ما طبيعة الحراك السعودي في الملف النووي الإيراني.. وما طبيعة البرزخ بين السلاح النووي الايراني والمشروع الصهيوني. مزاد الدلّالين لبيع فلسطين لن يصنع فرقاً.. وكلام في ايران وتركيا

فؤاد البطاينة

مثل ما شكلت فترة ولاية ترامب قفزة نوعية في استخدام السعودية وكل الأنظمة العربية المزروعة، فقد شكلت الفترة الانتقالية ما بين نهايتها وبداية ولاية بايدن حاضنة لحراك سياسي دولي وإقليمي لم تضاهيها فترة انتقالية سابقة. تعاظمت فيها الطروحات والمواقف السياسية ونزق الكيان الصهيوني. بما اتسع لجمع العنف والجريمة مع السياسة ولخلط الاوراق عند الانظمة العربية وتنوِّع الرهانات. وجل هذا الحراك انصب على ذات السياق الشرق اوسطي إلا أن محوره هو الملف النووي الإيراني. وما تنشيط وتوسيع حفل المزايدة على بيع فلسطين بصانع لفرق. ولفهم ما يدور في المنطقة في هذه الفترة الانتقالية ولما بعدها، علينا أن نفهم ماذا يعني المشروع النووي الإيراني، لإيران وللكيان الصهيوني بالذات. فهو مربط الفرس ولنا به مصلحة ، وأقول….

 يشكل نجاح إيران بملفها النووي خطرا وجودياً على المشروع الصهيوني في المنطقة. إنها مسألة تقض مضاجع الكيان الصهيوني وتصيب وجوده بالصميم. لماذا؟. نعم هذا الكيان يعرف بأن السلاح النووي هو للردع وليس للاستخدام في الأساس. لكنه يفهم بأن نجاح ايران في مشروعها النووي هو وحده الذي يكفل لها بقاءها حرة في قرارها السيادي أمام حشد الإستهداف الضخم، ويكفل صمودها ضد الضغوطات مهما بلغت. ووحده الذي يضمن لهذه الدولة الأصلية والأصيلة في منطقتنا العربية والعالم نجاح مشروعها، قومياً كان أو إسلاميا. لكن الأهم أن الكيان يعلم بأن نجاح المشروع الإيراني في كلا الحالتين لن يكون ولا بأي وجه إلّا على حساب المشروع الصهيوني من مختلف الجوانب وبأن هذا النجاح لن يكون مجرد انتقاص من المشروع الصهيوني بل قضاء عليه حتى لو اعترفت ايران افتراضا ً بالكيان الصهيوني. لأن هذا الكيان بدون تحقيق احتكارية وتكاملية تفاصيل مشروعه وحمايتها سيموت في فلسطين إن لم يرحل . فالمشروع الصهيوني كله أصبح مرتبطاً بامتلاك ايران لقدرة الردع النووي . وأنا هنا لا أتكلم عن افتراضات وهواجس مدسوسة في الوسط العربي، وإنما اتكلم عن الكيان الصهيوني ومشروعه الذي يشكل الخطر الوجودي للعربي ولعقيدته ووطنه، ولمصالح ومستقبل ومصير كل دولة في الإقليم وعلى رأسها فلسطين .

وتوطئة لوضع يدنا على طبيعة الحراك السياسي السعودي الذي يشكل محور سياسة الكيان المحتل دائماً وفي هذه الفترة الانتقالية التي تتبلور فيها طبيعة التعامل الامريكي الأوروبي مع الملف النووي الايراني من بعد جدال وخلاف. يجدر بنا الوقوف على حقيقتين، الأولى، أن طبيعة الموقف الأوروبي والامريكي من الملف النووي الإيراني واهتماماتهم به ليس متطابقاً مع نظرة وموقف الكيان الصهيوني منه. والحقيقة الثانية، أن السعودية لها دوراً حساساً ومؤثراً ورديفاً لدور الكيان في مسار التعامل الدولي مع الملف . أما لماذا هي كذلك ولماذا تقوم بهذا الدور، فهذا يعود لعلاقة عضوية مترابطة بين ولادة النظام السعودي في الجزيرة وولادة تنفيذ المشروع الصهيوني في فلسطين والمنطقة. إذ كانت هناك حاجة أساسية لإنجاح وإتمام المشروع الصهيو\غربي وقيام كيان الاحتلال في فلسطين وإدماجه بمنطقة عربية وإسلامية. وكان لا بد من اختراق المنطقة نفسها، وكانت لذلك فكرة صنع النظام السعودي على ارض تمثل رمزا عقدياً جامعاً وموثرا في العالمين العربي والإسلامي وبالتالي دولياً. فوجود النظام السعودي كان وما زال مرتبطا بخدمة نظام الكيان الاحتلالي في فلسطين. والثمن سلطة وشيخة وحياة ماجنة ومن يتابع الوثائق التاريخية يعرف كيف تم تنصيب آل سعود كحكام للدولة وسحق الأخرين وانتقال الهاشميين لسوريا وبقائهم في الأردن .

وقبل أن ألقي الضوء على طبيعة الدور السعودي في الملف النووي الإيراني ، أقول ابتداءً لتعرية مصداقية الإهتمام السعودي بمواجهتها ايران في ملفها النووي، بأنه لا يمكن بالعقل أو بالمنطق أن يَقلق النظام السعودي على نفسه من ايران وهو مكفول من أمريكا والكيان الصهيوني. وليست ايران مجنونه لتطمع بالسعودية ولا بمزاحمة امريكا عليها، وليست إيران بحاجة لسلاح نووي لتقارع أو تحتل السعودية المهترئة. وليست السعودية صاحبة مشروع سعودي وطني أو عربي لتخاف على إفشاله أو تهديده من إيران وغير ايران ، ولا هي بمستوى الحدث والحديث عن ملف نووي ما . أم هي تخاف على حريتها وسيادتها على قرارها الوطني المصانين ؟…وبعد، فلا يمكن أن يكون الموقف السعودي وبمعيته الخليجي من ايران وملفها النووي، إلا بتكليفِ ورعاية الكيان الصهيوني.

أما طبيعة هذا الدور السعودي في الملف النووي الإيراني فهو حيوي جدا للكيان الصهيوني وموجه للدول الأوروبية وأمريكا تحت عنوان أن السعودية ودول الخليج والعرب لهم هواجس ومخاوف وقلق من هذا الملف النووي وليست “اسرائيل” وحدها. وبأنه قضية عربية كما هو قضية “اسرائيلية “. فالكيان الصهيوني يهدف من الدور السعودي إلى إعطاء هذا الملف بعداً اقليميا لتعظيم الادعاء بخطره وجعله هماً سياسيا وأمنياً اقليميا . ومن هنا فإن المتابع يلحظ بأن الدول الأوروبية التي لا تتطابق نظرتها من لملف النووي مع نظرة الكيان أخذت تستحلي التعاطي مع هذا الهم العربي المزعوم في غمرة تخبط الكيان الصهيوني باتجاه البحث عن طريقة لفرض موقفه من الملف النووي الإيراني على بايدن.

ومن الضرورة أن يعلم المواطن العربي أن كل المعطيات النظرية والميدانية تؤكد بأن كل ما يصدر عن النظام السعودي بالعلن من أقوال وتصريحات ومبادرات وأفعال مهما بدت لنا أحياناً إيجابية فهي مجرد إفك وتضليل للعرب وللمسلمين، مُلَقن. وأن كل ما يتخذه من سياسات تخص القضية الفلسطينية والدول العربية والاقليمية هي من توجيه الكيان الصهيوني مباشرة. وأن عمليات التطبيع العربي المفتوح والقائمة على قرار ادارة ترامب بأن يعلن عملاؤها ووكلاء الصهيونية من العرب اعتراف أنظمتهم بالكيان الصهيوني وشرعنه الاحتلال وكيانه وفتح أقطارهم له، كانت مهمةً تولت السعودية تنفيذها بخطورتها . نفذتها من تحت الطاولة المعرّاة . فللسعودية كأرض ومقدسات وضعاً مميزاً ومؤثراً في العالمين العربي والإسلامي ، ولنظامها دور خبيث على ذات المستوى ، والكشف عنه يتسبب بردة فعل مدمرة على النظام ودوره الذي يشكل سيرورة صهيونية لا تنتهي قبل انتهاء المشروع الصهيوني. وها نحن اليوم نشاهده يتلون ويتفذلك مع فترة انتقال الادارة.

وفي سياق ختامي متصل،. نُقرُّ بأن العرب اليوم يتدحرجون لهاوية تبدو بلا قاع . فقد هوجموا مُبكرا بثقل المنتصرين بالحرب العالمية الأولى ثم الثانية بنسب متفاوتة ومعهم الصهيونية وما زال الاستهداف يتعاظم علينا حتى نال الشعب والمقاومة الفلسطينية منه نصيبا نوعيا، مما جعل الأنظمة العربية تتوالى في استغلال ما تبقى من وقت لولاية الدلّال ترامب لتدخل حفل المزايدة على بيع فلسطين، وأخرها التي تترأس لجنة القدس. فعندما يغيب أصحاب الحق يصبح الأخير مشاعاً ومحل دلالة. إلّا أن العرب سينهضون يوماً، ولن ينهضوا إلا برافعة المقاومة المسلحة التي أغلقوا عليها كل باب حتى ضاق المكان والزمان بها. والأمل يضيق بسحق سلطة الدلّال الأول في رام الله، ولكن الأمل يكبر بتشكيل حاضنة إسلامية للمقاومة العربية الفلسطينية، خالصة لله ولفلسطين. ولدي كلمتين في ايران وتركيا من صلب المقال .

أما في ايران أقول، ليس من قوة خارجية خشنة أو ناعمة قادرة على منع ايران من تطوير السلاح النووي. هذه حقيقة تعلمها امريكا وأوروبا وصرح بها أوباما أنفاً. لكن إضعاف وضعها الداخلي سياسيا واقتصاديا وصولاً لإضعاف جبهتها الداخلية هو الذي سيعيقها أو يمنعها. وهو ما عملت عليه ادارة ترامب بضغط صهيوني وفشلت. ومن هذا الفشل يُخطط بايدن للعودة للإتفاق وسيحاول إجراء بعض التعديلات، إلا أنه بالمحصلة الزمنية لأي اتفاق ستتمكن ايران من تحقيق مشروعها النووي. وهذا ما يرعب نتنياهو. ومهما حصينا من أهداف لاغتيال الشهيد محسن زاده فهي صحيحة، لكن على ايران التقاط أهمها في أنه استهداف ” إسرائيلي ” مبكر لموقف بايدن. فهل تقف ايران مع هذا الهدف ؟ أم يجدر بها أن تضع كل المعارك الاستفزازية التي تشنها “اسرائيل” في سياق سياسي لا عسكري، وأن لا تتخطى حجمها الذي لا يطاول حجم مشروعها الذي من أجله كان الإستشهاد، وأن لا تنساق بعقلية الإنتقام وفخه . وهذا هو وقت الحكمة وسعة الصدر. أمامها اسابيع فقط هي من أثمن الأوقات التي تتيح أو لا تتيح بضاعة جديدة ونظيفة على الطاولة.

وفي تركيا أقول، إذا كانت إيران هي معركة الكيان الصهيوني، فإن تركيا هي معركة الدول الأوروبية. وما كان لتركيا بموقعها الجغرافي أن تكون بعد الحرب الأولى مقبولة في حضن أوروبا إلا بتخليها عن كل تفاصيل ثقافتها ومصالحها الوطنية ومفاهيمها السياسية طوعاً على يد صهاينة الزي التركي . لكن الخوف من انتعاش إرث خلافتها الإسلامية وإمكاناتها الطبيعية الكبيرة ومخزونها الوطني بقي مطبوعا في العقلية الأوروبية، بحيث إن فُعِّلت سينتفضون لإعادتها للمربع الأول. لذلك لا بد للقيادة التركية من حماية منجزاتها التي طالت تفعيل إرادتها وتمردها على التبعية واستعادتها لقرار تركيا الوطني السيادي، وطالت استعادة ثقافتها الوطنية وما بنته من قوة اقتصادية وعسكرية مبهرة. ولا بد من حماية تطور موقفها من الكيان الصهيوني وتطويره ليتجاوز إدانة الممارسات الصهيونية إلى رفض الإعتراف بوجود الكيان الصهيوني في فلسطين كأكبر خطر مستقبلي على تركيا. ومن الحكمة أن يستوعب الرئيس أردوغان الرأي التركي الوطني الأخر حفاظا على نجاح المسار ووحدة الجبهة الداخلية ولوقف قوى الشد العكسي. وأن يرتب الأولويات ويُقلصها لتوفير الجهد وتخفيف العبء . ولعل أعظم خطوة يقوم بها هو التحالف مع ايران فهناك من المكملات معها ما يحقق الصمود والإنتصار لكلا البلدين، وما يلبي نداء الأقصى.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

93 تعليقات

  1. تحايا الوعي والإدراك المعرفة النقية المُخَلَّصَة من التزييف السطحي والتزييف العميق جلاء البيان ببديع الكلام ووجيزه البليغ بلا تكلف، لك كاتبنا الأسطورة أبا أيسر ولجميع من قرأ تحفتك هذه حتى وإن كان تعليقه مجانبا الحق متحيزا لخرافات الخداع والتزييف العميق وعمليات العلم الزائف.

    حقيقة لا تشكل السماء حداً للوعي المبثوث في أسطورة البيان الماثلة ، وما قرأت في عمري كمثلها؛ أجل إنها كاشفة لكل الحق منحية لكل زيف وتزييف وخداع حقيقي او مصطنع لتحريف بوصلة العداء وتحشيد قطعان الغوغاء الملعوب بأدبارهم قبل ديارهم ضد عدو مصطنع والانسياق لمذبح الحلم الصهيوني تحقيقا له بموارد القطعان وأرواحهم.

    أنصح كل من يقرأ، أن يتجرد من أي تحيزات فكرية كافرا بطاغوت التاريخ والجغرافيا والفكر والدين، عندها فقط سيستوعب كم البيان النقي الذي لا يخالطه لبس ولا شك ولا ريبة. وبعدها يتمكن من استشراف القادم حالك الظلمة وأحمر اللون وشديد الضلال، فيتمكن من عمل ما قد ينقذ وطنه وذريته من الذي يحاك وراء الأكمة.

  2. السيد الجبوري نعم كلامك صحيح . لدي اضافه فقط وهي ان السعوديه اعلنت وقتها عن تبرع بمليار دولار للعراق لأعادة بناء المفاعل النووي .

  3. Al-mugtareb
    1. كان المكلف بالاتصال باراج المراقبة في السعودية والعراق يجيد اللغة العربية وستخدمها للمخاطبة لإبعاد اي شبهات عن كون التشكيل طائرة مدنية تتبع لإحدى الدول العربية، وان الطائرة تعاني من تعطل أجهزة الملاحة، تتستر بعدها بالطيران على ارتفاعات منخفضة واستخدام تضاريس الأرض للاختفاء عن رادارات المراقبة المدنية و رادارات الانذار المبكر العسكرية. لكن التشكيل المعادي قام بالارتفاع قبل وصوله للمفاعل في بغداد مستخدما تشويش إلكتروني واسع تمكن من تعطيل كافة الاجهزة التي تستخدم الطيف الراديوي العسكرية والمدنية وحتى محطات التلفزة لمدة قصيرة بعد القصف الذي استغرق دقيقتان وتوقف بعد تخطي الطائرات المغيرة غرب الحبانية باتجاه شمال فلسطين.
    2. لم يعرف احد في القوات المسلحة العراقية ما حدث وظنونها محاولة إيرانية ثانية لتدمير المفاعل.
    3. ما ان دخلت الطائرات المجال الجوي الصهيوني ، حتى قام بيغن بإعلان العملية الناجحة لكافة وسائل الإعلام العالمية والتي أدركت فيها العراق سورية السعودية والأردن تفاصيل ما حدث..
    كان اتصال الاردن مع مركز القيادة والسيطرة العراقي باللغة العربية ، علما بان الاتصال بين الطرفين لا يحتمل أي تأخير بل كبسة زر تفحص صلاحية الاتصال يوميا في الصباح والمساء. وقد عثرت القوات العراقية في ما بعد، و بالصدفة عند فحص خطوط الاتصالات في أراضيها جنوب الرمادي على اختراق صهيوني لسلامة هذه الخطوط ووجود اثار لطائرات هليكوبتر في احدى الوديان قد تكون مخصصة لارسال واخلاء العملاء الصهاينة بين الأراضي المحتلة والعراق. وتكرر ذلك مرة أخرى قبل الغزو 2003 وخلاله. وقد حدث عندنا في الاردن في عجلون والصفاوي امور مشابهه ايضا تم تفجيرها. تحياتي

  4. السيد الجبوري المحترم. 1- هل اطلعت او عرفت اللغة التي تحدث بها موظفي برج المراقبة في مطار بغداد الدولي مع طياري القاذفات الأسراءيلية المتوجهة الى العراق لتدمير المفاعل النووي العراقي 2- كان المرحوم ألملك الحسين بن طلال طيارأ ذوا خبرات واسعة ومشهورة في المجالات العسكرية والمدنية وقد عرف ألمرحوم بحنكته انها قاذفات اسراءييلية تتجه الى العراق بهدف تدمير المفاعل النووي العراقي نظرا لمعرفته بنوايا اسراءيل المسبقة للقيام بتدمير المفاعل النووي العراقي في مراحل أنشاءه الى جانب وجود جواسيس محليين واسراءييليين وغربيين بجوازات سفر مزيفة. 3- هل تم ألأتصال ببرج المراقبة في مطار بغداد الدولي ام أبلاغ القيادة العسكرية ألعراقية وشكرا.

  5. إلى الأخ زيد الزيودي،
    أنت مُحتار لأنظمة الخليج التي لم تَرْتَقِ الى مَصّاف الّدَولَة المُسْتقِلّة بَعْد…نَعَمْ، فلا يكفي أن نُلَوِّنَ قماشاً ليَكون رايةً أو عَلَماً و تَفْتحَ مبْنى ليَضْحى سفارَةً أو قُنْصلِيةً يلجأُ إليها المُواطنُ ولا يُقَطَّعُ فيها إرْباًً إِرباً بِمِنشار..
    يَجب الإنتباهُ الى أنَّ جُلَّ أنظمة الخليج قَبَليَّةُ الطابَعِ و التَّكوين و هذا ما يجعلها تبحث بالضرورة عن الحماية عَبرَ حِلْفٍ مُذِل أو تَبَعِيّة مُهينة. كان هذا شأن القبائل آلعربية قبل الإسلام الذي وَحّدها و جَعَل حِمايتها بِيَدَيْها تفْقِدُها إذا ضَعُفَتْ أواسْتَضَمَرَت الخُنوع …

    و اسْتَفْحَلَت النَّزعةُ لطَلَبِ الحماية في عَصْرِنا بَعَد إعلان مَطارحَ قبائل و آبارنَفْطٍ و غازٍ دُوَلاً بِعُمْلةٍ و جَيْشٍ و مشايخ لا يَسْتَقيم شأنها من دون الراعي و الحامي البريطاني بالأمسِ، الأمريكي إلى يومنا هذا بَعْدَ أُفولِ وَهْج الصّانِع الأوَّل!! و انضاف الآن الحامي الوَقِح المخادع مُسْتَعمِرفلسطين الذي لن يرضى إلا بِحائطِ مبْكى إضافي في يثْرِب

  6. Al-mugtareb
    سيدي، شكرا على التعقيب القيم ، لكم مني كل الاحترام والتقدير.

  7. الأخ العزيز زيد الزيودي المحترم…
    مثلما يقال …بلغة الشارع .. 《ما في شي ببلاش إلا العمى والطراش》
    العمليه هي مقايضات… اتت بريطانيا… بهذا النظام…
    وجلس المؤسس عبدالعزيز آل سعود على ظهر السفينه..وتم بيع الكرامه …والشرف… والانتماء .. مقابل الجلوس على العرش… ونيل الرضا ..والانضمام إلى ركب السياسه العالميه…وتمت البيعه…على السمع والطاعة والولاء.. مقابل بناء تلك العروش .. على قواعد متينه… مقابل الحمايه ..
    كانت بريطانيا هي الدوله المسيطره على العالم…
    وكانت ترسم الخرائط المستقبليه… وكانت تسيطر على دول عظمى… تسيطر على أمريكا والصين…والهند…وكندا ..واستراليا…الخ..وكانت لا تغيب عنها الشمس…
    سنجلسكم على تلك العروش.. سنجعلكم أصحاب ثراء فاحش.. سنوفر لكم كل شيئ… وسوف نستخرج لكم كنوزكم .. وسنحميكم من المعتدين.. والمتتطفلين.. وسنعترف بكم.. وبسيادتكم… واي خروج عن النص… او المسار المرسوم لكم… سوف نزيلكم من الوجود…

    يعني اخوي المحترم زيد الزيودي… الجماعه لا حول ولا قوة لهم…ومجرد موظفين ..ومنفذي اجنده…
    وباسطي سجاد احمر.. يعملون بمقابل… عدا أنهم جباة… يقومون بإيداع ثرواتهم ..بالخارج…
    وكذلك الأمر بأشكال مختلفه مع بقية تلك الأنظمه ..
    التي لو كانت نقيه وطاهره.. ولديها انتماء …
    وكانت قادره على أن تجعل منطقتنا تعيش بخير وسلام..لكن هيهات…وهل يسمح بهذا صناع القرار العالمي.. وصناع الإستقرار..
    هل يمكن أن تسمح تلك الدول العظمى.. وصناعها بهذا..
    مستحيل … هل سيسمحون لأناس شرفاء انقياء ان يستلمو زمام السلطه… قبل التأكد من ولائهم الأزلي..
    وان كل حركاتهم…وسكناتهم… وافكارهم..وشعاراتهم…تصب في صالح …تلك الحرب الاوليه على أمتنا العربيه الإسلاميه…
    كيف لهم ان يأتو ويصبح لهم قواعد عسكريه… ويؤسسون لحرب …تشن على أرضنا العربيه …دونما صنع البيادق.. وتحياتي لك أيها المحترم..

  8. الاخ محمد حسن الجبوري

    قبل قليل شاهدت فيديو قصير عن عملية تدمير المفاعل العراقي وقد تحدث فيه احد الطيارين الصهاينه المشاركين في العملية. لقد قال بالحرف: “المشكلة ليست رحلة ال 600 ميل الطويلة الى الهدف وانما اخر 70 ميلا”(طبعا لانهم كانوا يتوقعون تصدي الصواريخ والطائرات العراقية لافشال العملية). وقال مقدم الفيديو لم يحدث شيئا لا قبل ولا بعد العمليه، اطلاقا، لا طائرات اقلعت لتلاحق المهاجمين ولا صواريخ اطلقت عليهم، فقط غروب شمس جميل في طريق العودة الى الوطن(يقصد فلسطين المحتلة).

    اخي الكريم، اذهب الى جوجل وقس المسافة بين بغداد وقاعدة Ovda الجوية الصهيونية في جنوب صحراء النقب، ستجدها بالضبط 600 ميل…اكرر بالضبط 600 ميل. مسافة الطيران الالتفافية حول الحدود الأردنية والدخول الى الاجواء العراقية من خلال الطيران فوق السعودية ستكون اكثر من 700 ميل بقليل(يستطيع الجميع التأكد من هذا بالذهاب الى جوجل)

    بعد سماع ما قاله الطيار الصهيوني وقياس المسافة، اجزم وهذا رأيي الشخصي ورزقي على الله، ان الطائرات ذهبت الى الهدف بخط مستقيم من قاعدة Ovda ودخلت الاجواء العراقيه من أجواء جنوب الاردن….بعيدا عن السعودية. قاعدة Ovda تقع على مسافة 42 كم شمال ايلات و على بعد 13 كم غرب الحدود الأردنية….فقط 13 كم.

    ولهذا فهذا المسار يبعد عن قاعدة تبوك الجوية السعودية اكثر من 200 كم بقليل….اذا فالسعودية ليس لها لا ناقة ولا جمل في الموضوع برمته.

    الفيديو اللذي شاهدته، ورد في مقال بعنوان “اسرار عملية (أوبرا) اللتي انهت حلم العراق النووي)

    مع خالص التحية

  9. .
    الفاضل محمد حسين الجبوري ،
    .
    — سيدي ، ما تفضلتم بذكره عن مشاهده الملك الحسين بنفسه في العقبه للطائرات الاسرائيلية وتوقعه بفراسته انها متجه للعراق وطلب تحذيره الجانب العراقي دقيق تماما،،، انا لم اكن حاضرا لكن الجنرال علي شكري مدير المكتب الخاص لجلاله الحسين كان حاضرا وهو من اعلمني.
    .
    — واود الاضافه بان اسرائيل سبقت الضربه الجويه بارسال وحده رصد ومراقبه عسكريه تواجدت قرب موقع المفاعل لتاكيد الاحداثيات وتم سحب افرادها بعد انجاز المهمه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  10. الى الاخ الكريم… الملاحظ،
    1. كانت طائرات الاحتلال الصهيوني في سيناء مهابط ميدانية تستخدم في حال الطوارىء ولغايات تدريب الطيارين، ولم تكن مثل القواعد الجوية الصهيونية في فلسطين المحتلة. وقد أقلعت الطائرات من قاعدة جوية في جنوب الأراضي المحتلة كونها رئيسية تحتوي على مستودعات القنابل الثقيلة الموجهة بالليزر، خلافا لمهابط سيناء. وقد شاهد هذه الطائرات كل من كان في العقبة ،في ذلك الحين، ……بدون زوارق…..كما ان الاواكس كانت تراقب منطقة الخليج بعيدة عن شمال السعودية وحدودها مع الأردن والعراق
    2. كان مسار العودة بعد إنجاز المهمة مغايرا لطريق التقرب لسببين، الأول قصر مسافة الكوريدور الشمالي مقارنة بالجنوبي بما يعادل النصف، مما يوفر الوقود وسرعة العودة لشمال فلسطين بدون مخاطر لعدم وجود معترضات ولا منظومات دفاع جوي. ثانيا تفادي أي محاولة اعتراض لهذه الطائرات بعد عودتها ان عادت من نفس الطريق، لفقدانها حينها عنصر المفاجأة. تحياتي

  11. أتوجه بالشكر لجميع الأخو المشاركين بأرائهم حول موضوع المقال ولكل من أسهم بكلمة طيبة وكما أشكر بالتأكيد إدارة راي اليوم وعلى رأسها عميد الإعلام العربي الاستاذ عبد الباري عطوان والأستاذه مها بربار .
    وقد كانت هناك مداخلات تستحق الرد أو الاجابة لكنها كانت أكبر من حجم ردي بتعليق . واكتفيت بالرد المنشور منذ صباح اليوم . وكم أتمنى أن لا يعتقدني أحد بأني قانع بنظام عربي واحد أو أني أمنح كرتاً أبيض لدولة ما أو أني أعكس هواي في مقال لي وإنما أعكس ما أعتقده واقتنع به أو بضرورة قوله ، وما أكثر ما بودي قوله لكني أحجم لأنه لا يخدم قضيتي .
    وفي الختام أرجو أن تسمحو لي بشكر أخي وصديقي بسام الياسين ابو محمد مع أني أهاتفه بين الحين والأخر. كما كانت لي قصة عائلية في إطار ما سمعته من أخي الكبير ومعلمي almugtareb أثرت عدم ذكرها وأنا أشكره .

  12. ________ دولة بحجم السعودية وبما تمتلكه من موارد و ما تمثله من إرث ديني و وعمق تاريخي للأمة العربية و الإسلامية ،،، لما لا تسعى أن تكون دولة اقليمية لها حضورها و دورها الدولي المؤثر على الساحة السياسية الدولية ؟،،،لما ترضى على نفسها و تقبل أن تكون تابع و وكيل و تتنافس على ذلك مع الأردن و قطر و الامارات ؟!،،، سؤال يحيرني!!!!!!… .

  13. الى الأخ بسام الياسين
    احتار بين روعة مقالات الكاتب وتعليقاتك
    انت ترسم بالكلمات لوحات رائعة
    تعليقك على هذا المقال هو أيقونة التعاليق
    دع قافلتك تسير…. واترك…..

  14. الى ايراني خورساني
    تعليقك عن المقابلة مع الاستاذ العسكري وتصريحاته عن ايران وإسرائيل عارية تماما عن الصحة ،
    لقد بحثت عن المقابلة وسمعتها ، والعسكري هذا لم يتطرق الى القول ان على اسرائيل سوف تقاتل ايران وهي مجبرة على طلب المساعدة منا ، هو اجاب انه سيحدث سلام اخيرا بين ايران وإسرائيل حسب توقعاته .
    المدرس العسكري في الأكاديمية ليس سياسي ولا يتكلم باسم الحكومة التركية ولا الشعب التركي ، الذي يكن كل الحب والاحترام الى الشعب الإيراني الشقيق .
    نرجو من راي اليوم التأكد عن صحة الخبر قبل نشره من قبل شخص له مصلحة في تغيير الحقائق . تحيات

  15. نعم بيت القصيد اللا تكون هنالك دولة قوية في المنطقة عدا الكيان الصهيوني وفي ذلك يتفق والاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة الأمريكية. علي هذا الإتفاق تقوم استراتيجية هؤلاء وتترك التفاصيل لكل على حدا.
    تجربة إيران وتركيا جديرة بالدراسة مع اختلاف كل من التجربتين، لكن المحصلة النهائية التي قد تفضي إليها هاتين التجربتين هي وجود مثال يقتدي ويحتذي ودولة تنحو الي قوة السيادة الوطنية حتي لو تم ذلك علي حساب المجتمع (لا اقول الشعب).
    يعرف الأوروبيون والامريكان خطورة هذا الشئ، لعدم ثبات الاشياء، قد تتحول تلك الدولة القوية وتكون تحت إرادة وصون المجتمع، وهنا يفشل اي مشروع غربي احتلالي في المنطقة.
    ودمتم ذخرا للمستقبل الذي نراه قريباً ويرونه بعيدا.

  16. يهدد النظام الإيراني .. اردغان.. عن طريق البرلمان الإيراني .. بمصير يشابه مصير الرئيس العراقي صدام حسين…
    السؤال …هل ستقوم أمريكا بغزو وتدمير تركيا…لتأتي إيران وتقطف الثمار… وتعدم رجب طيب اردغان… صبيحه عيد ما… ؟؟؟؟؟
    لولا أمريكا… والنظام السعودي ..والصهاينه … والتآمر العظيم على أمتنا العربيه… لما كان لهؤلاء يسمع همسا…
    النظام السعودي والأنظمة الخليجيه والعربيه بأسرها. .
    ضعفها وهوانها.. وتآمرها…هو الذي امد تركيا وإيران بالقوه.. وفتح شهيتها .. وتراها فرص مواتيه لن تتكرر للإنقضاض .. وان تصبح صاحبة مشاريع..
    والدولتان أيضا مجرد ادوات… وتم الاستفادة من غرائزهم… واطماعهم… وأحلامهم الورديه…
    وكن مجرد خيال تم امتتطائها… والحديث عن الأنظمه والشعوب على عيننا ورأسنا…

    كلها انظمه سياسيه مفصله….وتعمل ضمن خطط ممنهجه…هدفها أمتنا العربيه الإسلاميه.. وتدميرها… وحرق أراضيها… وقتل شعوبها… واذلالها على كل الإصعده…
    لتخرج هاماتنا العاليه… ومفكرينا… وادبائنا… لتكيل المديح… وترفع معنويات كل اولائك الذين يكنون لنا الكراهيه والبغضاء… ويزدرون أمتنا.. ونغازلهم .. وتضرب بهم الأمثال..و نجعلهم مثالا يحتدا به… ونجعل نجاحاتهم الإفتراضية سياط لجلد أمتنا العربيه ..خصوصا اولائك الذين كانو يقاتلون تحت مظله الطيران الشرقي والغربي …حيث تحرق مدننا … ويأتو هؤلاء .. لينسابو الى بلاد مدمره.. ويعوثو بها فسادا .. مثلما حدث بالعراق الذي دمر وسوريا .. ويتباهو بتلك الإنتصارات المستورده…
    التي قدمتها روسيا وأمريكا.. وطائراتهم… وتحالفات مكافحة الأرهاب …من اجل الخلاص من العدو الأول والأخير والأوحد….الكيان الصهيوني وأبائه وامهاته… وعقوله المفكره… المطيلسه..
    أعظم خدمات قدمت لإيران كانت من اولائك …
    حكام الخليج العربي .. الذين أبدع الأستاذ فؤاد البطاينه في وصفهم…وكشف حقيقتهم … وادوارهم المشبوهه.. التي ستنتهي بغزو ايراني لبلاد الخليج العربي … وهذه هي قبلة إيران…
    ليس من عندنا …ولكن من عندها… وهذا ما ينادي به نخبها… ورجال دينها… وهذه أحلام متراكمه.. واطماع متوارثة ابا عن جد… وفيها قربات لله عز وجل… وجهاد عظيم… واولويه قصوى… كخطوة أولى نحو تحرير فلسطين..
    لم يبقى من عمرنا على هذه الأرض.. قدر الذي مضى…
    ونحن في الهزيع الاخير… والعالم أصبح قريه صغيره… ومن أراد الحقيقه….فلا اسهل منها..
    ان كل العالم السياسي …يتآمر على أمتنا العربيه…
    منذ قرون بعيده..وكان شرا يقترب رويدا رويدا…
    قدرنا أن مفكرينا… يشبهون اولائك الذين يسترجلون على اهل بيتهم.. ينظرون إلى العالم برمانسيه… وصفاء..
    وتخطف أبصارهم الشعارات ..المنسوجه بعنايه فائقه…

  17. الى الاخ موسى زواهرة الأكرم،
    1. يرجى الرجوع إلى بحثي المنشور عام 1987 حول عملية استهداف المفاعل الذري العراقي في مجلة النسور الصادرة عن سلاح الجو الملكي، وقد كان رئيس تحريرها في ذلك الوقت العميد طيار مقاتل محمد الخوالدة. تجد فيه ما يتسق مع مضمون مشاركتي لكن بتفصيلات أكثر.
    2. كنت أشارك في عام الاستهداف 1981، بدورات مختلفة في الجامعة الجوية (AIR UNIVERSITY/ Maxwell Air Force ) في مونتغومري ألاباما، وكان الحدث الأهم حينها في السجالات الأكاديمية القيمة ذات الاختصاص في هذا الحدث.
    2. بالنسبة لقيام الجانب الأردني بإبلاغ مركز القيادة والسيطرة المشترك في بغداد، فقد قام العميد الطيار مقاتل محمد الشميساني بتنفيذ امر المرحوم الملك حسين فورا بابلاغهم عن توقعات جلالة المرحوم حول ما شاهده في العقبة ، تلقى بعدها اجابة بنفي وجود اي أهداف معادية قريبة كانت أو في المجال الجوي العراقي.
    3. لم يكن في حينها اي وحدات دفاع جوي جنوب سوريا، كما ان ارتفاع الطائرات الصهيونية كان خارج مدى صواريخ سام 6. علما بانني متخصص في أسلحة الدفاع الجوي الغربية والشرقية، بما فيها تلقي دورات سام 6 في العراق عام 1982 وعلى ايدي خبراء سوفيات ، رغم عدم وجود هذا السلاح في القوات المسلحة الاردنية.
    مع محبتي واحترامي

  18. إلي أردني الموقر
    طلبك من القراء تخفيف الطخ علي السعوديه ووصفتها بانها المظله فأنت مخطئ ولم تقل إلا زورا وكذبا لأن جميع مصايب الأمه جاءت من السعوديه من يوم إنشاء المملكه لكن العهد السعودي الجديد سيقوم بتدمير العرب والمسلمين في فتره قياسيه ثمنا لتنصيب مغتصب السلطه من كبار العائله وتهديدهم بالسجن والقتل وسلب اموالهم أنها الساديه بابشع صورها هذه ليست السعوديه التي عرفناها هذه نسخه من دولة البوليس القمعيه حتي زوار بيت الله الحرام لم يعودوا يشعرون بالامن اطلاقا

  19. دكتور فؤاد

    اسرائيل لا تعتبر قنابلها النووية للردع فقط، وانما للاستعمال، ولكن في الوقت المناسب. ففي حرب 1973 كانت على وشك استعمالها لولا تغير مسار الحرب بعد الجسر الجوي الامريكي.
    ويقال بان الصواريخ الحاملة للرؤوس النووية معدة وموجهة للمدن والعواصم العربية.

    لقد قال شارون مرة مستهزأ بالعرب، اعداؤنا لايستطيعون ان يتخيلوا انواع ألاسلحة اللتي لدينا.

    الكثيرون من القراء على علم بالمعلومات التالية واللتي تتعلق بالاسلحة النووية، ولكن للتذكير وتعميم الفائدة اوردها هنا.

    القنابل النووية نوعان استراتيجي وتكتيكي.

    – القنابل الاستراتيجية وهي النوع الكبير ذي القوة التدمرية الهائله الشاملة واللتي تخلف اشعاعات كثيفة ضارة.

    -التكتيكية وهي النوع الصغير اللذي يستعمل ضد تجمعات العدو العسكرية لاحداثث قوة تدميرية هائلة دون أن يحقق دمارا شاملا على نطاق واسع مثل القنابل النووية التقليدية التي سبق استخدامها ضد اليابان في الحرب العالمية الثانية.
    وتتراوح القوة التدميرية للقنبلة التكتيكية من 5/1000 الى 5/100 من القوة التدمرية للقبيلة الاستراتيجية.

    وقد زعم موقع “يور نيوز واير” الأمريكي أن إسرائيل استخدمت قنبلة نووية تكتيكية في سوريا، في إشارة إلى الهجوم الذي تعرضت له مواقع عسكرية سورية في ريفي حماة وحلب في 29 أبريل/نيسان من هذا العام. وذكر مصدر سوري، أنه تم استهداف مستودعي ذخيرة في ريفي حماة وحلب. وذكر مركز الزلازل الأورومتوسطي إن قصف حماة وحلب نتج عنه زلزال قوته 2.9 درجة على مقياس ريختر، بحسب صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

    وتنشر أمريكا القنابل النووية التكتيكة في عدة دول أوروبية إضافة إلى تركيا، ضمن اتفاقية خاصة باستخدام تلك الدول للأسلحة النووية الأمريكية.

    وتستطيع القنابل النووية التكتيكية تدمير مخابئ محصنة تحت الأرض، يصعب على القنابل التقليدية الوصول إليها.

    مع خالص التقدير والإحترام

  20. الكاتب المحترم
    لاول مرة أقرأ لك فأشعر أن روحك وليس قلمك هي ما تخط هذه الرسالة الواضحة والصريحة والجريئة . ابتعادك عن الواقع الاردني ، ترك لك مساحة ممتازة لابداعك الفكري .
    تعرية الجذور الفكرية للنظام السعودي ، وزئبقية المواقف السياسية ، وخطورة الدور الذي مورس ، هو أهم ما ذكرت . لقد استغل النظام أسوأ ما في البداوة ، وأسوأ انتاجات الصحراء النفسية والايديولوجية وقدمها لغزاة الغرب ، وإسرائيل ، ليتم استغلالها من قبلهما بطريقة أكثر سوءا ووحشية
    اما إيران ، لا تخش عليها ، أنها تستلهم تاريخها القديم وروحها الحضارية في صناعة السياسة ، إيران تستطيع الانتقام ، لكنها لا تستعجله . الحكمة فارسية . والصبر فارسي ، اما الديباجة فمحض عربية جميلة .

  21. الأخ محمد حسين الجبوري 

    أشكرك على الرد المطول ومحاولة التوضيح، ايضا ردي سيكون مطولا، لكن ساحاول ان اختصر.

    اخي الكريم أنا اتفق معك بأن السعودية ليس لها دخلا مباشرا في تدمير المفاعل العراقي….انا استعملت جملة “وسمحت السعودية للطائرات الإسرائيلية بالمرور باجوائها “…. المقصود طبعا، لم تحمي اجوائها وتمنع الطائرات من المرور….كان يجب علي ان الحقها بجملة “وكيف سمح عراق صدام للطائرات ايضا بالتحليق لما يقارب الساعة في اجوائه والوصول الى الهدف”….المفاعل كلف العراق 275 مليون دولار…تبخرت في 30 ثانية….وقتل من القصف 9 اشخاص، بينهم فني فرنسي.

    طبعا نحن متفقين على ان كلمة السماح تعطي معنى عدم المنع ايضا. لكن من الواضح في ايامنا هذه الآن، ان “سمحت للطائرات” استبدلت ب “سهلت للطائرات”….فأهل الخليج الان فاتحين اجوائهم وقواعدهم وقصورهم وكل شيء لإسرائيل.

    بالنسبة لمسار الطائرات الثمانية اللتي شاركت في العملية، لم تأتي الطائرات من فلسطين المحتله وانما من مطار طابا اللذي يقع غرب ايلات ورجعت اليه، ويبعد المطار عن ايلات 17 كم و 31 كم عن اقرب نقطة من السعوديه في اتجاه الجنوب الشرقي.(طابا بقيت بيد الصهاينة حتى اعيدت لمصر عام 1989)
    الطائرات حلقت جنوبا حتى لاتدخل الأجواء الأردنية، ربما مسافة 50 كم، ثم اتجهت شرقا بمحاذاة الحدود الأردنية. قاعدة تبوك الجوية تبعد اقل من 100 كم عن الحدود الأردنية….يعني الطائرات الإسرائيلية مرت على بعد اقل من 80 أو 70 كم من قاعدة تبوك الجوية….انا لا اعرف عن الرادارات ومداها….انا ارجح ان القواعد الجوية لها قدرات رصد عالية…طبعا هذا الكلام ينطبق على القواعد الجوية العراقية اللتي فشلت ايضا في رصد الطائرات المهاجمة.

    بالنسبة لما ذكرت ان الملك حسين رأى الطائرات، ربما….فالساعة كانت الرابعة عصرا والجو ملائما لرحلة بحرية مسائية…لكن الطائرات مرت فوق خليج العقبة على مسافة لا تقل عن 30 كم…فهل سيبتعد قارب الملك عن العقبة هذه المسافة؟…ربما.

    شكرا لك مرة أخرى وتقبل خالص تحياتي

  22. هناك منا من من يتخذون من ابران وتركيا نفيضاً اساسيا للعرب بدلا من الصهيونية والكيان الصهيوني وردي عليهم أن يسألوا انفسهم هل منذ الحرب العالمية الأولى للأن كان هناك نظاما تركيا او نظاما ايرانيا أفضل من القائمين الأن ؟ الجواب لا . فلم الهجوم بدلا من التشجيع .
    هناك منا من يتهم تركيا باحتلال اراض عربية في سوريا وبتدخلها ببقية الدول في سياق مشروع اعادة الخلافه وهناك من يتهم ايران باحتلال كامل العراق والتدخل بدول اخرى في سياق مشروع امبراطوريه فارسيه . ردي بأنها كلها طموحات للدولتين في سياق غير استراتيجي ومن المستحيل تحقيق ذلك في العصر الحديث . ولو لم يكن العرب في حالة موات بسبب المشروع الصهيوني . لما سمعنا او شاهدنا من الدولتين ما نشاهده الان . وقد كتبت مقالين في السابق أجبت فيهما على تساؤلات الاحوة .
    …………………….ز
    موضوع مقالي يتلخص بفكرة موجودة بفقرتين اضعهما بادنا . وتتلخص بأن نجاح المشروع النووي الايراني ومهما كانت النوايا الايرانية منه فإنه برضاها او دون رضاها سيؤدي الى افشال المشروع الصهيوني وهذا لصالح االعرب والقضية الفلسطينيه . وبأن وظيفة السعودية التي تبغيها” اسرائيل ” هو اعطاء الملف النووي الايراني بعدا اقليميا في سياق حشد اوروبا ضد الملف لان موقف اوروبا لا يتطابق مع الموقف الصهيوني حول الملف .
    أما الفقرتين فهما
    الأولى
    يشكل نجاح إيران بملفها النووي خطرا وجودياً على المشروع الصهيوني في المنطقة. إنها مسألة تقض مضاجع الكيان الصهيوني وتصيب وجوده بالصميم. لماذا؟. نعم هذا الكيان يعرف بأن السلاح النووي هو للردع وليس للاستخدام في الأساس. لكنه يفهم بأن نجاح ايران في مشروعها النووي هو وحده الذي يكفل لها بقاءها حرة في قرارها السيادي أمام حشد الإستهداف الضخم، ويكفل صمودها ضد الضغوطات مهما بلغت. ووحده الذي يضمن لهذه الدولة الأصلية والأصيلة في منطقتنا العربية والعالم نجاح مشروعها، قومياً كان أو إسلاميا. لكن الأهم أن الكيان يعلم بأن نجاح المشروع الإيراني في كلا الحالتين لن يكون ولا بأي وجه إلّا على حساب المشروع الصهيوني من مختلف الجوانب وبأن هذا النجاح لن يكون مجرد انتقاص من المشروع الصهيوني بل قضاء عليه حتى لو اعترفت ايران افتراضا ً بالكيان الصهيوني. لأن هذا الكيان بدون تحقيق احتكارية وتكاملية تفاصيل مشروعه وحمايتها سيموت في فلسطين إن لم يرحل . فالمشروع الصهيوني كله أصبح مرتبطاً بامتلاك ايران لقدرة الردع النووي . وأنا هنا لا أتكلم عن افتراضات وهواجس مدسوسة في الوسط العربي، وإنما اتكلم عن الكيان الصهيوني ومشروعه الذي يشكل الخطر الوجودي للعربي ولعقيدته ووطنه، ولمصالح ومستقبل ومصير كل دولة في الإقليم وعلى رأسها فلسطين .

    الثانيه
    أما طبيعة هذا الدور السعودي في الملف النووي الإيراني فهو حيوي جدا للكيان الصهيوني وموجه للدول الأوروبية وأمريكا تحت عنوان أن السعودية ودول الخليج والعرب لهم هواجس ومخاوف وقلق من هذا الملف النووي وليست “اسرائيل” وحدها . وبأنه قضية عربية كما هو قضية “اسرائيلية ” . فالكيان الصهيوني يهدف من الدور السعودي إلى إعطاء هذا الملف بعداً اقليميا لتعظيم الادعاء بخطره وجعله هماً سياسيا وأمنياً اقليميا . ومن هنا فإن المتابع يلحظ بأن الدول الأوروبية التي لا تتطابق نظرتها من لملف النووي مع نظرة الكيان أخذت تستحلي التعاطي مع هذا الهم العربي المزعوم في غمرة تخبط الكيان الصهيوني باتجاه البحث عن طريقة لفرض موقفه من الملف النووي الإيراني على بايدن .*
    . وفي الختام علينا ان نحترم اختلافاتنا بالرأي ما دام أن الهدف واحد والبوصله \ فلسطين والصهيونيه .

  23. .
    — يزأر القلم عندما يكون بيد اسد ، حماك الله ابا ايسر اصبحت اخشى عليك من صغار الثعالب .
    .
    .
    .

  24. الى السيد المناضل الصحفي المحترم القلم الحر السد بسام الياسين
    تحيه طيبه وبعد لا تعير اي اهتمام الى المعلق anonymous فهذا الاسم بالانجليزي يعني نكره

  25. خففوا الطخ على السعودية …فهي فراشنا وغطانا…..
    ندعوا الله عزوجل بتوحيد صف المسلمين واهلاك أعداء الدين
    وادعوا للعرب والمسلمين بالهداية نحو توحيد الصف
    ودمتم

  26. تحية وبعد …
    اتفق معك بأن القوة هي العامل الأهم في العلاقات الإنسانية عامة والعلاقات بين الدول خاصة، وفِي مقدمتها القوة النووية، ولكن مصادر القوة كثيرة ومتعددة وكما قيل “إن البعوضة تدمي مقلة الأسد”، فماذا استفادت الباكستان وكوريا الشمالية من القوة النووية التي يمتلكانها؟ وأرى أن مشكلة العرب والمسلمين هي في تفرق شملهم وعدم إدراكهم لما يمتلكون من قوى، سواء أصحاب القرار منهم أو شعوبهم، فلو أدركوا مقدار ما يمتلكونه من قوى بمختلف اشكالها، لكان يكفيهم القوة النووية الباكستانية لتمثلهم جميعم، ولكانت أحوالهم أفضل كثيراً مما هي عليه الآن.
    كما اتفق معك أن لايران مشروعها وكذلك لمن غرس الكيان الصهيوني في قلبنا له مشروعه أيضاً، والذي بدأت تتسارع خطواته التنفيذية بشكل لافت، يجب أن يدخل الرعب في قلب كل عربي عاقل خوفا على ما تبقى من كياناته الآيلة للسقوط، ويبدو أن العرب، أو بالأصح أصحاب القرار منهم قد وجدوا أن المشروع الايراني أخطر من المشروع الآخر، فكان ما نراه الآن، وأخطر ما أراه أن يظهر سيناريو “داحس والغبراء أو حرب البسوس” لنشهد قرنا جديداً من الاقتتال العربي الايراني، ونحن نتفرج، معظمنا، كما كنا نتفرج على الحرب العراقية الايرانية في ثمانيات القرن الماضي، ولا أستطيع تخيل تبعاتها كما لم نتخيل تبعات الحرب العراقية الايرانية وما آلت اليه أحوال أوطاننا العربية بعدها.
    أول ما سمعت عن مؤتمر مدريد “للسلام”، أصبت بصدمة شديدة، فكيف يكون ذلك؟ لأن قيام الكيان الغاصب على أرض فلسطين وما سيتبعه، يعني ألا سلام أو استقرار في وطننا العربي، وسرعان ما أدركت بأن هذا المؤتمر ما هو إلا مقدمة لما حصل من بعده، مع أن شامير كان واضحاً وصريحاً حيث أعلن في حينه بأنه سوف يتفاوض لعشرة سنين أو عشرات السنين … وقد صدق.
    أتمنى أن أكون مخطئاً.

  27. لا خير في تركيا اردوغان كما لا خير في أذربيجان علييف

    التركيMesut hakkı caşın مدرس عسكري بأكاديمية القوات الجوية وجامعة الدفاع الوطني التركية في مقابلة تلفزيونية مع سي أن أن توركي 5 نوفمبر 2020 ، ردًا على سؤال المذيعة : هل تقصد أنه سيكون هناك سلام بين إسرائيل و تركيا أخيرًا؟
    نعم ، إسرائيل سوف تقاتل إيران و هي مجبرة على طلب المساعدة منا (تركيا) ….. الإسرائيليون إذا أرادوا العيش في هذه الجغرافيا ، فعليهم إما الذهاب مع إيران أو تركيا. لو كنت مكانهم سأخترت تركيا ….. إن إسرائيل بحاجة إلى تركيا لمحاربة إيران.
    إذا اتحد المسلمون ضد الإسرائيليين وضغطوا عليهم لن تكون هناك حاجة لخوض حرب لتحرير فلسطين لكن البعض …

  28. تشكر استاذ فؤاد على ما تتفضل به دائما
    الصحيح انه اذا تركنا الكيان الصهيوني في حاله فإنه لن يتركنا في حالنا فهذا الكيان هو كيان توسعي مبني على اساطير توراتيه تقول ان ارض اسرائيل من الفرات الى النيل وهذا معروف وليس بحاجة إلى توضيح وهم الآن قد تخطوا حدود الفرات ووصلوا إلى الخليج الفارسي والمحيط الأطلسي,في قول مإثور لهتلرفي كتاب كفاحي الذ قرأته في عام 1969 تحذير للعرب من قيام دوله لليهود في فلسطين, حيث يقول انه اذا ما قامت هذه الدوله فانها لن يكون لها حدود ثابته في يوم من الأيام ,وفي قول للمقبور ديان أن حدود اسرائيل تكون عند قدمي آخر جندي صهيوني.
    نعم إن هذا العدو لن يترك ايران في حالها حتى لو اعادت علاقاتها معه كما كانت ايام الشاهنشاه محمدرضا بهلوي ما دامت ايران تسعى للحصول اوالوصول الى قنبله نووية تعتبر ردعا لمن سيحاول الإعتداء عليها, كما أنني أدعم رأيك بالنسبة لتركيا فعليها أنتتخلص من اعترافها بالكيان الصهيوني والتعامل التجاري والعسكري معه وتتعاون مع ايران وسوريا ليكونون جبهة قوية في وجه الدور الصهيوني في المنطقة لكن المشكلة بالنسبة للحكومة الحاليه في تركيا تكمن في ان الاخوان المسلمين لايقبلون الآخر
    نعم المملكة السعوديه الحاليه اسسها الإنجليز بموافقه صهيونيه وهنالك موضوعات كثيره تاريخيه وصور موثقة تثبت ذلك.
    استاذي العزيز فؤاد مع الألم والحسرة التي نعيشها منذ قرن ونيف ومع سواد الواقع الحالي وظلامه الدامس ومع معاناة من يقبعون في ظلمات معتقلاات العدو وخلف االأبواب الموصدة ومن يتحسرون ويعصرهم الألم على أبنائهم وأشقائهم الذين خرجوا وعادوا جثثا مضرجة بالدماء او وريوا الثرى في مقابر الأرقام…إلا أن هنالك يوما عصوفا جارفا آت لا محالة وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون

  29. _________ لست من المعجبين بالسياسة الإيرانية ولا التركية ،،، و تعليقاتي في راي اليوم تؤيد ذلك،،، لكن هذا لا يمنع من ذكر أن محمود أحمدي نجاد الذي يحمل درجة دكتوارة في الهندسة المدنية ،،،كان يذهب إلى عمله ك (رئيس جمهورية) بسيارة بيجو موديل ٨٣،،، و كانت زوجته تحضر له بعض الطعام ليأخذه معه،،، كما ولم يغادر شقته الخاصة طيلة مدة حكمه الذي أستمر للفترتين ،،، إيران لم تسعى لإسقاط نظام صدام،،، بل على العكس كان من مصلحتها بقائه ،،،بعد أن أصبح ضعيف و منبوذ و تقرب منها عبر الانسحاب من الأراضي التي احتلها في الحرب الإيرانية العراقية و ارسل طائراته العسكرية و المدنية أثناء الحرب لحمايتها ،،، نعم إيران كان من مصلحتها بقاء نظام صدام،،، طلب حسن نصرالله في أكثر من خطاب له من العراقيين الصبر على نظام الحكم و عدم الاستعانة بالغرب لإسقاطه ،،، مما سبب هجوم شرس من النخبة السياسية الشيعية العراقية المعارضة عليه و اتهامه بالوهابية (ارجعوا إلى المصادر و تأكدوا)،،، من أسقط نظام صدام؟،،، السعودية و دول الخليج بتحريض من حسني مبارك ،،، يأتي الآن أحدهم و يحاضرنا عن ال سعود و دورهم القومي في الحفاظ على العروبة والإسلام،،، حتى ظننت أن ساطع الحصري و عبدالرحمن الكواكبي وسليمان الحلبي تتلمذوا على أيدي آل سعود و أخذوا عنهم الفكر و تعلموا منهم الحرية والعدالة.
    _________ آل سعود الذين أتوا بترامب إلى الرياض ،،،في بداية حكمه و جمعوا له أكثر من خمسبن ناطور في مؤتمر،،، كانت أهم قراراته اعتبار حماس حركة إرهابية،،، ولم يذكروا بيبي (نتن ياهو ) بسوء ،،،و اعطوه من المال ما جادة به انفسهم للإمانة لم يبخلوا على ايفانكا و لا على أبوها ،،،و أصبح زوجها صديقهم،،، ليتضح لاحقا دورة في إقناع بيبي للمساعدة أبو منشار في غزوة الريتس ،،،ألتي احتجز فيها أبناء عمومته ونهب أموالهم و اجبرهم على مبايعته و آخرين اسقط طائرتهم على حدود اليمن،،، دعك من كل هذا دولة بحجم قارة رغم كل صفقات السلاح لم تستطع أن تنتصر على الحوثيين،،، هل هؤلاء (آل سعود) هم الدولة الباقية للعرب ؟،،، حسب ما يخبرنا ذاك المسكين (أحد المعلقين) ،،،و إنها ستحافظ على بيضة الأمة العربية و تحميها من الزوال!! ،،، يمكن عبر حفلات نانسي و اليسا في الرياض وجدة وبالقرب من المدينة المنورة في مهرجان العلا ؟!…. يمكن ؟!،،،كل شيء وارد !!،،، لكن ما نراه الآن هو التسابق أيهما أسرع للارتماء في حضن (بيبي) و الانضمام إلى بلدية تل أبيب الكبرى ….

  30. إذا انت يا خواجه فلسطين…. هو نفسه طبيب من غير شهاده زباله…

  31. تحية وبعد إلى الاستاذ Annoyous هل مشكلتك مع الكاتب القدير فؤاد البطاينة ام مع المبدع الياسين….. خبرنا

  32. السيد محمد حسن الجبوري عمان الاردن
    تحيه طيبه
    ارجو تزويدي بتلفونك حتى اشرح لك حقيقة ما جرى في تدمير المفاعل النووي العراقي
    علمآ بأن ما تكلمت به بجانب الواقع

  33. ما أجمل مقال فؤاد البطاينه وما أروع تعليق بسام الياسين.

    دمتم جميعا

  34. اخي المحترم :ـ لقد خانك ذكاءك وذاكرتك .فانا لم اجهز التعليق بل هو جاهز سلفاً .ارجع الى ارشيف مقالات الكاتب الفذ فؤآد البطاينة. في راي اليوم التي بين يديك ،وستجد التعليقات كلها موجود في ذيل مقالات كاتبنا العملاق. ما عملته انني قمت بعملية تجميع سريعة وعملت لوحة شعرية واحدة من عدة مقالات واعدت نشرها لان المقالة تستحق الاشادة،فقد ابهرتني لذلك لم اجد افضل من النثر المموسق او الشعر المنثور للافصاح عن مشاعريـ
    ـ اخي الـ Anonymous” سافصح لك عن سر يراودني وهو انني ساجمع كل ما كتبته من تعليقات عن استاذ نا الكبير فؤاد البطاينة في كتيب وساهديك نسخة موقعة بخط يدي لذلك ارجو ان تزويدي باسمك وعنوانك
    ـ واقبل محبتي واحترامي

  35. إلى الأخ ….الملاحظ:
    1. لا علاقة البتة بين كيان الاحتلال والرياض في ملف تدمير المفاعل الذري العراقي. حلقت الطائرات الاسرائيلية المهاجمة فوق خليج العقبة ثم انحرفت شرقا متخذة مسار معروفا للطيران المدني باتجاه بغداد على ارتفاعات منخفضة قريبة من بعضها بعضا لتعطي بصمة رادارية واحدة لطائرة مدنية كبيرة. تدخل عندها مراقب المجال الجوي السعودي للسؤال تلقى بعدها اجابة بأنها طائرة تجارية صديقة تتبع دول عربية في شمال افريقيا تعطلت فيها اجهزة الملاحة تحاول حينها الاتصال مع بغداد لتوجيههم نحو بغداد.
    2. كان رحمة الملك حسين في حينها في مدينة العقبة، وشهد مع مرافقيه الطائرات الحربية الصهيونية محملة، رغم اتجاهها للجنوب لغايات التمويه ولكن جلالته أمر مرافقة العسكري وكان وقتها عميد طيار بالاتصال الفوري مع مركز الإنذار المبكر المشترك بين عمان وبغداد وأخبرهم عن الطائرات الصهيونية واحتمال توجهها الى بغداد وقد يكون هدفها تدمير المفاعل. تبلغت بغداد وعاد المسؤول للاتصال وافاد بان لا أهداف معادية نهائيا في المجال الجوي العراقي.
    3. قام مركز ادارة المجال الجوي العراقي بتوجية الطائرات الاسرائيلية نحو مطار بغداد لاعتقادة ان التشكيل هو طائرة مدنية عربية تعطلت فيها اجهزة الملاحة، لكن دقيقتان فوق المفاعل كانت كافية لتدميره بعد تدريب صهيوني على ذلك استغرق اشهر عديدة.
    4, ظنت القوات الجوية العراقية ان الاستهداف كان من ايران. حلقت الطائرات الصهيونية بعد انها مهمتها على ارتفاعات شاهقة لا تصلها صواريخ سام 6، مع إرضاع جوي بخط مباشر غربا باتجاه قاعدة صهيونية شمال فلسطين ، أقصى جنوب سوريا تم كشفها من سوريا التي لم تطلق معترضاتها لأسباب غير معروفة قد يكون منها المفاجاة للتصدي لهذا الاختراق. هذا ما كان في عملية أطلق عليها اسم ( اوزيرق)، لا علاقة للسعودية او الاردن فيها. تحياتي

  36. الى الناقدين تركيا لوجودها في سوريا لماذا تختارون تركيا من بين عشرات الدول والجهات التي تحتل سوريا وهي بعيدة الالف الكيلو مترات عن سوريا . لو كان هجومكم لوجه الله وغيرة على سوريا لما اخترتم دوله محادده لسوريا ولها سبب في تدخلها وتطلب وتتمنى أن تأخذ روسيا او اي جهة هذا الحمل عنها . فلبكم مليء بالكراهيه لتركيا وفارغ من محبة سوريا .

  37. هذا التجذيف لا يصدر عن عربي او مسلم هل ايران علمتك هذه الثقافه ناقش الراي الاخر بدل شتمه احترم مشاعر النا س وهداك الله

  38. الى المعلق الذي اطلق على نفسه…. إلى البطاينه
    لقد طربت من جمال لغة البلاغة واستعمالها لشرح الموضوع باعمق المعاني!
    ما هذا الرقي والسمو الأدبي ايها الفتى!
    اتمنى ان يكون لماء القيروان وأيام الشلال نصيبا في هذا السمو الأدبي والرقي اللغوي المحلق في دنيا الأدب.
    شكرا جزيلا وادام الله فكرك وقلمك للخير والمسرة.

  39. إيران وتركيا يفجر الصراع بينهما بيت من الشعر ألقاه اردوغان في أذربيجان ولم يعجب الدبلوماسية في طهران !؟

  40. المقال بما فيه من حقاءق ولكن اود ان اساءل الاستاذ فوءاد البطاينه

    اولا. ؛ اماذا تقيم موقف توكيا في سوريا وتعاونها مع حكومات الخليج في دورها بتدمير سوريا واحتلال اراضيها مثلها مثل امريكا وما زالت ؟

    ثانيا ؛ ماذا تفسر العلاقات الاقتصاديه بين تركيا والكيان الصهيوني ؟
    ثالثا ؛ ماذا تفسر وجود قواعد امريكيه وصهيونيه لتركيا وقواعد الاستخبارات والتحسس امريكيه وصهيونيه لتغظي كافة دول الحوار ؟
    رابعا ماذا يعني تدخل تركيا بحرب القوقاز بين ازمينيا واذربيجان ودعم اذربيجان اليس ذلك خدمة لاميركا وشريكتها اسراءيل للوقوف مع اذربيجان ؟

    خامسا : ماذا تفسر تدخل تركيا في ليبيا ؟
    سادسا : الاتعتقد بكل ما سبق بان اردوغان لولا الدعم من امريكا والكيان الصهيوني فعل كل ذلك
    واعرف بان العرب بدون مشروع والنظام الرسمي العربي مهترىء ومتعاون مع المشروع الغربي والصهيوني ضد مصالح شعوبهم

  41. الى الاخ بسام
    عفوا…لم انتبه الى الاسم اخر التعليق..لذا علقت موجها تعليقي الى المعلق …الى البطاينه….وعندما اعدت قراءة التعليق تبين لي ان المعلق هو بسام الياسين
    فكرت للحظه ان هناك من تغلب عليه بالفصاحة والبلاغة…ما زلت اخي بسام متربعا عرش الفصاحة والبلاغه

  42. الصحفي بسام الياسين هو اديب موهوب متمكن من اللغه والبلاغه وقلمه شلال بالمادة الفكريه عالي الاخلاق متمسك بادب الاسلام فلا تذهب بعيدا

  43. كل الاقلام ان وضعت في كاس ماء تبدوا لكل ذي عينين مكسورة
    الا قلم الاستاذ فؤاد البطاينة انه كسيف بتار
    وانني ارى في استاذنا الكريم احد مؤمنين بل كليهما مؤمن آل فرعون ومؤمن آل ياسين

  44. من اهداف حرب صدام حسين(المدفوع من امريكا وفرنسا وبريطانيا والمانيا والدول العربية الخليجية) على ايران الاسلامية، وقف التواصل بين ايران الاسلامية بقيادة الامام الخميني والعالم العربي وايضا تدمير الاقتصاد الايراني، وخاصة التطور السريع في المجال النووي، واللذي بدأ في عهد الشاه من قبل شركات غربية، فقد الحق صدام حسين خلال الحرب على ايران، ضرراً في اثنين من مفاعلات بوشهر، فتوقف العمل في البرنامج النووي لفترة من الزمن…..ولكن ايران كانت تحصل على اليورانيوم من باكستان بمساعدة عالم الذرة الباكستاني قدير خان….فبدأت القوى الغربية بالتحذير من محاولة ايران بناء القنبلة النووية… وفي نيسان 1984 أعلنت الإستخبارات الألمانية الغربية أن إيران قد تحصل على قنبلة نووية في غضون سنتين. وقد سرب الألمان هذا الخبر في أول تقرير للمخابرات الغربية عن برنامج الأسلحة النووية بعد الثورة الاسلامية الايرانية.

    الآن التاريخ يعيد نفسه، فكما ساعد الغرب وعربهم في الخليج على اضعاف العراق وايران في حرب الثمانية سنوات وسمحت السعوديه للطائرات الإسرائيلية بالمرور باجوائها لتدمير المفاعل العراقي، الآن يفتحون كل اجواء جزيرة العرب للمرور والهجوم على ايران الاسلامية ومحاولة تدمير نفس المفاعلات اللتي دمرها صدام بالصواريخ الفرنسية اللتي حملت على الطائرات العراقية من طراز ميراج الفرنسية….ولكن هذه المرة سيحاولون ايضا تدمير المنشئات النووية السرية المحصنة.

  45. اقتبس من مقالة الكاتب الفاضل وهنا مربط الفرس:
    (فوجود النظام السعودي كان وما زال مرتبطا بخدمة نظام الكيان الاحتلالي في فلسطين.
    والثمن سلطة وشيخة وحياة ماجنة ومن يتابع الوثائق التاريخية
    يعرف كيف تم تنصيب آل سعود كحكام للدولة وسحق الأخرين وانتقال الهاشميين لسوريا وبقائهم في الأردن).
    والله لن تجد زعامة على هذا المستوى من العهر الحياتي والسياسي والعقائدي على كل صفحات التاريخ ولكل امم الارض؟!
    ولابد من سنن الله ان تحقق ولو بعد حين ولكل زمان دولة ورجال.

  46. ________ نقتبس من أستاذنا فؤاد البطاينة الفاضل لنقول / إن أنظمة الحشيش العربية التي نبتت و ترعرعت لخدمة المشروع الصهيوني ستنتهي بعود ثقاب . رماد أسود دنيا و آخرة .
    .

  47. سيدي
    تركيا تريد إعادة دورها الإسلامي لي الخلافة الإسلامية بفضل ارهابيي العالم
    ترة تحتل الشمال السوري بمساعدة الارهابيين الإسلاميين الايغور والقوقاز و تارة ترسل الارهابيين اليوم بين إلى ليبيا و أخرى إلى أذربيجان
    هل هذانهج إسلامي؟

  48. الى
    واقعي
    Today at 2:38 pm (1 hour ago)
    والله ثم والله ان ايران لا يهمها عرب او فلسطين او القدس او اسرائيل كل همها وهدفها قبور الائمه في المدينه المنوره.

    و الله ثم والله انت واقع في مدينة غير المنورة و اكيد في dark City

  49. ولعل أعظم خطوة يقوم بها هو التحالف مع ايران فهناك من المكملات معها ما يحقق الصمود والإنتصار لكلا البلدين، وما يلبي نداء الأقصى.

    نعم يا ابو ايسر و كل عاقل يتمنى هذه .
    و قول قصه صغيره .
    في كلب صاد سمكه و هيا في فمه نظر إلى النهر و راءه كلب في فمه سمكه رمى السمكه لكي يخطف السمكه التي في فم الكلب و هيك الكلب خسر السمكه التي كانت في فمه و سمكة الخيال كمان و هذه هيا نهاية سياسية أردوغان . مع كل الاحترام الى الشعب التركي و اتمنى له الطيبه .

  50. تعليقك ليس مبنيا على وقائع المقال والذي يقول لك بعد التفصيل أن ايران حتى لو اعترفت باسرائيل فان نجاحها بمشروعها النووي يقضي على احلام المشروع الصهيوني . علينا ان نكون معترفين بوجود الواقع كي نعرف لماذا وكيف نقف ضده ونقاومه ان كان ليس بمصلحتنا ، او لماذا وكيف ا نقف معه ان كان يصب بمصلحتنا.

  51. كلام منطقي سليم بعيدا عن الإثارة المضلله.
    ما تفضلتم به عن نشأة النظام السعودي ودوره الوظيفي ينطبق أيضا على كل الكيانات المستحدثه التي أنشأءها الإنجليز والغرب ولا زالوا يتوزعون الأدوار.

  52. شكرا على هذا المقال البليغ و الصريح..

    أيران دولة وطنية تبحث عن الاستقلال الفعلي و تَبنبهِ رغم كيد الجيران و الاعداء ..نتمنى لشعبها الصبر على المعاناة اليومية فَبِناءُ المستقبل يتطلب التضحيات..

    أما تركيا فستبقى تتخبط ما دامت لم تحسم موقفها من الاعتداء المجرم على سوريا و على شعب سوريا …الاختبار هو الكف عن سوريا الصامدة !

  53. مقالكم شامل وكامل بالتحليل المنطقي لانسان عربي مسلم محافظ على هيبة المقال وشرف الكلمه
    شكراً سعاده السفير ابو أيسر

  54. 1. هنيئا لإيران بثقة ومحبة سعادة ابو ايسر. هل لطهران مشروع شيعي خاص لإحياء إمبراطورية قورش في كافة دول عرب آسيا دون استثناء تحت مظلة تقيه التحرير، في وقت لم يعد كيان الاحتلال قادرا على التوسع حسيا في مجاله الحيوي؟ هل من الأفضل عروبيا ان نكون بين فكي نووي الصهاينة والملالي، في معادلة نووي صيني باكستاني شيعي، كاثوليكي، ارثوذكسي، بروتستانتي، هندوسي، بوذي كونفوشي؟ اتفهم وادعم ما تفضل به بعض القراء في ضرورة انتشار السلاح النووي في الاقليم، مصر، السعودية، الامارات، ايران وتركيا، مهما كانت التبعات، وبغيره لن يكون أمن ولا استقرار.
    2. لن ندافع عن السعودية، رغم هجوم سعادة الكاتب الذي أراه هجوما مبالغا فيه، لن ننسى انها وحيدة ومستهدفة من كيان الاحتلال والملالي، ولم يبقى لنا كعرب في الاقليم الا هذا البلد ، نتيجة لما يحدث في العراق سوريا واليمن. ولم يبقى لنا من مغيث في شق عرب شمال افريقيا . كل يغني على ليلاه. وبعد تعاطي الرويبضة و المشبوه فلسطينيا في أخطر قضية واكثرها اهمية وشرفا.
    3. النظام السياسي السعودي أقدم بكثير من الحضور البريطاني الواسع في البلاد العربية أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى. ليس للإنجليز فضل عليها، بل وقفت بسلاحها في وجه الملك عبد العزيز في مسعاه لتوحيد عرب آسيا. كما أن دعمهم المحدود للملك عبد العزيز كان في مواجهة ال رشيد حلفاء الأتراك فقط التي قتل خلالها شكسبير توأم لورنس، ولم تتمكن من حماية الحجاز منه لسببين الأول غياب المال عن خزائن شريف الامة وملك العرب، ثانيا، غياب توازن القوى العسكري بين جحافل بمئات الألوف ( عنزة، عتبة وغيرهم )مقابل تحالف بالالوف هش لا يقوى على الصمود( معركة تربة مثالا). هل يشكك أحدا في موقف رحمة الملك فيصل بن عبد العزيز في حرب التحريك.
    4. الحكمة و سهام التشكيك بأثر رجعي، ظالمة لا تراعي البيئة السائدة في تلك الفترة. من هو الالمعي الذي كان يسير نوايا لندن في اقامة كيان الاحتلال، بعضهم أخذته الشفقة والرغبة في الاستفادة من مهارات اليهود في الزراعة والصناعة، وبعضهم الاخر خاصة ملك فن الممكن كان اقصى ما يرضاه كانتونا صغيرا لليهود ضمن المملكة العربية المتحدة في الهلال الخصيب.
    5. نعي جميعا حجم التهديدات والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها السعودية، من هنا تستدعي الدعم والثقة، وبغير هذا نطلق النار على أنفسنا، منبطحين امام الاغراب. لن يقوى ولي العهد السعودي اليوم او اذا قيض له استلام العرش وهو أمر غير مؤكد على اقتراف الجرائم التي ارتكبت بحق القضية الفلسطينية منذ كامب ديفيد حتى تطبيع الملك المغرب. السعودية بلاد الحرمين لن ننتحر لإرضاء اليمين الأمريكي المتطرف، ولا لتهديدات تجميد الارصدة والقضاء، من دولة اعتدنا على مواقفها الحكيمة والواقعية، تنحني أمام العواصف احيانا ولا تهون. مبينا في الختام ان ما يجمعني مع السعودية عروبتي وليس لي معها اي علاقات عمل او ارتزاق بتاتا. تحياتي

  55. عندما يكون الانسان صاحب قضيه اساسيه ومؤمن بها وهي ( الصهيونية وفلسطين أو الصهيونية والاسلام او الصهيونية والعرب ) . أعتقد بأنه عندها يكون أكثر واقعيه في ابداء رايه في تعليقه .
    أخي العزيز الاستاذ زيد الزيود هاي كتبه علينا رغم اني لا اكتب بما يخالف الدستور . وبعض الناشرين هنا يرسلو لي على الخاص مؤيدين . تحياتي وشكري لحضرتك

  56. من غير المعقول أن يكون التواصل الشخصي واللقاءات بين الكيان الصهيوني ورجال الدولة السعودية انقطع يوما فقد كان ولكن بطرق مختلفة وهويات مختلفة في أي فترة كانت . وما الجرأة في العلن اليوم إلا من طبيعة النظام الرسمي العربي الخاضع للنظام السعودي الذي تحول بوصلة لهذه الأنظمة وإن أخر لقاء على أعلى مستوى كان في نيوم وموضوعه ايران بالتأكيد وليس فلسطين ، ولطبيعة المرحلة نفاه نتنياهو بصيغة ملتبسه بقوله ( لا تصدقوا كل ما تتناقله الصحافه ) بينما انكره النظام السعودي وزاد عليه بأن السعودية متمسكة بالمبادرة العربية وهي بالطبع مبادرة امريكية مرحلية انتهت بعد أن حملت اعترافا عربيا كاملا وتطبيعا كاملا مع الكيان الصهيوني ورفضها الكيان لينطلق من قاعدة أعلى سقفاً . بينما تقول المصادر الغربية أنه اجتماع مرصود من بداية رحلة نتنياهو الى لنهايتها في نيوم .

  57. أوافقك قي كل ماتقول باستثناء شيء واحد : تركيا رجب أردوغان ليست ( ولن تكون )تركيا نجم الدين أربكان ! استدارة تركيا الحالية صوب التشبيك مع إيران خصوصا والمشرق عموما لتشكيل جبهة مقاومة موحدة ضد الناهب الغربي ومخفره الكيان الصهيوني يكاد يكون مستحيلا في الوقت الحاضر ، والسبب برأيي هو أن النخب الحالية الحاكمة في تركيا ( سوء الإسلامية أو العلمانية ) تتطلع نحو الارتباط مع الاتحاد الاوروبي والناتو والغرب وتعمل في ذات الوقت على تعظيم مصالح تركيا القومية وعلى حساب المصالح الوطنية و القومية للدول المجاورة و مستغلة الأوضاع التي تمر بها تلك الدول كما الحال في سوريا والعراق وليبيا على سبيل المثال ، ولعل اكبر مؤشر على ذلك ماصرحت به تركيا مؤخرا في تجديد رغبتها الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي . تركيا ( وبعكس إيران ) كنظام وتركيبة حكم مرتبطة ارتباطا وثيقا بالغرب و بالناتو ، وفي اليوم الذي تفك ارتباطها مع هذا الحلف الغربي وتغلق قواعده العسكرية المزروعة على امتداد الأراضي التركية عندها يصبح هناك أمل !!

  58. الى المعلق الذي اطلق على نفسه…. إلى البطاينه
    قرأت تعليقك… وتبينت انه فعلا اللغه العربيه هي لغة الفصاحة
    لم اقرا تعليقا بهذه. البلاغة من قبل ابدا
    سخرت لغة الفصاحة لتخدم الفكر السياسي
    أحسنت وابدعت

  59. أحسنت بخصوص إيران والسعودية وأخطات عندما وصلت إلى تركيا
    لا يمكن لعربي غيور على عروبته ودينه أن ينفخ تحريضا دينيا بقربة الخلافة العثمانية التي أخذت من الإسلام قشوره الكهنوتية لكي تستعبد العرب وترجعهم متخلفين جهلة فقراء بإرهاب خلافتها وجلافة أهلها وتؤسس للكيان الصهيوني. فقط الإخوان يحبون تركيا فهل حضرتك منهم؟

  60. يعني يا سيد واقعي ايران بدها سلاح نووي من اجل تحتل السعوديه يا ريتك تقراء المقال على الله تغير رايك تذكر ان ايران ما توقفت عن طلب صداقة السعو.ؤه

    يه

  61. الأستاذ فؤاد البطاينة المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله
    سلمت يمينك على هذا المقال، وبارك الله لنا في كل الأقلام الوطنية المخلصة.
    ان سلطة عباس هي من اكبر المصائب التي اتت على القضية الفلسطينية وهي في حالة سقوط بلا قاع وتماهي وتجانس مع الاحتلال مثل حكومة فيشي الفرنسية العميلة للنازية ومليشيا انطون لحد العميلة للاحتلال الصهيوني، ولا تقع توجهاتها السياسية والعملية في اطار اختلاف وجهات النظر لحرية وتحرير فلسطين بالمطلق، بل في مصلحة شخوصها فقط لاغير.
    امام كل التحليل الوارد بمقالكم الكريم، يأتي السؤال، وماذا بعد؟.
    لن تتحسن احوالنا بحكام سايكس بيكو ولن تتحسن بالسلاح النووي الباكستاني المجمد الغائب عن الموازين و الذي تتحكم به اميركا، ولن تتحسن احوالنا وجمهورنا الواعي منشغل بالتحليل و التفصيل في المفهومات و البديهيات و الواضحات، دون عمل وطني فعلي ذا جدوى، ولن تتحسن بانتظار كلمة حق لن تخرج مطلقا من مشايخ الحكام ومشايخ البتردولار.
    سستتغير الاحوال بتزايد الوعي (لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)، على مستوى الشعب الذي اصبح يدرك انه مملوك كقطيع للحكام واعوانه من مشايخ السوء و الاعلام التافه. اظن أن الجمر تحت الرماد، وستتغير الأحوال كما تفضلت بتلاقي وتفاهم بل وتحالف محور المقاومة مع تركيا وآخرين استبدت بهم الحيرة ويقفون بمنتصف الطريق.
    متى هو؟؟. قل عسى ان يكون قريبا”
    تقبل فائق تحياتي

  62. هذا المقال من آفضل المقالات السياسيه التي قراتها بشان الصراع الايراني الصهيوني المبني كما هو مبين على الملف النووي

    لضل

  63. والله ثم والله ان ايران لا يهمها عرب او فلسطين او القدس او اسرائيل كل همها وهدفها قبور الائمه في المدينه المنوره

  64. *** نحن ـ يا صديقي فؤآد ـ :ـ كما عصفور مقصوص الاجنحة / مشى الى حتفه مرغماً / دونما اكثرات / هرسته اقدام لاهية / كأنه حشرة مُكورنة / لم تُشيّعه دمعة واحدة / مرَّ العابرون من قربه / لم يقرأ احد على روحه / فاتحة / لم يلقِ عليه / وردةً ذابلةْ / لكنما عامل الوطن / التقطه / ضمه لصدره / ثم بكى/ كأنه ابنه / لانه في غدٍ / على الرصيفِ مثله يموت / بلا كفنْ .
    *** ـ اخي فؤآد :ـ سلالنا فارغة / لا قمح في السنابل / خوابي زيتنا / على عروشها خاوية / لا خيط ضوءٍ يعقبُ ليلنا / وفايروس التطبيع / اذلَّ كبرياءنا / بوصلة العربان / معطلة / وشمسهم غائبة / اجوس في الامكنة / ابحث عن امتي / فلا ارى سوى صهاينة / يهودأً مستعربة / امة عريانة وجائعة / لا خبز عندها / لا اسلحة / حتى شفرات لحانا مستوردة / امة فرسانها / مكبلة / الحرب ولت / لكنهم استوطوا حيطاننا / واستوطنواعقولنا / الانظمة / وما ادراك ما الانظمة / زوقت لهم / استحمارنا / المْ يأن لنا / ان نكشف الخديعة / ان نستفيق من سُباتنا / نكنس الحدود / نعود لما كنا عليه / امة واحدة / ارمِ ابا ايسر / بسم الله الرمية / الكلمة عند اللهِ جهاد ،فجاهد بالحرف السيف / .
    *** ريحُ حروفك اليوم لافحةْ / ورمضاؤها كاوية / لكنما غيم شتاؤنا / محتبس من ظُلمهم / وانا المواطن يا فؤآد / القوه في جبٍ عميقة / وبكوا عليه دمعا دون ملح ٍ/ بكوه تمثيلاً وكذبا / / سيارة عطشى / سمعت صريخه / نشلوه بالدلو / لا حباً به / بل لبيعه في سوق النخاسة / انا مثل يوسف يا اخي/ باعوني في وضح النهار/ لا اخوةً لي / لا اباً يبكي عليّ/ يعقوب ليس ابي / وقميصي باعوه في مزادٍ علني / ماذا اقول ؟! / والذئب يرتع في حديقة منزلي / من يطلق سراحي/ ويُعيدني منهم اليّْ / لاكون ذاتي / اين العزيز ينقذني ؟ / من جور نخبتنا اللئيمة / ويريحني من كوابيسي / كي افسر حلمه / واقول كلَ شيءٍ له / عن السبع العجاف / والسنبلات اليابسات / والابقار السمينة / فكفى مزاودةً علينا / واسافين جديدة / .
    *** يا نبي الله نوح / اصنع فُلكَكَ على مهلكْ / انت باعيننا / طوفانك آتٍ / آتٍ من ظلم الاشرار على الارض / مدناً عامرة سيسحبها الطوفانُ كعلب الكرتون / و يقذفها كغثاءِ السيلِ الى البحرْ / لا عاصم يومئذٍ الا الله / يا ممسك بالدفة / احكم بالعدل/ العدل اساس المُلك/ اصدقك القول / صدقك طوق نجاتك / وفي الشعبِ نجاتك ومنجاتك/ صِلْ حبلك في حبل الله / ضع ناسك / في قلبك / والا / ستكون كمن سبق عليه القولُ / مالك لا يعصمك / ولا جاهك / لا تعصمك تلالُ / لا تأويك جبال / يوم يفور التنور/ ويفيض الماء / ادعو كما ذا النون دعا ربه / في قلب الحوت / قل يار ربِ / لا رب سواك / ربِ كنت ظلوما / فارحمني / او قل / كما نوح قال / ربِ اني مغلوب ُ/ ينصرك الله / .
    *** سطوركَ الناطقةْ / بالسخطِ والغضبْ / مسطورةُ بالحبِ والذهبْ / في حضرةِ التيه / نحن العربْ / حائرونَ بين شرقٍ وغربْ / امة طاشت على شبر ماءْ / تاهت كما تاهت / في قلب سيناء اليهودِ / منارةُ وثورة انتَ / وقودها سيف ولهب / وانت لست انت حسب / انما انتَ الفصاحة الادب / . الصحفي بسام الياسين

  65. ________ كل محيط فلسطين و إمتدادته العائلية… هو من ذبح القضية .تحالف مع إسرائيل . هذه كل الحقيقة . و يبدو انها لم تعد تبطل الوضوء .. قال / لجنة القدس و الفلكلور الأزرق .
    .

  66. أخي أبو أيسر
    قرأت مقالك ببطئ شديد لكثرة الروافد السياسيه والمعارك الشرسه في كواليس الأنظمه المفروضه على شعبنا العربي والتي أدخلته في غرف العزل ولعدم الحراك والتنفس الحر والتعبير عن إرادته هذه الأنظمه المصطنعه كلنا يعلم أنها أدوات ومسامير وبراغي في بناء عرش الكيان الصهيوني ورعايته والطاعة العمياء لتنفيذ فرعونيته واستبداده ولاغرابه حين اشتد الضغط الشعبي الأمريكي على ترامب من أجل إدانة صاحب المنشار قال قولته المشهوره لولا السعوديه لما كانت إسرائيل
    من هنا فإن الورم الخبيث في جسد الأمه يتشعب ويتمدد ويحاول بشتى الطرق اختراق جهاز المناعه الإسلامي والعربي والمختزل في كلمتين (إحدى الحسنيين)الدرع الذي لايخترق بانتظار أمر الله وسيرى الظالمون أي منقلب سينقلبون
    دمت أخي فؤاد الأردن البطاينه منارة فكر للأحرار

  67. _________ ” …وبعد، فلا يمكن أن يكون الموقف السعودي وبمعيته الخليجي من ايران وملفها النووي، إلا بتكليفِ ورعاية الكيان الصهيوني.”.
    ________ “أما لماذا هي كذلك ولماذا تقوم بهذا الدور، فهذا يعود لعلاقة عضوية مترابطة بين ولادة النظام السعودي في الجزيرة وولادة تنفيذ المشروع الصهيوني في فلسطين والمنطقة. “.
    ________ أخي و استاذي أبا أيسر،،، افرح و احزن عندما أقرأ مقالاتك ،،، احزن عندما أرى أن وسائل الإعلام الأردنية الرسميه متاحة لبعض القوم ،،، و محرمة عليك ،،، راي اليوم نشرت مقالات لهؤلاء (الجهابذة)،،، ورأينا و راؤوا كيف امتنع القراء من التعليق على مقالاتهم،،، وربما لم يقراؤها نهائيا ،،، كما قرأنا طلبك من محرر راي اليوم ،،، بحجب التعليقات على مقالاتك إلا أن المحرر رفض،،، احترماً لك وللقراء و للجريدة ،،، شكرا للأستاذ عبدالباري عطوان على اتاحته هذه المساحة التي عجزنا أن نحصل عليها في الأردن .

  68. سأبدأ تعليقي هذا علي عهد ترامب وبالذات الفتره الانتقالية بعد ظهور نتائج الانتخابات وكل ما نشاهده من تصرفات ترامب الجنونيه التي أساءت لأكبر ديمقراطيه في العالم بعد الهند..علي المشرعين الأمريكيين أن يحددوا صلاحية الرئيس المهزوم في الإنتخابات وعدم اطلاق يديه بالتصرف بجنون كما يخشي العالم بأسره نتيجة هزيمته في الإنتخابات وعدم اعترافه بفوز بايدن وهذه سابقه خطير في الحياه الامريكيه وبهذا لا بد من تحجيم دور الرئيس خلال الفترة الانتقالية ويكون القرار جماعي بين الرئيس المنتخب والحالي وبعض رجال الكونجرس !!!وبالنسبه لإيران فإنها تستشعر بأنها مستهدفه من أمريكا وإسرائيل وزاد من قلقها هذا ظهور ترامب الرافض للاتفاق النووي الإيراني الذي استمر التفاوض عليه سنوات جاء بجرة قلم والغي كل شئ وفرض عقوبات غير انسانيه وغير اخلاقيه علي الشعب الإيراني..
    بعض الدول العربية الخليجيه وجدت نفسها مصطفه إلي جانب إسرائيل في مواجهة الخطر المزعوم من إيران..واستغلت إسرائيل مواقف تلك الدول لكي تدعي أنها تقف إلي جانب تلك الدول لمواجهة الخطر الإيراني وبهذه المواقف اصبحت النظره لإسرائيل علي انها الحليف المنقذ وليس عدو الأمه العربيه والاسلاميه وتحولت إيران إلي العدو الاستراتيجي بنظر البعض…ربما جاءت تلك النظره لإيران بأوامر من واشنطن وتل أبيب بهدف يصب في مصلحة إسرائيل فقط وليس لمصلحة أي دوله عربيه
    علينا أن نتفق بأن الخلافات السياسيه بين الدول العربية وإيران أمر مشروع بين جميع الدول لكن علينا التفريق بين الخلاف السياسي مع إيران وتحويله إلى خلافات مذهبيه لأننا نرتكب خطيئة كبري اذا استسلمنا لدعوات المتطرفين الذين يريدون تحويل هذا الخلاف إلي صراع مذهبي سني شيعي سيكون الطرفين أخوة العقيده الواحده دمارا لهم وهذا ماتسعي اليه القوي الغربيه وإسرائيل…وسيؤدي بل سيعيدنا إلي الصراع التاريخي بين الصفويين والعثمانيين..هذا الصراع إن حدث لا سمح الله فإن ضحيته الأولي هي القضيه الفلسطينية علي حكماء الامتين العربيه والاسلاميه تشجيع الحوار والتفاهم بين اكبر قوتين اسلاميتين تركيا وإيران..لكن مانراه هو محاولة البعض تاجيج الصراع بينهم خدمة لإسرائيل وأعداء الامتين العربيه والاسلاميه لا استطيع فهم كل هذه الهزائم لأمتنا العربية بالقبول بكل ما يمليه البيت الأبيض والاليزيه وداوننج ستريت والكرملين في الوقت الذي ترفض فيه اندونيسيا هبوط الطائرات الأمريكيه للتزود بالوقود فقط وترفض ماليزيا دخول أي إسرائيلي لبلدهم تضامنا مع الشعب الفلسطيني والقضيه الفلسطينية وترفض باكستان الضغوط من بعض العرب للتطبيع مع إسرائيل هل اصبحنا امه مخصيه بدون اي نوع من الرجوله!!!
    التاريخ يقول لنا إن الصراع بين الأخوه والجيران هو نوع من الانتحار الجميع فيه مهزوم كما حدث في الحرب العراقيه الايرانية إن لم يكن مهزوم عسكريا فهو مهزوم تاريخيا

  69. تركيا أشد حاجه للسلاح النووي من ايران فهل من المعقول ان اردوغان لا يفكر بالموضوع . أكيد بفكر اذا ما كان بادي فيه

  70. نعم أكيد يوجد برزخ بين المشروع الصهيوني والمشروع الأيراني فلا يلتقيان . ونجاح احدهما يُفسد الأخر ولا يمكن ان ينجحان معاً . أعقل الكلام وأكثره عمقاً في هذا المقال فالتحليل صادق وجريء .

  71. أعلق لأول مرة لأهمية المقال بما يحمله من حساسية الموضوع على الساحة العربية ولما فيه من عمق ولما أستشعره من صدقية النيه . المقاربة التي قدمها الكاتب في فكرة مقاله تضع المشروع النووي الايراني في صالح العرب والقضية الفلسطينية . وهو ينطلق في هدا من السياق الايجابي للمشروع النووي الايراني في مواجهة المشروع الصهيوني في المنطقه . لكن السؤال الذي يدور في خلد الكثيرين من العرب هو ألا يمكن لايران الشيعية أن تستخدم قوة ردعها مستقبلا لإحلال العرب مكان اسرائيل في اخضاعهم . وكيف ستكون العلاقة . هم لا يتحسسون من تركيا لأنها سنية وتدعي بالخلافة لا بحق تركي بأراضي عربية . حتى في سوريا تقول بأنه ليس لها ادعاء ولا أطماع بالارض السورية وتستجير بروسيا وبالجيش السوري أن يقيموا هذه المنطقة العازله والأمنه بشرط ابعاد شبح الانفصاليين الأكراد عنها . الواقع أن القيادة الإيرانية لوكانت ناجحة في اقناع العرب على انها مخلصة لوحدة الدين الاسلام بمذاهبه لما تشعب الخوف العربي وتوسع . ويتساء العديدون من عقلاء المسلمين ومنهم شيعه تم اعدامهم ، لماذا لا تغلق ايران كل المحطات التلفزيونية على اراضيها واراضي العراق والتي تبث الفرقة بين المسلمين اضافة لما فيها من ما يمس جوهر الدين لصالح التعصب باسم الشيعة . وهذا النوع من الاعلام غير موجود داخل الأنظمة العربية رغم انها انظمة لا تدعي انها دينية وغي وطنيه او قومية أصلا . هذه اشكالية يجب بحثها ومعالجتها . وشكرا للكاتب واتساع صدر موقع راي اليوم والقراء .

  72. الناطق الرسمي باسم الرئاسة التركيه ، قالن ، وضح الحقد الاميركي والغربي على تركيا عندما قال ان امريكا رفضت بيع تركيا منظومة باتريوت وتمانع في حصوله على البديل من روسيا . وقال أن تركيا ترفض عودة العلاقات الطبيعية مع اسرائيل ما دامت ترفض حل الدولتين وتواصل حصار الفلسطينيين . نقول تركيا كدوله اسلاميه امضت حياتها في حضن الصهيونيه تعتبر مواقفها السياسية متطوره ولكن ليس مثل الباكستان وماليزيا مثلا . وما بدنا نقول ايران . نؤيد الكاتب المحترم والمتوازن في طرحه ونتمنى معه السلامة لتركيه وان يتطور كوقفها السياسي أكثر . نحن كعرب اصحاب القضيه ومالناش ضربة لازم على الاخرين المهم ما يعملوا ضدنا و كافي

  73. استاذ ابو ايسر نفهم من مقالك انك ضد ان تقوم ايران بالرد على اغتيال الشهيد محسن زاده . ما في شك حسب تحليلك ليس الرد عملا حكيما . لكن يستنتج من كلامك ان تقوم ايران بالرد بعد استلام بايدن السلطه وتنجلي صورة موقف امريكا هل هذا صحيح انا ارى انه صحيح فمثل هذا الاجرام الصهيوني لا يسكت عنه .

  74. اخانا الكبير أبا ايسر
    مقال الصميم وتحليل رائع، وعني ان أقول التالي:
    ١. جل الزعماء العرب يقولوا لشعوبهم شيئًا وفي الخفاء ومن تحت الطاولة يقولوا شيئا اخر مختلف تماما، وذلك لخوفهم من شعوبهم التي لم تخترهم أصلا
    ٢. رعب الكيان اللقيط من نووي ايران هو ليس من القنبلة النووية في المقام الأول، لان استعمال القنبلة هي اخر مراحل الصراع وعند التقاط النفس الأخير وحسب مبدأ علي وعلى اعدائي، إنما رعب الكيان هو من وجود مواد مشعة بكميات معقولة وليس بالضرورة لصناعة قنبلة إنما يمكن وضع هذه المواد في في متفجرات عادية أو صواريخ تقليدية ليس لإحداث تفجيرات قوية إنما لذر وانتشار تلك المواد في البيئة وتلويث الشجر والحجر ومياه الشرب وكل ما يتعلق بالحياة، لان ذلك يجعل استمرارية الحياة مستحيلة ما يعني ان الإنس سترحل أو قل ستهاجر وستترك الأرض إلى أماكن بعيدة وهذا ما يخشاه الكيان، لذلك لا بد ان نفهم لماذا يخشى الاميركان والصهاينة وجود أسلحة كيماوية لدى الدول، ذلك لان صناعة وامتلاك العوامل الكيماوية هو سهل جدا وليس بمكلف ماديا طبعا ويسهل تخزينه ولا يتطلب تكنولوجيا عالية أو معقدة.
    هذه الحقائق البسيطة يعلمها العدو ولذلك هو يموت رعبًا منها، هو يعلم ان اغتيال محسن زاده لن يوقف برنامجًا نوويًا ضخمًا ولكن يؤخره ربما شهرا أو اثنين، سنة أو سنتين إلخ.
    هذا الكيان المسخ يعلم انه إلى زوال، ولكن يعمل دائما على اطالة أو تاخير لحظة الزوال، فالغريق كما يقال يتشبث بقشة كي ينقذ نفسه من الغرق، ولكنه يعلم انه سيغرق

  75. أخي ابو ايسر وانت سيد العارفين طول عمرهم ببيعو وبشتروا بالقضيه والأن بحاولوا يتاجرو بالجثه فمش رح تفرق . لا تحزن سيختفون عندما يشاء الله وتنهض المقاومه الفلسطينيه

  76. . من حق القول وأصدقه بأن المشروع النووي الايراني والمشروع الصهيوني خطران ضدان لبعضهما لا يلتقيان . تحليل منطقي وواقعي ومقنع لا تشعر فيه لهوى نفس غير الخير لامة العرب و المسلمين

  77. أيها الأخ الكاتب انت ناجح وصائب لأنك ايراني وتركي وعربي ومسلم تحب الجميع وتنقد الجميع وتريد الخير للجميع وعينك وقلبك وبوصلتك فلسطين. انت كاتب تنويري مبدع ومنتج .سلمت وسلمت راي اليوم

  78. مصيبتنا احنا الفسطينيين مهواش عابس بس ، مصيباتنا الاكبر انه اللي بده يطبع مع اسرائيل بقول من اجل فلسطين واللي بده يفتح بلده للصهاينه بقول مشان فلسطين . يا ترى لو في مقاومه فلسطينيه او قياده بتمثل الشعب الفلسطيني بستجرو . لمتى نضل هيك

  79. سبحان الله هل في المسألة حكمة من الله أن تكون جزيرة العرب ومهد الاسلام الطعنة في خاصرة العرب وفلسطين والمسلمين . أين اخوتنا شعب الخليج إنهم أكثر العرب تديناً وتشددا بالدين وحبة ولفلسطين وايمانا بالقضية . نرى الصعاليك والجهلة والمأجورين يصولون في الاعلام ويجول ولا نسمع صوتا للأحرار كيف نفسر هذا .

  80. لو كانت قياده وطنيه في مصر لكان المشروع النووي على رأس اولويات مصر ولو بقي عبد الناصر على قيد الحياه نرى مصر اليوم دوله نوويه . العرب دمرتهم قياداتهم .وتركيا ايضا احوج من ايران للسلاح النووي لانها العدو القادم للغرب والصهيونيه فهل اردوغان يفكر في هذا يا ترى

  81. كثر خير تركيا اردوغان . قطعت مسافة كبيرة للعظمه والقوة أما علاقاتها مع اسرائيل نحن لا نقارنها مع الانظمة العربية ولا بايران الغرب والصهيونيه لهم شروش في تركيا بدها وقت .ونضم صوتنا وتمنياتنا الى صوت الاستاذ الكاتب في مشاهدتنا اليوم الذي تقطع علاقاتها مع اسرائيل . قد تكون الخطوة ليس زمانها خلينا ننتظر وندعو لتركيا السلامة . انصفها الكاتب بمقاله وانصف ضميره معها . نحن معه وماذا نحصل او تحصل فلسطين من معاداتها وشتمها . فعلا واين كنا عندما كانت في حضن الصهيونية وتحارب الاسلام والعرب . كل الدعم الى اردوغان وكل الدعم الى ايران .

  82. لقد قدمت النصيحة المخلصة لايران وتركيا من قلب الواقع والاخطار التي تحيق بالدولتين المسلمتين وتمنيت عليهما التحالف ولو من اجل الأقصى وتمنيت على تركيا بقطع اعترافها بالكيان الصهيوني سلم فكرك وقلمك وضميرك النابض بالحياه

  83. عندما يقايض رئيس لجنة القدس ، القدس نفسها وكل فلسطين بموقف سياسي . هل يبقى ما يقنعنا أننا بأيد عميله . انهضي الان يا مقاومة

  84. ما أروع وأصدق الانسان عندما يكون حرا وعندما يكون بضمير انساني عربي مسلم نظيف لا تشوبه شائبة . لمثلك هؤلاء تقرأ المقالات

  85. استاذ ابو أيسر لقد فسرت اهمية المشروع النووي الايراني لكل عربي وكل مسلم بطريقة لا تشوبها شائبة جزاك الله خيرا. فهناك من شعبنا العربي من انساق وراء الدعاية السعودية والخليجية وجاء ردك رد اردني عربي مسلم خالص . صديقي كل من يؤمن بالقضية الفلسطينية وبخطورة المشروع الصهيوني علينا وينظر للحالة العربية الجاثية على ركبيتها في بيت الطاعة الصهيونية بلا سيادة ولا كرامة يفهم كلامك الراقي

  86. تحية مباركة لراي اليوم وللسيد الكاتب
    لا شك أن المقال يخافظ على وحدة الموضوع وهو موضوع هام بفكرته وطرحه فلا ايران ولا تركيا يمكن لنا تجاوزهما كعرب في حاضرنا السيء اليوم ومستقبلنا الذي يكتنفه الغموض ، ومن حسن الأداء أن يشتمل هذا المقال على افكار كثيرة لا نستطيع ايفاءها حقها من النقاش وخاصة الملف النووي الايراني . وأشارك باقتباس يجدر بنا كعرب وفلسطينيين على وجه الخصوص التمعن به ووضعه امام ناظرنا كلما واجهنا ما لا نحب من سياسات عربية ودولية واقليمية . أما الاقتباس فهو
    ن( وما زال الاستهداف يتعاظم علينا حتى نال الشعب والمقاومة الفلسطينية منه نصيبا نوعيا ، مما جعل الأنظمة العربية تتوالى في استغلال ما تبقى من وقت لولاية الدلّال ترمب لتدخل حفل المزايدة على بيع فلسطين ، وأخرها التي تترأس لجنة القدس . فعندما يغيب أصحاب الحق يصبح الأخير مشاعاً ومحل دلالة. إلّا أن العرب سينهضون يوماً ، ولن ينهضوا إلا برافعة المقاومة المسلحة التي أغلقوا عليها كل باب حتى ضاق المكان والزمان بها. والأمل يضيق بسحق سلطة الدلّال الأول في رام الله ، ولكن الأمل يكبر بتشكيل حاضنة إسلامية للمقاومة العربية الفلسطينية ، خالصة لله ولفلسطين )

  87. من غير المعقول أن يكون التواصل الشخصي واللقاءات بين الكيان الصهيوني ورجال الدولة السعودية انقطع يوما فقد كان ولكن بطرق مختلفة وهويات مختلفة في أي فترة كانت . وما الجرأة في العلن اليوم إلا من طبيعة النظام الرسمي العربي الخاضع للنظام السعودي الذي تحول بوصلة لهذه الأنظمة وإن أخر لقاء على أعلى مستوى كان في نيوم وموضوعه ايران بالتأكيد وليس فلسطين ، ولطبيعة المرحلة نفاه نتنياهو بصيغة ملتبسه بقوله ( لا تصدقوا كل ما تتناقله الصحافه ) بينما انكره النظام السعودي وزاد عليه بأن السعودية متمسكة بالمبادرة العربية وهي بالطبع مبادرة امريكية مرحلية انتهت بعد أن حملت اعترافا عربيا كاملا وتطبيعا كاملا مع الكيان الصهيوني ورفضها الكيان لينطلق من قاعدة أعلى سقفاً . بينما تقول المصادر الغربية أنه اجتماع مرصود من بداية رحلة نتنياهو الى لنهايتها في نيوم .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here