ماذا يعني الهجوم على مركز أعصاب الصناعة النفطية السعودية بالطائرات الحوثية المسيرة؟ اين ترامب وملياراته التي ابتزها تحت عنوان الحماية؟ اين صواريخ “الباتريوت”؟ كيف غير “انصار الله” المعادلات العسكرية؟ وما هو مصير شركة أرامكو؟

Print Friendly, PDF & Email

30 تعليقات

  1. الهجوم الأخير يخدم الدعاية التي تصب في مصلحة الأسلحة الأيرانية على حساب نظيرتها الأميركية فبينما أسقطت المسيرة الأميركية غربال بصاروخ ايراني فشلت احدث الصواريخ والطائرات والسفن الأميركية في اعتراض المسيرات الحوثية ايرانية الصنع وهذا يؤكد وجود فجوة تكنلوجية لمصلحة ايران في هذا المجال الأمر الذي يدفع الكثيرين للبحث عن مصادر تسلح جديدة .

  2. لازم السعوديه تتفاوض مباشرة مع الحوثيين وتوقف نزيف الدم والدمار باليمن والا فاءن دمار اقتصادها محتوم عاجلا ام اجلا

  3. لماذا يوجد احتجاج على معدات اليمنيين وليس ضد معدات المملكة العربية السعودية؟
    هل هو مهم أو أين تستخدم معدات البناء؟
    هل المعدات اليمنية محظورة؟ أو معدات العراق الكيميائية في الحرب مع إيران؟
    أين المنظمات الدولية للرد؟
    إذا كان هذا يضر بالأصدقاء الأمريكيين ، فهل جميع المتهمين هم أطفال يمنيون؟

  4. مع السلامه سعوديه ?
    وهنا بنقول كلام الله
    (لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا)
    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)
    ولسا الحبل على الجرار

  5. شكرا استاذ عبدالباري عطوان
    ضاهر لسه في أموال كثيره في جيوب الخليج والأسلحة مكدسه في مخازن أميركا انها بدايه الحرب العالمية الثالثه حرب اقتصاد وفلوس استعمار دولار

  6. بعد تفجيرات أرامكو السعودية … هل ستقوم أمريكا بتنفيذ شروط اتفاق كوينسي (بالإنجليزية: Quincy Pact).

  7. دماء الابرياء لن تضيع، ومن يوزع الموت والخراب في كل دول المنطقة لا بد ان يشرب من نفس الكأس وكما تدين…

  8. السعوديه دوله فاشله فارغه من الداخل ، السعوديه سياستها لم تنجح في أي مجال على مر السنين سواء على الصعيد الأقليمي أو العالمي ، ألم يدرك هؤلاء القائمين على الأمر فشلهم وفشل سياستهم . من يقرر أن يعادي آمال الشعوب ويكون في صف الأعداء لن ينجح أبدأ لأنه عكس التيار فلا بد له ألا أن يغرق .

  9. روايـة الاعلام السعودي الرسمي وغير الرسمي حـول إن الاستهداف الذي تعرضت له منشاءات ارامكو وقصمت ظهر الانتاج النفطي السعودي والعالمي التي كانت تقـول ان الاستهداف جاء بطائرات مسيره وحاولوا التبرير لعدم كشفها لهم وبالتالي اسقاطهـا كونهـا ( درون ) لايمكن كشفه بالرادارات ولا يمكن اسقاطـه بمنظومة باترويت الامريكيـة , وللأسف الكثير من العقول الغبيـة ذهبت مـع هذا التبرير واجترتــه
    ولكـن اليوم تغيرت هذة الروايـة حيث الامريكان والاسرائيليين ومعهم السعوديين يؤكدون متيقنيين إنهـا نفذت بصواريخ كروز ايرانيــة
    وهنـا من حقنـا أن نتسائل
    أين إذا هـي منظومـة صـواريخ باترويت التي في طبيعـة حالهـا إنهـا مخصصه للتصدي الى الصواريخ الباليستيه ؟
    أيـن ذهـبت مئات المليارات التي دفعهـا بن سلمان وأبيه الى تـرامب لشراء المنظومات الدفاعيـة ؟

    اشكاليـة غباء الاعلام السعودي إنه يردد ببغاوية ما يمليه عليه الامريكان والاسرائيليين وينطبق عليه المثل
    إجـه يكحلــه عمـاهـا

    احمد الاسدي
    ايلول 16 2019

  10. ونقلت شبكة (إيه بي سي نيوز) الإخبارية الأمريكية، الأحد، عن مسؤول بارز بالإدارة الأمريكية (لم تكشف عن هويته) أن “إيران أطلقت نحو 12 صاروخ كروز و20 طائرة مسيرة من أراضيها” في الهجوم.

    ووصفت الشبكة الأمريكية الاتهام الموجه لإيران بأنه “غير عادي، ويأتي في وقت تشهد فيه المنطقة توترات شديدة”.

    وحسبما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، أشار مسؤولون بارزون، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إلى وجود تقييمات استخباراتية تشمل صور أقمار صناعية، لدعم نظريتهم بأن إيران مسؤولة عن هجمات السبت ضد المنشآت النفطية السعودية.

    وأوضح المسؤولون أن المعلومات الاستخباراتية تبين أن الضربات لا تتسق مع نوع الهجوم الذي كان من الممكن شنه من اليمن.

    وفي غضون ذلك، نشرت الحكومة الأمريكية صور أقمار صناعية عالية الدقة تظهر، بحسب المسؤولين، 19 نقطة تصادم إثر سقوط قذائف على الأقل في اثنين من منشآت الطاقة السعودية.

    وأفاد المسؤولون أن الصور تظهر تأثيرات تتسق مع هجوم قادم من إيران وليس من اليمن، من دون تفاصيل إضافية

  11. علينا أن لاننسى طائرات إسرائيل المجهول ونشاطها بالمنطقه وخلطها الأوراق حتى تثير الحروب بالمنطقه تنبهوا أيها العرب قبل فوات الأوان .

  12. أمريكا تفكر في اقتناء من روسيا منظومتي س 300 و س 400 لحماية اجواء حلفاءها ،لكن من المستبعد ان يوافق الرئيس الروسي بوتين.

  13. الى مواطن عراقي من بغداد
    اخي الكريم طول العمر و امريكا تشتري السلاح الروسي في العلن و في السر و الان امريكا بتستحي من الاستاذ غازي الردادي و شلته و كيف تقول لهم السلاح الذي اشتروا معطب لا يصلح.
    لك و الى العراق تحياتي و محبتي

  14. أستاذ عطوان لو كان الحوثيون هم من قصف خزانات أرامكو في المنطقة الشرقية لتوقفت الحرب في اليمن في اليوم التالي مباشرة.

    لكن حقيقة الأمر هو أن إيران هي من قامت بالعملية – انطلاقاً من الأراضي العراقية أو من على متن سفن تابعة لها بمقربة من المياه الدولية المحاذية للمنطقة الشرقية في السعودية – وذلك بهدف جس نبض ردة فعل واشنطن بُعَيد الإطاحة ببولتون ومعه جناح الصقور المنادي بالحرب، واختبار مدى جدية الإدارة الأمريكية الحالية في قرارها الأخير هذا، وللتأكد من تخليهم عن خيار الحرب نهائياً، هذا من ناحية.

    ومن ناحية أخرى فقصف إيران لمنشآت أرامكو – واتخاذ الحوثيين كستار بتبنيهم العملية – هي حلقة تصعيدية قصوى في ليّ الذراع الأمريكية والضغط عليها لرفع العقوبات الاقتصادية والتجارية عن إيران، وخصوصاً بعدما اتضح للقيادة الإيرانية جلياً أن إدارة ترامب ليست سوى إدارة تخويفية ليس إلا – أو هكذا يراد لها أن تبدو – ولا قدرة لها على شن عمل عسكري بخلاف ما كان يعتقد كثيرون، مثلها مثل إدارة الرئيس أوباما، بمعنى أن إيران تبين لها نقطة ضعف الإدارة الأمريكية الحالية وهي بدأت تشتغل على هذا الوتر إلى أن تتمكن من رفع العقوبات بالقوة بعدما فشلت تفاوضياً.

  15. من البحرين أو من القطيف أومن العراق أو من الى اليمن أو من الصومال أو من بالي ولما لامن طهران المهم هو أن الهدف أصيب وإصابته مؤلمة حقا . وستزيد من عزيمة أهل اليمن .وهناك مزيدا من الأهداف ال سعود لن يخرجوا منها لا سالمين ولا غانمين .القوة الرابعة عالميا تتعرض لهجوم بطآئرات مسيرة من من ؟ من القوة الرابعة والأربعين بعد المآئة . .

  16. we have to look rationally into the Saudi regime, this is a regime build his existence on the upcoming super power the USA back in the 1940s, , they used their tribal relationship to buy loyalties and that’s it, it used the vast resources of oil and gas to buy up people from different strokes of life in all over the world, to hide its vices and promote fanatic religion needed by his masters the USA to combat its enemies on the cheap, this regimes willingly went to Yemen to bully what he thought the weakest link to get his new dear leader the crown of heroism. Well they calculated wrong now the skies are clear and the price of American protection not worth the $100s billions they spending on it. will they revert back I doubt this the war that make or break this regime.

  17. لم تقم للجزيرة العربية قائمة الا بسواعد اليمنيين. والنظام السعودي واعراب الجزيرة
    لن يمرغ انوفهم في الوحل الا شعب اليمن
    والايام بيننا.

  18. على القوات الامريكية في السعودية ان تبقى واقفه على رجل ونص او على واحده ونص مصير ارامكو هو تدميرها كليا . وهي
    واحدة من الاهداف ضمن 300 هدف استراتيجي للجيش اليمني ردا على تدمير
    كل مقومات الحياة في اليمن.

  19. استاذ عبدالباري المحترم
    بعد التحيه
    المليارات صرفت على الاحلام و الخرده كانت افضل و الطائرات تأتي من عند المهدي

  20. الرئيس الامريكي : ضحك على ال سعود و اخذ ( 700 مليارد دولار ) منهم كجزية ! و باع لهم العاب نارية و اسلحة خردة صواريخ باتريوت التي اخرجت من الدفاعات الجيش الاامريكي منذ عامين !
    و هذا دليل على اقوالي ,
    ———————————————————————>>> 4/9/2019
    أعلنت القوات الجوية الأمريكية عن حاجتها إلى ما يشبه منظومة الدفاع الجوي الروسية “إس-300 !

    وأفاد موقع إخباري أمريكي أن القوات الجوية الأمريكية تنوي شراء معدات تشبه معدات منظومتي “إس-300 بي إم أو 1″ و”إس-300 بي إم أو 2” خاصة منصات إطلاق صواريخهما، وكذلك أجهزة الرادار الخاصة بهما

    وأوضحت قيادة القوات الجوية الأمريكية أنها تطلب ما يشبه منظومتي “إس-300 بي إم أو 1″ و”إس-300 بي إم أو 2” لتدريب القوات الجوية الأمريكية على مواجهة وسائط الدفاع الجوي.

    من الجدير ذكره أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت عبرت عن قلقها من إقدام تركيا التي تعتبر من حلفاء الولايات المتحدة ضمن حلف شمال الأطلسي على شراء منظومات “إس-400” من روسيا. وفي يوم الاثنين الماضي، أعلنت تركيا إمكانية شراء المزيد من منظومات “إس-400”.

    وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس التركي أردوغان وصف “إس-400” بأنها أقوى منظومات الدفاع الجوي في العالم

  21. اخي عطوان الشرق الاوسط برمته في لحطة تاريخبة فارقة فقصف ادرع بقرة ترامب الحلوب له حسابات خارجية اكثر من داخلية واستفاقت برصات المال والاعمال في مشارق الارض ومغاربه في بداية الاسبوع ستبرهن مدى دكاء خرجي كهوف صعدة كما تدعون في صناعة الاحداث بدل تبعية مجمل النظام العربي لارادة الغرب واهوائه فحدث مثل هدا في اوج الاستعدادات لانتخابات امريكية ماتزال خطوط الصراع فيها في طور التكوين وعلى بعد يومين من انتخبات صهيونية يشكل في المال العربي الغير المحروس عصب الصراع (العلاقات العربية الاسرائيلية مدينة نيوم نمودجا) يدل على وجود عقول استراتيجية تحمل هم المقاومة وانتقال المحور الى الفعل بدل رد الفعل استراتيجية جديدة ستغير الاحداث اد ماعسى بمهوس بالمال سمسار عقارات كترامب ان يفعل وهو الدى يضع الطفرة الاقتصادية الامريكية وخروجها من الركود الاقتصادي الاخير كحصان طروادة لكل مشارعه السياسية بعد الزلزال العنيف الدي سيصيب اسواق المال والاعمال وعلاقته بالدولار الدي تبتز به امريكا الاقتصاد العالمي ادن حتى مستقبل هدا المخادع الكبير سيتشكل بين ايدي خرجي كهوف صعدة باستشارة مع عمائم قم دون نسيان وجهة نظر اخينا وحبيبنا السيد حسن نصر الله القائد المقاوم تحت راية حزب الله وما ادراك ما حزب الله يا له من حلف سيعيد حساب كل التوازنات بالمنطقة ان لم نقل العالم هدا فقط لو استمرت الشعوب العربية في سباتها اما في حال استيقاطها وصدق كلمة شرفاء الداخل التي قالها الناطق العسكري لانصار الله فكلام اخر فهدا يعني موت المشروع الامريكي الاسرائيلي بالمنطقة العربية بالسكتة القلبية المفاجئة وهدا املنا جميعا لخلاص الامة ورجوع قطار الاسلام الى سكته الاولى والله المستعان

  22. من جهة ليس من مصلحة السعودية ادخال ارامكو الأسواق المالية على الاقل في الظروف الحالية، لان المخاطر المعلن عليها و المتفق عليها عالميا موجودة Ball 2 مثلا :

    (..market risk (risque de marché, systemic risk
    من جهة أخرى أظن أن من مصلحة امريكا حدوث مثل هذه الهجمات و نجاحها و حتى ان كان لديها أسلحة و تستطيع الردع فإنها ” تتفرج” للمزيد من إثارة الخوف والدعر لذى الحلفاء و بيع المزيد من الأسلحة الجديدة…

  23. أضحت السعوديه لبيع حصة من أرامكو أكبر شركة نفط في العالم مهددة بالاحتراق بعد أن تزايدت وتيرة ضربات انصار الله في اليمن لمعامل النفط التابعة للشركة ما يضعف التقييم المادي للشركة ويجعل مخاطر الاستثمار في أسهمها الأكثر تأثيراً على قرار المستثمرين.

    ولم تعد الخسائر مقتصرة على توقف حقول وأنابيب صادرات النفط بل أضحت القيمة السوقية لشركة أرامكو التي يجرى التخطيط لطرحها في أسواق المال المحلية والدولية مهددة بالتهاوي لاسيما أن هذه القيمة مهددة بالأساس من تراجع أسعار النفط في السوق العالمية ما يضرب رؤية 2030 لخصخصة حصة من الشركة وجني عشرات مليارات الدولارات من ورائها.

    إن لم يتوقف العدوان و الحصار فالقادم أعظم بأمر الله.

  24. حيرتني أستاذ ؟ كيف ممكن أن تتشاور مع هذا النظام ؟
    الذي :
    . إعتقل رئيس وزراء بلد ؟
    . أرسل جهازامني لتذويب انسان ؟
    . إعتدى على جاره … دمره ، جوعه و قتله ؟
    . خرّب شؤون اغلب العرب بتدخلاته ؟
    إنه ، لا يشاور شعبه في شيئ و تظنه أنه يقبل بعربي يأتيه من خارج حدوده و يشاوره ؟

  25. شكرا لك استاذي عبدالباري عطوان علي التحليل الواقعي والمنطقي جدا

    والله سرني عمل جماعة انصار الله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here