ماكين يدين “قمع” السيسي ضد المعارضين السياسيين ويدعو الحكومة المصرية لتبني “روح ثورة 25 يناير” والقاهرة ترفض تصريحاته شكلا وموضوعا وتعتبر بأنها تتضمن “اتهامات جزافية”

جون ماكين
جون ماكين

القاهرة- واشنطن- (د ب أ): دعا السيناتور جون ماكين، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي، الحكومة المصرية إلى احترام “روح ثورة 25 يناير” والطموحات الديمقراطية للمصريين، بينما اعتبرت وزارة الخارجية المصرية أن تصريحات ماكين تتضمن “اتهامات جزافية”.

وأدان ماكين، في بيان بمناسبة ذكرى ثورة 25 يناير عام 2011، ما وصفه بـ”القمع″ الذي يمارسه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ضد المعارضين السياسيين، واعتقال مرشحين لانتخابات الرئاسة المقررة في آذار/ مارس المقبل، مشككا في إمكانية إجراء انتخابات “حرة وعادلة”.

وقال ماكين، حسبما ذكرت شبكة (سي إن إن) الاخبارية الأمريكية: “قبل 7 سنوات ألهم المصريون العالم بثورتهم السلمية التي طالبت بالعيش والحرية والعدالة الاجتماعية، في خطوة شجعت هؤلاء الذين يسعون إلى الديمقراطية والحرية”.

وأضاف: “لكن على مدار السنوات السبع الماضية، شاهدنا مصر تتراجع بشكل خطير. قمع الرئيس عبدالفتاح السيسي للنشاط السياسي وحقوق الإنسان الأساسية أدى إلى سجن عشرات آلاف المعارضين، بينهم 19 مواطنا أمريكيا، وحوالي 3500 شاب”.

وتابع: “تعرض موظفو المنظمات المصرية وغير الحكومة، وبينهم أفراد من المعهد الجمهوري الدولي، الذي أتولى رئاسته، لملاحقات وأحكام قاسية لمجرد أنهم يعملون بسلمية من أجل الإصلاح الديمقراطي. في الوقت نفسه، تشير تقارير ذات مصداقية من منظمات حقوق الإنسان الدولية إلى ظروف غير إنسانية في السجون المصرية، بينها التعذيب”.

ووفقا لـ(سي إن إن) فقد اعتبر ماكين أن “الانتخابية الرئاسية هذا العام توفر فرصة مهمة للحكومة المصرية لضم المواطنين إلى العملية السياسية وإعادة فتح المجال العام لمناقشة حقيقية”.

وقال: “جميع المرشحين للمنصب يجب أن يحصلوا على فرص متساوية. ولكن بدلا من ذلك، جرى اعتقال وإجبار عدد من المرشحين على الانسحاب، وبناء مناخ قمعي وخوف من المزيد من العقاب. بدون منافسة حقيقية من الصعب تصور كيف يمكن لهذه الانتخابات أن تكون حرة أو عادلة”.

ومن جانبها، أعربت وزارة الخارجية المصرية، في بيان صدر عنها، حصلت وكالة الانباء الألمانية على نسخة منه، عن “رفض مصر الكامل، شكلا وموضوعا، لبيان جون ماكين لما تضمنه من اتهامات جزافية ومغالطات وبيانات غير صحيحة حول الأوضاع في مصر ومسارها السياسي”.

وقالت الخارجية المصرية إن “ثورة يناير هي ملك للشعب المصري وحده ولا يحتاج لمن يذكره بها، وتمثل قيمه تاريخية عظيمة أقر بها دستوره، وخرج الملايين في الثلاثين من يونيو دفاعا عن قيمها ومبادئها”.

واعتبرت الخارجية المصرية أن “ما أورده السيناتور ماكين لا يعدو كونه محاولة أخرى للمصادرة على احتفالات المصريين بثورة يناير من خلال ترديد ادعاءات واهية سبق دحضها بالحجة والبراهين”.

وأضافت: “من المؤسف تجاهل ما حققته مصر من خطوات هامة من أجل إعلاء قيم ومبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان في إطار دولة القانون، وإنجازات اقتصادية واجتماعية هامة على مسار التنمية الشاملة وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، فضلاً عن تمكين المرأة والشباب في تطور تاريخي غير مسبوق على الساحة المصرية”.

وتابعت الخارجية المصرية أن “خلو بيان جون ماكين من أي إشارة إلى حجم وطبيعة التحديات التي يواجهها المجتمع المصري الآن، يمثل عدم تقدير للشعب المصري. كما أنه يعكس إغفالا لما يخوضه أبناؤه من مواجهة شرسة ضد إرهاب خسيس، راح ضحيته أعداد كبيرة من المواطنين الأبرياء وأبناء الجيش والشرطة، ويستهدف زعزعة أمنه واستقراره وإهدار مكتسبات ثورتيه وتهديد نسيجه الوطني”.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. لن يتم حل أي مشكلة سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية في مصر إلا بقيام دولة تحترم القانون و التعددية و الحرية و حقوق الانسان مجتمعةً.

  2. ماكين وامريكا يريدون مصر الراكعه يريدون مصر الفقيره التي تنتظر الزبد والحليب من امريكا منذ 1979 وكامب ديفيد رغم السلام ازدادت مصر فقر علي فقر والان بدأت اجولنا تتحسن ابعدو وارفعو ايديكم يا امريكا انت سبب فقر مصر انتم شر البليه هل نسي شعب مصر رفضكم اعطاء قرض لبناء السد العالي الشعب المصري يعرف نواياكم الخفيه والعلنيه كفاكم هرطقه

  3. لااحد يفتى بدون علم .الفريق شفيق تنازل عن الترشح بعد ان اقنعه الرئيس مبارك بذلك اما الفربق عنان فقد تسرع
    واعلن ترشحه ولم يكن قد اخذ موافقه الجيش طبقا للقانون العسكرى المصرى اما السيد مايكل بنس نائب ترامب فقادم
    الى مصر يهز طوله ليس بسبب القدس انما للتوسط ل 19 امريكى قبض عليهم فى اعتصام رابعه وعندما رفض طلبه
    صدر بيان هذا المافون جون ماكين .

  4. نعم كلام صحيح، مصر في أسوء أوضاعها، وواضح انهم يتخذون الحرب على الإرهاب ذريعة للإستبداد وتغييب المعارضة، محاربة الإرهاب اساسا تتطلب ديمقراطية عالية وشفافية بحيث يشعر المواطن بأن نظامه يحترمه ويعدل معه.
    الأنظمة العربية تربط دائما اشياء لا علاقة لها ببعضها البعض.

  5. والله لقد قال كلمة الحق .انهم يتخذون الارهاب سببا .والحكومة هى من يتسبب فيه. هل عنان ارهالبى او شفيق ارهابى .وكان مغروض شفيق يكون شجاع ويحكى الحاصل بصراحة .والله اضحكتم الناس عليكم .!!!!

  6. قصة للعبرة:
    رأى السندباد في أحد الأيام عجوزا جالساً فاقترب منه وسأله عن سبب جلوسه. تظاهر العجوز بالضعف والمسكنة وطلب من السندباد أن يحمله ويوصله إلى وجهة معينة. وما إن جلس العجوز على كتفي السندباد، حتى أخذته النشوة وأصبح عبئا على السندباد، وأخذ السندباد يتوسل إليه أن ينزل عن كتفيه حتى يرتاح لكن العجوز كان قاسي القلب، و كشف العجوز عن وجهه الحقيقي وإذا به شيطان مارد، وأخذ يخنق السندباد حتى يكف عن طلب نزوله من على كتفيه. لكن السندباد في النهاية استطاع أن يتخلص منه.

  7. ماكين هذا أخواني … ولا تنطلي علينا اخوانيتك ، وطاعتك للمرشد ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here