ما الذي أغضب السعوديين من “بنت مكّة”؟.. أغنية راب بحجاب عصري تتغنّى بجمال وصفات بنات مكّة و”البريك دانس” يحضر من مقاهي مكّة.. جدل وغضب وعنصرية تطال أصل ولون بشرة صاحبة الأغنية.. خالد الفيصل أمر بتوقيف القائمين على العمل فيما الأنباء تتضارب حول اعتقال أصايل “السمراء الإفريقيّة” وترحيلها ومغنّي الراب الأمريكي يزعم حُصوله على “لامبورجيني” من الأمير بن سلمان كاعتذار!

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

على هامِش الانفتاح في العربيّة السعوديّة، يبدو المشهد غامضاً، بل ومُتبايناً، فمن جهة تقول السلطات إن عصر المعروف والمنكر قد ولّى، لكن قبضتها الأمنيّة لا تزال تُلاحق من يتوقّعون انفراجاً بالحريّات على وقع الانفتاح والترفيه، أقلّه على صعيد الثقافة، وحُريّة المرأة، والغناء، وإلى ما هُنالك من أمورٍ مُماثلة، لا تتعدّى سقف الحريّات السياسيّة.

المشهد هذه المرّة قادمٌ من مكّة العاصمة المُقدّسة لبلاد الحرمين، وتحديداً، حين أقدمت فتاة “سمراء البشرة” على إطلاق أغنية تحت عنوان “بنات مكّة”، وهي أغنية “راب” أطلقتها الفتاة المدعوّة “أصايل سلاي”، وفيها تتغنّى الفتاة بصفات وجمال فتيات مكّة، ومنها الجمال، والعلم، والكرم.

وتقول كلمات الأغنية: “أنا بنت مكّة، أصيلة وعشانها تشقى (تتعب)، وقت الشدّة ما نتكّي أي لا نتراخى، تلاقيني على الدكة، أي أتواجد على القمّة أو مكان القيادة”.

وصُوّرت الأغنية على طريقة “الفيديو كليب” في مقهى جميع العاملات فيه نساء في مكّة، وهو ما يعني أن ضوابط الاختلاط مُتوافرة خلال تصوير هذا العمل، كما وظهرت الفتاة وهي ترتدي حجاباً على الطريقة العصريّة، في مشهدٍ يقول مُنتقدون، إنه يتنافى مع عادات وتقاليد السيّدات السعوديّات، وفي مُجتمع مُحافظ إسلامي، كما ظهرت فتيات غير مُحجّبات، مع غياب الحُضور الرجالي عن العمل.

ويعد “كليب” أغنية بنت مكّة، لافتاً، لتضمّنه مشاهد رقصات، تُؤدّيها فتيات، وأطفال على طريقة “البريك دانس”، وهي مشاهد، أثارت الرأي العام السعودي، وقسّمته إلى مُؤيّد، وأكثره مُعارض، ووصلت حدّة الانتقادات على لسان بعض المسؤولين السعوديين، والذين عبّروا عن امتعاضهم من الأغنية، وخاصّةً أنها على الأرض المُقدّسة مكّة.

الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكّة، كان على رأس المُتفاعلين مع الأغنية، وبدا أنه استجاب لمُطالبات قطاع عريض من المُنتقدين لتصوير الأغنية، وبثها على “اليوتيوب”، حيث لا يخضع الموقع للرقابة التي يخضع لها الإعلام التقليدي، وأمَر الفيصل بتوقيف القائمين على العمل، وعلّل ذلك بقوله إن الأغنية تُسيء لعادات أهل مكّة، وتتنافى مع هويّة وتقاليد أبنائها، كما نشر حساب الإمارة توجيهاً بإحالة المُنتجين للجهات المُختصّة للتّحقيق معهم.

وعلى هامش الغضب السعودي غير المسبوق من الأغنية، والهُجوم الذي طال رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، والذي يخضع حاليّاً للعلاج من مرضٍ عضال، طفت على السطح عنصريّة مقيتة، اعتبرها بعض النشطاء في غير محلّها، حيث تردّد أنّ بعض الفتيات المُشاركات بالعمل هنّ من الجالية الإفريقيّة، ووصفهن بأصحاب البشرة السمراء، وتعالت أصوات بضرورة ترحيلهن، وهو ما أعاد تساؤلات حول حقيقة ذلك الغضب، إن كان غضباً يتعلّق بالعادات والتقاليد، أو غضباً يتعلّق بالأصول والمنابت، وإلى ما هُناك من قضايا جدليّة لها علاقة بالوافدين الأجانب، والتمييز بينهم وبين أهل البلد الأصليين.

وفيما عبّر السعوديون عن غضبهم، وحتى عنصرية بعضهم تُجاه العمل وأصحابه، عادت لأذهان بعض المُعلّقين، حادثة لافتة، كان قد رواها فنان الراب الشهير ليل واين، ولقائه الشخصي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حيث منح الأخير وان هدايا تُقدّر بالآلاف، من بينها سيّارة لامبورجيني، وساعة فاخرة، وذلك اعتذاراً بحسب ما يروي واين من الأمير على سؤال كانت قد وجّهته موظّفة في المطار عن قيمة المجوهرات التي كان يرتديها قبل حفله، وواين هو ذاته الذي كان قد عبّر سابقاً، أنه لن يعود للرياض أبداً، حيث هذا الفنان العالمي “رابر” ومن أصحاب البشرة السوداء، وأصايل التي تحوّلت إلى مادة دسمة للهُجوم، من ذات المهنة الغنائيّة، وذات لون البشرة.

وبحسب حسابات تواصل سعوديّة، فإنّ صاحبة الأغنية تعرّضت للاعتقال، وهو ما لم يتم تأكيده رسميّاً، وبالعودة إلى حسابها في “اليوتيوب”، فقد جرى سحب الأغنية، وإلغاء القناة، ويتصدّر ضمن موقع “تويتر” وسمين الأوّل “لستن بنات مكّة”، والآخر “بنت مكّة تُمثّلني”.

 

Print Friendly, PDF & Email

28 تعليقات

  1. يا ريت كل بنات السعوديه (الشقراوات ذات العيون الملونه) بخفة دمها، سواء أحب الشعب السعودي (الأشقر ذو العيون الملونه) الأغنيه أم كرهها لماذا يتم الهجوم على هذه الفتاح بطريقه عنصريه؟ ببساطه لأنه شعب عنصري و تربى على العنصريه

  2. الدين الإسلامي الحقيقي مختفي أما ما يقال وينشر في الإعلام ومواضيع عديدة ومختلفة من إجل إستغلال بالدين و كسب المصالح بطرق غير شرعية و حضارية و منطقية.

  3. مبروك للسعوديين على هذا التغيير ، أغنية جميلة جدا

  4. هي فتاة سمراء او قمحيه او تحمل ملامح غير عربيه وتنطق العربيه
    يسمونهم بالعامه طروش البحر
    منذ قدومهم للسعوديه سواء تهريب او حجاج متخلفين
    لم يتقبلهم المجتمع السعودي
    ولا يستطيعو الدخول بالنسيج الاجتماعي السعودي
    بعضهم من اصول عربيه وبعضهم اسيوي وبعضهم افريقي
    القليل منهم طور نفسه واستفاد وحصل ع الجنسيه للسعوديه
    رغم ذلك لم يستطع ان يتزج سعوديه اصيله
    ويتزوجون فيما بينهم
    ////
    بخصوص الردود التي تنتقد توجه المملكه
    ونظام السياحه والحفلات
    نعم اكثر من ٧٠٪؜ من الشعب ناقم ومنكر هالشي
    وفيه الاف البرقيات تذهب للديوان الملكي رافضه هذا الانفتاح
    ///
    المضحك ان جميع المنتقدين يستهزؤون فينا
    وهم عواصم بلدانهم عايشة ع المراقص
    ويصدرون بنات الهوى لدول العالم
    وما يحتاج تبحث بالانترنت عن كلامي
    فقط افتح خريطة السناب ع عواصهم
    وشف البلاوي اللي ما راح تشوفها في بلاد الاجانب

  5. كل مدن العالم بما فيها العالم الاسلامي تعج بالمراقص و الراقصين و الراقصات… أما مكة و المدينة فمدينتان مقدستان يحج لهما المسلمون من كل فج عميق و يتحملون المشاق و يبذلون الأموال للعبادة و تزكية النفس. دعوا مكة لمهمتها المقدسة و من أراد الرقص و الفرفشة فليحمل حقائبه و يرحل فالعالم كله جاهز لاستقبال “مواهبه”.
    أما أهل مكة الحقيقيين فهم عشيرة رسول الله (ص) و صحابته الكرام (ض) و هم القادة و الأمراء الذين حملوا الرسالة السماوية في قلوبهم و نشروها في العالمين بأخلاقهم و عرقهم و دمائهم.

  6. البنت التي تغني هي ليست سعودية و انما من الجالية الافريقية و الفيديو بذيء و يسيء الى عاصمة الاسلام والحرمين … هذا نموذج من فساد بني سعود الذي أفسدوا الاخلاق في بلاد الحرمين الشريفين

  7. حتى مكة المشرفة لم تسلم من الفجور لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  8. هاظ اخر الزمان اقتربت الساعه وانشق القمر وسيعلم الذين كفروا اي منقلب سينقلبون

  9. السيد almugtareb

    ياخي الأمير خالد الفيصل او اخوه تركي او المقبور سعود ما يمثلون الشعب و بالتأكيد محمد سلمان ما بيقدر يغير هوية الشعب عن طريق الحفلات و الانحلال و ثقافة هز الوسط اللي يحاول ينشرها بالعافيه.
    لا يا استاذي احنا ضد اللي تسميهم أطفال يرقصون لمن يكونو هالاطفال يرقصون في التلفزيون بلبس و طريقة رقص تلاقيها فقط في النوادي الليلية الغربية فقط. لانو أطفالنا في البيوت حيشوفو هالمهزله هذي و يحاولون يقلدوها.
    يبقى انا كيف بربي أطفالي وسط كل هالضغط الممنهج للانحلال. انا وقتي لعملي و لا لمتابعة شؤون البيت لمن ارجع ولا حأجلس اراقب أطفالي ايش يعملو و يشوفو بالتلفزيون. يمكن لو حطيت درون ورا كل واحد فيهم بقدر اراقبهم بس للأسف أنا مو غني عشان اجيب درونات

  10. ما يجري في بلاد الحرمين هو عمل مبرمج يتواصل منذ عقود لتجهيل أهل هذه البلاد بدينهم وثقافتهم. وهذا دور يقوم به محمد سلمان أو محمد كومار أو أيا كان وكلهم واحد، تحت يافطة الترفيه المقدسة…

    الخلاصه: هذه شخص مدفوع لها لتؤدي ما قامت به، والحال ينطبق على من سبقنها في ميدان الترفيه، وجزيرة أصبحت تعج بهؤلاء ومن عاش في الغرب شاهد بنفسه أفعال المبتعثين الذين عادوا إلى بلاد الحرمين وقد خسر أغلبهم اغلى قيمة يمكن لإنسان أن يمتلكها؛ الاسلام.

  11. لم تعجبهم من تغني لانها سمراء كلمات الاغنية ليس فيها مايخدش الحياء خاصة انه هناك ممثلات منظرهم لوحده خادش للحياء ومع ذاك استقبلتهم السعودية بالسجاد الأحمر
    السعوديون يعشقون الشقراوات
    مع انه السعوديات ليست من ذوي البشرة البيضاء ومع ذلك السعوديون يفضلون الترفيه والانفتاح والسياحة مع الشقراوات
    هم يتزوجون الفتاة السمراء لكنهم يمرحون مع الشقراوات
    انفصام عجيب لا تجده الا في بلاد العرب
    وعلى رأي احدهم بلاد العرب خرباني

  12. لو كانت البنت شقراء شبيه بالسنيورة ايفانكا كان لن يوقفها لا امير مكة ولا ولي امره
    غاضبون لانه المغنية وكل الراقصات معها من اصحاب البشرة السوداء
    عنصرية ال سعود ضد السود معروفة وقد ضربت الرقم القياسي ونتذكر كيف انهم لم يحترموا اوباما لهذا السبب بعكس ترامب الذي يقدسونه والذين رقصو معه ومع ابنته ايفانكا الشقراء بالسيف ومنحوها ١٠٠ مليون دولار من اموال الشعب المسكين
    لو كانت ايفانكا سوداء لما كانو اصلا استقبلوها بكل هذه الحفاوة ولما أهدوها مئة مليون دولار هذه حقيقة وليس فيها اي مبالغة
    الاغنية ليس فيها ابتذال اكثر من الابتذال الذي حصل في موسم الرياض وكلنا شاهدنا ماذا حدث من تعري ومن تحرش
    شاهدنا فيديو لشبان يحملون بنت سعودية ويرقصون بها وهى تبدو مخمورة ونصفها عاري
    لم نسمع احد اعترض وقال انهم عاقبو البنت او الشبان الذين كانو يحملونها ويرقصون بها وغالبا كان جميعهم مخمورين

  13. أكيد أخذت موافقه من المخابرات قبل تسجيل الأغنية لكن ردت الفعل اللي صارت صار احراج لهم ولكن انظروا ما يحصل في مناطق أخرى هناك نعتذر لك يا رسول الله على هذه الأعمال الله يستر بلاد الحرمين من اللي قادم. يمهل ولا يهمل

  14. وهل يجتمع وقار الحجاب مع أغاني الراب ؟
    بلاد اصبح عنوانها المسخرة والاستهزاء بالاسلام
    المصيبة انهم مازالوا يجنون مليارات من وراء الاتجار بالدِّين
    اتركو عنكم ياال سعود إدارة الاماكن المقدسة واجعلوا من بلادكم نسخة عن دول أوروبا وامريكا
    لكن ايضا يجب عليكم تقليد الأوروبين والامريكان في الحرية والديمقراطية ووفي العدالة الاجتماعية وفِي التوزيع العادل لثروات بلادكم وفي احترام القانون
    ليس فقط تأخذون التعري والرقص والراب من الغرب وتتركون كل الأشياء التي لها علاقة بتنمية الانسان وتطويره فكريا وبالعدالة الاجتماعية وباحترام القانون واحترام حقوق الانسان

  15. حجاب عصري !! هل هذا حجاب وايضا تقولون عنه انه عصري ؟
    ياريت تخلع الحجاب افضل لانه هذا ليس بحجاب وليس بعصري
    هذا حجاب يشبه مشايخ الناتو
    يعني مسخ لا قيمة ولا قامة

  16. أغنية لطيفة ومبهجة ومهذبة ولا اي مشكلة فيها الا للمصابين بالفصام وامراض العنصرية البغيضة

  17. وماذا عن المطرب “Lil Wayne” اللذي اعتدر منه ولي العهد شخصيا وطيب خاطره بشرهة محترمة ؟

  18. هى للأسف تعطي صورة سلبية عن بنات السعودية بشكل عام
    ماهذه السخافات ياجماعة الانفتاح والترفيه ؟
    من قمة الانغلاق الى قمة الانفتاح
    حتى التطور والانفتاح فاهمينة غلط
    الانفتاح يبدأ بحرية التعبير وينتهي بحرية اختيار الحاكم

  19. هذه المغنية تعمل دعاية لبنات مكة !
    وهناك ذبابة الكترونية اسمه ي.ع عمل كذاك دعاية لبنات مكة
    هو الان ذبابة سعودية لكنه كان ذبابة اردوغانية عندما عمل دعاية لبنات مكة

  20. بن سلمان يقود انفتاحا كبيرا بل ثورة على كل المفاهيم والتقاليد التي اتبعتها السعودية لعقود وهذا شئ جيد لو كان هدفه التطوير والقضاء على التطرّف وعلى الفكر الوهابي الذي كان يسئ للمرأة لعقود
    لكن في نفس الوقت لا يسمح بن سلمان لزوجته بالظهور ابدا لا ترافقه في تنقلاته ولا تشارك غي نشاطات اجتماعية ليصدق العالم انه هذا الانفتاح حقيقي والجميع يشارك فيه
    اذا ماهذا الانفتاح الذي لا تشارك فيه زوجه ولي العهد الحاكم الفعلي للبلاد والذي يقود هذا الانفتاح الكبير ؟؟

  21. .
    — حيرتوا الشباب والأطفال ، ساعه مسموح وساعه ممنوع ،،، مريام فارس واصاله واحلام غنوا بأماكن قريبه من مكه .!!
    .
    — الامير خالد الفيصل وصل مرحله تتطلب تقاعده ، قبل مده زار محلات للوجبات السريعه ( أظن ماك دونالد ) وطلب من العاملين تغيير ملابسهم التي تتشابه بجميع أنحاء العالم الى ملابس تتناسب مع الأعراف والتقاليد.!!
    .
    — ليت الامير خالد الفيصل يغضب على تصريحات واجتماعات أخيه تركي الفيصل مع الاسرائيليين فذلك اهم من غضبه على أطفال يرقصون .
    .
    .
    .

  22. ذهبت الحشمة و الحياء عن اشباه نساء المسلمات¡!! يريدون نشر الرذيلة حتى في مكة و المدينة و هذا من اجل نزع هالة القداسة عن بيت الله حرام!! تبا لكم من اشباه النساء.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here