا هنا لا ادافع عن حكام الخليج لانهم هم من ساهم في افشال الثوراة العربيه ولكن المسأله اختلفت الان و اصبحت مسألة اعتداء على ارض الحرميين و هذا خط احمر بغض النظر عن من يحكمه.

  162. سبحان الله هم يسعون لحماية مواطنيهم وبلدانهم ونحن نسعى لدمار الاوطان و العباد بالتآمر والمكائد . ماذا اضفنا للبشرية ؟ غير الحروب ،الدمار،التكفير،و قطع الرؤوس ٠

  163. اذا كان التهديد جدي فقد يكون لمزيد من الحلب للبقرات السمان في الخليج فهناك زياره للملك السعودي في الايام القادمه لموسكو وقد يلحقه الامير القطري لتهدئة الدب الروسي او تمهيد للتدخل في الملف اليمني واخذ المبادره على غرار ماحدث في سوريا وربما مجامله لايران قبل زيارته المرتقبه غدا وعلى كل حال المنطقه مقبله على تصعيد اكبر ومزيد من الدماء والدمار بعد احداث باريس وبيروت المؤلمه

  164. كيف لك ان تتحدى والصواريخ تتساقط على سوريا من بحر قزوين

  165. يخطر ببالى ما كان يحدث فى مؤتمرات الحرب العامالية الثانية وحضور استالين حيث ان تشرشلور ورئيس فرنساانوا يتهمسون ضد استلين بانه يخفى وراءابتسامته ومنظره وظراته الكثير من الخبث وعدم الاكتراث بما يحاك بين شفاه بين تشرشل وحليفه الامريكي من ان لققاءالروسما سوى مرحلى وينتهى ان للدب الروسى منطق اخر

  166. اللهم ان نسالك ان تسخر لنا روسيا من اجل عودة دينا الحنيف الى حقيقته واخرج الظالمين من الحكام في الخليج وعجل لنا بها يارب واحفظ اخواننا المواطنيين في نجد والحجاز من كل سوء لءنهم مظلومين منهذه الكام كبقية العرب والمسلمين اللهم امين

  167. بوتين لا يحب الهزل ،وساعة الجد قد حانت فما عليهم إلا حزم حقائبهم وكل ماخف وزنه والإلتحاق بعواصم الغرب إذا سمحوا لهم بالدخول وما أظنهم سيفعلون ولنا مثال في شاه ايران وبن علي .فالغرب لن يذرف عليهم ولو دمعة واحدة بل سيتشفى فيهم ،وينشرغسيلهم الوسخ على سائر السطوح ،والذين يعولون على المليار ونصف مسلم فما عليهم إلا أن يعضوا على أصابعهم من الغيظ .

  168. ان نفذت روسيا تهديدها على ارض الواقع فسيكون هذا نصرة لديننا وهم لا يشعرون ووبالا على رؤوسهم وهم لا يشعرون ، ويا محلى النصر بعون الله ..

  169. لا تفسم بالله ياهذا يكفيك زندقه وشعوبيه اذهب ورفع صوره بوتن في موسكو وتل ابيب وليس في شوارع المدن العربيه

  170. من يحتاج لتاديب اذناب الروس وحباب فدس سره بوتن وليس من ذكرت

  171. هذه امنيه المرضى النفسين القابعين في سرادب الظلام ا المطبرين فوق رؤسهم التي ملائها الحقد على السعويه
    قل موتوا بغيضكم فصوريخ روسيا المجنحه شبيهه بفيل ابرهه الاشرم فاللبيت رب يحميه ولك ماتتمنى ان يرتد عليك

  172. الامن الروسي و الدولي و شعوب العالم الان حازم جدا ولن يسمح بأي مواقف رمادية واي مؤامرات في الخفاء بعد الان و تحميل المتآمرين كامل المسؤولية عن دعم الإرهابيين و قتل عشرات الالاف من الشعوب كمدخل لمحاكمتهم دوليا بتهمة الإرهاب . لا يمكن ابدا اللعب مع الأسد الروسي و حلفاءه الكثر في العالم .

  173. Omar
    ربما لا تقدر روسيا ان تشن هجوما.. ولكن ما بالك ان روسيا لديها كامل الاسلحة الفتاكه والتدميريه
    يجب ان نحسب لهذا حسابا
    اخيرا
    الحرب العالميه 3 قادمة لا محاله وتنتظر الشراره لبداية حرب جديده وهو ما تحسب له القوى الكبرى الف حساب.

  174. جلال العربي كذبنا راح يوصلنا على رجوعنا الى السكن كما كنا قبل 1000 سنه في بيوت الشعر ونركب الجمال سيكون فعل روسيا شي لم يخطر على قلب احد انت تتحدث عن رجل اسمه بوتين يستطيع تدمير الارض بخلال 3 دقايق

  175. اطماع بوتين لا حدود لها ، فحاليا يستعمر الجمهوريات التركمانية واجزاء من أوكرانيا واطماع في دول البلطيق، قوته تعتمد بشكل أساسي على السلاح النووي، عدد سكان روسيا لا يتعدى ١٥٠ مليونا واقتصاده يعتمد كلية على بيع الغاز والبترول الذي ينتج من ارضي تركمانية ، وبالتالي في موازيين القوى الحالية، والبترول والغاز في أدنى أسعاره واقتصاد في الحظيظ ،هو رجل في ورطة ، حاول اثارة الأمور في سوريا ، ففشل في رفع سعر البترول، الان يحاول مع ايران حتى لا تغرق الاسواق بالبترول ، وهذا لن ينجح فارس في ورطة اقتصادية ايضا ، ويبدو انه لم يجد في جعبته الا ان يوحي لبرافدا ان تهدد السعودية وقطر المنتجين الرئيسين للبترول والغاز في العالم وهو يعلم علم اليقين انه بصورة فعلية لا يستطيع ان يمسهما الا اذا وصل به جنون العظمة الى بدا حرب عالمية ثالثة نووية ، لا احد قد همه تدمير غروزني أوقتل رئيسها السابق او معارض روسي في لندن ، ولكن بوتن يعرف ان لعنجهياته حدود ولنبات جنونه حدود ايضا. لا اعتقد ان السيسى حليف وخصوص بعد ارهاب الطاء ردة في سيناء، فلقد سقط من عين بوتين، وما البقية الا ثرثرات، الاْردن يخشى شر بوتين فهو على حدوده وحاملة الطائرات والمدمرات الامريكية في ميناء العفة تحسبا، اما ايران فاخر من يحالف روسيا عسكريا بالكره والتنافس بينهما في سورية لا يمكن إخفاءه .

  176. الموضوع بعيد كل البعد عن الحيادية..لقد قلتها سيد عبد الباري بنفسك أن القيادة الامريكية في تراجع بسبب دخولها في حروب الشرق الاوسط وروسيا تعرف ما معنى الدخول الى المنطقة بالغة التعقيد و خسائرها ستكون اضعاف خسائر أمريكا فأمريكا بعيدة جغرافيا و رووسيا بين ظهرانينا و لها حدود مع دول اسلامية عدة ثانيا تجربة الروس الخاسرة في افغانستان ليست عنا ببعيد ثالثا ربع سكان روسيا مسلمون و المملكة هي مركز العالم الاسلامي رابعا روسيا وان كانت قوية عسكريا فإنها لن تستطيع دفع مصاريف الحرب المكلفة خامسا روسيا لم تستطع لحد الآن الدخول بريا وتكتفي بالطيران فكيف ستهدد السعودية ؟ بالطيران؟؟ سادسا المملكة حليف قوي لامريكا و المصدر الاول للنفط ولن تسمح أمريكا ابدا بضربها…لطالما قرأت مقالاتك سيد عبد الباري ولاحظت فيها تهويلا للأحداث والحديث عن مؤامرات أو خطط جديدة كلما جد جديد فإن جاء حدث آخر بنيت عليها بنيانا آخر كما لاحظت ميلا نحو تعظيم المحور الروسي الايراني…المرجو النشر لنثق في حياديتكم

  177. بعد الجنون العربي او الربيع اصبح يردد في إعلام روسيا ان هدف هذا الحراك النهائي تغيير الحكم في روسيا وتفتيت الصين اول الغيث توريط روسيا في اي نزاع وقد بدأ في سوريا وضاعت أوكرانيا بالرجلين والقادم افضع

  178. و الله يأستاذ عبد الباري إني أحبك و احترمك و أنت اشرف صحفي عربي و هذا لا مناقشة فيه و لكن لن تستطيع روسيا أن تهاجم السعودية و قطر و تركيا فا الروس يعرفون أن الهجوم علي هذه الدول بمثابة إعلان حرب علي مليار و نصف مليار مسلم و هو بمثابة إعلان نهايتها فالمسلمون و إن كانو منومين من قبل حكامهم لن يقبلو بالهجوم علي قبلتهم و سيحمل السلاح القاصي و الداني حتي تباد روسيا من علي بكرة أبيها

  179. الغرور یهوی بصاحبه الی الهاویه..حکومات مستهلکه و تابعه و غیر المستقله و غیر مدعومه من قبل الشعوب یقاتلون بجیوش من المرتزقه یستکبرون علی الروس ظنا منهم ان الروس هم الیمنیون او البحرینیون او العزل..اضاعو فرصهم و خرجت المبادره من ایدیهم و فاتتهم المصر و عمان و الاردن و الکویت و من قبل سوریا و العراق !

  180. يخطئ من يعتقد ان روسياعندما تقول شيئا لن تنفذه خصوصاً اذا تعلق الامر بالاعتداء على مواطنيها وهذا ما تفعله كل الحكومات التي تحترم شعوبها بعكس انظمتنا الحاكمة ، وأريد من يدلني على نظام من بلداننا العربية دافع عن مواطنيه عند تعرضهم لاعتداء او اهانه خارج بلدانهم ، أعتقد انه اذا تاءكدت الاتهامات الروسية بخصوص اسقاط طائرتها فسوف تتصرف القيادة الروسية وفق الطريقة التي ترتئيها وبطبيعة الحال سيسبق ذلك مطالب تطلبها روسيا من الدول المعنية المتهمة تنفيذها وإذا فشلت فسوف تتصرف وفق المادة ٥١ من ميثاق الامم المتحدة التي تجيز للدول حق الدفاع عن النفس وستترك ذلك للوقت المناسب بعدما تستنفذ كل السبل وعلى الدول المتهمة !! ان تضع نصب عينيها ان القيادة الروسية الحالية هي امتداد اوشبيهه لحقبة القيادة السوفيتية قبل تفكك بلدانها من خلال كونها قوة كبرى لا يستهان بها ومن الخطء التورط معها في صراع او مواجهة من خلال استهداف مواطنيها او مناطق نفوذها وكل الاحتمالات واردة وغير مستبعدة ، هكذا هو عالم اليوم الذي نعيشه .

  181. لقد قال بن شريف اذا دعتك قدرتك على ظلم اهل اليمن فتذكر قدرة روسيا عليك .

  182. أتحدى بوتين روسيا تنفيذ تهديده والا سوف يرى الجحيم على بلاده سوف يرى الآلاف الاستشهادين والمجاهدين يتدفقون لى الجهاد ضد روسيا التحرير الشيشان جمهوريات القوقاز الإسلامية العداء بوتين للسعودية أرض الحرمين البقاع المقدسة هل يستطيع بوتين روسيا مواجهة مليار ونصف المسلم سوف يتدفقون على مكة والمدينة للدفاع عنها ليس دفاع عن النظام ال سعود فنحن نختلف مع في كثيرا من سياسته ومشروعيته لكن ل نسمح لي أحد بي اعتداء على المقدسات الإسلامية في أرض الحجاز هذا الشيء والخلاف مع ال سعود شيء آخر هذه التصريحات العنترية لي الاستهلاك الإعلامي الداخلي يحاول فيها بوتين التخفيف فيها عن الصدمة الهزيمة التي يعيشها في المواجهة الدولة الإسلامية 50 يوم من القصف لم يحقق بوتين نجاح واحد بل بالعكس الدولة اذلت بوتين في إسقاط طائرات بقنينة سوبيش لا تتجاوز تمنها 3 دولارت بوتين يقصف الدولة الإسلامية الصواريخ بالستية الصواريخ كروز تساوي مليارات دولارت تطلق من البحر القزوين بدون أي النتيجة إعلان الدولة الإسلامية اسقاط الطائرة الروسية بي شوبيس ضربت معنويات القيصر المهزوز في مقتل بوتين شرب كأس السم كما شربه قبله الخميني هي إيران تهدد السعودية والخليج السنوات طويلة هل استطاعت تنفيذ تهديدها حتى حادثة منى لم كل الضجيج الإيراني السعودية لم تهتم لم تحقق إيران شيء يذكر من ضجيجها الحوثيين يسحقون في اليمن بشار الأسد سوف يرحل سياسيا أم عسكريا نوري المالكي رحل غير مؤسوف عليه حسن نصر الله أصبح يتوسل إيقاف الحرب في سوريا بعد الخسائر كبرى والهزاءم التي يتكبدها التهديد بوتين لا تصب إلا في صالح تركيا أردوغان وليس في صالح ما يحسبه بوتين حلفاؤه جدد في المنطقة السيسي الانقلابي أو ملك الأردن أو حتى الإمارات لي أن السعودية وقطر الدول الخليج سوف تزيد تحالفها تعاونها العسكري السياسي الاقتصادي مع تركيا بعد هذه التهديدات الخاسر سيكون السيسي مفلس الذي يقود إلى الإفلاس هل يستطيع بوتين أن يعطي الرز للسيسي كما أعطته الدول الخليج السيسي اذا لم تقدم له الرز لن يقف مع بوتين اوروسيا

  183. روسيا لها القدرة وقادرة على فعل ما تريد دون استشارة احد ودون الخوف من ردات فعل من هنا اوهناك.. فهي التي مزقت خارطة ما بعد الحرب العالمية الثانية عندما ضمت جزيرة القرم اليها بالقوة مند اقل من سنتين.. فحنذا لو سمعت كل من قطر والسعودية نصيحة السيد عبد الباري عطوان وقبل فوات الاوان!!!!

  184. السيد عبد الباري عطوان اعتقد مع احترامي لك ان الوراق اختلتطلت عليك مايحدث.دول الخليج وتركيا تستطيع في اقل من دقيقة اسقاط الاسد وهزيمة الروس كما حدث لهم في افغانستان بمجرد دفعة اسلحة مضاذة للطائرات لغدا اسقط نظام الاسد وعصابته لكن دول الخليج كانت تخشی وقوع هذه الاسلحة في ايدي خاطئة وهي تنتظر فقط حماقة من بوتين الذي تورط في حرب استنزاف لم يعد قادر علی فعل اي شيء سوی قتل المدنيين وتدكير البيوت والمساجد .فلما لايجرب الحرب البرية ام ان بوتين كالجردان يقءف ويختبء .وانا اعتقد بان هذا التعليق لن ينشر لا ننا نحن السنة نعرف لجندة هذه الجريدة التي تدعي الحيادية والعمل المهني وهذا ما انا أاسف عليه ….

  185. شكرا Omar 4343 سأنقل كلامك الى بوتين واعلمه انه الان مسمح له بان ينفذ تهديداته حيث ان omar4343 قد منحه الاذن .

  186. روسيا ليست وحدها …هل انت نسيت ان معها الدولة العظيمة الصين

  187. الى ابراهيم قطر كفى غرورا فروسيا يمكنها ان تحتلكم في ثانية او تمحوكم بقنبلة هدروجينية في ثانية و امريكا نفسها لا يمكنها مواجهة روسيا انكم لا تملكون لا علما ولا تكنولوجيا فقط تملوكون افواها لا تعرف الا الاكل و السب و التهديد و التكفير

  188. القائد الذي يسمح بان يتلاعب به كل ايادي العالم الخبيثة وتتحكم بمصيره ومصير شعبه ،تتحدث عن الدول الاخري مثل قطر والسعودية ضد سوريا التي اختصرت بسوريا الاسد وكأن عمر الاسد من عمر سوريا ، سوريا أكبر من الاسد ومرتزقت الاسد ،الوطن اعم واشمل من اي شخص ، الدوله التي يتلاعب فيها الاخرون لايستحق حاكمها ان يستمر. للاسف من كاتب كبير مثلك وصاحب قضية ومهني ان يتناسى ان النظام في سوريا يتحمل المسئولية كاملة على ما يجري في بلده ،الحاكم ليس التسيد وقهر البشر والحجر،الحكم هي انفاذ العداله بين المكومين فاساس الملك العدل.

  189. لقد استغلت كل من دولتي قطر والسعودية تحالفهما مع الغرب، وخصوصا العلاقة الوطيدة مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، وبريطانيا لتمرير أجندتهما الظلامية من تحت الخفاء، فالغرب يعلم جيدا أن حليفه الوثيق في منطقة الشرق الأوسط هو اسرائيل، من حيث القيم الثقافية، من حيث نظام الحكم الديمقراطي، من حيث حرية الصحافة…أما تحالفه مع أنظمة الخليج، فهو تحالف تقتضيه المصلحة من أجل النفط، والصفقات…فأنظمة الخليج تعلم جيدا أنها هشة في تركيبتها الاثنية، العرقية والطائفية…، لهذا فهي تعتمد على الغرب لحمايتها وتأمينها مقابل الدولار و الصفقات، سواء في شراء السلاح، أو في الاستثمار في البنية التحتية لكسب وده…،لهذا فالغرب يغظ الطرف عن أنشطة تلك الدول في نشر ثقافتها الوهابية المتخلفة، وضرب أمن و استقرار بلدان عربية صامدة في وجه العدوان الاسرائيلي.
    ولكن مع تنامي ظاهرة الارهاب، وسقوط الطائرة المدنية الروسية في سماء سيناء، و هجمات باريس، بدأ بوتين يدرك أن التوازنات الدولية أصبحت لصالحه أكثر من أي وقت مضى، فتنظيم “الدولة الاسلامية” هو المولود الجديد للتحالف القطري، السعودي، التركي، وهذا التحالف قد زعزع ليس أمن واستقرار سوريا فحسب، بل بدأ يقلق العالم بأسره، فقد طلب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند من نظيره الروسي بوتين التنسيق الأمني لضرب معاقل التنظيم وهزيمته، فروسيا لم تعد دولة منبوذة من قبل الغرب، بل أصبحت دولة حليفة في محاربة الارهاب، خصوصا بعد هجمات باريس.
    كما أن لروسيا جالية مسلمة عريضة، و مطوقة بجمهوريات اسلامية في كزاخستان والشيشان…وكل هذه الجالية يمكن أن تخلق نوعا من حالة الفوضى ولااستقرار في روسيا.
    بوتين يدرك جيدا أن الغرب يريده توريطه في مستنقع الحرب السورية، ويخرج منها مهزوما، مكسور الارادة، خصوصا مع استمرار الدعم لمقاتلي التنظيم من الثلاثي المذكور، مما سيعرض روسيا للاستنزاف، وله في الدرس الأفغاني أقسى أنواع الدروس.
    فقد كثف الطيران الروسي هذه الأيام قصفه للمناطق السورية المأهولة بالتركمان، مما استفز أنقرة وقامت باستدعاء السفير الروسي للاحتجاج بشدة على استهداف الاثنية التركمانية في سوريا، وقبلها قام الطيران الروسي باختراق الأجواء التركية في رسالة تحذيرية من التدخل التركي السافر في الشأن الداخلي السوري.
    كما أن التحريات الأولية من قبل الخبراء الروس في سقوط الطائرة الروسية تشير بأصبع الاتهام إلى امكانية تورط واحدة من تلك الدول في تلك النكبة الوطنية التي صدمت الرأي العام الروسي، واذا ما ثبت ذلك، فيمكن أن تتحول تهديدات روسيا ضد دولتي قطر والسعودية إلى أفعال.
    بعد هجمات باريس، كشرت الصحافة الفرنسية عن أنيابها، وأصبحت النخبة الفرنسية واعلامها يضغطان من أجل إعادة النظر في العلاقة مع هاتين الدولتين، فربما الصفقات التجارية لن تكون هي المحدد في شأن التعامل مع كل من السعودية وقطر، بعد هجمات باريس، فقد طفح كيل الدول الديمقراطية من “جنون عظمة البترودولار”.
    لقد أظهرت التجارب في التاريخ الحديث أن روسيا دولة مبدئية، لا تسعى للصفقات مقابل أمن الدول الأخرى، على عكس الغرب تماما، فالعديد من الدول الغربية تسعى وراء مصالحها مهما كانت الخسارة ومهما حل الدمار والخراب في الدول التي تعتبرها غير صديقة، ومنها على وجه التحديد كل الدول العربية، و من دون استثناء…

  190. بوتين بكى بعد سقوط الطائرة والان يبحث عن مخرج من الوحل السوري لقد شعر انة تم استدراجة وسوف يقبل بخروج مشرف من سوريا حفظ لكرامة ان بقيت لة كرامة

  191. من الممكن ان يعطي الضوء الاخضر للايران ويساندها من الخلف في اشتباك تريده ايران لعدة اسباب تخفيض سعر البترول واخفاء السفير الايراني في بيروت اثناء تواجده في احداث منى مع بعض المسؤليين الايرانيين الذين اختفوا اثناء التدافع في منى واخرى عقائديه تخص المنطقه الشرقيه والتى تحوى على نسبه من الشيعه هي الاخرى من الممكن ان تتفاعل في ازمه كهذه بأشاره من ايران وبسبب دعمها لصدام ايام حرب العراق وايران هذه المواجهه تكفي لتحطيم اقتصاديات المنطقه وانهيارها ، فلماذا لا نوفر هذا الخراب على المسلميين والعرب

  192. نضم ابتهالنا لابتهال كل ثكالى سوريا في أن يستجيب الله وينتقم كل من كان سببا لمآسيهم.

  193. السعودية تمتلك أسلحة أمريكية حديثة قادرة على اسقاط صواريخ روسيا المتخلفة والتي تسقط في ايران وقنابلها الغبية التي تسقط فوق قوات النظام وتترك اعداءة

  194. فلسطين الحبيبة كيف أحيا بعيدا عن سهولك والهضاب

    فلسطين الحبيبة كيف أغفو
    وفي عيني أطياف العذاب
    تمر قوافل الأيام تروي
    مؤامرة الأعادي والصحاب
    فلسطين الحبيبة كيف أحيا
    بعيدا عن سهولك والهضاب
    تناديني السفوح مخضبات
    وفي الآفاق آثار الخضاب
    تناديني الشواطىء باكيات
    وفي سمع الزمان صدى انتحابي
    ويسألني الرفاق ألا لقاء؟
    وهل من عودة بعد الغياب
    أجل سنقبل الترب المفدى
    وفوق شفاهنا حمر الرغاب
    غداً سنعود والأجيال تصغي
    الى وقع الخطا عند الإياب
    أجل ستعود آلاف الضحايا
    ضحايا الظلم تفتح كل باب

    فلســـــــــــــــــــــــــــــــــطين

  195. الروسي يصرخ ويبكي وسوف يخرج من سوريا ويفقد اخر قاعدة عسكرية لة خارج روسيا للابد .ما هو المطلوب من العرب تسليم سوريا لبوتين ؟مستحيل.من هزمة في أفغانستان احرى بة ان يكرر ذلك في سوريا العربية.ايران هددت من قبلة والان اقرت بالهزيمة وسلمت الراية لبوتين واخر تصريح للايرانية -الأغلبية من حقها ان تحكم في سوريا كما هو في العراق-التدخل العسكري المباشر صحيح منع سقوط النظام لكنة لم يستطع استعادة سوريا للنظام -بوتين يصرخ لانة لم يستطع تحقيق شيئ على الأرض ولم يستطع رفع الحصار عن نظامة واسقاط الطائرة احرجة امنيا وعسكريا ومخابراتيا–سيرفع راية الاستسلام كايران والأيام بيننا والذي لم تستطع ايران فعلة لن يستطيع بوتين فعلة-ارحلوا جميعا عن سوريا ومعكم الأسد.سوريا لنا نحن العرب فقط.

  196. على الثالوث الداعم للارهاب ان ياخذ كلام فلادمير بوتين ماخذ الجد فروسيا اليوم ليست التي كانت في عهد غورباتشوف ويلتسين فالرجل وطني حد النخاع ولا يتكلم من فراغ ولا يخشى حتى الامريكان اظن ان تهديده لثالوث الارهاب هذه رسالة ثانية وللتذكير فالرسالة الاولى كانت في القمة العشرين في انطاليا التركية و لا استبعد ان النظام القطري سيكون الخاسر الوحيد وكبش الفداء في صراع اللاعبين الكبار

  197. الساحة السورية ستظهر القوة العالمية الحقيقية ….. روسيا ….. ام ….. امريكا
    العرب …. يشتروا بزر وفستق … ويتابعوا الاخبار …. ويناموا
    ما فاز الا النوموا!!!!!

  198. الاردن لن يغادر التبعية الامريكية مهما حصل لان هذه الدول هي احدى المخارج لوعد بلفور وسايكس بيكو ولذلك لن تستطيع روسيا تغيير هذه المعادلة ابدا ولكن يمكن ان يكون هناك تفاهمات بين امريكا وروسيا على الدور الذي يجب ان تقوم به بعد الانظمة العربية بحيث لا يؤثر هذا الدور باي شكل من الاشكال على امن الكيان الصهيوني, بكل بساطة ان من صلب وجود هذه الانظمة هو حماية الكيان الصهيوني. كذلك مصر بعد كامب ديفد ليست مصر قبل كامب ديفد وان عقيدة الجيش المصري تم التلاعب بها على مدى الابعين سنة الماضية, ولهذا مصر لن تغادر ابدا التبعية لامريكا مادام هناك معاهدة كامب ديفد والعلم الاسرائيلي يرفرف في سماء القاهرة, والسفارة الاسرائيلية تحظى بكل أحترام في اوساط الطبقة الحاكمة في مصر وهي الاقلية من الشعب المصري. يا سيدي ان كبار الضباط في مصر مربوطين بشكل مباشر بالبنتاغون الامريكي. مختصر الحديث هو ان الوطن العربي من محيطه الى خليجه يتم التلاعب به ونهب ثرواته على ايدي القوى الاستعمارية سواء كانت من الغرب الامريكي او الشرق الروسي وهذا بسبب ظلم الحكام وتثبتهم في الكراسي وغياب نهج الشورى والديمقراطية لان الاصل الحكم يجب ان يكون كما امر به الاسلام اي الشعب المسلم هو صاحب القرار ما دام ذلك لا يتنافى مع العقيدة الاسلامية وليس وراثيا سواء كان ملكيا او جمهوريا او قبليا كما هو حاصل الان. نحن نعيش زمن الغساسنة والمناذرة ولكن بنكهة القرن الواحد والعشرين. هل التاريخ يعيد نفسة وتقع المنطقة او تقسم المنطقة بين الامبراطوريتين الغربية والشرقية؟؟؟؟

  199. لماذا لم تقف روسيا مع العراق على اقل تقدير في مجلس الأمن عندما أعلنت أمريكا الحرب على العراق علما للروس استثمارات ضخمه فيها وكذلك لم تتخذ اي موقف من الحرب على لبيا حتى لم يستطيعوا المحافظه على استثماراتهم لا مصداقيه للروس والآن دخلو بالمستنقع السوري سوف يهزمون كما.هزموا في أفغانستان علما استخدموا كافة الأسلحة المحرمه دوليا لكن لم يجدي نفعاً بالنتيجة كانت هزيمتهم

  200. الحقيقه نسبة 90 بالميه من الشعب العربي يرحب بهذا لعودة ديننا الحقيقي الذي شوهته هاتين الدولتين وبثت الفرقه بين الشعب العربي وشهت الدين وتامرت على تدمير بلدانا العربيه وعند الظربه الاولى لهذه الدول ستجد ملايين العرب واقسم بالله مؤيدين لهذه الظربات في الشوارع رافعين صور بوتين في كل الشوارع العربيه واوروبا

  201. شكرا عبد الباري لكني انست خلف تصريحاتك شغفا بالروس وبتمددهم في منطقة العرب الامر الذي يجعل المنطقة مكان تجارب السلاح ولو فكر الروس في ضرب السعودية او قطر لتحول العالم الاسلامي الى الدفاع عن هاتين الدولتين اللتين تراهما داعمتان للارهاب وهل يعرف الروس العدل والوسطية وصواريخهم المجنحة لم تقتل سوى الاطفال وداعش تقوده المخابرات السورية وهو الذي عقد معها توريد النفط ولم تهاجمه فقط وموضوع اسقاط الطائرة وهجمات دبرت مخابرات لاقحام الروس في الوحل ولخروج فرنسا من تحالف اسقاط الاسد موريتاني

  202. الی omar4343 ….. روسیا الاتحادیه هی اقوی من اتحاد السوفیتی لان لموسکو حلیفین اقوی من کل العرب و حتی اقوی من اسراییل و هما ایران و حزب الله…. لا تنسوا ترسانه صواریخ ایران فی 500 متر تحت الارض اکثرها بالیستیه موجه لکل من یرید تهدید روسیا و حلفائها اجمع……

  203. تحليل غايه في الدقه والمعلومات ولكني ازيدك معلومات ايضا دقيقه جدا جدا القرار اتخذ والظربات القاصمه في الطريق وزيارة كيري الامارات واسراييل لتطمين الدولتين بالااحتمالات وهناك ترحيب دولي فعلي بهذا الامر من تحت الطاوله وزيارة بوتين غدا الى طهران لترتيب الوظع من اجل حط الامور بااسواء ردوود الفعل والجاهزيه الكامله لكل الاحتمالات ان الاوان للعوده الى ركوب الجمال والسكن في بيوت الشعر جهلنا في السياسه سيوصلنا لهذا

  204. استعدو للحرب العالمية الثالثه…. الشام فرس الرهان من حوى عليها فقد حوى على الملك، وهذا هو تفسير جملة وردت في المقال (” سلاح بلاده الاستراتيجي (الغاز) عبر خط الانابيب عبر سورية،”)
    وسيحدث هذا الرهان بعد ظهور ملكين لبلاد العرب، احدهما اسمه عبدالله بن عبد الله … والاخر عبدالله بن عبد الرحمن…. ايها الناس الزمو الارض ولا تغادروها … الزمو الارض ، سوف تقتلون في اوروبا اقسم لكم.
    عبد الله بن مروان ، عن أبيه ، عن كعب ، قال : ” إذا ملك رجل من بني العباس ، يقال له عبد الله ، وهو ذو العين الآخرة منهم ، بها افتتحوا وبها يختمون ، فهو مفتاح البلاء ، وسيف الفناء ، فإذا قرئ كتاب له بالشام : من عبد الله عبد الله أمير المؤمنين ، لم تلبثوا أن يبلغكم كتاب قد قرئ على منبر مصر : من عبد الله عبد الرحمن أمير المؤمنين ، فإذا كان ذلك ابتدر أهل المشرق وأهل المغرب الشام كفرسي رهان ، يرون أن الملك لا يتم إلا لمن ضبط الشام ، كل يقول : من غلب عليها فقد حوى على الملك ” .

  205. هناك صعوبتين تمنع اي دولة في العالم مهما كانت قوتها من شن حرب رسمية على السعودية .
    اول صعوبة :
    – وجود الحرمين الشريفين في السعودية وهذه الاماكن المقدسة بالنسبة لمليار ونصف مسلم
    حول العالم تجعل هؤلاء المسلمين يكونون اجساد بشرية انتحارية حول العالم لمنع انتهاك قدسية
    الاماكن المقدسة – وهذا تعرفه روسيا وامريكا وكل دول العالم الكبرى .
    ثاني صعوبة :

    – وجود طاقة العالم من بترول داخل السعودية , فلو توقف النفط لساعات معدودة لتوقف العالم عن الحركة
    واصبحت حضارة العالم المعتمدة على النفط عرضة للسقوط – وهنا لن يسمح العالم لاي دولة مهما كانت ان تهدد
    منابع النفط في السعودي والخليج .

    اما تهديدات روسيا ” الصحفية ” فهي للابتزاز فقط ولن تقوم بتنفيذ هذه التهديدات الخطير على العالم بأكمله .

  206. ووصلت الغباوة و قصر النظر بالسيد الجبير…..
    هل تستطيع السعودية و معها دول التحالف الوضيع منع روسيا من إ رسال سفنٍ محملة بالسلاح الاستراتيجي ومضادات الطائرات للحوثيين و على مرأى و مسمع العالم!!!!
    هل تستطيع السعوديه بعد ذلك منع الحوثيين من السيطرة على جنوب السعودية و ضمه لليمنين!!!؟؟؟
    صار لا بد من وقف غي و تخلف و جهالة الجبير و غيره لأنهم يشدون هذه الأمة إلى التخلف و الدمار والفتنة الطائفية.

  207. مع اختلافنا الشديد مع ال سعود وسياساتها الحمقاء، الا اننا امة الاسلام لن نقبل باستهداف بلد الحرمين الشريفين من اي كان، فمهما بلغ جبروت وقوة بوتن، ستكون عاقبته اسوأ من ابرهة الاشرم .. وسترتد اليه صواريخه سهاما مسومة من عند الله ، فللبيت رب يحميه اخ عطوان.

  208. بصراحة اجد ان الامر مقنع، ان تقوم روسيا بدعم الاردن للاستيلاء على الجزيرة العربية، فالحكم هنالك حكم هاشمي، والشريف حسين هو صاحب الملك، وليعودو ال سعود من حيث اتو…..
    حان الوقت لاعادة المارد ( الفكر الداعشي الوهابي) الى القمقم …
    سيتحرك العلم الاحمر قريبا

  209. اعتقادي ان بوتين وخاصه في تهديده لقطر ممكن يأتي ثمارة لانها دوله صغيرة ؟؟؟؟؟؟؟
    اما السعودية (((( ومع ان ال سعود )))) في شعوب لا تحبهم ؟؟؟؟؟
    فإنها تفتح عليها اي روسيا أبواب جهنم من العالم الاسلامي وذالك ليس حبا لعائله ال سعود
    وإنما لحرمة مكة والمدينة وبلاد الاسلام !!!!!!
    فإذا شخص واحد دوخ بوتين لمدة عشرة سنوات (((( خطاب ))))) فكيف عندما تفتح عشر الدبابير عليها
    من جميع اصقاع العالم وما تجربه أفغانستان عليها بقليله ،،،،،،،،
    واما تهديدها لتركيا فلم اسمع اي شي يهدد تركيا
    وهو يعلم ان الشعب التركي وحكومته ليس مثل الدول العربيه
    فهذي تركيا العظمى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الان من جميع النواحي فليحذر غضبه الحليم من الأتراك الذين دوخوا أوروبا ودكّوا حصون فينا واحتلوا جنوب فرنسا ٢٠٠ عام،،،!!!!!!!
    فلا اعتقد ان يتهور بوتين ويفتح على عِش من الدبابير ليس لها شفاء ولا دواء
    كأنه فتح أبواب جهنم على من السماء

  210. مقال مضحك وتحليل أقرب إلى الخيال وعبد الباري عطوان عودنا على مثل هذه التحليلات ولكن في هذا المقال لم يتحفنا الكاتب في كيفية الرد السعودي القطري ولا أفهم كيف يمكن للأردن ومصر إن تشترك في تحالف ضد السعودية وقطر مع العلم أن النظام المصري بدون السعودية لسقط والأردن ضعيف إقتصادياً ولا يمكن لروسيا إن تقدم شيء لهم كلام بعيد عن الواقع

  211. السيد رئيس التحرير المحترم
    من البديهي والمؤكد أن يحدث شيء ما للرياض والدوحة ، لأن تماديهما أصبح لا يحتمل لا من الدول المحترمة ولا حتى من الطبيعة! ثم إن بين واشنطن والسعودية حدث جلل اسمه برج التجارة العالمي لأن مهاجميه سعوديين في أغلبهم واذا كانت السعودية قد دفعت الثمن عدا ونقدا فإن الدول الكبرى لا ترتاح إلا إذا كان العقاب أيضا ماديا ملموسا، ولذلك أعتقد أن واشنطن قد باركت مسبقا أي عمل روسي ضد البلدين، كما أن ثمن الاتفاق مع إيران قد يكون من بين بنوده إعادة تأهيل الدولتين بعمل تأديبي والأيام بيننا!

  212. الروس أجبن من أن يقدموا على حماقة كهذه ستكلفهم نهاية دولتهم وفنائها, إن كان بوتين ودولته المهترئه قادرة على تنفيذ هذا فليفعل, الإتحاد السوفييتي البائد والذي هو أقوى من روسيا الحالية بمئة مرة لم يجرؤ على فعل هذا فهل تجرؤ روسيا الحالية على ارتكاب مثل هذه الحماقة؟!!

  213. والله يا أستاذ عبد الباري انت لديك كرم حاتمي تحليلك نصيحه مجانيه لهذه الدول التائه عسى ان ياخذوا بها ويستفيقوا من التخبط

  214. أمريكا تدمر سوريا وليبيا والعراق ومصر واليمن وروسيا تدمر قطر والسعوديه. بلادنا حقل تجارب لاحدث أسلحة القوى العظمى والاسلحه يدفع ثمنها العرب. اي انحطاط وصلنا له؟!

  215. اظن ان بوتين هو الذي اعاد روسيا الى كامل هيبتها واعاد ثنائية القطبية مع روسيا بعد انحلال الاتحاد السوفييني تاركا امريكا تعبث في العالم … مما يجعلني ارفض فكرة تورطه بضرب مركز الاسلام الاول الذي ينتمي اليه ملياري مسلم مما يؤدي الى جعلها حرب دينيه يحج اليها كل المسلمين ليدافعوا عن مكة والمدينه وسائر المدن الاسلامية هناك … مما يعيد ورطة موسكو 2015 كما ورطت في وحل افغانستان مع فارق القوة الاقتصادية والبشريه التي تقف في الميدان دفاعا عن مركز الاسلام … ويدفع المجاهدين من كل صوب نحو الحجاز مما يرجع ايضا الحرب البارده بين المعسكرين وربما تصبح حرب ساخنه الجميع بغنى عنها … والجميع معحل المشكله السوريه بالخلاص من الاسد باي وسيله ليتجنب الجميع مالا يحمد عقباه

  216. اعتقد ان دول الغرب كفرنسا وامريكا يقضان الطرف عن الدعم السعودي والقطري للارهاب وعن الدور التركي لتسهيل مرور الارهابيين عبر حدودها وعودتهم الى اوربا وهم كذلك متواطئون في العمليات الارهابية التي وقعت مؤخرا في اوربا بسبب تساهلهم مع الارهابيين فقط للاطاحة بالاسد ومقابل صفقات سلاح واموال قدمتها السعودية وقطر لفرنسا خاصة.

  217. حين كان العراقيون يشكون من الدعم العربي – التركي (الدعم بكل أشكاله) للتنظيمات الارهابية في العراق كان الجميع يصف الحكومة العراقية بالعمالة للمجوس و الصفويين والان الكل يعلم مدى دعم تركيا و قطر للتنظيمات الارهابية (الاسلاموية) في مصر و ليبيا و تونس ترى هل هولاء مجوس و صفويين ايضا . مخطئ من يظن ان مشيخة قطر و أردوغان و معهم ال سعود يقومون بتلك الانشطة بمعزل عن سياسة مخابراتية ممنهجة تقودها الولايات المتحدة و أسرائيل ولن يوقفها الا ردة فغل بمستوى الجرائم التي ترتكبها هذه الانظمة في العراق و مصر وسوريا و لبنان و ليبيا و اليمن و اوربا, وحين أثبتت الاحداث ان ايران و حلفائها أضعف من مواجهة هذه القوة فلا بأس من الاستعانة بالدب الروسي الذي له مصالح أقتصادية و سياسية في المنطقة يشعر بأنها باتت مهددة .

  218. نعم سياساتهم اوصلت العرب لهذا المستوى ، انهم يدافعون عن الانسان العربي لكن داخل بلدانهم الكل يعرف ديمقراطيتهم… كما تقول سيد عبد الباري والايام بيننا … ستدفع السعودية يوماً كل أضرار ١١ سبتمبر وقتل الأبرياء ، وقطر ستعود لحجمها الطبيعي
    وان تمادوا بغيهم فهذا بوتين الذين يعرفوه بالتاكيد جيداً حازماً ومنفذاً لوعوده ….
    انهم يتوقعونه بوريس يلسن السكير والمسير …
    نعم الايام بيننا وسنرى ال سعود ما يحدث لهم ابتداً من اليمن ..
    أما قطر فلا حديث عنها ولها .. شكراً

  219. والله يا أخ عبدالباري هؤلاء العربان ما بنفع معهم إلإ الخوف . هذي إسرائيل واطئة على رقابهم من ٧٠سنة وهم مثل الأرانب .

  220. مقال عباره عن خيالات واحلام ،،،، روسيا لاتجرؤا على التفكير في هكذا عمل فما بالك بالعمل نفسه ،،، روسيا اضعف من هكذا عمل لانها تعرف جيدا السعوديه وقطر وتأثيرهما في العالم الاسلامي ، سترون جيدا حقيقه ألقوه الروسيه في سوريا خلال الأيام القادمة وكيف ستنهزم شر هزيمه ،،،، كم انت عظيم أيها الشعب السوري ، سطرت ملاحم تاريخيه ، سوف تهزم الفرس والروس والمرتزقه وكل من آذى الشعب السوري ، عشت عشت عشت أيها الشعب العظيم ،،،، شكرًا لكل داعمي ثورتنا العظيمه وشكرا لدولة قطر والسعوديه وتركيا والأردن الحبيب ،،، نتمى من صانع القرار التركي السعودي القطري ان يزيد من دعمه لثوار شعبنا لان هذا الطريق السليم لهزيمة الاشرار.

  221. اذا استمر الدعم السعودي و القطر و التركي السخي للمنظامت الارهابية مثل داعش و القاعدة و اخوتها في المنطقة و لارهاب روسية بالارهابين لاحقا و لزعزعة امن المنطقة و لحماية المصالح الامريكية و الاسرائيلية !

    فانتقام روسية من السعودية و قطر سوف يكون بالصواريخ المجنحة كما فعلت في قصفت داعش في سورية بالصواريخ المجنحة من البوارج الحربية المستقرة في بحر قزوين قبل شهر تقريبا !.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here