ماذا يعنِي ترامب عندما يقول للسعوديين “قاتِلوا إيران وسندعمكم”؟ وهل إرسال بِضعَة مِئات من الجُنود إلى الرياض ستُوفّر الحِماية لهم؟ وكيف نَراها خُطوةً مُخيّبةً للآمال قد تُعطي نتائج عكسيّة؟ وما هي “الثّورة” الجديدة في التّصنيع العسكريّ التي كشَفها الهُجوم على مُنشآتِ بقيق وخريص وغيّرت كُل قواعد الاشتباك؟

عبد الباري عطوان

إرسالُ الإدارة الأمريكيّة “مئات” من الجُنود الأمريكيين إلى المملكة العربيّة السعوديّة يُقلِّص احتمالات العمل العسكريّ كردٍّ على الهُجوم الذي استَهدف مُنشآت النفط في بقيق وخريص، وأثار هزّةً غير مسبوقة في أسواق الطّاقة والمال في العالم بأسرِه.

مارك إسبر، وزير الدفاع الأمريكي، قال إنّ إرسال هؤلاء الجُنود جاء بطلبٍ سعوديٍّ إماراتيٍّ لتعزيز القُدرات الدفاعيّة، الجويّة والصاروخيّة للبَلدين، ممّا يُؤكّد صحّة الرّسالة التي بعَثها الرئيس ترامب للمَسؤولين السعوديين: “قاتِلوا وسندعمكم.. ولا تعهّدات بحمايتكم.. ودفْع الثّمن يجِب أن يكون مُقدّمًا فلا دعم بالمجّان”.

هذا الموقِف الأمريكيّ سيُصعّد من حالةِ الخُذلان وخيبة الأمل السعوديّة الإماراتيّة تُجاه “الحليف” الأمريكي، فالقيادة السعوديّة لم تتوقّع ردًّا أمريكيًّا على مُنشآتها النفطيّة بإرسال مِئاتٍ من الجُنود، وإنّما إرسال مِئات الصّواريخ والإقدام على ردٍّ ساحقٍ على ما تصِفه بالعُدوان الإيراني، يُؤدِّي إلى تدميرِ مُنشآتٍ نوويّةٍ أو نفطيّة أو الاثنين معًا، ولكن ما تُريده القِيادة السعوديّة شَيء وما يُريده ترامب شيءٌ آخر مُختلف كُلِّيًّا.

عندما يقول ترامب للسعوديين بصراحةٍ ووضوح، قاتِلوا وسندعمكم، فهذا يعني أن مَهمّة الرّد يجب أن تكون سعوديّة محضَة، ومن قبَل الطائرات الأمريكيّة الحديثة، أيّ تحميل الرياض وحدَها مسؤوليّة أيّ حرب قادمة على إيران، وكُل ما يُمكن أن يترتّب عليها من تَبِعاتٍ.

***

المسؤولون السعوديّون حاولوا طِوال الأيّام القليلة الماضية، وبالتّحديد مُنذ بِدء الهُجوم على المُنشآت النفطيّة “تدويل الأزمة” بالقول إنّ هذا الهُجوم لا يستهدف السعوديّة ومُنشآتها فقط، وإنّما إمدادات الطّاقة، والنّظام المالي العالمي، أيّ أنّ الرّد، أيّ رد، لا يجب أن يكون سُعوديًّا فقط، وإنّما عالميًّا، ومن أمريكا والدول الغربيّة تحديدًا.

المُشكلة التي ظهرت بوضوح من خلال التّدقيق في ما بين سُطور الهجَمات على مُنشآت بقيق وردود الفِعل عليها يُمكن حصرها في نُقطتين:

  • الأولى: فشل المنظومات الدفاعيّة الأمريكيّة، وكُل ما يتفرّع عنها من صواريخ (باتريوت) ورادارات حديثة مُتطوّرة، وعبّر عن هذا الفشل بوضوحٍ فلاديمير بوتين عندما طالب السعوديّة بنقل بندقيّة التّسليح من الكتِف الأمريكيّ إلى الكتِف الروسي.

  • الثانية: فشَل استراتيجيّة التّدريب والإعداد للقوّات السعوديّة وقِياداتها وجنرالاتها المُمثّلة في الخُبراء الأمريكيين والكليّات العسكريّة (ويست بوينت) التي انخَرط فيها مُعظم هؤلاء الجِنرالات السعوديين، وأبناء الأُسرة الحاكمة على وجه الخُصوص.

إرسال مِئات من العسكريين الأمريكيين للإشراف على إدارة المنظومات الدفاعيّة السعوديّة هو مُحاولةٌ لإصلاح هذين الفشَلين جُزئيًّا، وتهدئة حال الغَضب السعوديّ في هذا المِضمار، ولكن هُناك أعراض جانبيّة يُمكن أن تترتّب على هذه الخُطوة الأمريكيّة، أبرزها إظهار المُؤسّسة العسكريّة السعوديّة بمَظهر الضّعيف غير القادِر على حماية بلاده، أو تشغيل المنظومات الدفاعيّة الأمريكيّة بشكلٍ فاعلٍ.

لا نستبعِد وجود خطّة أمريكيّة لتوريط السعوديّة والإمارات في حرب مع إيران، تمامًا مثلما فعَلوا مع عِراق صدام حسين عام 1980، الأمر الذي سيُؤدّي إلى إضعاف البلدين، والاستيلاء على احتياطاتهما الماليّة الضّخمة، ورهن ثروتيهما وصناعاتهما النفطيّة وعوائِدها لعُقود قادمة.

الرّهان الأمريكيّ الذي عبّر عنه الجنرال إسبر، وزير الدفاع الأمريكي، ويتمثّل في اللّجوء إلى العُقوبات الاقتصاديّة على إيران وآخِرها على المصرف المركزيّ، من أجل إجبارها على العودة إلى مائدة المُفاوضات لن ينجح ويُعطي ثماره، بل سيزيد من الهجَمات، سواء الإيرانيّة المُباشرة منها، أو من قبَل حُلفائها في لبنان والعِراق واليمن وغزّة وسورية، لكسر هذه العُقوبات وإجبار واشنطن للتخلّي عنها تقليصًا للخسائر، فهذه حرب كسر عظم، والعُقوبات على البنك المركزي الإيرانيّ هي تجويع حتى الموت ليس للشعب الإيراني فقط، وإنّما لحواضن المُقاومة في مِنطقة الشرق الأوسط بأسْرِها، ولذلك لن تمُر هذه العُقوبات دون رد.

الانقلاب الكبير في الموازين والمُعادلات العسكريّة في المِنطقة والعالم يتمثّل في “ثورةٍ” تسليحيّةٍ جديدةٍ وغير مسبوقة، أبرز عناوينها إنتاج إيران وحُلفائها أسلحةً تقليديّةً بديلةً صغيرةً رخيصةَ الثّمن، تُستخدم كأذرع وأدوات ضاربة وقويّة لإفشال التّكنولوجيا الأمريكيّة والغربيّة الباهظة الثّمن أوّلًا، وإفشال الإرهاب الاقتصادي الذي تشنّه إدارة ترامب، ليس على طِهران وحسب، وإنّما على موسكو وبكّين، ودِمشق وبغداد وكاراكاس وصنعاء أيضًا.

الجِنرال حسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني، حذّر الأمريكان السبت من أنّ أيّ “هُجوم على إيران لن يبقى مَحدودًا، وأيّ دولة تُقدم عليه ستُصبِح ساحةَ المعارك، ولن نسمَح مُطلقًا بجرّنا إلى حربٍ على أراضينا”، هذا التّهديد يعني أنّ الرّد الإيراني سيكون في العُمق الخليجي، وربّما الإسرائيلي أيضًا، وكُل المُنشآت النفطيّة والقواعد والمصالح الأمريكيّة ستَكون مُستهدفةً، والهُجوم على بقيق مُجرّد “بروفة” فقط.

أحدث التّقارير الغربيّة كشَفَت أنّ صواريخ كروز السّبعة، والطائرات المُسيّرة الـ 18 التي هاجمت مُنشآت بقيق وخريص السعوديّة طارت على ارتفاع 90 مترًا لتَجنُّب الرادارات الأمريكيّة، والوصول إلى أهدافها دون أيّ اعتراض، أيّ أنّ الطّرف الآخر يملك دهاءً عسكريًّا قادرًا على هزيمة التّكنولوجيا الأمريكيّة، أيّ أنّ المال ربّما يُحقّق التفوّق العسكريّ نظريًّا، ولكنّه لا يُحقّق الحماية، وليس ضمانةً للنّصر في نهاية المطاف، فمَن يبدأ الحُروب ليس شرطًا هو الذي يضع نُقطة النّهاية لها، ولنا في حُروب العِراق وأفغانستان وسورية وفيتنام بعضُ الأمثلة.

***

ترامب في ورطةٍ حقيقيّةٍ، وأثبتت الأزمة مع إيران بأنّه “أرنبٌ” من ورقٍ، فلم يستطع تركيع إيران، ولم يجرؤ على غزو فنزويلا، وجَبُن في الإقدام على الثّأر لإسقاط طائرته المُسيّرة فوق مضيق هرمز، أو حماية “حُلفائه” السعوديين الإماراتيين، ومن احتجاز ناقلة أصدقائه البريطانيين، وكُل ما يستطيع فِعله لإنقاذ ماء وجهه، والتّغطية على هزائمه، هو فرض المَزيد من العُقوبات التي باتت باهظة التّكاليف على إدارته، ناهِيك عن فشَلها، ونتائجها العكسيّة.

عندما تتعطّل المِلاحة في مطار دبيّ نتيجة طائرة مُسيّرة صغيرة لا يَزيد ثمنها عن ألف دولار في أفضل الأحوال، فهذا مُؤشّرٌ على أنّ حركة “أنصار الله” الحوثيّة جادّةٌ في تحذيراتها التي أطلقتها في الأيّام القليلة الماضية لدولة الإمارات العربيّة المتحدة، وأنّ الأيّام المُقبِلة قد تَحمِل تطوّرات كارثيّة.

حماقات ترامب، وسُوء حِساباته، وجهلِه المُطلق بالمِنطقة، والمُتغيّرات المُتسارعة فيها والعالم بأسرِه، وأبرزها إعلان الصين عن الحرب على الدولار وهيمنته، واستثمار 400 مِليار دولار في إيران، ستَضَع بداية النّهاية للعصر الأمريكيّ وغطرسته.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

107 تعليقات

  1. الأخ الكريم غازي الردادي
    1- اشكرك على شعورك النبيل نحوي وتمنياتك الطيبة لي باشفاء رالعودة الى ساحة النضال والكفاح والدفاع عن قضايانا الاعربية والاسلامية وبالاخص القضية الفلسطيمية المقدسة وارك في هذا التجاه يختلف تفكير وارائك عن حكامك واولياء امرك السعوديين وامل ان يكون توجُّهك هذا نابع منقلبك وراسخ في ذهنك ،وأن كنت على اختلاف في الرأي في استراجيات حكامك ال سلمان وال نهيان وبعض حكام اخرين من دويلات خليجية يتسترون تحت العباءة السعودية ؟
    ولكن رغم اختلافي وأيك في الرأي إلا ان هذا الأختلاف لايفسد للود المتأصل في داخلنا كمواطنين عرب مسلمين نتقاسم حلو الحياة ومرارتها سرّءّ وضراءّ لان الهدف في نهاية المطاف هومشترك يصب في مصلحة الامة العربية والاسلاميةوالمصي ايضا مشترك واحد رغم الخلافات السياسية الت يتبناها الحكام السعودييون والاماراتيون ومشتيخ وخليجييون اخرون ا؟
    واما مادفعن الى هذا التعليق هو ردك السخيف والهزيل رغم ان ما تلفظت به لاينبع من صميم قلبك بقدر ما يوصفبانه مناكفة ونكاية ومثل هذا التوجه يتنافى والاراء السليمة والأفكار الحكيمة وليست مقبولة في القاموس السياسي الذي يتطلب مرونة في ايجاد مخارج قويمة للازمات وحلول سليم على مبد خذوهات ً،فمن طلب الكل خسر الكلفي اخر المطاف ؟
    فقولك للاخ امين انك تفخ لكون اميركا حليفة وفيّة للسعودية والدول الخليجية فيه مغالاة ويجافي الواقع بل على النقيض تماما ولا يمثل الحقيق مطلقاً ؟
    فحين يقول حليفكم وئيس البيت الأبيض المعتوه ترامب للسعديين والاماراتيين اذهبو وحاربوا ايران وحدكم ونحن ندعمكم سياسيا فهذا لايمثل حليف وفيا للسعوديين ويجعلك تفخر بهذ الحليف الذي هو حبر على ورق ؟
    ياابن الردادي
    الحليف الحقيقي لترامب هو الدولار فقط ، وهذا مايسعى اليه هذا المعتوه فلايغرنكم تهديداته الفارغه ولااقوال هذا الساحر المشعوث الكذب والمخادع ؟
    فهل ذثوب ال سعود ويعودوا الى رشددهم قبل فوات الاون فقد حان الوقت وإلا فإن القانون لايحمي المغفلين الذين يجب ان بستفيقون من سباهم قبل وقخهم في كارثة مأساوية يعضون على انملهم قهرا وغيظا وكمدا ومن ثم يقولون يا ليتن اتخذنا طهران خليلا ؟
    مع اطيب تحياتي الأخوية من قدسنا المعمورة
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. الاخ / أمين ،، بعد التحيه ،، كان يفترض بك القول المملكه العربيه السعوديه ،
    اخي الكريم نعم نحن حلفاء لامريكا ونفتخر بذلك كما النظام السوري وايران حلفاء روسيا ،
    نعم قاتلنا مع الامريكيين في افغانستان اثناء الاحتلال السوفييتي لها ، نعم قاتلنا صدام
    مع الامريكيين في حرب تحرير الكويت وكان معنا النظام السوري وكثير من الدول العربيه ،
    ولكن لم نقاتل مع الامريكيين في احتلالهم لافغانستان بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر
    بل كنا ضد هذا الاحتلال ، ايضا في غزو العراق في العام 2003 كنا ضد هذا الغزو
    والسعوديه وتركيا رفضتا استخدام أراضيها في غزو العراق واحتلاله ،
    احتلال افغانستان والعراق كان بمباركه ومسانده من ايران ،
    يا سيدي السعوديه طوال تاريخها وهي مع امتها العربيه والاسلاميه ، ويشهد لها التاريخ ،
    السادات قال عقب انتصار أكتوبر بأن بطل الحرب الملك فيصل ، وكذلك حافظالاسد اثنى
    على مواقف السعوديه ، يا سيدي كل الزعامات الفلسطينيه سواء عرفات وعباس او قادة
    حماس أثنوا على مواقف السعوديه ،، يا اخ امين الى ما قبل الاحداث في سوريا كان هناك
    محور السعوديه ومصر وسوريا ، وكانت العلاقات مع النظام السوري ممتازة بوجود تحالف
    النظام السوري مع ايران ، الى ان حدث اغتيال الحريري ، ووقع الخلاف ، لكن لم يستمر
    طويلا وعادت العلاقات كما السابق ، وتذكر زيارة الملك عبدالله رحمه الله واصطحابه لبشار
    وانتهى الخلاف ،، فأين التسعه والثمانين عاما التي كانت السعوديه ضد امتها ،
    انما كل هذا الهجوم على السعوديه بسبب موقفها من النظام السوري بعد ان قمع شعبه في
    العام 2011 ، ولو وقفت السعوديه مع النظام السوري فقط لرأيت المديح للسعوديه ، واجزم بهذا
    تحياتي لك ،،

  3. السيد عابر سبيل المحترم
    مع احترامي لشخصك الكريم، ألا تعتقد اننا العرب دخلنا في غياهب الجهل والظلام لأننا اصبحنا في القرن الواحد والعشرين ولا زلنا نضيع وقتنا بهكذا قصص وروايات وخرافات لا تغني ولا تسمن من جوع، في حين أن العالم اصبح علی سنين ضوئية منَّا بالعلم والتقنية والتكنولوجيا …. وبكل شيء؟؟؟؟
    صراحة انها ليست في المكان المناسب ولا في المستوی الذي يتناسب مع الأخوة الاكارم المتعلمين والمثقفين واصحاب الشهادات والوعي السياسي والتحليل الاستراتيجي.
    تحياتي.

  4. الأخ الحبيب مصطفى صالح
    تحية مقدسية عطرة من روابي القدس النضرة
    انت -كما عهدتك – رجل حليم وذو راي قويم وتفكير سليم وهده خصال الرجال الرجال الذين يحتاجهم نصائحهم الاخرون توجيها وارشادا الى طرق الهداية عملا بالحكمة النبوية ” بشّرْ ولاتنفّرْ ” ؟
    واخونا عابر سبيل يحتاج الينا للمشورة والارشاد والهداية الى سواء السبيل لمكي يجد الدليل الذي يرشده الى سواء السبيل ؟صحيح قوله تعالى “ولاتهد من احببت ولكن الله يهدي من يشاء “صدق اللعالعظيم ٠
    لكن علينا واجب النصيحة ايضا،والله يهدي من يشاء الى سواء السبيل ،ان نعم المولى ونعم الوكيل ٠:
    هدانا الله جميعا سبل الرشاد وثبّت خطانا نحو السداد ؟
    اخوكم المحب لكم
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  5. قرر المحتال وزوجته الدخول الى مدينة قد اعجبتهم ليمارسا اعمال النصب و الاحتيال على أهل المدينة
    في اليوم الأول : اشترى المحتال حمـارا وملأ فمه بليرات من الذهب رغما عنه، وأخذه إلى حيث
    تزدحم الأقدام في السوق .

    لمح الحمار مراهقة في السوق فنهق فتساقطت النقود من فمه … فتجمع الناس حول المحتال الذي اخبرهم ان الحمار
    كلما نهق تتساقط النقود من فمه بدون تفكيرا بدأت المفاوضات حول بيع الحمــار اشتراه كبير التجار بمبلغ كبير
    لكنه اكتشف بعد ساعات بأنه وقع ضحية عملية نصب غبية فانطلق فورا إلى بيت المحتال وطرقوا الباب قالت
    زوجته انه غير موجود لكنها سترسل الكلب وسوف يحضره فورا .
    فعلا أطلقت الكلب الذي كان محبوسا فهـرب لا يلوي على شيء، لكن زوجها عاد بعد قليل
    وبرفقته كلب يشبه تماما الكلب الذي هرب. طبعا، نسوا لماذا جاؤوا وفاوضوه على شراء الكلب ، واشتراه
    احدهم بمبلغ كبير طبعا ثم ذهب إلى البيت وأوصى زوجته ان تطلقه ليحضره بعد ذلك فأطلقت الزوجة الكلب
    لكنهم لم يروه بعد ذلك .
    عرف التجار أنهم تعرضوا للنصب مرة أخرى فانطلقوا إلى بيت المحتال ودخلوا عنوة فلـم يجـدوا سوى
    زوجته ، فجلسوا ينتظرونه ولما جاء نظر إليهم ثم إلى زوجته ، وقــال لها: لمـاذا لم تقومي بواجبـات
    الضيافة لهـؤلاء الأكـارم ؟؟ فقالت الزوجة : إنهم ضيوفك فقم بواجبهم أنت.
    فتظاهر الرجل بالغضب الشديد وأخـرج من جيبه سكينا مزيفا من ذلك النوع الذي
    يدخل فيه النصل بالمقبض وطعنها في الصدر حيث كان هناك بالونا مليئا بالصبغة الحمراء، فتظاهرت بالموت
    صار الرجال يلومونه على هذا التهور فقال لهم : لا تقلقوا …
    فقد قتلتها أكثر من مرة وأستطيع إعادتها للحياة وفورا اخرج مزمارا من جيبه وبدأ يعزف فقامت الزوجة
    على الفور أكثر حيوية ونشاطا، وانطلقت لتصنع القهوة للرجال المدهوش ليننسى الرجال لماذا جاءوا ، وصاروا
    يفاوضونه على المزمار حتى اشتروه بمبلغ كبير، وعاد الذي فاز به وطعن زوجته وصار يعزف فوقها ساعات
    فلم تصحو، وفي الصباح سأله التجار عما حصل معه فخاف ان يقول لهم انه قتل زوجته فادعى
    ان المزمار يعمل وانه تمكن من إعادة إحياء زوجته، فاستعاره التجار منه …. وقتل كل منهم زوجته
    بالتالي …طفح الكيل مع التجار ، فذهبوا إلى بيته ووضعوه في كيس وأخذوه ليلقوه بالبحر.
    ساروا حتى تعبوا فجلسوا للـــراحة فنــاموا.
    صار المحتال يصرخ من داخل الكيس ، فجاءه راعي غنم وسأله عن سبب وجوده داخل كيس و هؤلاء
    نيام فقال له بأنهم يريدون تزويجه من بنت كبيرالتجار في الإمارة لكنه يعشق ابنة عمه ولا يريد بنت الرجل الثري.
    طبعا … أقتنع صاحبنا الراعي بالحلول مكانه في الكيس طمعا بالزواج من ابنه تاجر التجار، فدخل مكانه
    بينما اخذ المحتال أغنامه وعاد للمدينة ولما نهض التجار ذهبوا والقوا الكيس بالبحر وعادوا للمدينة مرتاحين.
    لكنهم وجدوا المحتال أمامهم ومعه ثلاث مئة رأس من الغنم .
    فسألوه فأخبرهم بأنهم لما القوه بالبحر خرجت حورية وتلقته وأعطته ذهبا وغنما وأوصلته للشاطيء ……
    أخبرته بأنهم لو رموه بمكان ابعد عن الشاطيء لأنقذته اختها الأكثر ثراء التي كانت ستنقذه وتعطيه آلاف
    الرؤوس من الغنم ..وهي تفعل ذلك مع الجميع …
    كان المحتال يحدثهم وأهل المدينة يستمعون فانطلق الجميع إلى البحر والقوا بأنفسهم فيه ( عليهم العوض )
    وصارت المدينة بأكملها ملكا للمحتال …

    أخــــــيــراً
    الممثلون
    المحتال = إسرائيل
    زوجة المحتال = الغرب
    اهل المدينة = العرب

  6. من “موجة استوائية ” الى “عاصفة ” تطور “العابر” ليصبح “اعصارا” لغويا …

    ….أنصحك أخي، كما فعل بعض الاخوة من قبل ، بان تبدل هذا المجهود الجبار في التفرغ لاخراج كتاب في ” فنون جبران خليل جبران” ….لكن لا أعذك بأنني سأقرؤه.

  7. الاخ الفاضل / عابر سبيل. ،، الله يسعدك يا اخي ، كل الشكر والاحترام لك ، الشكر والتقدير لك على التهنئه والاحترام لك على اخلاقك العاليه وهذا واضح في كل تعليقاتك وردودك على مع من يخالفك الرأي ، رغم ان بعضهم لا يجيد الا الردح ،،
    تحياتي لك ،،

  8. السادة غازي الردادي وعابر سبيل المحترَمَين

    نراكم تُكثِرون من التبريكات والتهاني والأحتفالات فيما بينكما انتما الأثنان هنا علی هذا المنبر الحر بالذكری ال ٨٩ لقيام دولة آل سعود.
    ونحن بدورنا لا نريد أن نفسد عليكما فرحتكما ولا نريد عرض أي نبذة تاريخية عن كيفية قيام هذه الدولة. فقط نريد ان نشارككم فرحتكم ونتمی، وبعد ٨٩ عاما من الحلف السعودي الامريكي – المجبول بالدم كما عبَّر عادل الجبير -، ان يكون حان الوقت أن تبدأوا احلاف جديدة مع اخوانكم العرب والمسلين في العراق وسوريا واليمن وقطر والاردن والجمهورية الاسلامية الايرانية، ليكون حلف مجبول بالدم في مواجهة العدو الصهيوني المحتل للارض والمقدسات والذي ارتكب ابشع انواع المجازر بحق الشعب الفلسطيني والشعوب العربية وأن تكونوا في خندق واحد مع هذه الول وهذه الشعوب لمواجهة الغطرسة الصهيونية والامريكية وليس في احلاف مجبولة بالدم مع من اهدی فلسطين والجولان وسيهدي غور الاردن لبني صهيون ودمَّر العراق وليبيا وافغانستان ويسعی الی تدمير ايران بمالكم ودمكم.
    نأمل ونصلي أن تعودوا لأمتكم ومحيطكم وتتبنوا ريادة هذه الأمة ليس بالإعلام وفي خطابات موظفي المساجد والمنابر فقط انما بالحقيقة وعلی ارض الواقع من خلال دعم كل حركات المقاومة ضد العدو الصهيوني من حماس والجهاد والجبهة الشعبية وحزب الله والحشد الشعبي وانصارالله ووقف الحرب والحصار والتضييق علی كل هذه الحركات بحجة ارتمائها في احضان ايران.
    تحياتي لكل الشرفاء والرحمة للشهداء واللعنة علی كل الطغاة.

  9. الاخ ..مصطفى صالح…لا اعرف ولكن رغم كل الاختلاف ..واذيتك …لكنني اعرف انك رجل محترم
    وتدافع عن امتك ……وبعدين انا لا تقلق علي لا أتوقع أن تلقى علي الورود …وبعدين انت من المتابعين القدماء وتعرف انني امكث قليلا ومن ثم احلق كما بطاريق الصحراء ….بحثا عن الرياح

  10. اعطیتم یا إخوان الدرب عابر سبیل أکثرمما یتحمل صدره!
    و الشعراء یتبعهم الغاوون!!

  11. وانا اهنئك اخ غازي الردادي المحترم …وهنيئا للشعب السعودي ولا تزعل مني اخ غازي الردادي فالكلام ليس عنا كشعوب فنحن اخوه واشقاء وأحيانا اخ غازي تأتي بكلمات لا تؤمن بها يحسبونها عليك وعلى شعبنا السعودي ويحعلونها عناوين رئيسيه لإثبات ما لديهم من نظريات تحياتي لك وانا بحترمك وبعرف انك تدافع عن وطنك فالغزاه في كل مكان

  12. الاخ الأشعري ..كتبت لك تعليق اتمنى أن ينشر فهو اطول من يوم الجمعه كما يقال …اذا بدك الفوضى الفكريه والعشوائية على اصولها وفي آخر اصداراتها ..اقرئه وقع الاختيار لا شعوريا على المقال المتعلق بالثوره العظيمه التي تخوضها فيفي عبده دفاعا عن المكتسبات ..اهلا وسهلا بك في تعليقاتي هي مجرد مقاطع من روايه
    افضل طريقه للخلاص مني بيع مدينه عربيه وتأحير ميناء…وتمويل حمله فكريه لغسل دماغي وتحتاجون مليار لتر دماء لتغير دمي وان اتنازل عن عروبتي ..لن تباع أمتنا العربيه…بالنسبه الي يكفيني شرف المحاوله …ان تقنعونا بأننا بحاجه الى هويه جديده فألف لا ….ستقولون اخفض صوتك فأنت في حرم المقاومه والممانعة وليس عليك سوى السمع والطاعة…فأنت تشوش افكار الشرفاء..فلا.. الشرفاء لا يخشون المواجهه ولا يتململون

  13. تحية وبعد …
    بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، ظن العم سام بأن الكرة الأرضية قد أصبحت ملك يديه وتوج نفسه مَلِكا على هذه الأرض وأن كل البشر سيكون مصيرهم كالهنود الحمر، فكان ١١٩ وتدمير البرجين هما مفتاح دخول كل مكان على وجه البسيطة سلميا، وكان احتلال أفغانستان والعراق هما المصير لكل من يفكر في عصيانهم، وهذا ما أرادوه ولكن الله عز وجل رد كيدهم الى نحورهم وكانت النتيجة كارثية عليهم، وأصبحوا كالنمر الجريح، فقرروا تطبيق قاعدة ” فخار يكسر بعضه” وهذا ما كان وما يطبقوه بنجاح في عالمنا العربي ونجحوا في ذلك بامتياز والعمل جاري على استكمال مخططاتهم في تفتيت عالمنا العربي، ومن هذا المنطلق يريدون حربا بين العرب وايران يحملون وزرها وحدهم “أي العرب وايران”، وهم المستفيدون، أي الغرب، في التدمير والتعمير.
    وأما بخصوص “الثورة” في التصنيع العسكري، فعلى ما يبدو أن ايران بعد تجرعها السم في ختام الحرب مع العراق، لم تضيع ساعة واحدة بدون الإعداد والاستعداد لعدم تكرار ذلك وأعتقد أنها استفادت من علماء الاتحاد السوفياتي بعد تفككه، وستبدي لنا الأيام المزيد، ولكن العرب بعد كل الهزائم منذ قرن من الزمن لم يعدوا ولم يستعدوا … وهذا حالنا والله المستعان.

  14. الى الدّعي غزة العزة
    هذا الوصف ينطبق بالفعل على كل مواطن غزي من الجبارين المرابطين اشاوس وقاومين ابطال من وصفهم الرسول الكريم بأهل الرباط والمرابطين الذين وضعوا شوكة في حلوق الدخلاء الصهاينة واذنابهم وعملأئهم المدسوسين والمتربصين الذين خاب املهم وطاش سهمهملفشلهم الذريع من النيل من القوم الجبارين الذين يقفون بالمرصاد للصهاينة اليهود ومن يواليهم من اعداء العرب والمسلمين مما يقض على هؤلاء الدخلاء والعملاء مضاجعهم وينغّص عليهم حياتهم ،نعم بشار الاسد نعم سيد المقاوة الشيخ حسن نصرالله نعم حماس والجهاد الاسلامي نعم القوى والمنظمات الجهادية الوطنية الفلسطينية واالعربية نعم ايران الثورية العظمى هي قوى المقاومة والممانعة الت ستحر فلسطيننا من النهر الى البحر المتوسط شاء من شاء وام الاعداء والعلاء والخلاء والمدسوسين فليشربوا من الحر الميت ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  15. و الله مضحكين موءيدين محور المماتعة و المقاولة، يلقون التهم بالوطنيين و يدعمون أمثال بشار الاسد على أمل ان يحرر لهم القدس. هم يصدقون شعارات و اقاويل ايران و أذنابها بان طريق القدس يمر من حلب و الموصل و أدلب و صنعاء و الخريص و البقيق. يا اخوان فلسطين سيحررها الشعوب العربية الحرة في سورية و مصر و العراق (انتم شرقية و هم غربية) و ليس من وضعوا أصلاً بمباركة اسراءيل ليدمروا شعوب العراق و مصر و سورية و يبقوهم تحت البسطار ليحموا حدود اسراءيل. ملالي ايران خانوا مباديء ثورتهم ضد الطغيان و انحازوا للطغاة في سورية و مصر و العراق و اليمن بسبب تعصبهم الطاءفي و غباءهم الاستراتيجي و ها هم يدفعون الثمن. لا يمكن للمقاومة الفلسطينية وحدها مهما دعمتها ايران ان تحرر فلسطين ببساطة لضيق المساحة و قلة الرجال و السلاح و سيطرة اسراءيل الكاملة. ان ارادت ايران فعلاً أن تحرر القدس فعليها الاعتذار للشعوب العربية التي نكبتهم و تدعم تحررهم من الطغاة و بعدين منشوف الرد على اسراءيل (مش على المدن و الممتلكات العربية) و منشوف كم يوم بتقعد الجولان و فلسطين تحت الاحتلال. الغرب و اسراءيل بيلعبوا بايران و بيناورها و بيورطها بمهالك و حروب طائفية مستغلين طموح الملالي للسيطرة الطائفية، بيجروا رجلهم ليدخلوا الدول العربية بعد ان يضعفوها و يشجعوا احداث شروخ اجتماعية في الدول العربية المنكوبة على أساس طائفي تمهيداً لتقسيم تلك الدول الذي هو داءماً كان مشروع صهيوني منذ إقامة اسراءيل

  16. الأخ عابر سبيل اب الدوايمةالأصيل
    تحية اخوية مقدسية يستحقها عابر سبيل من القدس باب الخليل
    جوابا على سؤالك هل تحسنت كتابتك اللغوية فأقول للك لنه طالما تكتب على البديهة وزون تكلف
    لاختيار الالفاظ او الكلمات التي تعبر بها عن افكار ك وارائك الصائبة فلن تجد عناء كبير في اختيار
    الكلمات على البديهة وتعبر فيه عن رأيك بحق وحقيقة ستج نفسك في تحسن مستمر في الكتابة والتعبير
    الصحيح للموضوع الذي تود الكتابة عنه ،
    اما أذا كانت افكارك مشتتة وتود اختيار كلمات اوالفاظ مغرضة للقدح والذم فقد تتلعثم في االكتابة وهذا هو
    يؤدي الى فشل ذريع وقد تسوء كتابتك وتصعب على الاخرين فهم مشمونه لانا لاتعبر عن المضوع الذي يجيش في نفسك
    وفقك الله دوما لاختيار السبيل القويم حتت لاتبقي تائه اوعابر سبيل
    مع تحياتي الحارة
    احمد الياسيني المقدسيالأصيل

  17. الاخ الأشعري من اليمن ..اولا شكرا على النصائح وصدقني امنيتي بالحياه ان افتقد الاكتراث بالعالم من حولي ..واغرق في بحار الصمت ..والزم العزله
    وأدع الخلق للخالق ..يوجد انقسامات كبرى في داخلي وصراع نفوذ فكري ..تريد أن تحاكمني على التناقضات..والشتات والأسلوب في الكتابه لك هذا ولكن أسألك بعضا من العداله
    ادعي لي وانت في السجود…أن اكسر قلمي واعود إلى داخل الحدود..ونواكب الركب ..واصبح عادي حتى الملل ..وكما الحمير احمل اسفارا
    انت تريدني أن اكون مجرد امعه..لا يستطيع التفكير ولا الابتكار ولا وضع لمسه خاصه ولا طرح اي اسئله ..انت تريدني تلميذ نجيب في مدارسكم الفكريه الخاصه ..تريدنا أن نؤمن غصبن عنا بما تقولوه..تريدون فقط بغبغاوات تردد ما تقوله…تريدون اهازيج واحتفالات بما يتفوه به البعض ممن فتنكم بأساليب الخطابه.. لا ترغبون بأي أحد يدق ناقوس خطر..ولا يعرب عن الصدمه ولا الدهشه ..
    انا لا استطيع الكلام بلغه عاديه…لانني لا اطرح مواضيع عاديه..اعرف انكم تكرهون اي شيئ جديد ولا تستصيغون اي تعبير لا يوافق ما توصلتم إليه انتم تريدونا مثل عصافير تزقزق لكم على نفس الأنغام على مدار الساعه…الاخ الأشعري اعرف انك لا تعجبك الفكره بالمطلق …ولا الطرح الذي يطرح ..ولكنك افضل من غيرك بكثير على الأقل تتقي الله عز وجل ولا تتهم بالخيانه جزافا ولذلك احترمك ..أما بالنسبه للشيخ الجليل احمد الياسيني فلن استطيع ان اكتب مثله الرجل عمره عشرات العقود…عاش تجارب ضخمه حمل السلاح وقاوم صوت وصوره …انا لا شيء أمامه مجرد انسان عادي ..خريج مدارس الوطن العربي ومن إنتاج ابطالكم وملائكتكم الذين امضيتم عمرا تسبحون بحمدهم..ومن جعلو أرضنا مشاع وجاذبه لكل الأطماع …دعني اخ الأشعري ستصبح ذات يوم ولا ترى تعليقاتي الطويله الممله
    لانني اتمنى أن انصاع …واضع حذاء في فمي والله يشهد…اكتب التعليق وامنيتي أن لا ينشر

  18. الضربة لايران قادمة و هي قيد الدراسة لكن ستكون بطريقة غريبة لا يتوقعها نظام الملالي و منها ستكون الشرارة ..!

  19. شيخنا الفاضل الاستاذ احمد الياسيني
    فقط كان السؤال عن رأيك بطريقتي في الكتابه وهل ترى تحسن عن ذي قبل…انا انت يا شيخنا الفاضل يجوز لك ما لا يجوز لغيرك …تسلم أناملك التي تكتب وتتفانى في الدفاع عن امتك..
    وبإذن الله يا شيخنا العزيز…ربنا يجبر بخاطرك ويمتع ناظريك بفلسطين محرره

  20. بعد خسائر امريكا المادية و البشرية لجيشها المحتل للعراق ، لا اظنها تفكر في ارسال جنودها مرة اخرى ليموتون في منطقة الخليج
    و السعودية ليست في وارد فتح جبهة اخرى امام ايران بعد اليمن ، هي تدرك جيدا النتائج و انعكاس حرب بحجم الاقليم
    الشيئ الملفت هو انّ ترامب لم يتغير ، هو لا يريد ان يحارب من اجل حكام ا لسعودية و الخليجيين و مستمر في طلب الاموال الكثيرة لمن يحتاج المساعدة.

  21. أرجو النشر…

    المثل العربي الشهير : وافق شن طبقة يسري معناه على العلاقة بين توأم الغرور الخليجي : MBS و MBZ و بين امبراطور الجشع الأمريكي ترامب ….
    فقد أضحكتني معلومة طريفة اكتشفتها في وثائقي فرنسي : “حرب الخليج الجديدة ” عن الأزمة الخليجية بين الاخوة الأعداء : ال سعود و ال زايد من جهة المعتدي و ال ثاني من جهة المعتدى عليه …
    حسب المتدخلين في ذلك البرنامج فالسبب الخفي وراء السلوك العدواني لتوأم الغرور على شقيقهما الأصغر هو نار الغيرة و الحسد من فوز الأخير باستضافة كأس العالم …
    لم يذكر الوثائقي هوية من وضع الخطة الهيتشكوكية : اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية و الحملة الاعلامية ضد قطر و أميرها ( و عنوانها : حليف ايران و راعي الارهاب….) كمقدمة لعملية انزال جوية فوق القصر الاميري بالدوحة ….
    و تم شراء دعم ترامب الذي قال لهما بعد أن قبض الثمن طبعا : اذا كنتم قادرين على فعل ذلك (احتلال قطر) هيا أنا في انتظار الحصيلة ….و خطب في اليوم التالي علنا محملا قطر كل مشاكل العالم ….
    أصاب خطاب ترامب الادارة الامريكية بالاندهاش و الازعاج الشديد …و استشعروا الخطر المحدق …هرع الوزير تيليرسون الى مكتب رئيسه و قال له : …قاعدة العديد توجد في قطر …حذق فيه ترامب مستغربا : أوليست في الامارات؟؟؟؟؟
    النكثة : رئيس “أقوى دولة في العالم ” يجهل مكان وجود أكبر قاعدة عسكرية أمريكية خارج الحدود.

  22. شکرا للأخ الحبیب احمد الیاسیني لوصفه إیای بالسالح! و السالح هو من یحمل السلاح أو من إصبعه علی الزناد!! و نتمنی أن یکتبنا الله من محبي المجاهدین القدامی منهم و الجدد الذین علّقنا علیهم الآمال في جبهات القتال ضد الارهاب و الرجعیة و الصهیونیة و صدّقوا ظنّنا بهم ..و حفظ الله الأخ یاسیني ذا البصیرة النافذة من کلّ مکروه و معه جمیع الأخوة الطیبین جمهور المقاومة و الصمود..

  23. أخي المحبوب في الله ،أمين ، الأمين في ذوده عن حياض المقاومة الشريفة ، الفارس المغوار في ميدان القلم هذا بحسام أسلوبه البليغ و كلمته الشريفة …
    سرتني كلمتك و أشكرك جزيل الشكر على نصيحتك الحكيمة …
    و بعد شكر الله الذي قدر و يسر لنا اللقاء عبر هذا المضمار الافتراضي نشكر الرجل العظيم صاحب الرؤية السباقة و الصوت الفلسطيني العروبي القح ، “زرقاء اليمامة القرن 21” ، الاستاذ عبد الباري عطوان لأنه ساهم بقسط وفير في نشر الوعي بالمخطط الشيطاني لأعداء الأمة ، و قلة أمثاله من النخبة العربية و التي للأسف الشديد خان جلها الرسالة و باعوا أصواتهم و أقلامهم لمن يدفع أكثر في زمن فضائيات الفتن ، ذبحوا الحقيقة و كادوا يقضون على الأمة …
    لازلت أذكر ، أخي العزيز أمين ، في بداية الهجمة الوحشية على ظهر المقاومة ، سوريا الحبيبة ، حين كان لا صوت يعلو فوق صوت الجزيرة و ضرتها العربية ، كم كنا قلة وموقفنا و رأينا مدعاة للسخرية و التهكم ان لم يقذفوك بالتشيع و ما شابه ، في حديث جلسات المقاهي و نقاش مجالس المناسبات و مجامع بعد أداء الصلاة ….
    و الحمد لله اليوم منتدانا هذا يعبر على الصحوة الحقيقية لرأي الشارع العربي بموازاة مع انتصارات محور الخير و فشل مشروع التفتيت ….و ان شاء الله ، كما قال السيد نصر الله نفرح قريبا بزوال الغمة الصهيونية و تحرير فلسطين كل فلسطين …
    و كما تقول ايها الأمين في ذيل تعليقاتك المباركة : تحياتي لك اخي ولكل الشرفاء علی هذا المنبر.

  24. الأخ العزيز الفاضل “أمين “حياك الله وابقاك ذخرا للحق والحقيقة. .. ردا على تعليقك على المدعو “غزة العزة “ارجو ان
    تضع في بالك ان الكيان الصهيوني اسس جامعة اسلامية في تل ابيب ويمنع دخولها على غير اليهود الصهاينة ويتخرجون منها متفقهين بكل علوم الفقه واللغة العربية ثم يوضوفون بعضهم في مجال الحرب الإعلامية والسيبرانية لإختراق الوعي العربي ولإسلامي وتحريفه بشكل لايضهر ولا يفضح صاحبه وانما يكتفي بنشر الشكوك وتشتيت ذهن القارئ و يوزعون هويتهم على الأقطار العربية بينما هم جلوس في تل ابيب!! .والبعض يرسل للخارج ويعطونه هوية بلد عربي ثم يرسل الى بلد آخر كداعية اسلامي ولقد قبضوا على اثنين منهم واحد في ليبيا والآخر في الأردن وما هاذا الا قمة جبل الثلج وكانوا يحرضون ويجندون البسطاء للجهاد في سوريا الحبية القصة تطول …… واقول للأخ عابر سبيل ليتك تعلق مثل الوالد احمد الياسيني ولايهم ان تسقط حرفا او تزيد بمبدء واضح كوضوح الوالد الياسيني وتريحنا من مقاماتك الإنشائية المطولة و المتناقضة فنحن هنا لانؤلف كتب وانما نتحدث بلكوبورد . لكم كل الإحترام

  25. الاخ / احمد الياسيني ،، انت في عمر والدي فلا يهمك ان وجدت اخطاء املائيه او مطبيعيه فهذه عاديه لمن هو في سنك ، متعك الله بالصحه والعافيه والعمر المديد في طاعته ، تحياتي لك

    الاخ / غزة العزه ،، احييك على التعليق ، وهذا ليس غريبا على ابناء غزه الكرام ، اهل العزه والكرامه الذين شرفونا بالرد عن الاعتداءات الاسرائليه اولا باولا ، وليس في قاموسهم ، بيانات مثل انفجارات غامضه او ضربات مجهوله ، او التماسات كهربائيه ، والرد في الوقت والمكان المناسب ،، احييك مره اخرى ، وتحياتي للجميع

  26. اخونا الكبير الفاضل الشيخ احمد الياسيني المحترم… تحية عطرة ويعد
    (قِيلَ أن العرب الأوائل كانوا يكتبون الرسائل والاشعار بدون نقاط وذلك لبلاغتهم وفصاحتهم ولعدم الحاجة لإضاعة الوقت والحبر بوضع النقاط علی الحروف).
    في يومنا هذا يُتداول احياناً عبر الوتسأب نص شبيه بهذا المقطع الذي كتبته انا اعلاه بين قوسين، ولكن دون نقاط وذلك لإثبات أن اللغة العرببة ممكن قرائتها بدون نقاط علی الحروف. واعتقد أن الغالبية العظمی ممن وصلتهم هذه الرسالة تمكنوا من قرائتها دون أي مشكلة وأنا واحد منهم.
    المشكلة يا شيخنا الجليل اننا بالسياسة اذا اردنا ان لا نفهم ولا نسمع ولا نری فأنه بإمكاننا البحث عن ألف سبب وسبب كي لا نفهم ولكي ننتقد ونناكف ونشاكس.

    إن كلامك ومداخلاتك فيها من المنطق والعقل والكلام الحكيم ما يُخال للمرء انه شاخص امام انسان صادق عاشق لأرضه وناذر حياته في سبيل قضايا أمته. وامام هذا الجنس الاصيل من البشر لا يحتاج الانسان الی كثير من البلاغة ليجد الكلام طريقه الی القلب والوجدان والخاطر.
    تحية لك ولكل الشرفاء والمناضلين علی درب تحرير القدس الحبيبه واطال الله عمرك وكتب لك ولنا الصلاة في القدس مع من نحب من القادة الشرفاء المخلصين.

    اخوك وجارك أمين العاملي.

  27. يقول لهم:الحرب على اليمن لا تدر بما فيه الكفاية على شركات الأسلحة الأمريكيه

  28. الأخوة الأعزاء
    محمود الطحان
    مصطفي سالح
    أمين
    عابر سبيل
    تحية مقدسية عطرة من روابي فلسطيننا النضرة
    1= أصدقكم القول ان الدّعي غزة المعزة لايمت لهذاالقطاع الفلسطيني المقاوم ولاحتى ينتمي الى شعب فلسطين المناضل ولاالى أي بلدعربي شقيق وأن مقالاته المسومة المفعمة باقاويل كاذبة ومضادة للمقاومة ولايران لدليل كبير انه متصهين او عميل دخيل اومأجور من أصناف الناطق العسكري الإسرايئلي افغاي ادرعي الذي يتقن اللغة العربية ،ولذا فأن العزوف عن تعليقات هدا العميل القذرة والهزيلة لهو افضل وسيلة لاهمال مثل هؤالاء العملاء المدسوسين بين صفوفنا لخدمة اسيادهم الصهاينة ؟
    2- اما بخصوص تعليقاتي التي يتخللها بعض الاخطاء في الطباعة وليت في اللغةاو النحو اواصرف او المضمون ء فأنا لاا اريد مديحا لنفسي بأني ضليع في اللغةوالادب والتاريخ الذي احمل فيهدرجة جامعية بتفوق ،لكن هذه الاخطاء طبيعية للهرم وكبر السّن وكميقول المثل العامي “العتب على النظر “لكن العذر والمعذرة عن اهل السماح مفبول وخاصة حين يكون هؤلاء من الرجال الكباروذوي النفوس الكبيرة مثلكموأمثالكم والزين قال فيهم شاعرنا المتنبي مادحا :
    وأذا كانت النفوس كبارا / تعبت في مرادها الأجساد
    احييكم وابارك فيكم نفوسكم الابية السنتكم الصادقة وقلوبكم العامرة بالإيمان وارئكم القويمة وافكاركم السليمة التي عبرتم بها افضل تعبير بان القصد في تعليقاتي هو ادراك مضمونها وهو الهدف والمقصود وتجاوز اخطاء طباعة لاحيلة ولا وسيلة إلي فيها ؟
    فقد امضيت ثلثي حياتي واصابعي على الزناد والثلث الاخير على طباعة الحروف ،
    فلقد حفظت منذ نعومة اظافري حكمة قاله سماحة الحاج امين الحسيني مفتي القدس وزعيم فلسطين وابناه البار عام النكبة 1948 حين اعلن الجها المقدس ضد الصهاينة قائلاً “إد ا رُفِعٓ السيف سقط القلم والعكس صحيح ايضا ؟
    فالنتابع جهادن بالقلم من خلال دوحتنا الغراء رأي اليوم فلها وللمشرفين عليها اطيب التحيات واحر الاميات لانه قربت التعاون والتعارف روحيا وفكريا بين ابناء الامة الواحدة !
    لكم اطيب التحية والمحبة الاخوية ولكم تقديري وشكري على مشاعركم الاخوية نحوي
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  29. دول الخليج لا تحتاج لجيوش وطنية، لديها من المال ما يمكن ان تشتري به عسكريين من الدول إلإفريقية الضعيفة وحتى من الولايات المتحدة الغنية . ترامب مستعد لبيع وإيجار كل شيء، فها هو اليوم يرسل مرتزقته لحماية صديقه الممول لمشاريعه والبنية التحتية لأمريكا……شعار ترامب : ” التضحية بالمواطن الأمريكي وليس من أجل المواطن الأمريكي”. و هذا طبيعي عند بعض الحكام، فمن أجل مصالحهم أو مقابل المال مستعدون لإرسال الجنود لدول “صديقة”!! .

  30. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد
    إن لم تمارس الصهيونية الدولية لعبتها في الخفاء لتحريض الجانبين الخليجي والايراني وان لم توعز أمريكا لتشكيل تحالف دولي فلن يجروء أحد من دول الخليج بشكل منفرد من مهاجمة إيران حيث أن القدرات الإيرانية من حيث الاعداد والتجهيز تفوق الاستعداد الخليجي وحسب المؤشرات التي ظهرت ليس هناك أي توجه لتشكيل التحالف الدولي لمهاجمة إيران…
    لهذا فإن التوجه الأمريكي هي توريط دول الخليج وذلك باختلاق حادث اخر سواء في السعودية أو أي دولة أخرى بحيث تقتنع دول الخليج ان هناك حاجه ماسة لتحجيم إيران ولكنني اشك في ان تستطيع دول الخليج مهاجمة إيران بسبب المخاطر على منابع البترول في المنطقة والآثار المدمرة التي قد تنجم عن أي المواجهة ولذلك. لابد من البحث عن بدائل لتجنب الأخطار المحتملة وهي خيارات قليلة وصعيفة

  31. Without Iran, America’s military industrial complex will fail to sale its arms. Iran will be supported to be there by USA.

  32. بعد خسارة السعودية الاف الملايير من الدولارات لحمايتهم هاهم اليوم بحصدون الخيبة و الاهانة و خزي و العار من سيدتهم امريكا التي على طول السنين من مأسسة دولة ال سعود و هم يتباهون ببريطانيا و بعدها امريكا لحمايتهم الان هاهي تهينهم و تتركهم لمصيرهم و انا مع ترمب و الامريكيين الدين قالوا لا نقبل يموت الامركيين من اجل العرب و السعودية و مع هذا السعودية صدقوني لا تتعلم و لا تأخذ العبر و هي تحب الاهانة من الغرب

  33. استاذنا العرير فقط اوافق في نقطتين في مقالك اليوم
    الاولى ان امريكا تسنزف دول النفط الغنيه بما فيها ايران حتى اخر دولار في خزاينهم
    الثانيه ان عدو امريكا الاول و المرحلي حاليا هي الصين
    لن تحصل حرب و انما اتنزاف و الهدف النهائي هو الطبيع مع الكيان الصهيوني اما الهدف البعيد فهو نهب الثروات و اذلال المسلمين
    ما ان تنتهي دولارات النفط حتى سعلن في العالم عن اكتشاف مصدر للطاقه بديل و عملي و تصبح دول النفط في فقر

  34. بداية نهني الشعب السعودي والأمتين العربيه والاسلاميه بالعيد الوطني
    ال 89 للمملكه العربيه السعوديه ،، ودام عزك يا بلادي يا فخر بلاد المسلمين ،،

    الاخ / غزة العزه ،، احييك على التعليق ، وهذا ليس غريبا على اهل غزه اهل العزه
    اهل المقاومه الشريفه الوحيده ، تحياتي لك ،،

    الاخ / احمد الياسيني ،، انت في عمر والدي ، ولذلك نحن قابلين قابلين قابلين
    بمثل الاخطاء الإملائية وزياده ،
    لان هذا عادي وطبيعي لمن كان في عمرك ،، والله يعطيك الصحه والعافيه
    ويطول في عمرك في طاعة الله عز وجل ،،
    تحياتي للجميع ،،

  35. المملكة العربية السعودية ستبقى شوكة في اعين الاعداء من ضاحية الافلام الهندية الى قم الملالي ورغم أنف من اراد بنا سوءا سنبقى طودا شامخا عربيا يصعب على الاقزام تسلقه او المساس بأمنه وأمن كل عربي حر شريف
    اجل مريكا لم ترسل جنودها لسواد اعين المملكة إنما لأجل حماية الطاقة العالمية التي اراد الله أن تنبع في ارضه المباركة، وهذا ليس عيبا يا من تحتمون بالاجانب من كل حدب وصوب.

  36. أخي الكريم محمود الطحان المحترم
    اشكر التفاتتك الواعية القيِّمة حول احد المعلقين، رغم انني قد اتصور ويهيء لي انني اتكلم مع شخص لا علاقة له باسمه ولا الدين ولا الوطن الذي يدعي انه ينتمي إليه. لكن ردِّي دائماً يكون من منطلق قول كلمة الحق لربما ينتفع بها آخرين من القرَّاء الذين قد ينجذبون الی مروجي الظلال والباطل.

    بالنسبة الی الأخ الشيخ احمد الياسيني المحترم فأني قد لم انتبه الی اخطائه الاملائية أو الی حرف سقط سهواً واعتقد ايضاً ان هذا حال أي شخص منَّا عندما يكون مراده فهم المضمون. أما أولائك الذين يهملون المضمون ويتمسكون بالقشور ويبحثون عن خطأ هنا وحرف هناك فاتركهم لانشيائياتهم الفارغة وجعجعة كلامهم التي لم يعد عندنا اصلا رغبة لقراءتها وتضييع وقتنا عليها
    تحياتي.

  37. الى الاخ من الدوايمة :قضاء خليل الرحمن /:فلسطين الخلود
    جبل النار والثوار !
    شكرا على شعورك الاخوي ودعواتك الصالحة التي هي بمثابة بلسم للعليل ؟
    وهذا ليس بمستغزب سيما وان الروح الفلسطينة تتجسد فينا على اختلاف مشاربنا
    وارائنا وتفكيرنا ورؤيتنا للاحداث التي تواجهنا كفلسطينيين ابناء وطن واحد ومصي مشترك واحد يربطنا بالأخوة الشعوب العربية والاسلامية في وطننا الكبير العالمين العربي والإسلامي العظيمين ؟
    لم اكن معك على خلاف في اللغةوالنحو والصرف او اخطاء أملائيية وادعوك “عابر سبيل بلا هوية اودليل ” ؟
    وأنما لخلافات في الرأي وهدا الخلاف لايفسد للود قضية ؟
    وانا لا احب التشبُّثب في الرأي لانني أتمسّك بالحكمة القائلة “الرجوع للحق فضيلة والتمادي في الباطل رذيلة”
    ولكن وعلى اية حال فنحن كشعب فلسطيني عربا اومسلمين نصبُّ في بوتقة واحدة في وطن عربي _اسلامي هدفاّومصيراً ؟
    وشكرا جزيلا على نواياك الحسنة نحوي وابادك نفس النوايا ولنتابع كفاحنا من خلال ندوتنا الفسيحة رأي اليوم ونكرس الهدف لمصلحة فلسطيننا الخالدة وقوميتنا وعقيدتنا الإسلامة السمحاء ؟
    مع اطيب تحياتي وأحر امنيتي والى اللقاء في روابي قدسناالمعمورة وجبل النار خليل الرحمن إن شاء الله
    ولنجعل نداءنا وهدفنا الوحيدالمشترك “عاشت فلسطيننا عربية إسلاميةأبية حرة مستقلة من النهر الى البحر” فه الشعار الذي يزلزل كيان دولة صهيون العنكبوية ويقضُُّّ مصاجع صهيوون اليهود ،
    ففلسطيننا مهد الاباء والجدود والاحفاد فيها سكن الشهيد وبالشهيد غداً ستعود ان شاء الله ،أليس الصبح بفريب ؟ بلى وليس ذلك على الله بعزبز
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  38. الأخ / يمني من المغرب / الفاضل
    أُحييك يا أخي وأحيي مرؤتك وشهامتك وغيرتك علی هذه الأمة التي تتجلی في مواقفك المشرفة التي إن دلَّت علی شيء فإنما تدل علی وعيك وقوة بصيرتك وإدراكك للمؤامرات والأخطار المُحدقة بهذه الأمة.
    أرجو منك ان تبقی علی هذا المقدار من الوعي وعدم الإنجرار والإنزلاق أمام البعض الذين يحاولون دائماً وباستمرار وبطرقهم الملتوية واسلوبهم الخدَّاع إلی جَّر القراء الكرام الی مستنقع النقاش الطائفي المذهبي. هذا المنبر الحر ومعه القرَّاء الاحرار جعلوا العدو الصهيوني والهيمنة الامريكية والانظمة الخائنة محورا لكتاباتهم وتحليلاتهم… ولكن البعض مُصِّر علی الكلام بالمصطلحات المذهبية.
    بنظرهم اصبحت ايران هي سبب كل مصائبنا وويلاتنا نحن الشعوب العربية. ايران سبب عطش البصرة. ٤٠٠ مليون عربي بثرواتنا ونفطنا وذَهَبَنا وانهارهنا وسهولهنا وكل مقدراتنا…. واصبحت ايران مسؤلة حتی عن شربة ماءنا.
    لله الأمر !!!!
    تحياتي لك اخي ولكل الشرفاء علی هذا المنبر.

  39. نفس النصيحة قدمها الامريكان لصدام عند احتلاله للكويت فهل حكام السعودية حمقى لهذه الدرجة لكي تنطلي عليهم هذه الحيلة القذرة لتدمير الشعب العربي في ارض نجد والحجاز؟ الا اذا كان الحكام انفسهم يهدفون لذلك!

  40. الأخ الكريم أمين المحترم.. تحياتي ومحبتي وبعد
    المعلق غزه العزه ليس له أي دخل بالاسم الذي يعرف نفسه به واتحدي أن يكون من غزه أو حتي فلسطيني وسبق أن قلت له هذا الكلام.. لأن شعبنا في غزه يتحدثون بلغه مختلفه ولا ينكرون من وقف معهم أبدا لأنهم أصحاب مبدأ ورجال..
    الأخ عابر سبيل المحترم.. تحياتي وتقديري لك
    أخينا وشيخنا الجليل أحمد الياسيني حفظه الله ورعاه وبارك الله في عمره ليس ضليعا في اللغة العربية ضلوعك فيها وإن أخطأ بكلمه مردها جهاز الكمبيوتر الخاص به سبق أن ذكر هذا لنا.. أضافه لعمره وصحته متعه الله بالصحة والعافية وطولة العمر يارب.. فأرجو أن تتجاوز عنه اخطاؤه اللغويه لأنه لم يدعي يوماً بأنه سيبويه رغم أننا جميعاً نقرأ ونفهم مايكتبه حتي لو وجدت بعض النقاط لأننا نقدر له كل مايقوله أرجو أن تغفر له أي خطأ لغوي في المستقبل..مع تحياتي وتقديري لشخصك

  41. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد

    من اصدق الأمثلة التي تنطلق على العلاقة بين دول الخليج وأمريكا… الآية الكريمة التالية فهي تعبر تعبيرا واضحا عن مجريات التحريض الأمريكي الصهيوني لدول الخليج لمهاجمة إيران…الآية تقول
    بسم الله الرحمن الرحيم
    (15) كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (16)صدق الله العظيم
    فدور الشيطان في إغواء بني ادم بالكفر واضح وهو يتخلى عن الانسان بعد إيقاعه في الغواية
    سيدى
    لنتصور ان السعودية ودول الخليج خدعت بدعم ترامب وهاجمت إيران ماذا سيحدث…
    الحرب ستكون عربية خليجية إيرانية
    الخسائر ستشمل المكونات الحضارية والاقتصادية للدول المتصارعة علاوة على الخسائر البشرية التي ستكون بالملايين وللاسف .
    خلق أزمة عالمية اقتصادية ليس لها حدود
    كل ذلك بسبب وعود كاذبة فأمريكا لن ترسل جيوشها لتحارب بديلا عن أي طرف بل هي والصهيونية العالمية سيمدون أطراف الصراع بمختلف الأسلحة مقابل الاثمان ويقولها ترامب صراحة وبلا وجل ( ادفعوا)…
    ان نشوب الحرب بين إيران ودول الخليج ستحقق الفرصة الذهبية لتنفيذ مخطط التقسيم في الجزيرة العربية والمنطقة بشكل عام واهم ما في الأمر انشاء دولة شيعية شرق الجزيرة تسيطر على موارد النفط …
    انني أشك في أن الصهيونية العالمية تدفع بكل الوسائل لينشب الصراع بين إيران والخليج حتى تضطر إيران لوقف دعمها لحزب إلله وغيره من الأنظمة والتنظيمات في المنطقة بالإضافة إلى الحد من التدخل والتهديد الإيراني لإسرائيل علاوة على تجفيف منابع الدعم التي تحصل عليه بعض المنظمات الفلسطينية من الخليج وايران لان كلفة الحرب ستكون باهظة جدا وقد تؤدي إلى إفلاس بعض الأنظمة…
    الف تحية

  42. السلام عليكم ورحمة الله تعالى .تحية عطرة للاستاذ عبد الباري ولقراء راي اليوم المحترمين .ما ينقص حكام السعودية هو العقل والدليل انهم ينطحون الصخر مند خمس سنوات في اليمن ولم ينتبهوا الى الخطئ الذي ارتكبوه في دخولهم تلكك الحرب التي كانو يظنون وكانو يصرحون في بداية الحرب ان خمسة ايام او اسبوعين ستكفيهم لتدمير اليمن وابادة الشعب اليمني لكن الامر لم يكن كما كانو يتوقعون او كما كان يوهمهم من دفعهم الى الحرب ضد الشعب اليمني المهم ان بن سلمان لا يشغل مخه اطلاقا وعديم التجربة يسقط في حفرة تلوى حفرة الى ان ينتهي به المطاف الى تدمير النظام باكمله واود هنا ان احيي الشعب اليمني وانصار الله والحوثيون ومن فيه حس الدفاع عن ارضه ودينه وامته واتمنى لمن يقود المملكة الى الهلاك ان يستيقظ من غفلته فاليمن لها الالاف السنين وحكام المملكة لم يكملوا المائة سنة بعد وارجوا من الله تعالى الا يكملوها لانهم طغو وتجبرو وظلموا الاسلام والمسلمين والله ناصر المظلومين والف شكر للاستاذ عبد البار عطوان المناضل

  43. السعودیة کبلاد اصبحت أسیرة و رهن قرارات یتخذها لیست دار الندوة!! و لا شیوخ العائلة و لا مجلس الشیوخ أو الشعب أو البرلمان أو..بل شابّ خیّل الیه أنّه جاء – أو جیء به- علی رأس المأة لتجدید سلطة العائلة المشئومة علی أرض الحجاز تلکم العائلة التی خاضت حروبا من ثمانین سنة مع إخوانهم الامریکان و امتزجت دمائهم کما قال دخیلهم.. لأجل أهداف سامیة: إسقاط الهاشمیین أو الناصریین أو الجمهریة الاسلامیه في إیران ثم إسقاط الصدام بعدین بشار الاسد أو القذافي و الیوم الحوثي و غدا و بعد غد .. علی آل سعود أن یغیروا نهجهم و یصلحوا ما فسد من أمرهم قبل فوات الأوان فالیوم هناک قوی إقلیمیة ما یتحملون مشاکسات أطفال السیاسة و مراهقي الحروب

  44. الاخ يمني في المغرب ..انا تهت أثناء التعليق
    كنت اقصد..أن ما انتقده أو ما تنتقده…يتم انتقاده من داخل بيت الاخوه الشيعه لكن الحديث ليس عن هذا صدقني أن شعب إيران يركب معنا في نفس السفينه …..وانا متأكد أن شعب إيران دفع ويدفع وسيدفع اثمان باهضه ..نتيجه هذه اللعبه السياسيه القذره التي تفرض علينا… وليس نحن فقط لكن كل البشريه ستدفع ثمن أن هنالك من يخطط مخططات سياسيه جهنميه ..ويريد حكم العالم وقتل اكبر قدر ممكن من البشر..عشان تخلاله الساحه ..ولانهم لا يحبون الازدحام…ويريدون قطف مجهود قرون من التخطيط لهذه اللحظات ولديهم عقائدهم التي يعملون عليها ليل نهار …
    اعتقد انك اذكى من أن تعتقد أن اروج للهزيمه …انا اريد معارك حقيقيه قيادات شعبيه نقيه…ولا نريد ابتسامات ظريفه …ومزيد من لعبه الشطرنج ..فمن المستحيل أن يستوعب قلبي الصغير أن من يمثلنا في عالم السياسه …اهل ثقه
    فالثقه تريد ما يعززها على أرض الواقع…وان لا نرى عراق جديده دفعت ثمن باهض لا ينكره الا اعمى..فهل تعلم أن البصره أغنى مدينه في العالم لا تجد شربه ماء ….لماذا لم يقدم النظام الإيراني نفسه هنالك…ويرينا لوحه جميله لبلاد أصبح له نفوذ بها وسيطره واتباع اوفياء مخلصين ….؟؟؟
    لماذا يتخبط العراق الفقر وانعدام النمو…وضياع كل هذه الثروات وكل هذا البؤس …وانا متابع للعراق وما يدور بها

  45. إلی المعلق/ غزة العزة / الفاضل
    في المقام الأول لفتني اسمك الرائع الذي وضعته لنفسك. وإني كمحب لفلسطين وارضها وشعبها وقدسها وكل حركاتها النضالية المقاومة المجاهدة، تجذبني كل الاسماء والاشخاص وكل ما هو من رائحة فلسطين وأتألم انني كلما ذهبت الی ربوع جبال عامل لألقي نظرة علی أرض فلسطين الأبية لا أری إلَّا بعض المغتصبين الصاينة يعملون في قطعة أرض مسلوبة أو بعض الجنود الجبناء يختبأون في دشمهم كالجرذ المذعور.

    حول قولك : “ليس لإيران للخروج من محنتها الا ان تتحالف مع ثورات الشعوب العربية و تركيا و توحد الجهود للتخلص من جميع أشكال الاستعمار الأجنبي و تكف عن اطماعها و تعصبها الطاءفي”
    أود سؤالك اخي الكريم. وانت تحمل اسم غزة. اذا كنت تقصد أن ايران متعصبة طائفيا ۔ أي الطائفة المسلمة – فهذا ليس عيب ولا حرام. أما اذا كنت تقصد بالتعصب المذهبي فأنا اسألك. هل مساعدة ايران لحركة حماس وتقديمها الدعم المعنوي والعسكري والمادي باعتراف كل مسؤليها العسكريين الميدانيين والسياسيين وعلی لسان كل قادتها ومنهم الأخ المجاهد اسماعيل هنية ومن خلال زيارة آخر وفد حماسي لإيران ولقائه المرشد الأعلی. وأيضا مساعدتها للجهاد وباقي فصائل المقاومة… هل هذا علی اساس مذهبي؟؟؟
    هل علاقتها الجيدة بالجزائر ومصر في عهد مرسي ورفضها الانقلاب العسكري عليه، وبالسودان قبل انقلاب البشير علی هذه العلاقة بضغط سعودي امريكي وابتزازه تحت ضغط الجنائية الدولية، وبسلطنة عُمان وبقطر وبتركيا التي تقيم معها علاقات اكثر من ممتازة علی كل الصعد ولا سيما الاقتصادية منها حيث رفضت هذه الأخيرة الالتزام بالعقوبات الامريكية الجائرة. هل كل هذا علی اساس مذهبي؟؟؟
    هل ترجمة قائد الثورة الحالي في سجنه ايام الشاه المخلوع، لكتاب احد ابرز قادة حركة الاخوان المسلمين السيد قطب وبكاءه بكاء شديد عليه عندما سمع خبر وفاته وكذلك بكاءه علی عبدالناصر، هو من منطلق مذهبي؟؟
    هل بكی الكثير من الزعماء والملوك العرب حزناً علی عبد الناصر؟؟؟
    وعن أي اطماع لإيران عند العرب تتحدث يا أخي؟؟
    لا شك ولا ريب انه اذا تخلت ايران عن حركات المقاومة المناهضة للعدو الصهيوني ووقعت اتفاق صلح مع هذا العدو وعادت كما كانت ايام الشاه لتكون الشرطي الحامي له فكن علی ثقة أن امريكا ستقدم لها منطقة الشرق الاوسط والبلاد العربية علی طبق من ذهب وسيعود الملوك العرب ليركعوا امام قائد الثورة كما كانوا يركعون امام شاه ايران، والصور الموجودة علی الغوغل شاهدة علی ذلك.
    لكن ايران الثورة الاسلامية لها هدف آخر يا أخي. فهي تضع تحرير القدس نصب اعينها، شاء من شاء وأبی من أبی.
    تحيتي لك ولكل محبي القدس وفلسطين لا سيما الأخ احمد الياسيني ومحمود الطحان ومحمد الكندري والاشعري وكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  46. والله يا استاذ عبد الباري كلامك عين الصواب ياريت لو الاخوه السعوديين والخليجيين الاكارم يسمعونك فالرجوع عن الخطا فضيله وعمرها العصبيه والعنجيه لم تجلب شئ غير الندم . والله العظيم ان السعوديه ستكبر وتسمو في عيون العرب والمسلمين كافة لو انها غيرت سياستها 180درجه واعلنت استعدادها لايقاف الحرب في اليمن والبدء بالمفاوضات مع الحوثيين للخروج بحل وسط يرضي الطرفين وكذلك قبول العروض الايرانيه المتكرره للمفاوضات لحل المشاكل بين البلدين والتفرغ سوية لحل المشاكل العربيه والاسلاميه التي تعصف ببلداننا. ندعو من الله العلي القدير ان يتغلب العقل والمنطق والتسامح على العصبيه والعنجهيه والتكبر والغرور والله سميع الدعاء

  47. على السعوديين أن يفهموا ما فهمه الامريكان. التاريخ لا يمكن أن يهزمه أحد مهما اوتي من قوة ومال. انتم لا تحاربون إيران بل تحاربون التاريخ اللذي سينتصر بايران او بدونها.

  48. شيخنا العزيز احمد الياسيني …ما شاء الله والأهم صلي على سيدنا محمد امورك طيبه وصحتك الحمدلله تمام وما اثر عليك الغياب الله يعطيك الصحه والعافيه ..وبتمنى اني ما ازعجك ..
    بس فقط سؤال شيخنا واستاذنا في تحسن باللغه عن اول مش ناسي انتقاداتك وتفتيشك عن الأخطاء النحويه ..مع اني مسخمط وخريج صف عاشر..تحياتنا الك الشيخ احمد الياسيني المقدسي الاصيل…وأمامه لا تزعل منا …احنا في النهايه يجمعنا الانتماء لأمتنا …الله يحييك يا شيخ وهذه الكلمات من القلب

  49. مرارا قلنا ان فخ الحرب بين السعودية وايران على غرار حرب العراق وايران قاتل ويشهد نهاية منطقة الخليج نتمنى ان لاتقع السعودية في نفس الفخ لان امريكا لاتنسى احداث 11 سبتمبر؟

  50. يا جماعة الخير أمريكا والشعب الأمريكي سئم من الحروب وغير مستعد أن يرسل أبنائه إلى الجيش الأمريكي ليحاربوا ضد إيران أمريكا الأن أولويتها هي محاصرة روسيا ولجم الصين ورأيتم كيف تم رفع قيود الأمريكيه المفروضه على اليابان وألمانيا في مجال تصنيع الدبابات والرشاشات والمرحيات الهجوميه والفرقاطات وحتى الغوصات وكيف التقارب السريع مع الهند لمواجهة الصين وكيف الغزل الأمريكي لجورجيا وأوكرانيا ونقل القواعد الأمريكيه من ألمانيا إلى بولندا حتى الكيان اليهودي أمريكا مهتمه صحيح بأمنه لاكنه ليس الأولويه لها إذن الموضوع كبيير جدا ولايتعلق عدم المؤاخذه بخوف أحد من أحد هي أقاليم عدة وخصوم مختلفين أما السعوديا فبتلعت الطعم مع الأسف ودفعت المليارات وإشترت الأسلحه ورفعت كراهية الفلسطينيين ومقاومتهم وعادت تركيا وبردت علاقتها مع باكستان وهاهو ترمب يقرر إرسال جنود وهم على فكره جنود لشركات أمنيه خاصه أمريكيه يعني “كأنك يا أبوزيد ماغيزت” مع إرسال بعض الضباط الأمريكان كمستشارين عسكريين تحياتي والرجاء النشر

  51. إلى الأخ يمني من المغرب …اتهمتني بالطائفية …إسمع يا عزيزي كل التحيه والحب والاحترام لشعب إيران العظيم صاحب التاريخ والعراقه واحد أطياف أمتنا الاسلاميه وما بيننا وبينه تاريخ من العشره والاخويه لن تمحيه كل الأعاصير المفتعله ولن تحجبه كل هذه النيران المتصاعدة والادخنه الموجهه عن بعد…ولا ما يحيكه قرود الظلام……ولطالما عشنا تحت سقف واحد …ويجمعنا الإيمان بالله عز وجل ورسوله المصطفى…وعلى العكس هنالك من الاخوه الشيعه من هم من احلا المؤمنين…..واحب فيهم حبهم لال بيت رسول الله عز وجل وانا اتكلم عن الاناس الوسطيين .ولعلمك انا مؤمن بأن سيدنا علي بن ابي طالب..هو خليفه رسول ..والكلام ليس عن سلطه ..الكلام عن العلم والنور والمعرفة ..والعلوم التي لا يمكن شرحها الى اذا كانت العقول تستوعبها أن مؤمن مثلك تماما ويجمعني بك شيئ واحد ..الاخوه بالله عز وجل واننا أبناء دين واحد ورب واحد …لكن يا اخي هنالك شياطين تعمل على مدار حياه البشر على هذه المعموره…من قسمنا يا اخي سنه وشيعه من اين اتت الفكره ولماذا ومنذ متى ومن جعلها سمه الامه ومشرط لتقسيمنا .. ..لن احاملك بالمطلق هنالك ما انتقده قيمنا سمو شيعه لأسباب تقسيميه تدميريه لأمتنا ..ولكل البشريه واعداء لله والإنسانية جمعاء ….وعداء ازلي …لكن ما نتقده تأكد أن هنالك منكم من ينتقده ولا يستصيغه
    اتكلم عن نظام …واحد الانظمه الموجوده في هذا العالم الذي أصبح يخيم عليه الظلام نتاج كل هذا الظلم والاجرام وسفك الدماء وكل شعوب العالم تدفع بأثمان باهضه وانا اعرف كيف يتأثر العالم من كل هذا الصراع…الاخ اليمني من المغرب الله يسعد قلبك اعد قرائه التعليق .. ربما هنالك سوء فهم…شيطان فكري هيأ لك انني طائفي شرير ..
    انا يا عزيزي احب إيران واهلها واحب الانسانيه كلها ..وما كان أحد إلا كما أراده الله عز وجل..انا مجرد وضيع يدافع عن أمته نطرح انا وصديق لي وجهه نظر والله يشهد انني لا اعرف اسمه …التقينا هنا وجمعتنا المحبه …وافكار مشتركه وتوارد خواطر
    قد لا تعجبك..لا تناسبك …تبعثر اوراقك تشعرك بالغضب…فلتحتمل فالعالم فيه الف وجهه نظر ..وتائهين وظالين ومساكين واناس يا رجل في هذا العالم يعبدون الفأر
    هاي الحياه يا اخانا اليمني وانا والله العظيم عاشق لليمن وشعبها من أوله إلى آخره …لكن أنا أعتقد أن هنالك مؤامره على امتنا العربيه ودعك من الطائفيه ….وتحدث معي وجهه نظر مقابل وجهه نظر …فأنت لا تعرفني لربما التقيتك ذات من الايام على شاطئ بحر واصبحنا اصدقاء وأخوه …وما ادراك…فالله يسعد روحك …افهمني

  52. اتهام إيران بضرب أرامكو دون دليل هو
    ١-لتبرير العجز السعودي في قدرته على حماية دره التاج النفطي داخلياً وخارجياً وان وراء الهجوم دول كبرى وقويه لحفظ ماء الوجه القبيح
    ٢-محاوله احتقار لليمن وقدرته على ايذاء السعوديه والتي ستسقط قريباً عندما تكون كل العمليات مصوره ومباشره وستسقط كل أوراق التوت التي تتشبث بها دوله الكذب والافتراء الفاضح
    ٣-محاولات التغطية على الجرائم التي ترتكبها السعوديه في اليمن من دمار وتقسيم وفتن وجرائم ضد الإنسانية والتي ستصبح قضيتها الأولى قريباً ولن يفيدها احد حتى الذي يأمرها بمواصله العدوان
    ٤-المحاولات السعوديه لتدويل الصراع ضدها وعلى انه ضد العالم اجمع باستهداف النفط السعودي وهو مخزون العدوان الجائر على اليمن والإفساد في الأرض .
    ٥-السعوديه وبعد خمس سنوات من العدوان فشلت في تحقيق إرضاخ اليمن للإرادة الصهيوامريكيه وهذا فشل ذريع وليس بعيداً ان تقوم بتدمير نفسها بمحاوله المناوشه مع إيران وكما قال لهم ترامب قاتلوا ونحن نساعدكم ببيع المزيد من السلاح لتنظيف خزائنكم وتنفيس احقادكم وبهذا نهايتكم واضعاف إيران وهو ما يريده الصهاينة وأمريكا

  53. الأخ المكرمعبد الباري غطوان _رئيس التحرير
    تحية مقدسية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    هناك عدة تحركات جرت قبل تراجع معتوه البيت الأبيض ترامب عن تهديداته العسكرية واهمها حدثان هامان جدا وهما :
    1- التهديد الخطير الذي اطلقه المستشار السياسي والعسكري للمرشد الأيراني الأعلى سماحة اية الله علي خامنئي حيث اعلن ان الجيش والحرس اثوي اليراني سوف يجعل منطقة الجزيرة والخلية الارض المحروقة وتدمير القوات والاساطي الاميركة المتواجدة في منطقة الخليج اذ اقدمت السعودية والامرات العربية المتحدة والقوات الاميركية على ارتكاب حماقة عسكرية ضد ايران اومنشئاتها النفطية ؟
    2-كذلك وزير الخارجية الايراني محمد ظريف الذي اعلن في نييو يورك بان اي هجوم اوضربة عسكرية اميركية سوف تتحول الى حرب شاملة قد تكون خسارة الولايات المتحدة فيه اعظم من هزيمته في فيتنام عام 1975
    3- لقد أصدرت السيدة نانسي بيلوسي زئيسة مجلس البرلمان الأميركي وزعيمة الاغلبية الذيموقراطة في المجلس تحذيراً مباشرً للرئيس المعتوه ترامب تحذره من شن اي هجوم عسكري ضد ايران نيابة عن السعودية او الامرات العربية المتحدة او اية دولة خليجية اوغر خليجية لانه يتعارض والستور الأميركي وهددته بأجراءات صارمة قد تطيح به من البيت الأبيض ؟
    اما ترامب فقد وجد في تحذير السيدة بيلوسي متنفسا ودريعة للتراجع وليقول للسعوديين والاماراتيين حاربوا انتم ايران وحدكم ونحن ندعمكم ونؤيدكم ؟
    وهكذا انقذ ترامب منفقدان مابقي في وجهه من ماء الحياء
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  54. هناك مخطط صهيوني/ أمريكي جهنمي … يتم الإعداد له يورط السعودية في حرب مع إيران … كما حدث بين العراق وإيران… أمريكا الآن ليست بحاجة لنفط السعودية كما صرح ترامب … ف يجب على السعودية عدم التهور وإيقاف حربها في اليمن … فهي أوفر ثمنا من دفع مليارات لأمريكا لشراء أسلحة ثبت فشلها.

  55. امريكا و آل سود:
    كلاهما مرعوب من إيران و كلاهما يدفع بالآخر الى الأمام ليختفي وراءه.
    المضحك أن كلاهما يدعي بأنه قوة عضمى سواء كانت إقليمية أو عالمية.

    أما قمة السذاجة و السخرية فهو أن تأكل الصفعة تلوى الأخرى ممن سميتهم ميليشيا و وعدت بإستئصالم في ضرف أيام معدودات ثم ها أنتم تتطاولون على من هم أشد من هؤلاء عددا و عديدا (إيران).

    مَثَلُ أمريكا و أذيالها من آل يهود و آل سعود هو كما ذُكِر في القرآن الكريم من سورة المدّثر:
    “كأنهم حُمُرٌ مستَنفِرة (50) فرّت من قسورة (51)”

  56. السلام عليكم… إيران ربحت الحرب ضد أمريكا بالضربة القاضية عند إسقاطها للطائرة المسيرة الوحش الإستخباراتي RQ-4 Global Hawk،
    لماذا الملك سلمان لا يأتي الى مقر الامم المتحدة ؟ هنا كل الفخامات مجتمعين و يقرأ لهم خطاب من خطاباته العظيمة . هو يحب هذه المكانات و يشكر فخامة هذا و معالي ذاك و سمو فلان . هناك الف رئيس موجود والملك سلمان يبدأ يشكرهم واحد واحد . ومن توصل روحاني يقول فخامة هذا ابو عمامة على أساس الملك سلمان زعلان بينما يخلص الملك سلمان تشكراته لهم و للوفود المرافقة يكون الوقت خلص .

  57. ترمب ومودي وعربان الخليج واسراءيل حلفا وإمامهم يتبلور حلف خط حرير من شنغهاي لطرطوس والظفر لهذا الأخير لانه صاحب ارض وتاريخ وحضارة…والخاسر هو مودي في نهاية المطاف لانه لم يقرأ التاريخ جيدا فالهند حديثة عهد وسينزفها تنوعها. والمتغطي بالامريكان عريان. مستقبلنا في منظومة مشرقية قوامها مصالح الفرس والعرب بضوابط ثقافية إسلامية قوامها التقوى

  58. ال سعود لايستطيع اعلامهم خداع الناس لأن للناس عقول فاكذب ثم اكذب ثم اكذب واستشهد باقوال واباطيل لغسل العقول عفى عليها الزمن في زمن السوشل ميديا فيكيفي ان يتفوه كلمه نقد عابره في مملكة ال سعود ليختفي قائلها والى الأبد
    نظرية ال سعود في حماية السلطة هي تتفق مع كتاب ( الأمير) لميكافيلي فاليسقط كل الشعب وليحيا الحاكم ..الدنيا دوراه والظلم لايدوم فلو دامت لغيرك ماوصلت اليك.

  59. هذه الأحداث تثبت ان الغرب الصهيوني و اسراءيل لا يريد ان يستعدي أو يدمر أو يقص مخالب ايران، و إنما يريد احتوائها و توجيهها لتدمير الدول العربية كأحسن عنصر مخرب و مولع للنعرات و الحروب الطائفية التي تضرب المسلمين ببعضهم البعض، مستغلين تعصب و طموح ايران و غباء و بلادة الدكتاتورين العرب، هم سلموا العراق و سوريا و اليمن لإيران و الان يغرون العداوة و الحروب بين ايران و دول الخليج. ليس لإيران للخروج من محنتها الا ان تتحالف مع ثورات الشعوب العربية و تركيا و توحد الجهود للتخلص من جميع أشكال الاستعمار الأجنبي و تكف عن اطماعها و تعصبها الطاءفي

  60. الأخ المكرم عبد الباري عطوان _رئيس التحرير
    تحية عطرة من روابي قدسنا النضرة
    من يتعمق في تحليل تقريرك القيم الذي نحن بصدده س وف لن يعجزه الإجابة عن تسؤلك الذي هو بيت القصيد في هذا التقرير !
    فهو يحمل بين ثنايا سطوره الجواب الصحيح عن تساؤلك وهو ان معتوه البيت الابيض ثبت انه يحكم سلطة ولا يملك قرارا ،وثبت ان جميع تهديداته باستخدام القوات العسكرية فارغة المعنى والمضمون ،
    وثبت مايقطع الشك باليقين ان ترامب يمثال الساحر الدجال والمشعوذ وأن حكام أل سلمان في السعودية وال زايد ونهييان في الأمرات العربة المتحدة هم الغفلون السُّذّج االدين يقعون ضحايا احابيله واحتيالاته وخداعه الذي يسستهدف الأبتزاز والأختلاس وتشطيب الخزينتين السعودية والاماراتية وبقية الدول الخليجية التبّع الذي تسير في الفلك السعودي ،وان القانون لايحمي المغفلين ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  61. يبدو أن ” الواد الشقي ” طرمب بطل شقاوة ؛ فأصبح يسمع كلام * ماما بيلوسي * وإلا فالعلقة سخنة والخازوق موجع ومؤلم !

  62. امريكا تريد وتريد ولكنها عاجزة عن الوصول الى ماتريد لو حصلت حرب يا سادة فلن يتدمر الا الخليجيون لوحدهم وهذا معنى كلام سلامي. لا نسمح بحرب في أراضينا يا سادة الصاروخ الامريكي والطائرة الامريكية لا تستطيع الدخول الى سماء ايران فمن يتصور ان الحرب ستدمر ايران والسعودية هو مشتبه هي تدمر فقط السعودية عشرات المرات كتبت هنا بشكل واضح التكنولوجيا العسكرية الدفاعية لإيران. أقوى من كل سلاح امريكي يا سادة ايران قادرة على انزال أرقى طائرة امريكية مسيرة بشكل أخضاعي الى الارض كما تنزل الحمامة وقادرة على ضرب اي شبح امريكي ولو كان في ارتفاع كبير جداً بل وقادرة على جعل البوارج وحاملات الطائرة كتلا حديدية عائمة لا تهش ولا تنش. بواسطة تعطيل العقل الالكتروني من بعد وقد أثبتت ذلك ايران ولكن البعض ينسى قبل عدة اشهر حينما كذب ترامب وقال انه اسقط طائرات مسيرة إيرانية بواسطة سفينة حربية امريكية الا تتذكرون والله عجيب. الم تبث أيران تصويرا لهذه السفن وبنفس التوقيت اسكت الكذاب ترامب وفضحه يا سادة في هذه اللحظة وانا اكتب لكم فان ايران تصور سفن امريكا وبوارجها وقواعدها بشكل ثابت كما تسجل الكاميرا الثابتة في منزل والبارجة الامريكية او السفينة الامريكية العمياء لا تدري ولا تعرف ان هناك كاميرا تصورها جربوا اطلبوا من ايران تبث لكم اي صور لأي سفينة امريكية وفي اي وقت ستجدون التسجيل جاهزا. يا سادة امريكا عبارة عن بغل ضخم لا عقل له ولا يخضع له الا من هو إيغل منه امريكا لا تستطيع ان تضرب ايران حتى بطلقة مسدس والسلام. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  63. قطع امريكا على رقعة شطرنج المنطقة :الملكة (الجرثومة الصهيونية) و القلعة(تركيا) و الفيل (ال سعود) في ورطة وجودية …
    فالملكة محاصرة من كل الجهات من طرف فرسان المقاومة …
    و القلعة مخترقة من طرف روسيا و ايران …
    و الفيل عالق في الرمال اليمنية ….
    أما البيادق المغفلة ففي حيرة من امرها …
    أمريكا فشلت في جميع تكتيكاتها و تستهلك فقط جوكير الورقة المالية و التي بدأت تعطي اثارا عكسية (تأثير مضاد الصين ، العملاق الاقتصادي )…
    لم يبق الا نقلات معدودة لتنتهي اللعبة بكش ملك ….فتسقط الامبراطورية المريضة و يتهاوى صرح هيمنة القطب الواحد الأمريكوأطلسي.

  64. اميركا رغم عظمتها وجلالة قدرها لا تهاجم بلد إِلَّا بعد إنضاجه من الداخل ( فيتنام/أفغانستان/يوغسلافيا/العراق/ليبيا/سورية)، إيران لم تنضج بعد، بل السعودية نفسها مستويّة أكثر

  65. لدي سؤال الى اولائك المنحرفين عاطفيا..أو الذين يعملون في المزادات العلنيه لبيع وتأجير الامه العربيه …سقط نظام ال سعود….واندلعت الحرب ودخلت إيران وميليشياتها الى الجزيره العربيه
    ماذا سيحدث رجائا…وكيف ستصبح الدنيا وهل انتم مطمئنون للمستقبل..وضامنون للحصول على المكافآت ..والشعور بالسعاده المحزيه…وانكم ستشبعون ما لديكم من رغبات …وترون احلامكم تتحقق على أرض الواقع …ومرتاحين الضمائر ونفسياتكم سعيده ..وهل انتم مطلعين على تلك النوايا الاستعمارية …اسألكم بالله هل انتم سعداء وتشعرون بالأمان…فأل سعود مارسو الاستغباء ليس من فراغ وانما لتمرير المؤامرات

  66. أراهن أن المعركه في جولاتها الاولى على الأقل …لن تكون على أرض الخليج ولا إيران…فهنالك الكثير الذي يراد استنزافه..
    ستنتقل المعركه والمواجهة إلى أماكن أخرى…هنالك سيحارب الجبناء بعضهم…على أرض عربيه ربما في العراق وسوريا أثناء الفوضى في مصر والمغرب العربي ..وكل هذا يحتاج من الأعداء تركيز وامدادات وهدوء واستقرار فالمصالح حتى اللحظه مشتركه والأولوية للقضاء على شعوب تلك الدول ..ومن ثم الاستفراد بالخليج العربي
    قريبا سيتم قلب الموازين السياسيه ويفتح مزاد علني….وستبدأ لغه جديده بالظهور على الساحه ونشرات الاخبار ..ويتم البيع والشراء وتعديل التحالفات …وفي النهايه ستجرى كل الرياح بما تشتهيه سفينه أمتنا والمظلومين في الارض وفي كل أرجاء المعموره..
    فالظباع ستتفرغ لتصفيه الحسابات مع بعضها…وستتصارع مع بعضها حتى الفناء وسيتم البيع والشراء..والعقوبه من جنس العمل .. نحن أمام طغمه من الوحوش بلا مبادئ ولا اخلاق وكلهم أصحاب أطماع …حتما سيمزقون بعضهم إربا إربا واللهم إضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين…

  67. معروف منذ زمن بعيد ان أمريكا تستعمل في حروبها مرتزقة خاصةً من أفريقيا وأمريكا الجنوبية ، حيث يتم تدريب هؤلاء من قبل شركات أمريكية متخصصة في معسكرات سرية ثم يوزعون على سوح القتال ، اما في عهد تاجر الخردة ترامب ، فأمريكا وجدت ضالتها من المرتزقة في دولاً ( في كامل هيئتها وهيبتها وثرواتها) محمومة تخاف على عروشها من السقوط من هبة ريح ، فسال لعاب تاجر الخردة ، وهو الخبير المتمرس (والشاطر ) في تجارة الخسة والنذالة ، هذا الضعف لدى هذه الدول فأسطنع بعبعاً اسمه إيران لأخافة هذه الدول ( تدفعوا تنجون وإن لم تدفعوا فهو آتً الى هدم عروشكم ) ، وهذه الشعوذة ، التي أدرة وتدر على تاجر الخردة من الأموال السائبة ما لا يمكن إحصاءه ، مستمر عليها تاجر الخردة منذ انتخابة ولحد الآن والى آخر قطرة نفط موجودة في (أضرع) هذه الدول الحلوب !!
    ولا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  68. الى اخي و ابن بلدي أبو خالد السيد عبدالباري عطوان
    بعد التحيه و المحبه
    و الله أن جهاد القلم اصعب من الجهاد في السلاح و تعب البدن افضل من تعب اليسان و وجع راس بالنسبة لي و كان الله في عونك و عون أصحاب الأقلام الشريفه
    مع احترامي لكم

  69. ضرب إيران معناه وصول أسعار النفط لمستويات قياسية و هو شئ لا يتحمله الإقتصاد الأمريكي و لا الإقتصاديات المرتبطة به ، هذا دون الحديث عن قوة الجيش الإيراني و أدرعه في كل مكان ؛ من يملك أسلحة دفاع جوي لتحييد التفوق الجوي الأمريكي يمكنه أن يطمئن أن أمريكا لن تغامر بضربه ؛ لأن طائرة ثمنها 150 مليون دولار يجب أن لا تغامر بهيبة أمريكا و من الأفضل بيعها و قبض ثمنها
    من الأفضل للسعودية شراء صواريخ أس 400 روسية و معها كافة الأنظمة لمكافحة الدرون و الصواريخ كالبانتسير و غيرها ، ثم التأسيس لصناعة صواريخ قوية للردع ، باكستان عندها خبرة يمكن تساعدها
    الصراع قد يطول و لا بد من وضع إستراتيجية على المدى البعيد لأن الخصم الإيراني رايح يكون قوة المستقبل و أمريكا إلى زوال و من يعول عليها فقد خاب ؛ لو كنتم تلعبون دومينو بطريقة صحيحة لما سمحتم بإسقاط صدام ؛ في التسعينيات كان يصنع صواريخ العباس و الحسين و لما ضرب اليهود و أحنا صغار يقولون أن الباتريوت الأمريكي كان بدلاً من أنه يسقطه يتبعه و يتحطم معه في نفس المكان فيضاعف التدمير ؛ معنى ذلك أنه خردة ؛ رغم ذلك تشترونه مع علمكم أنه لا يصلح حتى لإسقاط صواريخ العراق
    مند ذلك التاريخ لليوم لو ساعدتم العراق لواجه لوحده المد الإيراني و كان عون للفلسطينيين؛ ثلاثين سنة كانت كافية لتجعل العراق قوة قادرة تواجه ؛ لكن للأسف الظاهر أن صدام كان خطر يهدد الحكام و الملك ، وهكذا دائماً تحلون مشكل بسبعين مليون مشكل
    على العموم لا داعي للخوف فالطيران السعودي أثبت انه متمرس ؛ طبعاً ضد دولة لا تملك دفاع جوي ؛ لكن واضح أن تكوين الطيارين جيد ،

  70. ماذا يعنِي ترامب عندما يقول للسعوديين “قاتِلوا إيران وسندعمكم”؟

    يعنى كافى استغلال و اعتبار الاخرين كلاب صيد عند كم ……. دافعوا عن انفسكم و حاربوا كالرجال و ليس بالكر و الفر و خذ واهرب و استخدام اهل الهند لغزو افغانستان و استخدام المغول لغزو الصين ,………و……و……. . انتهى زمان قطاع الطرق و النهب و السلب و الغنائم …… و لحمايتهم يجب ان يد فعوا الجزية عن يد و هم صاغرون .

  71. إذا كان تعطيل نفط آل سعود يحتاج إلى رد دولي وتعطيل نفط إيران ماذا يحتاج؟

  72. ملوك وأمراء الخليج يخربون عروشهم بأيديهم … كانت السعودية قبل عقد من الزمن دولة لها وزن لا تتدخل في شؤون الدول المجاورة وكانت دولة يحترمها الجميع … لكن عندما بدأت في المناوشات والفتن وإشعال حروب و تغيير أنضمة دول و العدوانية فإنها لذالك دخل في شباك سيصعب الخروج منها بسلام … ولقد ندا المنادي لتغيير أنظمة الحكم في الشرق الاوسط …. وتلك الأيام نداولها بين الناس….

  73. عندما غزى صدام حسين الكويت ارسلت امريكا بوش الاب بنصف مليون جندي وأخرجوا صدام من الكويت وذهب ضحية هذه الحماقة من صدام والبربرية الامريكية قرابة نصف مليون عراقي بين جندي ومواطن…. وقتها كانت امريكا مطمئنة بضعف انظمة الرادار والمضادات الجوية العراقية وكذلك قدم طائرات القوة الجوية العراقية وعدم مواكبة تقنيات معدات واسلحة الجيش العراقي للجديد والمتطور، وبعد تأكد الامريكان من تغلبهم بخسائر قليلة جدا قاموا بضرب جيش العراق.
    اليوم في قضية اشعال حرب على ايران، دفاعا عن ال سعود، تدرك وزارة الدفاع الامريكية والمخابرات الامريكية انهم سيكونون بمواجهة ايران التي طورت انظمتها الدفاعية وكذلك الهجومية، ولن تكون لقمة سائغة حتى لاقوى اسلحة امريكا.
    ولذا لا يجازف ترامب ابدا بالحرب على ايران.. وترك ذلك لال سعود…

  74. امريكا تاجر سلاح تريد حرب بين ايران والسعودية وبضاعتها تستمر لا تقبل الركود معامل تصنيع الاسلحة يدر مليارات الدولارات علئ الخزينة الامريكية ولا تجد من يشتريها غير السعودية ودول الخليج اسلحة منزوعة الدسم مجردة التقنيات حتئ لا تستعمل ضد اسرائيل واهداف امريكية

  75. الرئيس الامريكي دونالد ترامب و باقي قادة امريكا و بريطانيا و الغرب المنافقين متعطشين لدولارات السعودية و دول الخليج و ثرواة العرب و المسلمين في المنطقة و السبب هو ان
    امريكا على وشك اعلان الافلاس و ستتجزا امريكا الى اكثر من عشرة دويلات متفرقة و مستقلة عن قيرب و تريد امريكا على قدر الممكن تاخير هذا الانهيارا لضمان غطرستها على المنطقة لمدة اطول ممكن
    كما فعلت بريطانيا العظمى انسحبت من جميع الاراضي العربية المحتلة لها في المنطقة و اعطهم الاسقلال الوهمي ادارة البلادهم من الداخل البلاد فقط
    و اسست بريطانيا الكيان اللقيط الصهيوني = اسرائيل في المنطقة لكي يقبى لربيطانيا موضع قدما لها في منطقة لاستنزاف ثرواة العرب و المسلمين عن طريق اشعال الحروب في المنطقة و عن طريق اذنابها الصهاينة في فلسطين المحتلة كما نشاهد من حروب و خراب و دمار لحق بالمنطقة ّ من حروب العرب و اسرائيل الى 8 اعوام بين ايران و العراق و احتلال افغانستان و العراق و ليبيا و تدمير سورية و اليمن و الاوضاع الغير مستقرة في مصر منذ 2011 ,
    و الان يريديون توريط ال سعود في حرب استنزاف الاموال مع الجمهورية الاسلامية الايرانية , كما ورطوا الرئيس العراقي الرحال ( صدام حسين ) في حرب استنزاف اموال و الارواح دامت 8 اعوام لا ناقة ولا جمل كان له فيها ! ,
    اولى : السعودية غير قادرة و غير مستعدة لخوض حرب مع ايران لان ال سعود يعلمون النتيجة جيدا !

    ويا ليت ان تجلس السعودي مع ايران الاسلامية على طولة الحوار لحل كل الخلافات بينهم لكي نشاهد طرد امريكا و الغرب المنافق من المنطقة و الى الابد يا ليت ال سعود يفكرون بهذا الحل البسيط !!!,,,

  76. فی عام ۱۹۸۰ تورط العراق بحرب عبث بتشجیع الشیطان الاکبر و حمایه مالیه من دول الخلیج وبلدان عربیه اخری لیمحوا النظام الجمهوریه الاسلامیه فی ایران.
    النتیجه ؛ تدمیر بنیه التحتیه لکلا البلدین و آلاف القتلی والجرحی و تدمیر المدن و المصانع
    وبعد سنوات ، احتلواالعراق و اغتالوا معظم العلماء العراقیین .
    الیوم فی عام ۲۰۱۹ یخططون الشیاطین العالم وعلی راسهم الولایات المتحده لحرب جدید بین بلدین (ایران و السعودیه) لتدمیرهما و لیرسموا خطه جدیده للشرق الوسط
    الخطه الشیطانیه هی تقسیم الایران الی اجزاء من القومیات کما یخططون لتقسیم العراق الی ثلاث اجزاء (المنطقه السنیه و المنطقه الشیعیه و المنطقه الکردیه) و کذالک السعودیه.
    و هل ینجح الشیطان الاکبر؟

  77. The American are manning the defences in Saudi and those who failed, simply their technology has weaknesses and that it is obvious, they can double down on failure and buy more mercenaries but in the end they will lose it simply a fact of history

  78. سؤال بسيط وعاد جدا للغاية.
    السؤال موجه لقادة المملكة السعودية ولقادة الخليج السائرين على نفس الموجة السعودية.
    اذا افترضنا وقامت امريكا وشنت عدوان على ايران ودمرتها او اسقطت النظام السؤال من هو العدو القادم للمملكة
    بعد ايران؟ وماهي التهمة التي سوف توجهها المملكة للعدو القادم بعد تدمير ايران؟ وماهو الهدف الاستراتيجي العظيم
    الذي تتوخاه السعودية بعد تدمير كل الدول العربية والاسلامية في المنطقة.؟
    هل تتصور المملكة ان امريكا والغرب واسرائيل سوف تتوج المملكة الخلافة الاسلامية مثلا.؟
    واذا افترضنا وتوجت المملكة خلافة المسلمين هل ستواصل مسيرة خلفاء
    التراث وتقوم بفتوحات اسلامية تخضع الغرب والشرق لدولة خلافتها؟
    واخيرا:- هل تعتبر السعودية ان التنظيم الدولي للاخوان المسلمين صنيعة بريطانيا وامريكا هو المنافس لها في الخلافة؟
    وايهما سوف تدعم امريكا والغرب التنظيم الدولي للاخوان ام المملكة السعودية العظمى صنيعة بريطانيا وامريكا ايضا.؟

    السؤال تشعب لاسئلة كثيرة وانا صراحة لم اواصل سلسلة التساؤلات ويستطيع القارى ان يواصل سلسلة الاسئلة وهي لاشك مهمة
    ومتشعبة.
    ميزة كتابة استاذنا الكبير عبد الباري عطوان انه يبدا مقالاته باسئلة لتحفيز العقل على النظر والبحث والتفكير.

  79. قبل تدمير إيران و ايذاءها فامريكاج تريد شرا بالسعودية و العرب شرا أكبر…
    كما أنها سياسة قديمة فهي تشعل الحروب بين الآخرين لبيع السلاح ، و للهدم الذاتي…

  80. الواضح أن حكام المملكة العربية السعودية في وضع لا يحسدون عليه. بومبيو يقول لهم “قاتلوا وسندعمكم ” . وهم لم يعودوا يثقون بوعوده.
    غير قادرين علی حسم الحرب في اليمن. لا بل لم يعودوا قادرين علی الدفاع عن انفسهم.
    انصار الله يعرضون مبادرة لوقف الحرب. لكن من غير السموح لهم ان يخطو خطوة واحدة لملاقاتهم الی منتصف الطريق.
    ايران مدت اليوم يد الصداقة لدول الجيران علی لسان رئيسها اثناء الاحتفال باسبوع الدفاع، لكن يبدو ان امريكا ستقطع اليد العربية التي ستمتد لمصافحة ايران. هذا ما فعلته بالسودان حين قسمته ومزقته ووضعت البشير تحت رحمة محكمة الجنايات الدولية الی أن اعلن عدائه لإيران التي كانت تربطه معها علاقات جيدة. وهذا ما فعلته مع سوريا حين دمرتها عقابا لها علی تحالفها مع ايران وعدائها لاسرائيل ودعمها لحركات المقاومة. والسعوديين يعلمون ذلك اكثر من غيرهم.
    كل ما بوسعهم فعله هو الانتظار علی قارعة الطريق لما ستؤل اليه الأمور بين ايران وامريكا والی ذلك الحين مطلوب منهم تنفيذ ما يطلب منهم السيد الامريكي ويواصلون عقد صفقات السلاح بمئات المليارات وإلی أن يقضي الله امراً كان مفعولا.
    تحياتي

  81. ترامب يجاري خصومه في أميركا الذين يريدون حربا بين الخليج وايران على مقاس الحرب العراقية الإيرانية. وهو ويدفع لاستنفاذ كافة الحلول المتطرفة من خلال حرقها مثلما افشل خيارات إسقاط فنزويلا. ترامب يريد تفاهما إقليميا بالتعاون مع روسيا يشمل العرب وايران وما عدا ذلك دخان.

  82. الاستاذ عبد الباري عين الحقيقة ويضع النقاط على الحروف فهو القبلة السياسية الحقيقية للمواطن العربي وما كتبة حقيقة ما يجري من مؤامرات كانت وسوف تكون
    احذروا الاعلام المزيف وتابعوا استاذنا الكبير عبد الباري عطوان

  83. امريكا تعلب على امر خطير ستدفع السعودية للحرب مع ايراان و تتركهما يدمران نفسيهما مثل ما حصل بين العراق و ايران .و بعدها تطلب السعودية الحماية من امريكا لتبعث الالاف من الجنود الامريكيين ليعيشوا في السعودية في فنادق خمسة نجوم على حساب السعودية.

  84. سيناريو العراقي الكويتي يتكرر، بعد انتهاء الحرب العراقية الايرانية بدأت مؤامرة الخليجيين بتدمير الاقتصاد العراقي بفعل تخفيض اسعار النفط فوصل العراق الى حد الافلاس فهدد صدام بغزو الكويت، حينها صرحوا المسؤلين الامريكيين بانهم لن يتدخلوا و القضية بين الدولتين، فغزا صدام الكويت، فهرع امير الكويت الى امريكا طالبا النجدة، ووضع كل اموال و ثروات بلاده بيد السيد بوش و الشركات الامريكية، هذا ما يريده ترامب تماما من آل سعود و آل نهيان، لقد وصلت ايران الى حد الافلاس و لا خيار امامهم غير الذهاب الى الحرب، حينها سيهرع بن سلمان الى امريكا كما هرع آل صباح من قبل، وهكذا سيتم حلب كل الخليج دفعة واحدة والى الابد ، والله ضربة معلم …..

  85. ما حبش يضرب إيران ؛ بسيطة أرمي الكرة للملعب الروسي و قل لترامب إدا لم تضرب إيران نشتري الأس 400 من روسيا و روح عند بوتين بالمصعد الذهبي أعقد معه صفقات ؛في نفس الوقت أرسل جماعة القاعدة يصرخون في المساجد لعل و عسى يخيفون إيران
    و أنت يا المصراوي ؛ أنت فين بئي يا عم ؟ ما تأخذ الأفس سطاشر و تروح كده على إيران تضربها بالجزمة على قفاها ؛
    ما تنساش قل لبوتن يعطيك الصواريخ آلي فيها كثير أزرار وساعات

  86. من اوصل الجميع لهذا الموقف هو نتنياهو الفاسد النصاب حرض البلطجي ترامب للانسحاب من الإتفاق النووي واعطى انطباع للعرب المغفلين للدخول بحرب اليمن و أن لديه قوه تردع إيران إذا تدخلت ودعمت الحوثيين.
    طبعا كل ذلك أوهام اصطدم بقوه إيران العسكريه
    والنتيجة سرقه أموال العرب بصفقات أسلحة فاسده
    لم تستطع الدفاع أمام صواريخ اليمنيين .الهدف النهائي تدمير إقتصاد دول الخليج وربما تجزئة السعوديه.

  87. لم تشن امريكا حربا على ايران من اجل اسرائيل، هل يظن حكام الخليج انها ستحاربها من اجلهم؟ منذ ثلاثين سنة واسرائيل تحرض امريكا ضد ايران، لأنها تعلم جيدا انها (اي اسرائيل) لا تقدر على هزيمة ايران او تغيير النظام فيها. وما حصل بالتالي ان الادارات المتعاقبة تجاهلت التحريض، وادارة اوباما عقدت اتفاقا مع ايران، وترامب يطلب من الايرانيين التفاوض وهم يرفضون، فيما ان نتنياهو يواجه نهايته السياسية. فهلّا تعقلون؟
    ما يقابل “حماقات” ترامب، حماقات حلفائه من امراء الخليج، الفرق انهم فوق حماقاتهم يدفعون مليارات الدولارات للـ”احمق” ترامب لشراء “أسلحة تطلق للخلف” (على قول النوّاب)، ويخسرون نصف ترليون دولار في يوم واحد نتيجة عملية الحوثيين، وبعد كل هذا يتلقون الشتيمة بعد الاهانة من “الاحمق” ترامب. هل هذا احمق فعلاً؟ من الاحمق؟

    امبارح اجى عبالي اسمع الشيخ امام: فما اشبه اليوم بالبارحة، يا بقرة حاحا النطاحة!

    و بيوم معلوم
    عملوها الروم
    زقوا الترباس
    هربوا الحراس
    دخلوا الخوجات
    شفطوا اللبنات

    وقال درويش:
    سقط القناع عن القناع
    سقط القناع
    عرب ٌ أطاعوا رومهم
    عربٌ وباعوا روحهم

  88. ترامب يريد ان يرى جميع بترول و مياه الخليج مدمرة عن بكرة أبيها صدقوني

  89. العالم وبالذات القوى الإستعماريه لا تحترم اللا القوي وليس لها صديق أو حليف خاصه عندما يكون ضعيف وهل هناك من هو أضعف من دويلات الخليج والسعوديه وهي كبيرهم اللذي علمهم الجبن والضعف ….
    تهرع لرشوة الدول اللتي تدور في فلكها وتشتري بعض دماء أبنائ هذه الدويلات الفقيره وتتظاهر بالقوه وهي أضعف من أن تحارب أيا كان….
    تتوقع لغبائها أن أمريكا أو إسرائيل ستحاربان نيابتا عنها…… فأمريكا في النهايه معنيه فقط بأمن إسرائيل ولو كانت إسرائيل قادره على شن حرب ضد إيران لشنت الحرب على حزب الله في لبنان ولاكنها عاجزه عن هذه الحرب وبالتالي فهي عاجزه عن محاربة إيران ……!!
    فتخيل أن القصف اللذي أصاب المواقع السعوديه أصاب مواقع مهما كانت في الكيان الصهيوني هل تتخيل معي ردات الفعل في الكيان ….
    ما تريده أمريكا هو دفع السعوديه والإمارات للتعاون العسكري مع إسرائيل وإقناعهما بأن لا بديل لكم عن التعاون مع إسرائيل……
    وهذه تكون الخطوه الاولى لإعلان التحالف الرسمي والعلمي لمرحله جديده من الصراع يكون ذا قاعده جماهيريه عربيه….!!

  90. هؤلائي قوم اعمي الله بصيرتهم لشيئ يريده الله بهم …لقد تجاهلوا بل سخروا بنصائحك يا استاذ عبد الباري عطوان بل وقاطعوك وهاهي الأمور تسير كما قلت لهم من اول يوم شنوا عدوانهم الإجرامي علينا في اليمن وهم تجاهلوا نصيحة سيد المقاومة ومبادرة الرئيس يحي المشاط عبر فهمنا
    ذالك عبر تصريحات الجبير لقناة سي سي ان بقوله .ان السعودية وامريكا شركاء وحلفاء منذ 80 اختلطت فيه الدم السعودي الإمريكي في كل المعارك اللتي خاضوها معا ……وهاذا اعتراف صريح بمشاركة آل سعود بكل المؤمرات اللتي قامت بها امريكا واسرائيل ضد الشعوب العربية من فلسطين الا العراق ولبنان وسوريا وليبيا ومثل هاذا الإعتراف يكفي لغسل ايدينا وقطع كل امل بعودة ال سعود لرشدهم ….نحن نريد لهم الحياة بعزة وكرامة وهم يريدون لنا الموت والعيش بالذل والهوان ..ومن يذله الله لايعزه احد جفت الأقلام ورفعت الصحف …. وعلا محور المقاومة اليقضة ولإنتباه …

  91. …السيد دونالد ترمب تاجر سياسى محنك…له قدرة عجيبة فى عالم التنويم المغناطيسى …انه من التجار البارعين والخارقين …لقد باع للمغفلين من اتباعه سمكا وحوتا فى محيط هائج وقبض الثمن ولكن دون تسليم
    البضاعة…

  92. وكأننا في حقبة الفونسو السادس في بلاد الاندلس والعاقل من اتعض بغيره
    اين حكمة عبد العزيز ودهاء عبدالعزيز وهمة عبدالعزيز وحزم عبدالعزيز ( حبينا ام كرهنا ) هو التاريخ

  93. وهل إرسال بِضعَة مِئات من الجُنود إلى الرياض ستُوفّر الحِماية لهم؟ وكيف نَراها خُطوةً مُخيّبةً للآمال قد تُعطي نتائج عكسيّة؟
    نعم مئات من الجنود من البشره السوداء و ليس البيضاء .

  94. ماذا يعنِي ترامب عندما يقول للسعوديين “قاتِلوا إيران وسندعمكم”؟
    نعم استاذ عبدالباري كلامك صحيح و ترامب شاطر في الحلب و أترك الرد عليك من اصدقائنا
    امثال السيد غازي الردادي و أصدقائه

  95. ديانا فاخوري تقول:

    لكأني بترامب يحاول منافسة بوتين، ولكن شتان بين القصدين والفعلين!

    ربما رأى بوتين “Armageddon” في الأفق فاستعان بالآية الكريمة (103) من سورة ال عمران:

    “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ “!

    ربما رآنا بوتين، كما أسلفت في مقالات سابقة، على شفا حفرة من النار فقدم لنا سلما للإنقاذ كان قد سلَّفة لبعض دول الخليج الأُخرى في حضرة سياسة خارجية أميركية قوامها الضغوط والابتزاز تهديدا ووعيدا. فدفع بعودة روسيا كقوة دولية إلى أكثر المناطق أهمية على المستويات الجيوسياسية والجيواقتصادية .. وهنا لا بد من التذكير بسيطرة قوى الشرعية بقيادة الرئيس الأسد على القسم الأكبر من سوريا، والتحدي التركي للولايات المتحدة بشراء الـS400 دون عواقب او تبعات سلبية الى جانب دخول روسيا كوسيط على خط الأزمة في الخليج .. هنا (في الخليج) تحول استراتيجي كبير، وهناك (في تركيا) انتقال من الانضباط الأطلسي إلى تعدد الشراكات عداك عن رعاية وتنمية المصالح التي تربط موسكو مع بكين وطهران ونيودلهي وإسلام آباد .. ثم لا بد من التمعن في العلاقات الروسية ألالمانية الفرنسية المستجدة بتخطي الأزمة الأوكرانية وإزالة اثارها!

    اما ترامب، ودون الاستعانة بالآية الكريمة (24) من سورة المائدة، فهكذا يخاطب حلفائه في دول الخليج:

    “قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ “!

    ديانا فاخوري
    كاتبة عربية اردنية

  96. ماذا يعني قول ترامب للسعوديين قاتلوا.؟
    معنى دالك بكل بساطة ان الاهداف الامريكية فيما يتعلق بايران تختلف عن الاهداف السعودية.
    فامريكا لن تدمر ايران لتبقى السعودية ولن تدمر السعودية لتبقى ايران .امريكا تريد ان
    تدمر السعودية وايران في نفس الوقت ولذا
    فافضل شي هو ادخال البلدين في حرب مباشرة. تضمن استمرار شرا السعودية للسلاح الامريكي والاوربي . وامريكا واثقة
    كل الثقة انه بمجرد اشتعال الحرب بين البلدين لن تقف هذه الحرب ولا حتى بعد
    مائة عام.تكون اسرائيل خلالها قد رسخت
    وجودها في المنطقة وشطبت الى الابد فلسطين هذا اذا لم تكن قد توسعت في
    محيطها واصبحت عضوا في جامعة الشرق
    الاوسط الجديد.
    اما استمرار الحرب العسكرية بين السعودية
    وايران سوف يضمن مورد رزق لامريكا اي
    استمرار حلب موارد السعودية في اسلحة.
    والسؤال الذي يجب ان تجيب السعودية عليه هو:- لماذا تريد السعودية الدخول في حرب مع ايران. ماهي الغاية اوالهدف؟
    لماذا كل هذا العداء السعودي لايران؟ وهل تعتقد السعودية انها سوف تكون بمأمن من
    اسرائيل مستقبلا؟

  97. بدأ العد التنازلي الصعود قوى جديده في العالم و نهاية الفكريه الامريكيه و انسحابها من المنطقه و اكتمالها فمتى يفهموا طراطير و اذناب أمريكا ذلك.
    اعتقد لقد فات الاوان

  98. أظن أن على حكام الخليج أن يأخذوا العبرة من خلال هذه الهجمات على أرامكو و تخادل أمريكا في حمايتهم و الإنسحاب من الحرب على اليمن و الذهاب إلى مفاوضات مع إيران لما فيه كل خير للأمة الإسلامية و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  99. امريكا تريد دفع السعودية لمحرقة الحرب مع ايران وتبقى هى تتفرج و تضحك على المسلمين وهم يتقاتلون

  100. سلمت يمناك وسلم تحليلك السليم الله يطول بعمرك استاذ عبدالباري ويكثر من امثالك فعلا تحليل رائع

  101. استمرار الغارات الجوية للطيران السعودي والإماراتي على الأراضي اليمنية تأكيداً على رفض السعودية للمبادرة التي أطلقها انصار الله والتي أعلن فيها وقف الهجمات الصاروخية والجوية على الأراضي السعودية.
     
    أن عدم رد النظام السعودي على مبادرة السلام واستمرار الغارات الجوية على الاراضي اليمنية يعطي القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير للجيش واللجان الشعبية الحق الكامل في توجيه ضربات موجعة في عمق الأراضي السعودي والإماراتية وهو ما أكد عليه أنصار الله في احتفاظ القوات اليمنية بحق الرد في حال عدم الاستجابة للمبادرة.
     
    أن مبادرة السلام الاحادية الجانب تكشف للعالم الطرف المعرقل لكل جهود التسوية ومجمل الاتفاقات الموقعة خاصة وان القيادة السياسية والثورية في صنعاء سبق وأن أعلنت تهدئات ومبادرات مماثلة قوبلت بتعنت السعودية وتحالفها.

  102. بسم الله الرحمن الرحيم
    ان امريكا خسرت الكثير في العراق وتعلمت درس بان لا تتدخل لتحتل ايه بلد عربي. ان الخساءر بالجنود كانت حوالي اربعه الاف جندي وجرح اكثر من عشرون الف جندي هذا ما عدى خساءر القتلى من المقاولين الدين لم يكن يذكر عددهم الحكومه الامريكيه لانهم كانو غير مسجلين من الجيش الامريكي ولقد قتل منهم اكثر من ثلاثون الفا ومقابل كل قتيل ستة جرحى يعني اكثر من مءه الف جريح هذا ما عدى الخساءر الماديه ولذلك لن يدخلو الحرب وان الارقام يخفوها لكي لا تنهد معنويات الجيش الامريكي. هذا ما عدى حالات الانتحار التي حلت بالجنود بعد عودتهم من الحرب. ولذلك فان امريكا تريد السعوديه ان ارادت ان تقاتل ايران بان تنزل وتقاتل ايران بجنودها, ولقد اعلنت امريكا بانها سوف لن تحارب لاجل احد ولربما ليس لاجل اسرائيل ايضا من قبل ما رؤوه من الخساءر في العراق وافغانستان.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here