ماذا يعني تَحوُّل إيران إلى دولةِ مُواجهة للاحتِلال الإسرائيليّ؟ وما هِي “الإنجازات” الخمسة التي نستخلصها من بين ثنايا العُدوان الأخير على سورية؟ وهل نَتوقَّع قَصفًا أكثَر كثافةً للحرس الثوريّ للجولان مِن سورية والعِراق وإيران نفسها.. وكيف؟

عبد الباري عطوان

هُناك خمسة “إنجازات” على دَرجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة يُمكِن رصدها من خِلال المُتابعة الدقيقة والمُتعمّقة للهجمات الصاروخيّة العُدوانيّة الإسرائيليّة التي استهدفت العُمق السوريّ في الأيّام القليلةِ الماضية نُلخّصها افي النُّقاط التالية:

  • أوّلًا: إيران تتحوّل بشكلٍ مُتسارعٍ إلى دولة مواجهة مع الاحتلال الإسرائيليّ، وباتت قوّة عسكريّة يَحسِب القادة الإسرائيليين، سياسيين كانوا أو عسكريين، ألف حِساب لها، وللمَرّة الأُولى منذ بدء الصراع العربي الإسرائيلي منذ مئة عام تقريبًا، وهذا تحوّل مهم، لأنّها قوّة عسكريّة جبّارة وتملك شبكة من الأذرع العسكريّة غير الرسميّة القادرة على شَنِّ حرب عصابات.

  • ثانيًا: الموقف الروسي في عام 2019 قد يكون غيره في عام 2018، في ظَل الانتِقادات العديدة التي تُوجَّه لموسكو بسبب صمتها على الاعتداءات المُتكرِّرة على الأراضي السوريّة، الأمر الذي باتَ يُلقِي بظِلاله على المكانة الروسيّة كحليفٍ يُمكِن الاعتماد عليه في المِنطَقة، ونتوقع تغيّرًا مِحوريًّا وشيكًا في هذا الموقف.

  • ثالثًا: لم يكن صُدفة أن تُسرِّب القيادة الروسيّة تقريرًا استخباريًّا لصحيفة “كوميرسانت” نشرته الثلاثاء يؤكد أن الجيش العربي السوري ودفاعاته الجويّة سيكون جاهِزًا لاستخدام صواريخ “إس 300” الروسيّة المتقدمة اعتبارًا من شهر آذار (مارس) المُقبِل بعد الانتهاء من كافّة التدريبات وإتقان استخدامها، في إجابةٍ غير مباشرة على كُل الأسئلة والسائلين عن عدم استِخدام هذه الصواريخ في الرَّد على الطائرات الإسرائيليّة المُغيرَة فجر الإثنين.

  • رابعًا: سُقوط كل الاتّفاقات التي كانت تؤكد أن القوات الإيرانيّة ستكون بعيدةً بحواليّ 80 كيلومترًا عن الحدود السوريّة الجنوبيّة مع فِلسطين المحتلة وهضبة الجولان تحديدًا، في ظِل تفاهمات روسيّة إسرائيليّة، واعترفت الصحافة الإسرائيليّة نقلًا عن مسؤولين عسكريّين إسرائيليّين أن القوّات الإيرانيّة باتت تتمركز في قواعد على بُعد بِضعَة كيلومترات من هذه الحدود.

  • خامسًا: احتمالات الرد السوريّ الإيرانيّ على الهجمات الإسرائيليّة باتت كبيرةً، وإطلاق صاروخ متوسط المدى، وبرأس تفجيري وزنه نصف طن على هضبة الجولان كرد على الغارات الإسرائيليّة الأخيرة، يؤكد أن حاجز التردّد في الانتقام قد انكسر، فمن المؤكد أن فيلق القدس الذي يرأسه الجنرال قاسم سليماني لم يتّخذ القرار بإطلاق هذا الصاروخ إلا بعد التشاور مع القيادة الإيرانيّة العُليا، والمرشد الأعلى علي خامئني على وجه الخُصوص، أيّ أنّه قرار استراتيجيّ سيكون عُنوان المرحلة القادمة.

***

المَسؤولون الإسرائيليّون بالغوا كثيرًا في الحَديث عن تحقيق انتصارات بعد الغارات الصاروخيّة هذه التي قالوا إنّها استهدفت مخازن أسلحة وقواعد للحرس الثوري الإيرانيّ في سورية، وهِي انتصارات حَظِيت بالكثير من الشُّكوك من قبل الخُبراء العسكريّين الإسرائيليّين أنفسهم، ليس لأنّها اتّسمت بالمُبالغة، وإنّما أيضًا لأنّها جاءت إخفاءً لقرارٍ استراتيجيٍّ على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، وهو فتح جبهة الجولان بطَريقةٍ تدريجيّةٍ، وإقامة جبهة جنوبيّة في مُواجهة الاحتلال.

العام الجديد الحالي في تقديرنا سيشهد قفزة نوعيّة مُفاجئة في منظومات الدفاع الجويّ السوريّ، بدُخول صواريخ “إس 300” إلى الميدان، فإذا كانت صواريخ روسيّة أقل تطوّرًا مثل “بانسير” و”بوك” تتصدّى بكفاءةٍ لافتةٍ لمُعظَم الصواريخ التي أطلقتها الطائرات الإسرائيليّة من الأجواء اللبنانيّة، أو من أصبع الجليل وبحرية طبريا المُحتلّين، لأنّها لم تجرؤ على اختراق الأجواء السوريّة خوفًا من السُّقوط، فكيف سيكون الحال بعد دخول صواريخ “إس 300” الخِدمَة حيث من المُتوقّع أن يتم التصدُي لهذه الطائرات بهذه الصواريخ حتّى في الأجواء اللبنانيّة، والروس لمّحوا إلى ذلك أكثر من مرّة بعد أن طفَح كيلهم من العربدةِ الاستفزازيّة الإسرائيليّة.

صحيح أنّ القِيادة السوريّة لا تُريد الحرب لأنّ أولويّاتها تُركّز على استعادة المُدن الخارِجَة عن سيطرتها مِثل إدلب، ومناطق الغاز والنفط شرق الفرات، ولكن ربّما يكون الوضع الإيرانيّ مُختَلِفًا، فالحرس الثوريّ الإيرانيّ بات قادِرًا على توجيه هجمات انتقاميّة صاروخيّة على إسرائيل ليس من جنوب سورية فقط، وإنّما من الأراضي العراقيّة أيضًا، وهذا ما يُفَسِّر التَّهديدات الإسرائيليّة الأخيرة للعِراق.

***

عندما يعتَرِف بنيامين نِتنياهو ثلاث مرّات بإقدام طائراته وصواريخه بصفته وزيرًا للدِّفاع أيضًا على شَنِّ عُدوانٍ على سورية في كسرٍ لمُحرّمات امتَدت أكثر من عشرة أعوام عرّضه لانتقادات عديدة من قبل مُعارضيه، ويؤكد دون أيّ داعٍ بأنّ إسرائيل تملك قُدرات دفاعيّة وهُجوميّة قويّة جِدًّا هي الأكثر تَقدُّمًا في العالم، وإنّ قبضة إسرائيل الضاربة ستَصِل إلى كُل من يتمنّى السُّوء لها، فهذا كَلامٌ يُوحِي بأنّ صاحبه قَلِق ومُتوتِّر ويُريد طمأنة مُستوطنيه الذين باتُوا مُحاصِرين بالصَّواريخ من ثلاث جبهات، الشِّمال والجَنوب والشَّرق.

ما لم يُدرِكه بعض العرب أنّ تحوّل إيران إلى دولة مُواجهة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، تَسُد بذلك الفَراغ الاستراتيجيّ النّاجم عن غيابهم سيُتوّجها زعيمةً للمِنطَقة العربيّة بأسْرِها، وسيُسقِط كُل أدبيّاتهم التي استَخدموها طِوال السنوات الماضية، والحافِلَة بالشتائم، والمَسبّات مِثل المجوس وأبناء المُتعَة وغيرها.

إيران تتمَدَّد في اليمن والعِراق وسورية وفِلسطين ولبنان وستعود قريبًا إلى السودان.. أمّا عرب التَّطبيع فيَنْطَبِق عليهم قول الأعرابي الفصيح “أشبعناهم شتْمًا وفازوا بالإبِل”، ونَعتَذِر عَن تِكرار هذه المَقولة مرَّةً ثانية، فهذا مَكانُها وزَمانُها.

Print Friendly, PDF & Email

74 تعليقات

  1. ابن ولاية الفقيه..ايران دولة الشرف والدول العربية الرجعية دول الخزي والعار والذلة….تحيا سوريا الاسد..والف تحية للسيد حسن نصرالله

  2. جواب علی سٶالك یا استاذ ماذا یعني تحول ایران الی دولة مواجهه٠٠٠یعني اننا في دول العرب نحتاج الی من یواجه عنا٠٠٠٠نتهم الیهود بالجبن وننتظر ایران لتحارب عنا٠٠!!! لم نعد نجرٶ علی مواجهة اسراٸيل ولا غیرها٠٠٠لا نتجرأ الا بعضنا البعض٠٠٠

  3. الاخوة الاعزاء زوار رأي اليوم الغراء
    لقد كثر الدباب الالكتروني في الانتشار كماتزون من هذه الردود وهو في الاصل من بيضة ذبابة واحدة ومصدر واحد ،وان التفقيس نوعان : احدهما “شرنقة ” اخدجناحيه فيه والاخر فيه شر ، ولذا لاضرزولاضرازمنها لان خيرها يُذْهِبَ شرها ؟
    وأما التفقيس الاخر فيدعى سلالتة ” يرقة ” وهو طفيلي يعيش على الظحالب ومص دماء الحسم البشري الذي تقع عليه!ومن ملاحظظتي وتحليلي اللغوي واللفظيلجميع الرردود السلبية في هذه الدوحة الغناء – رأي اليوم الغراء -ندوة الخرية ومنتدى الاخرار وجدت ان الاسلوب الكتابي السلبي واحد في الفاظه ومعانيهواهداف وغاياته الخسيسة وهي زره الشكوك واضغاف المعنويات والتقليل من شأن الامة والطعن في ايران ومحور المقاومة الذي يلتف حولها !
    اخوتي الاعزاء
    لاى يضير القصعة خروجها عن الجمع فهي التي سوف تقع فريسة سهلة للاسود في نهاية المطاف ،
    لقدوصف اخي الكبيز عطوان ان اطلاق الصاروخ الايراتي في اتحاه الوكر الاسراييلي والدولة العنكبوتية بمثابة “اول الغيث قطرة ” ولابد ان يتبع القطرة انهمار مطر غزير وسيل جارف ،وان على يقين وايمان لايتزعزع بقوله تعالى :- :” وأمهل الكافزين أمهلهم رويدا ” صدق الله العظيم

  4. الاخ الفاضل / محمود الطحان المحترم ،، اعتب على ردك على الاخ الفاضل غزة العزه ،
    لاني عهدتك لا تستخدم لغة الاساءات ، فانت القدوه للجميع ، ردودك دائما تكون
    قمة الأدب مع مخالفيك ،، اخي الفاضل ، ماذا قال الاخ غزة العزه ، عن غزه ،
    لم ارى في كلامه ما يستحق للهجوم عليه ،، وكلامه عن ايران والنظام السوري صحيح ،
    الاخ غزة العزه ابن غزه ، وغزه تتشرف بجميع ابنائها ،
    مهما اختلفت مواقفهم مع الدول والانظمه العربيه او غيرها ، من يدافع عن نظام الاسد
    هذا رائه ويحترم ، ومن يهاجم هذا النظام الذي تسبب في قتل نصف مليون وتدمير
    بلاده فهذا من حقه ،
    لكل له رأيه ، البعض هاجم السعوديه وبقوه ، ومن ابناء غزه ، وهذا رأيه ، ولم نقل له
    ان غزه لا تتشرف به ، من يدافع عن السعوديه او عن ايران او يهاجمهما كل له حريه
    في رأيه شرط دون إساءات للشعوب ، فقط اسرائيل فلا يمكن قبول رأي يدافع او يؤيد
    اسرائيل مهما كان ، وغير ذلك فالمجال مفتوح ،،
    ارجو ان تقبل عتابي برحابة صدر ،
    لك اخي محمود الطحان ولأخي غزة العزه ،، تحياتي وتقديري ،،

  5. إلي المعلق غزه العزه
    عليك عدم استخدام إسم غزه لتختبئ خلفه باحقادك وبذاءاتك الكريهه…غزه لا تتشرف بامثالك بحمل إسمها..غزه منذ قرون طويله وهي عصيه علي أي محتل..غزه شعب يقاوم ويفخر بكل مقاوم شريف..غزه لا تقبل النذاله والانبطاح…غزه بلد العزه فعلا وليس قولا…غزه تابي ان يحمل إسمها شخص بمواصفاتك الانهزامية

  6. الى ” المتغطي بروسيا عريان ؟
    طيبمثل هذا القول سبقك فيه عن تجربة فعلية الرئيس المصري مبارك الذي خلعه شعبه فوصف اميركا بقوله “الملتحف بغطاء اميركي ينام ويصبح عرياناً ” ؟
    فهل انت قلتها عن تجربة ازاء روسيا ؟
    إما ان تكون رئيس دولة ولم تكشف عنفسك او عن جهالة أوحماقة لان العبارة عن اميركا وليس عن روسيا ، كما ويجب عليك اذا رغبت في نقل مقولة لغرك تقضي عليك واجب امانة التقل ان تذكر قائلها، وتكون مطابقة لما تستشهد به ؟
    فهل حدث هذا من قِبَلِ روسيا ازاء سوريا ؟
    فأذا كنت تعني العراق فقذ كان في عهد التحاد السوفييتي البائدحيث كان الرئيس الهالك بوريس يلتسين ووزير خارحيته ادوارد شيفرد نادزي اليهودي العقيدة يثملان على مائدة الرئيس بوش بالفودكا وجوني ووكر ؟ولم يكن قلاديمير بوتين او سيرجي لافروف وزير حارجيته ً!
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  7. الى تاوناني السعودي / فرنسا
    ان ماينطق به الانسان يدل عى معدنه واصله وجنسه واخلاقه فان كانتعقلانية يصدقها العقل يكون النسان عنصر خير وصلاح وان كان منطقه ينم عن سخافة وبذلءة ويمجها العقل السليم في الجسم السليم فهو عنصر شر مجرد نن انسانيته عديم الخير والفلاح مثل الشجرة الت لاتثمر فيقطعها المزارع والفلاح !
    وهذا ماورد في مداخلتك السفيهة الدي يشهدالله تعالى ان منينطق مثله ليس في نفسه وعنصره ذرة واحدة من صفات وميزات من الامة العربيةالمجيدة التي حباه الله مكانة تسمو على امم الارض قاطبة ( خير امة أخرجت للناس ) ؟ وان انسانا بذم امته فهو يائس وان اليائس من رحمةالله فهو ضال لقوله تعالى ” ومنيقنط من رحمة ربه فهم الضالون ” صدق الله العظيم
    انصحك لله أن تراجع نفسك وان تتوب وتثوب الى رشدك فقولك السفيه ” ستخجلون من انفسكم للزوار الكرام ” فيه مهانة وتحقير تتقمص قائلها وحده واولياء امره وما فعله ولي عهده محمد بن سلمان ( ابو منشار ) فهل هناك مايخجل منه انسان علو وجه البسيطة ييحجز اكثر من تذه الجرية بل والفضيحة ؟
    ياتاوناي ان من يطلقصاروخا على العدو الصهيوني ايرانيا او سوريا اوعراقيا او مقاوما من حزب الله اومن الجهاد اومن حماس فهم اشرف الناس و لن يخجل منهم ااي عربي اومسلم شريف بل يجب عليه ان يدعو للزنود التي تطلقها بابانصر والغلبة على الاعداء لا باسخرية بان ( الصاروخ لم يقتل دجاجة ) وهذه والله ذروة الاستهانة والقدح والذم بأمته المجيد ة وان من يخجل بالفعل فهو ابو منشار وامثاله واتباعه ومن يطعمه لقمة العيش وهم المرتزقة ،ففتش عن مكانتك ياتاوناني وامثالك ؟احمد الياسيني المقدسيالأصيل

  8. إيران لا تحسب لإسرائيل حساب ، لكنها تعلم أن الحرب مع إسرائيل تعني الحرب ضد أمريكا ، لهذا تتردد في البدء بها .

  9. المنافقين الإعراب كانوا يسخرون ويتهمون على عدم فتح جبهه الجولان ولم يكن بكلامهم هذا يبغون التحرير والمقاومة من هذا الكيان ولكن الشماته وتسجيل المواقف وجاء الوقت ليفضح الله ادعاءاتهم وفسقهم وتطبيعهم مع كيان غاصب ينظر اليهم كعبيد لسياساته العنصريه القذره وتحقيق اماله بدولته من النيل الى الفرات وخاب مسعاه ومسعاهم .

  10. الى غازي الردادي /السعودي
    هل تجيب على احالسؤاين االتليين اى الاثنين معا ؟
    1- هل السعودية تخلو من الاميركيين وقواعد الاميركيين وهناك مركز تدريب عسكري للاميركيين في الرياض وفي مسكر الامل خالد وفي مدن كثيرة من الظهران وحفر الباطن شرقا حتى جيزان ونجران غربا وجنوب البلاد ؟
    2-اية دوللة خليجية نخلو من تواجد بساطيرالاميركيين وث،كناتهم واساطيلهم العسكرية الدائمة عدا سلطنة عُمان ؟
    ام السؤال اذي يطرح نفسه ردا على مداخلة العيب الذي تدمغ الدول التي تستقبل القوات الإيرانية الاسلاميةالثورية التي هي ليست غريبة اوغربية العرق والعقيدة فهي تقيم في وطنها الثاني ؟
    فهل هوعيب على سوريا مثل هذا التأخي والتعاضد مثلا، وليس عيباً على السعودية والبحرين والامارات وقطرالتي تتأخى مع غريب العرق والعقيدة وعدو الله ورسوله والمؤمنين ؟ ام ان مايجوز او ماه حلال على هذه الدوا الاعرابيةلايجوز او هو حرام على العربية ؟ ؟
    يابن الردادي
    ايران ليست اسرائيلية ولا اميركية هي دولة اسلامية؟ فانظر ياردادي اين يكمن العيب بل البطلان والمنكر والكفر الذي يبغض الله ورسوله والمؤمنين !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  11. ان اعلان نتنياهو الحرب على ايران اخيراً بعد الغارات الاخيرة على العاصمة دمشق والجنوب السوري،،،في الواقع هو اعلان استمرار الحرب على ايران والتي بدأت بالعاصمة ايران في عمليات اغتيال علمائها بسبب البرنامج النووي الإيراني
    وبالتالي فان القيادة الصبورة وصاحبة العمل الدؤوب في جمهورية ايران الاسلامية في تطوير قدراتها للدفاع عن تراب وطنها وأبناء شعبها والاخلاص لمباديء مفجر الثورة الإيرانية الاسلامية الامام الخميني رحمه الله باعتبار امريكا الشيطان الأكبر في المنطقة وإسرائيل ربيبة الشيطان الأكبر مغتصبة الارض الاسلامية المقدسة فلسطين ،،،،ما انفكت القيادات الإيرانية تراكم انتصاراتها على اعدائها الأمريكان والصهاينة منذ افشال حرب صدام عليها الى الاستفادة من خطيئة حكام مصر والخليج بحق العراق صدام حسين ١٩٩١ و٢٠٠٣ حيث سمحت لامريكا وحلف الناتو التمركز في أراضيها وشن حربين مدمرتين على العراق ودمرته تماما وتركته وأمريكا ضعيفا مفككا دون اي دعم عربي او حتى من الغزاة الأمريكان مما اجبر العرب الشيعة على التحالف مع جمهورية ايران الاسلامية وتمددت داخل ايران ونفوذها السياسي والعسكري في العراق أقوى من امريكا،،، حيث ظهر هذا جليا باقصاء العبادي عن رئاسة الوزراء رغم الدعم الامريكي له بعد إعلانه الانضمام لامريكا في حصارها الاقتصادي للإيرانيين
    وبهذا بدأت تقترب من الغاصبين الصهاينة في فلسطين،،
    ولَم يتعلم حكام مصر والخليج من خطيأتهم بحق العراق صدام وما الحقوه بخطر علي بلدانهم بانكشاف جبهتهم الشرقية بسقوط العراق صدام بل تورطوا وانخرطوا بالحرب العالمية على سوريا بالشمال من العدوانييين للعروبة من ايّام عبد الناصر امريكا وبريطانيا وفرنسا وإسرائيل والطابور الخامس في سوريا وتنظيماتها التكفيرية
    حيث مكن هذا الخطأ ايران لإثبات وجودها وحليفها حزب الله في سوريا من مقارعة المشروع الامريكي والاسرائيلي والتصدي له وهزيمته وهاهي امريكا تعلن عن سحب قواتها من سوريا دون ان تعلن ايران سحب قواتها من سوريا،،،وهذا يعني ان اسرائيل التي بدأت الحرب على ايران في طهران منذ سنين مضت تعلم ان ساعة عقابها قد حانت بايدي وسواعد ابطال الامام الخميني بعيد النظر الذي شكل فيلق القدس واعتبار الجمعة الاخيرة من شهر رمضان المبارك يوم عالمي للقدس التي يتآمر حكام العرب لبيعها لترامب ونتنياهو وكأنه كان يتنبأ مصادر الخطر قبل وقوعه بعشرات السنين في حين ان حكام العرب الذين تأمروا على العراق صدام وسوريا ليست لديهم اي رؤى أمنية و سياسية لنتائج تصرفاتهم الرعناء وها هي تتمدد ايران حتى البحر الأبيض المتوسط من الشمال واستفادت ايران من خطيأتهم في الحرب على اليمن وهي تمددت جنوبهم
    ان يعلن نتنياهو ان اسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تحارب ايران من معسكر امريكا معناه ان اسرائيل أصبحت وحيدة امام ايران وان امريكا وفرنسا وبريطانيا والعرب مشغولون بمشاكلهم ولا يعيرونه اي انتباه وملؤا منه ومن اسرائيل
    وربما تفعل ايران بإسرائيل ما فعله العراق البابليون في التاريخ القديم
    ومناسب ان نقول لنتنياهو دبور ومستعجل على خراب عشه
    وصح النوم ياعرب

  12. يا اخي العزيز غازي الردادي لربما انتم في السعوديه ودول الخليج الاخرى لم تعد تعنيكم قضية فلسطين كثيرا بسبب الرخاء الاقتصادي التي انتم فيه وتخافون ضياع هذا الرخاء لو اصريتم على هذه القضيه كثيرا ولكن ثق يا اخي قضية فلسطين حيه وعايشه في ضمير ووجدان كل الشعوب العربيه الاخرى وخصوصا الطبقات الفقيره والمسحوقه في المجتمعات العربيه والتي تمثل على اقل تقدير 80 بالماءه من الشعوب العربيه . لذلك نصيحه اخويه لكم من العراق يا اخي ان ابعاد الخطر الايراني لن يتحقق بالتطبيع مع اسراءيل واقامة التحالفات العسكريه معها ضد ايران بل بالعكس هذا سيزيد محبة ومكانة ايران لدى الشعوب العربيه . هل تتذكرون كم كان للرءيس المصري الراحل ولمصر من محبه لدى الجماهير العربيه بسبب التزامه القوي بقضية فلسطين. ان ابعاد الخطر الايراني عن الدول العربيه عامة والخليجيه خاصة لا يتم بالتحالف مع اسراءيل بل يتم بالالتزام مجددا بالقضيه الفلسطينيه كقضيه العرب الاولى وايقاف كل مظاهر التطبيع مع اسراءيل واصلاح العلاقه مع ايران والتعاون معها لصالح القضيه الفلسطينيه وقضايا العرب الاخرى . عند ذلك اذا كانت ايران جاده في عداءها لاسراءيل نستفيد منها كدوله اقليميه كبرى لدعم الشعب الفلسطيني واذا كانت كاذبه وتتاجر بالقضيه الفلسطينيه نكون قد حيدنا من ضررها . تحياتي.

  13. الى المدعو Anonoymous
    مقالك الطويل والعريض الذي يضزب الحابل بالنابل ،بداية دون نهاية ،اوله يناقض اخره ويناقضه الامر الواقع بان الله تعالى امر بقتال المعتديم اعداء الله ورسوله والمومنين وفرض القتا ل بقوله “وقاتلو ا الذين يقاتلونكم ” قوله تعالى “انالله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً واحدا كالبنيان المرصوص ” وفرض ” الجهاد “فرض عين إذا غز ا اعداء الله ورسوله جزءامن ارض الإسلام والمسلمين وحين قهر الفتح االاسلامي عظم دولتين :اكاسرة الفرس واباطزة الروم كانوا بالسيف وارمح وحوافر الخيل والايمان في الصدور بانه احى الحسنيين :النصر والشهادة وكان لهم النصر لان الامة كانت موحدة ولان كانو ا يضعون نصب اعينهم قوله تعالى “من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوالله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا”
    اما الرجال الذين تجاوزت الحديث عنهم فهم رجال الله على ارضه الذين يلفون عصبات الهد على جبينهم وعيونهم تقدح شززاً للقاء عدوهم واسترجاع مسجدهم الأقصى المبارك والارض المباركة حىله فهم رجال المقاومة ورجال العمائم السود الذين تتوجه جحافلهم الظافرة من خراسان الى إيلياء “القدس ” لقتال اليهود فهولاء الرجال الذين هم رجال الله لهذا اليو م الموعود وهو قادم ان لم يكن اليوم فغدا الصبح ،اليس الصبح بقريب ؟ بلى وما عند الله فهو اقرب القريب ؟
    احمد الياسينيالمقدسي الاصيل

  14. قبل ايام استاجرت فنيا لتعديل اتجاه صحننا الفضاءي الذي انحرف عن اتجاهه بعد رياح عاتيه ضربت مدينة اسطنبول التركيه وادت الى انحراف الصحن عن اتجاهه الاصلي الموجه الى قمر هوت بيرد ثم قمت باجراء عملية بحث للقنوات بعد تعديل الاتجاه ومن باب الفضول قلت فلنرى ماذا هناك من برامج على القنوات الخليجيه التي كنت قد قاطعتها وحذفتها من التلفزيون بلحظة غضب قبل اكثر من ثلاثة سنوات وصدفة كان هناك برنامج روافد على قناة العربيه وياللهول من ما شاهدته . هل يمكن ان يصل الانبطاح الى هذه الدرجه ؟ هل هذه قناة عربيه ام قناة اسراءيليه؟ كل حوار البرنامج كان مكرس لابراز اثار اليهود والمسيحيين الذين عاشوا في الجزيره العربيه قبل مجيء الاسلام .. لا اعتقد حتى قناة اسراءيليه كانت يمكن ان تقوم بما كانت العربيه تقوم به من دعايه ممتازه للوجود اليهودي وبدرجة اقل كثيرا للوجود المسيحي في جزيرة العرب قبل الاسلام . وباستياء قلت فلنتحول لبقية القنوات لنرى ماذا بعد هناك وثاني قناة استقبلتني بعد العربيه كانت سكاي نيوز العربيه ايضا نفس الحاله مذيعة القناة منتشيه ومفتوحة الاسارير وهي تفصل بشماته وتشفي اخر المستجدات حول قيام اسراءيل اليوم بتوجيه اقوى ضرباتها الصاروخيه لسوريا على مدى 24 ساعه وكيف خلفت من دمار واكثر من 21 قتيل في صفوف الايرانيين والسوريين. جلست اسال نفسي فلنفترض ان العثمانيين كانوا سيءين ومتخلفين ولكن لماذا اذن ثاروا العرب على الانكليز والفرنسيين والطليان ؟ الم يكن من الاسلم لو وفروا على انفسهم كل هذه التضحيات وقبلوا بحكم هولاء ؟

  15. قبل ايام استاجرت فنيا لتعديل اتجاه صحننا الفضاءي الذي انحرف عن اتجاهه بعد رياح عاتيه ضربت مدينة اسطنبول التركيه وادت الى انحراف الصحن عن اتجاهه الاصلي الموجه الى قمر هوت بيرد ثم قمت باجراء عملية بحث للقنوات بعد تعديل الاتجاه ومن باب الفضول قلت فلنرى ماذا هناك من برامج على القنوات الخليجيه التي كنت قد قاطعتها وحذفتها من التلفزيون قبل اكثر من ثلاثة سنوات وصدفة كان هناك برنامج روافد على قناة العربيه وياللهول من ما شاهدته . هل يمكن ان يصل الانبطاح الى هذه الدرجه ؟ هل هذه قناة العربيه ام قناة اسراءيليه؟ كل حوار البرنامج كان مكرس لابراز اثار اليهود والمسيحيين الذين عاشوا في الجزيره العربيه قبل مجيء الاسلام .. لا اعتقد حتى قناة اسراءيليه كانت يمكن ان تقوم بما كانت العربيه تقوم به من دعايه للوجود اليهودي وبدرجة اقل كثيرا للوجود المسيحي في جزيرة العرب قبل الاسلام . وباستياء قلت فلنحول لبقية القنوات لنرى ماذا بعد هناك وثاني قناة استقبلتني بعد العربيه كانت سكاي نيوز العربيه ايضا نفس الوضع مذيعة القناة منتشيه ومفتوحة الاسارير وهي تفصل بشماته وتشفي اخر المستجدات حول قيام اسراءيل اليوم بتوجيه اقوى ضرباتها الصاروخيه لسوريا على مدى 24 ساعه وكيف خلفت من دمار واكثر من 21 قتيل في صفوف الايرانيين والسوريين. جلست اسال نفسي فلنفترض ان العثمانيين كانوا سيءين ولكن لماذا اذن ثاروا العرب على الانكليز والفرنسيين والطليان ؟ الم يكن من الاسلم لو وفروا على انفسهم كل هذه التضحيات وقبلوا بحكم هولاء ؟

  16. الاح المكرم عبد البريعطوان
    تحية مقدسية شذية مع نسمات بحر غزة الندية
    لقد تمعنت في تاالحتمالا اخم التي تطرحها في تخليك القيم وفي اعتقدي بل وفي يقيني انه لاتخرج عن تطور الاحدان الجارية على الصعيد المحلي والقليمي والاممي ،
    ورغم اعتبارها بمثابة الامر الواقع بل وحديث الساعة لم يخالجني اية شكوك ان الكيل الاسرائيلي قد طفح وانه لابد وان تكون له ردأ مضادا عسكريا جويا صاروخا ورادعا ولكي تكون له صدى واسعا وعلى نطاق عام في قلب مجتمع الدولة العبرية الصهيونة خاصة وكي تنهي الغطرسة الاسرائيلية وغرور الثعلب الاسرائيلي النتن ياهو وعصاباباته من القادة الصهاينة لايكون الردُّ صفعة قوية لوجوههم العابسة والمحمومةفحسب ، بل ورادعا قويا يجعلهم يفكرون الف مرة قبل ان تنطلق طائراتهم التي يتذرعون بانها ذروة ردعهم ان في سوريا و جيش القدس الإيراني وحزب الله قوة ردع صاروخية اذا انطلقت نحو الدولة العنكبوتي ستكون فيه نهايتهما وخلع جذور الغدة الصهيوني ة السرطانية من تربة هده التربة العربية الاسلامية الطهور ومرة الى الابد بإذن الله وقريبا جدا وخاطفة لم تكن لااسرائيل ولا اية دولة في العالم كانت تتوقعها ؟
    اخي عطوان
    ولهذ السبب قدتمهلت في ردي وقد اخذت بعين الاغتبار من الإنجازت الخمس المطروحة الأخير منها وهو الرد الإيراني والسوري ؟
    وهذا ما ظهر جليا في هذه اللحظة التي اكتب فيه تعليقي هذا إذ تناقلت محطات اخبارية وفضائية بان اقيادة السورية
    قد وجّهت انذاراً مباشرا لقادة الدولة الكرتونية العنكبوتية با سوريا سترد فورا بقصف تل ابيب اذا حركت اسرائيل ذنبها بعد الان فلن يمر عدوانه مر السلام ؟
    وهذا هو الانذار الصاعق من سوريا الاسد لاسرائيل سيكون له مايبرره امام العالم اجمع بان المعتدي سوف ينال عقابه وانه لابد وان ينتيى والى غير رجعة والى الابد ومن ثمّ يعود الحق المغتصب لاهله الذين ينتظرون 70 عاما من ظلم العالم والمعتدين وتعود المنطقة وشعوبها تنعم بأمن وسلام ورخاء ، ولهذا السبب والسبب وحده وصل طلائع كتائب جيش القدس الايراني محفوفا برعاية وعناية الله الى حدود الوكر الصهيوني وهو ما اثار فزعهم وقضَّ عليهم مضاجعهم لانه مثبت ق توراتهم ان السبي اليهود الثالث سوف يأتي على يد جحافل ذوي العمائم
    السود من المشرق من خراسان ومن يشكُّ في ذلك فقد كفر ؟
    مع اطيب التحيات للاخ الكبير عطوان ولجميع اسرة وزوار رأي اليوم الكرام !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  17. سؤال:
    ماذا سيحصل لسلطعونات اعالي البحار الايرانيين و(مدمرتهم) المتجهة الى فنزويلا؟؟
    هل سيعودوا ادراجهم؟ هل معهم ما يكفي من الطعام والوقود والماء؟
    شر البلية ما يضحك … مناحيس نحسوا ماتادور

  18. في الفلسطيني
    حبيبي ابو خالد طول عمر الغرب و الصهاينة
    الاعراب و الحكام العرب يبلغون في قوه الغرب و الكيان الاسرائيلي و هذه سبب تفوقهم بدون نصر افلام في افلام اقسم بالله العظيم

  19. روسيا لن تغير موقفها تجاه اسرائيل لسبب بسيط يتمثل في هيمنة وسيطرة رأس المال اليهودي على السياسة الروسية، ومن المستحيل ان تضحي روسيا بمصالحها الاقتصادية من أجل العرب الذين لم يجدوا منها الا الخذلان منذ احتلال فلسطين وحتى اليوم، فالمعروف عن الروس دائما وأبدا هو الانتهازية والأنانية. لاحظ أن روسيا لم تساند سوريا ومنذ السبعينات وحتى اليوم تجاه مختلف الضربات الاسرائيلية سواءً في الحروب 67 و 73 أو في لبنان أثناء التواجد السوري هناك، أو الاغتيالات الاسرائيلية العديدة لكوادر وقيادات حزب الله وغيرهم على أرض سوريا، أو الغارات والهجمات المباشرة منذ سنوات على المدن والمواقع السورية والتي اصبحت روتينية ودون أي رد سوري مناسب، والسبب كما يبدو أن سوريا مقيدة باتفاقيات مع روسيا تمنعها من الرد الا بموافقة روسية. أيضا لا ننسى ماورد في هذه الصحيفة عن أن اسرائيل تنسق مع روسيا قبل تنفيذ أي ضربة على سوريا. وما يؤكد ذلك أن اسرائيل لاتجرؤ على مهاجمة مواقع حزب الله في لبنان لأنها تعلم أن الرد عليها سيكون موجعا، والخلاصة ان المتغطي بروسيا عريان والاعتماد على روسيا غباء، والأكثر غباءً وعذابا ومهانة هو استمرار الرضوخ لروسيا والتي تؤكد الأيام والشهور والسنين أنها شريكا ومساندا لاسرائيل في العدوان على سوريا، بل وفي العدوان على العرب جميعا. نتمنى من سوريا أن تتحرر من الارتباط بالروس الملاعين بأسرع وقت فالاهانات أصبحت مخجلة ومخزية وأصبحت سوريا ملطشة بني صهيون.

  20. عدنان ابو نايف
    السلام عليكم
    قلت في تعليقك : ((ايران تحارب بالوكالة)) .
    الظاهر أنك لم تسمع ما قاله المرصد السوري بأن 12 شهيدا ايرانيا ضمن شهداء الهجوم الأخير .
    كما أن ايران بموقعها الجغرافي البعيد عن اسرائيل لا يتيح لها القتال المباشر معها . إلا اذا قلنا بتبادل اطلاق الصواريخ . ومثل هذا القتال قادم لا محالة . لكن يستوجب الإعداد له جيدا . ولم تأت ضربات الصهاينة على المواقع الايرانية إلا لتخريب هذا الاعداد .
    ثم هل تعتقد أن الأردن أو مصر مثلا ستسمح بدخول قوات ايرانية ليكون قتالهم للصهاينة دون وكالة ؟.
    مع تحياتي .

  21. شاهدت برنامج حواري قبل يومين على روسيا اليوم RT لضيف ايراني وضيف اسرائيلي قال الايراني هناك في سوريا المقاومة الاسلامية والجيش السوري وقوات كذا وكذا وليس هناك داعي لتدخل القوات الايرانية في الرد على اسرائيل وانكر ان الضربات مست اي مراكز او قوات ايرانية . واضح انه لن تقوم حرب مباشرة بين ايران واسرائيل ايران تحارب بالوكالة فقط

  22. اسرائيل لن تجرأ على ضرب ايران
    عكس ما يتوقعه البعض
    لانها تعرف حجمها الحقيقي امام العملاق الايراني
    لهذا السبب نراها تلهث وراء امريكا للقيام بهذا الدور بدلها
    و عقوبات الحذر على ايران لم تحقق كافة نتائجها كما كان متوقعا . فبترول ايران لم ينقطع من التصدير
    و نتن ياهو الذي يتبجح بانتصاره الوهمي في سوريا على التواجد الايراني
    هو واهم و مرعوب . منذ متى سلاح الجو يصنع نصرا لوحده
    و جيشه المهزوم في غزة و في جنوب لبنان ، حبسه وراء اسواره
    و بدى يطلق وعيده حوله و في كل مكان . خاب امله امام قوافل من الاشداء ، تنتظره و لا تخافه
    نعم فلانتظار على الارض ، ستكسر اسواره ، و هذا رعبهم الحقيقي … في المواجهة
    عاش محور المقاومة و داعميه ، كل من سوريا و ايران
    سلام.

  23. أنزل من السماء ماء فسالت أودية بقدرها فاحتمل السيل زبدا رابيا ومما يوقدون عليه في النار ابتغاء حلية أو متاع زبد مثله كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض كذلك يضرب الله الأمثال

    بقية الله خير لكم

  24. سيأتي اليوم الذي ستخجلون فيه من الحديث عن الرد الإيراني وعن تهديدات سليماني.ازيد من 200 غارة،والرد صويرخ سقط في الجولان ولم يقتل دجاجة.
    لو كان محور المقاومة هذا في اي ككان في العالم غير بلاد العرب،لاطلقوا عليه اسم محور الذل.فمنذ 2006،لم يطلق محور الانتظار هذا، رصاصة واحدة قاتلة على العدو.اسراءيل تحتل فلسطين ومزارع شبعا والجولان،وتقصف جيش بشار ومليشيات حسن والايرانيين،ورغم كل هذا يستمر حسن وروحاني وبشار في نفس موال التهديد والوعيد المهترء الممل.
    عندما ثار الشعب السوري مطالبا بقليل من الكرامة والحرية، احس بشار بالإهانة، فقصف شعبه بالبراميل والكيماوي والدبابات،وأطلق عليه مليشيات إيران الطائفية.
    لو كان بشار رد على إهانات إسرائيل ودخل في حرب معها لما حصل في سوريا كل هذا الخراب الذي نراه الآن.ولحفظ كرامته ودخل التاريخ كمقاوم فعلا وليس كما هو حاله اليوم ،مجرم ضد الانسانية.

  25. غازي الردادي يقول أن المشكلة في المد الإيراني ونسي أوتناسى المد الصهيوني الدي يجتاح الدول العربية عامة ودول الخليج خاصة ، ففي السعودية مثلا لم يقتصر المد الصهيوني على حكامها بل بدأ يشمل مجموعة من العلماء الدين أصبحوا يدافعون على التطبيع مع الكيان الصهيوني ويدعون بالنصر والتوفيق لترامب الدي أعلن أن القدس الشريف عاصمة أبدية للكيان المحتل كما يدعون لجيشهم بالنصر على إخوانهم اليمنيين . فهل هناك مد أخطر من هدا ؟ أما المد الإيراني والتخويف منه بات خرافة قديمة ، شعوب العالم العربي والإسلامي تتقبل هدا المد الإيراني لأنهم أولا إخواننا في العقيدة والدين ثانيا لأنهم شرقيين ونتقاسم تقريبا نفس العادات والتقاليد ثالثا أننا رأيناهم وهم يؤازرون ويساندون سوريا في مواجهتها للمخطط الصهيوني حتى النهاية ، رابعا دعمهم ألا محدود للمقاومة الشريفة في غزة العزة ولبنان واليمن . فأي طرف نقبل به السعودية بائعة القدس وحلفائها الصهاينة أم إيران الشريفة التي تعمل ليل نهارا على توحيد العالم الإسلامي والحفاظ على مقدساته ؟.

  26. .و قبل أن نختم تعليقنا نقول أن الله وعد المؤمين بالنصر و إن النصر لآت :(” حَتَّىٰ إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُوا جَاءَهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاءُ ۖ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ (110)..”) و قال (” إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ (51)”)..فلا تبتغوا العزة عند روسيا و لا أمريكا :يقول الله تعالى (” مَن كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا ۚ إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ۚ وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ۖ وَمَكْرُ أُولَٰئِكَ هُوَ يَبُورُ (10) ” )،فهما وجهين لعملة واحدة ”الصهيونية العالمية ” كما سماهم الإنس أوياجوج و ماجوج كما سماهم الخالق رب الجن و الإنس ..،فلا تولوا أحدا غير الله: (” وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (115)”)..و أسألوا الله أن يهديكم إلى جماعة الإمام المهدي عليه السلام الذي أرسله الله خادما لدين الله تابعا و مطيعا لسيدنا محمد عليه الصلاة و السلام (”..وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195) ”)..هذا ما نقوله فليسمع من أراد أن يسمع و ليسخر من أراد أن يسخر (”قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُم مَّا حُمِّلْتُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا ۚ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54) …و السلام على من إتبع الهدى.. مفتاح دحو الجزائر..

  27. .فكل من يظن أن هذه الأحزاب قادرة على هزيمة الأعور الدجال فهو مخطأ على طول الخط..أما الفرقة الثانية فهم أولاءك الذين يحسبون أن أمريكا هي رب الأرباب و لا يمكن مقارعتها و الحل الوحيد للعيش بسلام هو الركوع لها! و تلبية رغباتها و كل ما تطلبه ينفذ على الفور! خوفا من بطشها،و من هؤلاء(دول إسلامية للأسف) و دول كثيرة أخرى و أحزاب كثيرة و رجال أعمال إلخ..و ما يهمنا في ذكر هذه الدول،دولا تسمي نفسها إسلامية(الحكام وأشياعهم من شتى الفئات ” علماء،مثقفين،صحفيين،كتاب،ممثلن،ذباب إلكتروني إلخ..”) و لكنها تعمل عمل المشركين في إعانة المارد على السيطرة على أراضي المسلمين و نشر الفوضى و الخراب(اليمن،ليبيا،سوريا،العراق،أفغانستان،ميانمار ) و في العالم كله، و التسويق لثقافة الذل و الخزي و الهوان و التعري في أوساط الشعوب الإسلامية و بيع قضية فلسطين بأبخس الأثمان..و الفرقة الثالثة و هم قلة وسط هذه الجوقة و يمثلون الرأي المحايد و يميلون قليلا في أحيان نادرة إلى الحزب الأول،لإعتقادهم أن تقف مع إيرن و سوريا و روسيا،رغم الأخطاء و الزلات خير من الوقوف مع الصهاينة،و هم معذورون في ذلك لإختلاط الحابل بالنابل و كثرة الهرج و المرج.. يتبع

  28. السلام عليكم..إلى كل الإخوة الكرام،و نرجو من القائمين على الصحيفة أن يسامحونا إن أغضبهم تعليقنا فالله وحده يعلم ما نحمل لهم من ود و محبة و لكنا مرغمين على قول ما نراه حقا و الله المستعان..قرأنا مقال الأخ عبد الباري ثم قرأنا جل تعاليق الإخوة فخرجنا بنتيجة،أنه يوجد ثلاث فرق،فريق الممانعة و المقاومة كما يسمون أنفسهم و هؤلاء يكثر(ضم الثاء) في كتاباتهم و مقالاتهم ذكر روسيا و إيران و حزب الله و سوريا و يضيفون إليهما في بعض الأحيان العراق و تركيا،فأملهم في هذه الأحزاب كبير!!،في القضاء على الأخطبوط الصهيوني،الذي يلعب ببعضهم(الأحزاب) و بغيرهم، إلا من رحم الله ،لعبة شطرنج شيطانية خطيرة قذرة،لم يحدث مثلها في تاريخ الأمم، حتى صار البعض،من مؤيديهم يظنون أن الملائكة تحارب معهم!،ناسين أن النصر بيد الله،و لن ينصر الله إلا المتقين و من إمتهن السياسة و المشي على أحبال الكذب ممزوجا ببعض الصدق(نعني هنا بعض الدول و الأحزاب) لإسغفال الناس،رغم قراءتهم أو سماعهم قول الحق سبحانه (”إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ (38).. ”) فالذي يدافع الله عنه لن يخسر أبدا و لو كان لا يملك غير بندقية أو عصى!،و لكم عبرة في أنبياء الله و أتباعهم،و من شك فيما نقول فليراجع نفسه قبل الغرغرة،و هو أقرب إلى الكفر منه إلى الإيمان لشكه بقدرة الله على نصر عباده الصالحين و نضع آلاف الخطوط الحمراء على هذه الكلمة (الصالحون) حتى ينتبه الغافلون.. يتبع..

  29. مقارنة صورة حلف ايران قبل ٢٠١٠ مع صورة حلف ايران بعد ٢٠١٨ لا تبعث على التفاؤل، الفروق كثيرة وكلها سلبية
    اولا: دمار سوريا تماما و دخول الروس وسيادة اجندتهم على باقي الاجندات ودخول تركيا وفقدان السيطرة على الاطراف، تسليح الكورد ونفوذ اميركا ، وتغول اسرائيل
    ثانيا: انهيار الاقتصاد الإيراني وكثرة البلبلة والمظاهرات
    ثالثا: انهيار مشروع النووي وصب قلوب المفاعلات المهمة بالخرسانة وفرض رقابة صارمة على المفاعلات المتبقية دون مقابل بل فرض عقوبات اشد
    رابعا: تهميش دور العراق وسوريا ولبنان عربيا
    خامسا: خسارة كل الجهود اللتي تم بذلها لتأسيس ميليشا في البحرين ، حيث تم القضاء على الحركة تماما

    فلو افترضنا ان اميركا واسرائيل قررا تفكيك حلف ايران بعد ٢٠٠٦ من الواضح انهم ابلوا بلاء حسن خلال ال١٣ عاما الماضية في هلهلة مشروع ايران التوسعي واستنزفوها وكل ما تم ذكره اعلاه غيض من فيض وكلها وقائع ملموسة لا احلام واوهام

  30. ياسيدي الكريم قول الأعرابي الفصيح ينطبق على النظام السوري وحزب الله وإيران أيضاً. وبانتظار ماذا ستقدمه روسيا للنظام السوري هذا العام, اللهم إلا الحفاظ على بقاءه, اللهم اجعله عام خير على الشعب الفلسطيني والسوري والشعوب العربية جميعاً.

  31. سيد عطوان
    السؤال الذي يحير الكثيرين
    حسب تحليلكم ، أي حرب مع إسرائيل ستنتصر ايران فيها حتما، وسيحزم الصهاينة امتعتهم، لماذا الانتظار اذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  32. أستاذ عبد الباري المحترم : هناك مثل يقول : قبل أن تفكر في اللعب مع الثعالب عليك أن تتعلم مكرها … و التوازن الدولي ان كان فيما هو قديما من حقب التاريخ أم في التاريخ الحديث لا تحكم تكوينه التوابع بقدر ما تحكمه تفاهمات القوي الرئيسية المتنفذة.و كل من ايران و تركيا ليستا قوي رئيسية بقدر ما هي توابع في خدمة استراتجيات لا تتردد قواها الرئسية في أن تلوح لكل منها بفتات مصالح لا غير … و حركة كل منها قطعا تتوقف عند حدود مصالح المشغل لأي منها .
    سؤال : قبل أن تسرد نقاطك الخمس هل يمكن أن تذكر لي كم ايراني سقط في مواجهة الكيان الصهيوني ؟ حتي تتحول ايران بنظرك الي دولة مواجهة .. ظريف وزير خارجية خامنئي صرح أخيرا لجريدة فرنسية : ايران لم تقل من أنها ستلغي دولة اسرائيل و لن تقولها .
    صدق من قال : نحن في حاجة لمن يقاوم و ليس لمن يقاول …. و من يقاوم لا و لن يكون غير العربي …. فهل يمكن لمن يحتل قطرا و أرضا عربية أن يدافع عن أرض و قطر عربي آخر …. لذلك ايران ــ تركيا دبابير في الساحة العربية ان كان بصيغة مباشرة أم بصيغة غير مباشرة التي عبرت عنها جنابكم بأذرع عسكرية ـــ ميليشيات ايرانية أم تركية ــ هي شركات مناولة تدمير و قتل ان كان في العراق أم في سوريا أم اليمن …فلا نترقب عسل من الدبابير أو من ينشرها في الساحة العربية . تقديري

  33. المقاومه شرف ومجد وشهاده. والمطبعين والمنبطحين بعكس ذلك.

  34. هاتوا البديل!!!!الوضع مطمئن رغم كل ما نراه من بؤس نثق في الله أولا و أخيرا،،الوقوف في وجه الغزاة الصهاينة و من حالفهم من الأعراب و العجم ليس نزهة إنه صراع مر و الحر حر و لو تجرع المر.

  35. نعم يا استاذ عبد الباري عطوان، انت مصيب حقا، أنها مرحلة جديدة أن تكون إيران في خط المواجهة ضد الصهاينة، إنها النبؤة التي ذكرها القرآن الكريم وحدثنا بها رسولنا المصطفى، إنها آية في سورة التوبة ؛ الا تنصروه يعذبكم عذابا كبيرا ويستبدل قوما غيركم ولا تضروه شيئا… فسأل المسلمون نبينا عن هؤلاء القوم الجدد، فربت النبي على فخذ سلمان الفارسي وقال هذا وقومه….. نعم إنه زمان القوم الفرس، بعد أن ترك قادة العرب نصرة الدين وتحالفوا مع الصهاينة والامريكان وباعوا فلسطين والقدس ودفعوا الأموال لذلك…… اليوم سينتصر الله لفلسطين وللقدس بايران وبالمخلصين من العرب ….

  36. أستاذي وحبيبي عبد الباري :
    للأسف الشديد.. مازلت تأمل في بوتين!!!!!
    عندنا مثل في الشام { المتغطي ببوتين بردان }!!!
    قد يغضب البعض من رأيي هذا.. ولكن سأقوله وأجري على الله….
    نعم.. كنت ومازلت وسأبقى __ إن شاء الله __آمل خيرا من إيران __ مع تحفظي على بعض أخطائها __ لأن سياستها مبنية على عقيدة.. وليست كروسيا سياستها مبنية على مصلحة….
    كما آمل من الأبطال في شمال فلسطين الحبيبة وفي جنوبها.. والقادمين من الشرق…
    !!
    تحية لكل من قاوم لا قاول..

  37. المقاومة و الممانعة ستدمر إسرائيل و ستزيل إسرائيل من الوجود و الموت لأمريكا و الموت لإسرائيل و الطريق إلى القدس و الرد سيكون بعد مليون عام قادمة ، إنتظروا أيها الممانعون و أيها المقاومون و إن الله مع الصابرين !!!!!

  38. إلى anaymos
    بدلا من التشكيك في نوايا أمة بينما نحن نجلس خلف هواتفنا بتعليقات مستفزة لم ولن تقدمنا سوى نحوى الهاوية
    امثالكم يوم تدخل إيران الحرب مع إسرائيل حكامك سيتحالفون ضدها وان فازت ستقول إنهم حلفاء والحرب إلا خدعة لن تنطلي علينا

  39. بعيدا عن النقاش البيزنطي حول الرد وعدم الرد والتردد في الرد ونظريه ان الرد سيكون في عدم الرد والتأني والتروي يمضي الكيان الصهيوني ويعيش عمره الافتراضي الذي كتبه له الله عز وجل في اللوح المحفوظ وتم قضاء الله وقدره بأن تحتل فلسطين وان يعلو بني إسرائيل علوهم الكبير ويمارسون خبثهم التاريخي ويبنون دولتهم ويحفرون لها الأساس وكانو يخططون لكل صغيره وكبيره ويضعون خططهم وخططهم البديله ويفكرون في ردود الأفعال ويبنون جدرانهم التي هي ليست مجرد طوب واسمنت وخرسانات حديد.. ولكن جدران كثيره وأهمها جدار سياسي عالمي.. هذه الدوله المارقه بما تحمل الكلمه من معنى نسجت لها شبكه عنكبوتيه كبيره خيوطها تمتد في كل ارجاء هذه المعموره شبكات معقده من العلاقات والقدرات على السيطره على الاقتصاد العالمي والسيطره على منابع صنع القرار في هذا العالم عبر رجالاتها وعبيدها المخلصين واجادت ابرام الصفقات والعقود واجادت الأحكام والسيطره والحصول على نفوذ كبير متغلغل ومتجذر ضمن لها أن هنالك من سيفديها بروحه ويستميت من أجل الالتزام بالمواثيق والعهود
    هذه الدوله المارقه التي هي ليست اكثر من حاله شاذه احتلت العالم بأسره وليست فلسطين وفقط هذه الدوله يجب علينا كشعوب ان نعرف حقيقتها وان النظام السياسي العالمي خاتم في اصبعها ورهن اشارتها
    انا لا احاول أعطائها اكثر من قدرها ولكن للأسف
    هنالك من لا زال يصدق ظاهر الأمور ولا شعوريا ينساق وراء شعارات وعناوين اصطناعيه ويمضي العمر في انتظار من يؤمن بهم ويصدق الكلمات والشعارات وفنون الوعيد والتهديد ويعتاش فكريا على آهات الكيان الصهيوني ورعبه وشعوره بالخطر وتصريحاته المشبوهه هذا الكيان الذي اول ما بدأ به ذرف الدموع واستعطاف العالم من أجل إعطائه ارض قام بصناعه مجازر بحق شعبه وتسليط كل الاضواء على معاناته حفر له أساسات كبيره عرف كيف يتحكم بالوقت وعرف انه لابد وان يكون له أصدقاء وانه بحاجه لاعداء وعرف انه سيعيش بمحيط غريب وكيف يوصل للعالم انه يعيش في وسط غابه مليئه بالوحوش تهدده بالزوال واغراقه في البحار عرف هذا الكيان منذ اللحظه
    الأولى كيف يدرؤ عنه الخطر الحقيقي عرف انه لابد من افقار من حوله وتحطيم كل مالديهم عرف انه لابد أن يمزق الصفوف ويفرق ما بين من حوله كي يسود.. عرف كيف يبني السدود… وعرف كيف يعيش ويمضي عمره ويعيش أجمل لحظاته ويفرض نفسه ويتسيد العالم
    لكنه يعرف أيضا ان له يوم موعود لن تنفعه به كل مابناه من جدران ويعرف ان بيته اوهن من بيت العنكبوت ويعرف في قراره ذاته ان لو هذه الامه استيقظت للحظات من غيبوبتها الطويله ونفضت الغبار عن كرامتها واعادت أحياء روحها انه لن يصمد أمامها للحظات يعرف ان كل رأس ماله عشرون صاروخ صادق النوايا ستجعله وشعبه يتتطايرون كالعهن المنفوش وسيتسابقون إلى صعود تلك السفن التي أتت بهم من كل اصقاع الدنيا
    الخلاصه ان المعركه قادمه لا محال بإذن الله عز وجل
    وبإعتقادي ان تخليص العالم من هذا الكيان لن يكون عن طريق صراعات سياسيه وتحالفات ملوثه وايادي لصوص وقتله شعوب وحماة طواغيت ولا بمعونه احباب إسرائيل وابائها وامهاتها ومتخذي اخذان معها.. ربما بإذن الله عز وجل في لحظه ما وبقدره الله عز وجل تندلع صراعات ما بين هذه الدول وتفتك ببعضها وتضعف وتتلاشى وتتخلص الشعوب او من سينجو منها من هذه المعارك القذره ويبعث الله عز وجل عباد له ذوي بأس شديد تتطهر العالم من الرجس السياسي العالمي وازلامه ومنافقيه

  40. شعارات كاذبة و خداع مستمر ، إيران و أدواتها تحالفت مع روسيا لحماية أمن إسرائيل و إستقرار إسرائيل ، لذلك إسرائيل تزداد قوة و تزداد حماسا لضرب أهداف إيرانية في سوريا و لن يكون هناك رد ابدا

  41. اتفاق روسي أمريكي على إخراج ايران من سوريا. و الباقي تفاصيل.
    الان و قد أصبحت المواجهة مفتوحة على ايران، هل ستذهب بعيدا اسرائيل إلى حدضرب المواقع الحيوية في إيران.
    لا ننسى معطى مهم هو عدم وجود مشتري للبترول الإيراني في السوق العالمية.

  42. الشامتين عايران ، عليهم ان يتساءلوا أنفسهم لماذا اسراءيل تقوم بالضربات الصاروخية ضد سوريا؟معادلة بسيطة،الا إذا كانوا حلفاء لاسراءيل. وهذا
    لا جدال فيه.

  43. التصريح الايراني
    هو رقم مليار وكله كلام
    يقولون مالا بفعلون من ٤٠ عام
    وايران ما دخلت بلد الا ضاع وتبهذل
    سوريا ولبنان واليمن والعراق
    كلها ادلة واضحه وصريحه
    وصدقني يا استاد
    ايران بوقت قوتها وازدهارها ما اطلقت رصاصه
    الان وقت جوعها وعقوباتها تبي تهاجم !!
    ايران بلد التصريحات والغوغاء فقط
    اكثر من ٢٠٠ غارة اسرائليه عليها بارض سوريا
    وعلى مخازنها واسلحتها وعسكرها
    وما ردت ولا مره
    والعربان اللي تضحك عليهم بمجموعة العشرين
    واقتصاد قوي وتسليح جبار
    ودعم داخلي لمواطنيها تخلينا نتمنى نكون نحمل جنسيتهم
    وانا عملت ٤ سنوات عندهم
    والله ما تحس انك بني ادم الا بدولهم

  44. ايران تدفع ثمن أخطاءها القاتلة المبنية على التعصب الطاءفي الأعمى بتحالفها وإنقاذها النظام السوري العميل المحمي من اسراءيل و الصهيونية العالمية. لو ان ايران انحازت لثورات الشعوب المظلومة كما تدعي في ادبيات ثورتها بدلاً من الطغاة لما اهدرت المليارت و الدماء للدفاع عن النظام الذي يكبل يديها اليوم و لما دخل المستعمر الروسي حليف اسراءيل و لاستطاعت الرد مع و من الشعب السوري الحر الشجاع الذي ما كان ليسمح بالعدوان عليه و احتلال ارضه. المخرج الوحيد لإيران هو ان تكفر عن خطابها للشعب السوري و تنصر ثورته حتى ينال حريته و استقلاله

  45. سإمنا من حكايات الروس عن صواريخ أس 300 التي باعوها لسوريا.صرنا لا نصدقهم. إنهم حقا جبناء. يجب على سوريا والمسلمين ألا يتخذونهم حلفاء موثوقين.

  46. اذا كانت ايران تتمدد في الدول العربيه المذكوره ، (وهو بالمناسبه ليس فخرا )
    فالعيب ليس في عرب (التطبيع او غير التطبيع) ،، العيب في الدول التي تمددت
    فيها ايران ، ويثبت انها دول ضعيفه لا تملك سيادتها ،
    واعتقد ان الكلام عن التمدد الايراني في بعض الدول العربيه ، هو ذما لهذه الدول ،
    وهذا يعني انه فرض عليها او على بعضها مواجهه اخرى ، غير مواجهة اسرائيل ،
    ايران لم تستطيع التمدد في الدول القويه ، مثال السعوديه ومصر والمغرب والجزائر
    والاردن وغيرها ، فكيف لايران ان تكون زعيمه للامه العربيه ، بوجود هذه الدول ،،

    الكلام ان ايران ، اصبحت دوله مواجهه ، فهذا سمعناه من قديم منذ قيام الثوره
    المشؤومه ، وعلاقتها مع النظام السوري وحزبها الارهابي في لبنان ، ولكن لم
    نرى مواجهه ايرانيه إسرائيليه ، ولم يقتل جندي ايراني واحد على الحدود مع
    اليهود ،، ولو تلاحظون ان قاسمي لا يظهر ولا يهدد اثناء الضربات الاسرائيليه
    لقواته ومرتزقته ، وفِي فترة الهدوء نراه يهدد امريكا واسرائيل والسعوديه وغيرها ،
    لا توجد مواجهه بين البلدين ، هي مواجهه من طرف واحد وهو الاسرائيلي ،
    اذن ،، واحد يضرب وواحد يأكل الضرب ، فهذه ليست مواجهه ،،

    روحاني اعلنها قبل اشهر ، ان ايران لن تهاجم اسرائيل الا اذا هاجمتها اسرائيل
    في ايران ،، هذا كلام واضح وصريح ،، لمن ينتظر المواجهه ،
    وكلام روحاني ، يعني لو قصفت اسرائيل الايرانيين في كل مكان عدا ايران ،
    فإن ايران لن ترد ،،
    المشكله الان ليست في كلام روحاني ،، الان طلع واحد خبصها ، وهو الجنرال
    زاده ، الذي زاد العيار شوي ، وكلامه معناه ان ايران لن ترد حتى لو هاجمتها
    اسرائيل في ايران من الجو ،، فتصريح الجنرال زاده ، يقول بأن ايران (تنتظر)
    المواجهه بفارغ الصبر مع اسرائيل على (الارض) ، هيا حلوووووووها ،،،
    تحياتي ،،

  47. اشكرك يا استاذ عبد الباري على تذكيرنا بالمثل
    القائل “أشبعناهم شتْمًا وفازوا بالإبِل” وأعتقد أن العرب غابوا غيبة المهدى. المنشار والترفيه ووزارات السعادة مظاهر أفول هذه الأمة واختفاؤها عن المسرح العالمي. القادم هو إيران أو تركيا.

  48. الضربات الاسرائيلية ضربات عشوائية لا ترتكز لاستراتيجية او لاهداف محددة، والا لماذا لم يصرح نتنياهو عن اهداف هذا القصف وهذه العمليات؟ وهذا ما يشير الى توترهم وخوفهم من التطورات الاخيرة، بمعنى استعادة سوريا لسيادتها، او جزء كبير منها على الاقل، وذلك معناه انها الجهة التي تقرر ان تبقى قوات ايرانية في سوريا او تغادرها.

    لقد لاحظ الكثير من الخبراء العسكريين والمتابعين أن القصف الجوي مهما كان كثيفاً، ولم نشهد أكثف من القصف الامريكي في العراق وافغانستان في العقدين الماضيين، فقد لاحظوا ان هذا القصف لا يحرز انتصارات على الارض. وقد لاحظوا ايضا ان الطريق الوحيدة لتحقيق اي هدف عسكري هو حرب فرق من المشاة مصاحبة بقصف جوي ان توفر. كان هذا درسا بليغا من الحرب السورية وكذلك من حرب العراقيين والاكراد ضد داعش.

    من هنا نستنتج شيئين: اولاً وجود قواة مشاة ايرانية في سوريا، لا بل قواعد عسكرية، طبعاً بالاضافة للجيش السوري والمقاومة اللبنانية، هو عنصر قوة لها. ثانيًا، فشل وهزيمة احلاف اسرائيل في الجنوب السوري ونقلها الى شمال البلاد يعني ان اسرائيل خسرت عنصر قوة، بدونه لا يمكن ان تبني اي استراتيجية تجاه سوريا او الوجود الايراني فيها. ترجع اسرائيل بهذا الى المربع الاول، وهو الاستجداء والتوسل لامريكا ان تضرب ايران بمكانها، (وهي تتوسل لامريكا منذ نهاية الحرب العراقية-ايرانية، اي منذ ثلاثة عقود، راجعوا الارشيف)، وهي تستجدي ﻷن اسرائيل بمقوّماتها على الارض السورية وفي المنطقة عموماً غير قادرة على الانتصار او حتى على الحرب لهدف ترميم قدرتها على الردع.

    هل ستدخل امريكا بحرب ضد ايران؟ هناك من يتمنى ان يكون سحب القوات الامريكية من سوريا مقدمة لهذه الحرب. لكن كل المؤشرات تشير الى ان ترامب انعزالي في قضايا الحرب والسلم، وبالنقيض عن كل الرؤساء الذين سبقوه لم يدخل حربًا موسعة الى الان، وذلك بعد عامين من دخوله البيت الابيض، بل بالعكس فقد اعلن سحب قواته من سوريا ونصف قواته من افغانستان. وهذه خطوات لم يقدم عليها الرئيس اوباما، رغم وعوده في حملته الانتخابية، ورغم منحه جائزة نوبل للسلام!

    باختصار، اسرائيل وانظمة التطبيع العربية في معضلة من شأن ايران وتمددها في الفراغ الذي احدثته استدارة الولايات المتحدة باتجاه اسيا. والآتي سيكون اعظم.

  49. استاذ عبد الباري
    ما الذي قد يمنع دولة الكيان الصهيوني من استعمال اسلحتها النووية ضد ايران أو سوريا او كلتاهما في حال انهالت عليها الصواريخ من كل جانب؟؟؟ وهل الوجود الروسي وتحالفاته في المنطقة ما يمنع ذلك ؟؟

  50. بن سينا
    ما رأي السلطان إردوغان في صعود القوة الإيرانية؟
    ==
    وين صعدت؟

  51. انجازات وتحول وقرارات
    كلام كبير جدا على ٢١ قتيل البارحة مقابل صفر، في الحقيقة هذا الصفر لم يتزحزح من مكانة لاخر ١٣ عاما

  52. عندما يعجز الوعي العربي عن “استيعاب مقولة من المقولة رغم حدتها ؛ فبديهي أن يتم تعليمه هذه المقولة ولو “عن طريق التكرار” لأنه أكد فعلا أن لا يستوعب بالسرعة التي تتطلبها تقلبات وتسارع الأحداث!!!

  53. صدق رسول الله عليه الصلاه والسلام حين قال بما معناه ستتكالب عليكم الأمم مثلما تتكالب الاكله على قصعتها
    سبحان الله عز وجل وكأن به يرانا على الهواء مباشره
    الأمم من كل اصقاع الدنيا تتكالب على هذه الامه
    ولكنها يا رسول الله وحوش والوحوش تتحالف مع بعضها للايقاع بالفريسه ومن ثم عند لحظه الإلتهام تندلع بينها صراعات وجوديه ومصيريه

  54. لا شئ ان رضيت أو ابيت لا يوجد ما تذكره بتاتا من يريد ان يدافع فهذا نفسه وبدون تضحيات لا يوجد نصر ولن تأتي أمم اخري لتحارب عنك فاينانشيال وكوبا وعديد حتى الجزائر حادوا هم بأنفسهم والشعوب قدمت فقط لا غير الدعم منه من قدم السلاح مثا مصر وهم اقله ومنهم من قدم الكلام والقلب

  55. اللهم انصر كل مقاوم! اللهم وعجل بالخونة القتلة بدون حق وبائعي الذمم منحطي الكرامة الى الجحيم الدنيوي قبل الآخرة واجعل متواهم مزابل التاريخ وجهنم خالدين فيها ابداً!

  56. ايران لن يسمح لها ان تقوم بمواجهة اسرائيل انطلاقا من الاراضي السوريه من الروس اولا ومن النظام السوري ثانيا الذي يضيق ذرعا من الوجود الايراني على الاراضي السوريه وسيطرته على القرار السوري حيث اصبحت سوريا في قبضة قاسم سليماني ومن خلفه الولي الفقيه في ايران.
    كذلك روسيا التي اصبحت وجود قوات ايرانيه على الاراضي يشكل لها قلق كبير واحراح مع اسرائيل والنظام السوري فلا تستطيع حماية حليفتها سوريا من غارات حليفتها الاخرى اسرائيل.

    النظام السوري والروس ممتنون لاسرائيل لقيامها بهذا الدور لاخراج ايران من المنطقه لا بل ويقومون بدور استخباري لصالح اسرائيل ستكشفه اسرائيل في قادم الأيام بعد ان تكون قد انجزت مهمتها على اكمل وجه في اخراج ايران من كل المنطقه وليس فقط سوريا لتشمل لبنان والعراق.

  57. لقد مشاهده فيلم وثائقي عن إيران…
    بالفعل بلد جميل وعريق ومتجذر في التاريخ وصاحب حظاره وامعنت النظر في ملامح شعب إيران وطبيعته وعاداته وتقاليده وعزمت النيه اذا اراد الله عز وجل وكتب لنا النجاه وان لا تلتهمنا تماسيح السياسه العالميه ونجحنا بالعبور إلى الزمن الاخر او الحقبه الذهبيه الموعوده سأسطحب العائله واذهب في رحله إلى إيران
    لكن مثل ما أن شعوبزة العربيه تحكمها انظمه سياسيه دخيله كذالك شعب ايران لا يمثله النظام السياسي الذي جعل من إيران تعاني ويعيش شعبها في غربه عن نفسه ويهاجر إلى كل اصقاع الدنيا بحثا عن حياه كريمه بعيدا عن جحيم الوطن السليب شعب إيران مثل شعوبنا طيب وكريم ومبدع ومضحي وشجاع وصاحب مبدأ وخرج عباقره وفلاسفه ومبدعين والتاريخ الإسلامي يشهد على كم هائل من الأسماء التي تركت بصمه وقدمت الكثير البشريه.. لكن للأسف مثلنا تماما فهو رفيق درب ويركب معنى في نفس السفينه سيتم اقحامه مثلنا في معركه عالميه كبرى ستحصد ملايين من البشر وتدمر الدول
    خدمه لشياطين السياسه العالميه الذين يريدون الاستمتاع بسفك الدم البشري والتلذذ بالخراب
    تحياتي لشعب إيران…. موعدنا صفحه جديده بإذ الله

  58. كل مره نفس الكلام وتتوالى الضربات للاسف وتزداد خسائر ايران وسوريا وتعيد نفس الكلام تغيرت قواعد اللعبه ويتبين انها لم تتغير استاذنا اسرائيل لا سائله عن بوتين ولا عن س٣٠٠ الي من الممكن انها تدمرت

  59. ____ الفقرة ما قبل الأخيرة من المقال تجعلنا نقول / بأن الشعوب العربية ســــ ’’ تتأرنن ’’ و يا خرابك يا مالطة !!!

  60. اقولها وانا سني لقد بان حكام عرب اليوم والذين يدعون انهم حماة السنه وقادة السنه كيف يكون وجههم وهم ويستقبلون بحفاوه ترامب وبمبيو بعد ان اعلنو بان القدس يهدويه. وكيف لهم ان يقبلو بالتطبيع من بعد اعلان القدس يهوديه. الم يامر سول الله عليه الصلاة والسلام بفتح القدس قبل وفاته وجهز حمله لفتح القدس؟ الم يسر الله بسيد المرسلين من مكه للمسجد الاقصى وعرج للسماء من المسجد الاقصى؟ وهاهم حكام السنه ومن يدعون انهم قادة السنه يقدمون الاموال والاغرائات للدول لكي تعلن وتوافق على يهوديه القدس. اليسو هؤلاء خاءنون لله ولرسوله؟ اليسو هؤلاء اتباع سنة بني صهيون وليسو باتباع سنه الله ورسوله؟ اليسو هؤلاء عديمين شرف وعديمين الدين عندما يستقبلون بحفاوه من يقول ان القدس يهوديه؟ ومن بعدها يدعون انهم مسلمون وقادة السنه. والله والله والله ان الله ورسوله بريء من كل من يستقبل ويواد ويتحالف مع كل من قال ووافق ان القدس يدهوديه وان كانو رؤساء, وملوكا وامراء, وعملاء. اللهم اكتب على كل من يواد اليهود واعوانهم من الامريكان ويتحالف معهم المذله والمسكنه واللعنه كما كتبها على اليهود. والله انا سني واني براء من هؤلاء حكام وبراء من كل من يواليهم وانهم يتخذون الدين جُنّة. ويحتمون وراءه لينفذا تامراتهم تحت اسم الدين وخداع البسطاء من المسلمين
    وليدمرو المسلمين ودينهم.

  61. لن تطلق ايران حتى طوبة على اسرائيل بل هي تفننت في قتل الميلمين فب العراق و سوريا

  62. والله كلامك اقوى وادق حت من صواريخ الباتريوت وال س ٤٠٠ .
    ادامك الله ونصر الشرفاء العرب .

  63. الاستاذ عبد الباري عطوان
    بعد السلام

    اختلفنا معك في قضايا كثيرة
    وكنت اكبر منا
    كنا نلعنك وكنت تراهن على الايام في كشف الحقائق
    كان الزمن معك والخذلان معنا
    كنا اقزاما وانت قامة كبيرة
    فرحنا بمشاريع خراب
    وكنت تحذر وتحاول اطفاء النيران
    كنت واثقا من نفسك وكنا متغطرسين
    كنت مهذبا في تقبل البذاءة
    وكنا نوغل بها
    من خصومتك تعلمنا ان نكون كبارا
    وان نرتفع ،
    انت ترفع منا يوم كنا نريد أن ننزل بك.
    نحتاجك اليوم في زمن عربي مخجل.
    نحتاجك ولا نعرف كيف تعيش أحزانك الخاصة.
    سعداء لانك معنا.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here