ماذا يعني إسقاط صاروخ يمني قيمته بِضعَة آلاف طائرة مُسيّرة أمريكيّة بعشرات الملايين من الدولارات؟ وهل ولّى الزمن الذي كانت فيه السماء اليمنيّة مُستباحةً؟ وكيف سيكون الحال لو وصلت هذه الصواريخ إلى “حزب الله” في لبنان وحماس والجهاد في غزّة؟ وما هي مُفاجأة “أنصار الله” الحوثيّة المُقبلة؟

عبد الباري عطوان

تتوالى المُفاجآت الصّادمة، وغير السارّة، للولايات المتحدة الأمريكيّة وحُلفائها في الجزيرة العربيّة ومِنطقة الخليج، فبعد إعطاب ست ناقلات نفط، واحتجاز بريطانيّة سابعة، وهجَمات بالطائرات المُسيّرة الانتحاريّة على حقل الشيبة من مِنطقة الربع الخالي، وتعطّل المِلاحة في مطارات أبها وجازان ونجران، ها هي الإدارة الأمريكيّة تعترف بنجاح الدفاع الجوي التابع للجيش اليمني بإسقاط طائرة أمريكيّة مُسيّرة من طِراز “إم مكيو 9” بصاروخ مُتطوّر في أجواء مُحافظة ذمار جنوب شرق صنعاء.

السيّد يحيى سريع، الناطق الرسمي لوزارة الدفاع اليمنية، أكّد أنّ الصاروخ المُستخدم في إسقاط هذه الطائرة الأمريكيّة (الثانية في الأجواء اليمنيّة مُنذ حزيران ـ يونيو الماضي) مُصنّع محلِّيًّا وسوف يتم الكشف عنه في مُؤتمر صحافي قريب.

***

إنّه تطوّرٌ على درجةٍ كبيرةٍ من الخُطورة وسيُثير حالةً من الرّعب والذّعر ليس في صُفوف الأمريكيين فقط، وإنّما في صُفوف التحالف السعودي الإماراتي أيضًا، لأنّه يُوجّه رسالةً على درجةٍ كبيرةٍ من الأهميّة، وللمرّة الأولى، إلى جميع هذه الأطراف، مفادُها أنّ السماء اليمنيّة لم تعد مُستباحةً، أو آمنةً، تصول فيها الطائرات وتجول مثلما تشاء، مثلما كان عليه الحال في السّابق.

مُنذ أكثر من عشر سنوات، والطائرات الأمريكيّة المُسيّرة تتجوّل بحريّةٍ في الأجواء اليمنيّة، وتقتُل ما شاءت من اليمنيين الأبرياء بحُجّة مُحاربة تنظيم “القاعدة”، ولكن هذا التنظيم يتواجد بكثرةٍ في المُحافظات الجنوبيّة اليمنيّة، فلماذا تتواجد هذه الطائرات الأمريكيّة المُسيّرة في مُحافظة ذمار القريبة من العاصمة.

وجود هذه الطائرة الأمريكيّة، وأيًّا كانت مُبرّراته، يُشَكّل انتهاكًا للسيادة اليمنيّة، وللقيام بمهمّات تجسّسيّة ليس لها علاقة بالحرب على “القاعدة” وإنّما بجمع المعلومات عن الجيش اليمني التابع لحركة “أنصار الله” الحوثيّة، ولمصلحة التحالف السعودي الإماراتي الذي يخوض الحرب في اليمن تحت ذريعة عودة شرعيّة لم تعُد شرعيّة.

لا أنسى ما حييت رسالةً بعثها لي سائق سيّارة يمني يقول لي أنّه من إبين، ويُريدني أن أحصُل له على ضمان من الكونغرس أو الإدارة الأمريكيّة بأنّه لن يُقتَل مثل الكثير من زملائه بصواريخ طائرات مُسيّرة، ويُؤكّد أنّه ليس عُضوًا في تنظيم “القاعدة” أو غيره، وكُل همّه أن يُوفّر لُقمة العيش لصِغاره، وللأسف لم أستَطِع تلبية طلبه.

القِيادة المركزيّة الأمريكيّة أصدرت بيانًا توعّدت فيه إيران، ووصفت نشاطاتها بدعم حركة “أنصار الله” الحوثيّة بأنّه يُشكّل تهديدًا للاستقرار في المِنطقة، فما الذي تستطيع أن تفعله هذه القِيادة العسكريّة الأمريكيّة أكثر ممّا فعلته طائرات التحالف السعودي الإماراتي التي لم تتوقّف عن قصف اليمن طِوال السنوات الخمس الماضية، ولم تنجح في تحقيق أيّ من أهدافها، سواء السيطرة على صنعاء، أو دفع “أنصار الله” إلى الاستسلام ورفع الرايات البيضاء، وعجِزت كُلِّيًّا عن الانتقام لإسقاط صاروخ إيراني لطائراتها المُسيّرة التي انتهكت الأجواء الإيرانيّة، أو حماية الناقلة البريطانيّة الحَليفة من الاحتجاز والاقتياد إلى ميناء بندر عبّاس الإيراني؟

الخرق اليمني يتّسع على الرّاقع الأمريكي، ولم تعد التهديدات الأمريكيّة سواء في اليمن أو مِنطقة الخليج تُخيف أحدًا، علاوةً على كونها تعكِس حالةً من القلق والرّعب، وعدم القُدرة على السيطرة على الأوضاع والتحكّم بتطوّراتها مثلما كان عليه الحال طِوال العُقود الماضية، و”الفزّاعة” الإيرانيّة التي تستخدمها الإدارة الأمريكيّة كذريعةٍ للتّغطية على فشل سياساتها الابتزازيّة الترهيبيّة في المِنطقة ولتبرير التّصعيد والتوتّر لم تعُد تُعطي أؤكلها.

***

أمريكا وباختصارٍ شديدٍ لم تعُد تُخيف أحدًا، باستثناء حُلفائها في منطقة الخليج، أمّا خُصومها فإنّهم باتوا لا يخشونها بل يُشكّلون خطرًا عليها، ويُسقطون طائراتها المُسيّرة الباهظة التّكاليف (أكثر من 200 مليون دولار)، بصواريخ لا تتعدّى قيمتها بضعة آلاف من الدولارات، الأمر الذي يُشكّل ضربةً قاصمةً لصِناعاتها العسكريّة ويفضح تراجع كفاءتها وفاعليّتها.

السيّد سريع تحدّث عن مُفاجآتٍ قادمةٍ، وقطعًا ستكون “غير سارّة” لأمريكا وحُلفائها في اليمن، وربّما في مِنطقة الخليج والبحر الاحمر أيضًا، والحوثيون إذا قالوا صدقوا، وإذا هدّدوا نفّذوا، والهُجوم على حقل الشيبة النفطي، وقبلها على خط أنابيب شرق غرب السعودية، وإسقاط الطائرة المُسيّرة الأمريكيّة فجر اليوم أحد أبرز الأدلّة، وربّما المخفي أعظم.

هُناك مثَل عربي يقول “إذا أمطَرت على بلاد فبَشِّر بلادًا أُخرى”، ولا نستبعِد أن تصِل هذه الصواريخ الحوثيّة التي أسقطت الطائرة الأمريكيّة المُسيّرة إلى حماس والجهاد في قِطاع غزّة وحزب الله في جنوب لنان والحشد الشعبي في العِراق، إن لم تكُن قد وصَلت فِعلًا.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

106 تعليقات

  1. نصيحة للاخ محمد الكندري المحترم ، لا ترهق نفسك بالنقاش مع الردادي فكل مجهودك سيذهب ادراج الرياح ، والسبب بسيط وهو ان الهدف من وجود الردادي في هذا الموقع المحترم هو حرف وتشويه الحقائق وهذه وظيفته واكل عيشه. ولو كانت نيته الفهم و احقاق الحق والتراجع عن الباطل لكان من سبقك ممن ناقش وحاور الردادي قد استطاع التأثير فيه وتغيير قناعاته الزائفة الباطلة ، ولكن كما قلت لك ، كلما مافي الامر انها وظيفة واكل عيش.

    رحم الله استاذنا الكبير البعير الاهبل وغفر له واسكنه فسيح جناته.

  2. محمد الكندري- الكويت
    ما الفائدة من (أسلوبك الجميل في الكتابة) و (معلوماتك القيمة) إذا كنت تدافع عن دول عميلة .
    أنا أرى أن الأدلة التي ذكرها الأخ الكوفي مفحمة لك .

  3. الاخ کندرِي! إن عاجلا أم آجلا..ینکشف لک الأمر و کیف یکون أو یمکن الحوار البنّاء مع إبن العمّ و أمثاله..!!
    رحمة الله علی البعیر الاهبل و کم إشتقت إلی الاخ العزیز احمد الیاسیني مع أبلغ التحیة للاخ الکوفي..

  4. الاخوة الاعزاء / غازي الردادي ,, الاشعري بعد التحية ,,,
    اشكر لكم ثقتكم و اعتز بتبادل ” الحوار البناء” معكم و ليس ( الجدال العقيم ) . قال تعالى: (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ). ولست ازكي على الله احدا .
    للاسف يفوت البعض ” جوهر الحوار ” و اللذي يكون مرتكز في الاصل على النية . فيجب أن تكون النيّة المقصودة للمتحاورين من الحوار الدائر بينهما الوصول للحقّ وإظهاره، لا إظهار ما يَعتقد به المتحاور بغضّ النظر عن كونه صائباً أم غير صائب، فلا يَنبغي أن ينبني التحاور على حبّ إظهار القدرات المعرفيّة من أجل الوصول للسمعة، أو الرياء، أو يكون القصد من ذلك مجرّد الجدال، أو إعلاء الباطل مع علمه ببطلانه. كان الشافعيُّ – رحمه الله – يقول: (ما ناظرتُ أحدًا قط على الغلبة، ووددتُ إذا ناظرتُ أحدًا أن يظهرَ الحقُّ على يديه)، وقال: (ما كلمتُ أحدًا قط إلا وددتُ أن يوفَّق ويسدد ويُعان ويكون عليه رعاية من الله وحفظ).
    للأسف ,, كيل الاتهامات و الشتائم سهل من وراء الشاشة . وتحديد مسار و مجرى الامور بسيط جدا لمن يتابع قنوات التلفزيون و الجرائد . و بكل بساطة الامر لا يخرج عن كذا او كذا . و بهذي الطريقة الفذة نختصر كل الاديان السماوية و الاداب العالمية و علوم الحضارة البشرية. وبنفس الاسلوب المبتكر نهزم الصهاينة و نحرر بلاد المسلمين و العرب المحتلة ( للي مو منتبة ترا فية غير فلسطين محتلة ) وبعدها نحكم العالم و في النهاية ندخل الجنة …
    بفضل من الله لست هنا لانتقص من احد ,, ولكن احاول اثراء الوعي العام ما استطعت ,, و ان انشر ثقافة الحوار الهادف و احترام الاخرين حتى لو خالفوني بالراي . لسنا بساحة معركة لنقتل بعضنا البعض ونشتم و نتهم . اثناء دراساتي و عملي في الغرب كنا نواجه الكثير من الصهاينة اليهود ,, و بمجرد معرفتهم باننا عرب يستفزوننا بالكلام في محاولة منهم لاستخراج رد فعل عاطفي متفجر نابع من الانتماء العربي القوي لكي نسبهم او حتى نضربهم ,, وفي تلك البلاد لهم اليد العليا و قوانين حماية السامية ,, يعني ستكون النتيجة الحتمية السجن بمدد لا تقل عن 15 سنة . فكنا نواجههم بكل هدوء و بعيد عن العصبية و نستفزهم مما نعرف عنهم . و نخليهم مغتاظين و حن ميتين من الضحك … العلم نور يا اخواني الاعزاء .. و الاستثمار بالتعليم ضروري جدا جدا . وتفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير جميعا.

  5. … الكندري
    حتى أثبت لك بالدليل ما كتبته أنا في حقك .
    فقد ورد في تعليق سابق لك : ((يؤسفني ما اراه من المبالغة في الانتقاص من بعض الدول العربية و بالأخص الخليجية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية الشقيقه)).

    اليك والى زميلك الردادي بعض الأخبار التي نشرتها صحيفة رأي اليوم عن ارتباط السعودية بالصهاينة .

    🔴قال المستشرق الاسرائيلي شاؤول يناي، أنّ هناك بالفعل شركاتٍ إسرائيليّةٍ تعمل في السعودية .

    🔴قالت قناة تلفزيونية إسرائيلية خاصة : إن رئيس جهاز الاستخبارات الإسرائيلية الخارجية (الموساد)، تامير باردو (2011- 2016)، زار العاصمة السعودية الرياض سرا، عام 2014.

    🔴رام بن براك، نائب رئيس جهاز الموساد الأسبق (الاستخبارات الخارجيّة) كان قد ألمح في مقابلة أجرتها معه صحيفة “جيروزاليم بوست”، قبل عدّة أشهر إلى أنّ السعودية تتعاون مع إسرائيل في مواجهة المقاومة الفلسطينيّة.

    🔴قائد الجيش الإسرائيليّ ايزنكوت يجتمع بنظيره السعوديّ الرويلي بواشنطن ونظرائه من مصر والبحرين والأردن ويتوصلّون لوجهة نظرٍ مُتطابقةٍ لمُواجهة التهديد الإيرانيّ

    🔴نقلت وكالة أنباء “بلومبرغ” عن وزير إسرائيلي سابق أن السعودية تدرس شراء الغاز الطبيعي من إسرائيل

  6. الأخ الكوفي تحاملك على الأخ محمد الكندري “لامبرر له ، فالأخ الكندري لديه اسلوبه الخاص وقد يكون اكثر تأثيرا من اسلوبك وأسلوبي في الخطاب إضافة الى ذالك كله فلأخ الكندري حديث التواجد في موقع “رأي اليوم “وهو يؤمل انه وبأسلوبه الدبلوماسي الرقيق مع ابن الردادي ،سيؤثر فيه ويجذبه الى صف المقاومة
    وليس له علم اننا نتواجه مع الردادي من 5 سنوات وهو لايزداد الا غيا الى درجة اتصور احيانا كمبيوتر او رجل آلي مبرمج للتعليق والجدل بدون مشاعر ولا عقل وبلا ضمير ومهما بسطت له الأدلة والبراهين على خطاء توجهاته المؤيدة لأعداء الأمة وعملائهم ووكلائهم المغفلين لايزداد الى غلوا وتكبرا وكانه بيوم الحساب وبقول الله عزواجل ( لا يلفض من قول الا لديه رقيب عتيد ) من هاذا المنطلق ادعوك بل اناشدك ان تعتذر للأخ محمد الكندري وتترك له اسلوبه في الحوار فوالله ان فرحي بوجود معلق من دول مجلس التعاون بؤيد محور المقاومة أكثر من وجود الآخرين بلمئات لماذا ؟ لان وجود وعي سليم في شعوب الخليج هو مكسب كبير ويستحق التشجيع ولإحترام فهم من سيغير الوعي في تلك المنطقة ” بطن الأمة الرخوة التي هي مصدر كل العلل اللتي عانت وتعاني منها امتنا وعلى اكثر من صعيد. تحياني للجميع.

  7. الأخ الكوفي / لا اريد ان أدافع عن اخي محمد الكندري لان لديه القدره في الرد عليك ،
    ولكن اقول والشهاده لله ، انه نعم الاخ وهو مكسب لنا جميعا ويكفي حسن اخلاقه وأدبه
    مع العلم انني اختلف معه في كثير من الاّراء وكما قال هو في تعليقه الاخير بأنه
    يختلف معي بنسبة 98٪‏ ،، ورغم ذلك اتشرف به ان اتفق اواختلف معي و تظل وجهات نظر ،،
    بالنسبه لتعليقك الاخير والموجه لي ،، اريد ان أسألك ايران واسرائيل ، الم يعتبرون صدام
    عدوا لدودا لهم ،، هذه تطابقت وجهات النظر ،، هل كانوا في خندق واحد ، وهل يحشرون معا ؟؟
    تحياتي ،،

  8. الاخ المستشار الكندري …لك مني كل التحيه والاحترام وما شاء الله عليك متابعه تعليقاتك متعه وفائده كبيره …وانت بحر وكلك ذوق واخلاق ..وبدك تتحمل فالبعض لا يريد السلام
    لديه احلام كبرى … ووصل طريق اللا عوده
    وهم اولائك المستفيدون من شيطنه الآخر
    ومن يريدون جسور عبور

  9. غازي الردادي
    لستم أنتم وحدكم تعتبرون المقاومين الشرفاء أعداء .
    فالصهاينة أيضا يعتبرونهم أعداء .
    فأنتم والصهاينة في خندق واحد . وستحشرون يوم القيامة أنتم والصهاينة في مكان واحد .

  10. قوم اتبعوا الخرافات منذ 1400 عام و حالهم اليوم مزرية وقوم اتبعوا العلم منذ ثلاثمئة عام واليوم اسياد على العالمين شاء من شاء وابى من ابى
    لا مقارنة بين شعوب تتبع العلم وشعوب تتبع الخرافات
    اذن المعركة محسومة لصالح اهل العلم اينما حلوا

  11. يا … كندري
    الحمد لله الذي كشف هويتك وأسقط القناع عنك .
    جئت مؤخرا للكتابة في هذه الصحيف المباركة بالأخلاق واللسان المعسول فانخدع بك غالب الأخوة القراء .
    وما جئت إلا لمعونة الردادي وأمثاله وانتشالهم مما سقطوا فيه .
    ألم تحاول تبيرر عمالة مشايخك بقولك : هم مجبورن على التعاون مع امريكا . وهذا لا يقوله إلا متصنع مخادع .
    قال الإمام علي عليه السلام :((ما أضمر أحد شيئا إلا وظهر على فلتات لسانه)) .
    من حقك أن تحقد علي لأني سبقت الآخرين بكشف حقيقتك .
    فاكتب ما شئت .
    لكن تذكر أنك لن تفلح في مسعاك فنحن لك ولأمثالك بالمرصاد .

  12. الى الاخ مصطفی صالح
    بعد التحيه والسلام
    اخ مصطفى هو لا سام و لا الولايات المتحدة الأمريكية
    بل ذباب

  13. الأخ محمد الكندري ” يقول لك غازي الردادي ان السعودية ليست كعراق صدام !!تقول له إإمريكا أغزو فيغزو …الخ …ونسي المذكور انك وانا وكل من يحترمون العقل والمنطق ، نعرف إن العدوان على اليمن أعلن من واشنطن ؟!!بعد بتوجيه وتخطيط ومشاركة إمريكية وتحالف يضم امربكا وبريطانيا واسرائيل ومن دار في فلكها من عرب “الرز “والملوخية :!!وكل ماقاله قبل ذالك مجرد هراء
    بل قالوا انهم لايريدون حزب الله آخر على حدود السعودية !!وهاذا يعني ان هدفهم هو هدف اسرائيل وهو القضاء على كل من يعترض على مخطط الشرق الأوسط الجدبد ..اي محور المقاومة .امن اسرائيل .وكل باحث في التاريخ العربي الحديث يدرك الدور السعودي الذي يوضف الدين والثروة لحماية اسرائيل والقضاء على كل يهدد ميتقبلها وقد قالها ترومب بلسانه _ لولا السعودية مابقية اسرائيل حتى اليوم وهاذه اصدق كلمة قالتها امريكا .الحديث في هاذا الموضوع يحتاج مجلد ولا اضنك تجهله .لك ولكل الأحرار الشرفاء في امتنا خالص المودة ولإحترام

  14. فليتفضل السيد الحوثي ويقوم بضرب السفن الحربية الأمريكية والإسرائيلية التي تسرح وتمرح في البحر الاحمر ألا يقول أنه يقاوم الأمريكان والإسرائيليين وشعاره هو الموت لأمريكا والموت لإسرائيل فلماذا
    إلى الآن لم يجرح إصبع جندي أمريكي واحد أو إسرائيلي
    شبعنا من صواريخكم الكلامية ضد الأمريكيين فلتخرجوا من مخابئكم التي توجد بين المدنيين
    العزل والأطفال والنساء وقاتلوا كالرجال
    في الحديدة إنهزمتم وذهبتم تستنجدون ببريطانيا لتنقذكم

  15. كفى ضحكا على الأدقان ….
    من يبني صرح معلوماته على منوال الرواية الرسمية لنظام ال سعود ….قطعا فهو بين اثنين لا ثالث لهما : مضلل بضم الميم و شد اللام ، و هؤلاء ندعو لنا و لهم بالهداية و هم المعنيون جبرا بالمخاطبة بالتي هي أحسن و بتأليف القلوب بالإحسان و المودة اليهم ، أو أداة تضليل فعلية و هذا حال صاحبنا ، الذي لا تحية و لا سلام عندي لأمثاله ، بطل الردود المضللة على منبرنا هذا….و هنا أختلف مع أستاذنا محمد الكندري، حفظه الله و أيده ، في لون الخطاب الواجب ايصاله لأمثال هؤلاء ، ….فأنامل هؤلاء أسلحة حرب اعلامية و بروباغندا لفسطاط النفاق الذي لا ايمان فيه (نفي اسلامي لنظرية لا شر مطلق و لا خير مطلق)…و هم المعنيون بالإغلاظ في القول و رد الصاع بصاعين تعليقا….فاللسان أو القلم اليوم وقعه أحد من السيف …و ما الملايير التي تمول بها قنوات الفتنة الطائفية و شيطنة رموز محور المقاومة من طرف بن سلمان و باعتراف عظمة لسانه الا أكبر دليل على ذلك …..الناشر للمعلومات المضللة و للكذب التاريخي فيروس يجب محاربة تضليله و القضاء على اثاره ….

  16. الأخ و ابن العم / غازي الردادي بعد التحية ،،
    أحترم رأيك و لكنني أختلف معك بنسبه 98٪
    لو احتوت المملكة اليمن لما وجدت أية دولة أخرى موطئ قدم هناك. و لكن السياسة و الاقتصاد لعبت دورها. فلو استثمرت المملكة في اليمن لأعادت عليها باضعاف أضعاف الأرباح و لكسبت شعبا مخلصا طيب الأعراق. و لكن لله في أمره شأن.
    أتمنى أن لا تنكر وجود تمييز و معامله دونيه لجزء من أهل المنطقة الشرقية. و كان قتل الشيخ نمر النمر خطأ كبيرا جدا. و ما كان خروج الشيخ النمر الا عن مظلمة واضحه استعصت على الحل،، و ما خرج بجموع مسلحة ولكن خرج بميكرفون و انتقد الظلم و الإهمال. فأنا اعترض على نعته بمسمى إرهابي. فإن كان كل من ابدا راية و اشتكى الظلم سمي إرهابي فماذا تركت للدواعش من تسمية؟؟ .
    ملوك السعودية و امرائها معروفين لدينا جيدا. و منهم الصالح ومنهم من هو دون ذلك،، فهم بشر مثلنا ولا معصوم من الخطأ الا الأنبياء والمرسلين. وهذا ينطبق على جميع حكام العرب بلا استثناء.

    هناك شخص متعصب (هذا ما استشفيت من تعليقاته) يذكرني بمقولة الرئيس الأمريكي المجرم جورج بوش الإبن عندما قال ( اذا لم تكن معنا فأنت ضدنا).
    ولك أوجه خطابي يا/ كوفي،، فأنا عندما اخاطب شخصا ادعوه بإسمه علانية و لا المزه بمجمل الحديث و اكيل له الاتهامات. لك أوجه ثلاثة رسائل :
    ١- انصحك بإكمال تعليمك لتتسع أفق استيعابك فالوضع الحالي مزري بكل معنى الكلمة.
    ٢- انصحك باحترام الآخرين حتى لو كانوا مخالفين لقناعاتك،، فإذا انتهى الإحترام انتهى الكلام و الحوار فلا داعي لحضورك فهو مثل عدمه حينها و لن تجد لك مستمع
    ٣- أنصحك باتباع نهج الحبيب المصطفى في مكارم الأخلاق. وهذي كمان تحتاج دراسة.
    اسأل الله لك الهدايه و سامحك الله على مالمزتني به. و اعتذر عن الرد عليك مرة أخرى اذا لم المس تحسن في أسلوب كلامك و احترامك للآخرين. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير جميعا.
    المستشار محمد الكندري

  17. يا اخ كوفي من ذكرتهم ليس من اختلف معهم بل اعداء لنا طالما استمر اذاهم لنا وطالما استمر قتلهم للشعوب العربيه ، اما من اختلف معه مثلك ومثل بعض الاخوه الكرام فلكم جميعا كل الاحترام والتقدير ،، وتمنيت لو كان ردك ورد الاخ مصطفى صالح على الاخ المحترم SAM اكثر تأدبا ،،
    تحياتي ،،

  18. SAM- U.S.A
    إذا كنت تحاسب الأخ الكوفي بما قام به ضابط ايراني بحق زائرة عراقية ؟.
    فيحق لنا محاسبتك على ما قامت به الحكومة الامريكية حينما سجنت المذيعة الايرانية مرضية هاشمي وعذبتها وأخذت لها صورة دون حجاب .
    يا سام
    هذا منطق جاهلي .

  19. SAM- U.S.A
    القنصل الايراني في النجف زار هذه الزائرة في بيتها في النجف برفقة بعض مسؤولي النجف ورئيس الشرطة وقدم لها اعتذارا ووعد بمعاقبة المسؤول . والفيدو موجود في اليوتيوب .
    يا سام
    ليس هناك علاقة بين المقال والزائرة النجفية . فلا تتصيد بالعكر يا سام . ولا تنفث سمومك بين الشعببن المسلمين .

  20. السام الأمريكي
    سلاما سلاما
    وكيف عرفت أني أقبل بهذا الاعتداء ؟.
    وهل تريدني أن أنقم على دولة جارة مسلمة لأن فردا من أفرادها أساء معاملة زائرة عراقية .
    أنت أجهل إنسان عرفته في حياتي .

  21. SAM- U.S.A مثلک یا هذا مثل الذباب! یبحث لیجلس علی العفن حتی و لو کان في حدیقة الازهار!! و نحن الذین نسافر سنویا إلی العراق و هم الذین یأتوننا صیفا و شتاء مکرمین و معززین أعرف بالامر ممن هو جالس في أمریکا یلتمس اخباره التی تروقه من مصادره! و بین الآلاف من الزوار و المسافرین یمکن یحدث حادث و فقط امثالک یستغلون
    هذه لصید الضفادع في الماء العکر..و اقول لک یا سم!! فاتک القطار و رفاقک و عراق الیوم لن یعود للوراء رغم لأنف الفلول و الخلجان و من لف لفهم..

  22. الكوفي
    هذه السيدة عراقية مسنة من النجف يعني مسلمة، كفاكم تملقا وانحيازا لإيران [الجارة المسلمة] هكذا يُعامل الزوار العراقيون في ايران التي تُكيل لها المديح وتستنكر الى درجة اللعن لمن لا يتفق معك وينتقد ايران، اليس العراق جار ومسلم
    العراق يرد على تعرض مواطنة له للضرب على يد ضابط في إيران
    تم إنشاءه بتاريخ الخميس, 22 آب/أغسطس 2019 07:04

    وقال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف في بيان اليوم، ان “العراق يتعامل مع الوافدين إلى أراضيه بكل إنسانية واحترام”.
    واضاف “ندعو جميع دول العالم أن تتعامل بالمثل مع العراقيين المتواجدين على أراضيها”.
    وتعرضت سيدة عراقية كبيرة في السن من اهالي محافظة النجف بتاريخ يوم 18 من شهر اب الجاري الى ضرب مبرح من قبل ضابط ايراني برتبة ملازم بمطار مشهد الدولي.

  23. غازي الردادي
    يحق لك أن يكون لك رأي في أي مسألة سياسية .
    ولكن حينما تكون كل آرائك وأفكارك مطابقة لأشد أفكار الحركات الصهيونية تطرفا . فأنت موال لهم . وضمن من قال الله تعالى فيهم :((ومن يتولهم منكم فإنه منهم)) .
    ولا تختلف عن الأعداء قيد شعرة .
    وأي قارئ يبذل جهده لتبرير ما تقوم به تحت عنوان (التآلف وحرية إبداء الرأي) فهو لا يفترق عنك لأنه يجعل من الخيانة (إبداء رأي) .
    وهناك من كتب حديثا في هذه الصحيفة لهذا الهدف .
    فنراه يبرر علاقة المشايخ من آل فلان وآل فلان بآل صهيون بأنهم مجبورون على ذلك .
    كما تراه يدعو للتعامل بصفاء مع الردادي وأمثاله .
    ونراه يتناسى أن المشايخ يعتبرون كل من يقف أمام الصهاينة إرهابيا ؟. فحزب الله والحشد الشعبي والحرس الثوري الايراني وحماس والجهاد في نظرهم حركات إرهابية . ولكنه يرى أن دول المشايخ مضطرون في كل ذلك .
    ونراه يكتب في الطائفية وينهى عنها .
    وفي الختام يارداد .
    إليك جملة من كلماتك المهذبة تجاه من تختلف معه :
    1- روحاني منديل زفر .
    2- سليماني وحسن من المحور الفاشل.
    3- بوتين الجبان الأبرص.
    4- الثورة الايرانية المشؤومة.

  24. الاخ العزيز وابن العم ،، محمد الكندري ،، اولا احييك
    اخي بالنسبه السفيره الشمطاء انا لا ألومها ، حتى لو قالت لصدام بصراحه
    أغزو الكويت ،، انا لا ألومها لان لها مصلحه ، ولكن اللوم يقع على صدام فقط ،
    يعني السفيره تقوله أغزو الكويت يغزو ، وبعدها أغزو الاردن ، وهكذا ،
    بالنسبه لحروب الحوثي السته ضد على صالح تخللتها حرب اخرى للحوثي
    ضد السعوديه بحجة مساعدة على صالح في العام 2009 على ما اعتقد ،
    وبغض النظر عن هذه الحرب ، ولكن قبل عاصفة الحزم ، قيام الحوثي بمناورة
    كبرى على حدود السعوديه مهددا بتحرير مكه والمدينه ، ومهددا ايضا لو تم تنفيذ
    حكم الاعدام في الارهابي النمر ، وغيرها من تهديدات ، علي صالح اتهم ايران
    بتهريب السلاح للحوثي اثناء حروبه معه ، واتهم ايران بإقامة دوله تابعه
    للولي الفقيه ،، انا مع الحرب على الحوثي ، وكنت تمنيت لو ان عاصفة الحزم
    كانت قبل دخول الحوثي صنعاء وتحصنه فيها ، عندما بدا يحتل المناطق
    في طريقه الى صنعاء ، ولكن هذه الفتره صاحبت مرض الملك عبدالله رحمه الله
    واستلام الملك سلمان مقاليد الحكم ، وانشغاله بترتيب الامور والاجراءات المعتادة ،
    اخي الفاضل حكام السعوديه ليس مثل صدام ، حتى يضحك عليهم امثال كوشنر
    واغزو اليمن يغزوها ، لا يا اخي ، والحرب أصلا بدأت في عهد اوباما ،
    اشكرك يا ابن العم والله يحفظ الكويت وشعبها وقيادتها ،،
    تقبل تحياتي وتقديري ،،

  25. الأخ وابن العم / غازي الردادي بعد التحية،،
    اذكر جيدا و كأنها البارحة لا اعادها الله من ليالي ،، اني كنت متسمرا أمام التلفاز و أنا أستمع لسفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق الشقيق ابان فترة الغزو الغاشم لبلدي الحبيب الكويت،، تقول و على مشهد من الملأ و من ضمنهم أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي بأنها هي من أعطت الضوء الأخضر لصدام حسين ( غفرالله له و رحمة ) بغزو الكويت عندما سألها ان كانت الولايات المتحدة الأمريكية ستعارض هذا العدوان الغادر.
    لم يخبرني احد و لكن رايت بعيني و سمعت بأذني ماقالت الشمطاء المجرمة. فكان هناك خداع للنيل من العراق و الكويت و السعودية بضربة واحدة. وكلنا دفعنا الثمن . بالمال و الدم و الدموع ،،،، و لازلنا.
    ستة حروب خاضها علي عبدالله صالح ( غفر الله له ورحمه) مع انصار الله . كلها تدور على مقربة من الحدود السعودية اليمنية ،، لم تطلق طلقة واحدة ناحية أراضي المملكة . و بعد بضعة رحلات مكوكية ليد الشيطان اليسرى ( كوشنر) الى الرياض ،، انطلقت عاصفة الحزم. على الرغم في تلك الفترة من انتهاء اليمنيين كافة من التفاهم على امور الدولة كافة من حكم و مراكز إلخ.
    أخي الكريم ،، مر على ناظري المتعب الكثير من الوثائق واللتي تتحدث عن ما يجب ان يحدث متى و أين و مالهدف المطلوب من حدوثة. إلى درجة ان تملكني الرعب و الخوف على نفسي ان عرف اني اطلعت على ما رأيت.
    خذها كلمة انا مسؤول عنها أمام الله ،، قرار العدوان على اليمن أتخذ خارجيا و من زمن بعيد . و تم التمهيد له بوسائل . و كل ما أستطيع ان ابوح به هو ( رحمة الله على الأمير نايف بن عبدالعزيز ) فقد ذهب من بيننا رغم أنفه ،، و لو كان حيا لما اعتدي على اليمن . و لما حدث بالمملكة الحبيبة ما يحدث من عبث ،، و لما سمح ان تكون المملكة تابعة لدولة أخرى شقيقة. و المعنى ببطن الشاعر أخوي غازي. من تعليقاتك احس بوطنيتك الخالصة تجاة المملكة و لا تلام على ذلك. و لكن ليس ما اخبروك و البقية عن أسباب الهجوم على اليمن بالحقيقة الفعلية. مرة أخرى أترحم على الشهيد ( الأمير نايف بن عبدالعزيز ) فقد كان شوكة في حلق الأمريكان مثلما كان الشهيد ( الملك فيصل بن عبد العزيز ) رحمة الله . حفظ الله المملكة و شعبها و حفظ الله اليمن و شعبة . وقريبا ستظهر الحقيقة عن اليمن . و تفضل بقبول فائق الإحترام والتقدير.

  26. الاخ / أَبو رِجِل مَسلوخَة ،،
    منقاش لم يسقط طائره ولا حمامه ،، باعترافه هو بعد الحرب ،، وكل الموضوع ان منقاش
    ذهب في الصباح الى حقله ووجد الطائره جاثمه ، فظنها جدة الجراد ، وصابته ام الركب ،
    وبعد ان استوعب ، شرد وحط رجله الى قسم الشرطه وأبلغهم ، فحضرت الشرطه والمسؤلين
    والاعلاميين ، ووضع احد المسؤليين مية دينار في جيب منقاش ، لان صدام الصادق الصدوق
    قال قبلها ان الراعي في الصحراء اذا اخذ شويه من تراب العراق ونفخه في الهواء يسقط طائره
    معاديه ، وانتشر الخبر واصبح منقاش البطل قاهر الأباتشي ،،
    تحياتي ،،

  27. الإخوة / أمين،، غازي الردادي بعد التحية ،،
    أحيي فيكما مستوى الحوار الراقي على الرغم من وجود خلاف في وجهات النظر. فهكذا تكون الأفكار أوضح و أقرب للفهم.
    وأرجو من بقية الإخوة الكرماء الترفع عن ذكر أو مهاجمة الانتماء المذهبي لأية شخص حفاظاً على الود و الاحترام المتبادل بين الجميع. فعند الأديان و المذاهب تذهب العقول و يحضر التعصب المقيت و نحن في غنى عن هذا. فما دخل علينا عدونا الا من هذا الباب.
    وطلب أخير لجميع الإخوان الأفاضل ان يقرؤا التعليقــات بتمعن وروية قبل الرد عليها،، فبعض الإخوة يقرأ بضعة كلمات و يكمل خياله الواسع الباقي. فلنتحرى الدقة و الموضوعية كي لا نتقول على بعضنا البعض ماليس بموجود. و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  28. الاخ / قارئ ،، امريكا بجبروتها لم تستطيع القضاء على التهريب وحتى مع جدار ترامب لن تستطيع منع التهريب ، والسعوديه التي تقطع رؤوس مهربين المخدرات لم تقضي على تهريب المخدرات ،، لا يوجد حل مع التهريب ،، هذا لا يمنع من تأثير الحصار على الحوثي وخنقه ، بدليل صياحه ومطالبته برفع الحصار ، ووضعه شرطا مع الشرط الاخر وهو وقف الغارات الجويه ، لكي يوقف اطلاق صواريخ الخرده ، وهذا يدل على قوة الحصار وتأثيره على الحوثي ،،
    تحياتي

  29. We have nothing to say just MEGALO CONGRATULATION FOR THIS MILITARY DRASTIC ACTION AND PROGRESS
    نعم الجمهوريه الإسلامية الايرانيه تفرض احترامها علي الجميع من خلال رقيها العسكري والاجتماعي والسياسي
    فهي مفخرة لنا جميعا…بدون ادني شك
    وهذا هو الواقع وليس تعصب أعمي….

  30. الاخ الفاضل / أمين ،، انا تحديتك ان تثبت مقولة الفلسطينيين ناكرين الجميل ، والتعليق
    الذي تشير له قبل أيام قليله ، إنسخ التعليق وانشره ، بدلا من قولك لازلت اذكر امتعاض
    الاخوه الفلسطينيين ، الان للمره الثانيه تتهمني بهذا القول ، اما ان تثبته او تعتذر عنه ،
    بالنسبه للتشبيه بمرض التوحد ، كانت كلمه سقطت وغيرت المعنى ، ولكن كتبت إيضاحا
    بعده مباشره في نفس المقال ، اما قولك عن امتعاض الكثيرين من التشبيه فهذا غير
    صحيح ، هم واحد او اثنين منهم الاخ خواجه وهذا كان قبل تعليق الايضاح في نفس المقال ،
    اخي الكريم انت لا تشتم ولا تسئ وهذا يدل على حسن خلقك ، وهذا ما يجعلني (أتجادل)
    معك واشكرك على حسن أخلاقك وأدبك ، ولكن يا اخي الكثير يشتم ويسئ واظنك متابع
    وشايف ولا يحتاج ان اذكر هذه الاساءات والشتائم ،،

    الاخ / الكوفي ،، هذا انت لم تتغير ،، وعلى طريقة لا تقربوا الصلاه ،،
    نعم انا قلت ،، ((سنبقى نسب ونشتم حزب حسن حتى لو حرر فلسطين))
    ولكن اكمل الجمله وهي مجرد كلمتين ،، ( إن لم يكف أذاه عنا )
    يعني مشروطة ،، بكف أذاه عنا ،،
    انا لم اكفر احد ، حتى من يشتمنا ويسبنا لم أكفره ، ولم اكفر الشيعه
    وأذا لديك دليل هاته ، بدون تحوير الأحاديث لصالحك فقط ، عندما نرى
    السباب والشتائم ضد السعوديه وحكامها من الكثيرين وانت احدهم
    لا يوجد مشكله لديك ، اما ضد من يعجبك فسباب المسلم فسوق ،،
    تحياتي للجميع ،،

  31. الشعب الایراني جائع و في الطوابیر!!! أمنیات تلوکها یا غازي و الحمدلله الذي جعلکم تهذون و تمشون خلف السراب..سلوا السیاح الذی یتدفقون إلی هذه البلدة الطیبة من أنحاء العالم و الثراء و الرخاء رغم الحصار!! لمجمهورالمقاومة نقول: أبشروا فقد وعدکم الله إن تنصروه ینصرکم هذه طلائع النصر یلوذون الی الکذب و التلفیق و التمویه و کفی بنصر الله لک أن تری عدوک یعمل بمعاصی الله فیک..

  32. The Zionist entity is looking with scared eyes, every time the hothies down an airplane, launch a ballistic rocket , destroyed a military ship. They just feel it in their bones that this is the tip of an Iceberg and the worst is coming in any new wars, there mercenary army will be destroyed streamed on TVs, their warplanes will be like shooting ducks, and their war ship will be in the Botton of the Mediterranean

  33. سلطان
    جاء في تعليقك :(من يقرآ التعليقات على هذه الصفحة يقلب على قفاه من الضحك ، الى هذه الدرجة وصل بكم التهويل و والتزمير والتبيطيل والتضليل) .
    ياسلطان
    يجوز لك الضحك ولكن لا يجوز لك أن تقلب على قفاك … .

  34. السيد غازي الردادي المحترم
    اولا انا لم ابرر لأحد ان يشتمك يا أخي. انا قلت اننا نتفهم التهجم عليك بسبب استفزازاتك. والتهجم لا يعني الشتم. قد يكون اتهام لك بالانتماء الی خط أو نهج أو محور غير مرغوب فيه من قبل معظم الأخوه القرّاء. وانت بدورك لك الحق بتوجيه الاتهامات لمن شأت وبما شأت. أما اذا اردت الشتم فهذا شأنك.
    ثانياً لا أريد ان ادخل معك في نقاش عقيم حول ما إذا قلت أو لم تقل. فلا زلت اذكر تماما امتعاض الاخوة الفلسطينيين بسبب مقولتك عنهم وردودهم عليك وكذلك لا زلت اذكر تماما امتعاض معظم المعلقين من استخدامك لمرضی التوحد للتهكم علی نهج معين وكيف كانت الردود التي دعتك احترام هؤلاء المرضی الذين لهم كراماتهم ولأهاليهم ايضاً.
    ثالثا من الطبيعي ان اعتبر واتخذ ممن اريد رمز لي كما هو من حقك ايضاً ذلك. فأنا لم اشتم يوماً لا الملك ولا الأمير ولا ولي العهد لانه يُهيء لي انهم قد يكونوا من رموزك.
    رابعا حول حرمة التوسل حتی بالانبياء فهذا رأيك وانت مُلزم فيه وليس كل الناس تُدين بالوهابية حتی تفرض علينا حلالكم وحرامكم. قال تعالى : ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمْ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا ) [ النساء : ٦٤
    إذن يا أخي عازي الله تعالی امر الذين ظلموا انفسهم ان يجيئوا الی الرسول ليستغفر لهم. هذا يُسمی توسل بالرسول.
    تحياتي لك.

  35. غازي الردادي
    ورد في خطابك للأخ أمين : ((يبدو انك اتخذت ألطريقه الكوفيه (نسبة للاخ الكوفي) ، عندما لا يجد حجه في الرد ، يبحث وينبش وياتي بسطر او جمله من تعليق قديم)) .
    يا ردادي
    عندما تقول في تعليق قديم لك :((سنبقى نسب ونشتم حزب حسن حتى لو حرر فلسطين)) .
    فقولك هذا وإن كان قديما لكنه يعني أنك مداوم على سبابك وشتمك في الحاضر والمستقبل .
    ياردادي
    السيد حسن نصر الله لا تستطيع إنكار كونه مسلما .
    فهل يحق لك سبابه وشتمه لمجرد أنك اختلفت معه .
    ألا سمعت الحديث الشريف :((سباب المسلم فسوق وقتاله كفر)) .
    لكنك لا تلتفت لهذا الحديث لأنك تدين بالمذهب الذي يكفر كل من يخالفه الرأي من جميع طوائف المسلمين .
    والشيعة عندكم روافض مشركون (يتوسلون بالحسن والحسين) كما أشرت في تعليقك .
    من هنا جاز عندكم سبابهم ، بل والتقرب إلى الله بقتلهم . فإنا لله وإنا إليه راجعون .

  36. الى وائل البرغوثي
    بعد التحيه والسلام
    اخي العزيز الاخ امين انسان شريف و أمين و ارجوك أن تقرأ تعليقه جيد و هو يقول عن شخص آخر قال هذه الكلام و ليس عن نفسه مع احترامي وتقديري لك

  37. الاحض ان هناك ترويج واسع النطاق في كل الوسائل الإعلامية الخليجية حتى في الكويت تروج للإنفصال بل ويتوقعون تجزئت اليمن الى 3 دويلات ويعتبرون هاذا هو الحل للحفاض على امن الخليج مؤلم مثل كي الجراح أن نجد مثقفين كنا نجلهم ونحترمهم مثل الدكتور محمد الرميحي رأيس تحرير “مجلة العربي السابق وغيره ينضرون لتجزإتاليمن الى ثلاث دويلات من إجل ماذا؟ من إجل أمنهم!!والمقصود هو أمن إسرائيل واالمخطط الإمريكي الشرق الأوسط الجدبد؟!! وهاكذا تكون الدياثة السياسية واليغاء الإستراتيجي وعلى المكشوف . ومن إجل المشروع الصهيوني ليس إلا.
    ومن هاذا المنطلق اناشدكل يمني وكل أحرار الأمة تحريك مشاعر هم المبلدة وعلى كل يمني ان يستيقض ويقفز على كل الحواجز الحزبية والمناطقية والنفسية والمذهبية وكونوا يمنيين فقط…وتأكدوا ان من يسعي لتمزيق الوحدة اليمنية السعودية ومن يدور في فلكها من دول الخليج هم أعداء اليمن ومن يتعامل معهم وينفذ مخططاتهم هو مرتكب للخيانة العضمى …ومن يتخلي عن الوحدة هو ليس يمني ولن ينعم بالسلام كما يتوهم . ابدا اما ان نتوحد ونردع العدوان وندافاع عن كرامة اليمن القومية أو الإنقراض في حروب لا تنتهي … تحياتي لكل الشرفاء في هاذا المنبر الحر .

  38. انتبهواف الخلیج الفارسی…لا الخلیج او الخلیج العربی…محمد النبی صلّ الله علیه و آله و سلّم قال فی اخباره «بحرفارس»

  39. صواريخ الحوثي
    ……………
    هذا آخر ما عندكم …؟ صواريخ الحوثي ستحرر القدس وتطرد الصهاينة من فلسطين ……؟ صواريخ الحوثي صناعة يمنية مع تخزين القات أم بدونه ، صناعة يمنية متطورة تضاهي الصناعة الأمريكية بل وتسقط طائراتها ……… !
    من يقرآ التعليقات على هذه الصفحة يقلب على قفاه من الضحك ، الى هذه الدرجة وصل بكم التهويل و والتزمير والتبيطيل والتضليل … ! ثم تتساءل أمتنا لماذا تتدهور في كل مكان …؟ لماذا لم نحرر شبراً واحداً من أرضنا المحتلة …؟ هل عرفتم السبب ؟

  40. الامريكان و البريطان و الصهاينة أشعلوا الدنيا و قلبوها بسبب ايران ، قلعة محور المقاومة و طلبهم الوحيد منها في دهاليز السياسة و خلف الكواليس هو تغيير موقفها من القضية الفلسطينية و ضمان أمن الكيان بالكف عن مساندة رماح المقاومة و الخروج من سوريا …أو بمعنى اخر قلب المعطف مقابل ترغيبات تسيل لعاب الباحث على النفوذ في المنطقة ….و البعض لا ير مقاومة الا في غزة التي كاد بعض قادة حماس في الخارج ان يخون القضية و يصيبها في مقتل ، ابان فتنة الربيع السيئة الذكر تفضيلا للانتماء الاخواني على المقاوماتي ، لولا يقظة قادة الداخل أمثال : يحيى السنوار …
    نقول لهؤلاء و أمثالهم كفى مغالطات و نفاق …فعين الشمس لا تغطى بغربال.

  41. إلى غازي الردادي

    انتبهوا من الكابوس الذي يشغل تفكيركم لدرجة عدم قدرتكم على التطور

    انها إيران

  42. إلى غازي الردادي

    إذا كان سلاح الحوثي و صواريخه و طائراته المسيرة هي صناعة إيرانية مهربة كما تقول فهذا اعتراف صريح من جنابك بأن الحظر و الحصار البحري والبري والجوي المفروض على اليمن منذ ٥ سنوات فشل !!

    وقعت بين ورطتين أحلاهما مرّ !

  43. غازي الردادي يقول انه يمكن اسقاط هذه الطائرات بحجر.

    فعلا يا غازي .. هذه مجرد طائرات بسيطة قيمة الواحدة 11 مليون دولار فقط وممكن اي طفل يسقطها بحصى صغيرة .

    احيي فيك هذه الالمعية.

  44. الحمد لله الاحظ تطور في احترام الاخوة المعلقين لبعضهم البعض وهذا يثلج الصدر ، اتمنى مزيدا من ذلك و دمتم .

  45. الى الأخ وائل البرغوتي ، بعد التحية…
    ….تمهل اخي و تبين ما قرأت عيناك و ضع المكتوب في سياقه ….فأخونا و حبيبنا في الله أمين أكثر الله من امثاله و سدد خطاه ، نقل تعاليق السفهاء المؤرشفة في منبر تعاليقنا هذا و المستوجبة لردود من نفس الوزن و الصاع على أصحابها المعروف لون قميص ولائهم …في سياق تفسيره لأستاذ فن الخطاب الحضاري ، المحبوب عندنا ، الأخ محمد الكندري..سبب قساوة وشِدّة التعبير في الرد عليهم ….
    فتتبث أخي و تبين ، هدانا و هداك الله.

  46. باختصار شديد هذا يعنى ان الاسلحة الامريكية التي كانت يوما من الايام امريكا تهدد العالم باسره و تتباها بها , اليوم اصبحة العاب نارية و خردة هههههههههههههه
    و يتم فرضها بالقوة ( بيعها ) على ال سعودي و الانظمة العربية المنبطحة في المنطقة لكي يدفعون الجزية ,

  47. الاخ الفاضل / أمين ،، بعد التحيه ،،
    ارد على بعض ما ورد في تعليقك للاخ الفاضل محمد الكندري ،،
    اولا ،، تبريرك لاصحاب الشتائم بحجة تهجمي على من تسمهم مقاومين ،،
    بهذا المنطق ،انت تعطيني الحق ايضا بأن استخدم اسلوب الشتائم والسباب ضد
    من يتهجمون على السعوديه وقادتها وتجاوزوا الى الشتم والسباب واقذع النعوت ،
    ثانيا ،، انا لم أتهجم على المقدسات ، واذا كنت تعتبر الذين اهاجمهم رموزا فأنت
    حر ، ولكن تذكر ان قادتنا الكرام رموزا لنا ، ونحن لسنا جدارا قصيرا الكل يقفزه ،
    بل جدارنا عالي وأعلى من الجميع ،
    ثالثا ،، يبدو انك اتخذت ألطريقه الكوفيه (نسبة للاخ الكوفي) ، عندما لا يجد حجه
    في الرد ، يبحث وينبش وياتي بسطر او جمله من تعليق قديم ، ويخرجه عن سياقه
    ثم يقول انظروا الردادي قال كذا وكذا ،
    اتحداك ان تثبت اني ذكرت الفلسطينيين ناكرين الجميل ، وهذه سقطه منك انما
    انا ذكرت ناكرين الجميل ، بشكل عام ،، كمثال القول بأن الشعوب العربيه متخاذلة
    فهذه لا تغضب احدا ،، عكس ان تحدد شعبا بالاسم ، كما فعلت انت ،،
    انا لم اقل عن أنصار محور المقاومه هم أشبه بمرضى التوحد ،
    والجملة كانت السياسه الايرانيه وكأنها مصابه بمرض التوحد ، وبإمكانك التأكد ،
    الشعب الايراني جائع ويقف في طوابير لبيع كليته ،، هذا كلام احمدي نجاد وليس
    كلامي ،، وانا مجرد ناقل لكلامه ،
    حزب حسن نعم لا يتجرأ على إطلاق رصاصه على اسرائيل وليس الحزب فقط
    بل ايران نفسها وحلفائها في سوريا جميعهم لا يتجرأؤون ، وهذا الميدان أمامهم ،،
    الحسن والحسين رضي الله عنهما سيدا شباب اهل الجنه ولا يجوز التوسل بهما
    ولا يجوز التوسل حتى بالأنبياء ،،
    انا لا أدافع عن امريكا ، وقول الحقيقه ليس معناه دفاعا ، والنتن ياهو ليس بطلا بل
    جبانا ، ولكنه لم يجد احدا يرد عليه ، لذلك يظهر كأنه بطل ،
    وأخيرا لا يوجد مقاومه الا في غزه فقط ، ومن لا يرد على 233 ضربه اسرائيليه ليس
    مقاوما على الإطلاق ،،
    ارسلت رد ولم ينشر ،، ارجوا النشر هذه المره ، لحقي في الرد مع جزيل الشكر
    تحياتي للجميع ،،

  48. سبحان مغير الأحوال اولا كانت قوات النطام السوري والآن الجيش العربي السوري وكانت جماعة الحوثي أو ميليشيا الحوثي والآن اصبح الجيش اليمني التابع لانصار الله

  49. ما أشبه الأمس باليوم ……
    بعد توظيفهم للدين(الوهابية ) وتكفيرهم المسلمين في الحجاز والعراق والشام … حتى يحللوا قتلهم و الاستلاء على مقدراتهم معتمدين على تحالفهم مع البريطان في التسليح و التمويل و التخطيط …أول ما قام به ال سعود حين تمكنوا و أمرهم البريطان بوقف ملاحقة الأشراف ،هو القضاء على جيشهم العقائدي “الاخوان” ….فكان هذا السجال بين قادة الاخوان و عبد العزيز ال سعود …قال له سلطان بن بجاد وفيصل الدويش :
    ” يا عبد العزيز، أنت كإمام كنت تدعو الى الجهاد ضد الكفار والمشركين. ولطالما دعوت وكررت الدعوة الى أن العراق كدولة شيعية يجب أن يدمّر، وأن كل ما يؤخذ من أهله حلال. ولطالما ردّدت قول القرآن الكريم لإثبات أن كل الأعمال التي يقوم بها المؤمنون ضد الكفّار والمشركين يجب أن يكافئوا عليها. والآن، وبأمر من الانكليز الكفار أنفسهم، تدعونا نحن فرسانك المختارين سيف الاسلام، إلى إعادة ما أخذناه لأنك تعتبر ما فعلناه خطأ. فإما أن تكون أنت دجال منافق تحب ذاتك وتبحث عن منفعتك، وإما أن يكون القرآن كتاباً غير صحيح…..”

  50. الأخ الكربم وائل البرغوثي
    أولاً إنَّ كل ما تفضلت به حضرتك عن وصفك للشعب الفلسطيني هو توصيف عادل ومحق وانا أزيد عليه أنكم شعب معطاء صبور مجاهد ولو أن شعب آخر مرَّ بما تمرون به من محن لكانت قضيته قد اكل عليها الزمن واندثرت لغته وتاريخه وحضارته.
    ثانياً والأهم يا أخي العزيز لستُ انا من قال عنكم هذا والعياذ بالله أن أكون واحد من المتهكمين والمتطاولين علی كرامات الناس. إنما كنت في معرض النقاش مع الأخ الكبير السيد محمد الكندري من الكويت وضربت مثل عن بعض ما يقوله احد المعلقين المثيرين للجدل علی هذا المنبر. فأدعوك بكل محبة إلی إعادة قراءة تعليفي بهدوء وترَّوي.
    والی اخي محمد الكندري حياك الله وحفظك وشكراً لك علی كلامك النبيل ومشاعرك الصادقة ووفقك الله تعالی للسير علی نهج المصطفی صلی الله عليه وآله وسلَّم.
    ارجو النشر رغبة مني ان يصل توضيحي الی السيد وائل البرغوثي مع جزيل الشكر.

  51. وائل البرغوثي
    عمو روح البس نظارتك و اقرا منيح الزلمة شو كتب قبل ما تجي تتفزلك عليه و تعملي فيها حامي الحما.

  52. الأخ الفاضل / أمين بعد التحية ،،
    لا أخفيك سرا ان قلت بأنني شعرت بكلماتك وهي تخاطب القلب و الروح قبل العقل،، و هذا إحساس قل ما أشعر به الا ان كانت الكلمات نابعه من صميم القلب. نعم أخي الكريم،، قد قلتها مرارا بأنني لست انتقص من أحد و إنما اجتهد ان أكون على خطى الحبيب المصطفى و ان نرقى بأسلوب الحوار بيننا. لا يخفاك موقفي المؤيد للنخاع لمحور المقاومة و لكن بدون اندفاع عاطفي فلي نظرة واقعية بالأمر. ولكوني حديث العهد بالمشاركة في منبر الشرفاء هنا فلم احط علما بما كتب من قبل مما نسبت لأحد المعلقين و إلا لكنت رددت عليه كما رددت عليه سابقا في بعض الأمور. و انا اتحرى الدقةفي ردودي، و بعض الأحيان اتحاور مع بعض الأصدقاء ذوو المعرفة المتخصصة لكي يكون ردي مبنيا على اساس صحيح وليس مجرد كلمات فارغه المضمون.
    أخي أمين،، أعتز فعليا بك و بكلماتك و عقلك الراجح أكثر الله من أمثالك. نسأل الله لنا جميعا الثبات على الحق. و نسأل الله أن يمد في اعمارنا حتى نرى وعده الصادق في قتلة الأنبياء و زبانيتهم. قريبا غير بعيد. و تفضل بقبول فائق الاحترام والتقدير.

  53. إلى السيد أمين
    لا يحق لك ولا لغيرك ان تقول ان الفلسطيني ناكر للجميل فعندما كان ابائك واجدادك ينامون في الخيم والعراء كانت إشارات المرور تملء شوارع فلسطين وكان فيها كل أشكال الحضارة والتطور، الأموال والمساعدات التي صدعتم رؤوسنا بها لم تكن للشعب الفلسطيني فقد كان بعض الفلسطينيين يأخذونها منكم وانتم صاغرين تماماً كما فعل ترامب لذلك هذة الاسطوانة المشروخة لا يلزمنا سماعها، سنة ١٩٥٨ عندما احترقت مكة المكرمة تبرع الفلسطينيون لإعادة اعمارها آنذاك كان اهلك يسكنون الخيام، نعم الفلسطينيون مع محور المقاومة وهذا ليس عيب لأنها الطريق الوحيد لتحرير الأرض والانسان لذلك وفر اموالك وفلسفتك الزائدة

  54. واليوم ايران تبشرنا بصناعتها الجديده “باور” المضاده للصواريخ وطائرات الشبح وهيه اكثر تطورا من s 300 الروسيه والقادم اعضم. أنصح حكام الخليج باعاده ترتيب اوراقهم للمرحله الجديده.

  55. حفيد التبابعة
    أحسنت جواب الردادي بما لا مزيد عليه .
    فالردادي كغيره من خدمة السلطان يشعرون بالخيبة بعد أن ضاعت في ليلة وضحاها كل تضحيات المملكة في الأرواح والأموال لابتلاع اليمن تحت عنوان الدفاع عن الشرعية ، ولحق جنوب اليمن بالشمال بخروجه عن هيمنتهم .
    أنا شخصيا أتوقع أن الامارات ستخيب أيضا في مساعيها للسيطرة على الجنوب اليمني . فالشعب اليمني بكل طوائفه سليم الفطرة ويتميز بعزة النفس ولا يقبل بحال هيمنة شيوخ المال على مقدراته .
    وقد يلجأ الجنوب الى علاقاته القديمة بروسيا لتكون نافذه لإعادة التفاهم بين أبناء الوطن الواحد ورجوعه موحدا دون قتال .

  56. يجب أن تجعل المقاومه الغزاويه الباسله في أولويتها أن تمتلك رادع مهم وقوي من أجل إخافة وجعل إسرائيل تحسب ألف حساب قبل التفكير في حرب مع غزه وأنا أعتقد أن إسرائيل في حرب 2014 عندما تعطل مطار بن غورين مدة 51 بسبب صواريخ فصائل غزه الفدائيه وجعل رحلات الصهاينه تتحول إلى مطارات الشمال وهناك مخطط إسرائيل في بناء مطار إستيطاني في أريحا لتعويض تعطيل مطار بن غورين في أي حرب مقبله مع فصائل غزه الفدائيه طبعا أريحا شرق الضفه والضفه أمنه بالنسبه لصهاينه بسبب وجود سلطة عباس المتخاذله المنسقه وفصائل الضفه التي لاوجود لها إلا في مكاتب ومكتسبات ماليه وأضرار لحقت بثقافة الوطن والثوره بين صفوف أهالي الضفه على العموم الله تعالى المستعان الرجاء النشر وشكرا

  57. اليمنيون يُسقِطون طائرة امريكية* بِـــ صاروخ محلي يمني* .
    تطور يمني آخر ، ناجح ، مفاجئ للغزاة . .
    الردادي
    يا اللي ما تعرف تفرق بين مقاومة شعبية و عدوان خارجي
    اعطوا لليمنيين طيارانكم المستورد ، يعطينكم طيارانهم المصنع محليا،

  58. سلام القدس لكم و عليكم،
    أستاذنا عبد الباري، إذا كانت هذه الصواريخ في حوزة الجيش و المقاومة في اليمن السعيد فلنكن علي يقين جميعا بأنها موجودة في ترسانة جميع محور المقاومة و حزب الله على رأسهم. الصهاينة و من والاهم لن يناموا بعد اليوم.
    المجد و العزة للمقاومة و كل احرار و شرفاء هذا العالم و سلام القدس لكم و عليكم

  59. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد
    إن التطور الملحوظ في حرب اليمن يؤشر ان هذه الحرب ستنتهي لصالح الطرف اليمني في الصراع الدائر حاليا فالبرغم من ان الطرف المقابل يستخدم اعتى انواع الأسلحة بدعم أمريكي واضح وصريح..
    الا ان تمكن الجماعة اليمنية من إسقاط الطائرة الأمريكية سيضطر المحاربين لاعادة الاعتبار لموازين القوى في اليمن.. فبعد ان تحقق الهدف الاول لهذه الحرب وهي فصل الجنوب لاعادة انشاء جمهورية اليمن الديمقراطية فإن الهدف التالي سيكون إنهاء الحرب في الشمال وتسليم اليمن الشمالي لانصار الله الذين في اعتقادى سيواصلون التنسيق مع إيران بهدف تشكيل فكي كماشة على دول الخليج.. وهذا مؤشر على خطورة الايام المقبلة التي ستؤدي في النهاية إلى تنفيذ مخطط الشرق الأوسط الجديد فيما يتعلق بشق الجزيرة العربية… وستعمل أمريكا والصهيونية وايران كحلفاء في السر للاسراع في تنفيذ هذا المخطط الذي سيجعل إيران وإسرائيل القوى النافذة في المنطقة…وبأي باي للعرب…
    الف تحية

  60. لا توجد طائرة لا تسقط
    اليوم الحروب، اقتصادية بامتياز والسبب الرئيسي في شنها.
    على اليمنيين اذا ارادوا وقف الحرب أن يهاجموا عصب الاقتصاد السعودي وهي انابيب النفط في الشرقية
    وعلى السعوديين اذا ارادوا النصر في الحرب فدونهم الموانئ اليمنية
    ولكن اعقلوا يا ايها العرب والاعراب وثم اجلسوا على مائدة التفاوض فذلك خير و افضل لكم جميعا

  61. اقول لعابر السبيل مع سابق الاصرار والترصد صحوة الشعوب اتية لاريب وسيفضح كل منافق كداب يجيد الرسائل المفخخة الشعوب هي القاضي والحكم هي المبتدئ والخبر اما التطبيل والتزمير لثورات الغرب المزركشة فهو من مضارب الجهل وتزوير الحقائق لكن مكر الله ادهى وامر فدعوا القافلة تسير الى ما يرضي الله ويسعد العباد ولا تكثروا النباح فمهما طال الزمن او قصر لابد للشعوب ان تنتصر
    ستبدي لك الايام ما كنت جاهلا…….وياتيك بالاخبار من لم يزود . والعاقبة للمتقين

  62. صنعاء عاصمة اليمن ولكل عاصمة مميزة من حيث الاهتمام والثقافة ومجهزة بكل ما تحتاجه الدول
    الْيَوْمَ أصبحت التكنلوجيا مباحة للجميع والحاجة أم الاختراع
    لماذا نستغرب على صنعاء ان تصنع صواريخ ؟
    مثقفوا اليمن هم من يدير المؤسسات في دول الخليج والسعودية والذين حملوا جنسية بلدانها وهذا معروف عند الجميع
    بناء الحجر من قبل الشرق والغرب اعمى الخليجيين
    اعتقدوا هم أفضل من باقي أشقائهم العرب

  63. إلی البعض الذي يتسائل و يقول: ” العجيب ،
    في حروب الحوثي ضد علي صالح لم نرى العبقرية الحوثيه وفجأة في هذه الحرب نزل
    على الحوثي وحي التصنيع واصبح يصنع كل انواع الصواريخ والطائرات المسيره ”
    هو يتهم حزب الله والايراني بالتدريب والمساعدة.
    يا أخونا هذه شهادة منك بأن الحرب اليمنية عندما كانت حرب داخلية بين ابناء اليمن لم يحصل أي تدخل من ايران لتسليح طرف ضد طرف كما فعلت السعودية مع حليفها السابق علي عبدالله الصالح وامرته بشن حروب متتالية علی ابناء وطنه وكما تفعل اليوم هي والامارات حيث نشبت الآن بينهم الحرب الضروس واصبح حلفاء الأمس هم اعداء اليوم يتناحرون علی زواريب عدن وقصورها ومرافقها.
    أمَّا وقد اصبحت الحرب حرب دول خارجية علی ابناء اليمن واهله وتآمرت اكثر من عشر دول تدعمهم امريكا واسرائيل لقتل شعب اليمن٬ فقد اصبح التدخل الايراني مشروع لا بل واجب ديني واخلاقي وانساني وهو ليس عيبا لا بل مدعاة للفخر والاعتزاز. انكم تُعيبون علی الحوثيين صواريخهم الايرانية. كما قلنا سابقاً وكأن صواريخ السعوديه وطائرات ال F16 تصنَّع في الرياض والدمام وتُصمم بالجامعات السعودية لتُسلَّم بعدها للنسور الجوية السعوديه لتحرق بها اطفال اليمن !!

    الی الاخ محمد الكندري من الكويت
    اشكرك علی ردك السابق وتوضيحك بأنك تحاول أن تقتدي برسول الله في اخلاقك وترفعك ورقيك في الردود علی القرَّاء وتدعوهم ايضاً لذلك. انا اهنئك وأشد علی يدك. لكن اسمح لي أيضاً أن أدعوك الی تفَّهم ردود الأخوة علی استفزازات البعض. وإذا كانوا هم يتهجمون عليه شخصياً فهذا رد فعل علی تهجمه ونيله من الرموز والمقدسات وكرامات الشعوب وهذا برأيي اسوأ من التهجم الشخصي.
    واسمح لي ان اذكرك بما أذكر من كلامه:
    الفلسطينيين ناكرين الجميل لأنهم يأكلون من لحم كتاف السعوديين ومن ثم يشتمون النظام السعودي.
    انصار المحور المقاوم هم اشبه بمرضی التوحد.
    الشعب الايراني جائع ويقف بالطوابير لبيع كليته ليأكل.
    حزب حسن لا يتجرأ علی اطلاق رصاصة علی اسرائيل وما عليه إلّا التوسل بالحسين والمهدي ( غاب عن هذا البعض أن الحسين والمهدي هم احفاد رسول الله ).
    هذا عدا عن دفاعه المستميت عن امريكا وترامب وتصويره للمجرم النتن ياهو وكأنه البطل الصنديد الذي يصول ويجول ولا أحد يجرأ الوقوف بوجهه.

    اخي الكريم محمد. إن ولد عمك الذي يستخدم هذه التعابير وينزل الی هذا المستوی من الكلام لا يمكن أن يكون مثال للشخص الواقعي والمنطقي ولا يمكن اعتباره مظلوم.
    علی الرغم من كل ذلك فأنني انضم اليك في الدعوة الی الترَّفع في الرد. قناعتي هي إنَّه فقط مجرد اعلان التأييد لمحور المقاومه ورفض الهيمنه الصهيو امريكية ورفض مشروع الاستسلام والانهزام هو بحد ذاته اكبر خيبة امل لكل دعاة التطبيع.
    تحياتي لك.

  64. هشام ابن الأردن :- نعم سيطور الامريكيون صناعاتهم و بالتاكيد سيطور اليمانيون هم ايظا ما لديهم من اسلحة (خردة) لتقظي على ما طوره الاميركان … اسياد الجبناء و الخونة و المتخاذلين … فقط.

  65. إلى الردادي:
    دعنا نسلم جدلاً أن عدة الحرب إيرانية ، وليس في ذلك ضير فأنا لم أسمع أن الـ F-16 مصنوعة في خميس مشيط أو أن الأباتشي مصنعه في عرعر، ولو كان المنشأ عيباً فلتعب على الأمام علي كرم الله وجهه حمله لذو الفقار الذي لم تصنعه قريش بل صنعه اليمانيون، أي أن العبرة في سواعد الرجال التي إعتدَّت بها، و اللذين بهذه “الخردة” كسروا خشوم الطغاة الظالمين فما بالك لو كان بأيديهم ما بأيدي جنودكم من العدة والعتاد وكان لهم ما لجيوشكم من الميزانيات العملاقة التي اثبت رجال اليمن أنها مجتمعة لا تقاتل بل يقاتل الرجال.
    أما عن سخريتك من إستخدامنا للحمير في نقل المياه فلا نرا في ذلك مسبة أو إنتقاص لنا إلا إذا كان أجدادك من أهل الحجاز ينقلون ماءهم على ظهورهم بدلاً من الحمير التي إعتادت عليها العرب.
    وعن قولك وهنا أقتبس “عموما اسقاط طائره مسيره ليس بمعجزه ، وخصوصا ان هذه الطائرات ربما يتم المخاطرة بها وتوجيهها الى مسافه قريبه من الهدف فلا يوجد بها ارواح لبشر ، ولذلك تكون عرضه لإسقاطها ولو بحجر” إنتهى الإقتباس، اقول: طالما أنها ليست بمعجزة فلما عجز رجالكم بكل عدتهم وعديدهم وميزانياتهم “المتخمة” عن إسقاط المُسيَّرات ” الخردة” التي ما أنفكت تدك الظالمين ليلاً نهاراً؟ من أنابيب أبقيق ينبع إلى حقل الشيبة إلى المطارات وغيرها بعد أن تم توجيهها إلى المسافة صفر وليس “إلى مسافة قريبة” فقط؟ أم أن الحجارة قد نفدت في بلاد نجد والحجاز؟

    تحياتي للجميع
    عاش الأحرار من العرب
    عاشت فلسطين
    وعاش اليمن حراً موحداً

  66. أكثر الشعب اليمني وليس الحوثي فقط يحارب قوى الطغيان آل سعود االمتحدين مع الصهاينة وأمريكا .خمسة سنوات وآل سعود يدفعون أموال شعب الجزيرة لكي يقضوا عن المدافعين عن اليمن ولكنهم يتكبدون الخسائر ويدفعون الخوات لأمريكا وأسرائيل . دولة آل سعود تكونت دولنهم بالدماء وبالغدر .أن الشعب اليمني البطل يعلم ما لا تعلمه عباقرة الجزيره العربيه ما قولك يا ردادي بأن الحوثي لا يعلم ليس بضائرهم فالعرب تعلم من أنكرت والعجم. مع الأعتذار للشاعر.

  67. الصاروخ إيراني يمني أيا كان المهم أسقط الطائرة المسيرة في أرض يمنية وإذا كان إيراني فألف شكر لإيران أعطتنا مالم تعطيه أمريكا لحلفائها نحن أطلقنا عشر مسيرات وقبلها سبع وقبلها ووو وبعدها وصواريخ شبه يومية تطلق على المناطق والمواقع السعودية ولم يتم اعتراض أو إسقاط أيا منها ولديهم أقوى الدفاعات الجوية وهذا في حد ذاته يعد إنجاز عظيم نشكر الله عليه

  68. الأستاذ عبد الباري عطوان
    ليس من شك أن هذه أخبار مفرحة لكل عربي ومسلم شريف .
    ولكن كم هو مؤلم أن نرى حكومات الدول العربية لا تجرؤ على التعاون مع ايران في مجال تصنيع الصواريخ وغيرها من الأسلحة مع ما فيه من نفع للدفاع عن بلداننا .
    وهذا يكشف عن مدى سيطرة العدو على حكوماتنا بمختلف اتجاهاتها ، وتحكمها بمقدرات بلداننا على الرغم من رفض الشعوب العربية لهذه الهيمنة ورغبة غالبيتها بالتعاون مع ايران على غرار ما يجري من تعاون وتنسيق بين المقاومة وايران ؟.

  69. أمريكا. سيدة التكنولوجيا وكل ما سيحدث دراسة مستفيضة لما حدث وستعمل على التغلب على السبب. ولن تكون الفرحة طويلة

  70. نسأل الله عز وجل أن ينصر شعوبنا على كل معتد اثيم….والى اولاىئك الذين أصبحوا دواعش ويكفرون على أهوائهم ويدخلون أناس جنات واناس يلقونهم بالنيران ..كل هذا من أجل صراع عالمي ….نقول لهم كلهم في الهواء سواء ….وكلهم عملاء للغرب والشرق وكلهم يستعينون بالغزاه والمحتلين ويجلبون الاستعمار ويبعون الاوطان …ويعرضون ارواح شعوبهم في أسواق النخاسه السياسيه العالميه وجعلوا شعوبهم حقول تجارب للسلاح …وباعو الاخضر واليابس من أجل البقاء…ونقول للبعض دعوكم من الشعوب التي ثارت على الظلم والطغيان فلقد كنتم في الصفوف الأولى مدافعين بمنتهى الشراسه عن انظمه الطواغيت واللصوص ومن حولو الاوطان إلى مزارع ..فأنتم في واد وهم في واد.. وفي سوريا والعراق كانت ملائكتكم لا تستطيع التقدم على الأرض واحتاجت لينزل مرتزقه روسيا وقتلتها المأجورين وشركاتها الامنيه الى ارض بلاد الإسلام والمسلمين من أجل مساعده البعض على البقاء ريتما تكتمل فصول المؤامرات ..وتسحق
    الشعوب التي تنادي بحقوقها وتحرق على أيادي حلفائكم وملائكتكم …يحدثنا أحدهم عن جهاد هؤلاء …كيف يكون هذا جهاد تحت مظله طيران الشرق والغرب …اي جهاد هذا واي شرف واي انتماء يسمح لطائره غازي محتل يسيل لعابه على اقتناء الاوطان واعتصارها..بأن يدمر مدننا
    اي شرف هذا الذي يدعيه البعض ويشهد شهادات الزور ويلفق الحقيقه
    ويمارس الاحزان الاختياريه ..ولا يشاهد إلا ما يهواه

  71. ارجوا النشر فهذا الشعار عمدناه بالدماء
    الله اكبر
    الموت لامريكا
    الموت لاسرائيل
    اللعنة على اليهود
    النصر للاسلام

  72. الاستاذ و الاخ الكبير / عبدالباري عطوان بعد التحية ,,
    والله هذا الخبر يعتبر من المفاجءات السارة ذات العيار الثقيل . منطقيا نستطيع التكهن ان ” انصار الله ” في اليمن لم يقوموا بتصنيع هذه النوعيات المتقدمة من الصواريخ و الطائرات المسيرة بجهود ذاتية 100% فلابد من مساعدات تقنية و خبرات مصدرها هو الجمهورية الاسلامية الايرانية . و لا عيب في ذلك ابدا بل هو مدعاة للفخر و الاعتزاز و من الاعمال البطولية الجبارة . فقد راينا تطور الصواريخ النوعي في غزة وها نحن نرى المعجزات تنجز في اليمن و بامكانات دون العادية بمراحل .
    وهذا يثير تساؤل بسيط عن المبالغ الفلكية المصروفة من قبل دول الخليج العربي لشراء اسلحة اثبتت عملاتيا عدم جدواها . و اقتبس من كلام احد الاخوان قولة ” إثنين لا مزاح فيها ،، الدواء والسلاح ،، ان لم يكن جيدا ، فتركه افضل لان ضرره سيكون اكثر من نفعة ” .
    اكاد اجزم ان هذه المبالغ الخرافية مشت فيما ما مشى فيه مشروع اليمامة السعودي / البريطاني اللي اتضح فيما بعد انه كان من اكبر مشاريع الفساد ( مسمى الطف من كلمة سرقة ) على مستوى العالم . كل هذي الاموال اللي لو استثمر جزء بسيط منها لتطوير الصناعات العسكرية بايدي وطنية لراينا العجب العجاب .
    قلتها سابقا و اكررها بانني امقت الملكيات و المشيخيات فهي موجودة لاستعباد العرب فقط و تدمير الاسلام و لا وظيفة لها غير ذلك . عندما اتذكر ان احد افراد العائلات الحاكمة في الخليج و اللذي لم ينهي مستوى ثاني ابتدائي كان يتقلد مناصب قيادية كبيرة في بلدة و حصر ارثة بعد وفاته فوجد النقد فقط يقارب 1.2 ترليون دولار اشعر بالاشمئزاز من كل من هو على شاكلته .
    رحم الله من قال ” اذا رايت فقيرا في بلاد المسلمين فاعلم ان هناك غنيا سرق ماله ”
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير

  73. الحوثي يصنع الصواريخ ومن يدربه على استخدامها خبراء من حزب حسن ،، عجيب ،
    في حروب الحوثي ضد علي صالح لم نرى العبقرية الحوثيه وفجأة في هذه الحرب نزل
    على الحوثي وحي التصنيع واصبح يصنع كل انواع الصواريخ والطائرات المسيره ، ولا
    استبعد اذا قيل ان الحوثي يصنع طائرات مقاتله وأقمار صناعيه او صعد من صعده
    للمريخ ،، اي صناعة واي حوثي واي بطيخ ، يروح بالاول يصنع مواسير لنقل المياه بدل
    من استخدام الحمير في نقل المياه ، كل صواريخ الحوثي الخرده صناعه ايرانيه مهربه
    لا راحت ولا جات ، عموما اسقاط طائره مسيره ليس بمعجزه ، وخصوصا ان هذه
    الطائرات ربما يتم المخاطرة بها وتوجيهها الى مسافه قريبه من الهدف فلا يوجد بها
    ارواح لبشر ، ولذلك تكون عرضه لإسقاطها ولو بحجر ، كما قال احد الاخوه الأفاضل ،،
    تحياتي للجميع ،،

  74. إلى حاير المحياري
    الذي أسقط طائرة الأباتشي الأمريكية بندقيته القديمة إسمه “ابو منقاش” والقياس هنا باطل يا صديقي والفرق كبير لأن ابو منقاش أسقط طائرة على ارتفاع يساوي مدى بندقيته القديمة كما عليك أن تفهم الفرق بين الطائرتين في السرعة والمفعول والقدرة على التخفي، وطائرة الأباتشي هجومية ليس فيها خاصية التخفي والتمويه على الرادار بعكس الطائرات بدون طيار التي تخرج بمهمات خاصة ويمكنها الهروب من الرادار

  75. الجميل في اخبار مقارعة العدوان ، وهو واحد ، ان كان في اليمن او غزه او لبنان والعراق ؛ ان جبهة المقاومه تزداد قوةً وإصراراً وتحسن في الاداء .
    وهي تتحف مناصريها بالمفاجآت بين الحين والاخر . فبعد كل مفاجأه ،
    تتركهم متلهفين لسماع المفاجأه التاليه !!.

  76. صح الله لسانك استاذ عبدالباري عطوان
    ونبشرك باذن لله انك سوف تسمع اخبار تثلج صدرك خلال هذه الايام القريبة

  77. انا اعترض على جملة وردت في مقالك استاذنا ابو خالد
    ” أمريكا وباختصارٍ شديدٍ لم تعُد تُخيف أحدًا، باستثناء حُلفائها في منطقة الخليج،” فهؤلاء ليسوا حلفاء وانت كبيرنا واستاذنا وتعرف المعنى الحقيقي للحليف لكن هؤلاء مجرد عبيد عند أمريكا تأمرهم فيطيعون.

  78. من معه قلم فليدون كلماتي أمام ال سعود خيارين إما نهاية حكمهم أو تغيير البوصله وعقد سلام دائم مع الفرس فدولة اسرائيل انتهت وما هي الى لحظات في عمر الزمان. كلماتي احتفظوا بها بضع سنوات

  79. إسقاط الطاءرة الأمريكية من طرف صاروخ يمني الصنع ؛ يعني الكثير والكثير :
    – أن العدوان على اليمن تقوده أمريكا وما السعودية ومرتزقتها سوى أدوات تنفيذية للعدوان الأمريكي على اليمن.
    – أن أمريكا التي عجزت وبعد ما يناهز خمس سنوات عن تحقيق الهذف من العدوان الذي تم إملاؤه على بن سلمان ؛ هي أعجز من أن تدخل في مواجهة مع إيران ؛ وهذا سر انفراط الأحلاف التي اجتهذت في تشكيلها ليتضح انها بخيوط أوهن من العنكبوت.
    – أن العدوان على اليمن تحت قيادة ولواء أمريكا ضرب في الصميم أهم أهذاف لوبي السلاح الذي عقد كل أمله على * خبرة طرمب في الصفقات * لكنه ضرب سمعة السلاح الأمريكي في مقتل وأبرز مثال إسقاط غلوبال هوك الذي فوت على لوبي السلاح صفقة الهند بمليارات الولارات .
    أن إسقاط الطاءرة الأمريكية وهذا هو الأهم ؛ كشف عن عقرية وإبداع الشعب اليمني بما يؤهله لأن يكون القو الثانية بعد إيران بالمنطقة ومن ثم حليف قوي وموثوق لإيران وبالتالي ظهور قوة إقليمية سيكون لها الكلمة الأولى في حل مشاكل المنطقة !
    فهنيءا للأمة العربية بنهضة الحضارة اليمنية مجددا !

  80. الالتحاق بركب المقاومة اصبح مغريا وسيندم كل متاخر ولم يحجز لنفسه مكانا بجانب الشرفاء عهد الهزائم ولى والمساحة الرمادية تتلاشى فهنيئا للابطال وتحية اجلال لكل احرار العالم.

  81. اللهم أ كفينا هم الظالمين والفسدين وأقلذ السحر على الساحر… اللهم أنصر أ ؤليإك المصلحين وثبت أقدامهم على نصر و إعلاء راية ا)للإسلام والمسلمين. اللهم أهزم بيت العنكبوت الصهاينة حفذة الشيطان. الحمد الله الذي لا يحمد ولا يعبد غيره.

  82. باذن الله سيتم تطوير وتفعيل منظومة الدفاع الجوي اليمني القادر على اسقاط طائرات F 16 وغيرها وسيكون هذا كضربة اخيرة وقاتله لتحالف الشر العربي الامريكي ضد اليمن الذي يعتمد في عملياته بنسبه كبيرة جدا على الطيران الحربي فقط .

  83. يااخي انتم اقوياء و اشداء اولا اخرجوا الاحتلال الروسي و التركي و الامريكي من سوريا, ثانيا اخرجوا الاحتلال الامريكي من العراق, ثالثا اخرجوا الاحتلال الاسرائيلي من الجولان و مزارع شبعا رابعا اخرجوا الاحتلال السعودي الاماراتي من اليمن و كفانا كلاما, ام ان كلامكم فقط فوق جثت السوريين و ملايين اللاجئين العراق و السوريين

  84. إذا صح خبر وجود منظومة دفاع جوي للحوثيين – بدعم لا يمكن إلا أن يكون إيراني هذه المرة – فستتوقف الحرب في اليمن في الشهر التالي مباشرة بكل تأكيد.

  85. The FUNNY part o the dirty war, is the American , western and zionist use to take advantage of these MUSICAL wars to test and publicised their weapons, NOW the story is not what they looking for, REAL wars the weapons and will are being tested and THIS IS DOE SNOT BOLD WELL for the MILITARY INDUSTRIAL COMPLEX,

  86. اکید هذا الصواریخ العبثیه تصل لکل مقاوم اینما یکون فی العالم وتصنع بلعدو ما تصنع من هزیمه

  87. هذا ما فعلته طائرات الأواكس الامريكية التجسسية
    في حرب الخليج
    تعطي القوات العراقية جميع تحركات القوات الإيرانية
    مع كل ما قدمته امريكا فشلوا فشلاً ذريعاً ووافقوا على الشروط الإيرانية
    أمريكاالتي وصلت الى المنطقة العربية من آلاف الكيلومترات تتدخل في شوون جميع الدول العربية تبتزها وتنهبها وهذا حق مشروع اما الجارة ايران عندما تتدخل بطلب من بعض الدول العربية فهذه جريمة لا تختفر
    الثورة الإيرانية التي نجحت في سقوط شاه ايران
    دعت اليها ايران الشعوب العربية للثورة على الحكام العملاء سُميت عندها تصدير الثورة فهذه جريمة لا تختفر وعندما شجعوا على الربيع العربي بقيادة امريكية ونشر الفوضى في مجتمعنا فهذا حق مشروع
    للاسف أصبحنا ننظر بعيون امريكية
    يوم المضلوم على الضالم يكون أشد
    ايران غضت النظر عن كثير من الجرايم في الحرب العراقية الإيرانية عندما تعرضت كثير من المدن الإيرانية الى خراب كبير ولاكن سترد الصاع صاعين على المتغطرس الامريكي او اللقيط الصهيوني

  88. السلام عليكم …الأنباء الأولية تشير إلى أن الطائرة تابعة للأسطول الخامس الأمريكي الذي تقع قاعدته في البحرين، وهي ليست الطائرة الأولى التي يتم إسقاطها في اليمن من هذا الطراز سبق وأن تم إسقاط 8 من نفس طرازها،،سعر هذه الطائرة الامريكية 18 مليون دولار وتعتبر اكثر طائرة مسيرة قاتلة وهجومية في العالم.
    السعودية ما عندها هذه الطائرة MQ9 امريكا رفضت تبيعها للسعوديه ،ولا دولة عربية تملكها اصلاً

  89. حتى لو افترضنا أن الصاروخ الذي أسقط طائرة التجسس الأمريكية كان إيراني الصنع فهذا لن يقلل من أثر الصفعة التي تلقتها أمريكا مما يؤشر إلى عدة نقاط :
    1. على عكس الولايات المتحدة، إيران لا تبخل على حلفائها بمستلزمات المعرفة ووسائل التصنيع فيما يخص احتياجاتهم العسكرية.
    2. على عكس الولايات المتحدة، إيران لا تعامل حلفائها على درجات متفاوتة بحيث تبيع لهذا وتمنع عن ذاك.
    3. الصاروخ الضارب هو آخر حلقة من سلسلة متكاملة متكونة من منظومة الرصد والمتابعة، منظومة التعرف على الهوية وتأكيد عدائية الجسم المكتشف، منظومة تحديد الإحداثيات المتحركة الحينية، منظومة التحكم في صواريخ التصدي وإصدار أوامر الإطلاق، منظومة التواصل الدائم مع الصاروخ بعد انطلاقه وتلقيمه بكل متغيرات الجسم المعادي.
    4. ما دامت طائرات التحالف قد دمرت في غضون السنوات الخمس الماضية تقريبا كل المباني العسكرية فلا بد أن تكون المنظومات التي ذكرنا إما دفينة في بطون الجبال أو متنقلة على عربات عسكرية خاصة بحيث تكون خفيفة الحمل وشديدة الفاعلية وهذا في حد ذ اته إنجاز تقني فذ لا تقدر عليه إلا القلة القليلة من البلدان المتقدمة.
    5. حتى لو كان التصنيع إيرانيا فيكفي اليمنيين – الحفاة العراة – فخرا أنهم رغم كل التعقيدات التقنية قادرون على الفهم، قادرون على التنصيب، قادرون على التشغيل وقادرون على النجاح.
    6. أذهب بكم أبعد من هذا وأؤكد أنني، حسب متابعاتي الأخيرة لكل التصريحات الصادرة عن عناصر جبهة المقاومة، مقتنع أنهم ملتزمون بالصدق في كل ما صرحوا به وكل ما نشروا من أخبار سابقة أو مستقبلية. إنه اختيار أخلاقي بحت لا يحيدون عنه وقد أعطى أكله وثماره مع السيد حسن نصر الله.
    7. كل هذه المسلمات تجعلني أجزم بما لا مجال فيه للشك أن الصاروخ الذي أسقط المسيرة الأمريكية هو صناعة يمنية محلية محضة فهنيئا لقوم عاهدوا الله على الصبر والمثابرة والجهاد. هم أصحاب حق ولابد أن يكون النصر حليفهم فهذا وعد الله ولا تغيير لوعده.

  90. الاستاذ عبد الباري عطوان المحترم :
    ++++++++++++++++++++ وتيرة نشر كلمة رئيس التحرير و ” افتتاحية ” رأي اليوم أصبحت سريعة ، مواضيعها تنوعت ، تنشر كل ما يسر مناصري محور المقاومة وتكشف خيبات ترامب و كل من حذى حذوه . إنه زمن التغيير . ومن لم ينضح له بعد هذا التغيير ننصحه برسم مبيانات بسيطة لكل الاحداث التي تمر بالمنطقة .
    مثلا قي سوريا يحدد المدن الت و الضيعات التي استرجعها الجيش السوري و حلفاؤه إلى حضن الوطن من معركة القصير حزيران 2013 إلى خان شيخون .
    في اليمن منذ اذار 2015 إلى إسقاط MQ 9 ….إلخ …
    إن محور المقاومة على مرمى حجر من النصر الحاسم إن شاء الله .

  91. هي الصحوة ادن نزلت على الشعوب شعوب قادتها قالوا لا كبيرة للامريكي ومن معه من عصابة المتصهينين لن نكون يد الضغيلن الامبريالي على شعوب ارادت الخروج من التبعية والاستعباد بدات بايران فانفجر بركان ثورتها على الشاه وعملاء الاستعمار فحوربت من قبل اخوان لها في الدين لم ينالوا من الاسلام الا الاسم فصلوا كما وجدوا ابائهم يصلون لكن عصمتهم سلموها للشيطان عدو الانسانية لكنها ابت (ايران) ان تنحني لغير الله فاوقد الشعلة بالجنوب البناني وبالضبط مع حزب الله الابن البار للمقاومة الفلسطينية فادلوا الصهيوني وعملائه وقهروا جيشا زينه الاعلام ومنه اعلامنا العربي المنافق بانه جيش لايقهر وارغموه على تغير عقيدته العسكرية من الهجوم الى الدفاع وخلقوا لجحافل المستوطنين مغتصبي فلسطين الوسواس الخناس فكانت بداية نهايتهم انشاء الله لتحرر القدس ام المدائن فجابهوا العالم لمدة ثلاتة وثلاثين يوما علموا الجيش الاسرائيلي ما معنى العروبة وشرف الجهاد في سبيل الله ومن بعده طردوا اكلة الاكباد البشرية خرجي مدارس الوهابية من شام العروبة والاسلام اسلام لايؤمن احد به حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه لا ان يحرقه حيا من اجل الصدمة التي اسس عليها الامريكي ومعه الاسرائيلي حروبهم ففضل التكفيريون الرضى الامريكي على رضى الله الواحد القهار لكن ابطال المقاومة لم يتركوا لهم الفرص فسلموا اطنان الدهب المسروق لعملاء المخابرات الامريكية ونزلوا تحت الارض لاقتناص فرص جديدة لكن الشعوب التي استفاقت من هول الكارثة ستطاردهم تحت الارض وفوق الارض . وهاهو الشعب اليمني اب العروبة وبلاد دعا لها الرسول الاكرم (ص) بالبركة وهاهي بركة الله تسقط طائرات العدوان وترد غدر الاخوان المستعربين المتشدقين بالاسلام وتتبث ان الحق يعلوا ولا يعلى عليه رغم الفقر والضعف والحاجة المهم الارادة والعزة ليرسموا الطريق للشعوب المقهورة التي مازالت تان تحت سياط ظلم عملاء الغرب المستعربين ومنفدي اجندة الماسونية نرجوا من الله ان تتعلم الشعوب الدرس
    فادا لم يكن من الموة بد فمن العار ان تموة جبانا والله المستعان

  92. اكد الرئيس الامريكي ترامب ان الحرس الثوري الايرلني بامكانه احتلال كامل مملكة ال سعود خلال ساعات معدودة بينما مجاهدو حركة انصار الله الحوثية بلقنون المعندي السعودي اللطمات الميدانية المدوية ويمرغون غطرسته في التراب وبوسائل بدائية اعترف كبار المسؤولين الاماراتيين انه لا يوجد شيء اسمه الجيش السعودي وانه لا يمكن ان تقلع ظائرة مدنية او عسكرية الا عن طريق الخبراء العسكريين البريطانيين والامريكيين المتواجدبن في بلاد الحرمين.

  93. يا سيدي الحوثيون لا يجرؤن على ضرب اي سفينة امريكية في باب المندب و في المياه الاقليمية اليمنية رغم تهديداتهم الدؤوبة و رغم حديثهم عن الحرب باعتبارها حرب امريكية عليهم و منذ خمس سنوات و هم على نفس الحال و هذه الحادثة عابرة ليس إلا و الفضل فيها لخبراء حزب الله الموجودين في اليمن

  94. طالبان أفغانستان اسقطت القوة العظمى للاتحاد السوفياتي بتواطؤ امريكي. هل نشهد انتقام روسيا من أمريكا في الشرق الاوسط على يد محور المقاومة.

  95. مثل هذه الصواريخ الا يمتلكها الحشد الشعبي في العراق؟ فليبادروا ولو على سبيل الاعارة باقتناءها لوقف العربدة الاسراءيلية الامريكية.

  96. سقوط الطائرة الأميركية في اليمن هوبداية تحييد سلاح الجو السعودي من اي دور مهم في حرب اليمن وهذا يعني انقلاب في مسرح العمليات لمصلحة اليمن ..

  97. انا اذكر عندما هاجمت امريكا العراق عام 2003 وفي بدايات المعارك اسقط مواطن عراقي طائرة مروحية امريكية ببندقيته التقليدية وانتشر الخبر وكان الناس يظنون ان هذه بشرى سارة لنصر صدام على الامريكان!!

    التقنية الامريكية كغيرها من التقنيات يشوبها بعض المرات خلل، لكن هذا لا يعني ان منافسيها اقوى منها حتى يثبت ذلك في المعارك. ثم طائرات الدرونز يمكن اسقاطها حتى بضربة حجر، اذا وصل الحجر اليها الأصل ان يواجهو الطائرات الحربية كـ إف 16 و إف 35 مثلاً.

    ثم ان تم اسقاط طائرة فقط من بين عشرات او مئات الطائرات فهذا لا يعني التفوق العسكري او الجوي.

    يرجى النشر لو سمحت

  98. قال لها ذات يوم في سنة 2006 سيد المقاومة أبو هادي السيد حسن نصر الله: ولى زمن الهزائم وجاء زمن الانتصارات. القرن 21 سيكون قرن الأمة العربية الإسلامية المجيدة، ودولة الأبارتايد إسرائيل في طريقها إلى الزوال من منطقتنا..

  99. للاجابة على سؤال العنوان، اليمن باذن الله في طريقة لانتاج دفاعات جوية أكثر فاعلية ستمكن من اسقاط الطائرات الحربية مثل اف 15 واف 16 واشباهها وربما الطائرات الشبح وغيرها، وكما قال الاستاذ محمد عبد السلام: “تحليق الطيران الأمريكي فوق أجواء الجمهورية اليمنية مشاركةٌ فعلية في العدوان، واستباحة لدولة ذات سيادة، وعدم إدراك الأمريكان لعواقب ما يفعلون إما غباء أو استكبار، واليمن ليس ساحة مفتوحةً للسياحة في الوقت الحاضر، من ينتهك سيادة بلدنا سيواجه برد”.

  100. انها صواريخ الخردة التي بعون الله تعالی وبركته وايمان مُطلقيها تصبح اكثر فعالية وقوة وقدرة من الباتريوت الامريكي وال S400 الروسي

    فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ ۚ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ ۚ وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

  101. لله درك يا أخي عبد الباري عطوان يسلم لي فمك الذي ينطق عسلا شهدا والله وضعت الملح على الجرح النازف الذي سينزف السعودية حتى النخاع ولن يتركها تبرأ كما قال المولى عز وجل في كتابه العزيز زدناهم عذابا فوق العذاب بما كانوا يفسدون صدق الله العظيم

  102. كيف سيكون الحال لو وصلت هذه الصواريخ الى “حزب الله” في لبنان وحماس والجهاد في غزة؟

    سيكون مصير جميع انواع الاسلحة من ثقيلة و خفيفة و غالية و رخيصة التى تصلهم منذ 40 سنة و اكثر ……. تصدى و تبور

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here