ماهو حجم قدرات إيران العسكرية؟

لندن- متابعات: توعدت إيران بالانتقام لمقتل أبرز قادتها العسكريين في ضربة جوية بطائرة مسيرة أمريكية قرب مطار بغداد.

وهدد المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي بـ “انتقام قاس ينتظر” أولئك الذين وقفوا وراء الهجوم على الفريق قاسم سليماني.

وقد تسببت تلك الحادثة في زيادة التوتر في المنطقة. فما الذي نعرفه عن قدرات إيران العسكرية.

ما حجم الجيش الإيراني؟

ووفق تقرير”BBCعربي”، فثمة ما يقدر بـ 523 ألف عنصر من عديد القوات الفاعلة في مختلف الفعاليات العسكرية في إيران، بحسب المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية، وهو مركز بحثي مقره بريطانيا.

ويشمل هذا العدد 350 ألف عسكري في الجيش النظامي و ما لا يقل عن 150 ألفا من عناصر الحرس الثوري الإيراني.

وثمة نحو 20 ألفا آخرين في عديد القوات البحرية التابعة للحرس الثوري، يُسيرون دوريات في قوارب مسلحة في مضيق هرمز، الذي كان موقعا لهجمات استهدفت ناقلات نفط تحمل أعلام أجنبية في عام 2019.

ويسيطر الحرس الثوري أيضا على قوة الباسيج، وهي قوة أمنية تطوعية تساعد في قمع أي احتجاج أو معارضة داخلية. ويمكن لتلك القوة، نظريا، تحشيد مئات الآلاف من الأشخاص.

وتأسس الحرس الثوري قبل نحو 40 عاما للدفاع عن النظام الإسلامي في إيران، وأصبح قوة عسكرية وسياسية واقتصادية كبرى قائمة بذاتها.

وعلى الرغم من أن عديد الحرس الثوري أقل من الجيش الرسمي، إلا أنه يعد القوة العسكرية الأبرز وذات الصلاحيات الأوسع في إيران.

من يقوم بالعمليات الخارجية؟

تدير قوة فيلق القدس، التي كانت بقيادة الفريق سليماني، عمليات سرية في الخارج، وهي تابعة للحرس الثوري لكنها ترسل تقاريرها إلى المرشد الأعلى في إيران. ويعتقد أنها تضم نحو 5000 عنصر من قوات النخبة.

وقد نشرت هذه القوة في سوريا، حيث لعبت دورا استشاريا في مساعدة عناصر عسكرية موالية للرئيس السوري بشار الأسد وميليشيات شيعية قاتلت معهم.

وفي العراق، دعمت قوات شبه عسكرية يُهيمن عليها الشيعة أسهمت في هزيمة جماعة تنظيم الدولة الإسلامية.

بيد أن الولايات المتحدة تقول إن فيلق القدس يقوم بدور أكبر في تقديم التمويل والتدريب والأسلحة والمعدات لمنظمات صنفتها واشنطن بوصفها جماعات إرهابية في الشرق الأوسط، ومن بينها حزب الله اللبناني وجماعة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.

وقد حدت المشكلات الاقتصادية والعقوبات المفروضة على إيران من واردات إيران العسكرية، والتي هي صغيرة نسبيا بالمقارنة مع دول أخرى في المنطقة.

وتعادل قيمة ما استوردته إيران في مجال الدفاع للفترة من 2009 إلى 2018 نحو 3.5 في المئة فقط مما استوردته السعودية في الفترة نفسها، بحسب مركز دراسات السلام الدولي في ستوكهولم.

ومعظم ما تستورده إيران في هذا المجال يأتي من روسيا والبقية من الصين.

هل تمتلك إيران صواريخ؟

نعم، تعد قدرات إيران الصاروخية جزءا رئيسيا في جهدها العسكري، مع الأخذ بنظر الاعتبار النقص في قوتها الجوية مقارنة بخصومها الإقليميين كإسرائيل والمملكة العربية السعودية.

ويصف تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية القوة الصاروخية الإيرانية بأنها الأوسع في الشرق الأوسط، وتتألف بشكل رئيسي من صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى. وتقول أيضا إن إيران أجرت تجارب في مجال تكنولوجيا الفضاء بما يسمح لها بتطوير صواريخ عابرة للقارات تنتقل إلى مسافات أكبر.

بيد أن إيران أوقفت برنامجها للصواريخ بعيدة المدى كجزء من التزامها بالاتفاق الذي وقعته في عام 2015 مع القوى الكبرى، بحسب مركز أبحاث معهد الخدمات الموحدة الملكي “أر يو سي آي”، الذي يشير أيضا إلى أنها قد تكون عاودت العمل في البرنامج في ضوء حالة عدم اليقين التي تكتنف مصير الاتفاق النووي بعد خروج الولايات المتحدة منه وفرضها عقوبات على إيران.

وفي كل الأحوال، سيكون العديد من الأهداف في السعودية والخليج في مدى الصواريخ الإيرانية الحالية، قصيرة أو متوسطة المدى، وربما بعض الأهداف في إسرائيل أيضا.

وفي مايو/أيار الماضي، نشرت الولايات المتحدة نظام باتريوت المضاد للصواريخ في الشرق الأوسط مع زيادة التوتر مع إيران، لمواجهة الصواريخ الباليستية وصورايخ كروز والطائرات المتقدمة.

هل تمتلك إيران أسلحة غير تقليدية؟

على الرغم العقوبات المفروضة عليها منذ سنوات، تمكنت إيران من تطوير قدرات في مجال الطائرات المُسيّرة.

وقد استخدمت الطائرات الإيرانية المُسيّرة في العراق منذ عام 2016 في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية. كما اخترقت إيران المجال الجوي الإسرائيلي باستخدام طائرات مُسيّرة مسلحة سُيرت من قواعد في سوريا، بحسب المعهد الملكي.

وفي يونيو/ حزيران 2019، اسقطت إيران طائرة أمريكية مُسيّرة، مبررة ذلك بأنها كانت اخترقت المجال الجوي الإيراني فوق مضيق هرمز.

ويقول جونثان ماركوس، مراسل الشؤون الدبلوماسية والدفاعية في بي بي سي، إن الجانب الأخر في برنامج إيران للطائرات المسيرة هو رغبتها في بيع ونقل تكنولوجيا الطائرات المسيرة إلى حلفائها ووكلائها في المنطقة.

وفي عام 2019، استخدمت طائرات مُسيّرة وصواريخ في هجمات على منشآت نفطية سعودية. وقد أشار كل من السعودية والولايات المتحدة إلى صلة إيران بهذه الهجمات، على الرغم من نفي طهران لضلوعها فيها وإشارتها إلى مسؤولية المتمردين في اليمن عنها.

هل تمتلك إيران قدرات إلكترونية (سايبرية)

في أعقاب هجوم إلكتروني (سايبري) كبير في عام 2010 على المنشآت النووية الإيرانية، عززت إيران قدراتها في مجالات الفضاء السايبري (فضاء الإنترنت).

ويعتقد أن الحرس الثوري الإيراني يمتلك وحدات قيادة إلكترونية تعمل في مجالات التجسس العسكري والتجاري.

وقال تقرير عسكري أمريكي في عام 2019 إن إيران استهدفت شركات طيران، ومتعاقدين في مجالات دفاعية، وشركات للطاقة والموارد الطبيعية والاتصالات في عمليات تجسس إلكترونية في أنحاء مختلفة من العالم.

وفي عام 2019 أيضا، قالت مايكروسوفت إن جماعة قرصنة إلكترونية “مركزها إيران ومرتبطة بالحكومة الإيرانية” استهدفت حملة الرئيس الأمريكي وحاولت اختراق حسابات مسؤولين في الحكومة الأمريكية.

Print Friendly, PDF & Email

19 تعليقات

  1. انا سني من الموصل و اتمنى من الله تعالىٰ و ادعوا الله تعالىٰ ان ينصر الاسلام و المسلمين و ينصر اخواننا الشيعة و الجمهورية الاسلامية الايرانية كنا مخدوعين و لكن عندما جاءت امريكا دمرت العراق و عندما جاءت للموصل بحجة تحريرها من تنظيم الدولة اللااسلامية مسحت قرى و بيوت كثيرة و قتلت الابرياء بحجة تحريرنا الله ينتقم منهم اما اخوننا الشيعة في الجيش العراقي و خاصة الحشد الشعبي فانهم ساعدونا و حررونا و ايضاً لم يدمروا البنى التحتية كما فعلت طائرات امريكا و التحالف الدولي الارهابي

  2. السلام فقط على الإسلام
    استغربت بعض التعليقات من ناشطين رخاص يتمنون الموت لإيران فقط لأنها تحاول الحافظ والوحدة على الدين الإسلامي في زمن باعو فيه الدين شعب الخليجي واصبحو عبيد عند الصهاينة. اقرأؤ التاريخ يا من انجبتكم بطون إسلامية

  3. الكل يعلم مدى الخيانه التى تحدث من حكام العرب بوجود قواعد عسكريه فى الشرق الأوسط .ولكن سبب سقوط العراق هو الخيانه . ولو كان غير ذلك لم يتجرأ الكلاب الصهاينة . على البقاء فى فلسطين المحتلة أكثر من 60 عام .لعن الله حكام العرب

  4. نائل طارق
    نعم السعودیه و الخلیج و الذین یدعمون عن صفقة القرن لیسوا اعداء العرب ابدا لان العرب مع الصهاینه فی الحصار الغزه و مصر فی راس الحصار ضد الغزه !
    الله یرزقک العقل ایران تحت العقوبات الاقتصادية بسبب الدعمها من المقاومة الفلسطین
    من شروط الولایات المتحدة علی الایران لدفع العقوبات الاقتصادیة هو عدم الدعم الایران من المقاومة الفلسطین

  5. کل من یقیس ایران مع العراق فی آن آمریکا اسقط صدام و احتل العراق خلال اسبوع و لکن یجب ان یتذکروا ان الصدام حکم العراق ۳۵ سنه بالنار والحدید حتی استخدام الاسلحه الکیمیاویه ضد الاکراد . کان غالب الشعب العراقی یطلب من الله سبحانه و تعالی الخلاص من صدام ولکن ما فی ایران رایتم فی تشییع جثمان شهید سلیمانی

  6. الاسلحة مهما تنوعت وكثرة الجيوش وقوة الاقتصاد لا تنفع صدقوني اهم شي العقيدة العسكري يقاتل شهر شهرين ثلاث وبعدها تهبط معنوياتة للصفر اما صاحب العقيدة يستمد قوتة من عقيدتة يموت او ينتصر

  7. اميركا لم تدخل الحرب وحدها ضد العراق بل العالم كله ساهم فيها ،ثم ان الحرب ليست سلاح فقط بل ارادة وايمان ،وامريكا عندما تدخل الحرب وحدها تطول الحرب وتخسرها في الاخير كما هو الحال مع الفتناميين.

  8. انا متابع جيد للاحداث وتقديرى انها كلها تصب فى هدف واحد هو ظهور المسيخ الدجال وخروج جوج ومجوج وكمان هزيمة امريكا بعدما يتحالف مع ايران الصين وروسيا وكوريا الشمالية ضد امريكاوبريطانيا وفرنسا واما مصر والسعودية والاردن وغيرهم كفاية علينا نحمى حدودنا من الكلاب المسعورة امثال اردوغان وغيرهم وصدقونى الغلابة والمظلوميين وتحديدا اللى ملهومش دخل ثابت يتمنو ان الاحداث دى تتم واللى معاه يحس بالفقير والمغرور يتضع والحرامية الكبار يحسوا باحتياج الامين الفقير والمفترى اللى فاكر نفسة يقدر يظلم ويدوس على غيرة لانة اضعف منة ينكسر امام الاحداث ولو ان كل دة مش هيحصل وتحديدا فى مصر لان مصر بقى ليها شعار قديم وجديد وهو يد تبنى ويد تحمل السلاح وجاء تفعيل الشعار دة بسبب ريسنا ريسنا الصقر الاسد ريسنا السيسى الذكى المتواضع الغنى وفقير لله ربنا يحفظك يا ريسنا غصب عن اى كلب خاين او اى معارض غير فاهم لما يحاك لنا وعن اى جاهل غبى تسوقة الافكار المستوردة

  9. أي حرب امريكية ايرانية ستكون لمصلحة الشعبين العراقي الذي تحكمه حفنة من عملاء امريكا وايران وللشعب السوري الذي ساهمت ايران و روسيا بتشريده نرجو في حال حدوث الحرب ان تشمل روسيا واسرائيل لتدمر الحرب كل أعداء العرب دفعة واحدة الأعداء الاربعة للعرب امريكا واسرائيل وروسيا وايران

  10. تذكرت المقالات التي تحدثت عن جيوش صدام وأسلحته في ٢٠٠٣ ثم احتلته امريكا في ٣ أسابيع وب٢٠٠ الف جندي فقط. ترامب ضاعف من قدرات الجيش الأمريكي القوي أصلا وقادر عاى مسح ايران من الخريطة خلال أيام. أتمنى من كل قلبي أن يملك الملالي الجرأة ويهاجمو أي هدف أمريكي مباشر حتى يمرغهم ترامب بالتراب .. ولكنهم أجبن من ذلك!

  11. ومما نساه التقرير ايضاً أن ايران حاربت العراق 8 سنوات ولم تستطع حسم المعركة، بينما امريكا حاربت العراق واسقطت نظامه خلال 19 يوم واحتلته بالكامل!

  12. كل من يدافع عن شرف وكرامة الأمة العربية
    يتفق مع ايران
    لان المصالح مشتركة
    ضد الامبريالية الامريكية مصاصة دماء الشعوب وسرقة مواردها وربيبتها الصهيونية المجرمة محتلة المقدسات في فلسطين المحتلة

  13. إذا قامت الحرب … فستكون حرب مفتوحة All Out War بجميع انواع الأسلحة والمحرمة منها وستكون مدمرة … والخاسر الاول هم دول الخليج وإيران!

  14. ونسي التقرير كذلك ان الله وحده من سدد ونصر وايد جمهورية ايران الاسلامية الذي جعلها دولة محاصرة ويعمل على تشويهها اكبر اله اعلامية بالعالم ومع ذلك فهي تقارع وتتحدى اقوى قوة بالعالم وهي تنفق ١٣ مليار للدفاع بينما تنفق امريكا ٧٥٠ مليار

  15. تم أغفال قدرات أيران على حشد 2 مليون رجل وقت الحرب كما فعلت فى الحرب العراقية الايرانية من 1980 وحتى 1988 كما أن القدرات الصاروخية لدى أيران مجهولة من حيث عدد الصواريخ متوسطة المدى 400 كيلومتر والبعيدة المدى 2000 كيلومتر ويقدرها خبراء بعدد 200 الف صاروخ من جميع الطرازات.

  16. فات معد التقرير في ال BBC ان نعل قاسم سليماني، دام رعبه، بيسوى الجيش الأميركي برمته.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here