ما دَوْر اغتيال الخاشقجي في تَغييرِ المَوقِفَين الأمريكيّ والأُوروبيّ لإنهاءِ الحَرب في اليَمن ووَقفِ الغارات فَوْرًا؟ هَل باتَ الحَل السِّياسيّ وَشيكًا؟ وهَل سَلَّمَ التحالف السعوديّ الإماراتيّ أخيرًا بعَدمِ القُدرَة على الحَسمَ العَسكريّ؟ ولماذا وَقَفْنا مُنذُ اليَوم الأوّل في خَندقِ الشَّعب اليَمنيّ وتَوقَّعنا هَذهِ النَّتيجة؟

عبد الباري عطوان

إذا كانَت هُناك إيجابيّة واحِدَة لاغتيال الصِّحافيّ السعوديّ جمال الخاشقجي بَطريقةٍ دَمويّةٍ بَشِعةٍ لا يُمكِن أن يُقدِم عليها بشر، فإنّها يُمكِن أن تتمثّل في تَزايُد احتمالات إنهاء الحَرب اليمنيّة، وإعادَة الاستقرار والأمن إلى هذا البَلد الشَّقيق الذي يَنْضَح عُروبةً وكَرامَةً وكَمٍّ هائِلٍ مِن قِيَم الشَّجاعة والشَّهامَة والإبَاء.

اعترافُ القِيادة السعوديّة بالوقوف خَلف هَذهِ الجَريمة، واعتقالِها 18 شخصًا مِن أعضاء فَريقِ الموت الذي نَفَّذها وتسليمها بأنّ العمليّة كانَت مُدبَّرةً مُسبَقًا، بعد اطِّلاعِها على أدلَّةٍ تركيّةٍ دامِغة، وتَزايُد حِدّة الغَضَب العالميّ تُجاهَها، حَشَرَها في زاويةٍ صَعبَةٍ، وأضعَفَ مَوقِفَها مَحَليًّا ودوليًّا، ونَقَلها مِن مَوقِع الهُجوم إلى مَوقِع الدِّفاع، والبَحث بكُل الطُّرق والوسائِل لتَجاوز هَذهِ الأزَمَة مهما كانَ حجمُ الخَسائِر الماليّة أو السِّياسيّة.

***

فَجأةً عادَت الحَرب اليمنيّة “المَنسيّة” إلى العَناوين الرئيسيّة، وتعالَت الأصوات التي تُطالِب بوقْفِها فَوْرًا، والدَّعوةِ إلى مُفاوضاتٍ تَنخَرِط فيها الأطرافُ المَعنيّة للوُصولِ إلى حَلٍّ سِياسيٍّ دائِمٍ.

ـ أوّلًا: سَمِعنا جيم ماتيس وزير الدِّفاع الأمريكيّ يدعو (الثلاثاء) إلى وَقفٍ لإطلاقِ النّار في غُضون 30 يومًا، وتَبنّى المَطلَب نفسه وزير الخارجيّة مايك بومبيو الذي طالَب التحالف الذي تَقودُه المملكة العربيّة السعوديّة بوَقفِ كُل الغارات الجويّة في المَناطِق المأهولةِ فَوْرًا.

ـ ثانيًا: إعلانُ مارتين غريفيت، المَبعوث الدوليّ إلى اليمن، استمرار التزامِه بجَمعِ جميع الأطراف اليمنية حول مائِدة المُفاوضات في غُضونِ شَهر (لاحظوا التَّنسيق)، لأنّ الحِوار هو الطَّريق الوَحيد للوُصولِ إلى اتِّفاقٍ شامِلٍ.

ـ ثالثًا: وزيرة الدِّفاع الفرنسيّة فلورنس بارلي قالَت لقد حانَ الوقت لتتوقَّف الحرب في اليَمن، مُكرِّرةً استنكارَها للأزمةِ الإنسانيّة واستمرارَها، بينَما أكَّدت تيريزا ماي، رئيسَة وزراء بريطانيا، أنّها على اتِّصالٍ مع الوِلايات المتحدة للدَّفع باتِّجاهِ حَلٍّ سِياسيٍّ دائِم.

رابِعًا: مارك لوكوك، مُساعِد الأمين العام للأُمم المتحدة، أكَّد أمس أنّ 14 مِليون يمنيّ على حافَّةِ المَجاعة، وأنّ الوفيّات مِن جرّاء سوء التَّغذِية، أو انعدامِها، تتضاعَف في صُفوفِ الأطفال خاصَّةً في ظِل انعدامٍ شِبه كامِل للعِناية الصحيّة ومُواجَهة الأوبِئَة وعلى رأسِها الكوليرا.

جميع هَذهِ الحُكومات الغربيّة، والأمريكيّة والفرنسيّة والبِريطانيّة تحديدًا، كانَت مِن أبرز المُؤيِّدين لهَذهِ الحَرب، والداعمين للتَّحالُف السعوديّ الإماراتيّ بالسَّلام والذَّخائِر، وقدَّمت الصَّفَقات، وما تَدرّه مِن مِليارات على المَبادئ وقِيَم حُقوق الإنسان، وما دَفَعها للتَّراجُع عَن هَذهِ المَواقِف المُخجِلة هو إطالَة أمَد الحَرب، واقتِرابِها مِن بداية العامِ الخامِس دُونَ تَحقيقِ أيٍّ مِن أهدافِها.

مُنذُ اليوم الأوّل، ومُنذ الغارةِ الأُولى، وَقَفنا ضِد هَذهِ الحَرب، وتنبّأنا بثِقةٍ عارِمةٍ بفَشَلِها، في وَقتٍ كان الكَثيرون يُخالِفوننا الرأي، ويتَوقَّعون الحَسم في غُضونِ أسابيع، لأنّه لا يُوجَد مُقارنةً بين قُوّة التَّحالُف العَسكريّة الجبّارة المُدعَّمةِ بأحَدثِ الطائرات الأمريكيّة، وقُوّة الضحيّة اليمنيّة المُستَهدفة، وشِبه البِدائيّة، واستفحالِ الانقسامِ في اليمن الخارِج لتوّه مِن حربِ استنزافٍ داخليّةٍ تَحتَ عُنوان ثَورَة “الرَّبيع العربيّ”.

تَوقَّعنا فَشَلَ هَذهِ الحَرب لأنّنا نَعرِف الشَّعب اليمنيّ وتاريخِه الحافِل بالبُطولات والانتصارات، وإلحاقِ الهَزائِم بالامبراطوريّات الغازِيَة، مهما كانَت قوّتها وجَبروتها، الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود كانَ حَكيمًا عِندما طلب من ولديه الأميرين سعود وفيصل العودة فَورًا وعدم البقاء في الأرضِ اليمنيّة ساعَةً، وقال لمُستشارِه عبد الله فيلبي، الذي عارَضه في ذلك “اسكت أنتَ لا تَعرِف اليمن.. إنّه مَقبَرة الغُزاة”، ومِن المُؤسِف أنّ مَن أشْعَلَ فتيل هَذهِ الحَرب لم يَقْرَأ التَّاريخ، ولم يَطَّلِع على الجُغرافيا، نَقصِد تاريخ اليمن وجُغرافيّته، خاصَّةً الدِّيموغرافيّة مِنها.

***

المَسؤولون الأمريكيّون الذين أفاقوا فَجأةً على الحَرب في اليمن ويُريدون إنهاءها في أيّامٍ مَعدودةٍ، لم يَنْطَلِقوا مِن الحِرص على دِماء الشَّعبِ اليَمنيّ وأرواحِه، وإنّما لإيجادِ مَخْرَجٍ للتَّحالُف الذي تَقودُه السعوديّة مِن هَذهِ المِصيَدة التي دَمَّرت صُورَته في العالم، واستنزَفَت ثَرواتِه (تكاليف الحَرب 9 مِليار شَهْريًّا)، وباتَت تُهَدِّد بإعطاءِ نتائِجٍ عكسيّة أبرَزها تَفكيكُ المملكة، وزَعزَعة أمنها واستقرارها، واستنزافها ماليًّا، وتَدميرُ اقتصادِها، واقتصاد حَليفِها الإماراتيّ، مِن جرّاءِ إطلاقِ صواريخ أكثَر دِقَّةً في إصابَةِ أهدافِها.

رُبّما نكون قَد بالَغنا قَليلًا في نَسْبِ هَذهِ “الهَبّة” لوَقفِ الحَرب إلى اغتيالِ الخاشقجي، وانعكاساتِها على المملكة العربيّة السعوديّة، ولكنّنا ننسِب الفَضْل، ومُعظَمُه تَحديدًا إلى الشعب اليمنيّ الذي قاتَل بشَراسةٍ دِفاعًا عَن أرضِه وكَرامَتِه وتاريخه وعُروبته، فلَولا هذا الصُّمود البُطوليّ لما استمرّت هَذهِ الحَرب أربَع سنوات تَقريبًا، إنّها الحَقيقة التي لا يُمكِن تجاوزها بأيِّ شَكْلٍ مِن الأشكال.

كان لدينا ثِقة راسِخَة بأنّ التحالف السعوديّ الإماراتيّ خَسِر هَذهِ الحرب عِندما عَجِزَ كُلِّيًّا عَن السّيطرة على مدينة الحديدة رغم أشهُرٍ مِن القِتال والقَصفِ الجَويّ والأرضِيّ، والاستعانةِ بكُل قُوّات الأرض.

سنَظَل نَقِف في خَندقِ اليمن، كُل اليمن، في مُواجَهة هذا العُدوان حتى يَنتَهِي، ويعود اليمن مُستَقِرًّا سَليمًا ومُعافىً، ومُتصالحًا مُتسامِحًا على أرضيّة الهُويّة الواحِدة الوطنيّة الجامِعة والمُوحَّدة، ولا نَعتقِد أن هَذهِ الأماني صَعبة عِندما نَتَحدَّث عَن أهلِ الحِكمَة اليَمانيّة الرَّاسِخة في جُذورِ التَّاريخ.. وإنّ غَدًا لناظِرِهِ قَريب.

Print Friendly, PDF & Email

70 تعليقات

  1. أكدت المتحدثة باسم الوزارة، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الخميس: “إن بلادنا أعلنت منذ اليوم الأول أنه من الضروري القيام بخطوة واحدة وهي إجراء تحقيق شامل ونزيه”.

    وقالت زاخاروفا، ردا على طلب التعليق عما يتداول في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام عن أن الاستخبارات الروسية كانت تعلم ما حدث وأنها قدمت ما لديها من معلومات للاستخبارات التركية: “من المخيف أن تتضخم هذه المأساة بكل هذا القدر من المكائد السياسية والافتراءات، التي نراها اليوم”.

    وتابعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية: “يجري حاليا، بدلا من إتاحة الفرصة لإجراء تحقيق شامل وموضوعي، إطلاق حملة ضخمة، ليست أقل مأساوية، حول ملابسات هذه القضية”.

    وشددت زاخاروفا على أن هناك “عددا ضخما من التسريبات” غير المؤكدة حول ملابسات مقتل الصحفي السعودي على الرغم من قلة المعطيات الرسمية بشأن القضية.

  2. اللهم انصر القدس ووحد العرب لتحريرها وكفانا تخلف وتشرذم

  3. حمدان
    عندما تأمن إيران ظهرها من الخونة والتبع والعملاء .. سترى جند الله زرافات ووحدانا متجهين صوب بيت المقدس وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة .

  4. سبب انهاء الحرب على الشعب اليمني هو اغتيال الصحفي جمال خاشجقي لإن السعودية او بالاحرى ولي العهد هو المتهم الاول والذي صدر الاموار لهذة الجريمة البشعة ..ويكفي هذا السبب لحلب السعودية لكل ماتملك من اموال ..ولغض الابصار العالم عن تسليم ولي العهد للعادلة.. الافضل عمل شيء ايجابي لتستر على ولي العهد .والكل يريد مساواة السعودية بقضية الخاشجقي رحم الله جمال وشهداء اليمن وسوريه التي كانت ضحية حكم شخص متهور

  5. نشكر الله الحق والمعين والناصر .. نشكر ونحيي كل أصوات الحق .. نشكر ونحيي كل الشرفاء في بقاع الأرض.. وما النصر إلا من عند الله ..
    فله الحمد وله الشكر .. وصبر الشعب اليمني العظيم وقوة الرد التي وصل إليها إمتثالا وطاعة لقوله تعالى :(( وأعدوا لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )) صدق الله العظيم .. وكلما ما اوغل الظالمون وزادوا في ظلمهم واعتداءهم للشعب اليمني المسالم الذي يهب لأي اعتداء على أي شعب عربي او مسلم كلما زادونا قوة وصلابة واقتدار وزادت وتقوت العدة والعتاد ووصول الشعب اليمني لتصنيع الصواريخ بعيدة المدى والصواريخ الذكية والطائرات بدون طيار والراجمات والمدفعية والقناصة وغيرها من الأسلحة ذاتية الصنع وتحت اصعب وأسى ظروف الحرب العسكرية والاقتصادية والصحية والحصار البري والبحري والجوي كل ذلك سره التوكل على الله .. مما نتج عنه اليأس والخذلان لدى أعداء الشعب اليمني والامة العربية والاسلامية وكذلك شعور تحالف الشر والشيطان بالرعب من هذا الشعب الصابر والشجاع .. فالله خير ناصر وهو أرحم الراحمين..

  6. في تصوري ان لا يوجد صلة بين مقتل خاشيقجي وإنهاء الحرب في اليمن والفارق كبير بين القضيتين لأسباب عدة اولها ان من إتخذ قرار تصفية خاشيقجي كان من طرف واحد لا نعرف بالتحديد من هو أما حرب اليمن فهنالك أنظمة عدة متورطة فيها إبتداءً من أمريكيا وإنتهاء بالسعودية وإيران والسبب الثاني ان حرب اليمن لن تتوقف عند الحل السياسي فجميع دول الثورات العربية تعاني النتائج العكسية التي خلفتها هذه الثورات بمعنى أصح الحرب في اليمن ستأخذ شكل آخر كما يحدث في ليبيا الآن أما قضية خاشيقجي فحلها المال وبعض الأوراق العالقة كحصار قطر مثلا. فقضيتنا هي فلسطين وهي ركيزة جميع قضايا الامة وحلها بيد رب العالمين اللهم انصرنا على الكلفرين.

  7. اغتيال الشهيد خاشقجي ليس له اي دور في تسريع نهاية حرب اليمن، هذه الحرب ستنتهي عندما يراد لها ذلك، على العكس حققت نجاحات باهرة وغير متوقعة بفضل هذه الحرب الولايات المتحدة افرغت مخازنها من الاسلحة والمعدات الحربية التي طالها الصدأ، وبالتالي انعشت خزينتها ببلايير الدولارات، واذا اعلنوا انها ستنتهي في غضون الشهر فذلك دليل ان الولايات المتحدة وحلفائها حققوا اهدافهم ، وبالتالي سيتجهون للبحث عن بؤرة اخرى وهكذا دواليك.

  8. عابر سبيل…أنا لم انتحل إسمك أنا أكتب تحت هذا الاسم في هذه الصحيفه من فتره طويله واضع نقطتين بجانب الاسم (ماركه مسجله)..ولا تخاف قراء الصحيفه الكرام يعرفونني من أسلوبي في الكتابه وبعدين كلنا عابري سبيل

  9. شكرا استاذ عبد الباري على هذه الكلمات العظيمة، فقد اثبت بانك عربي مسلم اصيل تقف مع الحق حيث قل ناصروه وكثر اعدائه، شكرا لثقتك بالشعب اليمني الذي آلى على نفسه بان يعيش مرفوع الراس آملا ان يتصدر مسؤولية تحرير ارض فلسطين المغتصبة بعد ان تخلى عنها الجميع والتي بتحريرها سيعود مجد العرب والمسلمين وقوتهم وسيادتهم ان شاء الله

  10. مذا قال سيد المقاومة للسعوديين في قضية حرب اليمن؟ قال ستفشلون و فشلوا بطبيعة الحال. حتى التتار لم يتمكنوا من غزو اليمن.مسكين عمر البشير راءيس السودان و مرتزقته. يا لها من عار.

  11. العقل الدي كان قبل ايام ينكر تورط أسياده في جريمة القرن ، أرادوا لها أن تكون عملية سرية فشاهدها العالم باسره و بتفاصيلها المقززة و في مدة تقارب المباشر ، و هدا دليل على مستوى ذكاء ابن سلمان و الشلة ، و اليوم يبرر بنفس الاسلوب السمج الحرب على اليمن الحبيبة …و لا اعرف حقيقة نمط التفكير عند هؤلاء ، فهم حقيقة استثناء في كل شيء …يقول محاججا ان كل العالم دافع على ” الشرعية” في اليمن …و الاسد في سوريا أليس الرئيس الشرعي في بلده ؟؟؟..أم أن المكيال اليمني يعاكس المكيال الشامي ؟؟؟….اسمع …..الشام و اليمن محطتان رئيسيتان في مشروع أطلسي صهيوني للسيطرة على أهم جغرافيا في البسيطة محاطة بخمس أهم بحار للملاحة و مراتج جيوسياسية للتحكم في كل العالم …أمريكا و الغرب و الصهاينة هم أصحاب رأس المال في هده المقاولة و التي فضحها رولان ديما المسؤول الفرنسي السابق ،ابحث قليلا ونور عقلك المظلم ، ان كنت حقيقة مضلل ، أما من تقف في معسكرهم فأدوات جازف بها السيد الامريكي و الصهيوني بموجب استراتيجيتهم:
    ” الزعامة من الخلف- LEADING FROM BEHIND” …
    و اليوم فشلت المقاولة في تحقيق أهدافها …و بالتالي فان مصير الادوات المستعملة الى سلة المهملات : مزبلة التاريخ التي تتراكم فيها خونة بلدانهم و قيمهم ….
    سوريا و اليمن انتصرا بفضل الله … فكفى انكار …
    أذكرك : ” اللهم بارك لنا في شامنا ….اللهم بارك لنا في يمننا ….” و …..نجد ….التتمة من عندك.

  12. ____ العدوان على اليمن كان خطأ و تهور كما قتل الخاشوقجي خطأ و تهور .. الرايحين على السويد بطلب من واشنطن .. هل يعترفون ؟؟ أم سياحة شتوية و تزحلق !!!

  13. الردادي
    في اليمن : أكبر كارثة إنسانية في هذا العصر ، إرتكبتها السعودية في حق الشعب اليمني
    في إسطنول : أكبر جريمة قتل تابعها الرأي العام العالمي في هذا العصر ، ارتكبتها السعودية داخل قنصليتها في حق صحفي _ جمال خاشقجي .
    ——-
    نأمل في مقضاة المسؤولين أمام محاكم الجنايات الدولية عن هذه الجرائم ألاَ إنسانية .

  14. الى من كُنيته حمدان ….
    (متى ستنهي ايران حربها القذره في الوطن العربي وتصوب بندقيتها هي وذراعها في لبنان حزب حسن صوب اسرائيل،،؟ )
    الإجابة (عندما تتحرك شفاة الصهاينة العرب بوصف إسرائيل وأميركا بصفاتهم الحقيقية كأكبر موطن للأرهاب والسرقة والبلطجنة والنصب وخاق الفتن والفزاعات لكى يستمروا فى ارهابهم وعنصريتهم وسرقتهم لمال العرب المنبطحين … ساعتها سيأمن ايران وحزب الله عدم وقوفكم ومساعدتكم لأميركا وإسرائيل ضدهم … هذه هى ساعة الصفر سيد حمدان بالمناسبة ليست شيعياً ولن أكون ولكنى اقول ذلك من واقع قناعة لموقفهم ايران وحزب الله وموقفك انت ومن تؤيد ..

  15. ____ ’’ مفاوضات ’’ لإمتصاص تصاعد ضغوطات الكونغرس !!
    ____ ’’ صفقات سلاح ’’ لإمتصاص البطالة ؟؟؟!!
    ____ أيهما الأنفع ?.. لإمتصاص الجريمة الأبشع ??
    .

  16. ما هو الحل السياسي لازمة اليمن؟ عندما تجتمع امريكا وابريطانيا وفرنسا القوى الاستعمارية على دعم الحل السياسي في اليمن بعد فشل العدوان العسكري لاحتلال اليمن المدعوم من طرفهم؛ فاننا نتوقع مخطط تقسيم اليمن تحت مسمى مناطق الحكم الداتي. لقد صمد الشعب اليمني البطل وسيتصدى لهده المخططات. اول شيء هو وقف العدوان ورفع الحصار عن الموانئ فورا وفتح ابواب المساعدات الانسانية بدون شروط. تم البدأ في الحوار السياسي بين ابناء اليمن على قاعدة وحدة شعب اليمن ووحدة اراضيه وسيادته في بناء نظام ديمقراطي بالتزامن مع خروج كل القوى المحتلة لليمن.

  17. حمدان…..اقول لك ياسيدي قبل ان تصوب بندقيتك على العدو يجب عليك ان تحمي ظهرك وهذا ما تفعله ايران والعدو يعرف ذلك وبدأ الخناق يشتد عليه لبنان..غزة..اليمن..سوريا..لم يبقى سوى الاردن ومصر الارانيون يخططون للمدى البعيد

  18. انا فلسطيني واقولها حسن نصر الله احسن من سلمان. نعم لايران, ونعم لروسيا, ونعم للصين. ولا للسعوديه, ولا للصهيونيه, ولا لامريكا. وما بدنا مساعده لا من عرب كفار خذلانين متامرين مسلمين منافقين.الله يحشرهم مع ترامب ونتنياهو يوم الدين

  19. ألى غازي الردادي //السعودي

    اما ثذرعك بان حرب السعودية العدوانية في اليمن لمِ يمض عليها سوى اقل من اربع سنوات بالمقارنة مع الحرب في سوريا قلب العروبة النابض فهو دليل الشعور بالإحباط والافلاس والغيظ والالم الذي يختلج في نفسك لفشل سعوديتك مع 10 دول إعرابية واخرى عربية مرتز فة من تحقيق اي هدف استراتيجي او سياسي من الاهداف التي اشعلت السعودية حربها العدوانية على اليمن من أجلها وظاهرها اعاذة الشرعية الى رئيس هرم انتهت صلاحيته الذهنية والبدنية وهرب ليجد له ملاداً في منتجع ال سعودي المخصِص لاستقبال الحكام المطرودين من شعوبهم بسبب فسادهم وقلة الحيله والقدرة والإحباط ادارة دفة الجكم في بلاهم ! ولهذ السبب رفض الرئيس المصري حسني مبارك لبقرة الضاحك – عرضا سعوديا ليكون عضوا في ناد ي العجزة من الرؤساء المعزولين او المطزودين الاخرين والمنفيين لديها وخاصة زين الدين عابدين الونسي وهادي منصور اليمني ؟
    يابن الردادي
    الحرب ضد سوريا نكالبت عليها اعتى القوى الشرسة في العالم غربية وعربية واعرابية وتركية واسرائيل والغرب ودول حلف
    الناتو اكثرمن 60 دولة كانت تُعوف باسم اصدقاء سوريا بالأضا الى 80 حركة من التكفيريينوالاصوليين الوهابيين وعصابلت المرتزقة والإنفصاليين من انحاء مختلفة من العالم !
    فقد استطاع الاسد السوري الهصورز بحكمته وشجاعتة وقدراته المحدودة ان يردهم مهزومين على اعقابهم يهربون كالجردان من ميادين النزال والقتال بحثا عن ملاذ ومأوى يقيهم البراميل الحارقة التي كانت تتساقط على رؤوس هؤلاء المحتلين مثل البراكين الملتهبة وكانت السعودية وراء تمويل وتسليح وتجهيز هذه الحركات التكفيرية واضطرت صاغرة ان تتخلي عن هده الحوكات والفصائل بعد الضربات الصاعقة من الجيش السوري العربي الباسل ودخول ايران وحزب الله الى جانب الرئييس الاسد !
    وأزاء هذ الفشل والهريمة التي لحقت بالسعردية وشعورها بالمهانة والخزي والعار فقد وجدت السعودية ضالتاز في اليمن الاشم لتشن عليه عاصفة الحزمر لكي تحرز نصرا رخيصا تسترد فيه معنوياتها وبعض هيبتها اومكانتها بغد هدا العار والخزي الذي لحق بها في الحرب السورية لكنها فشلت ايضا في اليمن رغم صخامة قوتها بالمقارنة مع ضالة وحجم قوة اليمن الى جانب انها استغاثت بعشزة دول عربية واعرابية وافريقة مرتزقهقة ،
    ياابن الردادي نعم الحرب السعودية قي اليمن مارالت نصف الفترة الزمنية قياسا بالحرب اسورية لكن الاسد السوري الهصور حقق الهدف وخرجو منتصرا كما وعد وحقًِاً قال وفعل ؟

    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  20. ,,متى ستنهي ايران حربها القذره في الوطن العربي وتصوب بندقيتها هي وذراعها في لبنان حزب حسن صوب اسرائيل،،

  21. اية حرب لا تحقق هدفها وفق جدول زمني فاستمرارها يصبح عبثي ويصبح جريمة حرب لان البلدان يعيش فيها بشر لا طاقة لهم لحالات الحروب ,, وهذا ما يعتقد به العلم العسكري ..
    ومن الناحية الانسانية فكل من كان يملك ذرة انسانية بهذا العالم قد رفض تلك الحرب ان تستمر عند بدء ظهور الحالات الاجرامية التي ارتكبتها التحالف السعودي وتغطيه اميركا بحيث لها اتعاب يومية كاستشارات ومنها الرصد الجوي وما شابه ,,
    والرأي العام والصحافة وجمعيات ومؤسسات حقوق الانسان نددت بالجرائم وطالبت بوقف الحرب ,,
    ثم انتشار الكوليرا ومحاصرة المدنيين وضرب البنى التحتية وآخر ما حاولوا بهاحتلال الحديدة المنفذ البحري الوحيد لتجويع شعب اليمن ..

    في كل انواع الحروب وحسب القوانين الدولية يمنع تجويع شعب ويمنع عدم ايصال كل مستلزمات الانسان التي يحتاجها من طعام وشراب ودواء وغيرها ,, فالحرب بين جبهتين عسكريتين ويمنع محاربة المدنيين وعقابهم حتى لو كانوا موالين ,
    فكل شيء كان السعودية تفعله مخالفا للقوانين وشرعة حقوق الانسان ,,

    وعندما نأتي للسؤال لماذا لم يتوقف العدوان ,, اولا لانه شأن صهيوني وشأن استراتيجي مصلحي يتعلق بالمراكز الاستراتيجية وايضا يتعلق بايران ,,
    وبالرغم من كل هذا بقيت دعوات تريد السعودية ان تتوقف ولكن السعودية هي التي كانت ترفض وتعاند ومن ثم تذهب وتدفع اموال طائلة وتشتري سلاح ليغض الغرب عنها النظر ,,

    اما بن سلمان فيبدو ان تكلفة ٩ مليار شهريا له منها فوائد ما لانها غير منطقية ,, فالمقال يذكر ٩ مليار بينما احد المعلقين مثلا الردادي كذب الرقم لانه برغم موالاته للسعودية لكنه لم يجده منطقيا وهذا ما كنا نريد ان يعرفه السعوديين قبل غيرهم ,, ان يحثوا بالرقم الرسمي للتكلفة الشهرية فان تطابق مع ٩ مليار بينما شخص مثل الردادي يقول ١٠ بالمئة ,,, فلينظروا اين ٩٠ بالمئة ان كان اعتقاده صحيح ,
    لذلك الغرب يعلموا تمسك بن سلمان من اجل تلك الاموال ,,
    اما بعد قضية خاشقجي فلم يعد تمسك بن سلمان برأيه قوي لذلك تعالت الاصوات جميعا ونعتقد ان هناك محاولة بعودة الامير احمد والتفاوض على استبدال بن سلمان ,, والامير احمد كان اول من طلب وقفى حرب اليمن العبثية ,,

    اما من جهة اخرى ,, فهناك اقتراب العقوبات على ايران ,, وهناك حركة صهيونية للخليج بالقرب من تلك المنطقة ,, فهناك من يتوقعوا اذا حصل خطأ ما عسكري بالمنطقة يؤدي لتصادم مع ايران ,, فستدخل ايران بتلك الحالة وتدعم مباشرة اليمنيين وستتغير احوال كثيرة ..

    فالغرب يهمه ان لا يحصل ما ليس لمصلحهم ان يحصل , فبالرغم من اتهام ايران بمساعدة الحوثيين وهو اشبه بتحذير ان لاىيدخلوا لان المناطق الاستراتيجية ستكون مع ايرلن واليمنيين وستغلق الخليج وممراته بالكامل ,, فهناك جهد لوقف حرب اليمن من اجل عدم دخول ايران لمساعدة لليمن وتموقع جديد لها باليمن بحال صدامات او تغييرت طارئة قد تحصل ,

    كما ان الصواريخ اليمنية ضد السعودية تؤثر على آرامكو والمطارات والاستثمار وهذا احد العوامل المؤثرة لوقف الحرب ,,

  22. بداية لا ارى اي رابط بين قضية المرحوم خاشقجي ومطالب كل من واشنطن ولندن بوقف إطلاق النار في اليمن والدعوة لاستئناف المفاوضات وترحيب السويد باستضافتها. ولا ارى ايضا ان الحرب بين الشرعية والحوثيين قد اقتربت من النهاية. الحوثي رغم الخسائر الفادحة وتراجع الدعم الايراني والانقسامات البينية داخله لا يزال يصر على استمرار القتال ربما على أمل تقسيم البلاد بما يضمن له السطوة والسيطرة على البر والساحل، مما يرجح استمرار القتال لامد طويل حتى لو خسر الحديدة.

  23. إلى غازي الردادي
    اليمن و سوريا ، لديهما الرجال
    دافعوا على أرضهم
    و ما زالوا في المعارك … يدافعون
    ——–
    الردادي
    هل السعودية ستجد من يدافع عنها ، بعد كارثة مقتل الخاشقجي ؟
    العالم ما عاد يسمع إلى قصص سوريا ايران روسيا ….
    العالم ينتظرجواب عن أين جثة خاشقجي ؟

  24. الحرب لن تتوقف في اليمن في الوقت المنظور هذا مستحيل لان الحوثي قرب اختناقه كثيرا وسمعنا سابقا عن وقف الحرب ولازالت مستمرا
    على الاقل ايران وطابورها الحوثي اختنق ك

  25. أيا حكّام امّتنا
    ألستم من نشأنا في مدارسكم ؟
    تعلَّمنا مناهجَكم
    ألستم من تعلمنا على يدكم بأن الثعلبَ المكارَ منتظِرٌ سيأكل نعجةَ الحمقى إذا للنوم ما خَلَدُوا ؟
    ألستم من تعلمنا على يدكم بأن العودَ محميٌّ بحزمته ضعيفٌ حين ينفرد ؟
    لماذا الفُرقةُ الحمقاءُ تحكمُنا ؟ !!!!!!

  26. إيران وحزب الله دوما يتقدمون بالنصح للسعودية بعدم التورط في هكذا كوارث. أتذكر جيدا خطاب نصر الله في بداية عاصفة الحزم عندما نصح السعودية بعدم التورط في هكذا حرب لأنها لن تنتصر فيها. لكن اللذين ورطوا السعودية هم من تعتقد انهم حلفاؤها. وربما كانت قضية خاشقجي قضية مخابراتية أجنبية لمزيد من توريط السعودية. ولا استبعد في ذلك دور ما للإمارات أو حتى تركيا. لأنه في آخر المطاف كل واحد له مصالحه الخاصة.

  27. رب ضارة نافعة .. دم اريق واعضاء جسد قطعت لتنقذ الاف ارواح الابرياء .
    الحقيقة ان مقتل خاشقجي ودفاعات السعوديين اثبتت لكل دول العالم كذب هذا النظام واستهتاره بارواح البشر
    فاذا كانوا وما زالوا يكذبون بحقائق صارت مسلمات عند الجميع فلماذا لم يكونوا يكذبون في اسباب الحرب على اليمن واسباب استمرارها وتقارير مجرياتها
    جميع المجرمين الذين اعانوا السعوديين في هذه الحرب الان ندموا وتيقنوا بانهم كانوا يعينون نظاما مجرما كان يفتك بارواح الالاف من الابرياء ويجوع الملايين بدون اسباب حقيقية واذا لم يصححوا مواقفهم فان شعوبهم ربما تعاقبهم

  28. أرادوا اليمن أما تابعاً مطيعاً خلف عبيد امريكا وأجندتها في المنطقة نصره للصهاينه الغاصبين وأما الاباده الكليه والتقسيم والمرض والمجاعات ودعم التناحر الداخلي والفتن تحت مسمى الشرعيه الكاذبة والتي قامت الحرب قبل وصول عميلهم الهارب عبد ربه منصور الى وكره وجعله شماعه لتدمير اليمن بايعاز أمريكي صهيوني وتغطيه امميه وعربيه وإسلاميه وأحقاد جاهليه وخداع من ماكينه اعلاميه جباره بدائها بعاصفة الخزي وألحقها بفقدان الأمل في هذه آلامه المنكوبه بالنفاق وجبن أولياء الأمر وشيوخ الفتن والتكفير والمال الأسود الذي اعمى البصائر قبل العيون ،وما دعواتهم اليوم للسلام الا لمحاوله تحقيق ما عجزوا عنه في الحرب من التقسيم الى زرع الفتن الداخليه وانتشار الإرهاب والقاعدة والجوع والعوز واستماله الجهله والمخدوعين والذين يريدون علواً وكراسي ليكونوا جنودهم ولن يفلحوا بهذا ابدا ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.

  29. لا يتوجب وقف الحرب فحسب ولكن يتوجب أيضا محاسبة قاتل خاجقحي ايضا على جرائمه التي تزكم الأنوف في اليمن كما يتوجب الزام مملكة آل سعود ومن دعم جرئمها في اليمن بإعادة ما دمرته في اليمن.

  30. ان كان مقتل جمال خاشقجي سيؤدي الي وقف الحرب التدميريه علي اليمن بالرغم من بشاعة الجريمه الوحشيه التي ذهب ضحيتها صحافي سلاحه القلم وليس حزام ناسف !!!!
    ان كان وقف ماساة اليمن ستكون ثمنها خاشقجي فانه قد فعل في حياته ماازعج البعض وفي مقتله أوقف حرب تدميريه علي افقر شعب في العالم !! فلروحه السلام والرحمه والجنه له باذن الله

  31. كالعادة مقال ممتاز.سلمت وارجو من جميع القراء مشاركته ليستفيد إلكل.

    ملحوظة ووجهة نظر شخصية ، لايغيظني إلا هذا المدعو غازي الردادي اللذي كان كالقوارض في كل مقالات الخاشقجي والآن ظهر من جديد ليفند وينظر (بتشديد الظاء ).

  32. الكرامة والحريه والتقوي والعزة لهم ثمن باهض للغاية وللشعب اليمني العربي المجد والشكر وألهيبه والمجد يا احلى وارقي وأشجع وأكرم واعز شعبا” عربيا مسلم لكم التحيه سلام لك أيها الأخ اليمني سلام الله وتحيات رسوله محمد صلى الله عليه وسلم لقد أوليتم العهد

  33. غازي الردادي
    الظاهر يا سيد ردادي إنك ولعجزك في تفنيد تعليقات بعض المعلقين تخلط الحابل بالنابل رغبة فاشلة منك في تغيير مسار النقاش أو لتغيير إنتباه القاريء عن فحوى ومضمون واهداف مقالة الفاضل رئيس تحرير الصحيفة.
    يا سيد ردادي ما علاقة سوريا قلب العروبة النابض بحرب اليمن ومقتل خاشقجي اللذان هما صلب ولب هذه المقالة ثم عقدت مقارنة بين حرب التحالف الاماراتي على اليمن الشحاع وبين حرب الأرهاب القطري السعودي على سوريا العزة والكرامة للأسف لم تكن مقارنتك سليمة فإطالة الحرب قي اليمن دليل على فشل التحالف الاماراتي السعودي وإطالة الحرب في سورية العزيزة الغالية في دليل على فشل تحالف الارهاب القطري السعودي ومن دار في فلك هذا المحور الذي أراد تدمير سوريا ومحو الدولة السورية مثلما هو هدف التحالف الاماراتي السعودي.

  34. كنا ننوح كل يوم الحرب الخاسره هذا اليمن مش دوله خليجيه ستسقط في ساعه ونص سلاح بدائي ايمان قوي وشجاع يتبهاء بها رسول الله عن رجال اليمن في القتال عندما جاو يبيوع رسول الله قال رسول الله أكبر جاء اهل اليمن جاءالنصر جاء الفتح وسجد حمد لله تتظنون ان شعب أحبهم الله والرسول سيهزم ؟لا والله اليمن مقبره الغزه ،التضليل الإعلامي والنزيف جعل الكثير يظنون أن النصار الله قوم من المغول جاوة يدمرون الإسلام والله مناطق يسيطر الحوثين كامل تجد امن وامان مناطق تحت التحالف فوضه انفجارات والتيارات

  35. شكرا استاذ عبدالباري على كل كلمة في مقالك في حق اليمن شعبا وحضارة وانسان.. تعودنا منك دائما وقوفك بجانب الشعب اليمني على مر الزمن.. نشكر فيك عروبتك ووطنيتك تجاه بلدك الأول اليمن التاريخ والحضارة والعروبة جنبا إلى جنب مع قضيتنا الأولى فلسطين العربية.

  36. استاذ غازي الردادي :
    مشكلتك مع النظام السوري و مشاركة روسيا و ايران و حزب الله في الحرب هناك، رغم ان دول الخليج و الاردن و تركيا و اسرائيل مشاركين في المأساة السورية منذ بدايتها، عموما الحرب في سوريا ستنتهي قريبا و أتمنى كذلك ان تنتهي المأساة اليمنية قريبا ، و قل لي كيف تأكدت ان الضحايا باليمن سقطوا على يد جماعة الحوثي و لم يسقطوا على يد طيران التحالف؟ و اخيرا هل تشمل فاتورة الحرب في سوريا الأموال التي ضختها دول الخليج لصالح المعارضة السورية؟

  37. SHEIKH Sodassy of Mecca, Emam of prophet Mohamed mosque and other Saudi Muslim scholars are still defending the killer Ben Salman who kills their Muslim brothers. Money and multiple of wives and tens of kids are their reasons to be liars.

  38. التعليق الذي بدأ ب (( سفينة الامة الاسلامية ……..الخ )) ليس تعليقي عذرا
    احدهم انتحل اسمي

  39. بما أنه سيتم الشروع في المرحلة الثانية من العقوبات على إيران في ٤ نوفمبر ومنعها من تصدير النفط، إذن من الطبيعي أن يهدئوا جبهة اليمن لاستمالة الحوثيين، بهدف قطع أحد أهم أذرع الاخطبوط الإيراني في المنطقة كيلا يتمكن من توظيف انصارالله، وخصوصاً في هذه المرحلة الحرجة على النظام السعودي.
    نتمنى على الحوثيين أن يقبلوا وقف التصعيد ابتداء من ٤ نوفمبر وأن يجنحوا للسلم، ويوجهوا بذلك صفعة ولو واحدة لإيران التي خذلتهم و تبرأت منهم طيلة ٤ سنوات، بعد أن دفعتهم دفعاً لاستفزاز السعودية واجراء مناورات عسكرية على حدودها، ثم تخلت عنهم مع سقوط أول قنبلة على العاصمة صنعاء.

  40. تحياتي وتقديري لشخصكم الشجاع الوطني والمناضل الفذ أستاذنا الفاضل عبد الباري عطوان وأحب أن أؤكد لكم أن كل شريف في أرض اليمن يفخر بك وبمواقفك الدائمة مع الحق والحقيقة أينما كانا ونشكرك بالأخص على نظال قلمك الشريف ووقوفه الدائم مع اليمن في مواجهة العدوان الصهيوني الأمريكي واحذينهم من نظم المحميات الأمريكية في الخليج العربي والتي ستزول بإذن الله في القريب العاجل

  41. ____ يبدو بأن إيران ’’ عدو ’’ في غاية الذكاء و الفطنة .. أما صانعي ’’ الوهم ’’ نقول عليهم إيه و لا إيه ؟؟ و لا حول و لا قوة إلا بالله .

  42. التحالف السعودي خسر كل حروبه: حرب اليمن وحرب الأخلاق و القيم وحرب الدبلوماسية بين الأمم.
    لا يكفي اليوم أن نطالب بإيقاف الحرب وحسب، فنقول للحوثييون توقفوا عن إطلاق صواريخكم وتوجيه طيرانكم المسير مقابل أن يكف التحالف عن قصف المدن والمدارس والمشافي.
    التحالف بدأ العدوان فخرب ودمر ويتم وثكل تحت ألف ذريعة وذريعة وها هو اليوم يجد نفسه محشوا في زاوية الذل والعار منبوذا من الجميع.
    العدوان تسبب في تدمير أمة بأكملها وعليه الآن أن يتحمل كل التبعات صاغرا مكرها عليه أن يجبر الضرر وأن يعوض عن كل الأضرار والخسائر التي تسبب بها.
    أتوجه لكل أحرار العالم وكل الموسسات الدولية أن تقف صفا واحدا للمطالبة بوضع إيرادات النفط السعودي تحت الرقابة وتحت التصرف الدولي في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء بعد أن تقتطع منه حصة الأسد لإعادة إعمار اليمن المدمر وإشباع أطفاله ومواطنيه. لأن يتصرف الغرباء في ثروة هذه الأمة ويصرفونها في أبوابها المشروعة أفضل بألف مرة من بقائها بين يدي حفنة من الناس الذين لا يفهمون معنى الأخلاق ولا يقيمون وزنا لأية مسؤولية وأحببنا أم كرهنا ستصل السعودية ومن لف لفها إلى هذه الحالة وتعاني من الوضع البائس الذي دبرته بالأمس القريب لشقيقتها العراق.

  43. عاصفة الحزم بدأت في نهاية شهر مارس عام 2015 ، اي لم تبلغ عامها الرابع
    (ثلاث سنوات وسبعة اشهر ) ، ولو كان هذا مقياس للفشل ، فالحرب في سوريا
    عمرها ثمانية أعوام ، ولم تنتهي لليوم ، رغم مشاركة روسيا في القتال فعليا ،
    اذن فشل النظام السوري وحلفائه فشلا ذريعا ، ولم ينتصر ،
    القول ان الحرب في اليمن تكلف السعوديه 9 مليار دولار شهريا ، كيف ؟؟
    لا اعتقد ان التكلفة تزيد عن 10% من هذا المبلغ ،
    لو قلتم ان المبلغ المذكور هو خسائر النظام السوري شهريا فهو قليل ،،
    من وقف ضد الحرب ، هم ايران واتباع ايران ، وطبعا النظام السوري ،،
    كل دول العالم وقفت مع الشرعيه في اليمن ، ونددت بالانقلابيين ،
    ولم تندد بالحرب ضد الانقلابيين ، بل بوقوع الضحايا من الأبرياء في الحرب ،
    وأغلبهم بسبب القصف العشوائي من الانقلابيين الحوثيين ،،
    الكل يدعي ان ارضه مقبره للغزاه ، والحقيقه لا يوجد أرضا في العالم مقبره
    للغزاه ، والا لما تعرضت جميع الدول الاسلاميه وغيرها للغزو والاستعمار ،
    ما قيل عن الملك عبدالعزيز ليس بهذا المعنى فالملك فيصل رحمه الله دخل اليمن
    واحتل مدينة الحديده وهي ثاني اكبر المدن اليمنيه ،
    ولم ينسحب منها الا بعد توسط عدد من زعماء الدول الاسلاميه ،،
    تحياتي ،،

  44. عَجِزَ كُلِّيًّا عَن السّيطرة على مدينة الحديدة رغم أشهُرٍ مِن القِتال والقَصفِ الجَويّ والأرضِيّ، والاستعانةِ بكُل قُوّات الأرض.
    ============================================
    ولسان حال كل هذه القوى الآن يقول
    وقد حاربت في جبال اليمن حتى….رضيت من الغنية بالإياب

  45. المصيبة ان كل الذين شاركو في اغتيال خاشقجي جاؤوا من السعودية
    ولكن هذا لايعطي مبررا لاتهام السعوديين بالسادية
    يعتقد البعض انه كلما امعن في سب العرب والمسلمين سواء في السعودية او في ايران فهو مواطن صالح
    لاحظ ان كل الذين يقتلون في اليمن ، في العراق ،في سوريا ، في فلسطين
    في ليبيا ، جميعهم ..جميعهم عرب
    في العرف الامريكي ، العربي الصالح هو العربي الميت

  46. ابن سلمان تدخل في هذا البلد بضوء أخضر ومساعدة لوجيستيكية من الكل لأن الديك السعودي يبيض وبيضه كله في سلة واشنطن ولندن وباريس وابن سلمان خلق جزوعا هلوعا وبسرعة سرق الأضواء والمليارات من جميع السراق وعلى رأسهم الوليد وجميع الأمراء ورجال أعمال سعوديين وبسرعة البرق قصر ولوحة ويخت بمليار دولار ترامبي بإغتيال خاشقجي فاض الدم من الكأس واصبح إسمه على كل لسان وأصبح وصمة عار على جباه من مدوه بالقوة والجبروت ألا وهم الثلاثة واسنطن وباريس ولندن .اليمن سيتعافى والفرج قريب يا أهل الجزيرة العربية فاصبروا .

  47. سفينة الأمة الإسلامية بإذن الله عز وجل تبحر نحو المستقبل الذهبي العظيم المنتظر وتعبر بحر هذا الزمن الهائج المليئ بالقراصنه والمنافقين والقتلة المأجورين والمنتدبين من لدن عالم الظلمات وستصل السفينه بإذن الله عز وجل إلى بر الأمان رغم أنف كل المؤمرات العالميه ورجالاتها ما ظهر منهم وما بطن ورغم كل هذا الاجرام العالمي الممنهج والمخطط له بعنايه فائقة ومنذ أمد بعيد وبإذن الله تعالى ستنجو أمتنا وليس وحسب وبل ستصعد إلى أعلى قمه متاحه في هذا العالم وستحصد لقب أعظم أمه وستثبت أنها خير أمه أخرجت للناس ليس كلاما وحسب وليس شعارات ولا أوهام بل بتضحيات هذه الشعوب العظيمه ووجودها الأسطوري وقدرات الاحتمال التي ينقطع لها نظير مثل شعبنا اليمني البطل الهمام الذي يسبح في محيط من الأخلاق والشهامة والرجولة والكرامة والتضحيات والصبر اللا متناهي هذا الشعب الذي ليس فقط انتصر على الغرباء اللؤماء الذين يحلقون بالطائرات المجرمة ويمارسون الجبن والخبث ويزرعون لهم عملاء هنا وهناك ويقصفون أطفالا وشيوخا وابرياء ظنا أنهم سيحسمون المعارك ويحظون بالانتصارات ويمتعون أنظارهم برايات الاستسلام البيضاء وهي ترفرف لأن هذا الشعب لا يقوى على مشاهد الأطفال الممزقة اشلاء هذا العالم المتآمر الغبي المجرم الذي يحاول طمس مستقبل هذا الشعب العظيم واشقائه في بلاد الشام الذين كذالك يمارس العالم بحقهم آخر ما توصل إليه الاجرام…لأن هؤلاء الاعداء يعرفون أن بلاد الشام واليمن بلاد مباركه وشعوبها استثناء وهي التي موعودة بإذن الله عز وجل بالانتصار عاجلا أو آجلا وأن المسأله مسأله وقت وفقط واقدار الله عز وجل الذي يقلب هذا العالم ذات اليمين وذات الشمال وهو الذي كتب هذا السيناريو العظيم لهذه الحياه بكل تفاصيلها وأحداثها وهو عز وجل الذي وعد بأن ينصر عباده المستضعفين في الأرض ..وهو الذي سيذل المتجبرين المتكبرين المتغطرسين الماديين جدا الذين يعتقدون أن الطائرات ستغير القدر وان منطق الحديد صاحب الكلمه العليا …وسنرى أن كتب الله عز وجل بعضا من الوقت على هذه الأرض مألات هذا الظلم والطغيان وسنرى كيف سيخر الظلم صريعا ويغرق في بحاره وسنرى أيها الجبابرة كيف ستجري كل الرياح بما تشتهيه سفن هذه الأمة العظيمه التي تمضي في طريقها نحو الانتصار الحتمي بإذن الله عز وجل وسنراكم ونيرانكم تلتهمكم كلكم بدون استثناء
    وألف تحيه إلى شعب اليمن الصامد ولشعبنا الفلسطيني ولتضحيات الشعب السوري والعراقي والبقيه من هذه الشعوب المذهلة التي عجزت الطائرات عن كسر إرادتهم ورغم أنف كل المشككين والمحبطين ومحطمي المعنويات وجماهير مسرح السياسه بكل ما فيه من مهرجين وكمبارس وأبطال من هواء

  48. .
    — لن تقف الحرب لان وقوفها سيتيح للتحالف التفرغ لإيران وايران ليس من مصلحتها اطلاقا وقف الحرب الاستنزافيه للسعوديه في اليمن الان .
    .
    — الحرب اليمنيه حققت ايضا عوده اليمن الجنوبي مستقلا دون اعلان رسمي وهذا اصلا السبب الحقيقي لمشاركه الامارات في هذه الحرب وارسال قواتها لتلك المهمه وهو ما حقق نتيجه كارثيه اخرى للسعوديه التي سبق ان وحدت اليمنين بالقوه بواسطه الرييس علي عبد الله صالح ، واحتالت عليها الامارات الان بتحالف ماكر معها ساعد في افشال مخططها كما فعلت معها سابقا قطر مع السعوديه في ملفات العراق وسوريا ولبنان .
    .
    .
    .

  49. من حسن حظ خاشقجي رحمه الله انه قتل في تركيا ،،، ولو قتل في اي بلد عربي او حتى في امريكا لما احد سمع بموته !!!
    لذلك كل الملفات العالقة في المنطقة سوف تحل ،، وذلك بفضل اصرار تركيا على موقفها ،،،
    وتغيرات كبيرة سوف تحصل ،، بسبب الاصرار التركي ،،،
    اثبتت تركيا بقيادة اردوغان انها دولة لها سيادة وتحترم نفسها ،،،
    اثبتت تركيا بقيادة اردوغان انها لا تباع ولا تشترى بالمال ،،،،
    حمى الله اردوغان وتركيا من كيد المتامرين ،،،،

  50. سيدي أن تتوقف الحرب على اليمن فهذا ما نتمناه . لكن ماذا عن الابرياء والاطفال الذين سحلوا وتم تمزيقهم الى أشلاء في غارات همجية ممنهجة وتقطيع لأوصال التغدية والادوية? اذا كان للبيت حامي في ظل آل سعود , فمن يحمي طفولتنا وعجائزنا في اليمن . أكاد أن أخرج من دين وملة العرب .

  51. الايمان يماني؟؟؟ هؤلاء اهل الإيمان لصبرهم ولثباتهم علي الحرب التي فرضت عليهم .ونقول لاصحاب القلوب المتحجرة كفوا ايديكم عن تدمير اليمن

  52. ورد في المقال : ((ولماذا وقفنا منذ اليوم الأول في خندق الشعب اليمني؟)) .
    أستاذ عطوان
    ﻷنك من أصحاب الضمائر الحية في زمن أصبح فيه الإعلام أداة لتضليل الشعوب أكثر من هدايتها ، ومهنة لتبرير جرائم الأقوياء أكثر من محاسبتهم .
    سينهض اليمن الحبيب من جديد مستوعبا الدرس مع قساوته ، فقد عرف صديقه من عدوه ، وعظمت خبرته في الاعتماد على نفسه في جهاد عدوه .
    وعن قريب ستصبح القدرة الصاروخية لليمن مصدر خوف ورعب لبني صهيون تضاف للقدرة الصاروخية للمحور المقاوم .
    أسأله تعالى أن يجمع شملهم ويصلح شأنهم ويوحد كلمتهم .

  53. ____ نعتقد أن الأوان فات لإستخلاص الدروس و العبر .. هذا كان إنطباعنا منذ اليوم الأول من العدوان على اليمن و لو كان الأمل قائم في هذا الشأن لما كانت جريمة الخاشوقجي .. الضغوط التي تمارس من أمريكا و أوروبا ليست جدية نظرا لأن جل أطرافها متورطة في حرب اليمن . بطريقة أو بأخرى …/ آخرا نقول أن الهدف يبقى ’’ طبخة ’’ أعدت للمنطقة . .. وإن غدا لناظره قريب .

  54. An Arab killing an Arab and a Muslim Killing a Muslim must stop. Shame on the Saudis and all those who have supported them politically or militarily.

  55. نعم..أشتاذ عطوان..فالغرب يسعى لانهاء الحرب..ويريد أن يجلس الجميع على “طاولة المفاوضات”..لكن لتحقيق هدفهم الأول الذي دفعاهم إلى دعم الحرب السعودية الغاشمة على “اليمن”..وهو تقسيم اليمن..إنهم يريدون أن يتحقق السلام على حساب وحدة اليمن..ويريدون يمنا مقسما على أساس عرقي وطائفي..

  56. يبدو ان عار مذبحة الانسانية في قنصلية غير البشر ثقيل جداً بحيث لا تتحملة رؤوس و اجساد المتسببين بها و المشجعين عليها و الداعمين لها و هم نفس الداعمين للحرب على اليمن
    عليه فكروا بالتخفيف بازاحة حرب اليمن …في اعتقادهم ان العالم سينسى جرائمهم في اليمن و ينشغل في جريمتهم في وكر غير البشرفي اسطنبول…شينشغل اليمنيون في جراحهم و بنائهم لكنهم سيقضون مضاجع ال سعود واتباعهم بسكوتهم المؤقت.
    …………………….
    حتى لا ينزعج احدهم من “غير البشر”…فاقول له انتبه فأن سفير المملكة في كل العالم يسمى سفير خادم الحرمين و ليس سفير المملكة

  57. مقتبس ;
    ((جميع هذه الحكومات الغربية، والأمريكية والفرنسية والبريطانية تحديدا، كانت من ابرز المؤيدين لهذه الحرب، والداعمين للتحالف السعودي الاماراتي بالسلام والذخائر، وقدمت الصفقات، وما تدره من مليارات على المبادئ وقيم حقوق الانسان، وما دفعها للتراجع عن هذه المواقف المخجلة هو اطالة امد الحرب))
    هؤلاء الملاعين ينطبق عليهم مثلنا العربي ( إن كنت لا تستحي فأصنع ما شئت )…..وياليتهم يستحون

  58. من هو الشعب اليمني,هل الحوثي الذي استغل الفترة الانتقالية وضعف الدولة لينقض على الحكم بامر من الملالي.ام الشعب اليمني الذي بعد ان ظن انه تخلص من حكم ديكتاتوري فاسد ,وجد نفسه بلا حول ولا قوة في مواجهة تحالف ايراني مع صالح ,سيطر على العاصمة وكل البلاد.
    قبل تدخل السعودية كان كل اليمن تابع للملالي وكان المسؤولون الايرانيون يفتخرون بسيطرتهم على دولة عربية رابعة ,بعد سوريا والعراق ولبنان .
    التحالف العربي انتشل اليمن من مخالب الملالي ومليشياتهم واعاده الى حضنه العربي ,وصار يسيطر على 80 فالماءة من الاراضي اليمنية,ويتحكم في سماء اليمن,وعلى بعد كيلومترات من معقل زعيم الحوثي.
    وحتى اذا كانت هناك مفاوضات, لن يسمح للحوثي بالحاق اليمن بامبراطورية الملالي.

  59. لا لا تنسى يا عزيزي ات التحالف لم يكن يسعى لانهااء الحوثي انما لاضعافه بل كان يستخدم الاخوان لتصفيتهم وانهاكهم وعمل حكومة بالتصالح مع الحوثي وهذه الحكومة متمثلة في احمد علي بوسوسة من الشيطان ابن زايد لكن خاب مسعاهم بسبب عدم الاخلاص في هدفهم النبيل اللذي اعلنوه وكانت لهم نواياهم الخبيثة ومصالحهم الانانية وربنا يختار ما فيه الخير باذن الله ي الح

  60. المطالبة بايقاف الحرب السعودية الاماراتية على اليمن جاءت بسبب صمود الجيش اليمني واللجان الشعبية وخلفهما الشعب اليمني ثانبا اصبح العالم يرى يوميا جرايم السعودية والامارات فبلضافة للقتل والتدمير مجاعة وامراض وحصار ولاابشع من هذا ثالثا لايوجد دلايل ولو بسيطة تدل على ان التحالف السعودي يستطيع تحقيق تقدم ولو بسيط
    نقطة اخيرة اتمنى صمود فريق التفاوض اليمني كما صمد الجيش واللجان والشعب

  61. نرجو من الله العلي القدير ان تتوقف هذه الحرب وما خلفته من كوارث انسانية علي الانسان اليمني

  62. هناك عدة منافع لتغييب الخاشوكجي
    اولا إنعاش الاقتصاد التركي
    ثانيا هرولة نتنياهو الى عمان للاستجاره
    بالرجل الحكيم سلطان عمان
    إلغاء عقود السلاح مع السعوديه مع الاحتفاظ
    بما تم دفعه من أموال الى دول الغرب
    خاشوكجي في موته اثبت الى دول الخليج بان الغرب
    يضحك على ذقونهم وان روسيا هي اصدق من الغرب

  63. نتمنى ان تقف الحرب فاليمن وسوريا وليبيا وان تتخطى الدول العربية والاسلامية محنتها
    وان تكون الجريمة الشنعاء التي وقعت في حق شهيد القلم جمال خاشقجي بداية النهاية لكل المعانات في الوطن العربي
    وان تكون دماء مل الذين اغتيلوا سمادا لربيع مزهر باذن الله
    رحم الله جمال ومن هم على شاكلته وكل ضحايا العنف والسلطة والحروب

  64. وماذا يعمل عملاء الداخل ممن تعاونوا مع الغزاة لاحتلال بلدهم بحجة مقاتلة ايران في اليمن الا تبا لكل خائن يساعد على احتلال بلده ومحاربة ابناء شعبه

  65. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سديد الرأي تصعب حجته
    كفيت و وفيت
    رأيي أننا في بلد النيلين لن يغفر لنا التاريخ ما اقترفناه من تواطؤ وتدخل سافر حوله الشبهات ويستظل بالدكتاتورية الغبية في اليمن الحزين .
    وصمة عار في جبين جيش بلادي

  66. أضيف إلى ما أورد الأستاذ عبد الباري عطوان أن هناك ضغط سعودي داخلي على الملك سلمان لمعالجة آثار الحماقات التي ارتكبها محمد بن سلمان والتي أثرت كثيرا على اقتصاد المملكة و أضرت كثيرا بسمعتها في الخارج.
    خلقت الأجواء التي صنعتها قضية جمال خاشقجي فرصة للجهات السعودية داخل الأسرة السعودية ومن غيرها المعارضة لأفكار وسياسات ابن سلمان للجهر برفضها لتلك السياسات الحمقاء وفي مقدمتها حرب اليمن.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here