ما بعد “التعديل الوزاري” في الأردن: وزراء الرزاز “المُقالون” غاضبون وحانقون من “تبرير الرئيس”.. الزبن يكشف سبب “إزاحته” ومراد أصبح سؤالا مطروحا والمبيضين “لا يعرف ماذا حصل”.. وزير العمل الجديد يقدم للمجتمع “سيرته الإماراتية”

عمان – خاص بـ”راي اليوم”:

قدم وزيرا جديدا في الحكومة الاردنية نفسه بتوسع للراي العام بسبب عدم معرفة الجمهور به طوال عشرين عاما حيث كان يعمل  كما اعلن في بيئة محفزة للإبداع في دولة الامارات العربية الشقيقة .

وكان تعيين نضال البطاينة وزيرا للعمل في حكومة صديقه الدكتور عمر الرزاز قد اثار الكثير من التساؤل في الساحة خصوصا في ظل عدم وجود معلومات عن الوزير الشاب.

 البطاينة قال انه سيقدم نفسه للشعب الاردني .

وشرح البطاينة سيرته الوظيفية كأحد قائد المبادرات الاستشارية في دولة الامارات العربية المتحدة.

 وقال بانه عمل مستشارا في البنك المركزي لدولة الامارات قبل ان يقضي الاشهر الثلاثة الاخيرة رئيسا لديوان الخدمة المدنية ثم يصبح وزيرا للعمل بدلا من اكثر وزراء العمل خبرة في هذا المجال وهو الوزير المستقيل او المقال سمير مراد.

 وكانت اقالة الوزير مراد من الطاقم الوزاري قد اثارت بدورها الكثير من التساؤلات السياسية  بسبب وجود اجماع على كفاءة الرجل وخبرته في قطاع العمل والمهن  ومشاركته على اكثر من صعيد في مجمل النشاطات والمنتديات الدولية الخاصة بالقطاع وخلال اعوام .

ولفت خروج مراد ووزير الصحة الدكتور غازي الزبن من حكومة الرزاز الانظار في التعديل الوزاري الاخير خصوصا لان رئيس الحكومة اعلن بان الوزراء الجدد الهدف منهم تطوير وتحسين الاداء مشيرا لأن التعديل الوزاري ينهي مرحلة التقييم الحالية للأداء.

الصيغة التي استخدمها الرزاز في تبرير خروج وزراء من طاقمه  وتبديلهم اثارت غضب وانزعاج ثلاثة على الاقل من الوزراء الذين غادروا الحكومة وهم اضافة الى الز بن ومراد وزير الداخلية الاسبق سمير المبيضين الذي يقول مقربون منه بأنه يتقبل الامر لكن لا يعرف ما الذي حصل  .

وعبر وزير الصحة الاسبق علنا عن استياءه من كلام الرزاز الذي يربط التعديل بالأداء والتقييم .

 وقال الدكتور الزبن علنا بان مؤسسات وزارة الصحة في عهده حظيت بالمرتبة الاولى في بروتوكولات التقييم الذي اعتمدها رئيس الحكومة ويبدو  ان الزبن يريد تفنيد رواية رئيس الوزراء حول مغادرته الحكومة .

الزبن وفي المنقول عنه من جهة وكالة سرايا الاخبارية اعلن بانه اختلف مع الرزاز على مخصصات مالية لها علاقة بتحفيز العاملين في قطاع الصحة  مقدرا بان هذا قد يكون السبب الرئيسي لمغادرته الحكومة ورافضا رواية تهديده من قبل حيتان قطاع الادوية.

ما تؤشر عليه هذه المعطيات هو رصد حالة شغب من وزراء خرجوا للتو من الحكومة يرفضون تمكين الرزاز من سرد رواية اقالتهم على اساس الكفاءة والمهنية  وهو ما يشعر به اصلا الراي العام ولا يصدقه .

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. وزير الصحة المقال الزبن من اسوأ وزراء الصحة بالاردن ويكفي انه جعل عطلة المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية يومين بدلا من يوم مما زاد من معاناة المرضى الذين كانوا يضطرون الى الهروب للخاص رغم قلة الحال وزاد من اكتظاظ المرضى وسوء الخدمة كما ان الزبن دعم نقابة الاطباء دون غيرها من النقابات وهذا مخالف للدستور ونطالب الحكومة بالغاء قراراته

  2. _______________ أهم نكته أطلقها الرزاز بعد التعديل الوزاري ؛ مؤشرات الأداء ألتي بناءا عليها تم تقييم الوزراء ؛ لكن من الذي يقييم الرزاز ؟!! ؛ الذي وعد بحل مشكلة بركة البيبسي خلال أسابيع وقد مر لغاية الآن على هذا الوعد أكثر من سنة بدون أي حل !! ؛ كما وعد بتوفبر ثلاثين الف فرصة عمل !! ؛ بالإضافة للبرنامج النهضة الذي بشر به ؛ هل يفعلها مجلس النواب بناءا على مؤشرات الأداء ؟! ؛ وينصف الشعب الأردني من الرومنسي الحالم الناهض قارئ المؤشرات الذي لم يستطيع تجفيف بركة البيبسي .

  3. الرزاز مجرد واجهه ولا بملك الولايه العامه بل ينفذ الاوامر الصادره اليه وحتى في تعيين الوزراء او استبدالهم لم يكن ليملك اي حريه او سلطه ويكاد الاردن يكون البلد الوحيد في العالم الذي يتم فيه عمل التعديلات الوزاريه بسرعه قياسيه وهذا دلاله على التخبط والارتجاليه وتعال نسويك وزير

  4. .
    الفاضل قاسم ،
    .
    — سيدي ، في الديموقراطيات العريقه لا يسمح لرأس الدوله ان يجدد اكثر من دورتين وفِي ذاك حكمه عظيمه لانها تتيح لشخص جديد لم يجلس بعد على كرسي الحكم ان يأتي بجديد اقرب لنبض الشعب .
    .
    — وسواء كان نظام الحكم ملكي او جمهوري ، ديموقراطي ام فردي فان موقع الشخص الاول بالدوله يتكون حوله حاجز يضربه المستشارون والمعاونون ويرتفع الحاجز كل يوم ليصل الى حجب الرويا الا عبر قنوات الطاقم المهيمن ، واسمح لي ان اضرب لك مثالا.
    .
    — كان الحسين طيب الله ثراه يستدعي حلاق جده للقصر واسمه فيصل حبوباتي وذات مره سأله الحسين بحكم عمله كحلاق محله في وسط البلد مما يشكوا الناس فاجاب بعفويه وصدق ، في فجر اليوم التالي اتت جهه امنيه وأخذته للتحقيق وتم تأنيبه وإنذاره الا يتخطى دوره كحلاق ولانه عزيز النفس استهجن ما جرى معه وأخبر الحسين عندما استدعاه للقصر لقص شعره فغضب الحسين واستدعى احد كبار موظفي القصر وأمر بإجراء تحقيق بالأمر ، مرت ايّام واذا بنفس ما جرى معه اول مره يتكرر ويؤخذ مره ثانيه من منزله ويتم تأنيبه لانه اشتكى للحسين فقال لمن يؤنبه ، انا حلاق الملك عبد الله ( الاول ) وحلاق الملك حسين والان لا اريد ان استمر في عملي حفظا لكرامتي ، فكان الجواب بحزم : بل ستستمر في عملك وستجيب ان سالك الملك عن شكوى الناس بان الناس لا شكوى لديها وتشعر بالأمان والسعاده .
    .
    — روايه ثانيه : بعد توليه الامر استدعى جلاله الملك عبد الله رووساء الحكومات ورؤساء مجالس النواب ورؤساء الديوان السابقين وقال لهم : بدي نصيحتكم ،،، فلم ينطق برأيه الا اثنان منهم وبعضهم ظل صامتا بينما اشاد الاغلبيه بقدرات الملك وبصيرته وبالغ رئيس مجلس نواب مخضرم بالاشاده بالأمن والاستقرار والديباجة ذاتها .
    .
    — عند انتهاء الجلسه سأل احد الذين شغلوا منصب رئيس الديوان ولاحقا رئيس وزراء رئيس مجلس النواب الاسبق لماذا قال امام الملك كلاما يخالف ما قاله بين الحضور قبل الجلسه ، فاجابه : جماعتنا بيحبوا هيك أجوبه متفائله ، هذه الحادثه سمعتها ممن سأل نفسه .
    .
    — لذلك صدق من قال الحكم المطلق مفسده مطلقه .
    .
    لكم احترامي وتقديري .
    .
    .

  5. .
    القاضل الزيودي ،
    .
    — سيدي ، اتابع بحرص واعجاب تعليقاتكم و اهتم برأيكم لذلك كن على ثقه بانني عندما أضع المسووليه على جهه محدده بأمر معين فان ذلك يستند لمعرفه بتفاصيل جرت وتعليمات صدرت .
    .
    — وهذا لا يعني انني اعفي صاحب الشان من تبعات تسليمه او مشاطرته امانه تمنح له وحده بحكم موقعه .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  6. الى جميع الاخوه المعلقين ما اجمل الحوار بينكم و في امثالكم الاردن سيكون في خير
    و انني سعيد فيكم و الحمدلله

  7. الى السيد المفترب ………..السؤال هو ..من هو الذي برمج الرزاز ؟؟؟ أما الفساد فهو نهج ، قلناها عندما جيء به لا ترقصوا للرزاز الرجل مسكين عبد مأمور ليس بيده شيء ، جيء به لتمرير أشياء محددة ، بعضها مر والباقي وهو الاهم على الطريق

  8. للوزاره رجل دوله …للوزير مستشاريين يجب ان يكونو اكفاء …وزراء ومسوليين الاردن محترمين…وهم بصفة موظف …اول ما يستلم …سكرتيره او سكرتير ..معاليه سعاده باجتماع …. كافة همه شو بطلعله من علاقات خاصه وماليه ..يتخيل نفسه طاووس ويدافع عن كل شىء بخصه ولو على باطل ….غالبا ما ينقل الاكفاء وياتي بالشلاليه… …و اذا اتى وزير محترم. من صنف الشعب مثل سلامه حماد يتم مهاجمته

  9. اشغر بالاسى والحزن على مسيرة الامارات المتميزة من التراجع او الانهيار بعد مغادرة البطاينة لها …ويبقى السؤال عندما تم تعيينه مدير لديوان الخدمة المدنية لمظة شهرين ما هي الاسس التي تم اختياره على اساسها؟؟؟ ليقفز وزيرا للعمل بنفس الطريقة.

  10. إلى الفاضل المغترب ؛
    ________________ أيها الفاضل ؛ لا أدعي إطلاقا أني مطلع مثلك على خبايا الأمور في الدوله الأردنية ؛ لكن أغلب الأردنيون يتساءلون من الذي يمنع تطبيق الدستور ؟!! ؛ حتى الدستور الجديد !! يقبل به الأردنيون كبداية ونقطة إنطلاق في الإصلاح السياسي في الأردن ؛ أيها الفاضل مع كامل احترامي وتقديري لك أتمنى أن لا تحدثنا عن الغوله وتلصق كل شيء بظهرها ؛ الأردنيون يعرفون من يعيق الإصلاح السياسي في الأردن ؛ والغوله بريئة وليس لها علاقة بالموضوع ؛
    ؛
    – تحياتي واحترامي لك و رمضان كريم ؛
    .
    .

  11. الأصدقاء والأقارب أولا بالمعروف.
    الاردن تفرخ الوزراء والذين يصبحون عالة على الموازنة.
    عدد وزراء الاردن 27 ضعف عدد وزراء الولايات المتحدة ويستبدلون باستمرار.
    ما شاء الله.

  12. للاسف الوزير الزبن كان يتصرف في الحكومة كنقابي لا كوزير، وهذا ترتب عليه تحصيل مزايا لاعضاء نقابة الاطباء على خلاف كثير من اقرانهم في باقي النقابات، مع ان الخزينة تعاني من نقص مادي ، كما ان الوزير جعل العطلة للمراكز الصحية والمستشفيات يومين بالاسبوع ، وهو ما ساهم في اكتظاظ المواطنين على عيادات الطواريء \

  13. .. الى عمان
    الحال من بعضه ..وليس في الاردن فقط
    يذكرني هذا بأحد ( الزعماء) العرب في دولة عربية (س) ياتي امام كاميرات الاعلام و( يشرشح) بعض الوزراء في حكومته
    و في التعديل الوزاري القادم .. يعيد تعينهم من جديد .. بل انه لم يبق في الحكومة حينها الا الحال اؤلائك الوزراء الذين سبق ان مسح بهم البلاط ..والله شئ يفور الدم .. انها بلاد الواقواق .

  14. ،
    — الهدف من التعديل نجح تماما لان من برمجه كان يسعى لتسفيه الرزاز وإظهاره ضعيفا امام الشعب ليغطي ذلك على نزاهته وسعيه لكبح جماح الفساد .
    .
    — مشكلتنا اننا نظن الفساد غبي ومستكين وسيجلس بانتظار كشف أعيانه ومحاسبتهم ،،، نحن مخطؤون فالفساد تجمع بالغ الذكاء بيده مؤسسات تمده بالمعلومات وأشخاص متنفذون يدعمون خططه لعرقله آيه محاوله اصلاح ايا كان من يأتي بها.
    .
    — الهدف نجح تماما وفقد الناس ثقتهم بالرزاز الذي اخطا خطأ فادحا بعدم تقديم استقالته كما فعل قبله عون الخصاونه .
    .
    .
    .

  15. غازي الزبن من أمهر الأطباء او على الاقل من الأطباء المهره في الأردن و يشهد له القاصي و الداني بل من ارفع الأطباء خلقا و دماثة و ادبا . وزارة الصحه خسرته و خسرته أيضا حكومة الرزاز.
    ما بتفهم في الأردن على أي أساس يتم تقييم الوزراء لماذا هذا مش هذاك لا قواعد و لا اسس طعه و قايمه و تخبيص .

  16. لا يعرفوا الذهاب من الاياب ،،، صاروا وزراء و حصلوا على برستيج وزير و تقاعد وزير ،، وماذا انجز وزراء العمل كلهم سوى المزيد من العاطلين عن العمل ،،، وماذا انجز وزراء ااصحة سوى المزيد من المرضى و الامراض ووووو،، والوطن و المواطن آخر اولوياتهم

  17. دون الشفافيه والوضوح في اسباب مغادرة هذا وقدوم ذاك تبقى الطاسة مفقوده والمسألة (ضم الميم ) مجروحة الخاطر ناهيك عن توالد الشك ومايتجلي من تفريخ ل الإشاعة واخواتها ؟؟؟؟”ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم”

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here