ماذا يدور بين دمشق والرياض؟

بسام ابو شريف

أعادت الامارات فتح سفارتها في دمشق ، وأعلنت البحرين متابعة سفارتها في دمشق لأعمالها بعد توقف دام سنوات ، وأبلغت الرياض دمشق عبر عمر البشير ترحيبها بعودة دمشق لمقعدها في الجامعة العربية .

دهشت معظم الأوساط السياسية بما فيها واشنطن من هذه الخطوات السريعة ، وقرر ترامب سحب قواته من سوريا ، وهو قرار شكلي جدا الى الحد الذي يمكن تسميته تحركا سياسيا بعنوان عسكري ، فانسحاب القوات الاميركية كقرار يعني أن تعود السيادة هناك ” شرق الفرات ” ، لسوريا لكن ترامب قرر هذه الخطوة السياسية وأتبعها باتفاق مع تركيا لارسال تعزيزات عسكرية على الحدود السورية التركية ، وأعطى تركيا الضوء الأخضر لنقل المنظمات السورية المسلحة والمعتمدة على تركيا الى شمال شرق سوريا ، ذلك أن اعادة السيادة لسوريا على المناطق التي تنسحب منها قوات ترامب يعني بالنسبة له وتركيا اعادة ” المعارضة السورية ” ، أي مايسمى بجيش سوريا الحر ونقل مسلحي النصرة أو جزء كبير منهم الى شمال شرق سوريا من ادلب بعد الاتفاق مع الجولاني على دعمه سياسيا وحمايته .

أما القوات الاميركية ، فقد أقامت قاعدة جديدة في الاردن وفي العراق ، وأعلن ترامب أنه قد يستخدم قواعده في العراق للتدخل في سوريا ان لزم الأمر ، القوة العسكرية الاميركية كقوة ميدانية مازالت تهدد الأمن والاستقرار لكن القرار السياسي بالانسحاب يفتح الأبواب لمعركة من نمط آخر ، ماهي المعركة التي تدوربشكل محتدم في المنطقة دون أن يكون لها ضجيج سوى ضجيج معارك اخرى رديفة .

تركيا – السعودية – قطر

سبق أن كتبنا حول دور كوشنر في اغتيال جمال خاشوقجي ! لكننا لم نكتب بعد عن أسباب  اختيار تركيا والقنصلية السعودية في تركيا مكانا لارتكاب الجريمة ولم نكتب بعد عن أمر مستغرب ولم يثره احد ” خاصة الصحافة الاميركية ”  وهو كيف تسنى لتركيا مراقبة وتسجيل جزء مما دار في القنصلية ان لم يكن لديها علم مسبق بما تخطط ،  كيف عرفت تركيا بما جرى ؟  كيف توصلت الى هذه المعلومات ؟ الجواب الوحيد ، هو أن تركيا كانت قد علمت بشكل سري بأن عملية اغتيال خاشوقجي تدبر في القنصلية السعودية في اسطنبول ، وقامت الأجهزة التركية بتركيب تلك الأجهزة ” غير الاعتيادية والممنوعة بالعرف الدبلوماسي ” ، ومن أبلغ تركيا ؟ مديرة CIA التي زودت الأجهزة وتوجهت لاحقا الى تركيا لأخذ النتائج ، هل كان ذلك كمينا تركيا اميركيا لتتحكم اسرائيل بالسعودية.

بدأ ترامب تعليقاته على مقتل خاشوقجي بالقول انها ” أسوأ تغطية لعملية سرية ” ، وكأنه كان يعلم ويلوم المنفذين على عدم اتقان عملهم ، لكن القصة كاملة كانت ومازالت ملك الأتراك بما في ذلك تسجيلات صوتية سلمت لمسؤولة CIA ، وحركت الكونغرس ضد السعودية وحتى هذه اللحظة يلاحق اردوغان لحشر الملك سلمان في زاوية الاتهام ، ويشير باستمرار الى أن الملك سلمان وعده ولكنه لم يف بوعهده !!

بدأ سلمان المعركة بالابتعاد قليلا عن واشنطن ” ترامب وعائلته ” ، بعد أن تأكد لديه ضلوع كوشنر في توريط محمد بن سلمان كي يحكم الحبل على عنقه ويحوله الى منفذ لاملاءاته في الشأن المالي والسياسي خاصة الاسرائيلي ، واستوعب سلمان أن الأمر يفوق خبث وخداع ادارة ترامب اذ يتعدى ذلك الى تمتين تحالف ترامب مع تركيا التي تكمن وتوجس شرا للسعودية ، فبعد أن حبكت رواية تسليم اميركا شريط الجريمة قام ترامب بالقاء قصيدة مدح باردوغان وصدقه وصداقته وتحالفه معه ، وأعقب ذلك باهانة ولي العهد الذي يمثل السعودية في اجتماع جي 20 – G20 ، بمعاملته كالمصاب بالجذام وفرض تعاملا مهينا معه من قبل معظم القادة الا الرئيس بوتين الذي تفهم اللعبة تماما ، وقام بخطوات غير مسبوقة بطريقة السلام عليه واستقباله ببشاشة وترحيب مما دفع ولي العهد للقول : ” الآن أعرف من هو صديقي ومن هو عدوي ” ، سلمان يعلم أن معركة الاخوان المسلمين هي معركة السيطرة على البلدان الاسلامية ، وهذا يتلاقى مع حلم اردوغان بأن يعود عهد العثمانيين تحت السلطان اردوغان ، وان خطة اردوغان تصل الى حد التشكيك بقدرة السعودية على حماية الحرمين ومكة ، وان مرحلة جديدة يجب أن تبدأ بفرض وصاية اسلامية مشتركة لحماية مكة والحرمين وذلك ان نجح يكون اردوغان قد قطع نصف المسافة لتنصيب نقسه سلطانا جديدا .

أمس قال رئيس وزراء تركيا ان سياسة تركيا الخارجية تشكل جزء كبيرا من قوة الدولة التركية العظيمة !! ، ولم يترنح سلمان تحت وطأة السن بل فاجأنا بنشاط غير عادي من رجل بلغ من العمر عتيا ، وقاد اجتماع دول الخليج وأعاد تشكيل الحكومة وحجم ولي عهده بمسؤولية مجلس الأمن والسياسة ، وبدأ بتنفيذ خطة عمله بعد أن أحاط نفسه بمستشارين جدد ويدينون بالولاء التام له ، ويخوض الآن سلمان معركة الخلافة الاسلامية على أوسع نطاق .

وكذلك يفعل اردوغان ، فقد ظهر للملأ تحالفه مع واشنطن الذي يحاول اردوغان اظهاره وكأنه مهارة منه لأنه يقيم تحالفا مع اميركا وروسيا في آن واحد ، فالملك سلمان واردوغان اعتبرا سوريا الميدان المركزي لصراعهما .

سلمان سيعيد العلاقات مع سوريا ، لكنه قام قبل ذلك بابداء حسن النية بالطلب من سوريا العودة للجامعة العربية ، ووعد بأن يدفع نصف مليار دولار لاعادة الاعمار .

ولاشك أن الملك سلمان سيسرع خطوات تراكمية ايجابية نحو سوريا بهدف حشر واحراج قطر وتركيا ، ومن هذه الخطوات التجاوب الى حد بعيد مع ما تطرحه روسيا من آليات سياسية لايجاد حلول في سوريا واليمن وليبيا ، وسوف تدعو موسكو لاجتماع عاجل مع تركيا بعد أن أعطت الضوء الأخضر لتقدم قوات الجيش السوري الى منبج حتى قبل انسحاب الاميركيين .

ولاشك أن لبوغدانوف دور كبير في التطور المتدرج نحواستراتيجية سعودية خليجية في المنطقة ، فبوغدانوف خبير في الشؤون العربية وعايش أعقد الصراعات وأكثرها تشابكا في لبنان عندما كان دبلوماسيا مقيما في بيروت .

الاقتراب من سوريا أعطي الثوب السياسي الذي يريده الخليج الآن ” ضمن معطيات الصراع مع تركيا ” ، وهو ” سوريا موحدة ومستقلة وذات سيادة وأراضيها موحدة ومستقلة وذات سيادة كاملة ” ، كما جاء على لسان الامارات ، وهذا يعني بشكل مباشر وجود القوات التي لاتوافق دمشق على وجودها على الأرض السورية ، وهي الاميركية والفرنسية والالمانية والتركية .

وقامت تركيا وقطر بالرد فورا بالسودان فاشتعلت المظاهرات ، وسوف تتدخل مصر بناء على اصطفاف الدول في التحالفين ، سوف تتدخل لصالح السعودية وفي أدنى الأحوال سوف تتدخل ضد الاخوان المسلمين في السودان ، احتدام سوف يشهد صعودا وهبوطا وتقدما وتراجعا ، وسوف يعكس نفسه على السياسة الاميركية وخطط ترامب ، وكذلك على برنامج المضي في التطبيع مع اسرائيل ، وهنا تبرز أهمية الصراع الاسرائيلي مع قوى المقاومة ، فالأمر أصبح أشبه بخلو الميدان الا من ابو حميدان .

في ظل هذا الوضع تجد اسرائيل نفسها في وضع أشبه بمهب الريح ، فهي تعاني من انقسامات داخلية وحملات انتخابية أشبه بمبارزة في التطرف وتوسع الاستيطان والبطش بالأطفال الفلسطينيين ، ويجد نتنياهو نفسه مجبرا على شن حملة انتخابية كافة بنودها عسكرية ” من الانفاق الى الغارات ” ، وسوف يرتكب نتنياهو أخطاء فادحة كعادته لابد أن تشكل مدخلا لردود المقاومة ، التي تملك الفرص الآن لالحاق الشلل باسرائيل .

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. الاستاذ بسام ابو شريف
    مقال يصورحقيقة ما يدور في سوريا
    أفلام هليود لها نصيب في دولنا العربية
    ممثلون بارعون من أعراب وصهاينة
    اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر

  2. مقال جميل الاجمل منه ان يعي المجرمون المنخرطون في القتال لصالح هذا الدكتاتور الطاغية الحقيقي المتخفي بلبوس الاسلام والحرية والديمقراطية وهو ابعد ما يكون عنها مخادع ممثل يقول مالايفعل آذى المسلمين الآمنين اراق دماءهم استحل اموالهم واعراضهم على يد مجرمين من امثاله ابعد الناس عن قضية العرب والمسلمين فلسطين الابية يحكم بلده بالخديعة وكأنه لايعلم ان الله عز وجل قال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون [ص] اعوذ بالله من شره لي ولكم وسائر العرب والمسلمين

  3. الى الاخ محمود الطحان
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي الحبيب
    انني اتفق معك و الراس المخطط هو صهر ترامب و الأمر في الجريمة هو الأمير بن سلمان و اردوغان تركيا مثل نتنياهو الكيان الاسرائيلي و كلهم كذابين مجرمين و صهر ترامب في المستقبل سيكون مصيره مثل مصير كوهين المحامي تبع ترامب اما السعوديه في ابن سلمان ستكون فضيحه في جلاجل و لا تنسى اردوغان يستعمل الاخوان لمصالحه الخاصه نحن نتعامل مع عقول فيها عهر و مخضرمهم ترامب .
    مع تحياتي.

  4. ما بالك اليوم ياسيدي اصبحت مدافعا عن سياسات ال سعود ومناشيرهم ؟! – الجريمة مدبرة من قبل محمد بن سلمان ومعاونيه تصرفوا بطريقة بلطجية ودون ادنى مسؤولية واخذتهم العزة بالاثم والكل المتواطء مع ال سعود صمتوا صمت القبور الى ان صحي الملك سلمان من غفلته وعدل الامور ولا زال يتابع . اما الحديث عن كوشنير واخنيار تركيا وتنصت تركيا على القنصلية السعوديه فهذا مالم يثيره ال سعود انفسهم ؟!
    لماذا لم يحتجوا لتركيا على هذة الفعله !!- هم ارسلوا المدعي العام السعودي سعود المعجب للتضليل ولشراء المكسرات وعاد في اسوأ زيارة سجلت له وادار ال سعود ظهورهم لتركيا لان تركيا ارادت من وراء هذة القضية اسقاط مشروع بن سلمان ولا زالت تحاول ولكن دون فائدة حقيقية لان نتنياهو ترامب يريدونه والحديث ان الجريمه اثرت علية عندهم هي كلام فارغ فهم قتله مثله والامر عندهم شئ طبيعي .
    اما قول بن سلمان “اعرف الان من هو صديقي من عدوي ” فالامر حسب اعتقادي كان موجها الى الامارات وليس الى كوشنير ” الصبي الصهيوني صهر ترامب “!! وزيارة محمد بن زايد الى الرياض ولم يكن بن سلمان في استقباله بالرغم من وجود عدد كبير من ال سعود وعلى راسهم الملك سلمان !! وفي جولته الاخيرة وبعد اجراء المصالحة قام في جولته الاخيرة بزيارة الامارات ولقاء محمد بن زايد .
    على اية حال سوريا الاسد هي جزء من النظام العربي المهترئ ولن تضيف شيئا بعد ان خرجت منهكة مدمرة بفعل جيشها ومن يركضون اليوم لاعادتها اليهم – ورحم الله ابناء الشعب السوري الذي خسروا ابنائهم واطفالهم وديارهم في ظل اسوا مؤامرة دولية اقليمية نفذت ضدهم .

  5. مقال الأستاذ ابوشريف اليوم هو بالفعل مقال استوفي الكثير من علامات الاستفهام التي تدور بين فئات المجتمع العربي !!! خاصه فيما يتعلق بمقتل جمال خاشقجي وما تبعه من حمله اعلاميه لم اشهد مثيلا لها !!!!
    كنت اظن ان تلك الحمله قد اوشكت علي الانتهاء وفجاه خرجت علينا المحطه الرئيسيه المهتمه بهذه الحمله بتغطيه جديده قديمه وهي صور المجموعه نفسها لكن بإخراج مشوق اكثر من السابق ربما يكون المخرج هذه المره من هوليوود!!!!! اما ذكر الأستاذ ابوشريف عن اشتراك الصبي كوشنر بتلك الجريمه فانني اصدق تلك الروايه لكي تزداد الضغوط علي السعوديه للقبول بصفقته العفنه بعد ان الغاها الملك سلمان بقمة الظهران ( قمة القدس ) حين اكد ان القدس عاصمة الدوله الفلسطينيه “”قلتها ان كثرة الضغوط علي السعوديه ليست لمصلحة أي عربي وبالذات أي فلسطيني لأننا سنكون كبش الفداء لهذه الضغوط “””
    تركيا لا زالت تلعب بالورقه الفاسده وهي تشتت العرب لكي يكونوا ضعفاء وتحصل تركيا اردوغان علي ما يستطيع الحصول عليه !!! بدءا من الشمال السوري واللعب بورقة المجموعات الارهابيه سواء في ادلب او ماتبقي منهم في مناطق سوريه متفرقه !!! هل هناك وقاحه وحقاره اكثر من وقوف اردوغان مع المخطط الأمريكي الصهيوني بمنع دخول الجيش السوري الي مدينة منبج وكانها ارض تركيه !!!! كما انه منع الجيش السوري من اجتثاث الإرهاب من ادلب بحجج واهيه لانه يريدهم في منطقه اخري حسب المخطط الأمريكي الصهيوني !!!
    عودة العلاقات الاماراتيه السوريه ازعجت أعداء سوريا لانهم يريدون لسوريا الاستمرار في محاربة الإرهاب حتي الدمار الكامل لهذا البلد العزيز علينا جميعا “”” لماذا قناة الجزيره مستنفره لاعادة العلاقات بين سوريا والامارات ؟؟هل هي أوامر تركيه ؟؟أطماع اردوغان كبيره واحلامه بعودة العثمانيين مره اخري هي حلم ابليس في الجنه !!! لان العرب اصابهم من الحكم العثماني علي مدي عدة قرون مالم يصاب به أي امه كانت نتائجه الجهل والتخلف والقهر والاذلال
    اما حماية مكه والمدينه واحلام اردوغان بذلك فهذا لن يحدث مادام هناك طفل عربي يتنفس هواء ارضه احتفاظ اردوغان بسلامة ارهابيي النصره وما يسمي الجيش الغير حر هو ضد كل ماهو عربي يريد لسوريا الهدوء والعوده كما كانت بل واقوي باذن الله “”” علي إخواننا المبهورين والمعجبين باردوغان ان يعودوا لصوابهم ويفكروا بما يفعله مع إسرائيل وامريكا من مؤامرات علي امتنا العربيه

  6. مقال اكثر من رائع، تحليل منطقي واقرب للواقع … ولكن فيما يخص السودان فالامر مختلف… البشير اخواني، وهو جزء مهم من مثلث الاخوان التركي القطري، فكيف بالبشير ان ينقلب ويخرج من عباءة الاخوان؟

  7. من يحاول ان يقدم نفسه كقائد للامه العربيه او الاسلاميه ولا تكون فلسطين هي بوصلته ليس الا دجال ولن يحقق شيء سوى الفشل ولو بعد حين. الاخوان المسلمون حاولوا والنتيجة معروفه بسقوطهم في كل مكان وزمان لان فلسطين لم تكون بوصلتهم والشعوب تكتشف بسرعه انهم طلاب للسلطه فقط وليس لديهم اَي مشروع يرفع من شأن هذه الامه وما يسعون اليه هو التربع على العروش باسم الدين بل لديهم كل الاستعداد للتحالف مع أعداء هذه الامه للوصول الى العرش وهذا ما فعلوه ولذلك سقطوا دينيا واخلاقيا وسياسيا وعسكريا. صحيح ان الامه العربيه والاسلاميه ينخرها الجهل والاميه ولَم تعد تعرف الى أي مصير تتجه لكن الفطرة الكامنة في داخلها دائما تدلها على ان فلسطين هي البوصلة وتحريرها هو الطريق الى الخلاص. اَي قائد او حزب او مشروع يحاول ان يتجاوز قضية فلسطين تحت اَي شعار او عذر لن يحقق سوى الفشل ومصيره الى مزبلة التاريخ.

  8. الاولية في الميدان اليوم هي منبج و العبور الى شرق الفرات بتفاهم مع الاكراد .
    الاكراد بين القبول بتركيا او العودة الى الدولة و المجتمع و هدا لم يحسم داخل مجتمع الكرد .
    هل نرى سيناريو عفرين الثانية ام الجيش العربي السوري و حلفائه يكونو با المرصاد .
    هل يقبل السعودين بااشراك الاخوان المسلمين في العملية الحل السياسي في سوريا .
    وادا رفضو السعودين الاخوان . ماهو فرسهم في الرهان داخل العملية السياسية .
    السعودية لم تمثل في الاستانة و في سوتشي ادن ماهو الدور التي تريد ان تلعبه في اللجنة الدستورية وهم في الواقع دون ممثل .
    الواضح ادلب هي الحلقة الاخيرة قبل اعﻻن النصر المظفر .
    هل ينسحب الامريكان من شرق الفرات ام مناورة سياسية .
    محفز الانسحاب الامريكان من شرق الفرات هو تحريك جبهة الحشد الشعبي في العراق و معركتهم لاخد القرار من البرلمان لطرد الامريكان بتسخين الشعب و الحشد .
    السر في اللجنة الدستورية . حتى يكون مكان الخليج يؤول الى الصفر .
    الدستور يجب ان يكون مستفتى من الشعب السوري .
    اي حزب سياسي ينشئ يجب ان يكون في الدستور المؤسسون من جميع الجهات الوطن السوري ومن جميع الطوائف و الاعراق و الدينات .
    حتى ﻻ تدخل اللبننة و العرقنة .
    واللله اعلم

  9. اتوقع أن تصبح العلاقات الإيرانية الأمريكية متوافقة وتكون السعودية قد فشلت في علاقاتها مع امريكا وتصبح تحت ضغوط أمريكية اي إيرانية تركيةوتفشل العلاقات الأمريكية السعودية التي اعتمدت بكل شىء على امريكا.

  10. تحياتي للاخ الرفيق بسام ابو شريف
    انا لست من مؤيدي الاخوان بعد غدرهم بسوريا لكن الا تعتقد معي ايها الرفيق ان يحكم الاخوان المسلمين الوطن العربي خير من ان يحكمه اخوان الصهاينه.
    ومن ثم ان يقوم اردوغان باعادة بناء امجاد الدوله العثمانيه وقيامها من جديد لهو افضل مئة مره من قيام اسرائيل الكبرى والسلطان اردوغان خير من السلطان ليبرمان.
    مع احترامي الشديد لك رفيقي واخي

  11. التعليق:المعركه ستكون من نوع اخر
    ان امريكا تقبل برجوع رئيس السوري واعاده اعمار
    وان ايران تستكمل البرنامج النووي وتدخل النادي نووي
    وتصبح حليف دأئم
    شئ اكيد سيكون هنالك تسويات علي طأوله المفاوضات
    الملفت ان هنالك يمشي علي الحبلين تاره مع و تاره ضد
    اردوغان أرسل السفن الي فلسطين واظهر دعمه لهم
    بعد الثورات العربيه أعاد العلاقات معها كان من أوائل
    من طألب برحيل الرئيس السوري و اليوم
    اصبحت ظاهره بناء القواعد شئ غريب ليست أمريكيا فقط بل
    أﻷمارات وتركيا هذا سباق جديد من نوعه

    امريكا تحيك المؤامرات وتلعب أدوار لكي تبقي مهيمنه
    بأي شكل من أشكال
    أﻷيام مليءه بالمفاجأت
    تحياتي لك استاذ بسام ابو شريف

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here