ماكرون يندد بـ”المسؤولية التاريخية والإجرامية” لتركيا في ليبيا ويؤكد ان فرنسا لا تدعم خليفة حفتر وهدفها التوصل لحل سياسي في البلد

 

مسيبرغ (ألمانيا) ـ (أ ف ب) – اتهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تركيا الاثنين من مسيبرغ في المانيا بأنها تتحمل في النزاع الليبي “مسؤولية تاريخية وإجرامية” بوصفها بلدا “يدعي أنه عضو في حلف شمال الأطلسي”.

وقال ماكرون في مؤتمر صحافي مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل “نحتاج في هذه المرحلة إلى توضيح لا غنى عنه للسياسة التركية في ليبيا والتي هي مرفوضة بالنسبة إلينا”.

واضاف ان “الطرف الخارجي الاول الذي يتدخل” في ليبيا التي تشهد نزاعا منذ 2011 “هو تركيا”.

وتابع ماكرون أن تركيا “لا تفي بأي من التزاماتها في مؤتمر برلين (الذي عقد في كانون الثاني/يناير) وزادت من وجودها العسكري في ليبيا واستوردت مجددا وفي شكل كبير مقاتلين جهاديين من سوريا”.

وقال ايضا “إنها المسؤولية التاريخية والإجرامية لتركيا التي تدعي أنها عضو في حلف شمال الاطلسي. في أي حال انها تتبنى” هذه المسؤولية.

وسبق ان اتهم ماكرون انقرة في 22 حزيران/يونيو بممارسة “لعبة خطيرة” في ليبيا، معتبرا أن ذلك دليل اضافي على “الموت السريري” لحلف الاطلسي.

وتركيا هي الداعم الدولي الاول لحكومة الوفاق الليبية التي مقرها في طرابلس والتي استعادت بداية حزيران/يونيو السيطرة على مجمل شمال غرب البلاد، ما اضطر قوات المشير خليفة حفتر الى التراجع.

كذلك، اعلن الرئيس الفرنسي أنه “يريد وضع حد لفكرة خاطئة: فرنسا لا تدعم المشير حفتر”، لكنها تسعى بالاحرى الى حل سلمي “دائم”.

واعتبر أن روسيا تلعب على “التناقض” الناشئ من وجود ميليشيا روسية خاصة في ليبيا مسماة “فاغنر” وليس جنودا من الجيش الروسي.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

13 تعليقات

  1. فرنسا هي السبب الذي تعاني منه ليبيا اليوم طمعا في ثرواتها ولم تتوقع ان تجدمن يعيقها اما تركيا فانها مدعومة من اليهود و الامريكان و فرنسا تعلم ذلك فلا تستطيع ان تفعل شيئ فتكتفي الا بالتنديد اما تركيا ان كانت حقا ليديها القوة فالمسلميين يطالبونها يتحرير فلسطين وليس تخريب الدول المعادية لليهود

  2. (ـ”المسؤولية التاريخية والإجرامية” )……من ضرب ليبيالاوقتل القذافي
    وقاحتكم لا نظير لها ….مأساة ليبيا سببها فرنسا واسرائل واذنابهما من
    العرب

  3. كذاب ومنافق ومخادع. لا تنسي ما اقترفته ولا تزال بلادك في أفريقيا.

  4. ان شاء الله تركيا اتحررت العرب من الأصنام التي وضعتموها وتاريخ فرنسا الاستعماري والإجرامي لن ينساه المسلمين

  5. يبدو ان هذا نسي ما فعلته بلاده ولازالت تفعل بافريقيا

  6. بقدرة قادر يكتشف المؤلف ان فرنسا هي الام الحنون وحضن وابوظبي هو المشروع القادم !!!

  7. فرنسا دولة إجرامية عنصرية بامتياز ما زالت تحاب وتنهب ثروات 14دول أفريقية عبر دعم عملاءها الذين يحكمون بالحديد والنار لا يحق لدولة قتلت ملايين الجزائريين والمغاربة والتفارقة مستعملة اسلحة كيماوية وبيولجية تعتبر جراءم حرب بامتياز إذن لا يحق لماكرون فرنسا التي مات لها الحوت وأصبحت بلا أنياب ان تتكلم

  8. انت يا ماكرون شوو دخل ابوك في ليبيا التي اصلا من سنوات تتدخل بهالصالح حفتر ايها الافاك؟؟؟؟؟؟؟؟
    تركيا لسوء حظك فرملت سيطرتك على ليبيا و الان تمارس روسيا الارهابية- التي قتلت عشرات الاف السوريين -دورا قذرا يشبه دورها في سوريا.
    الدول الصليبية لن تغفر لتركيا سيطرتها على اجزاء من قارة اوروبا و تأخير سيطرتها على البلاد العربية مهما حاولت ان تظهر ان بعيدة عن الكنيسة.

  9. هذا الماكرون يتهم تركيا ويقول أنها تتحمل في النزاع الليبي “مسؤولية تاريخية وإجرامية”، وماذا يقول عن حلف الناتو الذي جرّه الرئيس السابق إلى ليبيا والذي بسبب تدخله هدّم ليبيا وجعل أهلها أذلة، ساركوزي يعتبر مجرم حرب وفرنسا تتحمل المسؤولية الأكبر فيما حدث ويحدث في ليبيا

  10. الم يساند ماكرون حفتر قبل دخول تركيا الى جانب حكومة الوفاق؟ اليس هذا اجرام ؟
    ام ان لسان حاله يقول:حلال علينا حرام عليكم؟
    انه اكبر نفاق سياسي.

  11. عجبا لماكرون وأمثاله حثالة التاريخ هل نسي أن فرنسا من بين أسفل البلدان المستعمرة , هل نسي ان فرنسا خلال مائة وثلاثون سنة من استعمارها للجزائر قد قتلت حوالي ثمانية ملايين جزائري وامتصت ثروات الجزائر وتونس والمغرب العربي وسوريا ومصر وبلدان في افريقيا في أبشع استعمار عرفه التاريخ . انا لست مع تركيا ولست مع الدول المساندة لحفتر لأن الجميع في نظري قد اجتمعوا على تدمير البشر والحجر في ليبيا . للاسف أن فئة من الشعب اللبي ومن خلفهم جامعة الدول المتخاذلة المتآمرة العربية التي دعت بإصرار غريب حلف النيتو لتدمير ليبيا ومن قبلها العراق ومن بعدها اليمن وسوريا . الشعب اللبي اليوم يتحمل مسئولية إعادة النظر في الحال الذي وصلت إليه البلاد والعمل الجاد لخلق مناخ جديد يعيد وحدة الأراضي الليبية ويعيد الحرية للشعب . على الليبيين أنفسهم بلفظ حفتر وغير حفتر وطرد جميع المرتزقة من ليبيا وإقامة جمهورية ليبية هدفها الخروج بالبلاد من هذا الوضع الشائن والعمل على إعادة الإستقرار واستغلال ثروات البلاد لصالح جميع فئات الشعب الليبي .

  12. لماذا كل هذا الحقد والكراهية على تركيا لانها دوله مسلمه متقدمه ومزدهرة وتعمل لصالح شعبها وليس كما تريدون الله يوفق تركيا وينصرها على كل الحاقدين أتمنى ان تعمل الحكومات ألعربيه لشعوبها كما تفعل تركيا. والسلام.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here