ماذا في جعبة بايدن وبوتين والأسد لسورية.. وهل الملف السوري معزول عن الإيراني؟

فؤاد البطاينة

لا زلت أعتقد بأن سوريا هي بوصلة أمريكا والكيان الصهيوني في مسألة حسم التغيير الذي يخططون له في المنطقة العربية الشرق أوسطية. بمعنى أن كل الأحداث الكبيرة في دول عرب المنطقة لن تكون مكتملة في استراتيجيتها لأمريكا والصهيونية ولن تتخذ شكلا نهائيا ما تتضح الصورة في سوريا وتستقر. ومفتاح التغيير لأمريكا في سوريا مختلف عنه في الأقطار العربية، فهو لا يُلَخص بتغيير حاكمها. فأمريكا لا تستطيع ولا تفكر بتغيير النظام السوري من دون تغيير أرضية صموده أولاً وتوفير البديل ً في إطار معادلة سياسية لا يمكن فيها تجاوز روسيا. فتطور الأحداث بدخول الأخيرة على خط الربيع السوري جعل أمريكا تبدأ بالدوس على الكوابح، وأن تتبع في نهاية لعبة الحرب تكتيكاً مرتبطا باستراتيجيتها يقوم على استمرار معاداة النظام السوري وشيطنته وصولاً لفرض العقوبات عليه بذريعة اتهام سياسته الداخلية بانتظار أن يحدث الاختراق السياسي مع روسيا، وهذا هو الحدث القائم والوثيق الصلة بمخططها، وما نحاول تلمسه هنا.

 لم تكن سورية منذ الحرب العالمية الثانية صديقة أو متحالفة مع أمريكا ولم يكن للأخيرة فيها موطئ قدم ولا يد. ولم تكن سورية  ضمن المعسكر الغربي، بل كانت وما زالت ضمن المعسكر الشرقي الذي ورثته روسيا. ولولا تعمد أمريكا لإدماج الإرهاب في ربيعها المُصطنع وتدويل الأزمة لما تمكنت من دخول سوريا وتمركزها بأراضيها. وقد كان على روسيا في هذه الحالة أن تهبط بثقل عسكري غير مسبوق في سوريا بتنسيق مع قيادتها، وحدثَ هذا. ونقفز الأن عن تلك السنين التي ترسخ فيها وجود كل الأطراف في سورية وتحقيق مناطق نفوذ لها، ونقفز كذلك عن انحسار الارهاب واندحار داعش وترك سوريا النظام وسوريا الوطن لجانب الغزاة على الركام السوري يعيشون معاً، ونتكلم سياسة.

مع دخول الروسي كلاعب رقم (1) بثقله الى سورية، وبصفته الضامن للنظام السوري والمختلف بالمصالح مع أمريكا، أصبح تنفيذ المخطَّطُ \ الصهيو أمريكي الأساسي الذي قدمت من أجله أمريكا لسوريا مستحيلاً، وأصبح تنصيب نظام سوري وكيل تابع لها أمراً مستحيلا. ومن الناحية الأخرى أصبح الحسم العسكري للأزمة بوجود الدولتين مستحيلا. وأصبحت من ناحية مقابلة قدرة روسيا على استعادة الوضع السابق لسورية مستحيلة مع استمرار تورط أمريكا بالشأن السوري وصنعها لحلفاء تدعمهم كامتداد لها، وأهمهم الحليف الكردي السوري وفصائل سورية معارضة كمكونين سوريين (بمعنى مكونين وطنيين ) مما يعطي أمريكا سند التدخل في بلد تُخاض به ما يُسمى شكلاً من أشكال الحرب الأهلية. هذا إلى جانب قيام تركيا مستندة على المادة 50 من ميثاق الأمم المتحدة المطّاطة بالاحتفظ بمنطقة عازلة لحماية نفسها من عدوها الكردي التقليدي ومنعه من إقامة دولة. وذلك بموافقة ضمنية من أمريكا وروسيا أو بصمت لعدم الرغبة بالدخول بمواجهة مع تركيا.

أمام هذه المعادلة كان وما زال هناك عجزٌ وطريقٌ مسدود أمام رغبة روسيا باستعادة الوضع السوري، وأمام رغبة أمريكا بتنفيذ مخططها، وعجز بالتالي ما زال قائماً أمام حل سياسي أو بلورة تسوية ما للوضع في سورية. وما العملية السلمية وماراثونها لسنين والإصرار عليها إلا ملهاة وخديعة تتقبلها كل الأطراف كتعبير عن الرغبة ببقاء الازمة قائمة وبأن أطرافها باقون بانتظار اختراق. وتبع فشلها المديد ملهاة اللجنة الدستورية من وحي القرار الأممي 2254\ 1915 والتي تحرث بالماء منذ عامين. ويَعرف الجميع مصيرها الفاشل كون اطراف هذه اللجنة هم أعداء لبعضهم ولا ثقة بينهم، إضافة الى أنها لجنة تعمل على مسألة هي من خارج القانون الدستوري السوري المعمول به.

إذاً، مع هذا الوضع السوري الذي لا يحتمل الحسم العسكري، فإنه لا حل او تسوية سياسية ممكنة من دون إرادة الدولتين الكبرتين معاً والتي تعتمد على توفر ظروفها لصنعها. إلا أن روسيا أطول نفسا كونها ليست صاحبة مشروع جديد في سوريا والمنطقة، وما تريده هو المحافظة على وضعها ومصالحها التاريخية في سوريه وضمان حمايتها إضافة لتحقيقيق مكاسب من مقايضة ما كثمن إضافي للموافقة على الحل النهائي. بينما أمريكا أقصر نفساً وصاحبة مشروع في الشرق الأوسط مرتبط بالمشروع الصهيوني ولا يتحقق بدون سوريا في صلبه. فالأمر بين الدولتين الكبرتين يحتاج الى اختراق سياسي كبير.breakthrough. تحركه أمريكا

إدارة بايدن الجديدة تدرك بأن الكرة ليست في ملعب روسيا، بل في ملعبها كصاحبة لمخطط مشروع متوقف في أم محطاته سوربة على صخرة روسيا. ويعلم بايدن بالعجز الذي يرثه من إدارتي أوباما وترمب. وقد كان الملف السوري من الملفات التي مر عليها في سياق مناظراته او مقابلاته خلال حملته الانتخابية ولم يتحدث عن خطة أو استراتيجية سياسية جديدة، بل بكلام غامض في تطوير استراتيجية لحماية المصالح الأمريكية في المنطقة ومعالجة فشل إدارة ترمب. ومع أنه أبدى تصميمه على الإبقاء على قوات محدودة في سوريا لدعم حلفاء أمريكا هناك كالأكراد وأنه لن يتخلى عنهم، إلا أنه ذكر في مقال له قبل بضعة أيام يبرر فيه اختياره الى لويد اوستن ليكون وزيرا للدفاع وأكد فيه على تعهد إدارته بعدم استخدام القوة العسكرية إلا كملجأ أخير.  وإذا ما أضفنا على هذا زيادة العقوبات والضغوطات على سوريا، نستشعر رسالة إعلامية أمريكية لروسيا بالعودة على الأرض، وبعهد سياسي تستعيد فيه امريكا قيادة الدبلوماسية الغربية، ولكنا نستنج عجزاً أمريكياً فوق عجز وبأن الإختراق للحالة السورية لم ينضج بعد لما لها من ذيول ليس متفق بعضها مع المفاهيم والرغبات “الإسرائيلية “.

وبالمحصلة والأوضح، فإننا نبتعد عن الواقع إذا اعتقدنا بأنه يمكن لأمريكا أو لروسيا أن تتحدثا عن اختراق سياسي للحالة في سوريا ما دام الملف السوري مرتبطاً بعمق بملفي ايران وحزب الله المترابطين أيضاً. فالمفتاح لهذين الملفين بالنسبة لأمريكا هو معالجة الوجود الايراني في سوريه سيما وأن بايدن ذكر أكثر من مرة بأن ادارة ترمب جعلت إيران تسيطر على الطريق من طهران لبيروت. ولا أعتقد في هذه المرحلة المستقرة على الأرض السورية بأن روسيا بحاجة الى إيران في سورية، بل ترى فيها عقبة أمام مكاسبها وقرارها السياسي. فتحالف روسيا مع سوريا يقوم على طبيعة تختلف عن طبيعة تحالف ايران مع سورية. وتصوري أن بايدن يفهم كل ذلك وبأن الروس ينتظرونه ليلعب “صح “، ولكنه يفهم أيضاً بأنه لن يجد الطريق لهذا ولتحقيق استراتيجية سياسية مواتية لأمريكا في سورية بمعزل عن شمول طاولة مفاوضاته المتوقعة مع ايران للمسائل الخلافية الكبيرة الأخرى، بل ستكون هذه المسائل داخل عباءة الملف النووي وعلى رأسها التخلص من الحضور والتأثير الإيراني في سوريا.

وإذا ما افترضنا قيام هذه المفاوضات الأمريكية الإيرانية ونجاحها والاتفاق على خروج ايران من سوريا وقيام علاقات طبيعية بين أمريكا وإيران دون افتراضنا لتعثر هذه المفاوضات أو وصولها لطريق مسدود ومواجهة خيارات صعبه للطرفين احتمالاتها قائمة، فإنه سيترتب على هذا الاتفاق أسئلة كبيرة وكثيرة. فماذا عن حزب الله وماذا عن الجولان، ماذا عن الوجود التركي في سورية وماذا عن طموحات المكون الكردي بدولة وماذا عن مصير نظام الأسد وحضوره. هذا كله مرتبط بطبيعة التسوية السياسية للأزمة السورية التي تكون روسيا شريكة فيها، وفيما ستكون فيها سورية موحدة أو مجزأة تحت عنوان الفدرالية. وفي كل الحالات سيعقبها صراع تركي مع تحالف امريكي اوروبي في سيرورة طويلة وسيكون هناك تحالف روسي تركي محدود وانتقائي. والحديث في كل هذا بحاجة لمقال.ولكن على القيادة السورية أن تفتح حوارا معمقاً مع حليفها الروسي ومدى وقوفه معها وأسسه لتكون على بينه. فالتضحيات والأضحيات التي قدمتها سوريا هائلة ونتائج سقوط سوريا وخيمة على العرب وتستحق استراتيجة جديده.

كاتب وباحث عربي

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

42 تعليقات

  1. يااااا ابو العبد العجيب . القول هو كنتم خير أمة أخرجت للناس (اذا كنتم ) تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر . اي عزه واي كرامه . العزه في غزه والكرامه في الغور . اقرا للملاحظ وزيد الزيودي .

  2. _______ ماذا في جعبة بايدن وبوتين والأسد لسورية.. وهل الملف السوري معزول عن الإيراني؟ ،،، يحملون الدمار ،،، الأول يسعى لإستكماله و الثاني يريد ثمن عن المشاركة فيه و الثالث يريد أن يتوج زعيماً عليه ،،، نعم الملف معزول ،،، سوريا ميدان وهمي أوجده الغرب لأستنزاف الملالي و ستذهب المليارات هباءا ولن يخرج المنتظر (المسردب) .

  3. يقول الجبوري في تعليقه ان الصهاينه فضلوا بقاء النظام على ان يصل الاخونجيه الى الحكم في سوريه لانهم سيشكلون خطرا اكيدا على دولة الاحتلال !!!
    والحقيقة هي ان امريكا والصهاينه اجمعهم وكل حلف العدوان على سوريه من اقصاهم الى ادناهم عملوا مابوسعهم لاجل ايصال الاخوان الى الحكم واسقاط سوريه وليس النظام لككنهم فشلوا فشلا زريع !!(تهاوشوا على الصيده وفلتت الصيده من بين ايديهم ) !!
    اي خطر يشكله اخوان تركيا على دولة الاحتلال ؟!! الا يضرب اردوكان يمينا وشمالا ويعربد في كل الاصقاع ولم يرسل برصاصة واحده الى المقاومين بل على العكس تتعمق علاقاته مع الصهاينه ومؤخرا ازدادت عمقا وتقاربا وقالوا سترجع المياه الى مجاريها !!!والحكومة الاخوانية في المغرب تعلن دعمها لقرارات الملك امير المؤمنين مع انها لاتحب التطبيع علانية !!!
    كلنا سمعنا بالرسالة الشهيرة التي ارسلها الرئيس الاخواني المصري الى شمعون بيريز يخطب فيها الود واستمرار معاهدة السلام !!
    وسوريه باقية على مواقفها المبدئية الثابته ولن تحيد عنها ولولا تلك المواقف لما اعلنوا الحرب عليها وما زالوا يواصلون اجرامهم وحصارهم لتجويع شعبها واركاعه لكنهم خسئوا وسيخسئون جميعهم وستعود سوريه اجمل واقوى وابهى وستبقى حائط الصد المنيع في وجه المشروع الامريكي الصهيوني الاعرابي لقيامة اسرائيل الكبرى !!
    لاتنخدعوا بتصريح من هنا وهناك فلسياسة احيانا متطلباتها وكلنا كنا نتابع في تسعينيات القرن الماضي محادثات السلام وكيف وافق السوريون عليها انحناء للعاصفه لكن رحل حافظ الاسد ولم يوقع وقال قولته الشهيره اريد الجولان في وسط سوريه وليس في جنوبها !!!

  4. الأستاذ فؤاد البطاينه المحترم…..بعد التحية لقد شرحت لنا الوضع عن سورية بشكل مفصل من كل زواياه ولكن نود أن ننوه عن رأينا في بعض الاشياء …نعتقد أن سورية كانت ضمن المخطط الأمريكي الصهيوني بلاتفاق مع اعرابهم أي بعد أحداث سبتمبر 2001 حيث بعدها مباشرة خرج المجرم بوش ليقول إن هناك دول خمسة راعية للإرهاب ويجب معاقبتها والقضاء عليها… أفغانستان والعراق وإيران وسوريا وكوريا الشمالية والمخطط جاري ..بدأ بافغانستان والعراق وسوريه والآن يجهزون لإيران وكان مشروع الشرق الاوسط الكبير قد جهز له ففي تصريح لنجم الدين أربكان عام2007.بمركز أبحاث الاقتصاد والاجتماع في تركيا قال …أن اردغان حصل عام 2002 على منصب رئاسة مشروع الشرق الأوسط الكبير من الرئيس الأمريكي الإبن بوش وبعد ذالك حصل على ميدالية الشجاعة اليهودية من اللوبي اليهودي في أمريكا وفي تصريح لاردغان في تركيا قال ..نحن رؤساء مشروع الشرق الأوسط الكبير وشمال افريقيا ونحن نقوم بهذه المهمة … وسورية عندما رفض الرئيس بشار الأسد طلبات كولن باول وتهديداته وضعت سوريه تحت مشروع التدمير وتنفيذه وطبعاً الطريقة تغيرت لتفتيت الدول عن طريق تأجيج الصراعات العرقية والطائفية والمذهبية والقبلية ووو وهذا ماحدث في منطقتنا العربية الفوضى الخلاقة والربيع الاستعماري وكان المنفذون جاهزون لتدمير سوريه لأنها لم تركع حتى ذالك الوقت وبدأ مشروع تفتيتها والقضاء على كل مقوماتها من بنى تحتية وبنى بشرية وتدمير آثار وووووتفيت نسيجها الاجتماعي واقتصادها وجيشها …نحن نضع اللوم على الدول العربية اولا التي دفعت المليارات بسخاء حاتمي لتدمير سوريه ….التي كانت أبوابها مفتوحة لكل العرب لدخولها والإقامة والسكن والتطبيب والتعليم مجاناً والإقامة بدون عوائق وفيزا ولمدد مفتوحة ووقفت مع القضايا الفلسطينية والعربية ..وللذكرى لقد كانت سورية الدولة الوحيدة عالميا التي ساعات العراق عندما فرض الحصار الاقتصادي عليه من أمريكا وأوربا وحتى الدول العربية والإسلامية على الرغم من الاختلاف السياسي كانت ترسل المواد الغذائية والأدوية وكل ما تستطيع عليه تهريبا إلى إخوتنا العراقيين والعراق الحبيب ولاداعي للشرح أكثر عن مواقف الدولة السوريه قيادة وشعبا مع كل القضايا العربية… أما عن استغلال أمريكا التي دخلت بحجج الدفاع عن الأكراد ووقوفها مع فصائل الثورة المعارضة بأنهم تكونين سوريين بمعنى وطنيين …فللشرح فقط نحن لانعتبرهم وطنيين ..الأكراد تعاملوا مع امريكا وإسرائيل في سرقة النفط للشعب السوري وسلته الغذائية وبيعها لتركيا ومن ثم لإسرائيل فهم خونة وليسوا وطنيين بأي معيار من معايير الوطنية أما الثورة السورية فقد كانت ثورة … انترناشيونال من ثمانين دولة جمع فيها ماهب ودب من مجرمين ولصوص ووحوش بشرية …والمعارضة الخارجية عملاء لإسرائيل وتركيا والسعوديةووووو فمن أين لهم صفة الوطنية وبالنسبة لاردغان فقد قلت لنا عن القانون المطاط الذي استغله اردغان ونفذ اطماعه الاستعمارية في سوريه كما ينفذها الآن في الدول العربية واين تطول له يداه أما عن سورية فلاتبرير له كانت سوريه مفتوحة له على مصرعيها له ولشركاته التركية وخطوط الترانزيت وبدون فيز أيضا …والسؤال ماذا استفاد من احتلال الشمال السوري وأغلقت سوريه بوجهه ويحارب وانشاء الله سيطرد هو ومن يدعمهم إلى الآن …الحقيقة تظهر هنا لأنه كان عليه تنفيذ مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي اتفق عليه مع بوش والصهيونية العالمية واطماع في نفسه لما وعد بلصلاة في الجامع الأموي وكان يحلم بأكل الشيش كباب في الغوطة والبوظه اللذيذة في مطعم بكداش في سوق الحميدية …أما الدستور السوري الجديد على معايير أمريكا وإسرائيل وتركيا والسعودية فمعروف للسوريين من يناقش فيه ولماذا والدولة السوريه لن تقبل بشروط أناس تعاملوا مع الدول المذكورة لتسليم سوريه على مقاس مشغليهم إلى اسرائيل وبالنسبة لإيران العلاقة السورية معها استراتيجية وطويلة الأمد ولها مشروع مقاومة وانسحاب سوريه من هذا المشروع خيانة للمقاومة وللشعب السوري الذي ضحى حتى الآن من اجل تحرير فلسطين وإذا قالوا إن الأسد طالب بلجولان فقط فقد ضربهم العمى القيادة السورية بمجملها تقف مع القضية الفلسطينية في كل المحافل الدولية ولكن الرئيس بشار الأسد يعرف أنه طلبه لن ينفذ لانه في تصاريح القادة الصهاينة يقولون إنه إسرائيل تناقش على كل شيء ماعدا القدس والجولان الرئيس بشار الأسد المحترم طالب بشيء يعرف أن إسرائيل لاترضى به ولاعتبارات سياسية هو يعرفها أكثر مننا وبالنسبة للتطبيع والمطبعين والذين هم على الانتظار فهم كلهم عملاء وخونة ويتراكضون على إسرائيل ليس لانها ستحميهم من الغول الإيراني أو السودان لأجل رفعها عن لائحة الإرهاب والمغرب لأجل الصحراء الغربية بل هم الحقيقة المندوبين الساميين لإسرائيل في تلك الدول العربية ويعملوا لتسليم اسرائيل زعامة المنطقة العربية فهم لايمتوا إلى العروبة وألشرف العربي بصلة وبالنسبة لروسيا فسوريه لها علاقات تاريخية معها وهي ارسلت جيشها لمساعدة سوريه في محنتها ولكن السياسة بلنسبة لتلك الدول كما صرح بوتين لاتكون إلا حسب مصالحها ….فما ذكرته لنا هو ام الحقيقة وكثيرا من الشعب السوري يشككون بمواقفها فهي لم تعطي سورية حتى الآن سلاحاً تستطيع سوريه أن تدافع أمام هذه القوى التي تتربص بها ولو اعطتنا الاس أربعمائة وأسلحة قوية لما حصل التدخل التركي بهذه السهولة ولاخرج شذاذ الآفاق من الأراضي السوريه ووووو ونقول لكل من يتهم محور المقاومة وسوريه ورئيسها هاجموا اولا الدول المطبعة وكفوا ألسنتكم عن محور المقاومة فأنتم إما انصار السعودية وأما أنصار اردغان والاثنين مطبعين فعلى ماذا تتكلمون وتسكتون على تطبيعهم…الساكت عن الحق شيطان اخرس….سبحان الله

  5. سوريا هي الدولة الوحيدة اللتي لم تشمت باي دولة عربية اخرى ولم تحاول الاطاحة باي زعيم عربي، رغم ان الملوك والشيوخ العرب يتعاونون مع اعدائها وحاولوا من خلال الاحزاب الدينية المأجورة ان يثيروا الطائفية فيها من زمان….والان يشترون الأسلحة وهم غارقون بالديون ليقتلوا الشرفاء في اليمن وسوريا، فاصبحت مؤخراتهم، وللاسف شعوبهم مكشوفين لرياح الاستغلال والسيطرة الاجنبية….لا امل حتى يغير الله قوما بقوم…..الهجرات الصهيونيه الى الوطن العربي(ليس فقط لفلسطين) ستستمر وستفرض اللغة العبرية على مدارسكم رغم انوفكم.

  6. الى السفروت ؛ نحن خير أمة أخرجت للناس ….. واكبر دليل يا هذا هو هذه الجيوش التي تأتي لمحاربتنا ولم تستطع النيل منا ولا من كرامتنا ولا عزتنا ونحن في النهاية لمنتصرون وعد الحق انه لا يخلف الميعاد .

  7. ________ بمعنى أن الرئيس بايدن لن يكون ’’ بابا نويل ’’ حامل وز و بط للعرب .. هذه المهنة إحتكرها العربان و عطاياهم لآخر ريشة و التوت .

  8. ________ أستاذنا الفاضل فؤاد البطاينه . لا أرى تغييرا في المنطقة . الأوضاع ستبقى كما هي بما يلائم روسيا و أمريكا . ’’ الجعبة ’’ الأمريكية هي كذلك .. ما دامت ’’ جعبة ’’ العرب لا تزال تضخ نفطا و مشتقات إلخ .
    .

  9. ______ الأستاذ المغترب،،، أين يتعارض التدخل التركي في أذربيجان مع المصالح الأمريكية؟،،، بل ان المصالح مشتركة ،،،خاصة مع إسرائيل التي تبحث عن موطئ قدم لها في أذربيجان لقربها من إيران ،،، الإنتصار الأخير دليل،،، لدرجة أن روسيا العظمى غضت الطرف و تركت أرمينيا تواجهه مصيرها وحيده ،،، أين الانضباط الميليشياوي الشيعي؟،،، هل هو القتال بين حركة نبيه و حزب حسن في بيروت ؟!،،، لولا تدخل سوريا و إيران لما توقف،،، أم الصراع بين جيش مقتدى مع الميليشيات الشيعية في العراق ؟!،،، من قتل الخؤي و الحكيم بالنجف ؟،،، هل الإنتفاضة الشيعية في العراق على الطبقة الحاكمة الفاسدة التي أسقطت حكومة حيدر العبادي و عدد القتلى والجرحى الكبير من المنتفضين يمثل الانضباط؟!،،، الثورة الإيرانية على الشاة حقيقية،،، لكن من الذي اختطفها و لماذا صمت الغرب ؟؟؟،،، الجواب :- الحرب الإيرانية العراقية،الحرب السورية،الصراع الطائفى فى العراق و لبنان واليمن ،،، الكراهية والعنف والتحريض المنتشر في المنطقة ،،، أين الدعم الصيني لنظام السوري عدا عن الفيتو في مجلس الأمن؟!،،، الترليونات من الدولارات في الصين ثروة و جبل من الورق والكرتون في نفس الوقت لتبقى ثروة على الصين الحرص على أمريكا أكثر من الرئيس بايدن نفسه ،،، للأسباب لا يتسع المجال لذكرها،،، طبعا التدخل في سوريا ضد المصالح الأمريكية ليست منها .
    ________ هل الذي قتل سليماني و المهندس في بغداد و قتل سمير القنطار و آخرين في دمشق و قتل زادة في إيران عاجز عن قتل بشار في دمشق؟،،، الجواب على هذا السؤال يلخص الوضع الحقيقي في سوريا.
    ________ بعض المعلقين لا يتحمل الاختلاف في الرأي،،، مما يؤدي إلى انتفاخ حواصلهم و هذا خطر على صحتهم و على سلامة الآخرين،،، ليذهبوا بعيدا يمارسوا هوايتهم،،، مثل أكل الفجل و الزهرة و إصدار الأصوات القوية ،،، و ترك الناس يتناقشوا و يتحاوروا في هذا المساحة التي اتاتحها لنا جريدة راي اليوم ،،،حتى هذة المساحة يحاول البعض أن يحرمنا منها ،،، حسدا من عند أنفسهم.

  10. لن تنفرج قبل أن يكتمل السقوط العربي . والباقي الوحيد هو الأسد

  11. عجبة هذا الزمان اننا جميعنا محللون وسياسيون لا يشق لنا غبار ولكننا آخر الامم في جميع المجالات .

  12. Reading this newspaper is like reading the specialist magazines I subscribe to; it is well-founded, written first hand, and immediately suitable as a political science lecture. It is a wonderful platform for the inquisitive. Many thanks to our Prof. Al Bataineh and to everyone involved, including Al-mugtareb and others. Sorry this time in English it’s faster

  13. نشكر اخونا العزيز البطاينة على هذا المقال العميق — كما نشكر اخونا الكبير المغترب على توضيحات نود معرفتها ——- شكرنا ايضا للعاملين واللمعلقين في صحيفتنا الغراء .

  14. الرجاء تصحيح الاية الكريمة في الفقرة الثالثة فـ ” لا ترى فيها عوجاً ولا امتا “….مع الاعتذار لسقوط حرف ” لا “.

  15. ــ كل التحايا لـ “ربان رأي اليوم ” الجسور/ الاستاذ عبد الباري عطوان الصحيفة الاولى في الوطن العربي ،والشجرة الباسقة التي يتفيأ تحت ظلالها الهاربون من رمضاء الانظمة،وخالص المحبة لكادرها المقاتل على مدار الساعة .
    ـ يلج كاتبنا في ” سم الخياط ” المستحيل دخوله للوصول الى الحقيقة، ببصير نافذة، وروح ناقدة ويتسلل على رؤوس اصابعه الى السراديب،للتنقيب في دهاليزها عن خفايا الاسرار المغيبة عن الشعوب المنهكة في البحث عن اللقمة، لتكون المعلومة متاحة للكافة .
    ـ الازمة السورية هي العقدة،امام الامريكان والصهاينة،وهي آخر الخنادق المتبقية على الخارطة العربية بعد ان تم تسويتها فـ ” ترى فيها عوجا ولا امتا “.فان انتهت بعد ان رفع العربان سراويلهم البيضاء المتسخة،فستتحقق آخربرتوكولات حكماء صهيون،ويسود الزمن اليهودي.
    ـ ابدع الكاتب في تحليل واقعنا،وتشريحه وتجريمة.وكشف تهافت العربان،لركوب قطار الخنوع والتطبيع، وكأن الله لم يخلق في الكون سوى الصهاينة والامريكان،تراهم يندلقون عليهم، كعشيقة تعاني من شبق لا ترتوي الا بالطواف على جيش من السفلة.
    ـ الكتابة المستفزة التي تثير الاسئلة وتبعث القلق،هي التي يلتحم بها القاريء،وتدفعه للاشتباك بالحدث.اما كتابة المساكنة فهي من اختصاص كاتب السلطة مولوده لقيط، غير شرعي،ومصيره دار الرعاية الاجتماعية او الحاوية.
    ـ لذلك،فان مهمة الكاتب / المثقف، زعزعة الافكارالمغلوطة التي زرعها الاعلام الموجه في عقول العامة،ونسف المعتقدات المسمومة، ثم المراقبة، الادانة والمحاسبة،بينما دور الكاتب المرتزق حراسة السلطة والدفاع عن نقائصها ورجالاتها الفاسدين.
    ـ البطاينة تجاوز النظريات كلها،بعد انكسار الحلم العربي في التحرير والتنمية وبناء دولة الامة. لهذا ينادي كاتبنا،تغيير مفهوم التغيير،خصوصا ان العالم يتغير بصورة مستمرة، ويواجه مستجدات جديدة.فما كان يصلح بالامس لا يصلح اليوم عملا بنظرية الاستجابة والتحدي.
    ـ في غياب النخبة الواعية المتقدمة،وتقدم النخب النفعية،زادت اعباء الكاتب الطليعي الذي اصبح يرسم خطط التغيير ويضع مشاريع النهوص. مهمة شاقة لم يستطع عليها سيزيف،بطل الاسطورة اليونانية،و حامل صخرة المعاناة اليومية، من قاع الجبل الى قمته. الاستاذ فؤاد البطاينة وامثاله حمل الصخرة الحمل وملء الفراغ الفكري الهائل في الوطن العربي.
    ـ الانظمة العفنة، ترى في الصهيونية قدراً لا فكاك منه، وان 90 % من الاوراق بيد الامريكان حسب مقولة المقبور السادات،مع ان الانتخاباث الاخيرة كشفت هشاشة المجتمع الامريكي وشروخه العميقة وعنفه.،ذروة سقوطه تمسك ترامب بكرسيه كحاكم عربي،وهذا يثبت زيف الديمقراطية الامريكية.
    ـ للكاتب الاستثنائي دور كبير في التغيير.من خلال بث الوعي الجمعي،الاقناع،محاربة التفتت الاجتماعي الذي تستغله الانظمة لتمزيق القماشة الاجتماعية، سواء كان جهوياً،طائفياً، عنصرياً،اقليمياً.وكلما نجح الكاتب في مقاومة هذه الرذائل، امكن للجماهير الامساك بحبل القوة والقدرة على المواجهة.
    ـ يحلق كاتبنا في مقالة اليوم عالياً،و يحط كنسرعلى اعلى غصن في شجرة السياسة العربية ، فالنسور لا ترضى الا بالقمم، فيما القيعان للديدان / . بسام الياسين

  16. .
    — سيتغير المشهد كثيرا في سوريا بعد استلام بايدن وعوده كارتيل النظام العالمي الجديد الى الحكم ،،، سيتغير لان الرئيس اردوغان سيكون في وضع صعب جدا لاتجاه الاداره الامريكيه الجديده الى دعم المعارضه التركيه وعلى رأسها داوود اوغلو لاسقاطه كما ستتخذ من التدخل التركي في صراع اذربيجان وارمينيا ذريعه لتشديد العقوبات على تركيا لدعم المعارضه.
    .
    — كذلك لن يكون الوضع سهلا ابدا لروسيا لانها عانت سابقا من حصار اقتصادي وستعاني الان من عوده كارتيل النظام العالمي الجديد للحكم وخساره حليفها كارتيل النظام العالمي القديم وبالتالي فانها لن تكون هي المتحكمه بالنظام السوري تملي عليه شروطها بل ستكون روسيا بحاجه للتفاهم معه خاصه وان النظام السوري مستاء جدا من تفاهمات بوتين اردوغان الذي كان على حساب سوريا .
    .
    — هنالك لاعب هام جدا يضع جهودا ضخمه لدعم النظام السوري وهو الصين لعده اسباب اولها لان تركيا اردوغان تبنت نقل وتدريب عشرات الاف الايغور الى سوريا ودعمت تدريبهم وتسليحهم وكذلك دعمت الحرب على ارمينيا لاحياء امجاد العرق التركستاني الممتد من تركيا الى اقصى غرب الصين ،،، وبناء عليه الغت الصين مرور طريق الحرير عبر تركيا وتريد مروره الان عبر سوريا للبحر المتوسط .
    .
    — اما الاكراد فسيعود لهم الدعم الامريكي بعدما حرمهم منه الرئيس ترامب لصالح تركيا والتركمان السوريين لكنهم سيفقدون الدعم العشائري العربي الذي امنته السعوديه لانها ستنشغل في حمايه نظامها من الضغط الامريكي المتوقع كون ال سعود محسوبون على كارتيل النظام العالمي القديم و غضب كارتيل النظام العالمي الجديد كثيرا من التحالف السعودي الروسي لحرق اسعار النفط ( بتعليمات من كارتيل النظام العالمي القديم ) لاجل تدمير صناعات الطاقه المنافسه نفطيه وغير نفطيه والتي يملكها كارتيل النظام العالمي الجديد وبالتالي فلنتوقع عقوبات على قطاع الطاقه السعودي والروسي يخدم منافسيهم ويرفع من اسعار النفط الدوليه مره ثانيه .
    ،
    — اما ايران فلها شأن اخر ،،، لان امريكا كانت تفضل اصلا التعامل معها وتفضل الشيعه على السنه لانهم اكثر انضباطا ودعمت الثوره الايرانيه لكنها انقلبت عليها،،، وقد ضبطت ايران نفسها كثيرا موخرا رغم استفزازات ترامب ونتانياهو لدعم فوز بايدن وقد فاز ، و لا شيء مجاني بالسياسه خاصه عند الايرانيين وبالتالي لا بد ان هنالك تفاهمات تمت سلفا ما بين ايران والاداره الامريكيه الجديده .
    .
    — نعود للصين حليفه كارتيل النظام العالمي الجديد والتي ستنتظر الغاء كافه المعوقات التي فرصتها اداره ترامب التزاما بتعليمات الكارتيل الذي اوصله للسلطه ،،، الصين ستدعم ايران وباكستان اقتصاديا بدرجه كبيره وسنرى تغييرا في المشهد على مستوى منطقه الخليج.
    .
    — سنرى ايضا توجها امريكيا للتخفيف عن اليمن الحوثيه لان الحوثيين بدعم ايراني قدموا خدمه عظيمه لكارتيل النظام العالمي الجديد لانه حرم خصمهم كارتيل النظام العالمي القديم من بيع ارامكو بسعر ترليوني دولار وانخفض السعر دون وجود مشتري الى الثلث عبر استهداف منشاتها بالصواريخ .
    .
    — اما التقارب الخليجي الاماراتي والبحريني الاسرائيلي والذي لم تعبا به ايران كثيرا فمرد عدم اهتمامها هو قدرتها على نسف هذا التقارب باسبوع متى شائت ولديها الان امور اهم للتركيز عليها.
    .
    .
    .

  17. الوضع السياسي الحالي يمطر ذهبا على اسرائيل ولذك ستمتد هذه الفتره لاستكمال التطبيع وعروض التطبيع وبعدها تب.ا المفاوضات

  18. القوي العظمي لا تحتاج إلي إثبات خصوصا الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا هذه دول دائما ما تمارس النفاق السياسي؛وتعمل بالمعايير المزدوجة حسب ماتقتضي مصالحها..علينا أن نعترف بتلك السياسة وما نشاهده من جلسات مجلس الأمن الدولي حين تتحكم خمس دول بحق النقض الفيتو فهذا يعني أن مصالحهم فوق القانون الدولي ويطبقون هذا القانون علي الصغار من الدول..اللهم إلا من يتمتع بحماية احدي الدول الكبري ويتمتع بالمظله كما هو حال إسرائيل..مايجري في سوريا هو تراشق امريكي روسي تركي ايراني والضحيه هي سوريا الوطن..سوريا الشعب والأرض..انهم يتراشقون بكل قضايانا العربيه ودماؤنا..
    انها سياسة الخداع والوحشيه والرياء..والعجيب في الأمر انخراط بعض الدول العربية في تمزيق أوطاننا إلي أشلاء خدمة للكبار
    ستظل دولنا العربية أرض تجارب علي ماتنتجه مصانع الأسلحة الامريكيه والغربيه والروسيه والمستفيد الأول هو الكيان الصهيوني لأنه ممنوع تزويد الجيش السوري باسلحه تستطيع مواجهة الاعتداءات المتكررة الإسرائيليه علي سوريا رغم تزويدها بمنظومة إس ٣٠٠ المتطوره منذ سنوات لكن ممنوع استخدامها ضد الطائرات الإسرائيلية!!!!هذه مصالح دول كبري تتسابق علي خدمة الصهاينه علي حساب العرب فقط

  19. 1. كانت جماعة الإخوان وراء أحداث الربيع السوري عام 2011، ساندتها كافة الجماعات المقهورة من تسيد طائفة على عليها الكثير من مثالب السوء أكثرها صحيح وبعضها غير ذلك. جاء الامن الخشن ليأخذ البلاد الى مأسي مفتوحة ، ضيقت المرعى على الرئيس بشار الذي تسلم الحكم وراثة عن عرش أبيه، لكنه لم يكن يوما الا مظلة لا حول لها ولا قوة لجماعة فاسدة انتهازية عنيفة لا هم لها الا السلطة لحلب البلد والثراء السريع.
    2. بدأت قبضة النظام الواجهة والظل بالتراخي منذرة بالرحيل. اجتمعت عام 2013 العديد من الدول المؤثرة والمتاثرة من احوال سوريا في جنيف كان منهم الاردن وكيان الاحتلال برئاسة فريق أوباما لتغيير النظام السوري تحت ذريعة الكيماوي. تم حشد القوة العسكرية البحرية شرق المتوسط والبرية في العراق والجوية في الخليج لتنفيذ المهمة، بدأت روسيا بإجلاء رعاياها وما تبقى لها من أسلحة ومعدات على الأرض السورية.
    3. قدم مندوب كيان الاحتلال مداخلة مفادها. ان النظام السوري الاب والابن تكيفت تماما مع وضع الاحتلال وكان الجبهة السورية ولا زالت اهدأ الجبهات عديمة الكلفة مع الاحتلال، وأن البديل المتاح يشكل خطرا حقيقيا على هدوء جبهة الجولان وحتى اوضاع لبنان وغزة، اذا تسلم الاخوان الاقوى حضورا وعداء الحكم في سوريا.
    4. كانت تل ابيب تعلم سطوتها على الحضور وقامت بالتنسيق مع موسكو/ اولا مقايضة الكيماوي سلاح الردع السوري الاقوى بديلا عن تغيير النظام وحرمان الإخوان من فرصة الحكم. ثانيا، سماح أوباما في أيلول 2015 لبوتين من العودة لسوريا بكامل قوته ، مقابل حرمان سوريا من القيام باي عمل هجومي كان أو دفاعي ضد الكيان، وتنسيق تام للنشاط العسكرية /عن طريق مركز معلومات روسي إسرائيلي مشترك تضمن عدم تداخل المهام وضمان السلامة لطيران كل منهم.
    5. الهدف من التواجد الروسي عدم اسقاط النظام، السيطرة على سوريا المفيدة، المساعدة في الحرب ضد الإرهاب. ولا ننسى أن أمن كيان الاحتلال هو مصلحة مشتركة بين واشنطن وموسكو منذ عهد ستالين حتى اليوم.
    6. كم اتمنى ان يعود أمن واستقرار سوريا وكرامة الاشقاء، لكنني أخشى أن تكون هذه الأمنيات بعيدة ، ضمن المعطيات الحالية عن الواقع.
    7. الوضع الاستراتيجي لسوء الطالع في المنطقة يميل بشكل فاضح لصالح الاحتلال هو من يمتلك زمام المبادرة من المحيط إلى حدود باكستان، مطمئن وغيره لا ينام . إلا مع غزة العزة ، حماها الله من كل شر وقيض لها سواعد ابطال لا يهابون الشهادة لا يكنزون الأموال الحرام، بوصلتهم لم تتغير لا يعانون من الشبهة ومناورات الثعالب. حماهم الله . غزة وجه الامة المشرق حماها اهلها وابطالها من الرجال والنساء والأطفال من كل مكروة.

  20. إيران وتركيا لديهما أطماع في الأرض العربية والتاريخ خير شاهد على ذلك ، دخول امريكا على الخط فهو للجم الأطماع الإيرانية بينما دخول الروس فإنه للجم الأطماع التركية .

  21. المنطق
    ما هو الفرق بين مبادلة المغرب التطبيع بالصحراء الغربيه وبين استعداد الأسد للتطبيع مقابل الجولان
    الفرق أنه في الحالة الاولى التبادل على ارض ليست مغربيه ففيها مكسب . اما الحالة الثانيه فمن المعيب ان يقتصر التطبيع على المبادله بأرض سوريه . . والفرق الأخر أن ملك المغرب لم يطرح نفسه قوميا بل كان يتعامل مع اسرائيل وعميل لها بينما الاسد شبعنا وطنيات وقوميات
    لكن اسرائيل لن تعيد الجولان لأنها ضمتها لأهميتها الاستراتيجية لها عسكريا ومائيا . والله يرحم أيام رابين .
    الأنظمه العربيه التي تتمسك بالكرسي مستعدة لرهن عواصمها من أجله. كان الأولى بالأسد ان يعلن المقاومة الشعبية لتحرير الجولان لا أن يشتريها بفلسطين .
    فلسطين لها الله وشعبها . لو كان هناك مقاومه لما تجرأ احد على التخلي عن فلسطين لاسرائيل

  22. باعتقادي أن ادارة بايدن لن تتسرع في فتح المفاوضات مع ايران . وانها ستنتظر حتى تستكمل تطبيع كل الدول العربية مع اسرائيل وتغيير الوضع في اليمن وفي غزه . ثم تجلس مع ايران للتفاوض وهي في حالة أضعف من الان بكثير وان لم تنتبه ايران فإن سيناريو صدام سيتطبق عليها بظرف اسهل بكثير . فامريكا ستحشد لحصار خانق على ايران ولاجراءات قاسيه عليها وعلى شعبها حتى تستسلم . من مصلحة ايران أن تصعد الأن مع امريكا فالظرف اليوم افضل لها من القادم

  23. أمريكا لديها المقدره على التخلص من الأسد ولا تعجزها الوسائل والمحاولات ولكنها تعتبره الأفضل لها وسيكون في نهاية المسرحية رجلها

  24. من يقرأ هذا المقال الوازن يخرج بنتيجة هامة لكل عربي ولكل مسلم هي أن ايران وحدها في هذه الأيام العسيرة التي تحدد مصير الوطن العربي والشعب العربي . ولا شك بأن هذه النتيجة لها ما يدعم صحتها . نرجو أن يكون هذا على اجندة الدول العربية التي تصر على استقلالها ومبادئها . لا معين لنا اليوم الا الله . نبتهل اليه أن ينصر ايران على امريكا والصهيونية . لا نخدع انفسنا لا ريح للعرب اليوم ولا نسيم للمسلمين .

  25. اذا بقي مخطط الشرق الأوسط الجديد قائم عند امريكا والصهيونية ستكون سوريا مفتته لدويلات عميلة وأسرائيل مختارها ثم شيخها . وهذا ما يفرض تحرك سوري واسع مع حلفائها ومع الأمم المتحده لبلورة قرار دولي بأن يتضمن اي حل وحدة الاراضي السورية ويتطلب مقاومة التمرد الكردي العميل وتفكيكه

  26. إسرائيل المستفيدة الكبرى لما يجري في سوريا ، فكل القوى الموجودة هناك في خدمة مصالحها من الروس والأمريكان والاتراك وحتى أولئك الذين وصفهم الأسد الصغير بانصاف الرجال ! بالاضافة الى الذين أتوا لحراسةمقام السيدة زينب والحليف الشيعي من طهران وكذلك من يؤيدون الأسد من الطائفيين والذين يرون في نظامه ضمانة لهم من المسلمين قساة القلوب والذين يدهفون الى تقليص وجودهم الديني والحضاري في المشرق العربي . يتمنى المرء وهذا من باب التمني أن تخرج جميع هذه القوى من سوريا وأولهم الروس وأن يتولى حكم سوريا من يخاف الله في شعبها حتى تعود قلب العروبة النابض وقادرة على النهوض من جديد ودفع المحتلين من الجولان ورجوع السوريين للسباحة في بحيرة طبريا واكل كرز وتفاح الجولان ….

  27. ايران لن تدخل بحرب مع امريكا او اسرائيل حتى لو هوجمت بهجمات محدودة كبيرة . فيها نظام متجانس المصالح ، وشعبها متنوع الأعراق والأولوية عندها حماية النظام . واسرائيل تجس نبضها بضربات تدرجت بالقوة لكي تضع هذه النتائج أمام امريكا وتشجعها . مطلوب من ايران توجيه ضربة لاسرائيل من العيار الكبير لتثبت أنها تمارس حقها بالفاع عن النفس والا فستكون المفاوضات الاميركية معها مصاحبة للتهديد

  28. الفقرة الأولى من المقال التي تتحدث عن موقع سوريا مما يجري معبرة جداً ً . ولا أعتقد بأنها غائبة عن القيادة السورية . سوريه هي الشام بفلسطينها ولبنانها ورأدنها ودمشقها هي العرب وبارك فيها رسولنا . وفي مباركته عبرة نواجهها اليوم . دعونا نتحسس واقعنا . ونحمد الله أن كان لنا منبر راي اليوم ليجمعنا . والله المستعان وصاحب البداية والنهاية سبحانه

  29. نحن في الزمن الفاصل ما بين الحق والباطل نحن في زمن ظهور الشياطين من بيننا ووقوفهم مع باطل اليهود والصهاينه بانياب مسمومه . ما يحدث من تطاول في جناحي الوطن العربي الغربي والشرقي على وجه الخصوص له دلاله . والله وحده يعلم من هم حكامنا اليوم

  30. ايران لن تترك سوريه مهما كانت الضغوطات عليها او الاغراءات . اليقين عندها إن فقدت سوريا تفقد وجودها في الوطن العربي وتفقد طريقها لأوروبا

  31. اريد منه اجابة ذات ضمير ورجولة في القول وصدقا.
    1 – أعداد الأكراد الكبيرة ومساحاتهم الجغرافية موجودة في تركيا وايران وهم فيهما ممنوعون من ممارسة أي حق يخص ثقافتهم فيهما.
    2 – سوريا بكل أنظمتها منذ تأسيسها لم تكن تعرف أدنى تفرقه وطنية ضدهم ووصلو لرئاسة الوزراء .وهي الدولة الوحيده التي دعمت حركة الأكراد في سوريا ودفعت أثماناً لذلك .
    3 – بالنسبة للعراق لسنا بحاجة للحديث عن الحقبة الملكيه ولكن هل هناك دوله في المنطقه منحتهم ما منحم عراق صدام كالحكم الذاتي ومن بعده النظام القائم منحهم شبه دولة
    4 – لماذا تفعلون هذا الفعل الجلل والخطير عندما استغليتم الهجمة العدوانية على سوريا وطنكم وحالفتم الأمريكي الغازي واجتزأتم من ارض الوطن بحمايته .بل قام الأسد بمنح جنسيات للألاف من أكراد تركيا . لماذا هذا الغدر .

  32. المقال تحليلي وفيه نوع من التحذير لايران ولسوريا ولتركيا ويبدو أن كاتبنا العزيز متوجساً وفي بطنه الكثير. لكني التقطت منه استغلالية الموقف الروسي ومعه كل الحق عندما نتكلم عن وطن ويتكلم غيرنا عن مصالح

  33. بشار يقول انه مستعد للتطبيع مقابل الانسحاب الاسرائيلي من الجولان فقط .. فلا القدس او فلسطين عائق للتطبيع مع اسرائيل . والجولان مساحتها ليست بالكبيره وصحيح انها مهمه كموقع استراتيجي ولكن يمكن لاسرائيل وامريكا (لو كانت سوريا البوصله) اعادتها لبشار مقابل التطبيع .

  34. أكبر خطر على سوريه وصمودها هم الأكراد وهم وحدهم من سيضعفون موقف الأسد . الخطر الداخلي اقوى من الخطر الخارجي ولو كنت مكانه سأتحالف مع تركيا لاخضاعهم . وعندها سيكون الكلام مع تركيا وربما تكون الحليف القوي للأسد

  35. الكاتب القدير والممارس للسياسة يعتقد أو يفترض بأن هناك عدم تطابق بين الموقف الروسي وبين الأسد في الرؤية السياسية للتسوية النهائية المطلوبة لكليهما . وهنا أقتبس من المقال الجملة التالية (……ولكن على القيادة السورية أن تفتح حوارا معمقاً مع حليفها الروسي ومدى وقوفه معها وأسسه لتكون على بينه . )انتى الاقتباس . المهم هنا وبرأيي المتواضع مؤشرات على اختلاف الرؤية بين روسيا وسورية نستشفها من ممارسات اجنبية تصمت عنها روسيا وتهتم بها سوريه مثل التدخل التركي .وهناك على الصعيد المحلي تصريصات الرئيس الأسد الأخيرة التي هاجمها الأكراد في بيان . مطلوب من الأسد ان يكشف الأوراق ويبرئ ذمته ففي تبرئتها الرسالة الكبيره للشعب العربي عما يحاك ضد سوريه بشئون عربيه لا سوريه فقط . فلعل هذه الشعب تنهض بوجه حكامها للانخراط الإيجابي بالشأن السوري ودعمه

  36. أشكر بداية الكاتب المميز الاستاذ البطاينه . وبما يخص الادارة الامريكية الجديده اعتقد ان بايدن من الشخصيات القديمة بالحزب وبأننا اذا استثنينا الصهيونية وكيانها في فلسطين بصفته موضوع يتعلق بحياة الرئيس الأمريكي وكريره فإنه ما زال يحمل بعض مبادئ حزبه اليسارية التي تناصر التنوع وتحارب التميز وتدافع عن حريات الشعوب . ولذلك سوف لا يكون قاسيا مثل غيره على حقوق ايران وشعبها وسيركز في سياسته الخارجية والداخلية على حقوق الإنسان

  37. President elect Biden has promised to do his best to end anti-muslim and anti-arab racism by removing the various travel bans, and strengthening anti racism laws as well as ensuring equal opportunity for all Arab- Americans and Muslim- Americans. This might be a breath of fresh air for those of us living in the US, but lets not forget his views on foreign policy. Even though he might be wiling to make sure the lives of his citizens are better, he surely will not deviate from his Pro-Israeli stance when it comes to the Middle East. When you add that to his earlier stances in Egypt, Syria, and Turkey, you begin to see a clearer picture of more of the same for the next 4 years. That said, he is still probably the best choice for us, especially when compared to Trump.

  38. في محيطنا العربي اليوم دولتان مسلمتان قويتان . هما ايران وتركيا وهما لا تريان الا انفسهم . نحن العرب والمسلمين ايضاً بضاعة على طاولاتهم . الدول في العالم كلها قومية تعمل لنفسها . اوروبا وكل دول العالم تخلصوا من استخدام الدين ونحن بقينا وحدنا نستخدمه بنجاح منقطع النظير وبعيدا عن الواقع . حسبنا الله ونعم الوكيل الزمان هذا ليس لنا . ولو كان لنا لظهر فينا رجل .

  39. الكاتب العربي المسلم والأردني الهويه فؤاد الأردن البطاينه هذه القامه التي نعتز ونفخر بها
    التي تشبهنا وتعبر عن انتماءنا وتنفس ما في صدورنا من حب وتنثره على
    الوطن العربي الكبير
    تبرز ما يهمنا وتتابع القناصين والصيادين والمغامرين وتكشف مكائدهم وحيلهم ومكرهم لكي لا ينالوا من بلادنا حضارة وغنائم وازهاق أرواح
    فعلينا أن نعي لما ترمي إليه ونتحصن ونتوحد لمجابهة هذه التداعيات المسعورة
    دمت فؤاد الأردن منارة فكر للأحرار

  40. هل كانت روسيه منتبهة وواعية لطبيعة ونتائج الربيع العربي ولماذا لم تتدخل في ليبيا وهي تعلم بخطورة كبيرة على مصالحها . وهل مصالحها في سوريا كانت مختلفة عن مصالحها في سوريا رغم أن العدو واحد . وهل ً كان الارهاب هو همها في سوريا وليس سوريا . سؤال الاجابة عليه ينفض الغبار عن كثير من الأوعيه .

  41. المفاوضات الأولى التي جرت بين امريكا وأوروبا كفريق وبين ايران وحدها كفريق كان التأثير في الفريق الأول هو لأمريكا على أوروبا حين كانت تقود الدبلوماسية الأوروبية . أما المفاوضات القادمه سيكون التأثير لأوروبا على امريكا وسيكون الموقف الأوروبي منقسما هذه المرة وتكون بعض الدول الأوروبيه مع تعديل الاتفاق والضغط فيه على ايران . هذا يرتب على ايران أن تتصل بهذه الدول لتعديل مسارها . أما بايدن يوجد بيده ورقة تكسر ارادة المتمردين من الدول الاوروبية والورقة هي عودة امريكا للاتفاق . وهذا يعتمد على التطمينات الايرانية لادارة امريكا الجديده . نشكر الكاتب على اختياره للموضوع وابداعه في طرحه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here