ما صحة النظريات التآمرية حول الانقلاب العسكري في تركيا.. وهل حصل الرئيس اردوغان على تفويض شعبي بالانتقام ام المصالحة الوطنية؟ وهل شارك ثلاثة آلاف قاض في هذا الانقلاب؟

atwan-ok8-400x264

عبد الباري عطوان

تصاعدت حدة الكثير من النظريات التآمرية في وسائط الاعلام التقليدية، او غير التقليدية، اي وسائط التواصل الاجتماعي التي تشكك في مدى صدقية الانقلاب العسكري الذي حدث ليلة الجمعة السبت في تركيا في محاولة فاشلة لاسقاط نظام حزب العدالة والتنمية، بزعامة الرئيس رجب طيب اردوغان، الذي وصل الى الحكم اربع مرات منذ عام 2002 في انتخابات شفافة وحرة.

نحن لا نستطيع ان نجزم بمدى صحة هذه النظريات، ليس لانها جاءت في معظمها من جهات تعارض حكم الرئيس اردوغان، وانما لان المعلومات المتوفرة حتى الان عن هذا الانقلاب، والذين يقفون خلفه، والظروف المحيطة به ما زالت قليلة وغير واضحة، ومتضاربة في معظم الاحيان، ومن جهة واحدة غير مستقلة، ولكن هناك بعض النقاط نجد لزاما علينا التوقف عندها ومناقشتها.

اطلاق توصيف “انقلاب عسكري” ينطوي على مغالطة كبيرة في رأينا، وسواء كان حقيقيا او مشكوك فيه، مثلما قال الداعية فتح الله غولن، الخصم الرئيسي للرئيس اردوغان، والمتهم بالوقوف خلفه، فالمؤسسة العسكرية التركية لم تتورط فيه، وانما مجموعة من الضباط لم تكن لها قيادة واضحة محددة، ولم تسيطر على وسائل الاعلام باشكالها المتعددة، ولم تعتقل الرئيس اردوغان او رئيس وزرائه، او اي من الوزراء، وقادة الامن والمخابرات، او حاجبا في القصر الجمهوري، وتضعهم تحت الاقامة الجبرية، ناهك عن قتلهم، ولم تعطل شبكات الهواتف، ووسائط الاتصال الاجتماعي من انترنت و”تويتر” و”فيسبوك” و”سكايب” و”واتس آب”.

فاذا كان انقلابا فعليا، ومن غير المستبعد ان يكون كذلك، فإنه انقلاب يكشف عن غباء اصحابه، ويؤكد انهم مجموعة من “الهواة”، ولهذا تمت السيطرة عليه وتفكيكه في ساعات معدودة، والقاء القبض على جميع المتورطين، او المتعاطفين، معه داخل القوات المسلحة وخارجها.

***

الشعب التركي لعب دورا كبيرا في افشال هذا الانقلاب لانه لا يريد العودة الى الوراء، والى اربع تجارب من حكم العسكر، ويتمسك بالدولة المدنية، والحكم الديمقراطي، الذي حقق الاستقرار والطفرة الاقتصادية، ورفع مستواه المعيشي بمقدار الضعفين، وعندما يكون خيار هذا الشعب بين الديمقراطية السيئة وحكم العسكر الديكتاتوري، فإنه يختار الاول، رغم تحفظاته العديدة، وهذا ما يفسر وقوف جميع احزاب المعارضة التركية ضد الانقلاب، وخلف الرئيس اردوغان وحكومته، لانه اقل شرا من العسكر بكثير.

نجاح “الانقلاب” كان سيؤدي الى الحاق كارثة على تركيا، وفوضى دموية، وقد يقود الى نزول انصار اردوغان من الاسلاميين المسيسين الى الشوارع بالملايين، وتكرار المشهدين السوري والليبي، واندلاع حرب اهلية قد تستمر لسنوات، وربما لعقود، تنتهي بإنهيار تركيا وتقسيمها، ولكن هذا لا يعني القبول دون شروط بديكتاتورية الرئيس اردوغان المتزايدة، واعطائه تفويضا للمضي قدما في توسيع صلاحياته الدستورية، وتغيير نظام الحكم من برلماني الى رئاسي، وتكريس كل القوى بيده، والمضي قدما في سياساته الحالية التي اوصلت تركيا الى هذه المنزلقات الخطيرة، على الصعيدين الاقليمي والدولي.

تركيا باتت منقسمة الى “فسطاطين” بالنسبة الى الرئيس اردوغان، الفسطاط الاول من الاخيار وهم مؤيدوه، والثاني من الاشرار الذين يعارضونه، او لا يؤيدون طريقه ادارته لحكم البلاد، ومن المؤكد ان هذا الانقسام سيزداد ويتوسع في الاشهر، وربما السنوات المقبلة، بالقياس الى ردود فعله، اي الرئيس اردوغان في اليوم التالي للانقلاب.

نشرح اكثر ونقول ان المؤشرات الاولى تفيد بأن الرئيس اردوغان يريد اعادة تشكيل الدولة التركية، حسب مقاساته وحزبه، فقد بدأ السيطرة على المؤسسة العسكرية باعتقال ستة آلاف جنرال وضابط وجندي، وفصل حوالي ثلاثة آلاف قاضي، بما في ذلك قضاة في المحكمة الدستورية الذين لا يجوز اعتقالهم الا بقرار من المحكمة نفسها، حسب النص الدستوري المؤسس لها.

افشال الشعب ومؤسسته العسكرية للانقلاب العسكري، ونصر على دور الاخيرة لانه عامل مهم، يجب ان يكون فرصة ذهبية يستغلها الرئيس اردوغان لتحقيق المصالحة الوطنية، وردم هوة الانقسامات، وتعزيز الجيش التركي وتثبيت دوره كمؤسسة لتركيا وكل ابنائها، وليس للحصول على تفويض بالانتقام، ونصب المشانق، واعادة العمل بعقوبة الاعدام الملغاة دستوريا منذ عقود.

نشعر بالخوف والقلق على تركيا من جراء ما نراه من شواهد تعكس نزعات انتقامية دموية، وهذا لا يعني مطلقا اننا ضد معاقبة كل المتورطين في الانقلاب، فهولاء يستحقون اقصى العقوبات، ولكن بعد محاكمات عادلة شفافة.

مصدر خوفنا هنا، هو التغول في الانتقام، فما ذنب هؤلاء القضاة المسرحين من وظائفهم بالآلاف، وهل حملوا السلاح، او قادوا الطائرات الحربية، او الدبابات اثناء حركة الانقلاب التي لم تستمر الا لساعات، وكيف جرى التعرف عليهم وتواطئهم في اقل من نصف يوم؟ الا توحي هذه الخطوة بأن هناك نوايا مسبقة لفصلهم، وجرى توظيف الانقلاب، والمعارضة الشعبية الواسعة له كغطاء وضوء اخضر؟

***

 

كنا وما زلنا اشد المعجبين بالتجربة الديمقراطية التركية، وتزاوجها الناجح بين الاسلام والديمقراطية، وعلى ارضية نهضة اقتصادية اعجازية، ولكن بعد اقدام الرئيس اردوغان على سياسات تتسم بالغرور والغطرسة، وسوء التقدير في قضايا عديدة، حيث فشل في اطاحة النظام السوري بعد خمس سنوات من التدخل العسكري المباشر، وغير المباشر، وما ترتب على ذلك من مآسي وسفك دماء، ثم اقدامه على التطبيع الكامل مع اسرائيل، وما ترتب عليه من تنسيق امني وعسكري، دون رفع الحصار عن قطاع غزة، وهو تطبيع مرفوض ومدان، مهما كان الثمن المقابل، واعتذاره المهين للروس، وسياساته الداخلية الاوتوقراطية، وقمعه للصحافة والصحافيين.. نعترف بأن هذا الاعجاب تراجع كثيرا ان لم يكن قد تبخر.

نقف في خندق مئات الآلاف من الاتراك الذين تظاهروا، ويتظاهرون، انتصارا للدولة المدنية وضد حكم العسكر، ولكننا لن نكون مطلقا مع حكم ديكتاتوري باسم الديمقراطية، ويطبع علاقاته الكاملة مع اسرائيل، مع تسليمنا المطلق بأن صندوق الاقتراع الذي اتى بحزب العدالة والتنمية، ورئيسه اردوغان الى السلطة هو الوحيد الذي يجب ان يزيله منها.

فشل الانقلاب لن يكون نهاية المشاكل وعدم الاستقرار في تركيا، وربما بداية اكبر لها، اللهم الا اذا تحلى الرئيس اردوغان بالحكمة وضبط النفس، واجراء مراجعات جذرية للكثير من سياساته ومواقفه، التي وضعت تركيا على حافة الهاوية، وعدم الاستقرار، وما نراه حاليا من مؤشرات لا يوحي بذلك.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

184 تعليقات

  1. الانقلابيين يستحقون الاعدام ولا حاجة للشرح انظرو الى العراق وسوريا اتريدون ان يكون حال تركيا كحالهم

  2. اخشى ان اردوغان لم يستوعب الدرس حتى الان حيث انه مباشرة بعد عملية الانقلاب تطرق لموضوع جد حساس عند الغرب وهو الاعدام..كنت انتظرت من السيد الرئيس ان يظهر ويطمأن الشعب ان محاولة الانقلاب قد فشلت وبعدها يترك الساحة لرئيس وزراءه و مؤسسات الدولة ان يأخدوا بزمام الأمور..

  3. لاأظن ان محاولة الانقلاب كانت مفتعلة من طرف اردغان ورهطه لسبب اساسي وهو شراسة المعراضة وكثرة خصوم الرئيس وحزبه..كما أظن ان محاولة الانقلاب لم يكن الهدف منها الانقلاب في حد داته بل تقسيم الجيش ودفعه الى التناحر..فالجيش التركي من بين اضخم الجيوش في العالم..تصوروا معي جيشا قويا في خدمة رئيس مسلم يحلم باسترجاع امجاد عثمانية واسلامية..من المأكد ان هدا اكبر كابوس للنيتو والفاتيكان!

  4. اتفق معك اخي عبد الباري عطوان في تحليلك للقضايا العربية.باستتناء تحليلك لقضايا تركيا وسوريا فانا اعارضك اوردكان ليس ديكتاتوريا بل رفع شيئا من راية الامة وعزها

  5. أنا لم أفهم السيد عبد الباري عطوان؟عن أي مصالحة تتكلم؟واحد خطط ونفذ لقتلك وطردك من الحكم فقط لكي يحكم هو بقوة السلاح ويعمل ضد إرادة الشعب التركي ،تطلب من أوردوغان المصالحة معهم ؟لم يبقى لك إلا أن تطلب من حماس المصالحة مع اسرائيل.الذين قاموا بالانقلاب هم أعداء الشعب والحكومة التركية يجب اعدامهم شنقا وفي الساحات.حتى لا يتجرأ أي خائن على اعادة الكرة مرة أخرى

  6. كل المؤشرات تقول ان اردوغان لن يتراجع عن تصفية خصومه ومن يقف ضد طموحاته الشخصية والدليل على ذلك الاعتقالات والعزل الذي طال خلال يومين مايقرب من عشرة آلاف من العسكريين وشملت اكثر من مائة واربعين من اصحاب الرتب العالية وهم ضمن خانة ( الصفوة العسكرية) في الجيش التركي ناهيك عن آلاف القضاة ومن ضمنهم عدد من قضاة المحكمة الدستورية العليا ، وامتدت الإقالة والطرد الى وزارة الداخلية والذي تجاوز العدد اكثر من أربعة عشر الف من منتسبيها على الرغم من كون الوزارة تخضع لسيطرة اردوغان وحزبه ، كل هذه الاعتقالات جاءت بذريعة أنهم موالون للداعية ( فتح الله غولان ) المبعد الى الولايات المتحدة. والذي أوضح انه لا علاقة له بالانقلاب ، إذن ماجرى من عمليات عزل واعتقال يؤكد انه قد جرى اعدادها مسبقاً و جاءت الفرصة المؤاتية للتخلص منهم ،
    خلاصة التعليق : تركيا بعد الانقلاب لم تعد كما كانت قبله والانشقاق العمودي والأفقي قد ضرب مؤسساتها المدنية والعسكرية وتداعياتها ستظهر تدريجياً والاردوغانية رغم انتصارها لكن ليست في أحسن احوالها خصوصاً اذا بقي اردوغان متمسكاً بنهجه التصفوي الانتقامي ، والايام ولنقل الأشهر القادمة هي التي ستظهر لنا صورة تركيا بعد هذه المحاولة الانقلابية !!!!!!؟؟؟

  7. فرق كبير بين ثقافة الشعب المصري وثقافة الشعب التركي العظيم ،
    ،،لو أن اردوغان لم يطلب من شعبه النزول هل تعتقد أن الشعب لن ينزل الشوارع والميادين .
    ، لا تنسى أن خلف إنقلاب تركيا دول وسياسات قوية لكن الشعب التركي كان أقوى وصاحي

  8. لو أن الانقلاب نجح.لكان الكل صفق ،،،لماذا هذا الحقد من بعض العرب على اردوغان،،إنه رجل ولا كل الرجال.
    .لنفرض جدلا حسب قولكم أنه إنقلاب مدبر فهذا أيضاً من حنكة اردوغان السياسيه،،
    ،حاكم كاردوغان يجب أن لا يكون له أي معارضة لأنه أثبت أنه الحاكم الحقيقي ألمحب لشعبه ولأمته الاسلاميه والذي..
    . عمل فعلا خلال فترة بسيطة انجازات كبيرة عجز عن إنجاز 10% منها الأحزاب العسكريه الحاكمه سابقا المطالبه ب(الحرية) لفترة طويلة

  9. الحمدلله الذي حفظ تركيا ورئيسها الشريف أردوغان
    ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين
    أن تنصروا الله ينصركم
    وإن ينصركم الله فلا غالب لكم
    أنهم يكيدون كيدا وأكيد كيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويدا

  10. لا تجادل المغرمين باردوغان لان الفتنة الطائفية التي استطاعت امريكا بعد احتلال العراق ان تزرعها بين المسلمين اعمت بصائرهم فلم تعد ابصارهم ترى الحقائق ولو كانت واضحة وضوح الشمس في النهار والله ان اردوغان لو جاء الى دمشق وصلى في الاموي بجانب بشار سوف تجد من يمجد اردوغان بدون تفكير او ادراك فهو الملاك الذي لا يخطئ

  11. ألفضل في إفشال الانقلاب يعود إلى الشعب التركي العظيم الذي أثبت أنه شعب واع ، ويفهم الثقافة الديموقراطية بعمق ، ويمارسها كحق مشروع له ، ويحرص عليها ، ويحميها بالدم ، وذلك لقناعته بأنها النظام الأفضل الذي يحقق مصالحه . هذا الشعب أثبت أيضا حيويته ، وانشغاله بقضايا بلاده . لو لم تكن أغلبيتة راضية عن أردوغان ونظامه ، لما نزل الناس إلى الشوارع بأعداد كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة جدا ، ليدافعوا عن حريتهم ، وعن نظامهم السياسي ، وعن الحزب الذي اختارته الأغلبية ليحكم البلاد . لا شك أن أردوغان حقق مكاسب كثيرة لتركيا وفي مقدمتها النجاح الاقتصادي الذي تحقق خلال فترة وجيزة ، وكانت له مواقف سياسية مشرفة في رأي غالبية شعبه ، وأن له احترامه ومؤيديه في بلده ، ولهذا كسب حزبه مرة أخرى في الانتخابات النيابية الاخيرة واستمر في حكم البلاد .

    المدهش أن وسائل الاعلام الاجتماعي في العالم العربي تظهر أن المواطنين العرب منقسمون في تقييم أردوغان إلى قسمين . فمنهم من يمجده وكانه صلاح الدين ألأيوبي .. الثاني .. الذي سيحرر القدس العام القادم وهو في الحقيقة ليس كذلك ولن يكون ، ومنهم من سفهه وتمنى سقوطه وبدأ يحتفل بالخلاص منه ، وهذا إجحاف بحقه كسياسي ناجح قدم الكثير من الانجازات لوطنه ومواطنيه .

  12. بسم الله ثم اما بعد.
    اولا لقد اثبت الشعب التركي. ديمقراطيته. واخلاصة. لوطنه سوي من المعارضة. او من انصار حزب الحرية والعداله.
    والذي اثبت. للجميع سوي عربيا او غربيا. انهم لم يرفعوا صور لاردوغان. ولا اعلام حزب الحريه والعدالة. وهذا يشهد لهم التأريخ فعلا.
    استاذي القدير. لقد كان هناك مخطط. وان الانقلاب في تمام الساعة الثالثه صباحا. ولكن بفضل الله احبط عملهم.
    اولا. لقد جهزوا اعداء تركيا. ومن ساندهم. لو تم. الانقلاب. هناك سوف يسهل لتنظيم داعش في الدخول الي تركيا.
    وقد جهزوا. مجموعة من العلويين. ايضا. للدخول.
    ومن الاكراد. بدعم غربي. مخطط له وقد كانت القاعدة التي تنطلق منها طائرات غربيه لمحاربة داعش كان المطار في استقبال عوائل الخونه الذين يريدون لتركيا الرجوع الي حكم العسكر. ولكن خاب ظنهم.
    ولو تم الانقلاب لرأيت. داعش في انتظار الشعب التركي. والي المخطط الذي يفتك بالمنطقة. وهذة حقيقة. من قبل الغرب لتفتيت تركيا.
    ولان تجربة حزب الحريه والعداله نجح في تأمين المواطن التركي.
    وقد نجح في صناعة. الاسلحة الحربية. بمختلف انواعها وسوف تصبح. قوه عظمي. والايام بيننا لان حكامهم ليس. بلصوص يسرقوت قوت مواطنيهم. وهذا يشهد لرئيس تركيا ولحزبه ولشعبة
    ولكم كل الاحترام

  13. ألفضل في إفشال الانقلاب يعود إلى الشعب التركي العظيم الذي أثبت أنه شعب واع ، ويفهم الثقافة الديموقراطية بعمق ، ويمارسها كحق مشروع له ، ويحرص عليها ، ويحميها بالدم ، وذلك لقناعته بأنها النظام الأفضل الذي يحقق مصالحه . هذا الشعب أثبت أيضا حيويته ، وانشغاله بقضايا بلاده . لو لم تكن أغلبيتة راضية عن أردوغان ونظامه ، لما نزل الناس إلى الشوارع بأعداد كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة جدا ، ليدافعوا عن حريتهم ، وعن نظامهم السياسي ، وعن الحزب الذي اختارته الأغلبية ليحكم البلاد . لا شك أن أردوغان حقق مكاسب كثيرة لتركيا وفي مقدمتها النجاح الاقتصادي الذي تحقق خلال فترة وجيزة ، وكانت له مواقف سياسية مشرفة في رأي غالبية شعبه ، وأن له احترامه ومؤيديه في بلده ، ولهذا كسب حزبه مرة أخرى في الانتخابات النيابية الاخيرة واستمر في حكم البلاد .

    المدهش أن وسائل الاعلام الاجتماعي في العالم العربي تظهر أن المواطنين العرب منقسمون في تقييم أردوغان إلى قسمين . فمنهم من يمجده وكانه صلاح الدين ألأيوبي .. الثاني .. الذي سيحرر القدس العام القادم وهو في الحقيقة ليس كذلك ، ومنهم من سفهه وتمنى سقوطه وبدأ يحتفل بالخلاص منه ، وهذا إجحاف بحقه كسياسي ناجح قدم الكثير من الانجازات لوطنه ومواطنيه .

  14. كريم:
    يبدو أنك لا تقرأ جيدا، أو تقرأ ولا تفهم. إذا كان تعليقك للرد علي، فأنا لم أقل أنه هو من أعدّ الإنقلاب، وفي هذا أختلف مع بعض الأصدقاء المعلقين مع احترامي لقراءتهم المختلفة للأحداث. وإذا كان تعليقك للرد على gassan فهو فقط أشار إلى “نظرية ان اردوغان من دبر لهذا غير مستبعدة”…أي إلى إمكان ذلك من باب الإحتمال، فلا تقوّله ما لم يقل.

  15. ما حصل في تركيا
    سواء كان خلفه امريكا او ايران او اسرائيل او روسيا او فرنسا او الجيش التركي او اعداء اردوغان او كلهم مجتمعين
    وسواء كان ما حصل هو مسرحية او تمثيلية او فيلم او مسلسل
    الا انه يجب على الجميع رفع القبعة احتراما لهذا الشخص لما شهدناه من حب وتايد الشعب التركي له
    شاء من شاء وابا من ابا
    موتو بغيظكم

  16. الى حسين قانصو
    من أعطى لك الصك ان تتكلم بجميع العرب ، ومن يحب او لا يحب ،
    لمعلومتك من وقف مع تركيا هم الاحرار الذين يكفرون (بالعبودية،الإذلال،الإنبطاح،
    الإنتهزية،الأمبرالية، البترودولار،التخلف،الجهل،الصهيوعرب)
    لا تتكلم فى أشياء أكبر منك شأن.
    (وينطق فيها الرويبظة، قيل :يارسول لله ، وما رويبضة؟ قال :الرجل التافه ينطق فى أمر العامة

  17. إذا أردت الكتابة بالإنكليزيه فالأحرى بك على الأقل أن تتعلم ذلك أولاً، فتعليقك مليء بالأخطاء المخجله! If you choose to write your comment n English, then you should at least learn how to write in that language without so many embarrassing mistakes

  18. لو نظرت للصور جيدا لرأيت المئات من أصحاب اللحى والمحجبات والأيدي التي تلوح بإشارة “رابعه”! أم أنك بحاجة لفحص النظر؟

  19. “ومن يقول غير ذالك فهو يتبع اليهود وايران”…
    يعني حقاٍ منتهى السفاهة يا “طوني”! وهو ما تعودناه من تعليقاتك البائسه.

  20. انا استغرب هذه الضجه الكبيرة فامه ضعيفة كالامه العربية لا قانون ولا تعليم جيد ولا صناعه تداعت لنصره الشرعيه في دولة علمانية اوروبية متاخمه للحدود العربية تقف سياستها في السنوات الاخيرة كحائل دون الاستقرار في بلدان عده في الشرق الاوسط ومهتمه بعلاقتها وبناء الثقه مع الدولة الصهيونية سياسيا واقتصاديا وبحثيا كاولويه .. فهل الشعوب العربية تطبق نظرية اتباع الغالب والاعجاب به حتى لو على حساب مصلحتها ام تطبق نظريه القرعه بتتباهى بشعر بنت اختها ؟؟ شعوب غريبة عجيبه لا احد يعلم هل تحي العلمانية والديموقراطية ام تفضل الشريعه والحكم الفردي او تشعر بالفراغ ؟!

  21. إلى كل الذين يؤيدون أردوغان عن حُسن نيّة وبلا تحفظ، رغم حملات القمع والتطهير التي تلت المحاولة الإنقلابيه، أدعوكم إلى مشاهدة هذه الصور والفيديو للمعاملة المهينة والوحشيه التي تعرض لها الجنود المستسلمين على يد عصابات الحزب الحاكم. http://www.mirror.co.uk/news/world-news/turkey-coup-disturbing-picture-shows-8437742

  22. ان الولايات المتحدة و اوروبا الديمقراطية و اليسار العربي و القومي و الصهاينة و العرب من الشعية و ايران يقفون مع الانقلاب الحمد لله علي هذا القائد الشجاع و الشعب الابي التركي و لانني لم انم و انا اتابع الجزيزة تلك الليلة الا بعد انقشاع فجر النصر اول ما فكرت فيه المشاريغ التركية في غره و كيف ان الموساد الذي طرده قائد المخابرات التركي الحالي الذي كان له دور كبير في افشال الانقلاب سيعود و ربما يستخدم بنك المعلومات عن حماس ليبدأ الاغتيالات . فالف تحية و تحية لذلك الشعب الرائع

  23. السلطان أردوغان بدأ سياسة الاجتثاث الاف القضاة والضباط والموظفون الاداريون فقدوا وظائفهم لان اردوغان يشك في ولائهم لشخصه وحزبه
    وسياسة الاجتثاث هذه سوف تزيد اعدائه وقد تكون سببا في أقصائه من السلطه عن طريق انتفاضه شعبيه او انقلاب عسكري حقيقي

  24. ولماذا لا تقولوا وتعترفوا ان هناك رجال مخلصين في جميع اجهزة امن الدولة لا يقبلون ان تتحول دولتهم الى خراب ،، هؤلاء الرجال من المؤكد انهم كانوا يعلمون بمخطط الانقلاب الفاشل ،، ولان الاسماء التي كانت في حوزتهم اسماء لامعة وكبيرو في الجيش من جنرالات ورتب كبيرة ،، فلا يمكن اعتقالهم هكذا ،، فقط كانوا ينتظرون الفرصة لبدء انقلابهم الساقط اصلا ،، وانا على يقين ان اغلبهم تم القبض عليهم منذ الساعة الاولى لللانقلاب ،، فلم تعد لهم اهمية بحيث لم يعد باستطاعتهم التواصل مع الجنود والطائرات ،، ففشل الانقلاب فشلا ذريعا ،، وكان صدمة كبيره لايران والنظام السوري والسيسي والامريكي والروسي والاسرائيلي ومن لف حولهم وتآمر معهم،، المخابرات التركية الشريفة اصقطتهم من حيث لا يدرون ،، ونزول الشعب بالملايين للشارع ما هو الا تفويض رسمي لاردوغان واركان حكمه بتطهير الخونة من تركيا ،،،،،
    حمى الله تركيا وشعبها وقائدها من كيد الحاقدين ،،،

  25. ما يخشاه المراقبون بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي قادها الجيش التركي، بقياداته الجوية والمشاة هو أن تتحول تركيا إلى دولة “إخوانية” وتتم “أخونة” المؤسسة العسكرية التي شكلت حصنا منيعا لحماية تركيا العلمانية الحديثة التي بناها أب الأمة التركية كمال أتاتورك، بعدما تعرضت وحدات من الجيش للخيانة والغدر، وتم طعنها من الظهر، لقد شكل الجيش التركي منذ تأسيسه في الدولة الحديثة رأس الحربة لمقاومة الرجعية وتثبيت سفينة الأمة التركية في صف الدول المتحضرة، المتمدنة والديمقراطية،وجعلت من الغرب نموذجا لحياة الحرية والمساواة، مستفيدة من تجاربه الإنسانية العميقة ومن تضحيات أجيال تركت بصماتها حافلة بالتضحيات لشعوبها وأوطانها، إن فشل الانقلاب سيشكل ضربة موجعة لهذه المؤسسة التي كانت تحمي الحريات الفردية وحقوق الإنسان، سيقوم أردوغان بتصفية الجيش واجتثاثه من كل المتعاطفين مع علمانية الدولة، عندها سيبدأ مشروعه ألإخواني في التغلغل، وسيتغول السيد أردوغان على خصومه السياسيين ويبدأ في تطبيق مبادئه “الإسلامية السمحة”، الغريبة عن الشعب التركي و ثقافته.
    لقد فشل الإنقلاب في تركيا بسبب القاعدة الشعبية الهائلة التي يتمتع بها المحافظون في تركيا، ودعمهم لمشروع أردوغان ألإخواني، جزء كبير من الشعب التركي لا يزال لا يفهم بعد أن الإسلام والديمقراطية لا يتعايشان، بل يدخلان في خندق المتناقضات، إذا حل واحد منهما غاب الأخر، فالنظام العلماني يوفر حرية العبادة لكل المواطنين، بينما النظام الإسلامي السياسي يقمع الحريات، وينظر إلى الواقع بعين واحدة، عين مليئة بالدم، والجلد والبربرية… جزء كبير من الشعب التركي مغرر به، ولا يفهم أن السيد أردوغان ومخابراته العسكرية قد حولوا منطقة الشرق الأوسط إلى ساحة حرب ودمار من خلال دعمه للجماعات التي تسمي نفسها من “الإخوان المسلمين” وبمختلف مسمياتها.
    لا شك أن السيد أردوغان يريد الانتقام بأشد الأساليب على منفذي الإنقلاب، وقد طالب بعودة عقوبة الإعدام لينتقم من المتآمرين عليه، ولا نشك أن السيد أردوغان الدموي سينفذ عقوبات الإعدام في حق أكثر من 3000 من الجيش برتب متخالفة، منهم جنرالات وعقداء وضباط…وما سيشكله مثل هذا التهديد من انتهاك صارخ لحقوق الإنسان، لقد حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل القيادة التركية بالتعامل مع الانقلابيين في إطار القانون، ونحب أن نذكر أردوغان أن الانتقام هي لغة الضعفاء، وأن احترام القانون الدولي هو الحجر الأساس لبناء دولة القانون، كما نحب أن نذكر سيادته أن يستفيد من أخطائه وأن لا يدعم الإرهاب في سوريا وليبيا…ولا ينصب نفسه “أمير المؤمنين” على العرب ولا “خليفة المسلمين” على أحد، لقد تحرك الجيش ضد أردوغان لأن قاعدة أخرى من الشعب التركي تريد الحرية، والشعوب العربية تريد الحرية أيضا، وتناضل ضد مشروع الرجعية الذي يدافع عنه أردوغان الإخواني.

  26. لانكم لم تتعودوا ان تسمعوا ان هناك رجال شرفاء سوف يدافعون عن الوطن ولا يقدسون الاشخاص ،،
    هذا هو الفرق بيننا نحن العرب وتركيا الحديثة ،،
    انت تضحك من غلك وقهرك يا عدواني !!!

  27. لقد أثبت الشعب التركي أن ديموقراطيته لها انياب

  28. الإصلاح الذي سيقوم به أرذوغان في الجيش هو أصلاح عقيدته – جيش من الشعب مهمته حماية حدود البلاد من الخارج وليس حماية النظام من الداخل أو التآمر على البلاد مع قوى خارجية إذى كان النظام من الشعب- نعم سيصبح الجيش التركي من أقوي الجيوش بعد إصلاحه -سيهثم كثيرا بجنوده وأسلحته وتطويرهما أكثر من إهتمامه بالسياسة والعلمانية والسلطة

  29. انا احترم الاخ الاستاذ عبد الباري عطوان ، لكن يا استاذنا اولا الرئيس اردوغان جاء الحكم بانتخابات نزيهة وديمقراطية ليست كما الانتخابات في الدول العريية واكبر دليل علي ذلك خروج الملايين بعد طلبه منهم ذلك ومن جميع الاحزاب السياسية حتي المعارضة وثانيا استغرب من يقول انقلاب مفبرك فان كان كما تدعون مفبرك فمفبرك مع من ؟؟؟؟؟؟ هل مفبرك مع الجيش الذي كافأه علي مساعدته في الفيلم باعتقال اكبر قيادات الجيش منهم قيادت الجيوش التاني والتالت والرابع وقيادات مركزية عديدة انتشار الشرطه في المدن بدال الجيش لعدم وجود الثقة مفبرك محاولة هروب ضباط برتب عقيد ركن عبر البحر الي اليونان فبركه لن اقول اكترمن اننا عرفنا الله بالعقل .

  30. الرئيس رجب طيب أردوغان نجح في السيطرة على الانقلاب في وقت قياسي جدا، ويعود الفضل في ذلك إلى الديمقراطية التي عمل هذا الأخير على تكريسها على مدى السنوات العشر الماضية في الدولة.

  31. الان اصبح اعتذار اردوغان لروسيا مهينا بعد ان كنت تطالب اردوغان بان يكون شجاعا ويعتذر ،لم نتعود منك يا أستاذ عطوان هكذا تحامل على زعيم يقف مع الحق رغم انه الان يصنف من قبل الغرب والدكتاتوريه ألعربيه انه العدو رقم واحد لهم وبعد كل هذا تتهجمون على هذا القايد المسلم الذي تخرج من مدارس القران ،اننا نحن غالبيه أمه محمد من عرب وعجم نحمد الله على فشل هذا الانقلاب المجرم وندعوا الله ان يسقط الله الانقلاب المجرم في مصر وهو زائل قريبا لان الله يمهل ولا يهمل ،نصرك الله يا سلطان اردوغان ونحن معك الى نهايه الهدف الذي رسمته المعروف لنا تماما وهو معروف للاعداء ايضا ولهذا هم يحاربونك ولكنهم مهزومون باْذن الله.

  32. واضح ان مواقف العرب من فشل انقلاب تركيا تختلف بين فرحان، وزعلان، وشمتان، ومشكك، ومتهم، وحيران، وغيره.. ما رأيكم لو توحدتم جميعا على موقف واحد، أن نلطم ونندب حال العرب البائس بدلا من أن ننصب أنفسنا أساتذة نحلل وننظر لتفسير وتشريح أحوال الآخرين؟! الا تشعرون أن ريحتنا كعرب فاحت في كل الكرة الأرضية، وحالنا لا تقبل به الكلاب والقطط لدى الشعوب المتحضرة، ومنها تركيا؟! هذا الشعب الذي ينحدر من قبائل رحل، تحضروا بالإسلام وحملوا رايته في العالم لقرون، أما نحن العرب مادة الاسلام كما قال الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، أصبحنا مادة التخلف والتفسخ والتبعية والانحطاط!! مبروك لتركيا انها لم تنزلق لمستنقع الدم النازف في المنطقة، وأعانهم الله على المرحلة الصعبة القادمة.

  33. خروج الشعب التركي منطقي ببساطة يعرف المواطن معني حكم العسكر و جربه العيش تحت نظام ديمقراطي مدني فاسد و فيه اخطاء افضل الف مرة من العيش يوما تحت حكم العسكر بديهية لا يريد ان يفهمها العرب
    ما و ظيفة الجندي الدفاع عن الوطن و ليس الحكم
    تخيلوا لونجح الانقلاب البيان الاول و الثاني عنف قتل اعتقال دون محاكمة و خارج القانون هروب روؤس الاموال ببساطة دمار تركيا
    اخطاء اردغان السياسية الكبري في السياسة الخارجية و ليس في الداخل في الملف السوري عندما ربط مصالح بلاده مع اوباش الخليج و بتالي من حقه ان ينكل بكل عسكري جندي او ضابط لأن هذا الاخير صوب سلاحه الذي اشتراه له الشعب نحو الشعب ليحكم بينما ياخذ اجره من هذا الشعب بل عليه اعدامهم حتي تبري تركيا من مرض يسمي العسكري يحكم و لا يدافع من الخمسينايت لم يطلق ا الجيش رصاصة واحدة خارج الحدود وقتل الالاف من الاتراك خصوصا في انقلاب كنعان افرين 1980
    يجب ان ينتهي مرض ان الجيش يملك الدولة و الدولة تملك الشعب كل ضابط لا تعجبه سياسة الرئس عوض ام يستقيل و يكون حزب يدافع علي قناعته يخرج علي ظهر الدبابة برنامجه الوحيد لا اريكم الا ما اري

  34. وهل من عاقل يصدق بان بامكان اردوغان حتى لو احب وتمنى ان يحدث كل هذا لسوريا
    ما حدث لسوريا بسبب هذه العصابه التي تلفت الحرث والنسل وتوارثت حكم كانه ملك لها
    اردوغان اصطف مع الشعب السوري المظلوم وهذه جريمته التي كنتم بها تنتظرون للشماته به

  35. كم جندي تركي مات في سبيل فلسطين؟؟ لكن مات في سبيلها عشرات الآلاف من العرب!! هل حاربت تركيا الدول الداعمة لإسرائيل بسلاح النفط؟ الدول العربية أوقفت النفط عن امريكا وحتى الملك فيصل اغتيل بسبب هذا !! كم تبرعت تركيا لفلسطين؟ الدول العربية وخاصة الخليجية انفقت المليارات على فلسطين وشعبها وانظر الى المدن السكنية والمستشفيات وغيرها من الخدمات بتبرعات خليجية!! ماذا فعلت تركيا للفلسطيني؟ الفلسطيني يحمل الجنسية الاردنية وصاروا فيها أغلبية والفلسطيني كان يعامل معاملة استثنائية في الامارات والحكومة كانت تستقطع من كل مواطن جزء من راتبه لدعم السعب الفلسطيني ولكن حكام العرب أصبحوا خونه وعملاء اما تركيا التي لم تقدم الا الخطب الجوفاء والوعود الخاوية اصبح في نظركم حامي حما فلسطين ولا تعرف ان الأتراك يكرهون العرب !! قدسوا من يريد استعبادكم مرة اخرى!!

  36. مقال ممتاز يعبر صراحة عما يتمنى كل عربي من تركيا. لا احد يريد انقلابات عسكرية وبنفس الوقت لا احد يريد اردوغان (الا داعش ومن يحبها).

  37. يا استاذي الفاضل..انت فاهم الامر غلط..الانقلاب كامل الاركان ومكتملها..لكن اولا ارادة الله..ثانيا الظروف التكنولوجية الاعلامية..قيي بوك فيس تايم تويتر..سكايبي..الشعب واعي واحب التجربة الديمقراطية وعشقها..الاعلام اخبره بالانقلاب وضرورة النزول والدفاع عن الوطن..اخيرا..فرصة واستغلها اردوغان صح وهذه الفرصة هي مخاطبة الشعب للنزول للميادين..لو مرسي بدل الخطاب الطويل المشهور لو قال فقط انزلوا واحموا ثورتكملاختلف الوضع..ولا انسى ايضا المعارضة الشريفة..

  38. انه من الطبيعي ان يتم ادانة للانقلاب العسكري في تركيا او اي بلد في العالم ، على حكومة منتخبة من الشعب ، مثل تركيا… ولكن في بعض الاحيان يحصل انقلاب عسكري أو غير عسكري مدبر يقوم به الحاكم بهدف تصفية مناوئيه ، واتهامهم بالخيانه ويعدمهم ، كما فعل كثير من القادة العرب وفي العالم الثالث ، ومنهم صدام حسين ، عندما اعدم مناوئيه في عدة مرات ، في ادعاء محاولة انقلاب عسكري عام 1969 و1970 و1973 ، وآخرها 1979 عندما صفى رفاقه بالحزب والحكم ، بحجة مؤامرة بالتعاون مع الرئيس السوري حافظ الاسد ، والسبب هو انهم عارضوا تسلمه الحكم والقيام بحرب ضد ايران… ومقولة ميكافيلي ( اذا اردت ان تقضي على الخونه والمعارضين وان تبرز قوتك وسيطرتك اما م الجميع اخلق انقلابا وقم بالقضاء عليه وتصفيته )

  39. الله الله. إنت فين في ڤرجينيا كنت مستخبي يا بعيرنا المحترم و سايب الساحة للبطريق الصحراوي الأصيل؟

    و الله وودت بالأمس أن أعلق على الفيلم الأردوغاني لمحاولة الإنقلاب التي لا تنجح في إي كوكب من مجرتنا و لكن إخواننا هنا كانوا متحمسين و يٌسبِّحون و يهللون لأردوغان و بالضبط كالقرعة التي تتحالى بشعر أختها. فصبرت ليتلاشى الغشاء الذي غطي عيون أنصار الإخوانجية و أغلق كل باب و شباك في حياتهم ليمنع تسرب أي معلومات مفيدة.

    لقد تنبأت مجلة Foreign Affairs في أول شهر مايو بهذه المحاولة المفتعلة الأردوغانية للإنقلاب على نفسه لأكساب سياسية مهمة و منها تعاطف الأتحاد الأوروبي الهش و منها سيطرته الكاملة على كل فروع الحكومة و منها و منها. يمكنكم قراءة العدد على صفحتهم. و كذلك فإن مجلة Foreign Policy أصدرت مقالا في بداية هذا الشهر يتنبأ بهذا الإنقلاب المفتعل.

  40. للأسف السلطان العثماني ايد بمرض العظمة و الغطرسة كسابق السلاطين و زعماء دول العالم الثالث و نتائج هذا التهور سيكون كارسيا. و الزمن بيننا

  41. يعني رغم انه هو من اعد الانقلاب كان خائفا منه
    هل لديك اقوال خرى

  42. احسن الله عزائكم عزيزي معلش الصدمة كانت قوية عليكم
    خيرها بغيرها

  43. مشكلة بعض المعلقين انهم ولغاية الان لا يريدون الاعتراف بأن اردوغان هزم اعداء تركيا ،،
    انقلاب وحصل قابل للفشل وقابل للنجاح ،، ولانه فشل في الاطاحة بعدوكم اردوغان قلتم عنه مسرحية !!
    ولو نجح لطبلتم وزمرتم وتشمتم بأقبح العبارات ،،،
    الحمد لله ان هناك رجال في تركيا احبطوا هذا الانقلاب وافسدوا عليكم فرحتكم !!!
    ارجعوا الى كل القنوات الاعلامية التي تقف ضد اردوغان وتصريحاتها ستتأكدون ان الانقلاب الغاشم كان حقيقي ولكن تم افشاله على ايدي شرفاء تركيا ،،، وربما كل الاحداث التي حصلت في تركيا قد تم انتاجها ومونتاجها واخراجها في داخل مدينة اعلامية موجوده في الصحراء !! وتم فبركتها واذاعتها في الاعلام ،، والشعب الذي نزل مجرد كومبرس ،، قسما لو انكم اعترفتم بهذا الانقلاب وفشله وقلتم الايام قادمة وحتما سيهزم اردوغان لكنت انا شخصيا والكثير معي احترمنا ارائكم ،،، ولكنكم فضحتم انفسكم بالادعاء ان الانقلاب مسرحية !!!!

  44. نعم يا عزيزي كل الحقيقة ،، سنقبل بكلامهم ان ما حصل هو انقلاب مسرحية ،،
    ولكن الا يدل ذلك على عبقرية الرجل !!
    قسما يا عزيزي من هول الصدمة لم يعد هناك فيهم رجل رشيد يتكلم بمنطق وعقلانية ،،
    فشل الانقلاب افقدهم صوابهم ،، فشل الانقلاب قتلهم ،،
    ولكن ليس الى درجة انكار الحقيقة الساطعة كعين الشمس وبالتالي فضحوا انفسهم !!!

  45. سئل احدهم الجحی : ماذا فعل ابوک بحمارِه فاجاب باعِه باعِه! قال لیش تقول باعِه بالجر؟! فقال کیف بائکم تجر بائی لا تجر؟! اردوغان حشر انفه حتی اخمص رجله فی الشان السوری و یعدنا انه یصلی فی الجامع الاموی و یصف اسد الامّه الذی یدافع عن عرین العروبه بما یلیق به هو الارعن و یدخل کوردستان العراق دون اذن من الحکومه المرکزیه فی تدخل سافر و استفزازی و یتدخل فی الشان المصری و ..ثم تنزعجین یا هند من رای الاخرین فیه و فی مسرحیته اذا هو یقتل معارضته و یحیل القضاة و یرید بحقهم و الجنود الاعدام فلیفعل ولیسکت عن الآخرین! الذین لهم الحق لیتصدو العدوان علی بلادهم ولیس انقلاب اقل مایقال عنه انه مشکوک فیه!
    اما مقارنتک بین السید حسن قاهر الیهود و اردوغان بطل التطبیع فضحک منه الدجاج المشویّ!

  46. ميكافيللي، اذا اردت ان ترعب خصومك و تريهم قوتك ف اصنع انقلابا و اقض عليه

  47. سيفعل أردوغان بتركيا ما فعله نيرون بروما، لأن الغرور الذي ملأ قلب هذا الرجل فاق كل حد ، و أول إرهاسات تدمير تركيا إعتذاره المهين لبوتن و خضوعه للكيان الصهويوني دون أن يحقق أي شرط من الشروط التي وضعها لتطبيع العلاقات معه. و أعتقد أن كل هذه المهانة التي جلبها لبلاده هي السبب الرئيس لمحاولة الإنقلاب.

  48. لا يهمنا ما يحصل في تركيا، فخار يكسر بعضه، المهم أن كل أحلام السلطنة تكسرت على أبواب حلب ودمشق وهمج اردوغان سيفرون أفراداً وجماعات عبر اسطنبول.

  49. اردوغان شخصية محيرة . اصدقاء ثقة من تركيا يصفونه بالدكتاتور و جنون العظمة مثل صدام و مراوغ مثل السادات. و اولاده لهم نفوذ و مال. هنالك اقوال ايضا تقول ان الانقلاب كان حقيقي و تحرك عسكري واسع و ان امريكا من خلال قاعدة انجرليك تحركت و اسقطت عشرات طائرات الهيلوكوبتر التي كانت تنقل الجنود لمختلف انحاء البلاد.
    احكام الاعدام وهي احدى شروط قبول تركيا للاتحاد الاوربي و هو كان يتوسل من اجلها فاذا ما قام هو الان بالغائها و يعدم بعضهم خصوصا قائد قناة انجرليك فهذا يعني انه يريد ان يخبأ ما جرى و ان امريكا هي التي اعادته للحكم.

  50. مع الاحترام الشديد لك دكتور وانا من متابعي مقالاتك بأستمرار . في هذا المقال كما يقال كلمة حق اريد بها باطل. لماذا لم تتحدث عن النهضة التي اوصل اردوغان تركيا اليها حاليا سياسيا واقتصاديا وعلميا. هل خروج الجيش على الرئيس بهذة الطريقة في اي دوله في العالم مقبول. انت تعرف لو حدث هذا في اي دولة عربية لوجدت الاعدامات الميدانية . تركيا دوله عظيمة وتسنحق منا كل الاحترام . ومن قام بهذا العمل من ضباط او جنود او قضاة يجب انزال اشد العقوبات لانها خيانة ما بعدها خيانة ام تريد تركيا ان تصبح كامصر وجيش تركيا يصبح كجيش مصر

  51. الحکم الاردوغانی معجون غریب من الدکتاتوریه العثمانیه الدموقراطیه الاخونجیه العلمانیه الاسلامویه.. ای ما نسمیه بالفارسیة ب: شتر گاو پلنگ! لا یوجد حکم دکتاتوری یقمع کما یقمع اردوغان معارضته و الاعلام المستقل هناک انباء عن اعدام و قتل المئات من الضباط ناهیک عن الجنود المساکین الذین لا ناقة لهم و لا جمل فی هذه المسرحیه بل الشعوذه .. اردوغان عقد مستقبل ترکیا بذیله کانما ترکیا عقار ورثه من ابیه ..و ضحی لاجل الکرسی برفاق دربه و اساتذته و کل من ساعده و دعمه بل و امن بلاده و مناعة جیشه و .. هل هکذا انسان یتحمل جیشا قویا مستقلا یسیء الظن الی عنتریاته و بهلوانیاته؟! ما زلت اتذکر ما حکاه السفیر الایرانی الاسبق فی ترکیا عن المرحوم اربکان فی ایامه الأخیره حین ذکر عنده اردوغان قال متاسفا علیه انه ای اردوغان عنبی الذی تحول الی خمر!!

  52. لا اضن بأن اردوغان سيلجأ الى العقلانية وبعد النظر فهذة هيى فرصته الكبرى لينقض على خصومه ويصفيهم فهو متشوق لهكذا فرصة التي يصبو اليها منذ زمن وهذا فعلا” ما يجعلنا نؤكد بان هذا الانقلاب مفتعل من قبله .. سننتظر ما سوف يترتب علي تصرفه في المستقبل القريب اذا كان سينظر للامور بجدية ويعمل لمصلحة تركيا العامة او لمصلحته الشخصية

  53. ابو حمزة :
    أكبر انجازات السيسي ؛ خلصنا من الأخوان !!
    العيش بدون الأخوان نعمه من نعم الله !

  54. 1/هناک شبه بین هذا الانقلاب ووالانقلاب الذی قام به الجیش بتخطیط الحرس القدیم ضد زعیم الحزب الشیوعی السوفیتی میخائیل غورباشوف ، فاذا کان ثمن فشل ذاک الانقلاب هو صعود نجم الرئیس یلتسین وانهیار الاتحاد السوفیتی فما هو ثمن فشل هذا الانقلاب الترکی ؟
    2/ من الملفت للنظر ان اول خطوات الانقلابیین الاتراک هو الایعاز للقطعات العسکریه المتواجده فی شمال العراق للانسحاب ثم الغاء هدا الایعاز بعد فشل الانقلاب العسکری . فهل انقلب الجیش الترکی لیمنع تورطه فی العراق وهل کان الثمن الذی قبضته الجهه التی ساعدت اردوغان فی العوده للحکم بعد ان فقده وحاول اللجوء الی الخارج من بین امور اخری هو قبول هذا التورط . وهل کانت هذه الجهه هی نفسها التی ورطت العراق فی الحرب ضد ایران ثم الکویت ونفسها التی ورطت السعودیه فی الیمن ؟

  55. يا عربي هجين

    بما ان السعوديه تتدافع عن اردوغان يكفى بهذا عار

  56. يا soliman khouli

    صدقني ان شريفه فاضل اشرف من مثالك الأعلى لكن الغباء والجهل والحمق ليس له علاج اضحكني كلامك عن عملاء بني صهيون هذا يؤكد كلامي انك جاهل وكأن معلمك اردوغان عدو الصهاينه ….

  57. سيد عبد الباري : هل هي محاولة إنقلاب أم الشرارة الأولی ل “الصيف التركي” بعد الربيع العربي؟

  58. يا ايها عيس

    هذا ما جنيتوه على انفسكم من التحالف مع الأرهابيين والتكفريين وكبيرهم اردوغان الذي سمح وساند وسهل دخول كل زنديق وتكفيري غير معروف النسب ليدنس سوريا الطاهره ولكن امثالك من الحاضنين للأرهاب سيهربوا مع اخر تكفيري غير مؤسوف عليهم

  59. الانقلاب في تركيا كان مفبرك و بالعقل و بالمنطق و بهذا الدليل القاطع !

    نشرت صحيفة واشنطن تايمز، قبل 3 شهور، مقالا قالت فيه ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان سيفبرك انقلابا عسكريا في البلاد سعيا منه لتوسيع سلطاته، وكبح جماح المعارضة والانتقادات المتزايدة على خلفية سياساته التي جلبت الارهاب للبلاد واثارت الفوضى على الحدود مع سوريا والعراق.
    وبتاريخ 7 ايار 2016 نشرت واشنطن تايمز معلومات افادت بأن الرئيس أردوغان سيحاول الاستفادة من الشائعات حول نية الجيش التركي القيام بانقلاب عسكري للقضاء على خصومه.
    وأوضحت ان هذه الشائعات وإمكانية استفادة اردوغان منها للاطاحة بهم دفعت قادة الجيش للمرة الاولى للإعلان صراحة، الاسبوع الماضي “1 ايار 2016″، أنه لاتوجد اي نية او توجه للقيام بانقلاب عسكري في البلاد وان الجيش لن يتدخل ابدا في سير العملية السياسية في البلاد.
    ونقلت الصحيفة عن عضو المعارضة التركية السابق في البرلمان “ايكان إردمير” قوله: انهم في حزب العدالة والتنمية جيدون جدا في تحويل التحديات الى مزايا وهم يعلمون تماما أنهم قادرون على الاستفادة بشكل كبير من شائعات الانقلاب العسكري.
    واضاف: ان وسائل الاعلام التركية التي تسيطر عليها الحكومة تبذل جهدا كبيرا لتقوية هذه الشائعات وهم يحاولون التأثير على الناخب وإخافته وجعله أمام خيارين اما الحكومة التركية او الحكم العسكري، وبالتالي فإن أي انقلاب سيساعدهم على تقوية شرعية حزب العدالة والتنمية.
    وأشارت الصحيفة الى انخفاض شعبية الحزب حيث خرج في الانتخابات الاخيرة منتصرا بشق الانفس، خاصة مع تازم الاوضاع والانتقادات التي يتعرض لها اردوغان بسبب عمله على إطالة الحرب في سوريا المجاورة، وارتفاع الاشتباكات مع الجماعات الانفصالية الكردية، وضعف الاقتصاد وانهيار السوق السياحية وتزايد هجمات “داعش”.
    ونوهت الصحيفة الى ان مايكل روبين، المسؤول السابق في البنتاغون ومحلل الدفاع والأمن في AEI، كان قد اعطى دفعة كبيرة لشائعات الانقلاب العسكري في تركيا عندما قال بأن “تصرفات أردوغان الاستبدادية ضد معارضيه عبر اعتقالهم وسجنهم، واسكات الصحف ومحاربتها، وأحلامه السلطانية المجنونة خرجت عن السيطرة”.

  60. انتصر البطل وانتصر الشعب التركي درس مجاني لنا العرب القنوات نقلت لنا المشاهد ومن حقة الان ينضف البلد من الخونة العلويين والصوفية وسوف تكون اقوى تعود الغرب على الزعيم المطيع الذي ينفذ كل الاوامر ولذ ايدا الانقلاب ثم تراجع بس السؤال الاهم لماذا نزل الشعب الى الشارع وقف امام الدبابات لحبة لبلدة وللزعيم الذي انقذ تركيا من الانهيار وطار بها الى 16 عالميا اقتصاديا خلونا من الكلام الفاضي انة مفبرك

    استغرب كلام الفلسطنين عن اردغان

  61. المشاهد التی تنقلها الفضاءیات عن اعتقال کبار ضباط الجیش الترکی من قبل الشرطه بطرق مذله ومهینه ومنهم من تعرض للضرب والشتم وهجوم الشرطه علی القواعد العسکریه سوف لایغفرها الجیش الترکی الذی حفظ الجمهوریه الکمالیه لما یقارب الماءه سنه وسوف یقوم هذا الجیش بالانتقام لکرامته بقتل اردوغان ان عاجلا او آجلا والایام بیننا .

  62. الحق يجب ان ينشر ليكون رأي اليوم فاعلا واسم على مسمى بدون مواربة

  63. اغرب انقلاب في العالم، كنت في قيلولة وبعد ان استقيضت ، قراءت انه كان انقلاب عسكري في تركيا وفشل وعند مشاهدت التلفاز رأيت جموع من الناس يتمشون في المطار بهدوء غريب وبنظام ومن الاشياء الغريبة ان تقوم طائرة اف ١٦ تابعة لأردوغان بضرب طائرة هليكوبتر تابعة للانقلاب وهو انقلاب عسكري ، لم أستطيع ان أميز من هم العسكر، هم مساندين اردوغان او الانقلابيين، ويقولوا ان الانقلاب قاده قائد القوات الجوية. تبدو كأنها تمثيلية هدفها القضاء على المعارضين وللسيطرة على القضاء والجيش. لاشك ان لعنة ( الاخوان) قادمة لا محالة. مع اشتمام رائحة الفاسد و( الشعبطة بالسلطة) والاتجاه نحو الديكتاتورية وعظمة الحاكم ( الأوحد) وصانع المعجزات والحاكم (الضرورة) فلا اختلاف بين الحكم العسكري والحكم( الديمقراطي). تركيا تزحف نحو عسكرة النظام!!!!!

  64. الخطة التآمرية الاردوغانية محتملة جدا اما الضباط الكبار فقد تم استدراجهم الى فخ مدبر . اذن هذه بلطجة و يجب التحقيق

  65. الخطة التآمرية محتملة جدا اما الضباط الكبار فقد تم استدراجهم الى فخ مدبر . اذن هذه بلطجة و يجب التحقيق .

  66. صدقت ان الشعب السوري الذي اكن له كل الاحترام وامحبة قد ذاق المرار ولكن الرءيس بشار الاسد هو من يقصفه بالبراميل المتفجرة والطاءرات اليس كذلك !!؟

  67. يا سيد عطوان بالله عليك ما هو الحل في رايك ايترك اردغان الشعب السوري يباد على يد روسيا و ايران و النظام المجرم في سوريا أتعتقد ان يوقف الاسد المجرم حربه ضد شعبه اذا توقف اردغان عن دعم الشعب المسكين؟؟؟؟؟؟ لا يا سيد عطوان الشعب السوري ماض في ثورته و سينتصر ان شاء الله

  68. في اعتقادي ان “المحاولة الانقلابية” ليست سوى حلقة طويلة من مسلسل مراد علم دار التركي الشهير، فمن يشاهد التداعيات المتسارعة والمفاجئة في المشهد التركي بعد “محاولة الانقلاب” و يعززها بالتساؤلات المحيرة بل اللامنطقية للتكتيك الانقلابي المضحك المتبع يتضح له بما لا يدع مجالاً للشك بأنها تمثيلية واضحة المعالم والأهداف. مع ذلك نضرب التحية للشعب التركي الذي تعامل مع الموقف بجدية واستبسال مشرف.

  69. كيف يحق لبضاط منشقين من سورية وبحسب إدعاء وعقلية اردوغان هم أبطال! أما الصياط المنقلبين عليه في تركيا يعتبرهم خونة ويجب معاقبتهم وإعدامهم؟؟؟ شكراً الاستاذ عبد الباري عطوان، وأحب أن اذكر من نزل إلى الشارع مؤيدين اخونجية من عصابة اردوغان وأكثرهم بلحية وهابية، هل هذا ديمقراطي يستلم سلطة حكم ديمقراطي أم إخواني، أنا حسب رأي بداية الازمة في تركيا، ولن تبقى سلطته طويلة لأن عيوبه انكشفت سواء هو من قام بهذا الانقلاب أو غيره، يوجد مثقفين كثر بين الشعب التركيلا تقبل بتصرفاته وسياسته، لقد تعالى وفكر نفسه سلطان، وليس من طائر حلق عالياً إلا ونزل يا إنسان

  70. يوجد تصريح لأمير قطر السابق خليفه بن حمد ال ثاني يتهم فيه السعوديه وخصوصاً وزير الخارجيه الجبير بالموضوع ،( لا اعلم مدى صحة التصريح المنسوب له ) وهذا التصريح يوافق ما قاله محمد جراد ضريف وزير الخارجيه الايراني الذي كانت اول دوله صرحت انها ضد الانقلاب ومع الشرعيه ، قال ضريف بما معناه ان المحاوله ( امريكيه سعوديه )

  71. يا سيد فلسطيني متفائل
    يقال يا سيد دائما التمس لآخيك عذرا – وانت عاف اثر الإعلام عالميا في تضليل
    الناس وعلى رأي المثل { اولاد الحرام ما تركوا لأولاد الحلال طريق …!!! }

  72. خلاصة الكلام : اردوغان لن يعود اردوغان السابق ، سلطته وغطرسته وتكبره لن يعود السابق ، والايام ستثبت ذلك ( الهون ابرك مايكون ) لان اهتز ، والجيش واحزاب المعارضه لها الفضل الاول في أفشال المحاوله الانقلابيه ، ( خطابه الجماهيري قد يكون متشدد ) وسيجسن أشخاص من هنا وهناك ولكن اعتقد ان صورته أهـتزت ( طبعاً مؤيدوه العرب مش عارفيني شنو الموضوع ومع العربيه والجزيره ياشقرا )

  73. يبدو أن الكاتب رغم احترامي الشديد لشخصه وما يكتبه قد تأثر بكتابات عبرية و صهيومصريليجية في مقاله هذا.
    عموما … لك التقدير والاحترام فكلنا يصيب ويخطئ. نحن بشر أو هكذا قيل لنا.
    مرة أخرى نحب ونتابع وسنتابع ما تكتبه استاذنا الكريم
    تحياتي وتقديري

  74. ربنا ما شافوه يا ابو العبد لكن بالعقل عرفوه – على كل انت حر في اعتقادك
    ونحن احرار في تحليلنا – حتى في القرآن الكريم فإن الله سبحانه يحضنا على
    استخدام العقل ولكن البعض قد جعل من رأسه بطيخه قرعه عمرها ما بتتحول
    الى بطيخه حمراء …!!! لذا مثل هذه البطيخه لا تصلح طعاما لبشر وتفرح بها
    الدواب الا اذا رأى سعادتك ان الدواب باتت تحب وجبتها تكون اسكلوب بانيه –
    كلشي جايز في هذا الزمن الأغبر يا ابو العبد

  75. قوة حزب العداله بتطرف الاحزاب الاخرى بعلمانيتهم مثل الشعب الجمهوري والحزب القومي وايضاً بفساد اغلب قيادات احزاب المعارضه فساداً ادارياً ومالياً واخلاقياً ، وهذا الشي لايقبل اي ذو عقل . ( في هذي المحاوله الانقلابيه الفاشله ) اخزاب المعارضه اثبتت انها وطنيه وانها ( عدواً عاقل ) لأردوغان اذا انها من البدايه وقبل فشل الانقلاب ، أدانة الانقلابين ولم تسندهم جماهيرياً وهذي نقطه تحسب لهم جماهيراً ، وايضاً ستقويهم بوجه اردوغان وحكومته والايام ستثبت ذلك

  76. معظم المعلقين حاقدين وشامتين في الرئيس اردوغان اشرف شرفاء هذه الامه الساقطه ويبدوا انهم مدمنين زعماء فاشلين كزعماءنا العرب عملاء بني صهيون ومحاصري غزه … يا جبل ما يهزك ريح … القافله تسير والكلاب تنبح …

  77. مشلكة اغلب العرب انهم يعتقدون ان ( حزب العداله التركي ) كباقي احزاب الاخوان في الدول العربيه ، حزب العداله قوته ليس من توجهه الفكري ولكن من عمله الخدماتي في البلديات ومن التطور الاقتصادي فقط وفقط ، ودليل ذلك ان كثير جداً من انصاره ليسوا ملتزمين دينياً كأنصار الاخوان في الوطن العربي وايضاً الكثير من النساء الغير محجبات ينتخبون حزب العداله ، والحزب الاسلامي والذي يصوت له كثير من الاسلاميين هو ( حزب السعاده ) وهو حزب المرحوم نجم الدين اربكان وفي الانتخابات الاخيره وقبل اعادتها حصل على تقريباً ( مليون صوت ) ولم يحصل على اي كرسي بالبرلمان لان النظام الانتخابي في تركيا نظام ظالم وحزب العداله لايقبل بتعديله لان في ضرره ، نظام الانتخابات في تركيا يقول ان اي حزب لايحصل على عشره بالمئه على الاقل من مجموع جميع المشاركين بالتصويت لا يحق له بالدخول بالبرلمان وتتحول اصواته الى الاحزاب الفائزه ( اي ظلم اكثر من هذا الظلم )

  78. لاول مره اختلف معك يا استاذ عبد الباري في تحليل سياسي … اردوغان لن يكون عربيا اكثر من العرب وتطبيع علاقاته مع روسيا واسرائيل عمل يصب في مصلحه تركيا بعد ان اصبح الاقتصاد التركي مهددا… الرئيس اوردوغان من اشرف وانظف زعماء هذه الأمه الساقطه والمنهاره …

  79. اول خطوات الانقلاب حتى لو كان في جزر الواقواق ( لا اعرف اين تقع ، هذا اذا بالاساس كانت موجوده ) ١- اعتقال قيادات الصف الاول (وهذا لم يحدث ) ٢- قطع جميع خطوط الاتصال والنت في البلد الى اشعاراً اخر ( وهذا لم يحدث ) ٣- يغلق جميع المنافذ البريه والجويه والبحريه ( وهذا لم يحدث ) ٤- تخرج شخصيه معروفه شعبياً من الانقلابين ويلقي البيان رقم واحد ( وهذا لم يحدث ) ، لا اقول ان اردوغان من خطط للعمليه ولكن اعتقد ان الضباط إستدرجوا عن طريق المخابرات الى هذا الامر وكانوا مكشوفين من حيث لايعلمون ( نفس استدراج الوزير ميشال سماحه في لبنان وتهمة نقل المتفجرات ) الامر غامض وكل من يحلل من ناحيته وقد تصيب وقد تخطئ ، وذلك لان القضيه غير واضحه

  80. الصورة إتضحت الآن بدرجة عالية جدا بعد تحليل قائمة المعتقلين، مستشار أردوغان العسكري ورئيس الأركان (عمليا تم تجريده من صلاحياته) وقائد سلاح الجو وقائد قاعدة أنجرليك ومساعديه وبعض الطيارين وخمسمائة وخمسين من القوات الخاصة، النقطة التي تجمع كل هؤلاء هي الطائرة الروسية التي أسقطتها تركيا، من المعروف أن بوتين إشترط إعتقال ومحاكمة كل من تورط في إسقاط الطائرة الروسية بداية من إصدار الأمر وصولا إلي التنفيذ وقتل الطيار الروسي علي أيدي الوحدات الخاصة التركية، أردوغان أراد تغطية خضوعه لشروط بوتين لذلك فبرك الإنقلاب ليصيد أربعة عصافير بحجر واحد: تنفيذ شروط روسيا كاملة، التخلص من خصومه، تغطية خضوعه لشروط بوتين، إكتساب تعاطف وشرعية بعد تطبيعه مع إسرائيل دون تحقيق كل شروط أردوغان للمصالحة مع إسرائيل، كل مسرحية هابطة وأنتم بخير

  81. الذي حصل في تركيا انقلاب عسكري بكل ما تحملة هذه الكلمة من معنى ، وهدفة تدمير تركيا، ولكنه فشل بإرادة الله سبحانه وتعالى، ومن يقول غير ذالك فهو يتبع اليهود وايران ، صحافي يهودي منزعج جدا ان المساجد لعبت دورا كبيرا في إفشال الانقلاب . سبحان الله بعض الشعوب تثور على حكوماتها وبعض الشعوب تثور لابقاء الحكومة ، والشعبين على حق . ولا عزاء لمحور الممانعه .

  82. والله انا احترنا فيكم يا عرب يعني لو الانقلاب نجح كان حكيتوا الجيش التركي البطل خلع اردوغان اما لما الشعب التركي افشل الانقلاب لانو شعب حر مو ذليل حكيتو الانقلاب مسرحيه
    والله احنا العرب شعوب تافه وحرام تكون عايشه اصلا
    احترموا عقولنا بالله عليكم وبكفي كلام تافه ومقرف
    ياريت بس نشتغل لبلادنا ونبنيها زي ما اردوغان اشتغل لبلده وخلى الها وزن
    وبعدين شو المشكله يعني اذا صار دكتاتور المهم يكونشعبه بحبه وراضي فيه ويكون شغال صح مو يذبح ويطخ ويقتل زي ما غيرو بسوي

  83. تمثيلية؟؟؟؟
    الحاكم لشاهد العيان;هل شاهدت المتهم يستهدف بسلاحه الناري المجني عليه؟
    الشاهد;نعم بعيني شاهدته وسمعت بأذني إطلاق النار ولم أكن الوحيد بل كان هنالك جمع غفير رؤا وسمعوا ما سمعت.
    الحاكم يطلب من الحاجب إدخال شهود عيان آخرين كانوا في الساحة.
    الحاكم; هل شاهدتم هذا المتهم يطلق النار على المجني عليه ؟
    مجموعة الشهود بصوت واحد نعم نشهد على ذلك.
    الحاكم يوجه السؤال لمحامي المتهم،مذا تقول في شهادة شهود العيان؟
    محامي المتهم ; يكذبون فهم أصدقاء المدعي وهذه قصة أختلقها هو وجماعته للأنتقام من موكلي.
    الحاكم; لماذا ؟
    لأنه يريد أن يريد أن يطرده من الشركة التي يعمل بها حارساً فيخلوا له الجو فأختلق قصة إستهداف موكلي له.
    الحاكم يلتفت للمدعي العام ; تفضل
    المدعي العام ; سيدي القاضي نحن عادة نكتفي بشاهدي عيان واليوم عندنا كل الأدلة الجنائية وسلاح الجريمة ودوافعها وهي الأستيلاء على الشركة بقوة السلاح ومحاولة قتل رئيس الأدارة وعندنا أكثر من خمسون شاهد عيان.
    محامي المتهم; كلهم يكذبون.
    الحاكم لمحامي المتهم; وماذا ستقول لو أخبرتك بوجود آلاف من شهود العيان،بل الملايين؟
    المحامي ; كذابون.
    الحاكم ;ولكن مذا ستقول لو أخبرتك أنه إظافة للشهود كانت هنالك الآلاف من الكاميرات التي صورت الحادث؟
    المحامي; هي صور وأفلام وسيناريوات مختقلة لفقها المدعي لأتهام موكلي المسكين.
    الحاكم; ولكني أنا نفسي أيضاً شاهدت الحدث أول بأول من خلال التلفزيون.
    المحامي;غشوك سيدي ولفقوا كل شيئ.
    الحاكم يتبسم;إذن أنت تدعي أن المجني عليه له القدرة وإستطاع أن يحرك كل هذه الجماهير ويؤلف قصص القتل وإطلاق النار ويموه الكاميرات ويكذب على كل مشاهدي شاشات التلفزيون والهواتف والحواسيب ورؤساء الدول ومخابراتها؟إذن هو ليس فقط كذاب دولي ولكن أيضاً ساحر, ولكن السؤال الوحيد الذي يحيرني هو كيف لم يستطيع إقناعك أنت هل تكون أذكى من هؤلاء جميعاً؟ أم لأنك لاتتمتع بما عندهم من عيون وآذان وعقل سليم؟

  84. المقال رائع جدا جدا يا أستاذ عطوان، أمارالأعراب فلا مكان لهن من الإعراب، الشئ المخزي هو مظاهرات في غزه فرحا بسقوط الإنقلاب ورفع صورة السلطان أردوغان، وفي تغريده أحد المغردين وضع صورة أردوغان وهو يستقبل المجرم السفاح الهالك شارون بإبتسامه، لماذا فقط العرب مستحمرون وأغبياء،،، الأعراب أشد كفرا ونفاقا،، صدق الله العظيم.

  85. يا شيخ إتجرّأ وقولها، انت معانا والا علينا، بس عشان مقدارك، اما بالنسبه النا فموقفك واضح وجليّ، انا بس بقول عشان واجبك بين الناس مثلاً..

  86. اللافت ان الشعب التركي الذي تظاهر ضد محاولة الانقلاب، لم يرفع سوى علم وطنه ولم نرَ صورة الزعيم كما في مصر او سوريا او غيرها من البلدان العربية او الزعماء كما في لبنان!

  87. يا سيد عبد الرزاق – abdulrazak –
    حنصدق كلامك من نزل في الشارع المصري 15 نفر لا قامو ا ولا قعدوا فهل جماعتك
    كانت بهذه الهشاشه ولم يصمدوا للحفاظ على حكومة الإخوان في مصر …!!! طب
    وين الخمسه مليون التي كانت الجماعه تدعي انهم من الملتزمين بالجماعه .. هل ذابوا
    في كباية شاي بدون معلقه…!!!
    يا سيد كما يقال موجدوش في الورد عيب قالوا احمر بيحمر الخدين لكن يبدو ان حمرة
    الخجل اختفت من الوجوه العكره واللي بيقاوحوا بباطلهم ومن نزل بميادين مصر من
    اقصى الشمال الى الجنوب لا يقلون عن 34 مليون حسب اقل التقديرات ويكفي ان اقول
    أن من حاصروا قصر الإتحاديه وصوت وصوره قبل 30 يونيوويومها شاهدنا بالصوت
    والصوره الرئيس مرسي وموظفي قصره يهربون بسيارات سوداء من الباب الخلفي للقصر
    بل هذه السيارات تم رشقها بالحجاره واحدهم رشقها بفردة شبشب يومها قدروا عدد الشعب
    الذي يحاصر الإتحاديه ب 5 مليون بل اختفى كل من كان اخوانيا من الشارع حتى مقر
    الجماعه في المقطم تم اخلائه واغلاقه بالضبه والمفتاح ولم يبقى فيه الا 3- 4 مسلحين بالنادق
    كلاشنكوف اطلقوا الرصاص على المتظاهرين من الشبابيك وسط رعب حقيقي من اقتحام الناس
    لهذا المقر…!!! يا سيد شفنا مراجلكم الكرتونيه ومش عارف هو حد قال لمرسي بعد انتخابه
    المشكوك به يفتح جاكيته ويقول للناس في ميدان التحرير { أنا لا البس القميص الواقي من
    الرصاص ولو خرج 10 آلأف يطالبونني بالتنحي سوف اتنحى .. وخرجت الملايين تطالبه
    بذلك وردد الإخوان … أحه … احه لا تتنحى ولم تكن لهم شجاعة عبد الناصررحمه الله بعد
    هزيمة 5 يونيو 1967 حيث ظهر امام التليفزيون واعلن بأنه يتحمل كامل المسؤوليه عما
    اصاب مصر واعلن تنحيه – فخرج ملايين المصريين والعرب من المغرب الى الكويت
    يطالبونه بالعوده ليقود مصر والعرب للنصر ….!!!! ولم يعد الناس من الشارع الا بعد
    اعلانه العوده عن تنحيه …!!! لكن لليوم مازال الإخوان لا يصدقون ما حدث ويدعون كذبا
    انها كانت تمثيليه ويصبون جام غضبهم وبذاءاتهم على المرحوم جمال عبد الناصر رغم
    انتقاله للرفيق الأعلى منذ 46 سنه والله كان من المعيب على هذه الجماعه ومرسيهم يوم
    سحب الحرس من ضريح عبد الناصر في حدائق القبه ومنع تنظيف هذا الضريح – وهاهو
    مرسي ملحوش في السجن ومحكوم بالإعدام وسنوات طويله في السجن جزاء جحوده
    للأموات فبات ناصر الميت حي في قلوب الشعب ومرسي ميت رغم انه حي …!!! إنه
    عدل السماء يا سيد عبد الرزاق {abdulrazak } –

  88. الى الاخ عطوان،انا كنت من اشد المعجبين بك عندما تظهر على شاشات التلفزيون،ولكن بعد ظهور النت ,بدأت اقراء صحيفتك و مقالاتك تغير الاعجاب.فانت عندما تبدأ بتصنيف الاشخاص و الدول بحسب خلافهم معك,فما الفرق بينك وبين من تنتقدهم.تركيا يا استاذ لن تحرر لك فلسطين,لانه من الاولى ان نبدأ نحن بهذا.اما عن ديمقراطيه تركيا فهي تناسب الشعب التركي كونه ذو اغلبيه مسلمه,ام تريدها كما ديموقراطيات الغرب,وانت اعرف بي الوبيات.

  89. انقلاب سواريه مسرحي او توريط مخابراتي .. للتمهيد لتصفيات معدة سلفا تشمل الالاف من العسكريين والقضاة .. شيء غير معقول .. اين منظمات حقوق الانسان .. هل يجوز اتهام ومعاقبة الالاف مباشرة بعد الانقلاب .. والضحايا هم من الجنود المساكين الذين ينفذون الاوامر .. كل شيء يسير الى ان تركيا في ازمة .. والسلطان في ازمة .. ويحاول تصفير الاعداء الخارجيين .. واستخدم الانقلاب لتصفير الاعداء المحتملين الداخليين .. وطغى الجانب الاعلامي على الجانب العسكري .. في تطور احداث الانقلاب .. وتركز الاعلام على شخص اردوغان .. وكيل المديح له .. ولذكائه وحكمته .. وخصوصا بين عشاق اردوغان العرب من السنّة .. عدا المتنوربن والتقدميين والعلمانيين طبعا .. بينما لو صح الانقلاب فان الشعب التركي هو الذي يستحق المديح .. لدفاعه الشجاع عن الديمقراطية .. مقال مهم استاذ عبد الباري .. لأن فشل الانقلابيين وسلبيتهم تثير الشكوك .. عل هو فعلا فركة اذن للخليفة العثماني .. ام انه توريط مخابراتي حكومي .. وطوال الوقت .. لم نلحظ دعم حقيقي وواسع من القيادات العسكرية المختلفة .. وكأن المؤسسة العسكرية مشغولة بمتابعة مسلسل تركي طويل .. هههههههههههههههه

  90. يا استاذ عبد الباري لا احد ينكر ان اردوغان احبه شعبه لانه رفع اسم تركيا عاليا في المحافل الدولية وعلى جميع الاصعدة غير حياة المواطن التركي وبدا يشعر المواطن التركي بانه انسان نحن لم نعرف اكثر من اي مواطن تركي الذي عانى الامرين من حكم العسكر الانقلاب الفاشل كان بمثابة اختبار للشعب التركي ومدى تمسكه بالنهج الديموقراطي طبعا الحكام العرب وابواقهم الاعلامية تمنوا جميعا نجاح محاولة الانقلاب كما تمنوا الفشل لاردوغان في الانتخابات الرئاسية قبل بضعة اشهر اتعلمون لماذا لاننا في الشرق الاوسط نكره الديموقراطية وتداول السلطة ودولة القانون وندافع عن الحكام الذين يتحكمون بمصائر شعوبهم ويمسكون زمام الامور معتمدين على العسكر والشرطة والمعتقلات والاموال لذا الشعوب العربية جاهلة تصدق حكامها ووسائل اعلامهم الماجورة ومعظم الشيوخ المسخرين دينيا للحكام عدو العرب الحقيقي هو الجهل والمال الذي يصرف من اجل تجهيل الشعوب اثبات على ذلك ما حدث ويحدث في مصر يصدقون السيسي واحمد موسى ولميس وبكري وغيرهم هؤلاء الذين ينفذون سياسة مخابرات السيسي

  91. Im not surprised to see that the pout has returned to Turkish life, watch carefully how recently and repeatedly Air-Doughan is attacking and criticizing the uncle Sam and saying no to their plans with Kurdish states ? Please let us ask the Shah in his grave what could happen further in similar cases? , For sure the answer is ready and we all know it very well, which is; the end is very close in a democratic way,. That is the end of any Islamic shape power in the ME, even if democratically was elected, democratically must go, Ask Al Okhwan be UM Al Donya and the Algerians in 90’s

  92. ستنظر طويلا! تذكر بوتين على الأقل قبل أن تحلم

  93. عطية ابو هاشم ،،
    انت يا عزيزي المسكين الذي لا يدري ،،

  94. يا أستاذ كل مره بتذكر سوريا وكأن سوريا تُحكم من عمر بن الخطاب.

  95. i fell sorry for the arabe including atwan , you guys your not use to have a such clever leader he did exactly what morsy should have done but unfortunately your looser no mater what ellah send y as a rescuer ellah says in the coran about Talout and jalout ,regarding the relation with israel he did’t because of yor population in gaza atwan free electricity free food so they can survive the blocked from your arabe leader befor israel . his apology for the rusan is wonderfull moove to unmask the american and ballance and ease the grips of their traps finly no women arabe can give birth a clever man in this as ARDORAN ,call it coup d’etat fake or real you are sooo far to understand his level of smartness exepet turkish people and some muslim who ellah put lght into their eyes to see inside the dark chamber where all the satanic games ande diabolical strategy اردغان من طينة غير عربية هلكها الأماني و البكاء و المثل يقول القافلة تسير و الكلاب تنبح أو كما قال أعز القائلين (إن تحمِل عليه يلهث أو تتركه يلهث) ، إكتفوا بتحليل طواغيت العربان ، شِفرة أردغان و من خلفه من المؤمنين صعب على العقل العربي sorry for being a little bit harsh .it really helps some times

  96. لقد اطلق اردوغان يد شبيحته المتأسلمة لتنفذ احكام الاعدام في الجنود بفصل رؤوسهم عن اجسادهم ولا يجب اغفال ما قامت به طائرات ال اف 16 من غارات على بعض الاماكن التي كان يتواجد فيها بعض الجنود

  97. لست مع عطوان في هذا التحليل لا تنسى تدخل رب العالمين في هذا الانقلاب

  98. الى كل الذين يعتقدون ان الانقلاب هو عبارة عن تمثيلية او مسرحية ،،،
    بماذا تفسرون القنوات السورية بقولها سقط طاغية تركيا ،، سقط اردوغان !! ومنذ الدقائق الاولى لعملية الانقلاب؟
    هل هذه القنوات كانت جزء من التمثيلية ؟؟؟
    وبماذا تفسرون ان الإعلام السوري يستنكر اعتقال عدد كبير في صفوف ضباط الجيش التركي بعد محاولة الإنقلاب!!!
    وبماذا تفسرون ان التلفزيون السوري يبث تقريرا مصورا عنوانه ” عصابات الجيش الحر تقمع المتظاهرين
    في تركيا ” !!!!
    بماذا تفسرون اعتقال الضابط قائد الفرقة المسؤول عن الحدود بين سوريا و تركيا لتورطه بـ الانقلاب وهو المسؤول عن قتل السوريين عالحدود !!!!
    بماذا تفسرون تصريح وزير الخارجية الفرنسي والذي اغلق سفارة بلاده في تركيا وقبل الانقلاب بيومين بقوله الانقلاب الفاشل لا يعطي أردوغان صكا مفتوحا لعمليات تطهير؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طيب شو دخلك الا اذا بلادك كانت من ضمن المؤامرة !!!

  99. اعتقد جازماً ان هذا الحراك هدف بالدرجة الاولى لاغتيال اردوغان بطريقة الاحتلال الاسرائيلي : الكوماندوز والصواريخ الموجهة بالمروحيات ، ولكن المخطط انكشف قبل الاوان نتيجة معلومات استخبارية ولهذا بدأ الانقلاب قبل الأوان ، وتداخلت على الانقلابيين الاوراق بعد نجاة السيد اردوغان وفشل الانقلاب ، ولاعزاء للشامتين

  100. يا خالد السعودي..
    ست سنوات في سوريا ، وسنة واربعة اشهر في اليمن…. استمر في الركض خلف السراب!!!!

  101. هذا العصر يا أستاذ عبد الباري عطوان هو عصر سلمان وأردوغان بطلا الأمة العربية والإسلامية فلولاهما بعد الله سبحانه وتعالى لكانت بلادنا العربية محافظات إيرانية بسبب ضعف حكامنا فالله جعلهما في الوقت والزمان المناسبين

  102. كل محاولة أنقلاب قي العالم تترك دائما علامات استفهام كثيرة لعشرات السنين من و كيف متى و لماذا؟؟؟ و لكن المسيطر الاخير يقدم إجابات مقنعة او غير مقنعة,و يدرك في زخم ما بعد الإنقلاب الناجح او الفاشل تتبخر الاسئلة و لا تتكاثف الا بعد التمكن من مجريات الامور و تنفيذ القرارات التي صنعت قبل الانقلاب.
    هذا لن يكون الإنقلاب الأخير في تركيا لأنه لم يجب على كثيرا من الأسئلة و أراهن في غضون عامين بالأكثر ثلاثة أعوام ستشهد تركيا ايضا إنقلابا آخر و أتنبأ له ايضا بالفشل بسب بداية ترسخالإحساس الديموقراطي لدى الشعب التركي بالعموم,او سيكون إنقلاب ناعم او شبه إنقلاب يفرض به العسكريين نفسهم بالمشاركة بالحكومة او تعطيل بعض القرارات او تجميد بعض القوانين التي تسيغها الأغلبية البرلمانية.
    إردوغان غروره سيسول له ان العناية الإلهية تعطيه تفويض بالتمادي بمشروعه و افكاره الخوانية.هذا ما أخشاه على الشعب التركي الشقيق الطيب.

  103. اتفق مع الأخ ابو يوسف كلامك واقعي ونابع من القلب المناقشه بموضوعيه والله ان القلب ليقطر دماً والعين تذرف مائها على الذي يجري لاطفال سوريا وشعبها وكذلك اليمن وكل بلدان الخريف العربي المخظب بالدم والسيد اردوغان ملطخه إيديه بهذه الدماء الطاهره بعدين يجي واحد يشمت بهذه الدماء وبلاده تذبح من الوريد الى الوريد لا أظن ان هاذا السيد خالد بيمني وإنما من جيش ال سعود الالكتروني الجرار مدفوعي الأجر مقدماً. ودمتم اعزائي القراء باالف خير.

  104. لماذا نقول اخونة الدولة ولا نقول تطهير تركيا من الخونة والعملاء !!!!!

  105. سيردون عليك يا سيد عبد الرزاق انها كانت صلاة العيد وتم فبركتها !!!!

  106. يا عطوان هذا رئيس جاء بانتخابات ديموقراطية وشفافة، وبشهادتك! إذن دعه وشأنه ماذا تريد منه حضرتك؟ الديمقراطية تعني حكم الأغلبية،وأغلبية الأتراك راضية بسياسة الرجل ومؤيدة لها بدليل اعادة انتخابه مرات، اذا كان الأتراك يريدون التطبيع مع اسرائيل ومع روسيا وحتى مع الجن الأزرق، فهذا شأنهم ومن الإجحاف ان يجلس شخص عربي ينتقد ويتفلسف وهو يرى بعينه سياسات العرب ودويلاتهم ومشيخاتهم، فعلام تنتقد تركيا وأردوغان المنتخَب ديموقرااااااااطياً يا عطوان؟

  107. استاذ عبد الباري المحترم
    يا سيدي ،، المنطق يقول انه لا يمكن ان تُعرف هوية جميع من تم القبض عليهم في يوم وليلة ،،
    ولكن المنطق يقول ايضا وبرأيي الشخصي ان هناك شريحة كبيرة من الشرفاء من منتسبي مؤسسات امن الدولة من مخابرات وجيش وشرطة وغيرهم وعلى رأسهم اردوغان كانوا يعلمون ان هناك تحركات مشبوهة تريد قلب نظام الحكم ،، واعتقد انهم كانوا يجمعون كل المعلومات الصغيرة والكبيرة عن المتورطين وبالاسماء بغض النظر عن من يحمل السلاح او يجلس خلف مكتبه ،، فالذي يجلس خلف مكتبه لا يقل خطورة عن من يحمل البندقية ،، بل هو اخطر !
    لذلك اردوغان يا سيدي لا يستطيع اعتقال هذا الكم الهائل من المتورطين لانه بماذا سيبرر للشعب التركي والمعارضة من الاحزاب ؟ فأعدوا خطتهم السريعة لاحباط هذا الانقلا ب حال حصوله ،، وانا متأكد انه ومنذ الدقائق الاولى من بدء الانقلاب كان هناك اعتقالات لجنرالات وضباط كبار من قبل مخابرات تركيا الشرفاء مما أدى الى فقدان السيطرة الانقلابية في الشارع بحيث لم يعد هناك اوامر تُصدر للجنود الانقلابيون، ومما ادى الى فشل هذا الانقلاب الغاشم ،،، ومن ثم بدأت حملة الاعتقالات الكبيرة بعد ان قام الشعب التركي وحتى المعارضة بتفويض اردوغان بحرية التصرف ،،،
    الخلاصة :
    ان ارددوغان خرج اقوى بكثير مما كان عليه ،، وان الانقلابيون اعطوا شرعية اكبر لاردوغان وهم لا يشعرون ،،، ولا عزاء للخونة ،،،

  108. الى كل ساذج او مخادع نقول ان اعدادا كبيرة من الدبابات قد شاركت في الخيانة …اضافة الى ال ف ١٦والعموديات التي هربت احداها الى اليونان حاملة ثمانية من الخونة…كفانا الله و إياكم شر الجهل والعمالة……..

  109. هل من المعقول القيام بانقلاب عسكري في التاسعة ليلا وفي الصيف حيث الناس في الشوارع بعد حرارة النهار؟ وماذا يضير لو انتظر الانقلابيون حتى الثالثة صباحا كما يلزم المنطق بل والبداهة ؟ إنها محاولة اردوغانية لتفكيك الدولة المدنية كما فعل غورباتشوف بعد محاولة الانقلاب الفاشلة والتي أعقبها تفكيك الاتحاد السوفيتي، ولكن الذي أفشل محاولة أردوغان هي رفض المعارضة للانقلاب ورفض المؤسسة العسكرية للمهزلة، وبالتالي أصبح أردوغان مدينا لهم مبدئيا وصنع من حيث لا يريد بطلا وطنيا اسمه خلوصي عكار ! تذكروا هذا الاسم جيدا ! ولن ينسى العسكر في تركيا ، وهم عماد هذه الدولة ، كيف انتهكت كرامة زملائهم وهم يساقون بكل مهانة على يد الشرطة (وهي العدو اللذوذ للجيش في كل دول العالم ) ولن تمر الاتهامات الاعتباطية ومطاردة الساحرات بدون حساب. ليست الاساببع هي المعدودة بل الأيام في عمر نظام أردوغان ! خصوصا بعد إعلانه عن نية العودة إلى جريمة الإعدام ! والساعات بيننا !

  110. ______.. المشكل لا يكمن في مدى ” صحية ” الإنقلاب من عدمه .. سواء كان إنقلاب فاشل أو عصيان فاشل أو تمرد فاشل أو .. لعب عيال فاشل ، و إنما السؤال هو لماذا يقع هذا الذي جرى تزامنا مع رغبة أردوغان في التفكير جديا في سلسلة تراجعات و مراجعات لا سيما في الملف السوري .. هنا السؤال .. و الإجابة عليه .. هناك في المحيط المجاور القريب و البعيد .

  111. أعجبنا اردوغان عندم رفع شعار فلسطين …. كما أعجبنا بالسادات بحرب ٦ أكتوبر …نتمنى ان لا يكون مصير اردوغان مثل أنور السادات

  112. نحمد الله على فشل هذا الانقلاب العسكري وعلى خروج الرئيس أردوغان سالماً، الله يحفظه/ كنت أتمنى قراءة مديح ولو بسيط لشخص أردوغان لكن للأسف … لا قبل أن تقولوا أنكم لستم هنا لمدح أحد أحب تذكيركم بالمعلقات التي تُكتب لمدح حسن نصر الله بالرغم من أنه لا يفعل شيء بس كلام،، / بجدية وصراحة هل كُنتُم مع الانقلاب؟ وهل تُصدقون ما يُقال عن كون هذا الانقلاب العسكري مجرد مسرحية؟ / من المثير للاستغراب إن بعض كتابنا والشخصيات الكبيرة في مجتمعاتنا وعالمنا العربي يكتبون دائما دائما كلاما متناقضاً ، بالرغم من أنه من المفترض بهم أن يكونوا أكثر العقول وعيا واستنارة / لحظة لماذا تعاملون أمر الانقلاب العسكري وكأنه محاولة لبعض الهواة؟ لقد ذهبوا حيث يقيم الرئيس لاغتياله لكنه نجى في اللحظة الأخيرة بفضل الله ، هل إن تم قتله ستقتنعون بأن من قام بالانقلاب ليسوا هواة؟؟ فقط أردت قراءة بعض السطور التي تعكس فرحكم هذا ما أردته فقط،/ الذين قالوا أنها مسرحية كانوا خلاص سيموتون من السعادة يوم صار الانقلاب ويوم فشل على طول قالوا: انها مسرحية/وعلى فكرة كلام العرب المشككين بحقيقة الانقلاب لن يسمع عنه لا أردوغان ولا شعبه يعني يحرقون أعصابهم عالفاضي/ الحكومة التركية ستحاكم الانقلابيين وفقا لما تراه مناسبا لا داعي أن نحشر أنوفنا فيما لا يعنينا ومحاولة الجلوس على كرسي القضاء التركي/ أتمنى أن تكون هناك أياما جيدة وسعيدة بانتظار أردوغان وشعبه/ أظن أن أردوغان سيراجع نفسه وسيكون أفضل/أنا أحب كثيرا رؤية الهالة المبهرة التي تحيط بأردوغان وشعبه تلك الهالة التي تُشعرنا بقوة الثقة التي تربط بينهما/ والذين يشتمون أردوغان قبل النوم وبعد النوم ويقولون ليش تدخل بسوريا؟ هؤلاء من أغرب الكائنات يشتمون أردوغان أكثر من بشار وكأن أردوغان هو اللي قتل وشرَّد الشعب السوري، وطبعا اردوغان اذا لم يتدخل سيشتمونه أيضا قائلين ليش ما يتدخل في سوريا؟ يعني في كلا الحالتين أردوغان سيُشتَم سيُشتَم الله يعينه ونعيد ونكرر أردوغان ما يدري عنكم أريحوا ملائكتكم وأصابعكم وإذا حسيتو انه لازم تشتمون حد اشتموا بشار وأعوانه~

  113. إن فشل الانقلاب في تركيا مرده لشخصية أردغان البطولية والالتفاف الشعبي المنقطع النظير حوله زد على ذلك الوعي السياسي الكبير الذي أظهرته الطبقة السياسية في مؤازرة الحياة الديموقراطية في البلد رغم وجود خلافات بين الساسة الأتراك والحكومة بقيادة أردغان وهذا ما فقدناه في الانقلاب الذي وقع في مصر والذي يعبر عن التخلف السياسي الكبير عندنا نحن العرب ولهذا نطرح السؤال التالي أين هم محمد البرادعي وحمدين صباحي وحسن نافعة وغيرهم من الذين ساندوا الانقلاب في مصر ؟ألم يخجلوا عندما يشاهدون نظرائهم في المعارضة التركية وهم يقدمون نمودجا حيا في الدموقراطية والسياسة المحترفة ففوتوا على الخونة والمجرمين فرصة تدمير تركيا وسفك الدماء الذي فعلتموه أنتم في مصر؟.
    إن أردغان سياسي محترف والجميع يشهد له بذلك فثقافة الانتقام لا تخطر في باله على الإطلاق فهو رجل الصلح والسلم يحب الرفاهية والحياة الحرة للناس في إطار القانون والقيم والمبادئ الأساسية للشعب التركي,فالرجل كان له الفضل الكبير في ترسيخ النهج اليموقراطي لدى الفرد التركي مما جعل الشعب التركي يواجه الخونة الانقلابيين بكل حزم وقوة فيفشل بذلك المجرمين العملاء في مسعاهم الخياني والفضل يعود كذلك للسياسيين الأتراك بمختلف توجهاتهم الذين ساهموا في تربية الناس على الوفاء والحرية والديموقراطية والعكس من ذلك عندنا نحن العرب فأشباه السياسيين لدينا علموا الناس إلا الفتن والخيانة والنفاق وعبادة القوة والخنوع والسياسة العرجاء المريضة فأنتجوا مجتمعا مريضا لا يقوى على مواجهة التحديات فانظر للحالة التي نحن فيها من خوار وضعف.
    فالقيادة التركية الشريفة ستزداد قوة بعد هذا الانقلاب المجرم الفاشل والخونة والعملاء من عسكريين أتراك وبعض حكام العرب المتورطين في هذه الجريمة بدعم من عواصم الإجرام في العالم واشنطن ولندن وتل أبيب وباريس وسوف تكشف الدولة التركية عن أسماء حكام العرب العملاء للرأي العام العربي والإسلامي الذين دائما يطبلون للصهاينة وحلفائهم من أجل البقاء في السلطة وكذلك بعض المثقفين والكتّاب العرب الذين دعموا محاولة الانقلاب هذه وهللوا لها في جرائدهم لا لشئ إلا أن أردغان وقف ضد القتلة والفاسدين وعلى رأسهم النظامين المجرمين في سوريا ومصر أعمدة الديكتاتورية في الوطن العربي.
    تحيا تركيا يحيا الشعب التركي البطل يحيا أردغان وحكومته ونهنئهم على الانتصار الرائع ويسقط الخونة والعملاء فاقدي الشرف والرجولة.

  114. الاحداث التي مرت بها تركيا منذ بدء الانقلاب الفاشل كثيرة ،، ولكن هناك حدث مهم جدا لم اسمع احدا تطرق اليه
    وهو في هذا السؤال : ما الذي دفع اردوغان باصدار اوامره الى تطويق قاعدة انجيرليك والتثبت من هوية الداخل والخارج اليها بعد قطع الكهرباء عنها ؟؟؟؟؟؟؟
    نقلا عن احدى المواقع الالكترونية :

    ادلى قائد منطقة هاتاي العسكرية باعترافات مذهلة في التحقيقات التي جرت معه اثر اعتقاله من المخابرات التركية في كيليس ونقله على عجل الى اسطنبول منذ الساعات الاولى للانقلاب الذي تبين انه كان يعد له منذ 12 اسبوعاً بتوجيه من قاعدة انجيرليك بحضور ضباط اميركيين جاؤوا خصيصاً من واشنطن.
    وكانت الخطة تقتضي عند نجاح الانقلاب بدخول عشرة الاف من عناصر داعش خلال 24 ساعة على ان تدخل اثرها في اليوم التالي خمسة الاف من عناصر المليشيات العراقية والف عنصر من المخابرات السورية يتجهون نحو لواء الاسكندرونة حيث وعد المندوب الايراني، الذي حضر احدى الاجتماعات في قاعدة انجيرلك برفقة احد الضباط الانقلابيين، بتمويل وتسليح 50 الف عنصر علوي ينطلقون نحو اسطنبول وانقرة وفي كافة انحاء تركيا على دفعات على الا يعبروا نحو القسم الاوروبي الذي سيتولى امره قادة الانقلاب الاتراك..
    وقد عرض الاميركان تجنيد ميليشيا كردية الا ان الايرانيين رفضوا بشدة وهددوا بالانسحاب وعدم المشاركة بالانقلاب عند نجاحه..
    وسبب اتصال هذا الضابط التركي بالمخابرات وتسليم نفسه لهم هو ان قائد القاعدة في انجيرليك كان قد وعدهم في حال فشل الانقلاب بان يستقبلهم في القاعدة ومن ثم ينقلهم سراً الى اميركا مع عائلاتهم على ان يأتوا للقاعدة بثياب مدنية..
    وعندما حاول هذا الضابط الهروب مع عائلته نحو انجيرليك رفض الحرس ادخاله الى القاعدة رغم كل المحاولات، مما دفعه الى تسليم نفسه للمخابرات التركية على امل تخفيف العقوبات عنه.
    وهذا مادفع اردوغان الى تطويق قاعدة انجيرليك والتثبت من هوية الداخل والخارج اليها بعد قطع الكهرباء عنها.

  115. مقال وتحليل رائع للأستاذ عبدالباري ..
    وبالفعل كل المؤشرات تدل على ذلك الكلام وبدأت بعضها بالظهور
    اردوغان اعلناها صراحة ان هذا الانقلاب جاء مبرراً ودافع قوي للمضي في أخونة الدولة التركية وقمع المعارضين بشدة ..
    الملك عقيم ومن يتحدث عن ديمقراطية لشخص تولى اربع مرات قيادة بلاده … بل انه يغير من طبيعة الحكم بطبيعة موقعه فهاهي اليوم الصلاحيات الرئاسية أصبحت واسعة شاملة لان اردوغان هو الرئيس هو السلطان العثماني هو رمز البقاء والاستمرار والاستحواذ للإخوان في العالم ..
    فمن المخجل التكلم عن ديمقراطيته .. كذلك نقطة النماء الاقتصادي الذي كسب به اردوغان شريحة كبيرة من الأتراك لم تكن من فراغ بل كانت طفرة اقتصادية احسن استغلالها وكانت ظروف سياسية عرف كيف يستغلها لكن بأسلوب أناني تدميري للآخرين اذن فهي ظروف دولية محيطة انعكست بشكل اقتصادي مؤثر واذا حصل اي تغييرات سياسية وقد بدأت بالفعل فان ذلك ايضاً سينعكس على تركيا .

    اذن من بنى نفسه وسعادته على تعاسة الأخرين فستكون نهايته من جنس عمله .

    عندما يتكلم اخوانيين العرب والاعراب عن عظمة الشعب التركي وديمقراطيته وعلمه فعليهم ايضاً ان يعرفوا
    ان كبار قضاة الدولة ومن يشغلو مناصب حساسة لن يسكتو بعد ان يوقفو او يفصلو ويهانو على هامش الانقلاب وما أخذه اردوغان ضدهم هو مخالفته او الوقوف ضد توسيع صلاحياته وسلطنة الدولة …
    هولاء من النسيج المجتمعي التركي الذين يعرفو كيف يدبرو الامور قانونيا وليتذكر أولئك البلداء ان نهاية برويز مشرف في باكستان كانت على يد القضاة الذي تدخل في صلاحياتهم خاصة المحكمة الدستورية العليا . والواضح ان اردوغان لن يفتح باب القضاء وحده وانما في كل المجالات .

  116. انقلاب؟ كل الشواهد تقول انه مشكوك فيه، انقلاب وجميع املواصلات والاتصالات مفتوحة؟ الرئيس على الاقنية والفضائيات والفاستيم، والبرلمان يتحدت للتفلزيون.

  117. لقد ردد مقولة أن الذي حدث هو مسرحيه مفبركة من قِبَل أردوغان غولن وبعض الإعلاميين الغربيين والمصريين والمتوقع أن يستمروا بترديد هذه الأسطوانة حتى يدفعوا أردوغان للدفاع عن نفسه فيصبح متهم وليس ضحيه ! وأربأ بك يا أستاذنا أن تحذو حذوهم وتردد معهم هذه المقوله ، نحن لا نعلم بالغيب ولكن تفاصيل الأحداث تقول أن الذي حدث هو محاوله انقلابيه حقيقية ولكنها فشلت ، وقد حاول الإنقلابيون قتل أردوغان بقصف الفندق الذي كان يقيم فيه في مدينة مرمريس ولكنه كان قد غادر بناءً على معلومات من جهاز استخبارات أجنبي كما قيل ، كما أن عسكريين هربوا إلى اليونان بطائره عموديه ، وبرأيي المتواضع أن المتهم في هذه القضيه هو من لديه سوابق كثيره في تدبير العديد من الإنقلابات في العديد من دول العالم وهو أمريكا

  118. الأخ أبو يوسف: للأسف لا يوجد في هذه الصفحة خاصية الاعجاب. لذلك أضطريت أن أكتب لك أني أؤيد تحليلك بالكامل، شكراً لك و لكثير من المعلقين و المحللين بالعقل و أيضاً للأستاذ عطوان فهكذا مقالات و تحاليل تستحق القراءة ، و ليس تعليقات البعض الذين يكتبون لمجرد غيظ الآخرين إما لأنهم لا يرون الحقيقة أو لا يريون رؤيتها لأسباب مختلفة.
    مرة أخرى أتمنى أن تضاف هنا خاصية الإعجاب أو عدم الإعجاب بالتعليق.

  119. قالوا لفرعون ليش فرعنت, قال لهم ما لقيت حدا يردني. حطوا اخونجي رئيس فغير القوانين كلها و اصبحت الدوله اخوانجيه. لا يلبق لهولاء اي نوع من الديموقراطيه, عصابه باسم الدين.

  120. بالنسبة للكثير من الاتراك فإن ما قاله المنقلبون صحيح ولكنهم فعلوا الشيء الخطأ. لماذا لا يتكلم احد عن الخطاب الذي اطلقوه هؤلاء عندما اعلنوا انه انقلاب؟ هل في شيء من الصحة ام كله خطأ بخطأ؟ بالنسبة لاردوغان، وأنا من المعجبين بالتجربة التركية وبكل أمانة وصدق، لا يوجد مراجعة، لا يوجد أي اعتبار لما يقولوه. ومن هنا هذه ليست صفات وميزات الانسان الديموقراطي. ﻷن الديموقراطي نقدي ويفصل الصح عن الخطأ بالنقاش. أما الطريقة التي يتبعها اردوغان وحكومته فهي الإلغاء للآخر. وهذا سيقلب بعض الناس عليه والبعض الآخر سوف ينشدون مثلما انشدوا في مطار اتاتورك “قل اضرب سنضرب، قل موت سنموت”. فالانفصام والفرقة واقعة حتماً. إلا اذا رجع الى عهده القديم وتصالح مع غرمائه.

  121. عزيزي خالد-اليمن: مصائر الأوطان و الأُمم لا تُبنى بالشماتات و النكايات و الأحقاد و العواطف ! بل تُبنى بالتعقّل و الحكمة و التخطيط و التوكّل على الله و الأخذ بالأسباب لا التواكل على عبد الله. أردوغان يا سيد خالد ليس بأغلى من حذاء طفل سوري يا أستاذ خالد ! عيب عليك تطبّل و تزمّر لأردوغان و أطفال سورية اللي هم أطفالك و أخواتك يُذبَحون و تُهَتَّك أعراضهم و تُباع قلوبهم و أكبادهم في أسواق و خانات استنبول بسبب فتنة أردوغان أفنديك ! متى سمعت عن ظفر إصبع قدم طفل سوري باعه بشار الأسد قبل ثورتكم الميمونة؟!؟!؟!؟ متى كان السوري يتسوَّل بين مخيمات اللجوء ، متى كان السوري يبيع كبده ، متى كانت الستّ الموّقَّرة المُحَجّبة السوريّة بحجابها الأبيض بياض الثلج النقي و مِعطفها الوقور —- هل في زمن الأسد أم في هذا الزمن الرديّ ؟!؟!؟!؟!؟!؟!؟!
    انت حر و لك الحق ان تفرح و تزعل كما تشاء ، ولكن لا يحق لك ( من باب الذوق فقط ) ان تشمت بِشامة العرب دمشق يا خالد أفندي.

    مع التحية

  122. اقترح من الجميع قراءة المقالة التي تم نشرها قبل 3 اشهر بال واشنطن تايمز Turkeys Erdogan uses military coup buzz to expand powers curb dissent-By Guy Taylor – The Washington Times Thursday, April 7, 2016وستتضح امور كثيرة

  123. شتان بين شعب خرج انتصارا للديموقراطية وبيت لقطاء دخلاء “اجتهذوا” لتدمير حضارة إنسانية؟؟؟

  124. أوردخان أردوغان وما ادراك ما أردوغان والله لا احبه و أكره واحتقر غباءه بما فعل في سوريا من دمار كامل ولاكن الأن يجب ان يضرب من يد من حديد بلا رحمه في تركيا والى كان يا مكان في قديم الزمان ويرمى في السجن زي الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي

  125. الله عليك يا استاذ عبد الباري …كفيت ووفيت …لا اضيف على كلامك شيئ لذا ستكسر رأي اليوم ليس حاجز النصف مليون يوميا بل الملايين طالما انك مع الحق ولو على نفسك.
    تحياتي لكم واعجابي واحترامي للقلم الرصين الذي تقتقده هذه الامة

  126. السيد الذي علق ان كل الذين نزلوا في شوارغ تركيا هم ٣٠٠ اخوانجي يظهر التبس عليه الوضع وافتكرهم ال٣٠٠ مسرحين السجون الذين انزلهم العكر في مصر ولعب الغشاش خالد يوسف باليتوشوف واظهرهم بالالف -وهو اعترف بنفسة انه تلاعب بالصور لزيادة العدد- حتى يضحك على الشعب انت لم تكن بالموقع وهناك العديد من الزملاء الذين كانو هناك وفي مناطق مختلفة خاصة باسطنبول الاسوية او الاوروبية كنت معهم مباشرة يوضحون ان الشوارع مكنظة وبالمعترضين على الانقلاب فقط اذا كنت ترغب في التاكد انظر لصورة المصلين في المساجد صلاة الفجر بعد انها الانقلاب وشاهد الشوارع المكتظة بهم لتعرف نسبه المعترضين على الانقلاب علما بانها صلاة فجر وليس جمعة او عيد واكيد هناك الكثير من الغير محافظين على الصلاة كانوا في الشوارع دعما لاخوانهم الحقيقة صعب ان يقبلها المقهور تحياتي

  127. gassan:
    أنت تقول: “وتدخلت قوى خارجية افشلت الانقلاب”.
    والواقع أنه على العكس مما تقول، وكما ورد في مقال الأستاذ عبد الباري ومصادر أُخرى كثيرة، فإن القوى التي تدخلت هي قوى داخلية من وحدات الجيش التي لم تشارك في الإنقلاب وقوات الدرَك والأمن الداخلي، إضافة إلى الآلاف من أنصار أردوغان.
    بل حتى مساء الأحد كانت هناك إشتباكات بين وحدات إنقلابيه وآٌخرى معارضة للإنقلاب في قاعدة قونيا الجويه. لذا لا داعي لنظريات المؤامره.

  128. بعد ما شاف شو صار بالمسكين مرسي و جماعته اكيد راح يبطش يمين وشمال

  129. اردوغان …اردوغان …اردوغان ..حقق لتركيا الازدهار و التطور …شو مطلوب منو اكثر… يا سيدي يغور بستين داهية اردوغان بالنسبة لي … لكن بالنسبة للاتراك انسان يحقق مصالحهم و ازدهار تركيا …اءا هو رائع بالنسبة لتركيا ..و بالنسبة لغير الاتراك ليس مهم ان يكون رائع او خايب.

  130. لقد عانا الشعب التركي الكثير من حكم العسكر لا احد يستطيع ان ينكر التقدم الذي وصلت له تركيا في حكم اوردغان نحن نعلم انه لايوجد انسان كامل ولكن المهم ان تبقى ارادت الشعوب هي التي تحكم وليس الجنرالات

  131. محمد علي بني مصر الحديثة ونهضتها وكانت مصر في عهده أقوى الدول وأرقى الأمم حضارة قبل أن يحل على مصر لعنة الانقلابات العسكرية لم يستقر له الأمر ويبني مصر إلا بعدما ارتكب المجزرة شهيرة في التاريخ عرفت بالمذبحة المماليك كلما كان يبني محمد علي شيئا كان يأتي المماليك ويتامرون عليه وعرف محمد علي بنباهته لا يستطيع تنفيذ مشروعه النهضوي مادام هناك ا بقي الخونة داخل الدولة يتآمرون عليه يتعاونون مع الاعداءه البعض سيقول محمد علي كان طاغية مجرم ذبح الماليك لكن يجب على الحاكم أن يتحلى بي بعض البطش الحزم والقوة ولا سوف تقع الدولة في الفوضى والتفكك والانهيار تسقط فريسة الاعداءها كما قال ميكفاليي في كتاب الأمير يجب أن يجري العملية الجراحية للجسم الدولة تنظيفها من الجراثم تتصق بالجسم ما يقوم به أردوغان ضروري الاستقرار الدولة واكمال المسيرة لي أن الهدم الدولة تركها المخربين أردوغان سوف يتحمل مسؤولية هدمها وتفككها في التاريخ وليس الاعداه

  132. لم اجد الا هذ الجملة المفيدة (الشعب التركي لعب دورا كبيرا في افشال هذا الانقلاب)
    ام غيرها فلا بشر ولكن شعب تركيا بشر . الويل وثبور لأهل الظلم في الارض اجمع ولايام القادمة إهلاك فرعنة هذ الزمان .

  133. الا الذين يعتقدون أن الانقلاب العسكري الفاشل في تركيا هو مجرد تمثيليه مسرحيه أو فيلم يستحق جائزة الأوسكار ومن فرط الألم والرعب والدهشه والجفاف الفكري لدرجة الإنكار العشوائي وتجريد كل من شعر بالفرح من إنسانيته واخراجه من المله الفكريه وبدأ برؤية جنود إلكترونيه تركب طائرات كلاميه تحاول قصف قناعاته الشخصيه وبدأ بالهيجان والرفس نقول له وحتى لو كانت فيلم أو تمثيله أو مسرحيه فهذا في صالح اردغان ودليلا على العبقريه…وخوض الحرب الاستباقية والتصرف بدهاء…وتحريك المياه الراكده…وأفتعال هزه اصطناعيه…قويه أسقطت الاقنعه وشقت صفوف العملاء والخلايا النائمه…ونقول لهم ربما أن الجيوش الالكترونيه الافتراضيه واسلحتها الجرثوميه حققت انتصارا كاسحا…ووجهت ضربه معنويه….ارهاصاتها تجلت بعض المعلقين على هذه الصفحات والذين هربو من الحقيقه إلى قاع الجدال والشخصنه وإنكار الواقع والانفصاليين عنه …لدرجة ان البعير الاهبل رأى في تعليقنا يوم أمس كذب وافتراء ونسي أن حالة الالتفاف الشعبي حول اردغان الذي,يشهد له كل العالم بتاريخه الحافل الذي جعل من تركيا واحده من أجمل بلاد العالم وأكثرها رونقا…وهذا الذي لن يطمسه البعير الاهبل وقافلته المحمله بالهباء والاوهام والمتعلقه بقشه والتي تعتقد أن اردغان أصبح ضعيفا بعد ما جرى وتناست أن اردغان أشهر ورقته الرابحه إلا وهي الشعب بكل ما لديه من قوه واراده وإخلاص لمن تانى في خدمته ونقول لهم أن اردغان ليس من يستحق الاحترام لوحده بل أبناء شعبه الذين عملو معه بجد وتساقط العرق من جباههم…وهم يحملون المعاول ويبنون الوطن اردغان قوي بشعب يعتز بهويته ونسيجه الاجتماعي بشعب ذي اراده ورغبه وطموح اردغان فقط كان مخلصا لوطنه…وأما من يريد تحميل فشله المتراكم والاوطان الضعيفه الهشه التي لا حول لها ولا قوه أمام المؤامرات والتي رأت في الوطن مصدر للدخل وكنت الذهب والفضه…من أجل يوم يمل الشعب يمول اخماده وقتله وتشريده وقصفه بالبراميل المتفجره والكيماويات والاستعانه بجيوش وطائرات عالميه وميليشيات ويجعل من وطنه ارضا لمعركة عالميه دنيئه…اردغان ليس متهما بوقوفه مع شعوب الامه العربيه المظلومه منذ كان اردغان طالبا في الصف الأول ابتدائي…يوم كانت اسطنبول ذات رائحه كريهه…وكانت تركيا محطمه ممتصة الخيرات تحيه لتركيا شعبا وحكومة وتاريخ وحظاره وثمانية عقود من الخبرات الكفيله بالابحار بتركيا إلى بر الأمان واقول البعير الاهبل من قال لك ان الامه رهن شخص كأردغان وحتى لو نجح الانقلاب لا قدر الله هل تظنون أن شعب سوريا سيرفع لكم راية الاستسلام ويرافقكم إلى رحاب العبوديه….وحظن إيران وكنف روسيا وحوريات سيبيريا…لا سوريا منتصره والثورة السوريه تحلق بعيدا وهي لم توجد للانكسار هي منتصره بإذن الله وربما فشل الانقلاب فقط كشف عورة الظفه الأخرى

  134. ماذا لو نجح الانقلاب كان الشامتون باردوغان وبالربيع العربي وبالثورة السورية .. الان يتغنون بذكاء الانقلابيين وصدمة المفاجأة! الحمد للة اشعر بالنصر قادم في سوريا واليمن بهذه البشائر التي اصابت محور الثورات المضادة بمقتل ….مبروك لنا تركيا الجديدة.

  135. واحلي شيء في القصه حكايه نزول الشعب !
    300 أخوانجي من ميلشيه آردوغان التي كانت تطعن جيشها بالسكاكين (!!!) ، اصبحوا الشعب التركي !!
    فكرونا بملشيات رابعه في القاهره !

  136. يا أستاذ عبد الباري عطوان، سوف أسألك سؤالا واحدا، لو قام الرئيس مرسي بتطهير مؤسسات الدولة من الخونة والإنقلابيين من الجيش والشرطة والقضاة والإعلام، وكلهم كما تعلم وتعرف يا أستاذ عطوان تآمروا عليه وقبل كل شيء على إرادة الشعب، فهل كان سيقع له ما وقع؟ لقد حاول جاهدا كظم غيضه من سفالة أبواق الإعلام الخبيثة التي انحطت لدرجة أنها كانت تنال من شرفه والعائلة وكان دائما يتجاوز عن سفاهتهم والشرطة التي من المفروض أن تكون رهن السلطة التنفيدية كانت تعمل ضد أوامر وسياسةًالرئيس المنتخب كما قالها وزير داخلية الإنقلاب والقضاة الذين برؤو قتلة الثوار والمفسدين من عهد اللامبارك والخائن السيسي وأمثاله من العسكر ، إذن يا سيد عبد الباري إني أحترم مواقفك المشرفة لهذه الأمة ولكن تحليلك هذا جانب الصواب، من أجل أن تحيا الديمقراطية وينعم أي شعب بحقوقه وإرادته يجب أن يستاصل كل ورم خبيث من جسمه وإلا سوف يستشري هذا المرض الخبيث في باقي الجسد ويكون فات الأوان لأي دواء، ومصر أمامك يا أستاذ عطوان بمتآمريها من عسكر وقضاة وشرطة (وإعلاميين ومثقفين ومعارضة…)

  137. ليكن قي علمكم أن القضاة خلفوا الأوامر باعدم اصدار مذكرات اعتقال وفتح تحقيق في حق الانقلابين . ومن يظن أن المحولة الانقلابية مفبركة فهو واهم ويعيش في عالم خاص أو أنه يعاني من بعض الأمراض النفسية
    -المرجوا ادراج التعليق حتى لاتتهموا أنت أيضا بالدكتاتورية –

  138. اولا في اي دوله ديمقراطيه لا يتدخل الجيش في السياسه و ان تدخل فيكون بتكليف من الرئيس اي انه يلتزم بالأوامر فالرئيس يمثل الشعب و ان خالف اي ضابط الأوامر يطرد ويعتقل وهذا هو النظام الموجود منذ الأزل و ما يفعله اوردوغان هو تطبيق للنظام لأنه اذ كم طابط لا يعجبهم سياسة الرئس يعملو انقلاب و يحرقو البلد.اعتقد انه يفعل الصحيح

  139. ليكن قي علمكم أن القضاة خلفوا الأوامر باعدم اصدار مذكرات اعتقال وفتح تحقيق في حق النقلابين . ومن يظن أن المحولة الانقلابية مفبركة فهو واهم ويعيش في عالم خاص أو أنه يعاني من بعض الأمراض النفسية

  140. تعيش وتاكلوا مقالب أخوانجيه اخري !
    الكذب والتضليل أصبح من عبادتهم !

  141. من مفارقات الدراما الانقلابية
    الانقلاب من قوة عسكرية محدودة
    لدرجة أنه شارك فيه اكبر جيش في العالم

  142. لا شك انها مسرحية بامتياز أراد أن يحصل على سلطة اقوى وحصل ذلك في اقل من 12 ساعات طراد أكثر من 3000 قاضي

  143. صنع الانقلاب في نيفادا
    و تغذى في دبي
    وتمكيج في تل ابيب
    و تغلّف في الناتو
    واعلن في ماسبيرو
    ومات في تركيا

  144. من يظن اننا نقدس اردوغان فهومخطئ وجاهل نحن نكره طغاة الجيوش عمﻻء اعداء امتنا وناهبي خيراتها وبائعي كرامتها وعزتها نحب اردوغان ليس على اساس حزبي اومذهبي او شيئ من هذا القبيل نحبه ﻻنه حر في زمان المبطوحين وﻻنه رجل دوله وﻻنه يحترم ارادة شعبه وﻻنه يتطلع الى امه اسﻻميه قويه وعزيزه وﻻنه يقف منا صرا لقضايا شعوبنا العربيه وعلى راسها قضيتنا المركزيه اﻻولى فلسطين الحبيبه
    لهذا وذاك احببناه والحب واﻻفتخار بالرجل العظيم ﻻيعني اننا نقدسه كما يقدس بعض الجهله واﻻغبياء زعاماتهم … ….

  145. السلام عليكم
    الاخ عبدالباري ارى في تحليلك اليوم عن الانقلاب تبصر و تامل عميق نتيجة تدبر للظروف و العوامل المحيطة به جعلتك تتريث قليلا و تعيد الحسابات حتى لا تفاجا بمعلومات ترشح حول حقيقة ما حدث
    و هذا ما ذهبت اليه انا شخصيا و توقعاتي لمفاجات و بعد تامل في الانقلاب و خاصة ما سبقه من سلوكات للحكومة التركية التي بدت و كانها تهيء لامر ما كمرحلة جديدة تعاد فيها الخريطة السياسية لتركيا و المنطقة بما فيها سوريا و كماعلقت من قبل و قلت ستكون هنالك احداث و هذه البداية
    و انا متاكد ان امريكا و فرنسا و حلفاؤهم ليسوا بغافلين عما حدث و حتى روسيا ليست ببعيدة و لقد راينا ردود افعالهم على الاقل كيف كانت مريبة
    ما زال الجديد قادم من السعودية
    شكرا

  146. جميع المؤشرات تدل بما لا يدع مجالا للشك أن المحاولة الانقلابية التي حصلت في تركيا لها تفسيران لا ثالث لهما : السيناريو الأول أن تكون تلك المحاولة الانقلابية مُخترَقة من قِبَل الأجهزة الأمنية الموالية لأردوغان، و الهدف من كل ذلك هو ترسيخ سلطة أردوغان و القضاء تماما على جميع مناهضي السياسات الأردوغانية حتى لو كان ذلك على حساب فرط الجيش التركي ، أما السيناريو الآخر فيتمثل ب ( فركة إذن) غربية لأردوغان! هدفها إيصال رسالة شديدة اللهجة لأردوغان مفادها: أننا نستطيع ( لو أكملنا دعمنا للجيش) أن ننهيك بدقائق معدودة إِن لم تُنَفِّذْ أوامرنا بحذافيرها دون ((( زعبرة )))! بجميع الحالات و بجميع السناريوهات المُحتملة فإن الغرب ( أميركا و أوربا) رابح بجميع الحالات كالتاجر الملياردير كيفما ( رمى) ماله أصاب ! ضربوا عصفورين بحجر واحد : فكّكوا و فرطوا الجيش التركي القوي الذي ((( كان ))) أقوى جيوش المنطقة ، و شغلوا أردوغان ببلاويه الداخلية. وبالتالي فإن السيد أردوغان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة و بعلمه أو بدون علمه قد ((( فَرَطْ ))) الجيش التركي القوي و أقحمه في مواجهة ( صبيانية مراهقة ) مع الشعب التركي و استخدم مناصريه كدروع بشرية بدل أن يدخل في حوار عقلاني جادّ مع الجيش التركي.
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فَرَطْ الجيش التركي بعنجهيته و أحلامه العثمانية و أدخل تركيا في نفق مُظلم لا يعلم أحد نهايته. تركيا أصبحت الآن في المجهول ! فالجيش التركي في واد، و الطبقة السياسية في وادٍ آخر ، و هذا هو عين الخطر. تركيا اليوم منشقة و منقسمة على نفسها بطريقة ( ناعمة خفيفة مُلَطّفة)! فقادة الجيش التركي الذين سُحِلوا في شوارع إستنبول عُراة ليسوا يتامى مقطوعين من شجرة ! و لم يصلوا إلى رُتبهم بالصدفة بل هناك ضُباط أعلى منهم سحبوهم إلى الأعلى ، و ضباط أدنى منهم دفشوهم إلى الأعلى.
    تركيا المزدهرة المستقرّة الآمنة قد أصبحت اليوم ذكرى من الماضي ، و دخلت في دوامة ( بسط السيطرة و تثبيت ركائز الحكم) الذي عانينا منه نحن العرب على مدى سبعين عام و ما زلنا نعاني منه حتى هذا اليوم.
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتصر شخصيّاً ! و لكن على حساب فَرْطْ الجيش التركي. و هذه هي نواة المشكلة الأزلية و الأبدية بين العلمانيين و الإسلاميين ! الجيش أم الشعب !!!! و يا للأسف الشديد فإن الغرب ( أميركا و أوربا) يضحك علينا و نحن نذبح جنودنا بأيدينا ، و جنودنا يذبحون أهلهم بأيديهم! ولم يخرج مسلم واحد يقول: هذا الجندي هو جندي سوري، و هذا المتظاهر هو مواطن سوري، و هذه الدبابة هي دبابة سورية دفعنا ثمنها من دمائنا و عرقنا لتكون مدفعيتها اتجاه اسرائيل لا اتجاه ((( حُثالة))) اسرائيل في شوارع و حارات و أزقّة دمشق حلب و اللاذقية و دير الزُّور.
    كُنَّا نتمنى أن يكون السيد أردوغان أوعى من غيره من الزعامات ((( الإسلامية ))) ولكنه وَيَا للأسف الشديد أثبت أنه عبارة عن شيخ جامع يُحبّه المتدينون و يكرهه العلمانيون دون إعمال للعقل. فالسيد أردوغان دَمَّرَ الجيش التركي الذي بدونه تركيا لا تسوى شىء لأجل كرسيه.

  147. سيدي العزيز/ لقد كان من المآخذ على الرئيس مرسي انه لم يكن حازم في التعامل مع الدولة العميقة فكانت النتيجة ما ترى من مأساة في مصر. الحزم و الشدة في التعامل مع البعض الذي لا يرضى بالانتخابات ان لم تأتي بمن يريده و يطالب بها في حين اخر عندما تكون في مصلحته (و لنا في محمود عباس أكبر مثال) هو من الأمور المطلوبة لتستقيم الحياة. فلا وجود او بقاء لرئيس حسن النية من دون إدارة حازمة تفرض القانون على الجميع. و هذا ما يجب ان يقوم به اردوغان في التعامل مع الانقلاب لضمان عدم التفكير في مثل هذه المحاولات مرة اخرى

  148. ابو التاريخ يقول لكم
    لم يكن انقلابا بل احتلالا بمساعدة خونة

  149. السلام عليكم ورحمة الله
    أولا نشكركم على هذا المقال الرائع، الذي براينا يوضح جانبا من الحقيقة غفلت عنها الإعلام الآخر.
    ثانيا نحن نؤيد الشرعية في تركيا
    نتفق معكم في قضية اعتقال القضاة الذي تم في سرعة خيالية حتى دون تحقيق و هذا يدعو للشك في أن أردوغان يريد إعادة بناء المؤسسة و ربما على مقاسه.
    الضامن الوحيد لشرعية الرئيس هي مصداقية و حيادية المحاكمات و كما قلتم انه الوقت المناسب كي يغير الرئيس من طريقة تفكيره و إدارته للبلاد

  150. فكوا الشيفرة:
    دافوس..مرمرة..داعش..دمار..سرقات..متأسلمين..خداع..فبركة..مسيح دجال..يهود الدونمة…قناع..أغبياء

  151. اذا أراد اردوغان ان تستقر الأوضاع في بلاده عليه ان يؤ قف تصفية حساباته مع خصومه في المؤسستين العسكرية والمدنية تحت ذريعة مشاركتهم او تأييدهم للانقلاب العسكري خصوصاً بعدما فوجئ الرأي العام التركي والعالمي باعتقال هذا العدد الهائل من كبار القادة العسكريين الذين يمثلون صفوة المؤسسة العسكرية اضافة الى عزل آلاف القضاة خلال اليومين الماضيين ولا زالت الحملة مستمرة ، على اردوغان ان يفكر ملياً لماذا تمرد عليه هذا العدد الكبير من قادة جيشه بدلاً من اعتقالهم وإهانتهم . هل هم خونة ام انهم يريدون تصحيح الأوضاع التي تمر بها تركيا بعدما تيقنوا ان اردوغان لا يريد ان يسمعهم .

  152. إذا أردت التخلص من خصومك وتعمل علي ترسيخ الدكتاتورية اسطنع انقلاب مكذوب

  153. لا أعتقد أنه يغيب عن بال أردوغان أن العراق تم إضعاف جيشه في السابق من خلال توريطه في حروب عبثية وما تلا ذلك من حصار وتجويع واستنزاف ؛ ليتم الانقضاض عليه في وقت تم التأكد من إضعافه تماما ؛ وبالمقابل فإن ما فعله الأعداء بجيش العراق ؛ يحاول أن يكرره أردوغان من خلال “اعتقال” هذا الكم الهائل والخيالي من الجنرالات والضباط والأطر العليا ؛ ما يوحي بأن الأمر يتعلق بتصفية خصوم سياسيين أكثر منه حماية للديموقراطية ؛ كل هذا “والحليف الصهيوني” الجديد يراقب عن كثب هذا “التدمير التلقائي” وجلد الذات من الداخل.
    بغض النظر عن جوهر الانقلاب ؛ حقيقي أو مفبرك ؛ داخلي أو خارجي ؛ فإن السيطرة عليه وامتصاصه واحتواؤه يفرض التعامل من منظور التوجه ما قبل الانقلاب الهادف إلى “تصفير” الأعداء من منطلف المواطنة وليس من منطلق الإقصاء ومحاكمة كل متورط وليس توريط كل محاكم ؛ والتعاون مع الجيران وليس التباكي عليكم لتبرير الاستمرار في تغذية الارهاب واستكمال مسيرة التنمية عوض الانغماس كلية في التفرد ..

  154. ما حدث في تركيا من محاوله انقلابيه من المؤكد انه كان تحت اعين كثير من اجهزه الامن الغربيه بشكل اوبأخر وتم اما بئحاء منهم او بتجاهل مقصود لان دوله اقليميه كبيره وعضو في حلف الاطلسي ومشارك رئيسي في كل ازمات المنطقه من الصعب حدوث امر كهذا من دون ان يكون مخطط له فتركيا وحزب اوردغان هنالك من يقدمه في الغرب كأنموذج للاسلام المطلوب (دوله علمانيه والحزب الحاكم اسلامي . حزب حاكم اسلامي ويقيم علاقات سياسيه واقتصاديه وتعاون عسكري مع اسرائيل . حزب حاكم اسلامي ومسموح به المثليه والخمور وكل الحريات الغربيه .حزب حاكم اسلامي وعضو فاعل بالحلف الاطلسي ) بالاضافه لتوجه اوردغان وحزبه ليكون الممثل الرسمي للسنه العرب والعجم بالاضافه لاستخدامه كاداة ضغط على اوروبا كما فعل وفتح حدوده ليبتز الدول الاوروبيه لذا كان لابد من حدوث انقلاب ليتسنى له انزال انصاره للشارع وبالتالي يقوم بعمليه تطهير لكل مؤسسات الدوله التي من الممكن ان تشكل خطر عليه وعلى حزبه وما انهاء خدمات القضاه وبعد سويعات من انتهاء الانقلاب الى بينه على ان الاسماء كانت جاهزه
    الخلاصه تركيا لها مشروعها الخاص بها والذي يتعارض بالمطلق مع مصالح امة العرب كما ان لايران مشروعها والذي يتعارض مع مصالح امة العرب فهل يكون للعرب مشروعهم الخاص بأمة العرب

  155. بصراحه لا احب الرئيس التركي و لا اتفق مع ايديولوجيته و لكن عندما ارى في الاونه الاخيره مدى النقد ثم الشيطنه التي بدأ الغرب بشنها عليه اخرها اجماع تام للصحافه الانكليزيه و الامريكيه على شيطنته لا املك الا ان اقف احتراما لهذا الانسان

  156. بالفعل فانه من السابق لآوانه ربط ماحدث بمؤامرة خارجية وعن حال تركيا بعد هذا الحدث ستكشفه قادم الأيام

  157. مقال اكثر من رائع صدقت استاذي فاردوغان بحاجة الى مراجعة سياسته الداخلية والخارجية على حد سواء وهذا “الانقلاب”ماهو الا بداية لازمات قادمة

  158. نزول الشعب لحمايه الديمقراطيه واضخ في ذبح جنود الاتراك و ضربهم و جلدهم. المحللين يعتقدون تركيا هي فرنسا او المانيا من ناحيه الديمقراطيه… لكن نزول الاتراك كان نزول انصار الرئيس اردوغان و ليس نزول الدفاع عن الديمقراطيه

  159. وهل تتابع يا سيد عبد الباري انه تم اعتقال اكثر من ستة آلاف شخص متهمين بالوقوف خلف هذا الإنقلاب وإقالة ثلاثة آلاف قاض متآمر فقط خلال يومين حتى ىلآن وأن أردوغان “الشاطر” ميز من اللحظة الأولى أن فتح الله غولن يقف وراء الإنقلاب؟
    هناك ثلاثة أسباب وراء مسرحية أردوغان المكشوفة تلك:
    أولا تصفية حسابات قديمة مع غولن والذي يعارض بشدة سياسة أردوغان تجاه سورية ويعارض ماكينة الفساد التابعة له.
    ثانيا: تصفية حساباته مع القضاء التركي والذي كان يقف بحزم ضد كبار رجال الدولة والتركية في الكثير من قضايا الفساد.
    ثالثا: القضاء على القوة الإعتبارية ومن ثم الفعلية للجيش التركي بتفتيته واعتقال الكثير من الضباط في والمناوئين لحك أردوغان والأهم استجابة لطلب إسرائيل من أمريكا بالتخفيف من قوة أي جيش في المنطقة لتكون دون الجيش الإسرائيلي.
    رابعا: السيطرة التامة على جميع مرافق الدولة بمافيها العسكر.

    ويبدو أن رجلنا ماض بتحقيق جميع هذه الأهداف جملة واحدة ولكن ربما ترتد عليه هذه المحاولة لتقضي عليه نهائيا، والله أعلم!

  160. بالطبع كان الحدث محاولة انقلاب فاشلة من
    قبل خصوم اردوغان إذ:
    ما اللذي يدعوا توريط هؤلاء العسكر انفسهم
    في مواجهة محاكمات وربما حكم بالاعدام ان
    كان الامر كله سيناريو اوردوغاني؟

  161. كلامكم صحيح بحياتي لم ارى انقلاب يقوم على دبابتين وحافلتين حاملة للجنود دبابتين في ساحة وحافلة على جسر ولم ارى بحياتي انقلاب لم يقم بمحاصرة القصر الرئاسي ولا اي وزارة ولم نرى توقيف الرئيس ولا وزير ولا بواب مدرسة هههههه هذا فلم من افلام اردوغان لتصفية جنرالات وقضاة وغيرهم يقولون طائرات الانقلابيين تحوم فوق سماء إسطانبول وبنفس الوقت اردوغان يصل الى مطار اتاتورك والمطار قالو عنه محاصر من الانقلابيين قالو بان الانقلابيون قصفوا البرلمان ولم نرى اثار ذلك على البرلمان قالو الانقلابيون استولوا على طائرات اف 16 ولم نرى قصفها للقصر الرئاسي ولا غيرها من الأماكن فقط طائرات تحوم بالجو انقلاب عسكري دبابتين هههههههه شي غريب كيف يوجد بشر تصدق الكذبة الأردوغانية الذي ضرب عشرين عصفور في حجر واحد اتعلمون لماذا قال للشعب لاترجعو لبيوتكم وابقوا في الشوارع ؟ ليتسنى له القبض على القضاة والضباط الذين يرى انهم ليس معه وخصوم له وان لا يقوم أنصار غولن بالتظاهر على خلفية الاعتقالات والتي وصلت اكثر من ٨٠٠٠ الاف معتقل فأبقى أنصاره بالشوارع خطه محبوكة جيدا لكن الدماء التي سالت لن تذهب هدرً يا اردوغان

  162. احييك ومعجب بتحليلاتك.. لكن قد اختلف قليلا مع بعض ماجاء في مقالك ففي ساعات الانقلاب الاولى سيطر الجيش على كثير من المنشئات ومفاصل الدولة وبانت الامور وكأنها انتهت .. ولكن بشكل سريع انقلبت الامور وهنا لم يكن دور الشعب لابد من قوة خارجية دخلت على الخط وفعلت مافعلت .. لقد شاهدنا السيد اردوغان المتغطرس في اتصال هاتفي وهو منكسر الجناح خائف وخلفية الصورة تدل انه في مخبأ وانه نفسه ايقن ان الامور انتهت ( وهو الشخص الذي يحب ان يكون ضهوره امبراطوريا استعراضيا ..) غاب لعدد من الساعات ثم عاد.. ذلك الشخص القوي الاخذ بزمام الامور.. شيء ما حصل؟!! وتدخلت قوى خارجية افشلت الانقلاب .؟ ماهو الثمن؟ ماذا حصل لابد للايام القادمة من ان تكشف الامور .. رغم نظرية ان اردوغان من دبر لهذا غير مستبعدة … لكن مهما يكن من امر لن يعود اردوغان كما كان اعتقد ان ماحصل اضعف اردوغان حتى لو طهر على حد زعمه كل مفاصل الدولة . نحن كسوريين اكتوينا بغطرسة اردوغان ونرى ان اياديه مغمسة بدم الكثير من السوريين ونعتقد انه نهب من مدننا الكثير خاصة اننا نعرف العثمانيين وسرقتهم لخيراتنا واستعمارهم لنا وكنا فرحيين لاخبار الانقلاب وحزنا لفشله لكن اعتقد ان اردوغان لن يستمر .. ربما حزبه يستمر اما شخص اردوغان لن يستمر قد يتعرض لاغتيال … احييك

  163. تركيا ما بعد 15 تموز يوليو 2016 هي تركيا جديدة! تركيا الجديدة ستكون كلها بيد السلطان اردوغان بدون منازع! المهم بالنسبة لي هو دور تركيا القادم في سوريا وان يكون الجيش التركي بعد تصفية وابعاد رجالات الدولة العميقة -جماعة فتح اللة جولن الصوفيين وكذلك العلمانيين والعلويين-اكثر حضروا وفاعلية في سوريا اسوة بالاخرين أعداء الشعب السوري !مبروك

  164. من الأكيد ان وجود حالة التوثر الدائم في تركيا يفيد وضع النظام السوري ويخفف عنه اعباء تمويل عمليات القتل من قبل شداد الآفاق القادمين من جزء من بلدان العالم عبر تركيا خصوصا ان تركيا هي من تقوم بشراء ما استولوا عليه من بترول اضافة الى ان اسقاط الطائرة الروسية التي لم تستطع اي قوة اخرى حتى في عز الحرب الباردة التجرؤ القيام بنفس العمل هما عاملين اساسيين في بداية ونهاية المطاف الحاسمين في ماوقع وما سوف يقع بتركيا لن تترك روسيا تركيا اردوغان بدون عقاب حثى ولو توج الاحتقان الدبلوماسي باعتدار اردوغان وعودة العلاقات الروسية التركية ضاهريا الى سابق عهدها كما ان النظام السوري يرى ان مفتاح استقرار الوضع بسوريا هو تحييد ولو مؤقتا للدور التركي في المنطقة بما معناه انشغال تركيا باستعادة الاستقرار في الخمس سنوات المقبلة لذلك ما يقع بتركيا في اعتقادي المتواضع هوتنفيد اوامر غرفة التنسيق المشتركة الروسية/السورية بالقاعدة العسكرية الروسية في طرطوز بسوريا .

  165. شعب تعبان من الارهاب ، فجیء ب الانقلاب وهل یتحمل ابعاد واسعة من تفتیش والتعقیب و المجاکمات علنی وسری…

  166. نبارك للزعيم اردوغان انتصار الشعب التركي لة ولحنكتة السياسية الرخاء الاقتصادي ودور تركيا المتنامي إقليميا وعالميا كان ترجمة لصدق اقوال الرئيس اردوغان يجب علية تصفية الجيش من الصوفيين والعلويين وكذلك القضاء
    من حسرة الحاسدين بفشل الانقلاب يدعون أشياء مضحكة هم انفسهم كانوا مجدوا بالانقلابيين لو قدر للانقلاب النجاح!

  167. طبعا مفبرك. هو في انقلاب بدبابتين و الجزيرة تنشر مراسلات “الانقلابيين” بالواتساب!!. في جيش يحضر لانقلاب و يتواصل بالواتساب. ما هذا الاستخفاف بالعقول! في نفس اليوم تم اقالة المئات من القضاة و الضباط و تم استبدالهم. سبحان الله ما هذه السرعة الفلكية في التحقيقات التي اكتشفوا من خلالها تورط كل هؤلاء في الانقلاب. كل الاسماء كانت محضرة سلفا. جماعة أردوغان لا يأخذون من الدين الا “الضرورات تبيح المحظورات

  168. الحقيقه ان الجيش التركي الذي خرج هو اصلاً ضحيه خدعه للانقلاب هو خرج فقط طاعه للاوامر ولايعلم شيء عن حقيقة الانقلاب فهو لم يقتل او يطلق الرصاص والمدافع بالشوارع هو خرج بناء على اوامر وتعليمات عليا ربما لحماية الشعب والسيطرة ضد ارهابيين وفوضويين وشغب وانقلابيين خرج ليحمي الشعب ويواجه من انقلاب آخر مفترض لكنه وجد نفسه ضحيه وفي مأزق وموقف محرج ولايحسد عليه فقد اتهم بأنه متآمر وخرج لينقلب على النظام وهو في الحقيقه لاعلم له بشيء وجد الشعب يضربه وينهال عليه بشتائم وتخوين ووو ، وهذه الردة فعل عقب محاولة الانقلاب والتهامات والتخوين للجيش والقضاة اذا توسعت ستكون عملية تصفيه ستنقلب ضد النظام ايضاً ويتكون تخوين لطبقه مبيره من الشعب التركي ردة الفعل هذه ستنقلب عكسا على النظام وستتوسع وسينها والامور ليست لصالحه سيزيد احقاد الشعب عليه والغريب اصلاً ان هذه المحاولة اظهرت مدى ولاء العرب لتركيا الاخوانيه واردوغان ولاءً مطلق وتناقض سياسات الدول العربيه التي شجعت انقلاب حكم العسكر بثورة السيسي بمصر واسقطت حكم مرسي المنتخب ديموقراطيا بمصر بينما بتركيا رفضو هذا الانقلاب على حكم الاخوان انه تناقض غريب وازدواجيه بالسياسات الخارجيه !؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here