ماذا يعنِي اعتقال السعيد بوتفليقة وقائديّ جهاز المُخابرات السّابقين محمد بومدين (توفيق) وبشير طرطاق؟ وهل خطّطوا فِعلًا لارتكاب مجازر دمويّة ضِد الحِراك السلميّ الجزائريّ؟ وما مدى صحّة شهادة خالد نزار في هذا المِضمار؟

اعتقال مُعظم أركان النّظام السابق في الجزائر مثل السيد سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس المُقال، وقائديّ المُخابرات السّابقين، الفريق محمد مدين وبشير طرطاق، للتّحقيق معهم في قضيّةٍ لها علاقة بالتّآمر على الجيش والحِراك الشعبي خطوة مُهمّة على طريق إخراج الجزائر من أزمتها، وتلبية المطالب الأهم للمُحتجّين، والتّأكيد في الوقت نفسه على جديّة المُؤسّستين العسكريّة والأمنيّة في مُكافحة الفساد واجتِثاث رموزه، ومُحاكمة كل العناصر التي قادت البِلاد إلى حالة الضّعف والانحدار التي تعيشها.

هذه الاعتقالات التي طالت كِبار المسؤولين بتُهمة التّآمر، تؤكد أن لا أحد من رجالات ورموز العهد الماضي مُحصّن من المُحاسبة أمام القضاء، ممّا ينفي بشكلٍ عمليٍّ كُل الاتّهامات المُوجّهة للمؤسسة العسكريّة بالتّواطؤ مع هذه العصابة، والسّكوت على كُل تجاوزاتها وفسادها، وانحِيازها للحراك الشعبي ومطالبه العادِلة.

عمليّة التّطهير التي انطلقت في الجزائر وشملت حفنة من رجال الأعمال الفاسدين الذين آثروا على حساب الشعب، ونهبوا ثرواته، ما كان لها أن تتم لولا استمرار هذا الحِراك ومسيراته المليونيّة التي سادت مُختلف أنحاء البلاد، وها هي تطول الرؤوس الكُبرى التي كانت تُدير البلاد من خلف ستار في خُروجٍ فاضحٍ عن المعايير الدستوريّة والرّغبة الشعبيّة.

إذا صح ما كشفه الجنرال خالد نزار، وزير الدفاع الجزائري الأسبق، في بيانٍ رسميٍّ أصدره قبل يومين وقال فيه إنّ السيد سعيد بوتفليقة الحاكَم الفعلي للبِلاد استشاره قبل استقالة شقيقه الرئيس حول فرض حالة الطوارئ وإعلان الأحكام العرفيّة، وإقالة قائد الجيش، لوقف الحِراك الشعبي بالقُوّة، إذا صح هذا الكشف، وهو يبدو صحيحًا، فإنّ هذا يعني أن الجيش الجزائري بتدخّله، وتجاوبه مع الإرادة الشعبيّة التي يُمثّلها الحِراك، والتزامه بالدستور، وانتخابات حُرّة وإصلاحات سياسيّة جذريّة، يكون قد جنّب البِلاد حمّامات دم، ومنع عشريّةً أكثر دمويّةً واحمِرارًا.

التجربة الجزائريّة التي قدّمت للعالم بأسره دروسًا في السلميّة والتحضّر، والحِفاظ على مؤسسات الدولة وهياكلها، واستمرار الحِراك ورفض قيادته القُبول بأنصاف الحُلول، والانخِداع ببعض التّنازلات الشكليّة تستحق الاحترام والتّقدير والثّناء والتّأييد.

الجزائر كانت دائمًا القُدوة والنّموذج في الوطنيّة، والإبداع، والتّضحيات في الميادين كافّة، ولهذا تحظى بمكانةٍ خاصّةٍ في قُلوب الملايين في المِنطقة والعالم بأسره، ويُشرّفنا في هذه الصّحيفة أن تكون من بينها.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

49 تعليقات

  1. المزروعي ( المغربي -المغرب )
    للأسف السُـفـسطائة التي تعودتم على تعلمها في المدرسة المغربية غير مقررة
    في مناهجنا المدرسية ، وعليه سـفْـسط كما يسهل عليك من السفسطة ، هذا بلد
    أبناءه جبلوا على رفض الخنوع ، لذا تاريخهم متغير بتوالي الزمن ، ودعك من
    رمضان ،ومشيخة الزوايا المغربية ، وقرون المهانة ، والأجسام الرازحة في
    الأغلال ، وتتحدث عن قوارب الهجرة غير القانونية كأن المغرب خال منها ،
    وتتحدث عن الأكل ، ولا يتحدث عنه الا من يعيش معاناة الجوع ، إن وجدة
    وسكانها يعرفون اليوم ضنكا في العيش بسبب غلق الحدود هلا تجد جوابا
    لما هم فيه ؟ يقول الشاعر ( ….وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم )

  2. قبايلي قح
    يا خونا نحن في شهر رمضان المبارك و هو شهر التوبة للرحمان العزيز و صيامه ينبغي أن يكون إيمانا و احتسابا حتى يكون مقبولا بادن الله. بما يفيد أن الصيام يجب أن لا يفقدك بصيرتك و عقلك لكي لا يضيع لك الاجر .
    تانيا انت تتباهى و غيرك كتير بالحراك و التورة و وقف المسار الانتخابي ووووو …. ودون أن تسأل نفسك سؤالا بسيطا عن سبب خروج هؤلاء اهو كان نتيجة للفساد و الظلم الدي طال عنانه السماء في بلد فيه غاز ونفط و يركب أبناءه قوارب الموت نحو أوروبا و يمنع شعبه من استيراد حتى لوازم رمضان وووو ام كان خروجا للسياحة والتفسح.
    تالتا المزروعي لا يغير اسمه و يحمل هدا اللقب مند مءات السنين و لو كنت أتعبت نفسك و سألت أهل وجدة وهم جيرانك وفيها ولد الرئيس الجزائري الاسبق عبد العزيز بوتفليقة شافاه الله لعرفت أنني لست ممن يختبؤون ولكن هل إسمك العاءلي و الشخصي هو قبايلي قح ؟؟؟ ام انك تختبء ؟؟؟؟ ومم تخاف وهل هدا نتيحة الحرية التي تنعم بها؟؟؟
    رابعا و عن التورة و الانتفاضة وووووو وهدا راجع ل الكي الجماعي الدي تعرضتم له و صرتم تحسبون انفسكم مختلفين عن البشر وأنه كانت كدا وكدا وووو….. هل تعتقد أنه يجب الإحتفال بشيء تأخر 600 سنة أو اكتر؟؟؟ (قد لا تفهم هده ) حتى لا تطالبون بمطالب متل الناس
    خامسا و لكي لا أطيل عليك بكلام البصر والبصرة والعراق والعين و اللغو الفارغ و الانحناء و الاحترام والتنطع الفارغ ساجيبك بقول الشاعر :

    مَلأَى السَنَابِلُ تَنْحَنِيْ بِتَوَاضُعِ ***** والفَاْرِغَات َرُؤُوسُهُن شَوامِخُ
    و إلى أن تخاطبنا باسمك الحقيقي عندما يتم السماح لك تحياتي وتقديري

  3. المزروعي
    أولا هل أنت المغربي – المغرب أم المزروعي ، فإذا كنت نفس الشخص
    فأنت مدلس ، وكل ما صدر عنك من تعليقات لا تقبل لأنك متلون ، والمتلون
    حقيقته مزيفة .
    ثانيا : أنا لم أذكر كلمة ثورة ، لأن للثورة مدلولها ، وكيف تعرفون هذا المدلول
    وأنتم لقرون بنفس النمط …معذوريا مرزوعي أو المغربي من المغرب.
    ثالثا لم أذكر إنتفاضة ، لأن هذه لها أيضا مدلولها الخاص ، وهو مفقود بينكم ، ومن
    أنى لك معرفته ؟ أنا تكلمت عن وقف مسار إنتخابي تجاوز المشرفون عليه درجة
    العبثية ، والإستهتار ، ولم أتكلم عن الرئيس المجاهد عبد العزيز ، لأن عبد العزيز
    في مرضه فاقد الأهلية ، وكان تحت العلاج في سويسرا، وذكرت ذلك ردا على
    ( بصرياتك) ولعلمك البصري يُجمع على وزن ( البصريون) وليس على وزن
    (بصريات) نسبة الى البصرة العراقية ، و (البصريات) علم يسمى علم البصريات
    من الإبصار ويُقصد به ( العين) .
    كان عدد المترشحين كثير ، ولم تكن الصورة الا رمزا بين المحتفين بمرشحهم ،
    وهذا فعل يخصهم ، لكن الشعب الجزائري الحر اوقف العبث ، ووضع حدا للفساد
    وهاهو يُطارد الفاسدين ، فهلا تشبهتم به مجرد التشبه .
    نحن رؤوسنا لا تنحني الا لله .

  4. قبايلي قح
    هل تسمي الانتفاضة على كرسي متحرك و بعد عشرين سنة فاقت حكم العديد من الملوك هل تسمي هده تورة؟؟؟
    وتقول و اوقفوا مسارا انتخابيا!!!!
    هل انت في وعيك؟؟؟
    هل تسمي تقديم لوحة للرءيس ترشحها في انتخابات خامسة تسميها انتخابات ؟؟؟؟
    ومادا تعني بالتوقيع المستعار و إسمك لا ندري منه سوى الشبهة ؟؟؟؟
    اسير كون تحشم بالمغربي

  5. المغربي – المغرب
    (….والبصري هو نموذج من بصريات أشد وانكى موجودون في البلد الشقيق…)
    تتحدث عن البصري وقد إلتحق بدار البقاء ، إنها مبالغة خاصة أنك تعلق تحت
    توقيع مستعار ، أنتم الي اليوم تخافون من زرواطة النظام ، وتتكلم عن بصريات
    في بلد سكانه أوقفوا مسارا إنتخابيا كاملا ، وكل جمعة في حراك بالملايين ، …
    في بلد يُطارد رؤوس الفساد ، قالك أنه اعترض على البصري.، ومتى ؟ في السبعينات
    يا لها من شجاعة …أحكي هذه الحكايات لمن لا يعرف داخل المغرب ، أو الى من
    يرون صورة ملكهم في القمر .

  6. ياسفيان. …نحن في شهر رمضان المبارك. …والكذب فيه أكثر سوءا وإثما. …!!! فمتى سمعت في الإعلام المغربي كلمة إسرائيل الصديقة…..؟؟؟؟ الم تعلم أن الشعب المغربي من أكثر الشعوب العربية تضحية بالأرواح والأموال من أجل القضية الفلسطينية. ..بينما كانت تضحية النظام العسكري المجاور لاتتعدى اللغو والشعارات….في الوقت الذي كانت الأموال الطائلة ومذاخيل النفط الهائلة تصرف باسراف كبير لاستنساخ إسرائيل أخرى في غرب العالم العربي بشراكة مع النظام الفرنكوي واليمين الأمريكي المحافظ. …وتم التدليس الاديلوجي في هذا الموضوع على الدول الشيوعية. …؛ وان كنت في ريب أو شك…..فانظر إلى حماس بولتون للطرح الانفصالي وعلاقته الحميمة بنظامك. ..وقبله خوسي ماريا ازنار. ..وكلاهما من المخططين لاحتلال العراق…إضافة إلى بيكر وانديك وغيرهما من عتاة الصهاينة الذين كانوا يستقبلون في تندوف استقبال الفاتحين…وشرح الواضحات من المفضحات…!!!!.

  7. اخي العزيز المزروعي ،، كل عام وانتم بألف بخير ورمضان كريم علينا وعليكم وعلى الشعب المغربي الشقيق والامه العربيه والاسلاميه ،، تحياتي وتقديري لك

  8. الاعتقالات الاخيرة هي : ذر العيون في الرماد السود .. وانا أعني ما أقول
    اذا كانت هذه الجملة صحيحة فكذلك الاعتقالات ..بدعوى محاربة الفساد
    وانتم احرار فيما تختارون.

  9. عندما اقرا بعض تعاليق مغاربة اشم رائحة الحقد و الكراهية تفوح من تعاليقهم اتجاه الجزائر التي يصفها اعلام المخزن بالعدوة و اسرائبل بالصديقة للمغرب لسبب واحد و هو انها تساند حق الشعوب في تقرير مصيرها طبقا للوائح و قرارات الامم المتحدة و من ضمنهم الشعب الصحراوي الذي احتلت ارضه و شرد شعبها ليعيش لاجئا و نهبت ثرواته و استولى مستوطنون مغاربة على املاكه مثل ما حصل للفلسطينيين في فلسطين المحتلة . الجزائر ستبقى تساند الشعب الصحراوي حتى استرجاع حقوقه كاملة غير منقوصة .

  10. إلى حفيظ
    أنا سوري ولست بالمغربي وأحترم كل بالبشر بشرط إمتلاكهم للأخلاق بدأً والعلم والمعرفة اللّواتي تخولاهما للنقاش ختاماً، أمّا فخر الجاهلية والتطبيل والتنافخ ببطولات وهمية وعنصرية إلخ إلخ إلخ…..؛ فتستطيعون أن تستحون من نشرها أمام عقولنا والإحتفاظ بها لسهراتكم الخاصة وليس لموقع إلكتروني يقرأه كل البشر….
    والله العظيم نحن نستحي ونترفّع عن التعريف بأنفسنا لكي لا يعتقد الآخرون بأننا نتفاخر بأنفسنا فقط.
    د. مازن

  11. د. مازن
    يا اخي خلوا عندمكم شوية شهامة يا عبيد الملك , الرئيس بوتفليقة شافاه الله والله و اقسم انه احسن من حكامكم مجتمعين و تاريخه يشهد عليه , ولو كنتم احرار و اصحاب مروءة كنتم تكلمتم عن امور بلادكم او خرجتم احتجاج على اوضاعكم المزرية و ليس الحرية لانكم لستم اهلها ..!

  12. مساكين المعلقون من المغرب يطبلون لبعضهم البعض و يمدحون تعاليق بعضهم البعض هههه ..! و كانهم جهابدة في التحليل و فهم حراك الحرية ..! لكن مع الاسف لا علاقة لهم بالموضوع و انما هي غيرة و حسد و عقدة قديمة من بلد عرف بثوراته و مواقفه المشرفة , الشي الدي يفتقدونه في مملكة امير المؤمنين الدي يستعبدهم و لا يجرؤون على قول اي اي من الالم ..!
    من فضلكم لنا الحق في الرد على هؤلاء ,!

  13. Le figaro
    قالت أن القايد صالح بقطعه رؤوس نظام الرءيس بوتفليقة يحاول انقاد رأسه .
    الاخ مغربي
    كلامك معقول وفي الصميم ولكن هناك من عنده حساسية مفرطة و ينهل من تقافة المجاري فلا داعي لرفعه من سفالة هو ألفها (بكسر اللام). ورمضان كريم .
    باستتناء الاخ العزيز معتز الدي احييه بالمناسبة و اتمنى له رمضان كريم بعض التعاليق تنتمي إلى مرتزقة الانفصال ..

  14. أخ المغربي ـ المغرب،
    لقد أعجبني كثيرا تحليلك لواقعيته، نظرا للمعطيات والأحداث التي تمر أمام أعيننا… وهيَ كجُزيْئات الفيسيفساء الذي لا نرى معالمَه ما لم يكتمل الكل… من أعماقنا، لا نتمنى هذه الخاتمة أبداً أبداً، لهذا الحراك الجميل… وأن تنْتهيَ كل التلاعبات والتخطيطات، كيفما كانت تصاميم الإلتفاف، إلى الفشل… وأن ينجح هذا الشعب العزيز في فرض أجنداته…

  15. بصراحة لا داع لكل هذا الإنتفاخ للرد على تعليقات (مغربي مغربي) وأعتقدُ جازماً بأنَّ له كل الحق بالتعليق وأدعوه أخويّاً ورمزيّاً أن لا يتوقف، فهذا الموقع ليس ملكاً للبعض منكم، وكذلك حريّة الرأي غصباً عنكم وعنّي وعن كل متطرف وعنصري شوفيني مقيت:
    فبقراءتي لبعض الردود إستحضر عقلي قول المتنبّي:
    أُعِيذُها نَظَراتٍ مِنْكَ صادِقَةً أن تحسَبَ الشّحمَ فيمن شحمهُ وَرَمُ
    لو كنتم فعلاً كما تدّعون لما حكمكم إنسان مصاب بالزهايمر لكل هذه الفترة الطويلة.
    مشاكل كل البلاد العربية وتخلّفها لم تأتينا من الغرب الإستعماري لولا كون شعوبنا مغرقةً بالجهل والتنافخ بالشرف وإدّعاء ما لا تملكه، وكل هذا هباء وخواء فكري مفضوح، حسبي الله ونعم الوكيل.
    د. مازن

  16. سرقوا الثروة و دمروا الوطن، فقروا الشعب و جوعوه و سجنوه ثم هجَّروه، ولم يحسوا او يشعروا باي ذنب و كانهم على حق و الشعب على باطل و من حقهم تجويعه. اللهم دمر كل لص ظالم في هذا الشهر الكريم.

  17. تدخل الامارات و السعودية ومن ورائهم امريكا و اسرائيل في الشأن الجزائري و السوداني أمر أصبح ظاهر و واضح المعالم
    والتقاء بعض قيادات الجيش الجزائري و الجيش السوداني بحكام السعودية و الامارات انما هو تخطيط و مؤامرة لوأد و افشال الثورتين الشعبيتين الجزائرية و السودانية مثلما حصل في مصر و اليمن و ليبيا
    نتمنى ان يعي الشعبين الجزائري و السوداني تلك المؤامرة الخبيثة التي تحاك ضدهم لافشال ثورتهما و تحويل البلدين الى بؤرة صراح مثلما يحصل في اليمن و ليبيا
    حفظ الله الجزائر و السودان من مؤامرات السعودية و الامارات وامريكا و اسرائيل

  18. المغربي المغرب
    انت ذهبت في تعليقك بعيدا عن الحقيقة لانك لا تعرف طبيعة الشعب الجزائري الذي يموت و تحي الجزائر التي حبها يجري في عروقه لانه شعب عاش الاستعمار و جرب الحروب و خاض اكبر ثورة في العالم ضد الاستعمار و دفع ثمنا غاليا للحرية بمليون و نصف من الشهداء و يعرف معنى الحرية لهذا سيبقى يساند الشعوب المستعمرة حتى تنال استقلالها .الجزائريون اغلبيتهم شباب جامعي متعلم و مقف و ادوا الخدمة العسكرية وله تكوين سياسي و معنوي عالي و متفطن و يعرف جيدا نوايا الاعداء و مكرهم و مخططاتهم الدنيئة هؤلاء يبحثون فقط فرص للصيد في المياه العكرة و لا تسمع منهم كلمة خير عن الجزائر.

  19. نعم يابشير. ..اعترضت على البصري. ..كباحث جامعي في موضوع تمرير ماسمي بالقانون الأساسي لأساتذة التعليم العالي في منتصف التسعينات . ..وهو اعتراض أساسه حب الوطن الذي لايمكن المزايدة عليه…ومصلحة الأجيال الصاعدة من أبناء الشعب. ..والبصري هو نموذج من بصريات أشد وانكى موجودون في البلد الشقيق…ولا تهمهم إلا مصلحتهم ومصلحة فرنسا وبعدهما الطوفان….أما موضوع الصحراء المغربية فهو من الثوابت المقدسة عند الشعب المغربي……..وأبناء الصحراء موجودون فوق ارضهم في وضعية ممتازة من كل النواحي…أما المحتجزون في تندوف فالمسؤولية حول وضعهم تعود إلى من احتجزهم هناك…ومنعهم من التوجه إلى مناطقهم وبلدانهم الأصلية. ..وهناك حاليا حالة تمرد في المخيمات تقابلها المليشيات بالتنكيل…وإطلاق الأوصاف المهينة في حق المحتجين. ..؛ وللعلم فقط …وعلاقة بموضوع الإفتتاحية. ..فقد نشرت صحيفة لوفيغارو الفرنسية مقالا مباشرا حوله تحت عنوان…قايد صالح يحاول إنقاذ رقبته. ..بالتضحية ببعض المحيطين ببوتفليقة. ….فهل هذه الصحيفة معنية بقضايا الجزائر أكثر منا…؟؟؟؟ والسؤال هنا موجه لأصحاب الحساسية. ..ولاحول ولا قوة إلا بالله.

  20. لابأس، المهم أن تنجح الثورة الجزائرية في خلق جمهورية جديدة أو ثانية تمثل فعلا الشعب الجزائري،الغني بطاقاته البشرية.
    أتمنى أن يسفر هذا المخاض عن قيادات جديدة تفتح صفحة جديدة مع المغرب،وتطرد الانفصاليين من تندوف.ليكونوا عبرة لكل من يسعى إلى الانفصال، سواء في المغرب أو الجزائر.
    فمن يخون بلده لامكان له في هذه المنطقة.

  21. اذا طاح الجمل كثرت سكاكينه ، هذه القياده التي كنتم تمدحوها وكنا ننتقدها . كنت اقول اكبر انجاز المجاهد ازدياد الهجره من الجزائر واختفاء اموال الشعب وسحب ثلثي الاحتياطي المالى خلال اربعه اعوام فقط والازمات التي يعاني منها المواطن الجزائري في ابسط احتياجاته رغم ان الجزائر ليست في حرب ولا حلب ، كان الاغلبيه يهاجم ويدافع عنها ، الان شوفوهم اغلبهم بالقيد واصبحوا نكره ومن كان يدافع اصبح يهاجمهم ،،
    تحياتي ،،

  22. كلام فارغ اي تامر يتحدثون هل الشعب راضي ببن صالح و بدوي و الجيش (قايد صالح) هل الفريق مدين له القدرة على اخراج 20 مليون للشارع اخي عبد الباري لا تكن من مندفعين هذه ثاني مره تمدح تدخل قيادة الجيش في اطاحه ببوتفليقه كلام زروال اطاحه بي الرئيس يوم 2 افريل الم يكن مطلب زروال لقياد المرحاه انتقالية مطلبا شعبيا اذن لماذا نتهم الفريق مدين و شقيق الرئيس بالتآمر اما كلام اللواء نزار فراجع توقيته لكي تفهم المعني و الهدف كيف لي ان اتق في في الاخير و تارخه مليىء بالجرائم و لماده هو بالذات و الرجل متقاعد مند 23 سنه . نحن نعيش نفس تجربه مصر بفارق بسيط ان القايد لا يقبل احالته على التقاعد( ٨١ سنه) مثل الطنطاوي اما الكلام في الفساد اعتقد مبالغ فيه كثيرا و الايام سوف تتبت الحقيقه سؤال بسيط ؟
    كيف لي الفريق مدين الذي كان ضد تعديل الدستور في 2008 فتح عهدات و 2013 بعد مرض الرئيس و اخرج ملفاة الفساد في 2010 ، 2013 ضد مسؤلين كبار (وزراء) وحاشيتهم من رجال المال (الاعمال) و لم تتحرك العداله بل تم اخراجه للتقاعد و حل هذا الجهاز المهم في الدوله كل هذا كان بين السعيد شقيق الرئس و قائد الاركان القايد صالح(القوى الغير دستوريه) و اليوم ياتي من كان مع فتح العهدات و ضد محاربت الفساد و المشاركه في الحكم مع القوى غير دستوريه بعد مرض الرئيس ليقول لنا انا مع الشعب و جنبت الجزائر من المجازر حقيقتا لا اعلم لماذا الشعب خرج للشارع و لم افهم مطالبه !!

  23. السلام
    الى المغربى المغرب
    تقول انك اعترضت على ادريس البصرى واشك فى ذلك فاغلب المغاربة ينتقدون الحسن الثانى ويتركون محمد السادس يحاسبون الاموات ويتركون الاحياء…انا صحراوى وانا واهلى من وقفوا فى وجه الحسن الثانى ومحمد السادس وشردوا اكثر من 44 عاما وربما يتواصل بنا الامر اكثر وهو لحكمة من الله…نحمد الله على الاحتكاك بالاخوة الجزائريين ونشكر الله على جار مثلهم واعتقد انك بعيد جدا ان تفهم العقلية الجزائرية وان اردت ذلك فاما ان تدفع 1.5 شهيد او ان تشرد فى سبيل حريتك مثلنا او تعملك تطبيق على المباشر فى غزة الابية لتفهم

  24. منذ بداية الاحداث في الجزائر لم تكشف حقيقة الامور لحد الان
    لحد الان لم يعرف من الذي يسير الحراك و من يكتب شعاراته
    لحد الان لم يعرف سبب تسارع الاحداث
    صراحة كمتتبعة لكل هذا احس ان هناك حلقة مفقودة في خضم كل هذه الاحداث
    وانا اشد يدي على قلبي من ان تنزلق الامور الى ما لا يحمد عقباه لانه اذا زاد الشيء عن حده انقلب الى ضده

  25. من جمال تدبير رب العباد أن الثورات العربية كانت متتالية فأحدثت تراكم للخبرات لثورة بعد ثورة فاستهلكت فيها الثورات المضادة اوراقها ورقة ورقة واصبح المشهد أكثر اوضوحا واستنباطا للعبة واستنفذ السحرة خدعم، وهذا يضعنا أمام حقيقة راسخة أن الربيع العربيه له تتمة حتى في الدول التى بدى فيها أن الثورة المضادة تمكنت فيها، وأن الدول العربية التي تأخر ربيعها لربما كان شأنها في حسم الهوان الذي رهن الأمة لعقود مقدر له أن يكون حاسما وما تأخرها إلا لتقدير من رب الأرباب حتى تكون تجربتها أكثر نضوجا ووعيا.

  26. على الإخوة الجزائريين أن يتعلموا الدرس ممن سبقهم في الربيع العربي وأهم درس هو كيفية وطريقة قراءة المشهد حتى يحسنوا التصرف….
    وأهم درس ومعيار لتقييم ثورتهم هو مؤش التدخل الغربي والعربي المباشر في شأنهم فمادامت مؤشرات هذا التدخل متواضعة وغير مباشرة فهذا يعني أن هناك من يكفيهم عبئ التدخل وهم المسيطرون مهما بدى للثوار أن ثورتهم !!!
    الجزائر بلد في قانوس الغرب وادواتهم من العرب بلد يشكل خطرا كبير على كل مخططاتهم في المنطقة لن يسمحوا بانتقال سلمي للسلطة إلى الشعب والدولة العميقة في الجزائر مفهومها أعمق وأكبر من عدد بسيط من أشخاص ورموز النظام الذين تم اعتقالهم وهذا يشبه إلى حد ما ما حصل في مصر.

  27. نتمنى أن تسير الأمور في اتجاه تجاوز الانسداد الحاصل بعد اعتقال من كان يقف وراء الحراك الشعبي والراس المدبر الفريق توفيق. لا شك أن رجال الأعمال الذين جرى توقيفهم لهم ارتباطات بالتوفيق، وكانوا ممن دفعوا بالأمور إلى التعفن وعارضوا قيادة الجيش في تهدئة الشارع. ….فصعدوا وتجاوزوا كل الخطوط الحمراء ولذلك قد يكون توقيفهم بداية لحل الأزمة. ولا ننسى فرنسا فهي دوما وراء كل مصائب الجزائر.

  28. ثورة شعب الجزائر كشفت لنا طبيعية الأنظمة التي تتحكم بالشعب العربي، والتي تسببت في تخلفه وانهزامه في كل المجالات وجعلته فريسة سهلة لانذل الأمم وارذلها.

  29. ايضا، اتمنى على شعب الجزائر بعد الوصول إلى بر الأمان أن يفتح ملف الانقلاب على خيار الشعب متسببا في مذبحة دامت ١٠ سنوات وأن يفتح تحقيق حول الجهات التي كانت تقف خلف مذابح للمدنيين الجزائريين والصاقها بالجيش الجزائري. حيث هرب بعض الجنود الجزائريين إلى أوروبا رغبة منهم في عدم التورط في هذه المذابح.

  30. ما يتحقق في الجزائر الشقيقة يسر القلب و الله .. انها الطريق الى النصر و التنمية و الديمقراطية. … من يقول ان مصر هي من تقود الامة …. ما يجري في الجزائر الحبيبة تغير الراي بان هذا البلد الذي يتوفر على كل مقومات الدولة العظمى هو من سيقود الامة ذا سارت الامور كما ينبغي . … ان شاء الله يتحقق هذا في المغرب. .. رغم ان النظام متحكم بشكل كبير في شريان الحياة للمغاربة

  31. المغربي المغرب .. لم يات بجديد .. كل المحللين السياسيين الشباب والمخضرمين في الجزائر يقولون هذه الحقيقة
    وهو ان الحكم في الجزائر تتنازعه ثلاثة اجنحة – المخابرات من جهة ورئاسة الجمهورية من جهة والمؤسسة العسكرية من جهة اخرى
    عندما تتفق هذه الاجنحة على شخص من يحكم الجزائر تمر الاحداث بسلاسة … عندما يختلفون تحدث معارك كسر عظم اعلامية وقضائية .
    لا افهم لماذا هذه الحساسية المفرطة من كل صوت قادم من المغرب حتى لوكان يقول الحقيقة التي يعرفها الجميع ..
    ونحن الذي نامل في وحدة مغاربية تقف في وجه المخططات الخارجية التي تحاك لنا في الغرف المغلقة .
    اذا كنتم تتحسسون فعلا من المغرب .. فلا تنتظروه غدا ..وصوموا حتى العشاء .

  32. يا معتز. ..هون عليك فأنا مؤمن بأن كل بلاد العرب أوطاني على قول الشاعر….وكلمة الحق أقولها على نفسي قبل الآخرين. ..لأنني لم اتربى سياسيا في كنف الحزب الوحيد…ولم اتكون معرفيا في مدرسة الخطاب الرسمي ونشرات أخبار الثامنة….وقد كانت لي الشجاعة الأدبية والسياسية أن أقول للبصري في عز عنفوانه. .مايستحق رغم تهديدات التنابلة والاذناب ..والتضييق علي بكل السبل والوسائل ..؛فمابالك بغيره….من نفس تلاميذ مدرسته هنا أو هناك….؛ وبالمناسبة فأنا عندما انتقد الوضع المزري الذي تسبب فيه النظام العسكري لبلده وللمنطقة. ..فإنني انطلق من ثوابت الرغبة في تحسين الوضع…والمحافظة على كيان المجتمع والشعب الشقيق….ولست مثل البعض عندكم ممن يطربون لكل دعاوي تقسيم وتفتيت المغرب ….ويطلقون العنان لاشد أنواع الغل والتحامل تطرفا مجاملة لهذا النظام المتهاوي الذي أنفق أغلب أموال شعبه على وهم خلق دويلة في خاصرة بلادي. ..لم يكن لها وجود في التاريخ سواء عند ممالك الإنس أو الجان…. …وكان من الأسهل بالمقابل أن أبدع في تصوير دعوات الانفصال عندكم. ..واخصص على سبيل المثال حيزا من تعليقاتي لما حصل مؤخرا في تيزي وزو. ..ولكنني انسان مبدئي …لا أرى مستقبلا لهذه الأمة. ..وخلاصا لها من ازماتها وتطاول الإستعمار والصهيونية على سيادتها وثوابتها. …إلا بالوحدة التكاملية سياسيا واقتصاديا….مع متمنياتي ودعواتي للشعب الشقيق بالانعتاق والتحرر من جلاديه وناهبيه. …

  33. لن ازيد شيء على ما قاله اخي معتز بالله و شاب جزائري
    فقط اقول :
    وقل الجزائر و أصغ إن ذكر اسمها
    تجد الجبابر ساجدين وركعا
    إن الجزائر في الوجود رسالة
    الشعب حررها وربك وقعا _ بقلم شاعر الثورة مفدي زكريا _
    تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام
    والشكر خاص للدكتور عبد الباري عطوان

  34. ليس هناك صراع أجنحة ببساطة لأنه لا أحد له من القوة ما يكفي للدخول في صراع مع الجيش ، من يحكم الجيش هو من يحكم الجزائر ، بوتفليقة كان يعتمد على قائد الجيش و على الدعم الغربي ؛ يوم خرج الشعب ذهب دعم القايد صالح لبوتفليقة و الأن جاء دور الحساب لجماعته ؛ في الجزائر لا صوت يعلو فوق صوت الجيش إلا صوت الشعب ؛ نصيحتي لك خليك مع مشاكل بلادك ؛ أما الجزائر فلا يمكن لأحد أن يفهم حالها ؛ هي الأكثر تعقيداً من كل البلدان العربية ؛ ما هي بسيطة مثل عندكم ؛ الملك يحكم و إنتهى الأمر ؛ لا أدري هل أنتم ملكية دستورية أو ملكية مطلقة ؛ كل ما أعرفه أن ملككم يلبس القفطان و حفاظة رأس ؛ رئيته في الصورة ،

  35. المغربي _ المغرب
    اهتمامك بالشان الجزائري الزائد عن اللزوم يطرح عدت تساؤلات اهمها
    – هل لغياب اي حرية في المغرب مثلا ؟
    – هل لجمود الساحة في المغرب اجتماعيا وسياسيا وووو ؟
    – هل لتمنيات شخصية بانفلات الامور الى ما لا يحمد عقباه مثلا ؟
    قلل الاهتمام قليلا بما يجري في الجزائر فلنا 45 مليون جزائري منشغلون بتقديم نموذج في استعادة الحرية التامة لفخامة الشعبولسنا في حاجة لك لا من قريب ولا من بعيد ولديكم من الامور ما تغنيكم عن الانشغال بفخامة الجزائر وشعبها العظيم _ مع ملاحظة ان لديا من الاصدقاء والاخوة المغاربة ما اعتز بصداقتهم _ .
    تحية كبيرة للقامة الاعلامي الكبير عبد الباري عطوان وما يكنه للجزائر من محبة صادقة ما انفكت التماسها في كل لقاءاته ومقالاته
    واطمئن الجميع بان فخامة الشعب الجزائري مصمم على انجاح حراكه ومن ثم تقديم نموذج سيعم العالم العربي من مشرقه الى مغربه إلا من ابى
    رحم الله الدكتور اسماعيل القاسمي الحسني
    ورمظانكم كريم وكل عام ونحن نتمتع بحرية قل نظيرها

  36. ____ الشكر الكثير لعبد الباري عطوان و لصحيفة رأي اليوم على مشعاعره و مواقفه .. شكرا لحراك شعبي مميز خيب إنتظارات ’’ أعوذ بالله ’’ .. شكرا على وعي و سلمية نريدها أن تستمر . آمالنا معقود ة على أن تكون الحلول و التحولات في مستوى الحدث .

  37. اعتقد ان كل هذا مصطنع و متفق عليه بين الجيش و هؤلاء الثلاتة يقضي بتضحيتهم من اجل استقرار البلاد. لانه حاليا لا احد يحضي بثقة الشعب الكاملة و ما عليهم الا زيادة ثقة الشعب بقائد جيشه بمثل هاته التوقيفات و اللتي وصلت ذروتها. ربي يستر بلادي و شعبها.

  38. هي مرحلة من مراحل الصراع والتصارع بين أجنحة النظام المتحكمة في البلاد والعباد. …وتعني بالمفهوم السياسي الإستراتيجي انتصار جناح الجيش التقليدي بمكوناته التنظيمة الكلاسيكية. ..على الجناح المخابراتي باذرعه الاخطبوطية التي تمتد إلى أعماق مختلف المؤسسات والأجهزة. …وهو انتصار مرحلي لايعني استسلام الجناح الآخر أو خضوعه لإرادة من يفرض نفسه حاليا بالقوة والمناورة. ….؛ وأغلب الظن أن هذا السبيل زكته رغبة فرنسا في عدم تطور الحراك إلى تهديد مصالحها ونخبها. . بدليل وقوف ومساهمة جزار العشرية وقائد الانقلاب على المرحوم الشاذلي…وصناديق الانتخاب في بداية التسعينات خالد نزار خلفه من خلال تصريحه حول الفتوى التي طلبها أخ بوتفليقة منه….. وهو المقيم بباريس والمرتبط بعمق القرار السياسي الفرنسي. ..؛ وهذا ماينبىء بخطورة الأوضاع وإمكانية تحولها إلى ساحة مفتوحة للمواجهة بين المتصارعين الدوليين الكبار…في سياق فتح جبهات جديدة بديلة عن سوريا…مثل الجزائر وفنزويلا…مع إعادة توظيف البيدق النصاب …المسمى البغدادي في دور ومكان جديدين وفق ماتم التمهيد له في الصور والتصريحات الهوليودية التي تم ترويجها مؤخرا….؛ مع إمكانية ظهور أسماء جديدة بالتوافق بين كلا الجناحين. ..وليس بانتصار أحدهما على الآخر. …ويظهر أن أيام قايد صالح أصبحت معدودة. …..كما كان الحال مع طنطاوي وعنان….وإن سيسيا آخر يتم استنساخه حاليا بسيناريو مختلف من حيث الشكل …وليس المضمون…والأيام بيننا على قول أستاذنا عبد الباري…

  39. هو في هذا الزّمن الرديئ أصبح صعبا جدّا إصدار حكم فقط من خلال الظّاهر الحادث إذ لا بدّ من الإستئناس بالتّنقيب عن الجزء المخفي من الجبل الجليدي فلربّما يقع هنا أيضا ما وقع في مصر عندما انحنى الجيش للعاصفة و قذف بأكبر أفراده شأنا من السّفينة و لمّا هدأت العاصفة عاد على هيئته الأولى بل أشدّ مراسا و استعاد قربانه سليما معافى.
    ربّ يقدّر الخير لحبيبتنا و قرّة عيننا الجزائر فهي تقريبا آخر الحصون العربيّة التي مازالت لم تسقط.

  40. كنا دوما وسنبقى قبلة للاحرار و الثوار.
    كنا محج الوطنيين وسنبقى دوما مهدا للوطنية.
    نحن الجزائر وما أدراك قبر الغزاة منذ الازل.
    نحن ارض الشهداء رغم كيد الخونة و الاعداء.
    املنا وغايتنا فلسطين حرة عزيزة عاصمتها القدس الشريف وهذا ما نربي عليه اولادنا،حرية فلسطين تبدأ من حريتنا.(رمضان مبارك لجميع الامة الاسلامية.)

  41. نعم هذا هوالمسار الصحيح للخروج من الازمة التي تعيشها الجزائر وعدم انزلاقها في الهوة التي يريدها اعدائها .فهي البلد العربي الوحيد الذي لم يمد يده لاسرائل ويتعاون معها وبذلك تستمر هذه الاخيرة في استغلال الفرص من خلال هذه المظاهرات عاشت الجزائر والمجد لللامة العربية

  42. الحل هو بتقديم عبد القادر بن صالح و بدوي استقالته و تعيين رجل مقبول من الشعب .

  43. اللهم الحفظ الجزائر وشعب الجزائر إخواني في الدم والدين واللغة، اللهم وحدنا وجعل علينا من يتقي الله فينا.
    أخوكم الامزيغي العربي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here