ماذا يعني فوز مُرشّحي الحرس الثوري الإيراني بأغلبيّة مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعيّة الأخيرة؟ الانسِحاب من الاتّفاق النوويّ كُلّيًّا؟ وهل هو حُكم بالإعدام السياسيّ على روحاني وجناحه؟ ولماذا نعتقد أنّ الاعتِراف الأمريكيّ “الثالث” بخسائر أكبر في قاعدة “عين الأسد” سيُسرّع أعمال ثأريّة أكبر لاغتِيال سليماني؟

عبد الباري عطوان

كشَفت النّتائج الأوليّة للانتِخابات التشريعيّة الإيرانيّة عن فوز المُرشّحين المُرتَبِطين بالحرس الثوريّ بأغلبيّةٍ كُبرى الأمر الذي يعني للوهلةِ الأولى سيطرتهم على مُعظم مقاعد البرلمان الإيرانيّ (290 مِقعدًا)، ودعمٍ مفتوح للسيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى للثورة الإيرانيّة، والجناح المتشدّد الذي يقوده والسّياسات التي يتبّناها.

هذه النّتائج تستمد أهميّتها من أمرين رئيسيّين:

  • الأوّل: أنّها جاءت بعد احتِجاجاتٍ شعبيّة في العديد من المُحافظات على تدهور مُستويات المعيشة نتيجةَ ارتِفاع الأسعار بسبب الحِصار الأمريكي.

  • الثّاني: أنها ستكون مُؤشِّرًا على تراجع شعبيّة الجناح المُعتدل الإصلاحي الذي يتزعّمه الرئيس حسن روحاني، وتكبّدهم خسارةً كُبرى ربّما تنعكس في الانتخابات الرئاسيّة العامّة التي ستَجري بعد عام تقريبًا.

الرئيس روحاني كشَف في الأيّام القليلة الماضية عن تقديم استِقالته ثلاث مرّات إلى السيّد خامنئي في الأشهر الأخيرة، ولكنّه رفضها وطالبه بالاستمرار في منصبه وإدارة دفّة البِلاد، مانِحًا له الثّقة رغم مُعارضة الجناح الرّاديكالي المتشدّد الذي كان يُطالب برحيله بعد فشل سِياساته “المُعتدلة”، وأبرزها انسِحاب الولايات المتحدة من الاتّفاق النووي الذي هندسه، وما ترتّب عليه من فرض عُقوبات أحدثت حالةً من الشّلل في الاقتِصاد الإيرانيّ، بما في ذلك فرض حظْر على الصّادرات النفطيّة الإيرانيّة.

***

ربّما يكون اغتِيال الولايات المتحدة الأمريكيّة للواء قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس في الحرس الثوري بطائرةٍ مُسيّرة قُرب مطار بغداد الشّهر الماضي أحد الأسباب الرئيسيّة في فوز مرشّحي الجناح المتشدّد بالأغلبيّة في هذه الانتخابات، الأمر الذي سيُؤدّي إلى تصعيد التوتّر في العُلاقات مع الولايات المتحدة، والتّسريع بالإقدام على عمليّات انتقاميّة ضِد قوّاتها ومصالحها في المِنطقة في الأسابيع والأشهُر المُقبلة.

محور المُقاومة الذي تتزعّمه إيران تعّرض لضرباتٍ قويّة في الأشهر القليلة الماضية، أبرزها احتجاجات شعبيّة صاخبة في لبنان، وأُخرى في إيران، وثالثة ما زالت مستمرّةً في العِراق، والقاسم المُشترك فيها جميعًا المُطالبة بإنهاء النّفوذ الإيراني وقصقصة أذرع حُلفائه العسكريّة مِثل “حزب الله” في لبنان، و”الحشد الشعبي” في العِراق، ولكنّ تعيين رئيس وزراء جديد في لبنان (حسان دياب)، واختيار آخر (محمد توفيق علاوي) في العِراق، وانحِسار الاحتجاجات الشعبيّة في إيران، ربّما يُمَهِّد الطريق لعودةٍ قويّة لهذا المحور، واتّخاذ مواقف أكثر صلابةً وفاعليّةً في وجه التغوّل الأمريكيّ الإسرائيليّ في المِنطقة، والعِراق ولبنان وسورية والأراضي الفِلسطينيّة المحتلّة على وجه الخُصوص.

اعتراف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكيّة (البنتاغون) للمرّة الثّالثة اليوم بأنّ عدد الجُنود الأمريكيين الذين أُصيبوا من جرّاء الهُجوم الصاروخيّ الذي استهدف قاعدة “عين الأسد” غرب العِراق، يُجَسِّد أوّل حلقات الثّأر الإيرانيّ لاغتيال سليماني، قد ارتفع إلى 110 مُصابين 77 منهم عادوا إلى الخِدمة، و35 جرى عِلاجهم في ألمانيا، 25 منهم تطلّبت إصابتهم نقلهم إلى مُستشفيات في الولايات المتحدة لخُطورة إصابتهم، وهذا سيرفع معنويات الحرس الثوري، وسيُؤكِّد كَذِب الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب الذي ادّعى أنّه لم يصب أيّ جنديّ أمريكيّ في هذا الهُجوم، مِثلما سيُؤكِّد أيضًا دقّة الصّواريخ الإيرانيّة في إصابة أهدافها.

ربّما يحتاج الحرس الثوريّ الإيرانيّ وحُلفائه إلى بِضعَة أشهر للتّعافي من صدمة اغتيال  اللواء سليماني، أحد أبرز قادته، لإعادة ترتيب الأوضاع، وامتِصاص آثار هذه الصّدمة بالكامل، ووضع تفاصيل خريطته الانتقاميّة، ومن غير المُستَبعد، بل المُؤكّد، أن يكون استهداف القوّات والقواعد الأمريكيّة في العِراق، وتطبيق قرار البرلمان العِراقي بطردها الأولويّة المُطلَقة في هذا الإطار، خاصّةً بعد تعيين اللواء عبد العزيز المحمداوي نائبًا لرئيس الحشد الشعبي العِراقي خلفًا للحاج أبو مهدي المهندس الذي اغتيل في الضّربةِ نفسها التي استهدفت رفيق دربه سليماني.

***

نَفَس الإيرانيين طويل، وصبرهم أطول، ومن المُتوقّع أن تشهد المرحلة المُقبلة اتّخاذ قرارات، وتطبيق سِياسات “مُؤلمة” للولايات المتحدة من بينها الرّد على الحِصار بوقف كُل أشكال الالتزام ببُنود الاتّفاق النووي، ورفع مُستوى تخصيب اليورانيوم إلى مُعدّلاتٍ مُرتفعةٍ جدًّا، وإعطاء ضُوء أخضر للأذرع العسكريّة الحليفة بشن هجَمات انتقاميّة ضِد مصالح أمريكا وحُلفائها في المِنطقة، ولن يكون مُفاجئًا بالنّسبة إلينا إذا تبيّن أن الهُجوم بالصّواريخ المُجنّحة والطّائرات المُسيّرة الذي شنّته خلايا تابعة لتحالف “أنصار الله” الحوثي اليمني على مُنشآت أرامكو في مدينة ينبع على ساحل البحر الأحمر شِمال غرب المملكة العربيّة السعوديّة، يأتِي في هذا الإطار، ومُقدّمة لضَربات أُخرى ربّما تشمل إيلات أيضًا، فقد قطعت هذه الصّواريخ مِسافةً تَصِل إلى 1400 كم مُنذ انطِلاقها من صنعاء.

أن يُسيطِر الحرس الثوري على البرلمان الإيرانيّ بعد اكتِمال فرز صناديق الاقتراع يعني سيطرته على دوائر صُنع القرار بشقّيه التنفيذيّ والتشريعيّ في إيران، والحُصول على “تفويض” مفتوح من المُرشد الأعلى لقِيادة المرحلة المُقبلة، وكسْر الحِصار وإنهاء العُقوبات الأمريكيّة بكُل الطّرق والوسائل وفي أسرعِ وقتٍ مُمكنٍ سِلمًا أو حربًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

67 تعليقات

  1. خطاب به برادر تهرانی «الی Tehran»
    يا أخ الكريم إذا مشكلتك مع سيد القائد تعود إلى قضايا اقتصادية فالصبر مفتاح الفرج
    لكن على الأرجح مشكلتك مع الزعيمنا هي بسبب التعاليم و الأحكام الإسلامية بينما معظم الإيرانيون يؤيدون النظام الإسلامي لذا عليك ان تروح الی سعودية لكن بسبب کرونا ما بامكانك ان تفعل هذا
    اذن ماذا نفعل
    علی فكره
    روح الی مطار مأرب الدولي و من هناك روح الی السعودية ( ان تكره الإسلام و تريد قتل المسلمين روح الي اسرائيل ؛ هناك يقتلون و ينكلون المسلمين أسهل من شرب الماء )
    فقط ان رحت الی سعودية عليك ان لا تتكلم شيء عن جلالة الملك لأن أخاف ان تزور المرحوم جمال خاشقجي بدلا من اخ الفاضل غازي الردادي الذي نستفيد من تعليقاته القيمة
    ارجو النشر مع جزيل الشكر ،،
    تحياتي للجميع ،،

  2. الاخ الفاضل / أمين الدهيني ،، تعليقك السابق كان تهكم واضح على تعليق الاخ الفاضل ممدوح من غزه ،، ولا يحتاج التعليق لذكاء لكي يفهم ،،

    بالنسبه لكلامك عن انتخابات سعوديه ،، نجاوبك دون تخويفنا ووعدك لنا بعدم السؤال ،،
    يا عزيزي السعوديه دوله ملكيه الحكم فيها وراثي مثلها مثل حوالي نصف البلدان العربيه ،
    السعوديه لم تدعي يوما انها ديمقراطيه ، وكان بمقدورها ان تعمل انتخابات هزليه ، ويفوز بها الملك بنسبة 99 % ،
    مثل انتخبات دول المنطقه ، اذا استثنينا تونس وتركيا ،،

    يا سيدي من يحكم ايران هو المرشد وكل القرارات المهمه بيد المرشد ،، قرار الحرب والسلام والاتفاق النووي وامتلاك السلاح النووي من عدمه ،، دليل الفتوى ،، كل القرارات المهمه هي بيد المرشد ،، يقول قائد الحرس الثوري جهزنا الفين صاروخ لاطلاقها على السعوديه وننتظر اشاره من المرشد ، لم يقول موافقة الرئيس ، بل اشاره مجرد اشاره من المرشد ،،، ايضا العام الماضي قام المرشد بتغيير قائد الجيش او الحرس الثوري على ما اعتقد ، وروحاني اخر من يعلم ،،،
    والمرشد هو من يختار الرئيس ويضع نسبة فوزه ،
    لا يدخل الانتخابات الا المرضي عنه ، احمدي نجاد منعه المرشد من خوض الانتخابات ،،
    ارجو النشر مع جزيل الشكر ،،
    تحياتي للجميع ،،

  3. على الاقل نشهد في ايران انتخابات نزيهة يتتداول فيها الحكم بين تيارين ما يسمى بالمحافظين و المعتدلين
    النظام في ايران اكثر ديمقراطية من معظم الانظمة العربية ( أستثني تونس و ربما لبنان لطبيعة نظامه )
    في الدول العربية نجد فيها نوعان
    1. إما الانتخابات لا وجود لها اصلا
    2. إما مزورة لا تخدم مصلحة الشعوب .

  4. يا سيد علاء وين مصادرك بعدين خليها عشره في الميه في السعوديه

  5. المعذرة أستاذ عبدالباري، أغلبية المواطنين العرب الساحقة الذين يمثلهم بعض المعلقين هنا لا يمكن أن يستوعبوا الإنتخابات في إيران ولا يقدروا نزاهتها التي قد تفوق تلك في أمريكا وأوروبا، والإناء بما فيه ينضح وحتما ثقافتنا الإنتخابية في الإناء العربي غير قابلة للشرب، عموما فقد كان رفض مرشحين بواسطة مجلس صيانة الدستور هو ضمان عدم الوقوع في مساوء الديمقراطية على الطريقة الليبرالية، فهناك ممثلة دعارة كانت حملتها الإنتخابية بعرض حلماتها وكشف كامل صدرها ففازت بمقعد ببرلمان وشكلت حزب من زميلات المهنة اسمه حزب الحب، فضلا عن تحكم الشركات الكبرى والبنوك بالمرشحين من خلال الدعم المالي المشروط …. الخ الخ. وأخيرا إيران أعلنت أن نسبة المشاركة كانت 41 بالمائة خلافا لكل ما دعت له القيادة من مشاركة أوسع ولكن شفافية الإعلان هذا يعكس شفافية العملية الإنتخابية كلها وإلا كان من باب أولى القول بنسبة 200 بالمائة كما هو حال إنتخابات البرلمان السعودي لأعضائه الستون الذين يعينهم جلالة الملك الحكيم فردا فردا بحرف الفاء ولم أقل قاف.

  6. هذه الديمقراطية ..والانتخابات ..هي من اختراعات الشيطان الاكبر ..وعلى الملالي ان يفهموا ..انها بضاعة الشيطان الاكبر ..وكان عليهم ان يقاطعوا هذه البضاعة .ويأتوننا ببضاعتهم .

  7. ايران هي نواة الدولة الاسلامية القوية المرتقبة . عاشت ايران وثورتها . حكام العرب هم اهل النفاق وهم دمية في يد الصهاينة واعداء شعوبهم.
    كل الحركات الاسلامية مسيطر عليها من الصهاينة بواسطة حكام العرب الذين يملكون المال والعصا والسجون والاعلام ويشغلون المنافقين .
    الوحدة الاسلامية هي الطريق الوحيد للنجاة . يريدون تحطيمها بالطائفية والكذب .
    ليس امامنا الا الوحدة او الاندثار .

  8. الأخ/ الضمير العربي/ المحترم
    صدقت والله. ان ما تفضلت به هو امنيتنا وامنية كل صاحب ضمير عربي غيور علی بلاده وامته. ان إقامة علاقات اخوة وصداقة متينة بين ايران وباقي الدول العربية والاسلامية، وخاصة السعودية ومصر، سيكون فيه مصلحة الطرفين وخروج هذه الأمة من هذا النفق المظلم والتحرر من كل انواع التبعية والابتزاز الامريكي والصهيوني لدولنا العربية والاسلامية.. لكن للأسف يا أخي انه هناك فيتو امريكي مفروض علی كثير من تلك الدول لمنعها من مد جسور التواصل مع ايران طالما هي تتبنی القضية الفلسطينية وتدعم حركات المقاومة. وسيبقی الكثير من زعماء هذه الدول راضخ للفيتو والطلب الامريكي طالما جعلوا انفسهم رهينة السلطة والكرسي والحكم الذي يخافون عليه اكثر من خوفهم علی اوطانهم وشعوبهم. الامريكي والصهيوني يدرك ذلك تماماً حيث جعل من هذا الأمر سيف مسلط علی رقاب هؤلاء الزعماء العملاء المأجورين.
    تحياتي لك!!

  9. في الحقيقة لا يمكن الثقة مطلقا بالاوغاد الاوربيين والامريكان يجب على ايران تعزيز التعاون مع دول الجوار الإقليمي من تركيا الي العراق وباكستان وماليزيا و اندونسيا والإمارات وسلطنة عمان وقطر والهند والصين ومصر ورجوع العلاقات مع السعودية والاردن وتحفيز التعاون مع ليبيا وتونس وخصوصا الجزائر حيث حجم الاستثمارات كبيرة في الجزائر وجنوب أفريقيا واثيوببا يجب البحث خارج أوروبا وامريكا من الان.

  10. أنت تمانع وانت تطبع ،، أنت توافق وانت تعارض،،، وكلهم مجرمون،، لاسيادهم طائعون،، وكلهم مجرمون وكلهم شركاء في الجريمة ،،،

  11. عنوان المقال هذا هو ” الانتخابات ”
    غياب تام للأخوة المعلقين السعوديين.
    انا من ناحيتي ادعوهم للعودة وباسرع وقت واعطيهم الامان بأن لا اسألهم شيء عن الانتخابات في المملكة، شرط ان يجيبني الأخ غازي الردادي عن سؤال سابق له لا زلت انتظر جواب منه عليه !!!
    تحياتي لكم حيث كنتم في مكان إجازتكم.
    كل انتخابات وانتم برعاية اولياء الأمر!!

  12. على اساس ان الانتخابات نزيهه.. ايران همها توغلها لمصالحها الخاصه والايام بيننا

  13. ابو سفيان
    يمكنك توجيه نفس السؤال الى داعش وباقي الحركات الجهادية كالنصرة والقاعدة وبوكو حرام وباقي المسميات .
    أم ان هؤلاء لهم وضيفة أخرى غير تحرير فلسطين.
    ما تقول ؟ ، ارجو الاجابة.

  14. مصطفی صالح
    هل تقصد المقاومة التي تقتل المتظاهرين المسالمين في مدن العراق أم السوريين؟

  15. إذن على ” ديموقراطيات الخليج ” أن تطعن ” بالزور ” في نتائج الانتخابات الإيرانية أمام ” محكمة رياض ” “وتطالب بإعادة الانتخابات من أجل ” تحقيق نسبة مشاركة ” لا تقل عن نسبة ” 99،99% ” ؟؟؟!!!

  16. في إعتقادي أن نتائج الانتخابات الإيرانية التي ادت الى فوز الجناح المتشدد فيها هي نذير شؤم على التحالف العربي و قياداته السعودية و الامارات. و لا أظن انها مصادفة أن تعلن جماعة الحوثي “اليوم” انها اضافت صواريخ إلى ترسانتها العسكريةما سيغير من مسار المعركة بحسب تصريح المتحدث بأسم الحوثي.
    يبدو اننا سنشهد زيادة في وتيرة الهجمات الصاروخية ضد السعودية في الأيام المقبلة على وقع نتائج الانتخابات الإيرانية و “الفحل” ترامب لن يفيد مواليه بشيء، و على نفسها جنت براقش

  17. مبروك ايران هذه الانتخابات
    الديمقراطية في ايران لا مثيل لها في المنطقة
    شاء من شاء وابى من ابى

  18. الأخ العزيز / الأشعري بعد التحية،،
    يقول الله تعالى في محكم كتابه “وَمَن يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ” ،،
    وأنا أقول بكل ثقة بأن حزب الله قد عرفناه،، فمن هم الحزب المقابل له في رأيك 🤔

  19. ماذا يعني فوز مُرشّحي الحرس الثوري الإيراني بأغلبيّة مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعيّة الأخيرة؟

    يعني أنها انتخابات مزورة.

  20. الى ا أبو سفيان:
    كانك تقول كما قالت اليهود الى موسى عليه السلام أذهب أنت وربك قاتلا انا هنا قاعدون

  21. سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم :
    ” يا رسول الله ؛ أعقل ناقتي أم أطلقها وأتوكل ” ؟
    فرد رسول الله ” بل أعقلها وتوكل ” !!!

  22. سال أعرابي النبي صلى الله عليه وسلم عن موعد الساعة فأجابه النبي بحكمة: ماذا أعددت لها؟. وتنطبق هذه المقولة عن الذين يبشرون بتدمير وزوال إسرائيل ونقول لهم ايضا: ماذا اعددتم لإسرائيل كي تزول؟

  23. الصهيونية ” احتاجت لقعد من الزمن لكي تدرك ان ناطورها بفلسطين المحتلة * اصبح مكشوفا * كاوهن من بيت العنكبوت ” !
    لذلك فأمريكا قد تحتاج لسنة كاملة لكي تدرك أنها فعلا خارج منطقة غرب آسيا خلال فصل فقط من فصول السنة !!!

  24. نتمنى لإخواننا النصر والتوفيق ونحن معهم على نفس النهج وإذا قدموا لنا نموذج مثالي و منطقي وشرعي سنكون معهم بالخط الأول عندما يحتاجوننا و لم نكون أمثال الخوانة من خدعوا الإمام الحسين عليه السلام عند الشدة والمحنة حاشا لله.

  25. الى المعترضين
    الديموقراطية الغربية هي صناعة المحرّك لها هو المال لا ارادة الشعوب.
    ألم تروا كيف اوصلت الملياردير ترامب صاحب السوابق والفضائح الجاهل بأمور السياسة الى سدة الحكم ، والذي لم يزل ولا يزال يتآمر على إخوتنا من الشعب الفلسطيني المظلوم.
    فهل مثل هذه افضل ام الديموقراطية التي توصل أناس شرفاء ملتزمون بقضايا المظلومين والدفاع عنهم ومقارعة الظالمين؟.
    مبروك للشعب الايراني المسلم الشريف.
    مبروك للشعب الفلسطيني المظلوم.

  26. الشعب انتخب الأصولیین وهم منقسمون بین القریبین إلی الحرس و غیرهم لکنهم متفقون علی دعم محور المقاومة و سوء الظن بأمریکا و منفتحون علی المشرق و الصین و روسیا و فیهم قیادات أکفاء و محنکون.. مبروک لجمهورالمقاومة و بشری للشعب الایرانی العظیم ..
    الجمهوریة الاسلامیة ماضیة!! و لا نحتاج الی شهادة الساکتین عن صفقة القرن الناشطین حین یذکر إیران!! من البطاریق و الذباب و الحمد لله عهد جدید یبدا و یشارکنا الفرح جمهور المقاومة اجمعون

  27. لماذا نطبل لهذا النظام القمعي والجميع يعرف ان هذه الانتخابات ابعد ما تكون عن الديموقراطية؟ هل يعقل ان تستبعد لجنة تشخيص مصلحة النظام ٧ آلاف مرشح من أصل ١٦ الف؟ ما هذه الانتخابات التي يتم استبعاد كافة أشكال المعارضة فيها؟ كيف نطبل لهذا النظام وهو أخفى حقيقة انتشار فيروس كورونا لكي يرفع نسبة المشاركة بالانتخابات ومع ذلك فكانت النسبة الأقل منذ الثورة الإسلامية؟ لماذا نطبل لهذا النظام وهو الذي قتل ١٥٠٠ متظاهر في أسبوع قبل أشهر قليلة فقط؟

    هذا النظام على وشك السقوط ومواقفنا هنا سوف يحفظها التاريخ عندما يأتي نظام جديد ويقوم بإعادة فرز الأصدقاء والأعداء!

  28. اليوم خمر ….و….. غد أمر

    التمهيد التشريعي غي دولة مؤسساتية كإيران مؤشر كبير لايخطئ بان الليالي حبالى وان ما أمام الأمريكيين فيةقادم الأيام شر مما خلفهم…

    والأيام ….كاشفات

  29. لا شئ لأن ايران يحكمها المحافظين اصلا والإصلاحيين كانوا واجهة يستخدمها المحافظين في بعض الاحيان. والحرس الثوري اليد الضاربه للمحافظين. وتم استخدامهم لقمع المتظاهرين. فلا شئ جديد. انسوا.

  30. تصريح البنتاغون بإصابة 1010 من الجنود الإمريكيين بإرتجاج دماغي يشير الى تفاهة الإمريكيين وكذبهم لان العقل يقول اذا كان قاعدة عين الأسد قد دمرة بالكامل فهاؤلئي المصابون بلإرتجاجات الدماغية هم من كان في اقصى مكان من القاعدة اما المئاة ا فقد نفقوا وجري مسح بياناتهم حفاضا على سمعة اليانكي وذبابه الإكتروني في المنطقة وبعضهم مازال يصر ان الرد كان ضعيف؟؟؟؟؟ ولم يقتل ذبابة
    يهجس في بالي ان هاذا هو زمن المسيخ الكذاب ؟
    الذي آمن به البعض من دون الله وراح يهذي ففقد مصداقيته وعري نفسه إمام الملأ ككائن حقير يعبد المسيخ الكذاب ..
    انه صراع بين حزب الله وحزب الشيطان فليختار كل واحد موقعه وليتم الغرز على هاذا الأساس
    وانتهي التنضير ولوك الكلمات الفارغة ،يا عراقي مخلص ،والى علاء تقول بثقة تامة ان الأستاذ عبد الباري عطوان فاته ذكر ان المشاركين في الإنتخابات التشريعية الإيرانية هم ٢٠بالمية وهاذ يعني انك اكثر تحقيقا واطلاع ومعرفة .. ان كنت كذالك لماذا لم نسمع عنك ولم نقرء لك شيئ قبل اليوم ياعلاء …..
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر الحر

  31. الى المعلق (سمهري ) : لِمَ تتحدث عن بلد بهذه الكراهية لم تشاهده بعينك أبداً ؟! ليتك أتيت ولو ليوم واحد فقط وشاهدت حضور الناس ووقوفهم في طوابير طويلة منذ ساعات الصباح الأولى في طهران أو غيرها من المحافظات . هذه هي المرة (11 ) التي يذهب فيها الناس الى إنتخاب أعضاء البرلمان فهل في بلدك تجري الإنتخابات الـ (24 ) للبرلمان حتى تعيرنا بأن إنتخاباتنا (تمثيلية )؟!

  32. شارك في الانتخابات حوالي 25 مليون شخص وكان نسبة المشاركة أكثر من أربعين في المئة (كان للكورونا دور في تقليل المشاركة)
    الانتخابات في إيران ليست مسرحية على الإطلاق لمزيد من المعلومات ، الرجوع إلی مقالة الأستاذه ليلى احمد: الملكيون العرب والانتخابات الايرانية – رأي اليوم
    و عدم السماح لبعض الناس بالترشح للمناصب هو بسبب عدم تأهلهم و سوابقهم و حكاية من يجرب المجرب …
    في المثل لمدن سبزوار (بيهق السابق – امام البيهقي) و جوين(مدينتي أنا – امام الحرمين الجويني) و جغتاي مقعدان في البرلمان و لم يُسمح لكل من ممثلينا السابقين الترشح لمنصب النائب المجلس الشوری الإسلامية (السلطة التشريعية) بينما كان أحدهما من تيار المحافظين والآخر اصلاحي
    و مع التقدير علي جهودهما و أطيب التمنيات لهما
    لقد سررنا نحن الناخبين بقرار مجلس صيانة الدستور لأننا نريد شخص شجاع يهتم بالناس أكثر من اهتماماتهم الخاصة
    خراسانيع ايرانيع
    من مطار مأرب الدوليع عع

  33. شكراً للمعلق (Anonymous ) لأني أردت التعليق على ماورد في مقال الأستاذ عطوان لكن كفيتنا بقلمك شر القتال والمقال .

  34. لم يمنع ايراني واحد من التوجه للاقتراع في عشرات الاف المراكز المخصصه لذلك .
    نسبة المقترعين كانت ضعيفه والسبب لا يعود الى الطقس فقد خرج الملايين من الشعب الايراني بذكرى الثورة 41 رغم هطول الامطار والثلوج والطقس البارد .
    الانتخابات جرت في مناخ آخر هو هاجس فيروس الكورونا فقد احجم الكثير عن التوجه لللاقتراع . ولو ذهب احدكم الى كوريا الجنوبيه وايطاليا واسبانيا فانه سيجد ان الشوارع والميادين العامه خاية من البشر .
    نحن في فلسطين وبالضفه الغربيه تحديدا رغم انه لم يسجل حتى الان والحمدلله اي اصابة بهذا الفيروس لكن الكثير من الناس امتنعوا عن الذهاب الى الاعراس او حتى المأتم او المولات التجاريه . فالوضع العالمي بسبب هذا الفيروس يتملكه الخوف والرعب ويقف على قدم واحده .
    اذن ضعف الاقبال امر طبيعي ، ولو حصل في دولة اخرى سيحصل ذلك او ربما يتم تأجيل الانتخابات لاجل غير مسمسى .
    الاصوليون فازوا بالنتخابات والشعب الذي شارك في الاقتراع هم من سعى لتغيير نهج الحكومه التي اوصلته الى ما وصل اليه فقبل بالمخاطرة وانتخب ممن سيواجهون امريكا واتباعها بالعصا الغليظه .
    المعلومات الاتيه من ايران ان المبدئيون فازون بما نسبته 76% ب 221 مقعد من اصل 290 اما الاصلاحيون فلم يحصلو الا على نسبة 5.5 بالمئه والمستقلون على 18.5
    كما قال الاستاذ عبد الباري ان الايرانيون يتمتعون بنفس طويل وصبرهم هو اطول وهذا منهج سياستهم ، واعتقد ان المنطقه ذاهبه خلال الاشهر القادمه الى تغير استراتيجي .

  35. مقال رائع كالعاده. لي ملاحظه لغويه اراك تستخدمها كثيراً في مقالاتك وهي استخدام كلمة “تغول” والصحيح هي “توغُل”. تغول من الغول ولكن توغل هي التعمق والنيل بلا حدود. لك كل الاحترام.

  36. The beginning of biological warfare against Muslims, expect coronavirus at Mecca. Muslims has to stop Omerah and Hij till corons virus contained.

  37. خلص العمر واحنا منتظرين محور المقاومة ان يضرب اسرائيل او المصالح الامريكية
    بس عنتريات وخطابات وضحك على المغفلين النتيجة اسرائيل أقوى وتتمدد وأمريكا مهيمنة على المنطقة تتقاسم مع ايران النفوذ
    والخاسر الأوحد هو الشعب العربي الذي دمرت دوله لصالح تمدد ايران وأحلامها في عودة امبراطورية الفرس

  38. الى ببغاء افندي طبعا انا فقط ساعلق على جملة واحدة من كلامك انت تقول وهل الشعب الامريكي جبان وخائف الى اخره عزيزي وانت ماذا تتصور هل تتصور ان الشعب الامريكي مثلا حر وشجاع واذا كان الشعب الامريكي حرا وشجاعا فلماذا لا يحاسب رئيسه وإدارته على جرائمها في كل أنحاء العالم يعني هل تتصور ان الشعب الامريكي يؤيد رئيسه في ذبح اليمنيين والفلسطينيين وهل يؤيد رئيسه في اقامة جدار عازل مع المكسيك وهل يؤيد رئيسه في شتمه لملوك الخليج وسرقة أموالهم بشكل علني ورسمي وهل يؤيد رئيسه حين قال انه موجود في سوريا لسرقة نفطها عزيزي ببغاء اذا قلت ان الشعب الامريكي يؤيد رئيسه في كل هذه التصرفات فهذا يعني ان الشعب الامريكي شعب إرهابي ومجرم واذا قلت انه لا يؤيده فهذا يعني انه خائف وجبان ولا يستطيع ان يتكلم فماذا تختار يا عزيزي ببغاء هل الامريكي إرهابي ام جبان ام هو إرهابي وجبان وليس هناك احتمال اخر شنو رايك يا ببغاء. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  39. USA started the biological warfare on Russia and Iran. What is the reaction of China and may be Russi atoo??

  40. الملاحظه یا استاذنا العزیز
    نحن فی ایران فی العرصه السیاسیه لدینا تیارین .
    الاصولیین والاصلاحیین و لیس لدینا تیار سیاسی باسم الحرس الثوری .
    فی الانتخابات التشریعیه الاخیره فاز الاصولیین باغلبیه المقاعد البرلمان .
    والسلام علیکم

  41. اغلب المعلقين هنا يعيشون داخل بوتقة من الاوهام !!!
    تتغنون بكلامهم وتتغافلون عن افعالهم ،،،، اعانكم الله عما ابتليتم به ،،،،

  42. لا خوف على إيران فهم يعرفون ماذا يريدون، ولكن الخوف كل الخوف على تركيا التي ضيّعها اردوغان بين الاتحاد الاوربي و الولايات المتحدة و روسيا و العرب و المسلمين

  43. لا فرق بين اصلاحيين ومحافضين مادام ليس هناك انتخابات على منصب المرشد الاعلى

  44. فوز الحرس الثوري
    ——————
    يعني أنهم يسرعون في نهايتهم …وسوف تكون نهاية وخيمة بعدما اقترفوا من الجرائم مايندى له جبين الإنسانية ….
    في كل الأحوال لم تنجح التمثيلية التي أخرجها الفقيه ..فالمسرح محطم الجدران ومنزوع السقف وخشبة المسرح مهترئة ..والممثلون لايجيدون أدوارهم إلا اللطم والرفس …

  45. بصراحة بعد فوز مرشحي الحرس الثوري في البرلمان نهاية امريكا قربت .لان الثار الايراني سايعلن الحرب العالمية الثالثة.وبعد هذا الفوز ترامب يعٌد ايامه الاخيرة.

  46. فوز مُرشّحي الحرس الثوري الإيراني بأغلبيّة مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعيّة الأخيرة، يعني الفوز الكاسح للتحالف الأصولي المقاوم… ويعني ‏‎‎ثورة متجددة اساس حركتها دماء الشهداء وكفاح الشرفاء. لن يستطيعوا اطفاء وهجها ابدا لانها حلم الانبياء ففي كل ركن هناك بهشتي ورجائي وجمران ودقائقي ومطهري ودست غيب وقاسم سليماني وكل اصحاب العمائم من الشهداء المقدسين والاحياء المسددين المنصورين…
    وكما علَّمنا اخونا الكبير احمد الياسيني المقدسي الأصيل، انهم أهل سلمان الفارسي من خراسان ذوي العمائم السود القادمون لبيكِ يا قدس لبيكَ يا أقصى لبيكِ يافلسطين.

    تحياتي لكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر، وبالأخص لكل فلسطيني شريف… فبوصلتنا هي فلسطين !!!

  47. تصعيد التوتّر في العُلاقات مع الولايات المتحدة، والتّسريع بالإقدام على عمليّات انتقاميّة ضِد قوّاتها ومصالحها في المِنطقة في الأسابيع والأشهُر المُقبلة.

    من بــقــك لباب السما …..

    تعيين رئيس وزراء جديد في لبنان (حسان دياب)، واختيار آخر (محمد توفيق علاوي) في العِراق، وانحِسار الاحتجاجات الشعبيّة في إيران، ربّما يُمَهِّد الطريق لعودةٍ قويّة لهذا المحور ……….

    و ربما يمهد الطريق لخراب تلك البلدان و ذهابها فى ستين داهية ……..

    110 مُصابين 77 منهم عادوا إلى الخِدمة، و35 جرى عِلاجهم في ألمانيا، 25 منهم تطلّبت إصابتهم نقلهم إلى مُستشفيات في الولايات المتحدة لخُطورة إصابتهم

    هل الشعب الامريكى جبان و خائف و ا مى و منافق و غير حضارى كى يغض النظر عن كذب ترمب و يخفى شخصيات جنود ضحايا الحرب و ليست هناك معلومات او كلمة عنهم و كانهم اشباح شفافة لا يرون …. و ماذا عن عوائلهم ؟؟؟؟….. لماذا هم ايضا ساكتين ؟؟؟…… هل هذه المواقف هى طبيعية بالنسبة للشعب الامريكى ؟؟؟؟ ….,. لماذا لا تعتقد ان هذه كذبة اخرى من اكاذيب ترمب ؟؟؟…… كما يكذب فى سلامتهم يكذب ايضا فى اصابتهم !!!!…….. و الدليل ان لا حس و لا خبر صحح عن اسم جندى واحد من هؤلاء الجرحى …….

  48. الهجوم أفضل وسيلة للدفاع.. هذا لسان حال معظم الشعب الايراني الذي انتخب ممثليه الأصلب مواجهة للمشروع الصهيو_ امريكي في المنطقة ..
    الصلف الصهيو_امريكي لا يفهم الا لغة القوة ومحور المقاومة يمتلك القوة وشجاعة استخدامها ؛ وسيستخدمها بفاعلية وذكاء ضد الكيان الصهيوني الغاصب الذي يشكل المنطقة الحساسة والرخوة لهذا المشروع المتغطرس والتي من شدة وقعها المرعب وعامل المفاجأة والمباغتة سيصاب المشروع برمته بالشلل التام وسيتحقق الثأر لسليماني بخروج القوات الامريكية من المنطقة وزوال الكيان الصهيوني الغاصب وتحرير فلسطين كل فلسطين إن شاء الله

  49. استاذنا العزیز عبد الباری عطوان عندی بعض الملاحظات حول ما ورد في مقالکم اعلاه اشیر الی اهمها:
    1- لایوجد هنالک مرشحین مرتبطین بالحرس الثوري بل مرشحی التیار الاصولي الداعم لمحور المقاومه و منه الحرس الثوري.
    2- تسمیة جناح الرئیس روحاني بالمعتدل الاصلاحي یجانب الحقیقة فالاصح تسمیته بالجناح الذي یصبو لمهادنة الغرب و امریکا ورهن البلاد بارادتهم. ومن المفارقات ان الرئیس روحاني کان في البدایة متشدداً اکثر من الاصولیین ولکن المصالح تغیرت فتغیرت معها المواقف.
    3- اسباب صعود التیار الاصولي في الانتخابات الاخیرة تعود في الاساس الی فساد نواب الجناح المسمی ظلما وعدوانا بالاصلاحي وعجزهم او بالاحری عدم رغبتهم في اصدار القوانین لصالح الشعب بل و انحیازهم للطبقة الرأسمالیة الانتفاعیة و ابتعادهم عن الخط الثوري و ممالأتهم للغرب و امریکا وسکوتهم علی اخفاقات الجهاز التنفیذي والحکومة. اما اغتیال القائد الشهید سلیماني فقد لعب دورا في تهییج العواطف و اثارة المشاعرالوطنیّة و اثارة نقمة الشارع علی امریکا و کل من یردد مقولة التفاوض معها و الانصیاع لارادتها.
    4-لا اوافقک الرأي بتسمیة الاحتجاجات الاخیرة في ایران بالاحتجاجات الشعبیة لانها کانت علی نطاق محدود و مسیسه و یقودها عناصر موالون للغرب و امریکا. طبعا لا انکر وجود احتجاجات علی غلاء اسعار السلع و منها البانزین ولکنها لم ترق الی مسیرات جماهیریه ضخمه و ما رافقها من احداث کان مخطط له فعلی سبیل المثال فان موقع تحدید المواقع الاسرائیلی فویز المنتشر في ایران لعب دورا في تضخیم الاحتجاجات علی ارتفاع اسعار البانزین فالموقع المذکور کان في یوم وساعات الاحتجاج یرشد کافة سائقي السیارات الذین عادة مایسترشدون به للتعرف علی المسار الاقل زحمه، الی مواقع الاحتجاج المحددة سلفا و بتوجه السیارات الی تلک المواقع شاهدنا ازدحاماً کبیراً فیها بحیث صورته وسائل الاعلام الاجنبیة و الایرانیة المعادیة للحکومة الایرانیة بانه مشارکه جماهیریه واسعه في الاحتجاجات.

  50. الغرب عموما لا يعترف الا بالقوة والاقوياء ، ولا يمكن أن يعود الى صوابه الا اذا شعر بأن خصمه يمتلك قراره ويتخذه بجرأة قافزا على كل المعوقات النفسية .. ايران من خلال ردها على جريمة اغتيال ” سليماني و ابو المهندس” ورفاقهما اثبتت انها عند الضرورة تتخذ قرارات تتخطى كل التوقعات وتتجاوز جميع الخطوط الحمر الامريكية .. الاعتراف الامريكي بذلك الكم الهائل من الاصابات 110 لقيط تعرضوا لارتجاجات المخ لا يعني أبدا أن حصيلة المصابين تتوقف عند هذا الحد .. اعتقد أن قادم الايام ستنكشف فيه اصابات اخرى قد يكون ضمنها عدد من الوفيات .. أمريكا ستدفع اثمانا باهضة جراء اعمالها الجبانة الداعمة للتكفيريين والطائيفيين الذين يجيشهم حكام أل سعود لتدمير العالم العربي والاسلامي وتفكيك نسيجه الاجتماعي .. ارتفاع صوت الجيش اليمني واللجان الشعبيةوتصعيد عملياتهم ضد مرتزقة التكالب ( التحالف )العربي واستهداف العمق السعودي وعصب اقتصاد المملكة ” مرافق شركة ارامكو ” هي رسائل قوية وموجعة تنبئُ بأن القادم اعظم وسيكون اكثر وجعا وأشد وطأة .. تغيير ماهية البرلمان الايراني من اصلاحيين الى محافظين ستكون له نكته التصعيدية التي تحرر الحرس الثوري ومعسكر المقاومة من الكثير من القيود السابقة التي قيدت حركتهم في ساحات كثيرة .. الايحاء بان بعض العناصر الشاردة الذين طالبوا بخروج ايران من العراق ولبنان فهي رسائل باهتة لا تعبر عن حقيقة مكانة الجمهورية الاسلامية الايرانية في هذين البلدين وغيرهما من البلاد.العربية والاسلامية .. لا يصح عقلا وخلقا أن نقفز عن تلك الحشود المليونية التي شيعت شهداء جثامين ” سليماني وابو المنهدس ورفاقهما” ونبني تقييمنا للاحداث على أهواءمجموعات مكروسكوبية تُدار عن بعد من قبل المخابرات الصهيو- امريكية وادواتها في المنطقة التي لا تجيد سوى التطبيع والاحتماء تحت إبط الصهيونية العالمية الــنّـتـن !!.

  51. باغتيال الشهيد قاسم سليماني انطوت مرحلة و بدات مرحلة جديدة … مرحلة المواجهة المباشرة ضد محور الشر الامريكي و عبيدها.

  52. الانتخابات في ايران حالها حال كل الدول العربية، مسرحية و زائفة و لا تعني اي شيئ سواء فاز زيد ام عيد، و كل رموز السلطة من وزراء و رئيس الجمهورية و البرلمان مجرد قرقوزات كارتونية، في النهاية السلطة الحقيقية بيد المرشد و الحرس الثوري ، اما قضية بيانات البنتاغون المتتالية بخصوص عدد المصابين من الجنود فهي محيرة و غير مفهومة و الغاية منها، هل هي حقيقية، هلتدخل ضمن الصراع الدائر بين ترامب و البنتاغون؟ و لماذا يعترف البنتاغون بشيئ هو لصالح معنويات العدو ؟ الاجابة في القادم من الايام …..

  53. من نفذ قرار الاعدام السياسي بحق روحاني وجناح الاصلاحيين في ايران هو دونالد ترامب الذي انسحب من الاتفاق النووي الذي كان يرفضه عدد لا يستهان به من الشعب الايراني، والذي لم يقبل الجناح الوطني في ايران بالسير فيه الا في سبيل اقامة الحجة على الذين كانوا يطالبون بابرامه، ليقينه ان الغرب لن يلتزم به، وقد اثبتت الأيام صحة توقعاته.

    الغرب الذي بنى حضارته على مدى الـ600 عام الماضية على التفوق العسكري في سبيل الهيمنة على مقدرات هذا العالم الاقتصادية لا تجدي معه الاتفاقات والمعاهدات، ما يجدي هو مواجهة الند للند.

  54. فاتكم يا استاذ عبدالباري ذكر أن معدل مشاركة الناخبين لم يتجاوز الـ20% فقط مع أن خامنئي صرح بأن التصويت في هذه الانتخابات واجب شرعي!

  55. أمريكا وإسرائيل والسعودية يجب وضع حد لهم بأي ثمن، هذا الثلاثي سبب مشاكل المنطق والعالم..

    سياسة الإصلاحيين لم تأتي بنتيجة وعليه يجب أن يستلم المحافظين دفة المرحلة المقبلة، لأن أمريكا وإسرائيل والسعودية لا يفهمون سوى لغة القوة وكسر رؤوسهم..

  56. من حق ايران بل يجب عليها وجوبا ان تدافع عن نفسها ضد طغيان وعدوان الامريكان واتباعهم وان تستخدم في ذلك كل الوسائل المشروعة للدفاع عن نفسها وفي مقدمتها الوسائل العسكرية

  57. الله ينصركم ربنا يؤيدكم ربنا يوفقكم ربنا يحميكم ربنا يثأر للشعوب المظلومه على ايديكم من الاستعمار الخفي و العلني ربنا يهد الصهيونيه العالميه ونظامها ورموزها على ايديكم.اللهم العزة لامة محمد والذله للصهاينه جميعهم …

  58. بالنسبة لانصار الله في اليمن فانه لا تنقصهم الدوافع لمهاجمة السعودية كونهم في حرب فعلية مع السعودية وهجماتهم تاتي في هذا الاطار وهو ما يؤكده ناطقهم العسكري في جميع تصريحاته.

  59. الاجتماع بخمسة آذار يعني التغى التهديد تبع اخر شباط صار بآخر آذار
    عيش كتير بشوف عنترياته كتير🙄

  60. أصلا كل شيء محسوم سلفًا كل المعارضين منعوهم من الترشح لذلك لم يبقى معارضه أصلا فهم القاضي والحكم على الطريقة السعوديه وغير ذالك إنما هو تجميل للنظام وهذه الحقيقة

  61. الجواب عن
    ماذا يعني فوز مرشحي الحرس الثوري الإيراني بأغلبية مقاعد البرلمان في الانتخابات التشريعية الأخيرة؟
    هو
    الحرس الثوري الايراني يسيطر على كل مفاصل الحياة في إيران من الولادة إلى الوفاة .
    أما الباقي فكله تفاصيل تمضية هده الحياة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here