ماذا كشَف لنا مُتحدّث عسكري حوثي من معلوماتٍ خطيرةٍ حول هُجوم المُسيّرات على تجمّع بقيق النّفطي السعودي؟ وما هي الرسالة الحقيقيّة التي أراد الهُجوم إيصالها؟ وهل سينتقم ترامب بضرب أهداف إيرانيّة انتصارًا لحليفه السعودي؟ وما هو تفسير الحوثيين بعدم شن أيّ هجَمات في العُمق الإماراتي؟

عبد الباري عطوان

سارَع مايك بومبيو وزير الخارجيّة الأمريكيّ إلى الإشارة بإصبِع الاتّهام إلى السلطات الإيرانيّة بالوقوف خلف الهُجوم النفطيّ الأضخم في التاريخ الحديث الذي استهدف مجمّع البُنى التحتيّة لصناعة النفط السعوديّة في مِنطقة بقيق، وأدّى إلى وقف ضخ حواليّ 6 ملايين برميل من النفط يوميًّا، وتريليونان الأقدام المُكعّبة من الغاز، وآلاف الأطنان من البتروكيماويات التي تُعالج في هذا المجمّع، وتأجيل طرح أسهم شركة أرامكو العِملاقة في الأسواق العالميّة.

بومبيو قال إنّه لا تُوجد أيّ أدلّة على أنّ الطائرات العشر المُسيّرة التي استهدفت هذا المجمّع انطلقت من اليمن، وإنّما من إيران، ولكنّه لم يُقدِّم أيّ أدلّة تدعم نظريّته هذه، خاصّةً أنّ التّحقيقات المُعقّدة لم تبدأ إلا يوم أمس وعلى مُستوى محدودٍ لأنّ مُعظم المُحقّقين الأمريكان يحتاجون إلى أكثر من 48 ساعة للوصول إلى المكان.

العقيد تركي المالكي، المتحدّث باسم التحالف الذي يخوض الحرب في اليمن بقيادة السعوديّة، قال أمس إنّ التّحقيقات الأوّليّة أثبتت “أنّ الأسلحة والمُتفجّرات المُستخدمة في الهُجوم الإرهابي على مُنشآتِ خريص وبقيق إيرانيّة الصّنع”، وربّما يرُد الحوثيون الذين اعترفوا بمسؤوليّتهم عن هذا الهُجوم بقولهم، والأسلحة والمعدّات المُتطوّرة والمُكلفة التي تستخدمها القوّات السعوديّة في هجَماتها على اليمن أمريكيّة الصّنع، فأين المُشكلة؟

***

اليوم تلقّت صحيفتنا “رأي اليوم” اتّصالًا هاتفيًّا من السيّد يحيى سريع، المتحدث العسكري الحوثي، وقال لنا حرفيًّا “إنّ الطائرات العَشر المسيّرة التي هاجمت بقيق وخريص يمنيّة الصّنع، وانطلقت من الأراضي اليمنيّة، ومُجهّزةٌ بمُحرّكات نفّاثة ومُصنّعة بموادٍ لا يُمكن أن ترصُدها الرادارات السعوديّة مهما كانت مُتطوّرةً، وهُناك أجهزة تحكّم في مكانٍ ما في اليمن تُشرِف على توجيهها”.

وأكّد السيّد سريع “نحنُ لا نكذب، ولدينا الشّجاعة لقول الحقيقة كاملةً دون رتوش، ونحنُ بصدد الإعلان عن عمليّة عسكريّة كبيرة قادمة سنُسيطر فيها على 500 كيلومتر مربّع من الأراضي السعوديّة وستأسر قوّاتنا آلاف الأسرى”، وأضاف “عندما نقول في بياناتنا أنّ هُناك مُتعاونين في الداخل فهذا لا يعنِي أنّنا نُشير إلى إخواننا الشيعة، فلدينا حُلفاء مُتعاونين شُرفاء من داخل السعوديّة ومن داخل النظام نفسه في بعض الحالات”.

وحرص السيّد سريع على التأكيد بأنّ مصانع بلاده تُنتِج ست طائرات مُسيّرة يوميًّا، ومُجهّزة بأحدث المَعدّات التكنولوجيّة المُتقدّمة، وقال “أرد على البعض الذي يتساءل عن عدم استهدافنا الإمارات بالقول إنّ الإمارات خفّفت مُشاركتها في الغارات في إطار هجمات التحالف، مثلما خفّفت وجودها على أرض اليمن، ولكن إذا أقدمت على أيّ تصعيد سيكون ردنا عليها بالقدرِ نفسه الذي نرُد فيه على السعوديّة التي نستهدفها لأنّها هي التي تقود التّحالف في الحرب إن لم يكُن ردّنا أكبر”.

حركة “أنصار الله” الحوثيّة تعمل في إطار “محور المُقاومة” الذي يضُم أذرعًا عسكريّة مُتطوّرة ومُسلّحة بشكلٍ جيّدٍ مِثل “حزب الله” في لبنان، والحشد الشعبي في العِراق، وحركتيّ “حماس” و”الجهاد الإسلامي” في قِطاع غزّة، وبإشرافٍ مُباشرٍ من الحرس الثوري الإيراني، ويبدو أنّ قرارًا صدر بتفعيل جميع هذه الأذرع وتحريكها لمُمارسة ضغوط على الإدارة الأمريكيّة لرفع العُقوبات عن إيران والعودة إلى الالتزام بالاتّفاق النووي، وزعزعة أمن واستقرار إسرائيل أيضًا، وإلا فالهَجمات ستستمر في العُمق النفطيّ السعوديّ، أو في عُمق دول أُخرى تقِف في الخندق الأمريكيّ.

هذا الهُجوم سواء كان بالطّائرات المُسيّرة أو بالصّواريخ الباليستيّة، وأيًّا كانت الأرض التي انطلقت منها، كشَف عن هشاشة الدفاعات السعوديّة لحماية هذه المُنشآت النفطيّة الأهم في البِلاد، مثلما كشف أيضًا عن “تلكؤٍ” الولايات المتحدة في توفير الحماية لحُلفائها رغم ابتزازها لمِئات المِليارات من الدولارات كثمنٍ لهذهِ الحماية.

***

السّؤال الذي يطرح نفسه بقوّةٍ هو عن التطوّرات التي يُمكن أن تَحدُث في المُستقبل المنظور، وبمُجرّد انقشاع غبار هذه الهجمات إعلاميًّا، بمعنى آخر، هل ستنتقم الولايات المتحدة من إيران دفاعًا عن هذا الهُجوم على حليفها الأهم في الشرق الأوسط، وكيف سيكون هذا الانتقام في حال الإقدام عليه، هجمات صاروخيّة محدودة، أم حرب شاملة، أم المزيد من العُقوبات؟

لا نملك بلّورةً سحريّةً، ولا نُجيد قراءة الفنجان، ولكنّنا نستطيع أن نقول إنّ إدارة الرئيس ترامب التي جَبُنَت عن الرّد على إسقاط الإيرانيين طائرة مُسيّرة لها تُشكّل دُرّة التّاج في سلاح التجسّس الأمريكي، فوق مضيق هرمز قبل ما يقْرُب من الشّهرين، خوفًا من الانتقام الإيراني، لا نعتقد أنّها ستُقدِم على أيّ هجمات انتقاميّة دِفاعًا عن السعوديّة وصناعتها النفطيّة، فالرئيس ترامب أعرب عن تضامنه في تغريداتٍ صحافيّةٍ مع السعوديّة تمامًا مثله مِثل المُنافقين في الحُكومات العربيّة، ولكن لا شيء مُستبعَد.

الهُجوم على بقيق، وبغض النّظر عمّن نفّذه يكشف عن انتقالٍ من حربٍ تقليديّةٍ إلى حربٍ “سبرانيّة”، أو مزيج بين الاثنين، ربّما كمُقدّمة لهَجماتٍ أكبر على بُنى تحتيّة مدنيّة أُخرى، مِثل محطّات المِياه والكهرباء في مرحلةٍ لاحقةٍ، وسيكون الرئيس ترامب الذي بدَأ التّصعيد بالانسحاب من الاتّفاق النووي، وفَرض عُقوبات مُشدّدة على إيران، هو المسؤول، وإيران التي أسقطت الرئيس جيمي كارتر، هي التي ستُسقِطه أيضًا في الانتخابات المُقبلة.. واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

123 تعليقات

  1. الحمد لله الذي ارانا الحق حقا فاتبعناه

    الحمد لله الذي جعلنا قوم الافعال لا قوم الاقوال

  2. الأخ عابر السبيل ….
    نِعم ما قلت بالنسبة للهداية …فأسأل الله لي و لك الهداية …امين.
    أما ما خص ما ادعيت – و للاسف بدون علم – بأنها من أساطير الاولين ..فأحيلك على حجج دامغة تكفيك ان كنت باحثا عن حقيقة ما وقع بالنسبة للقضية السورية :
    1- شهادة أحد مهندسي ثورات الربيع ، بعد طرد قطر من ” صفقة تدمير سوريا” ، حمد بن جاسم صاحب عبارة : الصيدة – أي سوريا- فلتت…و بقلم أستادنا الكبير عبد الباري عطوان
    2- شهادة سياسي فرنسي مخضرم ، رولان ديما، و متقاعد حين عرض عليه رجال المخابرات البريطانية مشاركة فرنسا في صفقة اسقاط الاسد السوري قبل 2011 …..
    3- شهادة صهيوني فرنسي ، عراب ثورات الربيع ، بيرنار هنري ليفي ، كان دائما متواجدا في الميدان بين الثوار في تونس و ليبيا و سوريا…….و هو يشيد بالربيع قائلا بانه في صالح الكيان الصهيوني …
    4- دعم الصهاينة لثوار سوريا لوجيستيا و طبيا و اعلاميا …و عسكريا (استقبال جرحاهم من طرف النتن ياهو في مستشفيات صهيونية)
    5- اقرأ كتاب “sous nos yeux” لتييري ميسان و كتب أخرى توضح لك ما خفي عنك .
    6- ال 80 دولة التي استكثرت اجتمعت و تامرت بمراكش و سميت حينها بأصدقاء سوريا و هم في الحقيقة أعداؤها : طردوا سوريا المؤسسة من الجامعة فتحوا أبواب السجون و ارسلوا المجرمين “للجهاد” (أكثر من 500 عالم ضلالة دعوا “للجهاد” في سوريا ، الجهاد الدي لا يستشار فيه أهل، فخرج الدواعش من كل حدب ينسلون ووجهتهم بوابة “الجهاد المقدس” : تركيا ..و صرفت الأموال الطائلة و اخترعت الفتاوى العجيبة : جهاد النكاح كمثال….و سال بركان الاعلام كله لشيطنة “بشار الأسد و السيد حسن و المرشد الإيراني و بوتين …” …..و كأني بك ، أخي العابر، نزلت من المريخ و لم تشهد كل هذا ….
    …..و العديد من الآيات الواضحات الا على من يعاني من عمى البصيرة …حفظنا و اياك منها اللطيف الخبير.

  3. إلى محبي صدام
    علينا أن نعترف أن صدام كان جديرا بالقيادة وهو يتصف بالحزم والقوة لدرجة البطش والتي ربما يحتاجها مجتمعاتنا
    ولكن بالمقابل علينا أن نكون صادقين مع انفسنا حينما نعترف أن صدام كان ورقة ساذجة مثله مثل عشرات الالاف من المعارضة السورية التي خرجت لإسقاط الأسد .. وعندما تم استثمار هذه الورقة تم رميها بسلة المهملات.
    نعم لقد كان صدام ورقة سهلة بيد آل سعود عندما دفعوه وخدعوه ببساطة لحرب إيران ومولوا العراق بمستلزمات الحرب .. ولم يكن ذلك حبا بصدام ولم يكن دعما لدولة عربية في مواجة عدو خطير ولم يكن عداءا لإيران .. بكل كان مخططا لتدمير القوتين العراقية والإيرانية اللتين كانتا خطرا على الكيان الصهيوني بالقدر نفسه خطرا على أنظمة وحكام الخليج .. ومع انتهاء الحرب واستنزاف القوتين تم دفعه لاحتلال الكويت تمهيدا لتدخل قوى الاستعمار في الخليج العربي وكانت النتيجة بتدمير ما تبقى من قوة العراق.
    لقد كان محقا الأستاذ عطوان بأن العرب ستدفع الثمن ليس انطلاقا من خسارتها لشخصية صدام .. بل انطلاقا من دوره الغبي بتدمير قوة العراق التي كانت بمثابة صمام الأمان للقوى والجيوش العربية في أي مواجهة محتملة مع الكيان الصهيوني .
    نعم كان معروفا لدى الغرب بشهرة الدكتاتور الغبي .. وهذه حقيقة عليكم الاعتراف بها

  4. اليمن سيقلب الموازين الإقليمية والدولية في المنطقة العربية برمتها وتشهد المنطقة تحولا غير عادي ..تذكروا أن اليمنيين يطالبون بالقدس وهم يقتلون …فهم قيادات الحرية وتحرير فلسطين بإذن الله تعالى. .

  5. في 28 مارس 2015 قال احمد عسيري المتحدث باسم قوات التحالف السعودي بان السعوديه سيطرت على الاجواء اليمنيه كاملة خلال ربع ساعه
    وفي سبتمبر 2019 الجيش اليمني يقصف منشات النفط السعوديه ويتسبب بخفض الانتاج النفطي السعودي 50% فالحرب سجال يوم لك ويوم عليك

  6. انا أشك أن هناك اي دفاعات في هذه المناطق واظن ان جميع الاموال اللتي انفقت على هذه الدفاعات ذهبت رشاوي لوسطاء العائله الحاكمه والشركات الامريكيه على شكل اتاوات طلبتها حكومات امريكا المتعاقبه كمجرد اجر عن دفاعها عن آبار النفط والوسيله الوحيده لتبرير خسارة كل هذه الاموال فهم يربطونها بصفقات مشبوهه غير حقيقيه لذر الرماد في العيون.

  7. الاستاذ و الاخ الكبير / عبد الباري عطوان بعد التحية ,,
    لاشك ان طبول الحرب تقرع . وفقط الصم البكم العمي هم من لا يسمعون طبولها ولا يرون بدايات دخانها. ضربة انصار الله لقلب صناعة النفط السعودية قلب الموازين الى غير رجعة . و الامر الموازي لها في الاهمية هو الكشف عن وجود ” حلفاء متعاونيين شرفاء ” من داخل المملكة ساهموا في انجاح رصد و ضرب الاهداف . وهذا بحد ذاته امر عظيم و خصوصا لمن يعرف سياسة القبضة الامنية الحديدية المتبعة من النظام الحاكم في المملكة الشقيقة . فهذا يعني وجود تحركات سرية و تنظيمات على مستوى عالي من التدريب و الكفاءة نجحت في تفادي عين الراصد الامني السعودي . كنت منذ ما يقارب الاسبوع في ضيافة احد اصدقائي في مدينة الرياض وهو من المنتمين لاحد الدوائر الضيقة المحيطة بصناع القرار هناك. و كعادتي في محاولة الاحاطة بواقع الاحداث تجاذبت معه اطراف الحديث ,, و ذهلت مما اخبرني عما يحدث في المملكة . ولا استطيع ان اقول مما سمعت الا ” صدق الله و صدق رسوله ” . التداعيات على المنطقة باكملها ستبدأ بعد ظهور نتائج الانتخابات و تشكيل الحكومة في الكيان الغاصب . و ما كنت احذر منه سابقا من ضربة غادرة لايران تشعل الحرب الضروس و تفني الكيان الغاصب و عملائة في المنطقة , كاني اراها تلوح في الافاق . و لا راد لقضاء الله و لكن نسال الله اللطف بالابرياء .و تفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير.

    الاخ العزيز / أمين بعد التحية ,,
    لله درك يا اخي الكريم . فقد لاحظت اسلوب ممنهج لبعض المعلقين المعروفين بالمشاكسة لكل ما يرفع من معنويات الشرفاء . و محاولاتهم المستميتة للتثبيط و زرع الفتن و خلط الامور . وتذكرت كلامك لي سابقا عنهم . و الان تيقنت انهم بالفعل مجرد موظفين لهذه الغاية الدنيئة بعد ان رصدت مداخلاتهم و اساليبهم و حتى توقيتهم فهم يغيبون معا و يحضرون معا . و قد كنت احسن الظن حتى تيقنت . وتفضل بقبول فائق الاحترام و التقدير .

    الاخ / أحمد – اليمن ,,
    لا فض فوك يا اخا العرب ,, وقد صدق من قال ان الحكمة يمانية . و تفضل بقبول فائق الاحترام و التقدير

  8. وهاب الابراهيمي
    ان كان ترحمي على القائد المهيب الركن العربي الأصيل الشهيد صدام حسين رحمه الله لبغضه على من يبغضهم او لحبي لشخصه فالأمر عندي سيان، وحتى ازيدك من الشعر بيت في كل عيد أضحى، اضحي بأضحيه عن روحه الطاهرة، ولا زالت صورته الشخصية في محفظة الجيب خاصتي احتفظ بها، ولا زلت اعلم أولادي حبهم لصدام حسين، وادعو الله دائما أن يحشرني معه يوم العرض وان يحشركم مع من تحبون،
    نعم ان العرب يدفعون ثمن خيانتهم له رحمه الله، وعندما تم احتلال العراق العربي العظيم قلت حينها وعلى اكثر من مقال للأستاذ عبد الباري سيدفع العرب الثمن غاليا غاليا غاليا.

  9. الى اخي المحترم اليمني المغترب
    نحن تقاسم ماذكرت في تعليقك لان اليمن يمننا و اشقائنا و كل ما يئلم اليمن يألمنا هذا حق و واجب على كل مسلم شريف و كل اقطار الامة الاسلامية بما فيها اخوتنا هل الشيعة لهم حق علينا و انا حق عليهم و الظالم نقول له انك ظالم و المظلوم نقف معه و هذا ما تعلمناه من ديننا الحنيف و رسولنا صاى الله عليه و سلم و نحن لسنا ضد السعودية كشعب بل ضد حكامها الفاسدين و كل حاكم فاسد
    و اخيرا اشكرك على تفهمك و نيتك الطيبة و اعرف اليمنيين شرفاء حفظ الله اليمن و نصره باذن الله تعالى
    تحياتي الخالصة

  10. إلى الأخ عربي اصيل
    أن ترحمك على صدام ليس حباً بصدام ولكن بغضاً بمن يكره صدام من العراقيين والايرانيين.
    الرجل ذهب إلى رب عادل وفي كتابه يوم ينشر آلاف الضحايا من الأطفال والنساء والشباب عرباً واكراداً.
    سؤال أيها العربي الأصيل لو أن شخصا يحمل نفس ثقافتك وحقدك ترحم على المجرم شارون هل تقبل بذلك
    الشعب العربي المصري والتونسي والليبي ثاروا على حكامهم وعزلوهم هل يحق لنا نحن العراقيين أن نلومهم على فعلتهم هذه مع العلم ان هؤلاء القاده لم يقوموا بجرائم كالتي قام بها صدام
    والان نتكلم على القصف اليمني للسعودية ونقول لمن يشكك بقدرات اليمنيين أن محور المقاومة يمتلك الكثير من الصناعات العسكرية التي زودتهم بها إيران وهي تعترف بذلك وتعلنها جهارا نهارا.
    أن زمن احتكار السلاح قد ولى وان التفوق العسكري اليوم اخذ اتجاه آخر ليس بالسلام التقليدي وإنما سلاح الإلكترونيات وصغر الأسلحة لاضخامتها فالغواصات والقاصفات والسلاح النووي هي أسلحة ردع لدول عظمى لا لفصائل مسلحة لاتملك بنى تحتية أو مصانع استراتيجية لينال منها الأعداء وإنما مساحات من الأرض تحتوي على أسلحة كالمسيرات يمكن اخفائها بنفق أو بناء من عشرون مترافقط
    وهذا مايجعل الردع لهم من الصعب على الدول العظمى
    أن مايقوم به أنصار وحزب الله في لبنان والمقاومة في غزة هو مفخرة لنا كعرب وسيكون ا يوما لبنة لجيش جرار ينتزع فلسطين الحبيبة من أيدي الصهاينة ولا أرى هذا اليوم بعيدا بأذن الله

  11. ما يحدث اليوم قلته من سنة … حرب صورايخ ستشمل كل المنطقة ولا يعرف احد مصادرها وسيعم الخراب والدمار كل المنطقة!

  12. السيد المدعو عربي اصيل
    في كل مقال للسيد عبدالباري عطوان ترسل عشر مداخلات تسأل عمَّا ستفعله إيران في حال شنت اسرائيل حرب علی غزَّة؟؟
    وهل نحن نعلم بالغيب لنقول لك ماذا ستفعله ايران؟
    وهل ايران اذا قرأت مداخلاتك واسألتك فأنها ستخبرك عن خطتها وعن ماذا ستفعل؟
    وبما انك تقول انك فلسطيني ومن عصب المقاومة ورحمها فلماذا لا تسأل عن قرب الأخوة في حماس الذين يجتمعون اسبوعياً بأخوانهم في المقاومة اللبنانية وكانوا منذ اسابيع قليلة في ايران واجتمعوا بالرشد السيد خامنئي؟
    لا اعرف بأي عالم تعيش لكننا كلنا سمعنا كل قادة حماس ومسؤليها وهم يعلنون عن مصدر صواريخهم وتقنياتها وشكرهم لإيران.
    يبدو انك لم ولن تسمع لأنك مشغول بالترحم علی المجيد الذي رمی بضعة صواريخ علی الكيان الصهيوني لتجييش الشعوب العربية لصالحه بينما جحافله ارسلها الی ايران ومن ثم احتل بها الكويت. واسلحته الكيميائية رماها علی المسلمين الاكراد في الانفال و الذين سقط منهم ١٢٨ الف شهيد.
    اليست ايران والكويت والشعب الكردي المسلم من امتكم الواحد التي تتغنون بها كل يوم انت وعابر السبيل وتقيمون علی شرفها حفلات الشعر والانشائيات والوجدانيات؟؟؟؟؟؟؟
    ألم يكونوا المليون مسلم الذين سقطوا في حروب المجيد الغير مبررة علی ايران والكويت وعلی شعب العراق، من امة العرب والمسلمين؟؟؟ ام أن امهات المليون ضحية ولَدتهم ليقتلهم المجيد؟؟؟؟
    شكراً للنشر…

  13. وصف أحد الخبراء موقع ابقيق بأنه أثمن عقار على كوكب الأرض ولهذا السبب اتصل ترامب بولي العهد السّعودي معزياً وقلقاً بعد الهجوم هو لا يتصل بقادة الخليج حين يقتل جنودهم وضباطهم مثلاً في اليمن ولكن هذه مسألة تمسّ الاقتصاد الأميركي والعالمي على حد قول ترامب ولهذا السبب تخرج التصريحات و التهديدية من بومبيو وغيره. 

    هل تعلمون أن الناس في بعض القرى المحاصرة في اليمن يأكلون اوراق الشجر من شدة الحصار الناتج عن العدوان .

    اليمن لن يخرج من هذه الحرب خاسراً مهزوماً ناقص السيادة واليمنيون لن يفاوضوا مجدداً من موقع الضعيف.

    القادم أعظم بأمر الله.

    هوالله الذي يريد شيئ ما.
    وهم يريدون شيئ اخر.

  14. هل بترول الخليج ارخص من دماء اخواننا في اليمن ؟؟؟؟
    كما تدين تدان والجزاء من جنس العمل
    العين بالعين والسن بالسن وربما لو استمر العدوان علي اليمن سيكون مصير الشعب السعودي لاجئيين عندنا في السودان …
    وقطعت جهينة قول كل خطيب …انصار الله لايكذبون ..

  15. الاخ يمني من المغرب ..تمنيت لو انك لم تبدأ تعليقك بظال السبيل..وان كنت فأسأل الله عز وجل الهدايه..وان يغفر لي الذنوب وهي كالجبال
    ومن ثم يا عزيزي هل تستطيع قناه تلفزيونيه اخباريه وبرامجها السياسيه الخليعه تدمير اوطان
    ما هذه الاوطان والشعوب التي تساق الى حتفها ..
    اخ يمني ..الثورات العربيه كانت استحقاق حتمي سيأتي عاجلا أم آجلا …لا تتوقع أن يكون على طريقه غاندي والفراشات ..وكما يتصور البسطاء
    انت تتكلم عن قرن من الزمان واكثر.. من انظمه متتابعه كانت ذات وظائف ..منذ البدايه الواقع العربي كان مبني على أرض هشه ..واسس على أن ينهار تلقائيا ..انظمه سايسبيكو ..الغايه منها ما تراه في هذه اللحظات…اما بالنسبه للقصه الاسطوريه عن الانتصارات العظمى وعلى ثمانين دوله وربع مليون ارهابي …الخ فهذا ضحك على الذقون وكلام استهلاكي ومن نسج مخيلات قناه حلف المقاومه والممانعة …الذي يعمل من الحبه قبه..
    اي انتصار هذا وسوريا تعج بالغزاه والمحتلين والقواعد العسكريه والسماء مشاع …
    اي نصر هذا…الذي يجعل الغزاه يعتصرون كل خيرات سوريا…ويهيئون الأجواء للصهاينه وينظمون لهم مرور الصواريخ…اي نصر هذا الذي يجتمع فيه ثلاث من الظباع …بدون أصحاب الأرض ويقررون المصير…قل كلاما يناسب حجم المرحله وما نتعرض له من مؤامرات…
    ماذا فعل حلف المقاومه والممانعة ليوقف صفقه القرن …غير كلمات تراقص كلمات

  16. نخشى ان تورط امريكا السعودية بحرب مباشرة مع ايران كما ورطت العراق والنتائج معروفة فهل يتعض الحكام العرب من الفخ الامريكي ؟

  17. قد اختلف مع قرأتك هذه المرة الاستاذ عطوان لان العد العكسي للحرب بين الولايات المتحدة والجمهورية الاسلامية الايرانية وصل لنهايته وذقت ساعة الصفر…
    الغرب يثقن لعبة المكر مع العربان الانبطاحيين أصحاب البيترودولار وخاصة الولايات المتحدة سيدة الجزية على العربان لأنها قرر شن الحرب مع إيران بشكل لا رجعة فيه ليس دفاعًا عن هذا الهُجوم على حليفها الاقرب في الشرق الأوسط (السعودية) ، بل للرّد على إسقاط الإيرانيين طائرتهم المُسيّرة ، فوق مضيق هرمز قبل ما يقْرُب من الشّهرين ، ولأن الولايات المتحدة تعي جيدا اضرار الحرب اقتصاديا… انتظرت مثل هذه الفرصة لتشن الحرب باسم الدفاع عن العربان بالمنطقة من شبح الايرانيين لتغطيتهم كافة تكاليف الحرب مع احتساب الرسوم..الولايات المتحدةن يعطي قرأة غير ذلك اجيبه ان غدا لناظره قريب!!

  18. اليوم ترامب في مؤتمر صحفي يقول :
    اسمعوا ماذا قال يا اهل السعودية :
    ( لا اريد حربا مع احد ، أنا شخص لا يحب خوض الحروب ، لدينا اقوى جيش في العالم ، وانفقنا اكثر من 1.5 تريليون دولار خلال فترة قصيرة ، ولم يقترب احد من ذلك ، ولدينا افضل معدات وافضل صواريخ في العالم ، لكني لا اريد حربا مع احد ،
    وعلى السعودية مسؤولية اللعب بدور اكبر للدفاع عن امنهم ، واعتقد اننا لو اردنا مساعدتهم فيجب ان يلعبوا دورا ماليا كبيرا ، لذا عليهم الدفع مقابل المساعدة !!!!!!!!!!!! )
    ————————————————-
    طيب ال 450 مليار من اجل ماذا ؟
    وقد امتنع عن تقديم للسعودية وعدا للحماية ، ولا يريد حربا مع طهران ، ويتحدث عن ان باب الدبلوماسية ما يزال مفتوحا !!!
    ————————————————
    من اعتز بغير الله ذل ،،
    قال الله سبحانه: ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ [الحج:62]
    ———————————————–
    انها ضريبة تدمير العراق العربي ،،،
    لقد قال لهم الشهيد صدام حسين رحمه الله :
    على العرب ان يصحوا ،، كافي يقبلون اهانات من امريكا ومن الصهيونية ،، وان امريكا ماضية في سياسة تخويف دول الخليج،، وتملي عليهم ان يشتروا اسلحة لحماية انفسهم من العراق ،، وبدأ الامريكان باهانتهم ، ويجلدوهم على ظهورهم بالخيزران
    رحم الله الشهيد صدام حسين المجيد ،،،

  19. الى غازي الردادي… السعودية هي راس الارهاب في العالم ولكن في صورة دولة…ودول العالم اعلن التصامن بعدم بيع الاسلحة للنظام المنشار السعودي لممارستة الارهاب…
    يارداي اذا لم تعرفوا كيف الخروج من ورطة اليمن فاسؤلوا المرشد الروحي لنظامك…. نتنياهو كيف خرج من جنوب لبنان سيفتيكم بدون تردد وخاصة انه يحتاج دعم ابن سلمان في الانتخابات…
    تحية لمحور المقاومة والف تحية للقوة الصاروخية والطيران المسير…

  20. الأخ أحمد – اليمن…
    و الله ، انك لبليغ و حكيم هده النافدة …
    فلا تبخل علينا ، يا أيها اليمني القح، باطلالاتك النثرية و التي تفعل في سفاهات الدباب مفاعيل الطائرات اليمنية المباركة في أرامكو…..

  21. انا كأحد ابناء الشعب الفلسطيني أقول :
    حتما سيقوم الصهاينة بشن عدوان جديد على غزة ،،، وسأعتبر ان الشعب اليمني مظلوم من قبل أل سعود كظلم الصهاينة علينا ،،
    وكون ايران تدعي ان مقاومتنا تعتبر من المحور :
    هل سنرى طائرات مسيرة لا تكشفها الرادار تضرب مواقع حساسة في دولة الاحتلال الصهيوني ؟
    هل يبدأ الاحتلال بالتخبط ومحاولة معرفة مصدر اقلاعها ؟
    هل سنرى الصواريخ الباليستية الايرانية تنظلق من غزة تدك معاقل الدولة الصهيونية المارقة ؟
    اما ما يدعيه السيد يحي سريع بقوله ان الطائرات صناعة يمنية وعندهم مصانع تنتجها فهذا كلام فارغ،، ولحفظ ماء وجه ايران امامنا كشعب فلسطيني وهذا بتصورهم ،، لان القناع زال منذ زمن !!
    رحم الله الشهيد صدام حسين المجيد ،،،،،،،

  22. التعليق:اقول تعليقي بسم الله الرحمن الرحيم ((ولا يسخر قوما من قوم عسى ان يكون خيرا منكم))صدق الله العظيم وادا جينا لحديث الرسول عليه الصلاه والسلام بوصفهي لااهل اليمن((الايمان يمان والحكمه يمانيه)) اولا نرئ في السعوديه انها لاتؤمن لا بلله ولا برسول الله فهيا تتهرب من اعترافها بقدرات اليمن فيها تسخرمنهم وكذالك لا تتعترف انهم اهل علم اي اهل الابمان والحكمه كما وصفهم الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام //ثانيا وهو في نظري مضحك هو عند ضربها من اليمن تصاب بدوار وتتهم من خلفها ///وثالثا //على ألسعوديه المسارعه الى السلام مع اهل اليمن وان تتحمل كل المسؤليه الكامله بماحصل فياليمن قبل ان يأتي الطوفان الاكبر

  23. العين بالعين و السن بالسن و البادي أظلم.
    إذا كان سلاح الحوثي إيراني فسلاح السعودي اميركي، و إذا كان الحوثي ينفّذ تعليمات طهران فالسعودي ينفّذ تعليمات واشنطن، لذلك توكلوا على الله يا أنصار الله ولا تخشوا في الله لومة لائم

  24. لا اعلم يا اخواني لماذا بعض التعليقات بشعه جدا منها ما تُمني فيها حرق دول الخليج بالبترول ومنها من يصف حكام الخليج بنقص في الحكمه ووو…
    لا اعرف لماذا بعض المعلقين يتمنى الشر لجميع دول الخليج ويتمنى لو ان يجمعهم في خانت الاشرار جميعاً

    مع ان هنالك بعثه دبلوماسيه من انصار الله في احدى الدول الخليجيه من اجل البحث للوصول الى مخرج للسلام لجميع الاطراف وهنالك دول خليجيه تقف مع ايران والسعوديه لاجل حل المشكلات العالقه
    لا اعرف ما هي المشكلة من بعض المعلقين يعمم المشكله على الجميع ويشتم الجميع ووو

  25. الى الأخ صاحب التعليق ..قاسم ..حاولت لفت نظرك بأنني ومنذ ثلالة أعوام ارسل تعليقاتي تحت اسم قاسم ( وهو فعلا اسمي ) الرجاء اختيار اسم آخر لتعليقاتك

  26. لا لن ينتهي الكلام.. ولن تنتهي عملياتنا المبآركة ضد هؤلاء الأشرار.. حتى ننقذ مع شرفاء الجزيرة أمتنا من شرهم.
    وسأكتب آخر كلام له ما بعده من أحداث قادمة: أنقذوا أرامكو.. وانظروا لما وراء الدخان !!
    للمهتمين مثلاً بالعرفان.. وبتأمل آيات القرآن:
    اربطوا مسيرة حياتكم بالقرآن الكريم.. واكتشفوا قصصه لتستكشفوا أحداثاً نعيشها في كل زمان،، واسألوا الله عزّ وجل دائماً أن يمنحكم من ألطافه الخفيّة ما يجعلكم تروا القرآن الكريم كشاهد عيان،، وكناطق لا ينتظر منا مجرد نطقنا له..
    إسألوا الله دائماً أن يُبصِّرَكم روح القرآن وليس فقط حروفه.
    وبما خصّ موضوع ساعتنا ومقال أستاذنا الكبير عبالباري عطوان،، فعلى سبيل المثال تأملوا الآية القرآنية الشريفة.. على لسان الخضر عليه السلام (أوكان قَدَراَ مُثِّل في بشر ليعرف سيدنا موسى ما معنى القدر؟! الجواب: قد!! وللمجتهد درجة إن أخطأ ودرجتان إن أصاب،، والمهم هنا فقط هي دعوة لتدبر القرآن الكريم.. أم على قلوبٍ أقفالها)،، قال تعالى :
    “أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا وَكَانَ وَرَاءَهُم مَّلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْبًا (79)” “صدق الله العظيم”.
    ،،،
    فهل سفينة شعب الجزيرة اليوم “أرامكو” السابحة في بحر النفط الأسود- يقف ملكٌ يأخذها غصباً.. بل ويسعى لتسليمها للشيطان الأكبر؟!
    إذن : “فَأَرَدتُّ أَنْ أَعِيبَهَا” ^_^
    سلامٌ لليد التي ضربتها لتنقذها.. وسلامٌ لشعب نجد والحجاز إن أفشلوا خطط إكتتابها وبيع أصولها كأسهم -فذاك سهم الشيطان سلّمه قرنه النجدي-.
    ،،،
    وتنويه أختم به: الذي يعيش خارج الزمان والمكان وعقله متجمِّد عند ما قاله الأقدمون، والذي لا دخل له بتأمل وتدبر القرآن الكريم،، وكل علاقته به هي كعلاقة اليهود في تلاوتهم للتلمود.. أو بالسماع فقط دون إنصات ودون تفكُّر؛؛ فهذا الشخص تحديداً لا يفتح فمه!
    فللأسف ليس لديّ من الوقت ما أُلقمه ببعض الأحجار.
    والغاية هي التدبر.. والهدف هو إنقاذ السفينة فالدب الداشر يسعى لإغراقها.. والأيام والقرآن بيننا.
    انقذوا أرامكو.. ولو بضربها. (ولا يفقه ذلك إلا من أوتيَ الحكمة.. والإيمان يمان والحكمة يمانية).
    “وعينٌ على القرآن وعينٌ على الأحداث”..
    والسلام لكل الأصدقاء ولطاقم رأي اليوم ^_^ دمتم بخير ^_^

  27. مادام الشيطان الأكبر قال بأن مصدر الضربة المسددة ليست اليمن (وحتى لو لم يأتِ بأي دليل يثبت به كلامه) فإن عبيد الشيطان الأكبر سيهللوا لكلامه ويؤيدوه ويؤمنوا به مليون بالمائة!! وسيبدؤوا بتشغيله كاسطوانة تحليل سياسي وعسكري وجغرافي.. (وربما غنائي) وهلم جر..!!
    ومادام الشيطان الأكبر قال أن العراق يحتوي على أسلحة دمار شامل.. فعبيد الشيطان الأكبر سيؤمنوا أيضاً بما قال وسيهللوا لما أوحى لهم شيطانهم.. وسيفتحوا أراضيهم وأجواءهم لجنود الشيطان الأكبر فيحتلوا العراق في غمضة عين الأعور وغفلة الأعراب!! ولنصحو بالصباح فنرى قواعد الشيطان بأراضي العربان.. وهلم حلب..!!
    ومادام الشيطان الأكبر أوحى إلى أوليائه (كالنظام الباكستاني ومخابراته+ السعودية والإمارات وقطر.. ليدعموا حركة طالبان في منتصف تسعينات القرن الماضي.. ولتدعم وتغطي هي بدورها تفجير برجي التجارة العالمية،، فإن صاعق تفجير “صراع الحضارات” قد انفجر!! وبتمويل مالي وفكري من العربان!! وتخطيط شيطانهم الأكبر).. وهلم حرب تليها حرب!!
    ومادام.. ومادام .. (وما أكثر الأمثلة التي تدل على إغواء الشيطان الأكبر لأوليائه وعبيدهم وهم في سكرتهم يعمهون ولأمتِّهم يخونون)!!
    واللي على راسه بطحة يحسس عليها:
    هل أنت يا من يقرأ هذا الكلام تؤيد كل ما قالته أمريكا وعلى طول الخط والأزمان؟!
    هل سألت نفسك ما دخل شيطانك الأمريكي في شؤون أمتك وشعوبها ودولها (تحتل دول- وتتآمر على إسقاط أنظمة- وتستخدمك أنت لتشعل حرباً طائفية، بل وتتهم من يقاوم شيطانك بأنه طائفي؟!
    من أيّ عجينةِ أنت؟! أم عَجَنَك الشيطان على يديه؟! فأصبحت أُلعوبةً بيديه.. (وهلم لعب..!!)
    وهل سألت نفسك يوماً ما .. ما دخل العم سام (س..ا..م..ريكا) سامري آخر الزمان.. (راعي البقر الأمريكي) بالعجل الإسرائيلي وتسمينه؟! وبالأبقار الخليجية وحلبها ثم تهيئة الأجواء لذبحها؟! بعد أن تكون قد خَسِرَت وتآمرت على جميع جيرانها من الثيران (الأبيض والأحمر والأسود..إلخ)؟!
    وهل ستقف أنت في خندق السامري -راعي البقر- وعجله الإسرائيلي،، وأنت تقرأ القرآن (وأنّ من تولاهم منكم فإنه منهم)؟!
    هل توليتهم.. هل تؤمن بما يقولون وتردده دائماً بلا إدراك.. وبكل غفلة وبكل تصديق؟!
    إسمحلي أقلك (والمعذرة من كل من يقرأ كلامي فأنا لا أقصد إلا من على راسه بطحه) بأنك من فصيلة الخيليات.. تحديداً من جنس الحمير (حمار يحمل على ظهره أسفار السامري! وعلى راسه بطحه)!!
    أولئك كالأنعام بل هم أضلّ.
    وتأملوا قول الله سبحانه يخاطبنا جميعاً: قال عزّ من قائل: “أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (60) وَأَنِ اعْبُدُونِي هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ (61) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62) هَٰذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ (63) اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (64)”. صدق الله العظيم.
    ،،،
    ويا ليتهم يعقلون،، وأوكيه.. إستمروا بتصديق الشيطان الأكبر وانخدعوا بسحره وألاعيبه وصدّقوا كل ما يقوله.. وطبِّعوا مع عجله الإسرائيلي.
    أما الشرفاء الأتقياء والواعين لمكائد المستعمرين فسيواصلوا مسيرة الثبات والصمود حتى يُنسَف العجل في اليمّ.
    واسألوا حينها عن الأبقار هل ذُبِحَت أم هي في النار؟!!
    واسألوا كذلك عن العبيد (الجِبِلَّة الأغبياء) هل سينفعهم يومها الشيطان..أم سيتبرأ منهم بعد جدال؟!
    ولكم في التاريخ ألف مثال ومثال.. أما في زماننا فالمتغطي بأمريكا عريان.
    وانتهى الكلام ^_^

  28. من خلال بعض التعليقات للذباب الإلكتروني السعودي نستنتج بأن حكام بيت الحرمين لم يستوعبوا الدرس من الهجمات الأخيرة و مازالوا يراهنون على أمريكا و أوروبا للدفاع عنهم متناسين أنهم استثمروا مئات الملايير من الدولارات لحماية المنشآت البترولية دون فائدة تذكر، أتمنى أن تنتهي الحرب على اليمن و الذهاب إلى مفاوضات مع إيران لما فيه كل خير للأمة الإسلامية و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  29. السيد/ حاير الحياري/ المحترم
    ورد في تعليقك ما يلي:
    “لا يستبعد ان تكون الطائرات التي ضربت هذه الأهداف ان تكون امريكية الصنع! وانصار محور “المقاومة” يزغردون ويهللون ولا يعلمون المقلب الذي شربوههههههه”

    لا بأس انك تضحك لنفسك، فالضحك صُحِّي علی كل الأحوال بغض النظر عما اذا كان له اسبابه ام لا !!!
    لكن حبذ لو شرحت لنا ما هو المقلب الذي شربناه نحن انصار محور المقاومة.
    وما هو الجديد بالمكائد الأمريكية ومصائدها حتی لحلفائها؟
    أوليس هذا هو ما نحذركم منه دائماً وندعوكم اليه وننهاكم عنه وننصحكم بعدم الاعتماد علی الامريكي المخادع؟
    وكيف يكون انصار محور المقاومة قد شربوا المقلب إذا كانت السعودية وقعت بفخ حرب اليمن وتورطت بها ولا تزال تشرب المقالب الواحد تلو الآخر من سيدها ترامب كي يستمر الحلب حتی آخر ريال ؟
    ما دخل انصار محور المقاومة وكيف يكونون هم من يشربون المقالب اذا كان اطراف احلافكم يفترسون وينهشون بعضهم بعضاً بعضا. امريكا تنهش السعودية والامارات وقطر، وهؤلاء ينهشون بعضهم بعضا؟؟؟؟
    تحياتي لك.

  30. لا يا اخ عمار الدبل …امه عربيه واحده قطعا نعم..
    لكن على مر التاريخ كان هنالك خونه…واحصنه طرواده وباعه اوطان متجولين ..يريدون تلفيق الحقيقه وتزوير التاريخ ويجدون في هذه اللحظات فرصه عظيمه …لاتمام الصفقات المشبوهة نعم اخ عمار الدبل بيننا ويحملون اسمائنا ويكتبون بلغتنا ولكنهم أشد عدائا من أعظم الأعداء..
    ترى ملامحهم في تعليقات بلا هويه ولا مبادئ تجدها في احتفالات هستيريه ..واحزان اختياريه ودموع كتابيه .. تسول لهم نفسهم الاماره بالخيانه أن أمتنا العربيه ستسقط وان تحالفاتهم الخبيثه ستنجح …ولا يعرفون اننا هنا …واننا على مر التاريخ طردنا الغزاه واقتلعنا الخونه ومن اتو به وفتحوا له ابواب القلاع …دعهم اخ الدبل يخرجون ما في نفوسهم من حقد وحسد وضغينه …دعهم فلن تتاح لنا الفرصه مره اخرى لنعرف من معنا ومن علينا …ومن رضع الخيانه ابا عن جد ومن تاريخه اسود حالك السواد…دعهم فرصه جيده قبل أن يأتي اعصارنا وينتصر الله عز وجل للمستضعفين في الارض …على السياسه وكل ما فيها من خسه وخيانه ورجاسه ومن تحالف مع الأعداء ضد امته واستقوى بالاجرام العالمي والرغبات بالانتقام من هذه الامه ..
    نعم نحن أمام أطماع عالميه وأمم متكالبه علينا وهذه المره يمد لهم الجسور من يدعون أنهم اولاد جلدتنا…استعانوا بفلسطين وما تعنيه لأمتنا ووظفوها من أجل مصالحهم واطماعهم الاحتلالية ولتزيين وجه الفساد والظلم ونهب الخيرات وتحطيم المجتمعات
    والله يريدون أن يضعوك أمام خيارين إما أن تكون مع الأعداء الوهميين بالنسبه لهم وإما أن تكون معهم وتسبح بحمد زمانهم وتركع لابطالهم وقدراتهم على النفاق ..
    ولكن ارض الله واسعه …والخيارات تملأ العالم وتبا لكل خائن مهما تزين وتفش ريشه كما الطووايس ولا يجيد سوى التخوين..نقول لهم إذا لا قدر الله ونجح الغزاه والمحتلين وأصحاب الأطماع بتحقيق رغباتهم…فأول ما يبدو به الخلاص منكم …هكذا قال سياده التاريخ…فمنذ متى يحترم الغزاه الخونه ويأمن جانبهم باعو وطنهم فكيف لا يبعوه

  31. الكثير من تعليقات أناس محسوبون على العروبة ويكتبون باللغة العربية ولكنهم يشمتون وتحدهم فرحين بهذا الهجوم لا أدري ما سر سعادتهم عندما يصيب الشر المواطن الخليجي طبعآ لولا العيب لكتبوا باللغة الفارسية .. هل نحن أمة واحدة الجواب قطعا لا

  32. بعد قراءة المقال وقراءة التعليقات تأكدت ان انصار مايسمى بـ “محور المقاومة”يفتقرون الى بعد النظر، يتجاهلون حقيقة إفتقار الحوثي الى التكنلوجيا ويقارنون اسلحة ايران او الحوثي بالأسلحة الأمريكية! كما انهم يتجاهلون بأن امريكا لا تصدر الى الدول العربية الا السلاح الغير قابل للإستعمال الأمريكي وأن أسلحتهم تكون أفضل وخالية من الشوائب. كما انه كانت من المصلحة الأمريكية ان تضرب معامل ومخازن انتاج النفط السعودي حتى تنخفض قيمة اسهم ارامكو وحتى يقل الإنتاج وترتفع اسعار النفط وتكون ذريعة لشن حروب وضرب اهداف قد تكون في ايران او العراق او اليمن!! لا يستبعد ان تكون الطائرات التي ضربت هذه الأهداف ان تكون امريكية الصنع! وانصار محور “المقاومة” يزغردون ويهللون ولا يعلمون المقلب الذي شربوه هههههه

  33. بسم الله الرحمن الرحيم
    انه لا جدوى من التحاور مع الحلف الصهيوني الامريكي العربي المنافق. الافضل هو ضربهم وضربهم حتى ينهزموا ومن غير مفاوضات. قريبا وانشاء الله سوف يرفع الحصار عن اليمن تلقائيا ومن غير مفاضات لان اعداء الامه سوف يكونون عاجزين عن حصاره. كما هو الحل الافضل لتحرير فلسطين هو المقاومه السريه وعدم التعاون مع الدول العربيه التي حكامها عندهم تنسيق امني كامل مع الصهاينة لضرب كل مقاومه وكل ما ياتي بالعزه لامة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.
    ونقطه مهمه. ان من مصلحة امريكا في الوقت الحاضر تدمير صناعة النفط السعوديه لان امريكا تريد ان تصدر نفطها وتاخذ مكان السعوديه. لقد ضربت السعوديه الصناعه النفطيه الامريكيه من خلال زياده بيع نسبة نفطها اما اذ اما ضربت الصناعه النفطيه السعوديه فان الامريكان سوف ينفتح سوق النفط لهم. وهم يدركون ذلك. وعندم اتضرب النفط السعودي فانالدول سوف تلجا لايران لشراء بترولها شاؤو ام ابو.

  34. اخي الاستاذ جمال الدين قسنطينة الجزائرالمحترم

    الف تحية لك ولشعب الجزائر الذي احب واقدر عاليا لكونه واحدا من الشعوب العربية التي ناضلت نضالا مشرفا ضد الاستعمار الفرنسي حتى تحقق الاستقلال… وبعد
    بالنسبة للتعليق على تاسفي على ماحدث من ضرب المنشآت النفطية شرق السعودية وانا اليمني الذي يشاهد العدوان على بلده ومع ذلك يتأسف ويتألم لما حدث مع الأشقاء
    اخي اريد ان تعلم جيدا ان اليمني لايمكن له إلا أن يسترد ثاره ولايمكن له ان يقبل الظلم او الضيم او الاستعمار فالشعب اليمني بكل فئاته مقاتل عنيد يعشق الحرية ويابى الضيم…
    اما ما تضمنه تعليقي الذي أشرت اليه فأنا عربي يمني يؤلمني ما يؤلم اهلي ووطني وكذلك تؤلمني اي مصيبة تقع للاشقاء
    سيدي السعودية تحارب فئة معينة في اليمن وبسببهم دمر اليمن وتأثرت كل فئات الشعب ولكن هذا الشعب يعتصره الألم لما تأثر به الأشقاء وصوتي هو نداء لكل الشرفاء ان يوقفوا الصراع البيني ويحقنوا الدماء ونحن كما قال شاعرنا…
    بلادي وان جارت علي عزيزة
    وأهلي وان ضنوا علي كرام

    تحياتي

  35. على السلطة الفلسطينية ان تيتعد عن المناورات اللفظية بخصوص حركة حماس بان تسمح لحكومة رام الله باستلام غزة و كيف يتم ذلك بهذه السطحية كيف تاتي السلطة الى غزة و ما زالت تنسق امنيا مع العدو الاسرائيلي المجرم يوميا و تعلمه عن اسماء مقاومي غزة و الضفة و عناوينهم .. و ما زالت تخطط لتفكيك سلاح غزة الصاروخي الرادع كما يشتهي العدو الاسرائيلي الخ كيف ياتي عباس الى غزة وهو قد قطع الرواتب و حاصر اهل غزة بالجوع .. كيف و كيف .. الشعب يقف بالمرصاد .

  36. هناک حقيقة ساطعة شريان السعودية الأصلية صارت محترقة و هي بدل الأعتبار و التروي بأرضية الكارثة التي سببت هي نفسها ضد شعبها و الأمة اجمع تدلي مزاعم تعّقد الأوضاع اكثر فأكثر . كما يعرف العالم ايران أشجع اكثر مما يخيل الي أذهان البعض اذا فعلت شيئا تقوم صادقة و تعلنه علي رؤوس الأشهاد و لاتحتاج في مثل الأوضاع الراهنة ان تفعل هذا و لكن ان اليمنيين لديهم حجج بالغة بالقيام بمثل هذا و عملهم هذا مدعوم من قبل الله عز و جل ” من أعتدي عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدي عليكم ” و ايضا قيل ” ردوا الحجر الي حيث جاء ”
    اما الطريق الأخصر للحل ننصح السعوديه و حكامها ان يجلسوا باحترام متقابل مع اليمنيين و يستمدوا من أيران للوساطه و العون لحل القضايا بشرافة و عدالة أخوية . بدل استهلاك كل ثروات البلاد تحت مظلة ترامب الذي يعلن جليا لايحب بن سلمان بل يحب مالها و ثرواتها الطائلة. . و ربما تتبادر الى الذهن ” و لكن تحبون الناصحين “

  37. تحية و احترام للرئيس ترامب: هذه وجهة نظر لا تتوافق مع قراء هذه الصحيفة و لكن ارجو ان تسمحوا لي بعرضها.
    الرئيس الامريكي دونالد ترامب يستحق الاحترام و لو كنت امريكيا لأعطيته صوتي في الانتخابات القادمة. انه رجل اعمال اكثر منه سياسي و لكن هذه هي النقطة الجيدة فيه للشعب الامريكي. انه يستهدف مصادر المال و يمتصها لصالح الشركات الامريكية بما فيها شركاته هو و لصالح امريكا بتشغيل العاطلين و اشاعة الامان الاقتصادي في الشعب الامريكي. انه يدرس خصمه و يجرب معه اللكمات الخفيفة فاذا كان خصمه قويا و شجاعا مثل كوريا و ايران فانه يتحاشى الاصطدام به اما اذا كان ضعيفا و متخاذلاً فيدفعه لارتكاب اخطاء يحتاج معها للرجوع اليه لحل مشاكله مثل محمد بن سلمان (سلمان نفسه ليس في الحسبان) و كما فعل مع عموم امة العرب حين اعترف بالقدس عاصمة للصهاينة و تبرع بألجولان للصهاينة. انه ايضاً و هذا هو المهم حريص الا يدخل حروباً لا يربحها بوقت قصير فهو ضد تدخل امريكا في افغانستان و في سوريا و في العراق و في اماكن اخرى بل انه احجم عن ضرب ايران عقب اسقاطها لطائرته لأنه ذكي فالنتائج ليست في صالحه و هو يريد ان يحصل على ايران بدون حرب و هكذا فهو حريص على شباب امريكا من الموت اكثر من كل الذين سبقوه و الذين يدخلون حروبا لا يعرفون كيف يخرجون منها. لقد الغى كل اتفاقات امريكا السابقة لأنه اراد ان يحصل على افضل منها و قد حصل بالفعل على افضل منها. ان خطأه الوحيد كان في الانسحاب من الاتفاق النووي تحت ضغط نتن ياهو لأن التوصل مع مفاوض صعب مثل ايران لم يكن سهلاً و كان افضل له لو هدد بالانسحاب و مارس ضغطا خفيفا لربما نتائجه افضل لترامب. على ان المضحك ان اعراب الجزيرة و حتى الصهاينة يتصورون ان ترامب سيخوض حربا من اجلهم.. لا لن يفعل ذلك و الايام بيننا.

  38. في خبر عن موقع “رأي اليوم” الموقر. تصريح بالأمس للرئيس الامريكي ترامب، أشار إلى أنه:
    “لم يعد السعوديين بحمايتهم، وسيتعين علينا أن نجلس معا ونقرر شيئا. وهم يريدون أن نحميهم، لكن الهجوم كان على السعودية وليس علينا. لكننا سنساعدهم طبعا، وهم حليف رائع وأنفقوا 400 مليار دولار على بلادنا خلال السنوات الأخيرة، وهذا يعني 1.5 مليون فرصة عمل… والآن هم يتعرضون لهجوم ونحن سنفكر في حل ما للأمر”.
    وختم أنه “لا داعي للإسراع بتوجيه أي رسائل لإيران”.
    إنتهی كلام ترامب. ونحن بدورنا نقول لا داعي للتعليق علی هذا الكلام. فليقرأه حلفاء ترامب والمطبلين لهم وان يتمعنوا به جيداً أي جنس من الحلفاء هو هذا؟؟
    تحياتي لكل الشرفاء !!!

  39. الى الاخ اليمني المغترب
    يأسفني ان اقرا تعليقك و تأسفك على ضرب المنشائات البترولية السعودية يا اخي انت يمني تعلم اكثر من اي شخص ماذا فعلت السعودية في اليمن حطمته و قتلت الشيوخ و الاطفال و الرجال بدم بارد و حطمت البنية التحتية لليمن و فرقت الاخوة و الشعب و الجماعة لمدة ما يقارب خمسة سنوات و امريكا و الغرب و حكام بعض العرب المنافقين ساكتون على ظلم و بطش السعودية و الامارات و انت تأتي و تتأسف على بعض مليارات الدولارات التي ضمرها شرفاء اليمن سبحان الله العظيم سبحان الله و بحمده مالكم كيف تحكمون لماذا لا تتكلم على تدمير بلدك و قتل النفس الذي حرمها الله دون حق

  40. من يصدق هذه الألاعيب … هل تستهينون بعقولنا…؟
    يريد الكثير من المخدوعين بايران وقوتها وجبروتها . أو الذين يعرفون الحقيقية ويتجاوزونها اقناعنا. بأن الحوثي يمتلك المصانع التي تصنع الصواريخ البلاستية ، وأن اليمن خرجت من العصر القبلي الحجري الى القرن الواحد والعشرين فجأة وأصبحت في عداد الدول الصناعية الثمانية …!!!
    كفاكم الهروب من الواقع لان الرعيان في الفتاة أصبحت تعرف إيران وذيولها الممتدة في الوطن العربي . لقد حرمت إيران الملالي شعبها من الماء والدواء والطعام والكساء لتنفق مقدراتها في القتل والتدمير والتهجير ، والسبب هو اجترار وقائع تاريخية مزورة بهدف تحقيق أغراض شوفينية خبيثة .
    لا الحوثي لديه صوازيخ. و لاحسن ولا غيرهم وإلا رأيناها تنصب على اسرائيل لا على الشعب العراقي والسوري وعلى شعوب الخليج ، أما إيران فهي تجمع خردة الاتحاد السوفييتي البائد وتتفاخر به … كفاكم استهتاراً بعقولنا .

  41. الى العميد يحيى سريع
    لا تتباطأ ولا تتباخل علينا بالمفاجأت !.
    خلي الوتيره عاليه وسريعه !.
    ضربات الشعب اليمني ، ورده على العدوان ، نسميها ؛ رد الصاع صاعين .
    تحياتنا لشعب اليمن الصامد .

  42. سيناريو وحوار: 2003 تدمير العراق تدمير سوريا .ليبيا .مصر اليمن. تونس.السودان. الجزاءر ثم السعوديه. النتيجه صفقه القرن.

  43. البعض يتكلم عن اهداف مدنية….
    هل تملك الآلة الإعلامية الضخمة لآل سعود، ومعها الاستخبارات الناشطة من أميركا وبريطانيا وألمانيا وإسرائيل، أي صورة موثقة عن جريمة أو عن ضحايا مدنيين لهجمات انصار الله داخل اليمن أو خارجه؟

    اليوم، لا خيارات أمام أعداء البشرية الا التوقف عن الحرب، أو السعي الى تصعيد وهذا ستكون له نتائجه الكارثية على من يراهن على قوته المالية والعسكرية لتحقيق انتصار لن يحصل.
    هذا يمنياً. أما إقليمياً، وإيرانياً على وجه التحديد، فمن المفيد للذين يوجهون الاتهام الی ايرن، فهم مستوى وحجم الترابط بين دول وقوى المحور. السعودية تدفع اليوم ثمن التصاقها بالسياسة الاميركية وتحالفها معها وتنفيذ كل املائاتها حيث نجح الاميركيون في جمع حلفائهم ضمن جبهة واحدة. أما إيران، فنجحت هي أيضاً في جمع جميع حلفائها ضمن جبهة واحدة، حيث يتساعد ويتخادم الناس عند الحاجة… خصوصاً عندما قررت طهران الانتقال من مرحلة الصبر الى مرحلة القتال الدفاعي… وهنا بيت القصيد!
    فمن تحالف وتوحد واجتمع علی الظلم والعدوان والإجرام والحصار والتجويع، لا يلومنَّ من تحالف وتوحد واجتمع علی الحق وتعاون علی دفع الظلم عنه ودرء العدوان وصد آلة القتل والإجرام بكل الوسائل المشروعة الممكنة فشركة أرامكو ليست أغلی من دماء اطفال اليمن.
    تحياتي لكل الشرفاء!!

  44. عندما يعلن الناطق الرسمي باسم التحالف ان التحقيقات. الاوليه اثبتت ان السلاح المستخدم والمتفجرات هي من صنع ايران وفي نفس الوقت لم تنطلق من اليمن !!!! اذن هل هناك طرف خفي ولماذا سارعت امريكا لاتهام ايران بأنها نقطة انطلاق الطائرات المسيره والتصريح الذي يدعوا للسخرية بأن امريكا ستبحث زيادة التعاون الاستخباراتي مع السعودية !!! ثم لو عدنا قليلا الى الوراء للضربة التي استهدفت الحشد الشعبي ويد اسرائيل في ذلك !! ولو انتقلنا في لحظه في تفكيرنا لوجدنا بأن المملكه السعودية مستهدفه وان الحرب على اليمن المدعومه من الغرب هي الشرك المنصوب كما حدث للعراق عند احتلاله للكويت فهل يصحوا حكام المملكه ويتركوا اليمن وشأنه !!!!

  45. اختلفنا مع السعوديه او اتفقنا نرفص استهداف هذه الدوله المهمه في المنطقه واستغلال حربها مع اليمن التي يجب ان تتوقف واضح ان الامور خرجت عن السيطره وان هناك اطراف اخرى تستغل الوضع القائم لاشعال المنطقه حربنا مع عدونا الاول لا نرى مسيرات ضد دولة الصهاينه لا من محور المقاومه ولا غيره مرتاحين ويضحكون علينا ونحن منشغلين ببعضنا نستطيع ان نقاتل لاخر مواطن ولسنين عده بكل جبروت وعنف اما عدونا لا نطلق عليه طلقه ..ضد اضعاف دوله كالسعوديه والكره الان في مرماها لتعود لحاضنتها الاجتماعيه والمذهبيه من حولها التي ابتعدت عنها نتيجة سياستها الاخيره..لا نريد حروب واقتتال كفانا ذلك..لقد عدنا لايام الجاهليه حرب البسوس

  46. مئات المليارات من أموال المسلمين التي نهبها آل سعود و أهدروها على شراء و تكديس أسلحة أمريكية وصهيونية لحماية عروشهم بات من الواضح أنها راحت هباء منثورا في خردة عديمة الفاعلية و القادرة على حمايتهم.
    أٓنهم لم يقدرو على إسقاط ولو طائرة واحدة من العشر فهذا شيء، أمّا أنهم لا يعلمون من أين أتت فهذه مصيبة.

  47. حضرة الاستاذ عبد الباري المحترم
    تحية طيبة وبعد
    لقد تالمت كثيرا للهجوم الذي تعرضت له بعض المواقع البترولية في الخليج لسببين
    اولهما ان الخسائر التي نجمت عن هذا الهجوم الحقت الضرر بدولة يؤثر إنتاجها على معظم المستهلكين للبترول في العالم
    الثاني ان الأثمان التي يقبضها ترامب لتوفير الحماية للدول الخليجية لم تتوفر لقطاع مهم وحيوي في الاقتصاد الخليجي
    كما يؤلمني اكثر ان الأقمار الصناعية وأجهزة الرادارات الأرضية وأجهزة استشعار الخطر في موأقع الإنتاج البترو لي كانت في هذا الحدث غائبة او مغيبة عن قصد… رغم ان الأقمار الصناعية تراقب كل حركة صغيرة او كبيرة تجري في العالم بشكل عام وفي منطقة الشرق الأوسط بشكل خاص
    تصوروا معي لو ان خطرا يتهدد الكيان الصهيوني فهل ستغفل تلك الأقمار ذلك الخطر ام انها ستشير بكل المتاح لأخذ الاحتياطات ودرء الأخطار…
    ما علينا… انهم يكيدون للعرب ويحاربون كل دولهم سواء في خلق الصراعات البينية او اختلاق المشاكل الداخلية… فليس هناك من أهمية للصداقة العربية… إن عليهم فقط أن يدفعوا من مواردهم المالية سواء في شراء الأسلحة او بدل توفير الحماية الوهمية وليس لأي شئ اخر…
    إن القيادات العربية في الخليج تواجه مازقا حقيقيا ويتوجب عليهم الاعتماد على شعوبهم دون الركون للوعود الخداعة التي لا تسمن ولا تغني من جوع..
    انهم اي أصحاب الحماية هم منفذوا تلك الهجمات من خلال بوارجهم لكي يرفعوا اسعار النفط وتزداد مداخيلهم بعد أن افرغ نهبهم ما توفر لتلك الدول من احتياطات نقدية..
    أيتها الأمة العربية لا وجود لكم على الخارطة الا اذا امنتم بشعوبكم واعتمدت على جيوشكم وانهيتم الفتن فيما بينكم ولا قوة لكم بغير ذلك…

  48. اعتقد انك استاذ تملك من المعلومات اكثر مما قلت….و اجزم ان الضربات كانت من الاراضي السعودية نفسها…..محمد بن سلمان زعزع الثقة حتى بين اباء عمومته وعشيرته و احبابه وشعبه وجنى على المملكة….لا استبعد ان تكون هجومات سعودية على ايران وحينها ستكون منطقة عازلة جديدة بقيادة امريكية صينية روسية اسرائلية اوروبية…والعرب الله اعلم بمكانتهم

  49. كل هذا العنف و الصخب لهدف واحد و هو الاعتراف بدوله الكيان و كما يقول استاذنا العزيز و الايام بيننا

  50. استغربت كل هذا الهجوم من الذباب الالكتروني في جريدة رأي اليوم!!!!كنت افضل ان ارى تحضيراتهم العسكرية للبدئ في الهجوم على ايران،لكن بدلا من ذلك نراهم يتواجدون على المواقع الالكترونية للهجوم على ايران،لانهم يرون فرصة للنصر في الكلام في الفضاء الالكتروني اكثر بكثير من فرصة شن حرب على ايران والانتصار فيها،الكثير من هؤلاء الذبابات يقولون ان امريكا تتآمر مع ايران ضد العرب!!!!!!!!!!!!لقد اصبح الغباء يفوق الحدود،اذا كنتم اذكياء وتوصلتم لهذا التحليل،لما لاتقاطعوا امريكا وتعلنوا عداوتكم لها بدلا من طلب الحماية منها!!!!؟؟؟؟واذا افترضنا ان كلامكم صحيح،فهذا يسجل لايران وذكائها،ويسجل عليكم قمة الغياء والاستحمار.

  51. كيف سيكون حال ترامب وحال علماء وخبراء امريكا حينما يعرض أنصار الله تسجيلا موثقا عن ان الطائرات يمنية وانطلقت من اليمن طبعا ترامب رجل سفيه وبتاع بلاي بوي فلن يتأثر وهو يمتلك وقاحة معروفة ولكن ماهو حال الشركات والعلماء الذين يتباهون بالصناعة الامريكية فطائرة بمئات الدولارات اوقفت اجهزة صنعتها امريكا بمئات مليارات الدولارات. اقترح على السعودية ان تتحالف مع أنصار الله فهم سيحمونها ويطورونها اكثر من امريكا وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون رغم الذل العربي

  52. *منذ أربعة سنوات یضربون الشعب المظلوم الیمني بانواع الاسلحة المحذرة و الممنوعة والفتاکة و یقومون بتجویعهم ( خلافاً لجمیع مواثیق الدولیة و القیم الانسانیة و الاسلامیة و …)
    ولکن خرج الشعب الیمني مرفوع الرأس حیث وصل الی قدرات عسکریة ، امکنهم أن یؤدبوا أعدائهم اللدود و یلقنوا درساً قاسیاً و حقیقیاً لهم.
    *فلماذا تتجه اصبع الاتهام الی ایران؟!!
    *الجواب بسیط جداً: یریدون ان یستفیدوا من تاثیر کلمة ایران و یضغطوا علی انصار الله حتی لایکرّر ضرب منشئات السعودیة.

  53. لدي ملاحظة مهمة وهي كان على المتحدث بأسم أنصار الله ان لا يأتي على ذكر الحلفاء الشرفاء في الداخل السعودي لعدة اسباب أهمها الحفاظ على سرية مصادر القوة و حماية الحلفاء من بطش النظام السعودي و ابعداهم من عين النظام و الأهم عدم وضع الابرياء وخصوصا الطائفة الشيعية في السعودية موضع الشبهة و بالتالي تعرضهم لخطر المراقبة والملاحظة و الزج بالسجون. المهم انها كانت عملية نوعية يجب التوقف عندها و افقدت ابن سلمان عقله وتوازنه

  54. هؤلاء المساكين ومعهم سيدتهم أمريكا مذهولين من هذه الضربة وإلى الآن أدمغتهم مشوشة من هولها ، بدليل أنهم غير مصدقين أن اليمنيين لهم القدرة على فعل ذالك.
    زادكم الله يا أهل اليمن شجاعة وجرأة وعلما وفهما وقدرة على صناعة ما يردع عدويكم.

  55. الأخ الكريم ALI-DZ المحترم تحياتي
    الجميع يعرف عنوان الحل لهذه الماساه التي حلت بالشعب اليمني ومنذ بداية الازمه تم جمع الأطراف قبل اندلاع الحرب المجنونه اجتمعوا في مسقط وكادوا ان يتفقوا وتنتهي الازمه قبل هذا النزيف من الدماء والثروات !!!لكن تدخل من لديه مصلحه باشعال المنطقه من اجل صفقات اسلحه اعمت بصيرة الغير حريصين علي وحدة امتنا ومصلحتها من هواة الحروب المتغطرسين !!! ولا زال الحل موجود بنفس العاصمه لان جميع الأطراف اليمنيه تثق ثقه تامه بالسياسه العمانيه الغير منحازه لاي طرف من اطراف النزاع “”بل هي منحازه لاسلوب الحوار والسلام البعيد عن الحروب والجميع يشهد بذلك “”مع تحياتي وتقديري

  56. هل يمكن للسيد “بومبيو” أن يقول لنا كيف يمكن لأجهزة التجسس و البحث و التحقق التي لدى حكومة بلاده سيئة السيرة و السلوك أن تكشف عن الفاعل في أحداث 11 سبتمبر خلال ثلاث ساعات من الحدث ….
    و كيف إستطاعت التكنولوجيا التي لديهم أن تكشف لنا وجود كواكب قابلة للحياة في أعماق الكون السحيق … و كيف تمكنوا من إنزال إنسان على القمر بتكنولوجيا كانت شبه عاجزة عن ضرب أهداف حيوية في فيتنام بدقة و تصويرها في آن واحد … ثم لم تستطع كل هذه الإمكانيات أن ترصد صواريخ دخلت الأجواء السعودية التي تغطي مداها “طائرات أواكس” أمريكية الصنع و رادارات تستشعر حركة الجراد من لحظة دخول للمجال الجوي للبلاد!
    و الله يا مسيو بومبيو …. تراك طلعت “بو تمبة” وفق روية الأشقاء في الكويت أو “طبل أجوف” وفق وصف والدي رحمه الله تعالى لأمثالك ممن ينعمون بالبلاهة !!!

  57. خارطة الشرق الأوسط الجديد تتبلور وفي طريقها للخروج للعلن والعرب هم الخاسرون كالعادة.؟.وصحتين على الشاطر

  58. اذا كان الكلام صحيح و انا لا اشك في إشراف اليمن هذه يعني ظهور اليماني كاسر العيون و سوف يكسر عيون آل سعود انشاء الله و سوف نرى طهور الامام المهدي عجل الله ظهوره و سوف يكسر قرن شيطان في نجد

  59. هناك مقولة متداولة بين السعوديين تقول
    اذا لم يغدر بك الزمن ، يغدر بك أبو يمن.
    وقد اثبتت الأيام صحة هذه المقولة.
    تحياتي.

  60. يبدو ان بعض المعلقين اصابهم الهذيان بضرب رجال اليمن لبعض المنشآت النفطية ولم ينتبهوا لما هو اخطر.
    تهديد مباشر وقريب باحتلال خمسمائة كيلومتر مربع مرت عليهم مرور الكرام.
    يبدو لان سيدهم ترامب لم يقل شيئا لحد الان فلا يجرؤ احدهم على التعليق ?.
    مبروك لرجال اليمن اخذهم زمام المبادرة لتحرير ارض نجد والحجاز وكنس اذناب الصهاينة منها

  61. استاذ عبدالباري لا العم ماذا يحدث لكثير من المحللين
    الا يعرفوا ان امريكا وايران ليس بينهم اي خلاف حقيقي وان هدف الغرب هو السيطرة على المنطفة بالتعاون مع ايران
    لماذا لم تقم اميريكا بضرب الميليشيات الشيعية في العراق وسوريا ولبنان واليمن
    ان كانت حليفة للسعودية فكيف تضرب القاعدة في اليمكن وتترك الحوثيين
    كيفوتضرب جبهة النصرة وتترك حزب الله
    لماذا امريكا وروسيا ضربوا السنة في سوريا وتركوا الشيعة
    من سلم العراق ولبنان وسوريا لايران
    هل يعقل بعد ذلك ان يقول احد ان امريكا تعادي ايران
    افيقوا يا اهل العقول

  62. الى
    تاوناتي فرنسا Yesterday at 7:02 pm
    الحوثي مستعد للتضحية بكل اليمنيين من أجل حماية أسياده في طهران.فرغم أن كل الخبراء يقولون بأن الحوثي لا يملك القدرة على تنفيد مثل هذه العملية، لأسباب داتية وموضوعية ولوجيستية،يتشبث الحوثي بروايته ويصر على تقديم اليمن واليمنيين قربانا لملالي طهران.

    في كل اختصار ربكم الاعلى الشيخ ترامب يقول لكم الضربه من إيران و لكم الحريق و العطش و الإفلاس و حسب قولقم ايران راس الافعى و الان يا شيخ ترالالي باريس ماذا انت فاعل و انت تقول
    مثل افعل كما تريد لكن لا تريني وجهك هذه اذا انت كنت بتفهم فلسطيني . مع تحياتي و احترامي للشرفاء

  63. لا ینبغي تسلیح من یسمونهم میلیشیات! بل یجب تصنیفهم ارهابیة!! حتی یتم تحقیق مهمة اسرائیل و السعودیة فی فلسطین و العراق و الیمن و سوریا..و من قبل إیران .. کیف و الحشد الشعبي إقتلع الدواعش من العراق ورمی بهم إلی أحضان آبائهم و أمهاتهم! و انصار الله قارعوا العدوان و ردوا علی من هموا بتفتیت الیمن و بما لم ینالوا في عقر دورهم و الجیش السوري و حلفائه حافظوا علی قلاع الامة في وجه اسرائیل أن تنهار و حزب الله و الجهاد و القسام أصبحو کابوس العدو و ملهمي الحرکات التحرریة..فإذا کانت إیران هی من موّلتهم و سلّحتهم و دعمتهم فشکرا لها حتی ینقطع النفس! أما أمریکا فدوما تسلّح النجباء و من لا یقطّعون المعارضة بالمناشیر و لا یقصفون المدنیین ولا یحتلون البلاد و یضطهدون العباد و لیست( أمریکا) طرفا في أیّ نزاع بل و لا تخلق الحروب و تصب الزیت علیها لانعاش سوق سلاحها …اذن الشراء من أمریکا أمر عادي لمهمة عادیة! أما من إیران فممنوع! هذا منطق الفاشلین الحائرین ومن یقودهم جهّالهم و ما خفی و بقی أعظم ..

  64. ها هُم أحرارُ الدُّنیا … قد سَطَّروا المَلاحم
    بَیْنَ الذِّلَّهِ و السِّلَّهْ … هَیْهاتَ مِنَّا الذِّلَّهْ
    لنْ نرکعَ إلّا للهْ
    فی الیمنِ صبرٌ و صُمود … فی الیمنِ للهِ جُنود
    بَیْنَ الذِّلَّهِ و السِّلَّهْ … هَیْهاتَ مِنَّا الذِّلَّهْ
    لنْ نرکعَ إلّا للهْ
    خیبرُ خیبرُ یا صُهیون … جیشُ محمدَ قادمون
    إسرائیلُ زائلهٌ … حزبُ اللهِ مُنتصرون
    بَیْنَ الذِّلَّهِ و السِّلَّهْ … هَیْهاتَ مِنَّا الذِّلَّهْ
    لنْ نرکعَ إلّا للهْ

  65. الاميركان محرجين وعليهم تبرير هذه الصفقات الخيالية من الاسلحه بالمليارات لآل سعود والتي ثبت عدم فاعليتها وربما هذا الاتهام للإيرانيين رغم ان اليمنيين اكدوا قيامهم بالعملية. ربما هذا لتبرير تزويدهم بمعدات جديده تكلفهم المليارات.

  66. – توقف انتاج ما يقارب ال 50% من نفظ السعودية !!!
    – تخبط السعودية بالبحث عمن ضربها لهو اكبر دليل على عجزها ،، لانها تعلم من يكون !!
    – امريكا لن تسمح بضرب منشأت نفط السعودية الا لامر خبيث يحاك ،،
    – ادعاء ان امريكا تعرف من قام بهذه العملية ولكنها تنتظر التحقق من هوية من ضرب السعودية ،، كلام خطير !!!
    – وان ثبت لامريكا ان ايران هي من قام بهذه العملية فهل سترد امريكا بالمثل ؟ انا شخصيا اشك في ان يكون هناك اي رد ،،
    – هل تستطيع السعودية مهاجمة ايران بدون امداد وغطاء امريكي ؟؟
    – امريكا سلبت اموال السعودية بدون مقابل كحمايتها ،،، فهل يتعظ السعوديون ؟
    – الدولة التي تستمد قوتها من امريكا حتما خاسرة ولو بعد حين ،،
    – وهذا الحدث يثبت ان امريكا ليست جادة بتحالفاتها مع السعودية والخليج بأكمله ،،،
    – يجب ان تعلم السعودية والخليج وكل العرب ان ما حصل لهو امتداد للمشروع الايراني المدعوم امريكيا منذ احتلال العراق العربي
    وتسليمه لايران وللاسف على ايدي العرب وهم غافلون ،،،
    – على السعودية ان تعيد حساباتها قبل فوات الاوان ،،
    – والسؤال الاهم : ان كانت المقاومة في فلسطين هي من محور المقاومة الايراني كما يدعون، وايران تمتلك كل هذه التكنولوجيا
    والتقنية فلماذا لا تقوم ايران بتزويد حركة حماس بمثل هذه الطائرات التي لا يكتشفها الرادار وتزويدها بالصواريخ الباليستية ؟؟؟
    – اما تصريحات السيد يحيى سريع، المتحدث العسكري الحوثي ان هذه الطائرات المسيرة صناعة يمنية وان مصانع بلاده تتنتِج ست
    طائرات مسيرة يوميا، ومجهزة بأحدث التقنيات ،،، فأعتقد ان هذا الكلام مبالغ فيه وغير صحيح ،،
    – على كل حال : كل ما يحدث هو ضريبة خيانة وتدمير العراق العربي العظيم ،،
    – نحن امة اعزنا الله بالاسلام فمن ابتغى غيره اذلنا الله ،،،،
    – وان تنصروا الله ينصركم ،،

  67. ماذا كشَف لنا مُتحدّث عسكري حوثي من معلوماتٍ خطيرةٍ حول هُجوم المُسيّرات على تجمّع بقيق النّفطي السعودي؟
    *************************
    عواقبها وخيمة على شعوب ايران ٨٠ مليون انسان رهينة الجوع و خطر القصف الامريكي المحتمل بسبب تدخل النظام الغير مبرر في شؤون الشعوب العربية

  68. نبرة مختلفة للردادي وأمثاله
    يتجاهل أتباع آل سعود حقيقة النهج السعودي … فهم من دمروا العراق وهم من ساعدوا بإعداد صدام وهم من تضامنو مع إسرائيل ضد حزب الله عام 2006 .. ومشايخهم هي من أفتت بعدم الدعاء لحزب الله .. وهم من دمر سورية وليبيا وهم من اعتدى على الشعب اليمني صراحة وبكل طغيان .. وهم من تبنى العداء لإيران .. وهم من يركض لاهثا للتطبيع مع الكيان الصهيوني .. إنهم أدوات الشر في المنطقة والآن بدؤوا يحصدوا ما زرعته ايديهم من شرور.

  69. لك منا في عراق المقاومة كل الحب والتقدير يا سيد عبد الباري فأنت قلم حر اصيل وأقول للجميع ان ايران اكثر الدول تقدما في المجال السايبراني وقد توصلوا الي معادلة تجعل من الصقر الأمريكي عصفورا المعادلة قائمة علي ان ايران تملك القدرة علي إيقاف العقل الإلكتروني للسلاح الأمريكي بل والسيطرة عليه وبهذا تصير بوارج امريكا وصواريخها كتله حديدية لا تساوي فلسا ببساطة لو أطلقت امريكا مثلا صاروخا نوويا من ولاية اريزونا الي ايران فهذا الصاروخ سيعود وينفجر في اريزونا فما قيمة النووي الأمريكي بل انا انصح امريكا ان تتخلص من سلاحها النووي وغيره لانه. سلاح غبي فاقد للعقل سلاح أنصار الله البسيط عليه مسحة إيرانية جعلته قادرا علي إهانة السلاح الأمريكي والأوربي وتحويلهما الي حديد اعمي لا يهش ولاينش وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينيه قادمون رغم الذل العربي

  70. بسم الله
    ” حق وباطل ولکلٍّ اهل . فلئن اَمِرَ الباطل لقدیما فعل وان قلًّ الحق فلربما ولعل . وقلّما ادبر شیئ فاقبل ”
    یا استاذ! وفقکم الله لمرضاته ارجو ان تمسی اخوة الایمان باحب الاسماء الیهم . فسمّهم بما وسموا انفسهم به .
    لا ادری ما المسوغ لئن ینعت البعض انصار الله بالحوثیین؟!
    الیمن المؤمن المتحضر الذی یابی الضیم والذل والهوان له نعوت جملیة ومن الافضل ان نسمیهم بها .
    والله یقول الحق وهو یهدی السبیل
    والیه المنتهی

  71. أستاذ عطوان..لدى أنصارالله ألف سبب و سبب ليتبنوا قصف أرامكو وهذا شيء مفهوم..لكن لن يغير هذا من حقيقة أن من قام بهذه الضربة هي إيران بلا أدنى شك، وانطلاقاً من العراق تحديداً لسببين أولهما عدم ترك أدلة ملموسة لقيام الحرس الثوري الإيراني بالإعداد للعملية و تنفيذها انطلاقاً من أراضي إيران أو مياهها الإقليمية – الضرب من وراء وراء لعبة إيران المفضلة -، وثانيهما الإنتقام المتضامن جراء قصف العشرات من قوات و مراكز الحشد الشعبي في العراق في الآونة الأخيرة، فذينك عصفوران تسقطهما إيران بحجر واحد!

    التداعيات المحتملة لقصف أرامكو لن يخرج مضمونها عن أحد أمرين لا ثالث لهما: إما حرب كبرى في المنطقة، وإما أن تملي إيران شروطها أخيراً من موقع قوة و كطرف منتصر بعد كل هذه الأشهر الطويلة من التصعيد. وهذا الأخير كفيل بإعادة رسم شكل المنطقة لسنوات طويلة قادمة.

  72. السيد عبدالملك الحوثي يخاطب محمد بن سلمان :
    عندما يكون البحر معك
    والجو معك
    والبر معك
    والمال معك
    والبترول معك
    والمرتزقه معك
    وامريكا واسرائيل وفرنسا وبريطانيا وتحالف الدول العربيه معك ولم تنتصر ..
    فاعلم علم اليقين ان الله ليس معك
    ( بالفعل تشعر متي يكون الله معك وتستقر وتقر عينا )

  73. لدينا فديو…من بدايه انطلاق الطايرات المسيره من ارض اليمن…
    وسنعرضه في الزمان والوقت المناسبين…لتكون ضربه معنويه لا تقل شاناً عن الضربه الفعليه.

  74. استاذ ابو خالد المحترم ،،
    باختصار ،،
    العرب يدفعون ثمن خيانتهم للعراق غاليا ،،
    وسيدفعون ثمن خيانتهم للدكتور محمد مرسي غاليا ،،
    والشعوب العربية تدفع فاتورة خيانتهم مضاعفة ،،
    والشعب الفلسطيني يدفعها اضعاف ،،
    وسيدفعون ،،، ويدفعون ،،، والايام بيننا ،،
    رحم الله الشهيد صدام حسين المجيد ،،، شهيد امتنا المجيدة ،،
    ———————————————————
    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا إبتغينا العزة بغيره أذلنا الله ،،،
    ——————————————————-
    رحم الله الشهيد الدكتور محمد مرسي ،،، ولعنة الله على الظالمين والفاسدين ،،

  75. بسم الله
    لعمری انّها لهزیمة مدویة!
    وهی رسالة متعددة الجهات لمن یعنیهم الامر. ولمن یدرس ما جری بدقة وعنایة .
    انّ محطة بقيق وخريص محمية بستة منظومات لصواريخ هوك في نسخته المحدّثة الاخيرة، وبمنظومتين باتريوت من الجيل المتقدم، وبعدد لا يحصى من منظومة كورتال، بمعية منظومة السكاي كارد، وهذه المنظومات لوحدها تؤمن مساحات واسعة من محيط الهدف للرصد فضلاً عن الاستهداف للاهداف المعادية او غير المعرفة، ومن فوق هذه المنظومات اسراب من طائرات اف 15 و16 المحدثة وفوقها رادارات الاواكس التي تتواصل مع المنظومات الارضية ومع الاقمار الصناعية، بمعية رادارات السفن الحربية وطائرات البحرية، وكل هذه المنظومات تستهدف الحفاظ على بقعة صغيرة جداً قياساً الى سعة قدراتها مع ذلک اخترقتها المسیرات وضربت هدفها بدقة عالیة .
    وهذا فی حد نفسه هزیمة مدویة للسلاح الذی طال ما تبجحوا به واستلموا الملیارات من الدولارات مقابله ومعه الفشل والهوان!
    امّا امان للجمیع وامّا لا امان لاحد!
    یصرخ العالم لتضرر امداد طاقاته ولایصرخ علی عویل الایامی والفاقدات والاطفال والشیوخ الذین یقتلون وتدمر بیوتهم فی الیمن طیلة هذه السنین الخمس العجاف!
    فعلی بن راشد وبن زاید وآل مکتوم ان یفهموا الرسالة جیداً !
    الحکیم الذی یخاف الله جلّ وعلا یتکلم ویفعل بفهم وعنایة، ومن علائم احدهم انّک تری له :
    قوةً فی دین
    وحزما فی لین
    وایمانا فی یقین
    وحرصا فی علم
    وعلما فی حلم
    وقصدا فی غنی
    وتجملا فی فاقة
    وصبراً فی شدة
    وخشوعا فی عبادة
    وطلباً فی حلال
    ونشاطاً فی هدی
    وتحرّجاً فی طمع
    -على السعوديين الا تاخذهم العزة بالاثم، وان يكفوا عن المكابرة والاستعلاء الفارغين، وان يعترفوا، حتى ولو لمرة واحدة، بان الشعب اليمني قادر على ان يطور اسلحته ويصنعها بنفسه ليدافع عن ارضه وعرضه، فهذا اليمن الذي تستصغره السعودية، لا لشيء الا حقدا وحسدا، هو الذي اقبر جميع الغزاة على مدى التاريخ ، ومرتزقة التحالف السعودي الاماراتي ليسوا استثناء، وان الضربة التي تعرض لها الغرور السعودي الاجوف في بقيق وخريص، كانت ضربة معلم ، وهي ضربة قد تتكرر اذا ما تمادى السعوديون او ركبوا مركب الشطط، ومثل هذه الضربات ليست بالشيء الخطير على شعب علم الانسانية الحضارة.
    وقد کتب الاخوةا لکرام والاخوات الکریمات ما فیه الکفایة حول هذه الضربة الیمانیة الایمانیة التی تهتف : احدٌ ..احدٌ .. ولا عداون الاّ علی الظالمین
    ولاحول الا بالله ولا قوة الا به

  76. يبدو ان الولايات لم تكتفي حليباً٠ فبعد ان شكر ترامب اليوم امير البحرين على صفقة الأسلحة الجديدة ( من المضحك انه وصف البحرين بالدولة الغنية)، وكلل وهلل بالسعودية و بالأربع مئة بليون التي أنفقتها السعودية على قوله لدعم الاقتصاد الاميريكي وتوظيف ملايين الاميريكان، لا يزال القطاع الاميريكي لحماية المنشأت على ما يبدو بحاجة إلى المزيد من البلايين. يجب ان تدفع دول الخليج المزيد إذا ارادت الحماية.

  77. يوما ما ستستجدي مملكة النفط حفاة اليمن لوقف الحرب.. الرجولة لا هي بالمال ولا هي بالحماية الامريكية ولا بكل اسلحة الشرق والغرب وانما هي قضية وارض تضحي من اجلها وهذا ما لا يمتلكه الجندي المُسعوّد.

  78. يقول محتجا و مستنكرا و …. : لم لم تستهدف المقاومة ما سماه هو “اسرائيل” – و حاشا ان نسميه كدلك و هو الكيان الصهيوني الغاصب …..-
    نقول له : ضرب ” عربائيل ” أسبق و أوجع و أعدل ….
    ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ) ….
    ( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ) .

  79. لم ولن نشاهد ونسمع منن اي وزير خارجية امريكي بشير الأتهام بإصبعه على الأقل الأصغر على ما تقوم به إسرائيل من عدوان على بعض الدول العربية وبالأخص فلسطين . مسكين أبو أصبع , على ناس دون ناس . يقول المثل : بالمال ولا بالعيال . المملكة العربية تتضرر بالمال ولكن أهل اليمن يتضررون بالعيال . ———- ياترى بقي شيئ لترمب من كاز وغاز للشرب في منطقة البقيق ، ام عصابة الحوثيين كما يقولون عنهم عصابة ———— شربوه .

  80. الى السيد الردادي ……..كانت جل تعليقاتك السابقة هو عد الغارات الأسرائيلية على أهداف سورية وايرانية ( مع المعايرة بعدم الرد عليها ) في الأراضي السورية ، ناهينا عن تبجحك بأن ما تمتلكه ايران لا يعدو أن يكون خردة ، وفي تعليقك أدناه تتهم ايران بتزويد المليشات ( على رأيك ) الحوثية بالسلاح ، أهمس بأذنك يا ردادي اذا كان السلا ح الخردة مش قادرين عليه وعمل فيكم هيك اشحال لو ما كنش خردة ؟؟؟اضافة لذالك حددت المقاومة اليمنية 300 هدف كبنك أهداف ، لو كنت منصفا حقا أفول لك ..كما كنت تعد الضربات الأسرائيلية على الأهداف في سوريا ، عليك كذالك احتساب الضربات التي تلقيتموها من اليمنيين وكذالك ما سيأتي استكمالا لمجمل أل 300 هدف والتي تشكل بنك الأهداف ، وكما تختم تعليك دائما أقول ……. تحياتي

  81. يا شباب يا عرب يا هووو
    الفالح كان قلل يومين من الهجوم في قبرص اليونانية معلنا الحرب على تركيا من باب استخراج النفط المتنازع عليه والمرفوض جدا من قبل تركيا …اقرب قاعدة للمسيرات هي تركية في قطر والتعاون الصناعي التركي الإيراني في مجال التكنولوجي معروف للقاصي والداني وإيران تشتري مت تركيا التقنية بالذهب ينقل في شاحنات عن طريق البر حقيقة يعرفها القاصي والداني ولا مجال التفرقة بين المسيرة الإيرانية والتركية إزا أرادت تركيا ذلك

  82. الى من ضل عن سبيله ….
    أنت من محبطي الربيع البائد…يبدو انك تفاعلت مع سمفونيته حتى النخاع ….فأفقدتك شمال البوصلة …
    هل تعلم أن وضع كل البيض ،صالحه و فاسده في سلة واحدة من الأعراض الخطيرة للاحباط الخبيث المؤدي لورم المخ الدي يصيب بالهديان و الشيزوفرينية …
    من أولى بالحكم على واقع الحال ، الشاهد الملك : المجاهدون المقاومون الذين يبدلون النفيس و الغالي في الميدان و حاضنتهم الشعبية المباشرة التي تعاني من الحصار و التجويع و الابتزاز و التهديد من طرف الصهيونية العالمية و الأطلسية و الأعرابية ..أم أمثالك ، مدمني “الاتجاه المعاكس” و ما شابه و قنوات “مؤامرة الربيع” المحبطة هي أيضا….؟؟
    سوريا برئيسها و شعبها و حلفائها انتصرت على عدوان كوني لم يسبقه له مثيل في التاريخ : أكثر من 80 دولة بدواعشها و مشايخها و اعلامها و أموالها و سلاحها ….بقيادة العدو الأطلسي : أمريكا و بريطانيا و فرنسا و بأجندة صهيونية ، انت تسمع اليوم بعض مخرجاتها : صفقة القرن و تصفية القضية و تقسيم المقسم (خريطة برنار لويس الاثنية و المذهبية مقابل ما تسميه انت سايكس بيكو)….لولا صمود سوريا و اليمن و بروز محور المقاومة ….لانتهت القضية من زمان و تقاسم النتن ياهو و العثماني الجديد و الأعرابي المنافق الكعكة العربية .
    أنصحك بالاقلاع عن مشاهدة البرامج الخليعة كالاتجاه المعاكس و استبدالها بقراءة الكتب ..

  83. قلت في تعليق سابق أن محور المقاومة ملتزم إلتزاما كليا بتوخي الصدق في تصريحاته وبياناته . إنه إختيار إستراتيجي لمسناه في العديد من المناسبات ولم يقع الحياد عنه في أية لحظة.
    لذا ما دام العميد يحي سريع قد أعلن أن الطائرات المسيرة التي قصفت منشئات آل سعود النفطية هي طائرات يمنية فهي حقيقة ثابتة لا جدال فيها ولا أراه يكذب. على خلاف من رأيناه كذب في مناسبات
    عدة ( قضية الخاشقجي الذي خرج من القتصلية سليما معافى) (قضية قصف الباص المدرسي في اليمن ) الذي أسرعنا لإنكاره ثم تراجعنا وقلنا إنه خطأ مطبعي بسيط.
    الغريب في هذه الحالة أن الإسرائيلي كان سباقا للتكذيب ثم تبعه الأمريكي واتجهت أصابع الإتهام لإيران.
    خلاصة القول أن آل سعود ظلموا دولة جارة شقيقة عربية مسلمة واعتدوا عليها ومن حقها بل من واجبها أن تدافع عن نقسها وعن أبنائها.
    إذا أراد آل سعود السلم فما عليهم إلا أن يوقفوا عدوانهم على اليمن ولا خيار آخر لديهم وهكذا يخرجون بأقل الخسائر وإلا تكون نهايتهم قريبة ولن ينفعهم الإسرائيلي ولا الأمريكي.
    يا آل سعود كفوا إيديكم عن اليمن ، كفوا أيديكم عن البمن قبل فوات الأوان.

  84. لعمري أن نعت حركة أنصار الله ب”الحوثيين” الذي دأبت عليه صحيفة رأي اليوم، هو أكبر إساءة لحركة من أشرف أناس في الأمة، فهي واحدة من آخر البنادق التي تقول بأعلى صوتها ” الموت لأمريكا” ” الموت لإسرائيل، لا نريد منكم تأييدها، وعلى الأقل ليس إهانتها بهذا النعت المسيء

  85. الى الاخ الردادي
    النفاق بعينه ان يشجب العالم كله مصفاة البترول ولا يشجب من قتل ولازال يقتل الأطفال والنساء والسجناء، ويحتل أرضا ليست أرضه. ويتاجر بالمقدسات الإسلامية، ويتامر ليل نهار مع النتن ياهو وترامب فقط من أجل عرش فاني.
    فما العيب ان يشتري اليمنيون أسلحة إيرانية وانتم تقتلون ليل نهار أبرياءا بسلاح أمريكي. لقد فقدتم حب وتعاطف واحترام كل الشعوب العربية بسياستكم “فرق تسد” والحمد لله سحركم انقلب عليكم.

  86. الذين يتوقعون حدوث حرب رسمية و ضربات متبادلة بين ايران والسعودية. فلن يحدث شئ .. هو توازن الرعب فلا احد يرغب بالحرب الشاملة ..

  87. غازي الردادي انت تقول: “اما تزويد المليشيات الارهابيه بالاسلحه فهذا
    مرفوض”.
    ماذا عن مليارات الدولارات التي أنقتها السعودية لتزويد المليشيات الارهابية بالأسلحة في سوريا؟
    أم أنك ترى بعين واحدة؟

  88. كلما نبح العالم على نفط السعودية اشعر بارتياح اننا اوجعنا جميع من ايد العدوان على بلادنا بضربه واحده .

    عالم لا ضمير له يؤيد الطغاة الاغنياء ولا يسئل عن ضحاياهم الفقراء.

  89. للبؤساء العرب…….
    إيران هي من تستفيد من تطوّر قدرات الشعب اليمني ومن خبراته التقنية
    أما مللتم من تصوير اليمني ساكن كهف غير متحضر لا يعرف الكتابة والقراءة!!!!!!!!!!!!!!!!
    أما مل عرب البترودولار من اتهام إيران
    اعتقد ان آل سعود يأكلون أصابعهم ندما لشنهم الحرب على اليمن
    لكن الحقد الجاهلي العربي يمنعهم من الإعتراف
    قبل خمس سنوات كان انصار الله يطالبون فقط بالعدالة
    لكن عنجهية آل سعود وبن زايد أرادت صلبهم وسحقهم
    طوّر انصار الله المدافع
    طوروا الصواريخ
    طوروا الطائرات المسيرة
    وإن استمرت حرب آل سعود سيطورون ما سيفجع كل الانظمة العميلة الصهيونية وسيذهلوا العالم
    إنها الارادة
    إنها الكرامة
    إنه العلم
    إنه التوكل على الله والآتي أعظم انشاء الله

  90. الاسلحة السعودية امركية وفرنسية والمانية واسبانية وحتى سويدية والخ
    والجنود هم مرتزقة ومن شركات اجنبية او من دول فقيرة كالسودان
    فلماذا السلاح الايراني تهمة وتلك الاسلحة الفتاكة مشروعة؟
    القضية ليست اسلحة بل العقل السعودي الحاكم الذي بلا نضج ولا اتزان ولا خبرة
    والخطر على المملكة من داخلها وليس من الخارج
    ومن العقل الحاكم ولا حاجة لدفن الراس بالرمل
    والعقل الذي يخلق المشكلة لا يمكن ان يكون هو الحل كما يقول انشتاين

  91. لو كان حكام الخليج لهم بعض الحكمة لأنهوا الحرب في اليمن و لكن لا حياة لمن تنادي و لذا عليهم تحمل تبعات المجازر التي اقترفوها منذ خمس سنوات و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  92. السيد أمين وماذا عن سنوات الظلم والقهر وسلب الاوطان العربيه ونهب خيراتها وبناء معتقلات الظلم …ماذا عن الجيوش العالميه التي اتت الى سمائنا واستباحت شعوبنا .. ال سعود مجرمين ولكنهم ليسوا الوحيدين .. فالعالم ينضح بالمجرمين والخونه وباعه الاوطان المتجولين…
    ال سعود. …مجرمين ونظام مغروس بخاصره الامه ولكن ليس الخنجر الوحيد المسموم…
    كلهم عن بكره أبيهم ومن انظمه سايسبيكو التي تمجدون شركاء بالجريمة وموظفين وبيننا أرض الواقع.والانجازات وحمايه أمن إسرائيل واعطائها الأرض مقابل سنوات حكم…تقدم فيها اعظم الخدمات. .على تعتقد أن شعبا أصيلا مثل شعب سوريا بكل ما لديه من تاريخ وحظاره وعراقه وامجاد وإنتصارات….قادر على الضحك عليه بأموال الخليج…لولا أن الوطن كان يإن تحت وطأة نظام عميل ..عار على البعض استحقار الشعوب وجعلها جائعه تتسول أموال الخليج وتدمر أوطانها من أجل ساندويتشه محشوه بمئه دولار وان يتجاهل تاريخ ما قبل الثورات العربيه
    وكيف كانت الأحوال مزريه…والأخلاق متحطمه وضاعت بها العراق وفلسطين…وهجر ملايين من الشعوب هربا من جحيم أوطانها. التي تحولت إلى مزارع يمتلكها خونه …

  93. غازي الردادي، انت تقول: واستغرب من مليشيات الحشد ومن وراها ايران ، وهم من تلقى مئات الضربات من اسرائيل وبعضها طالت الحشد في عقر داره ، الم يفكروا في الانتقام لدمائهم وارسال طائرات. كلام جميل ولكن ال سعود وصهيون كلاهما أعداء ومتحالفين على برنامج نتنياهو سواء تصفية القضية الفلسطينية والاعتراف بحق اسرائيل في التراب الفلسطيني والتعاون لتدمير وتفتيت الجغرافيا والتاريخ لكل ما هو عربي وإسلامي قل لي بالله عليك ما الفرق أليس كلاهما عدو وفي نفس الخندق.

  94. رحم الله الملك فيصل حينما عقد العزم على حرق الاخضر واليابس من شركة الزيت العربية الامريكية والمسماة اختصارا بارامكو خلال حرب اكتوبر خشية غزو وانتقام امريكي قبل تأميمها فيما بعد . حينما كنت صغيرا ونواجه جائحة غزو الذباب للمنزل في صيف قائض كانت الوالدة اطال الله في عمرها تعره لاقرب بقال تبتاع منه منتوج fly tox واعتقد انها صناعة المانية لمحاربة الحشرات وعلى رأسها الذباب بالمفهوم الانتربولوجي اما في يومنا فلا ذباب يعلو على الذباب السيبيراني فهنيئا للعرب الممستعربين.

  95. الحوثي مستعد للتضحية بكل اليمنيين من أجل حماية أسياده في طهران.فرغم أن كل الخبراء يقولون بأن الحوثي لا يملك القدرة على تنفيد مثل هذه العملية، لأسباب داتية وموضوعية ولوجيستية،يتشبث الحوثي بروايته ويصر على تقديم اليمن واليمنيين قربانا لملالي طهران.

  96. لماذا يتم الربط بين ما ينجزة الجيش اليمني بإيران وتحاول أن تنسب اليمن بأنها ذراع لإيران بالرغم من استقلالية قرارنا وعدم تبعيتنا لأي دولة سوى آمنا اليمن
    ولماذا ما تحاولوا استيعاب أن الجيش اليمني أصبح رقما صعبا على مستوى المنطقة والعالم
    تحياتي لك

  97. السيد غازي الردادي المحترم.
    تقول انه يوجد قرار دولي بمنع تزويد الحوثيين بالسلاح.

    عن أي قرارات دولية تتكلم؟
    التي قسمت البلاد العربية الی دويلات متصارعة متناحرة فيما بينها؟
    أم التي سلبت فلسطين من اصحابها واهدتها لقطعان المستوطنين ؟
    أم التي حاصرت وجوعَّت شعب العراق واطفاله وفرضت عليه برنامج الذل، النفط مقابل الغذاء ومات بسببه مئات الآلاف من اطفال العراق لكي تمتلأ جيوب كوفي عنان وابنه وكل الحاشية من حولهم بملايين الدولارات.

    ام القرارات الدولية التي جلبت الناتو ليدمر ليبيا ويهجر ويقتل اهلها وينهب مالها المودوع في بنوك اصحاب هذه القرارات؟
    القائمة تطول يا سيدي ونتمی ان لا يكون آخرها قرار يدمر السعودية ويجوِّع اهلها ويحاصرها بعد استنفاذ خيراتها أو لاستكمال نهبها وبذرائع مختلفة مُعدَّة مسبقاً وليس آخرها قانون جستا أو قتل خاجقشي او تهمة جرائم الحرب في اليمن والتي يتم تداولها في أروقة الامم المتحدة وغيرها.
    نتمنی أن لا يحصل ذلك لأننا نكن الود والاحترام للشعب السعودي ولن نكون ابداً من الشامتين بتعرضها لأي سوء وأملنا ان يستفيق حكامها من سباتهم ويغلبُّون لغة العقل والحوار مع جيرانهم والكف عن تغليب لغة الحرب والموت.
    تحياتي لك.

  98. يا إخوان إنها بداية الحرب العالمية … البترول العربي في نزاع بين المحتلين الغربيين منذ عشرات السنين وبين المقاومة الجديدة بقيادة ايران العضيمة … وكل دقيقة وثانية ينخرط اللاف من المسلمين تحت مضلة هذه المقاومة ومحاويرها الحرب على مماليك وإمارات البترول ستستمر … هذه المماليك يا أخي عطوان لم ترى النور مستقبلا سوف تشهد تخريبا لم يشهده التاريخ…
    .. البترول الخليجي سيحرق دول الخليج والأيام بيننا

  99. السلام عليكم … في السـنة الأولى من العـدوان على اليمن العزيز كانوا ينكرون هجـمات أنصار اللـه ،،في السـنة الثانية قالوا تم إسـقاط جميع الأهداف المعـادية،،في السـنة الثالثة قالوا هذه مجرد خـرده واصـابت 3 مصريين و واحد باكستاني،، في السـنة الرابعة بدأ التشكي للجامعة العربية ومنظمـة التعاون الإسـلامي والأمم المتحدة،، في السـنة الخـامسـة بـدأ العـويل الصـراخ والنبـاح والنواح .

  100. ما يهم من كل هذا الحديث هو ان الصواريخ الموجه والمبرمج والتي توجه بالريموت عن طريق الأقمار الصناعية أصبحت مجرد قطع حديد أو خردة، أضف الى ذلك ان التقنيات المعقدة أصبحت مصابة بالعمى بوسائل بسيطة ورخيصة، وما زال مسلسل حلب البقرة الشروع مستمرا يا عربان

  101. أرامكو والف أرامكو ليست أغلى من دماء الشعب اليمني المظلوم…

    لتذهب أرامكو للجحيم ان كانت سوف توقف الحرب وترفع الحصار عن اليمن وشعبها…

    شعب اليمن يذبح من الوريد للوريد ولم يسأل عنه احد، وبترول توقف شغل العالم!

    عالم منافق لا يحترم الدماء ويلهث وراء نفط اسود!

    لتستمر هذه الهجمات بشكل اكبر إيلاما وإيقاف النفط أصبح ضروري لوقف الحرب العبثية…

  102. نعم السعوديه اسلحتها امريكيه وكل البلاد العربيه تتزود بالاسلحه سواء من الشرق او الغرب
    وايران تشتري السلاح الروسي ،، فهذا عادي ،، اما تزويد المليشيات الارهابيه بالاسلحه فهذا
    مرفوض ، ويوجد قرار دولي بمنع تزويد الحوثيين بالسلاح ، ولذلك نجد ايران تنفي تزويدها
    الحوثي بالسلاح ،،
    الدول العربيه منافقه لانها ادانت العمليات الارهابيه ، وماذا لو لم تكن هذه العمليات مصدرها
    الحوثي ، لو افترضنا انها من ايران او الحشد ، هل تكون الدول العربيه منافقه ايضا ،،
    والاهم هل نسمع ادانه منكم لايران ، لانه قد يشعل حربا في المنطقه ، ام ان ايران لها وضع خاص،
    عموما انا لا اعتقد ان ايران ارسلت الطائرات من أراضيها ، ربما عن طريق مليشيات الحشد في
    العراق ،، واستغرب من مليشيات الحشد ومن وراها ايران ، وهم من تلقى مئات الضربات من
    اسرائيل وبعضها طالت الحشد في عقر داره ، الم يفكروا في الانتقام لدمائهم وارسال طائرات
    مسيره لاستهداف اسرائيل ،،
    عموما اتمنى ان لا تكون الطائرات ارسلت من ايران ،، اما تهديدات السريع فليست غريبه ، فمن
    عاشر قوما صار مثلهم ،، شوفوا المحور الذي تقولون ان الحوثي صار عضوا فيه فطبيعي
    ان نسمع التهديدات الفارغه ،،
    تحياتي للجميع ،،

  103. القوات المسلحة اليمنية دخلت في مرحلة تنغيذ الخيارات الاستراتيجية التي حذرت
    منها مرارا وتكرارا منذ سنوات.
    ولكن الكبر والغطرسة والعنجهية السعودية ليس لها حدود. وعسى ان يكون استهداف
    مصفاتي ابقيق وخريص ووقف نصف انتاج
    السعودية من النفط درسا يجعلها تستفيق من سكرتها وتتنبه من غفلتها وتستيقظ من
    احلامها المريضة. فتتراجع عن عدوانها وتعود للحق فالرجوع للحق فضيلة . كل
    المطلوب منها وفقط وقف عدوانها على اليمن ورفع حصارها عن اليمن. واحترام حق الاخوة والجوار واحترام سيادة واستقلال اليمن وعدم التدخل في شئونه الداخلية.
    وعلى المملكة ان تتذكر ان امريكا ليست حريصة على النظام السعودي وليست عاشقة له ولا اسرائيل وهي قد تنقلب عليها
    في اي لحظة باعتبار السعودية مصدر للارهاب في العالم.
    والخلاصة اليمن لايكذب وقواته المسلحة لاتكذب ولاتضلل. اليمن ينتج اسلحته بيده
    بجهوده وحهود علماءها ومبدعيها.وهو عندما يحذر عن صدق وعندما يوعد يوفي
    بوعده. وعندما يقول انه انتقل لتفعيل الخيارات الاستراتيجية فهو قادر على تنفيذها قولا وفعلا . النصف الباقي من انتاج السعودية من النفط سوف يتم ايقافه. وسيتم ان لزم الامر فطع الثدي الخلوب التي ترضع منه امريكا والصهاينة على حساب اليمن والمواطن في نجد والحجاز.
    ولله الامر من قبل ومن بعد. ويومثذ يفرح المؤمنون بنصر الله.
    بالنسبة لايران امريكا هي اجبن من ان تشن عليها اي عدوان ولوفعلت فالخاسر هي امريكا وعلى امريكا ان تفهم جملة السيد حسن نصر الله بان زمن الهزائم ولى.
    والاصوب بالنسبة لامريكا ان تسارع الى اقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وان تتعايش امريكا بسلام مع العالم لان مؤشرات سقوط امبراطوريتها اصبحت واضحة.

  104. السعودية بدخولها الحرب على اليمن تكون قد فقدت بوصلة استراجيتها و غيرت نظرة الشعوب العربية وحتى شعبها و تفقد ثروتها هباءا

  105. لا للحروب.. وليس فيها منتصر وان “انتصر”.
    الخراب والدمار الناتج عنها ليس في مصلحة أحد،
    لذا الحكمة تقتضي ان تعالج الخلافات بالحوارات وليس بالقوة. فالعنف يولد عنفا مضادا بصرف النظر عن البادئ به.
    العدالة تقول أن المعتدي لابد له من أن يوقف اعتداءه قبل أن تخرج الأوضاع عن نطاق السيطرة وتزداد المصائب على الابرياء والمظلومين أساسا.

  106. تحية وسلام
    الأقـوال شيء والمعطيات والمعلومات شيء آخـر
    حيث مـن المـؤكـد لنا حسب المعلومات والمعطيات وليس الاستنتاجات والقراءات إن الطائرات المسيرة التي استهـدفت حقلي النفط السعوديين في الشرقية ومنشاءات شركـة ارامكـو والتي اخـرجت نص الانتاج السعودي من الخدمـة عـائدة الى الحـرس الثوري الايـرانـي وإنهـا دخلت الاجـواء السعـودية عبـر الاراضي العراقيـة وتحديد امسـار قضاء الجبايش نحـو ناحيـة البطحـاء فأجواء صحـراء السمـاوه ومنهـا الى الاجـواء السعـودية في المنطقـة الشـرقيـة وللمعـلومـات هذا الخط ليس جـوي فقط بل هو اقصـر مسـار كـان يسلكـة المهـربين من البطحـاء والسماوة الـى الاراضي السعوديـة أبان الحصـار وهذا الاستهـداف جـاء تنفيذا للعهـد الذي قطعـه قادة الحرس الثوري بحرمان الدول التي حرضت على ايران من صادراتهـا في حال تنفيذ واشنطـن قرار حصارهـا على النفط الايـراني وتصديـرة
    فالسـؤال الذي يضع نفسـة على طاولة البحث
    لمـاذا لم ترد السعوديـة علـى ايران مبـاشـرة عسكـريـا ؟ ولمذا يحاول السعوديين التخفي وراء اصبعهـم المخـرومـة ويبحثوا عن تخريجـات او شماعـة يعلقـوا عليـها خيبـتهـم كاتهـام جهـات عراقيـة وأخرى يمنيـة واخريات سعودية شيعيـة خصوصا وإن الامريكان قد اعلنوها وبدون أي خجل وترددد إن ايران لهـا يد ان لم تكن هي التي خططت ونفذت ؟

    احمد الاسدي
    ايلول 15 2019

  107. رحم الله الشهيد البطل المهيب الركن الرئيس صدام حسين المجيد،
    رحم الله الشهيد الدكتور محمد مرسي،
    رحم الله الشهيد عبدالله محمد مرسي،
    رحم الله شهداء أمتنا العربية أطفالا ونساءا وشيوخا ورجالا في سوريا والعراق وليبيا ومصر وكل شهداء بلادنا العربية، الذين قتلوا ظلما وعدونا، وتبا للكراسي الصدئة،
    حتما الفجر قادم وسيبزغ من جديد،

  108. بقدر ما كشف قصف أرامكو “هشاشة السلاح الأمريكي” الذي أصبح مقهورا كسيحا ؛ بعدما كان “لا يقهر” ؛ بقدر ما كشف عبقرية الشعب اليمني وقدرته الفائقة على إصابة المضادات الأمريكية بالرمد والعمى ؛ لدرجة لم يعد طرمب كالأعمى في الزفة لا يدري ما يدور في منطقة تعج ببوارجه وحاملات طائراته وأساطيله ؛ كل هذه “الألعاب النارية” التي كانت لوقت قصير تشكل رمز قوة وجبروت أمريكا ؛ حولها الشعب اليمني إلى “خرذة وأنقاض” ستضطر أمريكا إلى البحث “عمن يبيعها “مطرح نفايات للتخلص منها ودفنها للتخلص من عبئها إن لم تجد أغبياء ممن يدفعون المليارات بل مئات المليارت مقابل “مساعدة أمريكا على التخلص من نفاياتها “!
    بناءا عليه ؛ وكما ذكر أستاذنا عطوان ؛ إذا كان طرمب “اجتهذ في إيجاد مبرر ومسوغ لعدم الرد على إسقاط “ذرة تاج” صناعة لوبي السلاح الأمريكي ؛ فهل يجرؤ على “الانتقام لدماء وجه حليبه المفضل ؛ متى اشتم منه رائحة العفن وهو يتهجى عبارة “الصيف ضيعت اللبن” !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here