ماذا يعني عِناق العَلمَين الجزائريّ والفِلسطينيّ في احتجاجات الموجةِ الثّانية من “الربيع العربي”؟ وكيف قدّم لنا أحفاد ثورة المِليون شهيد درسًا في الكرامةِ والوطنيّة؟ ولماذا تُقاطِع سِفارات العرب “البطلة” إلهان عمر؟ ولماذا “انكَمش” المُطبِّعون “خجَلًا” في مُؤتمر البرلمانيين العرب؟

Print Friendly, PDF & Email

47 تعليقات

  1. سلطان القاسمي
    انصار الله يرفعون. دائما علم فلسطين
    ====================
    و لا تنساء الهجوم على العراق واليمن وسوريا ولبنان والقيام بجدية ليل نهار لضرب وحدة فلسطين

  2. مفارقة غريبة حين يخرج الشعب الجزائري للتظاهر من أجل الكرامة و حقوق الشعب يرتفع علمان لا ثالث لهما الجزائري و الفلسطيني .. لماذا لم نشاهد متظاهرا واحدا يحمل علم جمهورية الصحراء الغربية .. بكل بساطة لأن الشعب الجزائري لا يعتبر أن هذا الكيان دولة و أن هناك شعب يناضل من أجل حريته وله قضية بالمعنى التحرري الوطني المناضل ..سنة 1988 أحرق الجزائريون مقرات الحزب الحاكم أنذاك و بعض الإدارات العمومية و مقرات البوليزاريو ولم تحرق ممثليات فلسطين و مكاتب فتح و الجبهات الشعبية ..لأن الشعب الجزائري يعرف من هو المناضل صاحب حق وقضية و المرتزق الذي سخر من أجل المناكفة و العناد و معاكسة حق الشعوب في الوحدة و التنمية …

  3. المهم ان يكون مدير الندوة جزائريا وطنيا خالصا و لا علاقة له بالخارج الاستعماري و الشعب يراقب باستمرار .
    ثانيا يجب الاستمرار في التواصل مع فلسطين و سورية و زيارة سوري

  4. الى سعد .. السعودي
    الذي يسأل من هو العدو؟!!!
    اقرأ قوله تعالى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    ۞ لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ . المائدة 82

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ ۙ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي ۚ تُسِرُّونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنتُمْ ۚ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ. الممتحنة 01

    ثم اقرأ الصفحة 178 ومايليها من كتاب مجموع فتاوى الشيخ ابن باز المجلد الثاني

    ثم من قال أن النظام في ايران ليس من صنائع اليهود لتفتيت العالم الاسلامي
    بالحروب الطائفية والمذهبية وقد كان نظام رضا بهلوي حبيبهم .
    فيما كانت اشرطة الخميني تحمل جوا الى طهران من باريس عاصمة اقوى لوبي يهودي في اوروبا .
    ثم من كان يمول الايرانيين بالسلاح خلال الحرب العراقية الايرانية ( ايران غيت ).
    البرنامج النووي الايراني الذي انطلق عام 1955 تم تطويره تحت العين الامريكية
    ( اليهودية ) في عهد حبيبهم محمد رضا بهلوي

  5. اولا :تحية للشعب الجزائري الشجاع …مع الجزائر ظالمة او مظلومة
    ثانيا :بوصلة لا تشير للقدس مشبوهة
    والسلام

  6. أعتقد بأن مستعملي ورقة بوتفليقة سحبوه من الترشيح ليتركوه رئيسا إلى أجل غير مسمة وهذه المرة بدون انتخابات ولا عهدة، بل بوتفليقة يمدد لنفسه هكذا جزافا. لا داعي للانتخابات ولا جاعي للدستور والقانون. شيء للسيد الرئيس أن يقرر ، و سيأحذ النظام الوقت الذي يريد بدعوى الندوات وتحضير دستور جديد وتحضير انتخابات … للأسف هذه هي الحقيقة. نعم، انتصر الشعب، لكن النظام يريد أن يلتف على هذا الانتصار. واللعبة لم تنته. موضوعيا لم تنته.

  7. الشعب الجزائري يفترض انه واعي ولكن الشباب الصغار و الطلاب بحاجة الى توعية من الكبار . ماذا يعني تاجيل او الغاء الانتخابات ؟ هل هدف هؤلاء هو خلق فراغ في الجزائر لمدة اشهر او سنة كما يريد عملاء الاستعمار الاجنبي هل هذا منطقي !! الحل العملي ان يكون هناك وجود للرئيس بوتفليقة لاستعمال سلطته لاصلاح النظام بطريقة سلمية و تلبية مطالب الشعب المحقة ولكن تلك االمطالب ما زالت هلامية و عمومية وفي بطن الشاعر و يجب تحديدها بعقلانية .. مثلا اعطاء الفرصة للشباب للحكم ولكن الشباب يحتاجون للخبرة الطويلة وهذا يأخذ وقت ولكنهم لا يستطيعون الان فعل اي شيئ واستقرار الوطن لا ينتظر ولهذا على الجيش الجزائري دعم الدولة و الشعب المحق وعدم الاستجابة للشعارات النظرية او المدسوسة . كذلك على الجيش اعتقال خلية العملاء و غرف عملياتهم وهناك تفارير عن ضباط امريكان فيها مع 6 ضباط مغاربة وعلى النظام المغربي اعتقال خلية الرباط و تسايمها الى الدولة الجزائرية عاحلا . لا يمكن ان يخرج اكثر من عشرات الالاف من المتظاهرين الجزائريين بطرقة مبرمجة وفي كل الاقاليم معا بدون ان يكون هناك من يحركها لذا على الجيش معرفة من هم محركوا التظاهر في الخفاء و كشفهم على شاشات قنوات التلفزة عاجلا . هذا هو المهم الان .

  8. على الشباب الصغار من المتظاهرين المضللين وغيرهم احترام رئيس الدولة و انجازاته خلال 20 عام و عدم طرح افكار استعمارية هدامة كالعصيان و غير ذلك على هؤلاء المناداة بالبناء وليس بهدم المنجزات .. هذا خطأ جسيم . على الكبار الناضجين من المتظاهرين تحديد طلبات المتظاهرين المتزنة و المحقة مثلا اعفاء بعض المسؤولين عن الفساد باسمائهم و ادلتهم باسلوب راقي وليس بالثرثرة و الشغب لاسقاط الدولة وما الى ذلك .

  9. لماذا لا تذكروا أول وأخر دوله إستقبلت النتن ياهو علنا بنوع من التحدي للجميع
    وتم استقباله كشقيق وفاتح للقدس وهذا الاستقبال كان تحديا لمليار ونصف المليار
    مسلم وليس للعرب فقط ، كان الاستقبال الذي حظي به النتن لم يحظى به اي ملك
    او رئيس حيث أقيم له حفلا موسيقيا راقصا حتى السادسة صباحا ، وهذه حقيقه
    ممكن مشاهدتها على اليوتيوب ،، الجميع صمت تماما على اكبر خطيئة ترتكب
    بالتطبيع وفتح الباب على مصراعيه لإقامة علاقات وليس تطبيع فقط ، مؤتمر وارسو
    كان مؤتمرا دوليا ولا يمكن مقارنته بالخطيئة الكبرى بإستقبال النتن ياهو ،،،

    أين هو الاخ الفاضل الذي يدافع دوما عن بلد الحكمه والحوار والعقل ،، رغم انه
    تم سلبه شركته من اكبر ضباط الشرطه في ذلك البلد ولم يستعيد حقوقه حتى
    اليوم رغم تسليمه رساله لرأس الهرم في دولة الحكمه ،، أظن الجميع يعرف الاخ
    الفاضل المدافع عن بلد الحكمه والتطبيع ،، لدي معلومات موثوقة عن قصة هذا
    الاخ الفاضل ، ولا اريد ان أذكر إسمه ،،
    تحياتي للجميع

  10. كل الثورات العربية بدأت سلميا ولكن تاخر الأنظمة بالاستجابة الى المطالب المشروعة أعطت مجالا للتدخل الخارجي والتخريب او بالانقلابات (الثورة المعادية)
    كان الاولى من المسؤولين ان يحافظوا على اوطانهم بالتجاوب مع المطالب
    لا نلوم فقط الشعوب

  11. أنا الجزائري لما ولدت ..
    وجدت في صدري قلبين ..
     الجزائر و فلسطين ..
    أنا حامل لوصية أجدادي ..
    الذين هبوا لنصرة أرض الجبّارين ..
    و بصمة أجدادي لازالت هناك
    في حارة المغاربة و حائط البوراق
    و قائدي آنذاك صلاح الدين ..
    و كل شبر فيها يشهد عن بطولاتي
    من عين جالوت إلى حطين ..
    فكيف لا أموت لأجلك .. يا فلسطين
    و انت الأصل و انا الجزائري حفيد الفاتحين
    عقبة ابن نافع و طارق ابن زياد ..
    انا الذي في قرحي و فرحي أهتف بعلمين ..
    انا الذي جسدي و روحي ينبضان بقلبين ..
    لأجلكِ يا فلسطين ..

  12. المطلوب انهاء التنسيق الامني من كل الدول العربيه من الفلسطينيين اولا والاردن ومصر ولبنان وكل الدول العربيه. ان التنسيق الامني هو جزا من صفقة القرن والمطلوب اسقاط برامج التنسيق الامني مع الدوله الصهيونيه.

  13. لسفارات العربيه التي تقاطع الهان عمر هي سفارات صهيونيه او اسلاميه منافقه والله ورسوله بريء. منهم. ولقد بانت سياسه السعوديه المعاديه للاسلام والدولالمشا.ركه معها من بين البرلمانيين يبين من هو الصادق ويبين من هو المنافق والمتامر على العرب والمسلمين.

  14. هذا ليس بعذر لماذ سكت اصحاب المطالب المتظاهرين 20 عام .. هذا اثم و خطئية كبيرة .. كان يمكن تصويب الامر واصلاحه في ذلك الوقت . من نظم التظاهرات في الايام الماضية مسؤولين عن اي تخريب حصل مثل الاعتداء على 110 شرطي جزائري لم يعتدوا سلميا ولكن بعض االمندسين ارتكبواا تخريب و اعتداء على المتحف الوطني الجزائري على المتظاهرين والاحزاب التعويض عنذلك وتسليم المخربين المندسين فورا .ز

  15. التطبيع مع الصهاينة يتزعمه رئيسا دولتين عربيتين : السيسي في مصر وهو من يقوده، وابن سلمان في السعودية ، والاثنان مرتبطان بترامب وبكوشنير أي بنتنياهو، وكلاهما يريد الحفاظ على الكرسي ضد رغبة شعوبهما ، ويعتقدان أن دونالد ترامب بواسطة صهره كوشنر وبمساندة نتنياهو. كفيل بدعمهما لكي يستمرا في الحكم .
    لذا، وفي حالة عدم اعادة انتخاب ترامب كرئيس للولايات المتحدة الامريكية سيكون الوضع صعبا بالنسبة لهما، مع احتمال سقوط السيسي وابعاد ابن سلمان من سدة الحكم وتعويضه بشخص آخر من الأسرة المالكة.
    أما فيما يتعلق بدعم القضية الفلسطينية، فمن المعروف أن شعب الجزائر، وشعوب المغرب العربي عامة، تعتبر القضية الفلسطينية قضية وطنية، وقد أكدت ذلك في مناسبات عديدة.

  16. هذا ليس بعذر لماذ سكت اصحاب المطالب المتظاهرين 20 عام .. هذا اثم و خطئية كبيرة .. كان يمكن تصويب الامر واصلاحه في ذلك الوقت . من نظم التظاهرات في الايام الماضية مسؤولين عن اي تخريب حصل مثل الاعتداء على 110 شرطي جزائري لم يعتدوا سلميا ولكن بعض االمندسين ارتكبواا تخريب و اعتداء على المتحف الوطني الجزائري على المتظاهرين والاحزاب التعويض عنذلك وتسليم المخربين المندسين فورا .

  17. تاوناتي فرنسا
    انصحك ان تهتم بشؤون المغرب … اما النظام الجزائري فهو احسن بكثير من النظام الملكي و مواقف الجزائر تشهد على دلك و حكام الجزائر لم نسمع عنهم تهريب الدهب الى الامارات و اموال الى بنما بينما الشعب المغربي الشقيق يهاجر الى الجزائر من الفقر و الظلم .. الخ
    رئيسنا المناضل السيد بوتفليقة شافاه الله احسن ملوككم مجتمعين … يكفيه شرف حبه لفلسطين و خطاب المرحوم ياسرعرفات في الامم المتحدة مازال مسجل و تدمع له عيون الشرفاء ..
    شكرا

  18. السيد عبد الباي عطوان اعلم انت وليعلم معك قراؤك جميعا ….ان قيام الشعب الجزائري بالتظاهر ضد ترشيح بوتفليقة لعهدة خامسة من قبل عصابة المنافع والاوليغارشية المافيايوية التي استولت على السلطة في الجزائرباسم الرئيس ويريد الاستمرار … فان قيام الشعب بهذا ما جاء الا بعد ان تردت الاوضاع في البلاد وفي جميع المجالات الحياة بالداخل .
    اما سياسة الجزائر الخارجية فلن يمسها الشعب بسوء ولن يحيد عنها ابدا …
    لانه يعلم علم اليقين ان ذلك ليس وليد اليوم وانما هو عهد في اعناق الشعب موثق في بنان اول نوفمبر 1954 بان الجزائر ستبقى تدعم وتساند الشعوب التي من اجل الاستقلال مهما كانت الاسباب والظروف

  19. غياب قادة يسيّرون الفورة الشعبية ضد النظام يجعل من الصعب اختراقه عن طريق الاستقطاب لخدمة أجندات أخرى غير تلك التي خرج الجزائريون من أجلها.

  20. فلسطين هي البوصلة كانت و ستبقى. أما ما نعبشه مند 22 فبراير فهو قضية عائلية خالصة، على الأشقاء تفهم دلك.

  21. أردني Yesterday at 9:04 pm
    من الذي يحرك المتظاهرين في الجزائر؟
    …………………………………………..
    أنتَ.

  22. اللعبة انتهت
    القوة لا تريدها لفرض إرادة الشعوب ، والمظاهرات ترفضها …يبقى أن تنام الناس إلى أن تنزل صاعقة من السماء تهلك الطغاة ، أو يستعيضون بالدعاء حتى يزول النظام ، ابتكر لنا وسيلة واجرك على الله .

  23. بعد هذه المظاهرات الحضارية للشعب الجزائري، صحفي أمريكتب أن الشعب الجزائري ليس عربيا و لا يمت بصلة للثقافة العربية .

  24. YES WE ARE ONE FAMILY…… ALWATAN ALARABI AND ISLAMIC COSMOS YES TO EXTRACTE SANGUINARY ZIONISM FROM THE WORLD TO ACHIEVE HARMONY LIFE FOR PAN HUMAN

  25. يا سيد “انتهت اللعبة” إذا لم يكن التغيير بالمظاهرات كيف سيكون بالدعاء مثلاً ؟ لا أرى في سلوك الجزائريين غباء كما تقول وإنما أرى ذلك في نصائحك الغريبة

  26. لم تطلق إسرائيل طلقة واحدة على السعودية في تاريخها.
    بينما أطلقت إيران ٢٤٠ صاروخا بالستيا على ((شعب)) المملكة!

    من هو العدو؟

  27. الصهاينة يريدون ما بعد فلسطين فالدفاع عن فلسطين هو دفاع عن محيطها حتى البعيد متى نفيق؟

  28. الى السيد عبد الباري عطوان
    (ماذا يعني عِناق العَلمَين الجزائريّ والفِلسطينيّ في احتجاجات الموجةِ الثّانية )
    يعني رسالة موجهة الى الكيان الصهيوني خاصة والغرب عامة ، الجزائر بخير
    لا تخف عليها .

  29. انا من المؤمنين بأن الشعور القومي لدى الشعوب العربية والدى تم تغيبه عمدا بواسطة الاعلام الموجهة وسياسات حكام العرب الفاشلة التى تفتقد إلى المرؤة والشموخ والتخطيط والرؤية الواضحة التى تحفظ ماء الوجه
    هد الشعور القومي سوف تدب فيه الحياة مرة أخرى بانتصار المقاومة في جنوب لبنان والعراق وسوريا المتمتلة في الجيش العربي السوري
    واكبردليل على دالك الحراك الشعبي السلمي في الجزائر الدى خرج من أجل التغيير ومع دالك لم ينسى القضية المركزية القضية الأم بحمل العلم الفلسطيني رسالة واضحة إلى كل المطبعين ومن تتسول له نفسه من طينة هؤلاء المطبعين لا سمحت الله في بلد المليون ونصف المليون شهيد

  30. وتستمر الشعوب العربية في الغباء ياعرب الاصلاحات ليست بالمظاهرات التي سيصاحبها احداث ليست بالسلمية ثم تتحول الى فوضى وتوقف حال البلاد وتدهور اقتصادي وووو….. الم تتعلمو مما حصل لدول عربية
    فرسالتي الى كل عربي عبيط لاتتغير الانظمة بالمظاهرات كفاية عبط
    انتهى

  31. بعد بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته و الصلاة و السلام على خير الأنام حبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم انا بعد
    ان الجزائر تعيش النهضة هذه الأيام لإرساء ان لا سلطة إلا للشعب و لا حاكم إلا الشعب و رفع الاعلام الوطنية في جميع الولايات دليل على أن التمسك بالوحدة خط أحمر و كل من تسول له نفسه أن يتاجر بها يلقى ما لم يخطر على عقل انسان سواء كان في الداخل أو الخارج.
    انت العلم الفلسطيني حاضر وسيبقى حاضر إلى ان يرث الله الأرض ومن عليها حتى ولو بقي جزائري واحد فقط في العالم سيحمل العلمين الجزائري و الفلسطيني و يكفن نفسه بهما فلسطين هي الحب هي السعادة هي الخاتمة تستحق ليس فقط رفع علمها وأنما ان يوضع مع جميع الرايات العربية والإسلامية تحية الى شعبنا الفلسطيني من إلى أنتم في القلب و الوجدان .
    أما النقطة الرئيسية اخي أننا لن ولم ولا نقبل اي تدخل خارجي غربي أو عربي في شأننا الداخلي الجزائر عائلة ونحن أبناءها نريد أن نبني بيت قائم على المحبة العدالة و التطور في جميع الميادين ونحن لسنا لقمة سائغة و لسنا بغافلين عما يوجد على حدودنا نحن قوم من أتانا مسالما طالبا العون و الأمن له ما طلب ومن أراد القوة و العبث اعطيناه ما يستحق و زيادة واضعافها ، أننا أبناء الجبال و أسياد البحر و اسود الصحراء و رسل الموت على الاعداء .
    في الأخير السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته عاشت الجزائر الغالية و فلسطين الحبيبة و وتحية عطرة للشعبين الجزائري و الفلسطيني.

  32. اذا اضفنا الى كل ماذكرتم عن الشعب الجزاءري,الكم الهاءل من الكفاءات والادمغة داخل الجزاءر وخارجها,نستطيع ان نجزم بان هذا النظام اصبح متجاوزا ولا يصلح لحكم هذا الشعب.هذا النظام بتقديمه بوتفليقة للولاية الرابعة اهان الشعب الجزاءري وتاريخه,وباصراره على ترشيحه للخامسة في الوقت الذي يتواجد في مستشفى خارج البلد ,انسلخ عن الشعب و فقد كل شرعية.
    هذا النظام هو العاءق الحقيقي أمام تقدم الجزاءر. لانه لم يقطع ابدا تبعيته لفرنسا.

  33. إننا نرى الإعلام الفلسطينية ترفرف في قلب العواصم الاوربية و بأيدي عربية و غير عربية. و هبة الشعب الجزائري المتحضرة ما هي إلا بداية و ستنتقل عدواها لتزعزع كراسي المتخاذلين من الحكام. فالشعوب العربية لا تلبث أن ترمي عباءات الخوف مهما طال الزمن.

  34. وكأنك تستغرب هذا من الجزائرين ..استاذ عبد الباري لقد اختبر الجزائريون مرارات الاحتلال طيلة 132 عاما .. لااحد يعرف مرارات الاحتلال في كل هذا العالم اكثر من الجزائريين
    ليس غريبا ان يحتضن الجزائريون اخوانهم واشقائهم الفلسطسنيين ويفرحوا لفرحهم ويحزنوا لحزنهم.. الغريب حين لا يفعلون ذلك
    ..تحياتي

  35. الوطنيون الجزائريون سيرفعون الشعارات التالية : رسالة بوتفليقة طريق للاصلاح … لا للغوغائية و الشغب و الهدم … البناء على انجازات الدولة … يجب احترام الرأي الاخر وعدم مصادرته … استقرار الجزائر اولا … رسالة بوتفليقة هي استجابة للشعب … اسقاط نظام الدولة هدف استعماري

  36. الشعب الجزائري يرفض رفضا قاطعا استلام عملاء الاستعمار الحكم و يجب الالتزام بالثوابت الوطنية للشعب االجزائري وهي خارطة طريق على مدى الزمن ويجب توثيق هذه الثوابت في كافة الاحزاب الجزائرية و اعضاء البرلمان االجزائري وكل افراد الشعب الجزائري 42 مليون بحيث يحفظها عن ظهر قلب يوميا ويجب ان يتم تضمينها في الميثاق الوطني الجزائري و هو جزء من الدستور الجزائري يحيث يضمن بناء مؤسسي دائم لعشرات السنين : وهي :
    – المحافظة على الدولة الجزائرية وبنيتها التحتية و قيادتها فلن يتم القبول باي طرف يعيد الدولة ا لى نقطة الصفر .
    – عدم الصلح مع اسرائيل و عدم توقيع اي اتفاقات معها تحت اي ظرف كان و بخلاف ذلك يسقط اي فصيل فورا و يستبعد من الساحة اذا خالف ذلك .
    – عدم تقسيم الجزائر و المحافظة على وحدة اراضيها تحت اي ظرف والتقسيم على اساس طائفي مرفوض رفضا تاما
    – تبني مبدأ المقاومة ضد اسرائيل كخيار وحيد لحين تحرير كل الاراضي العربية المحتلة .
    – تدعيم اسس التعاون العربي القومي الاسلامي و تدعيم الاتحاد العربي الفيدرالي ببرامج فعلية .
    – التشاركية في الحكم بين مختلف الاطياف ولكن ضمن المبادئ المذكورة اعلاه .

  37. الوضع يا استاذ ان الرئيس مريض ولا يدري من امره شيئا, وهناك كمشةمن مافيا مالية سياسية تنهب اموال الشعب وتفقر الشعب. هاته الوليغارشيا هيمن تستميت في ترشيح الرئيس الذي اختطفته. اما الجيش فهو مقيد بالدستور والقانون, ولو يغامر يالتدخل في هذا العراك فسيتم الحاقه بالجيش العراقي والسوري والليبي لعقيدته المناهظة للاستعمار بما فيها اسرائيل. ووالشعب احتكم للشارع للرد على هاته المافيا. هذا هو الوضع. اما المشكل فهو احتمال الدفع بالشارع الى تخريب بيته بيده كما حدث في كل ثورات الخريف العبري, اللتي تم استغلال مطالبها الشرعية والدمقراطية في تخريب بلدانها. ونحن نشاهد نفس بدايات السناريو حيث ان الداعين للخروج للشارع والعصيان المدني غير معروفين بل مخفيين وراء هواتفهم وحواسيبهم.

  38. اليوم رفعت معنوياتنا وجددت في قلوبنا الامل
    الكبير عبد الباري عطوان احبك في الله

  39. أعان الله أختنا إلهان عمر في كفاحها من أجل قضيتنا ، لكن السؤال أين صوت زميلتها رشيدة اطليب ؟، حيث لم نعد نسمع لها همسا ، هل كان غرضها الوصول فقط إلى مجلس النواب ، أم أنها تخشى صولة اللوبي الصهيوني ؟ أم أن القضية العربية لا تعنيها ؟!!!!

  40. ما يحدث في الجزائر لا علاقة له بالخريف العربي … و الدليل هو رفض العهدة الخامسة في اطار داخلي بدون السماح لاي تدخل خارجي و اغلاق المجال في وجه الجزئرة و جماعة برنار ليفي !!
    اما فلسطين و الجزائر غهده قصة اخلاص و التزام تاريخي من الدين و الكرامة ,,
    شكرا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here