ماذا يعني القصف السوريّ لقوّات تركيّة في سراقب ومقتل ستّة جُنود أتراك؟ وما هي الرّسالة الروسيّة لأردوغان؟ وهل مزّق الروس والأتراك اتّفاق سوتشي؟ ومن سيَخرُج فائِزًا في معركة كسر العظم في إدلب؟

عبد الباري عطوان

تَعكِس الصّدامات السوريّة التركيّة في مِنطقة إدلب التي أدّت إلى مقتل ستّة جُنود أتراك وإصابة تسعة آخَرين إثر قصف للجيش العربيّ السوريّ رتلًا عَسكريًّا تُركيًّا قُرب مدينة سراقب نفاذ صبر الجانب الروسيّ تُجاه تلكّؤ الرئيس رجب طيّب أردوغان في تنفيذ التِزاماته بإخراج القوّات التّابعة لجماعات وفصائل مُصنّفة على قائمة الإرهاب من مدينة إدلب التي جرى الاتّفاق عليها عام 2017 بأنّها مِنطقة خفضُ تصعيد.

بعد تساقُط القرى والبلدات السوريّة الخاضِعة لسيطرة هيئة تحرير الشّام (النصرة) وحُلفائها في ريف إدلب، الواحِدة تِلو الأخرى، أمام تقدّم الجيش العربيّ السوريّ،  وخاصّةً استعادته لمدينة معرّة النعمان الاستراتيجيّة وبات على وشَك استِعادة مدينة سراقب، وجد الرئيس أرودغان نفسه في حرجٍ كبيرٍ أمام حُلفائه في المُعارضة السوريّة المسلّحة، وبات يُواجه خطر سُقوطٍ وشيك لمدينة إدلب ممّا يعني تدفّق مِئات الآلاف من سُكّانها عبر الحُدود التركيّة في الوقتِ نفسه، الأمر الذي دفعه للإقدام على أكبر مُقامرةٍ مُنذ بَدء تدخّله في الأزَمة السوريّة قبل تسعة أعوام، وذلك بإرسال رتلٍ عسكريٍّ من 350 عربة مُدرّعة إلى سراقب، وفتح مخازن أسلحته لدعم قوّات المُعارضة المُدافِعة عنها، الأمر الذي يعني انهِيار مُعظم، إن لم يَكُن كُل، تفاهماته مع حُلفائه الروس.

***

الرواية الرسميّة الروسيّة التي وردت على لِسان ديمتري بيسكوف، النّاطق باسم الكرملين، تقول بأنّ الأتراك لم يُخطِروا موسكو، رغم وجود قنوات اتّصال مُخصّصة لمِثل هذا الأمر، بإرسالهم قوّات إلى سراقب ليل الأحد الاثنين، الأمر الذي دفع بالجيش السوري إلى قصفها وقتل ستّة عناصر، ونفى المتحدّث الروسيّ نَفيًا قاطِعًا ما ورد على لِسان الرئيس أردوغان من أنّ الطائرات التركيّة من طِراز “إف 16” قصفت القوّات السوريّة وأوقعت خسائر بشريّة تصِل إلى 35 قتيلًا، وقال إنّ روسيا تُسيطِر على الأجواء السوريّة، ولم يَحدُث أيّ اختِراق للطائرات التركيّة لها، ممّا يعني روسيا أنّ الرئيس أردوغان لم يَقُل الحقيقة، كما أنّ وكالة الأنباء السوريّة “سانا” قالت إنّه لم تقع أيّ خسائر بشريّة في صُفوف القوّات السوريّة نتيجةً للقصف التركيّ.

ما يُمكِن استنتاجه من كُل ما تقدّم أنّ الجانب الروسيّ عندما وجد نفسه أمام خِيار صعب بين الحليفين السوريّ والتركيّ، فضّل الوقوف في خندق الحليف السوريّ القديم في مُواجهة الحليف التركيّ الجديد، بعد أن طفَح كيله من مُراوغة الرئيس أردوغان، وعدم تنفيذه لتعهّداته التي التَزم بها في اتّفاق سوتشي عام 2018 بإخلاء إدلب من الجماعات الإرهابيّة.

أردوغان لم يستطع، أو بالأحرى لم يرد، “لجم” هيئة تحرير الشام (النصرة سابقًا)، ووقف هجَماتها على الجيش السوريّ في ريفيّ إدلب وحلب، والأكثر من ذلك أنّها خرقت خطوط حُمر كثيرة عندما قصفت أكثر من مرّة، بطائرات مُسيّرة، القاعدة الجويّة الروسيّة في حميميم قرب اللاذقيّة، الأمر الذي أثار غضَب الروس، وجعلهم يتّخذون قرارًا بشنّ هُجومٍ مُشتركٍ مع الجيش العربيّ السوريّ لاستعادة إدلب عبر الخِيار العسكريّ بعد فشَل الخِيار السياسيّ.

من الصّعب علينا أن نتنبّأ بكيفيّة تطوّر المُواجهات العسكريّة على هذه الجبَهة التي تزداد سُخونةً، ولكن من الواضح أنّ استِمرار التدخّل العسكريّ التركيّ يعني الصِّدام بين تركيا وروسيا، وتعرّض القوّات التركيّة في ريف إدلب للقصف الروسيّ السوريّ المُزدَوج، إلا إذا هاتَف الرئيس أردوغان كالعادة الرئيس فلاديمير بوتين، في موسكو بحثًا عن تسويةٍ، أو هُدنةٍ، تنزع فتيل التوتّر وتُوقِف المُواجهات، على أرضيّة استِعداده لتنفيذ التِزاماته باتّفاق سوتشي، والتخلّي عن جبهة “النصرة” والفصائل المُوالية لها.

إنّها معركة كسر عظم، فمِن الواضح أنّ الجانبين الروسيّ والسوريّ ليسَا بصَدد التّراجع عن إكمال جُهودهما لاستعادة السّيطرة على إدلب، بينما يُريد الرئيس أردوغان تجنيب حُلفائه المُسيطرين عليها الهزيمة، ومُواجهة التصفية الدمويّة، وخاصّةً المُصنّفين على قائمة الإرهاب منهم.

عندما يقصف الروس الجماعات المسلّحة في مدينة الباب، ويُهدّدون بقصف جرابلس وعفرين، فهذا يعني تمزيق اتّفاق سوتشي بعد اختِراق الجماعات المُوالية لتركيا له وقصف قوّات الجيش السوريّ وهي التي تعهّد الرئيس أردوغان بأنّ مَهمّتها الأساسيّة والوحيدة مُهاجمة قوّات الحماية الكُرديّة المسلّحة فقط.

تصريحات الرئيس أردوغان التي أدلى بها في كييف التي طار إليها “نِكايةً” بالروس، وشدّد فيها على دعم أوكرانيا ووحدة تُرابها بِما في ذلك استِعادة سِيادتها على القرم التي ضمّتها روسيا تَعكِس تصعيده ضِد الحُلفاء الروس، وهذا تطوّرٌ “استفزازيٌّ” خطيرٌ من جانِبه ربّما لن يتَقبّله الرئيس بوتين بسُهولةٍ.

***

مقتل ستّة جُنود أتراك، ولأوّل مرّة مُنذ بداية التدخّل التركيّ في الأزَمة السوريّة وإصابة تسعة آخرين تطوّرٌ خطيرٌ ستكون له انعِكاساته الداخليّة، فالرأي العام التركيّ الذي انقلب مُعظمه ضِد المُهاجرين السوريين، وأسقط مرشّح حزب العدالة والتنمية في انتِخابات بلديّة إسطنبول، لن يكون من السّهل عليه هضم وقُبول سُقوط قتلى من أبنائه في سورية خاصّةً إذا علمنا أنّ 34 بالمِئة من الأتراك أيّدوا التدخّل في ليبيا لمُعارضتهم أيّ خسائر بشريّة في صُفوف الجيش التركيّ، بينما عارضه أكثر من 60 بالمِئة، للسّبب نفسه، فكيف سيكون الحال لو تحوّل التدخّل التركيّ في سورية إلى حربِ استنزافٍ مع الروس والسوريين؟

تِسع سنوات من القتال، وإنفاق أكثر من 200 مِليار دولار، وتجنيد أكثر من 250 ألف مُقاتل، وتدخّل 65 دولة بينها أمريكا وفرنسا وبريطانيا كلها لم تُسقِط النظام السوري، ولا نعتقد أنّ إرسال بِضعَة مِئات من القوّات التركيّة إلى سراقب ستُغيِّر هذه الحقيقة.

كشْف فرنسا لإرسال تركيا سفينة أسلحة إلى القوّات المُوالية لحُكومة فايز السراج في ليبيا، واعتِقالها لإسلام علوش، النّاطق باسم جيش الإسلام بتُهمة ارتكِابه جرائم حرب، وقصف روسيا لقوّات “النصرة” في الباب كلها رسائل إلى تركيا تُؤكِّد بأنّ الظّروف تغيّرت، وأنّ مُعَسكر الأعداء يتّسع، فهل تَصِل هذه الرّسائل إلى هدفها وتفتح عُيون القِيادة التركيّة إلى المأزَق الذي تنجرِف إليه بعُيونٍ مَفتوحةٍ.

سورية كانت، وما زالت، مِصيدةً أمريكيّةً لتركيا، والآن تُضاف إليها مِصيَدة أُخرى في ليبيا، والروس الخصم الأكبر لها في البَلدين، فهل هُناك من مُذَكِّرٍ في أنقرة؟ نأمَلُ ذلك.

Print Friendly, PDF & Email

56 تعليقات

  1. Erdogan Go out from Syria NOW and do not use terrorists for 9 years to kill Syrian civilians this is not your country must stop his full support to terrorists gangs in Syria & not talk this aggressive language .. no hopes for him .. hundreds thousands resistant are ready & waiting signal .. it is rudeness because Idlib is Syrian not Turkish and Syria has full right to liberate its country against terrorists by turkey . this is nonsense

  2. سورية بخير ..والمتفلسفون عليها كدولة كثر ..لهم مصالح الخراب
    انا من الساحل السوري ..بتقدر تطلع بسيارتك من كسب الحدود التركية المفتوحة اصلا..الى الاردن دون اية اعتراضات من الارهابيين
    السيطرة للدولة على كامل ترابها الا من جيبوب ستنتهي قريبا ويعود النظام الى الايقاع اليومي للمواطن السوري ..
    الحرب دوما فيها خسائر ولكل الاطراف ..سورية لنا وللعرب الشرفاء
    سورية بلد علماني لاتقبل الهرطقات ..
    سورية لها محور يساعدها وهذا حقها ..
    سلمت سورية ..
    سلمتم

  3. كلكم ضد السلطان اردوغان سيجعل الإخوانجيه في قمه الغضب.
    انا اقول هذا الرجل هو سبب مصائب سوريا وشعب سوريا وهو جزء لا يتجزاء من مخطط الشرق اوسط الجديد وما تلاه مهيئا الضروف لصفقه القرن . لقد وضع كل اهتمامه في سوريا ويكن لها ولشعبها العداء والحقد الذي لايضاهيه الا حقد الصهاينه على الشعب الفلسطيني .لا اعلم ماذا فعل له اهل الشام ولماذا كل هذا اللؤم في حقهم. يتظاهر بانه يدافع عنهم وصدع رؤوسنا بانه يستظيف ملايين السوريين وهو في حقيقه الامر من هجرهم من بلادهم عندما فتح حدوده لإرهابييه من شتى الأصول والمنابت ليعيثوا قتلا وإفسادا وتدميرا للبنى التحتيه وترويعا وسرقه لكل شيى يملكه الشعب السوري من مصانع وبترول وأثار وغيرها. هذا الانسان يتمتع بقذارة في العقليه وخبث وغباء وصلف قل نضيرها و لا يهمه في كل ما يجري سوى مصلحته ومكاسبه، فهو يريد ان يظهر لشعبه انه باني تركيا الاردوغانيه ذات الاقتصاد القوي ويكسب المزيد من الدعم والبقاء اطول فتره ممكنه على حساب ماسي الشعوب الاخرى . استغلال ماساه الشعب السوري الذي هجر بسبب افعاله وأفعال ارهابييه الذي كان هو يدعمهم ولا يزال في الضغط على اوروبا للحصول على المزيد من المكاسب. ها هويرسل ويجند ارهابييه الى ليبيا ويتدخل في دول تبعد آلاف الاميال عنه هو فقط لحصد المزيد من المكاسب الاقتصاديه التي هي على أولويات سلمه دون الاهتمام بمصير شعوبها ومستقبلها المهم تركيا والناخب الذي يعطي صوته لأردوغان وحزبه.

  4. من يظن بأن اردوغان شخصية إسلامية وإنسانية فهو واهم وربما يعجز عن رؤية الحقيقة .. فلو كان يحمل أدنى درجة من الأخلاق أو الإنسانية أو سمات القيم الإسلامية لكان يمكن له أن يقوم بدرو عظيم وكبير في الوساطة بين الدولة السورية والمعارضة مع بدارات الأزمة بهدف حقن دماء السوريين (الغالبية المسلمة) من معظم الأطراف وكان يمكن له أن يؤدي رسالة سياسية وإنسانية بحل الخلافات سياسيا وسلمياً وكان يمكن للمعارضة أن تحقق شروطاً أفضل بكثير مما يمكن أن تحققه الآن. وعندها يمكن لنا أن نرفع بمقامه إلى رتبة الأنبياء كما يراه المخدوعون حالياً.
    ولكنه بجنون عظمته ظن أنها الفرصة لاستغلال أمريكا وإسرائيل واستحلاب دول الخليج بدعم المعارضة تحت عناوين إنسانية، والتظاهر بمظهر الوديع الحليف للقوى الضعيفة، والتستر بعباءة الدين (السني) لحماية المستضعفين في سورية، والفرصة جوهرية للسيطرة على موارد سورية الصناعية والنفطية والسيطرة على المعارضة السورية ووضعها تحت جناحه .. وهذا ما حصل لسنوات عديدة.
    ولكن ذلك لن يدوم .. وظهرت الشمس وذاب الثلج وانكشف المرج .. وتبين أنه يقوم استغلال كل الآطراف بمن فيهم المعارضة السورية التي وظفها مؤخرا لحربه مع الأكراد ووصوله بهم إلى مشاريعه ليبيا .. وما زال البعض يراه نبياً ..
    يقول المثل : يمكن أن تكذب على الكل بوقت واحد ويمكن أن تكذب على أحد في كل الوقت … ولكنك لن تستطيع أن تكذب على الكل بكل الوقت .. وهذا ما حصل مع اردوغان

  5. تعليق الأخ العزيز / أمين الدهيني يمثلني بشدة
    بالفعل نحن أرفع من العبث الصبياني،، لقد استحوذ الصهاينة على معظم الدول العربية بينما البعض يصول و يجول من أجل إثبات نفسه لنفسه. رحمتك و لطفك يا الله 🤲

  6. الى عبد الحميد من السويد:
    للأسف الشديد باتت الاردة الامريكية شماعة لكل فشل عربي امام إيران ومحور المقاومة… خلينا نتفق على ان الدول العربية والغربية فشلت امام الدعم الايراني خلال الاربع الاعوام الاُول مما يسمى بالثورة السورية كما فشلت تلك الدول ايضا في مواجهة الروسي في الاربع الاعوام الثانية من دعم موسكو لدمشق.

  7. يبدو أن الطغمة الاردوغانية التي تحكم تركيا فقدت صوابها وأضحت تعيش اوضاعا صعبة دفعت بها الى دخول حقل الغام قد تفقد فيه ارجلها وتُقطع ايديها .. الدخول بكل سفور ووقاحة في الاراضي السورية لحماية ظهر الجماعات التكفيرية الطائيفية سيكلفها اعدادا كبيرة من القتلى لان الجيس السوري والقوات الروسية سئما من العاليب ” اردوغان” الذي فقد بوصلته وتحول الى أفعى شُجّ رأسها .. على الحكومة الاردوغانية أن تعيد حسابتها وأن لا تغامر بمواجهة مباشرة مع الجيش السوري الذي افشل مخططات أمريكا وادوتها المختلفة ، وهو يقترب بخطى ثابتة من حسم تواجد.التكفيريين الذين سهلت تركيا دخولهم الى الاراضي السورية وقدمت لهم مع بعض محميات امريكا الخليجة المال والسلاح لتفكيك وحدة الشعب السوري وتعريضه طيلة تسع سنوات الى ويلات واهوال قل نظيرها في العالم .. يمكن لتركيا أن توفر بالاتفاق مع الدولة السورية ملاذات آمنة لللاجئين من مدينة إدلب التي تسعى القوات السورية الى تحريرها من الجماعات التي تمّ تصنيفها ضمن قوائم التكفيريين والارهاب .. ربما في جعبة الاردوغانيين اهداف خفية واطماع غير معلنة لابقاء هؤلاء القتلة يغيثون فسادا وخرابا في هذه المدينة وغيرها من المدن السورية التي تتعرض الى اعمال اجرامية ممنهجة منذ ما يقارب العشر سنوات ، والا فلماذا هذا التغول والفرعنة واستعراض العضلات بارسال ارتال من المدرعات الى ” سراقب ” وفتح مخازن الاسلحة لجحافل التكفيريين لم يرتووا من الدم السوري رغم ما يقارب عقدا من الولوغ فيه بكل وحشية ودناءة ؟؟!!.

  8. أليس من الأفضل لتركيا الضغط على المعارضة السوريّة لرمي السلاح و التوجه نحو الحل السياسي؟ هل ما يزال هناك عاقل واحد يصدّق ان المعارضة المسلحة بإمكانها اليوم تحقيق شيء ما بوجه الحكومة السوريّة و حلفائها؟ هذا اسمه إلقاء بالنفس إلى التهلكة وليس جهاد لأن السوريّين منذ اليوم الأول ثاروا في سبيل السلطة وليس في سبيل الله، يرفعون في مظاهراتهم رايات اميركا و فرانسا و بريطانيا و تركيّا و يهلّلون: ((يا الله مالنا غيرك يا الله)) ! شيزوفرينيا

  9. ____ مع محيط غدار متغير متقلب مختلط الأوباش و المجرمين . مع تناقض المصالح فإن أي توقع عن الأوضاع بسوريا قد يكون سابق لأوانه . كل مرة نقول النصر إقترب .. تأتي رياح شرق _ غرب تؤجل حل طال إنتظاره و قد لن يأتي بسبب أن الكل له ورقة في الملف السوري دائم الإستثمار .

  10. الى من يقولون انها مصيدةً روسية لأردوغان
    أقول لهم انه لوكانو بالفعل مصيدة لتوجيه ضربة مؤلمة للجيش التركي المتواجد على الأرض السورية أمه كان يجب على اردوغان ان يحول دون وقوف هذه المصيدة أو الكارثة المتوقعة لجيشه وان يسحب قواته من الرضالسورية حفظًا على سلامتها لن سوريا مصممة على تحرير أرضها برا وجوًا وبحرًا ؟
    فسوريا لا تقاتل الجيش التركي داخل الأرض التركية وللآن سوريا تغزو تركيا وإنما على العكس وهذا ما يفرض على اردوغان ان يتراجع عن طموحاته العسكرية التي تنذر بكارثة مأساوية للجيش التركي داخل الأرض السورية لانه عند ذلك يكونارزدوغان هو نفسه من أوقع جيشه ونفسه في هذه المصيدة ؟
    وحين د ذلك سوف تكون بالفعل مصيدة أخرى للقوات الاميركية في شمال شرق سوريا إذا لم تبادر الى الانسحاب طوعًا رسلميا
    فسوريا قلب العروبة النابض وأرضها مقبرة للغزاة عبر التاريخ
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  11. يا أستاذ عبد الباري النضام السوري لم يسقط لأن أميركا وأسرائيل لم يريدا ذلك وليس لأن الروس معه.

  12. السلام عليكم….بعد البحث والتحري الواسع والشامل التي أجريناه حول تعرض القوات التركية الغازية في مدينة إدلب للاستهداف المدفعي والصاروخي السوري, تبين آن الأرقام 30 إلى 35 التي كان قد قدمها زعيم الإرهابيين أردوغان, على إنها عدد القتلى في صفوف الوحدات السورية والتي نجمت عن الرد التركي المحتل على الإستهداف. هي في الحقيقة تتطابق مع عدد القتلى التي مني بها أفراد جيشه البربري وعناصر إستخباراته القومية الفاشية [MIT]. تزوير الحقائق وقلب الصورة وإخفاء الخسائر و أعتماد سياسة التضليل هي جزء من استراتيجية أردوغان المجرم لإدارة البلاد والبقاء في سدة الحكم إلى أطول فترة ممكنة. كونه يرى نهاية النفق المظلم التي دخله بعد ميقارب ال20 عاماً من الحكم بالحديد والنار. والتي حوّل تركيا خلاله إلى سجن للحريات وجعلها قاعدة للإرهاب الدولي ومنطلقاً للجهاديين المجرمين ومصدر قلق دائم لزعزة أمن وإستقرار دول الجوار. والأخطر من ذلك كله بدء أردوغان المنحرف بتصدير الإرهاب عبر العالم ونقل إرهابييه بكامل معداتهم لتغيير بعض الأنظمة التي تعارض سياساته العدوانية وإبتزاز الأخرى للحصول على المال. لذك, انتظارسماع تصاريح صحيحة نوعاً ما أو قريبة من الواقع من أردوغان المنافق المصاب بجنون العظمى, هو أقرب إلى الخيال من الواقع…

  13. السيد المدعو / عربي اصيل وافتخر /
    احترم مداخلاتك، أعجبتني ام لم تعجبني. لك حرية الرأي في التعبير اتفقت معك ام لم اتفق.. أما حول مداخلتك الاخيرة في معرض مشاجراتك مع الأخ الأشعري، لم تكن موفقاً ابداً في شخصنة الاختلاف بالرأي من خلال زجك بإسمي في الشجار وادعائك واتهاماتك المضحكة باستعمالي لاسمك في التعليقات.
    اتمنی عليك العودة الی التعقُّل والترفُّع عن هذه الحركات الصبيانية التي لا تليق بنا.
    نصيحتي لك ان تستعمل اسمك الحقيقي لأني اری انك اصبحت ضائع في متاهات الاسماء وزجيت بنفسك بحرب لا هوادة فيها ولا محرمَّات من اجل تحرير اسمك بدل تحرير الأمة العربية وبلادها وعبادها.
    تحياتي.

  14. للأسف الشديد لقد تحول السيد أردوغان إلى أداة طيعة بأيدي أمريكا و إسرائيل لأن في علم السياسة و الاستراتيجية المستفيد الوحيد من تدمير سوريا و إسقاطها هو إسرائيل وحدها (لا تركيا و لا العرب و لا الأوربيين و لا حتى الجماعات المسلحة أنفسها) و في هذا الصدد يسعى لإقامة “جمهورية إدلب الإرهابية العثمانية المتحدة” داخل الأراضي السورية ! و كأن في نظر السيد أردوغان تسعة أعوام من سفك الدماء و الخراب و التهجير غير كافية ! ملاحظة: السيد أردوغان يصلي و يقرأ القرآن !

  15. غياب طويل لروسيا عن الشرق الأوسط لربع قرن خلق فراغ وانعدام توازن بالمنطقة سارعت دول إقليمية لإغراقه بربيع تركي إيراني بالوطن العربي خاصةً مع عدم نية أو قدرة العالم الحر على ملء ذلك الفراغ، لكن نجح بوتين أخيراً بإعادة روسيا بقوة للمنطقة بموافقة العالم الحر بتزامن مع اندحار ربيع تركي إيراني بالوطن العربي، وبدأت مرحلة اخراج إيران وتركيا من الوطن العربي كلياً، وهذه المرة الثانية التي تقع فيها تركيا خلال قرن بين أرجل دول عظمى فقبل قرن وبعد خسارتها وألمانيا حرب عالمية أولى أجبرت على ترك الوطن العربي.

  16. فتنة ؛ إرهابيون ؛ تدمير البلد و الإقتصاد ؛ غارات صهاينة؛ خوذ البيضاء …
    اردوغان ليس صادق و لايريد إنهاء الأزمة السورية
    الله يرحم سوريا و شعبها

  17. هذه الحرب والصراع المجنون في سورية لم يفعل شيئا لنا سوى الخرابب والقتل والدمار والفقر ببعدما كانت بلدي أعز البلدان تكالب عليها اخوتنا العرب بغبائهم الذي لا مثيل له وتامرو على شعب سورية وكأن سورية ليست بلدي بل بلدهم هم لماذا لا يتركونا نحل مشاكلنا هل هناك ديقراطية أو حرية حقيقية في معظم البلدان العربية وبالاخص خليج وهم من جلبو لنا التركي ومجاحشيهم الكفار وغيره انا اخجل من هذه اللامة التي تتحكم بعقول الكثير من ابنائها وسائل الاعلام الصهيونية

  18. Question for the smart ones
    If Russia controls the entire Syrian airways
    then how does it explain continuous Israili raids into Syria.
    DAH.
    been me up scotty

  19. توهم ثور في الفلا زمانا إجادته لفن الرقص على الحبال
    فصار يقفز كل يوم فوق حبل و يتركه ليقفز فوق حبل تالي
    فالتفت على كل ساق و عنق و صار خلاصه من ضرب المحال
    فأيقن حينها بأن الثور ثور و أن الرقص من شيم الغزال
    و ما عاد يجديه إذا أزف المصير و تكسرت النصال على النصال.

  20. أعتقد في هذه الحالة ؛ أن “كبرياء أدوغان” لن يسمح له “بالاعتذار للمرة الثانية” للقيصر ؛ لذلك قد يفضل المناورة ولو تطلب الأمر “التضحية ببعض الجنود الأتراك” في انتظار القضاء المبرم على العناصر المصنفة إرهابية بالكامل ؛ ليحافظ على ماء الوجه ؛ ولكي لا يقال عنه إنه تخلى عن أدواته في أحلك الأوقات ؛ ويصنف في خانة “الغدر الأمريكي بحلفائها في وقت يكونون في أمس الحاجة إليها ؛ وفي نفس الوقت يكون تخلص من المأزق بإلقاء الحمل الثقيل عن كاهله تجاه الأدوات الإرهابية الذين ظل وفيا لهم “إلى إزهاق روح آخر متنطع ” لينتقل وقد تنفس الصعداء إلى المرحلة السياسية باعتبار أن المرحلة تحتمها ولا مناص من اللقاء مع الدكتور بشار الأسد دون لوم أو عتاب !!!

  21. في الواقع ان كل شئ زاد عن حده انقلب ضده ؟
    اردوغان ما كان ليصبح في مستوياكبر منجمه الطبيعي كرئيس لتركيا في وضع محدود جدا لولا الرئيس الروسي للدينين بوتين حين ذهب اليه اردوغان ليعتذر له عن إسقاط طايرة سومري -٢٤ علم ٢٠١٦ فوق اجواء سوريا الأمر الذي اغضب بوتين وهدد بضربة جوية روسية مدمرةضد سلاح الجو التركي انتقامًا ؟
    فذهب اردوغان الى موسكو آنذاك وقدم اعتذارًا باللغة الروسية المر الذي تقبله بوتين لتجاوز هذه الأزمة
    ومنذ ذلك الحين وضع اردوغان نفسه في موقع تعاون استاراتيحي الى جانب روسيا كناقد اصبح يتمتع بنفوذ على مستوى محلي واقليمي ودولي
    بهذا اصبح لأردوغان وزنًا وحجمًا اكبر من حجمهالذي كان يتمثل به من ذي قبل
    واليوم يبدو ان اردوغان يميل الى التمرد على اليد التي امتدت اليه باحسان اللامرالذي قد تعود تلك اليد الى تحجيم اردوغان وإعادته الى الانحسارلحجمهابطبيعي
    ذلك لان سوريا قررت ان تجر أرضنها من قبل جميع القوات الأجنبية الغازية وتركيا في المقدمة ستخرج ذليلة فاشلة ومنعدمة من الأرض السوريةاعلجلا قبل آجلًا
    والأيام بيننا
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  22. الى عتال الامل

    هل تريد اقناعنا ان نسور (صميل والدوايمة ) عافت التحليق ..انت واهم ..هذا الشعب لايرضى بغيرالاعالي ..كن على يقين اننا لا نقتنع ..رؤوسنا جزمة قديمة..فلسنا نحن الذين نختار رؤوسنا ..هي هكذا جاءت قبلنا ..فلا عذر للنسور ..ربما تريد لها الفيلة ..ان تضل جاثمة على الارض ..
    ولكن قدرها ان تحلق ..حتى ترى كم هي الاشياء صغيرة تحتها .
    قم ..فلا وقت للخيبة ..
    هناك ما هو اجمل من الخيبة ..كسرها .
    حلق.. علق ..وكن ذا اثر.

    كتبت هذا التعليق بعد قراءة تعليقك أمس 8:26

    تقبل تحياتي ..

  23. الى المدعو عروبي كلهم مثل بعض ما عدا الحكام العرب المقاومين ضد العدو الاسرائيلي فهناك فرق كبير كما بين السماء و الارض .

  24. أردوغان يعطي فرصة تاريخية لبشار لشن حرب تحرير لواء اسكندرون.
    ولما لا الظرف الإقليمي ََََََََََََوالدولي
    مواتي فتركيا تعاني العزلة و أردوغان ليس له إلا الأعداء والمتربصين.

  25. معاهدة سوتشي التي وقّع عليها الرئيس اردوغان تنصّ على ما يلي:
    ١- انسحاب المعارضة المسلحة لإنشاء منطقة عازلة بعمق ١٥-٢٠ كم
    ٢- سحب الأسلحة الثقيلة من المعارضة المسلحة
    ٣- فرز المعارضة المعتدلة عن جبهة النصرة
    ٤- مكافحة جبهة النصرة و المجموعات المتحالفة معها
    ٥- فتح الطرق الدولية M5 و M4
    بعد سنة و نصف هل التزم الرئيس اردوغان بأي من تلك البنود؟

  26. أرى جيش النظام السوري يدخل قرى و بلدات و مدنا مهدمة تهديما لم تبلغه ستالينغراد إبان الغزو النازي… قرى منكوبة و خاوية على عروشها… هل هذا يبدو كنظام يحكم برضا شعبه أم نظاما يحكم رغم أنف ما بقي من شعبه. بوتين صهيوني متخفي.

  27. للاسف الشديد تركيا الان تحت حكم اردوغان افضل بالف مره من احسن دوله عربيه ..في كل المجالات..

  28. وقام اردوغان بادخال الارهابيين الى شمال سورية خلال سنوات بحجة الديموقراطية الزائفة . وقام العدو الاسرائيلي بتوجيه تلك العصابات بوهم اسقاط النظام السوري وتم تخصيص حملات اعلامية دولية لتشويه القيادة السورية كلفت عشرات المليارات وادخال عصابات الخوذ البيضاء لخلق اكاذيب و مسرحيات مفبركة عن استعمال السلاح الكيماوي ضد القيادة السورية ولكن كل هذا فشل ايضا بقوة وارادة القيادة السورية و المقاومة اللبنانية و حلفاءها و فقد المتآمرون صوابهم بهستيريا .اين اردوغان من فلسطين كله كلام في كلام و نفاق و لعب على الحبال دعك من سورية و التدخل العثماني فقد ولى و ركز على التصدي للعدو الاسرائيلي و الامريكي بالافعال وشبعت الشعوب من الكلام !!! بل سيبقى الاسد فترات طويلة لان الشعب السوري 23 مليون هو من دعمه و انتصر به خلال 8 سنوات حتى اللاجئين السوريين في تركيا و غيرهم يدعموا الاسد في الواقع وليس كما يتوهم نظام اردوغان و الاستعمار الاسرائيلي و الغربي ومن لم يعجبه فليشرب من البحر و يتنحى . ثانيا كلام النظام التركي هو كلام فارغ عندما يكرر الاسطوانة المشروخة الكاذبة بان الاسد قتل شعبه و اردوغان يتجاهل حقائق ادخاله للعصابات المتأسلمة خلال 7 سنوات الى سورية لقتل الشعب السوري فليتوقف عن هذه الترهات و الحجج الفارغة بذريعة التباكي على السوريين في كل مرة للاعتداء على سورية باوهام استعمارية وهو لا يدري اي شيئ من الواقع !!!

  29. لا ضرورة للف و الدوران من قبل نظام اردوغان بتوصيف عصابات النصرة الارهابية بانهم معارضة سورية و ما سمي جيش وطني جيش حر وهم خونة الجيش ممن هربوا من الخدمة و تحالفوا مع الامريكان و الغرب . . اما الشعب السوري فهو مع الدولة السورية رغم تهجير البعض بالقوة و الاغراء لاستعمالهم ورقة فاشلة . ليس امام النظام التركي الا الهروب من سورية لو يعلم النتائج . يقول اردوغان ان اللاجئين السوريين لا يريدون العودة لسوريا وهذا كلام غير صحيح بل ان اغلبهم يريدون ولكن النظام التركي يمنعهم لاستعمالهم كورقة سياسية للتفاوض .. الخ اضافة للعديد من المغالطات الاخرى وعليه الحذر في الكلام . القيادة السورية في حل من اي اتفاق مع النظام التركي فيما يخص الارض السورية ومن المعيب ان يتفاوض اردوغان على ارض ليست له اصلا و الدولة السورية تراقب اي عدوان بكل قوة وحزم . اعذار اردوغان سخيفة فيما يخص سورية ادلب بحجة شماعة الكرد , ان الدولة السورية هي وحدها المسؤولة وحدها عن حماية حدودها وامنها القومي و تحقيق الامن وليس الغرباء الاجانب الترك . ثانيا ان دعم اردوغان لعصابات النصرة المتأسلمة هو جريمة كبرى في حق الشعب السوري و قصف المدنيين سيعاقب عليها حتما الله القهار و الشعوب و التاريخ

  30. بوتين لم يخذل اردوغان ولكن اردوغان خذل روسيا منذ سنوات بالتعامل بوجهين و دعمه للعصابات الارهابية النصرة و غيرها في الخفاء منذ 9 سنوات وادخالهم و تزويدهم بصواريخ تاو وبقتل الشعب السوري و بالكيماوي لاتهام سورية …..الخ . لو كانت نوايا نظام اردوغان التركي سليمة في اعادة المهجرين السوريين الى ما سمي منطقة آمنة لما قام اردوغان بتتريك السوريين وزراعة الثقافة و اللغة التركية و التدريس و المناهج التركية وما الى ذلك من الكلام الفارغ لمحو الثقافة العربية السورية وهذا تامر واضح وقح وخسيس يكشف عدوانية النظام التركي و اهدافها الخبيثة للاستعمار الجديد و التغلغل الدائم بحجج تافهة لاعادة المدنيين . اذا انحرف اردوغان و انصاع لترامب سيفقد اردوغان شعبيته داخليا و خارجيا مع روسيا و الصين و ايران و سيهتز نظامه فالحذر الشديد . الخطاب التركي تضليل متكرر و الخلو من الحقائق الصادقة هو يقول بان النظام التركي هو اول دولة حاربت داعش في حين من ادخل الدواعش من بلادهم الى تركيا خلال 8 سنوات ومن اخذ المهرين السوريين رهينة و ورقة تفاوض لاسقاط الدولة السورية .. هو يقول انه لا يهدف الى تجزئة سوريا و السيطرة على الارض في حين انه يريد منطقة آمنة في سورية 33 كم في 4500 كم مربع وما اسم هذا الاعتداء لو كان صادقا لنسق مع القيادة السورية منذ سنوات فهي الاجدر بحماية حدودها ولكن بدون تامر .. الخ اردوغان يتحدث بشيئ وبنفس الوقت يفعل العكس وهذه هي طريقته منذ سنوات و لا يمكن الثقة به

  31. الاخ مرون – فلسطين
    عندما تدخل اردوغان في شمال سوريا لحماية حدوده جن جنون العرب فاجتمع وزراء خارجية العرب وادانوا ما سموه بالعدوان التركي على سوريا ،،،، ما شاء الله ، اليس هؤلاء من يدعمون بما يسمى الارهاب في سوريا ،، اليس هؤلاء من يعملون على اسقاط نظام بشار الاسد ، طبعا على ذمة الاعلام واصحاب الاقلام ،،
    اخي مروان ،،، كلهم مجرمون وشركاء في جريمة ذبح الشعوب ،، وكلهم متفقين على ذبح شعوبنا ،، وكلهم كذابون ،، أفاقون ،، انتقامهم المزلزل لمقتل سليماني ذبح شعب العراق وسوريا ،،
    شبعونا مراجل ،، والله اشي بقرف يا رجل ،،

  32. Erdogan did not fulfil his obligations since years from Astana by continuing supporting terrorists Alnusra who killed thousands Syrian civilians for years in secret so he is responsible .. better him to stop talking

  33. The problem with Turkey Erdogan is that they created problems in Syria by supporting terrorists in Syria despite that still Erdogan playing with words saying they want to protect Syrian civilians while turkey who created problems from beginning and attracted Syrian refugees to come to turkey at the camps established in advance before crisis begins in 2011 . Erdogan go out of Syria it is not your country with your terrorists .. it is illegal rudely .

  34. اردوغان ظن انه داهية، و طلع في الاخير اهبل… يريد ان يستحمر الجميع… مرة مع امريكا و مرة مع الروس و مرة يريد وضع رجليه في ليبيا.. و مرة يريد وضع يده في الخليج و جاء الوقت لقطع يديه في سوريا… الظروف تبدلت و من حق الدولة السورية بسط يدها على كل التراب السوري..

  35. اذا كانت روسيا تسيطر على الاجواء الروسية فلماذا لا تمنع عنجهية النتن ياهو كما تمنع عنجهية اوردغان؟

  36. الطاغوتيه حالة بين الفرعنة
    والنمردة. ثم الذهاب إلى مزبلة التاريخ والصهاينة ساعدوا إرغام.
    ليصبح الرئيس الأوحد لتركيا.
    حتى يتصادم مع إيران أو روسيا.
    في سوريا.
    وانا حذرت اردوغان قبل ثلاث
    سنوات على صفحات رأي اليوم.
    من الفخ واعتقد هو ذاهب أليه.
    اليوم أو غدا الطغات يبحثون
    ويذهبون الى الحروب على
    مر التأريخ

  37. شوفوا وقاحة إردوغان. أخلّ باتفاقياته مع الرئيس بوتين وتجاهل سوتشي وظل يدعم الإرهابيين في إدلب وغيرها رغم كل تعهداته تجاه الرئيس بوتين.
    وما اكتفى بل أرسل قواته علانية وتحدى الروس وهاجم الجيش العربي السوري على الأرض السورية.
    أية وقاحة هذه وأي قصر نظر؟؟؟.

  38. ماذا يعني القصف السوريّ لقوّات تركيّة في سراقب ومقتل ستّة جُنود أتراك؟
    الدار دار ابونا و سوريا ليس مصنع شوكلاته

    وما هي الرّسالة الروسيّة لأردوغان؟
    برا برا

    وهل مزّق الروس والأتراك اتّفاق سوتشي؟

    عقد زواج المتعه انتهى

    ومن سيَخرُج فائِزًا في معركة كسر العظم في إدلب؟
    الجيش و الشعب السوري كل سوريا

  39. نرى ان ما يقوم به الرئيس اردوغان حاليا على الأرض السورية غير مقبول ويجب وقفه. طالما ابدينا اعجابنا بالرئيس اردوغان بسبب إنجازاته الكبيرة في تركيا ولنهضة تركيا. لكنه اليوم يدخل مصيدة قد لا يستطيع الفلات منها. واذا انقلب الروس ضده فستتدهور كل مشاريعه في المنطقة ويخسر رصيده عند الشعب التركي وينتهي سياسيا نهاية بائسة يمكنه تجنبها بسحب كل قواته الى خارج سوريا ورفع يده عن الإرهابيين في ادلب وعدم التدخل في الأزمة السورية.
    سوريا ستعود كما كانت وافضل بسواعد أبنائها والمخلصين من اصدقائها. وحبذا لو يراجع الرئيس اردوغان سياساته تجاه سوريا ويتعاون معها قبل ان تتغير صورته التي بذل جهدا كبيرا لتكون كما هي الآن. لكنها ستتآكل سريعا ان استمر بسياساته الحالية.

  40. أردوغان يخدم مصالح الناتو في منطقة الشرق الأوسط و يلعب على عدة حبال مرة مع روسيا و مرة مع أمريكا لكن حان الوقت ليدفع فاتورة سياسته و التي ستكون عالية الثمن

  41. الشيئ الي ما عم افهمة وضع نقاط مراقبة تركية بسرعة امام تقدم الجيش السوري لتراقب ماذا القتل والدمار ام الايحاء باتها تدافع عن الشعب السوري

  42. تركيا تقول ان جنودها الذين قتلوا في سوريا لم يكونوا يقومون بأي نشاط عسكري ¡¡¡ماذا كانوا يفعلون في إدلب إذا؟ من يدري ربما كانوا في رحلة سياحية أو كانوا في طريقهم لزيارة مقام السيدة زينب.

  43. ولماذا لا يطبق الروس نفس هذا الخيار مع الجانب الاسرائيلي الذي يستبيح الاراضي السورية بطائرتة وصواريخة فيضرب هنا ويدمر هناك اليس السوريين حلفاءه والصهاينة هم من يعتدون على الاراضي السورية فعلا امر الروس غريب وعجيب

  44. اردوغان بعدو راكب راسه وماشي في سياسته الخرقاء الهوجاء في الملف السوري. اسحب الجنود الاتراك من سوريا وركز على فلسطين والقدس يا سيادة الرئيس. سياستك التعيسه هذه تسيىء الى تركيا وتسيى لجماعة الاخوان المسلمين. انت عارف ان الجنود الاتراك في سوريا يعتبرون جنود احتلال. اذا الجيش العربي السوري لا زال يتجنب الصدام مع الاتراك، ممكن في جماعات غير الجيش السوري تستهدف جنودك يا اردوغان. .

  45. لا أمريكا و لا روسيا كلهم خبثاء ، بشار كباقي الحكام العرب لا فرق …
    روسيا جاءت للمنطقة للاستعمار و قسمة الكعكة مع الصهاينة.
    اردوغان للأسف أفضل من كل الحكام العرب و هذه هي الحقيقة المرة التي لا يقبلها أحد بما في ذلك أنتم…
    لا يسمح لأصحاب الكفاءة في جميع المجالات بالوصول إلى المكان المناسب في جميع البلدان العربية ، و لهذا ترى طرف يدعم إيران و الآخر تركيا و…

  46. أردوغان أنكشف لدى الجميع أنه مخادع وكاذب وسياسته فاشلة….وعرف القاصي والداني بأنه أكبر داعم للأرهاب الا اللهم الارهابيين أنفسهم يرون فيه المخلًص…

  47. د. مازن
    يجب إستئصال أي جندي أو رجل دولة أو رجل إستخبارات تركي (بتدميره وآليّاته) إن كان مُتواجداً على أرض سوريّة كأيّ إرهابي أو مُستعمر، بل وهو أولويّة عن الإرهابيين فالأتراك هم أصل بلاؤنا لدعمهم وتسليحهم للإرهابيين منذ أول يوم، وطبعاً بدون أي رحمة، فأردوغان بالنسبة لسورية أخطر من إسرائيل وهو أنتن وأكثر قذارةً من النتن ياهو.
    علينا وعلى أعدائنا سيادة الرئيس.

  48. اولا أردوغان ليس بارهابي. كفوا عن هذه الاسطوانه المشروخة. سواء ابلغ ام لم يبلغ القوات السوريه تعلم تمركز القوات التركيه. وهذه الضربه لما ما ورائها وبعلم بوتين الارثدوكسي الصليبي. الله يرحم الشعب السوري وجميع من بادلب اتقوا الله بالناس هناك ارحموهم لطفا. ماذا يريد الاسد من السوريين بادلب . لقد هجرهم وجمعهم هناك. هل بريد اباده اهل السنه. الله اكبر عليه وعلى كل من يدعمه. امريكا لو أرادت الاطاحه بالاسد لانتهى الموضوع من زمان فبلاش الترويج لهذا الكلام الفارغ. ترامب باع سوريا لروسيا بعد وصوله ومنع الدعم عن المعارضه وهذا واضح ومعروف .

  49. يقول المثل الشعبي : ” تَبًّعْ الكذَّاب حتى الْبَاب الدَّار ” !!…
    أردوغان بات يلعب على حبال عِدَّة ؛ مرة يلعب مع الغرب و مرة يلعب مع الشرق ؛ إنما مثل هذا اللعب لا يجدي له نفعا أبداً ؛ لأن الذي قرأه القط قرأه بدوره الفأر ؛ و غالباً ما يقود مثل هذا اللعب إلى حبل المشنقة ؛ فاللعب و المراوغة و الدَّوَران في السياسة ممنوع ، و عليك أن تكون إما شرقيا و إما غربيا ، و رأينا مصير علي عبدالله صالح كيف كان !!…
    أردوغان يضن أنه عبقري في السياسة ، لاكن سياسته مفضوحة و مخادعة ، و رغم ذالك أعطاه الروس كل الوقت و تبَّعُوهُ خطوة خطوة حتى أوصلوه إلى باب الدار ، ففضحوه و تيقنوا أن سياسته كلها كذب و بهتان ، و لم يبق للروس إذاً سوى أن يلقنوه الدرس ؛ و بالتالي خسر الرهان و صار ما هو بأمريكا و لا هو بالروس و لا هو بالإتحاد الأروبي و لا هو بدول الخليج ما عدا قطر بطبيعة الحال!!…

  50. د. مازن
    يجب إستئصال أي جندي أو رجل دولة أو رجل إستخبارات تركي (بتدميره وآليّاته) إن كان مُتواجداً على أرض سوريّة كأيّ إرهابي أو مُستعمر، بل وهو أولويّة عن الإرهابيين فالأتراك هم أصل بلاؤنا لدعمهم وتسليحهم للإرهابيين منذ أول يوم، وطبعاً بدون أي رحمة، فأردوغان بالنسبة لسورية أخطر من إسرائيل وهو أنتن وأكثر قذارةً من النتن ياهو.
    علينا وعلى أعدائنا سيادة الرئيس.

  51. اردوغان ارهابي يدعم الارهابيين، وبوتين جبان، والحكومة السورية لاحول لها ولاقوة!!!!

  52. صدقت، إنها مصيدة لتركيا.
    ان مصلحة أمريكا الكبرى جعل روسيا وتركيا وسوريا يتحاربون فيما بينهم.
    اكيد ستحاول أمريكا الآن جر هذه الأطراف لمحاربة بعضهم البعض.
    و الظاهر أنهم سيفعلوا ذلك، إلا إذا حصلت معجزة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here