ماذا يعني قصف الحوثيين لمطار أبها الدولي؟ وما هو المطار القادِم المُستهدف؟ وما هي الرّسالة التي يحمِلها للتّحالف السعودي الإماراتي؟ وهل سقطت أُسطورة صاروخ “الباتريوت” لصالح منظومة “إس 400” الروسيّة؟ ولماذا نعتقِد أنّ حرب اليمن تقترِب من نهايتها بسُرعةٍ؟

‏استهداف حركة أنصار الله الحوثيّة مطار أبها الدولي جنوب غربي المملكة العربيّة السعوديّة بصاروخِ كروز صباح اليوم الأربعاء ووصوله إلى قاعة المُغادرين، وإصابته حواليّ 26 شخصًا من المُسافرين، يُشكّل تطوّرًا نوعيًّا في حرب اليمن بعد إكمالها عامها الرابع، ويُؤكّد على أنّ هذه الحركة وحُلفاءها باتوا يَملِكون أسلحةً جديدةً نوعيّةً قادرةً على تحقيق التّوازن والرّدع الفعّال ضد التّحالف السعوديّ الإماراتيّ وهجَماته.

الحوثيون نجحوا في نقل الحرب إلى عُمق أعدائهم، الأمر الذي يعكِس انقلابًا عسكريًّا استراتيجيًّا يحرِم التّحالف المذكور من أهم أسلحته المُتطوّرة التي باتت عاجزةً ‏عن حسم الحرب، ويجعلها حربًا في اتّجاهين، وليس في اتّجاهٍ واحد، أيّ باتّجاه اليمن فقط، الأمر الذي سيقلِب كُل المُعادلات السّائدة، ويفرِض واقعًا جديدًا، أبرزه حتميّة الاعتراف بقُوُة الخصم، وامتِلاكه الأدوات الفعّالة والمُؤثّرة في الرّد.

أهداف الحرب في اليمن تغيّرت رأسًا على عقب بعد السُنوات الأربع الماضية من عُمرها، فلم يعُد العُنوان المُستخدم، أيّ إعادة الرئيس الشرعيّ إلى الحُكم في صنعاء، وإنّما الدّفاع عن النّفس، ومنع الهُجوم الحوثي المُضاد من الاستيلاء على أراضِ سعوديّةٍ، وتأمين المصالح الاستراتيجيّة الحيويّة مِثل المطارات المدنيّة والعسكريّة، ومحطّات الماء والكهرباء والمُدن الرئيسيّة.

السيّد محمد ‏الحوثي، رئيس اللجنة الثوريّة في أنصار الله، أعلن قبل بِضعَة أسابيع أنُ حركته حدّدت بنك أهداف يضُم 300 هدف حيويّ، وستبدأ في ضربها، وبات واضِحًا الآن، وبعد قصف مطار أبها، بعد مطاريّ جيزان ونجران، والسّيطرة على 30 موقعًا عسكريًّا في الأخيرة، أنّنا نقِف أمام هُجومٍ مُعاكسٍ، ومرحلةً جديدةً من الحرب.

هُناك عدّة أسئلة وانطِباعات مُهمّة لا يُمكن تجاهُلها من خلال مُتابعة تطوّرات هذا الهُجوم على مطار أبها، وما يُمكن أن يترتّب عليه من نتائج:

  • أوّلًا: وصول صاروخ كروز وبرأس مُتفجّر إلى مطار على هذه الدّرجة من الأهميّة، يعني أنّ الدّفاعات الجويّة للتّحالف، وصواريخ باتريوت الأمريكيّة بالذُات، لم تعُد مُؤهّلة لحماية المطارات والأهداف السعوديّة والإماراتيّة الأخرى، وأنّ كُل المِليارات التي جرى إنفاقها لشِراء بطّاريات هذه الصّواريخ ذهبت أدراج الرياح.

  • ثانيًا: تفجير حركة أنصار الله الحوثيّة المطارات في المملكة، ووصول صواريخها، بعد الطّائرات المُسيّرة المُلغّمة، يعني أنّ هذه الصّواريخ والطّائرات المُسيّرة، باتت تتمتّع بإمكانيّاتٍ نوعيّةٍ، ورؤوس مُتفجّرة، ويملُك مُطلقيها في الوقت نفسه قُدرةً عاليةً على التوجّه والتحكّم، أيّ أنّها لم تعُد صواريخ عبثيّة استعراضيّة، مثلَما كان يقول خُصومهم.

  • ثالثًا: فشل كُل الحِصارات التي يفرِضها التّحالف السعوديّ الإماراتيّ في منع وصول هذه الصّواريخ والطائرات المُسيّرة، أو التّكنولوجيا والخُبراء المُنخرطين في تركيبها أو تطويرها وإنتاجها في تحقيق النّجاح في هذا المِضمار، وانحَصر تأثيرها في زيادة مُعاناة المدنيين، وليس إحداث شَلَل في المُؤسّسة العسكريّة التّابعة لأنصار الله.

  • رابعًا: باتت حركة أنصار الله تملك زِمام المُبادرة، وتوجيه مسيرة الحرب بالشّكل الذي تُريد، ولعلّ قصف مطار أبها، وإصابته، وحال الذُّعر النّاجمة عنه، يُشكّل رسالةً إلى القِيادتين العسكريُتين، السعوديّة والإماراتيّة، بأنّ القادِم أعظم، وإنّ جميع المطارات فيهما تُواجه المصير نفسه، وربّما في غُضون أيّام وأسابيع محدودة.

  • خامسًا: توقيت استهداف مطار أبها، أيّ بعد أقل من 10 أيّام من انعِقاد قمم مكّة الثّلاثة، يعني أنّ كُل بيانات الإدانة والتّضامن باتت بلا قيمة حقيقيّة، وأنّ السعوديّة أصبحت تقِف وحدها في مُواجهة حرب اعتقدت أنّ لها اليَد العُليا فيها، ويُمكن أن تحسِمها في ثلاثة أسابيع على الأكثَر.

الأمر المُؤكّد أنّ المُتضرّر الأكبر من هذا الصّاروخ الحوثي الباليستي ليس التّحالف السعوديّ الإماراتيّ فقط، وإنّما أيضًا الصّناعة العسكريّة الأمريكيّة التي أُصيبت في مقتلٍ، خاصّةً في هذا الوقت الذي تعيش فيه أزَمَة مُنافسة شَرِسَة مع نظيرتها الروسيّة والصينيّة، وربّما الإيرانيّة أيضًا، هذا الصّاروخ الحوثي الذي لم تُكلّف صناعته إلا بضعَة آلاف من الدّولارات، قد يكون أخرج صاروخ “باتريوت” من المُنافسة، ولمصلحة الصّواريخ الروسيّة من طِراز “إس 400” الأكثر فعاليّةً ودقّةً حتّى الآن على الأقل.

‏خِتامًا نقول أنّه لا خِيار أمام التّحالف السعوديّ الإماراتيّ غير العودة للحلّ السياسيّ للوصول إلى مخارجٍ سريعةٍ من هذه الحرب، لأنّ التطوّرات المُقبلة ربّما ستكون أكثر كُلفةً وإحراجًا على الصّعد كافّةً.

العقيد ركن تركي المالكي، المُتحدّث باسم التّحالف، هدّد بردٍّ قويٍّ وسريعٍ على قصف مطار أبها الذي ‏اعتبره جريمة حرب لأنّه أصاب بعض المدنيين، ولكنّ هذا التّهديد ربّما يُؤدّي إلى ردود أكثر خُطورةً، فمن ضرَبَ مطار أبها يستطيع أن يَقصِف مطارات جدّة والرياض والدّمام وأبو ظبي ودبي والقائمة طويلة، وربّما يُفيد تذكير العقيد المالكي أنّه لا يوجَد أيّ مطار لدى الحوثيين يُمكِن أنْ يكون هدفًا لأيّ ردٍّ انتقاميٍّ، لأنّ مطار صنعاء مُدمّر ومُغلق، وصعدة لا يوجد فيها مطارات مدنيّة وعسكريّة، ولا بديل عن العودة إلى مائدة المُفاوضات وصولًا إلى حلٍّ سلميٍّ وتقديم ما يُمكن تقديمه من تنازلاتٍ لتسهيل الوصول إلى هذا الحَل، وفي أسرعِ وقتٍ مُمكِن.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

89 تعليقات

  1. صحيفة أمريكية تعترف أن المقاتلات الأمريكية من الجيل الخامس، إف-35، تمتلك عيوبا مهمة، وبسببها تخاطر الطائرات بعدم تنفيذ المهام القتالية، التي قد تقف أمامها

    والحديث يجري عن طائرات من طراز إف-35 وإف-35 سي، المصممة خصيصا للقوات البحرية الأمريكية، بحسب “ديفينس نيوز”

    وهذا النوع من الطائرات يمكن أن يطير على ارتفاعات عالية بسرعات تفوق سرعة الصوت فقط لفترة زمنية محدودة، نظرا لمحدودية قدرة الطائرات على التخفي وخطر التلف الهيكلي لذا يسهل كشفها من قبل العدو

    وتم كشف عن هذه المشكلات عام 2011، أثناء طيران إف35-بي، بسرعة 1.3-1.4 حسب مؤشر ماخ، حيث تضخم غطاء الشبح، وتعرض إف-35 سي، إثناء طيرانه لأضرار في هيكل الطائرة.

    ووفقا للمنشور تم إعطاء هذه المشكلات أقصى درجة المخاطرة من حيث مستوى تهديد عدم إنجاز المهام

    ومع ذلك، فإن البنتاغون ليس في عجلة من أمره لإيجاد حل لهذه المشكلة

    وقال مدير برنامج F-35، نائب الأدميرال مات وينتر، إن وزارة الدفاع على استعداد لتحمل مسؤولية المخاطر، لكنها لن تكون قادرة على تغيير تغطية جميع الطائرات بالكامل لأن المشاكل لم يتم كشفها إلا أثناء تعرض الطائرات لضغوط شديدة.

  2. إس 200 أسقط مقاتله صهيونيه داخل فلسطين من طراز إف 16، فمابالك ب إس 300 وإس 400، فهي ارخص وافضل من الباتريوت وغيره من الاسلحة الأميركيه.

  3. انظروا يا امة محمد (ص) يا عرب الى اين وصل سلمان و بن سلمان بالاستخفاف و الاستهتار !
    يحق لالسعود بالدعم و بكل ما تملك السعودية من قوة عسكرية اعلاميا فاتورة الحرب جيش من الارهاب و تحريك مشايخ الارهاب السعودية لاسقاط نظام بشار الاسد في سورية
    ولاكن لا يحق لقناة الجويرة ان تنقل خبر قصف مطار ابها السعودي من قبل الشعب العيماني بقيادة الحوثيين !
    ————————————————————————————————————–
    دعا الإعلامي السعودي خالد المطرفي – التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، والإمارات إلى قصف قناة “الجزيرة” القطرية، معتبرا إياها هدفا مشروعا !!!
    وربط المطرفي، في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، دعوته للقصف، بحادث استهداف الحوثيين لمطار أبها السعودي، أمس الأربعاء، بصواريخ كروز، قائلا: “من حق التحالف، وفقا للقانون الدولي، ليس فقط استهداف منصات إطلاق الصواريخ التي استهدفت مطار أبها، بل أيضا من قام بإصدار الأوامر أو مولها أو دعمها في الإعلام، وهو ما يعني أن قناة الجزيرة في قطر يمكن أن تكون أحد الأهداف التي يجوز استهدافها من التحالف، لدعمها لتلك العملية الإرهابية”.

    من حق التحالف العربي وفقا للقانون الدولي ليس فقط استهداف منصات اطلاق الصواريخ التي استهدفت مطار أبها بل أيضا من قام باصدار الأوامر أو مولها أو دعمها في الإعلام مما يعني بأن #قناة_الجزيرة في قطر يمكن أن تكون أحد الأهداف التي يجوز استهدافهامن التحالف لدعمهالتلك العملية الإرهابية.

  4. حامد مجيد Yesterday at 4:41 pm
    “”ارجوا النظر بأمعان لوجه السيد محمد علي الحوثي سترون ملامح الاسد فيه ، ان تنصر الله ينصركم و يثبت اقدامكم””
    .
    .

    هذا الانتفاخ في خده من اثر التخزين … وقد اجمعت كل دول العالم على ان القاط مخدرات تسبب الادمان وتلحس العقل
    الصاروخ ايراني واسدك المخزن واجهة لعدوان ايراني

  5. الأخ / الحق المفقود و الردادي
    بعيده عن خشومكم تحروقو صنعاء وعاد دونها حمران العيون

  6. كنا نتصور مجرد قول ان اليمن مقبرة الغزات !!! لكن اثبتوا ان سلاح امريكا بكل انواعا لا يفعل شئ أمام عقيدة و كرامة اليمني

  7. حرب السعودية في اليمن طال أمدها وأتت أكلها قتلا وخرابا ودمارا وتمزيقا لليمن أرضآ وإنسانا
    أيعقل أن لا يكون في ال سعود رجل رشيد؟
    أما كان عليهم المسارعة بإنهاء هذه الحرب وإيقاف هذه المغامرة غير محسوبة العواقب مبكرا؟
    من حق كل الشعوب المعتدی عليها أن تدافع عن نفسها بالشكل الذي تراه مناسبا لكف أذی المعتدين وكبح حماح غطرستهم
    الأمور في منطقة الخليج تتجه إلى مزيدا من صب البنزين علی النار الله وحده يعلم ما هي المؤمرات التي تحاك ضد بلداننا العربية!!

  8. الاخوة موقع راي الاكارم من يقاوم العدوان السعودي ليس حركة انصارالله او الحوثيون بل هم الشعب اليمني يجب تسميه الامور مسيماتها

  9. الصناعة العسكرية الحوثية اصبحت صناعة متقدمة ويمكن لجيوش المنطقة التعاقد معهم على شراء انواع من الصواريخ والطائرات وبأثمان رخيصة…

  10. ارجوا النظر بأمعان لوجه السيد محمد علي الحوثي سترون ملامح الاسد فيه ، ان تنصر الله ينصركم و يثبت اقدامكم

  11. مسرحية ستعيد استعمار جديد في المنطقة بحجة عدم قدرة دول الحصار على حماية نفسها وحماية مصالح تلك الدول المستعمرة سابقا

  12. فی حرب الیمن هناک جریانین بالاول هو جریان شعبی و مقاومه و یعتمد علی اصدقا|ئه و تشمل الشعب الیمنی و انصار الله و الحرکه الحوثیه و بعض الاحزاب و الجریان الثانی هو التحالف الامریکی الاسرائیلی السعودی و الامارتی وهادی عبد منصور یعتمد علی الاسحله الامریکیه و المال الذی ینبع من ارض العرب و مخالف لکل قضیه عربیه و دیمقراطیه و التاریخ شهدا علی ذالک .
    فطبیعه الحال علینا و فی هذه الظروف الصعبه ان نساعد الجریان الاول و نعتبرهم ممثلون الشعب الیمنی و نتمنی لهم النجاح و التوفیق

  13. يا ردادي لو صح ما يقوله إلعلامكم عن قصف صالة المطار لكان قد أقام الدنيا ولم يقعدها هذا أولاً وثانيا خسئت أن تفعلوا أكثر مما فعلتم باليمن التي لم تبقوا فيها حجراً على حجر وأستبحتم كل شي فيها والآن تصرخون وتتعللون بالمدنيين
    كفاكم تباكياً ولتذوقوا بعضاً من خبزكم

  14. في بداية الازمه اليمنيه كانت الوساطه العمانيه علي مسافه قصيره جدا من إتمام المصالحه فيما بين اليمنيين لكن تدخلات أعداء الامه حال دون إتمام المساعي العمانيه لخير الجميع !!! كانت ولا زالت وستبقي عمان الدوله الوحيده القادره علي انهاء هذه الحرب الوحشيه لو ابتعد البعض عن المحرضين علي استمرار نزيف الدماء العربيه !!!أمريكا لا تريد الخير لاي عربي او مسلم واستمرار الحرب هو مصلحه امريكيه اسرائيليه فهل يصحو عقلاء وحكماء امتنا ويعرفوا من هو عدوهم ؟؟؟ ترامب اعلنها منذ الحمله الانتخابيه انه عدو للعرب والمسلمين قالها بلسانه فهل نكذبه بعد ذلك !!!استمرار الحرب هو من مصلحة تجار السلاح القاتل اما عودة الوساطه العمانيه فهو لمصلحة الجميع ولوقف نزيف الدماء العربيه

  15. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده). صدق رسول الله… ان كان كلام رسول الله وحي فهذا يتطلب ان يكون قوله حق وانا اشهد ان كل قوله حق… من ذلك نستدل بما لا يدع مجالا للشك ان ال سعود ليسو مسلمين لأنهم ما قصرو في أذى المسلمين

  16. استاذ عبد الباري، انتم اعلم بدروس المقاومة، ساذكر تلك المعادلة الصعبة التي اطاحت وستطيح بالكيان الصهيوني باذن الله، الا وهي معادلة الرعب مع الكيان والاطاحة بمقولة الجيش الذي لا يهزم. لقد هزم اعتى جيش بني صهيون بقوة الحق وايمان الرجال وتطويرالعتاد، فاعلية الصواريخ اطاحت بانجازات لطائرات التي لا تحقق على ارض الواقع شيء. فكيف بجيوش عميلة، تحلف الشر السعودي الامراتي ان يحقق نصر، من المستحيلات العشر وبمساعدة سلاح امريكي-صهيوني اثبت فشله من زمان، البتريوت وقع تحطيم صورته على يد جيش صدام حسين رحمه الله والخير ات والنصر للحق ولو كره الكافرون.

  17. يا ردادي
    لا الومك على ماتقول انه الهذيان يا غازي والاتي اعظم ان ما فعله الشعب اليمني البطل بكم ما هو الا دفاع عن النفس بعد خمس سنوات من القتل والتدمير بغير حق
    ان الساعه لن ترجع الي الوراء لا تحلموا ان تتحكموا بلليمن كما كنتم تفعلوا سابقا….اذا كنتم تعتقدون ان كل الشعوب مثل شعبكم السعودي مغيب اليف ومستئنس فهذه مشكلتكم
    لقد جاء الوقت الذي اصبح فيه الشعب اليمني البطل ندا قويا لكم ليس بللا موال ولا بشراء الذمم ولكن بلكرامه والشجاعه والأأيمان والاعتماد على الله وليس على ترامب
    انصح الجنرال المالكي ان يلحق زميله العسيري لأن الامور تتعقد بسرعه ولم يعد لديه ما يقوله ويبررره
    ( وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى ) يجب ان يعتبر ال سعود لو كان لديهم قليل من الحكمه والعقل ..ولكن الحقد الاسود والتكبر والغطرسه الفارغه عمت عيونهم عن الطريق الصحيح…..لعل الله يخلص جسد الامه من هذا المرض العضال الذ مزق الامه وشرذمتها لمصلحة اسيادهم

  18. يقول الردادي: الطائره الاف 16 التركيه طاردت الطائرتين الروسيتين عند اختراقها الاجواء التركيه أسقطت واحده وهربت الثانيه ،

    الطيران التركي كان يطارد من داخل الاجواء التركيه حيث ان الطيران الروسي لن يشتبك مع الطيران التركي داخل الاجواء التركيه وحيث أن تركيا قد اعتذرت لروسيا لاسقاط طائرتها خارج الاجواء التركيه و داخل الحدود السوريه, فأن الروس لم يشتبكوا مع الاتراك لوجود التركي داخل مجاله الجوي و حدوده الدوليه و لم يكن من ضغف. ولهذا كلامك مردود عليك, ولكن أن حبيت تتكلم القدرات القتاليه لطائرات سوخوي 57 , فأنها قادره على ان تتفوق على الطائرات العسكريه الاف 15 والاف 16 وال أف 35 بشهاده وزاره الدفاع الامريكيه. هدك من الكدب و الخداع.

  19. أل سعود يولولون ويلطمون وجوههم بعد ان قالوا لنا “دمرنا اليمن خلال 15 يوم”
    الرب ترامب لم ينفعهم مع انهم دفعوا له مليارات الدولارات ولن ينفعهم
    لم ينفع آل سعود بيعهم لفلسطين
    ولم ينفع آل سعود بيعهم للقدس وبيت المقدس
    ولم ينفعهم تدمير اليمن ولا سوريا ولا العراق ولا كل خرابهم
    ولن ينفعهم ابتزازهم للفلسطينيين واكراههم عن التخلي عن فلسطين
    فما دام “ربهم” هو ترامب فلن يلقوا إلا الذلة والمهانة

  20. ٣٠٠ هدف يعني بنك الاهداف الحوثي سوف يستمر ….

    اليمنيون خلاقين من صواريخ كروز وطائرات مسيراه و صواريخ دقيقه و توغل بري و … الخ

  21. استاذنا العزيز عبدالباري عطوان
    الطرف الذي يقف ضد العدوان ليس انصار الله الحوثيه وحدهم كما تفضلت
    وانما الجيش اليمني واللجان الشعبيه(اليمن شماله وجنوبه شرقه وغربه)
    الحوثي جزء من الشعب

  22. حرب اليمن هي مطلبا إسرائيليا وليس سعوديا من أجل السيطرة كاملا على مستقبل البحر الأحمر حيث تعطينا أحداث السودان الأخيرة والمستنسخة لإنقلاب السيسي خيطا للفهم؛ وهكذا أثبت لنا حكام آل سعود أنهم مجرد أدوات صهيونية فقط.

    يزعمون أن الهدف من الحرب هو تحرير صنعاء وإعادة الشرعية لليمن تحت قيادة رئيسها هادي منصور الذي لا يجرأ دخول عدن (!!) ، وبذلك نرى حرص حكام الرياض وأبوظبي على نشر الديمقراطية وتجنيد مقدرات بلديهما من أجل نشرها في مختلف الدول مثل ليبيا والسودان (و سوريا طبعا)، ولكن الملفت للإنتباه أن مصطلح إعادة الشرعية أصلا فرض نفسه على وسائل الإعلام وبحق بعد الإنقلاب على الرئيس محمود مرسي، ومهما اتفقنا أو اختلفنا مع جماعة الإخوان، يبقى رئيسا انتخب شرعيا حسب أرقى معايير الديمقراطية المطبقة في أي بلد أوروبي، فماذا فعلت السعودية والإمارات تجاه هذه الشرعية؟ دفعتا مليارات في التخطيط والتنفيذ لإنقلاب السيسي وترسيخ أركانه، بل وتورطا بصورة أخس في إنقلاب فاشل على شرعية أردوغان، فلصالح من كل هذه المؤامرات؟ ألا نرى أن السعودية والإمارات يمثلان صورا “رسمية” لداعش والنصرة وأخواتهما؟ والقاسم المشترك لكل هؤلاء هو تنفيذ الأجندة الصهيونية لحرق البلاد العربية والإسلامية.
    فتأملوا قليلا يرحمكم الله!

  23. هل يعتقد الحوثي انه لا بهزم
    هو اليوم دعا الشعوب الابتعاد عن المطارات
    طيب على السعودية ان تدعو سكان صنعاء المغادرة خلال ثلاث اشهر
    وبعد يحرق صنعاء عن بكرة ابيها

  24. غازي الردادي السعودي
    نجمد الله انكم لا تملكون اسلحة نووية و الا قمتم بدمير العالم بأسره
    لم تكفيك 4 اعوام من تدمير اليمن يا مناصر الدواعش
    دولتك مارست الارهاب في حق اليمنيين
    /// ارتكبت جرائم ترتقي لوصفها ضد الانسانية
    /// خلفت اخطر كوارث انساتية شاهدها العصر الحديث
    لا للعنصرية
    ✌ لليمن

  25. بسم الله الرحمن الرحيم أولا هذا رأيي الخاص إذ أنني أرى الحوثي و هادي وتحالف السعوديه والإمارات كلهم تجار حروب في بلدي ونحن الشعب ضحيتهم جميعا هذا ماوددت أن اوضحه قبل أن أقول رأيي في الموضوع..

    لا شك أن السعوديه وتحالفها بعد ٤ أعوام على عدوانها على بلادي فشلت فشلا ذريعا وكل ما نجحت فيه هو قتل المدنيين و تدمير البنية التحتيه بالكامل و تقوية تجار الحروب و جزارين الشرعيه (هنا أقصد شرعية هادي) وأخيرا تركت علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية السابق وحيدا ليواجه مصيره ..

    السعودية بارعه ومحترفه في إضاعة الفرص على نفسها بتكبر مسؤوليها تاره و تارة أخرى بالإعتماد على يمنيين يكرههم الشعب اليمني وغير مقبولين ومجرد تجار حروب ودماء وعند انهيارها سيسارعون إلى صعده معلنين الولاء والبراء والطاعه، لهذا كله و لضعف قدرة السعوديه العسكريه أقصد من جانب الخبره و الرؤيه وضعف خبرتها السياسيه والاستراتيجيه أيضا .. هي اليوم تعاني وستعاني اكثر فأكثر لأنها لازالت متخندقه في خندق أمريكا وتنتظر سوبرترامب لينقذها….

    أما عن الحوثيين فهم استطاعو بمساعدة ودعم إيراني واضح إدخال أسلحة نوعيه جديده استطاعو من خلالها قلب المعادله حيث أن هذا الهجوم هو مجرد تجربه لمدى فاعلية الصاروخ و رساله للسعوديه وصلتها جيدا ، لدى حلف إيران – الحوثي بعد استراتيجي ووضوح في الهدف و الرؤيه وجديه أيضا ولهذا كله اتوقع ان تنقلب المعادله..

    وربما نشهد في الأشهر القادمه سقوط مدن سعوديه بالكامل لأن الحرب لم تبدأ بعد .
    #انتهى

  26. انصح السعوديين بالمغادرة خارج السعودية لان القادم اعظم..
    يحفظ الله اليمن وينصرها على تحالف الشر المدعوم من امريكا وفرنساء وبريطانيا..
    ويقولون تحالف عربي وجنودهم من السنغال والهند وباكستان وبلاك ووتر..

  27. العين بالعين والسن بالسن …والبادئ اظلم
    اليوم ناطق الجيش اليمني اطلق تحذير للمدنيين السعوديين والاماراتيين بالابتعاد من المنشئات الحيوية ….
    سم الاعداء طويلات المدى .. صابت العاصفة في كبدها
    لعبة الموت ماترحم حدا … يابن سلمان ماانته قدها
    الحمدلله ناصر المستظعفين وقاهر الجبارين ومبير الظالمين

  28. والله سعدت جدا لقيام الحوثيين بضرب مطار أبها في مملكة الشر الذين يطلقون عليها ظلما وبهتانا “ألسعودية”. أسعد كثيرا عندما أرى صور محمد بن سلمان غاضبا ومزمجرا على ما يصيب مملكته من صواريخ بدائية تطلقها جماعة الحوثى على بن سلمان، ردا على عدوانه على اليمن بدون أي سبب. ألعدوان السعودى الإماراتى على اليمن والذى بدأ منذ أربع سنوات، دمر ألأخضر واليابس في اليمن المسالم. لم يبق حجرا على أخوه في اليمن. حتى سرادقات ألتعزية والأفراح لم تسلم من حقد بن سلمان وبن زايد. آىف ألأطفال قتلوا وآلاف غيرهم يتموا، وآلاف غيرهم أصابتهم قنابل بن سلمان وسببت لهم عاهات مستديمة. ألكثير يعرف أن مؤسس مملكة الشر عبدالعزيز جمع أولاده وهو على فراش الموت، وقال لهم جملته المشهورة “سعادة السعودية من تعاسة اليمن” لا تسمحوا لليمن بأن يكون سعيدا. ألكل أيضا يذكر يوم إتحد اليمن مع الجمهورية العربية المتحدة بقيادة خالد الذكر جمال عبدالناصر، أن شنت السعودية حربا بلا هوادة على اليمن. ألمهم على الباغى تدور الدوائر. لن تنفع السعودية ألأسلحة التي تستوردها من كتالوج ترامب، ولن تنفعها بيانات أميركا المساندة لها، لأن أميركا لن ترسل جنديا واحدا يحارب في صفوف قوات السعودية والإمارات. كنت أكون أكثر سعادة لو أن الصاروخ الذى ضرب مطار أبها، كان موجها للقصور الملكية السعودية ويتبعه صواريخ أخرى حتى يتو القضاء على عائلة الشر. ألله منتقم جبار. قام بن سلمان بقتل الخاشقجى وتقطيع جثته وتذويبها، ووجد من يحميه في أميركا مقابل مئات المليارات ألتى دفعها لجاريد كوشنير. هذه المليارات هي ملك شعب نجد والحجاز وليس ملك عائلة الشر آل سعود، بقيادة المغرور بن سلمان الذى قام بشراء لوحة لا تسوى ألف دولار، إشتراها بنصف مليار حتى يقول للعالم أنه يفهم بالفن، مع أن كل فهمه ثبت أنه بالإنتقام والقتل وتقطيع الجثث وتذويبها، وكذلك في مشاهدة أفلام إباحية لأطفال، تم ضبط ألكثير منها مع مستشاره ومستشار رفيقه بن زايد، جورج نادر! هل هذه هي أخلاق العرب ألأصلاء، أم أخلاق الطارئين على هذه ألأمة؟؟؟!!!

  29. المؤشرات تدل ان النظام السعودي هو الخاسر في الحرب اليمنية ولن يخرج منها إِلَّا ميتاً أو بأحسن الأحوال مكسَّراً، و بالتالي فالسؤال الأهم: هل كان ذهابه بقدميه إلى المستنقع اليمني عبارة عن خطأ في الحسابات أم أنه مجبر على تنفيذ المهمة ؟

  30. كان يجب على ترامب قصف طهران ردا على قصف أبها، فهناك معاهده حماية المملكة في حين تعرضها للخطر، او التفاوض وترك اليمنيين يتفاوضون وينتخبون من يريدون ونشر قوات الامم المتحده بين اليمن والسعوديه

  31. من المضحك ان يتم تسمية هذا الهجوم او الاستهداف بل الارهابي بينما استهداف مطار صنعاء الدولي ومطار الحديده ماذا نسميه اخرجه الترميذي ومسلم

  32. عنتريات الاستاذ غازي الردادي ممتعه و شيقة بإمتياز و شبيهه جداً لعنتريات رفيق دربه معالي الوزير الجبير…. بشار سيرحل بالسلم او الحرب!!!!!
    حبيبنا الردادي يريد ان يمسح صنعاء!!!
    وما نيل المطالب بالتمني!!

  33. لماذا تحشدوا في اليمن وتقتلونا وتطبعون مع اسرائيل ان لم تستطيعوا ان تحرروا فلسطين وقهر الكيان الغاصب فاضعف الايمان ان تكفوا شركم عن المسلمين لقول نبينا الكريم (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )

  34. الى كل من يتهم ايران بانها موجودة في اليمن اذهبوا وقاتلوها اذا كنتم رجال في معقلها طهران ونحن اليمنيون سنقاتلها معكم اما انكم تقتلوننا وتقصفوا نسائنا واطفالنا فهذا غير مقبول …ورسالة الى العالم المنافق لماذا تحركتموادنتم وادنتم قصفنا لمطار ابها ولم تتحركوا عندما قصفوا مطار صنعاء يالكم من منافقين

  35. إلى الردادي المتعارف بعقل فارغ انت لا تعرف رجال اليمن و ارض اليمن ولا حتى طقس اليمن الجميل الذي يمن علينا الله طوال العام بالمطار و الجو المعتدل ولا تحتاج لقصف محطات الكهرباء لانه لا توجد كهرباء في اليمن لأنكم قصفتوها عن بكرة أبيها قبل اربع سنوات مع جميع المطارات و جميع البنية التحتية انت لم تشاهد اليمن و حجم الدمار الموجود لو كان ١% موجود في السعودية مثل القصف في اليمن لهربتم إلى أوروبا.

    نحن ندعوك لزيارة اليمن لكي تتعلم كيف تكون رجل.

    السن بالسن و القادم اعظم.

  36. اليمن في طريقه للانضمام للمستعمرات الايرانية و اذا سقط اليمن بالحضن الايراني فان ايران ستتمدد الى دول جوار اليمن و كلها ستتساقط تلقائيا و حينها سيكتمل القمر الايراني اهلنا الاعزاء باليمن محتارين بين الاستعمار الايراني و الاستعمار السعودي

  37. السيد الردادي المحترم
    لماذا الإنفعال والإنفلات من العقال
    هل يجوز للقوي الفعال وبعد أن دمر كل شيئ وشمل في أهداف قصفه المدارس والمستشفيات ومحطات المياه وحفلات الأفراح وبيوت العزاء أن يزيل ويمسح من الوجود مطار صنعاء المدمر اصلا ومحطات الكهرباء المتوقفه عن العمل بسبب القصف أو عدم توفر الوقود هل يجوز لك يا ردادي أن تنفعل وتفقد اعصابك وتزمجر وتهدد بتدمير المدمر ……..!!!؟
    ألا تخشى مثلا أن يفقد اليمنيين أعصابهم ويردوا بقصف برج المملكه وبرج الفيصلية في الرياض ؟؟
    ألا تخشى أن يقصفوا محطات تحليه المياه في الخبر والدمام والجبيل ؟؟
    ألا تخشى أن يقصفوا محطات توليد الكهرباء في جده والرياض والدمام؟؟
    ومن سينقظ المدنيين من حر الصيف الملتهب …؟؟
    فكر وأتعظ يا ردادي فكما تدين تدان

  38. اقام اليمنيون الحجة أمام الله عزوجل وأمام العالم فهم لم يستهدفوا المدنيين السعوديين والامارتيين في دفاعهم عن انفسهم وعن بلادهم طوال سنوات العدوان, بينما قتل العدوان السعودي الاماراتي الامريكي البريطاني عشرات الألاف من اليمنيين المدنيين وحاصرهم جوا وبحرا وبر ومنع دخول الغذاء والدواء. كما دمر البنية التحتية لليمن ونهب خيراته وثرواته وآثاره. كما حذر المسئولون اليمنيون المدنيين السعوديين والامارتيين من الاقتراب من كل مااستهدف العدوان في اليمن ونصحوهم بالابتعاد عن هكذا اماكن لان الرد سيكون بالمثل. وهذا رد شرعي وقانوني وهو أقل القليل.

  39. فمن ضرَبَ مطار أبها يستطيع أن يَقصِف مطارات جدّة والرياض والدّمام وأبو ظبي ودبي والقائمة طويلة، وربّما يُفيد تذكير العقيد المالكي أنّه لا يوجَد أيّ مطار لدى الحوثيين يُمكِن أنْ يكون هدفًا لأيّ ردٍّ انتقاميٍّ، لأنّ مطار صنعاء مُدمّر ومُغلق، وصعدة لا يوجد فيها مطارات مدنيّة وعسكريّة،

  40. حكام السعودية امتلكوا بلاد الحجاز كلها واستعبدوا أهل الجزيرة ضمن إطار الاتفاق الأمريكي مع الملك عبد العزيز آل سعود . رئيس امريكا فرانكلين كان ممثل امريكا والحلفاء كان هذا على متن المدمرة الأمريكية في قناة السويس عام ١٩٤٥. في مقابل إقامة دولة اسراءيل والعمل على حماية اسراءيل معا مع امريكا. وإيداع عواءد صادرات السعودية من النفط في الاقتصاد الأمريكي والحلفاء. إلى جانب حماية امريكا والحلفاء نظام آل سعود في حال تعرضه للخطر. اليمنيون البسطاء هم من يدمرون هذا الاتفاق الان بالدم. هذا امر الله سبحانه وتعالى.

  41. العداد يعد ، مازال أمامنا 297 هدف مقبل ، أستمتعوا بالذعر والخوف الذي زرعتوا بذوره في قلوب المظلومين من أبناء الشعب اليمني البطل

  42. باعتبار الجيش السعودي من اقوى الجيوش العربية كما يقولون كان بامكانه تصدي هذه الصواريخ و لكن السعودية تريد ان تقحم ايران فلهذا تركت هذه الصواريخ تمر حتى تحدث بعض البلبلة لاتهام ايران
    الشعوب العربية ليست في حاجة لحرب استنزاف اخرى فلهذا السعودية ستضع نفسها في مأزق ان دخلت في مواجهة مباشرة مع ايران هي في غنى عنها

  43. هذا خطر علي السياحه “الفندقيه” ، واضرارا بالتجاره العالميه “الحنينه” في المدينه العالميه !!

  44. تحية من ألقلب لأهلنا في أليمن ألعضيم برجاله وشبابه ومُقاتلية … تحية عز وشموخ على جباه أطفال ونساء وحرائر أليمن ألسعيد … كنتم وستبقون ألأصل … قاتلوهم يعذبهم ألله بأيديكم … . ودمتم ألسيكاوي

  45. رد على الردادي الذي يهدد اليمنيين فأقول له اولا لم يعد اليمنيون يخشون القصف ولا الدمار المستمر منذ 4 سنين وصنعاء المحمية بالله تعالى قد قصفتموها بالفراغية والنووية المصغرة (النيوترونية) وأنواع القذائف الغبية والذكية فماذا تحقق لكم سوى خسارة الدنيا والآخرة.
    وثانيها أن الصواريخ ليست في المدن إطلاقا بل موزعة على الجبال والاودية وأماكن لا تخطر لكم على بال فليس اليمنيون بهذه السذاجة.
    ثالثا عليكم توقع الأسوأ إن تماديتم لأن كل فعل له رد فعل ربما كان أوجع وأشد فتكا واعلموا ان ليس لدى اليمن ما يخسره اما انتم فلديكم الكثير الكثير ولن تقووا على المصابرة.
    الحل الوحيد كما اقترح الأستاذ عطوان والكثير من العقلاء هو وقف العدوان والتفاوض مع اليمنيين، والله سبحانه ولي المستضعفين وناصرهم وقاصم الجبارين ومذلهم.

  46. دبلوماسي إيراني يهدد انه لن يكون أمن ولا استقرار في المنطقة من دون وقف “الحرب الاقتصادية” على ايران
    =================
    هذه هي الحقيقة
    الحوثي الذي انقلب على العملية السياسية لم يفعل ذلك لاجل رؤية يمنية بل فعل ذلك لأجل مشروع ايراني
    الحوثي الذي تم طرده من معظم اليمن لم يصعد الا بعد حصار ايران
    اليمن يتم الزج فيه في حرب لاجل عيون ايران اللتي تخشى الرد على اميركا او اسرائيل وتستعمل ادواتها العربية لمهاجمة اهداف عربية لاجل زعزعة المنطقة
    استهداف مدنيين عمل ارهابي ولا نتخيل ان الارهاب سيسرع نهاية الحرب الاهلية في اليمن او سيفك الحصار عن ايران

  47. إلى غازي الراداري:
    “نحن لا نريد ان نكون مثله ، بل تحذير المدنيين والطلب منهم مغادرة صنعاء لدك الحوثي ودفنه مع صواريخه ، تحياتي ،،”
    هل نسيت قصف قاعة العزاء مرتين وبها المئات من الأبرياء، ألم تسمع بفتوى شيوخكم التي طبقت في الجزائر سنوات الدم والجمر ألا وهي “يبعثون على نياتهم”
    صدقت لا ولن تكون يمنيا حرا عبدا لله وحده… والسلام

  48. يبدوا أنها ضربة ماكنة يا ردادي وبالصميم ، انك تتوعد توعد الجبناء والمهزومين باذن الله ، اللهم أحم أليمن وأهله من شروركم ؛؛؛

  49. مشكور يا أستاذ عبدالباري على مقالك
    أود أن أوضح لك أن الهدف الذي تم إستهدافه في مطار أبها بصاروخ كروز هو برج المراقبة كما صرح المتحدث العسكري بإسم الجيش اليمني

    أما الذي قال بأنه تم إستهداف صالة المسافرين فهو متحدث التحالف السعودي من أجل إستعطاف العالم
    على رغم أبشع الجرائم التي يقوم بها التحالف السعودي من ضرب الأحياء المدنية المكتظة بالسكان و قتل الآلاف من المدنيين معظمهم من النساء و الأطفال و ضرب المدارس و المستشفيات

    وصالات العزاء والأفراح و الأسواق والطرقات والجسور والمطار و البنى التحتية وفرض حصار بر وبحر و جوا على الشعب اليمني

    و تدمير الإقتصاد و المنشئات الإقتصادية

    و إغلاق مطار صنعاء حتى أمام الحالات الإنسانية

    ثم إذا أتى رد بسيط من قبل اليمن على العدوان دفاعا عن النفس

    قامت الدنيا و لم تقعد مدينين لدفاع اليمنيين عن أنفسهم

    و متغاضين عن جرائم تحالف العدوان السعودي الأمريكي

  50. الحق يعلو ولا يعلى عليه فالشعب اليمني المظلوم والدي يتعرض لابشع حرب عدوانية من طرف ما يسمى بالتحالف العربي داق الامرين ولا زال يشكو من الالم المتعدد الجوانب من فقدان الاهل وتدمير الممتلكات وبناه التحتية المتهالكة اصلا وتخريب الاماكن الاثرية وانتشار الاوبئة على اختلاف انواعها لا لشيء الا لانه رفض الادعان والتبعية وبيع وطنه في سوق النخاسة فرد الحوثيين على هدا العدوان الهمجي الدي استهدف الحرث والنسل حق تكفله جميع القوانين السماوية والوضعية فهو يدخل ضمن خانة الدفاع عن النفس فمخطئ من يظن في الرياض او ابو ظبي ان امريكا ستهرول وستسرع للدفاع عن – حلفائها – الاعراب فصواريخ باتريوت الامريكية ربما تكون غير مصوبة بدقة من جانب الخبراء الامريكيين لان امريكا بكل بساطة لا تريد انهاء الحرب لاجل بيع المزيد من الاسلحة فلا حرج عندها ما دام المتقاتلون عربا وليمت كل العرب من المحيط الى الخليج وما دامت الفاتورة من خزائن النفط المنهوب فامريكا كما يعرف الجميع لا تكن اي ود للعرب والمسلمين وتعمل جاهدة لاجل اشعال فتيل الحروب في المنطقة العربية المنكوبة لان دلك من مصلحتها ومصلحة كيانها الاجرامي الصهيوني ويخطئ السعوديون والاماراتيون ان كانوا يحسنون ظنا في الصداقة الامريكية حيث لا صديق لامريكا يعلو فوق المصالح باستثناء العدو الارهابي في تل ابيب فلو كانت القيادتين السعودية والاماراتية تمتلكان الندر اليسير من الحكمة والتعقل لما عملت اصلا على اشعال الحرب العبثية والمجنونة والتي لن يجنيا منها الا الخسران المبين ولكن البلادة والغباء والغرور ادى بهما الى اعلان الحرب ظنا منهما انهما سيحسمانها في بضعة اسابيع ولكن سارت الرياح بما لم تشته السفن فهدا قدر الله ان ينتصر المظلوم في اخر المطاف اما ما قاله ما يسمى تركي المالكي المتحدث باسم ما يسمى بالتحالف جاء لتضميد الجرح فتهديده برد قوي وسريع كلام لا يؤخر ولا يقدم فالحوثيون ليس لديهم ما يخسرونه ولكن الخاسر الاكبر هو السعودية التي تنفق مئات المليارات لعقد صفقات الاسلحة التي لن تقدر على حسم الحرب ناهيك عن القتلى والجرحى من جنودها اضافة الى جوائر دونالد ترامب والتي تقدر بمئات المليارات من الدولارات وشراء الدمم والمواقف لكسب العطف والتاييد كما راينا في مؤتمرات مكة الثلاث اما اعتباره قصف مطار ابها واصابة بعض المدنيين جريمة حرب فهو قمة الكدب والبهتان والتزييف فقد تناسى ان طائرات بلاده خلفت عشرات الالاف من القتلى والجرحى والمعوقين والمرضى بمختلف الاوبئة والمشردين والمهجرين وتدمير اليمن بشكل كبير فهل هده الافعال الاجرامية لا ترقى الى جرائم الحرب؟ لا سبيل يبقى امام تحالف العدوان الا الحوار لانهاء هدا الجنون الدي سيبقى في داكرة اليمنيين ومعهم كل الاحرار والشرفاء لما جره عليهم من ويلات ومصائب وكوارث يعجز اللسان عن وصفها لشدة وحشيتها وبربريتها.

  51. أستهداف الانجازات الاقتصادية للسعودية والامارات سوف يدمر هذه الدول و المنطقة كلها أقتصادياً وحضارياً وعلمياً … وسوف يجر دول كبيرة الى حرب طاحنة لا يربح فيها أحد ويدمر المنطقة … ومن هنا مع عدم امكانية حسم الحرب في اليمن كان ولازال ويجب أن تحل هذه الحرب عبر المفاوضات وانهاء حصار قطر وأيران وتركيا .

  52. ظن النظام السعودي أنه ذاهب إلى نزهة في اليمن ، وكل شيء مدروس ومحسوب حسب الخطط النظريه التي يخطط لها محمد بن سلمان و محمد بن زايد …
    بكل المعايير النظام السعوديه والاماراتي خسر ماء وجه أمام دول العالم … وأصبح من وضعية الهجوم إلى الدفاع.. الحرب السعودية على اليمن لم تحقق أهدافها، بل باتت تعطي نتائج عكسية …

    نقول للنظام السعودي . لا تتحدى إنسان ليس لديه ما يخسره . فنحن اليمنييون نستخدم العقل لا السيف
    وحرب العقل اقوى من السيف ….

    وتحالفكم جسم ضخم بلا عقل. .. نحن اليمانيون سوءا طالت الحرب أو قصرت. . فلدينا واجب مقدس للدفاع عن اليمن ..

    من اتخذ قرار الحرب في #اليمن لا أعرف كيف ينام ليلاً
    ألم يحن الوقت بعد لـ #السعودية بأن تنصت إلى الذين قالوا قبل خمسة أعوام أن فشلها محتوم في اليمن ..

    نحن اليمانيون نحب السلام العادل والشامل،لسنا دعات حرب،ولكن كلما مدت ايادينا للسلام قوبلت برفض وتعنت من قبل دعاة الحرب والقتل والأجرام.

    على التحالف وبعد 4 سنوات من العدوان عليهم أن يقبلوا بسلام الشجعان والنبلاء وأن يستوعبوا اللحظة السانحة للحل على قاعدة لا ضرر ولا ضرار …

  53. نعم..، “ولا بديل عن العودة إلى مائدة المُفاوضات وصولًا إلى حلٍّ سلميٍّ وتقديم ما يُمكن تقديمه من تنازلاتٍ لتسهيل الوصول إلى هذا الحَل، وفي أسرعِ وقتٍ مُمكِن.. واللُه أعلم”.
    الحروب نتائجها دمار وزرع حقد وكراهية بين الشعوب…

  54. الحل الوحيد هو حوار سعودي ايراني لحل مشاكل الاقليم. هناك قوة خفية تمنع الحوار وهي أول المستفيدين من شقاق إيران والسعودية. متى تفكر السعودية بطريقة اذكى.

  55. الى الاخ غازي كلامك صحيح والنظام لم يأخذ شبرا واحدا الا بعد دك المدنيين وتهديم البيوت فوق النساء والاطفال وهذا حقق ضغط على قوات المعارضه وتركت اراض كثيرة للنظام على اساس ان تحل الازمه ولكن ما كان هناك امان للنظام ونكث بوعوده والأن لن يستطيع النظام اخذ شبرا واحد بعد الآن ولو اباد الناس جميعا في مناطق المعارضة بل في الحمله السابقه تبين انه المعارضه اخذت منه اراض مثل تل ملح والجبين والتي كانت تحت سيطرته قبل الحمله واسرت له جنود وضباط اعطوا معلومات دقيقه وكثيره للمعارضه عدا عن مقتل اكثر من ٥٠٠ عنصر للنظام في حماة واللاذقية وادلب واذا فكرت روسيا كرة اخرى بأخذ ادلب فلن يكون امامها سوى ضرب النووي وابادة اهالي ادلب وبعد ذلك يدخل الجيش السوري على انه حقق الانتصار على قوات المعارضه

  56. نعم التحليل ، وألف نعم لما تضمنه المقال. سقذت التكنلوجيا الأمريكية وهي تسقط تباعا لصالح ابتكارات روسيا والصين وإيران ودولة الحوثيين العظمى. بعد هواوي و الطائرات الحوثية المسيرة و الصواريخ الحوثية وصواريخ حزب الله و فلسطين و بعد اسلحة إيران وصواريخها ومناوراتها وما تسرب منها لحزب الله في حرب تموز …. والبقية تأتي .. بعد هذا ما عسى السعودية تفعل بخردة السلاح الغربي لديها، وبعد تدمير دبابات إسرائيل في حرب تموز على يد حزب الله وبعد تدمير الغواصة الهيرة،،،،،،،،،،،،،تكون اسطورة أمريكا والغرب وإسرائيل تتفكك خاصة وأن الانفراد بالضرب من بعيد انتهى وسيطرة الجو انتهت ………أين ستلقي السعودية قمامة السلاح المتجاوز و كيف ستبكي ملايير الدولارات و من سيحميها …….. هبل، أي ترامب، يتفكك و ينتهي ……..من سيحمي الخليج …؟ أمريكا تواجه اليوم عالما عريقا في الحضارة بابل و الفرس و روسيا دوستوفسكي و صين كونفشيوس وهي حضارات متجددة ، حية، تنبعث من خلال التكنولوجيا فائقة التطور …… أما أمريكا فقد تأبطت سلاحا متقادما واعتمدت على حلفاء ليس لهم ما يقدمون بل هم دوما يوخرون…………………….

  57. رغم كل الجرائم التي ارتكبها التحالف في اليمن لكن هناك نقطة ضوء و هي خلق الإرادة عند الشعوب الفقيرة للصراع و عدم الاستسلام ، ما يجري في اليمن و السودان يعطينا الأمل ان الشعوب لازلت تنبض بالحياة و الكرامة و ان الأنظمة العربية تنزلق اكثر في حضيض الذل ، تسمع نعيق النظام السعودي يشتكي من مجموعة صواريخ أطلقت عليه و هو النظام الذي بدا حرب شاملة على اليمن و صرف أموال لو استغلها في بناء اليمن كان يمتلك فيها قلوب الشعب اليمني كان بإمكان النظامين السعودي و الإماراتي كسب الشعب اليمني عن طريق بناء البلد و لكنهم اختاروا الطريق الذي يدمر اليمن و سيدمر بلدانهم بعدها ، يا لغباء الأنظمة العربية ياكلها الحقد

  58. الى غازي الردادي يعجبني فيك انك ناطق السعوديين في صحيفة رأي اليوم،
    ياردادي لقد مرت اربع سنوات من الحرب استخدم اسيادك خلالها كل انواع الاسلحة المحرمة وغير المحرمة، ضربوا صنعاء بقنبلتين نيترونيتين وضربوا مختلف مناطق اليمن بالقنابل العنقودية، وفاق عدد غارات الطيران علينا عدد غارات الطيران في الحرب العالمية الثانية، وبلغت القذائف ملايين الاطنان، وتم تدمير كل المطارات ومعظم الجسور والطرق، كما تم تدمير وتعطيل كل محطات الكهرباء، ولانك تجهل الوضع داخل اليمن فابشرك انه لم يعد لدينا اي محطة كهرباء عاملة ونستخدم الواح الطاقة الشمسية الفردية، وما يغيظك في نفس الوقت ان صنعاء لاتحتاج تبريد ولا تدفئه فجوها معتدل طوال العام ولانظير له في العالم.
    انها اربع سنوات دمرت كل شي ماعدا روح اليمن الابية والعقل اليمني الذكي والشجاعة التي شهد لها الجن والانس، اما تهديدك بقتل المدنيين فهاهم بني سعود وعيال زايد يقتلونهم يوميا ومازادنا ذلك الا صبرا وقوة.
    لذا اقول لك مت غيظا فلم يعد هناك شيئا نخاف عليه او نخاف منه، واليوم الدور جاء عليكم انتظرونا لتحريركم من عبودية ال سعود قريبا جدا باذن الله.

  59. قال الإمام علي عليه السلام : ((يوم المظلوم على الظالم أشد من يوم الظالم على المظلوم)) .
    وقال :((يوم العدل على الظالم أشد من يوم الجور على المظلوم)) .
    أعتقد أن الحوثيون سيفرضون عن قريب شروطهم على التحالف الظالم . وسيأتيك بالأخبار من لم تزود .

  60. استاذنا الكبير عبدالباري أسأل الباري أن يسدد قلمك. انك مشفق ناصح و لكن الحاكمين السعوديين و الاماراتيين يتصورون انك تكتب ضدهم و الحق انك تكتب في مصلحتهم. ان ايقاف هذه الحرب المجنونة المستعرة منذ اربع سنوات بقتل و تدمير طرفين كلاهما عرب و جيران لبعضهما سيكون في مصلحة كل العرب. اذا لم توقف هذه الحرب فورا فستكون السعودية هي الخاسرة لأن فقراء اليمن الاعزاء نفساً و شرفاً ليس لديهم ما يخسرونه بعد هجمة الظالمين عليهم.
    انا لله و انا اليه راجعون.

  61. مجرد سئال …. متى وأين تم استخدام الصواريخ الروسية ” اس 400 ” لكي تقول أنها أكثر نجاعة من صواريخ الباتريوت الأمريكية …؟؟ حتى صواريخ ” اس 300 ” الروسية لا تسمح روسيا باستعمالها ضد الكيان الصهيوني ألا يشكل هذا دليلا على عدم نجاعتها اذا ما استعملت ستظهر الحقيقة ويتضح أنها نمر من ورق . الأخوة في اليمن وباذن الله سائرون لدحر العدوان السعودي الأماراتي وبسلاحهم المنتج والمطور ذاتيا .

  62. القول ان صواريخ الاس 400 الروسيه الأكثر فعاليه ودقه حتى الان ، طيب اين اثبتت ذلك
    وفِي اي حرب ، نحن لم نراها ، في حين الباتريوت على الاقل رأيناه ، وقد أسقطت جميع
    او اغلب صواريخ الحوثي ،، واردوغان لم يتجه للأس 400 الا بعد ان ماطلته امريكا في
    الباتريوت ، لا يمكن مقارنة السلاح الروسي مع الامريكي ، هذه الطائرات الاسرائيليه تعربد
    في اجواء سوريا ولبنان ، دون ان تجرؤ الطائرات السوريه على الخروج من مخابئها ومواجهتها
    لانها تعرف مصيرها ، الطائره الاف 16 التركيه طاردت الطائرتين الروسيتين عند اختراقها الاجواء
    التركيه أسقطت واحده وهربت الثانيه ،

    قاعدة الحميميم الروسيه تعرضت اكثر من مره للقصف والهجوم بطائرات مسيره ، وامس اسقط
    النظام السوري طائره مسيره ارسلتها جبهة النصره ، هذه اصبحت الان ليست معجزه ،
    ان يرسل الحوثي طائرات مسيره او صاروخ عادي مثل النصره والتنظيمات الاخرى في سوريا ،
    لكن السؤال الان وبعد ان إصابة صالة القدوم في مطار ابها ، وهذا هدف مدني ،
    ماذا يجب على السعوديه عمله ، وحكاية المحافظه على ارواح المدنيين لا تنهي حربا ،،
    على السعوديه الرد على الحوثي وبقوه ، اولا تحذير المدنيين بالابتعاد ، ثانيا مسح مطار صنعاء
    مسحا كاملا ، صحيح ان الحوثي لا يستخدمه الا بإذن من السعوديه ، لكن وجب مسحه ،
    ثالثا ان تكرر ، يجب تدمير ومسح محطات الكهرباء ، ليسخن الحوثي تحت درجة حراره خمسين ،
    النظام السوري سبب انتصاره انه لم يرحم المدنيين كان يدك المدن ، نحن لا نريد ان نكون
    مثله ، بل تحذير المدنيين والطلب منهم مغادرة صنعاء لدك الحوثي ودفنه مع صواريخه ،
    تحياتي ،،

  63. السعودية بحاجة الى عقد صفقة سلام شجاعة مع حركة أنصار الله الحوثيه لتضمن سلامة حدودها الجنوبية في حال اندلعت حرب خليجية/أيرانية ، وهي قادمة لامحالة ، وللحفاظ على بنيتها الاقتصادية الهائلة بعكس الحوثيين الذي دمرت حرب ال5 سنوات جميع مقومات الحياة في محافظات الشمال والجنوب .
    يتوقع الشعب اليمني رد عنيف تعوّد عليه إما بقصف المقصوف أو إستهداف المدنيين ، ويؤيد الرد بالمثل لعل ذلك يجبر التحالف على وقف الحرب التي طال أمدها وأشتد تأثيرها في معيشته اليومية ، ومع ذلك فهو لايزال مستعد لتحمل أشهر اخرى وربما سنوات لكي يحافظ على كرامته وعلى ألامن والاستقرار الذي يتمتع به منذ سنوات .
    لن تتجرأ روسيا على خوض تجربة الباتريوت الامريكية لعلمها أن مفعول منظوماتها الدفاعية لن يختلف عن نظيراتها الامريكية .. ولن يحيد القادة والعسكريين الحوثيين عن هدفهم وتصعيدهم الراهن الذي يعتبره ملايين اليمنيين ممن فقدوا مرتباتهم طوق نجاتهم الوحيد ، وبالتالي فليس امام السعودية غير البحث عن وساطة ” عُمانية ” للخروج بماء الوجه .

  64. أنا شخصيا لدي إعتقاد أن حرب اليمن لن تنتهي إلا بإنهيار أحد الطرفين يا إما إنهيار فصيل أنصارلله الحوثي ودخول اليمن الشمالي في فوضى أو إنهيار نظام أل سعود بإختصار (كسر عظم بين الطرفين) وهذا يتعبر حدث إقليمي كبير للغايه وأنا أعتقد أن بنسلمان سيذهب بالحرب إلى النهاية من أجل محاولته لإعتلاء كرسي الحكم في الرياض في محاولة لتقديم نفسه لشعب السعودي على انه منتصر وقائد عسكري التطور الحقيقي مؤخرا هو قصف المطارات السعوديه والإماراتيه وتوغل الجيش الحوثي واللجان الثوريه في بعض مناطق الجنوب السعودي نجران وجازان تحديدا, يا أصدقاء اليمن بلد معقد من الناحيه الجغرافيه اغلبيته جبال شاهقه وصحاري صخريه واليمن أيضا بلد قبلي بحت بل ان في اليمن “وزارة الشؤون القبليه” والتعامل يكون مع اليمن ليس بإستعلاء بل بلمفاوضات والحوار تاريخيا اليمن هزم اغلب الغزه البرتغاليين – الإنكليز – عبد الناصر لذا فدخول التحالف للقتال في اليمن هو ورطه وإستنزاف أنا أعتقد أن الأوضاع باليمن متجهه لتصعيد شرس ونحن والله تعالى أعلم أن حرب اليمن ستحدد شكل إقليم الشرق الأوسط في السنوات القادمه وستحدد أي حلف سيكون المسيطر على الشرق الأوسط تحياتي والرجاء النشر وشكرا جزيلا

  65. بالفعل اليمن اصبحت له اليت الردع واليد في هاته الحرب التي يجب على الكل المساهمة في تحتواءها والخروج منها باءقل اضرار لان الوقت لايرحم …وادا كانت السعودية تقول باءن المسؤل هي اءيران فلمادا لا تتحاور معها ..فالامريكان يريدون التحاور معها …فهل من خجل في التحاور …فالسياسة كلها تحاور …حتى يجدون حل لهاته المشاكل عوض تسمين الغرب بالاموال …وافقتر الشعوب العربية ….فهدا حرام

  66. ما يزال المعتدون يهددون بعد أن دمروا كل مؤسسات اليمن .. الحمد لله الذي مكن المظلومنم من تلقين الظالمين درسا موجعا .. ليت الطغاة يتعظون .. ولن ينفعهم ترامب وأسلحته مهما كثرت وارتفعت أثمانها .. تحية للشعب اليمنى البطل …

  67. اميركااااااااااا………………. دعمت صدام حسين وايران في حربهما ضد بعضهما والآن تلعب نفس الدور مع ايران والسعودية !!
    المعادلة كالتالي : لا يوجد حروب ! اذا كساد في مصانع الاسلحة والاعمار والشركات الامنية والنقل… مما يعني هذا خسائر بتريولونات الدولارات ؟؟!

  68. ابارك لصنعاء التجربة الصاروخيه الناجحه

    صاروخ ناجح وبامتياز

    والطائرات المسيرة كذالك

    صناعه يمنيه بعد اربع سنوات من الحصار

    فمابالكم بصناعه ايرانيه بعد ٤٠ سنه من الحصار

    واسلحه رخيصه وفعاله يمكن شرائها حتى من معارضين في السعوديه
    كما انها متاحه لمعتقلين الرتز ومن يطمعون بالحكم في نجد والحجاز ولاهالي الشرقيه وللشرفاء

  69. اولا
    الصواريخ و الطائرات المسيرة يمنية الصنع ولا تأتي من الخارج حتى يعيقها الحصار الأمريكي السعودي لليمن ،
    ثانياً
    أود أن يقرأ متابعوكم الكرام ما قاله المتحدث العسكري العميد يحيى سريع
    حيث قال ظهر اليوم:
    استهداف مطار ابها بصاروخ كروز فجر يومنا هذا يأتي في إطار الدفاع عن النفس والرد المشروع على العدوان والحصار الجائر واستهداف المطارات اليمنية واغلاقها منذ خمس سنوات دون اي استجابة لكل المحاولات السياسية والإنسانية .

    وامام تعنت دول العدوان واستمرار اسلوبها العدواني عسكريا واقتصاديا وإنسانيا ومنذ أن تحمل شعبنا اليمني مسؤلية مواجهة العدوان منذ اليوم الأول فإننا لن نألوا جهدا في ردع العدو ورفع بغيه وظلمه على شعبنا اليمني وهو أمر كفلته لنا كافة القوانين الدولية والأعراف البشرية وفوق ذلك كله رب العزة والجلال القائل في محكم التنزيل (فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم) صدق الله العظيم.

    وننوه الى ما سبق ونبهنا اليه كافة المواطنين والشركات الأجنبية العاملة في دول العدوان من مختلف الجنسيات الى الابتعاد عن كافة المطارات والمواقع العسكرية ونشدد على أنه طالما بقي العدوان الغاشم والحصار الجائر على اليمن فعلى المعتدي أن يتيقن أننا لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه ذلك .

  70. الحمد لله الذي نصر المظلوم على الظالم بعد حرب 4 سنوات دمرت وجوعت وهجرت وقتلت اليمن واليمنيين.

  71. الحرب في اليمن من دسائس اليهود وأمريكا والصليبيين لزعزعة إستقرار المنطقة وبيع السلاح المنطق يفرض نفسه من جاء الحوثيين بالصواريخ والطائرات المسيرة هؤلاء لا يزالون لديهم الرق تكون لديهم كل هذه القدرة
    اليهود وأمريكا والصليبيين يبيعون العتاد العسكري لدول التحالف من جهة واستخباراتي يزودون الحوثيين بهكذا عتاد تخويفا للسعودية والإمارات لمزيد من التبعية و والانصياع لتعليماتهم حمى الله أرض الحرمين من مخططات الأعداء.

  72. التحالف السعودي الإماراتي وهجماته.
    ===================
    و الإفضل تسميته بالتحالف الصومالي الكولومبي فما فيه من سعودي و إماراتي إلآ إسمه وميارات ريالاته……….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here