ماذا يجري في الحسكةِ السوريّة؟ ولماذا بدأت القوّات الأمريكيّة حملةَ تجنيدٍ لعناصر كرديّة “مُرتزقة” لحِماية آبار النفط والغاز شرق دير الزور؟ وهل سيُواجِه هؤلاء مصير قوّات الصّحوات العِراقيّة وقريبًا؟

عبد الباري عطوان

في ذروة انشِغال السلطات السوريّة بمُكافحة انتِشار وباء الكورونا، ما زالت الولايات المتحدة الأمريكيّة وحُلفاؤها في المِنطقة تتآمر على الدولة السوريّة وتُحاول تعزيز سيطَرتها على حُقول النّفط شرق الفُرات، ووضع الخُطط لتسهيل عمليّة سَرِقَتها بمُساعدةِ قوّات مُرتزقة محليّة.

الأنباء الواردة من الحسكة شِمال شرق سورية تُفيد بأنّ وكالة المُخابرات الأمريكيّة (CIA) فتحت مكاتب التّسجيل والتّدريب لتجنيد بعض العناصر من تنظيم قوّات سورية الديمقراطيّة (قسد) مُقابل 350 دولارًا كراتبٍ شهريٍّ للعُنصر لتَكليفهم بحِراسة آبار النّفط السوريّة وحماية حامِلات النّفط التي تقوم بعمليّة تهريبها إلى دول الجِوار، وخاصّةً إقليم كردستان العِراق وبعض السّماسرة الآخرين، بِما في ذلك مُمثِّلون لشركاتٍ إسرائيليّة.

***

دونالد ترامب أعلن أكثر من مرّةٍ عن سعادته بالسّيطرة على آبار النّفط والغاز السوريّة، وأكّد أنّ حُكومته ستَسرِق فوائد هذه الآبار وتتصرّف بها كغنائم حرب، وتُقدِّم بعضًا منها لحُلفائها الأكراد، وقوّات سورية الديمقراطيّة تحديدًا.

المُرتزقة العِراقيّون الذين جنّدهم الجِنرال باتريوس، قائد القوّات الأمريكيّة في العِراق في ذروة المُقاومة تحت عُنوان قوات الصّحوات، وبرواتبٍ شهريّةٍ مُماثلةٍ، انهاروا ولم يَصمدوا في وجه المُقاومة، وتعرّض بعض قادة عشائرهم للاغتِيال في وضَح النّهار، ومن غير المُستَبعد أن يُواجِه هؤلاء المُرتزقة الجُدد المصير نفسه إن لم يَكُن أسوأ، حيثُ سيتخلّى عنهم مُشَغِّلوهم مِثلَما تخلّوا عن أمثالهم العِراقيين، ويتركونهم يُواجِهون مصيرهم كخوَنة.

ولعلّ انشِقاق أكثر من 25 عُنصرًا تابعين لمغاوير الثورة الذين درّبهم الأمريكان لحِماية قاعدة التنف على الحُدود السوريّة العِراقيّة الأردنيّة قبل بضعة أيّام وانضِمامهم بعتادهم إلى الجيش العربي السوري هو أحد الأدلّة على ما نقول، فمِثل هذه الانشِقاقات قد تتكرّر على نطاقٍ أوسَع في الأيّام المُقبلة عندما تبدأ الحرب العِراقيّة لإخراج القواعد الأمريكيّة من الأراضي العِراقيّة تنفيذًا لقرار البرلمان، وثأرًا لاغتِيال القائِدَين اللواء قاسم سليماني، رئيس فيلق القدس، وزميله أبو مهدي المهندس، نائب قائد الحشد الشعبي العِراقيّة.

***

شرق الفُرات وآبارها النفطيّة والغازيّة ستعود حتمًا إلى السّيادة السوريّة، وستهرب أمريكا من المِنطقة مِثلَما هربت من قواعدها العسكريّة في كركوك (K1)، والتّاجي شمال بغداد خوفًا من الهجَمات الصاروخيّة، ومِن المُؤسِف أن بعض القوّات والجماعات الكرديّة التي تُراهِن على أمريكا، ويتحوّل بعض عناصرها إلى مُرتزقةٍ لحِماية النّفط السوريّ المسروق لا يتعلّمون من دُروس الماضي ويُكرِّرون الأخطاء نفسها، ويتحوّلون إلى كبش فِداء في خِدمَة المُخطَّطات الأمريكيّة.

نَفَس الجيش العربي السوري وقيادته طويلٌ، بل طويلٌ جدًّا، والمسألة مسألة أولويّات فقط، وإلا لما تمكّن مِن استِعادة 80 بالمِئة من الأراضي السوريّة من بَراثِن وأنياب أكثر من 65 دولة تتزعّمها الولايات المتحدة، وبأموالٍ عربيّةٍ تزيد عن 150 مِليار دولار.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

73 تعليقات

  1. قبل أن يتم تحميل اللوم على الأخرين فهل كانت الأنظمة الاستبدادية الحاكمة في سوريا والعراق تحترم حق الشعوب وكرامتهم وحريتهم وهل عملت على تنفيذ مطالب الشعب وهل تقربت من الشعب فكرامة الحاكم من كرامة شعبه. ثم من ذاك الذي جلب الاستعمار الأمريكي والروسي والإيراني والتركي والفرنسي والبريطاني وقسم الأراضي السورية في كانتونات شرق وغرب وجنوب وشمال ووسط وبادية. الأنظمة هي الت تتآمر وتتعامل مع أمريكا وروسيا والصين والصهيونية وإيران كي تبقى على كراسيها ويمكن لها أن تقتل الشعب بكامله كي تبقى جاسلة على كراسيها. ومن جانب أخر إن من ينضح بالطائفية وتجسيدها في الجيش والأمن والمناصب لا يمكن له أن يبني بلداُ متماسكاُ.

  2. الى كل من الفاضلبن
    حكمت مختار
    تاوراتي فرنسا
    نعم ان نفس الجيش الغربيالسوري الباسل وقائده الأعلى الاسدالهصورطويل وطويل جدا بطول هذا الانتصار الباهر الذي حققه حماة الديار على طول سوريا وعرضها وعاد علمها دي للحوم الثلاثة يرفرف خفاقا في أجوائها رغم انف اعدائها الذين انهزموا فولوا الأدبار شاء من شاء وخسيء العداء ؟
    وعاشت سوريا والمقاومة سندهاايران وذراعها حزب الله في لبنان وفي غزة هاشم وحماس والجهاد الإسلامي كمان !
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  3. أمين الدهيني
    انا لست من مساندي المدعو حكمت مختار ، ولكن الذي حدث خلال الحرب الأهلية في لبنان لا تستطيع لا انت ولا غيرك تجاهله وإخفاءه . الجيش السوري كان السبب الرئيسي في هزيمة المقاومة الفلسطينية في لبنان وخروج عرفات ورفاقه من هناك والتي أنهت فعليا المقاومة ضد العدو الاسرائيلي ، ولم تعد لغاية الآن . لا تلبس نظارة سوداء ، ما عليك سوى سماع تصريحات حافظ الأسد في ذلك الوقت . وكلامي ليس نقلا ولكن من خبرة شخصية .

  4. الاخ الكبير عبد الباري عطوان – رثيس التحرير
    تحية عاطره من روابي قدسنا الناصرة
    ماذا يجري.في الحسكة ؟
    باختصار وخير الكلام ما قل ودل ،
    ان مايجري في الحسكة السورية هو بداية النهاية للوجود الاميركي العسكري وًعملايءهم المورد المرتزقة منقولًا سورية الديموقراطية كما يظلقون على أنفسهم هولاء العملاء الخونة الذين يرون ان سيدهم احمق البيت الابيض يريد اغتنام فرصة إنهاك سوريا في مكافحة كورونا لكي يسحب قواته في ظلام الليل مثل اللصوص الذين يسرقون ويهربون تحت غطاء ظلام دامس ؟
    وقد وجدوا لهم استخدام قوات ( قسد) كذريعة بإغرائهم برواتب يرونها مغرية لكي يضحون بارواحهم رخيصة مقابل دولارات بخسة على مذبح شهواتهم لكي يهرب الاميركيون في جنح ليل قبل ان يتحرك جيش سوريا الباسل والمقاومون وميليشيات التعبئة آلسورية الشعبية من غربي الفرات وقوات التعبئة الشعبية العراقية من شرقه ويطبقون على القوات الاميركية التي سترفع الراية البيضاء كما رفعتها هذه القوات من قبل في حرب فيتنام ؟
    سوريا الاسد وحيشها العربي الباسل الباسل مصمم على تحرير كل شبر من الارض السورية مهما بلغت التضحيات وطرد كل القوات الأجنبية اميركية وتركية او فلول المجموعات الارهابية مهما بلغت التضحيات ومها بلغ الثمن وال ستكون الارض السورية مقبرة للفزاة اوعىىلاثهم من الكرد أو عشائر أخرى من الخونة ؟
    اخي عطوان
    هذا هو مايجري في منطقةالحسكة السورية هذاهوجواب سؤالك ؟
    واسمح لي ان استخدم عبارتك المعروفة وهي والايام بيننا ؟
    وغدا لناظره قريب ! أليس الصبح بقريب؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  5. الحقائق لا يمكن طمسها ، والتاريخ لن يرحم . لم يزودني احد بالمعلومات ، المعلومات موجودة في ارشيف الاخبار والأحداث يوما بيوم عن الذي حدث منذ أرسل حافظ الأسد جيشه الى لبنان ، بطلب او غير طلب من الحكومة اللبنانية التي لم تكن موجودة على ارض الواقع ، ولا تزال معدومة التأثير في ظل الأحزاب اللبنانية .
    السيد أمين الدهيني . سوف اعود للتعليق عندما يتحقق جزء بسيط من تهديداتكم بالرد على إسرائيل سواء من ايران ، سوريا ، لبنان اليمن او اي دولة اخرى باستثناء غزة . تحياتي

  6. السيد حكمت مختار..
    لا اعلم من زودك بهذه المعلومة عن ان حافظ الاسد ارسل جيشه الی لبنان في اواخر الحرب الاهلية ليخرج منه المقاومة الفلسطينية!!
    الجيش السوري دخل لبنان في بداية الحرب الاهلية في حقبة السبعينات وليس في نهايتها.. وبطلب من الحومة اللبنانية آنذاك.
    المقاومة الفلسطينية صمدت في بيروت اثناء الاجتياح الاسرائيلي عام ١٩٨٢ وسطرت الملاحم الاسطورية كتفا علی كتف مع المقاومة اللبنانية.. ولم يستطع العدو الصهيوني التقدم ولو متر واحد علی اطراف بيروت.. والعالم لا زال يذكر معارك خلدة الاسطورية جنوب بيروت.. والمقاومة الفلسطينية لم تستسلم لكنها انسحبت بعد الضغوطات الهائلة التي مورست علی الرئيس عرفات من قبل انظمة العمالة والخيانه العربية التي استعجلت احضار البواخر لنقلهم الی تونس.. وكان ذلك عام ١٩٨٢ وليس في نهاية الحرب عام ١٩٩٠.

    معلوماتك عن لبنان ليست بنفس المستوی والمهارة التي تتحدث بها عن ترامب والنفط والمليارات وصفقات الاسلحة وكورونا ومسؤلية الصين عنه ومصائب العالم بدون امريكا ودولاراتها ووجباتها السريعة.. فهنا تبدو اكثر مهارة ومعرفة!!!!

  7. الشيخ احمد الياسيني الفاضل
    كلامك صحيح عن نفس الجيش السوري الطويل ، ولكنه حين يضرب الأعداء تكون ضربته حاسمة ! ولقد اثبت الجيش العربي السوري أقولك هذه فعليا في لبنان ، ففي أواخر الحرب الأهلية اللبنانية ، وبعد ان كادت المقاومة الفلسطينية وأنصارها ينتصرون على المتخاذلين من المجموعات اللبنانية ، أرسل حافظ الأسد جيشة وبضربة قاسمة ، وبضربة قاضية ، قضت على المقاومة الفلسطينية وهزمتهم وطردتهم من لبنان نهائيا ، والمآسي الفلسطينية التي نتجت بعد ذلك من مذابح صبرا وشاتيلا بسبب عدم وجود حماية للمخيمات الفلسطينية ، أيها المقدسي الأصيل . تحياتي

  8. لا ينبغي لنا ان نلوم قوات سوريا الديمقراطيه (قسد ) لوحدها يا عزيزي ابو خالد وان نحملها مسؤوليه الخيانه وضياع المال وسرقه النفط والغاز السوري و دمار سوريا ودخول الطامعين اليها ايرانيين وروس وامريكان واذرع ايران في العراق واليمن ولبنان ثم ناتي ونضع الحق على حزب او فصيل ما كان له ان يكون موجودا لولا تفريط المسؤولين السوريين في بلادهم وادخالها في صراعات لا حدود لها واجعلها خبرا بعد عين … والحكايه لها اصل واصل الحكايه ان القائمين على حكم سوريا منذ 2011 تاريخ بدء الثوره السوريه لم يحسن التصرف منذ اللحظات الاولى وكان بالامكان خير من ما كان كان بالامكان المحافظه على البلاد وعلى المدن السوريه وعلى الشعب السوري وبقائه في وطنه وحل الامور بطريقه عقلانيه بعيد كل البعد عن العنف والقتل والتهجير وخراب البلاد
    ولكن للاسف اخذتنا العزه بالإثم

    دولتان كبيرتان قويتان كم تاسفنا على دمارهم كانتا من اجمل بقاع الدنيا واغناها واقواها وارقاها تسلط عليهما اعداء الاسلام والعروبه والحضاره فدمر وهما خدمه لاسيادهم الصهاينه واليهود

    سوريا هذه الايام والحقيقه تقال هي محتله و مسيطر عليها من قبل المستعمرين الروس و الايرانيين وقريبا سيقولون ل بشار كش ملك انت مهدت لنا الطريق والان انتهى دورك هذه هي اطماع الكرملين التي لا تخفى على احد ونسال الله ان نكون مخطئين

  9. المدعو أحمد الياسيني،
    لو كان هذا الجيش فعل من ما ذكرت من ضربات موجعة ستكسر العدو و…الخ، لقلنا ربما سيكررها.. لكن كل ماشاهدناه من قوة جيش بشار هو فقط تدمير بلده وقتل شعبه تحت إمرة بوتين وبدعم من المليشيات.
    ولن أطيل في الرد على نفس الكلام الذي تكرره- واصحابك- منذ عقود، فكما يقول المثل “الجواب باين من عنوان”، هريتونا عنتريات فارغة وسن….الخ، بينما كل ضحاياكم فقط من العرب.

  10. ____لماذا يقبل بعض الكردي أن يكون ’’ شاويش أحول ’’ لدى أمريكا .. ؟ . هواية هواية ؟ .. أم هوية هوية ؟؟!! .
    .

  11. ____لماذا يقبل بعض الكردي أن يكون ’’ شاويش أحول ’’ لدى أمريكا .. ؟ . هواية ؟ .. أم هوية ؟؟!! .
    .

  12. لا يجب ان ننسى أن هذه القوات الكردية التي تتخذ عبد الله أوجلان كزعيم روحي لها كانت تتدرب في البقاع اللبناني أيام حافظ الأسد و لا ننسى أن أوجلان كان يسكن في حي المزرعة الدمشقي ولا ننسى أن الحكومة السورية منحت الأكراد الحكم الذاتي في بداية الأزمة و ووزعت الجنسية السورية على ٣٠٠ ألف كردي جاؤو من تركيا

  13. مرتزقة الصحوات العراقيون ماتوا على يد الدولة الإسلامية

  14. لنتكلم بصراحة من هي دول الجوار التي يتم عبرها تصريف النفط السوري , هي تركيا و إقليم كردستان و العراق و الأول تحكمه أمريكا والثاني تحكمه إسرائيل والثالث تحكمه إيران .

  15. الأخ العزيز خواجة فسطين..
    بالتأكيد وبدون ادنی شك اننا ندرك ونشعر بالصعوبات والآلام التي يمر بها اهلنا في غزة وهم رازخون تحت نير الحصار منذ سنوات عديدة.. هذا ما فعلوه في العراق يا اخي عندما فرضوا عليه حصار وحشي اودی بحياة مئات آلاف الاطفال.. وهذا ما يفعلوه بحصارهم للشعب السوري اليوم .. والشعب الايراني .. وحربهم الوحشية علی اليمن.. دماء شعوبنا وارواح اطفالنا رخيصة عندهم ما داموا يبيعون السلاح ويأخذون النفط ومليارات الدولارات.. والله ابتلانا بحكام عملاء خونة لا ضمير لهم ولا انسانية عندهم.. والاكثر ايلاماً هو ظلم ذوي القربی من العرب وجامعتهم المتخاذلة المتآمرة والغائبة المغيبة عن كل ما يجري علی ساحتنا.
    انظر الی العالم اليوم والغرب بالأخص كيف عطَّل حياته وجمد دورته الاقتصادية وأوقف عجلة الحياة ليواجه فيروس كورونا.. بينما لم يرف لهم جفن ولم يبذلوا ادنی جهد ليوقفوا فيروسات الحروب والحصار والتجويع ضد شعوبنا..
    الفرق ان فيروس كورونا يقتل الاغنياء ايضاً ولا يميز بين غني وفقير… انه العالم الظالم المزيف.
    تحياتي لك ولاهلنا في فلسطين وغزة الصامدة الصابرة بالأخص وكان الله في عونهم ومعهم حتی تحقيق النصر علی هذا العدو الغاشم عدو الله والانسانية.
    بالمناسبة اهنئك علی عودتك الی اسمك الرائع الذي عودتنا عليه دائماً. خواجة فلسطين.. الذي اصبح بالنسبة لنا يرمز الی الطيبة والصراحة وصدق الحديث والاصالة والاخلاص لبلدك فلسطين.

  16. الأستاذ مغترب سوري
    ليس فقط في سوريا العراق أيضا، لم يكن للأكراد ولاء للعراق منذ نشأته كدولة والى يومنا هذا.
    تآمروا ضد العراق مع شاه ايران، مع إسرائيل، مع المخابرات الأمريكية، مع تركيا وحتى دول عربية لا داعي لذكرها، بالرغم ما قدمته الحكومات المتعاقبة للأكراد من امتيازات لم يحلموا بها.
    والمثير للسخرية أنهم يحتلون مراكز مرموقة في الحكومة والبرلمان العراقي ويفرضون شروطهم تصور (وحدودهم المتنازع عليها)
    بينما لا يوجد ولا مواطن عراقي غير كردي في ما يُسمى برلمان وحكومة الإقليم، ليس هذا فقط مستحيل لعراقي ان ينتقل ويُقيم او يعمل في الشمال العراقي.
    توخوا الحذر من هؤلاء.

  17. طلب إدارة حوار ونقاش حول سك عملة عربيه او إسلامية.
    في السعودية أو تركيا أو ماليزيا… في هذا الوقت

  18. اعتقد ان الاكراد لم يتعلموا من التاريخ وخصوصا في سوريا لقد حولوا أنفسهم الى مرتزقة بيد الاحتلال الامريكي والخائن المرتزقة حسابه في المستقبل القريب أو الموت أو الرحيل الى من يستعملهم وان في سورية الجديدة لا يوجد مكان لمن خان الوطن وانهم سيذهبون الى مزبلة التاريخ بإذن الله والنصر السوريا وتعيش فلسطين العربية

  19. الى الأخ أمين الدهيني
    اخي العزيز و الحبيب
    بعد التحيه والاحترام

    وضع غزه صعب جداً و الحصار خانق و التعايش مع الحصار بده منهم شد و ريخي حبل و كان الله في عونهم و ارجو انك فهمت قصدي . مع كل الاحترام

  20. تحية صادقة الى اخي الاشعري صاحب الروح الحماسية الصادقه والى اخي عربي مقاوم والى الاخوة الاحبة الاخرين جميعهم !!
    وعلى الرغم من ان هرطقات هذا المخلوق لاتستحق الرد لكن نجد لزاما علينا القول :
    الرد واجب وحتمي على ثوار نتنياهو ومرتزقة امريكا واردوكان في سوريه ياطارق وهذا الجيب القاعدي الاردوكاني المتبقي في ادلب ساقط ومقضي عليه حتما وستسمع مالايسرك !!
    واحبابك الامريكان على وشك الاندحار ليس من العراق فقط وانما من سورية ايضا وهذا قرار احرار العراق واحرار سوريه ياطارق وسترى وتسمع مالايسرك ولا يرضيك انت وكل من على شاكلتك !!
    وابطال اليمن يزودون عن حياضهم ببسالة منقطعة النظير والحلف الامريكي الصهيوني الاعرابي يترنح وعلى وشك الهزيمة والاندحار !!
    واذا كان هذا لايعتبر في شريعتكم ردا صاعقا على امريكا ووكلائها واتباع الصهاينه فما هو الرد ياطارق ؟!!

  21. أنا لأمريكا أن تتخلى عن زعامة العالم وأن للدول العربيه أن نتخلى عن زعامة العالم الإسلامي كما ذكر الدكتور الطيب زين العابدين السودانى

  22. أنا لأمريكا أن تتخلى عن قيادة العالم وأن تتخلى الدول العربيه لقيادة العالم الإسلامى كما قال الدكتور الطيب زيت العابدين السودانى .أرجو النشر

  23. إلى الأخ العزيز المحترم أمين الدهيني
    تحيه لك عزيزي بإذن المولى عزوجل نحن أخوه ونحن أبناء الشام (لبنان – فلسطين – سوريا – الأردن) الشام الكبرى نحن أبناء نفس الأرض ولن يكون بيننا أحقاد لاسمح الله تعالى وستكون تبادلات أرائنا في إطار الإحترام ولو كان بها إختلاف وتباين لكن مايجمعنا عدائنا المشترك للصهاينه وللرجعين القمعيين وهذا هو الأساس في تعاملنا يا عزيزي تحياتي لك وأجدد أسفي وإعتذاري منك أخي الكريم تحياتي
    \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
    إلى أخي العزيز خواجه فلسطين
    الخبر الذي سمعته عن رجالات نظام عباس وتلقيهم الأموال من الصهاينه مباشره تناقلته العديد من الأوساط الإعلاميه الداخليه الفلسطينيه بكثره في الأيام الماضيه دون وجود خبر رسمي حيث تم التداول أن الإداره المدنيه الصهيونيه وهذا في إطار محاولة تدويرهم وخصوصا أن نزاع وراثة عباس محتدم وبدأ يطفوا على السطح والصهاينه يريدون إعادة إنتاج روابط القرى المحليه المناطقيه وهناك ترجيحات أن زعامات من السلطه كل منها على حدى بدأت توثق علاقاتها بشكل كبير مع دوائر أمن في كل من (صهيون – أمريكا – الإتحاد الأوربي – قطر – تركيا – الأردن – مصر – السعوديا – الإمارات) تمهيدا للحصول على دعم لتولي رئاسة نظام أوسلو المنسق سيكون نزاع على مختارية وليس سلطة حكم حقيقي لاكن نأمل من الله تعالى أن يكون بداية لتولي الأحرار المشهد في ضفتنا الغاليه تحياتي

  24. إلى خواجة فلسطين
    يعجبني فيك انتمائك القوي. احتراماتي

  25. ____ 150 مليار دولار .. هذا الرقم المعلن .. و تحت الطاولة كم كان ؟؟ .. و كم كان نصيب الجامعة العربية وقتها ؟؟ .

  26. إلى الأخ تاوناتي فرنسا

    يا أخ تاوناتي يبدو أنك غير متابع .. الملالي انتقموا لقاسم سليماني واخوانه واختارو المكان والزمان لقد انتقموا في ساحات العراق وسوريا واليمن بقتل المزيد من العرب العراقيين و السوريين واليمنيين بدل الواحد عشرة..
    وأما الأمريكيين فإنهم يشربون معهم الشاي داخل
    المنطقة الخضراء .وعلى الحدود الأفغانية الإيرانية .
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا ..
    و يأتيك بالأخبار من لم تزود

  27. الأخ العزيز الصريح الصادق والشجاع (خواجة فلسطين ) انت في القلب وتسمية نفسك بصياد الشياطين ليس هو الاسم المناسب لك . وليكن اسمك ( مضاد الذباب ) او ماشابه

    والى الأخ الحبيب “عربي مقاوم ” لك كل الود والورد ولإحترام فانا فخور بك وومتنا لإستجابتك لمحبيك من العرب المقاومين نعم سنقاوم حتى النصر أو النصر ولاخيار آخر ولأمم العريقة لاتموت الى اذا السيطرة عليها فكرة الموت والنكوص ولإستسلام ولانبطاح ذاك هو الموت
    ومن ينهج ذالك النهج هو ميت وان بقي يتجرع غصص الذل والهوان لبرهة من الوقت اما المقاوم
    فقد فاز بالحسنين النصر والشهادة وكلها فوزا عضيما.
    تحياتي لك والف قبلة في قدم كل مقاوم في محور المقاومة. ولا نامة اعبن الجبناء

  28. أخي العزيز ممدوح من غزة.. بعد التحية والسلام،

    كنتُ علی ثقة ان ما حصل كان ناتج عن سؤ فهم.. لهذا السبب تجنبت اي تصعيد في اللهجة معك، كيف لا وانا ومن خلال مداخلاتك ونقاشاتك مع الأخوة لم أری منك الاّ حسن الادب والاخلاق الرفيعة.. وفضلت ان نُعطي لانفسنا فرصة لشرح وتوضيح ما جری..
    وإن ردك واعتذارك وكلامك الطيب اللطيف جاء ليؤكد لي حسن ظني بك رغم بعض الاختلاف بالآراء حول مواضيع معينة ويؤكد لي انك شخص نبيل ذو اخلاق عالية وادب رفيع..
    قناعتي كاملة ان ما يجمعنا هو اكبر بكثير مما يفرقنا.. تجمعنا مقاومة عظيمة ضد عدو مشترك غاشم مجرم.. مقاومة فوق كل النزاعات المناطقية والمهاترات الطائفية والمذهبية.. تجمعنا الشراكة في النظال والجهاد والدم. لقد كنا دائماً وسنبقی الی جانب اهلنا واخواننا من الشعب الفلسطيني ومدافعين عن مظلوميتهم وقضيتهم المقدسة. فهم اهلنا ونشأوا بيننا ونشأنا بينهم ومنهم من هم من اعز اصدقائنا واخواننا. وقضيتكم فلسطين هي بوصلتنا التي نحدد من خلالها ولاءاتنا ونختار اعدائنا أو اصدقائنا.
    اما بالنسبة لما جری ويجري في سوريا.. فانا اوافقك الرأي تماماً ان تلك الحرب كانت مؤلمة وكارثة علی اهلنا في سوريا ونحن نتمنی ونرجوا الله ان يزيل عنهم هذه الغمة ونحن نحترم خيار وقرار الشعب السوري بتقرير مصيره واختيار قادته.. لكن قناعتنا ان ما جری لم يكن ليمت بأي صلة الی الحرية ولا الديمقراطية، فإن ذلك لا يُطبَّق عبر جلب عشرات الآلاف من الارهابيين من مختلف انحاء العالم ليكونوا تحت امرة امريكا والعدو الصهيوني ومملكات القهر والظلام والجاهلية التي تهاوشت علی الفريسة في سوريا واختلفت عليها فيما بعد.
    اخي ممدوح.. ليكن ما حصل فرصة لنا لنقاش هادئ وبنَّاء وتعليقات هادفة بعيدة عن المناكفات والاحقاد والكلام العصبي الذي لا يوصلنا الي اي هدف ولا أي نتيجة.
    تحياتي لك ولاهل غزة الصامدة الابية ولكل الشرفاء علی هذا المنبر الحر.
    ارجو النشر مع جزيل الشكر!

  29. الأخ الكبير “أمين الدهيني “ولست كبير في السن ،وأنما كبير بعقلك الناضج ووعيك السياسي الصائب وإيمانك الصادق بالله وبالقيم العربية ولإسلامية ولإنسانية لك مني اجمل تحية ..
    وبعد يا أخي العزيز برغم خلافي مع الاخ ممدوح غزة فانا لا اكرهه ابد لإن غزة بمقاومتها
    وصمودها إمام قسوة العدؤ ونذالة الأعراب وعشاق الرز … تشفع له وندعوه لإعادة النضر في فهمه لطبيعة الصراع في المنطقة والعالم بعمق وواقعية فالسياسة هي فن الممكن ؟ ولابتعاد عن خلط الحابل بالنابل والتفلسف بلا منهج فلسفي
    واضح ..
    تحياتي لك وللوالد أحمد الياسيني الذي اضحكنى كثيرا في رده علا أحد المعلقين اسمه (وما)
    فقال اردت ان تتفلسف ( ف …….. ) البقية عند الوالد احمد الياسيني اطال الله بعمره
    واحي الاخ محمود الطحان واحترم موقفه ..
    أما مايجري في الحسكة؟!!! فليانكي الإمريكي في مازق مصيري وغير واثق من قدرته علا البقاء فالأرض السورية فيريد تدريب وانشاء مثل جيش لحد (جيش لبنان الجنوبي) وسيكون مصيرهم ابشع بكثير من مصير لحد وجنوده وعلا عقلاء الاكراد إدراك ذالك من لآن ليوفروا علا انفسهم الكثير من المآسي ولأحزان لهم ولنا فنحنوا اخوة مسلمون وموقفهم مع الاعداء في هاذه اللحظة الحرجة ، هو شبيه بموقف بني قريضة في غزوة الأحزاب واخشي ان يكون لهم نفس المصير ؟ فوجود اسرائيل تضاف الى الإسرائيليات الاخرى غير مسموح به والبقية لفهمهم. حماكم الله جميعا من كل شر

  30. لا اريد ان اضيع وقتي في الرد على خيبة امل بعض المعلقين ، الذين كانوا يتمنون سقوط الدوله السوريه ، ولكني اعتقد ان تصرف الامريكان على هذا النحو ، بفتح باب التجنيد ، لمجموعه جديده من المرتزقه ، انما يدل على قرب رحيلهم !.
    لا تنسوا ان الامريكان قد انسحبوا من ستة قواعد في العراق ، ويعلمون ان احرار المنطقه يعدون العده لملاحقتهم وصيدهم وطردهم .
    انهم يستبقون الاحداث بوضعهم خطط للانسحاب قبل هبوب العاصفه ، تاركين المنطقه جاهزه للإشتعال .
    الامريكي اجبن من ان يواجه ، وله تجارب سابقه مع المقاومه العراقيه البطله ، ويريد من هؤلاء المرتزقه ان يكونوا رأس حربته .
    ترامب لا يريد وصول نعوش ملفوفه بالعلم الامريكي قبل الانتخابات .

  31. الى المدعو تاوناتي الفرنسي!

    ت
    نعم ان نفس الجيش العربي السوري طويل جدا لانه حين يتحرك تكون ضربته حاسمة ضد العدو يسدد فيها بضربة واحدة ّجميع اعتداءات اسراثيل الخسيسة الأولى والأخيرة مما يجعل قادتنا ياضًو على أصابعهم ندما وحسرة على عملياتهم العدوانية ضد سوريا وهي منهمكة في حربها ضد الدول والمجموعات الارهابية التي هوت على عروشها منهزمة تجر أديال الخزي والعار والفشل وخيبة الأمل؟؟!؟
    نعم نفس الجيش العربي. السوري الباسل طويل لانه لاتنطلي عليه المخطط الصهيوني لجره الى المعركة حسب رقيت العدو الصهيوني وإنما وفق التوقيت الذي يحدده الاسد وجيشه العربي السوري الباسل
    وطبق ما تخططه سوري لتسجل انتصارا بعد انتصار بينما تخرج اسراثيل في انهزام وانكسار واندثار ؟؟
    هل ادركت هذه الحقيقة ياتاوناتي الفرنسي السعودي الأعزابي ؟
    وإذا لم تدرك انت وامثالك فالجواب. القاطع موتوا بغيظكم ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  32. عفواً أخ ممدوح\ غزة: ولكنك خصّصت بكلامك داعش بالتحديد فقط مستثنياً جبهة النصرة، فهل من توضيح علمي تاريخي لو سمحت؟ أقصد لولا الخلاف الشخصي على الزعامة بين شخص البغدادي و شخص الجولاني، ولولا الخلاف بينهما على تقاسم الغنائم، و طبعاً بالإضافة للخلاف اللي حصل بعد عام ٢٠١٥ بين المشغّل التركي و المشغّل السعودي فما الفرق بين داعش و النصرة؟!
    فَكِّر بهدوء و عطيني جواب ولا تنسى انو قبل الثورة السورية عام ٢٠١١ ما كان في أجنبي واحد بسوريا بل العكس تماماً كانت سوريا الدولة المسلمة الوحيدة بالعالم اللي مافيها أجنبي واحد و لذلك استهدفونا و دمّرونا.
    على كل حال أنا عن نفسي من المعجبين بمدينة اسطنبول و أتمنى أن يقتدي الرئيس السوري بشار الأسد بالثرثري اردوغان لأن ما حدا بيستاهل.

  33. الى الأخ ممدوح غزه الحبيبه
    بعد التحيه و كثير من المحبه
    من كلامتك الطبيه المعروفه عن حبايبنا و اهلانا في غزه انت غزاوي للنخاع و هم صحاب الدم الخفيف شكرا لك
    و نحن نقدر اوضاع في عند اهلانا في غزه

    ممدوح \ غزه Today at 11:05 am (5 hours ago)
    إلى أخي العزيز المحترم أمين الدهيني
    أنا أعتذرلك بشده عن ما بدر مني للأمانه وجهي أسود منك ومحرج للغايه من دماثة خلقك الذي يدل على عراقه وأصاله ومربى يرفع له الرأس ومعاذ الله تعالى أن أسيء للشعب اللبناني البطل

  34. الى الأخ العزيز أمين الدهيني
    بعد التحيه و المحبه في سبيل لله تعالى

    اخي الكريم
    يزعجني جد عندما ارى فضخية فلسطين أصبحت قضيه وظائف و تحولت الى شركة اسلو التنسيق الامني و دول الخليج الداعمة للكيان الإسرائيلي أصبحت توظيف فلسطينيه
    من اجل اسكات الأفواه من اجل استمرار الاستعمار الصيوني. و هنا تضارب في المصالح. .
    مع تحياتي الى الأخ الاشعري المحترم

  35. الأخ م عرقاب الجزائر: أضحك الله سنّك 😁 أي ولاء و براء بالسياسة و التحالفات بين الدول يا ابن الحلال! يعني برأيك أمير المؤمنين اردوغان و خادم الحرمين سلمان يطبّقون مفهوم الولاء و البراء في سياساتهم و تحالفاتهم! هذا الخرط كان يخرطه علينا شيخ الحارة بحلقات الذكر بالجامع بعد صلاة العصر لمّا كنّا عجيان صغار، ولكن هلء ما عاد يقطع بعقولنا هيك خرط ! الله يصلحك على هالنكتة، قال ولاء و براء قال

  36. نفس الجيش العربي السوري طويل، وطويل جدا، هذه حقيقة لإ ينكرها احد..اسأل عنها اهل الجولان المحتل ، واسأل الإسرائيليين عن طول نفس بشار ، فبعد أزيد من ٣٠٠ غارة لازالوا ينتظرون الرد..
    أما بخصوص انتقام إيران لمقتل سليماني واصحابه، فنفس الملالي سيحطم كل الارقام القياسية..واذا كنتم تنتظرون أن تهاجم مليشيات ايران الجيش الامريكي، فعليكم التحلي بنفس أهل الكهف.

  37. علينا ان نعترف بهذه الكارثة ! و نسال انفسنا ( ما هو الفرق بين قادة الاكراد و الصهاينة في فلسطين المحتلة ) ؟؟؟
    قادة الاكراد في العراق و سورية يطعنون خناجرهم المسمومة في ظهر اخوته العرب في المنطقة ( تقريب كل يوم ) و في نفس الوقت يتهمون العرب بالعنصرية و قتل و ابادة الاكراد !
    سبحان الله نسخة من اسلوب الصهاينة في فلسطين المحتلة
    الصهاينة في فلسطين المحتلة يقتلون الفلسطينين و يعتقلون شبابهم و يسرقون اراضيهم و يبنون مستوطانت صهيونية على اراضي مسروقة من الفلسطينين و يحرقوا محاصيلهم في كل موسم و يدسون السموم في المياه الصرف الصحي لاسقاط اجنة الحوامل الفلسطينيات
    و يشتكون للعالم على ان الفلسطينين قتلوا ( كلب ) مجند صهيوني كان يقوم بحماية معسكر صهيوني !
    انا عراقي و من القومية الكوردية و لدية سؤال الى قادة الاكراد في العراق و سورية : الى متى ستستمرون في طعن خناجركم المسمومة في ظهر اخوتكم العراب في بلدانهم و هم الاغلبية المطلقة و انتم الاقلية المطلقة ؟؟؟ !!! …

  38. إلى أخي العزيز المحترم أمين الدهيني
    أنا أعتذرلك بشده عن ما بدر مني للأمانه وجهي أسود منك ومحرج للغايه من دماثة خلقك الذي يدل على عراقه وأصاله ومربى يرفع له الرأس ومعاذ الله تعالى أن أسيء للشعب اللبناني البطل الذي لن أنسى ماقاله مراسل صحفي أمريكي عند رؤيته الدبابات الصهيونيه تعود من أزقة وحواري بيروت عام82 بسبب كثافة النار وشراسة أهلنا اللبنانيين في قتال الصهاينه “أنا لاأصدق عيني” أنتم أهلنا ونحن في غزه إستنسخنا تجربتكمم التي هزمت الجيش الصهيوني وعصابة لحد في الجنوب في أيار2000 وأنت على الراس والعين وكل التقدير لك أنا لست ضد سوريا أخي العزيز هي قلب الشام ولايمكن أن أصطف مع داعش التكفيريه المصنوعه في أمريكا وإنكلترا وصهيون و وعقيدتها وهابيه هؤلاء خوارج شوهوا الإسلام وعاثوا فساد والحمدلله تعالى على هزيمتهم أخي الكريم كل مافي المسأله أنني فقط لاأريد للشعب السوري المزيد من المعاناه التي يعانيها منذ إندلاع الحرب الأهليه السوريه وأتمنى الوئام له طبعا لست أنا ولاأي فلسطيني حر ينسى دور المقاومه اللبنانيه وبذات حزبالله بدعم المقاومه الفلسطينيه في مواقف كثيره وخصوصا عندما تعرضت تركيا لضغوط أثناء قمة الناتو في لشبونه عام2015 لترحيل بعض مسؤلين حماس منها مع إبقاء مندوبيه لحماس على الأراضي التركيه أن بيروت عروس بلاد الشام إستقبلتهم بصدر رحب نعم أخي الكريم مره أخرى أعتذرلك وأتمنى أن تقبل إعتذاري وأسفي وياريت تبدي رأيك عندما نتباين في الأراء لأن الرأي الوحيد حتى لو هو صواب يكون خاطئ ختاما تقبل تحياتي لك يا عزيزي وللإخوه الشيخ المقدر الياسيني والأخ الطحان والأخ خواجه والأخ الأشعري من اليمن الصامد تحياتي والرجاء النشر وشكرا

  39. it is not true about iraqi sahwa forces. us trained ashaair ,saudi paid them and maliki was supposed to enlist them in the army

  40. ____ الأكراد .. أو ’’ كينتا_كونتي ’’ .. عبودية و استعمار بأدوات محلية !!
    .

  41. بؤرة تآسست في العراق هدفها ضرب استقرار هذه المنطقة وتفتيتها،كردستان العراق اصبحت مركزا استخباريا عسكريا اسرائيلي امريكي،واذا لم يتم القضاء على هذه البؤرة فسوف نرى الكثير من المشاكل في العديد من بلدان المنطقة ايران وتركيا والعراق بالاضافة لسورية،يجب علينا التنبيه الى خطر هذه الدويلة ولانخفي اثار تآمرها،والا سوف يحصل تماما مثلما حصل في فلسطين والصهاينة،نفس المخطط ويدار بنفس الطريقة.اما عن المسمى حسن قائد حسن واظن بانه سعودي،احب ان اقول له بان السعودية ومن خلفها اغلب الدول العظمى لم تستطع ان تنتصر على حفنة من الرجال مسلحين ببندقية فقط وانكسرت ميزانيتها واصبحت على شفير الافلاس،فاذا كانت سورية استعانت باصدقائها لتحرير اراضيها من الارهاب وحررت ٨٠ بالمئة فهذا يعتبر انتصار لها ولحلفائها،ولاتنسى ان تحرير الكويت تطلب الاستعانة بنصف دول العالم ومنهم القوات السورية،اما عن رحيل الرئيس السوري من عدمه فهذا القرار يعود للشعب السوري وليس لغيره.

  42. الى الأخ ممدوح غزه
    بعد التحيه والاحترام
    انا سمعت رجال سلطة اسلو اصبحوا يقبضون
    direct deposit و انا لا اعرف معنها في العربي بدون علم رئيس سلطة اسلو محمود عباس من الكيان الإسرائيلي.

  43. وهل تعتقد أن أمريكا ومعها العدو اللقيط تمكنوا من فلسطين بقوتهم فقط؟ الخونة والمرتزقة والمستعربون والجواسيس … طابور طويل عريض لا يزال ينمو ويتجذر.

  44. الاخ الكبير عبد الباري عطوان – رثيس التحرير
    تحية عاطر من روابي قدسنا الناصرة
    ماذا يجري.في الحسكة ؟
    باختصار وحي الكلام ما قل ودل ،
    ان مايجري في الحسكة السورية هو بداية النهاية للوجود الاميركي العسكري وًعملايءهم المورد المرتزقة منقولًا سورية الديموقراطية كما يظلقون على أنفسهم هولاء العملاء الخونة الذين يرون ان سيدهم احمق البيت الابيض يريد اغتنام فرصة إنهاك سوريا في مكافحة كورونا لكي يسحب قواته في ظلام الليل مثل اللصوص الذين يسرقون ويهربون تحت غطاء ظلام دامس ؟
    وقد وجدوا لهم استخدام قوات ( قسد) كذريعة بإغرائهم برواتب يرونها مغرية لكي يضحون بارواحهم رخيصة مقابل دولارات بخسة على مذبح شهواتهم لكي يهرب الاميركيون في جنح ليل قبل ان يتحرك جيش سوريا الباسل والمقاومون وميليشيات التعبئة آلسورية الشعبية من غربي الفرات وقوات التعبئة الشعبية العراقية من شرقه ويطبقون على القوات الاميركية التي سترفع الراية البيضاء كما رفعتها هذه القوات من قبل في حرب فيتنام ؟
    سوريا الاسد وحيشها العربي الباسل الباسل مصمم على تحرير كل شبر من الارض السورية مهما بلغت التضحيات وطرد كل القوات الأجنبية اميركية وتركية او فلول المجموعات الارهابية مهما بلغت التضحيات ومها بلغ الثمن وال ستكون الارض السورية مقبرة للفزاة اوعىىلاثهم من الكرد أو عشائر أخرى من الخونة ؟
    اخي عطوان
    هذا هو مايجري في منطقةالحسكة السورية هذاهوجواب سؤالك ؟
    واسمح لي ان استخدم عبارتك المعروفة وهي والايام بيننا ؟
    وغدا لناظره قريب ! أليس الصبح بقريب؟
    مع تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  45. لسيد ممدوح من غزة.. بعد التحية والسلام

    صراحة انني وفي المقال السابق تفاجأت بهجوم هستيري ولاذع منك عليَّ وتعرض شخصي لي. وتوصيفات غير لائقة بمقامك كتسميتك لي بالقومجي والعروجي.. مبرراً تلك التصرفات بأنني تدخلت بالنقاش الدائر بينك وبين الأخ المحترم الأشعري وسائلاً لي “من طلب رأيك؟”
    بغض النظر عن آداب النقاش وكيفيته علی هذا المنبر وعن حق اي منا بالتعبير عن رأيه علی مقالات الاستاذ عطوان او حول نقاش بين شخصين، أود ان اوضح لك واؤكد انني لم اكن علی أطِّلاع علی مضمون نقاشك مع الأخ الاشعري وانك لا انت طلبت رأيي ولا انا تدخلت بينكم ولم اتناولك او اشير اليك لا من قريب ولا من بعيد، انما بصدق كان كلامي الموجه له ليس إلاّ رداً علی مداخلة كان قد وجهها لي بالأسم وباستطاعتك مراجعتها في اسفل المقال السابق واقتبس لك منها:
    ((الأشعري Yesterday at 1:34 pm
    الأخوة “أمين الدهيني “و”عربي عايف من عروبته ” بصراحة ،انا قرفت ومليت قراءة التعليقات والمداخلات لمخلوقات غريبة ليس لديها نضرة عميقة للإمور السياسية .. الخ))
    وكأخوة واصدقاء علی هذا المنبر كان من واجبي الاخلاقي رد التحية والمداخلة للأخ الاشعري.

    السيد ممدوح… انا تفاجأت بهجومك الهستيري الشخصي غير المبرر.. لكن لم اتفاجأ من آرائك السياسية وهجومك علی سوريا والمقاومة اللبنانية المتمثلة بحزب الله.. لطالما ان انطباعي وتصوري من خلال مداخلاتك انه علی صعيد المواجهة بين سوريا حاضنة المقاومة وداعمتها، وبين التكفيريين المدعومين علناً من العدو الصهيوني.. فإن خيارك هو الارهابيين التكفيريين الذين تسميهم بالثوار… ولا اتفاجأ ايضاً انه في الصراع بين المقاومة اللبنانية والتكفيريين الذين ارادوا خنقها انطلاقاً من سفوح جبال لبنان الشرقيه من عرسال الی القصير، كما تخنق سلطة عباس، المقاومة الفلسطينية.. فإن خيارك هو الارهابيين والتكفيريين ايضاً.
    يا سيد ممدوح. طريق القدس لا تمر في القصير.. لكن الصواريخ التي كانت تأتي من سوريا الی حزب الله في حرب تموز ٢٠٠٦ لتدك الكيان الصهيوني علی مدی ٣٣ يوماً وتلحق به شر هزيمة.. كانت تمر من القصير ومن سلسلة جبال لبنان الشرقية.. وهذا سر استعجال التكفيريين في السيطرة علی تلك المناطق وبإيحاء من اسيادهم الصهاينة.
    سيد ممدوح.. رغم تعرضك لي… كل احترامي لك وللمقاومة الفلسطينية التي نعرفها ونعرف تضحياتها ونظالها ونباركه ولستَ بحاجة ان ترهق نفسك لتقنعنا بذلك فنحن من المعجبين بها والمناصرين لها وقدمنا شهداء واسری في سبيل الدفاع عنها.. وليس آخرهم سمير القنطار الذي قضی حياته في سجون الاحتلال في فلسطين المحتلة وسقط شهيداً علی درب القدس واخوته الاسری الشيخ عبدالكريم عبيد والديراني الذين اعتقلوا بتهمة اخفاء معلومات عن الطيار الصهيوني رون آراد الذي كان يدك مخيمات اهلنا الفلسطينيين في لبنان عندما أُسقطت طائرته ووقع في الأسر… اما علی صعيد آرائك ومواقفك من سوريا ومحور المقاومة و”الثوار” الارهابيين التكفيريين الذين دمروا سوريا.. فاسمح لي ان اخطو خطی الأخوة الشرفاء الفلسطينيين امثال احمد الياسيني ومحمود الطحان وادعوك بأن تراجع مواقفك التي تقدم بها اكبر خدمة للعدو الصهيوني وعملاءه.. لكن بالطبع عن غير قصد.
    تحياتي لك

    شكراً للنشر!!

  46. الى إلاخ الحبيب عربي مقاوم
    ( سابقًا عربي يخجل من عروبته )!
    أشكرك على مشاعرك النبيلة الهوية الصادقة وابادة نفس المشاعر!
    لقد.اثلجت صدري وإخوان الشرفاء وخاصة هولاء المقاومين الذين اخترت ان تنتسب اليهم وهم اشرف الشرفاء في عالمناالعربي الكبير الذين يحملون ارواحهم على اكفهم دفاعًا عن دنيا العرب والإسلام الذين يشكلون روحًا وجسد إذا تداعى جزء منهما تداعى له بقية الجسد بالسهر والحمى؟
    فالعرب حملة الإسلام ،
    والإسلام عززالعرب ورفع شانهم ومكانتهم كخير أمة اخرجت للناس منذ نزول الرسالة الإسلامية السمحاء وان شعار العرب أمة عربية خالدة نب دعم للرسالة الإسلامية الخالدة قوامها القوة والمقاومة !
    وعاشت المقاومة نبراسا وقوة للعربي الذي يفاخر بعروبته :
    سل المعالي عنا اننا عرب / شعارنا الوحدة تهواها وتهوانا ؟؟؟؟
    مع أطيب تحياتي للمقاوم ولكل مقاوم
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  47. الاكراد تحالفوا مع امريكا و النظام تحالف مع روسيا، و اسراءيل تدير الجميع لتدمير سورية و شعبها

  48. حقيقة هذه اكبر قنصلية لأمريكا في العراق بعد تكونها لاحتلالهم العراق ذلك الذي أفضى إلى خروج داعش إلى العلن ولا يزال يخرج حتى الان وتبرر أمريكا تمركزها في سوريا والعراق بحجة محاربة الإرهاب وتستخدم الأكراد كذراع لها في ذلك ولكن الحقيقة في ذلك ضرب كل من يخالفهم ولضرب الاسلام في عقر داره

  49. اذناب المستعمرين والمحتلين يحسبون أن الامر أنف وترغيما في التراب بجبروتهم واستعلائهم ولكن انقلب الحق عليهم فها هي سورية تتشافى وتتلاحم وتتماسك حتى تعود أقوى مما كانت رغم أنوف المعتدين وستترد قريبا ما تبقى من أراضيها

  50. الاحظ ترداد 80%……..والرقم الاني لا معنى له في خضم الصراع بوجود حثالة تدمر أهلها وحضارتها ب 300 دولار……هذه الحثالة هي كورونا العصر وبكل الامصار والتي نشات نشاة مختلة يجب القضاء عليها وداعميها قضاء مبرما بامل الوصول الى…….180% ببسواعد مفتولة وعقول متقدة……….تحيا. سورياا

  51. سلام القدس عليكم
    كونوا على ثقة بان الحكومة والجيش العربي السورية سيسترجع كامل التراب السوري . فمن دفع الدماء لتحرير سوريا العروبة يستحقها و ليس كمن باعها بالدولار والخيانة .

  52. الأخ أحمد الياسيني المحترم
    تحية عطرة لك ولكل مقاوم حر عربي شريف

  53. بالنهاية سيرحلون، أتوا اليونان و الرومان و الفرس و البيزنطيين و المغول و التتار و الصليبيين و الترك و الفرنسيين ولم يبقى شيطان من شياطين الإنس و الجن إلّا و حاول ياخذ هالأرض و بالنهاية كلهم رحلوا و بقيت الأرض و أهلها اللي دافعوا عنها أما أذناب المحتل فمصيرهم كان دائماً لمزبلة التاريخ

  54. صدقت أخي العزيز “احمد العربي ” والنصر للجيش العربي السوري و شعبه العربي البطل والخزي والعار للخونة المغفلين
    ولتكن على يقين ان هاذا الذباب الجديد “حسن قائد حسب …. ” هو نفسه الذي كان يسمي نفسه غازي الردادي “فمنطقه هاذا يدل عليه لكنه تجنب قول تحياااتي ؟؟واضاف اسم الله جلا جلاله
    ليدلس به ويمرر منطقه الغبي على جمهور رأي اليوم
    وعبد السلام المغترب هو نفسه تاونتي فرنسى وهو من اصل يهودي مغربي … أخبرني بذالك صديق لي من المغرب واكد انه يعرفه من قرب
    فلا نشغل بالك بهم
    تحياتي لكل الشرفاء الأحرار في هاذا المنبر
    انشر من فضلك

  55. إلى القاود حسب الله
    الأخ أحمد العربي … تحية طيبة أؤيدك بكل ما تحدثت به
    سأكرر ما ذكره الأخ أحمد من أن سورية ، سواء بقدراتها أم بدهائها أم بتعاونها مع الحلفاء أم بالثلاثة معا .. هزمت أكبر مشروع سياسي في المنطقة تم دعمه وتمويله من أقوى وأغنى دول العالم وتم توظيف كل وسائل السياسة والإعلام والتمويل والمؤامرات والتآمرات لما يزيد عن 65 دولة في العالم من بينها أغنى الدول العالم العربي وأكثرها نفاقا وخيانة للقضايا العربية.
    اعتقد الكثيرون بسقوط الأسد وراهن على ذلك ولكن رحل الكثيرون قبله وبعضهم وهو على مشارف القبر أرسل أموالا وجندا وأسلحة وجهاديين ولكن منيته سبقت سقوط الأسد .. وأنصحكم ألا تفكروا كثيرا برحيله فستتحول أحلامكم كوابيس كما حدث عقب حرب تموز.
    رحيل الأسد بات من الماضي في المرحلة الراهنة.. والأراضي السورية ستعود للدولة السورية .. والآبار ستعود بإذن الله لأصحاب الحق .. وسينتظر المطلبون للاستسلام وصفقات القرن دورهم في الرحيل

  56. الى حسن قائد حسب الله
    مداخلتك عقيمة تنقض نفسها بنفسها!
    فسوريا الاسد انتصرت بقوة جيشها العربي السوري الباسلً وقهر 80 مجموعة ارهابيةً تدعمهااكثر من 65 دولة غربية على رأسها اميركا وبريطانيا وفرنسا الىجانب دول أعرابية وعربية مستعربة يعرف بالحلف الثلاثي في الحرب على سوريا ترأسه السعودية الى جانب تركياوهو الحلف الذي تهاوى واندثر كهشيم بدروه الرياح وتفرق أيدي ذي سبا؟
    فلا ضير ولإضرر ولإصرار ان تستعين سوريا بروسي كافي صدوقنر هذا الحشد الهائل العدواني ولم تكن روسيا وحدها بل ايران الثورة والمقا ومة وحزب الله والمظمات الفلسطينية المقاتلة في صف سوريا وتحت لوائها الذي كان يرفرف في سماء سورياخافقا بالنصر المنزر المبين الذي دفع دول عديدة الى دمشق الفيحاء لاستجداء أيدها الهصور للعودة الى سفاراتهم في عاصمة سوري قلب العروبة النابض
    وقريب جدا سوف يرتفع. علم الثلاثة نحًوم غلى بقية ال 20 فيً المئة الارض السورية وضمها الى ال 80 فيً المئة المحررة لتعود سوريا
    قلب العروبة النابض كاملة تحت سيادة رئيسها المفدى يدعمه جيشه السوري الباسل الأبي وشعبه السوري الوفي ؟
    واليام بيننا
    مع تعياتي
    احمد الياسيني المقدسي. الاصي

  57. ____ كلما زاد النسيج الطوائفي و العرقي عن حده .. إنقلب إلى ضده .. . إلى متى ؟؟؟

  58. انت يا حسن وأمثالك خنتم الوطن و الشعب و دمرتم سوريا العروبة و تسببتم في ماساة ابناء سوريا الاحرار يا من تتباهون بالاستعمار و بجراءمه .ان سوريا ستتحرر باذن الله تعالى.

  59. الى فلسطيني متفائل
    بعد التحيه والاحترام
    نعم و انا مثلك و ادعم تعليقك العقلاني

  60. أن تسترجع سوريا 80٪ من أراضيها من يد ما يزيد على 65 ” دولة ” معتدية ؛ وبمساعدة روسيا ؛ فهذا دليل على أن تحالف دولتين يفوق في قوته تكالب ما يزيد على قوة 65 من الدول المعتدية ؛ فما بالك إذا أضيفت قوة إيران وباقي حلفاء سوريا ” سيراقصون الجراء والقردة الضالة على واحدة ونص “؟!!!

  61. حسن قايدحسب الله عندما تكبر ال مؤتمره ويكثر الأعداء ويكثر ال مرتزقه والتطبيل انه من المحزن أن نري من أمثال هدا النموذج الدي يستعمل شماغ الا لهه وكان غيره لا يعرف الله لينصب نفسه حكما مدافعا عن خالق الكون الدي لا يحتاجه كل الأساليب والطرق تجوز لمواجهة هكدا نماذج من امثالك طريقنا طويل لتنظيف الوطن من امثالك فالله لا يحتاج لا امثالك للدفاع عنه الوطن هو ما يحتاج ان يدافع عنه ومستقبل العرب اسود الليل لأن نماذج ال مرتزقه كثر فلا قيام للعرب ا لا عندما ينظفون أنفسهم من امثالك دافع عن نفسك وأهلك لاتدافع عن الله

  62. وانت حسن قائد حسب الله هل قرأت ماورد في خاتمة المقال ؟!!الجيش العربي السوري تمكن من استعادة 80 بالمئه من الارض السوريه من انياب اكثر من 65 دولة بزعامة امريكا !!خمس وستون دوله وخزائن اموال النفط العربي كانت على مصاريعها مفتوحة وكبار كبار شيوخ الفتنة والتحريض والضلال وعتاة الدجالين كتاب التقارير والشهود العميان وتسكثر علينا الاستعانة بروسيا او ايران يعني نحن استعنا بدولتين فقط فيمقابل جمعكم المشؤوم الشيطاني !!
    وحضرتك -ولا ادري من اي ارض انت – تطالب برحيل النظام لكنك لم تقل لنا ماهو البديل ؟ هل تقصد ان تتمدد الامارة القاعديه في ا دلب مثلا ويتسلم الجولاني والمحيسني ومرتزقة اردوكان الاخونج مقاليد الامور ؟! هذا هو حلم ابليس بالجنه ياحسن قائد !
    اما ان لكم ان تخرسوا وتريحونا من ترهاتكم ؟!!
    خسئ مرتزقة اردوكان وجنوده وخسئ كل الدجالين والخونه وتجار الدين والسياسة من الاخونج والقاعديين والدواعش !!
    واما الامريكان منظري الفورة الارهابيه في سوريه ورعاتها و سارقي النفط السوري سيرحلون عن ارضنا سلما او حربا تحت ضربات المقاومة ويتركون مرتزقتهم الخونه لمصيرهم المحتوم كما قال استاذنا الكبير عبد الباري عطوان والايام بيننا .

  63. رحيل النظام الان يعني تفكك سوريا وانسلاخ الشمال وهو الاغنى وسوريا عربيه بل ام العرب وسنحرر شرق الفرات ولكن كما قال ابو خالد المسأله اوليات..

  64. إلى من يهمه الامر
    على الرغم من تحفظاتي على النظام السوري والفساد والاستبداد المستشري في البلاد وفي ظل المؤامرة الصهيوامريكيه لتدمير سوريا وعدم وجود بديل أفضل من النظام الحالي. إلى من يقول لولا روسيا ولولا هذا وذاك أقول لهم الدولة السورية لم تنهار والجيش لم ينهار وهذا ما ساعد على استعادة %80 من الأراضي السورية اكيد مساعدة الاصدقاء ساهمت في هذا الإنجاز ولكن هكذا الكون اصدقاء وأعداء وللتذكير معظم دول العالم وقفت ضد سوريا في هذه الحرب أم هذا حلال للأعداء وحرام على سوريا

  65. المسالة. وما فيها ان سعر النفط اليوم 19$-تسعة عشر- ورفعه الى 40-50 يحتاج فوضى أخرى – خارج مصدريه – أي لحرب و صيدة حيث توزع الزيادة لدعم 130 $ مليار -الان 60 $ مليار لدولة استسلامية أخرى. بسورياا او غيرها………وهل هناك لدى الغرب وغرائبه سيناريو اخر ؟……….وعلى صدورنا اهل امة عربية يجثون……………رحماك

  66. نفس الاسطوانة نسمعها من المعارضة السورية مند عشر سنوات،الاجدى ان تعودوا الى رشدكم وتحاربوا الاطماع الخارجية حتى يبقى لكم وطن

  67. لا بد أن الوضع الراهن في العالم ليس في أحسن أحواله ولكن رغم ذلك لا يغتر إنسان بأن قوى الشرقد ضعفت و حانت ساعة النصر بل إن الوضع قد يكون أسوء من ذي قبل إن لم تفق جموع الغافلين و الحالمين بالمنقذ المؤامرة من الأعداء واضحة وضوح الشمس و المشاركون فيها باتو بعرفون أنفسهم و لكن المكابرة من شيم الجبناء و رحم الله امرء عرف قدر نفسه

  68. إذا كانت روسيا قد جاءت لسوريا لمؤازرة الأسد حتى يستعيد سيادته الكاملة على تراب سوريا إذا فلتوعز القيادة السورية لروسيا كي تواجه أمريكا في الحسكة وتفتح جبهة قتال معها؟!،عندما يحظى حليف أمريكا وعاملها حفتر بمؤازرة الأسد عبر استقبال ممثله والسماح لروسيا بتجنيد السوريين وشحنهم لليبيا لمؤازرة حفتر فإن معادلات الولاء والبراء تصبح ملتبسة اللهم إلا إذا كان هنالك تنسيق تحت الطاولة بين روسيا وامريكا في غفلة ممن يميلون نحو روسيا او أمريكا وهم يظنون تناقضهما في وقت هم ملة واحدة؟!،اعملوا عقولكم ولا تعملوا عواطفكم؟!.

  69. ما علاقة النظام السوري ورأس الزعامة فيه وبتناسب له بأهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأله الطاهرين والصحابة الأخيار المنتجبين و الحسين خاصة و ملف أزمة الكربلاء بالعشرة من محرم عاشوراء يطلقون عليها المؤيدون والأنصار الرئيسيين و المحبون جدا له؟

  70. لم يستعيد النظام السوري 80% ان صحت هذه النسبه الا بمساعدة روسيا لكن روسيا الان لا تستطيع مساعدة النظام السوري في استعادة ابار النفط بوجود البعبع الامريكي اما الانشقاقات فهذه طبيعيه ولا تقارن بأعداد المنشقين من جيش النظام وعددهم بعشرات الالاف وبينهم كبار الضباط
    لا حل لسوريا العزيزه الا برحيل كل القوات الاجنبيه من سوريا ورحيل النظام الذي اثبت فشله امام كل التدخلات في بلاده ولم ينجح الا في قمع شعبه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here