ماذا وراء طلب حماس من حزب الله فتح جبهة جنوب لبنان؟

rabeea-alhasan.jpg666

ربيع الحسن

ربما اليوم ليس هو الوقت المناسب للحديث عن أخطاء حماس خلال السنوات القليلة السابقة بسبب انضمامها للمشروع الاخواني على حساب المشروع الفلسطيني المقاوم والتي أفقدها صفة المقاومة على الأقل في نظر الكثير من السوريين واللبنانيين والعرب عموما.

كما أنه من غير المناسب الحديث عن الاختلافات بين حماس وبين حزب الله وسورية وإيران أو حتى بين المكتب السياسي لحماس وبين بعض القادة الميدانيين التابعين للحركة ، لأن فلسطين اليوم تتعرض لعدوان إسرائيلي همجي لا يميز بين فلسطيني تابع لحماس أو لفتح أو للجبهة الشعبية أو غير منضم لأي حزب أو حركة، وأنا كسوري ومؤيد لجيش بلادي في مواجهة الإرهاب أعتبر أن انتصار المقاومة في غزة هو انتصار لسورية ولجيشها هكذا يقول المنطق قبل أي شيء آخر، ومن هنا اعتبر أن أي موقف محايد من قبل أي سوري تجاه العدوان على غزة بحجة أن حماس وقفت ضد سورية هو موقف خاطئ بالمطلق، فغزة ليست حماس فقط كما أن قيادات حماس لم يقفوا جميعا ضد سورية وجيشها بالإضافة إلى أن من يقوم بالعدوان على فلسطين هو نفسه العدو الذي يحتل أراضي سورية ويقف وراء تدمير الجيش السوري، وفلسطين هي جزء من سورية وأي تطور فيها سينعكس على سورية ولبنان والأردن، هذه الأسباب وغيرها تحتم على جميع السوريين والعرب الذين شعروا بأن حماس خذلتهم أن يقفوا مع غزة ويدعموها بكافة السبل الممكنة.

لكن التطور في موقف الحركة اليوم تجاه حزب الله الذي عبر عنه موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والذي دعا فيه حزب الله لفتح جبهة ثانية للتخفيف عن غزة لا يمكن القفز فوقه وتجاهله، كلام أبو مرزوق جاء  بعد رسالة “قائد فيلق القدس” قاسم سليماني الذي أكد فيها وقوف إيران إلى جانب المقاومة في فلسطين وذكر حماس بالاسم  باعتبارها أحد فصائل المقاومة، كما جاء بعد اتصال نصر الله بخالد مشعل وخطابه الذي أكد فيه على أن محور المقاومة يقف اليوم إلى جانب كل الفصائل المقاومة بعيدا عن الاختلافات التي يمكن تأجيلها باعتبار أن فلسطين تواجه عدوانا إسرائيليا في ظل صمت عربي رسمي وشعبي غير مسبوق.

فلماذا دعا أبو مرزوق الحزب علنا لفتح جبهة ثانية وهو الذي يعلم أن الحزب لن يترك غزة تهزم؟ اعتقد أن كلام أبو مرزوق هدفه إظهار إن حزب الله ليس حزبا مقاوما ضد إسرائيل ولا يقدم سوى الكلام لفلسطين وللمقاومة فيها، هذا هو بالضبط موقف المعارضة السورية المنضوية تحت راية الائتلاف التي تتهم حزب الله بأنه يقتل السوريين و لا يعادي إسرائيل سوى بالعلن. لذا أن يأتي هذا الكلام من معارضين أو مثقفين سوريين محسوبين على اليسار أو من قبل بعض الملوك والأمراء العرب أمر يمكن فهمه، لكن أن يأتي في هذا التوقيت من قبل شخصية قيادية في حماس التي أعلنت على لسان قائدها الميداني محمد الضيف استمرار الدفاع عن غزة حتى تحقيق الانتصار أمر مريب ويعني أن حماس حتى اليوم تنفذ أجندة سياسية لا تخدم فلسطين وشعبها بل تخدم اردوغان تحديدا، فكلام أبو مرزوق يساهم في زيادة التحريض ضد حزب الله وللأسف هذا التحريض سيأخذ الطابع المذهبي كما أنه محاولة للتغطية على موقف اردوغان وقطر وبعض رجال دين الذين أفتوا بضرورة الجهاد في سورية ولم نسمع صوتهم خلال العدوان على غزة.

 فعندما بدأت داعش تتوسع باتجاه العراق وتهدد كل الدول المحيطة بسورية وصولا لدول الخليج، ومع بدء العدوان على غزة ووقوف حزب الله إلى جانب المقاومة وتأكيد نصر الله أن غزة لن تهزم وان الحزب يتابع مجريات الأحداث وسيأخذ القرار المناسب بالتنسيق مع المقاومين في غزة ، هذه التطورات ساهمت في بروز الوعي العروبي والقومي وتناسي الاختلافات المذهبية ولو مؤقتا كما أنها أعادت للأذهان أهمية حزب الله كحزب مقاوم وبدأ الحديث عن عدوان تموز 2006 على لبنان ومقارنته بالعدوان على غزة في ظل صمت تركيا اردوغان وكل دول “الربيع العربي” التي كانت تتحدث باسم فلسطين خلال السنوات الثلاث الماضية وتدعو لتحرير الشعوب العربية من حكامها الفاسدين التابعين لأمريكا وإسرائيل. فأبو مرزوق يعلم ماذا قدم حزب الله وإيران وسورية للمقاومة في فلسطين، كما أنه يعلم أن غزة اليوم ليست بحاجة لأن يفتح حزب الله جبهة الجنوب فالمقاومة في غزة لم تهزم وإسرائيل لم تحقق أي هدف من أهدافها وهذا يعني أن المقاومة على أبواب الانتصار، كما أنه يدرك أن الحزب سيدخل فلسطين لو أن المقاومة في غزة هزمت لان هزيمة غزة يعني هزيمة الحزب والعكس صحيح، كما أنه على دراية بأن حركات المقاومة تنسق مع بعضها في مثل هذه الظروف وأي تدخل من قبل حزب الله سيكون بالتوافق وبطلب من المقاومة وفي السر وليس في العلن، وحرب تموز 2006 خير دليل على ذلك فقد دمرت إسرائيل الضاحية الجنوبية لبيروت والقرى الجنوبية ومنازل الشيعة في اغلب مناطق لبنان ومع ذلك لم يطلب حزب الله من المقاومة في غزة التدخل ولا حتى من سورية أو إيران لأنه لم يكن مهزوما بل كان على أبواب الانتصار.

لكن الهدف الأخطر من دعوة أبو مرزوق هو جر الحزب تحت تأثير العاطفة للتدخل فيرى الحزب أن الفرصة مواتية من خلال هذه الدعوة لكي يفتح جبهة الجنوب حتى يقنع الجماهير العربية أنه ما يزال حزب مقاوم ويستعيد شعبيته، وبهذا يكون الحزب قد قام بحفر قبره بيده، لأن فتح جبهة الجنوب اليوم سوف يقابلها غضب وسخط كبير من قبل غالبية المجتمع اللبناني لأن إسرائيل سوف لن تترك حجرا فوق آخر في لبنان وربما تستهدف المناطق السنية المعادية لحزب الله أكثر من غيرها حتى يزداد الغضب ضد الحزب أكثر ناهيك عن حملة إعلامية عربية واسعة سوف تبدأ فور تدخل الحزب تتهمه بالمغامرة والتهور وتحمله تبعات كل ما سوف يجري من تدمير في لبنان والأخطر من هذا كله سوف نرى داعش تنقل كل مجاهديها من العراق نحو لبنان لمحاصرة الحزب من الشمال وبهذا يكون الحزب قد وقع في المصيدة.

من المؤكد أن حزب الله لن يرد على كلام أبو مرزوق بشكل مباشر لأن أي رد مباشر من قبل يعني تكبير الخلاف والحزب عندما يتخذ موقفا يضع مصلحة فلسطين في المقدمة وهذا يقتضي أن لا يرد الحزب على هذا الكلام  بشكل مباشر بل يمكن أن يترك الرد لإحدى الشخصيات غير المحسوبة على الحزب لتوضح موقفه، ولكن نتمنى من قادة حماس الميدانيين أن يعلنوا صراحة ما هو حجم دور حزب الله في المعركة اليوم ضد العدوان الإسرائيلي، ونقول لحماس نحن في سورية نعلم أنك متورطة في دماء السوريين واستهداف بعض الكفاءات العلمية تنفيذا لأجندة قطرية وتركية ولكننا نميز بين فلسطين وبين بعض قيادات حماس التي تآمرت على الشعب السوري، لذلك وقوفنا اليوم مع غزة هو ليس وقوفا مع العدالة فقط بل هو وقوفا مع سورية وجيشها في ذكرى تأسيسه أيضا.

 كاتب سوري

Print Friendly, PDF & Email

46 تعليقات

  1. رسالة للمقاومة واللاجئين الفلسطينيين في لبنان
    عاجل جدا جدا
    لماذا لا تفتح جبهة مقاومة في شمال فلسطين مكونة من شباب أبناء اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ؟ ففي هذه المخيمات
    يوجد مخزون ضخم وهائل من جلبها الشباب الفلسطيني الذي يمكن تدريبهم عسكري على المقاومة على نفس منوال المقاومة
    في غزة وتجهيزهم بكل أنواع الأسلحة الممكن لهم مثل الأربيجي الكورنيت الهاون وما أدراك بالهون الرشاشات
    التقيلة والخفيفة والصواريخ القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى لضرب المستوطنان لإجبار قطعان المستوطنين للهروب و
    الرحيل عن فلسطين وكذالك صواريخ أرض جو لتحييد سلاح الجو الصهيوني وعير ذالك من الأسلحة والمقاومة الفلسطينية أدرى بهاذا المجال .
    كيف سيدخل المقاومون إلى شمال فلسطين ؟ من الأنفاق طبعا حيث يجب بناء شبكة ونظام متعدد ومتفرع من الأنفاق… والعارفون بهذا الموضوع هم أدرى بهذا الأمر .
    وسؤالي إذا نجحت المقاومة في غرة الصغيرة المساحة والمنبسطة الأرض والمحاصرة من كل الإتجاهات ورغم ذالك إستطاعت المقاومةأن تهزم جيش العدو الصهيوني في الحر البرية فكيف لن تنجح هذه المقاومة ( مقاومة الشمال ) وخاصة
    أنها لن تعاني من الحصارمثل غزة حيث أن الدعم سيكون أسهل بكثير .
    أهلنا في فلسطين وفي لبنان خاصة الوقت ليس في مصلحة القضية الفلسطينية والضفة الغربية والقدس في طريقهما للتهويد
    ولا يمكن ترك المقاومة في غزة وحدها بل يجب مؤازرتها وتخفيف الضغط عنها أثناء المعركة . أنتم أيضا يا أبناء ويا شباب
    اللاجئين الفلسطينيين في لبنان معنيون بالمقاومة لأنه حقكم للروع إلى دياركم . وكونوا واثقين بأنه لن تأتي أية جيوش عربية
    لتحرير أرضكم وعودتكم إلى بلدكم فلسطين .
    بدأ معركتكم ضد جيش العدو سيكون من داخل الأراضي الفسطينية الشمالية وليس إبتداء من الأراض اللبنانية حتى لا تكون
    للعدو دريعة للإعتداء على لبنان ولبنان ليس حارس حدود العدو بل المعركة ستكون فلسطينية مائة بالمائة بينهم وبين العدو
    وحتى إذا تجرأ العدو بالمس بالاراضي اللبانية فإن المقاومة اللبنانية ستتصدى له ولا أعتقد بأن العدو سيقدر على ذالك .
    أنا واثق بأن هذه المعركة هي المعركة الفاصلة ضد العدو الصهيوني الجبان قاتل الأطفال والنساء حيث أن هذه المعركة
    ستبيد جيش بنوصهيون نهائيا إنشاء الله وخاصة إذا كانت متزامنة مع معركة غزة وانتفاضة عارمة في الضفة.
    وأخيرا وليس آخرا أدعو لكم بالنصر والتمكين وعاشت فلسطين وعاشت المقاومة والشفاء للجرحى والرحمة للشهداء
    آمين والسلام عليكم ورحمة الله .

    المقدمي مصطفى . المغرب

  2. لماذا لم يطلب قادة حماس من تركيا و قطر غلق القواعد الامريكية و ذلك بعد اعلان أمريكا تزويد إسرائيل بالذخيرة ؟؟؟

  3. حمل ما قله ابو مرزوق اكثر مما يطيق ولا اضن مطلقا ان القصد بطلبه احراج حزب الله فهذا محور مقاومة مهم جداً فكان حزب الله في جنوب لبنان وما زال وظهر القسام والسرايا في غزة وضربوا اروع المثل في البطولة والتخطيط والتنفيذ أربك العدو وعملاءه من العربان والغرب وأمريكا، ولن يصل الى هذا المستوى اي جيش عربي لا حاضرا ولا مستقبلا ليس رجما بالغيب وإنما من خلال قراءة الواقع.
    فلسطين تتوفر على جيش من اقدر الجيوش في العالم وهذا اضافة وقيمة للمقاومة في لبنان ، كلا المقومين يكمل الاخر وهذا ما قصده ابو مرزوق حسب رأيي ء.
    كفاكم تخريف طائفي مقيت جلب الويلات على الأمة العربية والإسلامية .
    باختصار مقاومة حزب الله عرت الكيان الغاصب ومقاومة غزة وفي مقدمها كتائب القسام اثبتت بانه عمليا أوهن من بيت العنكبوت، ومن ثمة فت أخير تحرير فلسطين من النهر الى البحر لم يكن ناتجا من قوة الكيان النازي وإنما بفعل الحكام العرب والحكام العرب وحدهم.

  4. لمن لم يعرف بعد من هو الشعب السوري ، واختلطت عليه الأمور بين شيشاني وإيراني وروسي وجنوب لبناني وعراقي…..
    لمن لم يعرف من هو الشعب السوري ، أقترح عليه حبيّا ، صراحة ، أن يزور مخيم الزعتري في الأردن .ومخيامات شرق لبنان .ومخيمات جنوب وغرب توركيا . وتعداد السوريين هناك بالملايين ، حيث كما يقول الفرنسيين ، ” Ils ont voté par les pieds “.
    ثم إن هناك إمكانيات أخرى للتعرف عن الشعب السوري، في أقبية وزنازين المخابرات الجوية .و ومقابر عبر التراب السوري من أقصاه إلى أدناه .
    وهنان كذلك إمكانية للتعرف على الشعب السوري ، وهي في مصحات خاصة في أوستراليا، وروسيا وكاكناد، واسويسرا، ودول أوروبا الشمالية، وباريز ولندن، وبيرلين، مصحات خاصة تعالج المصابين بغاز الخردل وغاز لكلور .

  5. تعليقي هذا ردا على تعليق مذهبي طائفي ليس الا مع التقدير لرأي اليوم
    ارجو النشر

  6. بالله عليك اي شعب سوري تقصد ؟ الذي مع نظامه وجيشه ووطنه ام تقصد الشيشاني والليبي و……و……

  7. المفروض ان يتدخل الحزب لنصرة اخوانه دون طلب من حماس اذا كان صادقا لكن للاسف الحزب منشغل بذبح السوريين للحفاظ على النظام الذي تاجر بالقضية الفلسطينية
    سؤال : لماذا بعد كل هذا الدمار ظهر قائد الحزب يتحدث عن المقاومة وعن نصرة غزة واهلها ؟؟
    ارجو ان لا تستهينوا بعقول الناس فهذه الحرب كشفت الاقنعة عن الكثير من الرؤساء والحكام والمدعين انهم مقاومة

  8. يا بنت مريم ارفعي رجلك الله يسامحك ليش دعستي ع ذنبو لابن الفدس

  9. استغرب لماذا لا يطلب ابومرزوق هذا الطلب من جبهة النصرة، فهي صناعة قطرية وبالتالي هي اقرب لحماس من حزب الله.
    أحي الكاتب بشدة وأتفق معه دائما.

  10. السلام…. اقدم تعليق على مااحتواه المقال بين السطور لان كاتبه يظهر التعاطف لفلسطين وينتقد حركة المقاومة كونها وقفت مع ثورة شعب على طاغية….ايها المثقف ان الحق يعلو ولا يعلى عليه والحق ابلج وحماس ليست بحاجة لتعاطفك الملفوف بالكراهية وشكرا جزيلا….

  11. أنا فلسطيني ابن فلسطيني وأقولها بصراحة أنني أول من هاجمت حماس على موقفها من الشقيقة سوريا…سوريا الصمود والمقاومة ولكنني الآن أدعم حماس ومع حماس لأن حماس تقاتل أعداء الله الصهاينة ولا يمكن لعاقل أن يتشفى بحماس الآن وهي تسطًر أسمى آيات الشرف والبطولة وأظن أن هذا موقف سوريا وايران وحزب الله لأنهم أكبر وأعظم من أن يفكروا بحساب أو تشفي ولأن حماس تخوض معركتهم ايضا لذلك أدعوا الذين يهاجمون حزب الله وسوريا وايران أن يصمتوا لأنهم جهلة ولا يعرفون شيء من الحقائق وأدعوا بعض قادة الجناح السياسي لحماس أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم وأن يتعاملوا مع الدول حسب دعمها لقضيتنا وليس لأشياء أخرى

  12. أخي ربيع : الهجمة على غزة كان هدفها استئصال المقاومة في غزة أو على الأقل تدمير بنيتها التحتية وحاضنتها الاجتماعية التي تعاني شظف العيش وقلة الموارد والبطالة والفقر … غزة بمقاومتها وشعبها هي معجزة العصر الحديث …
    غزة محاصرة بأربعة أبعاد من البحر والبر والجو وأضيف حصار الأخوة عليها كبعد رابع … وهذا يحصل لأول مرة بالتاريخ … كل الشعوب المقاومة ارتكزت على الحاضنة الشعبية في وطنها ( وهو هنا الشعب الفلسطيني في غزة المحاصر كليا منذ 8 سنوات .. والذي خاض 3 حروب في 6 سنوات والولد اللي عمره سبعة سنوات شهد 3 حروب) والارتكاز الثاني هو حدود المكان والدول المحيطة التي تؤمن امداد العتاد والأسلحة والرجال والتي توفر ملاذا آمنا للقيادات السياسية والعسكرية وحرية التنقل وتوفر تدفق الأموال والمساعدات اللازمة الغذاء والاسعافات ونقل الجرحى والمصابين وكل ما تحتاجه المقاومة من العمق الجغرافي المجاور للثبات والصمود والانتصار…
    وهذا ما كان للمقاومة اللبنانية بعمقها الجماهيري في لبنان وبعمقها السوري الذي لم يتعامل مع المقاومة اللبنانية وحزب الله بمنطق الحساسية والحصار والوسيط بل بتبني أجندة حزب الله مقاومةً وعقيدة واستراتيجية …
    الصاروخ والطلقة التي تطلق في غزة بديلها مؤجل… ضمادة جريح في غزة والعكازة ليس لها تعويض .. اللقمة في غزة حين تؤكل قد لا تتوافر في الوجبة التالية … وشربة الماء النظيف نادرة!!!
    ينادي أهل غزة وينادي معهم أبو مرزوق وهو العالم بكم الدعم الذي أتاه من مقاومة لبنان وسوريا قبل الأزمة …
    بالتأكيد تعبوا وأرهقوا ولكنهم صابروووون وثابتووووون …. منهم من يأمل أن تفتح جبهة المقاومة من لبنان فتنزل الحمم على اسرائيل … منهم من يأمل بعملية هنا أو هناك تخفف ضغط آلة اسرائيل العسكرية التي دمرت أكثر من نصف غزة … ولا زالت ترتكب المجازر.
    غزة تناديكم بنصرتها … اذا كان بالامكان فليكن … واذا لم يكن بإمكانكم مع صدق نيتكم : فانصروها واجعلوها عنوانكم وعنوان مقاومتكم … النصرة لها أبواب كثيرة فإذا خلصت النية فواجبكم أنتم أن تختاروا ما يناسبكم من أبواب لنصرتها…
    فلا داعي لتحليل النداء وفلسفته ومقاصده واظهار النوايا السيئة وكأن هناك الآن في غزة من يريد احراج المقاومة في لبنان أو احراج الساسة الايرانيين ..أو أن يحرج أحدا في هذا الكون…!!!
    لك الله يا غزة….

  13. ياربيع
    السف اصدق انباء من الخطب
    الوقت الان وقت كرب عظيم على اخوننا في غزة
    اذا لم يتحرك الحزب اﻻن فمتى!
    مامعنى تدخله في سوريا بكل قوته
    هل حوصر النظام هناك كما حوصرت غزة
    هل النظام اعزل ﻻسلاح له كحال الغزيين
    هل هل هل—
    هذه دعوة من ابي مرزوق فيها عتب شديد لمن يتكلم وﻻيفعل
    قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين
    دونكم الميدان
    ﻻتحتاجون لتبريرات ولا اتهام انا س يقاتلون في الخنادق على قلة العدة والعدد
    افتحوا جبهتكم ان كنتم صادقين
    مالم فلاعتب اذ مواقفكم حينئذ ليست مشبوهة فحسب بل اكثر من ذلك-
    ثم الا ترى ياربيع انك وقعت في التناقض المريب ، اذ تدعو دعوى وتناقضها !
    ألم تقل ان تلوقت غير مناسب لذكر اخطاء حماس، ثم تنسف هذه الدعوة بالتشكيك في كلام قائد من قاداتها وبالتالي التشكيك فيها ، واءتندت الى كلام رجل مكلوم محاصر يقتل شعبه وتباد مدينته ويهتك عرض اهله ، ولما يقول لك اخي تعال قاتل معي اليوم يوم الملحمة ﻻ الشعارات ، ترد عليه من فوق برج عاج آآمن وتقول له : دعوتك مشبوهة !
    تبغى الصدق:
    المشبوه من يقول مشبوهة

  14. في فضاء مفتوح كفضاء الشبكة العنكبوتية، يجب أن نكون على حذر شديد من التأثر السلبي بالتعليقات الطائفية الحاقدة المنفرة التي نقرأها هنا وهناك إذ قد (قد هنا للتأكيد) يكون خلفها “جيش حرب” وعدوان معلوماتي صهيوني متمكن يهدف إلى شق وحدة الأمة وتمزيقها إلى طوائف متناحرة تمهيداً لتفتيت الاوطان إلى دويلات قومية أو دينية أو طائفية على غرار كيانهم الغاصب الذي يسعون إلى تثبيته كواقع على الأرض كدولة يهودية عبرية!
    الحكيم من يتنبه ويتعظ. 

  15. لا حول ولا قوة الا بالله. كيف توافق هذه الصحيفة على مقاله تثير الفتن والنعرات الطائفية وتظهر بوضوح مدى سطحية التفكير لدى الكاتب والكثير من الفراء والله عيب وحرام هذا بدل الدعاء لاخوانكم الأبطال في غزه العزه اللذين يدافعون عن شرف الأمه كلها

  16. سؤال مهم متى الجيش السوري دعم المقاومة الفلسطينية الم يذبحهم في تل الزعتر الم يحاصرهم في حرب المخيمات الم يحاصرهم في طرابلس والتاريخ مليء بالاحداث كفاكم متاجرة بفلسطين هاي الساحة والميدان لم نرى حزب الله والجيش السوري في 2008
    من اللذي يقتل الان في غزة الاطفال والنساء والشيوخ وفي سوريا الأطفال والنساء والشيوخ بنفس الة القتل ونفس القاتل لم نسمع اي صوت رصاصة واحدة في الجولان منذ اكثر من اربعين عاما

  17. اذا لم يستطع الحزب فتح الجبهة فليس لانشغاله بالموضوع السوري بل الاكثر مرارة انشغاله بالدفاع عن نفسه امام السيارات المفخخة والصواريخ التي تأتي من عملاء ال سعود ويستوي في ذلك اصحاب اللحى وغيرهم
    حزب الله مقتنع بانه في حال توجه بكل قواه للجنوب فان اول ما ستسقط هي الضاحية الجنوبية ولكن ليس على يد اسرائيل بل جنود عرسال وولاية الشمال واسيري صيدا
    هذا هو الواقع المر

  18. ابو عبد العزيز لماذا لاتطلبون من ملككم التدخل ورشق عشرة صواريخ فقط على اسرائيل والسعوديه تمتلك اكبر واحدث ترسانة اسلحه في الوطن العربي لماذا تريدون من هذا الحزب الطائفي ان يفتح جبهه وخط نار وهو مجرد تابع لايران التي ترتجفون هلعا منها ومن داعش يا ابو عبد العزيز مادام حزب الله طائفيا لماذا تطلب منه التدخل …..
    باللهجه السوريه ورجونا مراجلكن !!!!!!!!
    للعلم فقط من استرجع كتيبة الدبابات التي احتلها الحوثيون هوقوات اردنيه وليس قوات سعوديه ومن استرجع الكعبه من جهيمان العتيبي وجماعته حين احتلالها قوات فرنسيه ومن يحمي حدود السعوديه الشماليه خوفا من داعش قوات مرتزقه باكستانيه
    لسه بيعونا مراجل لشوف

  19. لا أتابع الأخبار دوماً و لكنني لم يصلني أن أحداً يدعو للجهاد في غزة من شيوخ النفط و الكاز.

  20. أقول للسيد ربيع الحسن : مقالتك مردودة عليك بكل بساطة لأن القضية ليس قضية كرسي يفني من أجله بشاركم الأسد شعبا بكامله بواسطة البراميل المتفجرة من جهة وقضية حماس والفصائل التابعة لها قضية مقاومة حقيقية تأخد شرعيتها ومشروعيتها من القرآن والسنة المطهرة وبالتالي فهي قضية جهاد في سبيل الله ضد المغضوب عليهم الصهاينة أبناء القردة والخنازير ومن جهة أخرى فإن الطرفين المتحاربين على أرض فلسطين أولهما شعب فلسطبن ومقاومته الباسلة المتجسدة في حماس وفصائلها المعروفة دفاعا عن الإسلام وأرض المسلمين وثانيهما المحتل الصهيوني الغاصب المغتصب لكل شيء والمعتدي على المسلمين وعلى مقدساتهم ومن بينها الاقدس الشريف.
    أما بشارك الأويسد الدي إنما يستأسد على شعب -هدا الشعب الدي شده الحنين إلى الإسلام وإلى الحرية وإلى الانعتاق- إنما قضيته الأولى والأخيرة هي محاولته الدفاع والمحافظة على مقاليد السلطة والسلطة فقط و “حزب الله ” في هدا الخضم وانضمامه إلى سوريا بشار إنما هو فقط لخدمة مصالحه السياسية والاستراتيجية مع دولة إيران الصفوية الشيعية التي رغبت عن سنة رسول الله وقتلت إخوان رسول الله والتاريخ يشهد على دلك وحسبنا الله نعم الوكيل في كل من شوه معالم الإسلام واتخد له إسلاما على هواه…اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين واهزم معسكر الشرك والمشركين آمـــــــــــــــــــــــــــين.

  21. هناك معطيات قدمتها حماس تجعل كل من يريد التعامل التردد ، الخروج من سوريا حليفة ايران وحزب الله الي قطر و القتال ضد الحكومة السورية التي لم تعامل الفلسطيني يوما كلاجئ او مقيم لا حقوق له كما في لبنان و بقية الدول العربية، الارتماء في احضان كل من قطر و تركيا ، المجاهر بانتمائها الي حركة الاخوان العالمية عند صعود نجمها في مصر والتحالف معها علما من يدعمونهم خليجا الا قطر ينظرون الي الاخون نظرة ريبة وشك .
    فهل من المتوقع ان يفتح حزب الله جبهة مع اسرائيل بهذه السرعة دون جردة حسابات للموقف الان حيث نخبة من حزب الله تخوض حرب مع حليف لم يبدل مواقفه او يتخلي عنها ؟
    نعم قد تكون هناك مشاركات حذوه و محسوبة من كل الذين تعاملوا مع حماس ، هل نسي العالم عندما رفع خالد مشعل علم الانتداب الفرنسي في سوريا مقلوبا في مصر عندما رعي و أزبد مرسي لنصرة المجاهدين في سوريا.
    كان الله في عون الفلسطيني المسحوق الذي لا هو فتحاوي و لا حمساوي

  22. نحن مع حزب الله دوما، كنا وسنبقى معه ما دام ينتهج خط المقاومة فى مواجهة عدو مشترك. المقاومة لم تتنكر لموقف ايران او سوريا او حزب الله فى 2008 و 2012 وعلقت يافطة كبيرة فى احتفالات النصر تقول شكرا ايران. على اى حال حيث ان اى عمل عسكرى هو لتحقيق هدف سيلسي فهذا يعنى ان الدول والمنظمات وحركات التحرر وغيرها تضع من ضمن اولوياتها تحقيق اهدافها ومصالحها ومن ثم لا مانع من المساعدة فى تحقيق اهداف الاصدقاء اذا كان هناك تقاطع فى المصالح بينهما سواء على المدى القصير او المتوسط ولا اقول البعيد لان المصالح سوف تكون قد تغيرت بالتاكيد. اهداف حركات المقاومة فى جميع انحاء العالم هى للتحرر وتحقيق آمال الشعوب وبذلك فهى تسعى الى كسب ود شعوب العالم الى جانبها لانها قد يكون لها تاثير على انظمتها، تماما كما وقفت معظم الشعوب العربية مع حزب الله فى حرب تموز ولم تنحاز الى الانظمة بتاتا وكنا نحن الفلسطينيون حتى كشعب من اول المساندين لحزب الله. اذا، عندما تنحاز حركة المقاومة الى نظام خاصة اذا كان النظام يقتل شعبه بغض النظر عن اية تبريرات لمؤامرات واجندات خارجية الخ الخ، يكون هدف المقاومة فى هذه الحالة شاذا عن المألوف ويكشف نفسه بنفسه على انه اداة لتنفيذ اهداف نظام بعينه دون مراجعة او تروّى فيما ان كان ذلك يشوه صورتها كمقاومة او يثير الشكوك حول اهدافها الحقيقية. بالنسبة لحماس، وليس دفاعا عنها فان وقوفها مع الشعب السورى هو من المفروض ان يكون امرا بديهيا لان النظام سواء استمر او تبدل فهو لن يخلد بالتاكيد وزائل بلا محالة يوما من الايام ولو كان موقفها عكس ذلك فستكون خسارتها فادحة بخساراتها الشعب السورى بمن فيهم اللذين يدعمون النظام لان الشعب سوف ينظر اليها حينئذ على انها نوع من الانتهازية. ان من يؤمن بدعم المقاومة وحركات التحرر كهدف نبيل يجب ان لا يعمل على ابتزاز من يدعمهم او يصادر قرارهم لتحقيق مصالحه هو والذى يمثل قمة الانتهازية حين ينتظر ان يقبض الثمن فى الخفاء فى حين يصوّر نفسه فى العلن غير ذلك. اعتقد ان المعنى قد وصل. اما بالنسبة لخطاب سماحة السيد حسن نصر الله الذى نكنّ له كل الاحترام والتقدير فنقول اذا كان فعلا طلب ابو مرزوق منه فتح جبهة اخرى يمثل احراجا وقد يكون فيه انهاء حزب الله كما تقول، اذا من حقنا ان نتسائل ما الذى يجبر سماحته على التبرع بالمساعدة بكل انواعها ما دام غير قادر على ذلك؟ اذا كان قادرا ومستعدا فليس هناك من احراج، واذا لم يكن فان ذلك يندرج بللطبع تحت بند المزايدة وتحقيق نقاط على حساب شعب يذبح حيث الوضع لا يستحمل المزايدة فى اوقات الحرب. نسأل الله ان يعين الشعب السورى فى محنته التى لا يستحقها ويفرج كربهم وان يعم السلام ارض سوريا ولبنان وفلسطين

  23. دعوا المقاومة بحالها التعيس فقتلاها بالمئات وسيتعدى الآلاف في سوريا لأن المحرقة في سوريا ستقضي على هذا الحزب الطائفي الذي يتبع وبكل فخر ولي الفقيه القابع في طهران يكذب على الله وعباد الله بدعوى المقاومة وهم يقتلون بثوار العشائر في العراق الذين ثاروا على الطائفي المالكي العفن
    طالما ان سيد المقومة ظهر علنا واشار الى دعم المقاومة في فلسطين فنرجو منه تفعيل هذا الوعد لتنطلق صواريخه الى حيفا وماوراء حيفا !!وان لم يفعل فاني اعذره لإنشغاله في الدفاع عن السيدة زينب عليها السلام في ذرى جبال القلمون وسهول مورك وشوارع وازقة مدينة جوبر …?

  24. كفاك كذبا يا بنت مريم فحماس لم تبعث مقاتلا واحدا الى سوريا لذبح السوريين . على كل بما انك من جماعة النظام الطائفي الوارث والمورث للحكم في دولة المفروض ان تكون جمهورية انتخابية لا توريث فيها فلا باس عليك ان تتحدثي بهذه الطريقة فهذا الشيىء الوحيد الذي تتقنونه ( موالاة القتلة والسفاحين واصحاب العروش الوارثة والمورثة )

  25. هذا الكاتب العلوي يتعاطف مع غزه بما يملك وهو قلمه
    هل تعاطف ملككم وشعبكم مع غزه وانتم تملكون اكبر ترسانة اسلحه في الوطن العربي ككل
    هل تعاطف مفتي مملكتم مع غزه ولو معنويا وطالب بمظاهرات بمملكتكم
    ثمانون حوثيا يملكون مجرد كلاشنكوف احتلوا كتيبة دبابات بكاملها مع جنودها رغم طائراتكم ودباباتكم
    عشنا في سوريا لم نفرق بين علوي وسني ومسيحي الى ان تدخلتم
    القرضاوي افتى بقتل بشار الاسد لماذا لم يفتي بقتل نتنياهو
    العريفي ادعى ان الملائكه تحارب مع المرتزقه في سوريا لماذا لم يطلب من ربه ارسالهم الى غزه
    انحني احتراما لهذا الكاتب العلوي !!!!!!!!!!!!

  26. لا تخلطوا الأوراق وعيب بعض التعليقات على ماورد في المقالة وهي تؤشر ضيق الأفق وسطحية التفكير السياسي ،،،لا حماس والحزب الله ولا اي حركة تحرر ومقاومة تأخذ قراراتها بناء على نداءات سكني الفنادق الفاره او نحن المتفلسفون المعلقين على الأحداث من بيوتنا ،،اتركوا العمل المقاوم لأهله في الميدان ولتذهب المهاترات والسفاهات الى قير

  27. نعم یا قارء فلسطینی إذا استمرت الامور علی هذه الوتیره سیحدث إنشقاق والانشقاق للأسف صار وشیکا جدا و لا ینبئک مثل خبیر! و إیران لم تقطع علاقاتها مع اللفرع العسکري للحماس و الاخ محمود الزهار في حین أنها ناقمة علی خالد المشعل و لولا العدوان الذی لم الشمل لظهر علی العلن خلافات داخلیة و لسنا في زمان ندخل في هذه التفاصیل! المکتب السیاسی وجه رسائل الی القاهره و أعرب عن أستعداده لقبول المبادرة الا أن کتائب القسام و الجهاد الاسلامی و ..اعترضوا و أجل الامر الی تحسن الاوضاع المیدانیه و وفقا لشروط یضعها المقاومون .. حماس الفرع العسکري و حزب الله و إیران بعضهم من بعض و علی المکتب السیاسي أن یراجع حسابات ولا یراهن علی قطرو لا ترکیا..
    أما دعم إخوانکم الایرانیین لقضیتکم یعرفها المجاهدون (الذین تدربوا في إیران و علی أیدي إخوانهم في حزب الله و المهندسین الذین تلقوا کیفیة انتاج الصواریخ الایرانیة و السوریة )و کذالک اسرائیل علی حد سواء ولا حاجة الی تصدیقک أنت او علان أخیک! و الحمدلله أن لله رجال لا یهمهم في طاعة الله رضی الخلق و الا لضاعت فلسطین و معها اهلها و المشهد الذی نعیشه خیردلیل

  28. الكلام المنمق للدفاع عن تخاذل البعض لنصرة اخوانهم في غزة وتواطئ البعض لخذلان اخوانهم في غزة بحجة ان المقاتلين هم حمساويين وتحاربهم اسرائيل وهي شهادة لهم بانهم شرفاء ولو كانو عملاء لما حاربتهم اسرائيل.
    اذا الكل متواطئ مع العدو في خذلان شعب غزة وهذه الحرب كشفت الرجال وكشفت المواقف وكشفت النفاق و كشفت الكلام المعسول و لكن العدو الاسرائيلي لن ينتصر وسيهزم هو و المنافقين من العرب الذين وقفوا من ورائه يشجعونه على ضرب شعب غزة ولكنكم قوم تستعجلون .

  29. السيد عبد الرزاق .
    تحية.
    أخي ، هل تعلم أن هناك فرق شاسع بين جيش يقتل شعبه، وهو جيش رئيس مدمن على الكورسي ؟.
    وجيش يحرر شعبه من استعمار الإستبداد ، وهو جيش شعب .جيش حر ؟.
    سؤال بسيط = ألم يكون الشعب هو الذي يؤدي أجور الجيوش ؟ “.
    فكيف أن تقتلني ، أنا الذي أئدي لك راتبك الشهري ؟.
    مسألة منطق، ليس غلا.
    حفضك الله ، و رعاك . أخي .

  30. لايمكن لهذا الحزب الطائفي ان يفتح جبهة الجنوب مع الكيان الغاصب لانه ببساطة منشغل في ذبح الاطفال والشيوخ في سوريا(خذعنا هذا الحزب في ما مضى و الله)

  31. ماشاء الله .. حضرتك اصبحت خبير بشؤون حماس الداخليه وتعلم عن خصوصيات القسام والمكتب السياسي والتنسيق وكل هذا..
    خبرنا عن مصادرك ونورنا ياسيد مصطفی صالح .. يعني برأيك سيحدث انشقاق داخل حماس مثلا ولا ماذا!

  32. شكرا للمقال الرائع فعلا حماس خسرت شعبيتها بموقفها مع قطر وتركيا في ذبح السوريين هاهي المقاومة تدك اسرائيل بأسلحة وتكنلوجية السورية، نحن الشعب السوري كنا مع الشعب الفلسطيني وما زلنا لكننا لا نقف مع حماس وما زال زعيمها مشعل يصرح من قطر وإلى محطة استنبول، شكرا للصحيفة التي تؤمن بحرية الكلمة، وشكرا للكاتب، وشكرا لكل من يشارك في رأيه وهذا لا يفسد للود قضية.

  33. حزب الله لا يستحقّ شهادة أبو مرزوق أو غيره في مقاومة اسرائيل فحسن نصر الله ان قال فعل و ليشهد التاريخ أن حماس عضّت اليد التي مُدّت اليها وقت الشدّة و ليشهد التاريخ أيضا أن حزب الله ضحّى بشعبيته لدى العالم السني (جرّاء هجوم شيوخ بني صهيون عليه) على أن لا تسقط سوريا في أيدي الاعداء … و التاريخ خير حكم

  34. غضب الكاتب على ابو مرزوق وتصريحه العلني الذي طلب فيه مساعدة المقاومه في غزه لااساس له وغير مبرر. نصر الله وفي خطاب علني اعلن عن ان فلسطين هي همه الاول وانه مستعد للمساعده وكما اكد سليماني ذلك واستعداد ايران للدعم في رساله بثت في الاعلام وهاتف نصر الله مشعل وشلح ونشرت انباء هذه المكالمه بالاعلام وكذا فعل مسؤولون ايرانيون وكل ذلك قدم في الاعلام “المقاوم” على انه يدخل في نطاق المواقف “الممانعه” والحقيقيه لحزب الله وايران. ماهي المشكله لو صدق ابومرزوق هذا واعلن ان حزب الله يمكنه المساعده علنا..
    العروض للمساعده كانت علنيه والقبول بهذه المساعده كذلك.
    اما اذا كانت عروض نصر الله و سلبماني للاستهلاك الاعلامي والمتاجره فعنئذ يلاموا هم وليس ابو مرزوق وحماس. من لايستطيع ان يساعد نظرا لانشغاله بحروب وتدخلات في دول عربيه او لان وضع بلده لايسمح فعليه ان يلتزم الصمت ويكتفي بالدعاء لاهل غزه سرا او علنا.

  35. حماس طوال ايام العدوان الصهيوني على غزة تستفز الجيش المصري و المصريين عموما لدرجة انهم طالبو بوضع معبر رفح تحت رقابة دولية واتهام المصريين بالوقوف لجانب الكيان .. و الان يستفزون حزب الله المنشغل بمحاربة جبهة النصرة على حدود سوريا .. فلسطين ابتلت باثنتين السلطة في الضفة و حماس بغزة

  36. ورقة حزب الله خاسره دوره الاول انتهى وانجز المهمه لايران لتحسين شروطها ووضعها الدولي
    الان طوي هذا الملف .
    وظيفته الان حماية احد طغاة وملوك العرب وانحاز لجانب الطغاه وترك الشعوب التي هتفت له سابقا
    الواقع يقول ان جميع الملوك واالرؤساء استرتيجيتهم توريث الابناء وليس تقدم دولهم وشعوبهم ويقتلوا شعبهم باسم فلسطين والدفاع عنها .
    انا كفلسطيني لا اريد تحرير فلسطين على حساب دم اطفال سوريا , لو كان الاسد الذي يملك زمام المبادره لتنازل لناءبه واكمل خطوات نقل سوريا لبر الامان ولكن الكرسي
    قال معاويه من شرب من لبن الكرسي لا يفطم ابدا
    شبعنا هرطقات ودهماويه وفذلكه \
    فلسطين

  37. مقال مرتبك ومليء بالتناقضات !!

    ابومرزوق جابها ع الجرح ؛ جابها من اﻵخر

    صح لسانه وضع النقاط ع الحروف

  38. أيها الكاتب أتعبت نفسك بكلام لا يقدم و لا يأخر, بالمحصلة فإن دعم حزب الله و ايران لحماس ظاهرة صوتية لا أقل و لا أكثر, و إلا لفتح الجبهة الثانية لتخفيف الضغط, و أي كلام إنشائي آخر للإستهلاك و التبرير و المزايدة فقط

  39. الاستاذ ربيع
    انا من السوريين الذين يقفون موقف خاطيء وسابقى كذلك
    ماكتبته بعد ذلك اؤيدك به بالمطلق تحية لك

  40. مقالک مر لکنها الحقیقة للأسف!! علاقات إیران و حزب الله مع حماس ینحصر بالشق العسکري و کتائب القسام و کذالک الجهاد الاسلامي و کتائب ابو علي مصطفی أما المکتب السیاسي فربما لا یری باسا بالمبادرة الصهیو-مصریة لکنها ما تقدر الاجابة و أبطال المیدان یفرزون إرادتهم و الحمد لله الی الأن کانت لهم الید العلیا و لم تکن لضغوط ترکیا و قطر علی الحماس العسکری! من أثر. للأسف تصریحات موسی ابو مرزوق تسعی لإحراج إیران و حزب الله من جهة و محمد الضیف القائد العسکري لکتائب القسام من جهة أخری فور نشر رسالة اللواء السلیماني و محمد الضیف والسبب یسئل عنه من العارفین . المهم أن القادة العسکریین في حزب الله و فیلق القدس و القسام و الجهاد الاسلامی ینسقون فیما بینهم و لم یبق مجاهد و لا صامد الا هولاء و الشعب البطل و حماس(المکتب السیاسي) مازال في فخ الإخوان( المتمثل الیوم في ترکیا و قطر) الذین فاتهم مصر لسوء التدبیر و نخاف علی فلسطین من تکرار الخطیئات..

  41. أنا كسوري ومؤيد لجيش بلادي في مواجهة الإرهاب ؟؟؟. هذه الجملة اوقفتني عن اكمال المقالة …..

  42. الأستاذ ربيع الحسن لكم تحيات من القلب مع كل الإحترام و التقدير على هذه المقالة القيَّمة التي تفضح البواعث المشبوهة لدعوة أبو مرزوق لحزب الله بفتح جبهة الجنوب , و ثِق كل الثقة و أنت تعرف ذلك أن أكثر قيادات حماس لم تكن صادقة أبداً في تعاملها مع محور المقاومة سوريا و إيران و حزب الله طوال السنوات الماضية و كُشِف الغطاء عنهم بشكل فاضح بعد العدوان الحالي على سوريا و إشتراكهم في سفك دماء الأبرياء فيها و ليس بخاف علينا إشتراك طرف من حركة حماس مع إسرائيل في عملية إغتيال القائد عماد مغنية في دمشق .

  43. كلام سليم.

    من المؤسف أن معظم رموز قيادة حماس السياسية مازالت تعيش تحت مخدر اخوان مصر وتركيا ويفتقرون للحصافة السياسية!

  44. هنا أعني رمزين اثنين ان يقرأ المقال بتمعن، السيد حسن نصر الله الذي افسده المذهب على حساب الوطن والامة، مما أنكمشت افكاره الى حدود الخطابات التي يلقيها. انفض غبار الطائفية ، يا سيد نصر الله ،والتحق بموكب الجماهير التي وضعت خلفها المذهب والطائفة من اجل الوحدة والتحدي، والا ستجد نفسك تراوح في مكانك ثم ..
    السيد ابو خالد، الاستاذ عبد الباري عطوان، لقد با ن تحزبك الى طرف ضد اخر، عيب يا ابو خالد، ودع محبة الناس لك تبقى بسبب استقلالية الكلمة، والا ستصبح ورقة صفراء في مهب الريح.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here