ماذا يعني تدمير “صاروخ حوثي” لسفينة حربية سعودية قبالة السواحل اليمنية سياسيا وعسكريا؟ ولماذا هذا الدفاع المستميت عن الحديدة تحديدا؟ وماذا قال لي الخبير البريطاني عن الحرب في اليمن؟

atwan ok

 

عبد الباري عطوان

شاركت يوم امس الاثنين في إفطار عمل اكاديمي تنظمه بشكل دوري كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الشهيرة في جامعة لندن (LSE)، وكان موضوع النقاش عملية انتقال السلطة في أمريكا والمملكة العربية السعودية، احد الاكاديميين سلط الأضواء في مداخلته على إدارة الرئيس دونالد ترامب الجديدة وسياساتها المتوقعة في مختلف انحاء العالم، ومنطقة الشرق الأوسط من ضمنها، بينما تحدث الاكاديمي الآخر عن المملكة العربية السعودية والتحولات السياسية والاقتصادية التي تعيشها هذه الأيام، ولأنه ممنوع ذكر أسماء، او بالأحرى نسبة أي كلام او تحليلات للمشاركين، على قاعدة “تشاتام هاوس”، فإن ابرز ما لفت نظري في مداخلة المتحدث الثاني هو شرحه الدقيق لدوافع الحرب السعودية في اليمن، وتأكيده بانه منذ ثلاثة آلاف عام لم تغزو قوة عسكرية او امبراطورية اليمن الا وخرجت “غير منتصرة”، و”عاصفة الحزم” السعودية لا يمكن ان تكون استثناء.

***

ومن المفارقة انه في اليوم نفسه (الاثنين) حدث تطور محوري في الحرب اليمنية، عندما اطلق انصار الله (الحوثيون) صاروخا أصاب سفينة حربية سعودية قبالة ميناء الحديدة في البحر الأحمر، ودمر جزءا منها، وادى الى مقتل جنديين، واصابة ثلاثة كانوا ضمن بحارة آخرين على متنها.

الرواية السعودية الرسمية الأولى قالت ان السفينة الحربية تعرضت لهجوم انتحاري من ثلاثة قوارب صغيرة، نجح احداها في الارتطام بمؤخرتها واشعال النيران فيها، بينما قالت الرواية الحوثية ان السفينة أصيبت بصاروخ انطلق من ميناء الحديدة، وبثت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين شريطا مصورا للهجوم تأكيدا للرواية الحوثية، ودحضآ لنظيرتها السعودية.

سواء كان الهجوم بقوارب صغيرة انتحارية او بصاروخ موجه، فأنه يعكس تطورا عسكريا في الحرب اليمنية على درجة كبيرة من الخطورة، ووجود أسلحة حديثة متطورة جدا لدى التحالف الحوثي الصالحي، لم يتم الكشف الا عن قمة رأس الثلج منها فقط.

استخدام هذا النوع من الصواريخ البحرية الدقيقة في إصابة أهدافها، جاء فيما يبدو بمثابة انذار للتحالف السعودي، تقول مفرداته بأن محاولاته للسيطرة على ميناء الحديدة الذي تمر عبره 67 بالمئة من واردات اليمن الغذائية والتجارية، خط احمر وستقاوم بشدة، وكان لافتا ان الهجوم على الفرقاطة السعودية توازى مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف لمدينة “ظهران الجنوب” السعودية الحدودية.

قوات التحالف السعودي سيطرت على أجواء اليمن، وكل المطارات، وتحاول حاليا السيطرة على الموانيء البحرية المطلة على البحر الاحمر وخاصة ميناء الحديدة الذي يعتبر الميناء الوحيد الرئيسي الذي ما زال تحت سيطرة الحوثيين ويهدد الملاحة فعلا، الامر الذي سيحكم الحصار، ويمنع وصول أي مساعدات غذائية او عسكري للحوثيين من الخارج، والدفع بهم، أي الحوثيين، الى الجبال.

مصدر حوثي عالي المستوى، اكد لـ”راي اليوم” ان الدفاع عن الحديده اكثر أهمية من الدفاع عن العاصمة صنعاء، وان تحالفهم سيقاتل حتى الموت لمنع سقوطها في يد التحالف السعودي، كما ان هذا التحالف يقاتل بشراسة للاحتفاظ بميناء المخا، غرب تعز، خط الدفاع الأول عنها، وكل الانباء عن سقوطها غير صحيحة.

***

التطور البارز الآخر في الحرب اليمنية تمثل في الغارة التي شنتها اربع مروحيات أباتشي أمريكية يوم الاحد في منطقة تكلا، قرب مدينة البيضاء على معسكر لتنظيم “القاعدة”، مما أدى الى مقتل حوالي 41 شخصا، نسبة كبيرة منهم من المدنيين والنساء والأطفال، وكان من بين القتلى الفتاة نور ابنة الدكتور أنور العولقي، علاوة على اسقاط احدى المروحيات المغيرة، ومقتل جندي واصابة ثلاثة آخرين.

مدينة البيضاء هذه تخضع لسيطرة تحالف انصار الله الحوثي، وهذه المجزرة ربما تدفع انصار “القاعدة” بشن هجمات انتقامية ضد السعوديين والامريكيين معا، سواء بالتنسيق مع التحالف “الحوثي الصالحي”، او بدونه.

اتفاق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز اثناء المكالمة الهاتفية التي جرت بينهما يوم الاحد الماضي، على إقامة مناطق آمنة في سورية واليمن، تخدم التحالف “الحوثي الصالحي” وذراعيه العسكرية والدعائية، اكثر مما تخدم السعودية وتحالفها، لانها تؤكد ان التحالف الأخير يحارب أمريكا فعلا، وليس السعودية وتحالفها فقط.

نتفق مع الاكاديمي البريطاني في مقولته بأنه لم ينتصر غزو خارجي لليمن على مدى ثلاثة آلاف عام، بإضافة الف عام أخرى من عندنا.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

62 تعليقات

  1. كم اتمنى ان يقاتلونا بجنود سعوديون او من الامارات او من .. او .. او. لكن للاسف هم يرسلون الينا مرتزقة من ابناء جلدتنا لنقتلهم حتى على جبهات الحدود اصبح المرتزق اليمني درع واقي يذود عن ال سعود بعد ان تم التغرير بهم بحجة الدفاع عن الاراضي المقدسة او حماية الكعبة ، في النهاية اليمن ستنتصر على هذا العدوان ليس لانها مقبرة الغزاة او لانها لم تقبل غازي طوال 3000 عام او لانها ذات طبيعة جغرافبة صعبة او ان مقاتليها شرسون اليمن ستنتصر فقط لانها عاى حق ومع الحق ومعتدى عليه ومضلوم ومتى ما خرجنا او حدنا عن هذا الطريق فليس هناك نصر .

  2. قال عاصفة الحزم فشلت وبنفس الوقت يقول انه بقي بيد عصابات خامنئي ميناء الحديدة فقط
    فعلا فشلت

  3. تحياتي وتقديري لك أخي محمد الزهيري ..
    وكلامك في الصميم ومنتهي الموضوعية .. ويعبر عن لسان كل يمني حر وصامد في وجه العدوان الأعرابي الجبان ..
    تحية فخر واعتزاز بك وبالرجال اليمنيين من امثالك..
    وأنا متأكد من أن حروفك الصادقة .. لا يمكن تجاهلها.. خاصة عندما تشير بها إلى إنسان صادق وحر كأستاذنا وقدوتنا ع.ع

  4. السعودي اجزم انها مرغمة على الحرب في اليمن لسببين
    الاول لتجد مبرر لشراء الاسلحة من امريكا وبريطانيا والتي يتم شرائها بضعف قيمتها الحقيقية وتعتبر كجزية للحاكم في البيت الابيض وهذا ما تحدث عنه الجبير ان ترام سيغير رائية فور اطلاعة على التقارير الامنية
    السبب الاخر هو ان السلاح الذي بيد السعودية لابد من ان يتم استهلاكة واخراجة عن طور الجاهزية القتالية حتى اذا سقط نظام ال سعود فلا يكون هنالك خوف من السلاح الذي سيكون عبارة عن خردة

  5. مع أنه تم إغراق ثمان بوارج قبل هذه البارجة الرائعة الجمال إلا أن هذه البارجة حظيت بالكثير من الإهتمام ربما لأن السعودية إعترفت بها ، وربما لأنهم عرفوا نوع الصاروخ المميز الذي إستهدفها!!

    ههههههههههههه

  6. ما اسهل ان نأخذ بعض المقولات ونقرها ونجعلها حقيقة في مجتمع لا يقرأ، وفي اوساط تبحث عن قشه لتتعلق بها.
    == “”منذ ثلاثة آلاف عام لم تغزو قوة عسكرية او امبراطورية اليمن الا وخرجت “غير منتصرة””” ما مدى صحة هذه المقولة
    == هذا اذا اعتبرنا ان عمل التحالف العربي الاسلامي بمساعدة الاغلبية اليمنية المتمثلة بحكومة شرعية ضد الاقلية الحوثية المنقلبة والمتمردة على الشرعية غزوا من اصله.
    == لا مجال هنا للخوض في تاريخ اليمن القديم والحديث حيث نحتاج لعشرات الصفحات لسرد تاريخ بلد عاش اضطرابا اكثر ما عاش سلما، ولكن سنطرح ٣ امثلة فقط كافية لنسف هذه المقولة المغلوطة
    == تمكن الأسطول البيزنطي من هزيمة يوسف أسأر أو “ذو النواس الحِميَّري” عام 525 – 527 للميلاد وعُين شميفع أشوع حاكماً على البلاد، وقاموا بإعادة إعمار كل الكنائس التي هدمها ذو النواس منها ثلاث كنائس جديدة في نجران وحدها
    == كان الأيوبيون الأكراد قد أسقطوا الخلافة الفاطمية في مصر وبعد فترة قصيرة على صعودهم في تلك البلاد، قرر صلاح الدين الأيوبي إرسال أخاه توران شاه للسيطرة على اليمن, توجه توران شاه إلى اليمن عام 1174 وكالعادة نزل في زبيد بتهامة أولاً وقضى على أبناء علي بن مهدي ثم توجه إلى عدن وأخذها من بنو زريع ثم توجه ناحية حضرموت، ولم تكن حضرموت نفسها خاضعة لأسرة واحدة فقضى على تلك الأسر في الشحر وتريم وشبام واستطاع الأيوبيون تأمين صنعاء العام 1189.
    == اقتحم خادم سليمان باشا مدينة عدن عام 1538 بسطت الدولة العثمانية سلطتها على عدن وتهامة واتخذ من زبيد مقرا إداريا للسلطة العثمانية
    == هذا تاريخ لا تغيره مقولة مُرسلة

  7. Jamal mahamad لم يكن هناك احتلال فارسي في اليمن لأن الذي استدعى الفرس هو سيف بن ذي يزن ملك اليمن لمساعدته على طرد الاحتلال الحبشي و قد حكم الفرس بعد مقتل سيف على الاحباش و كان الحكم بالتراضي و لم يكن على غير مراد أهل البلد

  8. ازمة المنطقة العربية هي الرغبة الجموحة في تقلد السلطة و المسؤلية وحكم الغير لان المسؤوليات في الوطن العربي لها مفهوم مختلف عنه في الدول الديموقراطية فكل الامور مباحة لإبقاء عصمتها عند الحاكم وعدم التفريط فيها ونفس الشيئ للمحكوم يعمل المستحيل من اجل إستردادها حت على حساب الشعب والوطن .
    هذه الإشكالية تفطنت لها الدول الديموقراطية فاغرقت العالم العربي في صراعات طائفية وتخوينية كل يدعم طرفا ويقف في وجه الطرف الاخر . منذ الف السنوات .
    إن الفهم الحقيقي للمسؤولية في العصر الذهبي للإسلام كان الرجل يبكي خوفا ان يعهد إليه ا مر للذلك لابد مناليلت ضبط المسؤوليات والممارسة الفعلية لها فلانجد شخص يطلبها .

  9. أستاذ عبد الباري عطوان، تدمير صاروخ حوثي لسفينة حربية عسكرية سعودية ، يعني أشياء كثيرة ونبدأ بالجانب السياسي لأن الحرب كما يقال إستمرار للسيلسة بوسائل أخرى، والمغزى السياسي لهذا الهجوم واضح وهو أن الحرب ليست قريبة من نقطة الإنتهاء، كما أن الحوثيين من الناحية العسكرية يريدون القول أنهم يستطيعون خلق حقائق جديدة في هذا الصراع المدمر ونقل المواجهات العسكرية إلى جبهات أخرى – الجبهة البحرية – كان يعتقد إلى الآن أنها عصية على الحوثيين.
    التحليل الذي أوردته في مقالك دقيق ، وأضيف أنه من الممكن جدا أن نرى تورطا أمريكيا بعيد المدى في الحرب على اليمن إلى درجة تقارب التورط الأمريكي في فيتنام رغم أن المؤشرات الراهنة قد لاتوحي بذلك، لكن التأمل الديناميكي والسير إلى عمق الأشياء قد يؤشر بتطورالأمور في هذا الإتجاه وعندها شنشهد تحولات إقليمية ودولية قد لا يفكر بها أو يتوقعها أحد.
    وهذه الجوانب العسكرية والسياسية والرهانات الإقليمية والدولية لاتمنعني كجزائري وكمغاربي وكإفريقي من أن أسجل أنني أتابع يوميا وقائع هذه الحرب البغيضة اللعينة التي تحالف فيها بعض العرب ضد بعضهم الآخر، كل يقول أنه صاحب حق مقدس في إبادة الآخر! وفي خضم ذلك تستمر معاناة اليمنيين وتتكرس آلامهم وكأنها قدر مكتوب على جبين هذا الشعب العربي، أو كأن ثمة من يريد معاقبة الشعب اليمني على ما سبق وأن قدمه من مساهمات في تاريخ الحضارة الإنسانية، نقطة أخيرة أستاذ عبد الباري عطوان أرجو أن نقرأ لك بعض المقالات عن معاناة الشعب الصومالي ومعاناة الشعب الصحراوي، فالأفارقة يتحدثون عن هذين الشعبين لكن العرب يتجاهلونهما تجاهلا مطلقا !؟

  10. ـــــــــــــــــــ..البعير الأجمل ..كل الاحترام و الود .. إن كان السيد يوسف أخطئ التعبير .فليس عيبا ربما لأن تعليمه كان بلغة أخرى ..أما حديثه عن الصفقات فهو بها خبير…

  11. الملك فيصل رحمه الله توغل بجيشه في اليمن واحتل مدينة الحديده ثاني اكبرالمدن في اليمن ثم توسطت بعض الدول أنذاك فأنسحب منها ،، ثم كثير ما يردد بعض اليمنيين وغيرهم بان الاراضي بداية من الطائف جنوبا ومنها مدن الباحه وبلجرشي وأبها ونجران وجيزان وغيرها “وهي مساحة اكبر من نصف اليمن ” احتلتها السعوديه من اليمن ،، الشاهد اذا صح القول بان السعوديه في الماضي احتلت كل هذه الاراضي وضمتها لها ،،،،،فهذه الأحداث قبل سبعين عاما فقط ،، وليس ثلاثة آلاف عام ،،،

  12. والتاريخ يعلمنا ان اليابان احتلت الصين – فهل تتوقع يا سيد je suis la bas
    بأن التاريخ سيعيد نفسه اليوم وتعود اليابان لإحتلال الصين – مسقطا التاريخ كل
    ما استجد من معطيات الواقع المعاش اليوم ….!!!!

  13. طائراتهم الآن تجوب سماء صنعاء وتضرب الجبال كأم ثكلى فقدت رضيعها
    سنسومكم سوء العذاب

  14. من حق اليمنيين ان يدلفعوا عن بلدهم ومن حقهم ان يستهدفوا العدو بكل ما اوتوا من قوة فهم من تعرض للعدوان من طرف ما يسمى بالتحالف السعودي- اليس البادئ اظلم؟

  15. اذا صح هذا الكلام فهذا يعنى ان الغزو الايراني باستعمال ازلامهم سفشل ايضا
    ثانيا اذا كانت محافظة البيضاء كما ذكرت تحت سيطرة الحوثيين فهذا يعني ان هناك تنسيقا امريكيا – حوثيا في ما جرى ، خاصة وان العملية هي انزال جوي بمروحيات تكون قريبة من الارض اذا عداوة هؤلاء لامريكا كذبة كبرى بل واحدة من اكثر المسرحيات شهرة في العالم

  16. وتأكيده بانه منذ ثلاثة آلاف عام لم تغزو قوة عسكرية او امبراطورية اليمن الا وخرجت “غير منتصرة”،
    هذاالكلام غير صحيح والدليل على ذلك الحتلال الفارسي في اليمن بقي حتى مجيء دين الأسلام العظيم
    وقد كان حاكم اليمن هو الفارسي بادان الذي أمرة كسرى علية من اللة مايستحق بأن يحضر النبي محمد صلى اللة علية وسلم فأرسل رجلين لهذة المهمة فقال لة رسول اللة صلى اللة علية وسلم (إذهب إلى ربك وأخبرة بأن ربي قتل ربة)
    ثم عينوا امرأة بعد قتل كسرى فقال رسول اللة صلى اللة علية وسلم (لايفلح قوم ولوا امرهم امرأة) لماذا لم تذكر هذة المعلومة ياسيد عوان؟
    ثانيا ياسيد عوان لماذا لانتحدث عن سحل وقتل الاجئين الفلسطينيين في بغداد على أيدي ميليشيا جيش المهدي الذي دربهم قائد فيلق القدس؟
    تحرير القدس لايكون إلا بقتل وتشريد الفلسطينيين عجبا

  17. الأخ عبدالباري عطوان
    مابين فترة وأخرى اقرأ بعض كتاباتك وما يدور حولها
    فاراك منهمك في التقليل من السعودية وحجمها والتبشير بأنها سوف تسقط وفي كثير من تحليلاتك تتوقع أن تدب الفوضى وان تتعرض السعوديه للازمات والمشكلات التي سوف يقزمها وينهكها ومع مرور العشرات من السنين على توقعاتك اقول لك والله لم تزد السعودية إلا قوة ومكانة في كل شيء وأنها مازالت بلد ينعم شعبها بكل الأمن والمنعة والعزة
    وأن جميع من عادا السعودية ذهبوا إلى مزابل التاريخ وبقية السعودية كاالجبل الاشم
    هدانا الله وإياك إلى الطريق السوي

  18. بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ‏
    من الجزائر اقول
    أولاً
    الى التحالف السعودي
    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ
    صدق الله العظيم
    ثانيا
    الى اليمنيين الشرفاء الابطال الاسود الصامدين المضلومين من اخوانهم العرب
    أوآكم الله، حفظكم الله، نصركم الله، ثبتكم الله ، أيدكم الله
    جعلكم الله ذخرا للاسلام والمسلمين
    والسلام على من اتبع الهدى

  19. يا سيد سالم – على رأي غوار ابن مشعل الطوشه الله يطول بعمره يعطيه الصحه { دريد لحام }
    حيث سبق له القول ( طب اكذب كذبه بتصدق )… مرتزقة ايران …!!! وكأن ايران ارسلت
    جحافل جندها ليقاتلوا في اليمن … وسبق وتحديناكم بما انكم حررت كما تدعي انت 85 % من
    اراضي اليمن … ان تظهروا ولو جندي واحد ايراني يقاتل في اليمن … فلم تتمكنوا من اثبات
    ذلك …!!! ومن بعد الحرب اليمنيه بشهرين واحنا بنسمع عن حكاية تحريركم 85 % من اليمن
    وباقي السنتين الماضيه ما زلتم ترددون هالإسطوانه المشروخه في شهرين حررتم 85 % من
    اليمن واكثر من 20 شهر مش قادرين تحرروا الباقي 15 % ولو بتقدمكم بتحرير 1 % من
    اصل ال 15 % ليصبح ما حررتموه 86 % والباقي 14 % غير محرر …!!! والله عجيب
    تحررون 85 وتعجزون بعشر اضعاف المده من تحرير 15 % … مش قالك غوار الطوشه
    { اكذب كذبه بتصدق } …!!! وابقى سلم على مرتزقة كولومبيا { بلاك ووتر} وبلاك افريقيا
    والسنغال وبلغهم تحيات غوار ابن مشعل الطوشه …!!!

  20. وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ

  21. محمد الزهيري
    صح الله لسآنك وسِلمت يمينك, عبدالباري عطوان رمز من رموز الضمير العربي القومي النادر بهذا الزمان.
    ودي وتقديري

  22. خاض آل سعود فی اکثر من حرب خلال السنوات الماضی خرج مهزوماً فی کل تلک الحروب مرة تلو اخری …

  23. السيد يوسف الجزائر –
    اقتباس من تعليقك { اما تحطيم السفينه السعوديه والمصنعه في فرنسا فهي خاويه ( والأفضل كان
    القول – خاليه بدل خاويه )من جميع تكنولوجيا الإشعار المسبق ( وليس المصبق ) – خرده
    فرنسيه بجنود غير مؤهلين }
    ** وانت يا سيد تبرر سبب تدمير السفينه السعوديه وكانك تقول لهذا السبب تم تدميرها ولو كانت
    غير ذلك لما استطاعوا … اليس كذلك …!!! في المقابل يا سيدي الفاضل وهل السلاح الذي اطلقه
    اليمنيون ( حوثيين او غير حوثيين فالكل يمني ) ما شاء الله من احدث الأسلحه العالميه- هو سلاح
    قديم …!!! اما قولك بجنود غير مؤهلين … وهل اليمنيين خبراء كالمارينز الأمريكي او جنود
    البحريه الروسيه اواليابانيه او الألمانيه – انهم يا سيد ربما لم يتدربوا ابدا على اقتناص السفن في
    حياتهم ….!!!! ولكن النجاح يؤشر الى توفيق رب العالمين اولا – وثانيا الى ارادة المقاتل اليمني
    في الدفاع عن بلده وحمايتها بشجاعه وقوه ….!!!
    ** وما هي حكاية السفينه الفرنسيه الخرده يا سيد يوسف …!!! وهل تدفع السعوديه هذه المليارات
    ثمنا لسلاح خرده … وهذه مشكله سياسيه واخلاقيه تدين المشتري لا البائع ولا المقاتل اليمني .!!!
    وتؤشر الى ان حال دول الخليك شرائهم السلاح على شكله لا مضمونه وهذا تخلف شديد …!!!

  24. عندما تقول ان اليمنيين حرروا ٨٥ في المئة من مساحة اليمن من ايدي اتباع ايران الحوثيين كما تزعم فلماذا رئيسكم هارب لحد الان ولم يرجع.هذا دليل واحد على كذبك.الامر الاخر المرتزقة الاماراتيين والسعوديين والقطريين وغيرهم الذين قضوا ماذا كان يفعلون في اليمن يا شاطر.انت تكذب من هول الصدمة التي عادة ماتصيب الشخص الذي يحدث له شيء كبير لا يتوقعه.ان شاء الله المفاجآت القادمة من اليمنيين الشرفاء الحوثيين وتحالفهم سوف يزيدون من جرعات المفاجآت حتى يفقدوكم صوابكم وتضلوا تكذبون وتكذبون حتى تصدقوا كذبكم ولن ترجعوا للواقع الا وقد تحررت اليمن من العدوان السعودي ومرتزقته

  25. عاش اليمن وعاش شعبه الأبي الذي يقاتل بشراسة
    عن حريته وكرامته وعزته.
    نصركم الله على أعدائكم.

  26. هذه حرب بالوكالة تقوم بها السعودية نيابة عن امريكا وإسرائيل

  27. والله لن نركع لهم مهما حشودوا
    وتحية سلام واجلال على المجاهدين في الجبهات واخص بالذكر اخوتي الثلاثة الذي احدهم في جبهة المخاء.
    نصرهم الله رفعوا روسنا عليا وان استشهدوا فهذا هو غايتنا كلنا.

  28. انا لست حوثيآ بل من أخل السنة والجماعة ، وأقول بأن الله يضرب الظالم بالظالم ، ونتمنى بأن يأتي ذلك اليوم الذي يتم به تنظيف الخليج كاملا من كل هؤلاء الظلمة وسائر بلاد العرب والمسلمين .

    نحن بالنسبة لنا لن نخسر شيئآ لأننا أصلإ منذ مائة عام خسرنا ديننا وكرامتنا وحريتنا ، فليس هناك ما نخاف عليه ، لقد ظلمت هذه البلاد العباد ، وعقاب الله ليس ببعيد.

  29. نحن والله فخورين جدا بالشماليين وخصوصا ابناء شمال الشمال وتاريخيا لم يقاتل ضد كل انواع الغزو لليمن سوى ابناء شمال الشمال اعني القبايل اما بقية اليمنيين فقد كانواا مع الغزاة على ثلاثة أشكال اما مشاركين في الغزو عمليا او محايدين لصالح الغزاة او يشتغلون جواسيس ومخبرين للغزاة والتاريخ يكرر نفسه وأريد ان أوجه لاهلنا في عدن ولكل اليمنيين في الجنوب وان رفضوا ان يسمون أنفسهم يمنيين اريد ان أوجه لهم كلمة صدقوني أنكم لن تعيشوا بفخر ابدا ولا ابنائكم لو كانت السعودية ومن معها قد انتصرت في اليمن مثلما قالوا في أسابيع وكانت ستكون اهانة وذل تاريخي لن يمحى فأنتم بنظر الخليج والعالم كله يمنيين ولولا قبايل شمال الشمال لكانت كرامتنا قر مرغت بالحضيض والحمد لله ان القبايل حافظوا على كرامة اليمن

  30. والله ان هذه الا حرب دمار للشعب اليمني بعد ان دمر قواته المسلحه

  31. تحليل رائع وقراءة منطقية للاحداث .. فطبيعة الشعب اليمني وقوة مقاتليه وباسعم تتناسب مع طبيعة ارضهم الحباية والصحراوية الصلبه والقاسية .. ولا يفلح غازي غزاهم على مر العصور .. وقبورهم شاهده.

  32. النصر لليمن مقبرة الأناضول و ال سعود

  33. سألت سيدة سعودية وهي أديبة ولها مؤلفات وزوجة صديق وزميل: لم لا يميز الكثير من السعوديين الذين حضروا دروسي بين الضاد والظاء وكأنهم ناطقون بالظاء لا الضاد؟ فأجابتني مجتهدة بأن العراقيين – وأنا عراقي – أفصح من أهل نجد لذا يندر أن يقعوا في مثل هذا الخطأ الفاحش والظالم للغة القرآن الكريم، وقد ذكرني بحديثها تعليقان على هذا المقال الممتاز من مناصرين للعدوان السعودي الأمريكي على اليمن الحبيبة ورد فيهما هذان الخطئان: (أتفق مع هذا العالم أيظاً) و(ظد مرتزقة إيران) وأرجح أن يكون المعلقان سعوديين، واقترح عليهما تهذيب لغتهما العربية قبل كتابة التعليقات لأن مثل هذه الأخطاء تجعل من تعليقاتهما هدفاً للسخرية. ومنذ بدأ العدوان السعودي الأمريكي على اليمن تابعت برامج قناة المسيرة الناطقة باسم أنصار الله، فتعجبت من فصاحة المقاتلين اليمنيين وطلاقة ألسنتهم التي لم أجد مثيلاً لها في العراق والعديد من البلدان العربية التي سكنت فيها لسنين، إنهم بالفعل نبع العروبة الصافي ورمز عزته وكرامته التي لا تشترى بالريالات السعودية أوالدراهم الإماراتية أوالدولارات الأمريكية ولا حتى بالتومانات الإيرانية.

  34. تحليل رائع يتحفنا به الأستاذ عبد الباري , ولو سمحتم لي أن أعقٌب قليلا , تدخل حرب اليمن سنتها الثالثة والتحالف الدولي لا زال محلٌقا في الأجواء !!! وكل منطق الحروب يقول : أن القصف الجوي هو مقدمة للتقدم البرٌي !!! , وهذا المنوال من الحرب , يعني أفراغ خزينة المملكة العربية السعودية من أحتياطياتها !!! بقيادة مراهق أغراه موقع وزارة الدفاع بلا خبرة. وتصديقا لمقالة الأستاذ عبد الباري فقد نُقل عن الرئيس التركي الثاني (عصمت أنونو) يصف شراسة الجندي اليمني , يقول :: لم أرى في حياتي مثل بسالة الجندي اليمني القليل الكلفة , فاليمني تكفية بندقية وكيس صغير من التمر !!! واليمن أسماها الأتراك مقبرة الأناضول!!! فهل ستكون مقبرة أل سعود؟ . يرى الباحث في مركز الأبحاث الأستراتيجية والمالية (تود هاريسون) ان كلفة الحرب الجوية في أفغانستان بلغت (مليار دولار أسبوعيا) , فكلفة الطائرة (أف-22) تكلف (68 ألف دولار) لكل ساعة طيران.. فكم هي كلفة عاصفة الحزم اليومية ؟ وخصوصا أن الكلفة تعتمد على المساحة التي يراقبها الطيران وعدد الأفراد , فما هي كلفة ( عاصفة الحزم ) لو علمنا ان حدود السعودية مع اليمن تقارب (1800 كم) !! فهل ستستمر الحرب حتى نضوب حليب البقرة السعودية الحلوب؟ أم قانون جاستا سيكمل الحكاية بعد أنتهاء الحرب!!!؟. أم الأثنين معا؟ ..رحم الله المتنبي حين يقول : لكل داء دواء يُستطبُ به .. ألاٌ الحماقة أعيت من يداويها

  35. ملاحظتي كلما قيل كلمه حره صادقه تختبئ جيوش الظلال والتظليل عن التعليق دائما من يدافع بلا قضيه ضعيف امام هزات الزمان جيوش وقودها البترو دولار الذي في طريقه للنضوب ودائما على الباغي تدور الدوائر

  36. حسين خضر
    يا اخي اذا ما بتفهو بالتاريخ لا تتكلمو فيه
    ايش دخل زنوبيا بسيف بن ذي يزن
    ايش جاب الشامى على المغربي
    وبعدين زنوبيا انهزمت من الروم بسبب خديعة عندما نقلت جيشها للدفاع عن مصر وتركت مملكتها تدمر بدون جيش
    وسيف بن ذي يزن حرر اليمن من الاحتلال الحبشي
    لا تخلط
    وبعدين معروف بالتارريخ انه اليمن دولة ممالك قوية وتبابعتهم احتلو العالم من اسيا الى افريقيا
    والاسلام ما دخلها بحرب وانما بالدعوة والسلم
    واشد المقاتلين على الدجال وحماة الاسلام هم بنو الازد وهي قبائل يمنية الاصل
    قلك زنوبيا (سيف بن ذي يزن ) احتلوهم الرومان

  37. من بدأ العدوان و القصف الجوي ضد اليمن و شأنه الداخلي مدة سنتين متواصلتين لقتل الشعب اليمني هم معتدوا العواصف المهزومة و يجب محاكمتهم دوليا و دفع 200 مليار دولار تعويضات لليمن . على ولد الشيخ و امثاله عدم تجاهل هذه الحقائق . المتوقع ان تقوم الدولة اليمنية في صنعاء بإزالة وهم الشرعية عن هادي المخلوع هو و جماعته بقرار رسمي يمثل الشعب اليمني لتبيت ذلك وتحميله دماء 30000 يمني من الشعب وتخريب املاكه و بنيته . لا يمكن الحوار مع معتدي او رئيس مستقيل و معزول أصلا .

  38. سؤال واحد لآل سعود مالذي يبغونه من العالم العربي ؟ لما كل هذا الدمار و الإرهاب؟

  39. اغراق البارجة العسكرية السعودية كانت بمثابة ضربة قاضية للسعودية و مؤلمة جدا و الصحف الاجنبية تحدثة عنها و مدحتها ايضا و ال سعود لم يتوقعونها ابدا ولا حتى في المنام و الشارع السعودية غير قادر عن التوقف بالحديث و ذكرها باستمرار و يصفها بصدمة كبيرة للسعودية و بخصوص ان مدينة مخا مازالات بيد الحوثين و شاهدها السعودين على القناة اليمنية !
    نصيحة لوجه الله : يا ال سعود انزلو من الشجرة التعنت و احفضو ماء وجوهكم و ما تبقى لديكم في هذه الحرب التي تستنزف اموالكم و سمعتكم و شباب السعودية : و انا خايف من اخرتكم في المحاكم الدولية باتهام جرائم حرب و استخدام اسلحة محرمة دولية ( القنابل العنقودية و الفسفور الابيض) فان امريكا و برييطاني هم من ورطوا ( صدام حيسن) في حرب 8 سنوات مع ايران و النتيجة هزيمة صدام حسين الحرب و ديون اكثر من 150 مليارد دولار بسبب الحرب ! 80 مليارد دولار للاسلحة فقط !
    و الباقي خسائر البنية التحتيتة و المصافي و اماكن استخراج النفط و غيرها !

  40. الاستاذ عبدالباري عطوان، لقد اصبحت رمز من رموز اليمنيين لمحبة الشعب اليمني لك . لوقوفك معهم بقلمك وضميرك العربي القومي النادر بهذا الزمان.
    ولنا رجاء واحدا عندك .. انا لا تحصر بطولات وعمليات شعبنا اليمني فقط في فئه محدد (الحوثيين) الحوثيين رقم بسيط بمجتمعنا اليمني .. هم منا ونحن منهم وكلانا بخندق واحد نواجه اكبر عدوان عرفته المنطقه.
    وليس تقليلا في حقهم . بالعكس ، فدورهم كبير ومهم .. ولاكن دورهم هو جزء يسير من صمود الشعب باكمله بوجه تحالف العدوان السعودي، فالقوات المسلحة اليمني (الجيش اليمني) هوا من يجب ان يذكر بتنفيذ هذه العمليات وهوا المحور الرئيسي للدفاع عن الوطن .. وما انصار الله وحزب المؤتمر الا مساندين للجيش بشكل ثانوي.
    فالجيش هوا ملك الشعب ومن يتصدي لهذا العدوان ومعه الشعب والحوثيين وحزب المؤتمر وعدة احزاب اخري.

    نكتب لك للايضاح كاتبنا العربي القومي العملاق .. لمعرفتنا بك انك صاحب رؤيا ولحرصنا علي ماينحته قلمك العروبي من حقائق يجب ان تكون في محلها من الوضوح كما عودتنا وتعودنا منك .
    شكرنا وامتننا لك لن يكفي .. ولاكن سياتي اليوم الذي ستزور فيه العاصمة صنعاء وستري كيف سيستقبلك اهل اليمن ويهتفون باسمك .

  41. عادل الجبير يقول اننا اضطررنا ان نقاتل جماعة الحوثي الخارجه عن الشرعيه …. قال ” جماعة ” ! وها هي سنتين وكافة الاسلحه الحديثه لم يتحقق له شيئا ملحوظا ليفاوض عليه ، بل ان حدود مملكنه وعمقها صار ايضا ساحة نزال .
    لكن ما يضع العقل في الكف ان باحثا استراتيجيا سعوديا قال ان جيش المملكة سيُنّهي ايران في 8 ساعات !!!!!
    أسالوا الاتراك ومن بعدهم الانجليز فلديهم الجواب !

  42. جيشوا العالم ولم ولن يفلحوا وأقول لمن يكابر ويهذرف استحوا انقضى عامان ولازلتم تكذبون هاذي اليمن عصيه أبد التاريخ .نعم فشل عدوانهم مهما أخرسوا الألسن واشتروا الأقلام هاذي اليمن .أين أهدافهم التي نصبوها قبل عامين وعن أي 85 بالميه وعن أي مقاومة يمنيه تتحدثون أهؤلاء المرتزقة مقاومون…إحتراماتي للاستاذ عطوان والخبير البريطاني الصااادق

  43. اليمن ستكون مقبره للغزاة السعوديين لان السعوديه دوله معتديه ولن تستطيع ان تهزم شعب اليمن وشاء ال سعود ام ابوا فالنصر للشعب اليمنى اما الرئيس الفار عبدربه منصور فمصيره مزابل التاريخ

  44. بالفعل مدينة المخا تحت سيطرة الحوثيين بالكامل والميناء تحت السيطرة النارية للطرفين حسب البعض والبعض يقول انه بيد الحوثيين

  45. اليمن تحاول فقط الدفاع عن أرضها و شعبها أمام تحالف أمريكي سعودي مع حوالي 20 دولة، ورغم شحة الإمكانات إلا أنها محاولات ناجحة بفضل الله تعالى

  46. التاريخ يعلمنا ايضا ان العرب الشماليين ” العدنانيين “انتصروا في كل معاركهم
    مع العرب الجنوبيين ” اليمانيين ”
    ومن لم يقتنع فليراجع التاريخ منذ هزيمة التبع اليماني
    الي وصول الملك فيصل للحديدة واحتلالها وتدخل حينها البريطانيون ومنعوه من
    احتلالها .

  47. يبدو أنك نسيت ماحل بالجنود السعوديين في صافر بمحافظة مارب. لا ألومك لأنك تنصت لإعلام العدوان الذي يزيف الحقآئق دومآ.
    وعلی كل حال فالشعب اليمني ليس مرتزقه لأحد لا لإيران ولا لغيرها . والأهم من هذا فالشعب اليمني أيضآ لاينتظر من أمثالك أن يصنفوه وأن يحددوا له ضد من يحارب.
    فالشعب اليمني يعرف من هو العدو الحقيقي له ولن ينسی هذا الشعب من إعتدی علية ودمر بلاده ولابد أن يحاسبه يومآ ما

  48. اليمنيون يدافعون عن أرضهم ووطنهم ضد غزو خارجي تقوده المملكه وهدفه الأول كما هي الحال دومآ تدمير اليمن بشكل كامل.
    النسبة الأكبر من الغارات الجوية إستهدفت وبشكل منظم كل المدارس والمستشفيات والمباني الحكومية والطرق والجسور وصالات المناسبات الإجتماعية والمنازل ورافقها الكثير جدآ من الجرآئم الوحشية والمجازر ضد المدنيين وأغلبهم من النساء والأطفال.
    وأغلب الشعب اليمني لايقف الی جانب طرف من أطراف الحرب ولكنه يقف الی جانب الوطن والذي يتعرض الی حملة تدمير منظمة من قبل دول العدوان.
    علی الدول المعتدية أن تراجع التاريخ القريب والبعيد وتأخذ دروس العبرة منه. فحتی الحرب التي نشبت في اليمن بعد الثورة اليمنية عام 1962 والتي قامت المملكه فيها بدعم الملكية بشكل هآئل إنتهت هذه الحرب بإنتصار الجمهوريين علی الملكيين.
    وعلی كل حال فلن يركع الشعب اليمني إلا لله وحده وسيقاوم الغزاة بكل أستطاعته وسيتم إضافة الغزاة الجدد الی قآئمة المقبورين في جبال وسهول اليمن بإذن رب العالمين.
    فاليمن مقبرة الغزاة.
    تحية خالصة من القلب لك أستاذ عبدالباري عطوان . ونشكر مواقفك الإنسانية والعروبية.

  49. لا فض فوك يا استاذ عبدالباري على هذا المقال الرائع الذي يعبر عن اصالتك وعروبتك وقوميتك وارجوا ان لا تقلق فاليمن مقبرة الغزاة على مر العصور وانا اضيف حتى عشرة الف عام من الانتصارات على الغزاة

  50. مقولته بأنه لم ينتصر غزو خارجي لليمن على مدى ثلاثة آلاف عام، …..هذا امر مبالغ فيه ….وما زلنا نذكر هذيمة الملكه زينب (((زنوبيا )))) زسيف بن زى يزن …من الرومان شر هذيمه بعد ان كاادت ان تستولى على المشرق العربى كله …ولكن على اى حال ..اصبح غير بعيد ولا مستبعد اان نرى الوحل الذى غااصت فيه اقدام بلاد الحرمين ..ومن دفعها دفعا واطرها اطرا الى هذا المستنقع ما اراد لها الا الضعف والتمزق وهو عينه من يسهل للجانب الاخر دخول السلاح والمؤن حتى لا ينطفىء سعير الحرب الا وقد اصبحت بلاد النفط .السعوديه وايران بلاد فقر ودمار

  51. هذه الحرب بالوكالة بين الاسلحة الايرانية والاسلحة الامريكية فى أراضى ومياه عربية والكر والفر بينهما نتائجه تحسمها . اما الاتفاقى النووى الاخير او التفاهم الايرانى السعودى فى المنطقة ….اما تحطيم السفينة السعودية والمصنعة فى فرنسا فهى خاوية من جميع تكنولوجيات الاشعار المصبق …..خردة فرنسية بجنود غير مأهلين بالاختصار المفيد

  52. بيكفي خلي الشعوب تحكم نفسها وتتحمل مسؤولية نفسها والا سلمتوها لداعش على طبق من ذهب للخراب والدمار

  53. مشكلتنا في اليمن ليس العدوان فقط وانما هُناك مكونات سيايه في بلدنا موجود داخل البلاد وخارجه لها مشاريعها الخاصة ،
    علي صالح له مشروعه الخاص وهو ابنه احمد
    الحوثيون لهم مشروعهم الخاص وهو ولاية الفقية في صعده
    عبدربه له مشروعه الخاص وهو الارتزاق من الخارج
    حكام الخليج لهم مشروعهم وهو الحفاظ على اسرهم في الحكم
    واصبح كل طرف يقدم التضحيات من اجل مشروعه الخاص
    والوطن والمواطن ضايع في النص …….

  54. مساء الخير علي الاخ عبد الباري وكل قراء المجله تنويه بسيط ان الصاروخ لم يخرج من ميناء الحديدة ولم نسمع هذا الخبر الا منكم تم استهداف البارجه قبالت السواحل الغربيه من محافظه الحديده والتي تمتد لااكثر من مائتين كم علي الساحل بصواريخ صينيه كان قد اشتراه الرئيس السابق صالح قبل 2011
    وهذا للتنويه فقط لان السعوديه لديه نيه لضرب ميناء الجديده تحت اي مبرر وقد ضربته من سابق واستهدفت الرافعات والان هو يشتغل بربع طاقته وكل المواد التموينية تدخل عبره بعد تفتيشه من قبل قوات التحالف وبعد اجراءات صعبه وطويله ومعقده
    مما ادي الي المجاعه المتفشيه في اليمن والتي يغض الطرف عنها كل العالم وهي الان واقصد النظام السعودي يريد استكمال ضرب ميناء الحديدة ومنع دخول كافه المواد التموينية عن 80% من سكان اليمن ليقتلهم جوعا
    النظام السعودي الذي لايتورع عن استخدام اي طريقه لاذلال الشعب اليمني تحت مبررات واهية وارضاء لغطرسته ولو كان يملك قنابل نووية ما تورع عن استخدامها وحسبنا الله ونعم الوكيل
    ولاتحسبن الله بغافل عما يفعله الظالمون

  55. تشابه كبير بين العدوان على لبنان 2006 والعدوان الحالي على اليمن !،في كثير من التفاصيل وسير المعارك ، حتى إستهداف البارجه ساعر 6 !، وعدد الاصابات الغير منطقي !!، هذا يعني ان نهاية العدوان في الحالتين ستكون متشابهه !!.

  56. من يحارب علي الارض هم أبناء اليمن وجيش اليمن الأحرار ظد مرتزقة ايران لايوجد جندي سعودي علي الارض هم في الحدود لحمايتها من مرتزقة ايران واذنابها و٨٥ بلمئه قد تحرر من اليمن وأصبح بيد الشرعيه والباقي في الطريق صاروخ هونا وصاروخ شيء طبيعي فهذه حرب سوف يتحرر اليمن. وسلملى علي البريطاني صاحبك

  57. أتفق مع هذا العالم أيظاً وأبشره بأن إيران وذراعها في اليمن لن يهزم الجيش اليمني والمقاومة والرئيس الشرعي عبد ربه منصور هادي.

  58. كل من يمتلك ادنى ثقافة يعرف ان اليمن عصية على التطويع غير ان مشكلة عيال ال سعود انهم بلا ثقافة ويتملكهم كبر وعنجهية بدوية غبية خصوصا مع وفرة المال الذي بين ايديهم وتوفر حماية امريكية اسرائيلية غربية لهم ولامبالاه لتضحيات جنودهم وقدرة كبيرة على شراء مرتزقة يمنيين وغير يمنيين. لكن رغم توفر تلك الحماية والتكنولوجيا وشراء الامم المتحدة والعالم والمال والتضحيات وكثرة المرتزقة الا انهم مهزومون والله انهم لمهزومون شر هزيمة ان لم تكن نهاية حكم ال سعود والايام بيننا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here