ماذا يجري في مُحافظة الحسكة؟ هل بدأت المُقاومة السوريّة الشعبيّة لطرد القوّات الأمريكيّة من شرق الفرات؟ وما علاقة هذه الخطوة مع تصاعد التوتّر في إدلب حاليًّا وقصف القواعد الأمريكيّة في العِراق؟

عبد الباري عطوان

ربّما تكون مُحافظة إدلب في الشّمال الغربيّ لسورية هي محور الاهتمام الأبرز هذه الأيّام بسبب تقدّم قوّات الجيش العربي السوري فيها، واستِعادة عشَرات القُرى والبلدات وأربع مُدنٍ كُبرى، وفتح الطّريق الدولي بين حلب ودِمشق، وبسبب التّعزيزات والتّهديدات العسكريّة  التركيّة فيها، ووصول حالة التوتّر بين الجانبين السوري والتركي إلى حافّة المُواجهة الشّاملة، لكنّ التطوّرات التي تجري حاليًّا في مُحافظة الحسكة في الشّمال الشرقيّ لا تقل أهميّةً في نظرنا، خاصّةً بعد الصِّدامات غير المسبوقة بين عناصر تابعة للجيش العربي السوري ودوريّة أمريكيّة مُدرّعة ممّا أدّى إلى إصابة جُنديين أمريكيين، واستِشهاد جندي سوري للمرّة الأولى مُنذ بَدء الأزمة قبل تِسع سنوات.

اعتِراض القوّات السوريّة لقافلة عسكريّة أمريكيّة لا يُمكن أن يتم إلا بتعليماتٍ واضحةٍ، وصريحةٍ من قِيادتها السياسيّة والعسكريّة في دِمشق، الأمر الذي  يُنبِئ باتّخاذ قرارات استراتيجيّة بتفعيل المُقاومة المسلّحة ضِد قوّات الاحتِلال الأمريكيّ وفتح جبَهة شرق الفرات.

ما يُؤكِّد هذا التحوّل حُدوث اشتِباكات في الوقت نفسه بين أهالي وجماعات في القامشلي مُوالية لدِمشق مع القوّات الأمريكيّة، ممّا أدّى إلى استِشهاد صبيّ لا يزيد عُمره عن 14 عامًا، وتوارد تقارير إخباريّة عن تحضيراتٍ لمُقاومة مُسلّحة ضِد الدوريّات والوجود الأمريكيّ.

***

فتح جبهة ضد القوّات الأمريكيّة في الشّمال والشّرق السوري، ربّما يكون أمرًا مُستغربًا خاصّةً في ظِل التوتّر الحاليّ في مُحافظة إدلب، ووصوله إلى حافّة المُواجهات العسكريّة بين القوّات السوريّة ونظيرتها التركيّة، ولكنّ مصادر لبنانيّة مُقرّبة من الحُكومة السوريّة قالت لـ”راي اليوم” إنّ منسوب القلق من هذه المُواجهة مُنخفضٌ، لأنّ الحليف الروسي مُتمسِّكٌ بمطالبه بإنهاء وجود الجماعات الإرهابيّة في إدلب، ومُستَعدٌّ للذِّهاب إلى نِهاية الشّوط حِفاظًا على مُكتسباته في سورية حتى لو وصل الأمر إلى مُواجهةٍ مع  الأتراك.

الوجود العسكريّ الأمريكيّ في شِمال وشرق الفرات بات يتعزّز ويتعلّق بالدّرجةِ الأولى بالخُطط الأمريكيّة  وباستِمرار السّيطرة على احتِياطات النّفط والغاز السوري، ونهب إنتاجها، أو منع الجيش العربي السوري من استِعادتها لسيادة الدولة السوريّة في إطار سِياسات الحِصار والضّغط الاقتصاديّ الذي تُمارسه إدارة ترامب ضِد سورية لمنع تعافيها، وتأزيم الوضع الداخليّ فيها، وعرقلة مُخطّطات إعادة الإعمار، وهُناك أنباء عن عزم واشنطن إقامة قاعدة عسكريّة دائمة على غِرار قواعدها في العِراق.

الرئيس بشار الأسد ألمح في مُقابلته مع شبكة “روسيا اليوم” التلفزيونيّة قبل شهرين بأنّ أمريكا دولةٌ عُظمى لا يُمكن مُواجهتها بالجيش السوري في حربٍ تقليديّة للفارق الكبير جدًّا في موازين القِوى، ولكن يُمكن أن تكون هذه المُواجهة بأعمال المُقاومة المسلّحة، ويبدو أنّ تطبيق هذه الاستراتيجيّة بدأ يدخل مرحلة التّفعيل الأوليّة حاليًّا، في توازنٍ مع استراتيجيّة عراقيّة مُماثلة على الجانِب الآخر من الحُدود بين البَلدين.

***

السوريّون يملكون خبرةً هائلةً في حُروب المُقاومة الاستنزافيّة اكتسبوها من خِلال دورهم الكبير في دعم أذرع المُقاومة العِراقيّة للاحتِلال الأمريكيّ بعد غزو العِراق عام 2003، وقبلها في لبنان وفِلسطين المحتلّة عبر فصائل المُقاومة، وجدّدوا هذه الخبرة وطوّروها مُنذ اندلاع الأزَمة السوريّة عام 2011، وحربهم الشّرسة ضِد الجماعات المُسلّحة وهزيمتها، واستِعادة أكثر من 80 بالمِئة من الأراضي إلى سِيادة الدولة السوريّة، ولا يُمكن تناسي دور “حزب الله” والحرس الثوري الإيراني في هذا المِضمار، وهو الدّور الذي أثار حالةً من القَلق والرُّعب في صُفوف الإسرائيليين، وما زال.

الجيش العربي السوري الذي يُقاتل بضراوةٍ على عدّة جبهات في الوقتِ نفسه، سيستعيد حتمًا سيادة الدولة على مدينة إدلب، وكُل الجُيوب الأُخرى في ريف حلب، مثلما سيستعيد حُقول النّفط والغاز في شرق الفرات، ويطرد كُل الأمريكيين من المِنطقة، وساعة الصّفر ربّما بدأت في الحسكة، والمسألة مسألة وقت.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

39 تعليقات

  1. اقولها مرة أخرى الأهالي في الحسكة هم الذين طردوا الأمريكان . الجيش السوري مثل الخواجة والأشغري اجبن من مواجهة الجنود الأمريكان

  2. الأخ تايواني فرنسا . اخي تمثال واحد لا يكفي يجب بناء تمثال آخر ووضعه على جبال الاْردن واصبعه يشير نحو الضفة الغربية ، وتمثال ثالث في سيناء واصبعه يشير الى صحراء النقب ، وتمثال رابع في شرق البحر المتوسط واصبعه يشير الى سواحل فلسطين . عندها ستبشر بالنصر وسيهرب الاسرائيليون بجلودهم فقط بالمناطيد الى أوروبا وأمريكا وسيخطب سيد المقاومة من اللاذقية .؟

  3. الی “الفرنسي” والامريكي والصهيوني والحاقد والأجير والعميل…
    نعم. ستتحرر فلسطين وستتحرر القدس ان شاءالله وبعون الله وبفضل جهاد نصرالله وحزب الله كما حرروا لبنان… وبفضل جهاد حماس والجهاد الاسلامي وكل الفصائل المقاومة كما حرروا غزة..
    وبفضل ايران وسليماني الذين دعموا المقاومة بالمال والسلاح والرجال…
    ستتحرر القدس وفلسطين علی ايدي المؤمنين الشرفاء المجاهدين، رغم انف الاعداء والمجرمين والخونة والحاقدين.. ونعم سيهرول قطعان المستوطنين ليهربوا بالبواخر كما جاؤا من امريكا وبولندا وروسيا وسيهرب معهم بعض المعلقين علی هذا الموقع لأنني اظن ان البعض هو منهم ومعهم.
    تحياتي.

  4. الحقيقة أن الشعوب سئمت الحروب، وجيوش جرارة بلا رسالة انسانية لا معنى لها، والشباب المعاصر غير مقتنع باحتلال أرض غيره، أو القتال بعقلية مرتزقة لصالح شركات عالمية، الناس تريد أخيرا العيش بسلام ووئام، بأمن وأمان، تتقاسم ثروات الأرض بعدالة وانصاف، ولا يلبي ذلك الا قادة فكر وورع، ولا يضمن ذلك الا نهج رباني يجمع ولا يفرق، يقرب ولا يبعد، يبشر ولا ينفر، علمي، وسطي، عقلاني، وليس أخيرا إنساني.

  5. جاءكم الفرج، اقتربت نهاية اسراءيل، وهذا بفضل حزب الله وزعيم المقاومة نصر الله..الان وبعد أن نصب حزب الله تمثالا لسليماني (قاءد فيلق القدس) يوجه إصبعه اتجاه فلسطين المحتلة، لم يبقى أمام اليهود إلا الهرولة إلى بواخرهم وطاءراتهم هربا من الرد المزلزل..
    عن اي جيش عربي تتحذثون، وماذا تنتظرون من هذا المحور محور هذا الذي لم يرد على أية صفعة إسرائيلية وتنتظرون أن يحارب امريكا..وهل روسيا التي عجزت عن منع الغارات الإسرائيلية قادرة على الاقتراب من الأمريكان.. هؤلاء جبناء، لا يقتلون إلا الضعفاء من أبناء الشعب السوري، ولن يتجرؤا على استهداف الجنود الامريكيين أو الاسراءيليين.

  6. قالها التركي ورددها عربي ملتبس (ان من طرد الإمريكي من الحسكة هم الآهالي السوريين وليس الجيش السوري ) وهل هناك فرق بين الشعب وجيشه الا متى سنبقي ندور في حلقة مفرغة من (اللغاجة) ان جاز التعبير ، مع هاذا النوعية من البشر ؟؟؟

  7. الى عبد المذل …..بإذن الله عز وجل ….لن تنكسر شوكه شعب سوريا ولن تهزم ثورته …ولن تموت إلى في مخيله أنصار الظلم والطغيان وخونه أمتنا ..والمستقويين عليها بالاطماع العالميه .. والرغبات الاجراميه الانتقاميه..ولن يفلح الصهاينة بكل أطيافهم ….ولن ينالو مبتغاهم …ويحصدو ثمار خبثهم ومكرهم…الذي أتى بحليفتهم وأمهم الحنونه روسيا …لتمهد لهم الارض …وتقضي على الشعب السوري … تتطرده خارج وطنه ..بإذن الله عز وجل سيصمد شعب سوريا حتى يأتي فرج الله عز وجل..وسسيبقى شوكه في حلق كل المتآمرين على امتنا ..والخونه الذي لم يشهد التاريخ لهم مثيلا…الذين يدلسون ويجعلون الحق باطل …ويعملون على تجميل وجه الطغيان القبيح .. ويهزون الاذناب …..لم تخلق الثوره السوريه ..لتهزم ..الذي سيهزم كل هؤلاء المجرمين ..قتله الأبرياء …الجبناء الذين ويبيعون أوطانهم ويجعلونها ساحات الصراعات العالميه ..والذين يجعلون شعوبهم حقول تجارب للسلاح …بإذن الله عز وجل ستجري كل الرياح …لصالح سفينه الشعب السوري التي تبحر في بحر هائج…مليئ بالقراصنه المجرمين…بإذن الله عز وجل المعز والمذل …سيعز شعب سوريا العظيم…الذي لا يستحق الهزيمه …ولا الذل ولا الهوان…وبإذن الله عز وجل المذله ستضرب قتلته المجرمين …والمنافقين الكذابين ..من أصغرهم إلى أكبرهم….أعوان الاحتلال …وعمال الاسطبلات .. العاملين على تمزيق الامه وشيطنتها . . وشق صفوفها …اصحاب التاريخ الاسود..الذين أتت بهم الصهيونيه العالميه…ليعيثو في بلادنا فسادا …منذ اليوم الأول …هم واعوانهم …وحلفائهم ..ما ظهر منهم وما بطن …وسيذل كل معتدي اثيم…ولن يرى المجرمين .. شعب سوريا وافته المنيه..ولن ترو جنازه ثورته العظيمه ..التي لن تتوقف قبل تحقيق الانتصار العظيم المؤزر…فهزيمه شعب شعب سوريا هزيمه لكل شعوب الأرض …هزيمه للعدل …انتصار للظلم…هزيمه شعب سوريا ….غايه لدى شياطين السياسه العالميه…لهم بها مآرب أخرى…تكريس الأمر الواقع…إقناع شعوب الأرض بإستحاله الانتصار…وتغير الأمر الواقع…والرضوخ الابدي…بينما انتصار شعب سوريا وثورته…بوابه عصر ذهبي للشعوب..إن انتصار الشعب السوري بمثابه ….حدث كوني كبير سيغير وجه التاريخ..نتحداكم إن الثوره السوريه ماتت …وأنها ستوارى الثرى…هذه احلام ورديه

  8. الى
    تركي Yesterday at 10:13 pm
    الذي حدث في الحسكة ان الأهالي السوريين هم من قاموا بمقاومة الجنود الأميركان . أما الجنود السوريين فلم يفعلوا شيئا سوى الوقوف بين الأهالي والجنود الأمريكان لكي يستطيعوا الانسحاب بدون خسائر وهذا ما حدث . ولكنكم كالعادة انتصارات فارغة . سوريا فيها جنود اميركان وروس وإيران ولبنان وكرد والذي تنتقدونه وجود القوات التركية . مرة أخرى نتمنى ىنرجو من اردوغان سحب القوات التركية من سوريا وكما يقول العربي فخار يكسر بعضه البعض .

    نعم و لذلك طوز في اردوغان

  9. الى الأخ الأشعري
    بعد التحيه والاحترام
    تركي فهو اجبن من ان يريد عليك و اعتقد ان لن يرد عليك . و لك الشكر و الاحترام

  10. ردا على الأخ “تركي في مقال سابق

    الأخ “تركي “تقول ( انكم لاتحبون العرب الذين لايقولون الحقيقة والواقع ويكذبون ….الخ ) رمتني بدائها وانسلت ينطبق عليك هاذا المثل تماما فكل ماقلته هنا كذب ، فاسرائيل لم تكن لتجرؤ على قصف سوريا قبل ان يحتشد حلف الشيطان المؤلف من 80 دولة ومعهم الجامعة العبرية واعرابها وقبل ان يحشدوا ارهابيهم من كل اسقاع الأرض ويدخلوهم عبر تركيا _ هل تنكر هاذا وحين تعترف انكم لاتحبون العرب فلماذا تدخلتم في شأن الجمهورية العربية السورية ؟؟ ثانيا لقد اعترفت تركيا ومعها العالم كله ان جبهة النصرة هو تنضيم القاعدة الإرهابي وقد تجمعوا في ادلب تحت سمع وبصر العالم كله وهم ليسوا سوريين لقد طردوا المواطنين العرب واحتلوا ديارهم بتشجيع منكم وانتم اليوم تحمونهم وتدافعوا عنهم وتريدون توطينهم انتم ارهابيون تدعمون الإرهاب وهاذه حقيقة والكذاب هو من ينكر ذالك. والعالم كله يعرف هاذا وحين يصمت الغرب الإمبريالي المتصهين الذي يقصف القاعدة في اليمن وفي كل مكان، ويحميها في سوريا كونها تخدم اطماعكم في الأرض العربية ،اما قولك ان الأسد غير معترف به من الجامعة العبرية واعرابها المتصهينين فهاذ ايضا كذب وكذب اسود
    .لان الشعوب العربية الحرة تعترف بالرئيس بشار الأسد زعيما اوحد لها كونه يمثل ارادتها ومواقفها لأنه الزعبم الوحيد الذي لم يعترف بالكيان الصهيوني وكونه مؤسس لمحور المقاومة وكونه لم يستسلم لضغوط الإمبريالية ومصارف روتشيلد.. والدليل ان سوريا ليست مدينة للبنك الدولي المصرف الرسمي للمرابين العالميين اليهود ، كما هيا تركيا التي تدين بمئاة المليارات ،
    وكانت سوريا مكتفية ذاتيا قبل ان ياتي الربيع العربي المشؤم الذي وجدمتوه فرصة للتخلص من أعداء إسرائيل مضحين بسمعتكم ومصالحكم ا لأنكم مامورين بالقيام بهاذا الدور القذر انتم وأعراب الخليج لستم أحرار بل عبيد لليد الخفية للصهيونية العالمية هي التي تمسك بخناقكم و تتحكم بكم هاذه حقيقة وليس كذباَ . وللحديث بقية
    تحياتي ؟؟؟؟؟لعقلاء الأتراك

  11. الطريق دمشق حلب تمام قطعها من الجيش التركي يمنع الجيش النظام مرور منها حتى القوات الروسية لن تمر منه موافقة الأتراك إذا قطع التركي طريق حلب دمشق والاذاقية فكل ما قام بيه النظام سوف يذهب سدى قام بهذه الحملة العنيفة السيطرة على طريقينm5 وm4 بعدما اختنق الاقتصاديا أغلقت في وجهه كل الأبواب يسير نحو الانهيار لكن سوء حظه حتى هذا الحل تمت إغلاقه أردوغان مستعد المواجهة لن يسمح النظام بالسيطرة على إدلب أو طريقين حتى لو أدى بيها توثر علاقته مع روسيا إعادة علاقات مع أمريكا سيكون بوتين الخاسر كبير فيها لو حصل ذلك

  12. انطلقت المقاومة العراقية من الفلوجة وتم اخمادها بقوة النار وبالصحوات
    والحسكة لن تكون استثناءا

  13. لا يجري شيء في الحسكة يمكن أن يفتخر به الجيش السوري لأن الجيش السوري لم يفعل شيئا . الذي جرى هو أن الشعب السوري ممثلين بأهالي الحسكة هم الذين طردوا الأمريكيين من المنطقة وهم الذين يحق لهم الافتخار .

  14. قلنا الكثير عما يجري من مؤامرات تحاك لتفكيك جميع الدول العربيه ولنجاح هذه المؤامرات عليهم أولا اضعاف وتدمير دولتين عربيتين لكي تصبح المؤامره سهلة التنفيذ اولي هاتين الدولتين سوريا بصفتها قلب العروبه النابض كما سماها الزعيم الخالد جمال عبد الناصر والدوله الثانيه هي العراق وما تمثله من ثقل حضاري وبشري واقتصادي وتاريخي “””
    بعد سنوات عشر من التدمير بواسطة تركيا اردوغان التي ساهمت بالنصيب الأكبر من هذه المؤامره بادخالها مئات اللالاف من المجرمين عبر أراضيها وتسهيل دخولهم الي الأرض العربيه السوريه وما احدثته تلك المجاميع الارهابيه من دمار وقتل وتشريد علي مدي سنوات وبفضل صمود الجيش العربي السوري ومساندة حلفاء سوريا استطاعو هزيمة المخطط الجهنمي وبدا الجيش السوري باستعادة زمام المبادره وتحرير الأرض وتطهيرها من رجس الإرهاب المجرم ولم يتبقي الا محافظة ادلب التي تجمع فيها معظم الإرهابيين بعد هزيمتهم في مناطق اخري من سوريا كانت وجهتهم ادلب لتكون منطلق لغزوه جديده من الإرهابيين هذه الانتصارات للجيش السوري افقدت اردوغان وأركان مؤامرته من بعض الدول افقدتهم صوابهم وبدا الصراخ والتهديد من اردوغان وكان الجيش السوري قد اقتحم إسطنبول وازمير التركيه !!! وهاهو يحشد ويرسل العتاد العسكري لفصائل مصنفه دوليا بانها ارهابيه وتم تزويدهم بمضادات ارضيه !!! كل هذا الكلام يعرفه الجميع مااود قوله وارجو ان اجد جوابا علي سؤال وهو “”””
    هل يرضي بعض العرب المعجبين بسياسة اردوغان التدميريه واطماعه بالأرض العربيه ؟؟؟ هل يرضي أي عربي مهما كانت خلافاته مع النظام السوري الموافقه علي أطماع اردوغان بارض سوريه العربيه ؟؟؟ دعونا من نظرية ان النظام السوري تسبب في هذا الدمار انها مقولة أعداء سوريا هل يقبل اردوغان بقيام بعض الاتراك بمقاومة الدوله بحجة الديمقراطيه !!!جميعنا شاهدنا نتائج انقلاب الفاشل علي تركيا عشرات الالاف تم سجنهم وعشرات الالاف فقدوا وظائفهم فقط للشبهه بانهم ينتمون لغولن لا نعرف الي اين سيصل غرور وغطرسة اردوغان وتهديداته لسوريا بسحب قواتها من ارض سوريه وكان سوريا تحت الانتداب التركي !!!!هل يرضي أي عربي حر بمزيد من الدمار لسوريا ؟؟؟؟؟

  15. تحيه واحترام و تقدير للجيش العربي السوري
    هذا الجيش الرائع الذي قاوم و يقاوم جميع معسكر الأعداء
    أتمنى له النصر و تحرير سوريا كامله سوريا الغاليه و هذا الشعب العضيم
    بارك الله بهذا الجيش العضيم جيش الأمويين قاهر الجيوش
    تحياتي من قلب المخيم الصامد

  16. بالنهاية سيرحلون، هم يحاولون تأخير ذلك ولكنهم بالنهاية سيرحلون

  17. اولا الفلسطيني عربي اصيل ولا يحتاج شهادتك.ودماء الشهداء تتحدث.ثانيا الجولان محتل من عام ١٩٦٧.أي قبل الأزمة السورية.ثالثا الذي يدافع عن ديكتاتور لم ينتخب انتخابات حقيقية يعكس صدق كلامه وحجم فكره الحقيقي،مهما نمق كلامه.

  18. الأخ العزيز “امين الدهيني “تحياتي لشخصك الكريم وبعد ، مداخلتك الأخيرة اضحكتني الى درجة البكاء فما قلته كله صحيح ووصف دقيق للواقع الملموس ، والذي يحتاج الى عبقرية خارقة لتفسيره وفهمه
    ولا اجد وصف لهاذه الحالة المضحكة المبكية ولتلك التناقضات الني يعاني منها مجتمعنا العربي العليل الذي يبدوا انه قد جري العبث بجيناته وإختراق دماغه فأصيب البعض بفيروس المازوسوشية (التلذذ بالعذاب وحب الجلاد )
    انها كوميديا سوداء ومرض لاعلاج له سوى التطهير بالنار وحسبنا الله ونعم الوكيل
    تحياتي لك ولكل الشرفاء الذين يهمهم مصير هاذه الامة المنكوبة على أكثر من صعيد احييك من اعماق القلب والف قبلة في الجبين

  19. الذي حدث في الحسكة ان الأهالي السوريين هم من قاموا بمقاومة الجنود الأميركان . أما الجنود السوريين فلم يفعلوا شيئا سوى الوقوف بين الأهالي والجنود الأمريكان لكي يستطيعوا الانسحاب بدون خسائر وهذا ما حدث . ولكنكم كالعادة انتصارات فارغة . سوريا فيها جنود اميركان وروس وإيران ولبنان وكرد والذي تنتقدونه وجود القوات التركية . مرة أخرى نتمنى ىنرجو من اردوغان سحب القوات التركية من سوريا وكما يقول العربي فخار يكسر بعضه البعض .

  20. أردوغان اجوف وضحيه غباؤه السياسي وقبل سنتين صدق أمريكا ودول الخليج وقاموا بإسقاط طائره روسيه واغتالوا السفير الروسي كان موعودا بالمليارات من أمريكا ودول الخليج مقابل تبنيه ودعمه لارهابيي داعش والنصره واخواتها. والتآمر على سوريا وفعلا قاموا جماعته بالمتاجره بالنفط المسروق من الأرض السوريه وفكوا وسرقوا مصانع حلب .
    الا أنهم اي امريكا ودول الخليج كانوا يتآمرون عليه ودعموا الانقلابيين ولولا الاستخبارات الروسية التي كشفت له المتآمرين عليه. كان الان في خبر كان.
    وسيدرك الحقيقه للأسف بعد فوات الأوان.

  21. الاخ الفاضل أمين الدهيني . أطيب تحية لك اخي الكريم ولكل الشرفاء امثالك . تعقيبك متكامل ولا ينقصه شيء ولكني اريد ان أضيف اليه ان عباس وقادة اوسلو خذلوا الشعب الفلسطيني و قضوا على انتفاضته وتعاونوا ولا يزالون مع العدو الصهيوني ضد شعبنا البطل . أطيب تحية الى الجميع

  22. يا حسك الشام يلا يامالي اتحفنا من عبقريتك في التاريخ عن اصل السكان الفارين من الاناضول في زمن مصطفى اتترك وفي المعية افدنا نسبة سكانها من الكرد قبل لجؤهم الى الشمال والشمال الشرقي من سوريا عام 1925 والبالغة صفر % . وتبلغ نسبتهم الى مجمل السكان حاليا 15% وذلك رغم محاولة اكردة المنطقة في القوة من خلال تهجير السكان الاصليين

  23. الوعي العربي مازال باهتا بدليل التطبيع مع العدو الحقيقي. لكن هذا الوعي سيزداد حتما وهذا ما يخشاه الاعداء لان كل استراتيجيتهم مبنية على اللاوعي عند المسلمين عموما والعرب بالاخص. لذلك اسراءيل تسابق الزمن في مسار التطبيع قبل ان يخرج المارد من قمقمه ولو ان احتمال ذلك مازال ضعيفا حتى الساعة . لكن الاسراءيلي يتوجس خيفة من اي مؤشر يهدد امنه ويستبقه حتى لا ينمو بل ينهيه في مهده .

  24. امين الدهيني :
    كفيت ووفيت وقلت : القول الفصل
    وجسدْت تماما تخبط معظم الأعراب نخب وأنظمة
    وبرهنْت بالوقائع ازمة العقل الاعرابي ..
    وكتاب الذكر الحكيم يؤيد ما ذهبت اليه من ان معظم انظمة الاعراب ونخبهم يعايشون الرؤية المشوشة والوعي الغائب بقوله تعالى : لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها اؤلئك كالأنعام بل هم اضل..
    بارك الله فيك وزادك عام وبصيرة

  25. دمشق هي قلب العوبة والاسلام وستنتصر على جميع اعدائها بما فيهم الكيان الصهيوني الغاصب

  26. الأخ أمين الدهيني لا فض فوك. ألقمت كل الخونة و الجبناء بحجرك. عزاؤنا أن في أمتنا شرفاء و مثقفين من أمثالك.

  27. سوف تكسر اذرع تركيا وسوف تسحق جيش تركيا أصبح بخبر كان أردوغان لم يبقى على جنرال او ظابط تركي الا ووضعه في السجن الجيش التركي لن يقاتل بشراسة لعيون أردوغان وحدهم الاخوان المسلمين من الجيش التركي سوف يقاتل لعيون أردوغان لقد غرق أردوغان في الوحل وسوف يخرج من سوريا تحت أي مسمى وتركيا سوف تكون الدول القادمة بعد سوريا التي سوف يأكلها الحرب الأهلية العلويبن هم ٢٠ بالمية الأكراد ٢٠ بالمية هههههه بعد مدة السوريين ٢٠ بالمية لنرى ماذا سوف تفعل أردوغان. روسيا لن ولن تسمح لتركيا ونتمنى أن لا تؤثر كسر شوكة الأتراك في سوريا على العلاقات الثنائية تركيا الروسية هناك اليونان مصر إيطاليا وربما دول أخرى تتربص بتركيا والأتراك يهددون يمين ويسار وهم في الزاويه طردوكم من السودان وسوف يطردوكم من ليبيا ومن سوريا وإنشاء الله من الاسكندرون.

  28. إلى الأخ امين الدهيمي.المحترم
    تحية إجلال لك مني من وسط الخليج العربي

    لا أقول لك سوى انك اختصرت الأحداث والوقائع ونطقت الحكمة اخرها

    نعم ما قلته هو الواقع للأسف ولكن للأسف ليس بيدنا حيلة أمام حكام همهم كراسيهم

  29. أخبار كثيرة و تطورات أكثر و تحليلات أكثر و أكثر، ويبقى السؤال الأوحد: هل سوريا اليوم أفضل أم قبل الثورة أفضل؟

  30. It is sham that erdogan supplied his terrorists alnusra with anti air defence rockets he ignored that they are terrorists gangs criminal who killed Syrian civilians for 9 years . this double prove that he was not telling truth for peace agreements . his warning is nonsense .. he hold full responsibility .

  31. حلم ابليس فى الجنة
    الحسكة مدينة كوردية و لا يمكن لاحد ابتلاعها …. لا الاسد المريض ولا الدواعش المهزومين ولا الاحمق المتغطرس ولا الدب الروسى …. الحسكة للكورد و ليست لغيرهم و حكومة العرب الشيعة او السنة لا تمثلهم .

  32. أخي عطوان أنا أتمنى مثلك تحرير كل الدول العربية. ولكن بالله عليك هل من العدل سيطرة لون واحد على سوريا منذ خمسين عاما صحيح ويبني دول متقدمة؟؟؟

  33. الأخ العزيز الأشعري. بعد التحية والسلام
    لفتني ما كتبته في احدی مداخلاتك السابقة التي اتابعها دوماً باهتمام، حيث كتبت للأخ احمد العربي مستهجناً من مواقف البعض الذين ((يبررون موقفهم بان الدولة السورية لم تحرر الجولان المحتل منذ اربعين عاما ، طيب بدلا من ان تتقدموا لتحرير الجولان وفلسطين تريدون احتلال سوريا وإشغال محور المقاومة عن مواجهة الكيان الصهيوني… الخ))
    نعم يا أخي العزيز. هكذا هم هؤلاء الذين يدَّعون انهم عرب اصيلين ويفتخرون.
    يريدون من سوريا ان تواجه ارهاب ثمانين دولة وتطرد امريكا وتركيا من علی اراضيها وتخوض حرب مع الكيان الصهيوني في نفس الوقت.
    يريدون من الاسد ان يفعل ما عجز عنه هتلر بينما هم منهم ‏السوداني الذي باع جنوب السودان وجاء ليحمي جنوب ‎اليمن …!
    والجنوبي باع جنوب اليمن وذهب ليحمي جنوب السعودية .!
    و ‎الإماراتي ترك “جزره المحتلة” لإيران وجاء ليحتل الجزر ‎اليمنية …!
    والسعودي ترك ثرواته وخيراته لأمريكا وإسرائيل وإنجلترا وجاء ليحتل ويسيطر على ثروات وخيرات اليمن …!

    والفلسطيني العربي الأصيل ( حسب إدِّعائه ) نسي كل الانجاس ومجرمي الحرب الصهاينة من حوله وذهب ليعاقب عمائم ايران.

    واليمن مدرسة لتربية وتعليم الرجولة ومقبرة تتسع لهم جميعاً …!!!!؟؟؟

    ‏إسرائيل تمد إثيوبيا بأحدث شبكة للصواريخ لحماية ⁧‫سد_النهضة‬⁩ من أي هجمات مصرية
    ‏ومصر تحاصر غزة لحماية إسرائيل من أى هجمات فلسطينية
    ومن ثم يريدون ان يقنعوك ان ايران هي مشكلتهم لانها طامعة بهم وبثرواتهم !!! انها مقولة امريكية صهيونية تلقفها اغبياء العربان!!

    ‏ (إنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب)
    عاشت المقاومة ومحور المقاومة والف تحية للمقاومين الشرفاء في الحسكة، الذين لم تخيفهم دبابات ومدرعات الاحتلال الامريكي ورووا ارضهم بدماء اول شهيد مقاوم في وجه الاحتلال الامريكي زفُّوه عريساً الی الملكوت الاعلی.
    تحياتي لك ولكل الشرفاء.

  34. لا شيء مستحيل، فمجرّد الحديث عن استعادة حمص و حلب و البادية و ريف دمشق و درعا و دخول الحسكة و السيطرة على ال M5 كان ضرباً من الخيال أمّا اليوم فأصبح واقع بل و ذكرى من الماضي

  35. حتما سيطرد الأمريكيون من أرض سوريا الطاهرة مثل الأوباش. وكل العملاء سيكون مصيرهم مثل الخائن لحد في جنوب لبنان عندما انه‍زمو هم والكيان الصهيوني.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here