ماذا وراء هذا التّلاسن بين الرئيسين الروسي والأمريكي؟ وكيف كسب بوتين الجولة الأولى بردّه “المُؤدّب” و”البليغ” على ساكِن البيت الأبيض الجديد؟ وما هي الأسباب الحقيقيّة وراء إشعال فتيل “الحرب الباردة” الجديدة؟

عبد الباري عطوان

خرج الرئيس الأمريكي جو بايدن عن كُل الأعراف الدبلوماسيّة عندما اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنّه “قاتل”، وأنّه “بلا قلب”، وسيدفع ثمنًا باهظًا مُقابل تدخّل بلاده في الانتِخابات الأمريكيّة، الأمر الذي يكشف ارتباكه، وسعيه لإشعال فتيل “حرب باردة” مع القيادة الروسيّة.

بوتين كان في “قمّة الأدب” والبلاغة في ردّه على هذا التّوصيف “الوَقِح” الذي لا يليق بلُغة التّخاطب بين الزّعماء، عندما قال “الكلام صفة المُتكلّم أو كُل إناءٍ بِما فيه ينضح، وأتمنّى لك الصحّة والعافية”، ووجّه دعوةً إلى الرئيس بايدن للظّهور معه في مُناظرةٍ تلفزيونيّة على الهواء مُباشرةً يجري بثّها في مُختلف أنحاء العالم ، ولكنّ الأخير لم يرد.

هذا التّلاسن ليس مُفاجِئًا، فالرئيس بايدن أكّد مُنذ اليوم الأوّل لتولّيه السّلطة أنّ روسيا تحتل مرتبة “العدوّ الأوّل” بالنّسبة إلى بلاده، واتّهمها ليس فقط بالتّدخّل في الانتخابات الأمريكيّة، وإنّما أيضًا بالوقوف خلف الهُجوم “السبراني” الأخير الذي استهدف أكثر من 30 دائرة ومُؤسّسة أمريكيّة أمنيّة واقتصاديّة، وألحَق أضرارًا ماديّة ومعنويّة ضخمة.

لا نعتقد أنّ الرئيس بوتين “الدّاهية” الذي تتفوّق بُرودة أعصابه جليد سيبيريا، سيكتفي بسحب السفير الروسي من واشنطن للتّشاور ردًّا على هذا “التّطاول” وقد لا يعود هذا السّفير إلى سفارته إلا إذا قدّم الرئيس الأمريكي اعتذارًا رسميًّا، ولا تُوجَد أيّ مُؤشّرات في الوقتِ الرّاهن تُوحِي بذلك.

***

يبدو أنّ الرئيس بايدن ينسى المجازر التي ارتكبتها وترتكبها بلاده في أفغانستان والعِراق وسورية واليمن وليبيا، ناهِيك عن هيروشيما وناغازاكي وكوريا، ولكنّنا لا يُمكن أن ننسى لأنّنا أهل مُعظم هؤلاء الضّحايا، والعرب والمُسلمين منهم خاصّةً.

الرئيس بايدن يَصِف الرئيس بوتين بأنه “قاتل” ويُهدّده بالعِقاب، ولكنّه لم يُطلِق الصّفة نفسها على الأمير محمد بن سلمان الذي اتّهمه تقرير المُخابرات الأمريكيّة رسميًّا بالمسؤوليّة الأولى عن مقتل وتقطيع، وربّما حرق، الصّحافي السعودي جمال خاشقجي، الأمر الذي يُذكّرنا مُجَدَّدًا بالازدواجيّة الأمريكيّة العوراء.

نحن لا نُبرّئ روسيا، وقبلها الاتّحاد السوفييتي من ارتكاب مجازر في الشيشان وأفغانستان ودول عديدة، لكنّ الفارق الأساسي أنّ روسيا لم تدّعِ أنّها زعيمة العالم اللّيبرالي الحُر الحريصة على الحريّات وملفّات حُقوق الإنسان في العالم بأسْرِه، وتُنفِق عشَرات المِليارات في سورية وليبيا وفنزويلا لتغيير الأنظمة سواءً بتجويع الشّعوب من خِلال حِصارات خانقة، أو بدعم المُعارضات بالسّلاح الثّقيل تحت ذرائع الديمقراطيّة وحُقوق الإنسان.

كُنّا نعتقد أن “البذاءة” الأمريكيّة ستختفي باختِفاء الرئيس دونالد ترامب، وخُروجه من البيت الأبيض ذَليلًا مهزومًا، وكم كُنّا مُخطئين، فها هو بايدن يسير على النّهج نفسه، إن لم يكُن أسوأ، وربّما يكون هذا الهُجوم على الرئيس الروسي هو أوّل الغيث.

الأمْر المُؤكّد أنّ الرّد الروسي سيكون عمليًّا بتوثيق التّحالف الجديد طَور التّأسيس ويَضُم الصين وروسيا وإيران وكوريا الشماليّة وربّما الهند ودول أخرى أيضًا، والحرب الباردة الجديدة لن تكون ثُنائيّة ومُقتَصِرَة على واشنطن وموسكو وإنّما هذه الدّول ومن ينضم إلى حِلفها أيضًا.

***

ما أغضب بايدن ليس تدخّل روسيا في الانتِخابات الأمريكيّة لإنجاح ترامب الذي خدمت سِياساته الروس بتدميرها هيبة بلاده وتقويضها وحدتها الداخليّة، وإنّما شُعوره بأن بلاده تنحدر بسُرعةٍ إلى المقاعد الخلفيّة ولمصلحة التّحالف بين قوّتين عُظميين، الأولى صاعدة (الصين) ستتربّع على عرش العالم اقتصاديًّا وعسكريًّا في غُضون عشر سنوات على الأكثر، والثّانية قديمة تتجدّد (روسيا) وتَخرُج من أزَماتها وتُرمّم اقتِصادها وترسانتها العسكريّة وتستعيد مكانتها في المُقدّمة التي خسرتها بسبب قيادة سوفييتيّة هَرِمَة، ورئيس سِكّير (يلتسين)، وآخَر عميل للغرب (غورباتشوف).

الصّراع على الهيمنة على قمة العالم يتجدّد وبسُرعةٍ غير مُتوقّعة، والرئيس بايدن يُطلِق رصاصته “الكلاميّة” الأولى، واللُه وحده يعلم كيف ستتطوّر الأمور، ولكن ما نعرفه أنّنا كعرب وكمُسلمين لن نكون بمنأى عن هذه الحرب الباردة الجديدة، وهذا إذا لم نَكُن أدواتها ووقودها، مثلما كان عليه الحال في كُل الحُروب الماضية، باردةً كانت أو ساخنة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

76 تعليقات

  1. الأخ غازي الردادي
    كي لا أكون متحجراً في آرائي وافكاري وعاملاً بمبدأ عنزة ولو طارت، لا بد ان أوافقك الرأي انه ايضاً هناك قانون “أضرب تحت عنوان الرد في الوقت المناسب”. وسأذهب ابعد من ذلك بصراحتي وأعترف ان هذا القانون يطبقه العدو الصهيوني في سوريا، وهذا ما تقصده انت !!!!
    ولكي اكون صريحاً الی ابعد حدود، حتی لا يأنبني ضميري ولا احتاج الی وصفة الأخ مصطفی غالب بتناول علاج لصداع الضمير سأفعل ما لا تستطيعون فعله انتم وهو الإقرار إن من مكَّن العدو الصهيوني من تطبيق هذا القانون، هي حفنة من الأنظمة العربية المتواطئة والخائنة والعميلة وخاصة الخليجية منها وباعتراف شاهد من اهله عندما شهِد وزير خارجية قطر السابق (قبل خلافكم مع قطر) انكم تهاوشتم علی الفريسة السورية.
    وهذا ما كرره استاذنا الكبير الأخ عبدالباري عطوان، مرات ومرات علی هذا المنبر، انكم جعلتم سوريا تخوض حربًا مُنذ عشر سنوات للحِفاظ على وحدة ترابها وشعبها في مُواجهة مُؤامرة أمريكيّة إسرائيليّة كُبرى تهدف إلى تدميرها وتحويلها إلى دولةٍ فاشلة، وتمزيقها طائفيًّا وعِرقيًّا على غِرار ما فعلتم للعِراق وليبيا واليمن.
    أجل، نعترف أن سورية لا تستطيع مُواجهة الولايات المتحدة القوّة الأعظم ومعها دولة الاحتِلال الإسرائيلي وحفنةً الأنظمة العربيّة المُتواطِئة الآنفة الذكر التي تمد هذا الحلف الشيطاني بالمال وبجحافل الارهابيين ومعهم تكالب اربعين دولة أخری..
    الرئيس السوري بشار الأسد قالها صراحةً إنّ جيشه لا يستطيع مُواجهة دولة عُظمى مِثل أمريكا، بعد احتِلال الأخيرة لشَرق الفُرات حيث احتياطات وآبار النفط والغاز السوريّة، ومخزون سورية الاستراتيجي من الغذاء والماء، ولكنّه رجل شجاع وصلب ومؤمن بربه وخيارات شعبه السوري العروبي المقاوم الذي سيحرر كامل التراب السورية، وبمقاومته سيطرد الاحتلال كما طُرِد من لبنان والعراق وغزة.
    بدل ان تشمتوا من سوريا، وانتم “مملكة الخير”، وهي ليست بحاجة الی خيراتكم ولا اموالكم ولا دولاراتكم ولا ملياراتكم التي تقدمونها هدايا للرؤساء الأمريكيين وزوجاتهم وبناتهم… فقط كفَّوا شروركم عنها !!!

  2. الفرق بين الرئاسه الروسيه والرئاسه الامريكيه هو ان الرئاسة في روسيا هى رئاسة دوله اما في امريكا فهى رئاسة كراتل
    الرئلسة الروسيه تعمل من اجل روسيا والرئاسة الامريكيه تعمل من اجل الكرتل
    ثانيا ان الهدف من تداول السلطه هو الارتقاء بالدوله الى المراتب العليا بحيث يكون التنافس على الافضل وعلى من ياتي بما هو الافضل للدوله وزيادة رفعتها فاذا كان الرئيس يفعل ذالك ومنافسه ليس لديه ما يزيد فليس بالضرورة تغير الرئيس ولو كان هناك مثله مثايل لان التغير ليس هو الغاية وانما النهج والهدف مكانة ورفعة الدوله
    صحيح ان في امريكا يتغير الرئيس فيها كل اربعة او ثمانية اعوام ولكن حالها كدولة تغرق لم يتغير حتى بتغير الرئيس
    فرؤساء امريكا منذ رئاسة بوش الابن الى اليوم يقومون يتغير المستنقع ، الرئيس الامريكي الذي ياتي يقوم بتغير مستنقع الرئيس الذي قبله
    هناك من شبه الرئيس بوتن بالرئيس العربي وهذا دليل على السطحية في الفكر والنظر
    عندما استلم بوتين الرئاسه من يالتسن السكير كانت روسيا تاتي بعد الصومال والاردن والمغرب ومصر وجميع الدول العربيه على قائمة الدول فلو نظرنا الى الفترة الوجيزه التي حكم بها بوتين بالقارنه مع الفترات الطويله التي يتمتع بها الرؤساء العرب سنجد ان روسبا اصبحت دولة عظمى في كافة المجالات ودول رؤساء العرب ما زالت في الذيل والذي كان يغطي تذيلها روسيا.
    لماذا يجب انتخاب او تغير رئيس يرتقي بدولته الى هذا العلو
    عند اصحاب البعد الثنائي او الفردي التغير غاية وليس وسيلة لانجاز ما عجز عن انجازه الحاكم
    لماذا يا فطحل زمانك يجب علينا ان نغير الرئيس العربي اذا كان يحمل الوطن على اكتافه يصعد به الى المراتب العليا على قوائم الدول المتقدمه ويفرض مكانته مثل بوتين

  3. إلى بحر البحارين
    يبدوا انك تسأل لماذا لم تعدم امريكا المعارضة بالسلاح!!!؟ ،مع تحفظي على هذا الاسم . للحصول على للجواب عليك ان تجيب على هذا السؤال : باي سلاح كان يقاتل الثوار الجيش العربي السوري؟ ومن كان يمول هذا السلاح ويمدكم به وبالمال لحرق سوريا وشعبها وتدميرها؟

  4. ربما كان الجن الاحمر هو الجيش الاحمرمن يدري ! فهذه رواية قابلة للتصديق …وربما لذلك السبب تسمى بالاحمر لانه كان يغسل يدية مساءا في دماء ضحاياه
    بوتين القادم من دهاليز ال( كي .جي .بي) يمكن ان يتحول الى مقاوم في عصور الهلوسة …فقد قاومت ال( كي جي بي ) قبل ان يصبح اسمها ال( كي .جي. بي)
    في اعناق الارهابيين الروس من اجل ان تنتصر روسيا المقاومة فقتلت من الروس 100 الف نصرة للمستضعفين البلاشفة فلاديمير لينين وجوزيف ستالين وماكسيم ليتفينوف وليونيد كراسين
    وألكسندر بوجدانوف،وكامو .

  5. الاخ الكبير خواجة فلسطين
    تحية لك والاخ امين الدهيني المحترم
    اخي اذا كنت انت صاحب مطعم فانت تعرف انواع الاكل والطعام على مختلف انواعه ، فمبروك عليكم .، تحياتي لكم

  6. التلاسن بين روسيا وامريكا تحول الی تلاسن بين مناصري محور المقاومة والمعادين له علی هذا المنير.
    لا بأس إذا كان تلاسن ونقاش يوصلنا الی نتيجة ما. فيحسب للسيد مصطفی غالب انه اعترف أخيراً ان العلاقات بين الدول تُقَاس بالمصالح والتبادلات التجارية والعلاقات علی اساس الاحترام المتبادل. فكما انه هو يعتقد بحق السعودية بإقامة علاقات مع الصين وروسيا لمصالح اقتصادية أوتوقيع اتفاقيات حماية وعقود اسلحة مع الولايات المتحدة الامريكية.. فإننا نعتقد انه يحق لسوريا نفس الأمر مع روسيا أو الصين ويحق للشعب اليمني نفس الأمر مع ايران. أما ماذا يأكل شعب هذه الدولة او تلك فهذا أمر لا قيمة له. فالصينيون يأكلون وجبات الخفافيش والكلاب المقرفة كما الامريكيون يأكلون وجبات الخنزير الأكثر قرفاً.

    أما عن السادة عربي اصيل وزيد الزيودي وبحر البحارين، فلا شيء نقوله لهم.. دعهم في البحث عن خرافاتهم يغوصون.. فعندما يأمر الوالي اردوغان بإقفال محطات الاخوان المعارضين لنظام السيسي في تركيا تمهيداً لعودة العلاقات مع مصر، وعندما يتحضر لطرد قيادات حماس إرضاءاً للعدو الصهيوني وتنفيذا لشروطه من أجل عودة العلاقات الی طبيعتها، وعندما تُعلن الإمارات والكيان الغاصب عن بدء بناء خط سكك حديدي لنقل البضائع من والی الكيان بيوم واحد.. نجد ان هذا الثلاثي يفضل الحديث عن الهاتف الذي شحنه الحسين وعن السرداب.
    الخرافات والتفاهات موجودة عند شرائح تعيش بين كل الشعوب وكل الاديان وكل المذاهب، تارة عن غباء وجهل ومعتقدات ضاله، وتارة عن حقد وخبث وسعياً لتحقيق مآرب دنيوية وإذكاء حروب فتنوية. سواء كان شحن هاتف او سرداب او حمل المرأة من زوجها اثناء سفره أو ارضاع الكبير او جهاد النكاح… الخ. تعددت الخرافات مع تعدد الاسباب… لكن الطامة الكبری والمصيبة المخزية والعار الدائم ان هناك من يأبی الا ان يبقی متقوقع في عالم الخرافات هذا يجري البحوث والدراسات حوله.. ثم يسأل هذا الأصيل عن سبب تخلف امته العربية !!!!

  7. جراءم روسيا في سوريا لا تقل همجية عن جراءم امريكا في العراق، بل تجاوزتها في فظاعتها لأن الروس يمارسون الارض المحروقة،، تدمير كل شيء..ويبقى القاسم المشرك بين الروس و الأمريكان هو الضحية و المستفيد..ففي العراق و سوريا الضحية هم العرب و المستفيدة المباشرة هي إيران و غير المباشرة هي سرائيل .
    الفرق بين بايدن و بوتين، هو أن بايدن سيرحل كما رحل ترمب و أوباما و غيرهم، لكن بوتين مثل الحاكم العربي لن يرحل حتى لو أذى به الأمر إلى دمار البلد..

  8. ________________ روسيا دولة حديثة ، عمرها أربع سنوات ، الذين قتلوا الشيشان و الشركس و هجروهم قبل قرنين إلى الدول العربية ومن ضمنها الأردن ، الجن الأحمر و ربما الجن الأزرق ؟! ، إيفان الرهيب و كاترينا مقاومين تصدوا للمؤامرة الكونية في زمانهم و على نهجهم يسير المقاوم بوتين ، نعم إنه يقاوم المؤامرة الكونية ببسالة رغم كل الضربات ، س٣٠٠ بقيت صامتة منعاً لكشف اسرارها من المجموعات الإرهابية .
    __________________ كنت استغرب انتظارهم للمسردب الذي أختفى منذ ألف وأربعمائة عام !! ، لكن بعد المعلومات التي اتحفنا بها (الجهابذة) عن بوتين المقاوم وأن روسيا دولة حديثة لم تقتل أحد ، لم أعد أستغرب شيء عنهم .

  9. الى الاستاذ مصطفى غالب
    انت قلت الاتي
    السعودية كأي دولة اخرى تبحث عن مصالحها سواء الاقتصادية او السياسية ، مع روسيا او الصين او امريكا او بريطانيا ، وإذا كنت قد صدعت رأسك بالكلام عن الخفافيش والكلاب والافاعي التي يتناولها الشعب الصيني ، فانتم صدعتم رؤوسنا ورؤوسكم عن الحلب واخواتها ، على كل حال اعتذر عن الصداع الذي تسببته لكم و سأرسل لكم حبوب بانادول اعتذارا عن وجع الرأس ، لكن اخي الكريم وجع الضمير لا يوجد له حبوب شفاء . تحياتي لكم.

    هل تعلم في ولاية لوزيانا يأكلون لحم التماسيح و السنجاب و هو من فصيل الفئران
    و نعم الغرب يأكل Bizarre Foods و اني اعتقد المرحوم جمال جعلوا منه Bizarre Foods و لماذا جعلوا داخل القنصلية فرن
    و انا معك في حالة القنصلية في اسطنبول
    وجع الضمير لا يوجد له حبوب شفاء.

    مع تحياتي

    ملاحظه لا تنسى اني كنت صاحب مطعم القديس المجنون.

  10. (( أو بدعم المُعارضات بالسّلاح الثّقيل تحت ذرائع الديمقراطيّة وحُقوق الإنسان.)) هدا هو وجه امريكا القبيح … ولكن المعارضة السورية ربما تكون هي المعارضة الوحيدة في العالم التي
    لم تدعمها امريكا القبيحة … فهل يستطيع جهبذ ان يشرح لنا لماذا ا ؟!
    في مرة من المرات كنا قد طرحنا هذا السؤال على احد الجهابذة فكان جوابه : ان امريكا تخشى ان يتسرب السلاح الى الدواعش او الى النصرة وهي تخشى على اسرائيل !!
    فكان جوابه اقبح من الستينغر والكورنيت
    ثم رددنا عليه : ألم تقولوا ان داعش صناعة امريكية لماذا تناقضون انفسكم ؟! وهل هذا يعني ان امريكا لا تخشى على اسرائيل من الميليشيات التي يسلحها الملالي وعلى أسهم الملا الكبير علي بوتين .

  11. ________
    إفتح يا سمسم أبوابك نحن ال ( the muppets show ) .. مسرح قهوة .

  12. بنظرة علمية ثاقبة، وما يجمع عليه بعض الخبراء، وما لا يعرفه الكثير، أننا ورغم ويلات الحروب والصراعات، مقبلون على عصر السلام، الوقت هو الآن للسلام، والشعوب تتوق للسلام، والناس سئمت الحروب والنزاعات، والذكي هو الذي يفهم هذه المعادلة، بمعنى أن من يتجه للسلام وسياسات السلام هو الذي سيكسب نتائج المعارك الطاحنة التي تدور الآن، هذا يتطلب تنازلات من الدول الكبرى، الذي يتنازل الآن لصالح السلام، هو الرابح، والمعادلات الدولية المستقبلية مرهونة بمواقف اليوم تجاه الحروب، ومن يصر على سياسات الصراع والحروب والحصار والتجويع والتشريد، هو خاسر لا محال، ننصح بالتوجه للسلام، وليس للحرب، سياسات الحرب في عصر السلام تنعكس سلبا بالعنف الأهلي على داخل أي بلد مصر على الحروب العبثيةالخارجية، نسأل الله تعالى الصلاح لجميع الشعوب.

  13. ابو أنس العربي الاصيل،، {وبالماسبة : كونك تحدثت عن حجم التجارة بين السعودية والصين ، ممكن حضرتك تحدثنا عن حجم التجارة بين دولة الاحتلال الصهيوني وايران ؟؟ !!!} >>> بما انك ( عربي وأصيل ) ممكن تكتب للاخوة كم هو حجم التجارة بين اسرائيل وايران ؟ هل هو 100 او 400 ملياردولار سنويا ؟ .. وممكن سؤال آخر تجيبنا عليه ( لماذا لايعلن نتنياهو عن هذه التجارة مثلما يعلن انه سيسر رحلات الى مكة المكرمة ) .. لك خالص التحية ايها العربي الأصل .. وأحسد ( بلادُ العُربِ أوطـــــــــــــــاني ) لهؤلاء المفكرين الجدد …

  14. ***تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بتسيير رحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى مدينة مكة السعودية، فيما لو تمكن من الفوز بالانتخابات المزمع إقامتها الثلاثاء، وفقا لمقابلة تلفزيونية له تناقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية.وقال نتانياهو في مقابلة مع القناة 13 المحلية، مساء أمس السبت: “سأقدم لكم رحلات مباشرة من تل أبيب إلى مكة”،*** …. 1000 مبرووووووووووووووووووووووووووك ( حج مبرور وسعي مشكور وذنب مغفور ).. بنو النظير وبنو قنيقاع سيعودون الى اخوتهم ( بنو سعود وبنو منشار) وسيتولون الوصاية على بيت الله الحرام .

  15. صراع الاكباش ..هؤلاء ان لم يكن لهم عدو فسوف يقومون بخلق الاعداء لانفسهم ..هؤلاء هم وحوش الغابة البشرية التى نعيش فيها …لا منطق ولا خلق لهم امام مصالحهم وامام نفوذهم وامام استعباد الآخر …الحروب الطاحنة والقتل والدمار التى خلفتها الحرب العالمية الاولى والحرب العالمية الثانية تركوها وانتقلوا لحرب باردة الخاسر الوحيد هم فقراء العالم وشعوب الدنيا التى تحت سيطرتهم ينهبون خيرات الدنيا ويقهرون الشعوب ..توازن قوى وصراع الاقطاب كلها مسميات اختلقوها لخنق الشعوب ونهب اقتصادهم وثرواتهم …ليظل هؤلاء اسياد الدنيا وكل اهل الارض توابع لهم …الدنيا غابة ..الدنيا غابة ..يأكل قويها ضعيفها

  16. الاخ أمين الدهيني
    اولا بالنسبة للقزم ففي تعليق سابق كتبت لك وللصحيفة مرتين ان المدعو الذي نعتك بالقزم ليس تعليقي .
    اخي الكريم
    حجم التجارة بين الصين وأي دولة في العالم كبير جدا ، المسألة ليست علاقات اقتصادية ، حجم التجارة بين ايران والصين كبير وبين امريكا والصين كبير ، لا احد يمكن ان ينكر ان الصين قوة اقتصادية كبيرة ومحتمل انها رائدة الاقتصاد العالمي ، لكن هذا لا يمنع من الاعتراف بان الشعب الصيني يأكل الكلاب والخفافيش وغيرها من الأكلات المقرفة .
    السعودية كأي دولة اخرى تبحث عن مصالحها سواء الاقتصادية او السياسية ، مع روسيا او الصين او امريكا او بريطانيا ، وإذا كنت قد صدعت رأسك بالكلام عن الخفافيش والكلاب والافاعي التي يتناولها الشعب الصيني ، فانتم صدعتم رؤوسنا ورؤوسكم عن الحلب واخواتها ، على كل حال اعتذر عن الصداع الذي تسببته لكم و سأرسل لكم حبوب بانادول اعتذارا عن وجع الرأس ، لكن اخي الكريم وجع الضمير لا يوجد له حبوب شفاء . تحياتي لكم

  17. __________________ أخي ابو انس العربي الأصيل ، أحدهم غاضب منتفخ الأوداج بسبب وصفنا لبوتين باللص ! ، بوتين يجبر س٣٠٠ على الإستمرار فى الصمت ؟ ، هل بوتين مقاوم ؟! ، يبدوا أن القوم يعتبروه رمز لا يجوز انتقاده ، عبادة الأصنام :- إنتظار غائب منذ الف و أربعمائة عام و التمسح بالقبور والأشخاص حرفة رائجة ، عبقري في الجغرافيا يقول :- روسيا دولة حديثة التأسيس لم تقتل أحد ، يبدوا أن جرائم غروزني في الشيشان ارتكبها الجن الأحمر في بداية حكم بوتين ، هل ايفان الرهيب و كاترينا كانوا زعماء للأحواز ألتي الحقتها بريطانيا بإيران عام ١٩٢٥ م ؟! ، هل الأمير خزعل الذي اعدمه الشاة حفيد إيفان الرهيب ؟! ، منذ أكثر من مائتين عام يشاركنا في الوطن (الأردن ) أخوة شيشان و شركس هجرتهم روسيا من أوطانهم التي احتلتها في عهد القياصرة ؟! ، أخي أبو أنس هؤلاء لا يجيدون الحوار لذا يمارسون الخوار بدلا عن ذلك ، هؤلاء لا يمثلون أشقائنا الفرس ولا إخواننا الشيعة الذين يعانون مثلنا من الفاسدين و حكم الفرد و مصادرة الإرادة السياسية و تحت نفس الذرائع و التبريرات .

  18. عزيزي الفلسطيني الاصيل ابي انس
    المثل العربي يقول : (( الامر من مأتاه لا يستغرب )) …الامر من أهله لا يستغترب .
    وهؤلاء متخرجون من الاكاديمية العالمية للسب والبهتان واللعن … وصدق علماؤنا حين قالوا : لو كان الكذب رجلا لتبرأ منهم .
    نعرفهم جيدا من لحن القول ومن قاموسهم اللغوي نعرفهم .ولذلك لا نستغرب … الغريب حين لا يكونون كذلك …فكل اناء بما فيه ينضح .

    بحر البحارين

  19. حبيب الصفا
    تقول روسيا ما لحقت تموت ولا واحد ،،، ما شاء الله عليك ،، طب قول والله ؟!
    قسما لسوف يحاسبك كل طفل وشيخ وامرأة في سوريا وغيرها سقطوا شهداء جراء قصف الاجرام الروسي ،

    وبصفتي فلسطيني ونيابة عن كل ام فلسطينية اقول ها نحن ننتظر قدومكم يا من سرقتم ثورة العراقيين الرجال ونسبتوها لكم زورا وبهتانا وكذبا وتدليسا ،،
    ننتظركم ايها الاشاوس !!!

    ورحم الله شهيد أمتنا العربية صدام حسين المجيد، ،،

  20. هذه خطة بين البلدين. حتى نظام الملالي لا يتوقع وساطة بوتين۔ و ايضا حتى تستمر عملية الحلب و العنتريات الغامضة

  21. الى غازي الردادي امريكا كيان غاصب قتل الهنود واغتصب ارضهم واقام حروبا وضرب اليابان بالنووي هذا ابسط جرائمه اما روسيا فهي دولة تكونت قبل كم سنة ومالحقت تموت واحد لو انته ضعيف بالجغرافيا الظاهر انته تخبط بين الاتحاد السوفيتي وروسيا الله يعينك. وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون

  22. صديقي العربي الأصيل ابو انس…سؤال صعب جدا…
    والإجابة عليه تحتاج مجلدات .. وصيغ مختلفه للإسائات… والهروب إلى المستقبل…وتمزيق الحاضر… وأحياء الماضي

  23. نانسى أعلام القاهره
    الفوضى الخلاقة التى أرادت كوندليزا ريسيس نشرها فى دول الشرق الأوسط العربيه وبرعاية أوباما وبايدن ألا توصف بالحمق والغلاء السياسي ؟

  24. الاخ أمين الدهيني .. اضف قانون للضرب تحت عنوان “الرد في الوقت المناسب”
    تحياتي ..

  25. الاخ امين الدهيني
    مقتبس من تعليقك ( اذهبوا وقدموا النصح الی ولاة امركم فهم اولی بها. قولوا لهم انهم اقزام وجبناء ولصوص لانهم يتعاملون مع بوتين اللص الجبان والقزم، (( قبل ان تغرقوا زملائكم القراء بالإهانات والكلام الجارح فقط لأنهم يفضلون العلاقات مع الصين وروسيا )) علی الهيمنه الامريكية وسياسة الابتزاز والحلب!!! )
    ————
    اين الاهانات والكلام الجارح الذي جاء على لسان الاخ الردادي ومصطفی غالب وزيد الزيودي وبحر البحارين وحكمت محتار وغيرهم.. ممكن ان تدلنا على هذه الاهانات من خلال تعليقاتهم ، لانهم ان فعلوا ذلك حقا عليهم الاعتذار لكم ولكل القراء وفورا!!
    انت يا عزيزي طبقت المثل القائل ( ضربني وبكى وسبقني واشتكى ) !!!

    وبالماسبة : كونك تحدثت عن حجم التجارة بين السعودية والصين ، ممكن حضرتك تحدثنا عن حجم التجارة بين دولة الاحتلال الصهيوني وايران ؟؟ !!!

  26. أخي الحبيب سعيد من ايران الاسلامية
    تحية لك من القلب. احسنت وبارك الله بك. أخونا من الخليج اسهب في شرحه لنا عن السعودية.. دولة القانون. كان يجب عليه ان يوضح لنا أي قانون منهم؟؟
    فهناك قانون للنشر.. علی انواعه
    وقانون للوحوش والمجرمين والأرهابيين والقتلة.. يسمی قانون الغاب
    وقانون للحلب.. تحت عنوان ” القانون لا يحمي المغفلين” !!!

    تحياتي لك ولكل الأخوة الشرفاء علی هذا المنبر الحر.

  27. بايدن مجروح من كشف الروس لعورات امريكا
    وشدة الرياح اوقعته من سلم طائرته الرئاسية
    وقبلها كسرت قدمه
    فهو بلا خلاف يحتاج لمستشفى ولكن الخلاف اي الاقسام يحتاج
    الجراحة
    ام
    العظام
    لذا قال له بوتين اتمنى لك الصحة والعافية
    يعني ” سلامتك “

  28. ________
    كلام على كلام ’’ بيزنطي ’’ في الأثناء الصين تواصل الزحف الصامت .

  29. يسلم قلمك ياعطوان ابن فلسطين الغالي

  30. تحية طيبة
    صحياً…صحياً
    أعتقد ان المستر بايدن سيكون ربما اول رئيس امريكي يُنقل من البيت الابيض الى البيت الخاص بالامراض العصبية او الى صالة خاصة لمرضى الزهايمر او يُعزل قبل انتهاء فترة رئاسته لاسباب صحية.
    مجرد توقع من خلال ما يظهر من حالات
    تقبل تحياتي

  31. الى
    غازي الردادي
    Today at 2:27 pm (4 hours ago)
    روسيا لا تقل عن اجراما عن امريكا بل اكثر اجراما منها . روسيا قتلت ملايين المسلمين في سوريا وفي افغانستان والشيشان وغيرها . اعتقد انها ضربه قاضيه من بايدن في وصفه للجبان بالقاتل وهو وصف صحيح في حق القاتل الجباان ..
    تحياتي ..

    في سوريا الوضع يختلف و لا مقارنة
    اما عن أفغانستان و الشيشان انتم جعلتو لهم
    دين وهابي و يا استاذ غازي الردادي نظامك نظام مجرم جبان

  32. الاخ فاضل زيد الزيودي .. مساء الورد سيدي انا اتفق كثيرا مع تعليقك ووصفك لبوتين ازعر اقوى من وصفي له بالجبان وهو يستحق الاثنتين .. تحياتي وتقديري لك .

    الاخ ملك التحليل .. ليس لدي مشكله مع علامة صفر مادام تسمى نفسك ملك التحليل . اهنيك
    تحياتي للجميع

  33. _________________ أخي غازي الردادي ، مساء الخير ، لصوص مختلفون على (النسبة) ، بايدن صاحب الإحساس المرهف من أكبر المؤيدين للإحتلال العراق و تقسيمة إلى دويلات ثلاثة ، بوتين أرسل لافروف إلى الدوحة و اجتمع مع وزير الخارجية التركي و وزير الخارجية القطري (ساعي البريد الأمريكي ) ، من الآخر بوتين يسعى إلى إنهاء القضية السورية مقابل ثمن ، الشيخ عبدالرحمن آل ثاني اوصل طلبات بوتين إلى بايدن بكل أمانة ، غضب بايدن من الثمن الذي يريده بوتين ، شتمه و وصفه بالقاتل ، على أساس أن بايدن حمامة سلام ؟! ، بوتين أزعر وليس جبان ، يبحث عن مصلحته وليس لديه نيه إطلاقا بمارسة أسلوب النسوة في الازقة (الردح) ، رد على بايدن بهدوء :- أنا على استعداد للاجتماع معك وجها لوجة بدون ساعي بريد (علشان نخلص الموضوع) ، وكل واحد ياخذ نصيبه ، و يذهب في حال سبيلة ، ويا دار ما دخلك شر ، أخي غازي ، هل تتوقع أن بوتين امضى يومين غاضب من كلام بايدين و قام بشرب كثير من الفودكا من القهر ؟! ، ثم أصيب بالفالج؟! .

  34. الى غازي الردادي
    اعطيك علامة صفر لتحليلاتك المخزيه

  35. روسيا جربت أكثر من ثلاثمائة سلاح جديد في سوريا واكتسب جنودها خبرة قتالية ماكانوا يحلموا بها نظريا باعتراف وزير الدفاع الروسي. أي أن الكل سواسية كأسنان المشط عندما تكون الأولية لمصالحهم وأرجو أن يجد هذا التعليق طريقه للنشر

  36. كان المفروض من شخص مارس ألسياسة كل هذه ألمدة في دهاليز ألإدارة ألأمريكية أن يعرف مَن وكيف يُخاطب … شخص مثل بوتن أعاد لروسيا ليس ألهيبة فقط بل ألمكانة بين ألمجتمعات ألمتقدمة بجميع ألمجالات … ألم يصرخ مؤخرآ وزير دفاعك مما أُعلن عنه “فقط” من صواريخ وغواصات روسيا.

    لكن يبدو أن ألأوضاع منهارة من جميع ألنواحي … ألدين يفوق أربعة أضعاف ألدخل ألقومي … بنية تحتية مُنهارة … كساد إقتصادي … نظام صحي منهار … فقر بطالة … لهذا وجب إلهاء ألمجتمع ولو لفترة قصيرة.

    قامت ألولايات ألمتحدة بتشكيل تحالف جديد إسمه “ألديامانت ألديموقراطي” ومن أعضائه ألهند “ألتي تعول عليها أُستاذ عبد ألباري” … وأليابان وأُستراليا وألولايات ألمتحدة … وألهدف طبعآ معروف. ودمتم ألسيكاوي

  37. روسيا لا تقل عن اجراما عن امريكا بل اكثر اجراما منها . روسيا قتلت ملايين المسلمين في سوريا وفي افغانستان والشيشان وغيرها . اعتقد انها ضربه قاضيه من بايدن في وصفه للجبان بالقاتل وهو وصف صحيح في حق القاتل الجباان ..
    تحياتي ..

  38. العرب يطبلون الي بوتن وبايدن ‏فلا نامت أعين الجبناء

  39. إلى لؤي داوود
    من المؤسف إنهم فوتوك. يمكن يكون حظهم افضل المره الجايه

  40. اسوأ شي انتجه بوتين لاميركا والعاثم اجمع.
    هو ترامب المخلوع..ِ
    ولا يستطيع اي عاقل او حتى معتوهِ
    انكار تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية..
    رد بوتين المهادن جدا جدا دليل اخر
    على تورط الروس في الفوضى التى خلفها
    العنصري ترامب.المخلووووعِ

  41. اسوأ شي انزجه بوتين لاميركا والعاثم اجمع.
    هو ترامب المخلوع..ِ
    ولا يستطيع اي عاقل او حتو معتوهِ
    انكار تدخل روسيا في الانتخابات الأمريكية..
    رد بوتين المهادن جدا جدا دليل اخر
    على تورط الروس في الفوضى التى خلفها
    العنصري ترامب.المخلووووعِ

  42. Efforts to take down Western political institutions are hardly a new phenomenon. Moscow has previously sought to take down the Viktor Yushchenko government in Ukraine, the governments in Estonia, Georgia, Lithuania and Kyrgyzstan, and used cyberattacks to penetrate the Bundestag, the Pentagon and other foreign political institutions

  43. الملفت والمضحك انه كلما كتب الاستاذ عبدالباري عطوان مقال حول الصين او روسيا، نری حشود المعلقين السعوديين علی هذا المنبر يشنون الحملات المعادية للصين ولروسيا ويضحدون كلام الكاتب ويتصدون للقراء المؤيدين لهاتين الدولتين وتصل بهم الامور احيانا الی حد الاهانات ووصفهم للقراء بالاقزام والجبناء تماماً كما يصفون رؤساء هاتين الدولتين بالاقزام والجبناء واللصوص.

    السادة السعوديين مصطفی غالب، غازي الردادي، زيد الزيودي، بحر البحارين وحكمت محتار وغيرهم.. آخر إحصائية صينية رسمية أن حجم التجارة بين الصين والمملكة العربية السعودية سجل نمواً قوياً في عام 2019 بنسبة 23.2 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى 78.04 مليار دولار.
    كذلك ارتفع حجم التبادل التجاري بين المملكة وروسيا بنحو 43% في عام 2018 مقارنة بحجمه في عام 2017، ليصل لنحو 5.5 مليار ريال سعودي.

    هذا وقال في حينها المسؤل في مجلس غرف التجارة السعودية الدكتور سامي العبيدي إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرياض تحمل أبعادا استراتيجية في تطور العلاقات بين البلدين على جميع الأصعدة وفي مقدمتها المجال الاقتصادي وتم البحث في فرص التعاون بين البلدين في جميع المجالات لما لها من أثر اقتصادي مهم لمضاعفة نمو العلاقات التجارية السعودية الروسية نمواً إيجابياً. وفي تصريح آخر له قال العبيدي ان العلاقات بين المملكة من جهة وكل من الصين وروسيا من جهة أخری، هي اساسية بالنسبة للأمن الغذائي للملكة.
    لاحظوا جيداً يا سادة يا كرام.. العلاقات مع الصين ممتازة للأمن الغذائي السعودي.. فماذا عن وجبات الخفافيش والكلاب الافاعي التي صدعتم رؤسنا بها ؟؟
    اذهبوا وقدموا النصح الی ولاة امركم فهم اولی بها. قولوا لهم انهم اقزام وجبناء ولصوص لانهم يتعاملون مع بوتين اللص الجبان والقزم، قبل ان تغرقوا زملائكم القراء بالإهانات والكلام الجارح فقط لأنهم يفضلون العلاقات مع الصين وروسيا علی الهيمنه الامريكية وسياسة الابتزاز والحلب!!!

  44. استراتيجيا : في الصراع بين الصين و الولايات المتحدة الأمريكية ، روسيا هي العنصر الأهم ، الذي يمكنه معادلة قوى الطرفين . ليكون العالم متعدد الأقطاب ، و بالتالي أقرب إلى السلام ، وأبعد عن قانون الغاب .

  45. ________
    سواء أكانت العصيدة ياردة أو ساخنة … العرب لهم نصيب في الحسوة !!

  46. __________________ لصوص يتنافسون على سرقة ثروات الشعوب المغلوب على أمرها ، الرد المؤدب من بوتين مصطنع تمثيل ولا يعكس شخصيته الحقيقية (لص) ، كلام بايدن البذيء حقيقي يعكس شخصيه الحقيقية (لص) ، هذا لص و ذاك لص والكلام الصادر عنهما ماله خص .

  47. ________
    من سيربح قوافل الإبل العربية ؟؟ . أمريكا ؟ أم روسيا ؟ الترجيح يذهب للمشتوم .

  48. الغطرسة الامريكية متاصلة لدى الامريكي الابيض فهو يعتبر نفسه من الجنس النقي والمتفوق والمتحضر على خلاف الاجناس البشرية الاخرى التي يصنفها في خانة الدونية وخاصة شعوبنا الاسلامية التي نالت النصيب الاوفر من الجبوت الامريكي المشين فعندما قال الرئيس الامريكي الحالي بايدن ما قاله في حق بوتين كان يعرف ان دلك غير صحيح وغير سليم ولا يليق بمن هو في اعلى السلطة ويدعي ان بلاده رمز الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان وغيرها من التراهات والتفاهات قلنا لا يليق به ان يصرح بمثل هدا الكلام الدي هو في حقيقته حديث افراد المافيات والعصابات والخارجين عن القانون ولكن بما ان امريكا لها تاريخ اسود يتسم بالعنف والقتل وشن الحروب والسرقة والنهب والتعديب ودعم الظلم والديكتاتورية فلا غرابة في حديث بايدن فهو ينم عن سقوط اخلاقي مدوي ومعه الغرب الاستعماري والعصابات الصهيونية جميعهم فها هي المانيا قد ايدت لغة بايدن المشينة والخبيثة في حق بوتين الشيء الدي يبين ان الغرب بشقيه الامريكي والاوربي وقاعدتهم الصهيونية طبعا اناس لا يمتلكون ادنى فكرة عن اللباقة و التعامل الديبلوماسي بين الدول فهم استعماريون لا يستسيغون من ينافسهم على الساحة الدولية ولدلك نتابع الهستريا القائمة عند سياسييهم وعسكرييهم واعلامهم ضد روسيا والصين على وجه التحديد فادا كان المثل الشائع يقول – ادا كان بيتك من زجاج فلا تضرب الاخرين بالحجر – فلمادا يضرب بايدن نظيره الروسي بالحجر وبيته من زجاج؟ الا يراجع بايدن ارشيف بلاده وملفات مخابراته السرية ووثائق البنتاغون ووزارة الخارجية ليعرف حجم المعاناة التي سببتها بلاده للكثير من شعوب الارض وخاصة في جغرافيتنا الاسلامية المنكوبة والمنهوبة والمسلوبة الارادة؟ هل تناسى بايدن عدد الحروب التي شنتها بلاده ضد بلدان مستقلة ودون سبب عبر البسيطة كلها؟ هل تناسى بايدن عدد الزعماء والقادة والمقاومين والاحرار والشرفاء والمعارضين الدين اغتالتهم المخابرات الامريكية او ساهمت مع الانظمة الديكتاتورية لتصفيتهم واسكاتهم للابد؟ هل نسي بايدن ان تراه يتناسى عدد الابرياء الدين قضوا جراء الحروب بلاده والطائرات المسيرة؟ هل نسي بايدن ام تراه يتناسى عدد الانقلابات التي دبرتها مخابراته المركزية ضد رؤساء دول منتخبين دنبهم انهم معارضون للهيمنة الامريكية وكانوا يتطلعون لاستقلال بلدانهم وندكره بحكومة الدكتور مصدق في ايران في الخمسينيات من القرن الماضي وحكومة الرئيس التشيلي اليساري سلفادون اليندي
    الدي ساهمت مخابراته في الانقلاب الدموي ضده ونصبت مكانه الديكتاتور العسكري بنوشيه؟ هل نسي بايدن ام تراه يتناسى القاء بلاده قنبلتين نوويتين على هيروشيما وناكازاكي اليابانيتين في نهاية الحرب العالمية الثانية رغم ان اليابان قد اعلنت استسلامها وقتل ما يزيد عن 140 الف شخص؟ هل نسي بايدن ام تراه يتناسى عما فعلته بلاده في افغانستتان والعراق وسوريا وليبيا واليمن؟ هل نسي بايدن ام تراه يتناسى دعم بلاده المطلق وغير المشروط للظلم الصهيوني في فلسطين السليبة وكيف اعتبرت بلاده ان المقاومة الفلسطينية ارهاب والاجرام الصهيوني دفاع عن النفس؟ هل نسي بايدن ان تراه يتناسى ان الملايين من البشر قضوا باسلحة بلاده المصدرة للديكتاتوريات العربية وغيرها؟ هل نسي بايدن ام تراه يتناسى ان اليمن يدمر مند اكثر من ست سنوات بدعم من بلاده بفعل المصالح مع السعودية والامارات المشيختين التابعتين؟ الا يعلم بايدن من قتل جمال خاشقجي في اسطمبول التركية ومن ارسل فريق الاغتيال الوحشي والبربري؟ لمادا لم يصف بايدن قاتل خاشقجي بالقاتل؟ لمادا لم يصف السيسي بالقاتل؟ لمادا لم يشر لا من قريب ولا من بعيد الى النتن ياهو بالقاتل رغم ان سجل الاخير مليء بالاجرام والارهاب؟ لمادا لم يصف سلفه ترامب بالقاتل رغم انه صرح بتصفية الشهيدين سليماني و المهندس؟ اسئلة كثيرة لا يسع المجال لدكرها كلها حيث ان المرء سيطيل ان طرحها كلها تبين ان حديث الرئيس الامريكي جو بايدن ليس نابعا من ضمير او اخلاق او سواد عيون الوريين او غيرهم من البشر بل هو استهداف سياسي بفعل رجوع روسيا بقوة الى الساحة الدولية وبالتالي عرقلة المشاريع الصهيوامريكية والغربية في سوريا ودورها في اوكرانيا وضم جزيرة القرم وهيكلة قوتها من جديد ومنافستها امريكا على الساحة الدولية فنحن لا ندعي مطلقا ان السياستين الروسية و نظيرتها الصينية ليست بهما سلبيات بقدر السياسات الامريكية والغربية عموما فالمقارنة شاسعة وواسعة جدا بين الغرب الاستعماري القاتل بقيادة امريكا وروسيا والصين ولكن امريكا واديالها في الغرب لم يتمكنوا من هزم المحور الروسي الصيني ولن يستطيعوا بث سمومهم فيه فهدا التحالف ضروري لمواجهة مستعمري العالم فالغرب بقيادة امريكا لا تهمه البشرية ولا استقرار العالم بل اهدافه مصلحية بحتة ولو دمر كل العالم فالغرب يعيش على خلق الحروب والصراعات والنزاعات والفتن عبر العالم لبيع اسلحته لانعاش اقتصاداته ولكن في موسوعته كلكات او مفردات مثل الصداقة والاخوة والتعاون البناء واستقلال الدول والامن والاستقرار وغيرها مما لا يريد الغرب سماعه فادا كان بوتين قاتلا حسب قول بايدن المشين فان الاخير هو من درب وعلم الاخرين اساليب القتل لان العنف والقتل صناعتين امريكيتين بامتياز.

  49. روسيا تعي جيدا بحكم “دوائر الإستكشاف والتحليل” أن موقف ووضع أمريكا على الساحه الدوليه مزعزع وأمريكا لم تعد القطب الواحد الذي يشور ويغزو ويعاقب لا إنتهى هذا الزمن اليوم روسيا موجوده وفي ساحات مشتعله ولديها إقتصادها وتصنيعها العسكري وأيضا الصين متواجده وهي الهاجس الأكبر حاليا للأمريكان وكل هذا الإستعراض في شرق أسيا والهادئ لن يأتي ثماره أيضا كوريا الشماليه أعلنتها صراحه أنها لن تتواصل حتى بالأمور الميدانيه مع الأمريكان “منطقة dmz بين الكوريتين” أيضا هناك قوه صاعده “الهند – إيران – البرازيل – تركيا – اليابان – جنوب أفريقيه” بإختصار إدارة الماسونيين المتهودين وأنصار الشذوذ الجنسي في البيت الأبيض لن تجد أحد يسمع لتهديداتها من الدول التي تحترم نفسها إلا العرب مثال في فلسطين حماس وفتح يلهثون لإرضاء بايدن بإنتخابات محاصصه وهو غير مكترث بهم ولم يكلهمهم أساسا وباقي الأنظمه العربيه تطلق سراح معتقلين سياسيين ونشهد تقارب تركي مصري ونشهد مصالحه خليجيه ونشهد تخفيف توتر بين السعوديا والإمارات مع تركيا كل هذا إرضاء لبايدن وهو غير مكترث للأمانه أرى إيران فقط هي من تتجه لطلاق رسمي مع الإتفاق التكبيلي النووي والمضي بشراكه الإستراتيجيه مع الصين مدة 25 وتعزيز العلاقات مع روسيا على كافة الأصعده وفي الختام من يصمد ويقول لا هو من يحترم أكثر مايلفت إنتباهي هي إتفاق حماس وفتح على قائمه مشتركه يعني كيف سيقنعون سحيجة حماس بعد 14 سنه من دايتون وسلطة التنسيق الأمني وسحيجة فتح صناع الفتن وتجار الدين الأن السحيجه ينشدون أغنية “أعلنا الإنتخابات وقلنها مع الشرعيه” لاتنتخبوا أحد وإجعلوه بوم إضراب شامل لتأديب هؤلاء السذج الرجاء النشر.

  50. ما قتلته روسيا من الشعب السوري يفوق كثيرا ما قامت امريكا من قتله في دولنا العربية .

  51. بايدن يريد تصوير نفسه زعيم العالم وكان بوتين احسن إختيار لاكن هو لايعلم انهم سيتواجهون في القمم و المؤتمرات وسيعيده لحجمه الحقيقي

  52. روسيا العدو الكلاسيكي للولايات المتحدة دون حرب مع انه لم يكن هنالك اي حرب مباشرة تقليدية بينهم وهذه المناوشات الكلامية هي لاخافة الاروبيين من روسيا والابقاء على تبعيتهم للامريكان
    هذه التصريحات تهدف لاستعادة دور امريكا كقوة عظمى في النظام العالمي الذي كادت روسيا والصين من تجريد امريكا منه زمن ترامب والعودة للتحكم بمصائر شعوب الارض بعد ان قوضها ترامب وابدى تساهلاً مع الروس بقصد او بدون قصد

  53. في فن السياسة، التلاسن – أعزكم الله – نوع من أنواع التوادد والتحابب فلا تغرنكم صفة القاتل المستعملة في لغة التخاطب “البوتيني – البايدني.”
    هل تذكرون بيت الشعر لجميل بثينة : خليلي فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي.
    المشكلة مع الثنائي بوتين بايدن أن كلاهما قتيل وقاتل في نفس الوقت.

  54. بايدن يتراجع عن كلامه ويقول لن نهاجم ابن سلمان الحقيقة المرة ان بايدن يضطر الى ان يهادن ابن سلمان ويوجه هجومه نحو بوتن الحقيقة المرة ان من معه المال هو الذي سينتصر الحقيقة انا مصدوم ان بايدن اكذب من ترامب في مايخص محاربة الدكتاتوريات عندما اقارن كلام بايدن اثناء الحملة الانتخابية وكلامه الان مرة اخرى السعودية تكسب امام امريكا

  55. ما تلفظ به بايدن للاستهلاك الداخلي ليظهر قويا خاصه وان البلد منقسمه عموديا. وبايدن في المحصله صوت لاحتلال العراق عندما كان سيناتورا وكناءب رءيس عمل على تدمر البلدان العربيه بمسمى ا٪؜ربيع العربي.

  56. سيد عطوان المحترم، لماذ لم تذكر مجازر روسيا في سوريا!؟

  57. أمريكا الأعور الدجال برمزيته ومركز المراباة وتجويع الشعوب لكن بايدن سياسته هادئة مع الصين لأنه يعلم أن الصين قوة اقتصادية كبيرة لا يمكن هزيمتها حاليا لكن الموضوع مؤجل فقط
    تصريحات بايدن ما هي إلا استقراء وفرد عضلات على روسيا لأنه يعلم أن روسيا بوضعها الحالي تعيش أزمة اقتصادية واضطرابات اجتماعية ومن السهل هزيمتها حاليا حسب تفكيرهم

  58. تحية طيبة وشكرا جزيلا على ما تقدمونه لعروبتكم واسلامكم يا دكتور عطوان اريد ان الفت نظركم سيدي ان امريكا النظام في خبر كان فسيادة الرئيس كثير العترات والاعمار بيد الله وعدد الاطباء حوله اكثر من عدد الحراس امريكا ادا قدر الله ستحقق لهم حلم نوستراداموس في قريب الايام وكما هي الحياة قدر فالموة كدالك قدر وسيدي الرئيس في دمة الله والابواب مفتوحة للسيدة هاريس المراءة الحديدية امريكيا المتشبعة بفكر اليسار كيف لا واستادها هو ساندرس وهنا تكمن المعضلة لا بالنسبة لامريكا كقوة قيادة ولا حتي امريكا كنظام سياسي قادر على الاستمرار لكن للاسف مازالت الضبابية هي الحاكمة في اجواء شعوب الاسلام نلهوا بالقشور والكلاب والضواري تفترس اللب فكيفما كان القادم الجديد لن يترك لنا فرصة للنهوض لان الاسلام العقيدة والمنهج بالنسبة لهم هو السم الزعاف فلن يرحمنا احد لان الاحترام يكتسب وهو الدي يفرض الحدود ويرفع الهمم ويدود عن العرض والشرف دعائنا لله ان يلهم العقلاء منا من اجل الشعوب والاوطان والله المستعان

  59. ________
    السياسة كانت لباقة … الحين أصبحت سقاطة .. دفعة جامعة سوق الحشيش .

  60. لا يوجد دولة ، او مجموعة ، او سلطة ما ارتكبت جرائم ومجازر بالدول والشعوب الأخرى ، بما في ذلك (“الفتوحات”) الاسلامية في جميع عصورها.
    صفة قاتل لشخص الرئيس عن جرائم الدولة المنجزة تحت دواعي (“مصلحة”) الدولة غير مهني
    بايدن يحاول اظهار نفسه للامريكيين انه قوي ولا يهمه مثل ترامب

  61. أنا أمن تطور دول العالم مثل مخطط الإهتزازات مرة يصعد ومرة ينزل وبتناوب منذ الأزل وهذه المرة أرى الدورلأمريكا بعدما أن وصلت إلى أعلى قمة من التقدم والإزهار وحتى الفساد ودمار للشعوب الضعيفة التي لا تنحوي لها فدور الإنحطاط يبدأ بالصراع والتسابق للحكم والإنقسامات الداخلية ثم التراجع الإقتصادي وبعدها الإنحطاط وذهور دولة أو دول أخرى لقيادة العالم وهذا ليس في الوقت القريب بل ممكن بعد مرور جيل أو جيلين والله أعلم

  62. كانت الأمور بالنسبة للولايات المتحدة افضل أثناء الحرب الباردة في السبعينات والثمانينات كانت تنفق بسخاء على برامج التسلح وتطوير السلاح مطئمة للوسادة المالية التي توفرها تدفقات مبيعات النفط العربي التي جعلت الإقتصاد الأمريكي يستلقي مرتاحا في خضم الاستنزاف المالي الشرس لبرامج التسلح ….الميزة التي لم تكن موجودة في الإتحاد السوفيتي وأدت إلى أن يستنزف نفسه بنفسه ويغرق في ضائقة إقتصادية أدت إلى انهياره….. اما اليوم فأن الآية انقلبت فالولايات المتحدة هي التي تستنزف فالدين العام ارتفع وحروب الشرق الأوسط استنزفتها (كلفت ما يزيد عن التريليون على حسب كلام ترامب )،وهي مهددة بأن تخسر أسواقها لصالح الصين بينما الإقتصاد الروسي تحسن بسبب مبيعات السلاح وصادرات النفط والغاز …وهذا المغزى من سعيها لإنهاء بؤرة التوتر المزمنة في الشرق الأوسط ….لن يكون بإمكان الولايات المتحدة الدخول بحرب استنزاف مع ثلاث قوى عالمية روسيا- الصين-إيران…وايضا يجب التذكير بأن خصوم الولايات المتحدة في الوقت الحالي يكسبون معركة التفوق التكنولوجي العسكري .
    .

  63. الصراع بين الدولتين قائم منذو عقود وهدفه أقامة تحالفات من دول أخرى و توسع في منطقة الشرق ألاوسط لسيطره على
    العالم لتصبح أحدى الدولتين قوى عظمى و تأتمر بأوامرها
    حلفائها في المنطقة
    وهذا تكرار لما حصل في حقبة ألاستعمار التي مضت

  64. فلا شك انك تعلم سيدي عبد الباري ان روسيا كانت في عده اعمال وراء التحريض علي المسلمين في امريكيا بتخفي على انها جماعه يمينية امريكيه على شبكات التواصل, فروسيا يا عزيزي وغير مدافع عن امريكيا لها الباع الطولى في تدمير سوريا وغيرها, ولكن اين العرب؟

  65. حرب بارده ام ساخنه امريكا فقدت هيمنتها على العالم
    سمعتها في الحضيض الا عند العربان والمنبطحين
    امريكا اكثر الدول في العالم اجراما منذ نشاءتها
    الهنود الحمر في الماضي والعالم الثالث حاليا
    رحم الله شاعرنا الكبير محمود درويش عندما قال
    امريكا هي الطاعون. والطاعون هو امريكا
    ساكن الكرملين هو بوتين. وليس يلتسين

  66. الرئيسان يطلان علينا نحن العرب ونحن نجلس على مقاعد النظارة في مسرح اليوم ! واحد يبعث قاذفات القنابل النووية لتطير في سماءنا وترافقها الطائرات العربية واخرى من رفاق السلاح الإسرائيلي! وواحد وضع جيشه على حدود إسرائيل ويسعى لابعاد المقاومة عنها تمهيدا لوساطة التطبيع بين سوريا واسرائيل وكما فضحتنا اجهزة الاعلام العبرية وقرب انضمام السعودية للمسيرة !؟

  67. اختيار بوتين ليوم الاثنين للمناظرة له دلالة
    زيارة ماكنزي للحدود السورية اللبنانية لها دلالة
    هل هي بداية النوء العاصف .. الله أعلم وهو الساتر

  68. يا ابو احمد كلهم اجرمو بحقنا . . سواء الروس او الامريكان . . من اجل مصالحهم لا يتوانون عن طحن جماجمنا . .

  69. تحليلك سيد عطوان يذكرني بما صرح به ترامب قبيل تسليم بايدن للسلطة ؛أشك في قدرة بايدن في استكمال رئاسته ،لأن الأمر أصعب مما يتصور !!!

  70. كتب أنطون تشابلين، في “سفوبودنايا بريسا” (( أعتقد بأن روسيا ستحاول الحفاظ على التوازن الضروري. هناك حاجة إلى إسرائيل، أولاً، لأن كثيرا من المهاجرين من روسيا يعيشون هناك؛
    وثانيا، لأنها قناة حية للتواصل مع الغرب،)) نقلا عن راي اليوم
    فهل من يحافظ على التواصل مع الغرب عبر البوابة الاسرائيلية يستطيع ان يرد ؟!… لقد حشر عمدا في(( المثلث الاسرائيلي الفارسي )) كما يسميه أنطون تشابلين

  71. نسيت يا سيد عبد الباري من بعض جرائم أمريكا جرائمها في ڤيتنام وحصارها لمدة 60 عامًا لكوبا وكل بقعة في الكرة الأرضية

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here