ماذا يعني الانتِقام الإيراني السّريع بقصف سفينة إسرائيليّة قُبالة الفجيرة في بحر عُمان؟ وماذا سيقول الذين تسرّعوا وراهنوا على عدم الرّد الإيراني على الانفِجار في مُنشأة نطنز النوويّة؟ هل تخلّت إيران عن نظريّة الصّمت الاستِراتيجي وقرّرت الانتِقال إلى الهُجوم؟

عبد الباري عطوان

نعتقد أنّ الذين بالغوا في سُخريتهم من القِيادة الإيرانيّة، واتّهموها بالجُبن، وعدم الرّد على الاعتِداءات الإسرائيليّة التي استهدفت اغتِيال عُلمائهم، ومُنشآتهم النوويّة، وآخِرها مُنشآة نطنز لتخصيب اليورانيوم يَشعُرون بالنّدم وهُم يُتابعون الأنباء التي تتحدّث عن قصفِ سفينةٍ إسرائيليّة قُبالة الفجيرة في دولة الإمارات العربيّة المتحدة، ولم تتردّد القِيادة الإيرانيّة في الاعتِراف بوقوفها خلفه عبر وكالة تسنيم الرسميّة.

***

هذا الرّد لم يُفاجِئنا نحن الذين كتبنا في هذا الحيّز عن حرب النّاقلات المُشتَعلة بين إيران و”إسرائيل” في البحر الأحمر والمُحيط الهندي، فقبل بضعة أيّام فقط جرى استِهداف سفينة إسرائيليّة قُرب ساحل جيبوتي في مدخل باب المندب الاستِراتيجي، كانت في طريقها من تنزانيا إلى الهند، مثلما جرى استِهداف سُفن إسرائيليّة أُخرى قُبالة السّواحل اليمنيّة والسعوديّة جرى التّكتّم عليها.

فرحة الإسرائيليين، واحتِفالهم بالوصول إلى المُنشأة الإيرانيّة، وتدميرها، لم تَدُم طويلًا، ولا نُبالغ إذا قُلنا، إنّ هذه الفرحة انقلبت إلى “مأتم”، وضاعفت من حالة القلق التي تسود أوساطهم حاليًّا، فمن يَقصِف السّفن في البحر ربّما يَقصِف، بشكلٍ مُباشر، أو عبر حُلفائه، العُمق الفِلسطيني المُحتل بالصّواريخ الدّقيقة.

اختِيار ساحل الفجيرة الإماراتيّة لقصف السّفينة الإسرائيليّة ربّما كان مقصودًا بعنايةٍ فائقة، لأنّ دولة الإمارات كانت من الدّول التي أقدمت على التّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي في أيلول (سبتمبر) الماضي (سلام إبراهام)، وتحدّثت تقارير استخباريّة عن توصّل الجانبين، أيّ الاماراتي والإسرائيلي، إلى اتّفاقاتٍ أمنيّةٍ وعسكريّة مُشتَركة لمُواجهة “الخطَر” الإيراني.

نحن أمام انقِلاب خطير في قواعد الاشتِباك في المِنطقة، عُنوانه الأبرز انتِقال الإيرانيين من ضبط النّفس إلى الرّد الفوري على الاعتِداءات الإسرائيليّة و”أوّل الرقص حنجلة” مثلما يقول المثَل، سفينة مُقابل سفينة، وربّما مفاعل مُقابل مفاعل لاحقًا.

ليس السّفن الإسرائيليّة التي لم تَعُد آمنةً فقط، وإنّما الموانئ والمطارات ومحطّات الكهرباء في العُمق الإسرائيلي أيضًا في المرحلة المُقبلة، ويتحمّل بنيامين نِتنياهو المسؤوليّة الأكبر عن حالة التّصعيد هذه لأسبابٍ شخصيّةٍ انتخابيّةٍ محضَة، وسيَدفع الإسرائيليّون جميعًا ثمن هذا الاستِفزاز من أمنِهم واستِقرارهم.

***

أمريكا التي تنصّلت من الهُجوم الإسرائيلي على مفاعل نطنز، وقالت إنّها لم تُشارك فيه، تتحمّل المسؤوليّة أيضًا لأنّها أعطت الضّوء الأخضر لهذا العُدوان على المُنشأة أثناء وجود وزير دفاعها في تل أبيب، وصمتها وعدم لجمها لحليفها الإسرائيلي، وقد تدفع وحُلفاؤها في أوروبا ثمنًا باهظًا في مُحادثات العودة للاتّفاق النووي الإيراني التي سيتم استِئنافها غدًا الأربعاء في فيينا خاصّةً بعد فرض الأوروبيين عُقوبات اقتصاديّة وسياسيّة على مسؤولين إيرانيين كِبارًا.

قُلناها ألف مرّةٍ، إنّ إسرائيل لن تستطيع حِماية نفسها، وسُفنها، ومُستوطناتها ومَوانئها إذا أشعلت فتيل الحرب، وواصلت عُدوانها على دول محور المُقاومة، ناهِيك عن حِماية حُلفائها العرب الجُدد، والقادم ربّما يكون أعظم.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

179 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    اللهم صل وسلم على محمد وآل محمد
    الاخ غازي الردادي
    اطلب منك توجيه النصيحة للاصيل بعدم الخروج عن موضوع المقالة ،،، واثارة نعراته الطائفية هنا ،،،
    يااخي والله عيب !!!
    مالنا ولنوال السعداوي ؟؟؟
    وماعلاقتها بموضوع المقالة للاستاذ عبد الباري حفظه الله، ،،
    ومن قال ان كل من علق هنا لصالح محور المقاومه هو من الطائفة الشيعية حتى يتهجم عليها وعلى قرآنها ،،،
    هل للشيعة قرآنا او قبلة او نبيا غير ما يعتقد به المسلمين ،؟؟؟!!!
    وهل هذه الصحيفة محلا للتناحر الطائفي ؟!
    وماذنب الاخوة الذين يؤمنون بمحور المقاومه وأن اولوياتهم تحرير فلسطين حتى اذا علقوا بما يؤمنون به ،،، تجد صاحبك الاصيل ينهال عليهم ويسخف آراؤهم ويتجاوز على إيمانهم وديانتهم نافخا في بوق الطائفية ومكفرا لهم ،،، ولاينفك عن تهمة البعض بنوال السعداوي ،، زاعما انه وصل في قرارة نفسه الى حقيقة من لايكفر نوال ولايعتبرها من أهل النار ،، فهو كافر ،،،
    لا ادري !!!
    هل يمكن الحكم على دين شخص او طائفة من خلال نوال السعداوي !!!!
    عيب هذا الكلام ،،، وينزل من قيمة قائله عند الله عزوجل وعند الناس ،،،
    آنه مثلا ،،، لم أقرء مقالات وكتب نوال السعداوي وكل ما اعرفه عنها قبل موتها وبعده ،، هو ماسمعته من هذا وذاك ،،
    فهل يجوز لي تكفيرها ولعنها وتكفير ولعن كل من لا يلعنها ، بناءً على ماسمعته !!!
    لماذا يجتر صاحبكم موضوعها بمناسبة وغير مناسبة كلما أعيته الحيلة وخانته الحجة في مناقشة الاخرين،،، لجأ الى هذه الاسطوانة القديمة ( أسطوانة نوال السعداوي )
    يا اخ غازي والله عيب ،،،
    انتقدوا محور المقاومه ،،، صرحوا بعدائكم لايران وكل من يقف معها، ، ادعموا الدول المطبعة مع العدو ،،، تخلوا عن فلسطين، ،،
    بثوا روح التثبيط والياس وقللوا من شأن المقاومه وعظموا من شأن العدو ،،،
    هذه كلها اتعودنا عليها، ،،
    لكن طرح الفكر التكفيري وعلى هذا المنبر
    امر خطير ،،، هذه الصحيفة ليست منبرا للتكفير ،،، ولا ميدانا للعب الاطفال ،،،
    تحياتي للجميع واسأل الله عزوجل في هذا الشهر الفضيل ان يمن عليَّ وعلى جميع الناس بالعقل والهداية

  2. صديقي عابر سبيل

    لذلك وكما تلاحظ دائما اذكرهم بنوال السعداوي حتى يعرفوا اننا لم ننسى حقيقة اسلامهم، ومهما جملوا تعليقاتهم فسيبقون مفضوحين وهذا ما يغيظهم

  3. صديقي العزيز العربي الأصيل ابو انس..
    كما قلنا سابقا إن الطيور على اشكالها تقع…..
    إمرأة …تتطالب بحذف آيات من القرآن الكريم ..لا تتطابق اهوائها ..
    انظر كيف يتحدث عنها ..
    [يا ليتك كنت تملك 1% من علمها وفكرها وعقلها ونضجها وانسانيتها…]
    صراحة ..عندما يسيئ لي ولك …ويأكل لحم اخونا الغائب ..بحر البحارين ..فأنا ازداد إيمانا بالله عز وجل …وثقة اننا على صواب. ..
    عندما يكون خصومنا… طلاب مدارس السعداوي ومريديها..
    ولن ترضى عنا الطائفة السعداويه… حتى نتبع ملتها…وعقلها … وتبنى نظرياتها الخرندعيه…

  4. مسكين انت يا صبوح ،
    ان كانت نوال السعداوي مثلك الاعلى في الاخلاق والعلم والتطور والادب .. الخ، فصدقني انها ( لا تساوي ) عند المسلمين الذين يؤمنون بالله الواحد الاحد ويؤمنون بكتابه العزيز الحكيم ( جناح بعوضة) ، وان من يقبل على اخته او ابنته ممارسة الجنــس بغير زواج ( زنا ) فهنيئا له السعداوي، وأسأل الله العظيم ان يحشره معها ( هذا اذا كان يؤمن بالموت اصلا وان هناك حساب يوم الحساب !!

  5. اخي الليث المنتصر

    بأذن الله ان العراق العربي الاصيل الذي كان عظيما سيعود عظيما بسواعد ليوثه المنتصرة، وستعود الفئران الى جحورها كما خرجت منها، فلا تخف على العراق العربي الاصيل، وسيبقى عربيا اصيلا مهما حاولوا طمس هويته العربية ،
    رحم الله ابطال العراق رجالا ونساءا واطفالا وشيوخا ، ورحم الله شهيد امتنا العربية المجيدة المهيب الركن صدام حسين المجيد ،

  6. صبوح

    كشفنا حقيقة اسلامكم وحقيقة قرآنكم بموت نوال السعداوي ،، وخلي علمها لك ولا يشرفنا نحن المسلمين افكارها الخبيثة !!

  7. الاخ صبوح .. هذا عقلها وفكرها ونضجها تقول السعداوي العاقله والناضجه كل الأديان ومن بينها الإسلام يوجد فيها تناقضات وعنصرية واضطهاد للمرأة وخداع للناس وتقول العاقله والناضجه يجب تغيير نصوص القرآن . وأنه لا وجود للجنة والنار . وأن الحجاب ضد الأخلاق . وأن الحج عادة وثنية .
    تحياتي ..

  8. الى الاخ ..ابو أنس العربي الاصيل،،
    عبرت عن ما في قلبي وقلب الكثيرين من العراقيين في تعليقك الوافي الشافي الذي ااقتبس منه جزءا لتعرف اي تعليق اقصد…
    “لم يحل البلاء على امتنا العربية والمتغيرات التي تشهدها الساحة العربية والعالمية الان الا بعد احتلال العراق وتدميره ومن ثم تسليمه لملالي ايران والسماح لهم بالتمدد في بلادنا بهدف اشاعة الفوضى للتهيئة لنظام عالمي جديد، فايران لا تجرؤ على اي عمل الا بعد اصدار الاوامر لها بالقيام بهذا العمل، وما كل ما يأتي على لسان الاعلام ليس واقعا ومن اجل دب الفتنة بين الشعوب باختلاف آرائهم،……………….الخ””
    اشكرك باسم كل العراقيين الشرفاء وياليت النيام والمخدوعين والسذج ان يفيقوا ويعلموا من هي ايران الفارسية الصفوية وماذا فعل الاشقاء عندما تامروا على ذبح شقيقهم الاكبر والاقوى, العراق الذي كان عظيما, من اجل بضعة مليارات ديون لتتشرد امة بكاملها من بعده.

  9. يبدو ان نوال السعداوي رحمها الله تطلع له في احلامه فيصحي منها مرتعبا..
    يا ليتك كنت تملك 1% من علمها وفكرها وعقلها ونضجها وانسانيتها…
    ولكنه الجهل والغ…. وفي كل شيء يا عبدالله لا حدود له مثل الكون..
    حتي ما يدافعون عنه ( او هكذا هم يعتقدون ) ينتقصون منه ويهينوه بهذه العقول
    اصبحنا نتجنب الرد عليهم ( وحتي قراءة معظم تعليقاتهم الا من باب قراءة النكتة والدعابة.. ) وعلي افكارهم ( هذا ان كانت افكارا بالاصل.. ) في تعليقاتهم بشكل مباشر
    ليس فقط لانها مضيعة للجهد والوقت ( هناك من تختلف معه في الافكار ولكنه قد يضيف لك معلومة او فكرة او يضئ لك زاوية عتمة لم تكن تراها..) وهي في اغلب الاحيان ترد علي نفسها بنفسها وواضحة للجميع بحقدها وظلاميتها وسطحيتها وهزليتها وتكرارها..
    ولكن ايضا لاننا اصبحنا نحزن عليهم لعدة اسباب ولا نريد ان نكون سببا ووزرا نتحمله من بعده بتزايد عقدهم النفسية ف”الضرب في الميت والعبيد حرام” ( احدهم كان قد كتب يشتكي طيران عقله وعدم فهمه للخوازيق – الي جانب المسيرات والغنم – التي يصدرها لهم اردوغان واخوانه “المسلمين” وبالرغم من ذلك يتحفنا بنكته وكليباته الجميلة..)
    لذلك تجدهم يحتاجون لدعم بعضهم بعضا لان مواقفهم ومعنوياتهم في الباي باي
    وتجد احدهم يعلق بعدة اسماء في منولوج ممل ورتيب واخر يعلق علي شئ ربما كتب في جريدة اخري وثالث لا يفرق الخيار من الكوسا فيلخ الامور ببعضها فتخرج معه كنافة..
    وتجد بعض الاسماء كالارواح والاشباح تظهر وتختفي فتظهر وتختفي وهلم جرا.. عندما ينفخون بها.. فسبحانك ربي
    والكثير الكثير من ابداعات ومواهب كامنة خارقة حارقة تلجمك وتبهرك بعبقرية ورؤي وفلسفة تتعدي حتي عبقرية “الأميبا”..
    لذلك لا تنشغلوا كثيرا بالرد عليهم
    واقرؤوا تعليقاتهم من باب العلم “لماذا وصلنا لهذا القاع الذي لا ارضية له..؟” او من زاوية التسلية والترفيه والكوميدي او نافذة الحمد لله ولانه يحبني الذي لم يخلقني بهذا “المخ” … فزمطنا “نفذنا” منها
    وابتسموا واشكروه علي نعمة العقل ونضجه..😀😄😂

  10. الاخوه الافاضل حكمت مختار و(ليس دفاعا عن غازي الردادي) ..
    احييكم من كل قلبي واشكركم جزيل الشكر على التعليق وكل عام وانتم بالف خير .
    تحياتي وتقديري لكم ..

  11. اسرائيل استهدفت منشأة عسكريه نوويه
    ودمرتها
    وايران استهدفت سفينه تجاريه تحمل علم اسرائيل
    وعليها تامين ههههه
    ولم تتجرأ حتى باستهداف سفينه عسكريه

    فشتان بين الهجوم وبين الانتقام

  12. الاخ غازي الردادي يكتب تعليق من سطرين ، وكل ما يحتويه هذا التعليق صحيح وواقعي .
    بدل مناقشة رأيه ، او التعليق على رأيه ، تتكالب المعلقات بالانتقادات على شخصه الكريم ، وكل معلقة تصرخ بصوت اعلى من الأخرى !
    يقابلهم الاخ الطيب غازي الردادي بالحجة والبرهان ، لكن بدون فائدة !
    احدهم يخاطب الردادي ابن العم ( طبعا اتق شر من احسنت اليه ) المثل العربي ، بعد سنين من حسن الضيافة السعودية وبدون منة عليه ، ينتقد الشقيقة الكبرى !
    الفلاسفة والعلماء الذين يفهمون في جميع امور الحياة ما عدا الأدب والفقه والأخلاق والصفات الحميدة ، يفتحون أبواقهم واسعا فيدخل من الشتائم اكثر مما يخرج منها ، مثل المغناطيس الذي يجلب الى حلوقهم مسامير صدئة . تحياتي الى الاخ الفاضل غازي الردادي

  13. يقول المثل “عدو عدوي صديق” هذا للعاقل
    اما للمغيب بحب اردوغان او المجبور للتطبيل لال سعود او للتائه بين كلماته البائسة فيقول ” عنزة ولو طارت..”
    فما بالك ونحن هنا نتكلم ليس عن فنزويلا او كوريا الشمالية ولكن عن ايران دولة مسلمة ( تطبق شريعة الاسلام اكثر من تركيا مثلا بخليفتها.. ) جذورها ضاربة في عمق تاريخ منطقتنا وارضها ( وليس كيان مسخ مختلق وصناعي في كل شئ ) متعددة القوميات والطوائف ومنهم الشيعة والسنة ولشعوبها دور كبير في تاريخ وحضارة الامة الاسلامية ( التي يتغنون بها حينما يريدون ويفصلون علي مزاجهم ومقاسهم..)..
    لكم ان تتخيلو يا سادة – وبغض النظر عن ايران او غير ايران…اي دولة اخري – لو وقفنا مع دولة تجاهر بالعداء للكيان الصهيوني ( وليس دول طبعت معه علانية وسرا وتدعمه عسكريا وامنيا واقتصاديا واعلاميا وعلي راسها تركيا والآلسعودية.. ) وتمد اعدائه ومن يريد محاربته بالسلاح والمال ( وهذا من قوت شعبها ) وتخوض هي نفسها حربا معه مفتوحة وظاهرة للعيان ( طبعا الا الاعمي وفاقد الحواس الخمس لا يراها ولا يحس بها .. ) ويتم الاعتداء عليها وعلي رجالها في داخلها وخارجها وتحاصر اقتصاديا وسياسيا وتشوه سمعتها ويتم التآمر للاحداث الفتنة في داخلها والمحاولة لاسقاط نظام حكمها وووووو
    وفي المقابل دول ايضا مسلمة ومنها عربية علي النقيض تماما لا تبيعنا الا الجعجعة ( حتي اغلبهم ترك هالعادة فتخصص فيها الخليفة الموعود..) وتضع اياديها بالعلن ( بطلوا يخجلوا ) والسر ( المفضوح ) في ايادي قتلة ابناء وبنات امتنا ليس فقط في ايادي وعب امريكا وبريطانيا وفرنسا ولكن ايضا الكيان الصهيوني ويتبادلون معهم القهقهات والآهات والمواويل
    يعني من يعادي الكيان الصهيوني فعلا وكلاما مذموم عندهم
    ومن يتعاون معه وعلي كل الاصعدة يطبلون له ويمجدونه
    عجبي علي هذه العقول وهذا الانفصام…!!!!!!!!
    حتي انهم وضعوا ايران في مقدمة الاعداء لامتنا ولم يعد يذكروا الكيان الصهيوني الغاصب المشرد المطهر عرقي الذي قاد اكثر من سبعة حروب ضد شعوبنا ومنذ من اكثر من مائة عام وما زال يفعل ويعتدي وينكل ويقتل ويسجن ويشرد…. فسبحان مثبت العقول
    ولنفترض بان ايران عدوة لنا لنفترض هل الكيان الصهيوني عدو ايضا ام لا لهم ولامتنا..؟
    ولنفترض الاجابة بنعم لماذا لا نري هذا العداء للكيان الصهيوني من قبلهم الواضح والصريح وبنفس النفس العدائي مثل ما نراه لايران؟؟؟
    مثلا هل رايتم لابن الردادي تعليقا يهاجم فيه الكيان الصهيوني او من طبع معه ( هو بالعكس تماما..) او لمن يسمي نفسه عربي واصيل ضد التطبيع والمطبعين ( يكتب عن اذربيجان اكثر من عن جرائم الصهاينة في حق شعبه الفلسطيني وينشرح لضرب السوريين.. ويتذاكي بقصة سقوط العراق وهو يقف في صف من اسقطه واحتله ودمره وجعله لقمة سائغة في فم كل من هب ودب ولا يخجل للتصفيق في آن واحد لصدام والاخوان المسلمين الذين كانوا يجلسون الي جانب بول بريمر الامريكي ولا يتعب نفسه عناء السؤال من اسقط سيده صدام من عربان وبعران وبالتاكيد ليس ايران يا هذا..ولكنه الحول السياسي والفكري والطائفي ) وهذا ينطبق علي الكثير منهم من تايه وعابر وسردين وضائع وما يطلقونه علي انفسهم من اسماء..
    نعود لموضوعنا هل لكم ان تتخيلوا لو لم نكن بهذا الغباء والتياسة والعمالة لو وضعنا ايادينا بايدي ايران ( علي الاقل لو استغلينا الفرصة والصراع القائم بينها وبين الكيان الصهيوني ) لمحاربة الكيان الصهيوني ماذا كان سيحصل..؟؟
    دوروها ولو قليلا في جماجمكم..
    وهل سألتم انفسكم لماذا هم يحاربون ايران ( وبغض النظر عن التبريرات التي اغلبها غير صحيح ) وليس الكيان الصهيوني وبالتالي اي اجندات يخدمون..؟؟ ولماذا بهذا السعر والشكل البخس والرخيص ؟؟
    أليس من الاجدي ان يكون عدو ( ايران) عدوي ( الكيان الصهيوني الذي كان وسيبقي العدو الاول والرئيسي لامتنا بالرغم عنهم وعن اسيادهم..) صديقي علي الاقل وفي هذه المرحلة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    غريب امرهم
    ولكنك لن تجد لهم توصيفا اكثر دقة من نعت “الطابور الخامس”..

    وللصديق والاخ مصطفي صالح لا تجزع فان الشرائف والشرفاء كثر في امتنا..
    وللاستاذ محمد الكندري – الكويت أهلا وسهلا ومرحبا بعودتك من جديد..
    ونفتقد الكثير من الاخوة والاخوات..
    وكل عام وحرائر واحرار امتنا والعالم بخير وعلي طريق النصر واعادة المجد وباء الوطن الحر والانسان الكريم

  14. أضم ندائي لنداء الأخ الفاضل مصطفى صالح .
    و ارجو أن يكون أخونا احمد الياسيني المقدسي الأصيل على قيد الحياة .
    .

  15. الى
    ابو أنس العربي الأصيل، ،Today at 12:18 pm (42 minutes ago)
    مصطفى صالح

    رحم الله البعير الأهبل ابو حسن ، والشيخ احمد الياسيني،
    واسأل الله العظيم ان يغفر لهما ويرحمها،
    عندما كانا هنا ويعلقان كنا ايضا هنا ونعلق !!

    وصدقني يا مصطفى صالح احمد الله ان الموت غيبهما قبل موت نوال السعداوي، واقول هذا لحبي واحترامي لهما ، وخوفا عليهما ان يكونوا من المؤيدين لها مع انني اشك بأن يكونا كذلك لان معدنهما مختلف رحمهما الله ،

    رحمة الله تعالى عليهم و لا خوف عليهم
    و خاف على نفسك من القرين وسواسك
    و أما عن نوال السعداوي هيا شأن من شؤون لله سبحانه وit is not your damn business.

  16. لا ادري عن الأخ احمد الیاسیني و أتمنی أن یکون علی قید الحیاة و صحة جیده و من یعرف عنه الرجاء أن یطمئن..
    ثم یا لا اله الاهو!! شو دخل السعداوي و مالک لا تری أبعد من أنفک نوال السعداوي کم لها من نظیر من مفکري مصر و غیرها في العالم العربي لا یؤمنون بالإسلام کدین وحیاني و ینتقدون القرآن و التراث و یعارضون کثیرا من الشرعیات شو دخلهم بالأخوین و بنا یا کشاف العقد؟! أم شیوخ حارتک صنعوا منها إبلیسة تختلف عن بقیة الأبالسه؟!! أم لأنها ذات مرة أشادت بالشیعه صار الشيعة کلهم أتباعها؟! کم صدورکم ضیقه و من یلعبون بکم خبثاء. شوف یا أبا أنس الیمین و الیسار مضله و الطریق الوسطی هی الجاده و لو فرّط المثقفون و المتأثرون بالغرب و المستشرقون من جهه فقد أفرطتم أنتم المتزمتون و المتشددون و الإسلام بینکم لم یزل مظلوم

  17. مصطفى صالح

    رحم الله البعير الأهبل ابو حسن ، والشيخ احمد الياسيني،
    واسأل الله العظيم ان يغفر لهما ويرحمها،
    عندما كانا هنا ويعلقان كنا ايضا هنا ونعلق !!

    وصدقني يا مصطفى صالح احمد الله ان الموت غيبهما قبل موت نوال السعداوي، واقول هذا لحبي واحترامي لهما ، وخوفا عليهما ان يكونوا من المؤيدين لها مع انني اشك بأن يكونا كذلك لان معدنهما مختلف رحمهما الله ،

  18. عجيب امركم بلامس القريب قطعت السعودية العلاقات والتعامل التجاري مع اردغان وتركيا واليوم الردادي الذي يقول أن مشكلة إيران والسعودية لاتنحل ابدا لأن إيران تتدخل في الشؤون العربيه …وكيف انحلت هنا مشكلة السعودية مع تركيا هل أوقفت تركيا تدخلاتها بلشؤون العربية وهل انسحبت من الأراضي السورية والعراقية وليبيا وهل لاتتدخل في شمال لبنان وفي تونس عن طريق حزب البهضة وفي المغرب وتحاول زعزعة الأمور في الجزائر والاردن ووو … وهل السعودية لاتتدخل في الشؤون العربية وتخريب دولها في سورية واليمن والعراق ولبنان وفي مصر والأردن ووو مشكلتكم هي إيران وكل الحكومات التي لاتطبع مع إسرائيل وكل من يناهضها …فتركوا محبتكم للعرب والعروبة لانفسكم لأننا نعرف ماتقصدون واكتبوا ماشيءتم فاعداء فلسطين وشعبها ..من صهاينة ومطبعين معروفين.. والمناهضين للاستعمار الأمريكي الصهيوني والوهابي التكفيري والاخونجي الذي ليس له هم سوى استعمار البلاد العربية والتطبيع مع إسرائيل معروفين .. امثال مرسي وزعيمهم اردغان اليد اليمنى لإسرائيل وامريكا في الوطن العربي …أننا لانثق باقوالكم لأنكم تدافعون على مصلحة الأمة العربية مع من يطبع ويتعامل وله علاقات تجارية واقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية ورياضية وعسكرية مع / من تعلیق شهبا وشو عملوا فيكي تعلیق اکثر من رائع احسنت حفظک الله من کل شر وسلامی وتحیاتی الفائقه الی جمیع القرا الکرام سیما الذین یدافعون عن محور المقاومه الاسلامیه سیما لسان المقاومه السید عبد الباری الاطوان حفظه الله

  19. الى غازي الردادي وكل المعلقين العرب اللذين يبيعون ضمائرهم صباح مساء وينفثون حقدهم وسمومهم على ايران الاسلامية من رؤوس كانها رؤوس الأفاعي، ويسلكون مسالك أقذر من مسالك منافقي يثرب ويهودها ضد محمد بن عبدالله واصحابه، ويخرجون رؤوسهم الفارغة من تحت عباآتهم ليسمعونا نفس الكلام اللذي يظنون بانه حقا ولكن -اول شيطان قاله أو كتبه- اراد به باطل…هنا اوضح… يكررون: ايران لم تطلق طلقة واحدة على إسرائيل وسوريا لم تطلق طلقة واحدة على إسرائيل…هنا اقول…كيف ستحارب ايران او سوريا إسرائيل لوحدها…هل ستقفون معهم ان بدؤوا بإطلاق هذه الطلقه المزعومة وستطلقون انتم ايضا طلقة على عدو الاسلام والمسلمين الاول …هل حاولتم التنسيق معهم لمحاربة إسرائيل كما ينسق الغرب مع اسرائيل عند اطلاق إسرائيل اي طلقة على سوريا او على فلسطين او على ايران؟ وان كانت سوريا وايران اصدقاء إسرائيل والغرب كما -تتقيؤون- لماذا هذا الحصار والتدمير المستمر.

  20. إلى تكفيريو اخر زمن ..وعرابي الهزائم..
    الحريه بنظري …أن اكون عبدا لله الواحد القهار..
    وليس عبدا لأنظمة السياسه العالميه .. وساجدا في حضرات الأوهام.. واتقرب إليها زلفا… واغفر خطيئاتها …ولا استطيع صبرا …اذا احد هز كيانها … وبعثر أوراقها..وكشف النقاب عن معادنها المزيفه…
    الحرية .. سنستعيدها بإذن الله عز وجل ..وسنعود إلى اصلنا… وجوهرنا .. ونكمل درب أجدادنا .. ونترجم إيماننا على أرض الواقع..
    الدرب صعبه وطويله…والمهمه شبه مستحيله… والامل بوجه الله الكريم الغفور الرحيم… الذي يعلم ما تخفي الصدور..
    وسنستعيد أوطاننا …وأرواحنا الجميله… ومبادئنا. .. وأخلاقنا… وكرامتنا … واوطاننا ..
    وكل ما سلبتوه منا..وانتم تعلموننا الذل والخضوع … وتلقنونا الاستسلام .. وتشعروننا بعقد النقص.. وأننا يتامى .. ونحتاج مقاومين وشرفاء في هذا العالم لينقذونا .. لقد فرطتم بكل شيئ..
    بارك الله بكم لم تبقو لنا ولم تذرو.. شكرا لكم ولمبادئكم المدمره…شكرا لكم لقد أصبحنا متناثرين بكل ارجاء المعموره.. لا نحفظ اسماء الله الحسنى… وبالكاد نحفظ سوره الصمد…وكل همومنا محصورة…في أسعار البطاطا .. والدجاج.. لذالك كانت الثورة فريضه .. ولن تتوقف براكيننا … وزلازلنا …
    ولن يحكمنا الدخلاء والعملاء… وصنائع الإستعمار طويلا … سنستعيدنا بإذن الله عز وجل …من بين ايادي أفكاركم الإستسلاميه..
    انتم كل ما عليكم …أن تنظرو علينا بالأخلاقيات المعطله…والمقزمه.. لقد اهلكتمونا صمتا… لقد تفتحت أعيننا على اوطان مكسورة الوجدان…
    وانتم تجلدونا بسياط ايماناتكم .. وتنظرون علينا .. وتسردون لنا خطيئاتنا ليل نهار.. وتعذبونا بعذب أفكاركم …
    فأنتم .. هذه سمة تعليقاتكم…
    صلب شعوبنا العربيه. .. على قارعة الفكر العالمي..
    سحق احلامنا البريئه… والهتاف لطائرات الطغيان العالمي .. استدعاء كل غزاة العالم..
    تتطيب خواطرهم .. الحفاظ على مشاعرهم ..تضميد جراحهم… ترميم ما نحطمه من أصنامهم ..
    انتم كل ما عليكم أن تتطلو علينا من ابراجكم الفكريه العاجيه..وارهابنا بنظرياتكم المهذبه…
    كم انت رقيقي القلوب عليهم..رؤوفون بهم .. وبتحالفاتهم.. متسامحون جدا .. مفتونون بشعاراتهم…متينون عاشقون ولهون…
    ولن ترضو عنا صدقوني…ولن تدخلونا جناتكم الفكريه..
    يا محلى تحطيم الأصنام.. برؤوس اقلام
    عابر سبيل..

  21. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    الاخ غازي الردادي اشكرك على وعدك لي بالدعاء ،،
    الاخ غازي لا أعايرك هذه هي الحقيقه وقد فصل الاخ الكندري حفظه الله بقسوة آل سعود وسطوتهم بما يشهد له كل الناس ، وحتى بان كيمون صرح سابقا ان ال سعود هددوني بقطع المساعدات وشطبنا اسمهم من تقرير حقوق الإنسان للدول التي تتجاوز على حقوق الانسان …
    انت تعيش في ظل هذا النظام المرعب المخيف الذي لايسمح حتى للاطفال بالنقد او الاعتراض ،،
    وآنه يخوك خرجت من العراق في مطلع الثمانينات حتى لايغلق أحدا فمي ويسلب حريتي ،، فانت معذور ،،،
    لكن يااخ غازي لايصح للانسان بما هو إنسان أن يكون تصريحه وكلامه وكتاباته على أساس العداء الطائفي او السياسي او أي غرض نفسي ،،، لان للحقيقة ميزان ، وميزان الحقيقة ان يكون قائلها محايد وموضوعي ولا يلبسها باي غرض من اغراضه النفسيه ،،
    هذا هو زبدة الخلاف معك ومع عابر ومع البقية ممن ينطلقون في كلامهم من ازمات نفسيه وطائفية مع الاسف ،،،
    وقد طلبت منك ومنهم بعدم الخوض في المسائل العقائديه والدينيه والكلام الطائفي لانها خارج سياسة الصحيفه وتضييع لجهود الاخوان ،، وماقلت ذلك الا لتبيين البعد الانساني والاخلاقي والشرعي ،، لاحبا بالظهور ولا تظلما لايران ؛؛؛ ابقوا على عداؤكم لايران !!! فما الذي يضير إيران وما الذي يضيرني !!!
    اما الحشد الشعبي ،، فالانصاف يدعوننا ان نذكر مفاخرهم ،، أنا عراقي وعشيرتي في الرمادي والجميع شاهد كيف استولت داعش على هذه المدينه والمدن التي يسكنها السنه على الاطلاق كمدينة تكريت والموصل وكيف استباح داعش الارض والعرض ،،، والجميع شاهد كيف هب ابناء الطائفة الشيعية ومعهم مجاميع من ابناء السنة والمسيح وبقية الاقليات بامر وفتوى من المرجعية الدينية وبمساندة الايرانيين تجهيزا وتخطيطا
    وقضوا على داعش وارجعوا الارض لاصحابها ،،،
    اخ غازي لازال في سجون العراق الكثير الكثير من السعوديين الذين ينتمون لداعش وهناك إحصائيه معتبره تقول ان خمسة الاف سعودي ينتمون للقاعده وداعش فجروا انفسهم في العراق وقتلوا ابناء شعبي ،،
    أخ غازي العراق يحتله الامريكان والخطر لازال محدقا في ارجاع داعش للواجهة من جديد ولازال الحشد يقوم بعمليات في الباديه الغربيه وفي جبال حمرين لتنظيفها من داعش ،، فلازلنا نحتاج للحشد في هذه الظروف العصيبه التي يمر بها العراق ،، رغم مايقال عنه ،، لكن وجوده ضرورة …
    آسف لازعاجكم وتقبل تحياتي لك ولجميع الاخوة

  22. الاخ سوري حزين….
    يا اخي العزيز ارحمونا من هذه القصص الغريبة العجيبة…اي اتفاق بين برزان التكريتي ومناحيم بيغين للاتفاق على تدمير المفاعل النووي العراقي؟؟ هل هذه احدى اكاذيب اعلام حافظ الاسد الذي كان يكن الكراهية للعراق ام ماذا؟ طائرات اف 16 التي كانت وقتها الطائرة المتطورة تكنولوجيا والاولى بالعالم هي من حققت النجاح بضرب وتدمير مفاعل تموز العراقي. العراق لم يتوقع عملية مباغتة تاتي من الغرب. المسالة تفوق تكنولوجي لا اكثر ولا داعي لقصص خيالية.

  23. التلاعب بالمنشيئات النووية بقصد إحداث خراب أو تدمير يدخل في دائرة الحرب علي الإنسانية. ذلك نسبة للأضرار التي قد تنجم من التسرب النووي. أنه أكثر من اعلان حرب علي الإنسانية، ولا يصدر ذلك إلا من نفوس مريضة ودولة ساقطة أخلاقيا ومارقة

  24. يُلاحظ في الأيام الأخيرة الماضية، حملة شعواء وهجوم واسع باسماء مجهولة ومستعارة لدعم السيد غازي الردادي والتصويب علی كل من يرد عليه.
    سواء كان هو نفسه السيد الردادي من يكتب هذه الردود او سواء كانت الاقلام التابعة له ولمملكته، كالتركي الأصيل او الزيودي او بحر البحارين، فإننا ندعوهم الی وقف هذا الأرهاب الفكري. نحن هنا علی موقع حر يسمح لهم بنشر افكارهم المعادية والمعارضة لرئيس تحريره، ولسنا علی موقع العربية ولا الحدث ولا صحيفة عكاظ. فإذا كان السادة السعوديين غير معتادين علی سماع الانتقادات والردود المعارضة لهم، فليغادروا وليعلقوا علی المواقع المذكورة.. فهناك كلهم يغنون علی نفس الموال !!!!
    شكراً للنشر .

  25. بس سؤال عنوان ..
    ما الفرق بين الرد و الإنتقام و الثأر بأثر رجعي ؟ طفيف و لذلك إسرائيل مرعوبة اليوم و غدا و مستقبلا .

  26. من العراق من بغداد التحية والتقدير للمفكر العربي الكبير الاستاذ عبد الباري عطوان

  27. في الحوار حول المقال المنشور في منتدي الثقافة والابداع منذ امس وجدت ان الغالبية العظمي ولااقول الجميع من المصريين وتقريبا 842 تعليقا جميعهم اتفقوا ان اسرائيل هي العدو لمصر وستبقي كذلك . وانا ايضا اتفق ان اسرائيل هي العدو لمصر

  28. الحروب خراب ودمار والشعب الايراني شعب مسلم ولانرضي له الخراب وليس من مصلحة احد ان تتدمر ايران . اذا حدثت مواجهات عسكرية بمعناها الكامل ستتدخل امريكا والكثيرمن الدول لتدعم اسرائيل وستكون حرب كارثة نتمنا ان لاتحدث

  29. (کل اناء بالذي فیه یرشح)
    تعودت السنة اتباع ابي منشار بالکذب و کلما سنحت لهم الفرصة یریدون ان ینتقموا من ایران العزیزة التي خربت عروش الدواعش و الوهابیة علی رؤوسهم والآن ذبابهم الالکترونیة تجمعت هنا وتحت اسماء و عناوین مختلفة ولکن لافائدة…
    اسرائیل وصلت الی آخر ایامه ان شاءالله والذین یرکضون وراء التطبیع سیرون ما یرون !!!

  30. إلى السيد عابر سبيل وأبو أنس والردادي وتابيعيهم …المشكلة أنكم تدافعون عن الشعوب العربية وتصرون على من يعارضكم بأنه لايفققه وتارة تصفونهم بلاوثان وأنهم لايدون على مايحاك حولهم من التلاعب بهم ….وأنتم المحللين والعالميين بخفايا الأمور ومايدور في أروقة المخابرات المركزية الأمريكية والغربية والتركية والخليجية والصهيونية أيضاً …ووصل بكم الحد لأنكم تريدون إقناعنا بأن اردغان هل المخلص والمنفذ للأمة العربية وشعوبها ….عجيب امركم بلامس القريب قطعت السعودية العلاقات والتعامل التجاري مع اردغان وتركيا واليوم الردادي الذي يقول أن مشكلة إيران والسعودية لاتنحل ابدا لأن إيران تتدخل في الشؤون العربيه …وكيف انحلت هنا مشكلة السعودية مع تركيا هل أوقفت تركيا تدخلاتها بلشؤون العربية وهل انسحبت من الأراضي السورية والعراقية وليبيا وهل لاتتدخل في شمال لبنان وفي تونس عن طريق حزب البهضة وفي المغرب وتحاول زعزعة الأمور في الجزائر والاردن ووو … وهل السعودية لاتتدخل في الشؤون العربية وتخريب دولها في سورية واليمن والعراق ولبنان وفي مصر والأردن ووو مشكلتكم هي إيران وكل الحكومات التي لاتطبع مع إسرائيل وكل من يناهضها …فتركوا محبتكم للعرب والعروبة لانفسكم لأننا نعرف ماتقصدون واكتبوا ماشيءتم فاعداء فلسطين وشعبها ..من صهاينة ومطبعين معروفين.. والمناهضين للاستعمار الأمريكي الصهيوني والوهابي التكفيري والاخونجي الذي ليس له هم سوى استعمار البلاد العربية والتطبيع مع إسرائيل معروفين .. امثال مرسي وزعيمهم اردغان اليد اليمنى لإسرائيل وامريكا في الوطن العربي …أننا لانثق باقوالكم لأنكم تدافعون على مصلحة الأمة العربية مع من يطبع ويتعامل وله علاقات تجارية واقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية ورياضية وعسكرية مع… إسرائيل وامريكا..الدولتان اللتين هم أشد أعداء العروبة والإسلام…فصديق عدوي عدوي أيضاً.. أما عن إيران فلن ندافع عنها ونترك الأمر للشعوب الشريفة أن تحكم بين الصالح والطالح ومن يقف مع الحق ومن مع الباطل …ولماذا كل هذه الحملة الأمريكية الغربية والصهيونية عليها كل هذه الدول متآمرة مع إيران وإسرائيل من أجل أن تحتل إيران الدول العربية لمصلحة إسرائيل… سبحان الله

  31. ويرجع (ابن العم) يتعلَث بايران و معاداة إيران والسبب الرئيسي تدخلها في البلاد العربيه مثل ما يقول،،
    يعني الشقيقه “العظمى” هي بلاد العدل والانصاف الي حد أنه ما يقدر أحد من الخارج سواء إيران ولا غيرها يتدخل في أمورها الداخلية بسبب التفاف الشعب حول القيادة الرشيدة مو صحيح هالكلام؟؟ يبه عندكم يحاكمون الأطفال و يعدموهم ،، يبه عندكم اللي يقول رأية بصراحه تغيبون شمسه ولا عاد يظهر يبه الشعب يطلع يتوسل للعلاج في مواقع التواصل الاجتماعي من كثر ما ذليتوه و أفقرتوه. وفوق هذا،، منو اللي تآمر على العراق؟ منو اللي أعلن دعمه العلني للدواعش في سوريا؟ منو اللي قال وزير خارجيتها (عادل الجبير) ” سيرحل بشار الأسد سياسيا او عسكريا”؟؟ يبه ترا ذاكرتنا مو ذاكرة سمك ننسى بعد ثواني.
    بعدين على قولتك ان إيران فرس، ، أجل مو واجبهم يحررون فلسطين ولا يرجعون لواء اسكندرون. واذا فيه احد تقع عليه هذي المسؤليه فهو بلاد الحرمين الشريفين لأنها مهد العرب و الوزن و الثقل الإسلامي (إن بقى منه شيء اصلا). يالله يا (ابن العم) عددَ و رددَ كل الغزوات و المعارك المظفَره اللي خضتوها في سبيل اللي تروجله حضرتك. ولكن بأكفيك يا ولد العم ،، خذ هالمعارك
    معركة اليمن ضد شعب مسالم اعزل
    معركة القنصلية في تركيا وانتصرت الدوله على خاشقجي
    معركة الترفيه والبسط وهز الوسط
    معركة المخدرات والخمور المنتشرة الي درجة الوباء
    معركة سجن و قمع كل من يعترض على سياسات الخراب
    معركة نهب جيوب الشعب ورفع الأسعار و الضرائب
    وفيه كمن معركة فاشله ولكن راعيها يحسب نفسه منتصر مثل معركة بنت كاردشيان في المالديف و غيرها من نفس الطينه.
    ورقع يا مرقع في معارك الجيوش الإلكترونية اليومية
    واقع الحال يقول انه ما بيظل إلا اللي فيه فايده للناس و كل الخبث بيروح في أقرب درام زباله للتاريخ.
    يقول تعالى (كَذَٰلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ ۚ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ)
    فاللي يفهم يفهم واللي ما يفهم عنه ما فهم

  32. عندنا مثل یقول حین تخلوا المدنیة الضفادع یتحدون و یطلقون النار.!! .فبعد أن توفي البعیر الأهبل و غاب عنا أحمد الیاسیني و اتخذ بعض الرفاق منهج الاخذ بوسط العصا یهب و یدب من ست جهات من من المفترض أن یخجلوا من سوء تصرفات ملوکهم و یدفنوا رؤوسهم في التراب أصحاب المؤامرات علی سوریا و العراق و لیبیا و أرباب الإرهاب و رعاتها قتلة الیمنیین و من حاصروا القطریین و خانو الاردنیین و لا هم لهم إلا کابوس إیران..
    ثم إلی التائه في الربع الخالي!
    حتی لو تکتب ٱلف سنة أخری لا تأتي بجدید و کلّ یعرف أسلوب خیاطتک و نسیج أوهامک..

  33. الدنيا لحظة عز موقفها أخلاق تاجها التواضع .أما الحرية بمثل ما يصورها لنا أصحاب المواجهات العقيمة التي لم تنل منها الشعوب الا مزيدا من التدهور ماهي الا فوضى بلا قيم شعارها المصلحة وقبلتها الشهوة .الفكر الطائفي ليس من الحرية في شيء وحتى رفض الأخر لماضيه او أصوله فهو انزواء وحكم بخلفية فكرية عقيمة تكاد تكون عصيانا لله الخالق الدي يهدي من يشاء وكفى بالمرء اتما عدم الرضى بقدر الله و قدره .الحرية أخلاق وميزان عقل فضل به الله عباده أما القيل و القال وكثرة السؤال فنعود يالله منه والله المستعان

  34. تحياتي..

    ماذا يعني الانتِقام الإيراني السّريع بقصف سفينة إسرائيليّة قُبالة الفجيرة في بحر عُمان؟

    ذلك يعني.. اللعب على المكشوف… لإرهاب الخليج والقبول بالحماية الامريكاسرائيلية، ومزيدا من الدفع.
    وماذا سيقول الذين تسرّعوا وراهنوا على عدم الرّد الإيراني على الانفِجار في مُنشأة نطنز النوويّة؟ هل تخلّت إيران عن نظريّة الصّمت الاستِراتيجي وقرّرت الانتِقال إلى الهُجوم…
    القول.. هو الواقع.. الضرر الحاصل على العرب وليس على اسرائيل او ايران لان ميدان العب داخل العمق العربي.. برا وبحرا… وجوا.. ممكن لاحقا.
    اسرائيل وايران وجهان لعملة واحدة.. يتقاتلون في النهار، وفي الليل هم على سرير واحد.
    اقراوا… لتجدن أشد الناس عداوة للذين ءآمنوا اليهود والذين أشركوا…)) ٠

    والله ينتقم من الطرفين واذنابهم.

  35. الى الاخ الفاضل
    يجب قراءة ما بين السطور دائما من قبل كل العرب الواعينToday at 1:50 am (15 minutes ago)

    ارجو ان لا تقصدني و انا جنسي فلسطيني و أحمل جوازات و منهم الأمريكي و قبل ٣٩ و البنت من ال skin head ترجتني أن أحصل على جواز سفرهم و تزوجتني و تعلمت منهم الكثير و اعرفهم في امتياز و أعرف عقل الرجل الأبيض العنصري و المراه البيضاء العنصريه حتى النخاع علشان هيك تجدني شديد على بعض المعلقين أنهم لا يعرفون عقلية الغرب .

    مع كل الاحترام لك

  36. يجب قراءة ما بين السطور دائما من قبل كل العرب الواعين .. العدو الاسرائيلي خبيث يقتل و يسرق ولا يهتم بشيئ فقط مصلحته لانه يعلم بان النظام الامريكي و الغربي يدعمه . افضل سلاح بيد الشعوب العربية 400 مليون هو الايمان بالله بكل قوة وعدم الاقتداء بمنهج الغرب لانه مدمر حيث انه يؤمن بان القوة فقط هي الحق .. الاباحية هي التقدم و الحضارة اما القيم و المبادئ فهي تخلف .. الغرب يحاول فرض نموذجه على العرب و يحاول استدراجهم ليغير من قناعاتهم بتزيين العلمانية و الالحاد واغراق الشباب العربي بالماديات و الشهوات على حساب المبادئ والنظام الغربي يريد عربا بلا ارادة يهتمون بالثرثرة على الفيس بوك و الموبايل و التويتر و ينسون قضاياهم الاساسية و يقلدون الغرب في القشور فقط بداعي الحريات المتفلتة و تشرذم الأسر و الشباب و سلوك العقوق و النشوز و الانفلات وزرع المشاحنات بين الازواج و تسهيل الطلاق و التحريض عليه بالعناد و فرض القوانين و التشريعات الهدامة لذلك على الدول النامية .. هم يغتاظون من التماسك الاسري في المجتمعات العربية و يخططون لتخريبه . لذا على العرب الشرفاء التمسك اكثر واكثر بالقيم واعمال الخير . لا داعي للبذخ وهدر المال في اليخوت و القصور و جلب الولائم بالطيارات من الغرب وحفلات الزفاف الزائفة والانفاق على الفقراء بدل الانفاق على تربية الكلاب كحب التظاهر .. الخ . كما على الشباب العربي عدم الهجرة الى الاغتراب في امريكا و اوروبا ولتذهب بطاقات الجرين كارد الى الجحيم اذا كانت ستخسر الانسان العربي هويته و ايمانه بالله وبدل ذلك ليصبر و يجهد في عمله والله ملك الملوك يجعل له مخرجا من ازماته ان صدق النية وابتعد عن مسلك الغاية تبرر الوسيلة .

  37. استاذ عطوان نظام الخميني عبارة عن اكذوبة غير قادر على المواجهة مع إسرائيل. ففط با امكانة قصف الدول ااعىبية

  38. الاخ الفاضل محسن الدليمي .. اظنك من العراق الشقيق ولست من السويد او النرويج فما مصيرك لو عارضت مليشيات الحشد وما مصير من يعارض بشار او مصير من يعارض خامنئي . فلا تعايرني واعايرك . سيدي الفاضل لا نزايد على القضيه الفلسطينيه في الخلاف مع ايران . ايران لو حررت فلسطين والجولان والاسكندرون وسبته ومليله والاندلس لن يغير في خلافنا معها طالما تتدخل في الشؤون الداخليه لبلداننا العربيه وتنشئ ميليشيات في بلداننا تأتمر بأمرها وتعلن انها تحتل اربع عواصم عربيه وروحاني يقول بعضمة لسانه لا يخرج اي قرار من بيروت ودمشق وبغداد الا بإشرافنا واخر يقول بعودة الامبراطوريه الفارسيه وعاصمتها بغداد واحتج العراق عليه . ايران منذ اربعين عاما وهي تهدد اسرائيل ولم تطلق رصاصه واحده ولو طائشه ضد اسرائيل .
    اخيرا اشكرك وبإذن الله تعالى سأدعو لك في رحاب المسجد النبوي الشريف والله يتقبل منا صالح الاعمال وكل عام والجميع بخير ..
    تحياتي لك ..

  39. إيران الشيعية الملكية الطاووسية السابقة بالرغم وجود السفارة الإسرائيلية في طهرانها ، قد كان لها وجدان قلبي خاص لدينا ، أما إيران الشيعية الجمهورية الحالية بدون سفارة إسرائيلية فبعيدة عن الوجدان القلبي لدينا ، والعياذ بالله . ————————- كل عام والجميع بألف خير .

  40. دمر العراق كل من قال أنا لست عراقي وفضل اسمه الطائفي أو القومي على اسم عراقي.أصحاب المحاصصة هم هؤلاء ومن وافق عليها.يدعي أنه عراقي ويميز بينه وبين عراقي أخر بأمس طائفته.من زرع هذا؟من استغلها بيقولى على حساب أمة العربلا يوجد أكثر غبائا من حصصي طائفي جاهل،حتى لو حمل كل الشهادات.

  41. اقسم بالله العظيم أنني لست غازي الردادي.ولما قلت ليس دفاعا عن غازي الردادي لأنني أرفض القمع والحقد.وأنا أردني من أصول فلسطينية.أعتز بأردنيتي وأفتخر بأصلي الذي يصل إلى الكنعانيين.وأحب سوريا.ولكن أكره الحقد الأعمى.غازي منا ونجادله بالتي هي أحسن.العدو الأوحد هم الصهاينة.هناك يمارس الكره المشروع،ولكن ليس على الردادي ولا على أي عربي أو مسلم..

  42. يجب قراءة ما بين السطور دائما من قبل كل العرب الواعين .. العدو الاسرائيلي خبيث يقتل و يسرق ولا يهتم بشيئ فقط مصلحته لانه يعلم بان النظام الامريكي و الغربي يدعمه . افضل سلاح بيد الشعوب العربية 400 مليون هو الايمان بالله بكل قوة وعدم الاقتداء بمنهج الغرب لانه مدمر حيث انه يؤمن بان القوة فقط هي الحق .. الاباحية هي التقدم و الحضارة اما القيم و المبادئ فهي تخلف .. الغرب يحاول فرض نموذجه على العرب و يحاول استدراجهم ليغير من قناعاتهم بتزيين العلمانية و الالحاد واغراق الشباب العربي بالماديات و الشهوات على حساب المبادئ والنظام الغربي يريد عربا بلا ارادة يهتمون بالثرثرة على الفيس بوك و الموبايل و التويتر و ينسون قضاياهم الاساسية و يقلدون الغرب في القشور فقط بداعي الحريات المتفلتة و تشرذم الأسر و الشباب و سلوك العقوق و النشوز و الانفلات وزرع المشاحنات بين الازواج و تسهيل الطلاق و التحريض عليه بالعناد و فرض القوانين و التشريعات الهدامة لذلك على الدول النامية .. هم يغتاظون من التماسك الاسري في المجتمعات العربية و يخططون لتخريبه . لذا على العرب الشرفاء التمسك اكثر واكثر بالقيم واعمال الخير . لا داعي للبذخ وهدر المال في اليخوت و القصور و جلب الولائم بالطيارات من الغرب وحفلات الزفاف الزائفة والانفاق على الفقراء بدل الانفاق على تربية الكلاب كحب التظاهر .. الخ . كما على الشباب العربي عدم الهجرة الى الاغتراب في امريكا و اوروبا ولتذهب بطاقات الجرين كارد الى الجحيم اذا كانت ستخسر الانسان العربي هويته و ايمانه بالله وبدل ذلك ليصبر و يجهد في عمله والله ملك الملوك يجعل له مخرجا من ازماته ان صدق النية وابتعد عن مسلك الغاية تبرر الوسيلة .

  43. لم يحل البلاء على امتنا العربية والمتغيرات التي تشهدها الساحة العربية والعالمية الان الا بعد احتلال العراق وتدميره ومن ثم تسليمه لملالي ايران والسماح لهم بالتمدد في بلادنا بهدف اشاعة الفوضى للتهيئة لنظام عالمي جديد، فايران لا تجرؤ على اي عمل الا بعد اصدار الاوامر لها بالقيام بهذا العمل، وما كل ما يأتي على لسان الاعلام ليس واقعا ومن اجل دب الفتنة بين الشعوب باختلاف آرائهم،
    وحسب رأيي ان حملة العداء الايرانية العربية على المستوى الرسمي مجرد كذبة لانهم جميعا يعملون على نفس الهدف، والا كيف يتآمرون وساسة الاجرام العالمي متحدين على العراق ونفس التآمر نجده اليوم على تركيا، جميعهم اتحدوا مع الموساد على تصفية علماء العراق، جميعهم اتحدوا على قتل شعبنا العربي في سوريا وتهجيره ، جميعهم اتحدوا على تدمير اليمن ولبنان، ومسألة ان ملالي ايران يتدخلون في بلادنا لنصرة المظلوم ما هي الا مجرد كلام هراء في هراء لا يصدقه الا كل ساذج من امتنا العربية، ومن ناحية اخرى: ثورات الشعوب العربية التي فاجئت النظام العالمي وهددته من غير قصد قلبت هذه الثورات كل المعادلات والموازين في المنطقة مما ادى الى التسريع بعملية تغيير كبيرة وشاملة لهذا النظام، وما فايروس كورونا الا من اجل فرض قانون الطوارئ العالمي على الشعوب بحجة الحد من انتشار المرض، والهدف الخفي لهذا القانون هو افقار الشعوب بل ودفنها حتى سابع ارض ولكن بطريقة متسلسلة ، بمعنى ( اطعامهم الفقر والذل الشامل شيئا فشيئا/ بالملعقة بعد تدمير اقتصادهم)، النظام العالمي المجرم يعمل ليلا نهارا على قتل وتدمير اي قائد عربي او اسلامي يعمل من اجل نهضة الامة من جديد، وهذا ما حصل فعلا مع الدكتور مرسي رحمه الله، وللاسف لم يتبقى لامتنا العربية والاسلامية اي بصيص أمل الا بتركيا الحديثة الصاعدة بقيادة زعيمها اردوغان، ولكن هذا النظام العالمي المجرم يدفع بكل قوته من اجل اسقاطه اعلاميا وشيطنته بعد فشله بالانقلاب، هذا النظام لا يجرؤ على الدخول في اي حرب عسكرية مع اي دولة اسلامية كتركيا الا بعد تفكيكها من الداخل وتدمير اسلحتها كما حصل مع العراق- صدام حسين رحمه الله ، ولكن تركيا اليوم ليست العراق أمس فهي تمتلك من المقومات العسكرية ما لا يستطيع اي احد الاقتراب منها، لذلك يعملون اليوم على محاولة اسقاطها داخليا بدعم الاحزاب المعارضة التي تكن للاسلام العداء التام والمفضوح ، وما كل هذه الدعاية الاعبلامية ان هناك عداء بين دولة الاحتلال وامريكا مع ايران ، وبين امريكا وكوريا الشمالية على سبيل المثال ، وبين روسيا وامريكا ، وبين العرب وملالي ايران وبين الصين وامريكا ، ما هي الا اكذوبة كبرى عشعشوها في عقول شعوبنا العربية والاسلامية. وفي الواقع كلها تحالفات وعداوات كاذبة من اجل السيطرة التامة والمطلقة على اي نهضة للمسلمين،
    * حرب السفن المزعومة ما هي الا حلقة من حلقات مسلسل التآمر على امتنا العربية، تصفية علماء ايران وبعض القادة كسليماني والمهندس حلقة من حلقات مسلسل التآمر على الاسلام والمسلمين يدفع ثمنها هؤلاء القادة وهم لا يعلمون !!
    على كل حال ان موت نوال السعداوي كشف حقيقة الكثيرون من ادعياء الاسلام الذين ايدوا افكارها الشيطانية الخبيثة، وموتها اسقط عن وجوههم اقنعتهم الاسلامية الكاذبة،

  44. الذي يدفع ثمن الصراع ..هي أمتنا العربيه وشعوبنا العريقه… التي يتهمك هذا العالم في سبيل تحييدها… وتدفع ثمن تلك الصراعات العالميه الممنهجه…
    إيران بألف خير …وبصحه وعافيه ..ومشرقه… وفاتنه… وحسنها يعمي الأبصار.. وتتقدم إلى المراتب العليا …وستتلاقح هي والصين …
    ورفعت نسبة التخصيب إلى60%
    بينما في سوريا والعراق ولبنان ….الناس تنسى اساميها من الجوع .. والفقر والاهوال .. لأنها تقاوم وتمانع…
    بينما إيران بخير وسلام.. ولديها اكتفاء كرامة ذاتي ..
    طبعا فهي لن تتطبع مع الكيان الصهيوني …
    ولكن حسنا ماذا تفعل رحلات الطيران.. طهران.. تل أبيب.. رايح جاي…وماذا عن الاستثمارات الاسرائيليه هنالك..
    وماذا عن مئات الألوف من اليهود الايرانيين الذين يحتلون أرضنا.. وماذا عن مثلث اللوبيات البرمودي….الإيراني الأمريكي الإسرائيلي..
    اي تتطبيع تتطبعه دول الخليج العربيه ..
    تحيه الى السعوديه …والكويت وعمان..ودول الخليج العربي بإستثناء تلك … التي لا اثق بها مثقال ذرة… واعرف ماهي ادوارها..ولماذا تتطبع بوقاحه.. وليس
    الذين يتهمون بالتتطبيع ظلما وزورا وبهتان.. وتضخيما مئات المرات… الم نقل أن البعض يهرب من الحقيقه .. ويشوه الآخرين ليبدو جميلا… ويثير زوابعا ليخفي الحقيقه.. ويحاول كسب الوقت
    ومن اراد الحجز… من هنالك إلى هنالك …
    فليذهب إلى الأخ جوجل ..وسيخبره ما يشيب له الولدان ..
    فقط إلى أولائك الذين يظنون اننا لا نحترم صحيفة رأي اليوم المحترمه…ويحاول لفت الأنظار…
    بالنسبة لدي الكثير لأقوله .. ولكن هنالك مقص رقيب ذاتي…اراعي به رأي صحيفتنا المحترمه.. ومشاعر اخوه اعزاء ..نختلف معهم ولكن نحبهم..
    واسكب على الكثير من الأفكار ماء.. لتصبح خفيفه..ولا اقول كل ما عندي.. فليس كل ما يعرف يقال…
    عابر سبيل..

  45. يبدو أن البعض ..يريد من صحيفتنا المحترمه رأي اليوم…أن تتحول إلى نسخة عن الصحف في بلادنا العربيه …أو أن تتحول إلى صحيفة حزبيه …أو تابعه لنظام …لا تقبل الا من يطبل ويزمر لأفكارها..
    لا نعرف ماذا يفعل هؤلاء ..وعما يبحثون…
    هل عن جنات فكريه قطوفها دانيه… ولا يسمع فيها لغوا ولا تأثيما.. ولا وجهات نظر ..
    هؤلاء يبحثون عن الهدوء .. بين ثنايا الضجيج…
    البعض يريد أن تكون كل الأفكار متطابقه…ولا يمتلك الجرأة على المواجهه الفكريه ..فكرة مقابل فكره.. وتشعر به يتوسل أن تحجب الصحيفة التعليقات… وأن لا تنشر الا ما يطابق مواصفاته ومقاييسه.. يريدها أن تتحول إلى صحيفة حزبيه.. مهجوره..
    تحياتنا للأستاذ عبد الباري عطوان …ولصحيفة رأي المحترمه والقائمون عليها… وللسيده المحترمه مديرة التحرير مها برابره…
    لا تستمعو لهم واطلقوا العنان أكثر واكثر واكثر ..
    كي تبقى صحيفتنا في الطليعه…وفي القمه..والوصول الى القمه صعبا… والحفاظ عليها اصعب..
    فالذي على حق …وواثق من نفسه .. ولا تساوره الشكوك…ولا يعيش إضطرابات فكريه . لا يضيره ما يقال …ولا يخشى تعليقات .. ويعلق بشجاعه..
    ولا تهز اساطيره الفكريه ..ذبابات إفتراضيه…
    فليكن رجلا …وشجاعا.. باحثا عن المواجهه…
    وليس هاربا… يكاد يقبل الايادي والارجل كي تحجب وجهات النظر الأخرى..
    وننصح صحيفتنا الرائعه…
    بفتح عيادة فكريه…. لمعالجة من يتعرضون لإنهيارات عصبيه… مثلما يفعل أحد الانظمه العربيه… بجوار قاعات انتظار التحقيقات …

    يصاب البعض بهبوط ظغط دم فكري …أو هبوط بمعدلات السكر … لأن الصحيفة رأي اليوم تنشر تعليقات…لا تتناغم مع اوهامه ….واحلامه البريئه…

  46. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    الاخ غازي الردادي
    نحن نشكرك على هذه الصراحه ،،،
    نعم من الأول إحچیها وريِّحْنا،،،
    آنه كنت اعرف ان ردودك ومداخلاتك تنطلق من انفعالات نفسيه وسياسيه وعداء لإيران وكل من يرتبط بها ،، ولا علاقة لتعليقاتك بالحقيقه أصلا ،،
    طبعا إنت معذور (( النفس وما هوت والعين ومارأت ))
    انت تعيش ضمن نظام يتبنى فكر تكفيري ويبث الحقد والكراهية ويتآمر على العرب والمسلمين ،،، فما عساك ان تفعل !!!
    فالذي يخالف آل سعود سيكون مصيره كمصير الخاشقچي ،،،،
    لكن إنت غير معذور من ناحية أخرى ، ،
    وهي أن هذا المنبر لم يُعَدْ لتصفية الحساب مع إيران ومن يرتبط بها ،،، فهناك فضائيات ومواقع على الانترنيت خاصة لهذا الغرض ،،
    بل بالعكس هذه الصحيفة الموقره وكادرها مع القضيه المحوريه للعرب والمسلمين وهي تحرير فلسطين ،، ورئيس تحرير هذه الصحيفه رجل فلسطيني وينتمي الى محور المقاومه ومقالاته تشهد بذلك ،،، سياسة هذه الصحيفه ضد التطبيع وليست مع السلطه الفلسطينيه أصلا وضد كل اتفاق وقع او سيقع يتهاون بحقوق الفلسطينيين، ،،
    أخ غازي
    المفروض من المسلم عدم تضييع حقوق الناس ،،،
    إنت بتعليقك في هذه الصحيفه وبهذا الشكل تضيع جهودهم وتجعل من نفسك مدينا لهم
    ولاتنسى حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ))
    تحياتي لك وأطلب منك الدعاء عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اذا كنت قريبا من المسجد النبوي الشريف

  47. صوم مقبول ودنب مغفور لكل من أحسن الظن بالله اخواتي إخواني الكرام إيران الشعب والوطن حق الرد مكفول لها حسب جميع الشرائع السماوية والاعراف الأرضية وان ردت فهدا واجب وحق لها لكن الغريب في الأمر هو درجة الانحطاط والسقوط الفكري الدي وصل إليه البعض وقد أكاد اجزم ان لو قدر الله ورفع علينا هدا البلاء المسمى الكيان الصهيوني ونحن على هدا الفكر وبمستوى هدا الوعي لاصبحنا في حروب فيما بيننا وعلى أتفه الأسباب لان بمثل هدا الفكر لاتبنى الاوطان وكيف به ان يحيي أمة حتى هدا المنبر الحر الدي جعله صاحبه وله كل الشكر والتقدير منصة فكرية يرتجي منها احياء وبناء فكر جامع حوله البعض إلى 🎺 بوق اشهار لكيانات لا حول لها ولا قوة شعارها جوع كلبك يتبعك وفرق تسد .فكر الأمة لا بد له من أخلاق لتقولبها العقيدة الإسلامية إلى فلسفة حياة ترى الحق حقا والباطل باطلا .بلا لف ولا دوران .النظم السياسية المتحكمة في الرقاب لا آمال فيها ولو حتى لنفسها فالكل اليوم يبحث عن كفيل والشعوب التي هي المبتدىء والخير بين الفقر والبلاء ومفهوم مصلحي للدين كله أنانية وتمجيد نفس امارة بالسوء .لهدا علق التحرير والتحرر حتى ان يعلم بنا الله خيرا ياتينا خيرا رمضانكم مبارك والله المستعان

  48. السعودية في حالة عداء مع إيران !!!!!
    أين العداء بينهم هل العداء بالكلام فقط والعنتريات عبر وسائل الإعلام ، الشهيد صدام حسين قاتل وحارب الإيرانيين بشجاعة على عكس السعودية التي تبعبع وتجعجع ، الحرب أفعال لا أقوال وعنتريات فارغة .

  49. إلى (ليس دفاعا عن غازي الردادي )
    يا حبيبنا الله يرضى عليك هي الحركات مو علينا وحركاتك مكشوفة يا غازي بدك تثبت وجهة نظرك اللي بتتبناها دول محسوبة على العرب والمسلمين بالاسم فقط ما رح يصير ولو دخلت من مليون اسم وهمي

  50. المؤسف فعلا أن يتهم احد القراء بأن غازي الردادي ليس عربي ولا مسلم هذا التجريح هو سفاهه وليست اختلاف في وجهات النظر المحترم غازي الردادي لم يوجه لأي قارئ في هذا الموقع الثقافي المعبر عن حرية رأي المثقفين وليس الجهلاء الذين يشوهون الذوق الرفيع في تبادلوجهات النظر بعيدا عن تجاوز شروط النشر التي وضعها الأستاذ عبد الباري عطوان هذا الجاهل لا يعرف معني الإحترام والأخلاق وهو من تفاخر بعدة أشياء معيبه قام بها في أمريكا لكن للأسف جلود البافلو تصيب الانسان بنوع من السفاهه

  51. حفظ الله أمتنا العربية من كيد المتآمرين والحاقدين ممن يتلحفون بعبائة الإسلام زورا وبهتانا،
    حفظ الله تركيا المسلمة أرضا وشعبا وقائدا ،
    يتهمون الردادي بقلب الحقائق وتزويرها وهم اهل التزوير والكذب والتدليس،

  52. مع حبي وتقديري واحترامي للجميع
    علينا بالاعتراف بأن الجمهوريه الإسلامية الايرانيه نبراس في جميع مناحي الحياه وخاصه بهذا العصر…حيث تحترم صوت الشعب أولا..ثم تحترم جميع الديانات…
    تعمل علي التقدم العلمي والعملي في جميع مناحي الحياه..بالاضافه تترك الكرسي لمن يستحق..بدون توريث
    الدوله الإسلامية العفيفة الشريفه الطاهرة واقعنا فلن تترك أو تسمح بقواعد استعمارية إجرامية وحشية الصهيوامركانبيريطنوفرنسروسي علي ترابها…
    للأسف العرب صفر علي الشمال في مقياس الرقي العلمي والإنساني..ولهذا نعيش تحت. الجهالة والقواعد الاستعمارية..وهذا هو الإجرام والخيانة معا…
    لن نتطور ما دام هناك عنصر استعماري واحد علي تراب الوطن العربي
    حب لأخيك كما تحب لنفسك وعامل الآخرين كما تحب أن تعامل. أين هذا في الوطن العربي المنكوب الذي يزداد انقسامات وصراعات من أجل كرسي الخيانه والعمالة كما هو الحال في القياده الفلسطينيه العقيمة…
    علينا بالواقعيه والموضوعية…نعم عدونا ذكي..ولكن إدارتنا علينا تشبيعها بالعلم حتي ننتج سلاحنا بأيدينا ونحصل علي الاستقلال الفعلي وليس الوهمي المأساوي الذي نعيشه
    حيث العنصري ترامب قال لولا جنودنا وقواعدنا. سنتحدث باللغه الفارسيه في خلال 12 ساعة…وهذا دلالة علي ضعفنا..وابتزازنا كما يريد…

  53. الاخ عفريت ايران .. وماذا عن سوريا هل حصل فيها تداول للسلطه في الاربعين عاما الماضيه مع العلم ان سوريا تسمى جمهوريه .
    اما بخصوص ايران فدعك من ما يسمى رئيس والانتخابات الصوريه . وخلينا في المرشد وهو الآمر الناهي فخلال الاربعين عاما الماضيه من انتخب الخميني او هل اختار الشعب خامنئي .
    تحياتي ..

  54. بما أن أکاذیبکم دوما موجهة نحو بلادي فلابد من أن أرد علیها و إلا لا یشرفني ذالک و نوح إبنه کان من أعرق العوائل و أشبعتم أنفسکم مجاملات و فاز العدو بالفلسطین..کلامکم عن الردالإیراني و أصدقکم یقول لو أحرق الملالي تل ابیب لا أصدقهم هذه حالکم و کیت و کیت و حیدی حیاد..
    یا ردادي ماذا تفعل إیران_اینترنشنال مدی 24 ساعة و من موّل الصدام بطلکم القومي بدولاراته لیشن علی ثورتنا حربه القذره و معه جل الخلیج و من یمول الانفصلایین و یهدد کل من یفکر بالإقتراب من الجمهوریة الإسلامیة و من دمر سوریا حلیفتنا یا جماعة القومیین و العربوبین الغیاری!! کفی إیران فخرا أنها رغم هذا الکم الهائل من الدجل و الشیطنه و العداوه أنها صامده و تتقدم و ترد علی خصومها الذین هم سادة العالم و لا تهاب.. ولن ینفع العدو تترسه بجماعة التطبیع و شیاطین خرس..
    ارجو النشر

  55. تفهموا اللغة.غازي الردادي لا يقول أن الكيان لا يقصف الخليج والأردن مدحا.هو يقول انه لا يفعل الآن والا لا نعلم سترد الأردن أو السعودية ام لا.هو بعلم أن الكيان يكره كل العرب في حقيقته.عشرة بتردوا عليه.اقسم بالله بتكرهوا فينا.أنا على يقين أنه يعشق فلسطين.وانا ايضا لا انتقد إيران أو غيرها.لكن الردادي واحد منا لا تضعوا ظلما بخندق الكيان الصهيوني الإرهابي.لا أتفق معها بكل شيء.لكن اسمه منا وفينا.

  56. إذا كان هذا رد و انتقام وهو ليس كذلك، فإن تل أبيب لن تتوقف على الضرب تحت حزام الملالي. تعرضت سفينة الصهاينة للمسة رومانسية على غير المتوقع أكملت بعدها طريقها دون ضرر يذكر. نحن بانتظار رد يستحق أن يشفي غليلنا في الصهاينة الذين تجاوزوا منذ أمد غير قصير كل خطوط محور المقاومة الحمراء والسوداء.

  57. تدرك إيران جيداً بأنّ عملية نطنز هي عملية معقدة للغاية، ولا يمكن اعتبارها تصرف أحادي الجانب من إسرائيل فالقیاده المرکزیه الامریکیه فی البحرین کانت علی علم بذالک واعطت الضوء الاخضر کما ان اداره اقلیم کوردستان العراق کانت لها الید الکبری فی هذه العملیه القذره

  58. الاخ الفاضل محمود الطحان حياك الله يا اخي وكل عام وانت بألف خير .. اولا اشكرك على الثناء وهذا من اصلك الطيب يا طيب .
    اخي الكريم رغم تحفظي على الدعم الايراني والمعروف اهدافه لكن ليس هذا المهم الان .. اخي محمود ايران عدوه لنا والجميع يعرف ان السعوديه وايران في عداء كبير وليس سببه طائفي بدليل العلاقات بين البلدين كانت ممتازه قبل الثورة المشؤومه عندما لم تكن ايران تقوم بإنشاء مليشيات تابعه لها في بعض بلداننا العربيه ولم تعلن عن تصدير الثوره لدول الجوار اخي محمود الصواريخ التي يطلقها علينا الحوثي ايرانيه وكثير من العمليات الارهابيه التي حدثت في السعوديه وبعض دول الخليج كانت بتمويل ايراني .. اليس هذا عدوا اخي محمود لو سألت اي مواطن كويتي عام تسعين عن عدوه الاول لكان جوابه العراق . ولا يستطيع احد يلومه .
    تحياتي لك
    ارجو النشر لحق الرد

  59. إشتقنا إلى تعليقات الشيخ أحمد الياسيني و ردوده على محبي ’’ أم هارون ’’
    يبدو أنهم تكاثروا خاصة …
    و رأي اليوم رفعت حظر التجوال .

  60. السيد غازي الردادي
    لن نسمح لك بالاستمرار بتزوير الماضي والحاضر وقلب الحقائق وذر الرماد بالعيون والاصطياد بالماء العكر..
    نعم ايران تدخلت لمنع العدوان عن غزة عندما اوصل الشهيد البطل اللواء قاسم سليماني الصواريخ الايرانية الى غزة وباعتراف كل قادة المقاومة الفلسطينية الشريفة.
    هذه الصواريخ الايرانية التي كانت تدك المستعمرات الصهيونية عند كل اعتداء، وتضع معادلة الردع في حين كنتم انتم تضعون قادة حماس في السجون وتصنفونها ارهابية.
    نعم تدخلت ايران وسوريا في حرب تموز حين فتحوا مخازن صواريخهم لحزب الله عام ٢٠٠٦ مما ادى الى هزيمة العدو الصهيوني شر هزيمة، في حين كنتم انتم تتوسلون للصهاينه المهزومين مواصلة عدوانهم وتتكفلون بدفع كل تكاليف الحرب ظنا منكم كعادتكم ان كل الأمور تُحَل بالمال والبترودولار.. ولأن الأيمان بالله والعقيدة القتالية والتشبث بالأرض وتقديسها لم يعد في حساباتكم.

    ايران تدخلت لنصرة المستضعفين والمظلومين اينما كانوا في عالمنا العربي والاسلامي.. من اليمن الی فلسطين ومرورا بالعراق وسوريا ولبنان.. اما انتم فلم نری منكم سوی التآمر والتواطئ علی هذه الأمة وتدميرها من خلال تحالفاتكم المشبوهة واستدعائكم للناتو ودفعكم المشيخات والدويلات واشباه الرجال للتطبيع مع العدو الصهيوني…
    الأخ العزيز مصطفی صالح
    لا يفاجأنك هذا المحاضر بالدين والذي يقسم بالله الذي لا اله الا هو انه لن يفرح حتی لو قامت ايران بتدمير تل ابيب.. فأفيخاي ادرعي ايضا وبكل وقاحة يحاضر بالدين الاسلامي ويتظاهر انه حريص علی مصلحة العرب والمسلمين.. فما بالك بالأقلام المأجورة والايادي المشبوهة التي تكتب من الغرف السوداء وتدعي العروبة والاصالة والتدين في مداخلة، وتعبر عن عدم فرحتها اذا ما قصفت تل ابيب وتدعوا الشعوب العربية الی نصرة المطبعين والعملاء، في مداخلات اخری؟؟
    تحياتي للشرفاء وكل عام وانتم بخير.

  61. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم وتقبل الله طاعاتكم في هذا الشهر الكريم
    الى المعلق الذي يقسم ايمانا غليظا بعدم تصديق العداء بين ايران والصهاينه وان دارت حرب مدمره بينهما !!!
    ياهذا أمرك عجيب !!! ماعرفناك “””” تدعي أنك عربي وأصيل وانت توالي التركي أوردغان الذي أجج الحرب في سوريا ولبيا ويعادي مصر وكثيرا من الدول العربيه والاسلاميه ويدعم الحركات الارهابيه ولازالت تحت حمايته !!!
    وتقول أنك مع الفلسطيينين ،،، وأنت تدعم بشكل واضح الدول المطبعه مع الصهاينه وتقف ضد المحور الذي يعادي الصهاينه !!! ولم نسمع لك رأيا صريحا ينتقد الدول الخليجيه المطبعه مع اسرائيل وتآمرهم على العرب والمسلمين وفلسطين ،،، خصوصا دولة آل سعود ,,, ماهو موقفك الصريح منهم ؟؟؟ وخاصة في حربهم على اليمن ؟؟؟ ألست عربيا مسلما ؟؟؟ تفضل جاوبنا ؟؟؟
    واقف بالمرصاد لتعليقات الأخوة الأعزاء الطحان ومصطفى صالح وقاريء الكف وخواجه وكل الأخوه الخيريين الذي يهمهم أمر فلسطين والعرب والمسلمين ,,,
    وتثيرا في تعليقاتك الحقد والبغضاء والطائفية والسخريه ان عجزت عن الرد والمواجهه !!! على الأقل هؤلاء الأعزة يقومون بواجبهم الديني والأنساني تجاه فلسطين والعرب والمسلمين …
    أنت ماذا قدمت لفلسطين والعرب والمسلمين ؟؟؟ ياأخي دعك من ايران … قدم للعرب والمسلمين كلمه طيبه من على هذا المنبر ولا تشغل الناس بالجدل والتشويش على مقاصد الصحيفه الموقره ,,,
    فالكلمه الطيبه صدقه ,,, ومن كان يرجوا الله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ,, كما جاء في الحديث
    تحياتي للجميع

  62. الى
    غازي الردادي
    Today at 9:50 am (2 hours ago)
    الاخ الفاضل محمود الطحان .. نعم اسرائيل ارتكبت مجازر في غزه ولم تتدخل الدول العربيه ولكن هل تدخلت ايران ومنعت المجازر . واسرائيل الان تواصل اعتداءاتها على سوريا بشكل شبه يومي هل تدخلت ايران وتصدت لاسرائيل ومنعت الاعتداءات على سوريا .
    تحياتي ..

    غازي الردادي لا أجد في تعليقك هذه اي عقل عربي و لا عقل مسلم و لا عقل إنساني بل عقل صهيوني و فيه التحدي .

  63. الى الرياض حيفا haifa riyadh وغازي
    عالاقل ايران ردت وتدافع عن الاقصى بشراهه لا تماثل بها الشراهه اي دوله عربيه واسلاميه اخرى ولا تطبع مع بني صهيون مثل دولكم

  64. الأخ العزيز غازي الردادي المحترم كل عام وأنت والعائلة الكريمة بألف خير وبعد
    أخي غازي المثل الشعبي العربي يقول أنا واخوي علي إبن عمي وأنا وأبن عمي علي الغريب وأنا هنا أتألم بقولك أن إيران لم تفعل شيئا لغزه ولا لسوريا كنت أتمني أن يهب لنجدة غزه ولو دبلوماسيا أمام الإداره الأمريكيه دفاعا عن اشقاء لكم محاصرين مجوعين مشردين من بيوتهم نتيجة ثلاث حروب مدمره باوسخ واحدث إله عسكريه..
    إيران قدمت كل ما باستطاعتها للمقاومه في غزه تكنولوجيا الصواريخ والسلاح والمال فهل باستطاعتنا طلب كل شئ من إيران واشقاؤنا بمقدورهم مد يد العون والمساعدة في كافة المجالات وليس عسكريا جميع المساعدات تذهب للسلطه الفاسده ألتي أساءت للشعب الفلسطيني والقضيه الفلسطينية وهم سبب كل ما يحدث من جميع الدول العربية..صدقني وسبق أن قلت علي هذا المنبر الحر أنني أرفض تحرير فلسطين من النهر إلى البحر علي حساب مصيبه لدوله عربيه أخري وكنت اعني سوريا بعد تورط حماس مع مايسمي الثوار
    جميع الدول العربية هي أوطاني ألتي اعتز بها وبتقدمها أنا عشت خمسون عاما في دوله عربيه واحده يعني ثلاث أرباع عمري قضيتها بدوله عربيه بعيدا عن فلسطين..تأكد تماما أن شعبنا الفلسطيني ليس خوانا ولا جاحد ولا ناكر لمن قدم له الدعم ابدأ وأريد أن أختم أن إيران دوله إسلاميه وعلينا التعامل معها علي أساس الركائز التي تجمعنا لو احصيناها وابتعدنا عن الطائفية بهذا التفاهم ستنعم المنطقه بالأمن والاستقرار ولن يكون نزاعات ولا توتر فيما بينهم في النهايه أنت إنسان يشهد الجميع وعلي رأسهم المغترب بأنك من عائله عريقه في مدينة رسول الله عليه الصلاة والسلام ولك مني كل الإحترام والتقدير والمحبة

  65. في البداية نود تهنئة الأخ العزيز عبد الباري عطوان المحترم وعائلته وأسرة تحرير صحيفة رأي اليوم المحترمين وكل المعلقين الشرفاء في هذه الصحيفة الحرة والشعوب العربية والإسلامية الشرفاء بقدوم شهر رمضان المبارك … اعجبني قول دريد لحام الممثل السوري الشهير بقوله إن رمضان كان شهر خير وبركة كان الناس يتبادلون فيه مشاعر الحب والتعاطف الاجتماعي ويتبادلون فيه أطعمة الافطار والسحور وكانت المودة والأخوة ظاهرة للعيان ووو وتمنى أخيرا لو أن هذا الشهر كان أثنى عشر شهرا على مدار العام ليكون الإخاء والتسامح والسلام بين كل طبقات الشعب سوريا كان أو عربيا أو إسلاميا …. الحقيقة كانت بشارة شهر رمضان المبارك …الإخبارية التي قرأناها عن الرد الايراني المباشر على الكيان الصهيوني بضرب الباخرة الصهيونية وضرب مركز البحوث العلمية الإسرائيلية في العراق …وكان هناك تصريح اخر لأحد المسؤولين الإيرانيين الذي قال فيه إن إيران لم تكن بصدد الشوشرة والتكلم كثيرا عما تفعل ولكن الان تستطيع القول بأن محورها المقاوم قد مدته بكل مقومات القوه في كل هذه الفترة التي كانت إسرائيل تصول وتجول وتنشر البيانات والغطرسة والعربدة السخيفة بضرب سورية واغتيالات في إيران والكل يعلم عالميا وعربيا وحتى الحاقدين على إيران أن إسرائيل فشلت في طرد التموضع الإيراني وحزب الله والقوى المقاومة من الأراضي السورية والمتموضعة قرب الجبهة مع إسرائيل وفي كل الأراضي السورية والقادرة على توجيه ضربات قاتلة لهذا الكيان اللقيط… ولهذا كان عواء النتن وزقزقة جرادينه من القيادة العسكرية وتحرشاتهم للجبهة الشمالية لهم.. أي سورية ولبنان لاكتشاف مايعد لهم من أسلحة يمتلكونها في تلك الجبهة ..والآن بعد كل التجهيزات أتى الرد الايراني بأننا مستعدون في كل الجبهات… شكراً إيران …وهذه حقيقة فكل الصواريخ العابرة لحزب الله من سورية كان النصيب الأكبر منها في سورية أيضا ماعدا ماتملك سورية من الصواريخ التي كانت بحوزتها من البالستية ومن الصواريخ المضادة للطيران والدرع وووو كانت إيران تعد العدة لها ..أي الكيان الغاصب.. بمحاوطتها من كل الإتجاهات بتمويل المحور بأحدث انواع الأسلحة المتطورة والتي ستستعمل في المواجهة التي أصبح المحور جاهز لها بإذن الله … أما المشككين والحاقدين والمؤيدين للتطبيع والذين يتظاهرون بأنهم مع القضايا العربية وشعوبها ويتفاخرون بمراجل العرب فقط ليتهجمون على إيران ليس إلا… نقول لهم اننا العرب شعب يملك من الرجولة والعزة مالايملكه اي شعب آخر ولكن نحن بحاجة لتحالفات …العالم كله الآن تحالفات… حلف الناتو وحلف منظمة شنغهاي ودول البريكس ووو فما مشكلتكم بلتحالف مع إيران … هل أردتم أن نتحالف مع السعدونية والإمارات وقطر وتركيا والمغرب والسودان والأردن ومصر الاصدقاء الاستراتيجيين والحلفاء الصدوقين والمدافعين عن الأمن القومي الإسرائيلي ..لكي تتحرر فلسطين ويتخلص شعبها من جرائم الصهاينة وقتلهم الاطفال والنساء والشيوخ وزج الشباب الفلسطيني
    مدى الحياة في السجون الإسرائيلية…وتدعون أنها أي إيران تريد إحتلال الدول العربية وأنها الآن تحتل اربع عواصم …هذا قمة الكذب فهذه الدول الأربعة العربية لولا مساعدة إيران لها لكانت محتلة من العدو الصهيوني وكانت في خبر كان … نحن كسوريين من شعب سورية الشريف وليس الذي باع ضميره وشرفه وعرضه وقيمه وإيمانه بعروبته لتركيا والخلجان وإسرائيل وامريكا والغرب وأصبح مطية ومرتزقة ومقادا باوامرهم نقول أن دمار بلدنا سورية الحبيبة كان مؤامرة خليجة من بني سعدون والإمارات وقطر وتركيا التي أخذت الدور التدميري الاول على عاتقها مباشرة تنفيذا للمخطط الصهيوني والامريكي في تنفيذ مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي كان عرابه اردغان والمخابرات التركية بتمويل خليجي من كل شيء يحتاجه لتطويق عنق واوصال سورية ودول محور المقاومة من مال وتحريض اعلامي وشراء زمم مثقفين وكتاب وممثلين وسياسين باعوا شرفهم لبعض فتات من المال الملطخ بدم الشعوب العربية وفتاوى دينية اعدت للتحريض وقتل وتهجير شعب سورية في قوالب على مقاسات أمريكا والغرب لمصلحة إسرائيل وشجعوا بفتاواهم على تدمير ليبيا والعراق واليمن ولبنان وحتى حرموا دعوات النصر لحزب الله على اسرائيل ووضعوه في قائمة الإرهاب ..كل من ينادي في تحرير فلسطين ارهابيا عندهم وكل من يطبع مع إسرائيل من حكام يجب أن يطاع على قوله تعالى ..اطيعوا الله ورسوله وأولي الأمر منكم .. أما قتل القذافي فحلال وقتل الشعوب العربية البريءة فحلال أيضا.. وشكراً أمريكا ..واستمري في سورية ايضا… كفى هذه الاعيب المنحطة والدنيءة التي تتلاعب بضمير وشعوب العالم العربي والىتغرير بهم لمصلحة إسرائيل وامربكا وتركيا والدول المطبعة على حساب فلسطين والدول المقاومة الذى لايسعنا إلا أن نقول أخيراً وللأسف …أن الأطباء نجحوا في زراعة كل شيء في جسم الإنسان ماعدا الضمير .. سبحان الله …

  66. الصراع بين إسرائيل و إيران قائم منذ زمن على من يسيطر أو يتحكم في الشرق الأوسط إسرائيل خائفة من إيران و لا تعلم ماذا تكسب من قوة و نوع السلاح ففي كل مرةتضرب و تنتظر الرد لكن إيران لا ترد لأنها لم تكمل تخصيب الأرنيوم و المفاعل النووي وهي تعرف لو تضرب إسرائيل سوف تتدخل أمريكا التي تكسب ترسانة كبيرةمن السلاح والمل ضدها فهي تنتظر حتى تكون نفسها وتكمل تخصيب الأرنيوم وبكمية كبيرة ثم تتحرك لتضرب إسرائيل في العمق وإذا إستمرت سوف تأدي لحرب والله أعلم عالمية

  67. وطني علمني ان أقرأ كل الأشياء
    وطني علمني أن حروف التاريخ مزورة
    حين تكون بدون دماء
    وطني علمني ان التاريخ البشري
    بدون الحب
    عويلاً ونكاحاً في الصحراء
    يا وطني هل أنت بلاد الأعداء؟
    هل أنت بقية داحس والغبراء؟
    وطني أنقذني من رائحة الجوع البشري
    مخيف
    أنقذني من مدن يصبح فيها الناس
    مداخن للخوف وللزبل
    مخيس
    من مدن ترقد في الماء الآسن
    كالجاموس الوطني
    وتجتر الجيف
    أنقذني كضريح نبي مسروق
    في هذي الساعة في وطني تجتمع الأشعار
    كشعب النار
    وترضع في غفوات البر صغار النوق
    يا وطني المعروض كنجمة صبح في السوق
    في العلب الليلية يبكون عليك
    ويستكمل بعض الثوار رجولتهم
    ويهزون على الطبلة والبوق
    أولئك أعداؤك يا وطني
    من باع فلسطين سوى أعداؤك أولئك يا وطني
    من باع فلسطين وأثرى بالله
    سوى قائمة الشحاذين على عتبات الحكام
    ومائدة الدول الكبرى
    فإذا أجن الليل تطق الأكواب بأن القدس عروس عروبتنا
    من باع فلسطين سوى الثوار الكتبة
    أقسمت بتاريخ الجوع.. ويوم السُغبة
    لن يبقى عربي واحد
    ما دامت حالتنا هذي الحالة
    بين حكومات الكتبة

    الآن أعريكم …
    سنصبح نحن يهود التاريخ

    أصرخ فيكم
    أصرخ أين شهامتكم ان كنتم عرباً.. بشراً.. حيوانات
    فالذئبة حتى الذئبة تحرس نطفتها
    والكلبة تحرس نطفتها والنملة تعتز بثقب الأرض. ..

    لن تتلقح تلك الأرض بغير اللغة العربية
    يا أمراء الغزو فموتوا..
    سيكون خراباً.. سيكون خراباً.. سيكون خراباً
    هذي الأمة لابد لها ان تأخذ درساً في التخريب…..
    مظفر النواب …؟

  68. تحياتي لك اخي الكبير محمود الطحان..وكل عام وانت وأمتنا العربيه والإسلامية بخير وصحة وعافيه.. ونعيش لحظات بلا جيوش غازيه ..ولا أطماع .. وانت لست المقصود … فلم اجد أكثر منك حبا وخوفا وحرصا على أمتنا العربيه …
    بالنسبة إلي اخي العزيز ..
    لا انسى مدن عربيه اصيله .. كانت ذات ادوار تاريخيه … تقصفها طائرات روسيا وامريكا…وتحرق اخضرها ويابسها… وتدمرها عن بكرة أبيها…
    في تلك الحروب اللئيمه ..والمنافقه….
    ولا انسى تلك التحالفات الدنيئه .
    ومن كان يقاتل تحت مظلة تلك الطائرات… التي تسلمه مدنا مفرغة من سكانها …
    ليرقص على جبال الأنقاض والأشلاء ..
    ومن ثم يحملوننا مليار جميله ..
    لإنهم حمو اعراضنا وشرفنا.. ولولاهم لكان الإرهاب الأسود يحكم سيطرته على بلادنا العربيه… في أكثر المسرحيات دمويه على مر التاريخ…
    أنا لم ارى ولم اسمع …سوى عن انتصارات …
    كانت بفضل ذالك الطيران …والدول العظمى ..التي كانت تمد يد المساعده..والتقاء مصالح لحظي.. وليس ذنبنا إذا تصارعو على اشياء لا يمتلكوها…
    صدقني اخانا المحترم ….محمود الطحان….
    لا يوجد دخان من غير نار…
    ووجهة نظري لم تأتي من فراغ…
    لذالك لا نحتاج السباب …والشتم ..وإسائة الادب
    نتركها لغيرنا… الذي يشوه غيره.. ليجمل صورته ..ويظن أن الجميع لديه ذاكرة اسماك ..
    ويظن أن دهان غضبه …سيخفي الحقيقه….
    عابر سبيل..

  69. محمد الكندري – الكويتToday
    أوجه المقاومة العربية او الإسلامية في وجه التسلط الغربي والكلام يشمل كل من تمرد على سلطة الصهاينة في كل مكان مو فقط هلال المقاومة المعروف بين إيران و العراق و سوريا و لبنان
    ——————————–
    الحقيقه هو هذا محور المقاومة دمر ايران و الدول العربية بدون رحمة مشروع جهنمي صناعة مهلكة للانسان العربي الايراني حتى بل أعياد مستمرسن با اجرامهم و قصف المدن بلصواريخ

  70. الاخ الفاضل محمود الطحان .. نعم اسرائيل ارتكبت مجازر في غزه ولم تتدخل الدول العربيه ولكن هل تدخلت ايران ومنعت المجازر . واسرائيل الان تواصل اعتداءاتها على سوريا بشكل شبه يومي هل تدخلت ايران وتصدت لاسرائيل ومنعت الاعتداءات على سوريا .
    تحياتي ..

  71. لو كانت جلسات المحادثات علنية .. لشفنا إسرائيل تشحت تطمينات و ضمانات ’’ عيش و ملح و سلام مغشوش .

  72. في اعتقادي التحليل هنالك فصل تمثيلي بأداء رديئ بين ايران وامريكيا , ايران تريد ان تساعد أمريكا بتخلي عن حماية الدول القيطة بضرب السفينة كاشارة لضرب الحماية الامريكية المتمثلة في صفقة الطائرات الامريكية والامارات , وهذا اتفاق داخل ساديب المفاوضات النووية , هذا ينقلنا لتحليل بسيط بثبات إسرائيل في حالة خروج أمريكيا ,,,,,, تحياتي لتحفيزكم

  73. عفريت ايران يا ردادي الاختلاف في السياسه شئ طبيعي منذ القدم لاختلاف المصالح وتتغير حسب الظروف والاوليات مملكتك السعوديه عاشت ٥٠ عاما في لعبة معادات الشيوعيه وخوفا منها لفقدان كرسي الحكم ومارسوا العداء للزعيم الراحل عبد الناصر خوفا من مشروعه العروبي الوحدوي الذي لا يروق لهم ابدا لا يوجد في القاموس السياسي السعودي شئ اسمه مشروع عروبي نهضوي لذا تتوجس من الاخر لم تقدم السعويه اي شئ يخدم ذلك سوى التمسك بالسلطه ودعم الانظمه المتهالكه العربيه وغيرها للعيش في الظلام واطاعة ولي الامر الظالم لا يسمح في السعودية ياردادي انت العالم حق العلم لتآسيس نقابه للحلاقيق او اجراء انتخابات لنقابة البقالين ان وجدت ولكن في ايران التي انت ازل طالع في شيطنتها يوجد برلمان منتخب وتغير رئيس الجمهوريه عشرات المرات طيلة ٤٠ عام وايران تساند القضايا العربيه والاسلاميه وتتحمل وزر ذلك

  74. تحيا إيران.
    إسرائيل صارت رهينة لدى إيران الخليج أكثر مما هي رهينة لديها في سوريا وجنوب لبنان.
    إسرائيل صارت مخنوقة بيد إيران

  75. “العنز تظل عنز ولو طارت”
    أنا اليوم بخرج عن المألوف و بقصف مباشرة وعلى الملأ. والهدف بيكون ( ابن العم) اللي محسسنا أنه هو بشخصه ولا الدولة العظمى المزعومه أصحاب قرار في كل اللي جالس يصير من حولهم. و الواقع يقول أنهم الإثنين ما يرتقون الي حجم وصف ( زوبعه في فنجان).
    والمثل يقول ( التفاحة ما توقع بعيد عن الشجرة). فلو نقارن تعليقات (ابن العم) و عنتريات قيادة “العظمى” مالته بنلاقيهم بنفس العقلية و نفس ( خداع النفس) و الشعور الزائف بالعظمه و الأهمية.
    ما عمري سمعت (ابن العم) يشجع أية وجه من أوجه المقاومة العربية او الإسلامية في وجه التسلط الغربي والكلام يشمل كل من تمرد على سلطة الصهاينة في كل مكان مو فقط هلال المقاومة المعروف بين إيران و العراق و سوريا و لبنان. بل يتفنن في محاولة التشكيك و تثبيط الآخرين وكأنه أحد أفراد العدو الصهيوني يقوم بواجبه ( مو مستبعد هذا الأمر 🤔)
    بنفس الوقت نلاقي “العظمى” تدعم بتصريح ضبابي وحيد و تهاجم بجيوش إلكترونية و تعلن في وضح النهار انها مع الغرب و سياسته متجاهله شيء اسمه ثوابت الدين الإسلامي اللي صار يوصم المتمسك به بالارهاب.
    ناهيك عن التغريب المتعمد للشعب العربي المسلم الرازح تحت الاحتلال الصهيوعربي بأبشع ألوانه.
    يبه ترا مزبلة التاريخ توسع أفراد و توسع امبراطوريات بعد مو بس دول.
    دوركم واضح و زوالكم صار أوضح،، ووعد الله حق.

  76. السيد المعلق المحترم باسم استيراد وتصدير
    اخي الكريم تعليقك عين العقل ويضع النقاط على الحروف ويحلل الواقع كما يجري . .
    النقطة الوحيدة التي اريد ان أضيفها هي ان هذه الدعايات وهذا الصراخ من قبل ايران عن برنامجها النووي هو في صحيفة رأي اليوم فقط ، وإذا تابعت الاخبار العالمية والعربية وحتى الفارسية المحايدة ، فهي لا تذكر عن اخبار المفاعلات النووية والبرامج النووية الإيرانية سوى مختصر غير مفيد .
    اخي الكريم . كوريا الشمالية عملت في السر لسنوات طويلة حتى أكملت برنامجها النووي وصناعاتها النووية العسكرية بقنابلها النووية وصواريخها النووية ثم أخبرت العالم كله وخصوصا الولايات المتحدة والتي لم يصبح أمامها من احتمال الرد سوى فرض عقوبات . ايران يجب ان تحذو حذو كوريا الشمالية وإلا خسرت برنامجها بالتي هي أحسن . تحياتي لكم سيدنا الفاضل

  77. كل عام وحضرتك بخير استاذ عبد الباري عطوان . واستاذة مها بربار بخير

  78. غازي الردادي
    وهل نسيت اجتماع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي مع رئس الاركان السعودي والإماراتي في واشنطن سنة ٢٠١٧ حسب ما ذكرت صحيفة معاريف .
    يابن الردادي
    ((رحم الله مٓن جبّ الغيبة عن نفسه)) كما ورد في الحديث الشريف ، خاصة في هذا الشهر الفضيل .
    كما اني انصحك الاّ تخاطب الاخوة الفلسطينيين فيما تكتبه لانهم اكثر الشعوب العربية وعيا سياسيا لمحنتهم ومظلوميتهم المريرة مع الصهاينة .

  79. المشرفون على راي اليوم الصحيفة الحرة تحياتي .
    لقد كتبت ردا على المدعو المغترب والفيلسوف بديوي بتعليقهما على مقال رئيس التحرير السابق ، لكن الظاهر ان الرد لم يصل إليكم او لم يتم نشره .
    المدعو المغترب والفيلسوف كتبا قصة عن المعيز والتيوس والحلاق وشيخ قرية في الصحراء ، واستهانا بذكاء اهل الصحراء ، وهذا غير مقبول ، وإذا كانت هذه الصفات تنطبق على الإثنين المذكورين ، فلا يجوز ضرب المثل بها على اهل الصحراء .
    اهل البادية معروف عنهم الكرم والشجاعة وسرعة البديهة والذكاء وحسن الضيافة والخلاق العالية . ما يفتقده المذكوريْن .
    لا اعلق على مواضيع صحيفة راي اليوم. ولكنني من المتابعين على قراءتها ، أرجو ان تنشروا ردي مع الشكر والتحية .

  80. ابو خالد المحترم
    رمضان كريم لك و للعائلات الكريمة

    و اسمح الى أن أتقدم للاطمئنان على الدكتور عبدالحي زلوم و أقول له رمضان كريم
    و اتمنى له أن يكون في كامل الصحه والعافيه
    و السعاده

  81. ابو أنس الترکي العربي الإسلامجي
    مثلک یعاني من عقد نفسيه و حتی لا یتهمني المعلقون بسوء الأدب فلیقرئو تعلیقک.. والله الذي لا إله الا هو!!! و لا یهمّ إیران یصدقها مثلک أو روباتات آل سعود.. فلیخصبوا الفلافل إلی تسعین درجه و یردوا علی إهانات ترامب بدفع أطول فاتورة و یضحک علی ترسانتهم السید الحوثي من کهفه_حسب تعبیرهم_
    إلی الأمام یا بني سلمان الفارسي المحمدي و لیمت بغیظهم بنو قینقاع و أحفاد إبی سلول..

  82. قلنا بالآمس بأن الاســـد الايرانـــي يـــزأر
    الرد الايراني على استهداف موقع ننطز جاء سريعاً جداً اسرع مما كانوا يتصورون كذلك على استهداف السفينة الايرانية, الكيان الصهيوني اعلن افلاسه من التعامل مع الاسد الايراني
    افادت وكالة ار تي الروسية الان بما يلي:
    أفادت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن مصادر غير رسمية بأن مجموعة مجهولة الهوية قامت باستهداف مركز معلومات وعمليات خاصة تابع للموساد الإسرائيلي في شمال العراق.
    وأضافت المصادر نفسها أن الهجوم نتج عنه مقتل وإصابة عدد من القوات الإسرائيلية.
    ووصفت المصادر استهداف مركز المعلومات للموساد في شمال العراق “ضربة جدية” لإسرائيل.
    هذا بعض من كل والضربات الساحقة لاحقة وما زال هنالك الكثير
    نعم هذا هذا هو الاسلوب المناسب للتعامل مع الصهاينة اسلوب الرد الصاعق المباشر او بما يُسمى مسافة السكة
    ندعوا يران الى الرد الفوري على اي انتهاك او هجوم او استهداف من اي جهة مباشرة ودون تأخير
    وليخسأ الخاسئون والله اكبر

  83. الأخ الكريم عابر سبيل المحترم تحياتي ومحبتي لك وكل عام وانت بالف خير بمناسبه شهر رمضان المبارك أدعو الله أن يكون شهر خير وبركه وأمان لأمتنا العربيه والإسلامية وبعد
    ردا على مداخلتك التي أشعر أنها موجهه لي أكثر من غيري وأنا أحترم فيكم حسن أخلاقك وعدم الخوض بالسباب والتجريح وهذه أخلاق احترمها وردي عليك أخي العزيز هو أنني لا أنكر أبدا تضحيات العرب منذ نزول الرسالة علي سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وأيضا علينا أن لا ننسي وننكر علي إخواننا المسلمين من بلاد فارس وغيرها بعد دخولهم الإسلام كانوا سندا قويا لأمتنا بكافة المجالات حتي أن من يعتمدون عليه كمرجع للغتنا العربية هو سيبويه الأمثلة لا تعد ولا تحصى
    دعني أصل إلي ما وصلنا إليه من تكفير المسلم وإطلاق كافة أشكال العبارات الغير منطقية التي لا يقبلها العقل السؤال الوحيد أخي الكريم هل كانت إيران قبل الثوره دوله سنيه وتحولت إلى دوله شيعيه ام أنها كانت أقرب حلفاء اسرائيل وامريكا وكانت صديقه لجميع الدول العربية باستثناء بعض الدول الثوريه في ذلك الوقت.. إذن لماذا لا تستمر العلاقه مع إيران كما كانت ايام حلفها الوثيق مع إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية
    ستقول لي إيران احتلت أربع دول عربية سارد عليك أين العرب من غفوتهم وتركهم إيران تحتل أربع دول عربية امنيتي في أواخر عمري أن أري من يقول لا كبيره لأمريكا وإسرائيل وليس التحالف معهم وتصنيف كل من يعادي اسرائيل بأنه إرهابي هل وصلت احقادنا علي المسلمين أعداء اسرائيل تجعلنا نقف بصف اسرائيل مغتصبة أرضنا ومقدساتنا…
    الأخ العزيز غازي الردادي المحترم… اسرائيل ارتكبت الكثير من المجازر بحق الشعب الفلسطيني عدة حروب شنتها علي غزه اامحاصره ماذا فعلت الدول العربية لمساعدة غزه أليس شعبنا الفلسطيني في غزة عرب اقحاح ومن المذهب السني هل تريد من إسرائيل ضرب عواصم عربية حتي يردوا علي العدوان…. أنا ضد أي مساس بأي دوله عربيه لأنهم اشقاؤنا ولا ننكر أنهم وقفوا إلي جانبنا كثيراً وساعدونا بسخاء لا يمكن إنكاره رغم أن معظمه ذهب لجيوب الفاسدين في قيادات شعبنا الفلسطيني أكررها أي مساس بأمن أي دوله عربيه من أي طرف مهما كان هو مدان ومرفوض

    دعواتي إلي الله في شهر الخير أن تؤلف قلوب أولياء الأمور لما فيه خير أمتنا العربية والإسلامية وكل عام وانتم بخير وعافيه

  84. السؤال الذي يحيرني…
    قبل عدة أيام… كما يروى في عالم الأوهام…
    يتعرض المفاعل النووي الإيراني نطنز… لإعتداء ..سيبراني ..أو تمكن من الإختراق عن طريق عميل…خائن..أو أي شيئ..
    حسنا .. أليس الكيان الصهيوني سيكون في غاية الحذر… ولا يرسل سفينة له تتمختر امام سواحل إيران… وهو يعرف انها قد تقصف ..وستكون هدفا سهلا… مثل التي قبلها …
    لماذا ذهبت السفينه… بأم أرجلها …لتتلقى الضربه ..بروح رياضيه… ولماذا لم تغرق ..
    سؤال اخر… لماذا لا تستعين إيران على قضاء حوائجها النوويه بالسر والكتمان…
    ولماذا كل هذه الثرثره النوويه…
    وما هي المسرحيات السياسيه العالميه التي تشارك بها..
    ما هو وضع لبنان والعراق وسوريا واليمن … على الصعيد الشعبي… ولماذا تغرق هذه الدول في بحور المجاعات والفقر .. بسبب إنضمامها إلى إيران وركوب سفينتها ..
    ماذا عن مصر والسودان .. والمكائد الكبرى التي تكاد لها …وتجر إليها…
    أنا أقول لكم …هذه الدول هي التي تشكل خطراً حقيقيا على هذا الكيان الصهيوني …
    وهم يعرفون أكثر من أي أحد… من سيحطمهم ويحطم اسطورتهم… ويهزمهم شر هزيمه ..
    هو يخاف من أطفال أمتنا العربيه … ومن الاجيال القادمه.. هو لا بكل ولا يمل .. ساعيا في خراب هذه الدول .. لحمايه نفسه . . ولاهثا خلف سراب البقاء .. والنجاة من نهايات مأساوية … كارثية .. لذالك يعمل على تدمير هذه الدول …
    ويد واحدة لا تصفق …
    هو يحتاج أن يكون محيطه …يعيش الجحيم …
    منهمكا في التفاصيل الصغيره.. ومواجه الفقر ..والقهر .. وما كان يحيكه هذا الكيان ..قبل أن تتطأ أقدامه النجسة أراضينا المباركه…وبلداننا القويه بقوة الله عز وجل …وتلك القوة بأنها صاحبة حق ..
    والذي يقول غير هذا… فهو متنكر جاحد.. يقدم لا شعوريا احلى المشاعر لهذا الكيان…الذي يكره أمتنا العربيه . . وعاجز عن توفير السكينة والإستقرار .. ومنذ اللحظة الأولى وهو ينام بعين واحده.. بينما البعض .. من مستوردي الشرف …ومصدري التضحيات…
    لا يفتئون وهم يكرسون الهزائم النفسيه.. ويحلمون أحلاما اسطوريه.. ولا يريدون أن يصدقو أن هنالك من يتلاعب بمشاعرهم ..واحاسيسهم المرهفه..ويأخذهم على قدر عقولهم.. ويلعب لعبه سياسيه عالميه…باحثا عن نفسه…يستمد قوته …من صمود شعوب عربيه …وتضحيات من هم في الصفوف الأولى ..
    كنا نتوقع أن يقولو…شكرا للعرب المقاومين… شكرا للمقاومات العربيه الفلسطينيه واللبنانية.. واليمنيه…
    ونسيو تضحيات الجيش العربي السوري …ونسيو كل هؤلاء البسطاء سياسيا ..
    الذين يقدمون اجمل الكلمات …ويعبررون بإستماته عن حب النظام الإيراني .. ويؤمنون بها أكثر من أنفسهم .. ومن أمتهم .. ومن أجلها يمزقون هويتهم…ويلقونها بمزابل التاريخ…
    ولن يستيقظو…
    إلا عندما تنال إيران مراماتها…وتحقق أحلامها …وتجلس من الدول العظمى … وتفرض نفسها على الساحه العالميه…
    وتصبح دولة عظمى… وتهبط على سطح القمر ..وتمتلك قنبله نوويه..
    بينما الربع يدفنون أمتهم العربيه …في ربوعهم الخاليه…

  85. “كلما زاد الضغط على إيران، زاد عزمهم على تحقيق أهدافهم”
    برنامج إيران النووي معقد و واسع النطاق لدرجة أن معظمه تحت الأرض، فهو عبارة عن سلسلة إنتاج متكاملة، من تعدين خام اليورانيوم في المناجم إلى التخصيب بدرجات عالية من النقاء، و إيران في هذا المجال لديها المعرفة والتكنولوجيا الكاملة للقيام بهذه الأنشطة بإكتفاء ذاتي و لا تعول على أي دولة أخرى، هذه الصناعة بالتأكيد لن تتوقف بسبب التخريب و ستمضي قدمًا. ترون أنه على الرغم من كل الضغوط والتخريب، فإنّ إيران لم تتراجع فحسب، بل إنها دخلت أيضًا مجالًات جديدة في هذه الصناعة، بالأمس لا بد أنكم سمعتم في الأخبار، أنها دشّنت خط إنتاج 60٪ من اليورانيوم المخضب، و أن اقتناء التكنولوجيا لبناء محطة للطاقة النووية هو على وشك الإعلان، و كذلك بناء محركات للسفن و الغواصات النووية.
    لذلك يمكنكم أن تروا أن النتيجة الكاملة لهذه الصناعة لم تتوقف فحسب بل إنها تكون في تقدم مستمر و بوتيرة جيدة، على هذا نقول للمحبين أن لا تقلقوا، كل شئ على ما يرام و الكارهين و المبغضين نسألهم أن يعيدوا حساباتهم، لما هذا البغض و الكارهية؟ فإيران هى دولة اسلامية و ما تحصل عليه سيصبح ملك للمسلمين و الخلافات ما بين بلدان الإسلامية لابد لها أن تنتهي يوم و شكرا

  86. الأخ الفاضل العزيز “محمود الطحان “لا أدري كيف استقبلت رد الأخ العجيب “غازي الردادي ” القائل ( هل يجرأ الكيان على قصف السعودية ومصر والمغرب. دون أن يتلقي الرد المزلزل. مضحك حقا أنت ياردادي ولماذا ستقصف إسرائيل شقيقاتها الإسرائيليات الأخرى. وهم لم يتقاعسوا يوما في خدمة مشروعها …. صحيح القول “أن لم تستحي فقل ما شئت…
    ورمضان كريم وكل رمضان وانتم بخير ..

  87. جابر الاهوازی
    كيف يحبون شهر رمضان و ما يقفون قصف المدن بلصواريخ؟
    تناقص فاتح..

  88. استهداف السفينة الاسرايلية هو ردا على استهداف سفينة إيرانية وهناك معلومات تقول تم تفجير مقر للموساد الصهيوني يضم ضباطا إسرائيليين في شمال العراق يمكن يكون ذلك رد ايراني على تفجير نطز

  89. صدقوني نهاية إسرائيل ستكون على يد إيران وحلفائها فقط في ظل استسلام العربي لاسرائيل وإقامة العلاقات والاعتراف بها وانا متاكد وواثق لن تحتفل إسرائيل بمئويتها ابدا وسوف نفتح موقع وكيبديا سنة ٢٠٤٨ ونجد اسم إسرائيل ضمن قائمة دول سابقة في آسيا

  90. النقيب ماجد عبد الكريم حسين انشق عن المخابرات العراقية و قتل بطريقة بشعة في السويد في ١٩٨٥ بعد تسريبه لاجتماع سري عقد بين مناحيم بيغن و برزان التكريتي شقيق صدام تم الاتفاق فيه على اعطاء اسرايل الضوء الاخضر لضرب مفاعل تموز مقابل مساعدة الغرب للعراق في حربه الطاحنة مع ايران و فعلا وصلت الطائرات الاسرائيلية لقلب العراق و دمرت المفاعل و عادت بسلام دون خدش واحد ( مع ان العراق كان في حالة حرب و يفترض ان يحمي هكذا مواقع حساسة بشكل مشدد من ضربة ايرانية على الاقل )
    ما نسمعه في ايران يثير الدهشة ! عملاء يقتلون اهم عالم نووي في وضح النهار في طهران و تفجيرات في اهم منشاة نووية و اكثرها سرية (نطنز) و يقولك خاين دخل و زرع قنبلة و جاري البحث عنه !
    و غير ذلك من القصص الغريبة العجيبة ! لا تتحمسوا كثيرا فالمشروع النووي ليس الا ورقة سيلعبها نظام ايران لانقاذ نفسه و الاستمرار و تخفيف الضغط عليه من يغتال العلماء و يفجر في قلب المنشات السرية ليس الا الحرس الثوري نفسه و الايام ستثبت ما اقول ليست نظرية الموءامرة بل منطق الاحداث

  91. لايوجد اي تهديد حقيقي لاسرائيل من ايران انما هو السعي والسيطره على المشرق العربي

  92. لا يخفى على أحد أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تواجه حلفا شيطانيا يتحرك كالأخطبوط ويتمدد في كل الإتجاهات حتى تلتف أذرعه على المقدرات الإجتماعية والسياسية والإقتصادية لأغلب بلدان العالم.
    هذا الحلف اللعين تقف خلفه الماسونية والصهيونية العالمية ويتقمص العباءة الدينية الإبراهيمية بمكوناتها المسيحية و اليهودية ودخل فيها أخيرا المكون الإسلامي بعد إدخال التعديلات والتشويهات والتحريفات المناسبة التي تصب في خدمة الأهداف المرسومة.
    المتحدث الرسمي بإسم هذا الحلف الشيطاني هو الكيان الصهيوني اللقيط أما أذرعه الضاربة فتمثلها بلدان الناتو وأما الممولين الرسميين – في الفترة الحالية على الاقل – فقد تم إختيارهم من بلدان التطبيع العربية على رغم أنهم يلعبون دورا ثانويا مؤقتا في إنتظار أن تجف مواردهم المالية.
    هؤلاء الملتحقين الجدد بحلف الشيطان لا يمكن الإعتماد عليهم طويلا نظرا لجهلهم وغباوتهم وفشلهم في كل أمر أوكل إليهم لكن لا بأس من إستعمالهم أو بالأحرى إستغلالهم في الفترة الحالية.
    أما مواجهة إيران الإسلامية لهذا الحلف فقد مرت بعدة مراحل تصعيدية : فبعد مرحلة أولى من الهجمات الإعلامية المنتظمة على الثورة الإيرانية وتشويه صورة “آيات الله” وشيطنة السلطة وإتهامها بممارسة الظلم الإجتماعي والدكتاتورية وتصدير الثورة الإسلامية لبلدان الجوار، إنتقلنا إلى مرحلة ثانية من تأليب الجارة العراق وتشجيعها على شن حرب دامية على جارتها دامت ثماني سنوات خرج البلدان منها محطمين منهوكي القوى وخلفت حوالي مليون ضحية بين قتيل وجريح لكل من البلدين.
    المرحلة الثالثة تجسدت في عملية لي الذراع بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وبين الحلف الشيطاني الذي عمل على تركيع إيران وخنقها سياسيا من خلال إفتعال بعض إلإنتفاضات الداخلية وسط المجتمع الإيراني وفرض حصار إقتصادي ظالم مهمته تعطيل المصالح الحيوية للبلاد.
    المرحلة الرابعة تتمثل في التشابك بالأيدي من خلال مجموعة من الإعتداءات المتبادلة ضد مصالح الجانبين كمهاجمة السفن التجارية في عرض البحار وقرصنة المواقع الحيوية كالموانىء والمنشئات المائية والنووية والبترولية.
    أما في المرحلة القادمة فكل الدلائل تشير إلى حصول حرب مباشرة ومدمرة لا تبقي ولا تذر تكون فيها الخسائر جسيمة من كلا الجانبين لكن ليس لدي أدنى مجال للشك في أن النصر سيكون من حليف محور المقاومة.

  93. الى الردادي

    هل هاجمت اسرائيل الخليج ولن أقول مصر لأن أسئلتك ملغومة ومصر لا علاقة لها بدول الانبطاح الإبراهيمية ، عموما جوابا على سؤالك الساذج لماذا لا تهاجم اسرائيل المملكة ودول الخليج ؟؟! الجواب لماذا تهاجمها طالما تقدم تلك الدول تقدم كل ما هو ممكن من أجل الحفاظ على سعادة وسلامة وأمن المواطن الاسرائلي ، أما السؤال الذي لا تملك إجابته ، لماذا لا تهاجم مملكتك ودولة المريخ إيران ، ألا تحتل إيران طنب الكبرى والصغرى وأبوموسى وهل هناك مبررات أكثر من احتلال أراض عربية ؟!! أم أنكم تحتفظون أيضا بحق الرد !!!!!!

  94. Natanz reactor “An act of the past: so I want to give you a serious secret and tell
    “. you about it
    Qassem Soleimani and Dr. Fakhrizadeh, and the bombing of many military sites in Iran and outside Iran, is part of the agreement to lift the siege without
    regime
    changing

  95. افلام هندية اسمها حرب السفن !!!
    افلام هندية يدفع ثمنها علماء وقادة من اجل تمرير مخططات شيطانية خبيثة !!
    هل من يستطيع قصف سفينة لا يستطيع اغراقها ؟ !!
    والله الذي لا اله الا هو لو قام ملالي ايران بقصف عمق دولة الكيان الغاصب وقام هذا الكيان بحرق نصف طهران ما آمنت بهم، لانهم وباختصار مجرمون وشركاء في الجرائم، والمستهدف من مسلسل تآمرهم هذا هو أمتنا العربية وديننا الاسلام، فالمتآمرون القدامى هم انفسهم متآمرون اليوم ولكن بحلة جديدة!! فكل هذه الاحداث تأتي من خلال حلقات مسلسل طويل اسمه الشياطين والاسلام ،،

  96. من يعتبر رفع ايران التخصيب الى 60% انه رد على استهداف منشأة نطنز . طيب لو غدا رفعت امريكا العقوبات عن ايران والعوده للاتفاق النووي السابق ستعود ايران الى النسبه الضئيله للتخصيب . وتيتي تيتي زي ما رحتي جيتي . وتبقى الضربه دون رد ..
    تحياتي ..

  97. الامه العربيه خاضت الحروب الكبرى مع الصهاينة …وقدمت التضحيات والوف الشهداء … ودفعت اثمان باهضه …مقابل هذا..
    في حروب حقيقيه ..ومواجهات وجها لوجه…
    غريب تعليقات البعض من المحسوبين على أمتنا العربيه …
    غريب أن تقوم بتحطيم تاريخ مشرف من المواجهه…مع هذا الكيان ..غريب نسيانهم …للحرب على العراق …واحتلاله من اجل الكيان الصهيوني… ونسيانهم القصف العراقي لهذا الكيان… ونسيان الحروب المصريه وما بها من بطولات وتضحيات.. وما فعل بلبنان…
    لم يقاوم هذا الكيان وغيره على مر التاريخ ….وعلى مر العصور أكثر من أمتنا العربيه..حاربت الكيان وغيره.. وكل تشكلاته عبر الزمن… نحن الذين نقاوم ونحن الذين نحارب ..ونحن من تدفع شعوبنا….حياتها ومستقبلها…من أجل كيان غاصب محتل .. كان بإمكان أمتنا العربيه بكليتها…أن تتطبع معه على كل الأصعدة… ولكنها لم تفعل.. ولم تعطيه لحظة سلام…
    ليأتي عرب اخر زمن .. والمتخمون بعقد النقص.. والذين ينظرون إلى أنفسهم …ويشعرون بالقرف..من أمتهم العربيه ومن هويتهم… وينكرون بطولاتها وتضحياتها …وبحار الدم الذي نزلت من أجل الكرامه. ويقولون إن إيران افضل من العرب ..وأن إيران أهل الشجاعه.. وأن العرب جبناء…من أجل قصف سفينه….
    في فيلم هوليودي سياسي جديد…
    والعاب عالميه قذرة…تستهدف الجزيرة العربيه ….وارض رسالة الإسلام… وتؤدي إلى احتلالها ….في مؤامرات نعرف كيف تدور رحاها ..
    تحيه لأمتنا العربيه العظيمه …الخالده…التي تاريخها محفور على جدار التاريخ…وتمتلك رصيدا..من الشرف والبطولات…والشجاعه… ومعارك الكرامه …ما يكفيها لملياري سنه ونصف.
    تحيه لابطال الشعب السوري والعراقي والفلسطيني …
    تحيه للمرابطين…على الثغور …ومن هم بوجه المدفع…الذين يكتبون التاريخ بشجاعتهم…
    وليس من يبنون امجادا من تضحيات غيرهم…
    تحيه لأهل غزة ….ولشعب لبنان…وسوريا والعراق …ومصر… وكل من يواجه إخطار وجوديه .. ويحارب الكيان على مدار الساعه..
    بدون فلسفه وخطابات…وشعارات طنانه ورنانه..
    وليس البعض أعظم تجليات بطولاته تخوين الآخرين…
    أقول للبعض هنا…من فاقدي الثقه بالنفس…وأصحاب العروبة المهزوزه ..
    أن التاريخ لم يشهد…أكثر من أمتنا العربيه شجاعه… هذا ما يقوله التاريخ….
    وليس ضحايا الزهايمر…بالقرن الواحد والعشرين …
    الذين ثقلت كروشهم الثوريه… واصبحوا لا يستطيعون تحريك ساكنا… ويبحثون في زقاق العالم…على ابطال ….يسبح بحمدها… ويتقرب إليها زلفا… هذا شأنه… ولكن لا يسئ لأمتنا العربيه ..ولا ينكر تضحياتها…
    لكنه زمن يبيع الواحد امته وأهله … بأزهد الأثمان…زمن هرم …مصاب بالزهايمر….

  98. “تمخض الجبل فولد فأراً” ، الرد الإيراني ليس بمستوى الهدف.
    الضربة كانت لسفينة تجارية مملوكة لرجل أعمال اسرائيلي، اذ لم تكن نوعية بالمستوى المطلوب أسوة بالتي تلقتها .. اذ ان استهداف منشأة نطنز للطرد المركزي النووي كانت نوعية بامتياز، مثل عملية التفجير قبل الاخيرة، واغتيال العالم النووي الإيراني الأخيرة.
    نرجو عدم المبالغة اخ عطوان في الردود الأيرانية الاخيرة التي لا ترقى لمستوى الحدث فالهدف كان سهلاً ولا يحتاج لتخطيط مسبق.

  99. كل عام وحضرتك بخير استاذي ودمت المفكر الذي استقي منه المعرفة . رمضان كريم استاذ عبد الباري عطوان لحضرتك والعائلة الكريمة . كل عام وجريدة راي اليوم النبراس الذي يضئ الطريق للخلاص والحرية . كل عام ومديرة تحرير الجريدة الاستاذة المحترمة مها بربار وعائلتها الكريمة بخير

  100. اخوتي واخواتي في رأي اليوم
    رمضان كريم وتقبل الله منكم جميعا …..فعلا يثبت الاخوة في ايران انهم رجال ….وحدهم فقط من يقف امام تلك العصابات الصهيونية المسماة دول ….كلكم يعرف من يسيطر على هذا العالم للاسف من بنوك الى اعلام الى مواخير الدعارة وصولا الى رجال الدين ….كلكم يعرف ما معنى ان الدولار يتحكم بكل شيئ يسقط دول ويفقر شعوب كلكم يعرف ما معنى ان يتصل رئيس عصابة بملك عربي ويتحصل منه على ستمائة مليار دولار مقابل ان يحمي عرشه …
    لا تستغربوا ان الرد الايراني يستغرق وقتا وتفكير طويل اليس الايرانيون بشر مثلنا ….بأمكانهم ان يرقصوا بالسيف لنتنياهو ويكونوا شيوخ وطويلوا العمر ….
    اشعر بخجل شديد اننا امة هاملة الى هذا الحد

  101. ليس الآ ردا بسيطا والأخطر قادم عندما سيشاهد العالم ناطحات السحاب تنهار على رؤوس المتطبعينالخونة ، ايران دولة قوية بشهادة دول عظمى ، ايران لن تطبع مع الكيان الصهيوني ولم تخون القضية الفلسطينية كما خانها المتطبعين العرب ، ايران لها مواقف ثابتة واستطاعت بمواقفها ان تسيطر على عقول وقلوب الامة العربية والاسلامة . في اعتقادكم من من الشعوب العربية السنية ستتخلى عن ايران وتقف بجانب الكيان الصهيوني ؟ أكيد لا أحد الآ المتخاذلين الخونة الذين لايتعدى عددهم عدد رؤوس الاصابع.

  102. إني عربي وأحيا علي سنة الله ورسوله ولكني مع كل مسلم أو غير مسلم يقف ويساند الحق ويحكم بالعدل بين الناس ولا يضع مصالحه الشخصية فوق مصلحة الجميع من شعبه . وامثالي أن كانوا لا يموتون ، بل انهم أن ماتوا يحيوا في اذهان الناس ( بل أحياء عند ربهم يرزقون ) .

  103. مرحبا
    صح رمضانكم
    لقد وصلت نسبة التخصيب الى 60 بالمئة مبروك لمحور المقاومة.
    وفي المرة القادمة ستصل نسبة تخصيب اليورانيوم الى الى 100 بالمئة والكيان الصهيوني يتحمل المسؤولية كاملة

  104. ضرب السفینة و تحمیل البحاره الإسرائیلیه تکالیف التجاره غیر الآمنه و قصف مرکز التجسس الإسرائيليّ بالعراق و وصول درجة التخصیب إلی ستین درجه بتقنیة وطنیه کلها تستصغرها عیون الردادي الذی یتلقی عظماه یومیا اکثر من ثلاثین ضربه موجعه حوثیه علی المطاراات و المفاعل و الباتریوت الأمریکي یتفرج!! و لا حیلة لهم و لاردّ إلا قصف المدارس و الأسواق..
    ردادي یمثل و یجسد عقلیة نظامه الذی سخر نفسه الدفاع عنه و هذا یعطي الناس فرصة للتعرف علی ذاکم النظام الطاعن ظهر الأمة بالتطبیع و.. فبعض عبادالله یعدون للعدوّ ما استطاعوا من قوة و رباط الخیل یرهبون بها عدو الله و عدوهم و بعض الکائنات یودون لو تستسلموا و تطبعوا فتکونون سواء و کل یعمل علی شاکلتکه..

  105. لازلت لا اصدق و لا اؤمن ان اسرائيل سوف تضرب ايران ولا العكس..ميمنعش شويه مناوشات بالبهارات علشان العالم العربي و دول الخليج بالذات ياكلوا ويفرحوا …!!! ولا اامريكا سوف تطلق رصاصه علي ايران ولا العكس !! كمان مره قليل من البهارات يصلح المعده
    متى نصدق ؟ لما نشوف ضرب حقيقي ..هل تذكروا ما حدث فى البلقان ؟ !! قالوا الجمل بيطلع الشجره ! آدي الجمل وآدي الشجره !

  106. آنه ایرانی من اصول عربیه.
    الایرانین عندهم حکمه و صبر کثیر وبه فتره ۶ سنوان یحیکون الساجده لکی یوم من ایام یبیعونها و مجدد یحیکون سجاده ثانیه شعب صبور و محبین له وطنهم و یعتزون به دین الاسلام و اذا قالو شی اجن و اعتقد این ایعملونه

  107. كل عام وحضرتك بخير استاذ عبد الباري عطوان
    رمضان كريم

  108. ((خبر جديد لضربة جديدة))
    صحيفة راي اليوم
    أفادت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن مصادر غير رسمية بأن مجموعة مجهولة الهوية قامت باستهداف مركز معلومات وعمليات خاصة تابع للموساد الإسرائيلي في شمال العراق.
    وأضافت المصادر نفسها أن الهجوم نتج عنه مقتل وإصابة عدد من القوات الإسرائيلية.
    ووصفت المصادر استهداف مركز المعلومات للموساد في شمال العراق “ضربة جدّية” لإسرائيل.
    وأشارت إلى وجود تفاصيل إضافية عن العملية سيتم نشرها لاحقا.

  109. ردي على الردادي ان ما يقوم به إيران هو مطلب ديننا الحنيف من تحلي بالصبر، من الحكمة ان تري العدو ان الحرب ليست الحل، وان هناك طرق سليمة ومنصفة لتفادي القتال، لم يثني الله على رسله بأحسن ما ثنى عليهم بالتحلي بالصبر( فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ولا تستعجل لهم) هذا ما يطبقه اايران فمن يفكر انهم اعلم من الله كأمثال الردادي فهذا مشكلتهم، حتما الرد قادم ( وبشر الصابرين) وها قد بدأ . ) بنصر الله ينصر من يشاء )

  110. الاخ الفاضل محمود الطحان .. بعد التحيه . وكل عام وانتم بخير .. سيدي لا تصح المقارنه بين الدول التي تقصدها وبين ايران . سيدي الكريم . هل قصفت اسرائيل مصر ولم ترد مصر ؟ . وهل استهدفت اسرائيل السعوديه او الاردن او الجزائر او المغرب . لكي نقول بان الدول العربيه لا ترد ولا تقصف اسرائيل حتى بالورود .. اسرائيل بتستهدف ما يسمى محور المقاومه بشكل شبه يومي في سوريا والعراق وقلب طهران . ولم نرى اي رد يذكر منهم .
    تحياتي وتقديري لك

  111. الی اخی المدعوا ، خلیجی : یا اخی ذاتک طیبه لاکن تفکّر غلط . اولا حضرتک تقول ان ایران یجب ان تجلس مع پاکستان والسعودیه و الکیان الصهیونی ، هذه عیب علی شخص یدّعی بلاسلام و العروبه یقبل بوجود کیان مسخ یکره نفس العرب. ثانیا تقول لماذا تحمی ایران المقاومه وانته تسمیها ملیشیات کبعض قنواه العرب المتصهینه وهیه شرف الامه الاسلامیه فی العالم .ثالثا. السلاح النووی محرّم بفتوی اسلامیه قطعیه لیس کفتوی الدعاء علی الیهود او بعدین الدعاء خیرا لمن یصافح الصهاینه. رابعا والاهم حضرتک تقول نحن دین واحد وقرآن واحد وووو، یا اخی اقول لک من یسمع واعیه و انین النساء فی الاراضی المقدسه فی فلسطین و لا یحرک ساکنا لیس بمسلم .. مضمون حدیث الامام علی علیه السلام حین اتاه الخبر عن قتل الخوارج لعبدالله ابن ابی بکر رحمه الله علیه : ان سمع مسلم، مثل هذه الخبر و مات غضبا لا یلام

  112. كنت قاطعا وجازما عندما ذكرت الليلة الماضيىة في تعليق لي وهو ( وحذاري جدا جدا لأن فشل المفاوضات الجارية الآن لن يكون لصالح الجميع لان هذا يعجل من قدرات ايران النووية ويجعلها تخطو خطوات غير مسبوقة في تخصيب اليورانيوم وعندها سوف لاينفع الندم , وسوف يعض الكيان الصهيوني وقطيع المطبعين معه يد الندامة والحسرة والذل والخنوع …) لم اكتب هذا التعليق اعتباطا انما لقراءة دقيقة جدا , لان استفزاز ايران بهجمات صبيانية ستكون نتائجه وخيمة جدا , تخصيب اليورانيوم بنسبة ( 60% ) هو اكبر تأثيرا من ضرب السفينة الصهيونية قرب سواحل الأمارات , لن تبقى الا خطوة واحدة للوصول الى نسبة تخصيب ( 90% ) وتستطيع ايران القيام بذلك لأمتلاكها أجهزة طرد مركزية متقدمة , المفاجئة الكبرى التي هزت الكيان الصهيوني وصحف الغرب وبالاخص الامريكية منها والتي قالت ان الضربة التي وجهت الى منشأة ( نطنز ) كانت ضربة قوية جدا وان المنشأة لن تعمل الا بعد ( 6 -9 أشهر ) , لكن المفاجئة هي ان التخصيب بنسبة (60% ) تم اجراؤه في منشأة ( نطنز ) !! , اما بالنسبة الى ضرب السفينة الصهيونية فهو أيضا ضربة موجعة للكيان الصهيوني الذي يعتمد على حوالي ( 95 %) من صادراته وورادته عن طريق البحر اي على السفن البحرية , كما ان القدرات الصهيونية في نطاق الحرب البحرية هو ضعيف جدا جدا مقارنة بايران , لان باستطاعة ايران ان تغلق جميع المنافذ البحرية من البحر الاحمر الى خليج عمان الى بحر العرب الى المحيط الهندي , هذه المناطق البحرية كلها مسيطر عليها من قبل البحرية الايرانية , كما ان ضرب السفينة الصهيونية وهي تبحر من ميناء اماراتي هو اختيار دقيق جدا وذكي ورسالة موجهة الى الامارات انه لا يمكن السماح لكم بابحار سفن صهيونية من موانئكم مثلما وجهت نفس الرسالة الى السعودية حينما ضربت سفينة صهيونية تبحر من ميناء الدمام السعودي . رسائل عدة وجهتها ايران للجميع , فهل من عقول عربية خليجية مطبعة او على وشك التطبيع ان تعيها ؟ .. الجواب كلا , لان القوم لا عقول لهم …

  113. العدو الاسرائيلي هو شيطان جبان مهزوم لن يستطيع حتى حماية نفسه . كما ان شعوب العالم تكرهه لجرائمه و مؤامراته وغضب الله عليه الى يوم القيامة .. اقتربت نبؤة نهاية ما سمي اسرائيل . على المستعربين المتحالفين الابتعاد عن العدو الاسرائيلي لانقاذ انفسهم قبل فوات الاوان

  114. سبب استأساد إسرائيل…هو تحليل استخباري يقول ان إيران وكذلك حزب الله يعتمدون على الشخصيات الكارزمية في إتخاذ قررات الرد والمواجهة وبناء على ذلك هم يعتقدون أن إيران وحزب الله في حالة ضعف بعد مقتل سليماني وعماد مغنية …على محور المقاومة أن يثبت خطأ هذا التقدير عن طريق سرعة إتخاذ القرارات بالرد وان القرارات تأخذ ضمن نطاق مؤسسي وليس ارتجالا وهي ليست مرتبطة بشخص ما .

  115. الملاكمة ، ضربات ، لسعات ، لكمات ، يسقط الملاكم على ارض الحلبة ثم يقف ويستمر بالملاكمة ، المهم هو الضربة القاضية ، لمن تكون ؟ لايران ام لاسرائيل ! هذه المناوشات هي جس نبض من قبل ايران والتي باعتقادي تستعد لتوجيه الضربة القاضية للغطرسة الاسرائيلية ومعها الأمريكية ومحتمل وفي المعية تأديب التوابع الاعراب الخليجية المطبعة مع الكيان الصهيوني . مع التحية

  116. في الرد الايراني تكون قد طبقت مقوله الرد المناسب في الوقت المناسب والمكان المناسب
    اعتقد ان الصبر الاستراتيجي الايراني قد وصل الى حده الاعلى
    وعلى نفسها جنت براقش والصيف القادم سيكون حار جدا جدا

  117. “__سفينة مُقابل سفينة، وربّما مفاعل مُقابل مفاعل لاحقًا” ونضيف عالم مقابل عالم ومسؤول مقابل مسؤول…
    هذه هي المعادلة الصحيحة
    فهذا الكيان الارهابي المتجبرالمنتفخ كالبالون يملك من عوامل الوهن ونقاط الضعف التي يمكن مهاجمتها اكثر من غيره بكثير وهو فعلا اوهن من بيت العنكبوت
    ولكنهم نفخوا فيه واعطوه حجما اكبر من حجمه الفعلي وجعلوه سيدا علي منطقتنا بدعمهم واعلامهم وحكامنا ( دعمه المباشر والغير المباشر وعلي كل المستويات وخاصة الاستخباراتية والامنية والعسكرية – وحتي بشكل فعلي ومشاركة مباشرة في حروبه واعتداءاته علي دول منطقتنا – من قبل الولايات المتحدة الامريكية والغرب الاوروبي..)
    يبدو بان الصهاينة بقيادة هذا المتعجرف النتن ياهو وبعد التطبيع مع اعراب الخليج ( قريبا سنختلف علي تسميته فارسي ام عبري ) انتقلت اليهم من اصحابهم الجدد عدوي فيروس “الغباء” فلم يعد “يحسبوها صح”
    تغيرت المعادلة وستتغير اكثر فاكثر فمنطقة “الشرق الاوسط” وخاصة المحميات العربية تخسرتدريجيا اهميتها الاستراتيجية للولايات المتحدة الامريكية والرأسمالية بكارتيليّها القديم والجديد ( الموقع وقريبا ايضا النفط سيفقد اهميته ) والانظار تتجه الي جنوب شرق وشرق اسيا وفي المدي المتوسط امريكا الجنوبية..
    بالاضافة لظهور دول اكبر واهم يمكن الاعتماد عليها في منطقتنا اقل تكلفة وحاجة للحماية و”وجع راس” وعدم الحاجة لتدخل مباشر كبديل عن الكيان الصهيوني ومشيخات العرب وهي ايران وتركيا..
    فهل هي بداية النهاية..؟؟
    واما لايران فكل الاحترام
    يملكون من الارادة والكرامة والمثابرة والعمل بهدوء وصبر ما لا نملكه نحن العرب للأسف
    يفعلون ما يقولون ولمصلحتهم الوطنية
    لذلك يحترمهم العالم ويعاملهم كند وحليف ( وليس مثل جماعتنا الملطشة لكل من هب ودب..)
    يأخذون ثأرهم ولو بعد عشرات السنين ولا ينسون..
    لك ان تختلف او ان تتفق معهم
    ولكنك مجبر علي احترامهم

  118. إني قد كتبت في الماضي أن الاتفاق الذي وقع الغرب عليه
    ما كان إلا خدعة لتأخير إيران عن امتلاك السلاح النووي حماية لمصالحها في الشرق الأوسط ولضمان الوجود للكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة كقوة نووية وحيدة تحمي مصالح الغرب في العالم العربي الذي يحكمه حكام لا تضمر الخير لشعوبها ولا تعمل إلا باءوامر اسيادهم لهم ، وقد كشف الغرب نواياه تجاه العرب والمسلمين في جميع اقطار العالم وما يجري ولم يتوقف
    ولا يشعر به احد إلا وهو ان الحملات الصليبية التي لم تتوقف من قديم الأزل، لأن وفي اعتقادهم انهم إن ملكوا الأرض فسيملكوا السماوات وما ذلك الا تقدير خاطيء
    وليقراءوا وليعقلوا كلمات خالقهم قبل ان يخطوا خطوة تودي بهم إلي حافة الهاوية، وللالله ملك السماوات والأرض . وان لم يأتيهم الرشد لغباء مطامعهم فإن الله علي كل شيء قدير ، وباستطاعته ان يدمر بلدانهم ويخلق ناس افضل منهم ، وما ذلك إلا وهو انزار لمن تسول له نفسه باءن يرتكب خطاء لا يغفره أو يرضي به الله ورسله
    وهو تعدي حدود الله .
    وما سيحدث غدا معلوم وهو أن ايران لن تعمل بالاتفاق لنقض الغرب و بالوعود التي اشترطت من قبل الجانبين
    وهذا ما يثبت أنهم لا مصداقية في وعودهم ويدل علي أنهم حكومات وشعوب لا تؤتمن ، كما انزل في القرآن ،
    فأيا اصدق من الله . وعد الحق حق .

  119. استاذ عبد الباري، هذا الرد على استهداف السفينة الإيرانية قبل أيام.
    وأما الرد على مفاعل نطنز سيكون بالتركيز على النقطة المعاكسة لما يريده الإسرائيلي، أي تعزيز البرنامج النووي، ورفع مستوى التخصيب وحجمه.

  120. الصراع بين إيران واسرائيل ليس صراع وجودي وليس صراع ديني بل هو مجرد خلاف شخصي بين نتنياهو وإيران تعارض مصالح بتعبير أدق ، إيران هي من أكبر داعمي اليهود في العالم يهود أصفهان أو الطيالسة كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم ،وهؤلاء اليهود لهم نفوذ في القيادة الأمريكية كما لهم نفوذ في الكيان الصهيوني ولذلك فالعداء سيبقى في نفس سياق مسرحيات السفن ، الإيرانيون وتدخلاتهم مكنت الولايات المتحدة من التغلغل في المنطقة ، بفضل الإيرانيين حلبت دول الخليج ، بفضل الإيرانيين احتل العراق ونهبت خيراته وتفشت الطائفية ولكن مع انتقادي لإيران فهذا لا يمنع انتقاد المملكة ودول الخليج التي لم تطلق طلقة واحدة بتجاه إيران بل صبت جام غضبها على شعب عربي لا يملك من أمره شيئا وتخلت عن القضية المركزية للعالم الإسلامي وهي فلسطين ، إيران تبقى إيران وهي ليست ملزمة بشيء لنا بالمقابل أنتم المطالبون بتقديم الكثير بدل انتقاد إيران لأنكم أنتم المقصرون وليست إيران .

  121. ربما الانتقام الاعنف لايران هو تخصيب اليورانيوم بنسبة 60% وهذا سيكون هذه الليلة وفي منشأة نطنز نفسها

  122. هذه هي اللغة التي تفهمها إسرائيل.
    ولو ان باقي الدول تتعامل مع إسرائيل بهذه الطريقة ستتغير عندها الكثير من الوقائع وسيحصل العرب على الكثير من التنازلات الإسرائيلية.

  123. يجب ان يفهم الاعراب ان الصناعة الغربية لدولة الكيان الصهيوني هي تفتيت الدول العربية ونشر الفقر والتخلف في دولنا من خلال دعم الصهاينة للحكام العملاء لهذه المهمة وللمصلحة الغربية
    اختيار الصهاينة واعطائهم دولة في قلب الامة العربية يعد من أشد الخطورة للأمة العربية
    اختيار الغرب للصهاينة هو اختيار للمصلحة الغربية بامتياز حيث يعرف الغرب حقد الصهاينة على المسلمين والمسيحيين وان الصهاينة يتميزون في الجريمة والخبث
    حاربونا باسم الدين وحاربناهم باسم العروبة
    الْيَوْمَ ايران تحاربهم باسم الدين وبما ان الدين الاسلامي أقوم من الدين اليهودي أكيد الانتصار سوف يكون لنا
    أضف الى ذالك ان الارض ارضنا وجذورنا مغروسة فيها بقوة
    أكيد سوف يرحل القطعان الى ديارهم وتعود فلسطين الحبيبة الى اَهلها الحقيقيين الشعب الفلسطني البطل وسوف تنطوي صفحة الاحتلال عاجلاً أم اجلاً
    وما النصر الا من عند الله

  124. احسنت يا أستاذ عبد الباري…. هذه المقالة التحليلية الجوابية في الوقت المناسب لمن يريد أن يستمتع… وللأسف اصبحوا قليل، بسبب التطبيق مع العدو وغرتهم الاماني

  125. سفينة تقابلها سفينة
    ومحاولة تعطيل التخصيب 20% يقابلها رفع مستوى التخصيب 60%
    والبادي أظلم

  126. الرد الأخطر و الأمرّ علی الصهاینه هو التخصیب بمعدل 60 بالمِئة و اللتي بدأت الیوم رسمیا.. نتن لا ینام الیلة والذباب یعود لوسط الزجاجه..

  127. معناه أن المطبعين قد ارتكبوا أكبر حماقة في حياتهم و سيدفعون ثمنها غاليا عندما تصبح دولهم ملعب لتصفية الحسابات بين إيران و الكيان الصهيوني، فلا هم تحصلوا على طائرات تف ٣٥ بعد إيقاف الصفقة من قبل حكومة بايدن و لا الكيان الصهيوني قادر على حماية نفسه من إيران ناهيك أن يحميكم! إلا الحماقة أعيت من يداويها

  128. معناه أن خزعبلات غازي الردادي الذي “يرى القذاة في عين أخيه و لا يرى الجذع في عينه” يعيش في اضغاث أحلام، و عليه أن يركز جهوده في دولته التي قال ولي عهدها أن سيهزم الحوثي في أيام قليلة و ها نحن في السنة السابعة للحرب مع “جماعة” الحوثي و السعودية تناشد المجتمع الدولي حمايتها من صواريخ و طائرات الحوثي المسيرة التي “تهدد الاقتصاد الدولي” !!!

  129. شكرا اخ عبدالباري على مقالاتك الشيقه والتي تصف فيه الوضع في المنطقه لحظه بلحظه . انا كمواطن خليجي وكوني شرق اوسطي اتمنى ان يتوقف الجميع من اي تصعيد قد يؤدي الى جر المنطقه لحرب مدمره وقد يتدخل فيها الدول العظمى ونصبح منطقه تجارب للاسلحه القديمه والجديده والتي لم تستخدم من قبل … وسوريا اكبر دليل ذالك . اتمنى من كل قلبي ان تجلس ايران مع الدول المؤثره في المنطقه مثل السعوديه واسرائيل ومصر وتركيا وحتى باكستان وتوقيع معاهده عدم اعتداء … نحن كعرب خليجيين نريد فقط ان نعرف ماذا تريد ايران لان كلامها شيء وافعالها شيء اخر .. لماذا تنشأ ميليشياتها في دول عربيه ذات سياده وتصبح هذه الميلشيات ادوات قتل وتخريب في الدول …. لماذا تصر على السلاح النووي بالرغم من خطورتها المدمره والتكلفه العاليه!!! .. لماذا لا تهتم برفع مستوى المعيشه للشعب الايراني الطيب !!! وفي النهايه كلنا مسلمون ورسولنا واحد وكتابنا واحد … آن الاوان للمنطقه ان تهدأ قليلا ويعم الخير عليها ولشعوبها .. حتى بعض الدول الافريقيه من رواندا وغانا والسنغال والكونغو استقرت وطورت اقتصاداتها … ولكم جزيل الشكر

  130. كان تعليقي على افتتاحية رأي اليوم هو نفس فكرة مقال عميد الصحافه العربيه الحره والشريفه عبد الباري عطوان
    إيران ردت اليوم علي حادثة السفينه الايرانيه في البحر الأحمر أما حادثة منشأة نطنز فإن التصريحات الايرانيه واضحه جدا في هذا الخصوص وعلي لسان كبار المسؤلين الإيرانيين بأن الرد سيكون بنفس الحجم وعلي أرض الدوله التي قامت بهذا العمل وليس ضرب سفينه في البحر هذا ماصرح به جميع المسؤلين الإيرانيين اضافه الي الإعلان عن البدا بتخصيب اليورانيوم بنسبة ٦٠%وهذا اقوي رد علي محاولات واشنطن وإسرائيل اللعب في تفسير الإتفاق النووي..

    عداء الغرب وامريكا لإيران هو بسبب الخوف علي إسرائيل لأن إيران قبل عام ٧٩ كانت أقرب حلفاء امريكا واسرائيل..الذي تغير هو تغيير النظره التي كانت أيام الشاه من صداقه وتحالف قوي مع تلك الدول إلي نهج الثوره الايرانيه ونظرتها لإسرائيل والقضيه الفلسطينية..ربما يخرج علينا البعض ليسخفوا هذه الضربه للسفينه الإسرائيليه وأقول لهم أتمني رؤية أحدي دولنا العربية ضرب أي هدف إسرائيلي بالورود وليس بالصواريخ

  131. استاذ عبدالباري اسرائيل ضربت في العمق الايراني واستهدفت منشأة نطنز النوويه للمره الثانيه خلال بضعة اشهر . هذا غير اغتيال عشره علماء في داخل ايران . وايران لم ترد في العمق الاسرائيلي ولم تتجرأ تفعلها ولو لمره واحده . اما استهداف السفينه الاسرائيليه بالقرب من الشارقه فهذا يدخل في نطاق تبادل الاستهداف للسفن بين البلدين وحتى في هذه يظل الفارق كبير بينهما باستهداف 23 سفينه ايرانيه مقابل 3 سفن اسرائيليه فقط .
    تحياتي ..

  132. لم يعد هناك اصبع ايراني لكي
    يعضوه في لعبه عض الاصابع
    فقد عضوا وقضموا كل الاصابع
    وبأعتقادي ان صبر الجمهوريه الاسلاميه
    قد نفذ وليس لديها ما تخسره فحذاري حذاري
    يا عربان الپترودولار من ايام او سنين عجاف قادمه
    فاللعب مع الكبار ليس سهلا وله اثمانه.
    Beem me up scotty

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here