ماي تطلب من  ولي العهد السعودي  محمد بن سلمان التعاون الكامل  مع تركيا في  التحقيقات المتعلقة بمقتل الصحفي جمال خاشقجي والإنهاء الفوري للحرب في اليمن

لندن- الأناضول
طلبت رئيسة الوزراء البريطانية، تريزا ماي، من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان التعاون الكامل مع تركيا في التحقيقات المتعلقة بمقتل الصحفي، جمال خاشقجي، والإنهاء الفوري للحرب في اليمن.

جاء ذلك بحسب بيان صدر عن مكتب رئاسة الوزراء البريطانية، أشار أن لقاءًا جمع بين الطرفين بي العاصمة الأرجنتينية، بوينس آيرس، الجمعة، على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين

وذكر البيان أن رئيسة الوزراء شددت على ضرورة محاسبة كافة المسؤولين عن الجريمة البشعة التي راح ضحيتها جمال خاشقجي(مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي)، وطالبت المملكة السعودية باتخاذ الخطوات اللازمة لمنع تكرار هذه الحوادث المؤلمة

بيان رئاسة الوزراء البريطانية أشار كذلك للخطوات ذات الصلة التي اتخذتها الرياض بشان جريمة مقتل خاشقحي بعد الزيارة التي أجراها وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، للمملكة في 12 نوفمبر/تشرين الثاني المنصرم.

وتابع البيان موضحًا أن رئيسة الوزراء(ماي) حثت من (ولي العهد) بن سلمان التعاون الكامل مع السلطات التركية بشأن التحقيقات الجارية من أجل وصول التحقيقات في البلدين لنتيجة يمكن قبولها

وشددت ماي خلال اللقاء على أن هناك حاجة ماسة للشفافية الكاملة حول حقيقة ما تم في الحادث، والمسؤولين عنه من أجل محاسبة كافة الضالعين فيه، وفق البيان الذي ذكر أن رئيسة الوزراء كانت قد طلبت نفس المطلب خلال مكالمة هاتفية مع الملك سلمان بن عبد العزيز في 24 أكتوبر الماضي.

وأثار مقتل خاشقجي ، موجة غضب عالمية ضد المملكة، ومطالبات بتحديد مكان الجثة، ومحاسبة الجناة، وخاصة من أمر بالجريمة.

وقالت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه)، قبل أيام، إنها توصلت إلى أن ابن سلمان، من أمر بقتل خاشقجي(داخل قنصلية السعودية بإسطنبول مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي)

لكن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي يتمتع بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة.

وأعلنت النيابة العامة السعودية، منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أن من أمر بقتل خاشقجي، هورئيس فريق التفاوض معه وأنه تم توجيه تهما إلى 11 شخصا، وإحالة القضية إلى المحكمة، مع المطالبة بإعدام 5 منهم.
الأوضاع باليمن
في سياق آخر ذكر بيان رئاسة الوزراء البريطانية، أن ماي طلبت من ولي العهد السعودي الإنهاء الفوري للحرب باليمن، والعمل على تحسين أوضاع ملايين البشر الذين يواجهون خطر المجاعة هناك.

كما طالبت بدعم الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفث، وإحراز تقدم ملموس في مفاوضات حول الشأن اليمني من المزمع عقدها في العاصمة السويدية، استكهولم، نهاية العام الجاري.

ويعاني اليمن، منذ نحو 4 سنوات، من حرب بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي من جهة، ومسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) الذين يسيطرون على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014، من جهة أخرى.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here