ماذا سَيفعَل نِتنياهو إذا رَفَض بوتين وهُو المُرجَّح طَلبه بإخراجِ القُوّات الإيرانيّة من سورية؟ وما هِي خَياراتِه المُتاحة؟ ولماذا نَتوقَّع بأنّ إنجازه الوَحيد في موسكو سَيكون حُضور المُباراة بين إنكلترا وكرواتيا في المُونديال؟

عبد الباري عطوان

حَطَّ بنيامين نِتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي الرِّحال ظُهر اليوم في موسكو للمَرّة الثالثة مُنذ بِداية العام لاستجداء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالعَمل على إخراج القُوّات الإيرانيّة من سورية، التي يَرى في وجودِها تَهديدًا وُجوديًّا لدَولة إسرائيل، ولكنّه لن يَحصُل على ما يُريد، وسَيكون إنجازه الوَحيد من هَذهِ الرِّحلة هو حُضور مُباراة كُرة القَدم بين إنكلترا وكرواتيا في الدَّور قبل النِّهائي لمُسابَقة كأس العالم المُقامَة في العاصِمة الروسيّة.

الرئيس بوتين لا يَعمَل خادِمًا لدى نِتنياهو حتى يُلَبِّي أوامِره، أو هكذا نَعتقد، كما أنّه ليس من مَصلحَتِه إخراج القُوّات الإيرانيّة وحُلفائِها مِن سورية، وحتى إذا كان يستطيع وهُو ما نَشُك فيه فإنّ الثَّمن سيكون باهِظًا، وأبرز عَناوينه خَسارة كل إنجازاتِه في سورية ومِنطَقة الشرق الأوسط بأسْرِها، والتَّورُّط في حَربٍ دمويّةٍ شَبيهةٍ بحَربِ أشقائِه السوفييت في أفغانستان، ومُقابِل ماذا؟ إرضاء رئيس الوزراء الإسرائيلي حليف أمريكا الاستراتيجيّ في المِنطَقة، ومَصدر كل مَتاعِبها وإخفاقاتها وسبب كُل حُروبِها؟

***

سيرغي لافروف وزير الخارجيّة الروسي كان في قِمَّة التهذيب عندما وصف هذا الطَّلب الإسرائيلي المُتغَطرِس بأنّه ليس واقِعيًّا بالمرّة، الأمر الذي يعني بأنٍه غير مطروح على طاوِلَة البحث، وحتى لو جَرى بحثه فإنّ الرَّد الروسي سَيكون رَفضًا صَريحًا وواضِحًا لا لبسَ فيه أو غُموض.

القُوّات الإيرانيّة موجودة في سورية بِطَلبٍ من حُكومتها الشرعيّة، التي تَملُك مِقعدًا في الأُمم المتحدة، ولَعِبَت دَورًا كبيرًا في إحباط المُؤامرة التي كانَت تستهدفها، وإطاحتها من الحُكم تحديدًا، جَنبًا إلى جنب مع القُوّات والطائرات الروسيّة، وكتائِب “حزب الله” فهل من المَنطقي أن تَنسَحِب إيران الآن وبعد أن أنجَزت مُهِمّتها، وهزيمة المُؤامرة، والفَصائِل المُسلَّحة المُنخَرِطة فيها، واستعادة الجيش العربي السوري لأكثَر من 90 بالمِئة من الأراضي السوريّة؟ أم ستَعرِض عُقوبات على روسيا انتقامًا؟!

السُّؤال الأهَم الذي يتجنَّب الكَثيرون الإجابة عليه، بما فيهم نِتنياهو نفسه، هو عن خيارات إسرائيل في حال اعتذار الرئيس بوتين عن عدم تَلبِية طلبها وإخراج القُوّات الإيرانيّة من سورية، وهو السِّيناريو الأكثَر ترجيحًا؟ هل ستَذهب إلى الحَرب الشَّامِلة وتُرسِل جيشها إلى سورية؟

إذا كانت إسرائيل فَشِلت في هزيمة “حزب الله” في جنوب لبنان عام 2000، وتلقّت هَزيمةً أبشع للمرّة الثانية في عام 2006، وفَشِلت في تركيع “حماس” في قِطاع غزّة ثلاث مرّات، فهَل سيكون حظّها أفضل في مُواجَهة جيش سوري مَدعوم بحُلفاء إيرانيين أقوِياء، وحارَب سَبع سنوات على أكثر من عَشرات الجَبَهات يَوميًّا؟

ليس لدى نِتنياهو وجنرالاته وسلاحِه الجويّ إلا خيار واحِد هو استمرار ضَرباتِه الجَويّة العَشوائيّة على قاعِدة “التيفور” العسكريّة في مُحافظة حمص التي استهدفها ثلاث مرّات في أقَل من ثلاثة أشهر، وما زالَت القُوّات الإيرانيّة مُتمركِزة فيها وبَشكلٍ أقوى.. ولا نَعتقِد أنّ اليوم للتصدِّي بفاعِليّة أكبر لهَذهِ الغارات باتَ بَعيدًا.

***

الغارات الإسرائيليّة على سورية لن تَقضِي على وجود إيران وقُوّاتها، وحُلفائِها، مِثلَما فَشِلت قبل ذلك في وقف وصول الصواريخ إلى “حزب الله” العابِرة للأراضي السوريّة، ودليلنا أنّ الحزب، وبِشَهادَة الخُبراء العَسكريين الإسرائيليين، ازدادت قُوّته أكثر من خمس مرّات في السنوات الأخيرة، وباتَت ترسانته تَضُم أكثر من 150 ألف صاروخ من مُختَلف الأحجام والأبعاد.

فليستمر نِتنياهو في التَّهديد مِثلَما فعل ويفعل مُنذ سبع سنوات ويتقدَّم الجيش العربي السوري بِصَمت ودون ضجيج، ويَُحقِّق الانتصارات، الواحِد تِلو الآخر، ويستعيد المُحافَظة تِلو الأُخرى، بمُساعَدة حُلفائِه الرُّوس والإيرانيين، هَذهِ هِي الحقيقة التي يُريد البَعض تغييبها في هَذهِ الحَرب، والقَفز عن وَقائِعها المَيدانيّة.

قِمّة بوتين ترامب التي سَتُعقَد يوم الإثنين المُقبِل في هلسنكي لن تُناقِش مَوضوع الوُجود الإيرانيّ في سورية، وإن ناقَشته فبِشَكلٍ عابِرٍ، وسَتُناقِش مرحلة ما بَعد نِهاية الحرب فيها.. وهَذهِ هَزيمةٌ كُبرى لإسرائيل سَتَزيد مِن هَلع نِتنياهو وجِنرالاتِه حَتمًا.. والأيّام بَيْنَنَا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

45 تعليقات

  1. الى sam sahoury
    انا اقصد النصر على الإرهاب والدمار والفساد وان تعود سوريا الاعمار والتعايش السلمي والتعليم والبناء ..والنصر على مخططات العدو،هذا هو المقصد..وفي المقابل اني أتألم شديد الألم عما حدث لأبنائنا الأطفال في أي بلد في العالم فما بالك بأبناء سوريا او اليمن..يحز فينا هذه الحرب الطاحنة التي اكلت الأخضر واليابس…فالرابح هو العدو الذي أشعل الحرب والخاسر هو نحن العرب ..تحياتي

  2. الى الاخ Sam sahoury
    انت اكتب اليك معربا عن اعتذاري الشديد لك وال الخ الكريم غزة العزة .
    والله ما قصدت الإساءة له بل مجرد إبداء راي دون المساس بشخصه…
    فعوضا ان أكتب لفظة( المكنى) كتبت لفظة (المنكر) عن غير قصد ودون الانتباه ..خطا في النقر على الحروف بالأصابع وهو خطأ نقع فيه الجميع.فاحترام الشخص في ذاته مبدأ لا نقاش حوله..واما ان تختلف اراؤنا فلا بأس في ذلك..دمت لي صديقا وفيا وشكر ا على نصيحتك..

  3. إنهم اليهود وقد وصفهم الله بالمكر والخديعة .لايؤمن جنبهم .دساءسهم تدل على توغلهم في كل مصادر القرار انسيتم فضيحة كلينتون تلفظ فقط بالدولة الفلسطينية فكاد أن يحاكم بتهم الكل يعرف باطنها. انسيتم مذبحة فندق داود بالقدس الشريفة والقتلى كلهم يهود الغالبية استوعب كيف ولماذا. ؟متى سنكون أمة تقراء وتفهم؟
    الجواب عن سوالك مادا بعد يادكتور بسيط جدأ ولكن توابعه السياسية ستكون مزلزلة.
    من خلال الزيارات المرتونية لنتنياهو لموسكو يتتضح أن هناك صفقة بين بوتين وتعلب الشرق الأوسط تدرس في الخفاء. غلبيتنا يعرف أن نسبة اليهود الروس في إسرائيل كبيرة ولا مصلحة لموسكو في رجوعهم لكونهم يشكلون خطورة على سياسات بوتين .ادن سوريا المقاومة تشكل خطرا استراتيجيا على موسكو مما دفعها للبحث عن بدائل أخرى لما بعد الانتصار. ألا وهو تحيد سوريا وما شعار سوريا أولا الذي يروج له بعض الأقلام الصدءة ببعيد عن ذلك .وخطتهم البديلة هي انسحاب أحادي الجانب من الجولان المحتل لسحب البساط تحت أقدام النظام السوري ودق أول مسمار للخلافات بين اقطاب المقاومة وخلق رأي عام سوري هدف الأول والأخير اقتصادي يدور محوره على بناء سوريا بعد غدر العربان وتحسين مستوى عيش السوريين بعد معانات الحرب والشتات وظلم ذوي القربى. هذه هي خططهم المستقبلية وليس مسرحياتكم الإعلامية فهم يعرفون أكثر منا أن المقاومة فكر وحظن اجتماعي قبل أن تكون جيشا وعتاد.
    لكن آمالنا كبير كامة تشهد أن لا إله إلا الله واليهود أعداء الله في بشار وثلث من رجال حوله أصحاب الإستراتيجيات أنار الله لهم طريق الهدى والصواب.

  4. ايران ليست حمقاء كبعض الدول العربية. هي لا تتكل على اي قوة خارجية. نعم تتحالف وتتقاطع مصالحها ولكنها لم ولن تعتمد على غير امكانياتها الذاتية والتاريخ يشهد. كل صناعاتها اكتفاء ذاتي من الطعام والى المفاعلات النووية, تحاول ان تحصل على تقنيات خارجية للتطوير وتسريع الوتيرة لا انها تستورد حتى طلقات الرصاص من امريكا او روسيا. الفارق كبير.
    ولا اعتقد ان نتنياهو سيكون في مزاج يسمح له بمشاهدة مباراة وهو يعلم ان ايران لا تردع وانها على الابواب.

  5. ليس من حق امريكا او الكيان او غيرهم التحدث عن قوات ايرانيه او روسيا الخ… في سوريا فهذا شأن سوري داخلي وسيادي فسوريا تعرف مصالحها وأعدائها جيداً والعمل على تحرير كامل أراضيها واجب شرعي وسيادي وإنجازه مهمه مقدسه ،ولكن المحتل يقلق ويحاول محاولاته الفاشله وبكل الطرق عسكرية او دبلوماسيه وخاصه مع وجود حلفاء ينطقون العربيه اقل ما يقال فيهم بأنهم حماه للكيان الصهيوني.

  6. سيد عبد الباري عطوان بعد السلام عليكم روسيا دولة تبني سياستها وفق مصالحها الروس لهم علاقات وتنسيق مع دول المنطقة بما فيها اسرائيل والمصلحة الكبرى مع سوريا كون لهم قاعدة سابقة فيها عندما دفعت روسيا قواتها الى سوريا لانقاذها من المؤامرة عليها نسقت مع اسرائيل وتعهدت لاسرائيل بالمحافظة على امنها وعلى امن دول اخرى في المنطقة والدليل على ذلك عدم اعتراض الطائرات الاسرائيلية التي كانت تغير على سوريا لضرب اي تحركات لحزب الله بالقرب من حدود الجولان او نقل اسلحة مع العلم ان روسيا قادرة ان ترصد كافة حركات الطائرات الاسرائيلية قبل انطلاقها من فلسطين المحتلة مهمة روسيا في سوريا تم مناقشتها مع اسرائيل ودول اخرى في المنطقة وتم إعطائهم تعهدات بالمحافظة عل أمنهم واخيرا عندما قصفت الطائرات الروسية مناطق الجنوب السوري وأنهت اتفاق خفض التصعيد في جنوب سوريا الذي أبرمته مع امريكا والأردن اعطت روسيا ضمان لتلك الدول بما فيها اسرائيل بعدم اقتراب ايران او حزب الله من الحدود الفلسطينية المحتلة او الجولان او الحدود الاردنية باستثناء الجيش السوري وبذلك تكون الصفحة السورية تم أسدال الستار عليها وما اجتماع اترامب وبوتين الا اجتماع احتفالي لتتويج ما تم الاتفاق عليه بانسحاب كافة الدول وحزب الله من الاراضي السورية وعودة الوضع علية في سوريا قبل اندلاع الحرب وما يسما بالثورة السورية الكاذبة وبذلك توافق ايران وحزب الله على ذلك لانها ضمنت وحدة سوريا والمحافظة عل نظامها الداعم لها والسلام عليكم

  7. إلى متابع النصر
    لا نصر و لا بطيخ تستطيع أن تدعيه على جثث الاطفال و المدن التي دمرها الطيران الروسي. الحقائق امام الجميع و الانكار من طرفكم يؤكد الهزيمه و ليس النصر
    أما كلامك الغيرمهذب عن غزة العزة و هو لانه وضع النقاط على الحروف.

  8. /____ هل من شروط التعليق ذكر جهة البلد ؟ سوء النية و الإساءة حاضرة لدى البعض .. فاقوا على عاقو .

  9. اغلب الظن أن روسيا ستبيع إيران بأغلى الاثمان.

  10. السيد عبدالباري عطوان
    , نعم الروس لديهم أهداف في الشرق الأوسط والهدف الرئيسي تواجدهم في البحر المتوسط وجلب تركيا الى جانبهم وعلى ما اعتقد غير وارد هذا من الأتراك إلا اذا امتلكوا إس 400 فتكون بداية حلف روسي ايراني تركي مقابل الحلف الخليجي الأمريكي .
    أما اسرائيل هزمت في 2000 و2006 نعم هزمت وليس بالخسائر التي تلقتها سنة 1982 عند حصار بيروت ولم تغير المعادلة .
    أما غزة فانسحبت اسرائيل منها للكلفة المالية المرتفعة اذا اداروها هم وعملوها سجن مفتوح ووقت ما أرادوا قصفوا ودخلوا وهم الآن يعيشون بأمن واستقرار بغلاف غزة بغير ما نسمع قصف صاروخ هنا او هناك او حريق , واسرائيل تريد ان تبقى غزة بيد حماس من أجل الهدوء الحاصل حالياً , الدمار الذي قامت بها اسرائيل على مدى ثلاث مرات ارجع غزة الى العهد الحجري ولن تعلن اسرائيل هزيمتها بل اعلنت قمنا بتحديد أهدافنا ونالت ذلك , وهذا الظاهر لعدم حدوث أية عملية استشهادية بعد وفاة ياسر عرفات في الداخل المحتل ..

  11. نتطلع بأمل كبير لتحرير فلسطين من البحر الى النهر والصلاة في المسجد الأقصى ، بعد إرسال طائرة درون فوق الجولان حتى ولو أسقطت ، فلدينا مئات الطائرات الدرون والطائرات الورقية والزوارق السريعة التي ستتصد الأساطيل الأمبريالية وتلقن العدو الصهيوني البغيض درساً لن ينساه …..

  12. الوجود الروسي فقط لحماية إسرائيل فأبنائها من يحكمون في فلسطين المغتصبة لماذا لا تحمي سوريا
    من الغارات الإسرائيلية وهي تعلم من قبل الضربة
    ورفضت تزويد دمشق بصواريخ أس 300 وأما الوجود الإيراني
    وميلشياته فهو لتفريغ الشام من كل ما هو سني قسما بالله
    لو نظروا خطرا للوجود الإيراني وميلشياته في سوريا على
    إسرائيل المدللة ما بقوا دقيقة واحدة فهو سيناريو معد مسبقا.

  13. يا سيد عبد الباري عطوان و هل تظن ان روسيا تستطيع ان تأثر على الايرانيين لخروجهم من سوريا و هل يقبل الايرانيين شروط الصهاينة و اقتراحاتهم ليخرجوا من سوريا لا أظن ان الايرانيين يقبلون و انت سيد العارفين و اجزم انك تعرف الايرانيين اكثر مني
    ايران لها اجندتها و دفعت الثمن غالي بالنفس و النفيس في سوريا و هي عندها استراتيجية مكتملة في الشرق الأوسط و انا اعطيها كل الحق لان في عالمنا العربي ليس لنا رجال شرفاء و اقصد حكام العرب منهم من ساكت على الظلم و منهم من باع فلسطين و منهم من خان لان الخيانة طبعه تجري في عروقه و موروثة من آبائهم و اجدادهم
    اما ايران لا تخرج من سوريا مهما ما كلّف الثمن و اليهود يعلمون هذا جيدا و يعرفون من هم الشيعة اما روسيا ليس لها اي ورقة تلعبها ضد ايران و من مصلحتها ان تحافظ على مصالحها في سوريا و ان لا تتدخل في الأمور التي تتجاوزها

  14. إلى أبي أسامة
    ثوار الفيتنام هزموا امريكا بدون ستنجر

  15. من الصعب إطلاق أحكام حول ما يجري حاليا بالمنطقة ، لكن المؤكد أن روسيا تحاول لعب دور الطرف المقبول من جميع الفرقاء والممسك الأول بخيوط اللعبة ، نحن نعرف بأن روسيا تريد إنها النزاع بأقرب فرصة لبدأ مرحلة البناء وجني التبعات والفوائد الإقتصادية للإنتصار ، روسيا ستسعى إلى لعب دور توافقي بين إيران والكيان المحتل في فلسطين لكنها لا تستطيع قانونيا وأخلاقيا إبعاد حليف لها ومستدعى من قبل السلطة المعترف بها دوليا ، لصالح كيان حليف للولايات المتحدة ، لكن سبق وأن صرحت في أحد تعليقاتي بشأن أهمية “إسرائيل” لروسيا داخل دواليب صناعة القرار في الولايات المتحدة إذ قد يستطيع نتنياهو إقناع الولايات المتحدة الأمريكية بتخفيف العقوبات عن روسيا مقابل ضمان حدود معينة من الأمن للكيان وتجري حاليا تسريبات لذلك من قبل الصحف الأمريكية -لا ندري ربما قد تكون دعاية لخلق اللاثقة بين إيران وروسيا- ولو سلمنا جدلا بأن روسيا تريد إبعاد إيران كيف لها أن تفعل ذلك هل ستخاطر بفقدان حليف إستراتيجي لفائدة كيان ساهم في محاولة إسقاط نظام حليف لروسيا (السوري) ،أقصى ما يمكن توقعه هو عدم دخول إيران لحدود المنطقة العازلة في الجولان أغلب الظن أن روسيا لا تثق في الطرف الآخر حيث استبقت اجماع بوتن ونتنياهو بتصريح حول إمكانية تسليم سوريا منظومة أس 300………
    الرغبة الإيرانية بالتمركز في سورية جامحة وقوية وتصريحات قادة الحرس الثوري بشأن زوال “إسرائيل” خلال 25سنة دليل على ذلك ،لكن السياسة ليست علم دقيق فهي تخضع لمتغيرات تنكشف مع الوقت.

  16. لماذا تخشى اسرائيل من الوجود الايراني و الميليشيات الشيعية المتحالفة معه على وجودها و بقائها و لا تخاف حتى من الجيش السوري ؟؟؟
    انه مصداق قول الله تعالى المائدة (81) لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا)

  17. اسرائيل الى زوال و ترامب من اعظم من ترأس امريكا فى العصر الحالى.كنت اعتقد ترامب اهوج وطماع وعنصرى وموالى لاسرائيل ويكره العرب .اتضح ان كل ذلك لايعنيه لا العرب ولا اسرائيل ولا الشرق ولا اوربا ولا اى دوله ولا منظمه عالميه كل ما يهمه امريكا والمواطن الامريكى ويعى تماما مدى تغلغل اللوبيات وجماعات الضغط وشبكه الميديا وشركات السلاح والشركات عابره القارات والكيانات الماليه ورجال السياسه المجندين لمصالح بعينها دون النظر لمصلحه امريكا والمواطن الامريكى ولذلك نشاهد له كثير من المواقف الغريبه والظاهر منها انها طائشه او عصبيه او متخبطه ولكنها مدروسه ومخطط لها جيدا فمثلا نقله السفاره للقدس ضريبه يدفعها لاسرائيل لعلمه مدى قوه اللوبى اليهودى فى امريكا ومدى قدرتها على تدميره سياسيا واعلاميا وتجربتى كنيدى وكلينتون ليسوا بعيدين وما اثاره مع كوريا الشماليه تصعيد تصعيد ثم تهدئه ولا يعنيه نزع او غير نزع وتعامله مع العرب بأسلوب تقريرى ادفع ولا تحمل المواطن الامريكى فلس والا فلتذهب الى الجحيم.ونفس الحال تصعيد المشكله الايرانيه وبعد ذلك تمييعها والتنصل من الموضوع برمته رويدا ولذلك تجد حرب المصالح الخاصه فى امريكا مع ترامب فى قمه الشراسه ولكنه ينجح بطريقه مثيره للدهشه وزياده قاعدته الشعبيه عاليه ومعدل البطاله فى ادنى مستواه من اربعين عام .وبالنسبه لنا كمصريين وعرب لابد لنا من تفهم ذلك الوضع وعدم التعويل على الدور الامريكى وكلامى ينطبق على الدورين السلبى والايجابى فالاتجاه الان فى امريكا التنصل من الاخوان وتصنيفها جماعه ارهابيه والمصدر الرئيسى لكل جماعات الفكر المتطرف والغرب يعلم ذلك جيدا وهم صانيعيها وعلى رأسهم انجلترا واول مره تبدأ امريكا فى النظر بحياديه والخروج من المنظومه العالميه القذره والتحرر من كونها كلب حراسه لمصالح الغير على حساب مواطنيها كون امريكا اغنى دوله فى العالم موارد طبيعيه وتكنولوجيه وماليه ولا يسفيد منها المواطن الامريكى كما ينبغى …العالم يتغير ولا مكان الا لمن يعمل لمصلحه وطنه وشعبه

  18. DEAD BODIES POLICY, a Guerrilla ware fare against the American first to drive them out then the turn will be on Russians to get them out too. No peaceful solution or good intention will work with Americans or Russians they work for Israel and their benefits.

  19. اشكرك استاذ عبد الباري على التحليل الدقيق ولكن في اعتقادنا أن لكل دولة مصالحها وهم متفقون على ضرب الامة العرببة التي اصبحت مستباحة للجميع اسرائيل والفرس والامريكان ودول الخليج من دمر العراق البلد الذي كان له وزنه في السابق زبذلك فتحقيق اسرائل الكبرى يسير بخطوات تقريبا واثقة .

  20. الى المنكر غزة العزة
    امرك غريب وعجيب انت وأمثالك .لماذا؟ ؟؟
    هل تطرقتم الى تواجد القوات الامريكية القابعة في التنف يا علماء الأمة وفلاسفتها ؟؟؟؟
    والقوات الايرانية باقية وجاءت بدعوة من حكومة شرعية عضو في الأمم المتحدة بعد ان جمدتم انتم العملاء عضويتها من الجامعة العربية..

  21. قال بل كلنتون الرئيس الأمريكي السابق ان نتن يأهوا يظن انه وكيانه القوة العظمى التي تفوق امريكا في قوتها
    وخير كلام في وصف هذا الإرهابي ما قاله السيد علي ولايتي
    نتن ياهوا متسول سئم العالم منه
    ولقد أغلقت الأبواب في وجهه
    نتن ياهوا يحاول تأمين عودة يهود روسيا إليها وهو يعلم أن أيامه وأيام كيانه باتت معدودة

  22. ابو اسامه
    ان إسرائيل كيان من ورق لا تستطيع أن تامر الا الخونة والضعفاء المهزومين من الداخل وليس كدولة مثل روسيا او مقاومه فلسطينيه

  23. نتنياهو هو سيد البيت الأبيض، والكرملين اللذين يتنافسان على كسب رضاه ، ومراعاة مصالحه . سيطرة روسيا على سوريا تعني تقديمها لنتنياهو على طبق من دم وطائفية . هل بين الملايين من المهجرين ١٠ من غير أهل السنة ؟ الصهاينة احتفلوا مؤخرا بما حققه لهم بوتين في درعا، ولكن (النصر الأكبر)الذي ينتظرون تحقيقه على يديه هو سحق إدلب . سوريا هي (أرض الميعاد) الثانية التي وعد بوتين بتقديمها هدية للصهاينة بالإتفاق الكامل مع أمريكا .

  24. اعتقد ان رفع العقوبات عن ايران وروسيا ورجوع الجولان لسوريه هو الامل الوحيد الذي يساعد ايران في مغادرة سوريه.
    ايران وروسيا ، يعلمون جيدا ان اسرائيل وراء الحصار الاقتصادي عليهما وكلى الطرفين خسروا بعض مقاتليهم بسبب التدخل الاسرائيلي.
    المنابع الاسرائيليه في امريكا سوف تجف يوما وسوف تكون اسرائيل معتمده على نفسها في كل شئ وسوف تذوق السم الذي قتلت به جميع الابرياء.

    المشكله، ان السياسيين الاسرائيليين مختلفين مع بعضهم اختلافا كبيرا ولكن الاغلبيه السائده ، لاتريد رجوع الحق لاصحابه ولكن تريد احتلال اكبر وتذويب القضيه الفلسطينيه..
    مهما زاد التحليل فانه لاينفع وطبول الحرب تقرع والجميع يستطيع سماعها.

  25. على العدو الاسرائيلي عدم الاقتراب من الحدود السورية و طرد تمركزه مع الامريكي

    صفقة اسرائيلية كلام فارغ . على العدو الاسرائيلي عدم الاقتراب من الحدود السورية و طرد تمركزه مع الامريكي هناك قبل الحدبث عن ايران

  26. و ما قيمة بقاء القوات الإيرانية في سورية اذا رءيس نظام حماة ديار مستوطنين الجولان بشار و خلفه روسيا سيلتزمون بمعاهدة وقف إطلاق النار المذلة عام 1974 و لن يسمحوا لإيران التعرض لاسراءيل و لو دفاعاً عن النفس!؟ القوات الإيرانية ستتواصل بتلقي اللكمات الاسراءيلية بتنسيق مع روسيا و دميته الاسد و لن تسطيع الرد. ذلك هو ثمن الغباء السياسي الإيراني في سوريا المبني على الطاءفية و الغرور. لو ان ايران انحازت لثورة الشعب السوري البطل الشجاع الأصيل بدلاً من احضار روسيا لإنقاذ نظام ضعيف خاءن مفضل لدى اسراءيل لكان هناك الان سورية حرة من روسيا و يرءسها شعب قوي وطني مسلم صالح يبادر بتحرير الارض و لا يخون الحلفاء. بما ان غباء الملالي تقاطع مع الغباء الصهيوني في وءد الربيع العربي في سوريا فليكن الفخار الي يكسر بعضه الان

  27. الوقاحة السياسية اﻻمريكية فى استعداء المانيا على ااروس وتصريحات شويغو اليوم وكانت قوية فى كشف اﻻستعمار اﻻمريكى للشرق اﻻوسط والذى بدأ بالخليج ثم اعادة التصريح من شويغو القديم الجديد بخصوص تسليم سورية اس 300 وربطه بالعدوان الثلاثى فقط هل لدى سيادتكم تفسير

  28. هؤلاء الايرانيون و حلفهم ادهشوا العقول بصبرهم و تماسكهم …!! ما قدموه من انتصارات في الساحة السورية بعدما يأسا الجميع من ان تنتصر سوريا وشعبها على الارهاب التكفيري المدعوم سعوديا و اسرائيل …

  29. إسرائيل سلمت بالأمر الواقع من أن الجيش العربي السوري لن يتخلى عن شبر واحد من أرضية في بسط نفوذ الدولة السورية علية ..حيث أصبحت تهديدات العدو الإسرائيلي اليوم ليس ضد استعادة الجيش السوري وحلفائه لمحافظة درعا وإنما حال تجاوز الخط العازل كا يزعم …وقريبا سنسمع أن القيادة الإسرائيلية تسعى لتسليم الجولان المحتل للدولة السورية لانها تعي جيدا معنى إستمرار احتلالها بعد تعافي الدولة السورية الذي سيصبح لزاما عليها استعادة الجولان المحتل …

  30. نقول لهؤلاء الذين يهللون لإسرائيل و داعش والى مفسدي الارض خسرتم الرهان وخذلتكم امريكا واسرائيل و اتباعهم من الخليج …امازلتم لم تستوعبوا الدرس بعد؟
    حقيقة على راي المثل ان الكلب له 7 ارواح وموته بطيء وعنيد!!انما هؤلاء بشر ..لكن تفكيرهم غير البشر.

  31. بعض المعلقين منهزمين في عقولهم قبل بدء العركة هم يتكلمون عن امريكا وايىائيل كانها قدر محتوم
    تحلوا بالايمان قليلا او بالشجاعة كما كان اجدادكم العرب
    وعد الله لنا اننا سنهزمهم

  32. / ____ بوتين سيرد بعدم الإختصاص و نتنياهو سيضرب أخماس على أسداس و رأسه في الحيط ..

  33. تحية لكم سيد عطوان :
    الظاهر الجماعة انقلب السحر على الساحر
    قالت أورسولا فون دير ليين، وزيرة الدفاع الألمانية، اليوم الأربعاء، إن ألمانيا ليست أسيرة السياسة الروسية، وذلك ردًا على اتهام الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بأن موسكو تتحكم تمامًا في ألمانيا
    وقالت الوزيرة، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي، بعد لحظات من حديث ترامب في اجتماع في وسط بروكسل: لدينا دون شك العديد من المشكلات مع روسيا
    وقالت، متحدثة بالإنجليزية، ردًا على سؤال عن تصريحات ترامب: يتعين الإبقاء على خط اتصال بين الدول أو التحالفات وخصومها دون شك .

  34. الى المكنى الصامت :
    انت فهمت بان التواجد الروسي تم بموافقة امريكا واسرائيل..كيف تم ذلك؟ اانت كنت حاضرا حين اتغقوا؟ وهل التواجد الإيراني ايضا كان بموافقة امربكا واسرائيل ؟؟؟
    بالله عليك هذه المساءل قوية عليك وانت حقيقة غير مؤهل للتحليل والنقاش المنطقي…ولو تصمت افضل اليك.

  35. الى المكنى ابي اسامة
    تعقيبا على قولك:(لو سلمت امريكا الثوار 100 صاروخ ستنجر لفرت روسيا…)
    ان الاداة (لو) في اللغة العربية: هو حرف شرط يستعمل في الامتناع او في غير الامكان اي امتناع الجواب لامتناع الشرط. مثال: “لو كنت غنيا لتصدقت بنصف مالي.”
    و يقول الله تعالى :” ولو شاء الله لذهب بسمعهم”
    وبالتالي اخي فان امريكا غير قادرة ومن غير الممكن تسليم المارقين الذين تسميهم ثوارا هذه الاسلحة ..يبقى الامر في باب الاحلام ولا في الامكان والواقعية..بعد ان اعترفت بالهزيمة النكراء فقد سلمتهم كل انواع الاسلحة لكن ارادة حلف المقاومة كانت الاقوى في ارض الميدان…ولا باس اخي ان تتمنى وتحلم فلك الحق في ذلك …انما النتيجة بالخواتم كما انت ذكرت..وان شاء الله قد وصلت الفكرة هذه اليك وتصحو من اغماءك..

  36. هذا الكلام صحيح جزئيا
    صحيح ان خروج الايرانيين سيعني غرق الروس في مستنقع مدمر وبالتالي ضياع كا تم كسبة.
    ولكن بالنسبه لاخراج الايرانيين فهذا الموضوع ليس بيد الروس مطلقا فالايرانيين يعملون بشكل مستقل وان كان بالتنسيق مع الروس والجيش السوري ولهم برامج ثابته وخطط محكمه وبدائل خاصه بهم

  37. هزيمه الإرهاب والإرهابيين من داعش والنصره واخواتها هو هزيمه لإسرائيل وبيت العنكبوت الصهيوني لن يستطيع الصمود أمام زحف عشرات آلاف المناضلين والمؤمنين بأن وجود إسرائيل هو مؤقت والى زوال و فلسطين من البحر إلى النهر هي وطن الشعب الفلسطيني .شباب وأطفال فلسطين هم من يحموا القدس .

  38. ابو اسامة،
    انت و الثوار تبعك قدامكم ثلاثة خيارات.
    1- القبر
    2- تسلم سلاحك و تطلع على ادلب
    3- تستسلم و تاخذ جزائك العادل أمام القضاء
    غير هالكلام ما بيصير، و خلي امريكا و السعودية و إسرائيل ينفعوك.

  39. وجود القوات المسلحة الروسية في سوريا تم بتوافق و قبول إسرائيلي أمريكي لهذا التواجد العسكري الروسي ، لذلك شروط نتنياهو في سوريا سوف يتم تنفيذها و هذا الأمر ثمن لإستمرارية البقاء العسكري الروسي في سوريا لبسط الأمن و الإستقرار في سوريا بعد إتمام المصالحة بين المعارضة و النظام السوري و جميع هذه الأحداث و التوافقات إنما هي لخدمة إسرائيل و أمن إسرائيل و إيران تم إستنزافها بشريا و ماليا و لذلك الأيام المقبلة ستشهد إغتيالات و إنتقامات و تصفيات و ثآرات إيرانية في المنطقة و إلصاقها بمنظمات إرهابية و همية بعدة مسميات لمحاولة رد الأعتبار من هذا الإنسحاب الإيراني المخزي و المذل من سوريا عقب التفاهم الروسي الأمريكي الإسرائيلي …

  40. استاذ عبد الباري اسرائيل لا تستجدي بوتين بل تأمره والجيش السوري لم يسترجع الاراضي بل من استرجعها هو روسيا وامريكا بتزاطئها
    لو سلمت امريكا الثوار 100 صاروخ ستنجر لفرت روسيا بليل العبرة بالخواتيم

  41. قِمّة بوتين ترامب التي سَتُعقَد يوم الإثنين المُقبِل في هلسنكي لن تُناقِش مَوضوع الوُجود الإيرانيّ في سورية، وإن ناقَشته فبِشَكلٍ عابِرٍ، وسَتُناقِش مرحلة ما بَعد نِهاية الحرب فيها.. وهَذهِ هَزيمةٌ كُبرى لإسرائيل سَتَزيد مِن هَلع نِتنياهو وجِنرالاتِه حَتمًا.. والأيّام بَيْنَنَا. اخي عبدالباري المحترم
    انني اعرف انك صاحب أخلاق و هذه كمان هزيمة لدول الرجعية

  42. الأستاذ القدير عبد الباري تحية لك
    فيما يخص المطلب الاسرائيلي من روسيا لتقليص مساحة الحرس الثوري في بعض المناطق على أراضي الدولة السورية، الداهية السياسية( فلاديمر) لا يملك معلومات دقيقة للوضع السوري فحسب بل يملك أدوات محوري في يمكن قلب أي معادلة سياسية او عسكري، وأنت تفهم تماما ماذا يعني ان يقصده رئيس وزراء داهية أيضا لدولة تملك أكبر رؤوس أموال في العالم…
    أتوقع بأن الأشهر القليلة القادمة ستحمل مفاجأت على صعيد العلاقات الدولية فيما يخص الوضع السوري.

  43. لا أعتقد أن القيادة الروسية ستلبي طلب نتنياهو في إخراج الإيرانيين من سوريا ،ثم ما هو المقابل و هل حقا الروس يستطيعون فعل ذلك ؟ أعتقد جازما يلقي بآخر أوراقه قبل أن يلتف حبل الفساد حول عنقه منهيا حياته بشكل دراماتيكي،من الجانب الأخر الأمور تسير على أحسن ما يرام و الأسد اليوم ليس أسد البارحة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here