ماذا يعنِي انسِحاب مِصر من “النّاتو العربيّ” وما هِي الدّوافع الحقيقيّة له؟ وهل تعود إلى الحاضِنة الروسيّة فِعلًا وتشتري طائِرة “سو 35” الأكثر تطوّرًا في العالم؟ وما انعِكاس ذلك على علاقاتها مع “الحليف” السعوديّ والخليجيّ؟ وهل نرى حِلفًا مِصريًّا أردنيًّا سوريًّا جزائريًّا عِراقيًّا مُوازيًا؟ وهل هي رسالة “تمرّد” إلى طِهران وأمريكا معًا؟

عبد الباري عطوان

وجّه الرئيس المِصريّ عبد الفتاح السيسي صفعتين قويّتين للولايات المتحدة الأمريكيّة، الأُولى عندما قرّر الانسِحاب من التحالف الأمنيّ والاقتصاديّ لدول الشرق الأوسط، أو ما يُسمّى حِلف “النّاتو العربيّ السنيّ” للحد من النّفوذ الإيرانيّ مُواجهته، والثّانية عزمه شِراء طائرات “سو 35” الروسيّة المُتقدّمة كبديلٍ عن نظيراتها الأمريكيّة المُقاتلة مِثل “إف 16″، و”إف 35”.

وكالة أنباء “رويترز” العالميّة قالت نقلًا عن أربعة مصادر إنّ الحُكومة المِصريّة أبلغت الإدارة الأمريكيّة بقرارها هذا، ورفَضت إرسال وفد لتمثيلها في اجتماع لدول “النّاتو العربي” ينعقد يوم الأحد في الرياض.

الأسباب التي أوردتها الوكالة لهذا الانسِحاب مثل عدم ثقة هذه الحُكومة باحتِمالات فوز الرئيس ترامب، صاحب هذه الخُطّة في الانتخابات الرئاسيّة المُقبلة غير مُقنعة للغاية، ونُرجّح أن مِصر لا تُريد زيادة التوتّر مع إيران، والدّخول في حربٍ طائفيّةٍ بتحريضٍ أمريكيّ سعوديّ، ولقاء القمّة الثّلاثي المُفاجِئ الذي استضافته القاهرة قبل ثلاثة أسابيع وضم العاهل الأردني عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقيّ عادل عبد المهدي، إلى جانب الرئيس السبسي، يدعم هذه النظريّة، لأنّ العِراق بات البوابة الرئيسيّة غير المُباشرة إلى طِهران.

مصادر عربيّة أكّدت لهذه الصّحيفة، أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني “غير مُتحمّس” للانضِمام إلى هذا الحِلف أيضًا لعدّة أسباب، أبرزها المُعاملة “الفوقيّة” السعوديّة والخليجيّة لبلاده، ووقفها المُساعدات، ودعمها لصفقة القرن التي ستكون على حِساب الأردن وزعزعة هُويّته الجامِعة، وانتزاع جزء من أراضيه، وإغراقه بميلون لاجِئ فِلسطيني، وبِما يُؤدّي إلى تحويله إلى الوطن البديل، مُضافًا إلى ذلك تجاوز بلاده بفتح دول خليجيّة قنوات تطبيع مُباشرة مع تل أبيب.

***

تصريحات العاهل السعوديّ الملك سلمان بن عبد العزيز التي أدلى بها أثناء لقائه شخصيّات أردنيّة وأخرى فِلسطينيّة قبل بضعة أيّام، وقال فيها إنّ بلاده تدعم الإدارة الأردنيّة للأوقاف في القدس المحتلة، في مُحاولةٍ لنفي تقارير تقول إنّ السعوديّة تُريد فُرض وصايتها على المُقدّسات الإسلاميّة في القدس المحتلة كبديلٍ للوصاية الهاشميّة، كانت مُفاجئة ومقصودة من حيثُ توقيتها لامتِصاص بعض القلق الأُردني.

لا نعتقد أنّ هذه التّصريحات ستكون مُطمئنة للعاهل الأردني وتحيد حالة التوتّر في العلاقات بين البلدين لسببٍ بسيط، وهو أن الحاكم الفِعلي في الرياض هو الأمير محمد بن سلمان، وليّ العهد، الذي يُعتبر من أكثر الدّاعمين لصفقة القرن بحُكم صداقته القويّة مع مهندسها وعرّابها جاريد كوشنر، صِهر الرئيس الأمريكيّ، ما لم تكون هذه المواقف مدعومةً منه ومُطبّقة عمليًّا، فإنّها تظل من قبيل المُجاملة فقط.

التّقارب الأردنيّ التركيّ، والتّقارب الأردنيّ العراقيّ وعلى أعلى المُستويات يُوحي بأنّ العاهل الأردني بات لا يعوّل على خياراته السابقة في التّحالف مع دول الخليج، والرّهان على دعمهم الماليّ المرفوق “بالتّمنُّن”، وإنّه يُحاول فتح آفاق جديدة، واتّباع سياسات تكون أكثر انسجامًا مع الشارع الأردني ومطالبه، سواء في الانفتاح على إيران أو سورية، ومن غير المُستغرب أن نفيق في يومٍ ما، وربّما وشيك، على قرارٍ أردنيٍّ بفتح المزارات الشيعيّة في الكرك أمام الزوّار الإيرانيين (ضريح الإمام أبو جعفر الطيّار).

الرئيس السيسي حصل على ما يُريد من الدّعم الماليّ الخليجي، (حواليّ 50 مليار دولار)، وبات يتبنّى سياسات أكثر استقلاليّة عن “الكفيل” الخليجيّ، وكفيل كفيله الأمريكي، مثلما أكّدت لنا مصادر نعتقد أنّها موثوقة، ولا يُريد أن يتكرّر المشهدان الجزائريّ والسودانيّ في مِصر، حيث لا تستبعد هذه الاحتماليّة مُعظم التّحليلات الاستراتيجيّة الغربية.

عودة مصر إلى الحُضن الروسيّ مُجدّدًا، كمصدر للتّسليح غير مُستبعدة لأمرين أساسيين: الأوّل أن السّلاح الروسيّ بات أكثر تقدّمًا تقنيًّا، والأهم من ذلك أنّه غير مُرتبط بأيّ شروط سياسيّة، وغير منزوع من بعض التّكنولوجيا مِثل نظيره الأمريكيّ لأسبابٍ إسرائيليّةٍ، والثّاني لأنّه أقل تكلفة، وشُروط مدفوعاته أكثر مُرونة.

الرئيس ترامب الذي يرى “زبائن” بلاده وحُلفاءها يهرولون إلى موسكو لشِراء أسلحتها، وخاصّةً منظومة صواريخ “إس 400″، يعيش حالة من الارتِباك دُفعته إلى تهديد مِصر وتركيا بفرض عُقوبات عليهما، إذا مضيا قُدمًا في خُططهم لاقتِناء أسلحة روسيّة، ولكن ماذا يستطيع أن يفعل؟ أن يوقف المُساعدات الماليّة الأمريكيّة لمِصر التي لا تزيد عن مِليار ونِصف المِليار دولار سنويًّا يذهب مُعظمها لشركات السّلاح الأمريكيّة؟ وحتّى لو فعل ذلك فإنّ الروس يُمكن أن يعوضوا هذه المُساعدات بطريقةٍ أو أُخرى، وبِما يفِك القيد الأمريكيّ عن المِعصَم المِصريّ المُؤلم والمُهين.

***

الطائرة الروسيّة “سو 35” التي تُريد مِصر شراءها من روسيا هي أكثر المُقاتلات العالميّة تطوّرًا، تحمّل صواريخ جو جو، وجو أرض، وتبلُغ سُرعتها 2400 كم في السّاعة، أيّ ضعفيّ سُرعة الصّوت، وتطير لمسافة 3600 كم دون التزوّد بالوقود، فلماذا لا تقتنيها مِصر التي تُواجه تهديدات إقليميّة في الشّمال من إسرائيل، وفي الجنوب من إثيوبيا بسبب أخطار سد النّهضة؟

انسِحاب مصر من “الناتو العربيّ” إذا تأكّد قرار استراتيجيّ جريء يُحرّرها من العُبوديّة الأمريكيّة والخليجيّة معًا، ويُعيد إليها قرارها المُستقل أو يُعزّزه، وربّما يكون تمهيدًا لمُراجعة سياساتها في استمرار التّعاون مع دولة الاحتِلال الإسرائيليّ في سيناء، أو هذا ما نتمنّاه والكثيرون غيرنا، خاصّةً إذا جاء هذا التحوّل في إطار الانفتاح السياسيّ واحتِرام حُقوق الإنسان، والتخلّي عن السّياسات الاقصائيّة لبعض المُكوّنات السياسيّة، ونحن نتحدّث هُنا عن المُعارضة بألوانها كافّة.

“الناتو العربي” الذي يرتكز على أُسس طائفيّة لإغراق المِنطقة في حُروب مذهبيّة يصُب في مصلحة إسرائيل يقترب من مرحلة الاحتِضار، ولا نستبعِد أن تظل عُضويّته مقتصرة على السعوديّة والبحرين، وربّما الإمارات أيضًا.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

79 تعليقات

  1. فقط اذكر اسرائيل ودول الخليج بشيء حتى تخرج لك الجحوش الالكترونيه لتخلط الامور وتثير نقاشات جانبيه لتمييع الموضوع الاساسي!!!
    الفاهم والعارف سيعرف من طريقة الردود بان بعض الذين يتناقشون ويُثيرون النقاشات الجانبيه السخيفه المرتبطه بالشوفينيه والمناطقيه والطائفيه والدينيه هم نفس الاشخاص ومن نفس المصدر.
    تحياتي لكم استاذ عطوان ولكل شريف وطني في هذه الامه.

  2. الى صاحب التعليق نوبي : اتحداك واتحدى كل مؤرخي الكرة الارضية أن تأتي بأبسط دليل على ان جمهورية مصر العربية الحالية عرفت الاسم ( مصر ) عبر تاريخها الطويل الا عن الفتح الاسلامي ، أما قبل ذلك فلم تُعرف يوماً بالاسم مصر ، كما اتحدى الجميع إن كان هناك أبسط دليل اثري يدل على ان مصر عرفت الاسم ( فرعون ) : لم يوجد هذا الاسم مطلقاً في مصر فلا هو لقب لملك مصري ولا هو اسم لملك مصري كما انه ليس اسماً لشخص مصري قديم ولا لمكان جغرافي وعمراني مصري ، فلا يوجد فيها قرية او مدينة او جبل بهذا الاسم ، اما الشعب المصري فهو من العمالقة الذين كانوا في اليمن القديم ومنه هاجروا الى بلاد الشام ثم الى مصر . وكان اليمنيون يعرفون التحنيط . فانتبه لما تقوله يا هذا .

  3. المستجير بعمرو يوم كربته … كالمستجير من الرمضاء بالنار
    وكذلك المستجير بإيران والمنتظر من ايران أن تحرر له القدس …وبعد أن كشرت روسيا عن أنيابها ووضعت نفسها نداً لأمريكا في رعاية وحماية اسرائيل ، سوف تتبعها ايران بعد ذلك وسوف تسفر عن وجهها قريبا ً…سوف تقضم اسرائيل الضفة الغربية وغزة كما قضمت الجولان إذا لم تتداركوا أنفسكم منذ الآن وتستيقظوا من سباتكم العميق ، وهي تضع في حسبانها نصف سورية والأردن وشمال السعودية حتى خيبر ..أي بمعنى آخر اسرائيل الكبرى من الفرات إلى النيل ….
    وقد هيأت لها أمريكا وروسيا الشرق الأوسط بتدمير شعبي سورية والعراق بواسطة أنظمة الفساد والطائفية وتسعير حرب دينية قادتها ايران ودواعشها بحرفية ، وتحييد مصر وتهجين الدول الخليجية ..
    تذكروا هذا الكلام بعد حين ….!

  4. نوبي

    لن اعلق عن الحضارة الفرعونية وارجاعها إلى النوبيين فهذا مجرد رأي لا يستند على أسس علمية ،وهو ترديد أحادي يردده بعض النوبيين كرد فعل لظروفهم المعيشية السيئة ، وربما شاركهم بعض الاجانب المغرضين .
    .. ثانيا . ما رددته عن إحراق عمرو بن العاص لمكتبة الإسكندرية فهو قول رد عليه المستشرق الانجليزي الفرد بتلر في كتابه فتح العرب لمصر ، ترجمة محمد فريد أبوحميد، وبين بالدليل أن هذه المكتبة لم تكن موجودة زمن الفتح العربي ، وأنها أحرقت في حروب
    الامبراطور البيزنطي جستنيان قبل أكثر من قرن من الفتح العربي ، فالفاتحون العرب ياولدي هم الذين أنشاوا المكتبات الزاهرة كدار الحكمة في بغداد والقاهرة وقرطبة ودمشق وفاس، وظلت مصدر اشعاع للشعوب ردحا من الزمن ، فيما مات زعيم الفرنجة شارلمان ولم يتعلم فك الحروف بشهادة مؤرخي الفرنجة ، عليك ان تتخلص من هذه الشعوبية والشوفينية البغيضة ، حتى لا يقابلك شوفيني عربي ولديه الكثير ما يقول في حق الشعب النوبي الطيب .

  5. إلى قارء لراي اليوم صاحب راي

    لا توجد صداقات دائمة في السياسة توجد المصالح أولا وأخيرا.. الخيار الذي مضت فيه مصر منذ عهد السادات إلى اليوم كان كارثيا على الأمة العربية وعلى مصر كذلك.. أنا كقومي عربي أرحب بأي خطوة يتخذها الجنرال السيسي إذا كانت تبتعد به عن المحور الصهيوأمريكي الوهابي، وتقرّبه من الخيار القومي العربي الناصري..

  6. إن صحّت هذه الاخبار فانها ضربة معلم للسيسي وللدولة المصرية والتي كنت ولا زلت اراهن عليها بأنها لن تنقاد في غياهب تحالفات عبثية لا قيمة لها تلعب فيها دور الاراجوز المحارب تتلاعب فيه ايادٍ صهيونية واميركية بخيطان عربية ساذجة وغبية !!!
    واقول كما يحب المصريين دوماً ان يقولوا ( تحيا مصر ) !!!

  7. استاذنا عبدالباري اضحكتني كثيرا . ربيب اسرايل و امريكا يوجه صفعتين لامريكا . كبيررره هذي.

  8. إلى السيد نوبي
    ماذكرته عن احراق مكتبه الاسكندريه على يد الفتح الإسلامي لمصر واقدان الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه وأرضاه على الأقدام على هذا العمل فهو محض كذب وافتراء… حرق المكتبه تم من خلال صراعات كبرى كانت قبل الإسلام بأربع قرون وبإمكان اي احد إجراء بحث وسيكتشف الحقيقه وان ما قلته يقوله الحاقدين على الإسلام والمسلمين والذين يعملون على اشويه وتزير تاربخ الإسلام… الإسلام دين العلم والمعرفه وتعاليم ديننا الحنيف تحرم هكذا افعال مشينه… نحن كمسلمين دخلنا إلى مصر العظيمه وكنا اضافه رائعه لهذا الشعب الذي أمن بالله ورسوله والرساله السماويه ودخل في دين الله افواجا والشعب المصري هو اهل الإيمان والحب والعشق المحمدي والانتماء للإسلام لا اريد الاطاله ولكن الموضوع أو هذه التهمه الزائفه تحدث بها الكثير وهنالك الكثير من الملفات والعلماء المختصين بالتاريخ والبحث فندو هذه التهمه سوى القبائل من المشبوهين الحاقدين على الامه العربيه والاسلاميه…والتي تاريخها ابيض ناصع البياض وقدمت للبشريه أساسيات العلم والحظاره الحديثه… ولن يخفي شمس الحقيقه غربال الحاقدين

  9. متابع
    معلوماتك عن الانتخابات المصرية التي أتت بالرئيس مرسي ليست دقيقة او مستقاة من مصادر مغرضة .
    ، اولا : كان مرسي الرئيس المدني الوحيد والحالة الفريدة في تاريخ مصر الطويل الذي جاء عبر الصندوق بإرادة شعبية ، حصل في الجولة الأولى على ٢٧ في المائة من الاصوات والباقي توزعت بين مرشحين ستة وكان مرسى اكثرهم نسبة ، وفي الجولة الثانية تحالف باقي المرشحين ضده واعطى ناخبوهم أصواتهم لشفيق عند في مرسي ومع ذلك نال ٥٢في المائة من الاصوات .
    ثانيا: باقي معلوماتك عن الاخوان نوع من الهذر.منقول من قصاصات صحف لولا احترام الحرف العربي لاستخدمت ورق تواليت أو من فضائيات العشم بشك ، فبعد أن تلم بالتاريخ المعاصر من مصادر موثوقة من حقك أن تجادل وتناقش ، لأنك لا تعرف أن الاخوان في الثلاثينات من القرن الماضي ، حين كانت مصر لا تعلم شيئا عن قضية فلسطين وحضر يومها أستاذ الجيل لطفي السيد ليشارك في افتتاح الجامعة العبرية .. لا تعرف أن صحيفة الاخوان كانت الوحيدة التي لا يخلو عدد منها
    في تلك الآونة الا وتحدث عن قضية فلسطين ، قبل أن تنشأ الجامعة العربية وقبل أن تتكون الأحزاب القومية في الوطن العربي ، وحين قامت حرب فلسطين سنة ١٩٤٨ حمل الاخوان السلاح وتجمع المتطوعون العرب تحت لوائهم بقيادة الضابط الإخواني احمد عبدالعزيز ، هذا غيض من فيض والحديث يطول يا ولدي . وليس في وسعنا أن ندرس أو نحاضر في معلومات يعرفها تلاميذ المرحلة الابتدائية ، عليك ان تقرأ لأن القراءة وسيلة المعرفة ، وطبيعي ان الناس اعداء ما جهلوا .

  10. نؤيد كل من يريد الانعتاق من التبعية الصهيوامريكية المهينة والمدلة والمعادية بشكل شديد للعرب والمسلمين وقضاياهم ومقدساتهم فلمادا يا ترى لا نتعامل مع امريكا الصهيونية بالمثل؟ فلمادا تتعامل معنا بالازدراء والاستعلاء والفوقية ونبادلها بالخنوع والاستسلام؟ هل امريكا الصهيونية قدر محتوم على العرب والمسلمين؟ بكل اسى واسف اقول يا استادنا الفاضل عبد الباري عطوان اني اخالفكم الراي في ما يخص النظام المصري فهو استمرار لنظام الفساد والتبعية البائد الدي كان يراسه غير الماسوف عليه حسني مبارك فقد وصفه الثعلب الصهيوني غير الماسوف على رحيله مجرم الحرب شمعون بيريز بانه كنز استراتيجي وبنفس الوصف تقريبا وصف العنصري ترامب السيسي اثناء زيارته الاخيرة لواشنطن بالرجل العظيم والكل يعلم ان مدح امريكا لنظام ما يعني انه تابع لها وخادم لمصالحها فلا اظن ان السيسي سيغير سياساته تجاه امريكا فهي حاضنته وداعمته في انقلابه ووصوله الى سدة الحكم فلا تتفاءل يا سيدي تجاه النظام المصري وكل الانظمة العربية الحالية فكلهم غارقون في التبعية والاستسلام ومعادون للقضية الفلسطينية ومتواطئون حتى النخاع ضد الاوطان والشعوب ومتامرون ضد بعضهم البعض خدمة للصهاينة والامريكان والغرب الاستعماري فشخصيا لا اثق في النظام المصري وكل الانظمة العربية واعتمد في مواقفي هاته على الواقع المرير الدي نعيشه والدل والهوان اللدان بتنا نسبح في بحرهما المليء بالماء الاسن.

  11. بلا مزح

    لا أعرف كيف اختلفت معك في تعليقات سابقة وأنت تحمل هذا الفكر القومي والمواقف الرائعة ، كلانا يحمل نفس الفكر والموقف ، الا إذا كان هناك قارئ آخر يحمل نفس الاسم ، تحياتي وتمنياتي الطيبة .

  12. نوبى
    الى عبدااه و احمد على و انونيموس ….. ومن يلف لفهم …..
    حضارة مصر التى عمرها الاف السنين و حضارة عميقة هى حضارة فرعونية بامتياز و ليست لها علاقة او رابط على الاطلاق بالعرب او الشعب الحالى الذين وصلوا قبل 1500 سنة و احتلوها وعاشوا فيها و اسلوب حياتهم مغايرة تماما تماما و الف بالمئة عن حياة و اسلوب و ابداع و حضارة الفراعنة النوبيين … و يكفى مثالا ان عمرو بن العاص احرق مكتبة الاسكندرية العالمية و سبب باحراق و ابادة جانب مهم من الحضارة اللانسانية ……. و نفس الكلام يصح قوله عن حضارة وادى الرافدين و شمال افريقيا و ايران و القسطنطينية و ….الخ ….الخ ,

  13. بالنسبه لصفقة الطائرات المقاتله su35 الروسيه التي تريد مصر شرائهم فأذكر أمريكا من فترة بسيطه هددت تركيا في حال اشترت منضومة الدفاع s400 الروسيه وهذا تهديد وقح وكأن الدول تتبع لأمريكا هذا غير مقبول تركيا لها الحق بالشراء المنضومه خصوصا أن هناك دول بحلف الناتو تمتلك منضومة s300 مثل (اليونان – بلغاريا – سلوفاكيا) وامريكا و تحالف الناتو لم يعترضان فلماذا الاعتراض على حق تتركيا بالشراء وطائرات su35 الروسيه التي تريد مصر اقتنائهم هناك دول تمتلكها مثل (أندونيسيا – ماليزيا – الجزائر – الهند – الصين) وأمريكا لم تعترض فهذا تدخل بشان سيادي لذا كل دوله تتسلح بشكل سيادي ومن اين ماتريد اما بالنسبه لرفض مصر الانضمام فأمانه موقف يحترم إيران تدعم قوى المقاومه في غزه واليمن وجنوب لبنان وهي ضد كيان العدو الإسرائيلي فلذا كل الاحترام للموقف الوطني الرجاء النشر

  14. مصر حضارۃ عريقۃ وجدت قبل الاف السنين قبل جميع الدول العربيۃ يجب ان تكون في القيادۃ وليست تابعۃ ٓ راي من المغرب

  15. لا يجب المبالغه في اعطاء اهميه اكثر من اللازم لامتناع مصر عن المشاركه في الناتو العربي .المشروع ولد ميتا والسعوديه التي كان من المفترض ان تكون عمود الخيمه في هذا الحلف تخلت عنه وانسحبت من الميدان السوري بعد ان حققت سوريا وحلفاؤها انتصارا عسكريا واضحا على قوى التدخل العسكري المدعومه من الولايات المتحده والاتحاد الاوروبي ودول الخليج وبعد الخلافات التي حدثت بين تركيا وقطر من ناحيه والسعوديه والامارات من ناحيه اخرى وخلاف تركيا مع الولايات المتحده حول دعم الولايات المتحده لاكراد سوريا والخلاف حول صفقه اصواريخ اس ٤٠٠ التي وقعتها انقره مع روسيا كل هذه الخلافات اجهزت على الناتو العربي .
    بالنسبه لموضوع التقارب الذي يحدث بين مصر والاردن والعراق لا اعتقد انه يمكن وصفه بالتحالف ولكنه محاوله اردنيه للخروج من المأزق الذي تمر به والضغوط التي يتعرض لها للموافقه على صفقه القرن من قبل اسرائيل وابن سلمان ،هذه الضغوط التي تهدد بزعزعه استقرار الاردن .نعم هي حركه اردنيه تكتيكيه لا ترقى الى مستوى التحالف فمصرالسيسي لا تستطيع الفكاك من كامب ديفيد والابتعاد عن علاقتها مع الولايات المتحده ودول الخليج كما ان العراق ليس حر الحركه وهو مقيد بعلاقته مع ايران من ناحيه والولايات المتحده من ناحيه اخرى..الاردن ونعني هنا النظام الاردني في مازق سببته له صفقه القرن وما يتبعها من ضغوط سياسيه واقتصاديه باتجاه الصفقه وضغوط شعبيه قويه تمنعه من الموافقه على صفقه القرن..الموقف السليم للاردن هو ان يلتحق بمحور المقاومه ولكن بنيه النظام والقيود التي تفرضها عليه انفاقيه وادي عربه وعلاقاته الاستراتيجيه مع المعسكر الغربي تجعل مجال المناوره امامه محدودا.

  16. مصر دوله غير معتديه ~ وظهر ذلك عند رفض الاعتداء على شعب اليمن ~ مصر ستحمى الخليج اذا تعرض لاعتداء وقد فعلت فى تحرير الكويت ~ اما تنوع التسليح فهذا سببه ان السيسى عندما كان قائد للمخابرات العسكريه اكيد كان يعلم ان السلاح الامريكى مبرمج حين يتحرك يرسل رسائل بالزمن والمكان بمعنى تكنولوجيا غير صديقه…

  17. لا يعني انسحاب السيسي مما يسمى بالناتو العربي، والأصح الصهيوني، أي شيء. لقد تعلمنا في السنين المائة الماضية أن أنظمة سايكس بيكو تتصالح احيانا وتتقاتل احيانا اخرى دون سبب مفهوم وبغض النظر عن إعداد الضحايا من الشعب العربي المسكين. ويبدو أن تصالح أو تضارب هذه الأنظمة مجرد مسرحيات تقوم بها الأنظمة تبعا لما يصلها من ولي أمرها في الغرب أو الشرق وذلك للحفاظ على حدود سايكس بيكو وتاخير ولادة مرجعية جديدة تقود الأمة من جديد إلى النصر والعزة والكرامة

  18. إلى محمد الطحان

    أتفق تماما مع ما جاء في تعليقك، يوجد بعض المندسين الذين يشتغلون مع كيان الأبارتايد إسرائيل نظير ما يحصلون عليه من شيكل، وهؤلاء ينشرون تعليقاتهم هنا في رأي اليوم، ويكونون في أغلبيتهم المطلقة من الشعوبيين والعرقيين البربريست الحاقدين على العرب والمسلمين.. وبخلافهم فإن الأمازيغ الأحرار والكرد الطيبون والآشوريون والسريان.. كل هؤلاء إلى جانب القضايا العادلة وعلى رأسها قضية فلسطين..

  19. اظن تحليل اخونا ابو خالد هذه المرة ينبت من التمني للاسف لان الكائنات كالسيسي وأشباهه تستمد شرعيتها من واشنطن وتل ابيب… واذا ما رفع احد منهم صوته اخرسوه!!

  20. جزء كبير من المساعدات الأمريكية عبارة عن مبالغ يتم دفعها لجدمات استشارية هدفها توريط الدولة بالمزيد من الأفكار النتنة التي تسمح لرأس المال الصهيوني أن يدخلها ويبدأ بالتحكم بها في كل جوانب الحياة

  21. هذا الخبر يذكرني بالخبر الذي تم نقله في هذه الصحيفة قبل أيام : الملك الأردني يلبس اللباس العسكري .
    هؤلاء ليس لديهم الشجاعة للمقاومة .
    والأيام بيننا .

  22. إلى غزة العزة وور
    الشعبان الجزائري والسوداني شعبان عربيان أصيلان، وهما يناضلان من أجل إقرار الديمقراطية في بلديهما، إذا نجحا في ذلك سيكون نجاحهما منطلقا للشعوب العربية للسير على منواليهما، وستتمكن من كنس الأنظمة المستبدة والفاسدة التي تتواطأ مع إسرائيل لاستمرار احتلال فلسطين صونا لمصالح تلك الأنظمة التي تجند المرتزقة والجبناء والخونة من أجل بث الفتنة السنية الشيعية والعربية البربرية بين أبناء الوطن الواحد. المستقبل العربي لن يكون إلا وضاء ويبشر بالخير، رغم أنف أعداء الأمة العربية الحاقدين عليها والذين يوالون دولة الأبارتايد المسماة إسرائيل..

  23. هناك اتجاه او توجه عام بين حلفاء أميركا التاريخيين في المنطقة لأظهار قدر من العداء لسياسات اميركا، واتخاذ مواقف لا تذهب الى حد وصفها بالتغيير.
    الاردن : الملك يخاطب الشارع ويتحدث عن مخططات وصفقات واعداء على الحدود ورفض اردني لصفقة القرن
    السعودية : تناكف اميركا علانية قبل شهور في أوبك وترفض صلافة مطالب ترامب بخفض اسعار النفط، وتعود قبل أيام وتهدد بقطع علاقة نفطها بالدولار
    مصر : تتجه الى روسيا لشراء طائرات بديلة للطائرات الامريكية وتدخل في أزمة مع واشنطن بسبب ذلك.
    الكويت : تعود الى لغة الستينات ويتصدر رئيس برلمانها المشاهد الخطابية المدافعة عن الحق الفلسطيني في اكثر من محفل عربي ودولي ملهبا الجماهير وشاحذا للاقلام.
    مشاهد سوريالية لا تتناسب وحجم القوات الامريكية في بعض هذه الدول ومقدار انخراطها في حصار غزة والاهم عقيدة جيوشها الامريكية المتغلغلة في تنظيمها وتدريبها وتسليحها.
    قد تكون (وعلى الارجح) هذه المواقف المبتورة عن السياسة العامة لهذه الدول ليست جزء من سياسة تغيير اتجاه الدفة بقدر ما هي محاولات تنصل مما هو قادم خوفا من انفجار الشارع إن اظهروا حقيقة تماهيهم مع السياسة الامريكية التي تسير نحو تصفية القضية العربية لصالح التصور الاسرائيلي.
    الموجة الثانية للربيع العربي عادت بثبات وبتجربة، وتنفيذ صفقة القرن قد تضيف وقودا للحراكات الناشئة، والانظمة المذكورة اعلاه تفضل أن تظهر بمظهر الرافض للتسوية وتحاول خلق مسافة بينها وبين واشنطن.
    عندما تعترض مصر ناقلات النفط الايرانية في قناة السويس، وترفض عمان اعادة العلاقة كاملة مع ايران او مع سوريا ، بإمكاننا ان نجزم ان هذه هي السياسة الحقيقية التي تحكم هذه الدول، وان المواقف الخطابية والمناكفات مجرد ستار دخاني

  24. شخصية الرئيس السيسي يمكن وصفها بالبراجماتية (العملية) وهذه الشخصية هي التي دفعته لعزل الرئيس مرسي والحلول مكانه وتلقي المليارات من حلف الخليج , وبالتالي أي قرار يصدر عنه هو قرار خاضع لمبدأ (المنفعة) , تماما عندما جرم التعامل مع حماس ثم بعد ذلك تراجع وسمح باللقاءات معها حتى يكون وسيط نزيه بينها وبين الأسرائيليين , مما يدفعنا للقول بأمكانية التراجع عن هذا القرار في بأنتظارتوفر عروض ومحفزات مغرية .

  25. ملعونة كل المساعدات التى تتحكم فى شعوب البلاد . لا أمل فى بشائر الخير مادمنا نتوسل الى الآخرين .

  26. إلي الأخوه والأخوات قراء هذا المنبر الحر بعد التحيات والاحترام

    هناك معلق يكتب تحت إسم غزه العزه أعتقد جازما أنه لا ينتمي لا لغزه ولا لأي دوله عربيه..أنه يحمل معه دائما البنزين والولاعه لإشعال الفتنه وإحباط أي أمل..سبق أن حذرت منه ومن أسلوبه لا أريد الذهاب بعيدا والقول أنه هاكرز اسرائيلي رغم كل ما يكتبه من تحريض وفتنه طائفية وسباب وتخوين بدون سبب مقنع سوي أداء دوره المشبوه اقرؤوا جميع تعليقاته تعرفون من هو بدون عناء

  27. السباحة في شبر مياه .
    هذا هو لب المقال ومعظم الردود عليه.
    مصر والاردن تابع ذليل لواشنطن ولا يقوى احدهما او كلاهما على الخروج عن بيت الطاعة.
    يعني لا تعملوا منها بطولات وسيناريوهات افلام هندية.

  28. للتوضيح. مقام الصحابي الجليل جعفر الطيار وليس ابو جعفر الطيار. هو جعفر بن ابي طالب، وهو كأخواته ووالديه حموا وصاحبوا الرسول ص في أعز الضيق والمحن. هو من ترأس وفد الهاجرين في الهجرة الاولى الى الحبشة.

    سمي بالطيار لانه استشهد في معركة مؤتة وقطت ادرعه. ولما وصل هبره للرسول ص. حزن لفراقه وبشر المؤمنين با الله استبد ذراعيه بجناحين كالملائكة يطير بهما في الجنة.

  29. لا اصدق على الاطلاق بان السيسي يمكن ان يخرج عن طوع ترامب ولو لثانية واحدة

  30. اذا صحت الاخبار بانسحاب مصر من حلف الناتو العربي فيكون اتخذ خطوة على الحفاض على كرامة مصر وجنب جيش مصر العروبه التدميره بحرب المخططه مع ايران لصالح الكيان الصهيوني لالحاقه بالجيشين العراقي الذي انجل والجيش السوري الذي انهك بقتال الارهاب العالمي الاسلاموي لتفضى الساحه للصهاينه واذنابهم الاعراب لتمرير كل صفقاتهم المشوءومه بداء من صفقة القرن ومرورا باتفاقات الغاز والنفط الاستعمار الاقتصادي والسياسي الجديد ودمج الكيان الصهيوني الغاصب لارض فلسطين في منظومة الامه العربيه وامم الشرق الاوسط

  31. خير ما فعل النظام المصري وهو الانسحاب من الاحلاف المدمرة والمهلكة للبشرية وخصوصا للبشرية بالشرق الأوسط وغرض هذا الحلف معروف للجميع خصوصا بمصر الشامخة وهو تدمير دول الشرق الأوسط الكبرى حرفيا لمصلحة الكيان الصهيوني الوسخ وهى تدمير دول (أيران ومصر والسعودية) ولذلك يفرض حصار مميت على أيران لتجويع الشعب ومجى نظام صديق للصهيونية ومحاولة فرض حصار على مشتريات الأسلحة المتطورة لمصر والان تم توريط السعودية في حرب اليمن ومن قبل تم توريط السعودية في الحرب الاهلية بسوريا وعندما فشلت تلك الأمور في تدمير مصر والسعودية وأيران نهائيا تم اختراع حلف الناتو العربي لغرض شرير لتدمير أيران الإسلامية وتدمير كبرى الدول العربية بشريا وماليا وهم مصر والأردن والسعودية !!! وأنا أقترح على كبار قادة الدول الإسلامية الكبرى ماليزيا وأند ونسيا ونيجيريا وباكستان وبنجلاديش بعقد مجلس صلح أسلامى للصلح بين أيران والسعودية نهائيا حيث مصر والأردن ليسا في علاقة كراهية أو منازعات بينهما والمشكلة مع السعودية فقط مع أيران وهى مشكلة شخصية بين عائلة واحدة أل سعود ونظام أيران الإسلامي حيث السعودية فقدت السيطرة على مراكز نفوذها الإقليمية لمصلحة أيران من العام 1990 وحتى الان لهذا جن جنون أل سعود ويريدون تدمير دولتهم مع أيران مع دول المنطقة فقط لان السعودية لا تسيطر على دول مثل لبنان وسوريا واليمن والعراق وبالطبع سلطنة عمان والكويت وقطر !! يجب أن يعى نظام أل سعود أن الصهاينة والامريكان ليس لهم أصدقاء أو حلفاء وأنما مصالحهم فقط .

  32. الحروب الطائفية اشعلتها إيران في العراق و سورية و اليمن بضوء اخضر صهيوني. السيسي هو مجرد دمية و لن يخرج عن اسياده الذين جاءو به. كلا محور إيران و محور الصهاينة رحبا جداً بانقلاب السييسي. كلا المحورين متامرين على الشعوب العربية. من السذاجة الاعتقاد ان يأتي خير منهما. الأولى ان نكتب و نهنيء الشعبين الجزائري و السوداني على نجاح ثرواتهما و نتمنى ان تنتشر عدوى نجاحات الثورات العربية لان الشعوب الحرة هي التي فقط من يدافع و يحرر و يستقل.

  33. Al Syssi Egyptian army is so weak if you compare it with Al Shazly Egyptian army. I served under Al Shazly army as a reserved officer during 1973 war. The difference is so huge.

  34. الاخ شهاب من تونس
    اولا مرسي لم ياتي بارادة شريحة واسعة من المصريين اذ حصل على 5,3 مليون صوت في الدور الاول وهذا هو نصيبه الحقيقي من المؤيدين من 53 مليون مسجل في اللوائح الانتخابية ومن 85 مليون مصري , و كسب الجولة الثانية لان العديد من المصريين انتخبوه عندا فى الفريق احمد شفيق الذى كان يمثل امتدادا لمبارك .
    ثانيا مرسي لم يكن في يوم ما رئيس كل المصريين بل كان رئيس جماعة الاخوان يحكم بارائهم ومقترحاتهم وافكارهم , والدليل انه يوم خرج امام الجمهور في خضم ازمة البيان الدستوري ومشكلة صياغة الدستور لم يتوجه الى الشعب المصري بل توجه الى اخوانه قائلا : انا الان بين اخواني وابناء عشيرتي الذين هم الاخوان ولم يكن محاطا الا بهم ,فماذا يعني هذا يا سيد شهاب !!
    ثاالثا كل الإخوان ليست لهم الأهلية لحكم دولة مصر لأنهم كونوا لأنفسهم دولة خفية يترأسها المرشد محمد بديع و أهداف دولتهم معاكسة تماما لأهداف الدولة المصر و للشعب المصري و حتى إسلامهم مخالف لإسلام المصريين فإسلامهم جاء به حسن البنا و إسلام المصريين جاء به محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم و هى جماعة مسكونة بالطائفية والشوفينية والنزعة الاستبدادية يكفي انهم طالبوا شباب مصر بالذهاب لسوريا للجهاد بحجة ان بشار الاسد علوي !!!
    رابعا على ذكر بشار الاسد الم يكن بشار الاسد هو ايضا رئيسا شرعيا منتخبا فلماذا حلل الاخوان الثورة عليه ولم يحترموا الصندوق ام ان الثورة على بشار حلال وعلى مرسي حرام
    خامسا الاخوان لم يكونوا خطرا على اسرائيل فمرسي ارسل رسالة لصديقه الوفي شيمون بيريز و عصام العريا دعا يهود مصر الذين تركوا مصر فى الخمسينات للعودة كرها فى جمال عبد الناصر و انظر الى اردوغان الاخوانجي بلده تستقبل استقبلت يوميا 20 رحلة من تل أبيب . و ما يحدث بينه و بين نتنياهو مجرد تراشق اعلامي .

  35. الي بلا مزح
    غلق معبر رفح كان بسبب انحياز حماس التام لقطر و تركيا و مساندتها للجماعات الجهادية فى سيناء وهذا و بعد تصالح حماس مع المخابرات المصرية فى مصر و فك ارتباطها بحركة الاخوان و اثبتت حماس تغير الحقيقي و دعمها لامن مصر تغيرت الاحوال كثيرا و تم فتح المعبر قترات اطول كم تم تزويد القطاع باطنان من السولار المصري ، اكذوبة ان مصر تمنع النفط الايراني عن سوريا فندها السيد مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس مرتين و ليس واحدة و قال ان مصر لم تنع اى سفن ، مصر اجرت اصلاح اقتصادي حقيقي و ارتفع احتياطي النقد المصري 44 مليار لاول مرة فى تاريخها ، الكل يلوم مصر على عقد اتفاقية كامب ديفيد ولا احد يتحدث عن الظروف الاقتصادية الصعبة و الضائقة المادية التى عاشتها مصر ودفعت الرئيس الرئيس السادات لاخذ هذا القرار ، على حد علمي انت جزائري وبلدك من الدول التى تحتوي على ثروة نفطية ضخمة فلماذا لا تذهب انت و جيشك و تحاربوا من اجل فلسطين ؟ ام ان المزايدات على مصر هى اسهل شئ عند العرب جميعا !! كل العرب قاطعوا السادات و شتموه حين وقع الاتفاقية و اليوم كل الدول العربية تقيم علاقات مع اسرائيل سرا و تتودد لسيد البيت الابيض علنا…

  36. يا شهاب (المغفلين) في تونس ؛
    كيف تسمح دوله مصر العميقه أن يعتلي رأستها عميل صهيوني ؟!!
    كفايه سذاجه واستعمل عقلك ، وكفايه تكرارا لكلام دجلين وصبيان المرشد !

  37. سيدي بكلمات قليله ليس هناك حاكم عربي يجرؤ على قول لا للامريكي الكل يسر في قافله واحده قافلة الأمريكان السيسي مازال حتى هده اللحظه يحاصر سوريا ويمنع عنها المشتقات النفط ثم تقول انه مع ايران وايران ياسيدي السيسي تحصل على نباركه ترامب السيد لتعدبل الظستور

  38. قلت للاستاذ عبد البارى من زمان فى كل تعليقاتى السيسى من اخلص وانقى واذكى ما انجبت الامة العربية ويفوق عبد الناصر ذكاء ويوازية وطنية وعرف كيف يلملم اشلاء ويصنع منها ملحمة وقال بكرة تشوفوا مصر والان بنشوف بشايرها .تحيا مصر بشعبها وجيشها وقاداتها وعموما الرجوع للحق متأخرا خير من عدم الرجوع…برجاء النشر

  39. لو بدها تشتي كانت غيمت ..مثل شامي معروف ولو ان مصر ستستعيد دورها القومي كما نتمنى لما ساهمت وماتزال في زيادة معاناة الشعب السوري من خلال منع واردات النفط الايرانية اوغيرها من عبور قناة السويس الى سوريا منذ اكثر من 6 اشهر وما تزال بالرغم من كل الاتصالاتمعهه من الحكومة السورية ولكن بلا فائدة كما أكد رئيس الوزراء السوري…حسبنا الله ونعم الوكيل

  40. أنا و على الرغم من أني من أكثر متابعيك، و اتبنى تقريباً ما تتبناه من أفكارٍ و معتقدات، و لكن اعذرني القول في أن هذا المقال ينافي الكثير من العقل والمنطق و الصواب !

    أوله، أن ما يدعى بالرئيس السيسي هو منقلب على رئيس شرعي جاء بانتخابات نزيهة و على الرغم من إختلافي الشديد مع نهج الرئيس المنقلب عليه و جماعته إلا أن الحق أحق أن يتبع و الحق هنا أن السيسي انقلابي وخائن للأمانة !

    ثانيه، أنه أثبت وبما يدع مجالاً للشك أنه عميل صهيوني بدرجة إمتياز! و لا يمكن للعميل أن يشكل أي خطرٍ على الكيان باقتنائه للأسلحة و العتاد و الطارئات مهما بلغت من تطور و ايا كان مصدرها !

    ثالثه، أنه عبد للمال، يكنز منه على قدر ما يستطيع هو و عصبته و الملتفين حوله من أصحاب المصالح أو المتزلفين، و لذلك إن كان هناك خطوة مصرية للإبتعاد عن الناتو العربي المجرم طبعاً بحق الشعب اليمني، فلا يمكن أن يكون ذلك إن صح إلا نوعاً من أنواع الإبتزاز لنهل المزيد من المساعدات و التبرعات من هنا و هناك !

    و آخره أن مصر سيدي الكريم أصبحت إمتداداً للكيان أكثر من ذي قبل بكثير، و أن عميلها اليوم يتربع في أعلى هرم السلطة في مصر و لذلك لن تخرج مصر عن بيت الطاعة الخليجية و عن أسيادها الصهيوأمريكية إلا بتخلص شعب مصر منه ! و إن ذلك انشالله لقريب

  41. إلى جزائرية

    ليس لدى دول الخليج مشكل في تقديم الريع النفطي لدولة في حجم مصر، لقد أعطت للقاهرة ما يفوق الخمسين مليار دولار وهي على استعداد للدفع أكثر، وحين تتملل مصر وتقرر الانسحاب من حلف الناتو العربي، فهذا دليل على أن هذا الحلف قد انهار، وأن مصر في طريقها للعودة إلى موقعها الذي كانته في الخمسينات والستينات في عهد القائد الخالد جمال عبدالناصر، وإذا كانت إلى جانب مصر، إيران واليمن والعراق وسورية ولبنان، فهذا يعني أن دولة الأبارتايد إسرائيل قد دخلت في المأزق التاريخي، وأن وجودها أصبح موصع شك.. لن أمل كعربي قومي أبدا من الترديد: إن العصر الذهبي هو الذي مر ولكنه الذي سيآتي قريبا إن شاء الله..

  42. سياسة مصر ثابتة ولا تتغير ولا تشترى قوتها بالمال قبل كدة الرئيس السيسي طلب قوة عسكرية عربية مشتركة واول من رفض الفكرة السعودية اة الفرق بينهاوبين الناتو العربى المزعوم مصر لاتنصاع والدليل حرب اليمن الاخيرة سوريا ليبيا اجزائر السودان لا نستخدم لغة المكايدة وايران ماذا فعلت عشان نحاربها اهى فزاعة امريكا للخليج

  43. عزيزي المحترم الاستاذ عبد الباري عطوان
    فقط للتوضيح : في الكرك ضريح ضريح جعفر الطيار بن ابي طالب اخو الامام علي عليه السلام الذي استشهد في معركة مؤته ضد الروم وهو ليس بامام
    , مع فائق الاحترام

  44. هل رأيتم كيف كان يجلس رئيس مصر أم الدنيا بين يدي سيده؟ أنا أستبعد أن يشتري السو 35 إلا بأوامر أمريكيه لتفكيك الطائره ودراستها من قبل خبراء أمريكان وصهاينه. هذا ينطبق على إس 400 التي ستباع لأردوغان.
    أما الضجة المفتعلة لكلا الصفقتين، فما هي إلا لإظهار الرئيس والسلطان كبطلين قوميين لا ينصاعان لأمريكا.
    إذا كان الرجلان بطلين، فعلى الرئيس المصري أن يخرج من مأزق المعاهدات المصرية الصهيونية والسفاره الصهيوني في القاهره بإجراء استفتاء شعبي على معاهدات الذل والسفاره، وله في الكيان الصهيوني أفضل مثال، فقادة الكيان يجرون دائما الإستفتاءات لقبول معاهدة أو رفضها. هذا مع العلم أنهم كلما عاهدوا عهدا نقضوه. أما السلطان فليقطع العلاقات الدبلوماسيه والتجاريه والعسكريه ليصبح زعيما للعالم العربي، كما كان يظن أن يكون عندما قام بتمثيلية عدم مصافحة بيريس.
    وعليه أن يدفع تعويضات للشعب السوري والليبي على ما أجرم بحقهما خدمة للكيان اللقيط. عندها يصبح الرجلان بطلين في نظر شعبيهما ويزيلا غبار الذل الذي دثرهما من أخمص قدميهما إلى ما فوق رأسيهما.

  45. على اي رئيس مصري مصارحة شعبه بالواقع الفعلي .. هل يقبل الشعب بالهيمنة الامريكية و فخ القروض لاضعاف مصر ام البدء بشد الحزام خصوصا على الطبقة الغنية و امتلاك الكرامة و العزة و السيادة الوطنية و تفعيل خطط اقتصادية مشابهة لما حدث في مصر عبد الناصر عندما وصل الدين الاجنبي الى ادنى مستوياته وتأسست مئات المصانع الكبيرة و انتعشت الزراعة بانتاج القطن و السكر وغيره . القرار بيد الشعب المصري . .

  46. لكن هؤلاء غادرون ومتكالبون ويتناوبون الغدر وتجمعهم غايات واحده ويلتقون في نقاط مشتركه… وإذا ما غربت الشمس وحل الظلام سيجلسون على طاوله واحده… أمام سيدهم المتنفذ المسيطر الذي لا يستطيعون الهمس أمامه. . وقد نحسبهم واحد وقلوبهم شتى ولكنهم في هذه المعركه يعملون تحت قياده واحده… ماذا لو…
    كان هنالك مكيده كبرى… وكان هنالك خطط خبيثه ماذا لو كان هؤلاء يهيئون للحظات عصيبه يغرقون بها مصر بالفوضى والصراعات الدمويه … وان تصبح مشغوله في ذاتها واغرقوها بالمشاكل وحاصروها وسحبو البساط من تحت هذا الرئيس الذي لم يستطع الوقوف بدون ملياراتهم اللعينه.. ماذا لو كانو يخططون بمكر ودهاء ومصالحهم لا تستدعي مشاركه الجيش المصري واقحموه في صراعات أخرى وبإتجاهات مختلفه.. هنا أو هنالك.. ماذا لو.. وماذا لو.. وماذا لو..؟؟؟؟؟؟؟
    ألم تعلمنا التجارب الضخمه.. والغدر المتلاحق ان لا نصدق بسهوله… وان البساطه التي نفكر بها تدمر حاضرنا وماضينا وتأسر مستقبلنا.. لماذا يذهب السيسي لشراء طائرات روسيه او امريكيه هل ليحارب اسرائيل وهل ما فعلته روسيا في سوريا يوحي بأن هذه الدوله تكن لنا الحب والاحترام والخير وستدعم معركتنا الكبرى مع هذا العدو الغاشم هل ستدعنا روسيا من أجل ازله ابنتها عن الوجود.. الم تغدرنا ذات يوم قريب وبعيد.. وباعتنا اسلحه مثقوبه… لا اظن ان هنالك من يكن لوطنا العربي. لشعبنا اي خير أو موده
    وإذا كان صحيح سيتمرد السيسي على امريكا ويريدون ان يجعلوه بطلا أسطوريا وقائدا قادرا على الاستداره وتغيير الوجهه.. بالنسبه الي سأتهيأ نفسيا وفكريا لمؤامره قذره وفوضى عارمها يختزلها صناع القرار لمصر… ويريدون الهائها بنفسها ريثما يتمو عدواناتهم الغاشمه… ويستبيحو دماء الامه بينما الجيش المصري يحاول السيطره على الثوره العارمه القادمه نتاج انهيار اقتصادي وسحب الثقه وإغلاق صنابير المياه…. وربما إلقاء ورقه سد النهضه… وعذرا لا استطيع خط كلمات متفائله… وكل هذه الوحوش الماكره تتطل برأسها وتبتسم ابتسامات صفراء وتلقي علينا بعناوين مزخرفه وتشتت الانتباه ريثما تغرز مخالبها في الأجساد المخدره والعقول المحنطه وامه تمزقها العاطفه والرمانسيه السياسه وحسن ظن بأمم متكالبه…. لا يصلح معها غير المقاطعه الكامله… والاعتماد على النفس ولن يحمينا لا طائرات شرق ولا غرب ولن يدافع عنا سوى نحن…

  47. رغم تفاهة الدعم الأمريكي فانا اشك ان يبتعد السيسي عن الكفيل الأمريكي خوفا علي عرشه كما حكام السعودية و الإمارات و قطر، سيكون أمراً رائعا ان تعود مصر حرة في قراراتها و تري الأمور من منظور المصالح العربية العليا بعد ان كبلت أيديها كامب ديفيد المشؤومة و جعلت هذا العملاق الكبير قزما مستكينا يري أشقاءه يقتلون و يسحلون و هو في موقف المتفرج حتي وصلت النيران الي داره …..لكن اشك في العسكر حتي الممات

  48. ماهو الا اسلوب من السيسي لابتزاز الاموال من الخليج,اليهود وبمساعدة اميريكية عينونه في المنصب فلا تتوقع منه ان يستطيع ان يقول لا للامريكان

  49. العدو الاسرائيلي ما زال يقتل و يعتدي على الفلسطينيين و الاسرى في غزة و الضفة .. يجب تنفيذ وعد المقاومة بتلقين العدو درسا . صواريخ المقاومة جاهزة للردع و يجب عدم الاستماع الى رأي وسطاء التهدئة التي تتماشى مع العدو الاسرائيلي و لا يحك جلدك غير ظفرك و شعب غزة هو الذي يعاني وحده .. اين فك الحصار وهو الهدف الاساسي وليس الاتفاق على هدنة و اضاعة الوقت فيها في كل مرة .. اين الارباك الليلي .. لن ينفع مع العدو الا ايلامه زوعندها يتحرك بالايلام الايلام فقط .

  50. نتمنى من الله عز وجل أن يحيد مصر وينأى بها عن هذه الحروب القذره التي تستهدف استئصال شعوبنا.. تبقى مصر في منأى وبر امان لشعوبنا و أن تكون نقطه ارتكاز ترتكز عليها امتنا العربيه والاسلاميه .. ونسأل الله عز وجل أن لا تشارك مصر في الجرائم الكبرى المرتقبه.. المزمع ارتكابها وان لا تكون من ضمن هذه الوحوش التي ستتصارع على ارضنا لتفتك بأمتنا وتحاول قتلها قدر الاستتطاعه.. لتخلي الارض.وتهيئها للغزاه.. . تبقى مصر تضمد جراحنا… وتعيد بناء امتنا وتعود إلى مركزها الطبيعي الذي لا يليق بأحد سواها حظن الامه الدافئ مرجعيتنا مدرستنا.. ازهرنا الشريف شعبها الطيب اخانا الكبير… صاحب الخبرات العظمى صاحب التاريخ… الصنايعي المحترف..
    لا تذهب مصر بعظمتها… يجرونها كأنها احد فيله ابرهه… ويضعون جندها خير جنود الارض في الصفوف الأولى وفي الواجهه وفي وجه المدافع… مثلما فعلو مع جيش السودان في اليمن

  51. استاذنا عبدالباري ، رغم هذه الامنيات الطيبة والأماني المفرحة…الا ان الشك يعترينا أن يحدث هذا …لأن من شب على شيء شاب عليه !!!!

  52. قرار السيسي في التقارب مع روسيا و شراء اسلحة هي خطوة في الاتجاه الصحيح . انتصار حرب اكتوبر 73 و بتخطيط من جمال هبد الناصر في الاساس كان باسلحة روسية وليست امريكية . مصرو شعيها ستبقى قوية و حازمة بمبادئها الناصرية الى الابد رغم انف الاعداء .

  53. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد اخواني الكرام كفانا من احلام اليقضة من اخد التزكية من واشنطن لايمكن ان يخاصمها انها فقط مسرحية جديدة لالهاء من بقي في قلبه اسلام وايمان على قلتهم ونسق لها هناك بواشنطن في لقاء السيسي مع ترامب الاخيرفليس هناك خوف من انقلاب ولا من تغيير الكل متحكم فيه هناك فما يجري بالسودان والجزائر مشكوك فيه لانه لم ياتي بجديد نفس القصة دهب ديكتاتور وجاء اخر اما ما تريده الشعوب فالغرب له بالمرصاد لانه يهدد مصالح الصهيوامريكي وعملائهم في وطننا العربي على استعداد حتى لحرق الاوطان وهم رهن الاشارة مصر لو ارادت الرجوع الى الصف العربي الاسلامي فما عليها الا رحمة ايتام غزة بفتح المعبر بدون قيود اما شراء الاسلحة المتطورة لهم وليس لنا انما ياتي في باب تغيير الكفيل الدي لاتهمه الا مصالحه اما صفقة القرن فتنفيدها جار على قدم وساق و في اعلى المستويات فهم الان اي المتحكمون في خيوط اللعبة يحاولون تغيير قناعات الشعوب اتجاه القدس واليهود وبعض المسلمات الاسلامية بشتى الوسائل واليكم قصتي الشخصية لقد حضرت خطبة الجمعة في احدى المساجد اد كان عنوانها فضائل شهر شعبان وركز الخطيب على حدث تغيير القبلة من قبة الصخرة الى الكعبة الشريفة في العام الثاني للهجرة اتدري اخي عطوان سياق الخطاب والله مانه كتب في واشنطن كله ايحاءات بالصبر وعدم التعصب لا للمكان ولا للزمان مدكرا بان اينما توجه الوجوه فهناك وجه الله وهو للتدكير مسجد قروي اخواني القراء المحترمين مصيبتنا كبيرة ودلك راجع لطول سبات الشعوب بالاضافة الى التغيير الكبير لديها في الاولويات فا صبحت الدنيا كل همها والمصالح الفردية الانانية هي الغالبة في المجتمع العربي من القمة الى القاعدة والله لو خرج السيسي عن المسار المخطط له قيد انملة لن يبقى في السلطة ولو يوما واحدا كفانا كدبا على الدقون اسرائيل ومخبراتها اصبحت تسرح وتمرح في كل الوطن العربي بما فيه مكة والمدينة وما على المنكر الا ان يتبع خيوط الاحداث ربنا لا توخدنا بما فعل السفاء منا وانصرنا وانت خير الناصرين

  54. السبب والله اعلم يكمن وراء التكلفه المترتبه على من يلتحق بحلف الافتراء والتامر وتخصيص مبزانية من الناتج القومي لحلف الشر هذا بحيث يصب في مصانع السلاح الصهيوامريكيه لانه لا يمكن ان تقبل امريكا ان يكون سلاح هذا الحلف من خارج مصانعها ويكون غطائا لحلب السعوديه من اموال الشعب لانها سوف يترتب عليها الجزء الاكبر من التكاليف
    مصر تحصل على مساعدات عسكريه امريكيه ومعها الاردن ففي هذه الحال سوف تقتطع امريكا من مساعداتها لهذه الدول مقابل تزويد الحلف بالذخيره والخرده واعفاء هذه الدول جزئيا من ما يترتب عليها من تكلفه لحلف الشر والافتراء والدجل هذا وقتطاعها من المساعدات مقدما وخصوصا اذا ما علمنا ان اخر حروب ال سعود في المنطقه والتي تتخذها غطائا لدعم مصانع السلاح الصهاينه في امريكا هى الدائره اليوم في اليمن
    فربما تنبهت مصر لهذا الفخ وعلمت انه حلف لن يستطيع ان يشن حربا ولو على شلية غنم تحت أي مسمى والمقصود منه بيع السلاح وتخفيض المساعدات المقدمه لهم والتي تدفع مقابل بقاء علم الصهاينه يرفرف في وسطهم

  55. صدق المثل : “من جرب المجرب ؛ عقله مخرب” :
    لقد جربت “الصهيونية مجتمعة” معززة بالعديد من مخبريها من ذيولها بالمنطقة ؛ “الحرب المذهبية” ففشلت فشلا ذريعا بعدما كانت تعول على “استثمار داعش طوال مدة 30 سنة” لكن تم تعريض داعش لمحرقة في ظرف لم يتجاوز السنتين ؛ ما أصاب طرمب “بالهيستيريا” خاص ة بعدما تم إرهاب “دفاعه جيولياني” الذي ولى مذعورا من إيران التي “وعد بقضاء حطلة رأس السنة بطهران” وقبله عندما عاد طرمب نفسه في جنح الظلام من العراق” بعدما توهم أنها تحولت إلى “كازينو لقضاء احتفالات رأس السنة ليعود محملا برهانات “الملايير من الدولارات” بعدما تأكد أن كل مليارات العالم “لا تساوي شيئا أم “عودته لبلده فقط سالما” وبعده بولتون وبومبية الذين ذهلوا لعدم حمل طرمب لهما ولو “هدية رمزية من الزيارة الليلية بالعراق” “فاظر نويل” غادر قبل وصول طرمب بثواني معدودة !!!

  56. انت تتحدث اخ عطوان عن ا السيسي وكأنه مستقل عن المنظومة الأسرائيلية والأمريكية في المنطقة، وتناسيت كيف تم التخطيط للأطاحة بالرئيس السابق وتسليمه السلطة من اجل تمرير مخطط اسرائيل الكبرى من بوابة صفقة القرن!

  57. لا أعتقد السيسي عنده القرار السيادي بأي من الأمور التي ذكرتها والأيام أقصد السنين بيننا

  58. تحليل عميق ورؤية شاملة تنم عن المام تام بحال العلاقات العربية العربية والعربية الخارجية، يبدو إن الرئيس السيسي تدارك الأمر بعد إن قرأ الواقع الذي راهن عليه بأنه يميل نحو الخسارة.. فكما تفضلتم مسألة فشل إعادة انتخاب الرئيس ترامب باتت محسومة في رأي الكثيرون كما إن الانتكاسات السعودية في أكثر من إتجاه خصوصا في اليمن وكذا في محاولة السرية لاغتيال الصحفي السعودي خاشقجي كل ذلك زاد من وضوح ميلان الرهان نحو الخسران في نظر الرئيس السيسي هذا وإذا ما أضيف اليه ذكرتموه من مواصفات التعامل السعودي والخليجي مع الدول العربية التي تحصل على مساعدات منها كل ذلك دفع الرئيس السيسي ليخرج من الناتو العربي الذي أريد له إن يكون شرطي أمريكا في المنطقة والذي تترتب عليه الكثير من المخاطر والمجازفات يقع عبئها على المنطقة وشعوبها دون غيرها وتصب في الصالح الأمريكي والصهيوني.

  59. وضع المملكة المغربية في خارطة السياسة الإقليمية، مع الاخذ بعين الاعتبار الزيارات المكوكية لوزير خارجيتها في منطقة الخليج. و زيارة ملك الاردن للرباط قبل القمة العرببة الفاشلة؟؟؟؟

  60. لا يعني انسحاب مصر من تحالف فاشل من يومه الاول شيئا.
    لا مصر فكت حصارها عن غزة،
    ولا مصر فكت حصارها النفطي عن سوريا،
    ولا مصر فكت حصارها البحري لموانىء اليمن،
    ولا مصر توقفت عن العيش على الأعطية الخليجية والاميركية،
    ولا مصر اوقفت العمل باتفاقات كمب ديفيد.

  61. سيقتصر حلف الشيطان هذا على الدول التي ذُكِرت في هذا المقال القيّم ولكن الى حين , فالسعودية لن تبقى السعودية ولا سيما لعنة “الخاشقحي” لا زالت تتوالى فصولاً ولن تنتهي كما يرغب عرّابو هذا الحلف المشبوه .

  62. نحن الشعوب الاسلاميه والعربية همنا واحد وقضاياها مشتركه..لا نريد العداء مع الشقيقة إيران التي تعتبر عمق للعالم الإسلامي وسلاح قوى ضد الشر الأمريكي..تخوف الأنظمة العربية من المد الإيراني غير مبرر منذ سطوع الثورة لم نجد سوءا من النظام الإيراني بل كان مساعدا لقضايا الشعوب العربية ومنها القدس وفلسطين..قبل الثورة كان حكم الشاه صديق الأنظمة العربية وعدو الشعوب العربية..الايام ستكشف بأن إيران الإسلامية عامل ضغط استراتيجي ضد التغول الغربي والامريكي بحق شعوب المنطقه..والمستغرب لماذا يتم اضعافها وتجويع شعبها

  63. سورياا لن تدخل باي تحالف عربي سلمي فما بالك حربي……واعدك باننا سنحبط ونحاكم كل من يحاول ذلك…..بالشاغوري : كل واحد يخيط بمسلته…..فيديكم اوكتت وفيكم نفخ……وسورياا غير معنية باي شيء عربي مع حار تمنياتنا لكم……بارضكم.

  64. ____ واضح أن السيسي لا يريد ’’ النسيج ’’ على منوال نظراءه السابقين .. الله يفتح عليه و على مصر أبواب التصحيح الصح .

  65. الدول الخليجية هي فقط لحلبها من المال، اما شيء آخر فله رجاله، لقد ساندوا السيسي في انقلابه وساندوا حفتر ولكن في النهاية لن يستقلو عن المظلة الأمريكية فقد صدق ترامب. أما مشكل إيران فلا داعي لاعطائها اكبر من حجمها.

  66. مصر لن تسمح بتفوق سلاح الطيران الكيان عليها، لذلك ستسعي بكل الطرق لامتلاك السو 35 و-57 !
    العقيده العسكريه لم تتغير

  67. ماذا اذا كان هذا القرار مسرحيه لابتزاز دول الخليج لدفع المعلوم؟؟؟؟هل افاق السبسي فجأة و قرر الوقوف في وجه السعوديه و امريكا، لم نشعر ابدآ ان السيسي من هذا النوع من الزعماء، ننتظر لنرى…..

  68. مصر لن تقدم على خطوة الإبتعاد عن امريكا والسعوديه لأنها تعتمد على سياسة حلب السعوديه والإمارات وهي لا ترغب بعودتها لمناكفة إسرائيل العداء ودعم الفلسطينيين …
    والإصلاح السياسي وإعطاءه الإخوان حرية الحركه والنشاط مره أخرى سيجلب لها وجع الراس مره اخرى…..
    أما الهدف من هذا التصريح فهو المراوغه حتى يتبين الى اين سينتهي الحراك الجزائري والسوداني فالوضع الداخلي المصري يطبخ على نار هادئه وقد وصل إلى مرحلة ما قبل الغليان …..

  69. ولا نستبعد ان تظل عضويته مقتصرة على السعودية والبحرين، وربما الامارات أيضا.. اذا كان الحكام موجودن

  70. انسحاب مصر من “الناتو العربي” اذا تأكد:::::نلاحظ أن الكاتب غير مقتنع بانسحاب مصر لان الدعم الامريكي السنوي لمصر لايمكن أن تعوضه روسيا أو ايران عدا عن الدعم السعودي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here