ما تطرحه السلطة ينطوي على تسويق وتنفيذ المؤامرة.. كيف؟ هذا هو الرد المكافئ والمطلوب برأيي وإذا لم تعلنه الفصائل السياسية والعسكرية الفلسطينية فسنفقد كل دولة تعتقد بعدالة قضيتنا ونفتقد مصداقية قضيتنا

 

 

فؤاد البطاينة

انتهى مخاض إعلان تفاصيل مؤامرة القرن. فاسرائيل تريد الأرض كلها والسيادة كلها بلا عرب فيها. ما يهمنا بالدرجة الأولى ويهم العالم هو الموقف الفلسطيني والرد الفلسطيني. فهو هاديهم لمواقفهم وسلوكهم من الخطة التصفوية. بمعنى أن القيادة الفلسطينية الشعبية (ولا اقصد السلطة هنا ) عليها تقع مسئولية كبيرة وخطيرة في إنقاذ فلسطين وقضيتها وشعبها. فليس هناك دولة في العالم تريد أو تستطيع أن تكون فلسطينية ً أكثر من الفلسطينيين.

 على أن يكون معلوما للشعب الفلسطيني أن لأنظمة الشعوب الحرة فضل علينا في حصولنا علىى قرارات دولية لصالح قضيتنا ومن أهمها حق العودة وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على ترابه الوطني في اطار عدالة قضيتنا والقانون الدولي. وبأن تراجعنا عن أي معنى لأي قرار، فيه خذلان لهم وتضحية بجهودهم، وفيه جرماً أخلاقيا بحقهم قبل الحق القانوني.

 وليكن واضحاً لكل أحرار فلسطين أن نهج أوسلو أفقدنا أصدقاء كثر وقلل من مصداقيتنا وغير من سياستهم اتجاه اسرائيل. ونهج أوسلو أسهم في ظهور خونة العرب وانتعاشهم وفي تسيدهم لساحة الأنظمة العربية والجامعة العربية وسهل حركتهم باتجاه دعم اسرائيل والتحالف معها. وأسهم هذا النهج بتطوير توافق دولي بشيطنة المقاومة الفلسطينية بما يخالف القانون الدولي وشرعة الأمم. وكرس من وسيلة المفاوضات حاضنة عربية ودولية لتعميق تهويد فلسطين، وجعل من شعبنا رديفا لجند الاحتلال وحمايته. وباختصار فإن سلطة اوسلو بنهجها مسئولة عن المرحلة التي وصل اليها الشعب الفلسطيني وقضيته، وعن المرحله المتقدمه من الخيانة العربية وعن معاناة الشعب الفلسطيني.

 وسواء كان مرد سياسة السلطة ونتائجها القصور في قدراتها وفهمها لطبيعة الصراع وطبيعة العدو، أو كانت الخيانة الواعية مردها. ففي كلا الحالتين وبكل المعايير عليها أن تتنحى وتعتذر للشعب الفلسطيني وله أن يقبل اعتذارها أو يرفضه.. وفي كلا الحالتين على فصائل الشعب الفلسطيني السياسية والعسكرية أن تتداعى للاجتماع وتضع رؤية الشعب الفلسطيني للمرحلة القادمة بعيد عن سلطة أوسلو والتزاماتها، وأن لا تقبل أية مشاركة لرجال هذه السلطة المعدودين.

عباس ما زال يتصرف كزعيم ورئيس باق للفلسطينيين. ويضع تصوره للمرحلة القادمة لنفسه ولوحده. ويبدو للمواطن العادي أن ليس في تصوره هذا أي جديد أو تغيير في سياسته ونهجه سوى كلام لا يخرج عن امتصاص للصدمة الشعبية الفلسطينية. وهذا صحيح لكن الواقع أكثر من ذلك بكثير. فتصوره وطبيعة رده على صفقة المؤامرة لا ينطلق من حقيقة دفن اسرائيل لأوسلو وانخراطها بتنفيذ وعد بلفور في كل فلسطين وامتداده الى الاردن. بل إن طبيعة رده وتصورها ينطوي على تسويق من شأنه الاسهام في تمرير المؤامرة ومخطَّطِها.

فالسلطة بزعامته تصر على تتجاهل التراجع والتحول الصهيوني وخطورة صفقة المؤامرة. فهي حين يتركز او يقتصر طرحها على المستويين العربي والدولي على مناقشة ظلم خطة الصفقة وقصورها ولا يتعداه كما نراه، فإنما توحي بأن الإعتراض الفلسطيني عليها ليس اعتراضا من حيث المبدأ ولا عميقاً وينطوي على المطالبة بتعديلها وتحسين شروطها. وأنه بمجرد تجاوب امريكا بتعديل ما لها أو بوعد في ذلك يمكن التفاوض عليها.

 السلطة تعلم كغيرها بأن اسرائيل ارتدت عن اتفاقياتها معها تماماً، ومع اتفاقياتها مع الاردن ومصر التي ابرمت على خلفية ما جاء بديباجاتها من تحقيق الحقوق الفلسطينية وازالة الاحتلال، وارتدت عن قرار التقسيم وعن وجود شريك فلسطيني، وتعلن بصراحة بسيادتها على ارض فلسطين كلها وعدم الاعتراف لاي حقوق للشعب الفلسطيني في فلسطين. وهذا لا يمكن الرد عليه ولا بمواجهته إلا بمثله وأكثر وإلا فعباس يكون متمسكاً بسلطته وعازما على تطوير وظيفتها. وأن اسرائيل عندها ستستمر مع امريكا ومعه بتنفيذ مخططها وسيتفهم الغرب والعالم الأمر.

إن الرد الفلسطيني المنتِج والمنطقي والذي يتفهمه العربي ومعه العالم هو هو في عبارة ( إن عدتم عدنا ) والعودة في هذا بالصهيونية للمربع الأول بالإعلان باسم منظمة التحرير بحق السشعب الفلسطيني بفلسطين كلها وبتحريرها كلها، والإعلان بانكار ورفض أي حق للصهيونية المحتلة بها أمام العالم وأمام مستوطني فلسطين. فتح وفصائل المقاومه والشعب الفلسطيني مطالبون بتفهم ذلك، وبأن نهج عباس وسلطته وسياسته تخدم تمرير المؤامرة، وبأن عليهم أن يستثمروا الظرف لاستلام زمام المبادرة استلاماً آمناً.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email

39 تعليقات

  1. الأنظمة العربية بما فيها سلطة ابو مازن كلها أنظمة تجارية وكل شيء عندها قابل للبيع
    باعت الأوطان والشعوب مقابل بقائها في الحكم . وتحمي حدود الصهاينة بكل السبل
    وتحارب الشعوب باسم مكافحة الإرهاب . وحقيقة هذه الأنظمة هي الإرهابية .
    وتمارس كل أنواع الإرهاب .فتقمع وتقتل وتعتقل وتعذب كل حر ووطني .

  2. هل تعتقد أن نتنياهو سيكتفى بأرض فلسطين كلها وتكون خالصة لليهود فقط؟! إذا إستتب له ألأمر، فإنه سيطالب أولا بالأردن، لأنها بإعتقاده مشمولة بوعد بلفور. الذى سيساعد نتنياهو على طغيانه وصلفه سيكون ترامب إذا ما تم إعادة إنتخابه لأربع سنوات أخرى وهذا متوقع أكثر من 60%. سلطة أوسلو ألمهترئة هي المسؤولة ألأولى عما وصلت إليه القضية الفلسطينية من ضياع بسبب فسادها وتفريطها بكل الثوابت، وهذا ما شجع العرب على ترديد مقولة ألعاجز ” نرضى بما يرضى به الفلسطينيون أصحاب ألأرض والقضية” أوسلو وفرت لإسرائيل أنموذجا غير مسبوق من ألإحتلال المجانى. ممنهج ومبرمج، وهو ما كان يستدعى منذ البداية وإبتداء من عام 1995 لأن يتوقف على بابا (عرفات) ولصوصه من ثوار ألأنابيب ليعيدوا النظر في صك العبودية المسمى إتفاق أوسلو. ولو فعلوا ذلك، لقاموا بحل السلطة وإعلانها سلطة في المنفى، ولتم صرف مؤسسات السلطة. ولكن ما تم صرفه هو ألأموال والمناصب يوزعونها بينهم كمردود ثورى. لو تم حل السلطة لأنقلبت خطط إسرائيل رأسا على عقب. يعرف أركان السلطة أن نتنياهو يؤمن إيمانا راسخا أن قيام دولة فلسطينية في الضفة الغربية أو كما يسميها يهودا والسامرة، كارثة إستراتيجية وسكانية فظيعه.عندما إعترف عرفات بدولة إسرائيل فإنه أقر بمشروعية عناصرها الثلاث ألأرض والشعب والسيادة، وبهذا أقر بأن فلسطين هلا أرض إسرائيل وبأن اليهود هم أصحابها ألأصليون. أوسلو شلت حركة المقاومة وخصوصا بعد حدوث ألإنقسام بين فتح وفصائل المقاومة بقيادة حماس. منذ ذلك الجين ومنظمة التحرير التي تم إختزالها بسلطة مهترئة، قامت على الفساد والفاسدين والمناصب، كان كل همهم أن يكونوا كلاب حراسة لإسرائيل ومستوطنيها. ألسلطة هي المسؤولة عن ضياع فلسطين ووصولها إلى ما هي عليه ألآن من مستقبل مظلم تحت عنوان صفقة القرن.

  3. الكل متفق على ان السلطة التفريطية في رام الله بقيادتها وزمرتها هي من فتحت ابواب فلسطين اما الصهاينة لابتلاعها وجعلوا من انفسهم عملاء مقابل وظائف وامتيازات ، حتى تمكن الصهاينة من ابتلاع فلسطين كمرحلة اولى لتحقيق اكذوبة ارض الميعاد . لكن المهم والاهم : ماذابعد؟ هل الشعب الفلسطيني واحرار الامة العربية عاجزون عن طردهم ومحاكمتهم مثلما فعلت الجزائر مع عصابة الفاسدين ؟ أما ان تظلوا تطحنون كلاما فهذا يزيدهم عمالة وخيانة .اضربوا بالفاس على الراس والا شبعنا كلاما.

  4. ____ لماذا الصهيونية موحدة .. و العرب كوكتيل يالطيف ؟؟!! .. لذلك تم إحتساءهم من ’’ شخطة ’’ واحدة !!

  5. الى السيد يوسف صدقي
    اخر سطرين من تعليقك يثبتان المبالغه بحديثك بكل أسطره ويحددان الحقيقه وهي ان الاردن وفلسطين القاعده والاساس والمنطلق ولا بد من وحدة هذا الشعب لا احد ينكر الابعاد التي تفضلت بها ولكن الرك هون بالاردن وفلسطين ، لا تضيعوا الطاسه م

  6. الى الأخ قاسم مع التحيه
    أحسنت تعليقا
    والقضية الفلسطينية أشبه بماء في وعاء (عمقها العربي والإسلامي والأممي ) كما قدرها انها خط الدفاع الأول عن عمقها العربي والإسلامي والإنساني(فلسطين أرض الملاحم والمراحم مهد عيسى ومسرى محمد صلوات الله عليهم وتسليمه ومركز الصراع مابين الحق والباطل ؟؟؟؟؟؟ وهذا سر إختيارها لزرع النبته السرطانيه (الكيان الصهيوني ) كقاعدة متقدمه لأعداء الأمة والإنسانية ومن تبعهم (جاهلا واو مقلدا واومدولرا واو لتقاطع مصالح واولشهوة السلطه على مذبح اتفاقية سايكس بيكو والإستقلال المشروط على مذبح الهزيمه للحرب العالمية الثانيه والأنكى عدم تحديد الحدود الجغرافيه للوليد الغير شرعي (الكيان الصهيوني) ؟؟؟؟؟؟؟؟ كما سر ديمومتها في ان شرّف اهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس بشرف الدفاع عنها (انظر لتاريخ الصراع وشخوص وادوات التأمر منذ بلفور وحتى يومنا هذا وفق الحسابات المادية تسليحا وقوة واو مقارنة مع قضايا أخرى كالهنود الحمر في امريكا تنجلي الأمور )؟؟؟وحتى لانطيل بات على الجميع القراءة للبعد الإستراتيجي للقضية ومادون ذلك أشبه بمن يقرأ الزمن على رقّاص الثواني دون النظر لباقي عقارب الساعة والأنكى في ظل عملية المراجعه والإسترجاع (feed back) لصنّاع قرار المنظومه العالمية المتوحشه (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) لقديم نهجهم التي اشبه بجز الخشب بالمنشار ميكل رايح جاي ؟؟؟؟؟والمحصلّة جلد الذات وزيادة الضعف ضعفا على مذبح سياسة درّج ياغزالي عند فشلهم في تحقيق دفين أهدافهم واو من تبعهم من بني جلدتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟وهذا ما اقتضى التعليق توضيحا ؟؟؟؟؟وروافع الحكمه مخرجات اللسان هي التي تحدد وجهة بوصلة السنان ؟؟؟؟؟؟
    ” وصدق الأمي الامين خاتم الأنبياء والمرسلين صلوات الله عليهم وتسليمه جميعا “”لاتزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لعدوهم قاهرين لايضرهم من خالفهم إلا ما اصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك قالوا وأين هم يارسول الله قال ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس “

  7. استاذي الوطني الكبير نعم انت تنادي ليس بالتحرير لأنه المستحيل في هذه الظروف ولكن على أقل تقدير وقف التنسيق باشكاله مع العدو الصهيوني ، هذا رائع من حيث المطالبه الشرعيه من جميع أحرار الامه العربيه ولكن يد واحده لا تصفق وخاصه انها يد مشلوله ، ، كيف ؟ يجب أن لا ننسى أن الشعوب تغضب وتثور ولكن بقيادات منظمه وقلب واحد ، لا يوجد قياده!! الدول التي لها قرار وسياده هي دول لها قائد وزعيم واحد وبحالتنا نحن لسنا دوله واحده بل دويلات لا نملك ولا نتفق على رأي!!! إذن نحن شرذمة ومنقسمين ومختلفين ولا يجمعنا سوى الطبل وتفرقنا العصى (كالعبيد) ، ، ، الاراده مفقوده عند الاغلبيه من انظمتنا العربيه فكيف سنحقق انتصارات وبطولات ؟ ؟ ؟ هل يستطيع الشعب عشوائيا أن يقوم بكنس الصهاينه ؟ ؟ طبعا لا لان اول من سيقمعه أجهزة دولته الامنيه ، ، ، فيا استاذي العزيز إذا كان رب البيت للطبل قارع اكيد الجميع مجبور على الرقص والتصفيق والدحيه ، ، ، نحن نعيش بدول عربيه ليس لها كبير ، والأنظمة العربيه جميعها تم تعينها من قبل امريكا وبريطانيا وفرنسا وهي تعلم بأنها وجه لعملتهم وليسوا من رحم الشعوب ولهم خطوط حمراء لا يتجاوزوها ، ، فإذا عرف السبب بطل العجب !!!!! والأردن لو كان ضد الصفقه لاوقف أقلها الغاز المسرلوق الذي ينوحون عليه في غسق الدجى!!!! ناهيك عن النهضه والزيادات والوعود الباهره!! طيب ما الذي جرى وكيف ومن أين ؟ ؟ مقابل ماذا ؟ ؟ خالي قرفنا كذب وتمثيل وإللي بشوف كثرة العمارات والفنادق والزوزقه والفن المعماري بالمدن الاردنيه الفقيره والبحر الميت الافقر والعقبه نص نص يتأكد أننا سلامه تسلمك والعايش بذكر خويه ، ، ليس تشاؤما ولكن استهزاء بالمرحلة السابقه واللاحقه وما يليها ، ، نحن بحاجة قائد ولسنا بحاجة سلاطين فالفرق كبير مثل السماء والأرض. كل الإحترام.

  8. الاخ الاستاذ ايمن المر
    قلناها أكثر من مره أن لا يحلم عربي ولا قطر عربي من مصير بغير أسوأ من مصير فلسطين والفلسطينيين ما دام المشروع الصهيوني قائم . ورأيتم أيها العرب أن ما حدث ويحدث في سوريا والعراق من جرائم إبادة يشكل مزحة أمام ما جرى في فلسطين . هم ينظرون للعرب أينما كانوا كشعب واحد و رافض لوجودهم ولا ينظرون اليه كأنظمه خائنه وعميلة لهم . لذلك كل عربي مستهدف وكل قطر عربي مستهدف والقضية عربية بامتياز . ولكن إن اعتبرنا القضية بالنسبة للفلسطينيين قضية وطنية علاوة على كونها قومية فهي للأردنيين أيضا قضية وطنية علاوة على انها عربية وذلك من واقع وعد بلفور المستهدف احتلال فلسطين والأردن كوحدة جغرافية وسكانية واجتماعية واحدة وهذا ما يجب ان يفهمه الاردنيون .فمن الواقع والطبيعي أن أن ينتفض من تحت الفلقة والضغط المباشر (الفلسطينيون والاردنيون) ليكونا الحافز لانتفاضة من ينتظرون على الدور كي ينتفضوا معهم . وما لم تكون البداية من عندنا فقد لا تبدأ .

  9. استاذ فؤاد , لقد فقدت القضية الفلسطينية مصداقيتها على يد الشراذم وشذاذ الافاق من قيادات اوسلو ، الموضوع بسيط اسست السلطة الوطنية بناءا على اتفاق اوسلو وغزة اريحا اولا ، ولان وبعد الغاء تفاعمات اوسلو من طرف اسرائيل فان الحل الصحيح هو الغاء وحل السلطة والنعد للمربع الاول . على الاقل ليحافظ الفلسطينيون على ماء وجههم امام الشعوب الداعمة لهم حول العالم

  10. الشعب العربي خارج اللعبة كان وما زال \\ خسرت الانظمة ا حرب 48 ولم نستسلم . خسرنا حرب 67 واستسلمنا فورا من خلال قرار 242 ووقعنا به قرار الاستسلام وخرج الخونة العرب من جحورهم وضربونا الضربة القاضية في كامب ديفيد . ومن حينها ازداد تسارع الخيانة والهبوط . أقوى نكسه تعرضنا اليها فيما بعد هو التأمر العربي والدولي على المقاومة الفلسطينية . الشعوب العربية لم تستسلم وعلى راسها الفلسطيني . ومن هنا يبق الأمل قائما والمسألة لا تتعدى انظمة خائنه وشعوب معطلة ونائمة . . ما أردت قوله في المقال هو أن الرد الشعبي على صفقة امريكا والصهيونية والانظمة أن تبدأ الفصائل والمؤسسات الفلسطينية باسم منظمة التحرير بالعودة للأصل بالانقلاب على كل الخيانات والاتفاقيات وترفع شعار لا اعتراف بالاحتلال الصهيوني لشبر من فلسطين ولا حق ليهودي او متهود في السيادة على شبر من فلسطين وان تكون منظمة التحرير الفلسطينية نواة لمنظمة التحرير العربية ولا بداية الا بوحدة الشعب الواحد على ضفتي النهر . كافر وجاهل مدمروومجرم ولعين وابن ردة كل من يقول ويردد ويؤمن بثنائية فلسطيني اردني على الارض الاردنية . سايكس بيكو لم تستطع ولم تقرر قيام دولتين عربيتين في فلسطين والاردن بل دولة واحدة لليهود والمتهودين فهل نكون سايكوسبيكيين أكثر منهم ونبتلع الخيانة . fuadbatayneh@hotmail.com

  11. كلام صحيح وسليم وقرار الشعب الفسلطيني سيكون كذلك ، الا ان تنافس طرفي السلطة على السلطة مخزي ومعيب ، وسيأتي اليوم الذي بطيح فيه الشعب الفلسطيني بطرفين ويرد بالرد ( إن عدتم عدنا ) وهذه العبار سبق وان قالها الشهيد أبو عمار ، ونعتقد ان ذلك قريب وستغيب عنا وجوه شلة المنافقين أصحاب اللحا والدشاديش وأصحاب الربطات وسيارات الدفع الرباعي وتعود الامانه الى ابناء الحراثين وأصحاب الحق .

  12. استاذنا الفاضل يضع الكرة في مرمى الشعب الفلسطيني وليس القيادة فاقدة الشرعية وهذا هو السبيل الوحيد لإجهاض هذه الصفقة وغير ذلك فلا … فعلا … خطاب عباس يلخص في ” ان عدتم عدنا ” على مبدأ قبول الصفقة مع بعض مساحيق التجميل . بوركت وبورك قلمك ولسانك استاذنا الفاضل .

  13. الشعب الفلسطيني شعب عظيم تقوده عصابه ..لو كان العالم اعترف بان فلسطيين للياهود حقا فيها ليس بخيانه ….لاكن الخيانه ان تعترف العصابه باسم فلسطيين با نا لليهود حقا بها …..هذه العصابه سوف تنقل الشعب الفلسطيني العظيم بل تنقلهم من كارثه الى كارثه …..وسوف تدخلهم بمعارك ليس لهم بها لانقه ولاجمل

  14. مقال يستحق قراءه كل حرف فيه, فيه على السلطه والقياد ه الفلسطينيه ان تترك العنان لمشاعر الشعب الفلسطيني لتعبر عن رفضه ليس كلاما بل بالفعل وان تبدا انتفاضه تكون بورتها فلسطين المحتله وصولا لكل دول العالم لتسمع مااذا يقول هذا الشعب.

  15. سعادة السفير والمفكر الكبير
    سأتجاوز قناعاتي بأن (سلطة القرن) هي خلاصة النجاح الصهيوني. بل وسأطرح أكثر الافتراضات تشاؤما. لنفرض أن أهل هذا الكيان الذي أوجدته القوى الصهيونية العالمية من بلفور وسايكس بيكو على غير مثال سابق في التاريخ العربي ليكون وطنا قوميا لليهود. لنفترض أنهم جميعا بدون استثناء تحولوا إلى الصهيونية أسوة بممثلهم الشرعي الوحيد. فهل هذا يعني أن القضية المسماة تضليلا بالفلسطينية قد انتهت ؟
    الجواب
    بمنطق القطرية البغيض الذي نتج عن سايكس بيكو نعم تكون انتهت
    بالمنطق العربي الإسلامي القضية بدأت باصطفاف أهل هذه الأرض مع الصهاينة وصارت أوضح. وصار على العرب والمسلمين بالترتيب الانفصالي العكسي أخذ القضية بأيديهم الأردنية أولا والشامية ثانيا والعربية ثالثا والإسلامية رابعا
    لا يمكنك أن تفترض أنها قضية عربية وتعالجها بمنطق ومصطلحات قطرية سايكس بيكو
    ولا يمكنك بمنطق سايكس بيكو أن تعترض على المصالح العليا للسودان ولا على تصرّف البرهان ولا على منطق كل البراهين العرب الأشاوس وتصرفاتهم.
    أسأل الله تعالى أن يوفقك إلى الانسجام بين أصالتك ووعيك وإخلاصك وعروبتك وإسلامك والانحياز إلى ما يليق بالتعامل مع القضية من واقعها العربي الإسلامي المناقض للقطرية والتشظي البغيضين ومنطلقاتهما المكرسة للكيان الغاصب ومستلزماته من فكر وواقع قطريين بغيضين.

  16. تحيه الى سعادة ابو ابسر على حرارة استشعاره بالمشروع التصفوي الصهيو امريكي بتلبية مطالب نتنياهو بتهويد كامل فلسطين وخارطة الفصل عن السكان !! المنشورة واستهداف فلسطيني الداخل في المثلث وعدم التحدث عن حق العودة او التعويض والحديث عن حكم ذاتي محدود معني بتقديم خدمات معيشيه …..الخ كل هذا الذي تم طرحه نتيجة وجود شخص مهزوم جبان هو الذي قدم لهم كل هذه التنازلات من خلال اتصالاته المباشره مع حكومات الاحتلال وكان فلسطين ملكه ؟! الم يتنازل عن حقه بالعودة الى صفد – اذا كان هذا هو منطق الرئيس فكيف سيطالب لشعبه بحق العودة ؟! يجب على الشعب الفلسطيني وقبل فوات الاوان ان ينتهز فرصة الانتخابات للخلاص منه او اعتباره غير لائق صحيا فلا مجال للانتظار ولا يرتجى منه ولا من من حوله .

  17. أخي فؤاد ……. بضع كلمات أقولها وأتمنى أن يسمح القيب بنشرها ، قبل كل شيء أنت محق بكل ما ذكرته عن سلطة رام الله بل قد يكون أقل كثبرا مما يجب قوله ، ولكن لي تساؤلان وأتمنى الأجابة عليهما ؛أولاهما ، ألم يكن الذهاب الى مدريد هو الطريق الذي مهد السبيل الى اوسلو ووادي عربة ؟؟ في حينه كان الأردن متواجدا والفلسطينيون تحت مظلته ، اما التساؤل الثاني ما الذي جرى بلقاء عباس مع الملك عبدالله بعد عودة الملك عبدالله الطويلة ( 40 يوما ) للولايات المتحدة ؟؟ لن أسيء الظن بأي أحد ولكن ما تم الأعلان عنه هو الجهل بمحتوى ما قيل عنه في حينه بصففة القرن ، أيعقل هذا ؟؟ أنه أمر غير قابل للتصديق . تبع ذالك توالي المواقف الرافضة ( لفظيا ) ومن الجانبين . أخي فؤاد .. جميع مقالاتك تضع الفلسطينيون والأردنيون في قارب واح ( وهم فعلا كذالك ) وعليه فأنا أرى أن أى منهما منفردا لن يستطيع التصدي لما يجري ، ما يجب أن يتخذ من مواقف وردود يجب أن يكون من الأثنين معا ، تحميل أحدهما واجب القيام بذالك لا أرى فيه الا هروبا .

  18. كل اتفاقيات الأذعان لم تجلب الا مزيد من الفقر والتخلف والظلم والتبعيه وخسران الذات

  19. استاذ فؤاد: ما خلصت إليه هو مطلب الأمة، اما يحدث فهو ما تتمناه الأنظمة التي تركها العدو الاستعماري خلفه لخدمة مصالحه وحمايتها.

    نحن بحاجة ماسة إلى تنظيم شعبي عابر للأنظمة والحدود يكون سيفا على رقاب الأنظمة العميلة وسندا للأنظمة الوطنية، قادر على التسلح والضرب عند الحاجة.

  20. د. مازن
    أخي أبا أيسر وسعادة السفير الغالي،
    لا يمكن للخائن إلّا أن يَتَمثّل ويَسْتَخرج من ماهيّتهُ من يكون.
    وبالتالي فمن العَبثْ أن نطلب من هؤلاء أي موقف مُشرّف وكُلُّ إناءٍ بما فيه يَنضَحُ، وبالتالي على كل فلسطيني أولاً (ونحن من ورائهم) ومَعهم أَن يَتفاعلْ لطرد هؤلاء (زمرة عبّاس القَذِرْ ومن إلتفَّ حوله) من موقع القرار حالاً.
    وإن لم يحصل..!!!! ولن يحصل….. !!!!، فعلينا كعرب أن نتوقّع عبوديّتنا للأبد لآل يعقوب.
    د. مازن

  21. د. مازن
    أخي أبا أيسر وسعادة السفير الغالي،
    لا يمكن للخائن إلّا أن يَتَمثّل ويَسْتَخرج من ماهيّتهُ من يكون.
    وبالتالي فمن العَبثْ أن نطلب من هؤلاء أي موقف مُشرّف وكُلُّ إناءٍ بما فيه يَنضَحُ، وبالتالي على كل فلسطيني أولاً (ونحن من ورائهم) ومَعهم أَن يَتفاعلْ لطرد هؤلاء (زمرة عبّاس القَذِرْ ومن إلتفَّ حوله) من موقع القرار حالاً.
    وإن لم يحصل..!!!! ولن يحصل….. !!!!، فعلينا كعرب أن نتوقّع عبوديّتنا للأبد لآل يعقوب.
    د. مازن

  22. الحل بيد الشعب الفلسطيني وليعلم العالم ان الحق ينزع وبلا نقصان كفى تشرذم وانقسام وبعد ذلك لكل حادث حديث ودمتم بحفظ الله

  23. لم تجلب أوسلو للشعب الفلسطيني إلا العار والضياع وابتعاد معظم المناصرين للقضيه والشعب الفلسطيني عن الاستمرار بمناصرة قضيه فرط فيها طغمه فاسده تمثل الشعب الفلسطيني زورا وبهتانا..المؤامرة بدأت عام ١٩٧٤ في قرارات قمة الرباط المشئوم المكاسب الوحيده ألتي تحققت من أوسلو هي التخمه المالية التي حصلت للفاشلين المرتزقه أشباه الرجال الذين يعملون فقط لحماية المستوطنات مما أدي إلي تسمينها وزيادة ومضاعفة عددهم وقضم المزيد من أراضي الضفه بوجود هؤلاء الفاسدين..
    العماله والتنسيق الأمني ليس بمقدور عباس ولا أحد من زمرته خاصه جنرالاته اصحاب الملفات المغلقه وهم يعلمون جيدا بوجودها في حالة أن يفكر أحدا منهم بالتوبه..لأنها ملفات مخزيه تجلب العار لأسرته وذريته الي يوم الدين
    هؤلاء الديناصورات من واجب شعب الانتفاضه الأولي والثانيه أن يكنسهم ويطهر أرضنا من دنسهم في هذه الحاله فقط بعد طرد هؤلاء مع أربعين ألف رجل أمن تعود علي أن حماية إسرائيل والمستوطنات هو واجب مقدس وإن قمع كل من يفكر بالمقاومه هو العمل الوطني للحفاظ علي ما يسمونه عباس وزمرته إنجازات السلطه!!!ربما يقصدون بالإنجازات إنشاء قصورهم الفارهه وركوب طائرات خاصه وارصده في البنوك هذه هي انجازاتهم الوحيده
    عباس يكذب ويبيع الاوهام لشعبنا بعنتريات رجاله الفاسدين خاصه خايب عريقات الذي يقول إن السودان بتطبيعه مع نتنياهو طعنه في ظهر الشعب الفلسطيني!!!كل الطعنات والغدر والخيانة جاءت منكم يااشباه الرجال وليس من غيركم منذ دخولكم الأرض الفلسطينيه وأنتم تعملون كمحللين لمعظم أصدقاء القضيه من اجل التطبيع مع إسرائيل…ارحلوا عن أرضنا لأنكم دخلاء لا تنتمون إلي هذه الأرض المقدسة..اتركوها لتعود القضيه الفلسطينية كما كانت قبل دخولكم أرض الإسراء والمعراج..بقاؤكم هو القضاء علي كل شئ من اجل مصالحكم..أنتم البلاء والخطر علي القضيه ولا أحد غيركم
    شكرا لشرفاء أمتنا العربيه الأصليين المتمسكين بقضية فلسطين المقدسه وقضايا الأمه وعلي رأسهم سعادة السفير فؤاد البطانية حفظه الله

  24. الفقره الاخيره من المقال هو التحدي الحقيقي أمام الشعب الفلسطيني وفصائله انه تحدي مبرر سياسيا وتفاوضيا وانقاذيا انه عين الحكمة السياسيه

  25. ـ الحبيب فؤاد العروب الكبير حامل صولجان الكلمة وتاج المقالة ، لك من الاوفياء الاصفياء الف تحية، فقدرتك على جلاء الحقيقة كفاهم مؤونة نقاش الديكة وجدل المماحكة .
    ـ كان علي ابن ابي طالب كرم الله وجهه يرفض ان يلبس درعاً يغطيي ظهره، وعندما سألوه لماذا لا تفعل كما يفعل المقاتلون الاخرون امثالك ؟! رد عليهم :ـ ثكلتني امي ان مكنت عدوي من ظهري…. بينما العربان مكنوا الصهاينة من ظهورهم صدرهم ،ومن الارض و البحر والنهر ولم يبق من فلسطين الكبرى بعد اقتطاع الغور وشمال البحر الميت سوى 11 بالمية .
    ـ الثورة لا تصنعها الخطابات الحماسية ولا القصائد الشعرية المغناة بل التضحية وازيزالرصاص ! فهل رايت بالدنيا ثورة تنسق امنياً مع المحتل وتقبض منه الرواتب وتستجديه عند السفر والاقامة …انها اللعبة المقلوبة ومجتمع العبيد في الالفية الثالثة.
    ـ فماذا ننتظرمن عباس الذي جاء للسلطة من اوسلو على مركب مصنوع من ورق التنازلات والاذعانات .
    ـ من فضائح اوسلو التي يجهلها حتى اهل النخبة ان الوفد الصهيوني كان مدججا بالقانونيين حملة درجة البروفيسور بينما الوفد الفلسطيني لا يوجد فيه رجل قانون واحد،وتلك جهالة تصل لمرتبة الخيانة .
    ـ وكيف تكون ثورة او منظمة او سلطة وعباس وحاشيته يأكلون من خبز الصهاينةويضربون بسيفها وينفذون اوامرها بحذافيرها.
    ـ وما ترجو ياابا ايسر من انظمة ابطرتها النعمة وحولتها الى نقمة على الشعوب الفقيرة وعلى القضية الفلسطينية واصبح دورها تشجيع التطبيع باغراءات مالية وتمييع المواقف العربية الصامدة.
    ـ ان قهر الانظمة لشعوبها واستبداد السلطة والاحكام العرفية وقوانيين الطواري وتل الحرية وتزوير الديمقراطية وتدجين الاعلام ولدّ اثاراً مخزية تمثل بالخوف والجبن حتى وصل حدالنذالة.
    ـ ها قد اتضحت ملامح فضيحة العصر فهل يكون الشعب العربي على مستوى الامال المعقودة عليه بعد ان سقطت كل الاقنعة وآخرها قناع العميل عبد الفتاح البرهان.
    ـ ان النزاهة وبعد الافق السياسي يوجبان علينا ان مصر قلعة العروبة قد سقطت في فخ كامب دافيد وجرى تسليم مفتاح الضفة الغربية في اوسلو وفتحت بوابة جهنم على الاردن بعد وادي عربة وها هي صفقة العصرتأتي على البقية الباقية من وجود الامة وكرامة الامة.فان لم تثور الشعوب على واقعها سيتم هيكلتها وتحويلها الى حارات ضيقة يحكمها مخاتير من الدرحة العاشرة…..بسام الياسين

  26. ” إن الرد الفلسطيني المنتِج والمنطقي والذي يتفهمه العربي ومعه العالم هو هو في عبارة ( إن عدتم عدنا ) والعودة في هذا بالصهيونية للمربع الأول بالإعلان باسم منظمة التحرير بحق السشعب الفلسطيني بفلسطين كلها وبتحريرها كلها، والإعلان بانكار ورفض أي حق للصهيونية المحتلة بها أمام العالم وأمام مستوطني فلسطين. فتح وفصائل المقاومه والشعب الفلسطيني مطالبون بتفهم ذلك، وبأن نهج عباس وسلطته وسياسته تخدم تمرير المؤامرة، وبأن عليهم أن يستثمروا الظرف لاستلام زمام المبادرة استلاماً آمناً ”

    كلام جميل ….. وبعد ؟ ماهي خطتك للعودة الى المربع الاول (المقاومة المسلحة) ؟ هل تصنع السلاح ؟ لا ! ، هل تملك السلاح ؟ لا ! ، هل تستطيع ان تمون على اي دولة عربية أو حتى عالمية بتقديم السلاح والدعم اللازم ؟ لا ! …… إذن عن اي مربع تتحدث …… انت تطلب من الشعب الفلسطيني والقيادة الفلسطينية اكثر من طاقتهم ….. ام انكم تريدوننا صدورا عارية تلقى بالنيران حتى تروا قهركم بدماء ابنائنا الطاهرة ؟ ؟

    ياسيدي ان اخر من يلام على كل ماحدص ويحدث هو الشعب الذي تسرق ارضع وتهدم داره ويقتل ابناءه ويشرد اهله على مدار 70 عاما امام امة عربية قوامها 400 مليون انسان ! ! ! ماذا فعلتم ؟ ماذا فعلتم لانفسكم وبلدانكم ؟ ؟ ؟ ، رجاء قد فاض الكيل …. اما ان تضع نفسك في موقف من تحدثه وما ان تسكت ! ! !

  27. الاردن أضعف و أعجز من أن يقاوم الصفقة منفردا ،، يد واحدة لا تصفق ,. على الاقل الاردن بريد يد شركاؤه الفلسطينيين و المصريين

  28. عجبي من عريقات وهو يعتبر لقاء نتنياهو مع البرهان السوداني أنه طعن في ظهر القضية الفلسطينية و طعنة في ظهر الثورة السودانية بينما التنسيق و العلاقات و أوسلو ووووايست طعنا في ظهر الفلسطينيين و قضيتهم

  29. ____ ماذا نقول و ’’ المطبعين ما سابوش حاجة لأولاد الحلال ’’ . و ليسمحلي أستاذنا فؤاد البطاينة الفاضل لأضيف / أفي مثل هذا الجو الذي تمر به ما يسمى الأمة العربية ننتظر سماءا تمطرا نصرا ؟ . صورة لا تشرف .. و العالم قرية .

  30. ايا الشعب السوداني اخواننا في العروبة والدين لو الصداقه والتطبيع مع اسرءيل بتفيد لما كنا نحن الاردنيين الاكثر صداقه مع اسراءيل ولا مصر افقر واسواء حال مما كنا عليه فاسراءيل عدو بتكسب رءيس الدوله وبتربطه وبتهلك البلد وشعبها نصيحه وقفوا زلمتكم عند حده قبل ما تتقوى شروشه

  31. عندما كنا نقول ان الاعتراف بقراري مجلس الأمن رقم ٢٤٢ و ٣٣٨ وقبلها قرار التقسيم كان الجميع يتهموننا بالمزايدة والبعد عن الواقعية والتصرف بصبيانية إلخ مع ان الاعتراف في حقيقة الأمر هو خيانة بالمعنى الحرفي وليس بالمعنى المجازي، لان التنازل عن الأرض هو تنازل عن تاريخ الأرض وقدسيتها وهو خيانة لدم الشهداء من الصحابة وغيرهم، ولا يجوز لاحد مهما على موقعه ان يتنازل ولو عن شبر واحد لان القضية ليست بالكم ولكن بالمبدآ، هل يجوز لأي واحد منا ان يتنازل عن عرضه لغريب ساعة واحدة من اجل الاستمتاع بالعرض أو التفرد به، هذالا يقبل ، والعربي بطبعه حتى في الجاهلية يموت ولا يرضى بمس عرضه ولو من بعيد، الأرض والعرض صنوان كل يكمل الآخر، ثم انه عند قيام منظمة التحرير عام ١٩٦٥ قامت على أساس تحرير كل فلسطين من النهر الى البحر ولم تكن هناك ضفة غربية وحدود ١٩٦٧، ولكن وللأسف وتحت زعامة حركة فتح من قبل ابي عمار وابي مازن تم التنازل عن فلسطين بالاعتراف بقرارات الأمم المتحدة البغيضة، والبداية كانت عام ١٩٧٤، هذا بداية الانحراف عن مبادئ التحرير للاسف، وتوالت سلسلة التنازلات حتى وصلنا لاتفاق أوسلو المشئوم.
    باختصار شديد، الوجوه والأيادي التي اقترفت سلسلة التنازلات (الخيانات) هي نفس تلك الوجوه الكالحة التي نراها اليوم على شاشات التلفاز تتباكى على ضياع ما تبقى من فلسطين وهم أنفسهم من مهد لها.
    في العلم العسكري هناك مبدآ يقول ان من أتى بالهزيمة لن يآتي بالنصر، لذلك يجب تغيير كل تلك الزمرة من المتنفذين ولا أقول القيادات لان للقائد شروط ومواصفات لا تليق بالوجوه التي لم تآتي الا بالهزائم والدمار،

  32. ما قام به الرئيس العربي المستعرب السوداني هو نتيجه لردة فعل عباس الذليله واستكانة الشعوب العربية التي تتزاحم في صالة مغنيه ونفتقدها في صالة الوطن انه اخر الزمان الذي يلقى الانسان فيه جزاءه

  33. نفرض قام حكيم فلسطين السيد محمود عباس بذلك فمالذي سيحصل؟ ستفقد فلسطين شرعيتها الي حصلت على جزء منه بسبب اوسلو، وستفقد مقاعدها في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، ولن يؤثر ذلك على شرعية إسرائيل في نظر المجتمع الدولي بشيء. والمقاومة المسلحة ستعطي ذريعة لإسرائيل بتدمير وتهجير الفلسطنييين ومن تبقى منهم. على جميع الشعب الإلتفاف خلف قيادته برئاسة ابو مازن خليفة ابو عمار.

  34. ُسلطة عباس والشلة كلها عبارة عن غرغرينا في مراحلها الاخيرة ويجب وترها حالا قبل ان تتفشى وتؤدي الى الوفاة,لقد كان واضحا حتى للسذج بآن حل للدولتين قد انتهى منذ زمن بعيد, على الشعب الفلسطيني التخلص من هؤلاء الجهلة و المتآمرون قبل ان يقوموا بالبيع الفعلي والتوقيع, فمن المؤكد ان جوارير الموساد ممتلئة بملفات الفساد لتقوم ببتزازهم. ما زال للفلسطيني قوة وجوده على الارض وحل الدولة الواحدة
    حل علينا اخذه بعين الاعتبار, على الشعب الفلسطيني البدء بالنضال من اجل حقوقه المدنية فالامور متجهة الى نظام ابرتهيد بامتياز.

  35. شباب الاردن
    نقتبس من المقال ما يصلح هاشتاق
    إن الرد الفلسطيني المنتِج والمنطقي والذي يتفهمه العربي ومعه العالم هو هو في عبارة ( إن عدتم عدنا ) والعودة في هذا بالصهيونية للمربع الأول بالإعلان باسم منظمة التحرير بحق السشعب الفلسطيني بفلسطين كلها وبتحريرها كلها ، والإعلان بانكار ورفض أي حق للصهيونية المحتلة بها أمام العالم وأمام مستوطني فلسطين.
    شكرا للكاتب

  36. يجب أن يقو الشعب الفلسطيني بالضة والشتات بمظاهرات يطالبون فيها الفصائل الفلسطينية والناشطين الفلسطينيي بمواجهة عباس بالحقيقه وبأنه لا مجال بعد الا للعودة لتوحيد الصف والمقاومه .

  37. ملاحظات الكاتب دقيقه وقائمه على تحليل من مشاهدات أمامنا

  38. التصويب المستمر على السلطة، وهي لا تتعدى رئاسة روابط قرى مقرها في رام الله، لا يحرف الانظار عن حقيقة تآمر ممالك بني يعرب، كاملة السيادة، منذ ما قبل عام 1948 وحتى اليوم على فلسطين والفلسطينيين.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here