ماكرون يدعو إلى “الحوار والتعددية” بشأن إيران ويؤكد أن الاتفاق النووي هو من سمح باستقرار الوضع الإيراني وليس″ قانون الأقوى” ويقول لترامب: تمكن إيران من بيع النفط مفيد للأسعار

الامم المتحدة (الولايات المتحدة)- (أ ف ب): دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الثلاثاء إلى “الحوار والتعددية” بشأن إيران في رد غير مباشر على دعوة نظيره الأميركي دونالد ترامب لاتخاذ موقف متشدد من إيران وإعادة فرض العقوبات الأميركية عليها.

وفي كلمة في اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة بعد وقت قصير من كلمة ترامب، قال الرئيس الفرنسي أن الاتفاق النووي المبرم مع ايران في 2015 والذي رفضه ترامب، يحد من برنامج إيران النووي.

وأكد الرئيس الفرنسي على أن الاتفاق النووي مع إيران هو ما سمح باستقرار الوضع الإيراني وليس قانون “الأقوى”.

شدد الرئيس الفرنسي على أن الاتفاق النووي الإيراني هو ما سمح باستقرار الوضع الإيراني وليس قانون “الأقوى”.

وقال ماكرون في كلمته “ما سمح بتحقيق استقرار الوضع الإيراني هو الاتفاق النووي وليس قانون الأقوى”.

وأضاف ماكرون “من خلال الحوار وتعددية الأقطاب استطعنا تأمين استقرار في الوضع الإيراني”.

وحذر ماكرون “يمكن أن تصبح الأمم المتحدة رمزا للعجز″، موضحا “نحن نسلك طريق قانون الأقوى، وقانون أحادية الجانب”.

وفي السياق، حض الرئيس الفرنسي نظيره الأميركي دونالد ترامب على السماح لإيران بمواصلة صادراتها النفطية إذا أراد انخفاض أسعار النفط.

وقال في مؤتمر صحافي في نيويورك “سيكون جيدا بالنسبة لسعر النفط أن تتمكن إيران من بيعه. إنه أمر جيد للسلام ولأسعار النفط العالمية” في حين ستضرب عقوبات أميركية قطاع النفط الإيراني مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وقد حض ترامب الدول الأعضاء في منظمة أوبك على وقف ارتفاع أسعار النفط، والانفاق على الدفاع عن انفسهم.

وقال أمام الجمعية العامة للامم المتحدة “نحن ندافع عن العديد من هذه الدول مقابل لا شيء، وهي تستفيد من ذلك لفرض أسعار نفط مرتفعة، هذا أمر غير جيد، نريدها أن تتوقف عن رفع الأسعار (…) والبدء في خفضها. كما يتعين عليها المساهمة بشكل كبير من الآن فصاعدا في جهود الدفاع”.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. في العالم وفِي امريكا خصوصاً هناك تجار وأغنياء إنسانيون وعادلون لكن هذا الرئيس يريد ابتزاز الآخرين لانه تعلم على هذا النهج منذ نعومة أظفاره ، شخص كل حديثه عن المال وبيع السلاح على حساب الشعوب الاخرى !!!!

  2. ترامب لن يخلي رقبة اعراب الجزيرة التي سلموها اليه بأنفسهم الا اذا وقفوا متحدين في وجهه. لقد دفع له السعوديون حوالي نصف ترليون دولار و هو رقم فلكي و لكن ترامب مثل ثقب اسود (Black Hole) لن يشبع حتى لو ابتلع السعودية و الامارات و البقية امارات الخليج برملها و قضها و قضيضها. لاحظ انه لا يقول انهم ينبغي ان يصرفوا فلوسهم لتوعية الناس بالديمقراطية او بالتعليم او بالصحة او بما ينفع الناس لكن بشراء اسلحة منه طبعاً.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here