ماذا وراء تكثيف الهجمات الصاروخيّة ضدّ القوّات والقواعد الأمريكيّة في العِراق؟ وهل لها علاقة بتعثّر المُفاوضات النوويّة في فيينا؟ وما هي الرّسالة التي تحملها صواريخ عين الأسد إلى الوفد الأمريكي الزّائر حاليًّا لبغداد؟ وكيف نُفَسِّر ضعف القِيادة العِراقيّة؟

يبدو أنّ فصائل الحشد المُناوئة للوجود الأمريكي على الأرض العِراقيّة قرّرت السّير على نهج حركة الطّالبان الأفغانيّة، أيّ استِخدام القوّة كطريق أقصر لإخراج القوّات الأمريكيّة بالقوّة تطبيقًا لقرار مجلس النوّاب (البرلمان) الذي صدر في كانون الثاني (يناير) عام 2020.

اليوم قصفت إحدى هذه الفصائل العِراقيّة قاعدة عين الأسد للمرّة الثّالثة في ثلاثة أيّام، تزامنًا مع وصول وفد أمريكي عالي المُستوى إلى بغداد برئاسة برت ماكغورك مُنسّق شُؤون الشّرق الأوسط لبحث مسألة انسِحاب القوّات الأمريكيّة مع حُكومة مصطفى الكاظمي.

هُجوم اليوم الذي لم يُسفِر عن أيّ إصابات هو الهُجوم رقم 30 مُنذ تولّي الرئيس جو بايدن السّلطة، ولعلّ أخطر هذه الهجمات ذلك الذي استهدف قاعدة عسكريّة أمريكيّة بطائرة مُسيّرة في مطار أربيل شمال العِراق، وأدّى إلى مقتل مُتعاقدين أجنبيين وتسعة موظّفين عِراقيين قبل شهر.

اللّافت أنّ هذا التّصعيد يأتي في وقتٍ تتحدّث فيه تقارير صحافيّة أمريكيّة عن وجود حالة تعثّر في مُفاوضات فيينا لإحياء الاتّفاق النّووي الإيراني، ورفع العُقوبات بالتّالي عن إيران، فهل هُناك عُلاقة بين هذا التّعثّر وتكثيف قصف القواعد الأمريكيّة في العِراق؟

إدارة بايدن تُعارض سحب القوّات الأمريكيّة من العِراق على غِرار ما فعلت في أفغانستان مُؤخَّرًا، وتُريد بقاء هذه القوّات لذرائع مُتعدّدة أبرزها تدريب القوّات العِراقيّة ومُكافحة قوّات الدولة الإسلاميّة (داعش)، ويَجِد هذا الموقف دعمًا من الحُكومة، وبعض الأحزاب العِراقيّة، ولكنّ هذه المُعارضة من قبل إدارة بايدن قد تتآكل إذا ما جرى تطوير هذه الهجمات لإيقاع قتلى وجرحى في صُفوف القوّات الأمريكيّة، وهذا الخِيار بات وارِدًا.

الأمريكيّون يقولون إنّهم مُستعدّون للخُروج من العِراق بشرط أن تدفع الدّولة العِراقيّة ثمن “تحريرها” للعِراق وإسقاط حُكم الرئيس الأسبق صدام حسين، وتُقدّر هذه التّعويضات بمِئات المِليارات من الدّولارات.

العِراقيّون، والحُكومة التي تُمثّلهم، يجب أن يكون ردّهم رفض هذه التّهديدات ورفع دعوة مُضادّة في المحاكم الدوليّة تُؤكّد أنّ الغزو، ومن ثمّ الاحتِلال الأمريكي، جاء بقرارٍ أمريكيّ من طرفٍ واحد، وبناءً على أُكذوبة أسلحة الدّمار الشّامل، وبُدون أيّ دعوة عِراقيّة، والمُطالبة بترليونات الدّولارات تعويضًا عن أكثر من مِليونيّ شهيد عِراقي، والدّمار الذي لَحِق بالبِلاد من جرّاء الغزو.

مِن المُؤسِف أنّه لا تُوجَد قِيادة عراقيّة صُلبَة وقويّة تتصدّى لهذه الغطرسة الأمريكيّة، وتُنَفِّذ قرار البرلمان العِراقي بطرد جميع القواعد والقوّات الأمريكيّة من الأراضي العِراقيّة.

أمريكا الغازية المُحتلّة للعِراق ستَخرُج مطرودةً، ومهزومةً من العِراق، مثلما خرجت في نهاية عام 2011 بفضل ضربات المُقاومة العِراقيّة، والعِراقيّون لا يَقِلّون شجاعةً ووطنيّةً واستِعدادًا للتّضحية عن نُظرائهم في أفغانستان.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

37 تعليقات

  1. إيران ليست هي أمريكا. إيران ساعدت المقاومة العراقية وزودتها بالسلاح لدحر الاحتلال الأمريكي للعراق وأفشلت مشروعه بالكامل في بلاد الرافدين، وإيران ساعدت العراق على هزم الدواعش ودحرهم بعد أن صنعتهم السي إي إي والموساد وجاءت بهم إلى المنطقة لتدميرها وتفتيتها، وإيران تقدم الدعم التسليحي والمالي والاستخباراتي للمقاومة في غزة ولبنان، وساعدتها على هزم الكيان الصهيوني المجرم في أكثر من موقعة، وإسرائيل تتعرض لحصار ظالم بسبب رفضها الاعتراف بدولة الأبارتايد المزروعة في منطقتنا، ومن يقارن إيران بأمريكا الغازية والمحتلة والمدمرة لمنطقتنا والداعم الرئيسية للكيان اللقيط.. من لا يرى هذه الأشياء الواضحة كالشمس في واضحة النهار، لاشك في أن عينه عوراء وجرودة..

  2. إلى حكمت مختار
    ترفض تعاون الحكومة العراقية مع نظيرتها الإيرانية للتصدي للمجاميع التكفيرية الداعشية بدعوى أن الحكومة العراقية جاءت على ظهر الدبابات الأمريكية، ثم تقول في نفس التعليق أن جميع الحكومات العربية لا تمثل إرادة شعوبها العربية، لكن لماذا في نظرك حلال على الحكومة السعودية تكوين تحالف دولي تتزعمه أمريكا لتدمير اليمن وسورية وليبيا، ولم يسبق لنا أن قرأنا لك أي تعليق ينتقد سلوك الحكومة السعودية على استعانتها بالأمريكان والفرنسيين والصهاينة في حربها على شعوب المنطقة خلال العشر سنوات المنصرمة، في حين أنت طالع نازل كالمنشار تحريضا ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية؟ فهل الحكومة السعودية مختلفة عن باقي الحكومات العربية وتعكس في تصرفاتها التخريبية رأي شعب نجد والحجاز أم أنها تنفذ المشروع الصهيوأمريكاي بمنطقتنا؟ أليس في موقفك هذا تناقض ليس بعده تناقض يا الرفيق المعلوم؟؟؟

  3. السيد الحسين وأعزي المغرب
    لا يوجد تناقض في تعليقاتي .
    التناقض هو : القول ان الحكومة العراقية طلبت من ايران التدخل ! تذكر ان الحكومة العراقية أتت الى العراق على ظهر الدبابات الأمريكية عندما احتلت امريكا العراق ! ثم ان الحكومة العراقية هي التي وافقت على وجود القواعد الأمريكية فيها وعمل منطقة خضراء في قسم من بغداد يكون تحت الحماية الأمريكية العراقية !
    والأمثلة كثيرة اخي الكريم على التناقضات التي للأسف تحصل في العراق تحصل من كثير من المعلقين .
    بعدين. لا تزعل : أطالب انا حكمت مختار بطرد القوات الأمريكية الغازية من العراق وإغلاق جميع القواعد الأمريكية وقواعد حلف الناتو في العراق ، واطالب ايضا بالرد الفوري والشديد والقوي على جميع الغارات الصهيونية على سوريا وعلى محور المقاومة . وأرجو منكم ان تطالبوا ايران بعدم التدخل في الشؤون العربية ، حتى لو طلبت الحكومات ذلك . فالحكومات العربية جميعها أهي الكريم لا تمثل شعوبها العربية ومطالب شعوبها العربية . تحياتي لكم

  4. إلى حكمت مختار
    ولماذا تنتقد وتهاجم فقط ما تسميه الاحتلال الإيراني للعراق، في حين لا تقول كلمة واحدة وبنفس الحدة ضد الاحتلال الأمريكي للعراق والذي تطالبه الحكومة العراقية بمغادرة البلاد ولكنه يرفض ذلك، عكس الإيرانيين الموجودين في بلاد الرافدين بطلب من الحكومة العراقية الشرعية، أليس في كلامك هذا تناقض ما بعده تناقض؟؟

  5. النموذج الافغاني
    صبر وايمان وعمل وقوة ونصر
    الله يبارك فيهم شباب العراق

  6. السيد الحسين وأعزي المغرب
    السيد الكريم لم اكتب ان مع امريكا الحق في القصف والغطرسة في العراق او غيره . تحياتي

  7. الطريق الوحيد لطرض هولاء الاوغاد،هي اخافتهم في إسقاط الصواريخ فوق رؤوس هولاء الجبناء القتله وطردهم إلى الأبد من العراق والشام بأكمله

  8. إلى حكمت مختار
    قاعدة عين الأسد التي قصفتها القوات الإيراية وكانت ولا تزال محتلة من طرف الجنود الأمريكيين الذين يرفضون الانسحاب منها رغم المطالب الملحة الموجهة لهم من طرف العراقيين بالانسحاب، والقصف الإيراني لتلك القاعدة جاء ردا على الاعتداء الذي شنته الطائرات الأمريكية في العراق وأدى لاستشهاد الجنرال قاسم سليماني الذي كان ضيفا لدي الحكومة العراقية ومعه القيادي العراقي أبو مهدي المهندس ومن كان برفقتهما، فالقصف جاء ردا على عدوان أمريكي جرى في العراق، فهل في نظرك يحق لأمريكا أن تقصف وتحرق وتدمر وتقتل الإيرانيين والعراقيين في العراق، ولا يجوز الرد على قواتها المحتلة لهذا البلد؟؟ هل كلامك هذا ينطوي على ذرة من المنطق يا الرفيق المعلوم؟؟؟

  9. عراق المجید یستعید عافیته أحسنت أخ أبویمن..و ولّی زمن الإنتفاضه و اللاسلطویه و مظاهرات تقودها سفارات.. إیران عراق سوریا الیمن حضارات تعود للواجهه متحالفین متعاضدین…

  10. الى السيد محمد فؤاد
    انت تردد بالضبط ما ارادت امريكا ان تسوق له, قتل للابرياء باسم المقاومة . علما ان من جاء على ظهر الدبابات الامريكية لم ولن يمثل التوجه في الشارع العراقي من اي طائفة او مذهب كانوا. ومن كانت امريكا تسميهم (مقاومة) كان هدفهم الوحيد قتل الابرياء على الهوية الطائفية لجر البلد الى حرب اهلية. فقد شهدنا وعشنا كيف ان في اشهر رمضان كانت تفجر السيارات المفخخة في الاسواق قبل الافطار فهل تعتقد ان هذه مقاومة ام مسخ لهذه الكلمة؟
    ارادوا تمزيق وحدة النسيج العراقي ولكن لم يكن لهم ذلك كما لن يكون لهم تمزيق وحدة النسيج الاسلامي ايضا فالعربي والمسلم ليس اهبل لتنطلي عليه هذه الحركات الساذجة.
    تحياتي

  11. الى الحسين واعزي المغرب
    لو قرأت تعليقي جيد وبفهم لعرفت انني تحدثت عن ضرب ايران لقاعدة عين الاسد الموجودة على الارض العراقية . تعليقي بشكل عام الاحداث الماضية و الاحداث الاخيرة . مباحثات فينا بين امريكا وايران ، وجميع ماكتبته من الواقع ، يا سيد واعزي المعرب . تحياتي على كل الاحوال

  12. العراق يقاوم الغازي الأمريكي الجبان لأرضه الطاهرة، ويقوم في نفس الوقت بدور الوسيط لمصالحة الدولتين الإسلامتين الكبيرتين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وبذلك يؤكد العراق أنه يستعيد عافيته ودوره كبلد عربي عريق ومقاوم وجسر تواصل بين دول العالم الإسلامي كما كان عليه حاله على مرّ التاريخ. الذين يتهمون العراق بأنه مستعمرة إيرانية يسعون للتعتيم على الدور الطلائعي الذي بدأ العراق القيام به مساهمة منه في نهوض الأمة العربية الإسلامية لتواجه موحدة الكيان الصهيوني المجرم الذي يدنس مقدساتها في القدس ومن ورائه الفاشية الجديدة ممثلة في أمريكا المهزومة في الفيتنام وأفغانستان والعراق وسورية ولبنان واليمن الحبيب، ولا نامت أعين الجبناء..

  13. الى العربي المش اهبل
    الطائفيون الان يتبنون مقاومة الوجود الامريكي في العراق بعد ان تماهوا مع احتلاله وحاربوا الى جانبه ضد البعثيين والمقاومين السنة عراقيين واجانب ، هؤلاء الابطال الذين كبدوا الاحتلال اضرارا بالغة ولم يمكنه من الارتياح في احتلالها ،حينها انشغل الذين أتوا على ظهور الدبابات الأمريكية والذين يدعون المقاومة ايامنا هاته بسرقة الأموال والبحث على المناصب وتعذيب وقتل المثقفين والعلماء والكوادر العراقية الرافضة الاحتلال مضحين لاستقلال وطنهم لصالح الاحتلالين الامبريالي والطائفي

  14. إذا لم ترفع العقوبات عن إيران في مستوى التخصيب 60 في المائة، فإنها سترفع بعد أن تصبح إيران تمتلك السلاح الذري. إيران باتت قوة علمية جبارة في المنطقة لا خيار أمام أمريكا سوى تجرع هذه الحقيقة، أما دولة العنصرية والاحتلال المسماة إسرائيل، فما عليها سوى جمع حقائبها للرحيل من منطقتنا العربية الإسلامية..

  15. إلى حكمت مختار
    الذين يضربون القوات الأمريكية لطردها من العراق الحبيب هم عراقيون خالصون أحرار، ويفعلون ذلك تطبيقا لقرار المجلس النيابي العراقي الذي طلب من هذه القوات الخروج من البلاد لكنها ترفض الخروج في تأكيد واضح بأنها قوة احتلال، وإذا ساعدت الجمهورية الإسلامية الإيرانية المقاومة العراقية الباسلة بالسلاح لكي تخرج بواسطته الأمريكان القتلة المحتلين لأرضها، فالواجب هو أن تشكر الجمهورية الإسلامية الإيرانية على ذلك، وأن ترفع لها قبة التقدير والاحترام، فهكذا يتصرف العقلاء المتطلعون لتحرير أوطانهم من الاحتلال الصهيوأمريكي المجرم لأوطانهم. العراق عائد إلى عظمته وهو وجميع أشقائه في العالم العربي الممتد من الخليج الثائر إلى المحيط الهادر في طريقهم لتحرير فلسطين من الكيان الصهيوني اللقيط..

  16. نتمنى ان تضرب ايران من الأرض الإيرانية ،. وليس من الأرض العراقية ، مباحثات فينا هي بين ايران وأمريكا فما علاقة العراق بكل هذا ؟ ولماذا تستخدم أراضيه لتصفية حسابات بين ايران وأمريكا ؟ مع مساندتي لخروج القوات الأمريكية من العراق ، لكن هذه المسألة عراقية . لا اعتقد ان ايران ستسمح للعراق بضرب باخرة حربية أمريكية في الخليج العربي من الاراضي الإيرانية . تحياتي

  17. السيد الذي كتب تعليق باسم حكمت مختار
    أخي الكريم رجوتك سابقا ان تختار اسم غير اسمي لكي لا يحصل التباس بين تعليقاتي وتعليقاتك . ليس لان الاسم حكر على احد ولكن للتمييز .
    اكتب تعليقات باسمي حكمت مختار منذ سنوات ، فالرجاء مرة اخرى التعليق باسم آخر ، مع تحياتي وتقديري لك اخي الكريم .

  18. لمن يجهل المقاومة العراقية فان فصائل وكتائب المقاومة (الشيعية) هي من اجبرت الامريكان على الانسحاب الاولي المخزي في 2011 ولكن امريكا كانت تتكم على كل ما يصيبها اعلاميا لكي لا تحسب النتيجة لحساب الشيعة وبصورة غير مباشرة ايران.بينما ما تم الترويج له هي جرائم القاعدة التي تركت الامريكان وقتلت الابرياء العراقيين في الاسواق والمدارس ليقولوا للعالم ان المسلمين همج رعاع وليشرعنوا احتلالهم البائس. لو توفر ادنى مقومات الغطاء الجوي فان اخراج امريكا ذليلة لن يطول اكثر من بضعة ايام فقط. فهل سيوفر لنا اخواننا العرب دعما جويا وسياسيا؟ اشك لانهم لبسوا رداء الذل والتطبيع.

  19. بنفس العبارات كانوا يسخرون من صواريخ حزب الله وصواريخ غزة، ولكن أكدت الأيام أن هذه الصواريخ ذات مردودية عسكرية عالية، فلقد حققت توازن الرعب مع الكيان الصهيوني المجرم، وهزمته في أكثر من معركة، وبات يعيش مطوقا في حصار خانق وهو حاليا في مأزق وجودي، لا يعرف كيف يحارب ولا كيف يعقد سلام، لأنه يشعر بأنه مهدد بالزوال من منطقتنا العربية الإسلامية. أ أمريكا هربت مهزومة من ضربات المقاومة العراقية الباسلة سنة 2011 ثم عادت للعراق بخلقها الدواعش، وهاهي تتلقى الركلات لتخرج من جديد من بلاد الرافدين بعد القضاء على الدواعش، ويتمُّ ذلك بدعم مبارك من الجمهورية الإسلامية الإيرانية…

  20. هذه الصواريخ يا هذا هي من طردت العدو الامريكي من العراق ذليلا عام 2011 .

  21. الى غازي الردادي.
    حث حكومتك على تزويد المقاومة العراقية بصواريخ سعودية حتى لايصبحوا ضحاياء مثلما دعمتوا نظام صدام ..ضد ايران 1982م باسم العروبة والقومية..

  22. لماد الآن؟؟؟؟
    هي مجرد محاولة ممن لم يقاوموا الإحتلال لأخد “شرعية” ما بعد الوجود الأمريكي العسكري .
    لماد لم يقاوموا من قبل؟؟؟
    لمادا هده الصواريخ الجبارة لا تصيب أي جندي أمريكي؟؟؟؟
    أين ما يحصل مما حصل في الفلوجة؟؟؟؟
    إنهم لا يقاومون أمريكا و لا يريدون دلك بل يقتلون أشراف البلاد .
    إنهم يستهدفون تغيير الديمغرافيا و الجغرافيا.
    عندما غاب الأسد بات الحكم للتعالب .

  23. علي المضواحي. العراق لن يتحرر الابالمقاومه الشعبيه ومن يرحب بالاحتلال الامريكي. ليس بعراقي

    يجب علي دول الخليج وبذات السعوديه تعويض العراق عن ماحصل له. من تدمير بسبب الحرب علي العراق لانها شاركت في الاعتداءعلي العراق وفتحت ارضيهالغزوالعراق وكذلك ارسلت اصحاب الاحزمه الانتحاريه لذبح العراقين. وافتوا مايسمى من علماءال سعود بقتل ابناءالشعب العراقي

  24. الذين دفشوا صدام علی شن حرب لم تخرج المنطقة الی يومنا من ويلاتها ونكباتها وكوارثها التي خلَّفت مئات آلاف القتلی والجرحی والمهجرين من العراق ومن ثم اسسوا داعش ومولوها وسلحوها وأمروها باجتياح العراق بوحوشها ناشرين الرعب والذعر والذبح والمجازر في انحاء البلاد ومن ثم أردفوها ومدوها بأربعة آلاف وحش انتحاري لم تسلم منهم المدارس والاسواق والمساجد.. هؤلاء يتباكون اليوم ويذرفون دموع التماسيح علی اربعة مواطنين عراقيين سقطوا بصواريخ الخردة كما يصفون.

    الله يهديكم.. !!!

  25. ليست صواريخ خرده وانما صواريخ تحمل رسائل
    صواريخ لسان حالها يقول ما زال الاصبع على الزناد والهدف واضح والخروج لازم
    فإن لم تفعلوا فسوف يحين وقت القوة القاتله لتتطاير الشظايا في جميع الارجاء
    ما زالت صواريخ تحمل رسائل هدفها ليس القتل
    والجميع يعلم ذالك واولهم الامريكي ومن يدعي انها خرده عليه ان ينظر ابعد من خشمه وسوف يرى شيئا اخر غير الذي يراه بالقرب منه

  26. أمريكا تتلقى الصفعات على قفاها وستخرج مهزومة مطرودة من العراق كما خرجت هاربة من أفغانستان، ومحور المقاومة الممتد من طهران إلى بغداد وصنعاء مرورا بدمشق ووصولا إلى الضاحية الجنوبية ببيروت وغزة.. هذا المحور يتبلور وعوده يشتد، وقريبا جدا سيتم اقتلاع الغذة السرطانية المسماة إسرائيل من منطقتنا العربية الإسلامية ليسودها الأمن والاستقرار وتتفرغ لتحقيق تنميتها وبناء ذاتها المستقلة والمتحررة والمتناسبة مع ماضيها المشرق والوضاء…

  27. من طلب من العراقيين( احزابا او منظمات ) من امريكا احتلال العراق ؟؟ ، هذا ادعاء او منديل بائس تريد امريكا ان تمسح به وجه هزيمتها في العراق . ، وسبق لبريطانيا ان احتلت العراق وقاومها العراقيون حضرا وريفا ، وهزموها هزيمه منكرة في ثورة العشرين وباسلحه بسيطه ولكن باراده شعبيه موحده شارك فيها كل طبقات المجتمع وقومياته مثقفون وفلاحون ورجال دين وعامة الناس ، واذا لم يصدقوا عليهم ان يسالوا اولاد عمومتهم بني سكسون .

  28. (الأمريكيّون يقولون إنّهم مُستعدّون للخُروج من العِراق بشرط أن تدفع الدّولة العِراقيّة ثمن “تحريرها” للعِراق وإسقاط حُكم الرئيس الأسبق صدام حسين، وتُقدّر هذه التّعويضات بمِئات المِليارات من الدّولارات.)
    هذا هو ملخص الكلام، الي يجب أن يعيه الملطبعين الجدد، إيران تقاوم ٤٠ سنة وتخرج اكثر عزة ومصر طبعت لأكثر من ٤٠ سنة والكل شايف أم الدنيا وازماتها التي لا تنتهي.

  29. الى غازي الردادي :”المشكلة ان ضحايا صواريخ الخردة من العراقيين”

    و ماذا عن صواريخ السعودية الخردة العاجزة عن التصدي للهجمات الحوثية المتتالية ؟
    و ماذا عن قتل ابرياء اليمن في مجالس العزاء و الاعراس و الأسواق؟
    و ماذا عن استجداء الوساطة و المصالحة مع ايران رفعا للحرج و محاولة لانهاء حرب اليمن الخاسرة بعدما تبين له فعلا ان صواريخه خردة !؟
    وماذا عن و عن وعن….

    هههه اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي الناس بالحجارة

  30. الشبحToday at 3:26 pm (54 minutes ago)
    عدنا لصواريخ البسكويت الطائشة والأسطوانة المشروخة الإيرانية كالعادة .

    لو كانت بسكوت لكن انت مازلت حي و اصبحت من الأشباح من مفعولها

  31. العراق لن يركع ولا يستسلم
    بقيادة الزعيم عبد الكريم قاسم تم طرد القوات البريطانية المحتلة فخرجوا من الباب ليدخلوا فيما بعد من الشباك
    قدم الشعب العراقي عشرات الآلاف من الشهداء
    حتى يستقل استقلال حقيقي ويتحرر من المحتل الذي احتل البلد بشكل غير مباشر وباشخاص من البلد
    عاد الاحتلال المباشر من جديد بواسطة المتعجرف الامريكي
    العراق قاوم الاحتلال وطرده في 2011
    عاد الاحتلال من جديد بسبب صنيعته داعش
    وعم الفساد من جديد
    العراقي لن يتهاون من طرد المحتل مهما بلغت التضحيات كرامته وشرفه واستقلاله أم شي يسعى اليه والتاريخ العراقي يشهد ذالك

  32. امريكا اليــوم فــي أضعف حال لها سـواء على الصعيد الخـارجي حيث التعنت الصيني الروسي الايراني الافغانـي قـد أوصل هيبتهـا الـى الحضيض أو على الصعيد الداخـلي فمرحلة ترامـب قـد زرعت في الجسد الأمريكي كل العاهات العنصرية وأنهكت اقتصادها وزادت من حدة الانقسام الداخلي ناهيك عـن تداعيات كورونا التي عمت العالم جمعا وامريكا ليس بعيده عنهـا , لـذا على قـوى المقـاومـة العراقيـة ومعهـا حلفاءهـا أن يستغلوا هذة الفرصه التاريخيـة من أجل الحاق الهزيمة بوجودها الاحتلالي سواء في العراق أو في سوريه ويفروضوا عليها وعلى عملاءها في بغداد والمنطقة إرادة شعوب المنطقة الرافضه لتواجدها وإعادة الهوية الوطنية المستقله للعراق وسورية فامريكا واسرائيل وكل قوة محتله وغاصبة لا تستمع ولا ترعوي الا الى لغـة قوة السلاح .

    د احمد الاسدي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here