ماذا يَعنِي تَجاوب العاهِل السُّعودي السَّريع مع طَلب ترامب بِزِيادَة إنتاج النِّفط مِليونيّ بَرميلٍ يَوميًّا؟ وهَل أصبَح الرئيس الأمريكي هو أمين عام “أوبِك”؟ وما هُو مَوقِف روسيا والصِّين والدُّوَل المُصدِّرة الأُخرى؟ وهل سَتحصُل القِيادة السعوديّة على ثَمَنٍ مُقابِل هذا القَرار الخَطير.. وما هُوَ؟

عبد الباري عطوان

لَبّت المملكة العربيّة السعوديّة نِداء الرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب، ووافَق عاهِلها الملك سلمان بن عبد العزيز فَورًا على زِيادَة إنتاج بِلاده من النِّفط يَوميًّا لتَعويض النَّقص المُتوقّع في الإمدادات بِسبب العُقوبات التي تَفرِضها الإدارة الأمريكيّة على كُل مِن إيران وفنزويلا، وتَخفيض أسعار النِّفط الخام قُبيل الانتخابات التشريعيّة الأمريكيّة النِّصفيّة في تَشرين الثاني (نوفمبر) المُقبِل، بعد أن تجاوَزت حاجِز الـ80 دولارًا للبَرميل.

الرئيس ترامب أطلق الرَّصاصة الأُولى في حِصارِه الذي يُريد فَرضه على إيران ابتداءً من تشرين الثاني المُقبِل كخُطوةٍ أُولى في إطارِ مُخَطَّطِه الرَّامي لإطاحَة النظام، واستبدالِه بآخَر مُوالٍ للولايات المتحدة تمامًا مِثلما جَرى أثناء غَزو العِراق واحتلالِه عام 2003، وتَغيير نظام الرئيس صدام حسين بتَحريضٍ إسرائيليّ.

السيناريو نفسه يتكرّر الآن بعد 15 عامًا بالتَّمام والكَمال، وتَلعَب المملكة العربيّة السعوديّة، ودُوَل خليجيّة أُخرى دَوْرًا مِحوريًّا فيه، سَواء بإغراق أسواق العالم بالنِّفط لخَفض الأسعار حتّى لا يتأثّر الاقتصاد الغربيّ، وجيب المُواطنين الأمريكيين بالتّالي، هذا حَصل قُبيل غزو الكويت عام 1990، والأمر نفسه تَكرّر أثناء غزو العراق عام 2003، وكان لافِتًا أنّه في الغَزوَين لم ترتفع أسعار النفط، فإغراق الأسواق بكمّيٍاتٍ إضافيّة من النِّفط وتَخفيض الأسعار بالتّالي هو أحد أبرز مُؤشِّرات الحُروب الأمريكيّة في المِنطَقة العَربيّة.

***

خُطّة تغيير النظام في إيران التي بَدأ الرئيس ترامب في تطبيقها بتَشديد الحِصار النفطي، وتَحريك الشارع الإيراني، ومُحاولة تَجفيف العوائِد الماليّة، تَرتكِز على تَهديد الدُّوَل والشركات التي تَرْفُض إملاءاته بِوَقف استيراد النفط الإيراني وعدم الالتزام بالعُقوبات بوضعها على القوائِم السوداء، وإغلاق الأسواق الأمريكيّة في وجهها، أمّا الجانِب الآخر من هذهِ الخُطّة فيَتَمثّل في زيادة مُعاناة الشعب الإيراني من جَرّاء الغَلاء وتَدهور قِيمَة العُملَة الوَطنيّة، ممّا يَدفعه إلى الثَّورة، والنُّزول إلى الشَّوارِع في مُظاهراتٍ احتجاجيّةٍ ضَخمَةٍ، وقد بَدأت حَمَلات التَّحريض الإعلاميّة في هذا المِضمار، ومِن المُتوقّع أن تتصاعَد وتيرَتها في الأسابيع المُقبِلة.

إيران تُنتِج حاليًّا 2.8 مليون برميل نِفط يوميًّا، تشتري الصِّين (600 ألف برميل)، والهِند (400 ألف برميل)، أي ما يَقرُب من نِصف حَجم الصَّادِرات النِّفطيّة الإيرانيّة، أمّا ما تَبقّى من كَمّيّات فيَذهَب إلى تركيا واليايان وكوريا الجنوبيّة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، وضَخْ المملكة العربيّة السعوديّة مِليونيّ بَرميلٍ إضافيٍّ يُعادِل حَجم الصَّادِرات الإيرانيّة تَقريبًا، وربّما يَضغَط الرئيس ترامب على دُوَلٍ خليجيّةٍ أُخرَى مِثل دولة الإمارات العربيٍة المتحدة والكويت لإضافَة بِضعَة مِئات الآلاف من البراميل الإضافيّة أيضًا لكَونها ضَروريّةً لهُبوط الأسعار تَحت حاجِز 80 دولارًا للبَرميل (خام برنت) التي وصلت إليه يوم الجُمعة للمَرّة الأُولى مُنذ عام 2016، وهُناك تقارير تقول بأنّ السعوديّة قد تَضطرّ لتَفعيل الإنتاج المُتوَقِّف في حَقليّ الخفجي والوفرة المُشتَركة مع الكويت في المِنطَقة المُحايِدة التي يُقدَّر إنتاجُهما بـ500 ألف برميل يَوميًّا.

القرار السعودي بالمُوافَقة على طلب الرئيس ترامب في المُكالمة الهاتفيّة التي أجراها مع العاهل السعودي اليوم السبت يَعني وصول الإنتاج السعودي إلى سَقفِه الأعلى أي 12 مليون برميل يَوميًّا، وخُروجًا عن اتِّفاق “أوبك” الذي جَرى التوصُّل إليه قَبل أُسبوعٍ بالتَّنسيق مع روسيا، على أن تكون زِيادَة الإنتاج في حُدود مِليون برميل فقط، الأمر الذي قَد يُؤدِّي إلى انهيار المُنَظَّمة، أو حُدوث انقساماتٍ فيها على الأقل.

بعد هَذهِ المُكالَمة الهاتفيّة أصبح ترامب هو أمين عام منظمة “أوبِك”، وصاحِب القرار الأوّل والأخير فيها من خِلال نُفوذِه وإملاءاتِه على السعوديّة ودُوَل خليجيّة أُخرى.

لا نَعرِف كيف سيكون رَد الفِعل الروسي على الخَرق السعوديّ للاتِّفاق، وكذلك مَواقِف دُوَلٍ أُخرى أعضاء في المنظمة النفطيّة، مِثل الجزائر التي لَعِبت دورًا بارِزًا في “المُصالحة” بين روسيا ومنظمة “أوبك” بقِيادة السعوديٍة، ممّا أدّى إلى وقف انهيار الأسعار واتّجاهِها صُعودًا، ولكن من المُؤكّد أنّنا أمام مَرحلةٍ مِن الفَوضى في الأسواق العالميّة، اقتصاديّة وسياسيّة، قد تتطوّر إلى استقطاباتٍ وتَحالفاتٍ لا تكون في صالِح أمريكا وحُلفائِها العَرب بقِيادَة السعوديّة.

تخفيض أسعار النِّفط بقَرارٍ سُعوديٍّ مُفاجِئ آخِر، وفي أقل من أربع سنوات من القَرار الكارِثي، سيَنعكِس سَلبًا على عَوائِد دول “أوبك” التي مُنِيت بكارثةٍ ماليّةٍ من جرّاء انهيار أسعار النفط عام 2014 ووصولها إلى 30 دولارًا، بعد أن وصلت إلى 120 دولارًا للبَرميل، خاصَّةً أنّ القرار السعودي الجديد يأتِي في وَقتٍ بدأت فيه الأسعار تتعافَى وتَقترِب من قيمتها الحقيقيّة، وبِما يُوَفِّر العَوائِد المَأمولة للدُّول المُصدِّرة ومُعظَمها من العالم الثالث وتُواجِه أزماتٍ اقتصاديّة طاحِنة.

***

تركيا أعلنت بالأمس أنّها لن تَلتزِم بالعُقوبات الأمريكيّة وستَستمرّ في استيراد النِّفط الإيراني كالمُعتاد، لأنّ إيران دولة جارة وشَريكٌ تِجاريٌّ مُهِم، ومن غير المُستَبعد أن تَحذو الصِّين حَذوَها ، وربّما تَذهب إلى ما هُو أبعد من ذلك وتَزيد وارِداتها النفطيّة من طِهران إلى مليون برميل يوميًّا حَسب بَعضِ التَّقارير الإخباريّة.

السُّؤال الذي يَطرَح نفسه بقُوّة هو عن الثَّمن المُقابِل الذي من المُفتَرض أن تَحصُل عليه القِيادة السعوديّة مُقابِل هذا التَّجاوب السَّريع مع طَلب ترامب، وزِيادَة إنتاجها النِّفطي إلى مُعدَّلاتِه القُصوَى، وبِما يَحرِم مُواطِنيها، ومُعظَم الشُّعوب الخليجيّة والإسلاميّة العَربيّة الأُخرى المُصدِّرة للنِّفط وتَعتمِد على عَوائِده كمَصدرٍ أساسيٍّ للدَّخل (الجزائر، ليبيا، العِراق، نيجيريا، إيران، أندونيسيا، والقائِمة تَطول)، من مِئات المِليارات من الدُّولارات سَنويًّا بسبب هذا الانخفاض في الأسعار، ومن أجل رفاهيٍة المُواطِن الأمريكيّ والغَربيّ، وانتعاش اقتصاديّات بِلادِه، وتغيير النِّظام في دَولةٍ مُسلمةٍ، وإغراق مِنطَقة الشرق الأوسط في الفَوضى، نَتْرُك الإجابة لاجتهاداتِكم وللأسابيع والأشهُر المُقبِلة، وما عَلينا إلا الانتظار.

Print Friendly, PDF & Email

122 تعليقات

  1. وإلا أزاحه عن الكرسي .هذا ترامب جاء به الله ليفضح صهاينة العرب .ويسود وجوههم أمام أحرار العالم

  2. الى الاخت الكريمة في الله
    اللحاجة ام عبدالله ادامها الله واكثر من مثيلاتها اخوات في الله صالحات عاملات على مرضات الله ودين الله ورسوله والمؤمنينروالمؤمنات الصادقين والصادقات والصالحين والصلحات وحسن اولئك رفيقا !
    للأخت الكزيمة موفور الشكر والثناء على طيب الكلم وحسن الخلق الخلق والدعاء الصالح الذي لايسعني إلا رد الجميل بالمثلوادع اللهوتعالى انيجزيك خيرا ويمن عليك بمديد من العمر والهداية دوما الى سواء السبيل انه لنعم المولى ولنعمالوكيل
    الاخت الفاضله
    اما بخصوص حرصك على الاقصى المبارك اولى القبلتين وثاث الحرمين الشريفيين وحمايته من ايادي العابثين الغاصبين وه حرص كل مسلم وعربي يرتل قوله تعالى ” سبحان الذي اسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى الذي باركنا حوله لنريه من اياتنا انه هو السميع اابصير ” صدق الله العظيم
    نعم انه هو السميع البصير لان الاقصى هوبيت الله وللبيت رب يحميه ، واطمئنك يااختها واطمين كل حريص على خماية بيت الله ان ارواحنا على اكفنن ودماونن رخيصة في سبيل الله وفي سبيل بيت منبىته اذا انيرفع فيها اسمه !
    ومادام خدام الحرمين الشريفين يقدمون المليارات الى امامهم وكاهنهم الاعظم في البيت الابيص فلاضير علو الاقصى ولو تخلى عنه ال سلمان عنه كثالث الحرمين الشريفين ليكون تحت سيادة كوشنر وليبرمان
    لكنهم خسئوا وخسئي كل من يستهين اويستكين بالاقصى ولو ملكوا الماليين والملايين فن يظفروا بقلامة ظفو من الاقصى لان الله يدافع عن المؤمنين ولن يحعل للكافرين على المونين سبيلا واواجتمعت الانس والجن ان ينالوه بسوء بأذن الله طالما بقي فينا نحن شعب الرباط والمرابطن دم ينبضفليدخروا ذهبهم الاصفر فهو اسود عليهم فيالدني وناراحمرا ء تكوي جباهم في الاخرة!
    فمنذ الخمسينات في القرن الماضي كان الموطن الفلسطيني يردّذ مع الشاعر العربي الثوري ابياتا من قصيدته العصماء عن الخليج واهل الخليج :
    وطني حببتك سيدا ومسودا / وحببت اهلك عوسجا وورودا
    ابغي لهم العلا ولو انهم / تخدوا جسدي نحو العلا صعودا
    ماذا يفيد العٌرْبِ ثروة نفطهم / مادام حائط قدسهم مهدودا
    لو كان لي نفط الخليج جعلته / يمشع على جثث اليند جنودا
    ولكن ياختاه ! حكا الخليج والعربخذلوناو تحولوا الى التعاون مع عدونا الذي سلبنا ارضنا ومر بيوتنا مقدممو ثرواتنفطهم العدونا دعما وسلاحا وجنودا ؟
    لكن نعم يااختاه لن يفلحوا ابدا لاهم ولا عدونا فللبيت رب يحميه وجند السماء من حولنا تدعمنا وتحرس معنا افصانا المبارك الطهوروبيت مقدسنا المعمور بأذن الله ٠ واما تجارة نفطهم فسوف تبور ، وسف تنقلب عليهم بالويل بالثبور !
    والله يرعانا ويرعاكي فف خير حافظا وهو ارحم الراحمين
    احمد الياسيتي المقدسي

  3. اليوم نحن موجودون في عالم ملئ بالصراعات..وكل من لديه معلومة يوظفها لاثبات وجهة نظره..
    ولكن الحقيقة تظل غائبة هنالك..الحقيقة االسياسية التي هي خلف المناضد دوما..وهي حقيقة نسبية ومتلاشية..
    ولكن الثابت ان المنطقة مهترئة ولن ينفع التراشق اللفظي باية حال…
    وغياب صوت الحكمة هو الاساس علي مستوي الساسة..والشعوب..وعموما نتمني ان لا تتطور الاضواع الي الاسوي وان تفصح الايام عن مهدئات…

  4. ((انا مدرسة سابقا و متقاعدة حاليا , قدمة خدمة كمدرسة (رابع و خامس ابتدائي ) لمدة 30 عام و خرجة اجيال مثلك يا ابني انتبه و احرص على نفسك ولا تظلمها))
    هذا من تعليق (الاخ) او الاخت ام عبدالله من الرياض قبل شهور ، وتعليقه كاملا موجود ومحفوظ ،،
    لانه يكتب من خارج المملكه غالبا ، او انه نسى ، ان التعليم الابتدائي في المملكه ، مثل غيره ، لا تدرس النساء الأولاد في المدارس الابتدائيه نهائيا ، لذلك يقول خرجت اجيال مثلك ،، لن أزيد بل اتمنى من الاخ الياسيني ان لا يرد علي بتعليق ، لماذا لم تذكر هذا في وقته ، كما فعل سابقا مع صديقه ، لذلك اقول له مقدما انا لا اريد فضحه اما عندما وصلت انه يكذبني بكلامي عن الاتفاق النفطي بين روسيا والسعوديه ، اضطررت ان ابين من هو الكاذب ،، واظنك تذكره صديقك يا اخ ياسيني قبل بضعة أسابيع وإثباتي لكذبه بالدليل القاطع ، اختفى بعدها فتره ، ولكنك دافعت عنه في ردك علي ، لانني لم ابين ذلك في وقته ،،
    ارجو النشر لحقي في الرد ، مع جزيل الشكر ،،. تحياتي

  5. مسؤول ايراني:”إذا تعاملت السعودية مع “أوبك” باستخفاف وزادت من إنتاجها يمكننا ضخ كميات أكبر””
    =======
    تضخها اين بلا مؤاخذة؟
    الا يجب ان يكون هناك مشترين لتضخ لهم؟؟
    الا يجب ان تصلح البنية لاباركم ليكون لكم المقدرة على زيادة الانتاج؟؟
    بلا وكسة

  6. وقضي الأمر!
    نحن أمام فوضى أخرى أكبر من سوريا انها فوضى إيران بلاد الشعوب و الاثنيات. و لكن نظام الملالي لم يكن ليعرف أن سوريا هي المصيدة و انهم استدرجوا من حيث لايدرون واهذا بفضل عنجهيتم الملفرطة.
    سيد عطوان احذر التفكير الرغاءىبي wishfull thinking و كذب الملالي.

  7. الاخ الفاضل الكائن الغريب s400 (فضائي) ،، الله يسعدك (فضائي) ههههههه حلوه ،،
    اخي ليتها وصلت للأنبياء فقط ، بل ، اعلى اعلى اعلى ، ولكن لاجل النشر لا اريد ان اتكلم ،
    ،،،،،
    الاخ الحقيقه ،، اعتقد اني اعرف المصريين اكثر منك فأكثر من مليوني مصري يعملون في السعوديه ،
    وعاشرناهم وهم من افضل الناس وزي العسل ، انا كنت أرد على احمد عزت وسلاطة لسانه ، يتكلم عن السياده
    ويتكلم عن الضرائب ونسي ان صاحب السياده لديهم وقبل أيام فقط رفع سعر الوقود وللمرة الرابعه 50% ،
    رغم كل معاناة الشعب المصري الشقيق وأزمته ووضعه المعيشي ،، وبس
    ،،،،،،
    الاخ طبيب نفسي ،، نعم بل اكثر من أصدقاء وأقارب ، فأنا اعتبر الشعب السوري الذي يقتل منذ سبع سنوات
    اخواني في الدين والعروبه والانسانيه ،،
    ،،،،،،،
    الاخ الياسيني ،، مصدر خبر زيادة انتاج النفط واتفاق السعوديه وروسيا ، نشر هنا قبل ايام ، وأعقبه خبر رفض
    ايران ، ومن ثم تحذير من الجزائر ،، بإمكانك البحث والتأكد ،
    تحياتي للجميع ،

  8. روسيا والسعوديه اتفقتا من اسبوعين على زياده الانتاج ليغطوا نفص ايران وفنزويلا وليس لخفض السعار ام ماقاله ترامب بعد اسبوعين من كلامه فهومحاوله الضهور بمظر من لديه شي وتجيير الموقف لصالحه وراي اليوم اعلنت في عدة مقالات الاتفاق بين السعوديه وروسيا ولن يتفع محاولة صرف الموضوع لأتجاه اخر لأن الجميع يعلم عن هذا الاتفاق

  9. الى السيد احمدالياسيني المحترم – تحية معطرة برائحة زغب جبرائل عليه السلام = الزغب هو ريش ناعم و صغير جدا الذي كان يتركه جبرائل عليه السلام كلما نزل على الحبيب المصطفى (صل الله عليه و اله و صحبه و سلم) و كان النبي (ص) يجمع الزغب و يصنع منه قلادة و يضعها في رقبة سيدا شباب اهل الجنة اجمعين ( الحسن و الحسين ) رضي ) او عليهم السلام ,
    يا سيد الياسيني : اولا اود اشكرك على التحية المقدسية التي نشطة ذاكرتي برائحة ليللة الاسراء و المعراج و بارك الله فيك و كثر الله من امثالك و الاقصى امانة في رقبتكم و اعلم انكم تدافعون عن العالم الاسلامي باسره و مهما شكرناكم على سعيكم فاعلم انه لا يكفي ابدا , فايدنا قصيرة و اعيننا بصيرة الا الدعاء فهو سلاح الانبياء ,
    اما عن ابني غازي الردادي ادعو الله عزوجل ان يهديه الى الصراط المستقيم و اطلب من جميع اخوتي و ابنائي ايضا ان يدعو له بالهداية فمهما كان الامر فهو مسلم ولاكن منحرف قليلا
    عن الصرط المستقيم و كلنا بني ادم و ادم من تراب ,
    اما الكذب فهو حرام مطلقا و يحرم الا ان كان في مصلحة انفاذ ارواح كما حصل للصحابي الجليل عمار بن ياسر (رض) في بداية ظهور الاسلام و بعد الحادث بشره النبي (ص) ان عمار بن ياسر
    ((مُلِئَ عَمَّارٌ إِيمَانًا إِلَى مُشَاشِهِ) .) و القصة معروفة للجميع ,,, ولا يجوز استخدام الكذب من اجل اثبات الغلط او الغش بتاتا )
    و هذا حديث نبينا الاعظم ( ص)
    حديث : ( من غشنا فليس منا ) أخرجه مسلم في صحيحه (146) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَنْ حَمَلَ عَلَيْنَا السِّلَاحَ ، فَلَيْسَ مِنَّا ، وَمَنْ غَشَّنَا ، فَلَيْسَ مِنَّا ) ، وفي رواية أخرى لمسلم (147) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه – أيضاً – ، وفيه : ( مَنْ غَشَّ ، فَلَيْسَ مِنِّي ) .
    والمقصود من الحديث ذم الغاش ، وأنه ليس على سنن وطريقة وصفات المسلمين ، والتي منها : النصح والصدق مع الآخرين ، وعدم غشهم ، ولا يدل الحديث على كفر الغاش .
    و السلاك عليكم و رحمة الله و بركاته .

  10. الي الردار الردادي المعطوب
    و من يسهر على امن ال سعود اليس ترامب . الم يقل لو تخلينا على امن ال سعود اسبوع او “اسبوعين” لن يكون لال سعود القدرة على السفر او التجوال بطائراتهم الخاصة
    فلا تتعجبوا من مواقف ال سعود يقودهم ترامب بهاتفه و اجوبتهم سريعة : الطاعة الطاعة لمولانا الشيخ الترمب .. اوامرك اوامرك … تسلم تسلم سيدنا
    الله يعلم ما يدور في خاطر الترمب في المرة الجاية . هل تكون ابار نفط السعود مقصود ترامب ؟
    اذكرك يا الردادي، بلدك مفقود السيادة من زمان و فاقد الشيئ لا يعطيه .

  11. ال سيف الحربي
    لكم ملككم وولي عهده ….. وفي المقابل لنا قدس الأقداس وحق المسلمين جميع فيها فقفوا على يد من يريد توكيل اليهود بمقدساتنا وأبهرو العالم بحبكم له وحرصكم على اولياء اموركم!!!!!

  12. الى الاخت الكريمة الحجة ام عبدالله -الرياض
    تحية احوية مقدسية شذية
    من رحاب الاقصى المبارك اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين
    اولا – لايسعني إلا ان ابارك فيكي هذه الفطنة الذكية التي جاءت مصداقا لما ذكرته في انتقادي للمدعو غازي الردادي السعودي على هذه الموضوع وبنفس الصفحة من راي اليوم حول هذالزعم الذي اختلقه اخونا الردادي زوراً وافتراء !
    وكم مرة سبق وان نصحته ان (حبل الكذب قصير ) ، وطلبت منه ان يتخلى عن هذه اسوأ صفة في الانسان ملعون من يألفها ومنبوذ بين بني الانسانية جمعاء ، لكن يبدو ان من اعتاد على غريزة شبّ عليها ، وقد ذ كرته بان الكذب هو قول الزور هذمن الموبقات السبع ، كما انني دكرت له الحديث النبوي الشريف ً” من لم يدع قول الزور والعمل به ليس لله داع ان يدع طعامه وشرابه ” لكنه اثر رزقه من الكدب رياء ونفاقا وتملقا لاوليء امره ، ولذا لا اجد ما اقوله في هذا الرجل سوى ” من شابه اولياء امره فما فما ظلم “؟ امايقال بان الناس على دين ملوكهم ؟
    مع اطيب التحيات الاخوية
    احمد الياسيني المقدسي

  13. ومن زاوية أخرى فإن انفجار الأوضاع في إيران سيؤدي إلى حركة نزوح سكانية ستبدو أمامها أزمة اللاجئين السوريين صغيرة جدا ، وستكون لها تبعات سياسية تؤدي إلى صعود الأحزاب اليمينية الشوفينية التي ستتسبب بتفكك الإتحاد الأوروبي وهذا ما سعت إليه روسيا منذ البداية وسيكون ذلك في غير مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية أما التداعيات على تركيا فستكون أكبر لأن الأوضاع الرخوة في حدودها الشرقية ستساعد أكراد إيران في بناء كيان شبيه بما يحدث في العراق وسوريا
    في رأيي جميع الأطراف ستكون خاسرة وأولهم السعودية لأن ما يجري التخطيط له سيكون في صالح كسر القوى الإقليمية ، وترك إسرائيل تلعب منفردة في الإقليم .

  14. اخي الحقيقه،،
    الله يعزك ويبارك فيك انت رجل محترم وأصيل عشان بتصون العشره ومبتنكرش الجميل ومبتتكبرش على حد وده الشيء اللي ينقص عديمي الأصل ناكري الجميل محدثي النعمه العنصريين اصحاب الامراض النفسيه وعقد النقص والدونيه من لم يفطن العالم بوجودهم الا بسبب النفط .اخي ان تكبّر محدثي النعمة الذين يظنون أن نفطهم يجعل منهم أسيادا ومن غيرهم عبيدا.هي عقلية الصحراء،البدوي الذي لا يرى أحدا ويقسى عليه المناخ فيقسى على غيره.العرب.وصدقني انا على يقين بصحه كلامك فعندما ينتهي منهم ترامب حلبا فتقوم امريكا بسحب جنودها وتفكيك قواعدها لن اشباه الرجال هؤلاء احد يحميهم وستعلو اصواتهم صراخا واستجداءا بنا وطلب الغوث عندما يهونوا على اسيادهم الصهاينه والامريكان وسنقوم باغاثتهم تماما كما كنا نفعل داءما منذ ايام عام الرماده الى وقت قريب في الخمسينات.تحياتي لك.انشر لو سمحت

  15. الی المریخي s400
    یبدو انک تجهل ابجدیات الادب العربي و لابد أن یعلّمک بعض الشیء فارسي قح! الاقتباس بالآی القرآنیه ضرب من البلاغة و لست أجعل الامام فی مرتبة الانبیاء علیهم السلام و العیاذ بالله انما اسلّم علی عبد صالح من عباده و السلام دعاء .. کما ان اللعن لا یختص بالاشقیاء االمذکورین في القرآن بل یعم الظالمین الی یوم الدین..
    ثم شو اخبارک عن خرمشهر یبدوا انک هدئت بعض الشیء!!! بعد ان خاب فالک!

    و تحیاتي العطرة موصولة الی الاخ المجاهد احمد الیاسینی، رغم کال ناکر و جاحد! کما اشکره علی قول الحق رغم غناه عن شکري.. محور المقاومة مستظهر برجال مثله کل واحد منهم بألف..

  16. تحية من ارض مهبط الوحى الى اخونا سيد عطوان المجاهد المحترم و العاملين على راي اليوم الافاضل
    الى غازي الردادي – يا حبيب ماما الم انصحك سابقا بان تنتبه لنفسك انك جعلت من نفسك اضحوكة امام العالم ؟؟؟ و الكذب اصبح عندك حلال مطلقا ؟؟؟ و كل من يجاهد لتحرير فلسطين و القدس الشريف مجوسي ايراني ملالي فارسي ارهابي و رافضي ابن متعة وووالخ !
    يا ابني من اين جئت بهذ الخبر ان روسيا و السعودية اتفقتا على رفع انتاج النفط مليون و نصف مليون برميل يوميا ؟؟؟ طيب اعطينا المصدر لكي نتاكد من صحة قولك ام تعتذر للجميع هذا اذا كنت تفهم ما اقوله لك
    و دعم الارهاب في سوريا جهاد في سبيل الله و حتى الملائكة لم تسلم منكم و ارسلتموها الى سوررية !
    والاخبار السعودية و العالمية تقول : السعودية توافق على زيادة إنتاج النفط بطلب من سيدهم الثور الهائج دونالد ترامب المصاب بجنون البقر !!!
    اقسم عليك برب الكعبة اشرح لي كيف اقنعتم الملائكة و ارسلتموها الى سوريا للقتال الى جانب داعش و جبهة النصرة الارهابية و لكي ينحرون المسلمين امام الكامرات تحت صيحات الله اكبر ؟؟؟ ,
    و سؤال يطرح نفسه لماذا لم ترسلون الملائكة للجهاد الى فلسطين و لتحرير القدس الشريف من ايدي قتلت الانبياء و الرسل ؟؟؟ !!!
    معقولة يا بن ردادي ؟؟؟ انت فاكر نفسك في شات روم ام تلعب مع اخوتك الصغار يا ابني عيب والله عيب ارحم نفسك شويه
    الناس راجعة من الحج و انت ذاهب الى الحج ! و تمشي بعكس تيار الانهار من البحر الى المرتفعات ! لكي تثبت لنفسك انك على حق و العالم كله غلط
    الله يرحمك يا اخونا العزيز ( البعير الاهبل ) اللهم نقسم عليك باسمك الاعظم ان تحشره في زمرة احب المخلوقين اليك , رحمه الله من قراء سورة الفاتحة و اهدائها الى روح المرحوم ,
    و شكر لكم جميعا ابنائي و اخوتي .
    ___________________________________________________________________________________
    هدية الى غازي الردادي – هذا قول ولي امركم دونالد ترامب ) و بالانجليزي كمان

    Donald J. Trump

    @realDonaldTrump
    Just spoke to King Salman of Saudi Arabia and explained to him that, because of the turmoil & disfunction in Iran and Venezuela, I am asking that Saudi Arabia increase oil production, maybe up to 2,000,000 barrels, to make up the difference…Prices to high! He has agreed!

    12:37 – 30 juin 2018
    145 k
    66,4 k personnes parlent à ce sujet
    Informations sur les Publicités Twitter et confidentialité

  17. قرار الاوبك كان دائما؛ بيد أمريكا وقرارت الخليج والسعوديه كان دائما؛ بيد أمريكا

  18. ترامب إصبع الأمين العام للعالم وليس فقط لأوبك

  19. الاخ الحبيب محمود الطحان
    تحية مفدسنا العطرية الشذية الاخوية
    لقد صدقت فيما نطقت وما انساننيه إلا الشيطان ان أذكره ، ولذا فاستميح اخي وخبيبي الحاج محمود الطحان ان أٌضيف على ذلك بأنه “زيرنساء ” لا يوثق به ولايعتمد عليه ومن خالطه اوجالسه فهو على شاكلته ، !
    ولكنني مازلت عند موقفي منه مذ اول يوم دخل البيت الابيض فيي20 يناير / كانون الثاني 2017 وحوله الى البيت الاسود ،وكنت اصفه “ابو قدلة ” قوق الحبين ،وبلطبع انها علامة ” الداعر ” ؟
    نعم لازال عند موقفي بان ترامب يتكشف يوما بعد يوم بانه دجال ومشعوذ وهدفه المال والذهب الاصفر والاسود ،وقد وجد ال سلمان وال نهيان الخزان المؤتمن وواف التأمين وخالص الضمان ، واذكر المخدوعين به وجعلو من انفسهم بقرة حلو ب انينتظروا قليلا ليروا ان زلمة البيت البيض لاحق بنظيره الاسبق ريتشارد نيكسون ضحية كذبه على الشعب الاميركي الذي طرده من البيت الا بيض 1974 ؟ اجل ترامب نفس المصير وقبل حلول نهاية العام2018 “والايام بيننا ” !
    مع اطيب تحيات واعذب تمنياتي
    اخوك احمد الياسيني المقدسي

  20. حسابيا اذا تدنت اسعار البرميل بعشرة دولار الى حوالي ٧٠ دولارا تمنى السعودية بخسارة تقدر بقرابة ال٦٠ مليون يوميا، طبعا زيادة على تبذير ال ٢ مليون برميل من ثروات الشعب يوميا …

  21. هذا المقال يذكرنا بتنبئ قديم لصدام حسين في أحد خطاباته
    أن أمريكا ستحدد الكم و الثمن للإنتاج الخليجي الذي سيتجاوب دونما إبداء للرأي
    كان الرجل منظراً
    كان الرجل على حق

  22. تاونتي
    قال يعني صاحبك يظن نفسه بأنه صاد الفار من ذيله
    و لكأنه يعني ان كلمة خواجة هي كلمة عربية
    ما رأيك في ان استبدال ملالي ايران بخواجات ايران ؟

  23. كلما استمع صوت واشاهد بالصوره مايقوله معتوه البيت الأبيض عن الحمايه التي يوفرها للبعض اشعر بالغثيان والاحتقار حتي لنفسي لان المس بكرامة أي عربي او مسلم هي مس بنا جميعا بلا استثناء واتمني من الجميع يكون دفاعهم عن كرامة كل عربي ومسلم ضد كل مايتفوه به هذا الانسان المتغطرس !!!! اين نحن من عظماء امتنا ودفاعهم عن كرامة امراه استنجدت بالمعتصم وهي في سجون الروم ؟؟؟؟ وردة فعل الخليفه علي ذلك نصره لامرأه !!! فاين كرامتنا وشرفنا حين يطلق هذا المعتوه دون اية مراعاه لمشاعرنا كعرب ومسلمين بانه الحامي وعليهم الطاعه !!!! اكررها أي مس بكرامة أي انسان هو مس بنا جميعا وليس من العدل ان نشمت بالبعض ونكيل لهم الاتهامات علينا أولا ان نظهر استنكارنا الشديد لما يتفوه به هذا الحاقد هو وادارته ضد كل العرب والمسلمين !!!! شاهدت لتوي حفل تخرج جامعة ليبرتي بامريكا يطلب فيها رئيس الجامعه من الطلبه حمل السلاح لقتل أي مسلم يظهر لهم وصفق له الجميع بحراره غير معهوده !!! تخيلوا لو كان هذا حدث في بلد عربي او إسلامي كيف سيكون الوضع !!! انها اداره حاقده إدارة ابتزاز إدارة حروب وعقاب لكل من يخالفهم او يخالف التوجه الصهيوني انهم ليكوديين اكثر من نتنياهو نفسه !!! هل شاهدتم مقابلته علي شبكة فوكس نيوز امس وتغريداته الاسوا !!! حتي القناه التي يبث منها سمومه هي قناه صهيونيه حاقده علي العرب والمسلمين معروف عنها هذا التوجه “” أقول لاخونا وشيخنا الجليل احمد الياسيني ان ترامب ليس تاجر عقارات بل انه كون ثروته أولا من بيوت الدعاره ثم كازينوهات القمار ثم لجا للعقارات لكن بدايته بيوت الدعاره والقمار !!!!
    سمعت أيضا بان الملك سلمان لم يوافق علي زيادة الإنتاج لكنه قال بان المملكه سوف تتصرف بناء علي حاجة السوق بحيث لا يحدث نقص وازمه عالميه واضطر البيت الأبيض لتغيير تصريحات او تغريدات ترامب بناء علي ذلك لذا وجب التنويه وعدم اغفال ذلك “” اتمني من الله ان تصحو امتنا من غفوتها قبل فوات الأوان والا سنتحول الي أماكن للسياحه ياتينا الناس من كل مكان لمشاهدة امه فقدت البوصله وتحولت الي قمة الخنوع والرضي بالاهانات والذل والاستكانه وعدم الدفاع عن وجودها وكرامتها !!!! قوتنا في وحدة مواقفنا جميعا عرب ومسلمين ونبتعد عن الطائفيه والمذهبيه

  24. مصطفى صالح كتب “…..blaaa blaaa ….. فسلام عليه يوم ولد و يوم مات و يوم يبعث حيّا””
    ————
    لا يتحدث عن نبي الله يحيى عليه السلام بل عن الخميني !!!!
    يقول تعالى “”يَا يَحْيَىٰ خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ ۖ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا وَزَكَاةً ۖ وَكَانَ تَقِيًّا (13) وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُن جَبَّارًا عَصِيًّا (14) وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15)”” صدق الله العظيم
    رُوي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تفسير هذه الاية أنه قال: ” كُلُّ بَنِي آدَمَ يَأْتي يَوْمَ القِيامَةِ وَلَهُ ذَنْبٌ إلا ما كانَ مِنْ يَحْيَى بنِ زَكَريَّا ”
    ———-
    لم نكن نعلم ان غلوكم وصل حد وضع نبي الله يحيى عليه السلام و الخميني في نفس المرتبة
    استغفر ربك وخلينا لا نخرج عن السياسة… لا قديسين ولا انبياء بيننا كلهم ساسة بعضهم يعرف كيف يدير دولة وبعضهم فاشل… واصحابك فاشلين، فشل مشروع النووي وفشل مشروع الاربع عواصم وفشل في الاقتصاد وفشل في الرد على قصف اسرائيل

  25. الى من يدعو نفسه S-400
    حتى لوكنت صادقا في مزاعمك ان ايةالله روح الله الخوميني – قدّس الله سرّه وطيّب ثراه وجعل الجنة مأواه مع الشهداء والصالحين والخالدين وحسنوا وحسن رفيقا، فأنه عمل بما يتوجب عليه لانجاح الثورة الاسلامية التي هي في سبيل اعادة المجد للامة الاسلامية والمكانة السامية التي حباها الله بها كخير امة اخرجها للناس كافة ،
    ولو ماكان لأية الله روح الله الخوميني سوى القضاء على حكم شاهنشاه البهلوي الفاسد ركن الغرب والصهيونية العالمية والسيف المسلط على رقاب الشعب الايراني وحكام الاعراب الخليجيين الذين كانو يدينون لشاهنشاه بالخنوع والذل و لمهانة ،مماكان يتوجب عليهم وبالاخص ال سعود ان يدينوا له بالثناء والولاء بدلا من مواجهته بهدا الصذ والاجحاف والنكران وهذا العداء ! ولوماكان للخوميني سوى طرده السفير الصهيوني من طهران ورفع راية النضال الفلسطيني لكان يكفي ان يكون مع الخالدين
    اما قولك ياS-400 بان اية الله الخوميني قد اخذ يفتك ببعض المرتدين عن الثورة فلانهم حاولو ا طعنه في الظهر وكادوا يقضون عليه وعلى ثورته الاسلامية المجيدة لول ان افطر فيهم قبل ان يتغذوا به !
    فقد كان رحمه الله رجلا تقيا ورعا وملهما فكام اله معه ونصره الله نصرا موزرا مبينا فتشتت شمل اعدائه وتفرقو ايدي ذي سبأ وما حركة مجاهدي خلق الموالية للصهيونية ولاعداء الله من غرب واعراب سوى واحدة من هؤلاء الاعداء المتربصين وشاهت وجوه القوم الخاسرين الفاشلين ، وكان لزاما على كل مسلم وعربي ان يقول سلمت اليد الذي قطعت دابر الخيانة والخائنين وعاشت اثورة الخومينية ثورة الاسلام والمسلمين !شاء من شاء وخسئ الاعراب والصهاينة الاعداء !
    احمد الياسيني المقد سي

  26. غازي الردادي
    انا اعرف الشعب المصري من زمان وأكلت معهم وفي ملح و خبز بيننا و تلقي المصرين في كل مكان انا لا التقي السعودين في كل مكان اذا كان كثير من السعودين مثلك هذه مصيبة يا غازي اذن الوضع الاقتصادي في مصر صعب جدا الله يكون في عونهم الشباب المصرين طيبين غازي لا تتكبر ان الله اكبر كون اذيب مع الاخ احمد عزت مين يعرف غدا الحليب ينتهي عندكم ومن ينقذكم من ترامب اكيد امثال احمد عزت سوف ينقذكم من ترامب

  27. غازي الردادي
    الاتفاق بين روسيا و السعوديه مع و أبيك مليون برميل زياده الانتاج للجميع المجموع مليون برميل
    لا ادري حصه السعوديه من الحليب الى ترامب ارجو التوضيح لنا كم حصه السعوديه كم برميل
    حليب الى ترامب انت شاطر في الحساب؟

  28. ان دولا متقدمة وكبيرة أوروبية “يعني من العالم الأول وليست من العالم الثالث” سوف تلتزم بشكل شبه تام بالتعليمات الأمريكية وذلك لأنها سوف تتضرر إذا لم تلتزم بها، ولكن هناك دول صغيرة جدا فضلت تحمل العقوبات الأمريكية حرصا على كرامتها ومبادئها وصمدت ولَم تنهار، ولكل دولة خيارها.
    وفِي موضوع أمريكا والسياسة البترولية فأن لها اليد الطولى في هذا الأمر ومعظم الأمور وهي تأمر فتطاع من معظم الدول تجنبا لشرها، ومنصب رئيسها أكبر بكثير من أمين عام أوبك.
    أما إذا أرادت أي دولة أن تكون أكثر حرية ( ولا يوجد أي دولة لها حرية مطلقة فالحرية نسبية) وأرادت الخير والسير في طريق التقدم والنهضة، فعليها بدراسة حالة النرويج كدولة بترولية وتعداد سكانها خمسة ملايين وتعيش بحرية ورفاهية وصندوقها السيادي الأكبر في العالم وبعيدة عن المشاكل والحروب ( لاحظ تقدم تركيا زيرو مشاكل وحالها بعد أن تورطت في المشاكل)، ولا تكاد تسمع عنها بفضائيات الشؤم والفتن ولا نتذكرها إلا مع ذكر اتفاقية أوسلو المشؤومة.

  29. الى الكائن الغريب s400!
    المنافقون من منظمة خلق اعلنو مسئوليتهم عن جميع الاغتيالات و الجرائم التي ذكرت بصراحة و باعتزاز..حتى اليوم لا ينكرونها كما احتفلوا بعد اغتيال الشهيد الجنرال صياد الشيرازي..اعترافات معتقليهم مثل الاصدقي موجود على النت…ثم الاخوة الاكراد الذين قتل المنافقون آلاف من ابنائهم في عملية انفال الخسيسة يشهدون عليك انت الجاهل و هل بامكانك انكار غدرهم بشعبهم في عملية فروغ جاودان! اما قتل العلماء فكذالك قبلوا مسئوليتها و افتخرو بها لعنة الله عليهم
    اما الامام الخميني طاب ثراه فهو ابونا و منقذنا و لولاه و قيادته الراشدة الحكيمه الشجاعه لكنا اليوم تحت وطئة الشاه و امريكان و بلادنا مزرعه مجانية من….فسلام عليه يوم ولد و يوم مات و يوم يبعث حيّا….

  30. لم اجد احدآ مثل محور الانتظار لا يفكر وكأنه مبرمج ليصدق كل ما يقال عن السعوديه ؟ الم تتفق السعوديه وروسيا من اسبوعين على زياده الانتاج وهل روسيا ايضآ تريد دعم ترامب وتأتمر بأمره ؟ لا اطلب منكم الانصاف لأن هذا ليس بأيديكم ولكن اطلب ان تحاولوا ان تتحلوا بالمنطق ولو قليلآ وسيتضح غدآ انكم زوبعه في فتجال والايام بيننا كما يقول كاتبنا المخضرم عطوان ؟ ارجو النشر

  31. الى غازي الزدادي /السعودي
    كلامك مضحك عن كذبتك الجديدة بان روسيا ركلت ايران وانحازت لسعوديتك في الاتفاق على زيادة الانتاج مليون ونصف المليون برميل يوميا لكنك لم تذكر متى وكيف واين تمت المحادثات الذي عقتدت فيه الدولتان اتفاقية زيادة سقف الانتاج ،ولم تذكر إذا كانت سعوديتك تجاوز ت حدود عضويتها في منظمة اوبيك مع ان روسيا ليست عضوة في المنظمة ،ولم تذكر ماأذا كان الرئيس بوتين قد تعاطف مع موقف اسجداء الملك سلمان لمشعوذ البيت الابيض دوالد ترامب !
    بل الاهم من ذلك كله وه الاصح بانه اذا جرى مثل هذا الاتفاق بين السعودي وروسيا فان الهدف الاساسي للروس هو ان يقصوا الجناح الاخر للسعودية وهو ( خزان النفط ) بعد ان قص ترامب الجناح السعودي الاخر ( خزانة المال ) ؟
    ياابن الردادي انك رائع في التنميق والتزويق و بارع في المداهنة و التلفيق ،لكن لايوجد لزعمك هذا لا منفذ ولاطريق لاعند عدوولاعند صديق ! فابحث لك عن رفيق !
    اجمد الياسيني المقد سي

  32. الى غازي الردادي
    بعد التحيه
    لم تجب علي هل لك اصدقاء او اقارب يقتلون في سوريا

  33. الى تاوناتي
    لا يوجد في اي لغه اسم الملالي
    في مولاي هذه يدل على انك ليس عربي قلت لك من قبل و قول لك الان و ايران تفهم القران الكريم كاملا و الحمدلله أن الله تعالى جعل ايران مسلمه و الله ينصرها عليكم يا صهاينة ابحث عن اسم
    الملالي تبعك في قاموس اي لغه

  34. ملحق لتعليقي المثبت في هذه الصفحة على الموضوع نفسه ان صذيقا لي تقاعد من عمله مؤخرا من الظهران كان يعمل في قسم الضخ والانتاج اليومي ان عدة ابار نفطية قد انخفض منسوب احتياطها مابين 30 % – 50% وهذا الانخفاض لن يتيح رفع سقف الانتاج الى اقل من نصف الرقم الذي حدده الملك سلمان لهبوط النسوب الاحتياطي ، وقل بان تقريزا خاصا اعده الخبراء العاملين في ميدان الانتاج والتصدير منذ قرابة عامين في عهد وزير النفط السابق على النعيمي ، وقال ان التقرير كان من اسباب أقالته من جانب ولي العهد محمد بن سلمان في عام 2016 ، واضاف يقول بان النفط بدأ نعمة رفع مكانة القوم ولكن الاسف ان القوم اساؤوا استخدامه فلسوف ينقلب عليهم نقمة ؟
    وقال لي ان المخفي اعظم !
    احمد الياسيني الممقدسي

  35. تعليق على هذيان الردادي .
    سنرى غن قريب إن شاء الله تعالى – لمن طال عمره – من يضحك أخيرا ضحكة المنتصر ، و يبكي غذا أسفا و ندما بكاء المنكسر .
    (تذكر قول تلك المرأة الشجاعة التي قالت لابنها الملك الجبان:ابك الآن كالنساء على ملك لم تحافظ عليه كالرجال)
    هي الأيام دول ، يوم لك ،لمالك و سلطتك و نفودك و تباهيك بقوة وهمية و عزتك بأمريكا و بني صهيون …و يوم عليك …ختما يسقط عليك ،على رأسك لتزداد ألما و هما و غما
    و لن تجد حاميا يحميك و لا رؤوف بك يواسيك.
    أكيد ستبكي السعودية وحدها بعد رمي أمريكا لها (قال شاه إيران و هو من هو لدى أمريكا التي هي هي أمريكا كل زمان و مكان)، قال : رمتني أمريكا كما يرمى الفأر الميت).
    مسكينة سعوديتك الساذجة صارت وحيدة منبوذة في العالم ليس لها شقيق و لا جار و لا صديق…
    إيران هذه التي تتهكم عليها لن يضرها شيئ لأنها على حق و خصومها على باطل.
    معها الحق لأنها تسعى لبناء نهضة علمية و اقتصادية و صناعية في بلادها بسواعد أبنائها و الدفاع عن وجودها بقوة تصنع في مصانعها.
    معها حق لأنها لم تعتد -بعد- على كرامة الشعوب و استقلال الدول، و لم ترد (بخردتها)-بعد- على من عاداها و أولهم سعوديتك.
    معها حق لأنها تعادي من عاداها و لا تتذل، و تصادق من صادقها بندية و احترام …
    الفرق بين إيران و السعودية كالفرق بين الزائل و الباقي(و البقاء لله) : السعودية خزان بترول زائل و خزانات أموال زائلة ….إيران تجتهد لتكون دولة باقية و ذات سيادة.

  36. /____ الجنة تحت أقدام ترامب ؟! 3 ركعات .. و السجود إختيار حر !!!

  37. لوقف هذه الخيانة من السعودية هو مساندة الحوثيون لضرب مصادر النفط السعودية بالصواريخ البالستية رغم اني ضد
    الحوثيون . مصادر النفط تستعمل ضد العرب والمسلمين لا خير فيها

  38. عليكم يا اغبياء ال سعود ان تتجنبوا الحليم اذا غضب
    وإلا سوف يصح على السعودية المثل على نفسها جنت براقش

  39. يا احمد عزت – السعوديه (وروسيا) اتفقتا على زيادة الانتاج بحوالي مليون ونصف مليون برميل يوميا ،
    وهذا قبل اعلان ترامب عن موافقة السعوديه او أمر السعوديه زي ما تحب بعدة ايام ،
    هذه روسيا ركلت حليفتها ايران ، باتفاقها مع السعوديه ،
    وعن السياده تتكلم وكأن رئيسكم اردوغان ،
    اخر من يتكلم عن السياده انت ، ولا اريد ان اقول امثله ، لأني لا اريد ان اغضب بعض الاشقاء المصريين ،
    وايضا عن الضرائب ورفع الدعم اخر من يتكلم انت ، وهناك سنوات ضوئيه ، فرقا في الوضع المعيشي
    عموما اتمنى للشعب المصري الشقيق كل الخير وان يتحسن وضعه المعيشي ،

  40. محور ما يسمى بالمقاومة روسيا وايران ونظام بشار وحزب نصرالله والخوثي وميليشيات الحشد كلهم على ضلال اما محور الاعتدال بقيادة امريكا واسرائيل والسعودية والامارات و عسكر مصر والسلطة الفليسطينية فهم على الباطل اما محور الاخوان بزعامة تركيا وقطر وحلفائهم فهم على الضلال ايضا اما داعش والقاعدة واشباههم فهم على الضلال الاكبر خلاصة الكلام ليس من بين هذه الفئات فئة على الحق وعلى العقلاء عدم تفضيل فئة عن اخرى لانهم سواء

  41. راي اليوم – فاقدة المصداقية فقد كتبت تعليق على هذه التفاهات وطبعاً لم ينشر تعليقي رغم انه لا يتضمن اي اساءات لاي شخص وانما تحليل لواقع هذه الامة الاليم وفضح تجار الشنطة من العروبيين والقومجيين الخ
    ولا اتوقع نشر هذا التعليق ايضا ولكن اتمنى من الجميع ملاحظة ان جميع التعليقات لدى راي اليوم سلبية تجاه السعودية ؟؟؟؟؟؟!!!!!
    كلمة اخيرة – نحن كشعب سعودي نحب ونعشق الملك سلمان وولي عهده الامير محمد ونضحي في سبيل بلادنا وقادتنا – وبالتالي اتركونا في حالنا ولا تطلبوا منا شيء ولم نتعود اصلا الطلب من اي دولة عرببة اي شيء

  42. السادة خدام الملوك والذباب والحشرات الالكترونية تحية طيبه وبعد
    بسم الله:
    إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ ۗ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ.

    ان الاموال التي بايدي اسيادكم سترد عليكم وعليهم حسرات
    ونحن ننتظر اي منقلب ستنقلبون

  43. 👈نظرا لعدم نشر الخبر في صحيفة رأي اليوم .
    إنا لله وإنا إليه راجعون
    توفي صباح اليوم السبت، الباحث التركي فؤاد سزكين، فى أحد مستشفيات إسطنبول، عن عمر ناهز 94 عاما.
    وكان الكاتب الصحفى التركى إسماعيل ياشا، أعلن عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي نبأ وفاة الباحث التركى قائلا: انتقل إلى رحمة الرحمن، العالم الجليل فؤاد سزكين، وسيصلى عليه غدا بعد صلاة الظهر فى مسجد السليمانية بإسطنبول.

    فؤاد سزكين (ولد 1342 هـ / 1924 م) هو باحث تركى/ألمانى، متخصص فى التراث العلمي العربي ، وهو المدير الفخرى لمعهد دراسات التاريخ والعلوم الإسلامية والعربية فى ألمانيا، والذى كان أحد مؤسسيه، ومن أهم مؤلفاته، تاريخ التراث العربى الإسلامى باللغة الألمانية، الذى بدأ بجمع مواده سنة 1947 ميلادية، كما موسوعة تاريخ الأدب العربى فى 12 جزءا بداية من عام 1967 إلى عام 2007.

    ومنح فؤاد من قبل رئيس دولة ألمانيا وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى فى نفس العام، وفى سنة 1978 كان أول شخص يحصل على جائزة الملك فيصل للعلوم الإسلامية، وتلا ذلك سنة 1979 حصوله على ميدالية كوته من مدينة فرانكفورت .
    فإلى رحمة الله .

  44. ربما ستقوم المملكة بزيادة الإنتاج لكن في حدود معينة دون السماح بوصول النفط إلى درجة تصل إلى ماقبل إتفاق أوبك وروسيا ، كما علينا أن لا ننسى التفاهمات الروسية السعودية بزيادة منسقة للإنتاج توحي بالكيفية ، أما فيما يخص زيادة عنيفة أعتقد بأن هذا لن يتم بالنظر إلى أن أي زعزعة لاستقرار إيران ستؤدي إلى ارتدادات كبيرة على أوروبا في شكل موجات نزوح ضخمة تزيد الشرخ السياسي مع الولايات المتحدة لأنها كانت وراء القرارات
    الإرتجالية بالضغط على المملكة لزيادة الإنتاج أو على إيران بالعقوبات ، أما الأمر الذي ينبغي أخذه في الحسبان أن إيران في حال دخولها في حالة فوضى ستقوم بتصديرها للسعودية لا محالة سواء من خلال استهداف ممرات النفط أو الدفع نحو اسثارة الأقلية الشيعية بالسعودية أو حتى الدخول بحرب مباشرة مدمرة، أوروبا ارتعبت منذ البداية من خروج الولايات المتحدة من الإتفاق النووي والصين وتركيا تعي حجم المخاطر وتتوجس ولا أعتقد بأنها ستسمح بانزلاق الأوضاع ، إنزلاق الوضع في إيران يعتمد على العامل الداخلي بالدرجة الأولى ومن المرجح أكثر أن الإيرانيين واعون لكيفية تطور الأوضاع وسيتم امتصاص الموجة أما حلفاء الولايات المتحدة فإنهم يغرقون شيئا فشيئا في مغامرات ترامب الفاشلة على المديين المتوسط والبعيد.

  45. الاستاذ الكبير عبد الباري عطوان شكرًا من الأعماق منيرا وهاجا لهذه الأمة وكذللك الشكر لاحمد الياسيني .

  46. الى المدعو غازي الردادي / السعودي
    مع انني لم افهم من ردك هذا سوى صفصفة حروف لكلمات فاقدة المعني والمضمون ،الا ان الهدف القصود هو نفسه النكد والمناكفة والتنفيس عن الحقد والغيظ الذي ذقف شوكة في زور الانسان يجعله يتحشرج وغير قادر على نطق الحروف او الكلمات التي تعبر عن غيظه وحقده وهو يرى ولي امره وفدوة مجتمعه الاعرابي الخليجي يخنع لمشعوذ وتاجر معتوه في البيت الابيض استجابة بل واستجداء له في سبيل تخليصه عبثا من كابوس اسمه ايران اصبح يقضٌّ عليه مضاجعه ويلازمه ظلاً وظليلاً حتى وصل الى حد الاستهانة بوضع مصدر رزقه ومصدر معيشة رعيته -النفط- تحت تصرفه دون ان يدرك بانه يجازف بمالديه من مقومات اذا انهارت اصابته نفسه ورعيته في مقتل منحيثيدري ولايدري !
    ياابن الردادي !
    عندكم مثل نبطي قديم ( ماهكذا يا سعد او” سعود ” تورد الإبل ) !
    فاذا ذهب المال فهل بقي قيمة اوقدر لصاحب رأس المال !
    فلسوف يذهب الماال والبل وصاحب المال و مشعوث البيت البيض الذي قد يفني اويزول او يصبح اسوأ مماهوعليه جنون وفي مثل هذا الحال !
    اتدري يابن الزدادي لماذا ؟
    اولا – لانه لكل “فعل رد فعل مساوله في المقدار ومضاد في الاتجاه ” !
    ثانيا – ايران دولة حضارية عريقة خلاف دول مستخدثة لا عراقة لها من قديم اوحديث !
    ثالثا – ان من كان بيته من زجاج فلايقذف بيت جاره بحجر !
    فقد لفت نظري مداخلة مواطن يمني يقول ان الحل يكمن في وسيلة واحدة وهي ضرب الشريان السعودي في الصميم وهو منابع النفط ، وفي الحرب كل سلاح مشروع !
    ولكن السؤال الاكبر يابن الردادي هو مادا سوف يتبقى من قدرة او مقدرات اذاهي فقدت هذا الشريان الذي تقدمه هدية متواضعة لتاجر العقارات في البيت الابيض بعد ان له هذي
    مالية بلغت 465 مليار دولار في مايو من العام الماضي 2017 لانقاذها من المستنقع الحوثي اليمني وتبين فيما بعد ان سعوديتك ازدادت غرقا في المستنقع اليمني والما السعود Gone With The Wind .؟
    ياابن الردادي مذينة الحديدة في قبضة الحوثيين لمولنتسقطلاهي ولامظاره كما تبجحت بسقوط فاشل وها هواليوم بالذات يعلن ولي امرك وقف الرحف السلحفي الامامي البدري بسبب ان صعدة والحديدة و ميناء الحديدة عصي غلى الغزاة المعتدين ،!
    وللحديث بقية بعد ان يبدأ ولي امرك في تنفيذ قراره يزيادة انتاج نفطه مليوني برميل يوميا ستذهب سدى كماذهبت المليارات السابقة ولن ينال ولي عدك سوى خفي حنين ، وعندها يردد المثل النبطي ” على نفسها جنت براقش ” !
    وبعدذلك تصبح هذه الرواية قصة عجائز للاطفال ؟
    احمد الياسيني المقدسي

  47. الی الردادی!
    و هل ترید حضرتک تعلّمنا تاریخ ثورتنا و نضالنا؟! نعم المنافقون من منظّمة خلق الیوم فی حضنکم! و نعرف عن علاقاتهم الحمیمه بکم و دعمکم السخي لهم.. و هذا ما یجعلهم اسوء حالا و اسود وجها بین شعبنا ..و لا یؤتمن الخائن و هل تدعمون الا الخونة!؟ لا اعرف عن المنظمات التی تستشهد بهم لکن اعرف التی اشتراها بن سلمان حتی تخرس عن جرائمکم فی الیمن و عموما هولاء غیر موثوق بهم کیف و هم یصنفون حزب الله ارهابیه و یمجدون القتلة المجاهدین، …و نحن نقول الارهاب فی المنطقة مصدره الاول و الاخیر هو النجد!
    دعائی لک بالهدایه..

  48. سيد مصطفى صالح
    لا مجال هنا لسرد حقائق فندتها كتب وتحليلات ووثائقيات اجمع العالم عليها مفادها ان معظم الاغتيالات اللتي ذكرت في تحقيقك كان الخميني ورائها لتصفية شركاؤه بالثورة من اليسار واليمين وحتى الاسلاميين انفسهم, والصق التهمة بمجاهدي خلق, لكي يتفرد الولي الفقيه بالحكم، وهذا ما كان له.
    بكل الاحوال الاحتجاجات اليوم هي احتجاجات شعب وليست احتجاجات مجاهدي خلق.
    انت ايراني ويجب ان تكون اعلم بثورتكم اللتي لم تكن خمينية بل شعبيه ركبها الخميني بمهادنة الكل قبل ان يطيح بهم ويشكل الباسيج لقمع من يعترض وكله بإسم الدين.
    ولى زمن الكذب والتلفيق وانكشف طمع الملالي وفسادهم وسوء ادارتهم للدولة، ولا يحتاج الشعب لترامب ليخبرهم عن تجربة حكم الملالي اللتي اوصلت ايران لهذا الحال.

  49. قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة ستعاقب الشركات الأوروبية إذا تعاملت مع إيران.

    وردا على سؤال في برنامج “صنداي مورنينغ فيوتشرز ويذ ماريا بارتيرومو” الذي تبثه قناة فوكس نيوز، عما إذا كان سيفرض عقوبات على الشركات الأوروبية إذا تعاملت مع إيران. أجاب ترمب “نعم، بالطبع. ذلك ما نفعله قطعا”.

    وكان رودي جولياني، المستشار القانوني للرئيس الأميركي قد هاجم أمس الدول الأوروبية التي ما زالت تحتفظ بعلاقات تجارية واقتصادية مع النظام الإيراني، قائلا إن “تلك البلدان التي لا تزال تدعم إيران وتتعاون معها اقتصاديا تدفع نقودا لنظام يحرم النساء والأطفال من حقوقهم ويقتل الناس، لأنهم يملكون عقيدة أو خلفية دينية مختلفة”.

    وتساءل جولياني كيف يقول الأوروبيون بأنهم يحاربون الإرهاب لكن يمنحون المال لنظام يدعم الإرهاب؟.

  50. الاخ مصطفى صالح ،، منظمة مجاهدي خلق ،، هي من وقفت ضد الشاه ،
    وقاومت سنوات طويله قمع الشاه وضحت بخيرة شبابها ،
    قبل ان يسرق الخميني ثمرة النجاح بعد قدومه بطائره فرنسية ،،
    اما عن الجرائم فيكفي مجزرة المعارضين والنشطاء السياسيين في ايران عام 1988
    والتي اعدم فيها اكثر من ثلاثين الف من الأبرياء دفعة واحده ،
    وتكلمت عنها كل المنظمات الحقوقية في العالم ومنها منظمة العفو وان اختلف في ارقام القتلى ،
    والاهم من هذه المنظمات هو اعتراف وزير المخابرات الايرانيه الأسبق علي فلاحيان
    الذي قال ان الخميني هو من أمر بالمجزرة ،،
    تحياتي ،،

  51. دولة ايران الاسلامية و حلفها قد تخفض اسعار النفط بشكل متقلب لتلقين المتآمرين درسا قاسيا نستغرب لاتدمير اقتصادهم واحدة بواحدة . دفاع اذناب العدو الاسرائيلي عن الصهيونية اكثر من الاسرائيليين .. بدعة ” اولا ” اخترعها الاسرائيليون و امروا المستعربين بوضعها شعارا بباغاويا . الدعم الايراني ردع العدو الامريكي و الاسرائيلي وهم يتخبطون لا يدرون ماذا يفعلون مرة دس ارهابيين في ايران و مرة مقاطعة اقتصادية وكل ذلك فشل لانهم لا يستطيعون مقاتلة ايران الضاربة و صواريخها العابرة و التي يقول الجهلاء عنها ” خردة ” . ثانيا النصف مليون سوري قتلهم مرتزقة ترامب و سعود والغرب المستعمر المهزوم بالحزم السوري .

  52. غازي الردادي
    كتبت صحيفة عكاظ : ((ارتفاع أسعار أول فاتورة كهرباء في 2018 بنسبة : 253%)) .
    ياغازي
    هل تعلم لماذا حصل هذا الارتفاع ؟.
    الأسباب عديدة منها الانفاق على حرب اليمن وسوريا .
    ومنها قيام آل سعود قبل عدة سنوات بزيادة انتاج النفط بهدف خفض سعره وبالتالي ضرب الاقتصاد الايراني بتوجيهات امريكية .
    هذه عقوبة البغي والمكر السيء من الله تعالى لآل سعود فقد رجع بغيهم عليهم وأحاط بهم مكرهم السيء .
    ونراهم اليوم يكررون نفس الخطأ السابق فانتظر عقوبات أخرى من الله تعالى .
    وبهذه المناسبة نبارك لك زيادة سعر الكهرباء هذا العام بنسبة : 253% .

  53. ردادي وتاونتي،”
    وغيرهم من ذباب وخدم ولجان المخابرات السعوديه
    ردا على كلامك.ده على اساس ان اسيادك هم من اتخذوا هذا القرار تخفيفا عن عبأ العرب والمسلمين؟او على اساس ان اسيادك ال سعود انسانيين ورحماء اوي وقلبهم على الشعوب العربيه والاسلاميه؟
    طيب الاولى على السعوديه الرحيمه شعبها السعودي اللي اثقلته بالجبايات والضراءب ورفع الدعم..والاولى بالسعوديه الشعب القطري واليمني..الاول ابناء عمومه ومن لحمك ودمك وتحاصره..والثاني هم اصل العرب لكنك تقوم بدكه وتسفك دمه

  54. ومتى كانت االسعودية حرة في قر اراتها بالنسبة لأمريكا ؟ والدليل أن الرئيس الأمركي قال في تغريدته وعلى المباشر نه طلب من لملك سلمان زيدة الإنتاج وقبل .

  55. أقسم برب السماء أن الإقتصاد العالمي سينهار الى غير رجعة بعد أن تقوم السعودية بزيادة الإنتاج ….. سوق النفط ما زال يترنح وإغراق السوق هذه المرة لن يتمكن أحد من كبح إنهياره ….. ترمب ليس أكثر من دمية بيد من يتحكم بالعالم ….. وهدفهم هذه المرة هو إكمال دورة سيطرتهم على العالم وحكمه من خلال مملكة الصهاينة الكبرى ….. وهذا قسم أنا مسؤول عنه …. والله على ما أقول شهيد!

  56. نعم هذه هي الحقيقة المرة التي نهرب منها , انا حراس للنفط ولا نملكه ابدا و الدليل ان النفط تحول الى سلاح ضد البلدان الاسلامية و العربية و غيرها مثل ايران و روسيا
    و الدليل انهم يتحكمون باسعار النفط و مقر منظمة ابك في العاصمة النمساوية ( فينا ) و رغم ان النمسة لا تملك قطرة من النفط
    فلماذا مقر منظمة ابك في فينا و اكبر مخزون للنفط و الغاز مصدره منطقة الخليج العربي بشكل عام ( ايران السعودية الكويت قطر الامارات سلطنة عمان البحرين العراق اليمن سورية )
    و القارة السمراء ( نيجيريا السودان و جنوب السودان الجزائر ليبيا )
    و بالاضافة الى هذه البلدان النرويج روسيا فنزولا و امريكا , الذين هم بلدان خارج منطقة الشرق الاوسط و يملكون النفط ايضا !!! ؟؟؟ ,
    و الدليل الاكبر و بكل وقاحة ان امريكا تفرض الحصار على البلدان المصدرة للنفط لعدم بيع النفط ! لكي يثبتون للعالم على انهم هم من يملكون النفط و يتحكمون في تصديره و ال تسعيرة بالدولار الامريكي كما يشاؤون و تطيب لهم انفسهم ! و هل اكثر من هذا الدليل و الخذلان للحراس النفط مثل السعودية و قطر و الامارات و الكويت ؟؟؟
    محاربة ايران في نهج النفط سببها ان ايران ترغب و اعلنة مرارا انها سوف تبيع النفط بالعملة الاوربية اليورو او الروبل الروسي او اليوان الصيني و ليس بالدولار الامريكي
    هذه هي كل القصة …!!!

  57. في احاديث نبي الرحمة والسلام محمد ص وال بيته الكرام الاجوبة الشافية لما يحصل لامتنا …اقرؤوا بتفكر ..فوالله قد اظلتنا الفتن ونحن في اواخرها والفرج قريب

  58. الاخ المكرم عبد الباري عظوان
    أماسؤالك هذا “ماذا يعني تجاوب العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز السريع لزيادة الإنتاج النفطي مليوني برميل يوميا فلانه واضح الهدف وهو انقاذ الرئيس ترامب من الفشل المتوقع في حالة فرض العقوبات على تصدير النفط الايراني والتذمر الذي سوف يسود العالم وفي المقدمة الاميركي والغربي من ارتفاع اسعار النفط في السوق العالمية من جهة ،ومن اجل تحريض الدول الاكثر استيرادا للنفط الايراني مثل الهند والصين وتركيا ودول شرقية وغربية اخرى ؟
    ولكن يبدو جليا وبوضوح ان هذه الدول سوف لن تنصاع الى القرار الاميركي بوسيلة او بأخرى وهذا ماجعل ترامب يخشى من فشل وهزيمة كبيرين اصبح لامناص منهما امام اعلان تركيا والهند وروسيا والصين ودول اوروبية ذات نفوذ بانها لن تنصاع للضغوط الاميركية لإدراكها ان قرارات معتوه البيت الابيض ولدت ميتة ؟
    ام الاسراع من جانب عاهل السعودية عن استعداد بلاده لرفع سقف انتاجها مليوني برميل يوميا ،فعدا عن كونه مبالغا في هذا الاعلان فأنه يخشى الفشل المحتوم للحليف الاميركي دونالد ترامب الذي قال احد السعوديين الذي كان مقربا من صناع القرار السعودي بان سلمان وابن سلمان ليسا على استعداد لدعم حليفهم الوحيد ترامب رلابفتح خزينتهم له لكي يكحوشها على البلاطة ولا على استعداد لجعل الرياض قاعدة للاميركان اواسرائيل ولامثل هذه المواقف فحسب بل تسليم توجرامب عمامة وجبة وهابية وشالا سعوديا وسيفا ملكيا مذهبا ومفتاحا للحرمين الشريفين من اجل التصديى الترامبي لايران الفزاعة والتي من اجل هذا التصدي كل شئ يرخص لترامب حتى الارواح الوهابية ؟
    يا ملك سلمان
    ليس كل لحم يؤكل ،وايران الفارسية الشيعية المجوسية الصفوية الطائفية الملالية الاسلامية لحمها عريق وعصي عل الهضم السعودي الخليجي الاميركي الصهيوني والغربي والشرقي ! فهي حضارة تاريخية قبل ان يولد سعود اوصهيون اميركي او يهود ؟
    فلترفع ياسلمان الانتاج الى 20 مليون برميل يوميا ؟ فانت الخاسر اولا واخيرا ؟وعلى نفسها تجني براقش ! ومن تقتله اياديه لا احد يبكي عليه اويرثيه !
    احمد الياسيني المقد سي

  59. مهما يكن فان ايران عربدت لمدة 40 سنة و انكلترا استخدمت نفوذها للدولة العميقة في امريكا و غولت على العرب ايران و ترامب سأم من العث الاوربي على جلد امريكا و مؤامراتهم اللئيمة بالفوضى و لذلك تراه هادن كوريا الشمالية و لم يستجب للدعوات الاوربية للتصعيد و اذا ما تفاهم مع روسيا فان حلف الاطلسي الذي ابتلت به امريكا سيكون بلا معنى و تقليم اظافر الوحش الايراني وولاية الفقيه هي انقاذ من السماء و لكننا لا نعتقد بان هذا سينجح لان الملالي سيحولون المنطقة الى جحيم

  60. حتى لا يلهينا الدباب عن التركيز على المهم ، دعونا نضع سلاح النفط –الجديد القديم- في السياق الدي أجبر مستليه على إخراجه من غمده …:
    أمريكا و ربيبتها الجرثومة الصهيونية أشعلت الحرب على سوريا لإقحام سوريا كدولة مواجهة في الصراع الجيوسياسي الرئيس في المنطقة (سوريا لم و لن توقع اتفاقية “هزيمة و استسلام” مع الكيان الصهيوني عكس مصر و الأردن ) الى الحظيرة الأطلسية التي توجد في قسم السبع نجوم فيها السعودية و الامارات و البحرين … حرب تقودها الزعامة (الأطلسية) من الخلف و ترأسها ب أصحاب السبع نجوم ، تمويلا و تحشيدا للمرتزقة و حمقى الموت ، و اعلاما و فتاوى….فشل مشروع التركيع و التدجين و الا التقسيم ، بفضل الله أولا ، و استبسال الدولة السورية شعبا و جيشا و قيادة و تدخل شرفاء هدا العالم المفتون بجبروت أمريكا و الصهاينة : المقاومة و ايران و روسيا ….ثانيا…أشعلوا حرب اليمن للسيطرة على البحر الأحمر بعد هزيمتهم في الأبيض و الأسود، ظانين انها ستكون نزهة لابن سلمان و بن زايد فكانت الكارثة : الرمال المتحركة اليمانية تسحبهم الى المجهول …جربوا ورقة الانفصال الكردي ، أحرقت الورقة بالكامل ،…أقالوا ابن أبيه الحريري عسى يفجر ناسف لبنان ،أصيبوا بالإحباط … حاولوا تحقيق انتصار سياسي في الوقت الضائع في العراق و لبنان، أنكسوا …جربوا العويل الكيميائي و التهويل الإعلامي فحصدوا الخزي و الذل و الهوان .. أخرج كبيرهم الدي علمهم السحر جوكير “صفقة القرن” فحال صفعة لهم و لأحلامهم …فعادت حليمة لعادتها القديمة سلاح اعلان الهزيمة: العقوبات الاقتصادية …. انها نهاية الفيلم يا معلقي الخليج يا عباد أمريكا ..فأسكتوا إذاعاتكم و دعوا الاثير لأهله …فوالله لن تعدوا قدركم …..

  61. انخفاض سعر النفط والطاقة بشكل عام يبقى، وكما كان داءما، يؤثر ايجابيا على النمو الاقتصادي العالمي. اما سياسيا فسيقود آلى تفاهمات اوسع بين الولايات المتحدة وروسيا واوروبا تشمل منطقتنا ويوكرانيا وحتى الحرب التجارية آلتي اشعلها ترامب.
    اما بخصوص ايران، فمن الممكن ان تتجه عند أشتداد العبء الاقتصادي نحو احتمالات ثلاثة (المضحك انها مصنفة باسماء دول عربية) لتغيير النظام فيها؛ الاول كالنموذج المصري، وهذا يعتمد على تفاهمات ايرانية داخلية. والنموذج الثاني هو النموذج العراقي بكافة فصوله اما الثالث فهو حرب أهلية طاحنة كما في سوريا.
    المسألة هي مسألة وقت.

  62. مع كامل احتراماتي يا استاذ، الامر واضح بالنسبة للمقابل الذي ستستفيد منه السعودية، فغرضهم هو اسقاط نظام ايران ويهمهم كثيرا هذا الامر بل ويعتقدون ان انتكاساتهم باليمن وسوريا بسبب ايران، وبانهيار نظامه سيخلو وجه ابيهم ويكون بعد ذلك قوما فاسدين كما يحلو لهم.

  63. ارقام خيالية. زيادة الانتاج معناه 8ر4 مليار دولار بالشهر، 12 مليون برميل معناه 8ر28 مليار بالشهر دخل السعودية من النفط. يعني حوالي 900 دولار لكل مواطن (اذا صح التعبير، لأنهم رعايا الملك). اكيد سينخفض سعر البرميل، لكن العائدات ستبقى خيالية. كما هو متوقع، هذه العائدات سوف تدفعها السعودية اما لشراء السلاح الامريكي او لتمويل حرب امريكية على بلد في المنطقة، او كلاهما.

  64. شخصيا أعتقد بأن الأمر غير مقنع لأن المملكة العربية السعودية تعاني من أعباء مالية كبيرة داخليا وخارجيا وأن الأمر المقصود هو تعويض حصص إيران وفنزويلا في حال حدوث أي نقص من قبل الدولتين بسبب العقوبات ناهيك عن اتفاق روسي سعودي لزيادة منظمة للإنتاج بغض النظر عن أن المملكة مرتبطة بمقررات منظمة أوبك يبقى هذا مجرد اعتقاد شخصي.

  65. , To see the difference between corrupted Arab dictator countries and Iran or israel, just answer the question? Ask yourself which country in the middle east has its own Satallite and Missile program

  66. سيد جابرييل
    ان امثال هؤلاء من الموتورين من عرب الصهيوفرس و الخمينيون اكثر من خميني كما وصفتهم ,
    هم من جعل شعوب ايران المستعبدة من قبل الصهيوفرس تكفر في فلسطين و تهتف ” مات مات فلسطين” !

    و كيف لأ ,وهي تراهم يدعمون احتلال عواصم العرب ليبقى ربهم ارهاب الولي الفقيه هو الاعلى !
    و كيف لأ ,وهي تراهم يدعمون استعمار جمهوريات الشعوب الايرانية مثل الاحواز و غيرها !
    و كيف لا ,وهي ترى رموز هؤلاء تهتف و تقول “فلتذهب القضية الفلسطينية الى الجحيم ” !
    بل و كيف لا , وهي تراهم زادوا في قذاراتهم و يطالبون بتحرير مكة و المدينة أولاً و قبل القدس ؟!

    عاش عاش فلسطين
    و مات مات عرب الصهيوفرس

  67. قال الله تعالى: واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ”
    الامم الضعيفة لا يحترمها احد، وهذا الخلل ليس في امتنا العربية المسلمة،فقد من الله على هذه الامة بمفاتيح قيادة هذا العالم لكن ادرنا ظهورنا لكتاب الله وسنة رسوله وابتلينا بولاة امور لا يزالون حجر عثرة أمام نهوض هذه الامة وازدهارها، انظر كيف ركع ترامب امام قائد كوريا الشمالية، لا لشيء إلا لما اعد لهم من قوة الفاهم يفهم!
    رائ مواطن عربي مسلم بسيط.

  68. هل أنت جاد في سؤالك الأخير يا أستاذ عبد الباري؟؟ منذ متى كان ملوك آل سعود يطلبون المقابل لتنفيذ الأوامر الصادرة عن البيت الأبيض….

  69. ياسيد عطوان وانا احترمك جدا ؟؟
    ردا على سؤالك لماذا تجاوبت الحكومة السعودية فورا بزيادة انتاج النفط ؟؟؟؟؟؟؟
    الجواب هو ماقلته انت سابقا ؟؟؟هههههههههههههههههههههههه
    ان دول الخليج لايملوكون النفط بل هم حراس عليه …..؟؟
    هذا هو الجواب الفعلي على سؤالك ؟؟؟
    دول الخليج فعلا لايملكون النفط ؟؟؟ هم حراس فقط عليه ويأخذون الفتات مقابل حراستهم ؟؟؟؟

  70. السعودية غارقة حتى النخاع الشوكي في سهول وجبال وصحاري اليوم ومع الارهابيين في سوريا والعراق …وامريكا تزيدها اغراقا .السعودية وللاسف الشديد البلد الغني في العالمين الاسلامي والعربي يعيش مرحة الانحطاط اقتصاديا وسياسيا وعسكريا ، السعودية تعيش مشاكل صعبة مع كل الدول العربية من المحيط الى الخليج وأي خلل بسيط يطرأ على النظام المصري كعودة الإخوان المسلمين إلى السلطة ،وكل شيء متوقع لكون تنظيم الإخوان قوي جدا وله جذور متوغلة في الأرض ويتلقون الدعم من قطر وتركيا ولا يمكن الاستهزاء من هذا البلدين لكونها أغنياء الأولى ماديا والثانية اقتصاديا وعسكريا، اذا حدث تغيير في مصر سيمحى اسم السعودية من الخارطة الجغرافية لتواطءها مع أشد أعداء الشعوب الإسلامية الدولة الصهيونية.

  71. بالنسبة للتعلیق الاول 18000 هو الصحیح.
    شکرا و عذرا!

  72. – {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلاَةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ} (119).
    {ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلاَء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَ فَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ}(121)

  73. بعض من جرائم منظمة الخلق الارهابیة (المنافقین):
    قتل اکثر من 1800 مدنیا ایرانیا بعد انتصار الثورة فی طهران و غیرها ( فی الحافلات و الحانات و المدراس و البیوت والمساجد ..) فقط للارعاب و عرقلة مسیرة الثورة و الفوضی.
    2- اغتیال رئیس الجمهوریة محمد علی رجائی 3- اغتیال رئیس الوزراء محمد جواد باهنر 4- تفجیر مبنی مجلس الشوری و مقتل 72 نائبا بمن فیهم الدکتور بهشتي رئیس القضاء و من ابرز منظری الثورة الاسلامیه 4- اغتیال قادة الثورة و کبار المجتهدین و منظرّی الثورة امثال الفیلسوف الاسلامی مرتضی المطهري و الاشرفی و الصدوقی و ..5- اختطاف الشباب و تعذیبهم فی مقراتهم المعروفه عندهم ب( خانه های تیمی) من ابرزها العملیه المعروفه بالمهندسی التی تعجز الاقلام عن وصف وحشیة المنافقین فی نوعیة التعذیب و سلخ الشباب و حرقهم و هم احیاء..5- قمع الاکراد فی العراق (الانفال) و دفن الجریح و المیت و ..معا ..6- اغتیال العلماء النوویین بدعم من موساد الاسرائیلیه و ..

    ثم اری بعضا من المعلقین امثال s400 و جابرییل و سمیر المحمره … یلمّعون وجوه هولاء الشوهاء و الضباع طباعها سواء..کل هذه الجرائم و هذه المنظمة الوحشیه المجرمة لیست ارهابیة!! و حزب الله فی قاموس هولاء و اعراب الخنوع ارهابیة!! دعم حزب الله و حماس و الجهاد حرام و التبرع بالمال و النفط لمریم عضدانلوا ابریشمجی! من احسن القربات لکی تقتل اکثر و تفسد اکثر..
    الی غازی الردادی !
    واضح من تعلیقک معاناتک و امثالک من عقدة الحقارة! نعم بلادک لا تنتج و تکلانکم لیس الا علی النفط الذی یجید السادة و السیدات کیف یحلبوه حتی القطرة الاخیرة.. النفط یفنی و الدولار ینفد و لا یبقی الا عار استخدامها فی تمزیق الامة و شن الحروب و الغدر بالمسلمین و خدمة المستعمرین ..

  74. كنت اظن انكم ستفرحون لهذه الزيادة في الانتاج لانها ستنعكس ايجابا على المواطن العربي والمسلم قبل الغربي.لكن كالعادة بوصلة ايران هي التي تحدد سلبيات وايجابيات اي قرار تتخده اي دولة.
    اعلموا ان الدول المنتجة للنفط تعد على رؤوس الاصابع وان 90 في الماءة من المسلمين لايملكون النفط وان 70في الماءة من العرب يعانون من ارتفاع اسعار النفط.واعلموا ان ايران هذه التي تخافون على حكامها لاتنفع احدا بنفطها وكل ماتقدمه اسلحة ومليشيات وفوضى.فحتى شعبها يعاني من الجوع بسبب سياسة الملالي.

  75. وصل عدد القتلى في مدينة المحمرة الايرانية الى 4 قتلى على يد قوى الامن الايرانية. وقد احتج اهل المدينة لسوء الاوضاع الخدمية والاقتصادية في المدينة العربية، وكانت السلطات قد ضخت مياه البحر دون تكرير في شبكة المياه، علما بأن منطقه الاهواز غنية بالمياه العذبة ولكن تم تحويلها لوسط ايران.
    ويعزوا محللون قسوة قوات الامن مع المدن العربية والكردية دون الفارسية الى محاولتها اتباع سياسة فرق تسد، وتحاول السلطات بث الفرقة بين السكان وايهامهم ان الاحتجاجات مدعومة من الخارج.
    هذا ويذكر ان ثروة خامنئي واولاده وانسبائه تجاوزت المئة مليار دولار في حين ان نسبة السكان تحت خط الفقر تجاوزت ال٤٠ بالمائة

  76. ما على ايران إلا الإسراع في التخصيب واجراءأول تجربة نووية. وبعد ذلك أمريكا ستحبوا إليها. عالم اليوم هو عالم القوة والنار، فمن امتلك القوة والنار امتلك الاحترام والتقدير. الله غالب

  77. الأستاذ عبد الباري عطوان
    دخل العالم عصر القرار السياسي المسنود بالقوة العسكرية العالية التقنية و تعطلت ميكنزم الاقتصاد و التجارة و السوق الحرة في ظل المنافسة الشريفة . و شاءت الأقدار و الجبروت ان يصبح مصير العالم في يد ساكن البيت الابيض فى عاصمته واشنطن و زراعها القوى فى نيويورك ، الامم المتحدة ، تتحكم فيها بما أسمته حق الفيتو و من خلال التوامين المشؤومين ،البنك الدولي و صندوق النقد الدولي . وعلى الجهود ان تتركز في الإصلاح فى أجهزة الامم المتحدة و إلغاء حق الفيتو وحينها يمكن الضرب على الفيل و عندها سيستقيم كل عود أعوج .

  78. ترامب لا يحتاج لموافقه من ال سعود ، هو يأمر وهم ينفذون الامر .
    سيخرج احدهم ويقول غير ذلك ….
    ايران عاصرت مثل هذه الاوضاع سابقا لسنوات طويله ، فلن يحدث فرقا كبيرا وفيها من تنوع الاقتصاد ما يبعد عن شعبها الجوع .
    من ينتظر ان يسقط نظام الدوله الايرانيه سينتظر طويلا جدا . نعم سيكون هناك مشاغبات بين الفينه والاخرى بالتحريض الاعلامي وضخ الاموال للنفوس الضعيفه كما حدث في غير دوله كسوريا وليبيا واليمن وجورجيا وارمينيا وغيرها . وامريكا نسبة الى عجزها عن مواجهة ايران بالنظر الى تداعيات اي حرب معها ن تلجأ الى وسائل أخرى بتمويل خليجي ولا تهتم ان كان هذا التصرف سيلحق بالغ الضرر بحلفائها ، فهي لا تهتم لمصيرهم ، على انه سبق لامريكا استخدام هذا الاسلوب مع ايران وروسيا ولم يأت بنتيجه ، فلم يتكرر نفس الفعل ؟!
    سيعاني المواطن في السعوديه الكثير من المعاناة والتململ بات واضحا بين جنباتها ، وتعليقات السعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي بات جليّا .
    أتسعت دائرة الكره للسعوديه على مستوى العالم ، لا اعرف عن دوله تشتري أعداء لها وهي في غنى عن ذلك ، خاصة وان السعوديه لم تنجز أي شيء في كل التدخلات التي اوكلت اليها من قبل السيد الامريكي والاسرائيلي ، ليس على المستوى العسكري بل حتى على المستوى السياسي .
    فانتظروا ، انا معكم منتظرون !

  79. JAMAL
    تآمر نظام الخميني ضد إيران والمنطقة بشعارات زائفة على حساب الأذى العربي والإيراني.

  80. الحرب قادمة لا محال وخراب بيوت المسلمين في الخليج
    والله أظن أمريكا هي أعور الدجال في هذا الزمن
    اللهم اخرج لنا. المهدي المنتظر
    فقد طفح الكيل قتلو وشربو من دماء المسلمين من كل سقاع الارض بل ملايين

  81. انطلق المؤتمر السنوي العام لـ”المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية” بقيادة منظمة “مجاهدي خلق” بمؤتمر صحافي مقتضب لرئيسة المجلس مريم رجوي، التي دعت خلالها إلى “محاسبة النظام الإيراني ودعم الانتفاضة الشعبية من أجل إسقاط نظام ولاية الفقية”.

    وذكرت أن “هذا الأسبوع نهضت طهران واهتزت الدكتاتورية الدينية الحاكمة في إيران، وأن معظم المدن الإيرانية ملتهبة”.

    وأضافت أن “انتفاضة طهران أثبتت أن عجلة التغيير في إيران قد بدأت بالتحرك ولا شيء يستطيع إيقاف شعب عازم على نيل الحرية”.

    وأكدت رجوي أن “النظام غير قادر على منع استمرار وتوسع نطاق الانتفاضة التي انطلقت قبل ستة أشهر، وأكدت أن “منظمة مجاهدي خلق تشارك في انتفاضة الشعب المتواصلة في أرجاء البلاد”.

  82. تواصل المظاهرات في مدينة المحمرة جنوب غرب #إيران لليوم الثاني على التوالي ضد تلوث المياه والحرمان، وسط أنباء عن مقتل عدد من المتظاهرين على يد القوات الأمنية.

    ونشر نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو عن هجوم الشرطة وإطلاق النار ضد المحتجين أدى إلى إصابة عدد منهم.

    كما تظهر مقاطع فيديو تواجد مكثف للقوات الأمنية واستخدام الغاز المسيل للدموع ضد المحتجين.

    ومن بين المقاطع يظهر المحتجون وهم يحاولون نقل أحد المصابين وهو ملطخ بالدماء حيث تقول بعض المصادر إلى مقتل ثلاثة من المتظاهرين خلال الساعات الماضية.

    ولم يرد أي تصريح رسمي من الحكومة الإيراني حول الاحتجاجات في المحمرة، رغم انتشار الأخبار في الوكالات شبه الرسمية مثل ايسنا وإيلنا.

    وبدأت احتجاجات المحمرة منذ الجمعة بعد أن أصبحت مياهها غير صالحة بسبب التلوث والملوحة الزائدة.

    ومن بين أبرز الشعارات التي رددها المحتجون في اليوم الأول، قرب مسجد “الجامع” أمام عدد من المسؤولين “باسم الدين سرقونا الحرامية”.

    ويتهم العرب الأهوازيون في جنوب غرب إيران، حكومة طهران بتفيذ سياسات تمييزية منظمة منها حرف مياه الأنهر مثل كارون والكرخة وتجفيف الأهوار وتصحير الأراضي الزراعية في المنطقة.

  83. نستغرب دفاع بعض العرب عن نظام الملالي اكثر من الايرانيين انفسهم!!!!
    الشعب الايراني يرفع شعار “ايران اولا” وهذا واضح من هتافاتهم الداعية لانسحاب ايران من المنطقة والتوقف عن دعم الميليشيات.
    هذه المليارات اللتي صرفها ملالي ايران لدعم الميليشيا قد تساعدهم في وجه الشعوب العربية ولكن لن تستطيع دفع عنهم غضب الشعب الايراني.
    هل سنشاهد حزب الله يقاتل الشعب الايراني كما قاتل الشعب السوري؟؟ ربما

  84. كيف سمعه السعوديه في العالم العربي و الاسلامي
    السعوديه شنقت نفسه بيدها

  85. لم يعد هناك لدى السعودية قيم عربية او اسلامية بل باتت وكانها وكالة صهيونية تنفذ كل ما من شأنه ان يدمر المنطقة من ارهاب وتنظيمات تستنزف دول المنطقة كالعراق وسوريا وتتدخل بلبنان وتؤثر على مصر والسودان بالمال والرشى وتقود حروب ابادة على اليمن وتعطي القدس وفلسطين للصهاينة بالخفاء او بالعلن ,, وتقود حرب اقتصادية على ايران ,, ترامب اتصل ليبدو انه هو السبب ,, لكن كما تبدو الحال منذ ١٩٧٩ اي قبل ترامب واوباما وبوش وغيره كانت السعودية هي التي بدأت بتغذية واذكاء كل الحروب على ايران ومنها حرب صدام ,,
    ايران هي العائق الحقيقي والاكيد لمشاريع الصهاينة منذ ان نجحت الثورة بايران وقد دعمت المقاومات التي تقاوم الصهاينة ,,
    الكاتب ناصر السعيد الذي كتب تاريخ آل سعود وقد اغتالته لاحقا المخابرات السعودية ففي كتابه يذكر عن اصول آل سعود ويذكر عن شهود مختلفين بأن عائلة آل سعود هي عائلة يهودية دخلت الاسلام لتتحكم بثروات الحجاز التي سموها السعودية ,, والواضح وضوح الشمس انها السعودية ومنذ ان وجدت فهي تدعم كل ما من شأنه ان يدعم الصهاينة وان يضعف العرب والمسلمين الذين لم يقبلوا بالصهاينة ودولتهم المزعومة ,,

  86. امريكا تريد ان تحكم العالم و اسرائيل تحكم امريكا الصين و روسيا و كثير من الدول الكبرى تعلم هذه الشهر القادم في قمه بين بوتين و ترامب
    و سمعه اسرائيل زي الزفت ترامب يدري او لا يدري سينهي اسرائيل الى الابد ان الله هو الحكيم
    الحجر الحساس هو الاردن انتظروا

  87. ومن الحب ماقتل..امريكا والسعوديه عشق وغرام وصل الى شغاف القلب..اما رايتم ترامب والحسناء ايفانكا والعائلة الكريمه وبقدرة قادر كيف وبجرة قلم استحوذوا على معظم ان لم يكن كل ما لدى ححبيبهم محمد بن سلمان من اموال لا تعلمونها…الله يعلمها…ذلك هو سحر الحب….مبارك عليكم يا اهل نجد والحجاز ذلك الحب الابدي

  88. ترمب يحقق بذلك هدفين

    للأول إشعال المنطقة بالكامل وخصوصا دفع إيران والمملكة إلى مواجهة مدمرة للطرفين.

    الثاني إعادة ما يسمى باستراتيجية الفوضى الخلاقة بطريقة مبتكرة.

    وعليها يتم دفع المنطقة بالكامل الي الانهيار.. والدليل انه استنفذ أموال المنطقة قبل سقوطها.. أي أن ما تبقى من أموال هي للإنفاق على الفوضى والمواجهات المرتقبة.

    ترمب شيطان حقيقي ممزوج من جن وانس.. َوهو يعتمد على الخداع الفائق الذكاء.

    ترمب جييء به من رجال الدولة العميقة.. ولم يأت بانتخابات طبيعية كما يعتقد العالم.

  89. الحل موجود عندنا في اليمن بصرب ابار النفط السعوديه وحلينا الاشكاليه

  90. سياسات النظام السعودي لم تكن ابدا في صالح تطلعات الشعوب العربية والاسلامية بل كانت على العكس من دلك اي بمعنى اخر كانت تسير في الاتجاه المقابل او المعاكس فهي كانت دائما وابدا تغرد في السرب الصهيوامريكي والغربي وتسخر امكانياتها خاصة المادية في خدمة اهدافهم ومخططاتهم ومشاريعهم ودسائسهم وحروبهم في المنطقتين العربية والاسلامية فلا عجب ان يستجيب النظام السعودي لطلب اسياده في واشنطن بزيادة انتاج النفط لاغراق السوق العالمية فايران هي العقدة المرضية التي تؤرق النظام السعودي وتجعل حياته من جحيم لا
    يطاق الشيء الدي يؤدي به الى التضحية بمصير البلاد وتبديد ثروات الشعب السعودي على شكل جزيات ضخمة وصفقات اسلحة ورشاوى لتنفيد رغبته المريضة في الاطاحة بنظام الجمهورية الاسلامية في ايران ولكن هل تهب الرياح بما تشتهيه السفن؟ قد تكون هده البداية لنهاية عملاء امريكا من الصهاينة العرب الدين بالغوا في خدماتهم لواشنطن والحقوا الاضرار الجسيمة بالشعوب العربية والاسلامية وها هي فلسطين وافغانستان والعراق وسوريا وليبيا واليمن شاهدة على عمالة وخيانة الاعراب وحقدهم وضغائنهم وسمومهم القاتلة التي سيكونوا اول من يحقن بها.

  91. ايضا شعوب عربيه واسلاميه غير منتجه للنفط مستفيده من انخفاض سعر النفط ،
    عجبتني بلد مسلم ، والنصف مليون سوري قتلهم مرتزقة ايران اليسوا مسلمين ،
    السنه في العراق اليسوا مسلمين وفِي اليمن وغيرها ، ام فقط ايران هي البلد المسلم ،
    ثم لماذا الخوف على ايران ،، ايران تمتلك نصف مليون صاروخ ، وهي ليست كالعرب
    وتستطيع هزيمه امريكا وتدمير قواعدها وتدمير ابنتها اسرائيل ،، هذا كلامهم في الليل ،
    فإن اعلنت امريكا الحرب على ايران ، فهي فرصه ذهبية لها لهزيمة امريكا ،
    وان كانت مجرد عقوبات ، فايران ليست كالعرب ضعيفه وتستكين ، ايران قدها وقدود
    و تصدر عقوبات على امريكا بالمثل ، هذا هو الدارج بين الدول العظمى ،
    هجوم عسكري يقابله رد ، عقوبات ايضا يقابله عقوبات ،،
    صحيح ان ايران لم ترد على اسرائيل في سوريا ، لان ايران العظمى لا تنزل لمستوى الصغار ،
    ولكن مع امريكا الوضع مختلف ، فلماذا الخوف على ايران العظمى ،،
    ايران بلد لا تعتمد على النفط مثل الخليجيين ، الذين لا يصنعون شيئا ،
    ايران بلد صناعي متقدم صحيح ان الصواريخ التي تصنعها خرده ،
    ولكن تصنع وتصدر السجاد الايراني ، و تصدر الفستق ، وهذا يكفي ، وخلي النفط للاجيال القادمه ،،
    تحياتي ،،

  92. استاذنا الكريم، اسمح لي ان “اصحح” الكلمة التي استهلت بها مقالك القيم كالعادة، هو انه لم يكن نداءا من ترامب لتلبيه السعودية، هو كان أمرا واضحا وما على سلمانكو الا السمع والطاعة، اما ثمن ذلك فهو بالاضافة لبقاءه جالسا على العرش وتوريثه لابنه محمد، محاولته تاجيل تطبيق قانون جاستا الى حين، فترامب يعرف جيدا ان البقرة لازالت تقطر حليبا وبغزارة، وذبحها سياتي بعد اخر قطرة؛ او كما يقول مربي المواشي في المغرب حين “تغرز”

  93. اين رد الردادي.؟. شخصيا استمتع بردوده حتى وان لم اتفق معه لكونه يدافع بقوه عن بلده ويحاول تبرير سياساتها.
    اتمنى ان يجد هذه المرة الاجابة المقنعة للتساؤلات التى طرحها صاحب المقال حتى نفهم لماذا تتصرف السعودية هكذا.
    ربما فاتنا شيء مهم في التحليل

  94. ما على الزوجة إلا طاعة زوجها اللهم أنصر اردوغان ومن على شاكلته

  95. ما على الزوجة إلا طاعة زوجها اللهم أنصر اردوغان ومن على شاكلته

  96. ماذا يعني تحديد ثمن برميل النفط ؟
    هذا يعني ببساطة احتكار سوق النفط !!!!
    و من الذي بحتكر سوق النفط ؟ و أين تذهب أموال هذا الاحتكار ؟ و من المستفيد ؟
    تحرير السوق و المنافسة الشريفة هو الحل أما منظمة”اوبك” فل تذهب إلى الجحيم

  97. إذا سقطت إيران مَن يبقى للمسلمين؟ تركيا مشغولة بحلم دخول الاتحاد الأوربي أو حتى مجرّد السماح بدخول المواطنين الأتراك إلى أوربا، و دول الخليج مشغولة بتثبيت عروشهم، و الدول العربية منشغلة بمشاكلها الداخليّة، فمن يتبقّى للإسلام غير إيران ؟ شخصياً لا أوافق إيران في جميع سياساتها خاصةً من ناحية الترويج للمذهب الشيعي ليقعوا بذلك في نفس خطأ السعودية حين تروِّج للمذهب الوهّابي.
    هل فهمتم الآن لماذا يصرّ مشايخنا على اختصار الإسلام بالصلاة و الصيام و العبادات الروحية كقرائة ألف بسملة و سبعة آلاف صلاة عالنبي و خمسمئة لطيفية و تسعمئة ما بعرف شو و يتجنّبون الخوض في الفكر ؟! طبعاً لأنّ التفكير عدوّهم الوحيد، و إذا فكّرنا سنكتشف أنّهم مشعوذين دجّالين.
    لو كانت إيران على باطل لما حاربتها أميركا و اسرائيل و السعودية، فتحالف بني سعود و بني صهيون و أميركا ضد إيران يُثير في عقل المسلم مليون إشارة استفهام ؟
    نحن لسنا فُرس ولسنا شيعة، بل عرب سنّة، ولكن بما أنّ رأس العرب السنّة (آل سعود) مطبّل بالدنيا و مزمّر بالآخرة فعلى الدنيا السلام.

  98. السعوديون عاجزون عن ادارة محل مثل ماكدونالدز للوجبات السريعه. ليس لهم سوى الموافقه والبصم غصبا.

  99. /____ مستشار ’’ الأمن القومي ’’ جون بولتون ليس برئ من هذه السياسة التي ستعجل بإفلاس كل العرب .

  100. مقتبس من المقال ؛
    ((السُّؤال الذي يَطرَح نفسه بقُوّة هو عن الثَّمن المُقابِل الذي من المُفتَرض أن تَحصُل عليه القِيادة السعوديّة)) ؟
    الجواب هو : الحفاظ على الكرسي ، حتى لو هلكت جميع شعوب المنطقة .

  101. نعم لقد قام خادم الحرمين الشريفين طويل العمر فورا و لبى نداء السيد ترمب . فهذه عادة الملك سلمان الكرم و الجود و هي عادة أصيلة لديه .

  102. هذا يحدث عندما يتم مصادرة القرار العربي، ويصبح هذا القرار مرتهناً لرئيس امريكيا المتهور، الذي لو تدخل في قضية نزعها،
    الرئيس الذي تم دعمه وتمويله من اللوبيات الخليجية.
    فأخرجوا هذا المارد من القمقم، وفتحوا أبواب الشيطان الاكبر عليهم.
    الشيطان الذي اين حل عاث فساداً، والذي لن تنتهي مطامعه، الا بسقوطه او سقوطهم.
    لكن يبدو ان الخليجيين غير مدركين لذلك وما زالو يصارعون على ارض حلبة براقة، لكنها للأسف ستخطف منهم كل شيء،
    ظانين بأن مناصرة الظالم ستكون عليهم برداً وسلاماً، وأنها لن ترتد عليهم!!
    والايام بيننا،،،

  103. لكل حديث حديث
    ماذا تستفيد شعوب العالم من دول هذه المنظمة “أوبك” مافيا النفط غير تمويل الحروب و إنتشار المجاعة و الأوبئة و الفقر. ببساطة إنها منظمة إرهابية انتهازية
    الم يقول الرسول صلى الله عليه وسلّم : كاد الفقر أن يكون كفرا
    هذا امر الواقع …
    قرار ترامب شجاع و صاءب لكن في الأصل ليس قراره بل هي مشيءة الله عز وجل و بلاء منه
    و عسى أن تكرهوا شئ و هو خير لكم صدق الله العظيم

  104. طبيعي ان يكون الرد السعودي بالموافقه وبعباره لبيك يامريكا وسعدبك نفط السعوديه وباقي الخليج بين ايديك فانت رب نعمتنا وحامينا وولي امرنا والخروج عن ولي الامر كبيره من الكبائر في المذهب السلفي والوهابي .. واصلا وهده قناعتي دول الخليج ككل وفي مقدمتهم السعوديه ماوجدت وتم ترسيمها بهده الشاكله من قبل بريطانيا ومباركه امريكا وحمايتها بعد ذلك الا للتعلب دلك الدور وتكون الممول والرافد الاقتصادي ومن يتحمل تكاليف اي استراتيجيات تريد تنفيدها امريكا والغرب في المنطقه والعالم .. فسقوط الاتحاد السوفيتي وتمويل انهياره واحتلال العراق وندمير سوريا وليبيا واليمن والصومال ومحاوله تمرير صفقه القرن لخير دليل ..والان الهدف الاستراتيجي القادم لامريكا هوتدمير ايران لان امريكا تكون ان تكون المنطقه مقسمه وخانعه والدور القادم لو دمرت ايران هيا روسيا وهدا ماصرح به ترامب صراحه في حملته الانتخابيه انه لايهتم بمحاربه بشار الاسد ونظامه والدول السوريه بل المهم ان نحارب من يدعمه روسيا وايران وسوف تسقط سوريا تلقائيا ومعها كل المنطقه والعالم فهدا هو توجهه امريكا من الاساس وترامب يريد ان يسجل في تاريخه انه فعل هدا ..ونحن كشعوب في المنطقه واكتوينا بعبث امريكا والقوي الغربيه لانها اصلا وجدت فينا شعوب خانعه ودليله وساعدناها في احتلالنا وسرقه مواردنا .. لايسعنا الا الدعا لله عزوجل ان تخرج ايران وشعبها سالم من هده الازمه وهده الحرب التي اطلقت اولي رصاصتها كما وضح استادنا عبد البارى عطوان ..ونتمني ان يلهم الله الشعب الايرانيي ان يلتف حول قيادته والا يلتفت الي صغائر الامور وبالاخص بعد ان قطعت ايران خطوات جيده في بناء قدراتها الداتيه وصلت لحد النووى واصبحت قوي اقليميه ززواقول لكل ايراني مخدوع بامريكا وبريطانيا وفرنسا وانهم سوف يجلبون له الحقوق والديمقراطيه والرخاء امامكم نمادج حيه لعبث امريكا في المنطقه ..العراق ..ليبيا .. الصومال .. افغانستان ..سوريا ..ادرسوا حالتهم جيدا واستفيدوا وخدو العبر وقارنوا بين ماكانوا عليه وكيف اصبحوا بعد ان اجتاحهم امريكا والمال الخليجي الفاسد

  105. لمصلحة من تقوم حكومة ال سعود بذلك
    وهل ستسكت روسيا والدول الاخري علي ذلك اليس المسلمين اولي بهذه الاموال التي تضيع بسبب ادكثرة المعروض وانخفاض الاسعار
    لو كنت مكان روسيا لجعلت السعودية تدفع الثمن غالي

  106. الكل يتصرف لمصلحته ولمصلحة شعبه إلا العرب ..ز يتأكد أنهم مُستسلمين للصهيونى هذا الموتور الأرعن

  107. يارب خوذ روح كل خاين مسلم خاين في الدين وخاين في الموقف . الحكومه السعودية جايها يوم. والله عار على الاسلام

  108. يارب خوذ روح كل خاين مسلم خاين في الدين وخاين في الموقف . الحكومه السعودية جايها يوم. والله عار على الاسلام

  109. (نَتْرُك الإجابة لاجتهاداتِكم)

    الثمن قدر و مكتوب وهو انه لا كسرى بعد كسرى و انه” فارس″ نطحة أو نطحتين .

    قالت ايش قالت “فارس″؟
    قالت انه لولاها و لولا اتخاذها من أعداء الإسلام و الإنسانية أولياء لما سقطت بغداد !
    غص بالك فارس
    باي باي فارس و أذناباه في بغداد و أينما باضت
    باااااااااااااااااااااااااااااي

  110. ترامب اصبح ربهم المعبود ،،،
    عندما زار ترامب السعودية عاد لبلاده ومعه 450 مليار ،، تكفي لسد ديون الدول العربية !!!!
    حسبنا بالله ونعم الوكيل ،،،

  111. أليس من الخزي للشعب السعودي بالدات المواقة على هذه الخطوات الشيطانية التي تقوم بها قيادتها؟؟؟؟؟
    أليس من شيم عرب مكة الدفاع عن الحق أين أنتم من حكامكم الجائرين
    والله دوام الحال من المحال وسف أكون أول المتشفين فيكم يا سعوديين
    أتعلمون أن الله سبحانه وتعالى كان يبعث ثم يبعث الرسل والأنبياء إلى بني إسرائل فلما يكثرون الفساد يسلط علييهم ملك جبار يدقهم المر

  112. طرمب أراد “تحريك الشارع الإيراني” “فاستجاب العب الأمريكي الذي خرج في مظاهرات في جل المدن الأمريكية” احتجاجا على فصل اطفال المهاجرين عن ذويهم”!!!
    لهذا “حذر وزير خارجية إيران” أمريكا : “من كان بيته من زجاج ؛ لا يقذف بيت غيره بالحجارة”
    وباختصار ؛ مهما توهم البيتبول ؛ فإيران ليست العراق!!! وأقوى دليل “مستنقع اليمن” الذي أصاب حلف العدوان السعودي “بالهلوسة”

  113. كما كان والدهم عبد العزيز آلِ سعود أداة في يد الإنجليز صار أبناءه جميعهم على خطاه للصهيوامريكي الغربي الصليبي!

  114. الثمن هو امداد السعودية بمزيد من الرز الأمريكي من اجل الكبسة السعودية.

  115. هذه أوامر غير قابله للنقاش مثل الأوامر بامداد الإرهابيين
    بالمليارات والأسلحة.
    وعليهم فقط التنفيذ وغير مطلوب من ترامب دفع مكافأت
    فقط المحافظه علي عروشهم. والاستمرار بامداد الإرهابيين بالمساعدات بإستمرار مهماتهم القذره بتدمير سوريا وقتل السوريين واليمنيين والليبيين والعراقيين
    واي مكان يستطيع الإرهابيون الوصول له بالدول العربية .

  116. المقابل هو المزيد من الحماية لعروش الاسر الحاكمة في المنطقة.

  117. عار عليكم ، تدعون الإسلام وتتخذوا من أعداء الإسلام أولياء .
    ألم يسمع أحدكم -وأنتم في أرض الوحي- قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : ((المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه)) .
    تعلموا من أردوغان كيف وقف الى جانب ايران مع أنه يختلف معها في سوريا .

  118. (الجزائر، ليبيا، العراق، نيجيريا، ايران، اندونيسيا، والقائمة تطول)، من مئات المليارات من الدولارات سنويا بسبب هذا الانخفاض في الاسعار، ومن اجل رفاهية المواطن الامريكي والغربي،
    لازم الناس دي تتكلم وتاخد موقف قوي ضد ابقار الكاوبوي وخدامه

  119. دول “أوبك” ما هي إلا دول انتهازية التي تستنزف الدول و الشعوب العالمية و قدرة مواطنيها الشرائية عن طريق رفع أسعار النفط
    أنا في رأي يجب حل هذه المنظمة المسمات “أوبك” ليدخل سوق النفط إلى المنافسة الشريفة بين الدول المنتجة و تسقط الامبريالية الانتهازية الاستعمارية
    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here