ماي تعد بأن لا يهيمن بريكست على المحادثات في القمة العربية الأوروبية

لندن- (أ ف ب) – أكد مسؤولون بريطانيون الأربعاء أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ستتوجه للمشاركة في القمة المقبلة بين قادة الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ولكنها لن تحاول أن تجعل بريكست محور محادثاتها.

وتبدأ الأحد القمة التي تستمر يومين بين دول الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الجامعة العربية في منتجع شرم الشيخ المصري على البحر الأحمر.

وأكد مسؤول بارز في الحكومة البريطانية أن ماي لن تحاول التحدث عن بريكست مع القادة الأوروبيين. ويتوقع أن يشارك أكثر من 20 من قادة الدول الأوروبية في القمة.

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 آذار/مارس رغم أنه لم يتم التوصل الى اتفاق للخروج بعد. وتوجهت ماي الى بروكسل الأربعاء لإجراء محادثات.

وصرح مسؤول للصحافيين “توجد تحديات مهمة مشتركة يتعين مناقشتها مع دول الجامعة العربية مثل التعاون الأمني”.

وأضاف أن هذه القمة “ليست اجتماعا عن بريكست، ورئيسة الوزراء لن تسعى إلى أن تجعلها كذلك”.

وتابع “في مؤتمرات القمة، تجري رئيسة الوزراء دائما سلسلة من الاجتماعات والمحادثات الثنائية، وستواصل بالطبع إشراك زملائها من القادة في مسألة بريكست. ولكن هذا ليس اجتماعا لمجلس أوروبا، كما أنه ليس مكاناً يتم فيه اتخاذ قرارات للمجلس الأوروبي”.

ويتوقع أن يشارك في القمة رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار الذي تقع بلاده في صلب الخلاف الحالي بين لندن وبروكسل.

كما يتوقع حضور رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here