ماذا يَقصِد بوتين عِندما يَتعهّد بالرَّد على أيِّ هُجومٍ نَوويّ على بِلاده أو أيٍّ من “حُلفائِها”؟ وهل سورية وإيران من بَينهم؟ ولماذا اخْتار هذا التَّوقيت لاسْتعراض عضلاتِه الصَّاروخيّة العابِرة للقارات والمُزوَّدة بِرؤوس نَوويّة ولا يُمكِن اعْتراضها؟ هل استوْعَب ترامب ونتنياهو هذهِ الرِّسالة؟

عبد الباري عطوان

في خِطابِه الذي ألقاه اليَوْمْ في قاعِة المُؤتَمرات وَسَطْ موسكو، وفي حُضورِ النُّخب السياسيّة والعَسكريّة، كشف الرئيس فلاديمير بوتين عن مَجموعةٍ من الأسلحةِ والصَّواريخ الباليستيّة التي يُمكِن أن تَحمِل رؤوسًا نوويّة قادِرة على الوصول إلى أيِّ مكانٍ في العالم دون أن يتمكّن أي أحد في اعتراضِها.

الأهم من ذلك في رأينا، أن الرئيس الروسي الذي عَرض شريط فيديو على شاشةٍ ضَخمة في القاعة يَتضمّن استعراضًا لهذهِ الصَّواريخ، أكّد “أن روسيا ستَعتبِر أيَّ هُجومٍ نوويّ على حُلفائِها هُجومًا عليها وسَترُد عليه فورًا دون أيِّ تردّد”.

هذهِ هِي المَرّة الأولى التي يَظهر فيها الرئيس بوتين مُتحدّيًا، ومُهدِّدًا ومُعزِّزًا تَهديداته بأسْلحةٍ حَديثة وصَواريخ عابِرةٍ للقارّات مُنذ تولّيه السُّلطة، ممّا يُوحي بأنّه يَستشعِر إمكانيّة انتقال الحَرب البارِدة إلى أُخرى ساخِنة، وينّطلق من مَعلوماتٍ استخباريّة تُشير إلى احتمال تَعرّض أحد حُلفاء روسيا إلى هُجومٍ نَوويّ.

***

الأمر المُؤكّد أن هذهِ الرِّسالة مُوجّهة إلى أمريكا، وربّما إلى إسرائيل أيضًا، فالأولى هَدّدت بإعلان الحَرب على كوريا الشماليّة التي أجرت تجارِب مكّنتها من امْتلاك رؤوسٍ نوويّة، وطوّرت صواريخ باليستيّة عابِرة للقارّات وتستطيع الوصول إلى العُمق الأمريكي، أمّا الثانية فقد تَكون مُوجّهةً إلى إسرائيل التي يَقرعْ رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، وبِدعمٍ أمريكيّ، طُبول الحَرب ضِد إيران.

التقارير الاستخباريّة لمُؤتمر ميونخ الأمْني الذي انْعقد قبل يَومين، ويُعدّه نُخبة من الخُبراء الاستراتيجيين، أعْطى صُورةً مُتشائِمة بسبب تَزايُد حِدّة الصِّراع الروسي الأمريكي في ثلاث مناطِق توتر رئيسيّة هي كوريا الشماليّة وإيران وسورية، ووَصف سِياسات الرئيس دونالد ترامب المُتهوّرة بأنّها تَقود العالم إلى حافّة الهاوِية.

القِيادة الروسيّة عارَضت بشِدّة التّهديدات الأمريكيّة لكوريا الشماليّة، وأيّدت حَق الأخيرة في التحوّل إلى قوّةٍ نوويّة، وإنتاج صواريخ عابِرة للقارّات في إطار الدِّفاع عن نفسها في مُواجهة التَّهديدات الأمريكيّة، ولعلّ تأكيد الرئيس بوتين بأنّه سيَرُد على أيِّ هُجومٍ نوويّ تتعرّض له بِلاده وأي من حُلفائها، تَحذيرٌ واضِح للرئيس ترامب من الإقدام على أيِّ حماقةٍ عَسكريّة.

لا نَستبعد أن تكون سورية مَيدان مُواجهة أمريكيّة روسيّة أيضًا، أو ذريعة لشَن عُدوان إسرائيلي على إيران، فنتنياهو يَعتبِر وجود أي قاعدةٍ عسكريّةٍ إيرانيّة في الأراضي السوريّة بِمثابة “إعلان حرب”، ووصف إيران وأذرعتها العسكريّة بأنّها أكبر تَهديد ليس لإسرائيل فقط وإنّما العالم بأسْره، وهدَّد بالتدخّل عَسكريًّا ضِدها إذا “لَزِمَ الأمر”.

الرئيس بوتين وقِيادته العسكريّة يَشعران بالقَلق من التحرّكات الأمريكيّة على الأرض السوريّة، ويَخشيان من تِكرار واشنطن للسِّيناريو الجِهادي الأفغاني فيها، بعد تصريحات صَدرت عن ريكس تيلرسون، وزير الخارجيّة الأمريكي، شدّد فيها على أن الوجود العَسكريّ في سورية (2500 جندي) سَيكون دائِمًا.

الجنرال ألكسندر فينيديكتوف، مُساعد أمين عام مجلس الأمن الروسي، كَشف أمس عن وجود 20 قاعِدةٍ عَسكريّة أمريكيّة في مَناطق تَقع تحت سيطرة قوّات سورية الديمقراطيّة في شَمال غرب سورية، من بينها قاعِدة جويّة في مدينة الطَّبقة قُرب مدينة الرقّة، وأُخرى في مدينة التنف، في المُثلّث الحُدودي السوري العِراقي الأردني، حيث يَجري تَدريب قوّات خاصٍة على غِرار قوّات “الصَّحوات” العراقيّة في عام 2008، أثناء الاحتلال الأمريكي.

روسيا تخشى من هجمات تُقدِم عليها جماعات “جهاديّة” مُسلّحة، وتستهدف قاعدتيها البحريّة في طرطوس، والجويّة في حميميم، وأوّل إنذار في هذا الخُصوص تَمثّل في هُجومٍ بطائِرات مُسيّرة بدون طيّار قصفت القاعِدة الأخيرة (حميميم) بصواريخٍ مُتطوّرة، وبعد فَحص إحدى الطائرات التي جَرى السَّيطرة عليها، تَبيّن أنّها من النّوع المُتقدِّم جدًّا، والمُزوّدة بأجهزةٍ حديثة، لا تَمتلكها إلا دولة عُظمى في وزن الولايات المتحدة.

***

الرئيس ترامب يَرُشْ المازوت على نيران التوتّر في العالم، ومن المُتوقّع أن يُقدِم في الأشهر القليلة المُقبِلة على إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، مِثلما تم إلغاء المُعاهدة الصاروخيّة مع روسيا، ممّا يَجعل احتمالات الصِّدام وإشعال نار الحُروب واردة، ولا نَستبعد أن تكون دولة الاحتلال الإسرائيلي من يُشعِل فتيلها، وتَهرع أمريكا لنَجدتها مِثلما كشف ديك تشيني، نائب الرئيس جورج بوش في أحد تصريحاته قبل تِسعة أعوام.

روسيا استعادت مُعظم عناصِر قوّتها، وأصبحت قوّةً عُظمى مَرهوبة الجانِب مُجدّدًا، ويتزعٍمها رئيس استطاع أن يضعها على خريطة العالم مُجدّدًا في المَكان الذي تستحق، وخِطابه القويّ وغَير المَسبوق، الذي يَعكِس ثِقةً بالنَّفس تستند إلى قُدرات عَسكريّة مُتطوّرة جدًّا يُشكِّل تدشينًا لمَرحلة جديدة عُنوانها الزَّعامة العالمِيّة.

روسيا بوتين ليست روسيا غورباتشوف، صاحِب البيرستوريكا الانهزاميّة، ولا هي روسيا يلتسين الذي لا يَفوق من الثَّمالة.. روسيا اليَوْمْ تقول “لا” كبيرة للغَطرسة الأمريكيّة، وتُؤكِّد أن مَرحلة تَفرّدها بالعالم قد انْتهت إلى غَير رَجْعة.

عندما تستخدم روسيا والصِّين “الفيتو” المُزدَوج” ضِد المُخطَّطات الأمريكيّة في سورية في مَجلس الأمن الدَّولي، فإنّ على أمريكا وحُلفائها إدراك أن العالم تغيّر وبِشَكلٍ جَذْريّ.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

78 تعليقات

  1. يقصد الدولة التي يأتي عليها الدور
    الجزائر مثلا. وشكراً

  2. بعض تعليقات المتهكمين على الزعيم بوتين لا يعلمون الحقائق و يفسرون اوهامهم و خيالاتهم فقط عملية ادلب تم تجميدها لفترة للتركيز على الغوطة من قبل سورية و روسيا رغم ان ادلب هي بحكم الساقطة وتم الضغط على اردوغان للتصدي لجبهة النصرة . حلف سورية يرد عندما يستحق الموقف ذلك فبعد اسقاط الطائرة الاسرائيلية فان حركات اسرائيل كانت زوبعة في فنجان ولم تؤثر شيئ و استخفت بها سورية لذلك لم تضع وقتها . ثانيا النظام الامريكي لن يهاجم روسيا من اجل اسرائيل . تصريحات بوتين جادة و ردعت الاعداء . امريكا لم يعد لها خيارات فهي نمر من ورق الان . شعبية بوتين الهائلة لا تحتاج الى خطاب انتخابي اصلا . قواعد النظام الامريكي في سورية ضعيفة و صغيرة و مهترئة ولكن قواعد روسيا مهولة . كلام ترامب هو الظاهرة الصوتية اما كلام بوتين فهو حازم . الزعيم الشجاع بوتين هو من رفع رأس قواته في سوريا و غيرها بحيث اصبح يحسب لها حساب و انتصرت على الارهاب بينما الخاسئ ترامب قاعد يشاهد و لا يستطيع فعل شيئ .. عندما اتخذ قرار تحرير حلب تم التنفيذ وعندما تقرر تحرير تدمر تم التنفيذ وهاهو الجيش السوري في الغوطة لسحق الارهابيين و ترامب متردد و متخبط وهذا اهانة لترامب العاجز . لم ولن يستطيع النظام الامريكي الاقتراب من الزعيم الاسد بحلفه الضارب ولو استطاع لفعل منذ سنوات . بوتين هو داهية محنك سياسيا و عسكريا . العدو الاسرائيلي لم يستطيع الاستمرار في القصف الجبان بمبدأ اضرب واهرب من بعيد في دقائق اما بوتين فيعرف طريقة الرد الرادعة للامريكي من خلال القاذفات بعيدة المدى و الغواصات .

  3. لا تقلقوا روسيا لا تستطيع أن ترد على كل حال . كنت قد قلتها في تعليق سابق عندما قتلت أمريكا عددا من الجنود الروس قلت أن روسيا سترد بالفعل و لكن بقتل المدنيين العزل و بالفعل كان الرد قاسيا في الغوطة ضد المدنيين. كونوا على يقين بأن أمريكا ستضرب إما في سوريا أو إيران أو ستقصف القواعد الروسية .، و ستنتظر كيف سيكون الرد عليها ، و الرد سيكون من الروس مزلزلا و لكن للأسف الشديد ضد المدنيين السوريين العزل.

  4. بعد قراءتي لكل التعاليق اتضح لي أن نكبة هذه الأمة هو في هذا النوع من النخبة التي لا تتقن سوى الشتم والذم وغير قادرة على الحوار والجدل برؤية عصرية ووعي بمخاطر تهدد هذه الأمة حاضرا ومستقبلا .فمنهم من بلغ به الأمر الى الإنتقاص من شأن عروبته معتمدا على وصف وصف الله سبحانه وتعالى بعض الأعراب وليس العرب .
    أيها السادة جميعا من هم مع ما يسمى حلف المقاومة أو من هم ضدهم فكلاكما سيكون وقود أي حرب قادمة لأن العمالة والتشرذم والتفرقة والحقد والجهل أعمى عيون الكل .وبالتالي عودوا الى رشدكم وابحثوا جميعا بعقل مستنير ومسؤول في حل يرضي الجميع ويطرد الغرباء من أرض العرب قبل أن يعم الطوفان ويجرف الكل .

  5. /____ ملاحظة المعلق – فريبرز فراهنيان – شكلها سوقي و المضمون عريان !!

  6. يا جماعة الخير … هل تقرأون ام انكم طرش في زفة
    روسيا نفسها اعلنت ان معظم الاسلحة اللتي استعرضها بوتن هي مشاريع قيد التنفيذ … ومسؤول امني صرح ان مشروع الصاروخ بوقود نووي يواجه صعوبات.
    بوتن تم ايقاف زحفه نحو ادلب باسقاط طائرته، واميركا لم تتواني عن قتل وتدمير كل من وكل شئ داخل معسكر روسي، وسوتشي وموتشي فشل في فشل، وتركيا قصفت اليات الجيش السوري على ابواب عفرين واجبرتها على العودة … الرجل في موقف انتخابي صعب ومن حقه ان يتباهى بافلام وصور فوتوشوب …

  7. بعد التحليل لمهزلة (حرب ) حزيران 67 فقد ثبت للشعوب العربية بان عبد الحكيم عامر هو من افشل العسكريين العرب .. كيف لم يقم بانشاء شبكة الدفاع الجوي المتطورة في مصر اثناء الستينات وليس فقط مضادات ومدافع قديمة من الحرب العالمية كما اسس عبد الناصر والفريق الكفؤ محمد فوزي في حرب الاستنزاف 69 بعد وفاة عامر !!! كذلك كيف يصدر امر في صباح 5 حزيران بوقف عمل كل المضادات الجوية لكي لا تصيب طائرته في الجو وهذه الثغرة افادت العدو الاسرائيلي الجبان .. هو و شمس بدران مسؤولين عن ضياع القدس و فلسطين الى يوم القيامة والله هو من سيعاقب يوم الحساب . الفريق بل المشير محمد فوزي يستحق عصا المارشالية المصرية لدوره في اعادة البناء للجيش المصري بعد 67 فكل التحيات و التقدير له من الشعوب العربية 380 مليون و التاريخ سيخلده و يجب تسمية عدد من الشوارع العربية الوطنية باسمه وباسم الفريق سعد الشاذلي . المهم ان كل الدروس العسكرية تم تحليلها من قبل القادة العسكريين الوطنيين المهم ان كل الدروس العسكرية تم تحليلها من قبل القادة العسكريين الوطنيين العرب وتم التعلم من دروس معركة حزيران 67 و اكتوبر 73 و التركيز على الاسلحة التكنولوجية و اجهزة التشويش على الرادرات الاسرائيلية … الخ و قتال الاشتباك الجوي من قبل مجموعات طائرات وليس فقط قتال فردي للطيارين العرب الشجعان و تبني الطيران المنخفض متى لزم الامر و معرفة زوايا اطلاق قذائف الدبابات لتصيب الهدف .

  8. ههههههها اسرائيل قاعدة امريكية ووجدت لاخافة العرب وقد نجحت، والامير الوليد بن طلال هو جاسوس امريكي من العيار الثقيل فمنذ انطلاق القنوات الفضائية والئ اليوم يبث في قنواته M B C يوميا عشرات الافلام الحربية الدعائية الامريكية دون سواها وهي تصور امريكا كقوة لا تهزم فصدقها الكثير من عربان الخليج الذين لم تتح لهم فرصة لمشاهدة سواها فاقتنعوا بامريكا التي لا تهزم!!!! ولتدللو علي صحة كلامي هذا قل مثلا اي شيئا مخالفا لم يشاهدون في تلك الافلام وانتظر ردهم!!!!!!!! . لا تحاولوا اقناعهم فهم حتي ملكهم سلم ما يكفي لاعاشة السعودية لمدة 14 عاما سلمه لترامب ليسمح له بنقل الحكم لابنه محمد!!!!!! .

  9. إلى السيد سامي من امريكا sami u s a خلط الحقائق و التاريخ أحد صفات الإعلام الأمريكي و هذا اسلوب من يسيطر عليه لتجهيل المواطن الامريكي لكي تسهب ادارته و التحكم به ، اما ان يصبح عربي ضحية لهذا الاعلام فتلك مصيبة … كل ماذكرته لا علافة لروسيا بوتين به ، كل ما ذكرته حصل في في فترة التاريخ الاسود لحكم الرئيس يلتسين و غورباتشوف اللذين دعمتهما امريكا بأنهم ديموقراطيين و الخ و الهدف كان تدمير روسيا نفسها . روسيا بوتين اليوم و منذ ١٥ سنة تختلف عن روسيا الخاضعة لأمريكا في عصر يلتسين. الروس قومية حية قابلة للتجديد و التجديد ، عندما شعر الشعب و النخبة السياسية بالخطر الجامح قاموا بزعامة بوتين و من الصفر تقريبا و من بين الحطام بلملمة جراحهم و جمع كل امكانياتهم و و تحولو من تابع بامريكا والغرب و دولة غير قادرة بدعم حلفائها و نفسها إلى قوة عظمى تضاهي ما تضاهي آلان ، الحوار فقط بين امريكا و روسيا هو الذي سيجلب السلام العالم ، و ليس سياسة امريكا البعيدة عن كل العالم جغرافيا و اللتي تقوم بفرض شروطها و تشعل الحروب في كل مكان معتمدة على قوة اساطيلها و اعلامها و جهل سكانها بالتاربخ و المحكومين عمليا بالفكر المسيحي المتطرف الاقرب الى إسرائيل .

  10. السيد الفاضل اسامه فتحي – مدرس – المانيا
    اشكر تفضلك الكريم بتصحيح خطئي في ذكر
    الشاعر قائل بيت الشعر{ الأم مدرسة اذا اعددتها ** اعددت شعبا طيب الأعراق
    والحقيقه التبس علي اسم الشاعر بين شوقي
    وهذا خطأ وحافظ ابراهيم كما قلت انت وهو
    الصحيح -على كل ليس غريبا ان يعدل المدرس المعلومه للتلاميذ وانا منهم كما يبدو
    ** انت في المانيا يا سيدي وانا اقيم في الولايات المتحده بولاية فرجينيا وقرب واشنطن العاصمه ويسعدني ويشرفني ان
    تعليقاتي تلقى القبول الطيب منك والف
    شكر لك –

  11. الموضوع ليس استعراض عضلات و إنما رسالة لأمريكا بالتحديد بأن استعراض عضلاتها في أوروبا و نشرها للدرع الصاروخية في بولندا و دول البلطيق و محاولة فرض حرب على روسيا عن طريق أوروبا و الاستفادة بأن امريكا بعيدة و لن ينالها الخطر ، بأن كل هذا أصبح حلما لأن الرد الروسي سيكون للأصل و ليس للوكيل ، اي ان امريكا ستنال تدميرا أكبر من تدمير روسيا ، هذا ليس استعراض عضلات و إنما حساب دقيق الامور و تنبيه واضح على مبدأ اللهم اشهد فقد قمت بالتبليغ .. مؤسسات الصناعات الحربية الأمريكية بإمكانها آلان جمع كل ما باعته لأوروبا لانه أصبح كالخردة بلا فائدة و يحق للدول الأوروبية إعادة ما دفعته تحت الضغط الامريكي لهذه الخردة ،

  12. الاخ البعير الاهبل ،، ليس ذنبي انك لم تفهم معنى ومغزى ما ذكرته انا في بيت الشعر المجازي ،، في ردك على الاخ الفاضل سهيل المهيري ، تقول ان اساءتك لأمهاتنا هي ردا على كلامي ، يا سبحان الله فعلا حبل الكذب قصير ، وردك ما زال موجودا ، انت اسأءت لامهاتنا ونساء الخليج في ردك على الاخ الفاضل تاوناتي في تعليقه على الموضوع وقوله انه خطاب انتخابي لا اكثر ولا اقل ، وكان ردك عليه التالي ان الاعراب في الجزيره لم يعرفوا الانتخابات حتى امهاتهم لم يخيرن في زواجهن بل أرغمن او تم بيعهن بالدرهم والريال من اب جشع او زوج يريد إشباع نزواته ،، هذه الاساءات ردا على مجرد قول الاخ تاوناتي انه خطاب انتخابي لا اكثر ولا اقل ،، البراءه غير لايقه عليك ،، نعود للموضوع وللاساءه الثانية لنساء الخليج في ردك علي ، مادام فهمك القاصر لما ذكرته انا بهذا الشكل لماذا جعلته على نساء الخليج فقط ، وانا لم اذكر الخليج ، ولماذا لا يكون على كل النساء ، وقولك فلا تكاد في هذه العتمه تدرك السيده ممن ضحيت معه فقد يكون عبدا او سائق اسيوي ، ولو أضفت قد يكون جنديا فرنسيا مستعمرا او ضابطا بريطانيا ، اوو الى اخره ، يا مدعي البراءه هذه ليست اول مره فكل تعليقاتك مجرد إساءات وكما وصفها الاخ سهيل المهيري ، انت لا تعلق على الموضوع ، فقط بسطر واحد وباقي كلامك شتما وذما لشعوب الخليج ومكرر وممل ، وكمثال انت تكرر هذا الكلام عن شعوب الخليج في كل تعليق تقريبا ( شعب كبسه ولا يصنع حتى نكاشات الأسنان ) ،، المشكله انكم لا كبسه ولا نكاشات أسنان ، ولو انكم تصنعون نكاشات الأسنان لاعتبرناكم من الدول الصناعية ، عموما ما جعلك تستمر بإساءاتك انك وجدت بعض المداحين فأعجبك ، هنيئا !! ،، من الانصاف ارجو النشر ، مع جزيل الشكر

  13. من يملك قوة واسلحة متقدمة لا يعلن عنها فهي من الاسرار العسكرية، اما تصريح بوتن بهذه الطريقة الساذجة عن امتلاك روسيا اسلحة فتاكة، لا المنطق ولا العقل يمكنان يتخيلها أويستوعبها، لو كانت روسيا تمتلك ولو القليل اليسير من تلك الاسلحة لماذا لم تدافع عن يوغسلافيا عندما هوجِمت من قِبل الولايات المتحدة وحلفاءها وكانت اقرب حلفاء روسيا، لم تعترض ولو بالقليل من الاستنكار عندما أُقتيد ميلوسفتش واخرين الى لاهاي كمجرمي حرب وتحولت يوغسلافيا الى دويلات، لم يُدافع عن العراق وكان أقرب حلفائه في الشرق الاوسط، من الغزو الامريكي. يقول بوتن أنه سيدافع عن حلفائه هل يقصد ايران وحزب الله وبشار الأسد.

  14. عذراُ .. نسيت أن أكتب أسمي في الرد :
    أسامة فتحي. مدرس مصري. المانيا

  15. أتابع تعليقاتك وأسعد بها لأنها تدل على وعي وانتماء أصيل لهذه الأمة.. شكراً لك وأود فقط أن أنوه إلى صاحب ابيات (الأم مدرسة اذا اعددتها** اعددت شعبا طيب الأعراق) هو الشاعر حافظ إبراهيم وعنوان هذه القصيدة : العلم والأخلاق ..

  16. ما هذا الشکل الذی اصبح علیه الموقع ارحمونا یرحمکم الله اهذه صحیفه ام سوق

  17. مسئول اسرائيلي كبير مختص بالشئون الامنيه قال قبل شهر ان الولايات المتحده الامريكيه متأخرة عسكريا عن روسيا جيل او جيلين .
    الرئيس الامريكي ترامب نفسه قال قبل فوزه في الانتخابات ان الحاله العسكريه لامريكا مزريه ولم يحدث تطور لها منذ تفكك الاتحاد السوفياتي . ولهذا السبب قام ترامب بزيادة ميزانيه الدفاع الى أكثر من الثلث .
    لكن شيئا واحدا لا يجب ان يخفى على احد هو انه اذا كانت امريكا قادرة على تدمير العالم عشر مرات بما تمتلكه من سلاح فان روسيا بالتأكيد قادره على فعل الشيء ذاته مرة واحده … فالعشر مرات تساوي تماما المرة الواحده !

  18. ماذا يَقصِد بوتين عِندما يَتعهٍد بالرَّد على أيِّ هُجومٍ نَوويّ على بِلاده أو أيٍّ من “حُلفائِها”؟
    لا يقصد شئ
    كلام لا معنى له، اخلاقيا استعمال النووي اصبح مرفوض وغير مبرر وبوتن يعرف ذلك
    ولكن تفجير واسقاط ٨ طائرات ومقتل العديد من الروس في شهرين وفشل ادلب وعجزه في عفرين اصبح محرجا له على ابواب الانتخابات، فشطح ودخل حرب نووية افتراضية

  19. المسألة والخلل ليس الإستعانة بهذا المنفرد في العالم أو من يريد الرجوع العجلات إلى الوراء بعدما هدمت بينما كان من بين الدول العظمى ويتلقى مع من تتنافس العالم إقتصادية في المصالح والإستراتيجية. المشكل هي أننا جعلنا وأصبحنا حطب و وقود النار لمن يريد الدفاع عنا وحمايتنا، حيث في العراق إنتهى حكم بالعراق من خلال من جاؤوا على الدبابات الأمريكية والغربية وتأمروا بهم الأن نسمع من يحكمون العراق حيث الفساد والظلم والغطرسة والإجرام في إزدياد عن نظام صدام الديكتاتور ومن سمحوا لغزو العراق وبقوا يتفرجون وصامتين بإحتلال الأمريكي للعراق موجود وإرهاب مسميات عدة مرة القاعدة مرة أخرى داعش الخ… في سوريا كانت مؤامرة اوبسبب دخان الربيع العربي تأثر الشعب به أو أيادي خفية ومن يديرون الأمور عن بعد دون التأثر بعواقب ونتائج الحرب والتدخل الدولي وتوافق بعد الدول العربية وحتى الدولة التركية ومصلحة إسرائيل في ذالك لم يكن ممكن القضاء على نظام الأسد بعد التدخل الروسي وإيران وحزب الله و رجوع تركيا عن الحدث لإكتشاف لها لا مصلحة ولا منفعة لديها في التدخل بهذه الحرب وإسقاط الأسد بعد تطولها لسنوات عدة بسبب قرار النظام في العراق حينها تجنب الدخول في الحرب لنتائج ودمار البلد أما في سوريا فكان ممكن له المواجهة للأسد لأنه قومي ووطني وإسلامي وشجاع كذالك وعدم تحقيق طموحات الخائنين والعملاء والأعداء لتفكيك وتشتيت بلده وليبيا مثل لذالك رحمة الله تعالى أولا عن القذافي وحتى الديكتاتور صدام ههه ونرى البلد لحد الأن توحده وإعادة بناؤه وعدالته وحريته وأمنه وسلامته أين هو. لم تعرف الشعوب مصالحها وأهدافها وأين يمكن نتوحد ونتصالح و عدم التجبر والأنانية مع بعض ومن له الحق في التحكم فينا والتدخل في أمورنا ممكن التوفيق والنجاح حيث لم يعود الفرق بين الملك هاشمي وغيره وهابي والجمهوري والرئيس والأخر أمير المؤمنين وغيرهم رئيس الثورة الخمينية والقائم أعمالها في أخطاء وفساد والتسلط على الحكم وأن يظلوا يحكمون إلى الساعة الأخيرة من الحياة يظلون مدنيين على الحكم ولهم قواسم مشتركة ومتشبهة. لايغير الله مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  20. للاسف بعض الاخوان لم يبق بينهم وبين عبادة امريكا الا مسافة جد قصيرة ، لكم ديمكم و لي دين ، و هذا شأنكم ، نحن نحترم اتجاهكم و توجهكم ، لكن احنرموا تفكيرنا ، و لا بد لهذا الصراع من نهاية و ستنجلي الحقيقة .
    العالم منقسم الى فسطاطين واحد خير و الآخر شرير و سيعلم الاشرار اي منقلب سينقلبون .البعض منا مستضعف و الشطر الباقي خانع او مرتزق.

  21. الشعوب العربية الان في غاية القوة و الحزم و الوعي وهي لا تعترف بشيئ اسمه نكسة حرب حزيران 67 اصلا وهي ليست حرب بالمعنى الدقيق فالحرب تكون بين خصمين اواكثر يتقاتلون اما ان الجيش المصري لم يقاتل فعليا عندما اندس العدو الاسرائيلي بالغدر فهذا ليس انتصار و الخداع جاء من النظام الامريكي و جونسون عندما تعهد بعدم ان تكون اسرائيل البادئة بالحرب عام 67 ولكنه كذب و كذبت اسرائيل وهذا درس قوي للأمة العربية لن يتكرر بان لا يثق بالاستعمار الغربي و الامريكي بعد الان في حين ان الرئيس عبد الناصر احترم العهود بشرف والتزم للحليف السوفياتي بعدم البدء بالمعركة وهذا يثبت بانه لم يهزم وبان ما سمي حرب حزيران لم تكن حرب بل مهزلة انعدام القيم وهذا الكلام تقوله الشعوب بكل ثقة و حزم الان و شطبت مسرحية حزيران من القائمة بعد ان تم كسر راس العدو الاسرائيلي في حرب الاستنزاف عام 69 بقيادة عبد الناصر و حرب اكتوبر 73 وحرب حزب الله العربي 2006 . وهزيمة اسرائيل وعملاءها في سورية منذ 2011 . فالى الامام .

  22. المهزوم ترامب لم يستطع مواجهة الاسد بوتين في سورية ولم يستطع تحقيق اي خسارة تذكر للروس وبالتالي بوتين حمى قواته في سورية و غيرها خلال سنتين من ضرباته القاصمة و النتائج تتعدى بكثير اي خسارة قليلة لا تذكر امام حجم الضربات اما قضاء الله فلا راد له كلما يحصل سواء على ترامب الجبان او غيره .

  23. غازي الردادي
    هذيان منك أن تصف بوتن بالجبان .
    اعلم أن الجبان من يتحالف مع اسرائيل ويطلب منها الحماية من ايران وهي دولة اسلامية وجارة .
    أتمنى أن يتعظ مشايخك من كلام بوتين ويمتنعوا عن تحالفهم غير المعلن مع الصهاينة .
    فاسرائيل لا تتمكن من حمايتهم إذا كانت هي مهددة .
    أتمنى أن يعودوا إلى رشدهم والتفاهم مع ايران . ولكن لا حياة لمن تنادي .

  24. الرئيس بوتين تحترمه شعوب العالم لمواقفه الحازمة وهو يعني ما يقول في الدفاع عن الشعوب ضد الاستعمار الامريكي و الغربي و اذنابه في المنطقة وكلامه رادع للنظام الامريكي و اسرائيل المجرمة ولن يستطيعوا فعل اي شيئ .. تريليون تحية الى بوتين من الشعوب العربية . الخائب ترامب عدو البشرية يستحق حتما هذا الانذار القوي من بوتين لان الجبان ترامب متهور والعوبة بيد العدو الاسرائيلي وهو لم يعد يهم فهو جبان و نمر من ورق .. خيبه الله .

  25. اليوم صرحت روسيا بان ما صرحت به بالأمس لا ينطبق على سوريا وهو ما علقت عليه بالأمس ردا على الأستاذ عبد الباري الذي ظن ان روسيا ستخوض حربا لأجل سوريا او ايران وهو ما استبعده ف ى تعليقى على كل ليس كل ما يتمناه المرء او يعتقده يكون صحيحا او يدركه في نظري وكامي وبحكم ما نؤمن به في ديننا وعقيدتنا ان كل الملل تحارب الإسلام ولكل طريقته واستعراض بوتين لصواريخه وأسلحته هو للتباهى أما الاستعمال لتلك الأسلحة فتكون الكارثة للجميع ولن تنجو منه دولة فهل يوافق الدكتور ؟!

  26. الانسان بطبعه يهرب من المكان السيء الى المكان الافضل والاريح…ملايين الروس هربوا من روسيا الى الغرب وامريكا وشكلوا جاليات اسوه بالدول المتخلفه …اذهبوا الى روسيا من بابها لمحرابها لن تجد جاليه امريكيه اوالمانيه واو فرنسيه …ليسأل المدافعين عن يوتين ونظامه عن السبب …هل تعلم لو ان امريكا والغرب سمح للروس بالهجره اليها فكن على يقين ان ملايين الروس سيشدون الرحال ويهربون من “جنه” بوتين الى” جحيم” الغرب ..

  27. الاخ قارئ ،، انت أضفت لكلام بوتين النووي ، القول في حالة هجوم باليستي على ايران ، طيب ماشي ، واترك ان كلامي سطحي ، ولكن هل تستطيع ان تنكر ان الجبان بوتين لم يحمي قواته في سوريا ولم يحمي سوريا من القصف الامريكي والاسرائيلي ولم يحمي القواعد الايرانيه في سوريا التي ساوتها اسرائيل بالأرض ، بل ولم يحمي سوريا من دخول القوات التركيه ، فاين الحمايه لحلفائه ، بوتين يقول ان التدخل الروسي في سوريا هو لحمايتها والدفاع عنها ، حمايتها من من ، جبهة النصره والجيش الحر فقط ، و امريكا واسرائيل وتركيا ليست في القائمه ، عموما لا يوجد لامريكا الا الفين جندي فقط في سوريا ، هل يسترجل الجبان من مهاجمتها رغم ان امريكا اعطته المبرربالغاره والمجزرة التي حصلت لقواته ،،

  28. كان الاتحاد السوفياتي دولة عظمى واقوى من روسيا بالف مرة ولم يفد العرب بل استغلهم ابشع استغلال وباعهم خردته من الاسلحة فلا تتفاءل من دعم روسيا لمحور الممانعة ووقوفها ضد اسرائيل. روسيا تستعمل سوريا وايران كراس حربة في خلافاتها مع الاروبيين وامريكا. انها تبتزهم وتريد اعلى ثمن واول ما تقبض ستراها ترميهم الكزبالة.

  29. السيد سهيل المهيري – بني اياس
    عندما يكتب المرؤ فهو لا يدري من سيقرأ
    ماكتب انسان ومن اعجبه رأيه او لم يعجبه فاختلاف الرؤيا والثقافه والبيئه المعاشه توجد هذا الإختلاف وادراك مضمون ما ورد في كتابته ودعني اختصر الرد على النقاط الأربعه في تعليقك سيد المهيري –
    ** { المقال عن روسيا وامريكا والصراع بينهما وليس عن الخليج وسكانه -وهنا لابد
    من التمييز بين سكان الخليج وانظمة الخليج الحاكمه فهذه الأنظمه انما تعبر عن ذاتها وعمن يدعم وجودها في المنطقه من القوى الصهيونيه الإمبرياليه اي انها خادم امين
    ومطيع للمصالح الصهيونيه الإمبرياليه وهذا
    الولاء انما ينبع من نشئة هذه الإنظمه -التي
    صنعت هذه الإنظمه- وتاريخيا ارجع الى تاريخ هذه الأنظمه- ومن وصفهم بالأعراب
    لست انا يا سيدي – بل هو وصفه سبحانه وتعالى لهم وبناءا على ما اتصفوا به من صفات غير حميده للأسف من الغدر
    والطمع والجشع ونهبهم لبعضهم البعض بل وقتلهم لأقرب المقربين

    صحيح ان المقال خاص بروسيا وامريكا والصراع بينهما – ولكن التعليقات من ماليشيات الأنظمه الخليجيه وبدون اي مبرر منحازه ضد التوجه الوطني والقومي العربي ولسان حال اهل الخليج يقول نحن نقف مع اعداء هذه الأمه مما يجعلهم والصهيونيه في خندق واحد في عداء امة العرب …!!!
    ** شوف يا سيد لم نحكم على هؤلاء الا من خلال مواقفهم المنحازه لأعداء الأمه – ولسنا
    نمنعك من تأييد اي طرف تريد وان من تسميهم ثوار ليسوا الا طغمه من العملاء تم تجنيدهم لتنفيذ مخطط الفوضى الخلاقه تحت ستارلحيه ودقن وشعارات دينيه خادعه فمن
    يذبح الناس ويتخذ منهم دروع بشريه لا يمكن
    له ان يخدعنا بشكله وهو مرتزق من القوى الصهيونيه ودول الخليج البتروليه ان الدور الذي يلعبه مال البترول الأسودهو افساد لحياه
    المجتمعات العربيه وتمكين الفاسدين من الحياه العامه للشعوب –
    **قولك {امهاتنا نساء فاضلات..الخ الديباجه التي وردت في تعليقك}لست انا من اتهم نساء
    الخليج بل من قال { إن النساء تتساوى اذا ما
    اطفئت الأنوار}ومن قال هذا القول القميء هو
    احد كبارالذباب الإلكتروني السعودي للإسف
    وهو بهذا اختزل المرأه الخليجيه في لحظه من
    المتعه الحسيه واسقط عنها
    اهم سمات المرأه كينبوع لحنان الأم والمربيه الفاضله للأجيال عبر تاريخ البشريه وليجعل منها وعاء للمتعه في لحظات النشوه الحسيه
    في ساعات اطفاء الأنوار كما قال- فساوى بين
    النساء وفيهن بائعات الهوى وبين السيدات الفاضلات وينبوع الحنان من الأمهات المربيات للأجيال – اذن اللوم يا سيد سهيل المهيري ليس علي بل على من اختزل الأمومه وساواها ببائعات الهوى اياللوم على غازي الردادي بقصر نظره وسطحيته في ادراك قول الشاعر احمد شوقي
    الأم مدرسة اذا اعددتها** اعددت شعبا طيب الأعراق – وشو نعمل يا سيد سهيل اذا كان الجهل اليوم عنوانا لهؤلاء في
    قيادة تاريخ منطقتنا العربيه –

  30. انتم لا تعرفون ما الذي يدفعهم على هذا انهم يعملون وفق نبؤات توراتيه وانجيليه صدق الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال لا تقوم الساعه حتى تقتتل فرقتان عظيمتان من الروم دعواهمها واحده يضنون ان الملك لا يتحقق الا لمن ضبط الشام فلحرب كلها على الشام ونحن امام مرحله قريبه ستمهد لقيام خلافه راشده على منهاج النبوه بقياده الامام المهدي عليه السلام ولاكن نحن لم نعلم ما ذا يجري حولنا انها مرحله لقصم من تبقى من الجبريين والمتكبرين فستذكرون ما اقول لكم وافوض امري الى الله

  31. لا يوجد صاروخ في العالم لا يمكن اعتراضه، والقبة المعترِضة واضحة، وهي عدم اشعال حرب، وتجنب اسباب اطلاق تلك الصواريخ اصلا، وجعلها تصدأ في منصات اطلاقها، و طروحات السلام والتعايش واعادة الحقوق لاصحابها، والاخذ على يد المفسدين في الارض الذين يسعون فيها فسادا وخرابا، و هم معروفون وواضحون في جميع الكتب السماوية، فهذه رجسة الخراب ايتها البشرية، لن يكفوا حتى يحققوا طموحاتهم في ابادة اكبر عدد من ” الجوييم” والتفرد بحكم العالم بعد الايقاع بين قواه الكبرى ليدمر بعضها بعضا، لينتج عن ذلك تلقائيا ان الكيان هو القوة الكبرى المتعافية الوحيدة في العالم.
    نحن هنا نناقش عدالة افكار وليس تأييدا لهذا او ذاك بل ارى ان مصيبتنا كعرب ومسلمين هي الاصرار على الاستقطاب والتنفس من رئة هذه القوة العالمية او تلك و اكتساب وجودنا الطحلبي من التطحلب في ظلها. في حين اننا امة ذات تاريخ وحضارة وامكانيات استقلالية عدم انحيازية حقيقية، بل ويفترض ان يُعوَل علينا كأمة ذات رسالة سماوية انطلاقا ونهجا وتشريعا ان نكون النازعين لفتيل الازمات العالمية وتوجيه البشرية الى ما فيه خيرها وتكاملها الاقتصادي والحضاري دون الحاجة لسياسة الهيمنة و الاستعلاء، وتعاونها على البر والتقوى و رفض الاثم والبغي والعدوان. لتتحقق الارادة الالهية السامية في كوكب يسوده السلام والامن والرخاء والاستقرار بنهج الله وهديه رغم ان المتواجدين على ظهره ليسوا ملائكة مجبولين على الطاعة. فيكون هدى الله تعالى هو ملائكية البشر. وان الملائكة لا علم لها الا ما علمها الله، الذي علم البشر واعطى كل شيء خلقه ثم هدى. هيا ايتها البشرية فلنجعل الله خالقَنا يباهي بنا ملائكتَه ونريه منا ما يحب.
    في اطار منافشة الافكار وعدالتها اتساءل وهل كانت امريكا في حاجة يوما لاقامة استعراض عسكري وهي تقوم باستعراضات عسكرية عملية من خلال حروبها وغزوها وانشطتها العسكرية هنا وهناك. ويقال انها اكثر بلد في تاريخ البشرية من حيث الانشطة والاعمال الحربية والعسكرية على امتداد قارات العالم.
    يبدو ان بوتين اطمأن الى توفير القوة الارضية اللازمة من خلال حلفائه على الارض في سوريا، ويدرك حاجة الغرب الماسة للصواريخ والضربات بعيدة المدى لتحطيم قواتهم ومعنوياتهم، ودون حاجة للاحتكاك بالطيران الروسي، وقد حاول الغرب ذلك من البداية فاعترضته صواريخ روسيا الدفاعية، فكان منه ما كان من تصريحات، وهو من البداية اشار الى سوريا المفيدة، وحصل على ما هو اكثر منها، باستثناء ما يشبه الجيب الذي تتواجد فيه امريكا، وهي التي تعودت في بلاد العرب بالذات على الحصول على حصة الاسد ان لم يكن كل شيء، فراحت تعوض هذا الشعور بالعجز عن طريق اقامة عشرات القواعد العسكرية في ذلك الجيب، دون حاجة عملية عسكرية لوجستية لذلك العدد من القواعد، كالطفل الدي يفضل النقود المعدنية التي لا تساوي دولارا على ورقة المائة دولار. لانه يستثقلها ويستكثرها. بالاضافة الى دعمها السياسي للوضع في الغوطة.
    انه من المؤسف ان نكون كعرب ومسلمين حطبا لنزاع عالمي بين قوى كبرى، خاصة اذا اصبح مركز صراعهم هو ارضنا وشعوبنا ومقدراتنا. فمتى نستفيق و نخلص لله ورسولِه والمؤمنين دينَنا واعمالَنا وسياساتِنا.

  32. ـــــــــــــــــــــــــــــــ—/…..ايران و سوريا باتتا اذرعا روسيا في الشرق الاوسط .. فهل من الصواب ان تتخلى عنهما..!?

  33. /____ قراءة الواقع تقول / إن لم تنشب حرب عالمية خلال عهدة ترامب .. فلن تندلع أبدااا .

  34. ملاحظة سريعة استاذنا ابو خالد، وهى ان اى هجوم على روسيا او على حلفاؤها بصواريخ باليستية حتى لو لم تكن تحمل رؤوسا نووية سيتم التعامل مع الهجوم على انه نووى درءا للمخاطرة وسترد على الفور بهجوم نووى. هذا يعنى ان روسيا من خلال هذا التصريح او التهديد قد تمكنت من تحييد السلاح باستخدام الصواريخ الباليستية

  35. اللهم اجعل بأسهم بينهم شديد وأخرج أمة الاسلام إن شاء الله من بينهم سالمين .

  36. من الطبيعي ان اخواننا السورين المعارضين لبشار الاسد محبطين من عدم قدرتهم على ازاحة نظامه بسبب التدخلين الروسي والايراني ولكن والله هذه نصيحه لهم من اخوهم العراقي نحن ايضا كنا مستعدين ان نتعاون ليس مع امريكا واسرائيل فحسب ولكن مع الشيطان نفسه لازاحة صدام حسين الذي كان جاثما على صدورنا من اكثر من 35 سنه ورحبنا بالاحتلال الامريكي لاننا كنا متوهمين وحسبنا ان امريكا ستجلب لنا الديمقراطيه والرخا وستجعل العراق ولايه من الولايات الامريكيه ولكن كم كنا خطأنين . يا اخوان صدقوا لاثوره ولا ديقراطيه ولا رخاء ستجلبه لكم امريكا . امريكا هذه القوه الغاشمه الكبرى ليست سوى اداة لخدمة الاهداف الاسرائيليه والصهيونيه تدار بالريموت كونترول من تل ابيب لتفتيت المنطقه الى دويلات صغيره متناحره تقتل بعضها بعضا لكي تسيطر اسرائيل على كل المنطقه وتسود على الجميع ولن ترى اي دويله او منطقه من المناطق المفتته على دقيقه من الراحه والامان بعد ذلك بل تكون كلها غارقه ببحار من الدماء والمأسي . نحن في العراق خسرنا من بشرنا اكثر من مليونين من القتلى وملايين من المعاقين من بعد الاحتلال الامريكي وخسرنا اكثر من ترليون دولار من ايرادات الخزينه العراقيه لا احد يعلم اين صارت لحد الان. الشئ الوحيد الذي يعمل بانتظام وباقصى طاقه اليوم في العراق هو حقول انتاج النفط التي لا يعلم احد الى اين تذهب ايراداتها . اذا كان في عهد صدام يصيب العراقيين جزء من هذه الثروه الان لا تصيبه اي شئ . فقر مدقع وفساد وخوف من المستقبل وبلد محطم مدمر هذا كل ما حصدنا من امريكا . هذه ليبيا ايضا كانت بلد الخير توفر العيش لملايين البشر من كل اصقاع العالم في زمن الرئيس القذافي اين صارت الان ؟ ايضا تم تدمير مدنها الجميله على ساحل الابيض المتوسط وتم قتل وتشريد سكانها الشئ الوحيد الذي سلم من التخريب هو المنشأت النفطيه التي ماتزال تعمل باقصى طاقاتها ولكن هل هناك مواطن ليبي مستفيد من النفط اليوم ؟ لا احد في ليبيا يعلم اليوم اين يذهب النفط واين تصرف ايراداته . الشعب السوري شعب حي وذكي واملي ان لا يكون مصيره مثل مصيرنا نحن العراقيين وشكوانا لله الواحد الاحد .

  37. الى البعيرالاهبل ,
    لا يهمني مثلا ان تكون ذبابا ايرانيا او حوثيا.كما لايهمني كيف جءت الى هذه الدنيا (بعقد او بدون),ولا ان كانت في بلدك انتخابات واحزاب ,مع انني متأكد انه ليس متقدما ولا متطورا ولا ديموقراطيا.كما انني ارفض ان انزل الى مستوى من السب والشتم تعفه نفسي.
    الان نعود الى موضوعنا,بوتين نفسه يعلم انه لايمكن ان ينافس امريكا او يهددها.وامريكا تلاعبه كما يلاعب القط فءرا,صفعة بين الفينة والاخرى,واخرها بيع اوكرانيا صواريخ متطورة مضادة للدبابات..

  38. الى الحق المفقود
    يا ريت كنت تعرف الحق
    يا ريت كنت فطن و ليس جاهل بما تقول
    تقول ان روسيا متحالفة مع امريكا و يريدون تحطيم و القضاء على البنية التحتية لسوريا؟؟؟؟؟؟يا سلام عليك لماذا الا ترى البنية التحتية قضية عليها من زمان؟
    الا ترى ان سورية تحطمت منذ ان تدخل الغرب و سلح المعارضة و تعاملت المخابرات الصهيونية و القطرية و السعودية و التركية و الامريكية و كل الغرب و استعملوا المسلحين السوريين الذين يعتبرون جزأ من ما يسمى المعارضة؟؟ و هذا ليس قولي بل بشهادة وزير خارجية قطر السابق و اعترافاته
    و تأتي انت يا صاحب الحق و الحق بيد منك مثل بعد السماوات و الارض تقول روسيا و امريكا و الصهاينة و ايران و حزب الله متحالفين؟؟؟ اذهب و نضف قلبك من الضغائن و الفتن التي سكنت قلبك الأسود .

  39. البعير الاهبل،
    لم اكن لارد لولا انك تعرضت لامهاتنا، فانا دائما لا ارى في تعليقاتك الا حقد وغضب لا طائله من قرائته او الرد عليه.
    اسمح لي ببعض الملاحظات ، وان كنت افضل ان اعلق على لب المقال (وسوف افعل في تعليق اخر).
    اولا: المقال عن روسيا واميركا والسلاح والصراع بينهما، وليس عن الخليج وسكانه.
    ثانيا: اذا كنت تظن ان كل معارضي ايران وروسيا هم جنود هسهس خليجيين افتراضين، فمن الذي اذاق ايران الويل في سوريا لخمس سنين وروسيا لسنتين، لا يا سيدي هذه حرب حقيقية بين اكثرية الشعب السوري وبين النظام و (حلفاؤه) والعرب ونحن منهم نفخر بدعمنا لاكثرية الشعب السوري ضد الانتداب الروسي.
    ثالثا: لم اراك يوما تعلق على مقال سواء بالتأييد او المعارضة، دائما ما ترد على معلق اخر بسطر ثم تكرر نفس الكلام عن الكبسة والكولا وبول البعير والاعراب.
    رابعا: امهاتنا نساء فاضلات مربيات لم يشتريهن اباؤنا ولا باعهن اباؤهن، وما كتبته انت بحقهن يدل على مستوى الاخلاق الذي تتمتع به، ويدل اكثر على كمية الحنق اللتي تخنقك وتخرج اسوأ ما فيك، فاتقي الله فيما تتفوه به وصفي قلبك فلقد عملت لمدة ٢٥ عاما بين ظهرانينا واعطاك كفيلك ٥ سنوات لتجد وظيفة اخرى ولم يوفقك الله، لو كنا بهذا السوء لكنت غادرت بلادنا بعد خمس سنيين !!! لم نربطك بحبل لثلاثين عاما

  40. ما لاحظته هذه الفترة الأخيرة هو إندثار بشكل شبه نهائي لأبواق الفتنة المذهبية و الطائفية, إلّا بعض الحالات الشاذّة اللّتي لا زالت في أوهامها القديمة كقول مثلا: إيران و روسيا و حزب الله و إسرائيل حلفاء يتآمرون على سنّة العالم.
    و الشذوذ علاجه مستشفى الأمراض العقلية !

  41. العلاقات بين الدول العظمى لا يمكن أن تكون ارتجالية مرتبطة بمزاج الحاكم الإله كما عندنا بل تكون مبنية على قواعد استراتيجية وخطوط حمراء متفق عليها ،، أولها وآخرها أمن إسرائيل والحفاظ على مصالحها وتفوقها العسكري المطلق أما دون ذلك فهي مجرد شطحات انتخابية أو مصالح ظرفية تتمثل في استغلال خيرات دول المنطقة بتناوب متفق عليه يصب في مصلحة الجميع ما عدا دول المنطقة طبعا والدليل هو سؤال بسيط:من الخاسر الاكبر ومن الرابح الاكبر في هذه القلاقل والحروب ؟ الموت والدمار وخسارة الملايير والديكتاتورية من نصيب الشعوب العربية ،،،،أما الامن والرخاء والنمو الاقتصادي والديمقراطية فكلها من نصيب الشعب اليهودي (نتانياهو وليس مسؤولا عربيا يحقق معه اليوم بتهم الفساد )

  42. العالم تغير وانتهت قوة وغطرسة القطب الواحد ، وبدأ التوازن الاستراتيجي العالمي يظهر من جديد ، العالم محتاج الى هذا التوازن الاستراتيجي للقوة ،،

  43. ليس شرطا أن تمتلك دولة تريد الإضرار بدولة أخرى نفس ترسانتها كمّا وكيفا. التدمير يكفي فيه أن يكون لك ما يدمّر ويهلك. ولذلك لا أظن أن روسيا بحاجة إلى أن ترتقي إلى رتبة أمريكا في حيازة الأسلحة، النووية أو التقليدية.
    لكن الغريب أن أمريكا قالت أنها تحققت الآن من أن روسيا لا تسعى إلى الحد من صنع الأسلحة النووية. غريب؟؟؟ ولماذا تلوم أمريكا روسيا على ذلك وهي نفسها تعترف بتطوير أسلحة نووية “محدودة” التدمير. هي أسلحة نووية أم لا؟؟؟ فلماذا حلال عليكم وحرام على الروس؟
    فرنسا أيضا ضاعفت ميزانية التسليح والصيانة إلى أكثر من 12 مرّة، ومن بين ما ستراجعه وتطوّره قاذفات القنابل النووية. فهل صيانة تلك القاذفات هو بهدف إلقاء بطاقات التهنئة بعيد الحب؟
    نصيحتي لكل من استطاع من الدول أن يسعى لصنع القنابل الذرية، وكل سلاح يدمّر أكثر فأكثر. هذا العالم لا يصلح له سوى استعراض العضلات .. عضلات حقيقية يدرك العدو بأنّها فعلا لها قدرة تحطيم يكون تحطيم الزجاج أمامها من صنف تحطيم الغرانيت.
    أنصح إيران أن لا تتوقف عن التخصيب، وحزب الله أن يزيد في ترسانته الصاروخية، وأن لا يسلم ولو رصاصة إلى أحد بحجة القانون والنظام. لو قدمها لأخذوه مثل الأرنب، والذي يسلّمه هو من يعطي له الضمان.
    أحسن طريقة اليوم للرد على التهديدات والأوصاف الكريهة التي تلصق بمن يقاوم هو الصمت .. والعمل في بحره .. ولتذهب الدنيا برمتها إلى الجحيم.

  44. الدب الروسي المستهدف بضراوة لا يزال يافعا لم تكتمل قواة، رغم انه يسير رغم قسوة اوضاعة الاقتصادية والعقوبات نحو النضج والتحدي. ولكن مسارة الطويل ليكون ندا لواشنطن التي لا تتوقف ماكنتها العسكرية عن التحديث والتحدي تجعل من مسارة لهاثا في سباق غير متكافىء. ولكن قلب المعادلة في وجة واشنطن والاطلسي المفكك يكون بتشكيل تحالف الضرورة بين خصوم الامس في موسكو وبكين وحلفاءهم لمواجهه تهديدات الفناء، وبغير هذا ستؤكل روسيا وبعدها الصين. كلما تاخر تاسيس التحالف تزداد الكلفة وقوة الردع، وضربات الاهانة لن تتوقف في سوريا كوريا وربما ايران ولبنان. تحالف القوى الكبرى في العالم هو مسار كسر الاحادية وجبروت الردع وتزاوج القوة الاقتصادية للصين مع التصنيع العسكري المتقدم للروس، وتفوقهما في حروب السايبر تشكل عامل مضاعف لقوة التحالف المطلوب في وجة هيمنة الكاوبوي الذي لا يعرف الا لغة القوة ولا يحترم ويخشى الا الانداد الشجعان.

  45. المرعوب الاول من خطاب بوتين الرئيس الروسي هم الصهاينة و السعودية التابعة للغرب و خاصة السعودية هي تدرك انها هي الأضعف ليس لها اجنحة تستطيع ان تطير بها و تقاوم بها ايران. ال سعود و معهم مرتزقتهم من السعوديين هي التي تشعل النار في كل وقت و الزمان مع حليفتها اسرائيل و لاكن حان وقت الجد كي تعرف السعودية حجمها الحقيقي و كذالك الصهاينة الذين يشعلون الحروب تحت الطاولة مع امريكا و امريكا وصلتها الرسالة و الحرب العالمية الثالثة الخاسر الاول هي اسرائيل انشاء الله ستمحى من الخارطة بفضل الله تعالى اولا و المقامة من شرفاء الأمة و على رأسهم السيد حسن نصر الله و ايران و المقاومة في فلسطين و الخاسر الاخر السعودية التي أقامت الدولة السعودية بالقتل و الفتن و الطعن في الظهر و المكائد تحت و فوق الطاولة و تأسست على يد بريطانيا و خلفتها امريكا بعد الحرب العالمية الثانية و لا نستبعد في الأيام القليلة القادمة ستخرج ايران من صمتها و تهدد على المباشر السعودية و سترسل لها رسالة قوية اللهجة لان ايران عندهم أوراق كثيرة لم تستخدمها من قبل و ربنا يستر في الأيام او الأشهر القادمة ماذا سيكون

  46. بوتين اكثر حكمة من المتهوين الكبار و الصغار من مثل ترامبوا و (MBS ) .

  47. الى البعير الاهبل، كفيت ووفيت.
    كم احب قراءة تعليقاتك. اصبحت جزء مما يشدني لهذه الصحيفة الغراء لكني اتمنى منك ان تغيرالNick name لانه لا يليق بشخص محترم مثلك. اقولها محبة وغيرة وفي الختام تحياتي الى السيد عبد الباري عطوان وجميع المشرفين على هذه الصحيفة

  48. أعتقد أن الذين يبنون سياساتهم بناء على القوى الامريكية مثل السعودية وإسرائيل. عبيد امريكا في الشرق الأوسط هم أكثر الدول خوفا ورعبا من النفوذ الروسي في المنطقة. سوريا لم ولن تكون ابدا في المشروع الصهيوني الوهابي مهما فعل مرتزقة الموساد ومرتزقة الوهابية. حتا لو قتل كل الشعب السوري لن يحلم ملوك خرفان وعملاء الموساد بهذا التحول في سوريا.

  49. هذا التصريح من الرئيس بوتين يحيي الأمل في نفوس المظلومين والمقهورين من سياسات امريكا واسرائيل وهم كثيرون جدا في منطقتنا وفي العالم. لا اقول ان روسيا جمعية خيرية فهي تتحرك وفقا لمصالحها. وتتفق مصالحنا نحن اهل الشام وربما العراق والمغرب العربي ايضا مع مصالح روسيا وتتعارض مع مصالح امريكا واسرائيل. تصريح ترامب بالأمس القريب بخصوص القدس الشريف يمثل سياسة لا نقبلها ولن يقبلها ابناءنا وانشاء الله سيرفضها احفادنا وعلى مر الزمن طالما قضية القدس وفلسطين قائمة. ملجأنا الوحيد هو الإعتماد على انفسنا وتعزيز معرفتنا وابتكاراتنا وتطوير قدراتنا من جهة وتوفيق سياساتنا مع سياسات روسيا بالحوار والتحالف من جهة اخرى ولا ننسى التوافق مع الصين ايضا ومع كل من هو متضرر من سياسات امريكا وبريطانيا وفرنسا.
    منذ اكثر من مئة عام والغرب عموما يمنع اي استقرار وتطور لمنطقتنا ويستقطب خيرة ابنائنا بعد ان تدفع عليهم دولنا واهاليهم تكاليف باهظة حتى يصبحوا شبابا متعلمين قادرين على الأداء المتميز. هم ينشئون قادتنا ليفكروا ويقرروا وفق منطق الغرب ويمنعون عدم التفرد في القرار في دولنا. وإذا حاولت اي دولة ان تخرج عن الطوق الأمريكي وتطور قدراتها واقتصادها وخدمات مواطنيها وبلوغ الإكتفاء الذاتي قام الغرب بمعاقبتها والتضييق عليها بشتى السبل والاعتداء عليها وتدميرها كما حصل في العراق وسوريا وليبيا واليمن وغيرها كثير.
    انا احيي الرئيس بوتين وشعبه العظيم الذي لم يستسلم لعمليات غسيل الدماغ التي يمارسها الغرب وتمسك ببوتين وفريقه الذي انهى او يكاد ينهي احادية القطبية في هذا العالم. واحيي ايضا قيادة ايران وشعبها على ما تم انجازه حتى الآن وعلى مواقفهم من قضية القدس وفلسطين ونسأل الله ان تسترد سوريا عافيتها وكذلك العراق ونتمنى للجزائر العظيم ان ينهض بكل قوته ويحذو حذو ايران فهو قادر بإذن الله على تغيير موازين القوى حين يقف على رجليه على قاعدة من ادارة المعرفة والابتكار والتطوير والاكتفاء الذاتي

  50. روسيا تتقدم تكنلوجيا لوقف التمرد الأمريكي والهيمنة على العالم. ……..
    بوتين اعاد الوجود الروسي الممتاز في العالم. …..أوقف مخططات الماسونيه العالمية في الشرق الأوسط. ..
    بوتين أوجد تحالف مع الصين لإيقاف تمرد امريكا على العالم. …
    تحيه لبوتين وروسيا. وتحية للصين

  51. من اعجب العجائب في هذه الدنيا – هذا الذباب بل الهسهس الماليشياتي المتخلف
    الذي تطلقه دول الخليج الإعرابيه – ينطبق فيهم القول { كيف تستدل على الهيافه
    فيكون الرد تعال للهايفه وتصدى} – وذنب الكلب الأجرب عمره ما راح ينعدل ولو حطيته بمليار قالب – عندك هذه الدول الخليجيه لا دور لها في الدنيا سوى استهلاك ادوات الحضاره في العالم والعمل في اتلافها – – – –
    **واحد منهم يقول عما ورد في خطاب السيد بوتين – خطاب انتخابي لا
    اقل ولا اكثر… وهم في حياتهم وحياة جدودهم من الأعراب في صحراء
    الجزيره – لم يعرفوا اي شكل من اشكال الإنتخابات – حتى امهاتهم لم يخيرن في
    زواجهن بل ارغمن فيه ارغاما او تم بيعهن بالدرهم والريال -من اب جشع او زوج يريد اشباع نزواته ….!!!!
    وآخر كبيرهم الذي علمهم الفسق والفجور واسمعوا ماذا يقول { تتساوى النساء
    متى اطفئت الأنوار}…!!! لا ادري كيف تتساوى النساء اذا اطفئت الأنوار-هذا
    لا ينطبق الا على النساء الآله التي تنفذ ماتريده بضغطة زر – وتكون مجرد آله
    بلا روح او احساس ومشاعر وللإسف مثل هؤلاء من يريد ان يفرض علينا
    قيمهم ورؤياهم للحياه فالمرأه بالنسبه لهم اختزلت في لحظة متعه لا تستغرق
    بضع ثواني ولا فرق بين النساء بين ام تنشيء اجيال وتملك مكنون كنز الإمومه
    والعطاء الإنساني وبين اخرى لاتجد من الدنيا الا تأوهات اللحظات الإخيره من متعه جنسيه عابره وبالتأكيد عندما تطفأ الأنوار لا فرق بين شهقات العاهره ولمسات ام تسعى لصنع الحياه وبالنسبه لهم الكل في العتمه سواء – ياه اختزلوا
    الدنيا بشهقات لحظه جنسيه واختزلوا الأمومه والعطاء في عتمة هذه الشهقات
    ولو كانت بفعل دخيل على العلاقه الأسريه فلا تكاد في هذه العتمه ان تدرك
    السيده ممن حظيت معه في هذه النشوه فقد يكون عبدا في بيت الزوج او سائق
    جنوب شرق آسيوي ينوب عن زوج لاهي في بلاد الغربه …. ربما والله اعلم

  52. الدب الروسي أصبح معافى قادر على مواجهة العواصف الأميركية وحلفائها الحالمين بالقضاء على هذا الدب الذي لايقهر واليوم روسيا تقول لأميركا كفى غطرسة وزعرنة والحرب القادمة ستكون شاملة لن ينجو أحد منها إلا من رحم ربي والعلم عند الله اقتربت تلك اللحظة المنتظرة منذ زمن طويل .

  53. بوتين اكبر موالي لامريكا ولا يعمل الا تحت امرتها
    وكفانا تهويل للامور
    الهدف منا لحرب القضاء على الشعب السوري والبنية التحتية لسوريا وارجاعها الف سنة للوراء ثم اعادة تعميرها ثم تدميرها
    امريكا وروسيا وايران وحزب الله واسرائيل حلفاء واولياء لبعضهم البعض
    والخاسر الاكبر من الحرب هم السنة الذين ليس لهم الا الله

  54. ستندلع الحرب العالمية الثالثة النووية المفنية لثلثي اهل الارض اذا استمر الصراعةفي سوريا دون حسم لثلاث او اربع سنوات اخرى حيث ستكون هذه الحرب امر لاةبد منه و سننجو نحن المسلمين مهناةانشاء الله

  55. خطاب الرئيس الروسي خطاب تاريخي،أعلن عن دخول العلاقات الدولية مرحلة جديدة، روسيا تحت قيادة الزعيم ورجل الدولة المحترم فلاديمير بوتين ستواصل طريقا إلى المستقبل بثقة وقوة، وكل العرب الأحرار وغير التابعين للهيمنة الغربية ، وكل العرب الذين لم تخذرهم الدعاية الدينية لفضائيات العار، يعرفون أن روسيا قوية ومتقدمةشية الهيمنة الغربية هو مما يخدم مصلحة العرب وكل الشعوب الصامدة و الساعية للتحرر من سطوة ووحشية العدوانية الغربية….ومن يشكك في قيمة هذا الخطاب ، أو يريد أن يقلل من عظمة اللحظة التي دشنها في التاريخ هو حر في ذلك، لكن جمهورية روسيا الفيدرالية ستكون من بين أقوى الدول في العالم لمرحلة طويلة قادمة …..

  56. الى غازي الردادي,,
    على الرغم من متابعتي اليومية لصحيفتنا الغراء رأي اليوم
    وملاحظتي لكثير من تعليقاتك و مواقفك اللتي تخبرني الكثير عن عقليتك
    و اهدافك و طابع وظيفتك ,, و اللذي بدوري انأى بنفسي عن الرد عليك او التعليق
    على بعض مداخلاتك من باب الاستمتاع بقراءة النصوص المطروحه للاستهلاك
    على حسب اوامر كل يوم… ولكن استوقفني وصفك للرئيس الروسي بوتين بالجبان
    و هنا انا اقتبس كلماتك بالنص ” الجبان يقول اي هجوم نووي على حلفائه ”
    وتعجبت من وصف الواصف و من الموصوف
    وحبيت افتح اذانيك شويه و اذكرك انه رئيس اعظم دولة في العالم
    رجل مبادئ و مواقف يشهد له القريب و البعيد
    وانت ,, من تكون في الحياه ؟؟ نبشت في قوقل شمال و يمين , مالقيت لك ذكر في علوم الاولين
    ولا في اخبار التاليين,, لا سمعت اسمك في محفل طبي و لا علمي ولا ادبي ولا سياسي ولا عسكري
    مالقيت لك الامقالات تمجد الاعداء واعوانهم و تنال من الشرفاء و من حاباهم..
    يا اخونا في الانسانية ان كان عاد يمسكك طبع انسان
    اترك منك بوتن و اترك منك الترك و ايران
    وخل قلمك يخدم امة جار الزمن عليها بالهوان
    ان كنت محضر خير فنعمها وان كنت محرض فياليتك للنسيان

  57. عجيب الكم الهائل من الردود السلبية و الطاعنة في ما قاله بوتين … و يظهر أن أغلب الفاشلين ( القائلين ) من العبيد الذين يكرهون فكرة الحرية و التخلص من إذلال الأمريكان و الإسرائيليين لهم و أصبحوا بالنتيجة يهودا صهاينة أكثر من الإسرائيليين .

  58. لاظن انه خطاب انتخابي فقط اشتهر الرئيس بوتن بضبط النفس والسياسة الحكيمة .وأظن سبب هذا التهديد انة في الفترة الأخير الكل يتحدث عن ضرب سوريا بسبب الكيماوي الذي يحضرون له.وروسيا تعلم وتعرف الخطر الكبير الذي ينتظرهابعد ضرب الحلفاء..ووالعالم كله مهدد بسبب سياسة تىرامب المتهوره .

  59. الرئيس بوتن اشتهر بضبط النفس في معظم سياسته .وانا اخلف مع المعلقين بأنها دعاية للإنتخابات وأنا أقول لهم هو ليس بحاجة لهذة الدعاية فله شعبية كبيرة .ونرجع للموضع الرئيس يظهر ان له قدرة عسكرية وأنه لا يسمح لضربت عشوائية لحلفائه..والسبب ان بالفترة الأخيرة الكل يتحدث عن ضرب سوريا بسبب الكيماوي الذي يحضرون له .وروسيا تشعر بالخطر الكبير بأنها هي المقصودة بعد الحلفاء

  60. تحليل غازي الردادي سطحي جداً و طفولي ينم عن أبسط دراية و فهم لمفردات اللغة الدبلوماسية المستخدمة في خطاب الرئيس بوتن؛ فالمقصود هو تماماً ما أشار إليه الأستاذ عطوان في المقال من أن أي اعتداء على الحلفاء كان نووياً (ضد كوريا على الشمالية) أو باليستياً (ضد إيران) فسيتم الرد عليه.
    عدا ذلك الخطاب يمكن تصنيفه بالخطير ولم يتبقى إلا تحلي الطرف الآخر بالجرأة والتهور لامتحانه، الأمر الذي لا تفتقد إليه الإدارة الحالية في عهد الرئيس ترامب.

  61. بحق الرب أوقفوا جنون الساسة قبل أن تدفع البشرية ثمن حماقاتهم. الأمر تجاوز الرغبة في الهيمنة و تعزيز النفوذ إلى تهديد الجنس البشري بالفناء.

  62. اتوقع ان العرب في الخليج لا يجيدون اختيار الحليف !علاقة جيدة مع امريكا و مع روسيا بنفس الوقت ستمنع أن يقوم أحد الطرفين بابتزازهم ، وضع جميع اموالك في بنك واحد او استثمار واحد سيعرضك للخطر، من المفهوم أن امريكا ستحاول منع ذلك بالضغط او عن طريق أجندتها داخل هذه الدول

  63. ليس عندي اية شك بقدرة روسيا عن الدفاع عن نفسها ولكني اشك بنيتها الدفاع عن حلافئها الا اذا تعرضت مصالحها الاقتصاديه لخطر ما.
    اعتقد ان روسيا استثمرت في سوريا طوال نصف قرن في المستقبل ، وهذا يجعل من سوريه دوله حليفه اقتصاديا يجب الدفاع عنها.
    كما تفضل احد القراء ، ان الخطاب له علاقه بالانتخابات القادمه ولكن بوتين ليس عنده اية مخاوف من خسارة الانتخابات ، مثله مثل الرئيس الصيني الذي اصبح قائدا للشعب الصيني بدون حدود.
    على الروس ان ينتبهو لسياسة الاستنزاف الامريكيه الاسرائيليه في المنطقه في محاولة انهاك اعدائهم اقتصاديا وعسكريا وهذا ما يجري في الوقت الحاضر من خلال تمويل الارهابيين في روسيا وخارجها والحصار الاقتصادي على روسيا وحلفائها.
    قيادة بوتين نجحت في صداقة اغلب الدول العربيه واذا نجحت في ايجاد حل عادل للشعب الفلسطيني فسوف تكون شعبيتها على احسنها

  64. يبدو ان اصحاب الخليج هم يعبدون امريكا و ليس الله نقول لهم ان القيصر سوف يمرغ انوفكم و امريكا معكم وفي المستقبل الفريب

  65. انه خطاب انتخابي وليس واقعي ولا يمت لما يحدث وما سيحدث بصلة، نعم ذهب يلستين ولكن غالبية الشعب الروسي تعاني من اكتئاب وادمان يلستين وكلام كهذا يطربهم قبل الذهاب لصناديق الاقتراع (ما اشبه انتخابات بوتن بانتخابات السيسس- تحصيل حاصل)
    اميركا هبطت في سوريا واستقرت بعد دخول الروس , فأين كان بوتن وصواريخه؟؟ اين كان بوتن وصواريخه عندما احرقت اميركا جنود بوتن وحلفائه في سويعات في دير الزور لمجرد تفكيرهم بهجوم؟؟ “لو بدها تشتي كان غيمت”، تحدثتم عن هجوم الدرون وتجاهلتم قصف ليلة رأس السنة المدفعي على حميميم وهو الاخطر.
    استعمال القنابل النووية امر لم يعد مقبول اخلاقيا ، انه زمن القذائف النووية التكتيكية صغيرة الحجم الموجهة ضد الافراد والتحصينات، تعلمنا الصمت والتواضع من اميركا في مسائل الاستعراض العسكري فهي لا تلجأ لاسلوب الديكتاتوريات باقامة استعراضات عسكرية واللتي هي ما تكون عادة موجهة للداخل لتبرير الانفاق والاخفاق الاقتصادي، كما نشاهد في ايران وكوريا الشمالية وحتى دول كمصر تفعل ذلك، فنحن لا نتخيل ان اميركا جالسة مكتوفة الايدي، ونحن شاهدنا معركة مباشرة بين طائرة اميركا وطائرة روسيا يوم اسقط اردوغان طائرة بوتن، طيار بوتن علق قائلا ” لا ادري ما الذي حصل، لم اشاهد الطائرة المعادية، فجأة فُتحت ابواب الجحيم، وهوينا فيها”.
    الدول العظمى لا تكون عظمى بامتلاك صاروخ وقنبلة، بل برخاء ورفاهية وتعليم وتطبيب مواطنيها، واعطائهم فرصة للاشعاع الحضاري، نحن لا نشاهد طوابير امام دور عرض في نيويورك لمشاهدة فيلم روسي، بل العكس العالم يتهافت على ثقافة الغرب وكتبهم وطعامهم وموسيقاهم وطريقة ملبسهم، والشركات العابرة للحدود مثل ميكروسوفت وسيسكو وابل وجنرال موترز وشل وBP وموتورولا و IBM كلها غربية، ولا نشاهد شركة روسية واحدة قادرة على الابداع.
    فكيف تكون روسيا عظمى واقتصادها يعاني؟؟ ومواطنوها يفتخرون بقيادة سيارات غربية ويعزفون عن اللادا؟؟ كيف تكون عظمى وحلفائها دول فاشلة ككوريا وايران وحكومة منبوذه في دمشق؟؟
    سوريا فيها ستكون نهاية روسيا، تماما كما انتهت ايران، تم هزيمة ايران وجاءت روسيا لانقاذ الموقف وستلاقي نفس المصير، يضحكون على شعوبهم ويقولون لهم قصف الغوطة انتصار وتهديم حلب انتصار، الانتصار يكون بفرض الاستقرار وهذا ما لا تستطيع روسيا تحقيقه

  66. بوتين بخطابه بين لأمريكا أن سباق التسلح قد انتهى و ابتزاز روسيا إلى إلى غير رجعة ل مئة عام قادمة ، دفتر أبيض جديد ستتم الكتابة به دون إملاءات من اي طرف ، و على الغرب توفير مالهم و عدم شراء الخردة الأمريكية بما يسمى نظام القبة الحديدية و غيره . مواصفات الأسلحة الروسية الجديدة كفيلة بجلب وجع الراس للبنتاغون و حلفائه لعدة عقود ، شكرا بوتين شكرا روسيا لقد قمت بتأجيل الحرب العالمية القادمة لأجل غير مسمى.

  67. على ما يبدوا ان روسيا تجاهر بالقوى النووية المعروفه للجميع ”
    ولكننا هنا لا نذكر ابدا رهبة القوى الامريكية وحلفاء واشنطن بما فيهم الدول العظمى في حال اشتعال حرب اقليمية عالمية ”
    بوتين اظهر للعالم قوى جظيده وقرارات صارمه وصادمه والاهم منها احتلال سوريا وبناء قواعد حربية في البحر البر والجو وهو موشر للجميع على الوجود الروسي الجديد في المنطقة وخصوصا الارض السورية”
    التي باتت بمطامع دول عظمى منها ايران المتواجده فعليا تركيا ايضا المتواجده فعليا وروسيا كما اسلفنا باكرا هل ستتعاهد روسيا العظمى على ابقاء القوى الحربيه التركية والايرانية على الاراضي السورية ”
    ان كان الامر محسوبا على امريكا ايضا لعب الدور والتواجد الفعلي والتامين للقواعد الحربية بالمنطقة مخصوصا للوقوف مع او بجانب اسرائيل بحالة حرب قد تكون متوقعه مع ايران قريبا”
    الناتج الفعلي من الشرح ان روسيا تعرض الاسلحه تحذيرا عالميا بالكامل لا تهديد بل تعريف وادارك ما عظمة القوة الروسية اليوم في حالة قلب الصفحات في المنطقة وليس خصيصا امام امريكا ”
    ان اخذنا بالجديه التهديدات الاخيره من دول امثال فرنسا بريطانيا بضرب الاراضي السورية بحالة اثبات تعامل النظام بالاسلحه المحذوره دوليا امام المدنيين العزل خصوصا ما يحدث بالغوطه الشرقية ”
    لا افهم ابدا لما الاصرار على تحديد الصراع الروسي الامريكي دون الاخذ بالذكر جميع المكونات في المنطقة والعالم باسرة “

  68. منذ عشر سنوات كانت روسيا دولة من العالم الثالث واليوم كلمتها مسموعة . استردت اوكرانيا من حلف الاطلسي ولها رايئ مسموع بأسعار النفط وووو
    على فكرة جماعة امريكا واسرائيل اصبحوا كثر على هذه الجريدة

  69. ارى الجيش اﻻلكتروني/الذباب السعودي نشطا بالكتابة عن هذه المقالة دفاعا عن اسيادهم اﻻمريكان..

  70. خطاب انتخابي لااقل ولااكثر.روسيا تعلم جيدا ان امريكا متفوقة عسكريا وتكنولوجيا واقتصاديا وان روسيا غير قادرة على معاداة امريكا والدول الغربية.

  71. يقولون تتساوى النساء اذا طفت الأنوار ،، وأقول تبان الرجال بسود الليالي ،، جاء بيكحلها وعماها ، الجبان يقول اي هجوم نووي على حلفائه ، وليس اي هجوم أخر ، يعني لو امريكا او حتى اسرائيل هاجمت ايران مثلا ، فلن يتدخل بوتين الا اذا كان الهجوم نووي ، ولا اعلم ما فائدة تدخله بعد الهجوم النووي والفناء ،، وكلامه هذا تبريرا لعدم رده على الغاره الامريكيه على قواته و قوات حلفائه ، كانت الغاره عليهم الاثنين ، وطبعا لم يرد عليها بوتين ، بسبب ان الهجوم ،، تقليدي ،، امريكا لا تهتم بتصريحه ورغم ذلك اعطى بوتين الاذن لها بضرب اي دوله من حلفائه ، حتى لو الضربات مدمره ، فلا مشكله ، المهم ليس بالسلاح النووي ،، !! ،، الله يخيبك

  72. روسيا لا تملك الجرأة على استخدام اي شيئ او سلاخ ضد امريكا والكلام كله فقط لتذكير امريكا اننا دولة نووية وعيب عليكي يا امريكا اللي بتعمليه فينا ……. دعاية انتخابية وابتزاز للحلفاء فلا زلت متمسكا باكبر دليل على كلامي وهو العراق فلم يكن هناك علاقة وحلف اقوى من علاقة روسيا بصدام حسين خاصة في السنوات الاخيرة من حيث ديونها على العراق من خلال صفقات الاسلحة الضهمة التي كانت بين الطرفين وكم حذرت امريكا من التدخل في العراق وماذا كانت النتيجة؟؟؟؟؟؟؟ احتلت امريكا العراق وخارج مجلس الامن وكان روسيا تحرث في الماء ……..الخلاصة التي تمثل بوتين اليون انه ظاهرة صوتية ولا يملك القوة الا على جماعات مسلحة ببنادق بسيطة هذا اخر بوتين

  73. هذا تصريح مهزوم لان امريكيااسست 20 قاعدة ومطارين والسيد بوتين ممنوع عليه العبور إلى الضفة الأخرى وقبل فترة قتلوا من مليشياته اكثر من 350

  74. بوتن يرد على ضربات أمريكا له في حميميم تماما كما يرد النظام الاسدي على قصف الكيان الصهيوني بالوعيد فقط. حيث تبين أن إسقاط الطائرة الإسرائيلية كان مجرد رسالة والدليل هو شن الكيان ضربات عدة بعدها ولم يرد أحد.
    للأسف أن بوتن مستعد بيع كل القضايا العربية في اللحظة التي تعطيه أمريكا الثمن المطلوب.

  75. روسيا والصين تريدان انهاء القطبية الواحدة، وتمسك روسيا والصين بكل من إيران وسوريا وكوريا الشمالية وحزب الله والحشد الشعبي العراقي لهو دليل على انها دور أمريكا في المنطقة.
    العالم تغير وأمريكا وإسرائيل وحلفائهم وأدواتهم في تراجع.

  76. أمريكا والغرب لديهم كثير من الخيارات لتفتيت روسيا الى دول عده (خوف الغرب من الهجره اليها يجعلها ضد هذه الفكره) وكذلك لتحويل ملايين الصينيين عاطلين عن العمل …يكفي خفض اسعار النفط والغاز كي يجعل الاقتصاد الروسي في مهب الريح…وفرض ضرائب على المنتجات الصينيه أو اعاده الشركات الامريكيه والاوروبيه الى موطنها لتحويل ملايين الصينيين عاطلين عن العمل (الصين تعي هذا الامر) تهور بوتين والروس في لهجتهم العدائيه ينم عن الضعف والمثل المعروف أن الكلب الذي يعوي لايعض

  77. تصريحات بوتين هي للتغطية على مجازره في الغوطة الشرقية
    كمان انها للاستهلاك المحلي للتاثير في الانتخابات القادمة .

  78. لا نعتقد ان روسيا ستخوض حرب نووية من اجل ايران او حتى كوريا الشمالية استعراض القوة يكون مطلوبا أحيانا أما الدخول فى حرب من اجل الآخرين مستبعد لان الحرب النووية ليست كبقية الحروب انه الدمار الشامل للجميع ولا اعتقد ان ترمب سيدخل حرب تعيد أمريكا لعقود الى الوراء روسيا وأمريكا يهددون الضعفاء أما الحرب بينهم ستكون اخر ما يفكر به هؤلاء

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here