ماذا يعني تلويح السيّد خامنئي ببُندقيّته الرشّاشة أثناء خطبة العيد؟ هل هو الرّد على تهديدات ترامب المُتجدّدة بالحرب؟ ومن “يرمِش” أوّلًا طِهران أم واشنطن؟ ولماذا خرجت مِصر والأردن عن العُرف المُتّبع واحتفلت بالعيد بعد السعوديّة؟

عبد الباري عطوان

تُذكّرنا تهديدات الرئيس دونالد ترامب بالحرب ضِد إيران بين الحين والآخر بقصّة راعي الغنم الكذّاب التي تعلّمناها في المرحلة الابتدائيّة، فمن كثرة استِغاثات هذا الرّاعي “المُفبركة” من الذّئب، لم يعُد يُصدّقه أحد، حتى جاء الذّئب فِعلًا، وأكل الغنم.

ترامب اليوم، وفي حديث لوكالة “بلومبرغ” الأمريكيّة، قال إنّه لا يُريد القِيام بعملٍ عسكريٍّ ضِد إيران، ولكن هُناك احتماليّة بذلك، ووصف الأخيرة بأنّها الدولة الإرهابيّة التي تحتل المرتبة الأُولى في العالم في تناقُضٍ واضِحٍ مع تصريحات “تهدئة” أطلقها قبل يومين فقط.

انتهى شهر رمضان المُبارك الذي تشهد فيه المِنطقة، والعالم الإسلامي حالةً من “الخُمول” الصيفيّ، كما أنّ قمم مكّة المكرّمة الثّلاث لم تُحقّق مُعظم التوقّعات المُنتظرة منها، وكشفت عن الكثير من الخِلافات، بعضها جرى التّعبير عنه في العلن، والبعض الآخر في الجلَسات، واللّقاءات المُغلقة، ولم تطر مُعظم الطّيور بأرزاقها، خاصّةً تلك التي حضرت من أجل التّضامن المدفوع الثّمن، ولعلّ حالة الغضب، وخيبة الأمل، التي عبّر عنها السيّد عمران خان، رئيس وزراء باكستان، أحد الأمثلة في هذا المِضمار.

***

ظُهور السيّد علي خامنئي، المُرشد الأعلى للثورة الإيرانيّة مُلوّحًا ببندقيّة رشّاشة وهو يُلقي خطبة العيد من فوق منبر مسجد طِهران الكبير، واصفًا صفقة القرن بأنّها خيانة للأمّة الإسلاميّة، يُمكن تصنيفه في خانة الرّد على ترامب وتهديداته الجديدة بالحرب، واعتِبار التّلويح رسالةً إلى أمريكا وحُلفائها في المِنطقة، خاصّةً بعض دول الخليج الدّاعمة لصفقة القرن، والمُستعدّة لتمويلها في “ورشة” المنامة في الثّلث الأخير من هذا الشّهر.

تهديدات ترامب من كثرة ترديدها فقدت مفعولها، وباتت موضِع سُخرية الكثيرين في المِنطقة، وحتّى في الداخل الأمريكيّ نفسه، “فمن يُريد أن يضرب ألا يُكبّر عصاه” مثلما يقول المثل الشعبي العربي، ولا يُرسل وزير خارجيّته مُهرولًا إلى العِراق مُستغيثًا بحُكومتها لحماية القوّات الأمريكيّة.

الرئيس ترامب يعيش مأزقًا لا يستطيع الخُروج منه بسهولة، وورّط حُلفاءه الذين سيكونون الضحيّة الأبرز، سواء خانهم بالتّفاوض سرًّا من وراء ظُهورهم مع إيران التي أكّد أنّها ستستعيد عظَمتها، وبقيادتها الحاليّة إذا ما توصّل إلى اتّفاقٍ معها، أو بتوجيه ضربات عسكريّة “جراحيّة” لها، تكون هي المُستهدفة في أيّ ردٍّ انتقاميّ، وهذا ما يُفسّر نأي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنفسه عن “الناتو العربي” وانسحابه منه، وإصراره على إظهار عدم تبعيّته الكاملة للمحور السعودي، وإعلان حُلول عيد الفطر وإكمال شهر رمضان الأربعاء خارجًا للمرّة الأولى مُنذ مجيئه إلى الحُكم عن الفتوى السعوديّة في هذا المِضمار، آخِذًا معه الأردن وفِلسطين ووقف في خندق سورية ولبنان وإيران والمغرب ودول أُخرى، في موقفٍ “رمزيٍّ” لافِت.

***

الإيرانيّون تجاوزا فيما يبدو عُقدة الخوف من التّهديدات الأمريكيّة، ونقلوا المعركة مُبكرًا إلى الملعب الأمريكيّ، سواء كانوا خلف الهُجوم على النّاقلات الأربع في ميناء الفجيرة الإماراتي، أو الطائرات المُسيّرة المُلغّمة الحوثيّة السّبع، أو لم يكونوا، ورسالتهم وصلت إلى الرئيس ترامب وجنرالاته وفهموا مضمونها جيّدًا، وهذا ما يُفسّر التّراجع عن إرسال المزيد من حاملات الطائرات والسّفن الحربيّة والجنود إلى المِنطقة، ومُرابطة الحاملة أبراهام لينكولن حواليّ 700 كم من مضيق هرمز رُعبًا من الزّوارق الحربيّة الإيرانيّة المُلغّمة.

لعلّ ما قاله اليوم العميد مرتضى قرباني مُستشار القائد العام للحرس الثوري الإيراني في تهديدٍ مُباشرٍ من أنّ الإيرانيين “سيُمرّغون أنف ترامب وآل سعود والصّهاينة في التّراب”، لا يخرُج من رجلٍ خائفٍ من الحرب أو من حاملات الطائرات الأمريكيّة، خاصّةً إذا وضعنا في اعتبارنا أنّ تطاول ترامب بطريقةٍ وقحةٍ على المملكة العربيّة السعوديّة وعاهِلها، لم يُقابل بأيّ “عِتاب”، ناهِيك عن الرّد، وكل عام وأنتم بألف خير.

Print Friendly, PDF & Email

76 تعليقات

  1. لما وقف بومبيو في القدس وقال ان الله بعث ترامب لانقاذ اسرائبل، رد عليه جواد ظريف ان 3 من ملوك فارس من انقذ الشعب اليهودي وان اعداء اليهود في التاريخ القديم هم عرب النقب. امريكا لن تحارب ايران وايران لم ولن تطلق رصاصة واحدة ضد اسرائيل او امريكا. ايران توجه سلاحها لخراب ودمار امة العرب والاسلام.

  2. استغرب من حكام الخليج وعلى رأسهم آل سعود لثقتهم العمياء بامريكا واتكالهم التام عليها !!
    فعلى فرض انهم قادرين على التمييز وانهم شجعان لا يخافون من امريكا فلماذا لا يسألون انفسهم انه ” اذا كانت امريكا محل ثقة فعلا ويمكن الاتكال عليها فلماذا ما زالوا يشعرون بالخطر الكبير والوشيك من ايران ؟.. ولماذا ما زالت صواريخ انصار الله وطائراتهم المسيرة تقض مضاجعهم وتمرغ انوفهم في التراب ؟ ”
    ” اما اذا لم تكن امريكا محلا للثقة فلماذا يصرون على التمسك بها ويبذلون لها كل ثرواتهم ؟ “

  3. الى مواطن عربي سابق
    اتفق معك بمل قلته في تعليقك
    للاسف حتى الانتقاد البناء لايران يُحسب من قبل بعض القراء بانه عداء لها ونصرة للسعودية
    ان الدور الذي قامت به السعودية في سوريا هو خطيئة بكل المقاييس ولا ييرر دعم ايران لقوى عسكرية او سياسية في البلدان التي عددتها وانت محق
    براي ان تدخل ايران والسعودية خارج حدودهما هو تدخل غير شرعي ويقوض امن المنطقة
    سلام

  4. OUR DIGNITY IS JUST IN OUR UNIFICATION AND IN OUR MILITARY PROGRESS….. AGAINST COLONIZERS ….. YES NO MORE DISINTEGRATION NOR DISPERSE POLICY ……… WE ARE ONE FAMILY … TO ACHIEVE HARMONY LIFE FOR EVERY ONE …..

    YES FOR HARMONY BIOS WITHOUT BIAS FOR EVERY HUMAN BEING …. DO AS YOU WOULD BE DONE BY …

    لن نركع ما دام لنا عقل حكيم منير وقلب ينبض بكرامة الحياه
    NO POWER CAN SPHETERIZE OUR JUSTIFICATION .
    PHILISTINE FOR PAN HUMANITY BUT NEVER ACCEPT ONE SINGLE ZIONISM COLONIZER
    …..OUR DIGNITY IS JUST IN OUR MILITARY DRASTIC AND PROGRESS……. PLEASE NO MORE SCHISMATIC POLICY …

  5. لست بشيعي

    ولكن اقولها وكلي فخر واعتزاز
    عاشت الجمهورية الإسلامية الإيرانية
    عاشت من سوف تخلص الشعوب العربية من ذل حكامهم
    عاشت من تحمل راية الإسلام الباقية

  6. الى الاخ خواجة فلسطين.
    كل عام وانتم وفلسطين الحبيبة والقدس الشريف بخير، وسيتم الخير بتحرير فلسطين كل فلسطين…
    نعم صدقت، امريكا والصهاينة أقوياء بوجود الأخوة الأعداء من بيننا، الذين يريدون صفقة خيانة القرن لبيع فلسطين بدراهم معدودة، والذين يثبطون الثائرين ويقمعون شعوبهم، ويدفعون الجزية بالمليارات الى الامريكان والصهاينة ليحكموا بها عروشهم وهم صاغرون…. وانا لله وانا اليه راجعون، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون…. والعافية للمتقين….

  7. لمن يمثل التيار السعودي بشكل عام
    نسمع منكم دائما انتقاد إيران .. و230 ضربة عسكرية مقابل صفر ضربة وحصار سياسي واقتصادي .. عجز وعنتريات فارغة وووو
    من حق اي مراقب حيادي ان يستاءل لما هذا التحشيد والتهويل السياسي والعسكري والإعلامي ضد إيران إن كانت هي عاجزة عن الرد على 230 غارة على قواتها في سورية بغارة واحدة ضد إسرائيل ..؟؟
    وكذلك نتساءل : أين هو المشروع القومي العربي الإسلامي البديل الذي تقوم به السعودية ؟؟
    هل يأتي مشروع التطبيع مع النتن كما يسميه البعض هو البديل ؟
    اعتبار حماس وحزب الله منظمات إرهابية هو البديل ؟؟
    استقبال الوفود والوزراء الصهاينة في دول الخليج هو البديل
    معاهدات أوسلو ووادي عربة وكامب ديفيد المذلة هو البديل ؟
    زرع الفتن ودعم المعارضة في سورية بالمال والسلاح .. مقابل حرب المعارضة في اليمن وحماية الشرعية المزعومة هو البديل ؟
    اعتبار ان الثورة في البحرين هي فتنة وعليهم قمعها بقوة السلاح بينما دعم المعارضة في سورية هو أمر شرعي وفكرة مستساغة كما تحدث بذلك سعود الفيصل وبعده الجبير ؟؟
    التآمر على حكم القذافي وتدمير ليبيا وانقسامها وجعلها وليمة بنهشها الكلاب بقرار جامعة العربية ؟
    إسقاط الحكم المنتخب في مصر لأنه خرج عن الخط المرسوم وتوليه حاكم عسكري يدين بالولاء المطلق للسعودية ؟
    سرقة الحراك الشعبي في السودان وشراء المجلس العسكري في السودان ؟
    هذه جوانب من حقيقة الوجه السعودي .. فمن الأجدى عدم توجيه النقد لإيران .. فهي على عجزها وضعفها تظل غير عربية .. ولكن مما بات واضحا أن السعودية هي التي تحمي مشروع الكيان الصهيوني في المنطقة وهي التي تدعم وتمول جميع التآمرات الهدامة على الدول العربية وشعوبها.

  8. إلى المواطن العربي السابق .. تحية
    على الرغم من أنني عربي ومن عاصمة الأمويين دمشق ولا يعنيني الدفاع عن إيران .. لكن الحقيقة تختلف كثيرا عما تراه .. أو ربما ترى من الحقيقة جانبا وتغفل جوانب أخرى
    أرى أنك من يسعى لربط الملفات لتعطيها صبغة طائفية ..
    كان يمكن لإيران أن تقوم بما قامت به السعودية في سورية بإرسال السلاح للمعارضة المضطهدة في البحرين .. ولكن الحكماء في إيران يدركون أن إرسال السلاح للمعارضة في إيران من شأنه أن يجعل سببا لخلق المجازر في البحرين .. وسيكون الشعب في البحرين هو الثمن .. كما حصل تماما في سورية ولكن السعودية غير معنية بمصير المعارضة السورية والتي كانت هي سببا في دفعها وتأجيجها وسببا لسقوط مئات الآلاف من الضحايا منها.
    وأما في اليمن فمن المعروف أن الشعب اليمني يمتلك السلاح قبل ازمة الربيع المزعومة .. واستطاعت المعارضة الاطاحة بحكم صالح والهادي والسيطرة على مفاصل الدولة .. عندها تدخلت السعودية لحماية حلفائها .. فهي تريد حاكما مواليا لها بالمطلق سواء اتفق ذلك مع مصالح اليمن او تعارض معها. فالمسألة هي بين السعودية واليمن أساسا .. ويأتي دعم إيران للحوثيين من باب حرب النفوذ مع السعودية .. فلم تتدخل إيران في الداخل اليمني إلا بعد الحرب المعلنة على اليمن باسم عاصفة الحزم.
    وأما عن حديث انسحاب إسرائيل الكيفي من لبنان فأعتبره نكتة سياسية .. فهل يصدق أحدنا أن تنسحب إسرائيل طوعا من اية منطقة تحتلها ..؟؟ ومع فرض هذا الاحتمال ألن تستدعي هذه الفرضية أن تقوم إسرائيل تثبيت قوى عسكرية موالية لها في لبنان قبل الانسحاب ؟؟ بل أجزم أن إسرائيل خرجت دون أن تنظر لما وراءها من هزيمة وعار فهي كانت أعجز من أن تفكر بذلك .
    وأخيرا دعم الفصائل المسلحة في فلسطين فهو امر معروف لدى الجميع ولا نرى حرص إسرائيل على جر أمريكا لحرب مع إيران سوى من باب دعمها لحزب الله وحماس الجهاد وهي الفصائل التي تشكل طوقا خانقا على المدى المتوسط والبعيد على إسرائيل.
    تحية

  9. فلسطين و أهلها ترفع ايات التهاني والتباريك بعيد الفطر لقائد الامة الأسلاميه السيد حفيد رسولنا ابن السبط الحسين رضي الله عنه ابن السيده فاطمة رضي الله عنها .
    ان ايران الاسلام بقيادة أئمة أهل بيت رسولنا عليه السلام الاتقياء الشجعان الحكماء سوف يوصلون امة محمد الى التحرير من العبوديه )اولا عبوديتهم لياهود اميركا و اسرائيل الصهيونيه . و ثانيا سيتم حتميا تحقيف وعد الله بتحرير القدس و الاقصى و اكنافه كما اخبر سيدنا محمد عليه السلام و سيدخلون جحافل الدولة الثورة الاسلاميه بايران فلسطين محررين مدعومين بجيش العربي السوري و الفدائيين الفلسطينين من غزة هاشم و لبنان و سوريا و سيكونون مسنودين باذن الله بقواة خاصه من جيش القائد العربي السيد حسن نصره والذي هو من الأئمة الطاهره من احفاد نبينا الشجعان اهل الهدى والقسط و العدل و التضحيه “حزب الله” ..و باذن الله سنرى الجيش التركي يساند بتحرير فلسطين سواء بجيوش او متطوعين اتراك من محبين فلسطين بل عاشقين القدس و الأقصى و سيفاجيء رب العالمين العالم المسيحي بارسال سيدنا عيسى لدمشق لقيادة جيوش الفتح بتدمير دولة الدجل و الشر وقتل قادة الصهاينه مجرمين حروب ظالمه ضد الانسانيه بشرق العربي . ندعو الله ان نرى قريبا هذا اليوم

  10. إلى عابر سبيل.
    نشكر هذه البندقية على الوقوف إلى جانب الشعب السوري و نشكر حلفاءنا الروس (الروم المذكورون بالأحاديث) أيضا.
    هذه البنادق ستظل موجهة مع بنادق الجيش العربي السوري حتى تستأصل شأفة الإرهاب و الرايات السود الملعونة من أرض الشام. و لو غدروا و احتالوا و دعمهتهم الدول الراعية للإرهاب و تستروا بالدين و تترسوا بالمدنيين و علا كعبهم و جاء سفيانييهم أمرهم عندنا مكشوف و حسابهم معروف و مصيرهم مشؤوم يسقون في الدنيا حتفهم و في الآخرة حميما و زقوم.

  11. التلويح بالبندقية استهانة بالجبروت الاميركي الصهيوني السعودي . ولسان الحال يقول سنهزمكم بنصر من الله وعدنا اياه وسنهزم اساطيلكم وصواريخكم وطائراتكم . ( وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ )

  12. التلويح بالبندقية له هدف وهو رفع معنويات الإيرانيين التي وصلت الى الحضيض في ظل النظام الحالى، و أيضا إعطاء دفعة معنوية لمعسكر المطبلين لفيلق القدس.
    ترامب و عصابته سوف يضحكون عند رؤية هذا المشهد وبالتأكيد لن ترتعد فرائصهم، فهم معتادون على عنتريات الأنظمة المتخلفة التي تعاديهم بالعلن لكنها تعمل بطريقة غير مباشرة على خدمة مصالحهم.

  13. لعلّ ما قاله اليوم العميد مرتضى قرباني مُستشار القائد العام للحرس الثوري الإيراني في تهديدٍ مُباشرٍ من أنّ الإيرانيين “سيُمرّغون أنف ترامب وآل سعود والصّهاينة في التّراب”، لا يخرُج من رجلٍ خائفٍ من الحرب أو من حاملات الطائرات الأمريكيّة، خاصّةً إذا وضعنا في اعتبارنا أنّ تطاول ترامب بطريقةٍ وقحةٍ على المملكة العربيّة السعوديّة وعاهِلها، لم يُقابل بأيّ “عِتاب”، ناهِيك عن الرّد.

    هذا أجمل ما جاء في المقال.

  14. إلى الأستاذ الكبير عطوان وبعض أو غالبية المعلقين عن بعض بالتهجم والتطرف والتشدد في الرأي والأخر وعدم إلتزام أسلوب الكتابة والرد ولماذا كان إحتلال العراق وليبيا مؤخرا وإنهاء أنظمتهم والقتل لرؤوس الحكم هل أنهم ديكتاوريين كانوا أكثر من السوري البطل الأسد أو لأن ديمقراطي جدا عن كثير من دول المنطقة الإقليمية أو دول العالم الثالث كليا وحتى بمصر وبعد الثورة وإسقاط النظام المبارك فيه وإنتخاب النظام السياسي الجديد فيه من طرف الشعب حدث إنقلاب العسكري في من السيسي ولم نسمع من المحور المقاوم والممانع منه كلمة قول الحق والحقيقة وإلتزامه الصمت والمحايدة فكيف من هؤلاء تحرير القدس ولأن هذا قضية مركزية للمسلمين ولم أقول فلسطين أو ربما اليمن (ليس من أجل دعم طائفة ضد غيرها بل تحرير البلد وإنقاذ الشعب من الذهب إلى مزبلة التاريخ). فلسطين لديه رجال صدقوا ويحتاجوا فقط الدعم والسند الحقيقي والإعلام والسياسية والقانوني صادق وثابت ومداوم ولديه شعوب بالمنطقة ولا سيما الطبقة المتوسطة حالها وحتى الفقراء والبسطاء مستعدون لتقديم الغالي والنفوس من عندهم إذا عرفت مصادرالفوضى بالأقاويل وخصامات وصراعات وتنافس عن الحكم والبقاء بالجلوس عن كراسي العرش. لا تستغلوا ضعف وخلل وسبات والغياب والتعطل المفجع بالشعوب العربية المظلومة ككل أو غالبيتهم.

  15. الى السيد قارئ
    معلوماتي دقيقه واكيده ، فنحن لا نشرب إلا من راس النبع !.
    هل عندك شك بما قاله السيد السنوار عن دعم ايران للمقاومه في غزه ؟؟.
    وهل تعلم ان رجال الله يتواجدون في الصفوف الاماميه مع الجيش العربي السوري ، ويعملون بدون كلل ، لتطهير ادلب وريفها من حلفاء امريكا ؟!.
    وهل الصواريخ الموجهه وزلزال وفجر وغيرها كانت موجوده في اليمن ، ضمن الاسلحه التي تحدثت عنها ؟!.
    واخيراً هل سمعت عن الجنرال قاسم سليماني الذي يدير الجبهات ويربك العدو ، الذين يحسبون له الف حساب ؟!.
    اخي العزيز استيقظ من سباتك ، وإفهم طبيعة الصراع في الشرق الاوسط !، فامريكا تريد إلعوده الى زمن تجارة العبيد ، وتجار العبيد من الصهاينه جاهزون للقيام بواجبهم !!، وكانت منطقتنا حقل تجاربها الاولى !.
    الكثيرون من امثالك لا يريدون الاعتراف بالجميل الذي تقدمه الجمهوريه الاسلاميه !، بإفشال المشاريع الامريكيه.
    او ان البعض منزعج من عدم افساح المجال له ، بأن ينضم الى جيش عبيد امريكا !!.

  16. يُرسل وزير خارجيّته مُهرولًا إلى العِراق مُستغيثًا بحُكومتها لحماية القوّات الأمريكيّة.

    و هل يستطيع العراق ان يحمى نفسه كى يحمى القوات الامريكية ؟؟؟؟؟!!!!………………..

  17. الى كل غيور على القضابا العربية الاسلامية رغم هده الصورة التي رسمها لنا اخونا ومعلمنا عبد الباري عطوان صورة ناصعة الحق فيها كما وصفه المولى عز وجل يعلو ولا يعلى عليه الحق لاصحابه ات مهما طال الزمن وانبلاج فجر شعوب اسلامية ادمنت ديموقراطية الغرب المغشوشة وفضلت اخلاء الساحات لممثلين فاشلين في عالم السياسة فتحولوا بجشعهم وغبائهم الى سماسرة لقضايا الشعوب ناسين العدل والرفق الدي اوصى به المولى فعاثوا في الارض فسادا وحين لحضة استرجاع الشعوب لمصائرهم تراهم يتئامرون فسلموا القدس وباعوا العرض من اجل كرسي حكم ستجعله استفاقة الشعوب اسخن من الجمر لن يناله الا نقي صافي له من بركة ابراهيم عليه الصلاة والسلام يوم ان اسقط في النار قبس اد الامر لله من قبل ومن بعد
    اما قوة ايران وسداد راي قادتها تاج على رؤوس الاحرار من اهل العروبة والاسلام واكثر من دلك ستضخ دماءا زكية في الجسد العربي المريض ليقف من جديد شلمخا معتزا بدينه وقيمه اد لابد من وقوفه لتتغير موازين القوة في العالم العربي وفلسطين هي حجر الركن في اي بناء جديد والمرابطون من اهلها لهم اولوية قرارها لاحد له الحق بالمقايضة بمصيرهم كيفما علا شانه والله المستعان

  18. إلى مواطن عربي سابق.كلامك مردود عليك.وكونك مواطن عربي سابق من الأسم يمكن قراءة نفسيتك. الفلسطيني ضحى وض14 الف فلسطيني معتقل وقوافل من الشهداء. روح نام بحقدك أحسن الك.قضية فلسطين قضية لها بعدها الدولي ومجلس أمن كامل جالس لحماية السارق للأرض الفلسطينية.

  19. إلى غازي الراداري
    إذا كنتم أقوياء إلى هذه الدرجة فلماذا عقدتم 3 قمم واستدعيتم بوارج ترامب أم هذه الأمور فعلتموها من أجل الصلح

  20. الی السعودی المحترم
    یکفی قول سیدکم ابوایفانکا لاتطیر طائرة سلمان الا بحمایتنا
    و لولا حمایت امیرکا لتحتل السعودیه خلال ساعات و ایام
    تتفاخروا علی سقوط طائره من ایران یا مستعود المحترم اذ اما تفهم التکنولجیا العسکریه و الطائرات یا رجل لازم ان تعلم ما الفرق بین طائرات اف 16 و اف 5 و اف 6
    و معرکه بین الاثنین معرکة سیف و بندقیه و اذا ما تدری ان الطیارین الایرانیین هم لیس لهم منافس اما بالنسبه للسعودیه فی نفس المعرکه فی الثمانینات کان الطیار امیرکی مستاجر من قبل السعودیه
    فالعتب علی حامیکم و حرامیکم الامریکان…
    تحیاتی

  21. الى الشيخ فلحان المجبل
    واضح انتة بعدك عايش في زمن السيوف لانريد من الشيخ ان يذهب بجوده لصين تكفون شفنا اخرهم اليمن ما كدروا يوصلوها بس انريدها يحررلنا فلسطين واحانا من اليوم نناصركم ونكون جود عدكم وترك ايران وتركيا وغيرهم

  22. الی غازي الردادي
    السید الخامنئي اشار بعصاه و حل بالدواعش ما حلّ.
    وخیر الکلام ما قلّ و دلّ.
    الدواعش لم یکن الا اداة بید الامریکییین و السّعودیة و الصهاینة لیس الا.
    این الآن الدواعش الذین کانوا یحاربون بالنیابة عنکم؟

  23. الى الاستاذ حسام الشامي
    لقد قدمت العديد من الدول الخليجية وغير خليجية وعربية وغير عربية مختلف انواع الدعم (وبنفس الوقت الخيانة) للقضية الفلسطنية ودعم ايران ليس بجديد. خلال تحرير جنوب لبنان من اسرائيل، لم تكن ايران تدعم الحزب بالاسلحة المتقدمة ولا المال كما هو الان. قرار الانسحاب من الجنوب اخذه براك عندما ارسلت دورية اسرائيلية تقرير بام امراة جنوبية هاجمتهم وهم بدبابة مركيفا بسكين بصل. فتحرير فلسطين اولا واخرا يقع على عاتق الفلسطيني فقط ولا يحتاج الى الدعم المالي والسياسي الذي يسعوا ورائه دائما. العكس صحيح الفلسطيني كان دائما يربط قضيته بغيره وهذا ما كان يحول دون تحرره من قيد الاحتلال.
    ونفس الفكرة تنطبق على ايران. لماذا ايران عملت على دعم مجموعات عسكرية وسياسية داخل فلسطين ولبنان والبحرين واليمن. لماذا فتح كل تلك الجبهات ولم تفتح جبهة فك الحصار عن نفسها؟ ايران تملك مطلق الشرعية في محاربة الحصار ولكن اضعفت موقفها كثيرا باقحام نفسها بدول كلبنان والبحرين واليمن حيث لم يكن هناك توافق كلي لتدخلها من قبل سعوب هذه الدول وهذا بالتاكيد اضعف موقفها
    لدي ايران والفلسطنين قضايا محقة ولكن اقحام القضايا ببعضها البعض واطلاق شعارات والرقص بالبندقية لم ينفع الكثير من الدول والشعوب واليوم لن ينفع لا ايران ولا الفلسطنين.
    اتمنى صادقا ان اكون خاطئا
    تحياتي

  24. حضرة الاستاذ عبد الباري حفظه الله
    الف تحية كل عام وانتم بخير

    لا أشك أن حمل السلاح رمز من رموز القوة… فالسيد عندما يلوح بسلاح رشاش أمام بوارج حربية لا معنى له إلا من هذه الناحيه وكأني به يقول ان الشعب الاير اني وانا اوله سنحمل السلاح وندافع عن أنفسنا مهما تكن النتائج نصرا او هزيمة…
    وفي رأيي ان أمريكا ستورط حلفاءها فقط لابادتهم وليس لابادة ايران لان أمريكا قررت بعد هزيمتها في العراق و أفغانستان وفيتنام باتت تدرك ان ايران لها من الأنصار ما يجعلها من القوة بمكان… اي بعبارة أخرى سيتوصل الامريكان إلى حرب خفيه ليسوا ظاهرين على الشاشة يمدون هؤلاء وهؤلاء وكما تقول الامثال في الشرق الأوسط بطيخ يكسر بعضه…
    كفانا الله شر الحروب وويلاتها…
    تحياتي والف شكر

  25. تره الشيخ محمد بن سلمان (حفظه الله ورعاه وحفظ أجداده وأولاده وأحفاده) تراه عنده أسلحة فتاكة وصواريخ لا تخطىء الهدف وجنود تأكل الحجر ولو أشار بأصبعه لوصل للصين بجنوده ويقدر أن يمسح كطر وإيران والعراك ويوصل لاندنوسيا …بس هو طال عمره قلبه رقيق وما يريد شر …تنبهو من مفاجآت الشيخ محمد بن سلمان حفظه الله ورعاه وحفظ أجداده وأولاده وأحفاده …
    حنا الشيخة عندنا بالسيف
    واللي يعادينا خسران

  26. الى غازى الردادى
    اذا كانت ايران دوله كسيحه و مكسورة الجناح كما تريد انت ان تصورها , لماذا انتم مرعوبون منها ؟؟؟؟لماذا تدعوا ل3 مؤتمرات للتضامن لمواجهتها ؟؟؟؟؟ هل لانها دوله هشه او نمر من ورق ؟؟؟ ام لانها دوله قويه و مهابة الجانب منكم و من اسيادكم الامريكان,
    قبل ان تطالب ايران بالرد على الهجمات الاسرائيليه , استرجلوا انتم و دافعوا عن كرامتكم المستباحه وردوا ولو بكلمه واحده على ترامب الذى يستخدم اهانتكم الشبه يوميه كبرنامج مسلى و كوميدى للجماهير الامريكيه اثناء حديثه اليهم !!!!!!
    هل كفارة يوم الافطار (ال30 من رمضان )االذى لم تصوموه عندكم فى نجد والحجاز سوف تدفعوها الى فقراء المسلمين؟؟؟ ام سوف يكون مبلغ الكفاره من ضمن مبلغ الاتاوه المعتاده التى سوف تدفعوها و انتم ثاغرين لترامب تحت حساب تكاليف الشو العسكرى الذى يقوم به الان فى الخليج من ارسال قوات و حاملة طائات و خلافه ؟؟؟؟

  27. عزيزيني الذباب الالكتروني مع احترامي للذباب العادي
    اولا
    ليش ما تشيلوا الحجب عن هذه الصفحه في السعوديه ، مدامكمً ماشالله مشً مقصرين
    ثانيا
    يعني مش معقول حاجبينها وبتذبذبوا عليها

    ثالثا
    يعني بتحكوا عن ايران وسوريا وغزه محاصره اقتصاديا انتوا مش افضل منهم انتوا محتلين ولكن لا تعلمون كذلك عندكم فقر لا يعلم فيه الا الله الاغنياء لا يمثلوا ١٪؜

  28. كم في رقبه هذه البندقيه من دماء ابرياء …سابقا والان ولاحقا..هذه البندقيه ذهبت الى ادلب لتكبر تكبيرات العيد لماذا لا يأمر ايه الله المستعظمه…بالتوقف عن قصف إدلب في أيام العيد ..احتراما لله …لكن للاسف البندقيه تصر أن تتلوث اياديها بدماء ابرياء وفقط

  29. للعلم فقط. هي ليست المرة الأولى التي يحمل السيد الخامنئي بندقيته أو يضعها جانبه اثناء صلاة الجمعه أو صلاة العيد. فهذا امر ديني فقهي محض لا دخل لامريكا ولا لترامب بالأمر. فهو لم يلوح بها ولم يرقص بها كما يفعل ملوك العرب بسيوفهم مع سيدهم الامريكي الزائر.

    أما عن انجازات هذه الثورة التي يتسائل عنها ويتجاهلها جيش الذباب، صاحب الرأي المدفوع سلفا فأقول:
    انها ثورة هزمت أقوى واعتى قاعدة امريكية سرائيلية في الشرق والتي كانت متمثلة بشاه ايران الذي كان يسجد امامه ملوك العرب. فعمالته لامريكا واسرائيل برئته من تهم الرافضة والمجوس …. الخ
    انها بندقية ثورة واجهت العالم على مدى 8 سنوات من الحرب المفروضة بهدف القضاء عليها.
    انها بندقية ثورة امدت المقاومة اللبنانية والفلسطينية بالمال والسلاح على مدى 4 عقود. هذه المقاومة التي مرغت انف اسرائيل بالوحل وجعلتها لا تعرف معنى النصر في معاركها منذ ان ولدت هذه الثورة. وجعلتها ولأول مرة تنسحب من اراض عربية بالقوة وتحت الضربات بعيدا عن الانبطاح والاستسلام.
    انها بندقية الثورة التي امدت المقاومة بالسلاح الذي هزم اسرائيل في عام 2006 وجعلها لا تتجرأ على اطلاق رصاصة واحدة على الاراضي اللبنانيه رغم علمها بوجود مواقع ومنشآت للمقاومة.
    انها الثورة التي ساعدت دول عربية مثل سوريا والعراق ولبنان واليمن على التخلص من داعش، صنيعة النظام السعودي.
    كل هذه الانجازات التي تطول وتطول سوف لن تروها لان جيشكم الذبابي يري ما هو مدفوع ومقابل ثمن بخس ولا يرى لا بعيونه ولا بضميره.
    حدثوني عن انجازات العرب في عمر الثورة الايرانيه !!!

  30. رئيس السودان البشير أخذ يلوح دائما طوال فترة حكمه بعصاه وغيره من الرؤساة يلوحون بأصابعهم ……… فماذا بعد !!!! انقسمت السودان وذهب هو الى مهب الريح .

  31. والله يبدو يا استاذ عبد الباري ان كلامك اصبح له جيش من الذباب الالكتروني ليرد عليه … تحية لك ولرأي اليوم …

    كل عام وانت وراي اليوم بالف خير

    قلمك يغرز عميقاً في جراحهم

  32. هناك فرق بين من يلوح ببندقيه فقط وبين من يضرب ويقتل ولا يبالي بالاخر الاول خامنئي والثاني نتنياهو وهذا مؤسف

  33. في الاعراس والحفلات ايضا يلوح البعض ببنادقهم ، لا نريد من خامنئي ان يلوح
    او يستعرض ببندقيته ،، شبعنا من الاستعراض والتهديدات الفارغه ،
    عليهم استخدام أسلحتهم في الميدان والرد على اسرائيل التي وجهت لهم 230 ضربه
    مقابل صفر ، اما الاستعراض امام الاعلام ، فالاطفال والنساء يستعرضون ايضا ،
    تمريغ الأنوف في التراب ، هذه من سلسلة التهديدات والعنتريات الفارغه من المسؤلين
    الايرانيين ، قالوا بمحو اسرائيل في سته دقائق وثلاثين ثانيه ، وقالوا للنتن ان يتعلم
    السباحه ، وياليتهم تعلموا معنى الرد وحق الرد ،
    اما تهديداتهم للسعوديه فبداية من عاصفة الحزم ، هددوا وارعدوا ، ثم يرسلون طائره
    مدنيه ، لم تكن لديهم الجرأه إرسال طائره مقاتله ، لانهم عارفين مصيرها ، كما حدث
    لطائراتهم في الثمانينات عندما أسقطتها السعوديه في مياه الخليج ، ارسلوا طائره
    مدنيه لان السعوديه لن تسقطها ، ولكن السعوديه دمرت مدرج مطار صنعاء ورجعت
    الطائره خائبه ، ثم ارسلوا سفينه ، ليست حربيه بل سفينه محمله بمياه الشرب ،
    هذا غير تهديداتهم الاخرى للسعوديه بعد ان دخلت القوات السعوديه البحرين ، وبعد
    اعدام الارهابي النمر ، وبعد مقتل الحجاج الايراني ،،
    هل تجرأت ايران بتنفيذ تهديد واحد فقط ، اما زراعة ألغام في البحر ، ثم النكران فهذا
    جبن وشغل عصابات ،

    اختلاف يوم العيد ليس معناه ان هناك خلاف او ما شابه ، والا كانت علاقة السعوديه
    وقطر عال العال ، فعيدهم كان في نفس اليوم ،
    اختلاف يوم العيد بين الدول عادة يكون طبيعيا ، فكل دوله حسب رؤيتها للهلال ، ولكن
    الغير طبيعي هو ما يحدث في الدوله الواحده وباستمرار كما يحدث في لبنان والعراق
    فالسنة والشيعه في البلدين غالبا لا يتفقان على يوم العيد ، وهذا مؤسف جدا ،،
    ارجو النشر ولكم جزيل الشكر ،،
    تحياتي ،،

  34. الى انونيموس

    ماذا اصبحت فيتنام و الجزائر و من لف لفهم بعد الحرب ؟؟؟؟؟؟؟……… دول فاشلة و فاشستية و متسولة ……… و كيف تمرغ انف الامريكان ؟؟؟؟؟؟؟……. ما هم هم فى كل زمان و مكان !!!!!!
    اين الخلل ؟؟؟؟!!!!……. يؤدبون المارقين …. و يبقون هم الاعلين …. ما ذا حصل لهم يعنى ؟؟؟؟؟…… لا شئ بل من ثراء لثراء و نجاح لنجاح …………

  35. ماذا يعني تلويح السيّد خامنئي ببُندقيّته الرشّاشة أثناء خطبة العيد؟

    يعنى انه ماشى على طريق صدام و القذافى انشاءالله قريبا و سيصل الى نفس النتيجة حتما ………

  36. الى ابن الجليل
    إيران لا وجود لها في سوريا حتى تقود محور المقاومة هناك، ووجود بعض مستشارين ايرانيين ممن يلقون محاضرات توعوية على مقاتلين لا يمكن وصفه بتواجد إيران في سوريا، وإنما لفتة تدخل في إطار التضامن الرمزي مع القيادة السورية. يجب أن تكون دقيق في اختيار المصطلحات.
    كما لا يوجد سلاح إيراني في اليمن حتى يقاتل به اليمنيون، فالسلاح هناك أكثر من عدد السكان أساساً من قبل اندلاع الحرب بسنوات طويلة، وإيران كانت حريصة على ألا ترسل السلاح إلى الحوثيين منذ اندلاع الحرب ولا تزال حتى لا يحتج الأمريكيون والأوروبيون بذلك عليها ويعيقوا تنفيذ الإتفاق النووي.
    وأخيراً يبدو أن لا أحد أكل مقلب بإيران غيرك هنا، لذلك أعد فرمتة معلوماتك فضلاً حتى لا تعدي الآخرين!

  37. حتاج جرعة ايرانية من هاى التمام
    ******************
    لا توجد طاقة للحروب بسبب نقص التغذية في ايران

  38. عند غزو العراق احضرت امريكا مئة الف جندي رسمي وهذا الرقم المعلن عنه و ميتين الف متطوع من تحت الطاولة ، لو حدثت حرب مع ايران فان امريكا تحتاج مليون جندي على الاقل

  39. الی الاخ عاشق زمن العروبة

    اخوي ايران لن یفاوض مع الصهاينة الد اعداء الله و البشرية ولن یبیع القدس ولو حتي باعها الفلسطينيين

    في العام الماضي قال رئيس الوزرا الاسرائيلي الكذاب نتانياهو في رحلته الي اوروبا بان «إيران تريد تدميرنا وملايين اليهود … » كأن الايران ظالم و الصهاينة …انا اکتب صهاينة انتم اقرءوا يزيد و الشمر الزمان… مظلومون کما تعلمون و تعرفون مدي تدليس و دجلهم

    و آنذاك قال مرشدنا سيد خامنئي في اشارة الی کذب النتانیاهو حینئذ سماه بالمجرم و وصفه بالقائد جميع الظالمين في التاريخ
    «حلنا للقضية الفلسطينية منطقي تمامًا ومعقول لمعايير الديمقراطية.
    لقد قلنا دائمًا أنه من أجل تحديد نوع الحكومة في الدولة الفلسطينية التاريخية ، ينبغي أن تستند إلى الطريقة التي يقبل بها العالم ، وأنها جاءت من كل الفلسطينيين الحقيقيين ، بمن فيهم المسلمون واليهود والمسيحيون ، الذين ظلوا هناك لمدة 80 عامًا على الأقل في هذا البلد. سواء خارج الأراضي المحتلة للتصويت و الاستقتاء …»

    شكر قائدنا الفلسطینیین علی عدم قبول الصفقة القرن و حینما فلسطين ارضهم و انت تعتقد و تظن سبب تشكر هي عدم بيع بلدهم فماذا دخل و علاقة الايران بالقضية البلد عربي صغير لا ناقة لها و لا جمل و لماذا تشكر؟! كلا فلسطينيون يدافعون عن مقداسات كل المسلمين و يقاتلون اعداء البشر و القضية لن تنتهي ببيع القدس و الصهاینة هم سبب کل المصائب ليس فقط للمسلمين ، وبل أيضًا لغير المسلمين و الاقتصاد العالمي بيدهم و هم مالک بنوك الربوي و هم وراء فساد و الفحشاء من الامريكا اللاتينة الي شرق الآسياء
    و بین المسلمین و الیهود ستکون الحرب حتی الظهور و نحن نشکر الفلسطینیین و کل المقاوم علی صمودهم امام الطواغیت و الدجال

  40. إلى المواطن العربي السابق
    ان ما تذكره من مقارنة بين إيران ودول الخليج حول التظاهر بشعارات دعم القضية الفلسطينية هو أمر جائر تماما ولا يرتبط بالواقع مطلقا ،، فأي من دول الخليج لم تجرؤ على إرسال رصاصة واحدة لدعم المقاومة في فلسطين باختلاف فصائلها منذ عقود عديدة بل هي تسعى لاحتواء التوجه العسكري بطروحات سياسية مذلة بل وذهبت لأبعد من ذلك عندما وجهت انتقادات حادة لبعض الفصائل المقاومة في فلسطين ووصفت بعض فصائلها المسلحة بالإرهابية.
    بينما الأمر مختلف تماما بالنسبة لإيران ، فبغض النظر عن دعمها لحزب الله والذي أثمرت نتئج هذا الدعم بشكل واضح ، فهي اي إيران دعمت حماس والجهاد بشكل كبير ورفعت من قوة حماس العسكرية وقدراتها التسليحية بما يشكل تهديدا حقيقيا للكيان الصهيوني فيما لو استمرت هذه الفصائل بالنهج التسليحي . وهاهي اليوم تتقدم خطوة جدية للالتحام بمركبة المقاومة من جديد بعد أن انفصلت عنها جزئيا مع أحداث الأزمة في سورية. وتؤكد التقارير الصهيونية أن أكبر خطر يواجه إسرائيل يكمن في الجبهة الجنوبية ، أي من جهة غزة التي تسيطر عليها حماس. وفضلا عن أن إيران لم تكن بحاجة للمتاجرة بالقضية الفلسطينية كباقي الدول العربية فهي ليست بحاجة إلى الدعم الشعبي العربي، وهذا يعني أن إيران كانت وما تزال تدعم القضية الفلسطينية بثقلها السياسي والعسكري وهو ما يدفع الصهاينة باستمرار لتحريض أمريكا للقيام بعمل عسكري ضد إيران، ولو نأت إيران بنفسها عن القضية الفلسطينية لم لتكن لترى هذا التحالف الدولي ضد إيران تحت شعار برنامجها النووي.

  41. الولايات المتحدة لا يمكنها شن حرب على ايران لوحدها. رغم انها تملك اكبر قوة عسكرية في العالم. لكن الادارة الامريكية تعلم جيدا ان ايران دولة اقليمية كبرى والحرب معها سيكلف الولايات المتحدة اضعاف ما تكبدته في حربها الغاشمة ضد العراق هذا اولا. ثانيا ايران لن تكون وحدها في مواجهة االولايات المتحدة فروسيا لا يمكن ان تسمح للولايات المتحدة ان تحقق انتصار على حدودها. وليس هناك مجال بين الحرب على العراق بالامس والحرب علي ايران اليوم. بالامس كان الاتحاد السوفييتي في مرحلة تفكك وانهيار واليوم روسيا بوتين تستعيد مكانتها كدولة عظمى والولايات المتحدة تفهم ذلك جيدا لذلك مستبعد جدا ان تغامر في حرب مع ايران. ثم ان تسخين المنطقة ببيانات وتهديدات وبث الخوف في المنطقة يصب في مصلحة الولايات المتحدة للاستمرار في حلب الضرع العربي الممتلى.

  42. ادعو من استطاع من زيارة ايران. لا شك انه بلد جميل ولكن هناك عدم ود او جفاء اذا كنت من اصول عربية او تتكلم العربية
    طبعا اتفهم هكذا جفاء بالاخص حقبة صدام ومعادة السعودية المستمر للنظام الايراني الخ
    اتمنى السلامة للشعب الايراني وعلها فرصة ان تزيل الشعوب ترسبات واغلاط الماضي من النفوس

  43. ايران فوق أرضها وتاريخ البلد مليئ بالكنوز ومن كل صنف وحتى تكون بارعا في حياكة السجاد يجب أن يكون الصبر هو المحرك ولازالوا .الحرب إن وقعت فالآقربون آولى بالمعروف جل المشيخات ستفر إلى الصحراء .ولهذا ترامب هو عبارة عن سمسار بقدر ما يهدد بقدر مايبتز حلفاؤه الجبناء خاصة كبيرهم .إن هم إنتظروا آن يحاربوا نيابة عنهم فهم واهمون .ترامب سيضل يردد الكلام ونقيضه كالببغاء وثقافته ضحلة وسطحية وفيها من العهر مايجعله حديث الصالونات والقاعات شخص يحب أن تسلط عليه الأضواء .ترامب سيدعهم فريسة لأوهامهم عندما يجف الضرع ،أو يفطم بالزقوم

  44. الى مسلم عراقي 7
    اخي الكريم كل عام وانت والعراق في خير
    امريكا قويه في الخونه الموجدين في بلادنا و بدونهم لا تعرف الجغرافيا . مع تحياتي واحترامي
    .

  45. الحرب الامريكيه الايرانيه مستعره ونحن نعيش احداثها كل يوم .
    ما يجري في ادلب السوريه ، اليست حرب بين المحور الذي تقوده امريكا ومحور المقاومه بقيادة الجمهوريه الاسلاميه ؟؟!.
    واليمن ألا يتصدى ابناء اليمن بأسلحه وخبرات ايرانيه لعدوان سعودي امريكي ؟!.
    وغزة بسنوارها اليست ميدان آخر من ميادين القتال بين المحورين ؟!.
    اسرائيل تلح وتريد اكثر من ذلك ، ولكن الامريكان اذكى من ذلك ، فمن مصلحة الولايات المتحده بقاء الوضع على نفس الحال اطول مده ممكنه !.
    وفي حال هزيمة جماعاتها في سوريه واليمن وهذا مؤكد ، ستعمل على تغيير مواقفها 180 درجه بدون اي حرج !!.
    هكذا عودتنا ، وهكذا هي امريكا !!.

  46. البعض يقول أن أمريكا قوية وهي التي ستمرغ إيران بالتراب، نقول نعم أن أمريكا قوية، ولكن كم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة باذن الله…… والحقيقة فإن إيران استعدت ولسنين عسكريا وامنيا واقتصاديا وتحسبا للمواجهة في كل ساعة خاصة والحصار عليها منذ أربعة عقود، ومع ذلك فقد تمكنت من امتلاك وسائل الرد والدفاع عن نفسها، ولهذا لا وجه للمقارنة مع العراق في زمن صدام، أو ليبيا في زمن القذافي، أو ابن لادن…. إيران لديها قوة وعلو على صغرها ولكنها كفيلة بارعاب المعتدي وتكبيده خسائر كبيرة…. إيران لديها الصبر الطويل، ولدى شعبها الحس القومي والديني الذي يجمعهم في ساعة الشدة….. ومن يتوكل على الله فهو حسبه…. ولينصرن الله من ينصره….

  47. كل وانتم بخير يا استاذ عطوان ماذا عن البرنامج الصاروخى السعودى بدعم صينى وهل وافق الصهاينة عليه مقابل صفقة القرن وكيف لترامب ان يخفى تقرير المخابرات عن الكونجرس الخاص بهذا الامر

  48. لافت رسو حاملة الطائرات الاميركية على بعد 450 ميلا من الخليج، فـ 450 ميلا هي المسافة القصوى التي يمكن لطائرات الهليكوبتر المخصصة للانقذ ان تغطيها ذهابا وايابا من دون التوقف للتزود بالوقود.
    450 مليار دولار اشترت لحكام الخليج امكانية اجلائهم الى متن حاملة طائرات اميركية، فقط لا غير.

  49. صحيح ان الجيش الامريكي اقوى جيش في العالم كما يحلو لبعض الاخوه المعلقين ان يذكروننا في كل تعليق وقادر على الانتصار في كل الحروب ولكن يلاحظ ايضا بان المفاوض الامريكي دائما يضيع النصر الذي يحققه الجيش على طاولة المفاوضات وان الساسه الامريكان الذين نشروا الفوضى في المنطقه تحت مسمى الفوضى الخلاقه لم تحقق لهم ما كانوا يتمنونه من اعادة رسم الحدود في المنطقه وتقسيم المنطقه الى دويلات ومشايخ وامارات تابعه لاسرائيل بل بالعكس ها هو العراق صار جزءا من ايران افغانستان مازالت تحت نفوذ طالبان ليبيا صارت نقطة الانطلاق للمهاجرين الافارقه الى اوروبا. امريكا اليوم تعتبر نفسها امتدادا للامبراطوريه الرومانيه التي كانت بقوة امريكا بمقاييس عصرها سقطت وتلاشت وانحصرت بحدود ايطاليا اليوم ولم يبقى منها سوى الاثار الرومانيه .امريكا ايضا سترحل وتبقى شعوب المنطقه التي خصها الله بهذه البقعه من الكره الارضيه.

  50. عبدالكريم بكر

    لماذا الاستغراب من اقوال العميد مرتضى ؟
    الم يتمرغ انف امريكا في التراب في فييتنام وقبل ذلك فرنسا في فييتنام والجزائر وهل الفيتناميون اكثر امكانيات وقوة من الايرانيين

  51. ..يعني أنه سيقاتل بالحشد الشعبي وحزب الله والحوثيين أعداء إيران بينما سينعم الحرس الثوري بتقديم المشورات!

  52. يا الله ما ابدعنا في الكلام
    وما اعجزنا في الأفعال؟
    امه خبيره في الكلام والتعليق
    ولم يفعل احد شيء وننتظر من ايران
    ان تمرغ انوف اعدائنا ومحتلي اقداسنا.
    منذ عام ١٤٩٨ سقوط الأندلس ونحن نجتر
    الماضي ونعتاش على ذكرى ابطال قد مضوا،
    هزائم تليها هزائم ،خيانات تليها خيانات وتفرق
    وتشردم وتناحر ،الله الله في امتنا ،لماذا كل
    هذا البلاء ؟لماذا كل هذا الأنحدار؟لقد وصلنا
    القعر فهل من مغيث؟ هل من مغيث ؟

  53. كانت قوات أمريكية كبيرة تستهدف ايران من جهاتها الأربع الخليج العربي وافغانستان والعراق وأذربيجان فشلوا في قرار الحرب
    الْيَوْمَ تهديدات جوفاء لاستمرار احتلال دول الخليج ونهب ثرواته

  54. أولا أتمنى للدول العربية والإسلامية جميعا الخير والعإ. ثانيا من الضروري جدا جدا البحث الجاد لفهم هذه العلاقة الغير طبيعية بين دولة عظمى نحترم طيب شعبها وكيان محتل ظالم لو فهم أي فرد أمريكي حقيقته لرفض مساندته من قبل اداراته تحت كل الظروف.استعداء أميركا الشعب لنا كعرب هو ما يريده هذا الكيان المحتل المجرم. لا يوجد زعيم عربي ومسلم ولا فرد عربي أو مسلم وكان طبيعي الا وتمنى إزالة الظلم عن الشعب العربي الفلسطيني المظلوم.ولكن واقع السياسة يجبر البعض على مواقف برغماتية لا تعكس حقيقة مشاعره.هذه قناعتي. البحث ثم البحث ثم النية الصادقة لهذا البحث هو بداية الحل.

  55. اخي عطوان كفانا تعلقا بايران اللهم بارك في الشعوب العربية وقوى شوكتهم واصلب عودهم اما ايران فستاخد القضية الفلسطينية من مزاد اسلوا الى مزاد انتخبات تقرير المصير يعني الكل في الهوى سواء سنخرج من نفق حلف الاستسلام الى سرداب حلف الانتخابات الكل مستعد للبيع مقابل مصالح مادية العن من اصحابها نقول للخامنئي لاتبع جلد الدب قبل اصطياده فلسطين لاهلها وما على اليهود الا الرجوع لاصولهم لان الوعد الالاهي يقول غير ما يخطط له هؤولاء المتاسلمون فما على الشعوب الاسلامية الا اخد المبادرة وتبا لسماسرة الدين

  56. صورة خامنئي وهو يحمل البندقية الروسية يذكرني بأسامة بن لادن عندما كان يضع رشاشة كلاشنكوف بجانبه عند القاء الخطب وكذلك الرئيس العراقي الراحل صدام حسين كان يحمل بندقية امريكية عند الاستعراضات العسكرية. الاول قام الامريكان بتصفيته ودفنه في احدى المحيطات والثاني شنقوه الامريكان في العيد..هل سوف يلاقي خامنئي نفس المصير؟ العلم عند الله!!

  57. السعودية الخاسرالاكبر ومن يلف ورائها وامريكا تخشى إيران لان إيران وحزب الله وسوريا قادرون على قطع يد امريكا خصوصا اذا قصفت دولة الكيان المغتصب ولكن العرب وعلى رأسهم السعودية هم من يدعمون امريكا واسرائيل والعداء بين العرب وإيران قصة لن تنتهي فالعرب أصبحوا مفعول بهم وليس لهم أي تأثير عالميا وامريكا تتنمر على العرب وتستغبيهم من الذي سلم العراق لإيران ومن سلم سوريا ايضا أنها امريكا واين الاستخبارات الأمريكية من دعم إيران للحوثيين اليس لديها علم بذلك انها ورطت دول التحالف في اليمن بمستنقع صعب عليهم فهمه والأموال التي صرفت كميزانية لدول عظمى على هذه الحرب ولا يوجد سبيل للخروج من هذه المسألة امريكا لا تريد تدمير اسرائيل لأنها ربيبتها ولو أنها تعلم أن الحرب لن تطال اسرائيل لدمرت إيران ما تقوم به السعودية والإمارات ما هو إلا استنزاف لأموال شعوبهم وافقار بلادهم وتنمر امريكا عليهم بأن يدفعوا رغما عنهم إلا هو مصيدة من احضر الدب لكرم العنب هم السعودية والإمارات بما معناه الذي جعل إيران تحتل المدن العربية وكما قال المرحوم الأمير سعود الفيصل امريكا قدمت العراق لإيران على صينية من ذهب وسوريا ايضا الخوف من أن تتفاهم امريكا وايران على إذلال العرب اكثر من ذلك لجميع الدول العربية امريكا همها إسرائيل ولا تهتم للعرب الا لابتزازهم وسيندموا كل العرب على ولائهم لامريكا وليعلموا انهم اضاعوا شعوبهم وبلادهم واصبحوا أمة تقتل بعضها بفضل سياستهم التي يتحكم فيها الاغبياء وقطاع الطرق.

  58. من الخطأ المقارنة بين القوة العسكرية الأمريكية التي لايعرف احد كل اسرارها وخفاياها وبين القوة الإيرانية التي طالما تم استعراضهاعلناً ، وعلينا ان نتذكر ماذا حل بالقوات العراقية اثناء غزو العراق عام ٢٠٠٣ ولقد اثبتت الوقائع ان الأمريكان استعملوا أسلحة لم تكن معروفة بعدماتجاهلت كل المحرمات التي تمنع استعمال الأسلحة المحرمة دولياً ، هذه حقائق يجب ان تقال وعلينا ان لا نتجاهلها لذلك فأن التلويح بهزيمة أقوى دولة في العالم يمثل كلاماً لا يصدقه العقل السوي .

  59. تعلمنا في مدارس النظام العربي ان (بلاد العرب اوطاني ، الاتحاد قوة ، اكلت يوم اكل الثور الابيض ، الموقع الاستراتيجي للوطن العربي ، خيرات الوطن العربي التي تؤهله للاكتفاء الذاتي ، مساحة الوطن العربي تقريبا يعادل مساحة روسيا وتعداد سكانه يعادل سكان امريكا ، علمونا
    كونوا جميعاً يا بنيّ إذا اعترى
    خطبٌ ولا تتفرقوا آحاداً

    تأبى الرماح إذا اجتمعن تكسراً
    وإذا افترقن تكسرت أفراداً
    علمونا التحلي بالفضائل والترفع عن الرذائل ، علمونا قل هو الله احد) لكن حكامنا لا يخافوا من الاحد الصمد كخوفهم من امريكا ، لم يتعملوا من كوريا الشمالية ولا من فيتنام ولا من كوبا ولا من فنزويلا ولا من اي مكان هزمت فيه امريكا حتى اوصلونا الى اسفل من الحضيض . يا رب اليك المشتكى ، حسبنا الله ونعم الوكيل ، اللهم عليك بكل خائن .

  60. الى الاخ و الاستاذ عبدالباري عطوان المحترم
    انت قولته انت مع محور المقاومة و عيد مبارك عليكم و على جميع موظفين رأي اليوم

  61. مشهد تكرر
    حمل صدام سلاحا في مموقف مشابه، والقذاافي فعل ذلك، واشتهر كل من اسامة بن لادن والظواهري والبغدادي
    حسن وبشار كانوا اكثر رزانة وظهروا بمظهر الواثق بنفسه دون سلاح.
    وفي النهاية ترامب ومن قبل ٣ سنوات قال لا نريد الحرب بل اجبار ايران على اعادة التفاوض، هذا هو المهم، وكل الشوشرة الايرانية والتهديدات مجرد صراخ والم من العقوبات … وسيذهبون في النهاية الى المفاوضات وسيبتسم ظريف.
    ترويض

  62. يقول العميد مرتضى قرباني انه سيمرغ انف امريكا وال سعود والصهاينة في التراب
    لا اعتقد ان هذا سيحدث بل اعتقد ان الإيرانيون من سيتتمرغ انفهم في التراب وهم من سيدفع الثمن لسبب بسيط وهو
    ان البترول العربي سيتجه للصين بأبخس الأسعار والقيادة الروسية لا نريد ان تقول تنتظر الرشوه ولكنها تنتظر هذه الحرب على احر من الجمر
    فالروس الولاء من منطلقاتهم هو لمن يدفع اكثر ولا يوجد صديق لهم غير المال الكثير
    فالاقتصاد الروسي يعاني من ويلات العقوبات الأمريكية وهي روسيا فما بالكم بايران
    إيران الأن لها حلفاء مثل روسيا والصين ولكن مع انطلاق صافره الصواريخ على طهران سيتبخر العملاق الصيني بصفقه على هواوي أو صفقه صادرات بقيمه ماديه تنعش الاقتصاد الصيني
    أما الروس سيبقى الدبلوماسيون الروس في السفارة في اول أيام الحرب ثم يغادر السفير الروسي كالعاده أخر مسؤول دبلوماسي كما حدث مع العراق
    نعم لا تنسوا ان عزت الدوري قد لمح بأنه مستعد للتحالف مع السعودية ضد إيران
    إيران الخاسر الأكبر وهذه صرخات الكبرياء الأخيرة
    فالنظام الإيراني ينخره الفساد والمخابرات الأمريكية ستحاول شراء ذمم اكبر عدد ممكن من المسؤولين والخونة قبل الحرب وهي الفتره الحالية
    فالخيانة الداخلية هي سر الانتصار في الحرب
    ترامب استلم من اوباما ملفات خطيرة ومنها الترسانة العسكرية الغير تقليديه
    الحرب قادمه لا محاله ولا مجال للحوار الدبلوماسي لأن لعنه المراوغة لا تثمر أبداً
    مع العلم اننا مع اخواننا في إيران ضد الحرب

  63. ان يهدد ترامب ايران في الوقت الذي سيزور مسؤول رفيع من دولة اليابان و هي صاحبة الوساطة في هذه الازمة لعل هذا التهديد من اجل حصول الولايات المتحدة على تنازل ما من طرف إيران(امن إسراءيل) و لربما سيحصل عليه خير دليل هو خطاب المرشيد الاعلى لثورة الايراني:مبادرته لخطة سلام بين اسراءيل و الفلسطنيين(نحن لا نريد ان نرمي اليهود في البحر……)و هو الذي كان يقول يجب محو دولة اسراءيل.

  64. تحديد الهدف السياسي وشرعيته هما اساس في الوصول اليه
    ان لجوء ايران عن الذود عن القدس وهجاء صفقة القرن في وقت انها تواجه حصار اميركي مباشر ومتواصل هو براي الهروب الى الامام ولستعمال القدس والقضية الفلسطنية مطية مثلها مثل السعودية ومصر والاردن والكثير من الانظمة التي حققت الرفهية على حساب الدم الفلسطيني. ايران تملك الحق الدفاع عن نفسها ومحاربة الحصار الجائر مباشرة من دزن الحاجة لرفع شعارات واللجوء لخلق قوى عسكرية غير شرعية لها في لبنان وفلسطين واليمن والبحرين هو غير شرعي وهو سيكون موطن ضعف لها. والايام بيننا
    ان قرار مصر والاردين من خلال الازهر والهاشمية المقدسية الى مخالفة السعودية واعلان اول ايام العيد الاربعاء بدل الثلاثاء هو تسيس واضح للدين فتركيا فطرت الثلاثاء وهي على خلاف حاد مع السعودية. تسيس الدين غلط. فمصر والاردن وتركيا يمكن ان يلجؤوا علنا الى الطلب من السعودية بعدم احتكارها لادارة المقدسات الاسلامية في مكة والمدينة وهو حق لهم ولكل مسلم. اما التخلي عن مكة والمدينة لال السعود والايهام انهم يملكون مرجعيات اسلامية مستندة الي الازهر والقدس فليس له اي قيمه او يحقق اي هدف
    تحياتي

  65. معناه الافلاس السياسي الداخلي و الخارجي ، داخليا لم يعد من مبرر لحالة كبت الشعب من الحريات الى الاقتصاد الى المرتبات و الحقوق ، فلجاء الى ما يجيد القادة العرب و شعوبها وهو الهروب الى الامام و تحشيد الشعب لحرب مقدسة عسى تطيل في فترة حكم الملالي، واعتقد انها البداية النهاية

  66. كل عام وانت بخير وفي صحة وسلامة استاذنا الفاضل . عبدالباري عطوان .
    إحتمالات المواجهة العسكرية لازالت موجودة وتتصاعد بنسبة أكبر من السابق ، وضغط اللوبي الإسرائيلي سيؤتي أؤكله عما قريب ، ولن تشفع لترامب خشيته من حدوث خسائر إقتصادية لدى حلفاءه في المنطقة خاصة بعد ان يستكمل عملية تأمين جنوده وقواعدة العسكرية في المنطقة خاصة المتواجدة في العراق وسوريا .

  67. الإيرانيين “سيمرّغون انف ترامب وآل سعود والصهاينة في التراب

    نحتاج الف سنة ……. و سنرى ان كان الايرانيون قد بلغوا المستوى المطلوب لتحقيق ذلك

  68. الإيرانيون تجاوزا فيما يبدو عقدة الخوف من التهديدات الامريكية، ونقلوا المعركة مبكرا الى الملعب الأمريكي

    قلنا لكم لا تستعجلوا فى احكامكم …….. و لو من باب اخذ الجرعة !!!!…,.,,

  69. ووصف الأخيرة بأنها الدولة الإرهابية التي تحتل المرتبة الأولى في العالم في تناقض واضح مع تصريحات “تهدئة” اطلقها قبل يومين فقط.

    ماذا قلنا لكم عن ” خدعة الحرب ” البارحة ؟؟؟ …. و هى بضاعتكم ردت اليكم مثل الجزية التى يفرضها ترامب على بعض الدول مقابل دفاعه عنهم !!!!…. وهى حقه حسب شرائعكم …………..

  70. ايران والمقاومة اللبنانية والمقاومة الفلسطينية واليمن هم مصدر العزة والكرامة للامة والفضل يعود لله اولا ثم الجمهورية الاسلامية ثانيا، وكما قال رسولنا الحبيب “لا تجتمع امتي على ضلال”
    وكل عام وانتم بخير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here